#1  
قديم 25/02/2001, 07:27 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/01/2001
المكان: الظهران..ادمن بروم الزعيم بالبالتوك
مشاركات: 1,991
Thumbs up

الاخوه الاعضاء اعجبني العمود الذي كتبه الاستاذ احمد الرشيد في جريدة الجزيزة ليوم الاحد 2/12/1421هـ
بالمنشار!!
الهلال العالمي إلى أين؟!
أحمد الرشيد
يبدو ان الهلاليين لم يستوعبوا الفارق بين الاستعداد للبطولات الاقليمية والاستعداد لبطولة اندية العالم ولذلك تمضي ايامهم في الطريق الى اسبانيا وهم يتفرجون على بعضهم البعض دون اية بوادر تشير الى مدى تقديرهم لحجم المسؤولية الملقاة على فريقهم واهمية تمثيله القوي في هذا الحدث العالمي والبحث عن النتائج الايجابية بعيدا عن مجرد التفكير في الخروج فقط بأقل خسائر ممكنة!!
ولعل اكثر ما يلفت الانظار في مسيرة الفريق الهلالي الحالية هو بقاء رئيس النادي لوحده في ساحة الاحداث مع غياب غالبية اعضاء الشرف صوتا وصورة بما فيهم اولئك الذين ابدوا حرصا لا محدودا على مصلحة الفريق وتابعوه اعلاميا وميدانيا الى ان انتهت مرحلة بلاتشي الذي كانوا يرون في رحيله اولى خطوات تطوير الفريق لكنهم لم يواصلوا سعيهم في هذا المشوار وغابوا في الوقت الذي بحث فيه الجميع عنهم وبآمال كبار في مساهمتهم مع بقية اعضاء الشرف لإعداد الازرق والترتيب المبكر لمشاركته العالمية وتدعيم صفوفه بعناصر اجنبية تكون في مستوى الحدث المنتظر!!
كل هذه آمال تبخرت واعطت انطباعا مبكرا بأن تجهيز الفريق لبطولة العالم يتم بطريقة لا تدعو للتفاؤل ومعه يبدو ان حتى الخروج بأقل خسائر ممكنة سيكون مهمة صعبة جدا.. فالهلال مهما كانت امكانات افراده الفنية عالية يظل بحاجة لعناصر اجنبية خبيرة وثقيلة فنيا تحفظ له توازنه امام اعرق الفرق العالمية ولذلك كان من المفترض ان يتوفر للفريق عناصر افضل مما لديه حاليا لكن الفرصة باتت الآن محدودة بعنصر اجنبي ثالث!!
غياب اعضاء الشرف عن الساحة الهلالية في هذه المرحلة التاريخية يحتاج الى وقفة لمعرفة الاسباب وتجاوز العقبات بروح العمل الجماعي وهذا لن يتحقق الا بجلسة مصارحة ومكاشفة بين مجلس اعضاء الشرف وادارة النادي وليس مهما من يبقى او من تبقى وجهة نظره بل المهم ان تكون مصلحة الفريق فوق مصالح الجميع!!
الفرصة لا تزال سانحة للتعاقد مع لاعب عالمي يقود نجوم الازرق في كأس العالم وهي مهمة موكولة لاعضاء شرف النادي ان هم عادوا لناديهم اما اذا تواصل الغياب فلابد من فتح باب التبرعات لتحافظ جماهير الهلال على سمعة الزعيم وتساهم مع ادارة النادي في اعداد فريقها الاعداد اللائق ليكون في مستوى الحدث!!
نصائح مدربي المنتخب!!
كل مدرب يتم التعاقد معه لتدريب منتخبنا الوطني لكرة القدم ينادي بعدم ضغط مباريات الدوري وعدم تداخل المسابقات المحلية مع بعضها البعض وعدم جدوى المعسكرات الطويلة للمنتخب وان مشاركة اللاعبين مع فرقهم افضل لهم فنيا من مجرد التدريب مع المنتخب!!
وتحدثوا ايضا عن اهمية اعادة النظر في كيفية تنظيم مسابقات الناشئين والشباب وامور اخرى تهدف لتطوير الكرة السعودية ولكن كل هذه الآراء الفنية لم تجد صدى لها داخل لجان اتحاد كرة القدم ولم يؤخذ بأي منها ولو على سبيل التجربة!!
ان صناعة منتخب قوي لاتتم الا عبر مسابقات منظمة بدقة تراعي ظروف الاندية وامكانات لاعبيها وتهيىء لهم اجواء المنافسة التي تطرد عنهم الملل والارهاق وتحفل بمباريات يعود اليها جمهورها واثارتها!!
ليلة خميس!!
استمتعنا على مدى ثلاث ساعات بلقاء صاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن سعود رئيس النصر الاذاعي في ليلة خميس برغم ان محاور الحديث كانت محدودة ولم تكن جديدة حيث فاز الفريق الهلالي وقضية التحكيم بنصيب الاسد من وقت البرنامج ومن بعدها جاء اعتزال ماجد ثم مشكلة الهريفي وحديث مقتضب حول خصخصة الاندية.
وللذين فاتهم البرنامج استعرض هنا ابرز ملامحه..
في البداية تقبل سمو رئيس النصر التهاني بالفوز على الوحدة وعاتب حكم المباراة الذي لم يحتسب ضربتي جزاء للنصر وطرد على يزيد دون مبرر حسب ما نقل لسموه الذي قال انه لم يحضر المباراة.
شهد البرنامج مداخلة رائعة لصاحب السمو الملكي الامير خالد بن طلال علق فيها على بعض ما جاء في تصريحات سمو رئيس النصر من تجريح مس الهلال والهلاليين ورفض فيها الدخول في مناظرات تلفزيونية حول بطولات الهلال وفق ما اقترح سمو رئيس النصر حيث يرى سمو الامير خالد ان قبول ذلك معناه التشكيك في بطولات الفريق العديدة والهلاليون لا يشككون في انجازاتهم!!
فيما لا يرى سمو الامير عبدالرحمن في ذلك تجريحا لاحد بل هي وجهة نظر. ومداخلة مثيرة من طلال الرشيد تضمنت الحديث عن رئاسته القصيرة للنصر وقوله ان الراغبين في رئاسة النصر كثيرون لكن وجود الامير عبدالرحمن يحول بينهم والرئاسة. رد عليه ابوخالد قائلا ان النصر بحاجو الي من يقدم برامج عمل ولا يحتاج للمكيجة وطق الحنك!! ثم مداخلة عاطفية جدا من الهريفي قدم فيها اعتذاره وقال انه كان ضحية للاعلام الرياضي وكرر اعتذاره مرات عديدة وتأسف على ما مضى وطالبه سمو الامير عبدالرحمن بالحضور الى مقر النادي الساعة السابعة من مساء الجمعة او اي يوم لكتابة اعتذار خطي قبل مشاركته مع الفريق. وعندما سأل المذيع الهريفي.. هل ستذهب للنصر في نفس الموعد اجاب.. ان شاء الله.
الجديد في البرنامج كان حديث سمو الامير عبدالرحمن عن النقل التلفزيوني للمباريات حيث اشار الى ان مبلغ 12500 ريال الذي يدفع للنادي في مقابل نقل مباراته تلفزيونيا قليل جدا وان نقل الفضائيات لمباريات الدوري واستديوهات التحليل وغياب نجوم الاندية مع المنتخب ابعدت الجماهير عن الحضور للملاعب فتضررت الاندية.
مقدم البرنامج احمد الحامد كانت له مداخلات تكشف عن خلفيته الرياضية الجيدة وقد ناقش سمو رئيس النصر حول مدى منطقية التشكيك في انتصارات الهلال وهو الذي لديه مجموعة كبيرة من النجوم في المنتخب الوطني كما انه استوقف سمو الامير عبدالرحمن عندما طالب بحكام غير سعوديين وقال ان بلقولة حكم غير سعودي ومع ذلك احتج عليه النصر!!
كيف ندعم أندية المنتخب؟!
للمطالبين بدعم الاندية التي تقدم نجومها للمنتخب الوطني اقول ان الدعم موجود ويمكن ملاحظته من خلال التالي..
ضغط المباريات المؤجلة لهذه الفرق ولعبها بدون النجوم.. فهذا يساهم في دعم لياقة اللاعبين ويوفر البديل بغض النظر عن النتائج.
تضييق الفرصة امامها في الوصول الى المربع.. هذا يدفعها لان تلعب مبارياتها على طريقة خروج المغلوب وهذا حافز لعدم التفريط في النقاط حتى ولو شكل ضغطا نفسيا على الفريق.
وصول هذه الفرق للمربع رغم غياب النجوم عنها في عدد كبير من مباريات الدوري يعد دعما معنويا لها في لقاءات المربع الذهبي وعذرا لها ان لم تصل.
مشاركة هذه الفرق بدون النجوم يجعلها في مستوى بقية الفرق وهذا ينمي في نفوس لاعبيها احترام المنافسين وعدم التعالي.
بالمنشار!!
** مدرب المنتخب يقول: لاعبو الهلال المنضمون للمنتخب قد لا يشاركون مع فريقهم في بطولة اندية العالم.. افا!!
** تفلسف المدرب الهلالي ولم يشرك لاعبي المنتخب فكاد ان يخسر فريقه نقاطا مهمة امام الاتفاق!!
** النصر الذي سيدفع للاعبه البرازيلي الجديد 60 ألف دولار شهريا هو نفسه الذي تطارده الديون وتنتظره اندية عديدة ليوفيها حقوقها!!
** هناك ماركات مسجلة وخاصة فقط بالهلال لانشاهد لها مثيلا في الفرق الاخرى خذ مثلا المدرب يهدد ابرز لاعبي الفريق بالاستغناء عنه وما يترتب على ذلك من اشكالات يمكن تفاديها بشيء من الدبلوماسية في التعامل تخدم جميع الاطراف وتحفظ لكل منهم مكانته. هناك ايضا مشكلة تأخر الكارت الاصفر للاعبين الاجانب الذي يبدو انه يصل الى الهلال على متن سفينة الصحراء! لاعبوا المنتخب يلتحقون بفرقهم فور انتهاء مهمتهم ما عدا لاعبي الهلال! التعاقد مع الاجانب يتم بطريقة شراء الحبحب ولكن ليس على السكين!
** بهبوط فريق سدوس سنفتقد صوت محمد المعمر وحضوره المثالي كما اننا سنفتقد فريقه الذي كافح وصمد برغم امكاناته المادية والفنية المحدودة وما حفلت بعض مبارياته من ظروف تحكيمية ومن اصابات وبرغم انه يلعب مبارياته خارج مدينته لكن الجميل انه ودعنا بعد ان طبع في اذهان الجميع صورة مشرفة لا حدود لها رسمتها جهود ذاتية محدودة جدا!! المهم الا يكون الهبوط هو نهاية الفريق بل تجديد لطموحات العودة والاستفادة من تجارب الموسمين الماضيين.
** عندما فاز الاتحاد بصفقة مرزوق كتبت وقتها ان كسب الصفقة ليس مهما بل المهم الاستفادة منها وقلت ان مرزوق قدلا يوفق مع الاتحاد لانه لاعب يجيد التحرك في المساحات الضيقة ويتقن التعامل مع التمريرات البينية القصيرة وكل هذه تغيب كثيرا عن طريقة اداء الاتحاديين الذين يعشقون التمريرات الطويلة والركض الدائم!! ولذلك لم استغرب ان يبقى صاحب الملايين التسعة في مقاعد الاحتياط الاتحادية!!
** اخيرا قال نصراويون ان ماجد اخذ اكبر من حجمه لكن كتبة النصر لم تدافع عنه هذه المرة لانها لم تستطع التجديف ضد التيار!!



  #2  
قديم 25/02/2001, 07:38 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/12/2000
المكان: K.S.A
مشاركات: 1,169
مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:06 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube