المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree16Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/05/2013, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,619
أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 13 / 7 / 1434 هـ من الصحف





إعــدآد : $صدى القناص$





تداعيات خروج الهلال تتواصل :
ويسلي للسيلية .. بقية الأجانب مغادرون .. واللحيدان يرحل




كتب - فيصل المطرفي:

ينوي رئيس نادي الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد تقديم استقالته بعد التنسيق مع هيئة اعضاء الشرف وتظل العقبة الوحيدة عدم وجود مرشح لرئاسة النادي حاليا على ان يتحدد خلال الايام المقبلة مستقبل الادارة الهلالية بالرحيل او الاستمرار . هذا وتقرر ان يرحل الرباعي الاجنبي بالهلال وذلك بعد ان كشفت المصادر ان ادارة الهلال اوصت بعض وكلاء الاعمال بتسويق اللاعبين في الخليج وافصحت ذات المصادر الى ان فريق السيلية القطري مهتم بالتعاقد مع البرازيلي ويسلي لوبيز في حين لن يتم التجديد مع البرازيلي اوزيا والذي انتهى عقده مع الهلال بنهاية مواجهة لخويا القطري .

من جانب اخر علمت (الجزيرة) ان اداري الفريق هشام اللحيدان سيتقدم لرئيس الهلال بطلب ابتعاده عن النادي لظروفه الخاصة وذلك بعد ان طلب غير مرة الابتعاد وتم تأجيل الموافقة على قرار استقالته .



هدفان سريعان لم يشفعا للزعيم بالبقاء في البطولة
الهلال حصد ما زرع




كتب - عبدالله الحنيان:

ودع الفريق الهلالي بطولة دوري ابطال آسيا بتعادله الايجابي مع فريق لخويا القطري بهدفين لمثلهما في اللقاء الذي اقيم بالعاصمة القطرية الدوحة في دوري الستة عشر، وكان الفريق القطري هو البادئ بالتسجيل ق13 في شوط المباراة الأول، ولم يقدم الهلال ما يشفع له في هذا الشوط بسبب تواضع خط دفاعه الذي كان سببا في خسارة الفريق. وفي الشوط الثاني أضاف لخويا الهدف الثاني ق 50 . بعد هذا الهدف اختلف اداء الهلال وتحسن وهاجم و شكل خطورة كبيرة على المرمى القطري وسجل الفرج الهدف الاول ق 63 بعدها بعشر دقائق اضاف الشلهوب الهدف الثاني من ضربة جزاء وقدم الهلال مستوى أفضل من الشوط الاول و سنحت العديد من الفرص الا أن خسارة الهلال يتحملها اجانبه و دفاعه بقيادة المرشدي الذي كان اسوأ لاعب في الفريق.

بمستوى ونتيجة تقدم بها فريق لخويا القطري على فريق الهلال تمكن من انهاء الشوط الاول لصالحه بهدف سجله المحترف ديا عند ق 13 عندما تحصل المكناسي على كره مررها لديا الذي استغل موقعه الجيد دون أي مضايقة من ماجد المرشدي ويسددها الكرة قوية داخل المرمى الهلال معلنه تقدم لخويا. لم يقدم الهلال ما يشفع له في هذا الشوط حيث وضح تدني الروح و التجانس و البطء في نقل الهجمة، وجاءت التشكيله الهلالية متواضعة.

ومع مرور العشر الدقائق الاولى التي لم تشهد أي خطورة من الفريقين، إلا أن كل كرة مرتدة على مرماه تشكل الخطورة والتي جاء منها الهدف الاول في غفلة الدفاع الهلالي وخصوصا من ماجد المرشدي واوزيا وضياع سلمان الفرج ، وعند ق 20 مرر المكناسي كرة جميلة للمتمركز الكوري تاي الذي سددها قوية تصطدم بالعارضة. ويواصل الهلال الغياب وسط ضياع هويته وعدم قدرته على مجاراة فريق لخويا الذين لعبوا بالطريقة التي تمنح لهم الفوز ، ومن كرة منظمة عند الدقيقة الـ 42 من المزعج المكناسي الذي يقف خلف كل كرة خطيرة على المرمى الهلالي ومرر كرة للقادمين من الخلف يسددها الكوري تاي يتصدى لها السديري وينهي خطورتها . و مع بدايه الشوط الثاني أجرى الفريق الهلالي تغييرين بدخول الشلهوب والكوري لي بديلا للبرازيلي ويسلي و العابد وانطلق الفرج بكرة قوية يتصدى لها الحارس القطري وينهي خطورتها كأول هجمة حقيقية للهلال في هذه المباراة. كان ثمن هذه الهجمة الخطيرة كرة عكسية عند ق 50 عندما مرر المدافع ابو قره كرة لزميله محمد موسى الذي بدوره لعبها برأسه داخل المرمى الهلالي كهدف ثان .

بعد هذا الهدف تغير اداء الفريق الهلالي وبدأ يلعب الكرة سريعة و منظمة ومستوى افضل مما كان عليه في شوط المباراة الثاني ويضغط على مرمى لخويا في محاولة لتسجيل هدف يقلص النتيجة ومع الضغط الهلالي وتحسن مستواه ينطلق سالم الدوسري بكرة من الجهة اليسرى ويمررها ارضيه تجد سلمان الذي يسددها قوية داخل المرمى ق 63 .

و يواصل الهلال ضغطه على المرمى مستغلا تراجع لخويا و يحرم الحكم الاسترالي الهلال ضربة جزاء صريحة ق 64 عندما لمست الكرة يد تزاوري، الا ان الهلال واصل وتحصل على ضربة جزاء ق 65 بعدما أعيق ياسر القحطاني من تزاوري ويتقدم لها الشلهوب ويضعها كهدف تعادل للهلال على يسار حارس المرمى.

بعد هذا الهدف أخرج زلاتكو ياسر وأشرك الحارثي في خط المقدمة الهلالي في محاولة للضغط على المرمى في ظل تراجع لخويا للحفاظ على مرماه، وعدم تسجيل هدف في ظل الانتفاضة الهلالية المتأخرة.

وعند ق 81 يضيع الحارثي كرة برأسه لم يحسن استغلالها ولم يحسن الكوري متابعتها بالطريقة الصحيحة لتأخذ طريقها الى خارج الملعب. ويواصل سالم الدوسري أفضل لاعب في المباراة من الجانب الهلالي الضغط وتمرير الكرات للمهاجمين الذين غابوا بين مدافعي لخويا، ليطلق حكم اللقاء الاسترالي صافرته بتعادل الفريقين وخروج الهلال من دوري ابطال آسيا.



في المؤتمر الصحفي بعد المباراة
زلاتكو : الهلال بحاجة لأجانب مميزين .. وعدم الاستقرار تسبب في تدني مستواه




الدوحة - عبدالله الحنيان:

أبدى الكرواتي دالاتش زلاتكو مدرب فريق الهلال أسفه الكبير لخروج فريقه من منافسات دوري أبطال آسيا .. وقال: مبروك للخويا، سيطرنا على مجريات الشوط الأول لكننا لم نستفد من تلك السيطرة وكانت هناك أخطاء في التمرير في منتصف الملعب ، وسبق أن حذرت اللاعبين من العشرين دقيقة الأولى وللأسف استقبلنا هدفا خلالها لكن في الشوط الثاني قمت بتغيير لاعبين وحاولنا نلعب للهجوم أكثر لكننا صدمنا بالهدف الثاني الذي صعب مهمتنا في العودة وبفضل مجهودات اللاعبين وحرصهم على العودة عدنا وعادلنا النتيجة وكنا بحاجة لقليل من الحظ لأجل تسجيل هدف الفوز الذي يحتاجه الفريق في مثل هذه المباريات.

وانتقد المدرب الهلالي في المؤتمر الصحفي الذي تلا المباراة مستوى لاعب فريقه نواف العابد بقوله: للأسف لعبنا بدونه في آخر 3 مباريات برغم وجوده في الملعب وحاولت بشتى الطرق أن أعيده لتألقه الذي سبق هذه المباريات لكني لم أستطع. وعن مدى رضاه عن التحكيم رفض زلاتكو انتقاد الطاقم التحكيمي مشددا على أنه لا يحبذ الحديث عن الحكام لأن ذلك ليس من مهامه.

وبخصوص ماتردد عن تلقيه عرضا من نادي الاتفاق أكد زلاتكو أنه ليس لديه علم بهذا العرض وأن عقده مع الهلال انتهى بنهاية مباراة لخويا .. وأضاف: الحديث عن هذه التعاقدات قبل هذه المباراة لم يكن جيدا، لأنه قد يضر بالفريق !! وحول رؤيته عن احتياجات الفريق الهلالي وأسباب تدني مستوياته أبان بأن الهلال يمتلك لاعبين محليين مميزين للغاية لكنه بحاجة إلى لاعبين أجانب يقودون الفريق وإذا ما أراد مسيرو النادي أن تسرهم النتائج فعليهم القيام بذلك, وكذلك البحث عن الاستقرار الذي أضر غيابه بالفريق كثيرا ففي الموسمين الماضيين مرعلى الفريق 7 مدربين وهذا رقم عال جدا.

في المقابل شبه البلجيكي جيريتس مدرب فريق لخويا مباراتهم مع الهلال بالمعركة مشيرا إلى أنهم واجهوا صعوبةكبيرة في تجاوزه مضيفا بقوله : حتى تسجيلنا الهدف الثاني كانت المباراة صعبة علينا وفي الشوط الثاني الفريق الهلال استلم المباراة بالكامل أخذوا كل المباراة وكانت المباراة صعبة وأنا سعيد لهذا التأهل الصعب وسعيد لأن فريقي هو الوحيد في قطر الذي تمكن من التأهل.وعن تدني مستوى فريقه في الشوط الثاني أكد جيريتس أن السبب في ذلك هو ارتفاع مستوى الهلال وليس انخفاض في مستواهم.

وفي رده على سؤال «الجزيرة» المتعلق بسبب اقتحامه لمران الهلال المغلق ليلة المباراة وهل تلقى دعوة لحضوره، أوضح: حضرت بعد نهاية التمرين وأعتقد أنه من الواجب علي أن أذهب له لأسلم على صديقي رئيس النادي !!

وعما إذا كان قد ركز على نقاط ضعف معينة في مباراته أمام الهلال رفض جيريتس الإفصاح عن ذلك، وزاد بقوله:هذا فريقي السابق ولن أنتقده، كما أن لاعبيه سبق أن أشرفت عليهم ومن غير المقبول انتقادهم بشكل معلن.

وعن رأيه بمستوى الهلال هذا الموسم ذكر جيريتس أن الفريق الهلالي لم يظهر به كما يجب لكنه كان مميزا في مباراة الإياب متوقعا عودته بشكل مميز في الموسم المقبل.



جماهير الهلال تحاصر الرئيس وتطالبه بالاستقالة .. والرئيس يرد:
لاتتحدثوا معي.. تحدثوا مع الإدارة الجديدة !!




الدوحة - عبدالله الحنيان:

حاصرت أعداد كبيرة من جماهير نادي الهلال رئيس ناديها سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد بعد نهاية مباراة فريقه مع فريق لخويا القطري الذي ودع بنتيجتها الفريق بطولة دوري أبطال آسيا وطالبته بتقديم استقالته ووعدهم بتحقيق رغبتهم عندما رد عليهم بقوله: لا تتحدثوا معي .. تحدثوا مع الإدارة الجديدة !!



يضم (12) شخصا ومساعده برتغالي
«الجابر» يعلن فريق عمله بمؤتمر صحافي




كتب - أحمد العجلان:

يعلن مدرب الهلال الجديد الكابتن سامي الجابر عن خطته للموسم المقبل كمدرب للفريق الكروي الأول بالهلال من خلال مؤتمر صحافي يعقد خلال اليومين المقبلين بمقر النادي وعلمت (الجزيرة) أن الجابر سيخوض التحدي كمدرب للهلال بفريق عمل مكون من 12 شخصا بما فيهم من مساعدي مدرب ومدربي لياقة وحراس وجهاز طبي.. وسيكون المساعد الأول للجابر من الجنسية البرتغالية .



عفواً: اللقب الآسيوي لم يكن صعبا .. والجمهور لايلام
إدارة الهلال تجني أفعالها..والدكة الشاهد الأكبر على الفوضى الإدارية!!




كتب - نبيل العبودي:

لم تكن الادارة الهلالية تتعامل بشفافية مع جماهبر ناديها من خلال العمل الذي تقوم به منذ اعداد الفريق لمنافسات الموسم .. برغم الاصوات التي كانت تنادي وتحذر من هشاشة وضعف العمل الذي تقوم به .. كان الغموض يكتنف ذلك العمل , لم يكن هناك هدف محدد كانت العشوائية والارتجالية هي من تتحكم في العمل الهلالي هذا الموسم دون الرجوع الى الاستشارات او المستويات الفنية والتعاقدات التي أبرمهما الهلاليون من البداية او مع الفترة الشتوية كانت غير مرتكزة على المستوى الفني بقدر ماهو سد للنقص والثغرات ليس الا ..

ولعل الإدارة الهلالية هي من يتحمل كل ما حدث للفريق هذا الموسم إن كانت تعتقد بأن بطولة كأس ولي العهد انجاز فهي مخطئة .. فالبطولة رغم اهميتها الا انها لم تعد مطمعا وحيدا للجماهير لأنها اعتادت على الاحتفاظ بلقبها .. ليس ذلك فحسب .. فالادارة الهلالية ظلت تسير في طريقها وحيدة دون ان تضع اي اعتبارات للأمور الفنية او المطالب الفنية وما تقتضيه حاجة الفريق المعتمدة على احتياجات جهازه الفني بالذات كانت كل التحركات الزرقاء خاطئة من البداية .. فالتعاقد مع الفرنسي كومبواية التي جاءت متأخرة جدا وقبل انطلاق المعسكر بساعات .. وهي التي اكدت غير مرة بان التعاقد مع الجهاز الفني امر قد حسم منذ وقت مبكر .. ومن ثم عادت لتقول بان العديد والعديد من الاسماء لم نصل معها الى اي اتفاق لتجد نفسها مضطرة الى التوقيع مع مدرب عاطل ( عطل ) الفريق فنيا وهو الامر الذي جعلها مضطرة ايضا الى التوقيع مع مدرب الفريق الاولمبي والذي كان يسير بفريقه بطريقة فنية جيدة في المسابقة عله يعيد للفريق بعضا مما افتقده في المنافسات المحلية وبعد ان طوح الفرنسي بكل الآمال الهلالية في المنافسة على اللقب مبكرا الا انها بذلك التعاقد الجديد مع المدرب ( زلاتكو ) خسرت الاثنتين معا .

لم يتوقف الحال الهلالية مع الادارة عند هذا الحد فقط بل انها واصلت الاخطاء والسير في طريق بعيد عن المنافسات وان كانت هناك بعض من النتائج الرقمية فقط تتحق .. نتيجة للاجتهادات الفردية التي كان يقوم بها بعض من عناصر الفريق معتمدا على مهاراته وامكاناته الفنية فقط ..

فالفترة الشتوية شهدت سقوطا آخر للانتدابات المحلية والاجنبية عطفا على خسارة الفريق للعناصر غير السعودية المؤثرة واستبدالها بمن هم اقل منهم تأزمت الامور في الشتوية بانتدابات اقل من حيث الفائدة المرجوة .. فلا اعتقد ان فريقا يبحث عن لقب آسيوي يحتاج الى لاعبين وعناصر تصنع الفوارق الفنية داخل المستطيل الاخضر سيجدها مع كل الاحترام بلاعبين غير سعوديين كأوزيا وويسلي واوليفار , خاصة وانهم كانوا بدلاء لويلهامسون ومانغان الذي بدأ يستعيد مستوياته الا انه استبدل واخيرا الابقاء على الكوري بيونج الذي يهدر اكثر مما يسجل .

اما على المستوى المحلي فمحمد مسعد لا اظنه سيسير بالفريق الهلالي لما هو افضل مماهو عليه بوجود نامي والغنام والحارثي الذي كانت للمجاملات دور في الابقاء عليهم في القائمة الهلالية حتى الآن .

بعد هذا كله وما حدث من اخطاء متراكمة لا يلام الجمهور الهلالي ومحبوه ان هم طالبوا برحيل الادارة حتى وان كانت ردة فعل متوقعة بعد خروج فريقها من البطولة القارية من فريق لا اظنه سيواصل الرحلة الى النهاية فمستواه الفني هو من يوحي بذلك .. فهؤلاء هم المكسب الحقيقي للفريق والنادي والادارة معا .. فإن هم خسروهم سيخسرون ما هو اكبر من خسارة الالقاب لذا يجب ان يسمع لهم وان يشاركوا في الرأي وان تتخذ مقترحاتهم بعين الاعتبار .. حتى وهم يعاتبون الادارة الهلالية بقوة ( شبيه الريح .. وش باقي من الآلام والتجريح ) ..

وعلى الادارة ان تعترف بأخطائها المتكررة .. فهي اول من ساهم في الخروج الآسيوي وضياع المنافسة على الالقاب الاخرى التي كانت في متناوله.



«الجزيرة» ترصد أبرز الأحداث من قلب الحدث
جيريتس يكذب.. وزلاتكو توقع تأثر الفريق بأخبار التعاقدات!!




الدوحة - عبدالله الحنيان:

- شهدت المباراة حضورا جماهيريا كبيرا من أنصار نادي الهلال، وحرصت هذه الجماهير على مساندة الفريق بها وتفاعلت مع كافة أحداث المباراة ولم تفقد ثقتها بالفريق حتى وهو متأخر بهدفين نظيفين.

- بعد نهاية اللقاء هتفت الجماهير الهلالية كثيرا باسم نجم الفريق الأسطوري سامي الجابر في إشارة إلى مطالبتهم بعودته لقيادة الفريق فنيا في المرحلة المقبلة.

- امنتع لاعبو الهلال عن الحديث لوسائل الإعلام بعد نهاية اللقاء وبدا الحزن على أغلبهم بعد الخروج المرير من نهاية اللقاء.

- ينتظر أن تكون قد وصلت البعثة الهلالية للرياض إذ كان مقررا أن تغادر البعثة مطار الدوحة في تمام الساعة الـ 11 مساء.

- مدرب الهلال زلاتكو أبدى تذمره في المؤتمر الصحفي من أخبار التعاقدات التي تم تسريبها للإعلام في الثلاثة أيام التي سبقت مباراة الإياب مع لخويا، هذا وسبق أن توقع زلاتكو لأحد الإعلاميين في حديث جانبي أن يتأثر الفريق في مباراة لخويا بعد تداول هذه الأخبار خاصة وأن اللاعبين الأجانب يصلهم كل ما يتردد أولا بأول.

- نفى مدرب لخويا القطري في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة أن يكون قد حضر لتمرين الهلال ليلة المباراة قبل نهايته برغم أنه دخل في منتصف المران وأمام أعين الإعلاميين المتواجدين بالقرب من البوابة الرئيسية للملعب!!

- الجماهير الهلالية الحاضرة للمباراة أبدت رضاها التام عن مستوى لاعبي الفريق سالم الدوسري وياسر الشهراني وأبدت تحفظها الكبير على مايقدمه القائد ياسر القحطاني مع الفريق.



أما آن لهذا الفارس أن يترجَّل



سمو الأمير عبدالرحمن ابن مساعد لا يختلف اثنان على هلاليته.. وعلى نظافته وعلى خدماته الجليلة للهلال.. وعلى أنه نموذج مشرف لكل هلالي..

لكن.. وتظل لكن هذه ماءً في الفم.. ويبدو أن الرجل استنفد كل ما لديه.. أو لكي ننصفه لم يستطع أن يقدم كل ما لديه لظروف قد لا نعلمها.. ولا يعرف الهم.. إلا من يعيشه، ولا المعاناة إلا من يعانيها.. وقدم ما يستطيعه وإن خسره الهلال كرئيس فلن يخسره كعضو شرف.. وكمنتم.

الهلال عانى في السنتين الأخيرتين؛ عانى فنياً وإدارياً.. وانتقصت هيبته وبشكل كبير من الانضباطية داخله..

الفئات السنية فقدت وهجها وبطولاتها، وحرص الكثيرون الذين يتسابقون على التسجيل.. ودخول الواسطة والإهمال.. الألعاب المختلفة والتي كان الهلال سيدها.. بلا منازع احتضر الكثير منها.. وبدأت بوادر الشيخوخة المبكرة للعبة الطائرة الباقية من الزمن الجميل.

اختيارات المدربين وبالعشرات واللاعبين الأجانب؛ فالهلال الآن مرتبط بستة لاعبين أجانب كلفتهم عشرات الملايين، ومنهم من أعير ومن هو أسير دكة الاحتياط، وليس فيهم لاعب يمكن أن يصنع الفارق.. غيرت الانطباع السائد عن دقة الاختيار وصحة القرار سابقاً في هذه الناحية.

هناك قنوات متعددة بما فيها القنوات الرسمية تضع العديد من البرامج وتستقطب مشجعين عاديين من الأندية الأخرى أصبح همها التشهير والتشويه والمغالطة.. في كل ما يخص الهلال، والأسوأ من ذلك أن سمو رئيس النادي يتصل بعازف النغمات السيئة والحاقدة على الهلال والهلاليين وصاحب مغالطات مكشوفة وعلى الملأ ليشيد به وليتجاهل إساءاته.

في زمن سمو الأمير وإدارته أصبحت هلالية أي شخص مجالاً للتشهير حينما يحتل أي موقع، وبالخط العريض يشار إليه أنه هلالي؛ أي شخص غير مرغوب فيه.

لم يتكلم سمو الأمير باسم الهلاليين الذين هو ممثلهم.. عن القنوات المتخصصة والصحف الورقية والأخرى.. وبين الموقف الرسمي والجماهيري منها ويقاضي من يسيء للهلال.

لم يتكلم كزملائه بعض رؤساء الأندية لم يعلنها كما أعلنها غيره.

إن لجنة الحكام نسبتها الكبيرة والكبيرة جداً والقيادية ومنذ نشأتها قدرة الهلاليين بها ومحاربتهم واستقطاب منسوبي النادي المنافس بشكل لافت.

لن أطيل كهلالي منذ أكثر من ربع قرن ولو كنت أجد الباب مفتوحاً داخل أروقة النادي لما احتجنا للتفريغ داخل الصحف أو غيرها..

عبدالرحمن بن مساعد محبوب لدى كل الهلاليين، وإذا أراد الاستمرار الناجح بالنسبة له.. عليه اختيار إداريين جدد يكونون قريبين من النادي ومعروفين لدى جماهيره.. واكبت الجماهير الاختيار الموفق للأستاذ حسن الناقور وهذه من الهدايا القيمة التي قدمها سمو الأمير وأشاد بها الجميع.

يجب اختيار جهاز فني متمكن مدرب معروف ولو لاعبين أجانب مؤثرين خير من هذه التكلفة الباهظة وغير المؤثرة.

وللحديث بقية.

عبدالرحمن عبدالله اليابس - القويعية



الهلال.. كل يوم نقول اليوم تتحقق الأحلام!!



في البداية أود الإشارة بأن هذا المقال تم إرساله قبيل ساعات من انطلاق مباراة الهلال المصيرية في إياب ثُمن نهائي دوري أبطال آسيا أمام مضيفه لخويا القطري، وبالتالي فإن السطور القادمة لا علاقة لها إطلاقا بنتيجة المباراة لأنني في الحقيقة لم أعتد على كتابة مقالين الأول أقوم بإرساله في حالة الخسارة والثاني أرسله عند الفوز! وفي كل الأحوال أتمنى صادقا أن يكون الهلال قد تجاوز لخويا إلى ربع النهائي وأهنئ المدرج الهلالي الكبير بذلك وإنْ كان قد خسر اللقاء فهو متوقع عطفا على ما أنا بصدده الآن.

يبقى موسم 2010 موسماً استثنائياً بكل المقاييس ليس على مستوى الإدارة الحالية فحسب بل في تاريخ الهلال من جهة تعدد الأرقام القياسية واكتمال كل متطلبات الفريق المثالي من لاعبين أجانب على مستوى قوي وجهاز فني خبير يعرف إمكانيات فريق بحجم زعيم زعماء آسيا ونتيجة لذلك حقق الفريق الدوري وكأس سمو ولي العهد ووصافة كأس جلالة الملك وتوقف عند حدود نصف نهائي آسيا كأقرب مسافة يصلها الهلال منذ بدء النسخة الحديثة عام 2003، فكان الجمهور الهلالي العاشق يشكر الإدارة وجهودها الملموسة التي لا ينكرها إلا جاحد ويتأمل خيراً في موسم 2011 والذي يليه من مواسم بأن يكون امتداداً لما انتهى عليه موسم 2010 الذهبي إلا أن الصدمة كانت مدويّة ومحبطة لكل الآمال الزرقاء إذ يبدو أن صدمة الخروج الآسيوي أمام ذوبهان الإيراني قد أحبطت العزائم وأدت إلى التراخي وبلا شك هذا الإخفاق ليس مسؤولاً عنه اللاعبين والمدربين وظروف التحكيم في بعض المباريات فقط وبالتأكيد لا يمكن أن ألوم إدارة نادي الصليبيخات الكويتي مثلاً!! بل الحقيقة التي يجب أن تقال بأن إدارة الهلال هي المسؤولة، إنك لا تجني من الشوك العنب فالتهاون الذي كان سمة الاستعداد لهذا الموسم الذي أوشك على الانتهاء هو بلا شك من أوصل فريق الهلال إلى هذا الحال، عندما تأهل الهلال إلى الدور ربع النهائي في النسخة الماضية من آسيا على حساب فريق بني ياس الإماراتي بسباعية تاريخية كان هناك متسع كبير من الوقت لكي يستعد جيدا لكن للأسف الشديد الذي حدث تمخّضَ الجبلُ فولدَ (كومبواريه)!! هذا المدرب سيئ الذكر والذكرى انتهك حُرمة وشموخ الزعيم الهلالي ونحره فنياً من الوريد إلى الوريد أمام ناظري الإدارة دون أن تحرّك ساكنا أو تتدارك الموقف وتنقذ ما يمكن إنقاذه حتى طار الحُلُم الآسيوي بخماسية كورية نظيفة ذهابا وإيابا كانت على قلوب فريق (أولسان) ألذّ من عصير الفراولة على شواطئ تايلاند وكانت على أفئدة الهلاليين علقماً وجرحاً لم يزل ينزف.

أتفهّم حجم الضغط الذي واجه الإدارة خصوصا في الجانب المادي الذي استنزفه موسم 2010 من جهة وانقطاع الدعم السخيّ من جهة أخرى لكن هذا لم يكن مبررا لكي يرى العاشق الأزرق فريقه بهذا السوء، فهل كان الحل أن تستقيل الإدارة؟! أعتقد بأنه كان حلاً مناسباً في ظل تقديم الإدارة مشكورة كل ما لديها وفقا لنتائج الموسمين الماضيين ولن يعجز الهلاليون في إيجاد البديل خصوصا بأن رجالات الهلال وعلى رأسهم كبير الهلاليين ورئيسهم الذهبي الأمير الرمز بندر بن محمد بن سعود الكبير رئيس هيئة أعضاء الشرف كانت لهم مواقف مشهودة في أزمات مشابهة على امتداد تاريخ الهلال العريق وما أجمل تكرار التجربة الناجحة عندما أتى الأمير الشاب محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق «الرئيس الظاهرة» الذي كان عندما تسلّم رئاسة الهلال أصغر رئيس نادي في العالم وأيضا كان الفريق وقتها قد خرج من موسم سيئ اصطلح الهلاليون على تسميته لاحقاً بـ(موسم الخماسيات) نسبة للخسارتين الموجعتين أمام الأهلي والشارقة الإماراتي فماذا حدث؟! عمل الأمير محمد بن فيصل بروح الشباب وحيويته لبناء الفريق من جديد وأزال الحواجز التي وُضعت أمام جمهور الهلال فعادت البسمة مرة أخرى للمدرج الأزرق بمنجزات تاريخية لم تزل حاضرة في ذهن المشجع الهلالي وصورة أبو سلطان وهو واضعا طرفي شماغه فوق كتفه الأيسر ومحفزا بكلتا يديه الجماهير التي أحبها وأحبته، أقول إن تكرار هذه التجربة من شأنها إعادة الروح للفريق وللنادي بصورة عامة الذي بات لسان حال مرتاديه من العشاق الهلاليين القدماء ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي (أحرامٌ على بلابله الدوح.. حلالٌ للطير من كل جنسِ؟!).

إن الكيان الذي قدّم الأمراء هذلول بن عبدالعزيز وعبدالله بن ناصر وعبدالله بن سعد رحمهم الله ليقودوا مركب زعيم آسيا وهم في فجر شبابهم لن يعجز أبدا عن تقديم أمثالهم كالأمراء الشباب: أحمد بن سلطان بن عبدالعزيز وخالد بن الوليد بن طلال وسلطان بن فهد بن سلمان وأحمد بن فهد بن سلمان وغيرهم، فالجمهور الأزرق لديه قناعة تامة برسوخ البيت الهلالي وتعاضده وتكاتفه في كل الأوقات وتحت أي ظرف من الظروف خصوصا وقت الأزمات، وإذا ما استمرت الإدارة الحالية فأتمنى لها التوفيق من الله سبحانه وتعالى أولاً ثم تحقيق الوعود بالتغيير للأفضل الذي يسمعه الجمهور مع نهاية كل موسم.. والله ولي التوفيق وهو نعم المستعان.

أقوال خالدة:

(جمهور الهلال في قلبي)

شيخ الرياضيين عبدالرحمن ابن سعيد -رحمه الله-

محمد السالم



أكثر من عنوان
الهلال... وظلم ذوي القربى!!
على الصحن


وضعت المشاركات الهلالية هذا الموسم أوزارها بعد نتائج بعيدة جداً عن الطموح والأماني التي رسمها أنصار الفريق الأزرق، وقريبة جداً من توقعات الكثير من النقاد والمحللين المتابعين للشأن الأزرق وأحوال البيت الهلالي.

لقد جاءت المشاركات والنتائج الهلالية هذا الموسم مشابهة تقريباً لما حدث في الموسم الماضي إذْ خرج الفريق من دوري أبطال آسيا، ثم حقق كأس ولي العهد، ثم خسر الدوري بسبب البداية السيئة والاستعداد الذي لا يليق بفريق يبحث عن الألقاب، وبعده خروج معتاد من مسابقة كأس الملك للأبطال!!

في نهاية الموسم الماضي الذي ختمه الهلال بفوز كبير على فريق بني ياس الإماراتي طالب الهلاليون الصادقون المخلصون الإدارة الهلالية التي كانت قد على وشك بدء فترة رئاستها الثانية بضرورة تغيير إستراتيجيتها في العمل، وطالبوا أيضاً بأن يكون العمل في الهلال متوافقاً مع قيمة النادي وتاريخه وإنجازاته ونجومه وجماهيريته، طالبوا بسياسة إدارية تستطيع صناعة الفارق الذي يملك الهلال كل أدواته، لكن شيئاً من ذلك لم يحدث..

- في البداية كان هناك أخذ ورد على مكان المعسكر التحضيري!!

- ثم عجزت الإدارة عن التعاقد مع مدرب مناسب بسبب اعتذار عدد من المدربين لتذهب في النهاية إلى كومبواريه الذي لم يضف أي جديد ولم يقدم ما يقنع بالتعاقد معه أساساً!!

- ثم حدث نقاش واسع حول اللاعبين الأجانب من يرحل ومن يبقى... هل يذهب العربي وهرماش، هل يبقى ويليهامسون؟؟ لتأتي حلول الدقيقة الأخيرة بالتعاقد مع المدافع مانقان!! والبرازيلي ويسلي، مع الإبقاء على هرماش والكوري بيونج يو!!

تلك الطريقة البدائية في إدارة الاستعداد للموسم الصعب دفع ثمنها الفريق الأزرق باهظاً، فقد كلفته التنازل مبكراً عن المنافسة على لقب دوري المحترفين، حيث تعادل في أول جولة مع هجر ثم خسر من الفتح!! وبعد توقف لإجازة عيد الفطر استعاد الفريق بعض عافيته، لكنه عاد من جديد ليسدد فواتير الإخفاق في مرحلة الاستعداد، وكان الثمن غالياً هذه المرة حيث خسر (رايح جاي) من أولسان الكوري في ربع نهائي دوري أبطال آسيا في نسخة كانت قرعتها مبهجة لمعظم الهلاليين الذي تداولوا بينهم تأكيدات على أن الفرصة قد حانت لتحقيق لقب طال انتظاره!!

خرج الفريق حزيناً كسيراً من دوري أبطال آسيا، وبقيت جماهيره هنا وهناك تترقب تبريراً رسمياً لما حدث واعتذاراً عن النتيجة السيئة التي لم تعهد كثيراً في تاريخ الهلال - كانت ولا تزال الخسارة من الشارقة ثم الأهلي في ظرف عشرة أيام عام 2001 أسوءأ خسارتين في تاريخ الفريق - ليأتي الحديث الهلالي الرسمي آنذاك مفاجئاً بالتأكيد على صعوبة البطولة الآسيوية على جميع الفرق السعودية، وهو ما جرّ الشارع الهلالي إلى جملة تساؤلات حول دواعي مثل هذا الحديث الذي أكَّد فريق الأهلي بوصوله إلى النهائي عدم دقته والمبالغة فيه!!

لم تكن مبررات الهلاليين للخروج الآسيوي مقنعة، لكن النتائج الجيدة التي حققها الفريق في الدوري بعد الخروج المر امتص بعض الغضب من بعض الهلاليين، لكن هناك آخرين لم يقنعهم شيء، وظلوا متمسكين بالحديث عن ضرورة التغيير والتطوير، وإصلاح ما يمكن إصلاحه.

في النهاية وجد صناع القرار في النادي أن هناك ما يوجب التدخل، وقد كانت الحلول جاهزة...

لا شيء.. فقط إلغاء عقد كومبواريه - الذي جاء متأخراً - وإسناد المهمة لمدرب الفريق زلاتكو الذي تحدث البعض أن التعاقد معه للفريق الأولمبي كان تحسباً لمثل هذه الخطوة!! استبدال هرماش بكوستافو والاستجابة لمطلب مانقان بالرحيل وتعويضه بالبرازيلي أوزيا.. ولا أنس أيضاً التعاقد مع اللاعب الأهلاوي البديل محمد مسعد!!

هذا التغييرات كان لها تأثيرها النفسي المتوقع فبعدها بأيام كان الفريق يحتفل بكأس ولي العهد للمرة السادسة على التوالي، وما زاد من فرحة الهلاليين باللقب الغالي أنه جاء على حساب جاره النصر الذي كان يريد ضرب كل العصافير بحجر واحد... سداد الفواتير الهلالية المتراكمة، الفوز بكأس لم يحققها منذ 42 عاماً، العودة إلى البطولات المحلية الغائبة منذ 16عاماً، لكن الهلال بالخبرة والتخصص نجح في كبح جماح الرغبات النصراوية وحقق مراده من نقطة الترجيح!!

جاءت بعد ذلك بطولة آسيا... بداية ضعيفة استطاع الفريق أن يتجاوزها بنجاح ليتأهل إلى دور الستة عشر فخسر الذهاب من لخويا بهدف، وأكتب هذه الأسطر قبل ساعات من لقاء الإياب، وبغض النظر عن النتيجة، وهل استطاع الهلال العودة بالبطاقة الصعبة أم عجز عنها!! فإن الهلاليين الصادقين المخلصين لا يملكون إلا أن يكرروا مطالبهم في نهاية الموسم.

لا بد من الاستفادة من أخطاء الموسم السابقة، لا بد من تجاوز أسباب العثرات، إن من الظلم لفريق يملك كل أدوات النجاح وأسبابه أن يقف عند نقطة معينة بسبب قناعات خاصة!! من الظلم لفريق كان مضرب المثل في صناعة النجوم وتقديمهم للمعشب الأخضر أن يظل أسيراً لبعض الأسماء التي يتفق معظم الهلاليين على عدم قدرتها على تقديم أي شيء للفريق، من الظلم للفريق الهلالي الذي لا يريده أنصاره منافساً بل بطلاً متوجاً أن يتعاقد مع لاعبين أجانب من فئة الوسط مِنْ مَنْ لا يستطيعون صناعة الفارق ولا نصفه!! من الظلم أن يصبح الفريق الذي كان يوصف بصانع المدربين محطة للتجارب، فليس الحل دائماً في إلغاء عقد مدرب وإحضار بديل، لكن هذا ما يحدث للأسف، هكذا أصبح حال واحد من أكبر الأندية في القارة آسيا!!

سيان فعلها الهلال أمس أو عاد من جديد إلى نقطة الصفر، لا بد من العمل لرسم هوية هلال جديد!! فقد ملّ الهلال وملّ محبوه من وضعه الحالي....

** يقول طرفة بن العبد في معلقته: (وظلم ذوي القربى أشد مضاضة... على النفس من وقع الحسام المهند)، ثم قال: (ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً... ويأتيك بالأخبار من لم تزود)!!!!!!

[email protected]
[email protected] :تويتر



ارحموا جماهير الزعيم
مندل عبدالله القباع


تقوم الدولة - أعزها الله - ببذل كل الجهود من أجل تطوير الشباب وتنشئتهم التنشئة الصحيحة وأنفقت في ذلك الملايين في التعليم والتدريب والرياضة.

وتقوم الرئاسة العامة لرعاية الشباب وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بتجهيز الملاعب بالملايين ورعاية الأندية بجميع فئاتها ولا تدخر وسعاً في النهوض بالرياضة في جميع مدن المملكة حيث أنشأت المدن الرياضية في أغلب مناطق المملكة بدعم ومساندة وتوجيه من باني نهضتنا خادم الحرمين الشريفين - متعه الله بالصحة والعافية - لأنه يعرف حفظه الله أن الشباب هم عماد المستقبل بعد الله سبحانه وتعالى.

وأصبح هناك أندية كبيرة كنادي الهلال والنصر وأيضاً الشباب والأهلي والاتحاد والاتفاق والفتح والرائد والتعاون وغيرها من النوادي مع الاعتذار لعدم ذكر بعض الأندية الأخرى، ومن بين هذه الأندية الكبيرة في المملكة نادي الهلال الذي يملك من الإمكانات المادية والفنية والبشرية الشيء الكثير مما يؤهله لاعتلاء العريضة المنصات والحصول على الجوائز والكؤوس، وله من الجماهير العريضة الملايين الذين يحبون ناديهم ويكرسون وقتهم لمشاهدته وتشجيعه.

إلا أنه في هذا العام أخفق في دوري «زين» وكأس الملك وبعض المباريات الآسيوية الأخرى أمام بعض الفرق وآخرها فريق لخويا القطري وإننا نستغرب هذه الإخفاقات حيث أخفق هذا العام عشر مرات من نادي عريق مثل نادي الهلال الذي يحمل من البطولات الكثير وله شهرة يعرفها القاصي والداني من الرياضيين وغير الرياضيين من محبي رياضة كرة القدم.

وقد تم الإشراف على هذا الفريق العريق من مدربين عالميين تم التعاقد معهم بالملايين ولكننا الآن نتساءل ونسأل الإدارة والقائمين على النادي من الرئيس إلى أقل مسؤول حول هذه الإخفاقات التي ليس لها مبرر على الإطلاق وخاصة أعضاء الشرف؛ لأن فريق الهلال يملك أكبر قاعدة جماهيرية في المملكة والنادي ليس ملكاً لرئيسه وأعضاء شرفه حتى مقره هبة من الدولة، إنما هو ملك لقاعدته الجماهيرية التي تقدر بمئات الألوف، فهذه الجماهير هي التي قام عليها النادي ورفعت من مستواه وعلو شأنه.

هذه القاعدة الجماهيرية الكبيرة من السعوديين والخليجيين وغيرهم ترى في أعينهم الأسى وعلى وجوههم التساؤل وتكاد تشفق عليهم بعد كل مباراة يخفق فيها ناديهم الذي يحبونه حباً مطلقاً ويشجعونه بكل إمكاناتهم.

لذا فإنني أرجوكم أن ترحموا هذه الجماهير العريضة التي تحب ناديها وأعيدوا رسم سياستكم وتباحثوا في تناول الأمر بموضوعية لتحاشي الوقوع في هزائم أخرى حيث تشفق على نادي مثل نادي الهلال لا تنقصه الإمكانات المادية والبشرية إنما تنقصه الروح المعنوية والتضحية من مسؤولي هذا النادي ولاعبيه إلا يعتبرون من نادي الفتح الذي لا تقاس إمكاناته المادية والبشرية بنادي الهلال.

لذا يجب أن يكون الرأي حيادياً دون الانفراد بالرأي من الرئيس أو مدير الكرة بالنادي أو أعضاء الشرف.

ونحن على ثقة بأن هذا النادي العريق سوف يقوم من كبوته أقوى مما كان ليواصل بطولاته التي تعودنا عليها وسوف يبعث السرور في نفوس عشاق كرة القدم وفي نفوس مشجعيه الذين خاب أملهم أكثر من مرة وفي أكثر من بطولة.

عضو هيئة الصحفيين السعوديين، ولاعب سابق بنادي الهلال



بصريح العبارة
وداعاً رمز الصراحة والوضوح
عبدالملك المالكي


لأسرة فقيد الرياضة والرياضيين، فقيد الأكاديميين، الدكتور سلمان محمد الأحمد السديري، نتقدم بخالص العزاء وكبير المواساة في فقد رجل دولة خدم دينه ومليكه ووطنه بكل تفان وصدق ومحبة. من عرف الفقيد الكبير قدرا ومقاما وخلقا، عرف معنى الرجل القيادي المحنك (الحُر) الذي متى أُنيطت به المسؤولية القيادية، فهو لن يقبل أن يُدار.. بل يجعل من يتابعه يبهر دوما بقيادته وإدارته التي تحيل الأزمات قسرا إلى خانة الإنجازات..! الراحل الكبير علمنا في حياته ما يجب أن نذكره بعد رحيله (جسدا) عنا، إذ سيظل دائماً فينا بروحه ورمزية ما ترك فينا من شخصية لن تكرر بسهولة؛

علمنا أن الرجل الإداري بالفطرة والتخصص الجامعي (دكتوراه) سوف يخشاه بالتأكيد ضعاف النفوس فقط، ممن يصعب عليهم أن يطولوا ما طاله بعلمه وعمله لا بفضل الصُدف عليه، فهناك من البشر وان احتلوا مكانة ليس لهم فيها فضل أكبر من.. القدر، تجدهم دوما ممن يحبذون إبقاء الأمور الإدارية رهينة حب السيطرة والنرجسية.. ويمقتون العمل الإداري العلمي المنهجي المنظم.. لأنه ببساطة ما يفتقدونه..! من عرف الراحل الكبير.. عرف معنى (رمز الصراحة والوضوح).. ولعل تلك الصفة (الصراحة) وقول الحق كانت علامة فارقة في رسم مستقبل الكيان الأهلاوي.. حين وجد ضالته هذا الكيان في شخصية مستقلة لا تعترف بعصر الانقسام الأهلاوي البائد..!! ولا غرابة معها أن تنجذب شخصيتي نحوه وتحديدا في العام 1997م حيث كنت انتظر تلك الشخصية القيادية الرياضية التي ترأس النادي الأهلي، كنت انتظر لقاءها في الرياض كلما لعب معشوقي الأهلي في الرياض... شخصية أثرت إيجابا فيّ وفي الكثير من الشباب الذين ينبذون الخنوع والسمسمة وبقية أدوات.. معهم معهم.. عليهم عليهم..!

تلك المآثر التي كان لفقيد الرياضة السعودية الدكتور سلمان السديري دوره البارز فيها على صعيد الاتحاد السعودي لكرة اليد، وعلى صعيد معشوقه النادي الأهلي حين عمد على تطبيق أسس الإدارة المنهجية في النادي حينها ليرتب الأوراق المبعثرة في النادي الذي كان يرزح حينها تحت مفترق طرق (المعسكرين) الذي كسر قاعدتها وأسس لنفسه ولمحبي الكيان طريقا يبسا يسلكه بعيدا عن براثن الانقسام التي عصفت بقلعة الكؤوس سنوات عجاف طوال..! ليعود النادي الأهلي بعد تأسيس أجهزته الإدارية عام 97 ويحصد أول بطولة بعد غياب كبير محققا كأس ولي العهد الأمين تحت إشراف عراب (هيبة الأهلي) الرمز الكبير المغفور له بإذن الله الأمير محمد العبد الله الفيصل. فيما حقق نجاحا إداريا كبيرا على مستوى القيادة ترك من خلالها بصمة من خلال قيادته المنتخب الوطني لكرة اليد إلى نهائيات كاس العالم بكرواتيا خلال السنوات القليلة التي تولى من خلالها قمرة القيادة لاتحاد عضويته تمنح خلالها عضوية المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية.

تلكم العضوية التي أضاف إليها فقيدنا الكبير رحمه الله واسكنه فسيح جناته برنامج عُرف ببرنامج تقييم مستوى الرياضيين وتأهيلهم إلى الدورات الاولمبية والآسيوية والعربية، ليعطي رحمه الله مثالا يحتذى في الإضافة للمكان و للكرسي الذي يديره بعلم يحذوه عمل. اعذروني أن أطلت أو أسهبت فقد كان الدكتور سلمان مُلهما لجيل من الشباب وليس فقط لعقلية (العبد لله).. والله اسأل لأهله و ذويه وأصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان، فمهما ذكرنا لن نفي الرجل حقه مما ترك فينا كاريزما شخصية قيادية متأصلة ومؤطرة بمسيرة العلمية وشخصية الصريحة الواضحة التي شكلت منه (رمزا الصراحة والوضوح) قبل ذاك الرجل المحبوب الذي يشهد كل من عرفه بدماثته، وحسن خُلقه، ولطفه رحمه الله واسكنه فسيح جناته..

الذيب (سامي).. ما يهرول عبثاً..!

ليس بغريب على الإدارة الهلالية أن تلجأ لدعوة نجم الجماهير (ذئب الكرة العربية)، فمن جانب معنوي صرف ترى الإدارة من حقها التلويح إبان هذه الفترة العصيبة لها، حقها في التلويح (وان بصفة غير رسمية حتى الآن) بالاستعانة بنجم يجمع عليه (فناً وذكاءً و خلقا) مدرجات الفرق المنافسة قبل مدرجات الزعامة..!! قد يكون الخميس القادم يوم الثلاثين من مايو يحمل من الأنباء السارة للجماهير الهلالية العريضة الشيء الكثير، لكن المؤكد أن هناك حدثا سيظل حديث الشارع الرياضي لفترة قد تجد معها فترة الصيف مواد صحفية تملأ فراغ الحشو الإعلامي الصيفي المعتاد..!! سامي بن عبد الله الجابر عليه قبل غيره أن لا يُقدم على خطوة أي خطوة فيما يخص رهانه (مستقبله التدريبي) بضغوط أو مجاملات من هنا أو هناك.

أبدع الأهلي.. فحصد التأهل..

وأضحي البصاص نجم سوبر فايف ستار..!

الأهلي في مباراة (تأكيد التحدي) أمام جيش قطر على ملعب الشرائع الرباعية الأبعاد،

حصد الإعجاب والثناء والثقة والإمتاع معا، ليكون (المجانين) المُحرك الرئيس لمدرجات آسيا ومحركات بحث فيفا، مدرجات آسيا التي باتت تطرب بل وتهتز بهجة على أنغام المجانين..!! هنا وجب التذكير بأن النقص العددي وليس المعنوي، وتحديدا ذلكم الذي شهدته منطقة هجوم قلعة الذهب مؤخراً، كان له أكثر من نقاط إيجابية خصوصا أنها جاءت في منعطف الجياد الأصيلة الأخير لأهم بطولتين، من باب اشتدي يا أزمة تنفرجي..!

قلت نقاط، بصفة الجمع لما جاوز الثلاث إيجابا، أولها أن ذلك النقص أتى بوقت لا يوجد أفضل منه عمليا لاختبار قدرة مجموعة الشباب (عماد الفريق) لتحمل المسؤولية في وقت الشدة..!!

ثاني تلك النقاط الإيجابية يكمن بتعدد خيارات المدرب في قادم الأيام وقد اختبر أكثر من نجم في أكثر من موقع.!! إلا أن أهم تلك النقاط الإيجابية برائي هو تعميق الثقة بنجم نجوم الفريق الشاب مصطفى بصاص الذي اثبت بما لا يدع مجالا للريبة انه كموهبة مستقبل الكرة السعودية القادم موهبة نادرة جداً من عيار.. الفايف ستار.!!

= مصطفى مهدي البصاص الذي سيتم عامه العشرين في الثاني من يونيو القادم، أضحى بعون الله يحظى بثقة جماهير فريقه قبل زملائه. ومدربه.. (نمسك الخشب) ما شاء الله تبارك الله، عليه فقط أن يحذر الثلمتين اللتين تنهيان مستقبل النجم.. الغرور الإصابة..!



أوراق متناثرة
أكاديمياتنا وأكاديمياتهم الرياضية؟؟
صالح بن عبدالله العريض


كثيراً ما سمعنا ولا زلنا نسمع عن تلك الأكاديميات الرياضية التي دأبت بعض أنديتنا على إنشائها من أجل اكتشاف وتطوير المواهب الرياضية التي للأسف اختفت عن رياضتنا في السنوات الأخيرة وانعكس ذلك سلبياً على نتائج منتخباتنا الوطنية في البطولات الخارجية ومعها تراجعت نتائجه وحضوره ولكن عند التمعن في هذه الأكاديميات نجد أن أغلبها صورية الوجود فما نراه على أرض الواقع يؤكد ذلك باستثناء بعض المحاولات الخجولة من ناد واحد ومع ذلك لا أعتقد أنها يمكن مقارنتها بالأكاديميات العالمية كأكاديمية أسباير القطرية التي كما نسمع ونشاهد عبارة عن مدينة رياضية متكاملة المرافق رياضياً وصحياً وتعليمياً لأنها تجمع بين الرياضة والتعليم وتهدف من خلال ذلك اكتشاف المواهب الرياضية وإعدادهم بطريقة سليمة لخدمة الرياضة..

- الأكاديميات الرياضية هي الممول الرئيسي للأندية وفي كافة الألعاب الرياضية ولكن عندما ننظر لأنديتنا التي أنشأت هذه الأكاديميات عملها مقتصر على لعبة كرة القدم ومع ذلك محلك سر..!!

- الأندية الرياضية العالمية تنشئ وتحدث الأكاديميات الرياضية لتطوير المواهب فكرياً ومهارياً ونحن ننشئها من أجل أن يقال بأن النادي الفلاني والنادي الفلاني لديهم أكاديميات رياضية بدليل اختفاء مخرجات هذه الأكاديميات الصورية..!!

- الرياضة في الوقت الحاضر أصبحت (صناعة) وهو ما يؤكد بأننا في حاجة لفكر احترافي يقود هذه الأكاديميات والتي يشترط فيها بأن تكون مكتملة المرافق؟

- في الأكاديميات الرياضية العالمية تستقطب المواهب بالمجان وتتعاقد معهم الأندية العالمية بالملايين؟ فمتى نرى هذا الواقع في أكاديمياتنا الرياضية؟

وريقات.. وريقات

- في مباراة الهلال والاتحاد ضمن كاس الملك للأبطال والتي أقيمت على إستاد الملك فهد تم تقسيم المدرجات للفصل بين جمهور الناديين؟ وقبلها بأربع وعشرين ساعة وعلى نفس الملعب أقيمت مباراة النصر والأهلي ضمن نفس المسابقة والتي لا تقل أهميتها وقوتها عن هذه المباراة ومع ذلك لم يحدث هذا التقسيم الذي لا يحضر إلا في مباريات الهلال؟

- إذا كانت الإدارة الهلالية تعتقد بأن لاعبيها سلمان الفرج وسلطان البيشي وعبدالله السديري هم صناع المستقبل الأزرق فعلى عشاقه ألا ينتظروا هذا المستقبل؟ فمردودهم على أرض الواقع لا يوازي تلك العقود الكبيرة التي حصل عليها بعضهم..!!

- في قناة الوطن الكويتية ومن خلال برنامج (ملعب الوطن) واصلوا إنتقادهم اللاذع وهجومهم الذي وصل في بعض الأحيان إلى الزج بعبارات غير لائقة لحكمنا الدولي (خليل جلال) على خلفية الأخطاء التي وقع فيها وساهمت في نتيجة المباراة وتضرر منها فريق العربي الكويتي في نهائي كأس العرب للأندية أمام فريق اتحاد الجزائر..!!

- قبل أيام توفي أحد لاعبي منتخب الكويت في لعبة الإسكواش (ناصر الراشد) بعد تناوله كما قرأنا وسمعنا (3عبوات) من مشروب الطاقة؟ وهذه ليست الحالة الأولى ولن تكون الأخيرة ما دامت هذه المشروبات يتم تسويقها بشكل كبير وخاصة بين فئة الشباب رغم المحاذير الطبية التي تمنع تناولها لأضرارها الصحية ولكن من يتعظ ويعتبر..!!

- إشاعة وتمرير قرب استلام اللاعب الدولي السابق سامي الجابر قيادة الدفة الفنية في فريق الهلال وتحديداً في هذه الأيام لا يمكن أن تنطلي على جماهيره الواعية فهدفها واضح؟

- جميع مباريات فريق الاتحاد في بطولة كأس الملك للأبطال شهدت تغاضياً غريباً من الحكام للمخاشنات الغير مبررة من قبل لاعبين اتحاديين معينين ضد لاعبي الفرق الأخرى بشهادة جميع المحللين التحكميين هذا التغاضي هو الذي حمل فريق الاتحاد على كفوف الراحة ليحمله لشاطئ بر الأمان والمنافسة على الكأس..!!

- في قطر تمت تسمية فريق السد بالعالمي؟ وتناسوا أنه لقب حصري وعتيق وحقوقه محفوظة للغير..!!

- حكمنا الدولي (العالمي) خليل جلال انتقد وقلل كل من يشكك في الكثير من قراراته المثيرة للجدل وأن كل من ينتقد لا يفهم القرارات التحكيمية وأنهم يتدخلون في أمور لا تعنيهم؟ وفي نفس الوقت أعطى لنفسه الأحقية في أن ينتقد الكثير من الإعلاميين والكتاب ويصفهم بأنهم أصبحوا عبيد لأقلامهم؟ يعني حرام للغير وحلال له..!!

- مدير المركز الإعلامي أخطأ وتسرع في وصف جماهير ناديه بوصف غير لائق؟ متجاهلاً ومتناسياً أنهم هم أصحاب اليد الطولى خلف كل إنجاز يحققه وهم سر انتصاراته وهم وقوده الحقيقي بعيداً عن المجاملات والبهرجة الإعلامية والكثير كان ينتظر منه أن يعتذر عن تلك التسميات التي بالتأكيد صدرت منه في لحظة انفعال ولكن..!!

- لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم تدرس حوالي (22) شكوى مقدمة ضد فريق الاتحاد؟ وكأنها بذلك تدين نفسها بطريقة غير مباشرة على اعتبار أنها أعطت الاتحاديين الضوء الأخضر في استكمال إجراءات تسجيل اللاعبين سواء أكانوا محليين أو أجانب رغم تلك الشكاوي ضده فالنظام واضح في هذه الحالات ولكن للأسف هذا النظام يميز بين لون ولون فيحضر متى يشاء ويغيب متى يشاء وهذا هو سر (الحياة)؟

- بعض مسؤولي الأندية يقدمون استقالاتهم من أنديتهم متعللين بالظروف العملية أو الاجتماعية وبمجرد قبولها نجدهم في أندية أخرى؟ فهل المسببات لهذه الاستقالات إنزاحت خلال فترة بسيطة..!!

- في نهائي كأس أمير قطر والتي جمعت مؤخراً فريقي السد والريان وحققه فريق الريان تم وضع (20 سيارة) وثلاثة ملايين ريال كجوائز وهدايا للجماهير التي حضرت هذا النهائي؟

- زيارة دعوة للمشاركة في بطولة ودية حولوها إلى أنها زيارة اعتذار عن أحداث سابقة وقعت بين الفريقين..!!

- الحكام الذين تكثر أخطائهم الفادحة وبسببها يكونون محل انتقاد وتذمر من الشارع الرياضي يتم تكريمهم من قبل لجنة الحكام.

[email protected]
تويتر @ALoryedsaleh





المعسكر الخارجي ينطلق أواخر شعبان في ألمانيا..
الجابر مديراً فنياً .. وتمديد عقد العابد لخمس سنوات



الهلال

الرياض-أسامة النعيمة

يعلن الهلاليون بشكل رسمي تعيين الكابتن سامي الجابر مديرا فنيا للفريق الكروي الاول بدءاً من الموسم المقبل كما أشارت "دنيا الرياضة" السبت الماضي بعد انتهاء عقد الكرواتي زلاتكو في آخر مواجهه أمس أمام لخويا القطري وخروج الفريق من دور ال16 آسيويا، وسيبدأ الجابر مهام عمله منتصف شهر شعبان المقبل بعد ان ينهي اللاعبون الاجازة السنوية التي تبدأ اليوم (الخميس) ولمده 35 يوما يعقبها عودة للتدريبات الاستعدادية للموسم المقبل يسبقها فحوص طبية لمدة ثلاثه أيام ومن ثم السفر للمعسكر الخارجي الذي سيقام في ألمانيا من 20 شعبان الى الخامس من رمضان ليعود الفريق للدخول في بطولة ودية في شهررمضان قبل ان يبدأ دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في منتصف شوال المقبل.

من جانب آخر طلب النادي من الشريك الاستراتيجي "موبايلي" دفعات مقدمة لتسديد العجز الذي تعاني منه الادارة لغرض سداد العديد من الالتزامات تجاه بعض اللاعبين في عقودهم وبعض المتأخرات للرواتب. من جهه أخرى ينتظر ان يحسم عقد تجديد لاعب الوسط نواف العابد بعد ان تم الاتفاق مع اللاعب وسيكون التوقيع في الفترة المقبلة؛ فيما سيتم تسريح الرباعي الأجنبي والبحث عن أسماء جديده قدمها المدير الفني الجديد سامي الجابر الذي ستكون له الكلمة في إبعاد عددا من اللاعبين المحليين عن الفريق الذين لم تتطور مستوياتهم الفنية ولم يعودوا قادرين على خدمة الفريق في المستقبل.



كرر العادة الموسمية بالخروج المر من الآسيوية ..
صحوة الشوط الثاني لم تنقذ الهلال من تفوق لخويا القطري



الهلال ودع آسيا بخروج مر

الرياض- خالد الحربي

ودع الهلال دوري ابطال آسيا 2013 بعد تعادله مساء أمس (الاربعاء) مع لخويا القطري بنتيجة 2-2 على استاد عبدالله بن خليفة في الدوحة ضمن مباريات الاياب لدور ال16، وسبق للفريق الهلالي الخسارة في لقاء الذهاب 1-صفر، وفرط (الزعيم) في الفوز والتأهل إذ لم يظهر بمستواه المعروف الا في آخر نصف ساعة من عمر اللقاء، وتفوق الفريق القطري في الحصة الأولى، ولكن نجح الهلاليون في السيطرة على أغلب مجريات الشوط الثاني وكان الفريق (الأزرق) قريبا من التأهل ولكن ضياع الفرص ساهم في الخروج الهلالي من البطولة، سجل للهلال سلمان الفرج الدقيقة 63 ومحمد الشلهوب الدقيقة 78، وأحرز هدفي لخويا اسيار ديا الدقيقة 14 ومحمد موسى الدقيقة 51.

بدأت المباراة بهجوم من قبل الضيوف بحثا عن هدف مبكر، واضاع الظهير الأيسر للهلال عبدالله الزوري هدفا محققا عندما توغل داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة أمام مرمى لخويا دون أي متابعة من المهاجمين الدقيقة 4، وبعد مرور العشر الدقائق الأولى تحسن اداء أصحاب الضيافة وبدأ الفريق بشن الهجمات على مرمى الهلال ، وأحرز لخويا هدف التقدم عن طريق المهاجم السنغالي اسيار ديا الذي وصلته الكرة داخل ال18 راوغ أحد المدافعين واسكن الكرة على يمين الحارس عبدالله السديري الدقيقة 14، وأنقذت العارضة مرمى الهلال من هدف ثاني للخويا القطري عندما تصدت للكرة التي صوبها الكوري الجنوبي نام تاي هي الدقيقة 21، وصوب سالم الدوسري كرة قوية داخل منطقة الجزاء تصدى لها حارس لخويا كلود أمين الدقيقة 34، وانقذ حارس الهلال مرمى فريقه من هدف ثان عندما تصدى للكرة التي صوبها التونسي يوسف المساكني الدقيقة 42.

ومع بداية الحصة الثانية رمى مدرب الهلال الكرواتي زلاتكو بورقتي محمد الشلهوب والكوري الحنوبي يو بيونغ سوو بدلا عن نواف العابد والبرازيلي ويسلي لوبيز، وبعد مرور دقيقتين سدد سلمان الفرج كرة قوية تصدى لها بصعوبة حارس لخويا الدقيقة 47، وأضاف لخويا الهدف الثاني برأسية المدافع محمد موسى الدقيقة 51، وقلص الهلال الفارق عندما سدد سلمان الفرج كرة مباغته استقرت على يمين الحارس الدقيقة 63، واشرك مدرب لخويا جيرتس لاعب الوسط تريسور بدلا من اسماعيل محمد الدقيقة 68، واستمرت الهجمات الهلالية على مرمى أصحاب الضيافة بحثا عن التعادل ولكن تصطدم الهجمات عند اقدام مدافعي لخويا، تعرض مهاجم الهلال الكوري الجنوبي يو بيونغ للإعاقة داخل منطقة الجزاء ولكن أمر الحكم بمواصلة اللعب الدقيقة 74، نجح محمد الشلهوب بإحراز الهدف الثاني للهلال من ركلة جزاء تسبب بها ياسر القحطاني الدقيقة 78، واضاع يو بيونغ فرصه محققه للتقدم عندما لعب كرة رأسية ابعدها الدفاع الى ركلة ركنية الدقيقة 82، وتصدى حارس الهلال للكرة الثابتة التي نفذها التونسي يوسف المساكني الدقيقة 84، وأضاع سالم الدوسري فرصة محققة للفوز عندما راوغ أكثر من مدافع ولكن أخطأ في تسديد الكرة لتصل للدفاع الذي أبعدها عن منطقة الخطر الدقيقة 88، وكاد أن يضيف علي عفيف الهدف الثالث لأصحاب الضيافة عندما أنسل من بين المدافعين وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الدقيقة (90+4).



كشف سر تراجع مستوى العابد
زلاتكو: عقدي مع الهلال انتهى والفريق بحاجة الى أجانب



الهلال خسر التأهل

الدوحة - حمد الصويلحي

أكد المدير الفني لنادي الهلال دالاتش زلاتكو أن فريقه سيطر على مجريات مباراة لخويا القطري ولكنهم لم يستفيدوا من تلك السيطرة، وقال: "حدثت بعض الأخطاء في منتصف الملعب وأنا سبق أن حذرت اللاعبين من اول عشرين دقيقة ولكننا استقبلنا الهدف الأول خلال هذا الوقت، وعمدت الى دخول لاعبين مع بداية الشوط الثاني لتفعيل الجانب الهجومي ولكننا صدمنا باستقبال الهدف الثاني الذي زاد من صعوبة المباراة، وحرصنا على العودة الى المباراة بعد أن أدى اللاعبون مجهودا كبيرا في منتصف الشوط الثاني حيث كنا بحاجة الى بعض الحظ من أجل تسجيل هدف الفوز".

وعن تراجع مستوى اللاعب نواف العابد قال: "الفريق كان يلعب بدونه مع الأسف رغم وجوده في الملعب خلال آخر ثلاث مباريات إذ حاولت إعادته لمستواه ولم أتمكن من ذلك". وحول عقده مع الهلال ومايثار عن وجود مفاوضات اتفاقية معه قال: "ليس لدي علم عن هذا الموضوع، وعقدي مع الهلال انتهى مع نهاية مباراة لخويا، كما أن فتح هذا الموضوع قبل المباراة يعتبر سلبيا ويضر بالفريق".

وعن رأيه فيما يحتاجه الهلال مستقبلا قال: "الفريق لديه لاعبون محليون جيدون ولكته بحاجة الى لاعبين اجانب مميزين يستطيعون قيادة الفريق متى ما أرادوا نتائج ايجابية، بالإضافة إلى الاستقرار الفني حيث اشرف على الفريق في موسمين سبعة مدربين وهذا أمر غير جيد".



جماهير الهلال تطالب الرئيس بالاستقالة

الدوحة - حمد الصويلحي

تجمهر عدد من جماهير الهلال بعد مباراة لخويا القطري مساء أمس وخروج الفريق من بطولة دوري أبطال آسيا 2013م وطالبت رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالاستقالة بعد الخروج الآسيوي وتراجع مستويات الفريق في الفترة الأخيرة وذلك قبل خروجه من استاد الشيخ عبدالله بن خليفة بنادي الغرافة إذ ألمح لهم أنه سيتقدم بالاستقالة وستأتي إدارة جديدة الموسم المقبل.



متى تكون مشاهدة المباريات ممتعة؟

مساعد خالد السليم

إذا كنت من محبي كرة القدم وكنت متيماً عاشقاً لأحد الأنديه ستشعر في كل مباراة يلعبها فريقك برغبة ملحة للحضور والمؤازرة ودعمه بكل ما تملك من جهد وأن لا تقف خلف الشاشة مكتوف اليدين لا تعيش ما يعيشه الجمهور من أجواء ممتعة وحماس وتنافس وأن تكون مساهماً في فوز فريقك بعد توفيق الله ثم مجهود لاعبين كنت أنت الداعم الأول والمحفز لإبراز ما لديهم من إمكانيات لكن ذلك الشعور وفي رياضتنا لن تشعر به إلا نادراً لأنك ستجد أمامك تلك المبررات المقنعة التي تجبرك على الجلوس لمتابعة فريقك في شاشة التلفاز والانصياع لها ولن يراودك حينها إلى الشعور بالإحباط !

في أحد الأيام توجه نحوي شقيقي الأصغر متلهفاً ملأت ملامحه الحماسة طالباً مني أن أصطحبه لمباراة فريقه الذي يحلم يوماً برؤيته فوجدت نفسي حينها مرغماً على تلبية طلبه كونها ستكون الأولى وستكون خالدة في ذهنه لكن حينها تذكرت تلك الساعات الطويلة التي سنقضيها انتظاراً لبداية المباراة تحت أشعة شمس حارقة أو في أقسى درجات البرودة، تذكرت تلك الفئة التي تتفنن في إزعاج الناس كون أن المباراة لم تبدأ لتشغلهم عن ممارسة هوايتهم المفضلة، تذكرت تلك اللحظة التي تشعر فيها بالندم لحضورك المباراة وهي لم تبدأ لكونك قد قمت بتأجيل بعض الأعمال المهمة.

وبنظرة سريعة على جسد أخي النحيل تذكرت تلك اللحظة التي تشعر فيها بالجوع والعطش ولا تجد ما هو مناسب لسد ذاك الجوع واستعادة نشاطك الذي فقدته لمجرد الانتظار طويلاً حتى تبذل مجهودك كاملاً في تشجيع فريقك والأهم من ذلك كله تذكرت تلك الصلوات التي لن تحظى بروحانيتها والخشوع فيها كما في بيوت الله، تذكرت ذلك التعامل المزعج من بعض رجال الأمن، تذكرت إزعاج تلك الطبول التي ترن في أذني قبل المباراة وأثناء المباراة حتى تكاد أن تشعر بفقدانك حاسة السمع وتذكرت تلك الفئه التي تأتي لمجرد أن تتراقص على أنغامها !

وبعد ذلك السيناريو المُحبط تأكدت بأن بيئة ملاعبنا غير صالحة لنا قبل أن تكون صالحة للصغار فما كان مني إلا أن أرفض طلبه وأنا كلي أمل وتفاؤل بأنه سيأتي ذلك اليوم الذين يكون فيه الحضور مناسباً للبشر وأن تضمن لهم الأنظمة حقوقهم وتضمن لهم مشاهدة ممتعة لعشقهم وفريقهم المفضل وعلى أرض الواقع لا أن يكون يومك طويلاً شاقاً مرهقاً!

أنا هنا لا أطالب بالمستحيل كتحسين سلوكيات بعض المشجعين ولا يعد ذلك الأمر هو الهاجس الأكبر فأنا مؤمن تماماً بأن الكرة فنون وجنون وأن المتعة في جنونها قبل فنونها وأن الجمهور هو أساس الجنون لكن بحدود الأدب والأخلاق والمعقول وتحت سقف التنافس الشريف بين الجماهير لكني أُطالب بتحسين الأنظمة والقوانين لكي لا نفقد المتعة رقم واحد في عالم المستديرة والابتعاد عن المكابرة والاستفادة من الآخرين حتى نسير برياضتنا إلى الأمام لا إلى الوراء وأن لا نرتقي أبداً فكوننا نسير ببطء خير من أن نمشي خطوة واحدة للوراء !





بعد الاخفاق الاسيوي : موجة غضب هلالية تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي



الرياض – علي الحدادي

مع اطلاق حكم مباراة لخويا القطري والهلال السعودي ضمن اياب دور الـ 16 لدوري ابطال اسيا الاسترالي بيتر قرين صافرتة معلنا توديع الهلال للبطولة الاسيوية ، حتى بدأت الجماهير الهلالية الغاضبة بالهجوم على ادارة النادي برئاسة الامير عبدالرحمن بن مساعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي التويتر والفيسبوك ، حيث طالبوا برحيل وايجاد رئيس بديل قادر على تحقيق مطالب الجماهير بتعاقد مع المدرب ابن الهلال سامي الجابر وابعاد جميع المحترفين الاجانب وتعاقد مع محترفين ذو قيمة فنية عالية يستحقون ارتداء شعار الهلال والمقاتلة عليه حيث قال الاعلامي تركي الناصر السديري على حسابه في تويتر من يهمش مدرج جماهير ناديه المملؤ بالكفاءات..ويعتمد على مشورة ودعم كتائب دكاكين أعلام الخويا..سيجني الفشل حتماً!. , وردد ايضا : كفايه.. على أدارة الهلال أن تترك الفرصة لأدارة جديدة وحداثية..تحتاجها مرحلة الكرة العولمية الراهنة فيما بين الاعلامي فهد الدوس بحسابه بتويتر بانه حرام ان يصل الهلال الى هذالسوء بمباركة اداراة تحتاج الى إدارة؟ اخراخطاءها هزثقة المدرب امام لاعبيه بإعلان المدرب البديل فيما طالب المغرد عبدالله الفهد برحيل الادارة وقال : حان رحيل بن مساعد ..خلاص عطيناك وجه , فيما طالب البعض من الادارة في حال بقاءها من الاقتداء بادارة نادي الاتحاد وسلخ جلد الفريق من اللاعبين الذين يعتبرونهم بانهم انتهت صلاحيتهم الفنية والاعتماد على اللاعبين الشباب وياتي في مقدمتهم سعد الحارثي وياسر القحطاني وعبداللطيف الغنام ومحمد مسعد وماجد المرشدي والزوري



الحارثي ومسعد لا مكان لهما في هلال المستقبل



وصيف دوري زين، كسب بطولة كأس ولي العهد، تعثر في بطولة كأس الكؤوس مبكراً، أما تعثره بالآسيوية مسبق.
الحديث عنه متواصل بكافة المستويات والمنافسات المحلية والعربية، إنه (الزعيم)، له أنصار واعية مدركة تحتوي كل أشكال الإخفاقات ولكن، بين اللحمة الهلالية أفكار متسللة لا توقفها صافرة الحكم دوافعها كثيرة أهمها أنهم لا يبحثون عن مجد البطولات ولكنهم يستميتون في سبيل تحقيق المجد الشخصي، هؤلاء هويتهم الرياضية تقوم على الهبات، ولا أكثر، يستوطنون حب الهلال ويكابرون في ذلك ويتمادون في فتح أبواب الشماتة وتركها مشرعة لكل من هب ودب عبر أجهزة التواصل الاجتماعي، حقاً إنهم استطاعوا تذويب قيمة الهلال الإعلامية عند البسطاء الذين يميلون مع الهواء حيث يميل، وعلى سبيل المثال صحفي أو مستصحف يريد أن يقبل الرئيس رأسه وأنفه إذا لم يكن هناك سيولة.

وآخر مدفوع يستنجد بالإعلام الذي يديره وآخر يبحث عن العثرات ليصنع من الحبة قبة، وهذا هو الأخطر على اللحمة الهلالية وهذا هو من أسقط الجار في فخ الخلافات العدو اللدود للمنصات الرياضية.

والوسط الإعلامي يضج بهؤلاء الذين يمتطون صهوة حب النادي من أجل أن يغرروا بالجماهير الرياضية ويساعدهم في ذلك رؤساء الأندية الذين يطلقون عنان التصريح ليقعوا في المحاذير، والصمت في ذلك أهم مراحل الرد وإذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.

إننا ندرك أن هناك صحوة هلالية إدارية بالموسم القادم ليعود الزعيم كما كان في الماضي، حقاً إننا ندرك ذلك خاصة أن التحركات الإدارية بدأت مبكرة، وبالموسم القادم تطمح الجماهير الهلالية أن تكون التعاقدات مع محترف صغير السن لأن الهلال صاحب تجربة قديمة ناجحة عندما استقطب سيرجيو وتفاريس وكماتشو، أسماء لم تكن لامعة ولكن عطاءهم أفضل من (شواكيش) الأندية الأوروبية والبرازيلية، دماء الشباب الحارة أيقظت الهلال في تجارب سابقة لعلكم تتذكرون سعد المقبل وتلك الوجوه مع محسن بخيت الذين أعادوا صياغة مجد الهلال وبعدما مر بالأزمة الرياضية قيض الله له الأمير عبدالله بن سعد وأعاد نفس التجربة وعاد الهلال وها هو الاتحاد يستفيد من تجارب الهلال السابقة ويعيدها بثوب جديد لم يلبسه نور ولا تكر ولا هزازي إخوان ولا مشعل السعيد وغيرهم وأيضاً لم يرتكب نفس جناية منصور البلوي الذي سيطر على الاحتراف الداخلي وكرس نجومه بدون فائدة، يجب أن يكون لكل ناد سقف مالي محدد بالأعمار خاصة بعد فشل تجربة ياسر الشهراني مع الهلال وأحمد الفريدي مع الاتحاد وهوساوي مع الأهلي وبقية القوم في النصر، يا أندية المملكة تعلموا من تجارب سابقة ليس لكل ناد إلا أبناؤه، ويجب على كل ناد عندما يستقبل النشء في مدارسه أن يضع شروطاً لا تثقل كاهل النادي بالمستقبل ويجب على رعاية الشباب أن تتخذ قرارا يحدد إمكانية المحترف الفنية خارجياً وداخلياً، لأن ترك الحبل على الغارب أضر بالمنتخب أولاً وبالأندية ثانياً، وكان فيه هدر للأموال الوطنية حتى أصبحنا أضحوكة المجتمع الرياضي، وعندما نستعرض أخطاء إدارة الهلال من البداية تكمن في التأخر لإيجاد مدرب، لأن من أحضروه لم يكن في مستوى الهلال ولم تستجب الإدارة لمطالب الجماهير بالاستغناء عنه حتى وقع الفأس بالرأس، وكذلك مجمل محترفي الهلال بدءاً بالعربي، وهرماش ومن سبقهم، هل هم في مستوى رادوي أو نيفيز أو ويلي؟ إنه التهاون وعدم تقدير الأمور ووضعها في نصابها، وأخيراً لعل في جوستافو وويسلي وطيب الذكر قلب الدفاع الشاهد على عدم جدوى من سبقوهم، من الطبيعي أن يوفق المحترف في مباراة إما لضعف الخصم أو لضربة حظ، ولكن القيمة الفنية غائبة والمعروف أن رئيس الهلال كان من أذكى رؤساء الأندية والسؤال لماذا انقلبت الطاولة رأساً على عقب؟ رغم حماسه المنقطع النظير، والسبب الإعلام الهلالي المأجور الذي يدشن اللاعب في غياب المستوى الفني.

هذا الإعلامي ثقافته الرياضية لا تتجاوز قدمه، لأن الحكم على العواجيز من المحترفين يتطلب تعايشا موسميا، عسى أن يستفيد الهلال من إخفاقاته السابقة ويعود إلى التفكير بتجرد من أجل ضخ الدماء الجديدة في الفريق من المحترفين خارجياً وداخلياً، ووضع موازنة فنية للتقييم أهمها العمر الزمني للاعب، والكف عن جلب عواجيز الكرة خاصة في الهلال، الذي تنتظره مباراة فاصلة ستكون بوابة المجد إذا حققها لأن الزمن سيمهله بترتيب أوراقه الفنية، خاصة أن مدرسة الهلال تنجب أبناء من جيل الرياضة القادم، وأخيراً يجب على الكابتن ياسر القحطاني أن يحفظ ماء الوجه لمجده الرياضي ويستفيد من تجربة صالح النعيمة وفهد المصيبيح، نصيحة أخوية هلالية، أما الكابتن سعد والكابتن مسعد بالحرف الواحد ليس لهما مكان في هلال المستقبل.
انتظروا وسترون ما يسركم.
شاعر الهلال



لخويا يجهض صحوة الهلال ويتأهل الى دور الثمانية الاسيوي



الدوحة - الرياضية

لم ينجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال في تتويج صحوته المتأخرة ليتعادل 2-2 مع لخويا القطري في اياب دور الستة عشر لدوري ابطال آسيا لكرة القدم ويتأهل الفريق القطري الى دور الثمانية عقب فوزه 3-2 في مجموع المباراتين يوم الاربعاء.

واستفاد لخويا من فوزه 1-صفر في الرياض الاسبوع الماضي ليتمكن مدربه البلجيكي ايريك جيريتس من الاطاحة بالهلال ناديه السابق خارج البطولة التي فاز بها عام 1992.

ومنح لاعب الوسط السنغالي ايسيار ديا التقدم للفريق القطري بعد 13 دقيقة ، وبدا انه حسم المواجهة لصالحه عندما سجل له محمد موسى الهدف الثاني بضربة رأس عقب استئناف اللعب.

إلا ان الهلال انتفض وقلص الفارق عبر سلمان الفرج في الدقيقة 64 واصبح على مسافة هدف واحد من التأهل بعدما ادرك له محمد الشلهوب التعادل من ركلة جزاء قبل 12 دقيقة على النهاية.

وصمد لخويا امام هجوم الهلال في الدقائق الاخيرة ليتأهل لدور الثمانية لأول مرة في تاريخه.



زلاتكو بعد الخروج الاسيوي : الحظ تخلى عن الهلال



الدوحة - الرياضية

كشف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الكرواتي زالاتكو أن الحظ تخلى عن فريقه بعد أن نجح في التعادل 2-2 أمام لخويا في المباراة التي جمعتهما مساء يوم الاربعاء في إياب دور الستة عشر على ملعب عبدالله بن خليفة بنادي لخويا .

وقال زلاتكو في المؤتمر الصحفي بعد المباراة أن الهلال لعب بشكل جيد في الشوط الثاني وتمكن من تسجيل هدفين ولكن لم يحالفه التوفيق في التسجيل بعد ذلك ليتأهل لخويا إلى الدور المقبل ولذلك أتوجه لهم بالتهنئة ونبارك لهم الصعود .

وثمن مدرب الهلال على الدور الذي قام به البلجيكي إيريك جريتس مع لخويا ، وقال " جيرتس مدرب جيد ويعرف كل كبيرة وصغيرة عن الهلال بعدما سبق له تدريب الفريق " .

وأرجع زلاتكو عدم ظهور الهلال بشكل جيد في الشوط الأول لغياب التركيز الكاف عن اللاعبين خاصة وانه طالبهم بضرورة التركيز الشديد ولكن للأسف لم يحدث ذلك لنستقبل هدفا في الدقيقة 14 من زمن الشوط الأول .

وأضاف مدرب الهلال بأنه بعد الهدف الثاني إستعاد لاعبو الفريق زمام المبادرة وحاربوا في آخر 15 دقيقة ولم يحالفهم التوفيق ليودع البطولة رغم المحاولات الجادة للإبقاء على حظوظ التأهل حتى وان كنا خسرنا بهدف دون رد في مواجهة الذهاب .

وأعلن زلاتكو عن أن عقده مع الهلال قد انتهى بنهاية مشوار الفريق في دوري ابطال آسيا مؤكدا أنه لايعرف ماذا سيحدث في المستقبل.

ورفض زلاتكو تحميله مسؤلية تراجع نتائج الهلال ، وقال أنه استلم الفريق منذ 4 شهور فقط ولم يكن هناك أمل في أي شيء وبذل كل مافي وسعه مع اللاعبين ولكن لم يكن هناك توفيقا في البطولة الآسيوية ولذلك يود توجيه الشكر والتقدير لإدارة الهلال وأفراد الجهاز الفني واللاعبين على مساعدتهم له خلال فترة عمله نافيا في الوقت نفسه ما تردد عن تلقيه عرضا من نادي الاتفاق لتدريبه في الموسم المقبل .



وصف مواجهة الهلال بالمعركة .. جيريتس يشعر بالفخر بعد التأهل لثمانية اسيا



الدوحة - الرياضية

أبدى مدرب نادي لخويا لكرة القدم البلجيكي جيريتس سعادته ببلوغ فريقه دور الثمانية في دوري أبطال اسيا على حساب الهلال بعد التعادل معه 2-2 في المباراة التي أقيمت بالدوحة مساء يوم الاربعاء ضمن اياب دور الـ 16.

وقال جيريتس في المؤتمر الصحفي عقب المباراة " مرت علينا لحظات صعبة للغاية ، والفريق لعب بقوة حتى نال بطاقة التأهل ليكون الفريق القطري الوحيد الذي واصل مشوار البطولة ، ولذلك أشعر بالفخر بعد بلوغ هذا الدور ، وأضاف في تصريحات نقلها موقع قناة الدوري والكاس " رغم هبوط اداء الفريق في الشوط الثاني لكنني سعيد بالمردود الذي قدمه اللاعبون ، حيث كانت مواجهة فريق الهلال مثل المعركة داخل المستطيل الأخضر" .

وأشار مدرب لخويا إلى أن فريقه لعب الشوط بشكل جيد وتسيد الامور وكان بامكانه احراز اكثر من هدف ، لكن في الشوط الثاني ظهر الهلال بمستوى أفضل.



زلاتكو: حذرتهم.. وحدث ما كنا نخشاه

الرياضية ـ عبدالاله المرحوم

قدم مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الكرواتي زلاتكو اعتذاره للجماهير الهلالية على خروج فريقه من منافسات دوري أبطال آسيا 2013.. وكشف زلاتكو أنه تحدث مع اللاعبين قبل المباراة بأن يكونوا حذرين وأن يحافظوا على مرماهم خلال العشرين دقيقة الأولى، مبدياً أسفه من هدف السبق الذي دخل مرماهم خلال الـ15 دقيقة الأولى، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مواجهة الهلال ونظيره لخويا القطري ضمن إياب دور الـ 16 من الدوري الآسيوي. ويرى زلاتكو أن الهدف الثاني الذي ولج مرمى فريقه أنهى آمالهم بنسبة كبيرة. وقال: "أجرينا تغييرات على قالب الفريق في شوط المباراة الثاني بغية تحسين الوضع وتمكنا بالفعل من التقدم لمرمى لخويا وتسجيل هدفين". وزاد: "حاولنا تسجيل هدف التقدم والخروج من المباراة بالفوز إلا أن الحظ لم يحالفنا".. مضيفاً: إنهم كانوا يحتاجون لبعض الحظ حتى يخرجوا بالانتصار. وفي نهاية حديثه قدم زلاتكو شكره للاعبين على المجهودات التي بذلوها في هذه المباراة.



لخويا يزيح الزعيـم

بــأداء هــو الأسوأ له طوال الموسـم.. خرج لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من منافسات دوري أبطــال آســيا مطأطئــي الــرؤوس.. ولم يشفع تعادلهم مع لخويا القطري 2ـ2 أمس في الدوحة لهم بعد أن كانوا خسروا مباراة الذهاب على أرضهم بهدف دون رد.. فخرجوا من الباب الخلفي وسط غضب جماهيري لا حدود له.

لم يكن هناك ما يوحي بأن الهلال حاضراً في الدوحة.. ولم يتحرك الهلال إلا في آخر 20 دقيقة فقط بعد أن تخلص المدرب من عالة الهجوم ياسر القحطاني وزج بسعد الحارثي.. عندها تحسن أداء الهلال وكان قريباً من إدراك الهدف الثالث الذي كان يمكن أن يؤهله للدور الربع نهائي ويرافق الشباب والأهلي، ولكن أشباح الهلال وأنصاف اللاعبين غير السعوديين رموا بالزعيم خارج البطولة الآسيوية.. وهو أمر تفنن فيه لاعبو الهلال طوال 13 عاماً ماضية ولم تكن هذه السنة بمختلفة عنها.

مازالت عقدة الآسيوية تلاحق الهلال أينما حل.. وكأن الضغوط الجماهيرية والإعلامية لا تكفي حتى أضيف لها ضغوط إدارية من إدارة لا تريد سوى أن تحضر في كأس العالم للأندية.. فزرعت القلق والخوف في نفوس اللاعبين حتى صاروا ينهارون في كل مرة في البطولة التي سبق وأن حققوها مرتين.

وعلى الأرجح ستغير هذه الخسارة الكثير في الهلال.. فإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد أكدت في أكثر من مناسبة أن بدايتها القوية لن تعود وأن إصرارها على جلب لاعبين دون المستوى سيهدد الهلال أكثر.. ويسلي وجوستافو وأوزيا وبيونغ سو لم يكن فيهم من رائحة من سبقوهم.. ولم يقدموا شيئاً يذكر خاصة أمام لخويا.

طوال 180 دقيقة واجه فيها الهلال لخويا القطري لم يلعب سوى 20 دقيقة فقط كما تعود عليه جمهوره.. وكاد أن يدرك الفوز فيها ولكن الضربات التي تلقتها الشباك الهلالية كانت أصعب من أن يتم تعويضها في وقت قصير.. هدف مبكر (الدقيقة 15) وهدف آخر مطلع الشوط الثاني كانت كفيلة بهز الزعيم.. ولم يكن ياسر القحطاني قادراً على أن يعيد للفريق توهجه لأنه من الأساس لم يعد لديه ما يقدمه للهلال.. وهو حال ويسلي لوبيز ونواف العابد.

ورزح الهلال تحت وطأة الأخطاء الإدارية التي جلبت للفريق أنصاف محترفين.. وأخطاء فنية بدأت في الرياض واستمرت في الدوحة.. ولاعبون بالكاد يرفعون أقدامهم في الملعب.

دفاع مهزوز يضرب بسهولة.. حارس لا يجيد أبجديات الخروج من مرماه.. وسط ثقيل وبطيء ورتيب.. وهجوم بلا أنياب.. هذا ما كان عليه الهلال في الدقائق الـ70 الأولى أمام لخويا.

كان الأداء الهلالي الأسوأ واستحق الخروج من البطولة الآسيوية لأنه كان من الظلم أن يتأهل ذلك الهلال على حساب لخويا الأفضل والأقوى فنياً.

كان لخويا الذي قاده ببراعه البلجيكي غيرتس يصل لمرمى الهلال متى ما شاء ويهدد ويشكل خطورة كبيرة بينما كانت الكرات الهلالية تموت ببطء في الوسط وإذا وصلت للهجوم فكان الثقيل ياسر القحطاني يتكفل بوأدها قبل أن تهدد مرمى القطريين.

مجرد أشباح داخل الملعب هذا ما كان عليه لاعبو الهلال طوال 70 دقيقة من المباراة ولم يتحرك الفريق إلا بعد أن سجل الهدف الثاني من ركلة جزاء.. وكانت البوادر جيدة مع دخول بيونغ والشلهوب ولكنها باتت أفضل مع خروج ياسر فتحرر الهجوم الهلالي من الثقل وبدا أحسن حالاً ولكن دفاع لخويا كان قادراً على الصمود.

يمكن توصيف الحالة الهلالية بالأمس بأنها تأكيد على فشل الإدارة في تهيئة اللاعبين فنياً.. فما الذي يجعل فريقاً يقدم مستويات جيدة في المنافسات المحلية حتى وإن خرج منها ثم يتحول لفريق رديء آسيويا؟.. الجواب يكمن في الإصرار غير المحدود من الإدارة لتكون هي من يقود الفريق للعالمية.. وكانت النتيجة فشل استمر لخمس سنوات متتالية تضاف لسنوات سبع سابقة.

كان لاعبو الهلال في أسواء حالاتهم ولا يمكن للمدرب والإدارة أن تتعذر بالأرهاق فهم أرتاحوا أسبوعاً كاملاً ولم يكن التعب مؤثراً على الشباب والأهلي اللذين لم يتراحا سوى ثلاثة أيام ومع ذلك سيتواجدان في الدور الثمن نهائي.. الفرق هو الروح التي غابت في الأوقات المهمة.

لم تكن مجرد خسارة.. بل تأكيد على أن الهلال بحاجة لهزة كبيرة.. ليس شرطاً أن تكون في اللاعبين.



العقدة القطرية

الرياضية ـ عبدالإله المرحوم

حقق مدرب الفريق الكروي الأول بنادي لخويا القطري البلجيكي جيرتس ما كان يتمناه بعد أن تأهل لدور الربع نهائي من دوري أبطال آسيا 2013 عبر البوابة الهلالية، بعد حديثه السابق خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد توقيعه عقد تولي زمام التدريب لفريق لخويا في أكتوبر الماضي، حيث أبدى تمنياته في مواجهة فريق الهلال في دوري أبطال آسيا 2013م في إشارة تحدٍ إلى أنه ولاعبي لخويا سيتفوقون على فريقه السابق الهلال، فوز لخويا رسخ العقدة القطرية التي تواجه فريق الهلال في منافسات دوري أبطال آسيا والتي بدأت منذ تولي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئاسة النادي.



يا أفوز يا أخرب
فهد الروقي


عادة بل في الغالب تستخدم عبارة (بفوز وإلا أخرب) على الأحداث التي تصاحب فرقاً لا تقر بالهزيمة كحالة طبيعية ملازمة لكل مباريات كرة القدم كاحتمال وارد بنفس احتمالات الفوز والتعادل فيسعى بعض أفرادها للخروج عن النص وإثارة المشاكل داخل الملعب وخارجه لذا تكون استخدامات العبارة كوصف سلبي بعكس ما نريد استخدامه في هاءات اليوم وهي خير وصف لمباراة الشباب والأهلي في رد نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، وقد قدمنا الشباب على اعتبار أن المباراة ستقام على أرضه وبين جماهير الأهلي فنحن في ساحة تبحث عن المشاكل بالتأويل لذا جرى التنويه

والرابط بين العبارة المأثورة في ساحتنا وليس تاريخياً ليس بذات المعنى الدارج كما أوضحنا ولكننا نعيد فـ " التكرار يعلّم الشطّار " بل لأن معنى العبارة ينطبق على المباراة، فالفريقان للتوّ خرجا سعيدين بالتأهل لدور الثمانية من دوري المحترفين الآسيوي بعد فوز الشباب أولا على الغرافة القطري بثلاثة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها الهداف البارع الأرجنتيني " تيجالي " والهداف القادم مهند عسيري مواصلا فوزه السابق في الدوحة بهدفين لهدف بعد أن نجح " برودوم " في وضع توليفة ملائمة ضمنت له الفوز المريح ثم إراحة بعض من نجوم الفريق تأهباً لمقابلة الأهلي على رأسهم " كواك وكوماتشو والشمراني وحسن معاذ " والأخيرين شاركا في آخر المباراة كتمهيد لعودة حساسية الكرة لهما بعد أن غابا في الأيام الماضية بداعي الإصابة

في حين أن الأهلي أبدع في قصف الجيش القطري بصاروخين موجهين نحو الشباك بدقة متناهية في منتصف الشوط الأول تقريباً من قدمي برونو سيزار والجوكر الرائع مصطفى بصاص رغم الظروف القاسية التي يمر بها الفريق لفقده رباعي خط الهجوم كاملا " سيموس والحوسني والمحياني والخميس " ومع ذلك نجح المدرب " أليكس " في رسم توليفة متوازنة اعتمدت على إغلاق المنطقة الخلفية والانطلاق الخاطف السريع.

وحتى هذه اللحظة مازال الفريقان خارج منظومة تحقيق لقب لهذا العام وفوز أحدهما في اللقاء القادم سـ"يخرب" على الآخر أمرين أولاهما فرحته بالتأهل الآسيوي، والثاني خروجه من الموسم خالي الوفاض دون بطولة تشبع نهم جماهيره الطامحة للقب ولن يكفيها فرحة التأهل خصوصا وأن نتيجة مباراة الذهاب أبقت مسألة الحسم قائمة بنسبة كبيرة في مواجهة الدرة، فالفوز الشبابي بأكثر من هدف يمنحه التأهل مباشرة وبنفس نتيجة اللقاء السابق يؤجل الحسم للأشواط الإضافية وبقية النتائج تمنح الراقي البطاقة الثمينة
من خلال هذه المعطيات يبقى العنوان العريض للقاء المرتقب "بفوز وإلا أخرّب".

الهاء الرابعة
خلك حيادي قنوع وعاقل وحالم
ولا تشغل النفس في شي ما يشغلها
ما فيه واحد من لسان البشر سالم
واللي يبي يدور الزلة يحصلها





الهلال يستيقظ متأخراً بعدما طار لخويا بالأرزاق.. الوداع مرّ
سيكرّرون: «قادمون يا آسيا»



لاعبو لخويا يواسون الهلالي محمد الشلهوب على خروج فريقه.

إبراهيم الجريس من الرياض
عندما ترفع لافتة مكتوب عليها "قادمون يا آسيا" لا بد أنك تملك فريقاً يزلزل الأرض, أما أن تملك فريقاً معطوباً نصفه, فمن الأفضل ألا تدخل في تحد أمام الملأ تكون نهايته دوماً الخسارة والخروج المّر. الهلال كرر السيناريو المعتاد طيلة سنواته الخمس الماضية, في توديع مسابقة دوري أبطال آسيا عندما يشتد المحك ويدخل مرحلة الأدوار الإقصائية, ويبتعد ولو قليلاً عن مسألة النقاط. وتكبّد الهلال أخطاء مدافعيه, ورغم الاستيقاظ المتأخر خلال اللقاء أمس أمام لخويا القطري على ملعب عبد الله بن خليفة في الدوحة إلا أنه غادر المسابقة من دور الـ 16, إذ أنهى اللقاء بالتعادل 2/2, وكان قد خسر ذهاباً 1/0, ليضمن الفريق القطري العبور للدور ربع النهائي من المسابقة. وتقدم لخويا القطري عبر مهاجمه السنغالي اسيار ديار (15), مستفيداً من سوء تغطية الدفاع الهلالي, ليتلقى تمريرة زميله التونسي يوسف المساكني, ويضع الكرة بيساره على يمين عبد الله السديري في الشباك الهلالية.
دامي تراوري مدافع لخويا وفرحة بتأهل فريقه.

ولم يستطع الهلال تهديد مرمى لخويا في دقائق طويلة من الشوط الأول, لكنه مطلع الشوط الثاني استقبل هدفاً ثانياً بخطأ دفاعي آخر, إذ غفل البرازيلي أوزيا دي باولا عن مراقبة المدافع محمد موسى, لتصل للأخير كرة رأسية حولها كريم بوضياف, ويضع موسى الكرة برأسه في مرمى الهلال رغم محاولات السديري البائسة. وفاق الهلال مع الدقائق الـ 25 الأخيرة, وسجل له سلمان الفرج هدف التقليص (25), مستفيداً من عرضية سالم الدوسري ليواجه مرمى لخويا ويسدد الكرة على يمين كلود أمين حارس لخوياً هدفاً هلالياً أولاً. وبفضل الضغط الهلالي, تحصل الأزرق على ركلة جزاء لمصلحة قائده ياسر القحطاني ضد مدافع لخويا محمد موسى, تقدم البديل محمد الشلهوب للركلة, ووضعها على يسار كلود أمين هدف التعادل للهلال. وتحصل الضيوف على العديد من الكرات, لكن كرة سالم الدوسري التي تجاوز من خلالها عدد من لاعبي لخويا وواجه بها المرمى هي الأخطر للهلال, الدوسري أخطأ في تقدير الكرة, اختل توازنه وسقط أرضاً بدلاً من أن يضع الكرة في الشباك. وانضم لخويا إلى كاشيوا ريسول الياباني, جوانزو إيفرجراند الصيني, اللذين عبرا بالفوز على جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي 3/2, وسنترل كوست الأسترالي 3/0 على التوالي, والاستقلال الإيراني الذي تعادل سلبياً مع الشباب الإماراتي في طهران بعد أن كان قد كسب الذهاب 4/2 في دبي. وكانت فرق الأهلي والشباب السعوديين, وبوريرام يونايتد التايلاندي, وإف سي سيئول الكوري الجنوبي قد ضمنت العبور لدور ربع النهائي أمس الأول.



بيّت النيّة بعد الذهاب.. وأوقف التعاقدات.. كلمات مسيئة تبعده
رئيس الهلال: أنا «ماشي» .. الشرفيون: «صفّي» النادي


نايف الثقيل من الرياض
قابل الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، الجماهير الغاضبة من خروج فريقه من دوري أبطال آسيا على يد لخويا القطري "0/1 ذهابا، و2/2 إيابا" بإعلانه استقالته شفهيا من منصبه بعد أن احتشدت حوله قبل خروجه من ستاد عبد الله بن خليفة، وقال لهم "أنا ماشي، تحدثوا مع الإدارة الجديدة".

وكان رئيس الهلال قد بيت النية للاستقالة بعد لقاء لخويا الماضي، حيث أخطر الشرفيين بترك منصبه بعد لقاء الإياب سواء تأهل فريقه إلى الدور نصف النهائي أو خرج. وتعرض الأمير عبد الرحمن بن مساعد إلى هتافات مسيئة من جماهير فريقه بعد لقاء الذهاب، ما جعله يفكر جديا بالتخلي عن منصبه رغم تجديد ولايته الثانية لأربعة مقبلة في رمضان الماضي.

وبطلب من الشرفيين، ينتظر أن يصفي رئيس النادي ناديه من الالتزمات المالية، إضافة إلى التخلص من اللاعبين الأجانب الذين يرتبط معهم بعقود سارية، وهم: البرازيلي ويسلي لوبيز، الكولومبي جوستافو بوليفار، الكوري الجنوبي بيونج، المغربي عادل هرماش، والسنغالي قادر مانجان، في حين ينتهي عقد المدافع البرازيلي أوزيا بنهاية الموسم الحالي، إضافة إلى التشاور معه في بديله، ولا سيما أن البديل حاليا غير جاهز.

وكان رئيس الهلال قد فتح خطا من المفاوضات مع عدد من اللاعبين الأجانب لتمثيل فريقه الموسم المقبل، إضافة إلى اقترابه من تكليف المدرب سامي الجابر بقيادة الهلال خلفا للكرواتي زلاتكو، إلا أن تفكيره في الاستقالة جعله يوقف المفاوضات مؤقتا.

يذكر أنه سبق للأمير عبد الرحمن بن مساعد إعلانه استقالته من منصبه بعد خروج فريقه من دوري أبطال آسيا إثر خسارته من ذوب آهن الإيراني موسم 2010، إلا أنه عدل عن قراره بضغط شرفي وجماهيري، ولا سيما أنه كان يتبقى على ولايته موسم.



زلاتكو: 7 مدربين في موسمين غير طبيعي
جيريتس: زرت الهلاليين للسلام .. لا تنتقدوهم


إسماعيل مرزوق من الدوحة
شبّه البلجيكي إريك جيريتس مدرب فريق لخويا القطري لكرة القدم، لقاء الهلال والذي انتهى بالتعادل 2/2 في إياب الدور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، بالمعركة داخل المستطيل الأخضر، مبدياً سعادته أن يكون فريقه الفريق القطري الوحيد الذي تأهل إلى الدور ربع النهائي بفوزه ذهابا 1/0 وتعادله إيابا 2/2.

وأوضح أن الهلال لعب الشوط الثاني بمستوى أعلى من فريقه الذي تسيّد زمام المباردة في الشوط الأول، مشيراً إلى أن حضوره تدريب النادي السعودي الأخير؛ للسلام على رئيسه الأمير عبد الرحمن بن مساعد بحكم العلاقة بينهما.

ورفض مدرب لخويا الذي سبق له تدريب الهلال توجيه النقد للاعبي الهلال، مبيناً "في الشوط الثاني قدموا مستوى رائعاً وكبيراً وفي الموسم المقبل أتوقع أن يكون الهلال من الأبطال لأن لديه لاعبين على مستوى عالٍ".

في المقابل، قال الكرواتي زلاتكو مدرب الهلال، "لعبنا جيداً في الشوط الثاني وحافظنا على الكرة وسجّلنا هدفين ولم نوفق في التأهل"، مشدداً على أنه تحدث مع اللاعبين وحثهم على التركيز في أول اللقاء إلا أن الـ 15 دقيقة الأولى شهدت هدف لخويا الأول.

وأضاف "بعد الهدف الثاني استعاد لاعبونا زمام المبادرة وحاربوا في آخر 15 دقيقة ولم يحالفهم التوفيق"، مبينا "في مثل هذه المباريات نحتاج للحظ"، مشيراً إلى أنه حاول جاهداً تغيير الخطط في أثناء اللقاء وأسفرت عن ضغط لفريقه للخصم.

وعمّا تردد بأن لقاء الأمس كان الأخير له مع الهلال، أجاب "عقدي انتهى مع الهلال ولا أعرف ماذا سيحدث في المستقبل"، مشدّداً على أنه تسلّمه منذ أربعة أشهر فقط، ولم يكن هناك أمل في أي شيء، مشيراً إلى أن اللاعبين لديهم مستقبلٌ كبيرٌ ولكن عليهم أن يبذلوا جهداً وعملاً أكبر، إضافة إلى استقرار الفريق، فمن غير الطبيعي أن يكون هناك سبعة مدربين في آخر موسمين.

ولفت إلى أن لخويا لم يفز لأنه الأفضل، وإنما فاز لمعرفة جيريتس بكل كبيرة وصغيرة عن الهلال، ما مكّنه من وضع خطته.

وحول ما تردّد عن تلقيه عرضاً من نادي الاتفاق، قال "لا أعرف، وكنت مشغولاً بالهلال وكيفية تخطي لخويا".



الجماهير للاعبين: ما قصرتوا

إسماعيل مرزوق من الدوحة
في الوقت الذي تساقط فيه لاعبو الهلال حزنا على الخروج المر من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بالتعادل مع لخويا القطري 2/2 في إياب دور الـ16 أمس على ملعب عبد الله بن خليفة في نادي لخويا القطري، واست الجماهير الهلالية لاعبي فريقها بعد نهاية اللقاء، حيث بدت الجماهير الحاضرة بكثافة في ملعب المباراة راضية عن أداء الفريق، خصوصاً الثنائي محمد الشلهوب وسالم الدوسري.

ولم تجد الجماهير الهلالية أي مصاعب تذكر في حضور المباراة، وكانت عملية خروجها من الملعب الخاص بنادي لخويا سلسة، في وقت تجمهرت أعداد قليلة من الجماهير قرب حافلة الفريق، رغبة في رفع الحالة المعنوية للاعبين.





الهلال يسقط في فخ التعادل ويغادر "الآسيوية"
"الزعيم" يصحو في الشوط الثاني ويعجز عن اللحاق ببطاقة التأهل



الفرج في صراع على الكرة مع لاعب لخويا بوضياف

الرياض: أحمد الدوسري

ودع الهلال بطولة دوري أبطال آسيا لمرة جديدة، وخرج من دور الـ16 عقب تعادله مع مضيفه لخويا القطري 2/2 في المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب عبدالله بن خليفة بالدوحة.

وكان الهلال خسر لقاء الذهاب الذي أقيم في الرياض الأربعاء الماضي صفر/1.

وبدأت المباراة بضغط من الهلال بحثا عن هدف مبكر قابله تراجع للاعبي لخويا لامتصاص حماس الهلاليين مع اعتماد على الهجمات المرتدة التي كانت تبنى بتنظيم جيد.

وعلى الرغم من البداية القوية، إلا أن الهجمات الهلالية افتقدت للخطورة، ومن خطأ في التمرير من لاعب الهلال الكولومبي جوستافو، الذي تباطأ بإبعاد الكرة خطفها السنغالي اسيار ديارا، الذي انسل بين قلبي الدفاع واضعا الكرة في مرمى السديري، هدفا أولا للخويا في الدقيقة 14.

وارتبك الهلال بعد تأخره بالنتيجة ما منح التفوق للمضيف الذي كاد أن يزيد من غلته في أكثر من مناسبة.

ومع بداية الشوط الثاني ظهرت رغبة الهلال في العودة للمباراة، ودفع مدربه الكرواتي زلاتكو بالمهاجم الكوري الجنوبي يوو بيونج سوو ومحمد الشلهوب بديلين للبرازيلي ويسلي لوبيز ونواف العابد بحثاً عن تعديل النتيجة، ولكنه في الوقت الذي كان يبحث فيه عن التعديل تلقى هدفاً ثانياً عن طريق محمد موسى في الدقيقة 51. ولم يثن الهدف عزم الهلال عن تنظيم صفوفه، فكثف هجماته، وتمكن سلمان الفرج من تقليص الفارق عند الدقيقة 61.

وتواصل ضغط الهلال بعد ذلك طلباً للتعديل، وكان له ما أراده عندما احتسب حكم المباراة ركلة جزاء صحيحة للكوري بيونج ترجمها محمد الشلهوب إلى هدف تعادل في الدقيقة 77، مما أشعل الحماس لدى الهلاليين الذين كثفوا هجومهم مع تراجع لاعبي لخويا إلى مواقعهم الدفاعية، مما سمح للهلال بالحصول على أكثر من فرصة لكنها لم تترجم إلى أهداف.





رئيس الهلال يستقيل !! والبديل توافقي



طلال الغامدي - الدوحة

اكدت مصادر (الميدان) ان رئيس الهلال الامير عبد الرحمن بن مساعد سيقدم استقالته خلال اليومين القادمين بعد قضائه خمس سنوات في رئاسة الهلال حقق من خلالها 7 بطولات.

وذكر المصدر أن الرئيس تردد في اتخاذ قرار الإقالة الا ان الضغط الجماهيري والاعلامي الذي تعرض له خلال الايام الماضية وتحديدا بعد خروج الفريق من دوري آسيا جعل رئيس الهلال يعلن أمام الجماهير التي حاصرته بعد لقاء لخويا بانه راحل عن إدارة الفريق وسيكون هناك إدارة جديدة على حد قوله.

الجدير ذكره ان اجتماع المجلس الشرفي برئاسة الامير بندر بن محمد سيعقد اجتماعا هاما لترتيب أمور النادي في قادم الايام وخاصة بخصوص الرئيس الجديد للنادي ومن المتوقع ان يكون توافقيا وبدون منافسة على كرسي الرئاسة.



الهلال يتعادل مع لخويا القطري ويودع آسيا



خالد الجابر - الرياض

ودع الهلال البطولة الآسيوية من دور الستة عشر بعد أن خرج الهلال بالتعادل الإيجابي 2/2 من أمام لخويا القطري في لقاء الإياب في اللقاء الذي جمع الفريقين على استاد عبد الله بن خليفة بنادي لخويا ليتأهل أصحاب الأرض بعد فوزهم في لقاء الذهاب في الرياض بهدف المساكني ليصل للدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا،

تقدم لخويا القطري في المباراة بقدم أسيار ديا ( 14 ) ومحمد موسى ( 51) وعادل للهلال سلمان الفرج ( 64 ) ومحمد الشلهوب ( 77 ) من نقطة الجزاء في مباراة ظهر فيها الهلال في الشوط الثاني بروح عالية بعد دخول الشلهوب ويو بيونج اللذين أضافا الكثير مع سالم الدوسري نجم الهلال في هذا اللقاء، في حين استغل لخويا الأخطاء الهلالية في المباراة ولعب بتكتيك عال في مباراة مثيرة بين الفريقين استحق معها أصحاب الأرض للتأهل.

في الدقيقة ( 5 ) ضرب الزوري دفاع لخويا من كرة متبادلة مع العابد داخل المنطقة صوب الكرة بعيدا عن المرمى كان من الممكن أن يلعب الكرة على القائم الأول، بينما ركز لخويا على الهجمات المرتدة السريعة والخطرة على دفاع الهلال حتى شهدت الدقيقة ( 14 ) خطأ من جوستافو في إعادة الكرة من رمية تماس وصلت للمساكني الذي مرر بدوره الكرة للسنغالي أسيار ديا تلاعب بالمرشدي وصوب الكرة على يمين السديري هدف التقدم لأصحاب الأرض ، وتصدت العارضة الهلالية لتصويبة من قدم نام تاي ( 21 ) بعد تمريرة من ديا بمرتدة سريعة على الطرف الأيسر الهلالي ، وتصدى السديري لكرة من نام تاي هي ( 43 ) وحيدا أمام المرمى، مقابل احباط واضح في معنويات الفريق الهلالي بعد الهدف الذي انتهى به الشوط الأول.

الشوط الثاني أجرى زلاتكو مدرب الهلال تبديلين بدخول محمد الشلهوب ويو بيونج بدل نواف العابد وويسلي لوبيز، وبعد مرور دقيقتين تصدى كلود أمين لتصويبة من الفرج عادت للزوري طوح بها بعيدا عن المرمى مع ضغط هلالي متوقع للتعديل لكن الهلال وضح أنه يعاني فنيا من أمور كثيرة ومن كرة ثابته ( 51 ) نفذها نام تاي هي من الطرف الأيسر الهلالي داخل المنطقة على الست ياردات تحولت بالرأس في المرة الأولى للقائم الثاني لتجد محمد موسى الوحيد حولها في المرمى هدفا ثانيا للخويا ، رد الهلال بهدف تقليص الفارق من عرضية جميلة من سالم الدوسري ( 64 ) وجدت سلمان الفرج الذي صوب الكرة في المرمى هدفا هلاليا ، أجرى بعده لخويا تبديله الأول بدخول الكونغولي تريزور بدل إسماعيل محمد ، واصل الهلال ضغطه على مرمى لخويا الذي لعب بتكتيك جيد ومرتدات منظمة سريعة في نقل الكرة وخرج نام تاي هي ودخل عادل لامي ( 74 ) وأغفل الحكم ركلة جزاء ليو بيونج من دفع واضح، بعدها بدقيقتين تعرض القحطاني لدفع واضح من محمد موسى يحتسبها الحكم ركلة جزاء تقدم لها محمد الشلهوب ووضعها على يسار الحارس هدف تعادل يرفع وتيرة المباراة ليدخل سعد الحارثي بدل ياسر القحطاني وكاد الحارثي يرجح فريقه ( 82 ) من عرضية الزوري عادت ليو بيونج في المرمى الخالي تدخل العملاق تراوري وأبعد الكرة ركنية، وخرج محمد موسى من لخويا ودخل علي عفيف، وأضاع سالم الدوسري فرصة الهدف الثالث بعد مجهود فردي تجاوز خط الدفاع بأكمله لكن النهاية لم تكن سليمة بعد أن جلى الكرة أثناء التسديد، ضغط الهلال كثيرا على مرمى لخويا وظهر أحسن حالا بعد دخول الحارثي ويو بيونج لكن الوقت لم يسعف الهلال مع نهاية صافرة الحكم الأسترالي ليتأهل لخويا بنتيجة المباراتين .





لخويا يجدد «العقدة الزرقاء»



الرياض - ضحوي العنزي

ودع الهلال السعودي منافسات البطولة الآسيوية بعد تعادله أمام لخويا القطري بهدفين لمثلهما في مباراة الإياب من دور الـ16، وكانت مواجهة الذهاب انتهت بفوز لخويا بهدف من دون رد، وظهر الهلال بأداء متواضع جداً لا يليق باسم وتاريخ الفريق، عدا ثلث الساعة الأخير الذي شهد صحوة زرقاء توقفت من دون تسجيل هدف التأهل.

تجاوز الهلال خطوط الحذر باكراً، فبحث عن هدف يعيده إلى أجواء المباراة، ونوّع الفريق من هجماته يميناً ويساراً، وحاول ياسر الشهراني التجهيز أمام المندفع ياسر القحطاني، غير أن المدافع مجيد بوقرة أبعد الكرة بسهولة، لم تدم المحاولات الهلالية كثيراً، إذ رتب لخويا صفوفه بعد مضي الدقائق العشر الأولى، وهو ما مكنه من فرض سيطرته الميدانية، فيما تراجع أداء لاعبي الهلال كثيراً، وتاهت الخطوط بشكل غريب جداً.

لخويا نجح في تسجيل الهدف الأول (13)، بعد أن تلقى السنغالي أسيار ديا كرة على مشارف المنطقة لم يجد أية صعوبة في تجاوز ماجد المرشدي، قبل أن يرسل الكرة على يمين عبدالله السديري، وكاد أصحاب الدار أن يسجلون في أكثر من مناسبة، إذ سدد الكوري تاي هي كرة قوية ارتطمت بالقائم، كما أضاع اسيار فرصة مواتية عندما تلاعب بأكثر من مدافع وسدد بجوار القائم الأيمن.

لاعبو الهلال فشلوا تماماً في مجاراة مضيفهم، إذ تباعدت الخطوط وغاب الانسجام، واختفى المهاجم ياسر القحطاني بين دفاعات لخويا، ولم يحرك المدرب الكرواتي زلاتكو ساكناً، مع تواضع أداء لاعبيه وغياب روحهم المعنوية.

وفي الشوط الثاني، زج مدرب الهلال بالمهاجم الكوري الجنوبي يوبيونغ ومحمد الشلهوب بدلاً من البرازيلي ويسلي ونواف العابد، وطالب لاعبيه بالتقدم إلى الخطوط الأمامية للضغط على دفاعات لخويا، إلا أن الانضباط التكتيكي والتحرك المدروس من لاعبي أصحاب الدار أفشلا مخططات الهلاليين.

ووسط المحاولات الزرقاء الخجولة، انبرى مدافع لخويا محمد موسى لكرة عرضية وغمزها في الزاوية اليمنى لمرمى عبدالله السديري هدفاً ثانياً (52)، مستفيداً من سوء وقوف ماجد المرشدي والبرازيلي أوزيا داخل المنطقة المحرمة، وهو ما جعل المهمة الهلالية تزداد صعوبة.

الكوري يوبيونغ اخترق ملعب لخويا بكل جرأة، إلا أنه لم يوفق في نهاية المطاف، كما حاول ياسر القحطاني بكرة أخرى أخطأت المرمى، وكاد يوسف المساكني أن يقضي على الآمال الهلالية عندما واجه المرمى، غير أنه سدد بجوار القائم الأيسر، ورغم تواضع الهجمات الهلالية، إلا أن سالم الدوسري قطع مسافة كبيرة على الشق الأيمن وجهز كرة عرضية، أكملها المندفع سلمان الفرج في حلق المرمى (63)، وجاء الرد سريعاً من أصحاب الدار عندما انسل أسماعيل محمد خلف المدافع، وسدد كرة سهلة بين يدي عبدالله السديري (65)، وعاد يوسف المساكني وهدد المرمى الأزرق بتسديدة قوية أخطأت المرمى (71).

الربع ساعة الأخير، شهدت ارتفاع رتم المباراة، وسط رغبة الهلال في العودة لأجواء المباراة، وإصرار لخويا على السير بالمواجهة بحسب مخططاتهم، وعلى رغم حاجة الهلاليين إلى التسجيل، إلا أن خطورة هجمات لخويا كانت كبيرة على مرمى السديري، وكاد أن يسجل الكوري تام هي، كما أهدر محمد موسى فرصة مواتية، وطالب الهلاليين بركلة جزاء عندما أعيق الكوري يوبيونغ، إلا أن الحكم أشار بمواصلة اللعب، قبل أن يحتسب ركلة جزاء لمصلحة ياسر القحطاني سجل منه محمد الشلهوب هدف التعادل (77).



ابن مساعد يعد الجماهير بـ «الرحيل»

الرياض - «الحياة»

أثار خروج الهلال من دور الـ16 لدوري أبطال آسيا حفيظة الجماهير الزرقاء التي طالبت سريعاً وعبر مواقع التواصل الاجتماعي برحيل الإدارة الحالية بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، وتناقل مغردون أنباء عن أحاديث جمعت ابن مساعد بجماهير الهلال في الدوحة أكد عبرها رحيله عن النادي، وفتحه المجال لإدارة جديدة.

وكانت مصادر عدة أكدت قبل المباراة أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد ينوي التقدم باستقالته حال خروج الفريق، رحيل الرئيس الهلال يعني دخول الفريق خلال الصيف في دوامة البحث عن إدارة جديدة، إضافة إلى تأجيل عملية التعاقد مع مدرب بديل، في حين كان الرئيس الحالي ينوي التعاقد مع اللاعب السابق سامي الجابر لتولي المهمة بعد أن انتهى الأخير من تجهيز ملفه الفني، لكنه لا يحــظى بالقبول الشرفي المنتظر.

يذكر أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد سبق أن تقدم باستقالته عام 2010 بعد خروج الفريق من دور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا إثر خسارته من ذوب آهن في الرياض، لكنه تراجع عنها.



علي كميخ: تعيين الجابر مدرباً للهلال قرار تاريخي



الرياض - شبيب الحقباني

أيد المدرب السعودي علي كميخ على الأنباء التي تداولها الاعلام الفترة الماضية حول تولي قائد المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقاً سامي الجابر تدريب الفريق الأول، وأكد أن الجابر يملك كل المقومات التي تجعله مدرباً لفريق كبير مثل الهلال، واصفاً قرار الإدارة الهلالية بالتاريخي في كرة القدم السعودية. وتوقع الكميخ نجاح تجربة سامي التدريبية لأسباب عدة، أولها أن الجابر شخص ذكي جداً ويملك كماً كبيراً من العلم والثقافة وهذه من الأساسيات التي يجب أن تتوافر في المدرب الناجح، إضافة إلى مزامنته الكثير من المدربين الكبار مثل زاغالو وكاندينيو وأوسكار وكالديرون وكوزمين الذين حقق معهم إنجازات كثيرة، إضافة إلى غيريتس عندما كان مشرفاً على الفريق، خلافاً لتجربته الناجحة مع نادي أوكسير الفرنسي التي استمرت عاماً وأسهمت كثيراً في تعليمه وتنمية مهاراته التدريبية خصوصاً وأنه ابتعد عن الضغوطات فترة وجوده في أوروبا وتفرغ للتدريب. وبارك كميخ جرأة واحترافية الإدارة الهلالية في اتخاذ القرارات المناسبة، وقال: «أبارك للهلال هذه الخطوة وأعتقد أنها خطوة مميزة وأنها دعم للمدرب الوطني وهو واحد من القرارات التاريخية في كرة القدم السعودية، خصوصاً أنه سيتسلم مهامه في الهلال منذ بداية الموسم ولن يكون مدرباً في منتصف الموسم لمجرد الإحلال» وزاد: «القرار جاء في وقت مناسب، وأتمنى أن يوفق الجابر في توفير طاقم فني جيد وخيارات جيدة من اللاعبين حتى تكلل تجربته بالنجاح».

واعترض كميخ على بعض التكهنات المرتبطة باصطدام الجابر باللاعبين الذين زاملهم عندما كان لاعباً مثل ياسر القحطاني والتي تحدث عنها الكثير في الوسط الرياضي، وقال: «اللاعبون الذين لعبوا مع الجابر عندما كان لاعباً وأشرف عليهم عندما كان مديراً للفريق سيكونون عوناً له في مهمته ولا أتوقع حصول أي اصطدامات بينهم، وأعتقد أن علاقته معهم ستكون ودية، خصوصاً أنهم لاعبون محترفون وسامي مدرب محترف ويملك كل أدوات النجاح».
وأضاف: «تحقيق نادي النصر لبطولة السوبر عندما كان ماجد عبدالله مشرفاً على فريق كرة القدم خير دليل على نجاح اللاعبين السعوديين عندما يدخلون مجال التدريب».





كالعادة.. الهلال «خارج آسيا»
فشل في الفوز على لخويا القطري بعد مباراة مثيرة ودراماتيكية


الدوحة: الشرق الأوسط

كرر فريق الهلال السعودي لكرة القدم أمس الأربعاء في الدوحة عاداته بالخروج من الأدوار الإقصائية في دوري أبطال آسيا للسنة العاشرة، حينما سقط متعثرا بالتعادل لهدفين لمثلهما أمام لخويا القطري الفريق المغمور الذي لم يؤسس إلا قبل ثلاثة أعوام وسط خيبة جماهيرية كبرى شهدها ملعب الشيخ عبد الله بن خليفة في قطر وهو الملعب الذي شهد حضورا جماهيريا هلاليا.

وافتتح لخويا التسجيل في الدقيقة 12 عبر لاعبه أسيار ديا قبل أن يعزز النتيجة بهدف ثان في الدقيقة 52 عبر لاعبه محمد موسى وبدا الحلم الهلالي يلوح في الأفق بعد هدف سلمان الفرج في الدقيقة 64 وهدف التعادل من جزائية محمد الشلهوب في الدقيقة 74 لكن الدقائق المتبقية لم تمنح الفرصة للفريق أن يحقق ما أراده اللاعبون.

وسيحدث هذا الخروج زلزالا كبيرا في صفوف الفريق والنادي بشكل أجمع سيما وأن هناك مطالبات جماهيرية متزايدة باستقالة إدارة النادي التي يرأسها الأمير عبد الرحمن بن مساعد منذ خمسة أعوام فضلا عن تغييرات على الصعيد الفني، حيث سيحضر سامي الجابر مديرا فنيا كما تردد رغم نفي الإدارة.

من جانبه، أكد غوانزوا إيفرجراند الصيني تأهله إلى دور الثمانية في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما كرر انتصاره على سنترال كوست مارينرز الأسترالي وفاز عليه 3 - صفر أمس الأربعاء. وحجز فريق المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي مكانا في دور الثمانية للعام الثاني على التوالي بعد فوزه 5 - 1 في مجموع المباراتين عقب تغلبه 2 - 1 على سنترال كوست في ذهاب دور الستة عشر في أستراليا الأسبوع الماضي.

وافتتح موريكي أهداف غوانزوا بطل الدوري الصيني الممتاز في الدقيقة الثامنة محرزا هدفه الثامن في ثماني مباريات وأضاف داريو كونكا الهدف الثاني من ركلة جزاء في نهاية الشوط الأول واختتم جاو لين الثلاثية في الدقيقة 68 ليكمل انتصار غوانزوا.

وقال ليبي للصحافيين «أنا راض عن النتيجة. نخوض كثيرا من المباريات المتتالية وقد يؤثر ذلك علينا بدنيا لكن النتيجة جيدة».

وأضاف المدرب الذي قاد إيطاليا للفوز بكأس العالم 2006 «كان تركيز اللاعبين جيدا جدا.. كانوا في غاية التنظيم خلال المباراة وأدركنا أننا فريق قوي ونحتاج إلى الاستمرار بهذه الطريقة. اكتسبنا الحالة الذهنية التي تجعلنا نرغب في الفوز بكل مباراة نلعبها».

وتأهل كاشيوا ريسول الياباني إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما كرر فوزه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي 3 - 2 أمس الأربعاء في إياب الدور الثاني وكان كاشيوا عاد من كوريا الجنوبية بفوزه بهدفين نظيفين ذهابا، ليتأهل 5 - 2 بمجموع المباراتين وسجل للفائز هيروفومي واتانابي (42) والبرازيلي جورج فاغنر (51) وماساتو كودو (69)، ولشونبوك الياباني تاتسويا ماسوشيما (22 خطأ في مرمى فريقه) والبلجيكي كيفن أوريس (86).



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 23/05/2013 عند الساعة » 05:19 AM
  #2  
قديم 23/05/2013, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ SCORPION-KING
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/01/2010
المكان: نجــــــران الحــــدود .. سم العــدو اللـدود .. !!
مشاركات: 18,453
،،،

الموسم انتهى بخيره وشره

لكن إلى متى يبن مساعد ؟!!

بالله عليك وين هوية الهلال وروحه وهيبته وسطوته الاسيويه ؟!!

مهو حرام اللي صاير ؟!

كلام وتبرير وأعذار .. ترى ملينا .. والله ملينا

لا حول ولا قوة إلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل
  #3  
قديم 23/05/2013, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـهلالــــي ـهذا حالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/10/2006
المكان: ◦˚°
مشاركات: 2,443
بغيت اكتب كلام كثير وطويل وعريض وبطّلت!
,,
قال ليش؟
قال يا حبيبي من سمعك؟!!

اخر تعديل كان بواسطة » ـهلالــــي ـهذا حالي في يوم » 23/05/2013 عند الساعة » 06:23 AM
  #4  
قديم 23/05/2013, 03:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هـــ1ــــلالي
موقوف
تاريخ التسجيل: 25/09/2010
مشاركات: 426
الحمد لله على كل حال

والهلال يجب الا يستمر مع ابن مساعد ، استمراره سيضر الفريق

أعطوا الفرصه للشباب لقيادة النادي

الناقور ، احمد بن سلطان وغيرهم سيعودن بالهلال لامجاده وعزه


والله الموفق اولاً وأخيراً
  #5  
قديم 23/05/2013, 03:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azm71
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/11/2008
مشاركات: 1,712
??????????????????????????????????
  #6  
قديم 23/05/2013, 03:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزوون الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/10/2009
المكان: في بيت الزعيم
مشاركات: 2,200
هاردلك يا ملكي. .................
  #7  
قديم 23/05/2013, 03:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RONALDO ABHA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/11/2007
المكان: أبهـــــــــــــــــا
مشاركات: 3,022
يعطيكم العافيه على نقل الاخبار ,,,,,,,,,,
  #8  
قديم 23/05/2013, 03:06 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/07/2009
مشاركات: 1,365
الله كريم. المرشدي الى متى.
  #9  
قديم 23/05/2013, 03:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ AL-3ASH8
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/08/2011
مشاركات: 141
هاردلكك ي زعمآء


يعطيكك العافيه ع الأخبار
  #10  
قديم 23/05/2013, 03:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هاوي الاساطير
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
مشاركات: 685
مافيه اسياء بشباه الاعبين اللي يريد الفوز ما يجلب محمد مسعد و سعد الحارثي
  #11  
قديم 23/05/2013, 03:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
كالعادة.. الهلال «خارج آسيا»
فشل في الفوز على لخويا القطري بعد مباراة مثيرة ودراماتيكية
</B>


هذآ هو الع‘ــنوآن الي تعودنآ كل سنهه عليهه ..

الهلآل صحى متآخرآ ، فرط في مبآرآة الذهآب ، بع‘ــض آللآعبين ، لأروحح ، من آجل الشع‘ـآر

يسب رجلينهه ، في الملعب ، وكآنهه مجبور آنهه يلع‘ــب

//

زلآتكو مدرب جيد جدآ ، كم آتمنى آن يبقى الموسم القآدمم ، لديهه شي ليقدمهه

لكن بعض الآعبين المحلين وآلآجآنب مآيسآعدون الفريق على التآههل

//

ععآدل التويجري ، صصدق حينمآ ، قآل يجب تغيـر 7 لآعبين محلين على الاقل ، وصصدق

بعــض آللأآعبين ، خلآص مآرآحح يفيدون الفريق

آتمنى آذآ آبو فيصل مآرآحح يستقيل ، يعد العدهه من آلآن الى الموسم المقبل

لآعبين آجآنب على مستوى عععآلي

يحيى الشهري + حآرس متمكن ، + مدآفعين محليين

مآرآحح ننتركك الهلال عشآن ودآعع بطولهه ، العشق الملكي ، يجري في ععآشقين الهلال

لن نيئس ، وننتظر الموسم المقبل ، بحول الله وقوتهه ، ورآحح ندعي للملكي ، وبنبقى مع‘ـآههه

كل التوفييق يارب للملكي

//

كل ععآم والامه الهلاليهه ، والمسلمين ، بآلف خيـــر ...

  #12  
قديم 23/05/2013, 03:07 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 21/09/2012
المكان: خميس مشيط
مشاركات: 39
الادارة قدمت كل مالديها ومن الشجاعه الرحيل زلاتكو هو اشجع رجل فقد قبل باصعب مرحله فلايلام الاجانب تكملة عدد فقط فليس من المعقول ان هناك ادارة تبقي الكوري لمدة موسمين فكيف تأتي باسيا وانت تستخدم طريقة الجود من الموجود هرررررررمنااااا
  #13  
قديم 23/05/2013, 03:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااافيه على النقل

هااااااااااااااااااااااردلك
  #14  
قديم 23/05/2013, 03:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
هاردلكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
  #15  
قديم 23/05/2013, 03:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ناصر ابومحمد
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/07/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 891
يعطيكم العافيه على نقل الاخبار ,,,,,,,,,,

الرئيس ليسى هو المذنب الوحيد في النادي

ولم يكتب الله لنا هذي البطوله هذا الموسم

لاكن نريد لاعبين محترفين مميزين ولاعبين محليأ

الفريق لازم يجيب حارس مميز مثل حارس الفتح العويشير فهو ضالة الهلال

نشكر ابا فيصل على دعمه المادي للفريق افضل اجانب مرو على الهلال في عهده لاكن اين صحافة الهلال عن الدفاع عن الاجانب

مشكلة الهلال ان الصحافه فيه عقيمه اين هم من هجوم بعض الصحافيين على ردواي والوشم المزعوم كم لاعب عندنا في الانديه يتحرك وكنه خريطه للعالم ولم يتحرك اي صحفي في هذا الامر

هل تعلمون ان مشكله الهلال في اعلامه العقيم الذي يبحث فقط عن مصلحته الشخصيه الان بدء الجميع يلوم ابا فيصل الرئيس الذي جلب لنا افضل الاجانب

هو لم يقصر جاب لكم اجانب لاكن لماذا لم تدافعو عنهم انتم ايه الصحافيين مثل اعلام باقي الانديه

اسأل الله ان يكتب لي زعيمنا التوفيق في العام القادم
عادل617 likes this.

اخر تعديل كان بواسطة » ناصر ابومحمد في يوم » 23/05/2013 عند الساعة » 10:43 AM
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:30 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube