مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #1  
قديم 19/02/2016, 06:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
أخبار الصحف أخبار الصحف غير متواجد حالياً
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,720
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الجمعة 10 / 5 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





ستقام على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض مساء اليوم
ولي العهد يرعى المباراة النهائية على كأس سموه بين فريقي الهلال والأهلي



الجزيرة - أحمد الدوخي:

يرعى - بمشيئة الله تعالى - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - المباراة النهائية على كأس سموه التي ستقام مساء اليوم الجمعة على إستاد الملك فهد بالرياض بين فريقي الهلال والأهلي، وسيتوج سموه البطل بعد نهاية اللقاء.

(ملحق خاص في قسم الرياضة)



المران الأخير شهد متابعة إدارية وشرفية واسعة
الهلال يختتم تحضيراته للنهائي بمران تكتيتي.. والبريك انتظار


من تدريب الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى فريق الهلال الكروي البارحة تحضيراته الميدانية لمواجهة الأهلي الليلة في نهائي كأس سمو ولي العهد وسط متابعة إدارية وشرفية، تمثلت في رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وأعضاء شرفه الأمراء فهد بن محمد وأحمد بن سلطان والأستاذ محمد الحميداني، إضافة إلى النجم السابق يوسف الثنيان وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.

وركّز مدير الجهاز الفني اليوناني جوريجوس دونيس في الحصة التدريبية الأخيرة على الجوانب التكتيكية، إذ شرح -في الجزء الأول من المران- عددًا من التطبيقات التكتيكية، قبل أن يعمد على تطبيق تدريبات فنية، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب.

من جانبه ضم الجهاز الفني اللاعب محمد البريك لقائمة المعسكرين للقاء اليوم بعد شفائه من إصابته وإنهائه برنامجه التأهيلي, ويبقى أمر مشاركته مرتبط بجاهزيته البدنية والنفسية، بينما استبعد زميله عبدالعزيز الدوسري لعدم الوصول للجاهزية الكاملة بعد الإصابة لينضم لقائمة الغيابات التي تضم المهاجم البرازيلي «التون الميدا» الموقوف بالبطاقات الصفراء.فيما تم استبعاد المدافع ديقاو لشعوره بآلام في موضع إصابته الاخيرة بعد مران الأمس.



قال: غياب «ألميدا» خسارة وواثق من قتالية اللاعبين.. مدرب الهلال
العوامل النفسية مهمة.. وغيابات الدفاع هزَّت الفريق


دونيس خلال المؤتمر

كتب - عبدالله الحنيان / تصوير - نايف السهلي:

أبدى مدرب الهلال اليوناني دونيس اعتزازه بما قدمه لاعبو فريقه خلال عام كامل أمضاه كمدير للجهاز الفني بالنادي، وحقق خلاله بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر، إضافة إلى استمرار الفريق كمنافس على جميع بطولات هذا الموسم، وقال في المؤتمر الصحفي الخاص بنهائي كأس ولي العهد: سنسعى لتحقيق البطولات كافة، وأنا أثق بقتالية اللاعبين لتحقيق هذه البطولة، والهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد.

مضيفاً: أعتقد بأن العوامل النفسية مهمة في مواجهة اليوم إلى جانب النهج التكتيكي والتفاصيل الدقيقة في المباراة، وأنا متأكد أنّ اللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، نحن دائماً ما نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا وقمنا بدراسة الأهلي الذي يقدّم مستويات جيّدة.

وعن تراجع مستوياتهم في الفترة الماضية، أبان: الفريق كان يؤدي بشكل جيد هجومياً، باستثناء مباراة التعاون الأخيرة، ما لم يرضنا هو التنظيم الدفاعي وأعتقد بأن إصابات الثلاثي «محمد جحفلي، كواك، وديقاو» في الأشهر الثلاثة الماضية، ساهمت في عدم استقرار الفريق دفاعيًا، وزاد: خضنا بعد فترة التوقف ست مباريات.. خمس منها كانت خارج أرضنا، والفارق بين اللقاءات ثلاثة أو أربعة أيام، وفي مباراتي الفتح والرائد خلقنا الكثير من الفرص وقدمنا مستوى جيّدا، أما في مباراة التعاون لم نقدم المستوى المأمول، وحين تواجهنا فترة صعبة يجب علينا كمنظومة عمل النظر إلى الأمام، والسعي لتحسين جميع الأمور؛ للخروج من الفترة الصعبة، وتحقيق الانتصارات.

وعن غياب المحترف البرازيلي «إلتون ألميدا» عن لقاء اليوم أوضح: غيابه خسارة، ولكن فريقه يمتلك لاعبين قادرين على تعويض أي غياب. يشار إلى أن مؤتمر مدرب الهلال شهد تغطية إعلامية واسعة، إذ اغتصت غرفة المؤتمرات بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمراسلي الصحف وممثلي القنوات التلفزيونية.



هجر والفتح كشفا تواضع الاتحاد والنصر.. في دوري الأمير فيصل:
الهلال يواصل التحليق بخماسية الرائد.. والأهلي وصيفاً


الهلال.. مزّق شباك الرائد واستمر في القمة

كتب - طارق العبودي:

واصل الهلال عروضه المميزة وانتصاراته والتغريد وحيدا في قمة ترتيب دوري الأمير فيصل بن فهد للأولمبيين, وحقق فوزا عريضا جدا على الرائد بخماسية نظيفة في المباراة التي جمعتهما في ملعب نادي النجمة في عنيزة ضمن الجولة 13 للمسابقة.. سجل أهداف الهلال: حسين القحطاني «هدفين» وفهد غازي ويوسف العطا الله ومتعب المفرج. ليرفع الهلال رصيده إلى 35 نقطة حافظ بها على صدارته وعلى فارق الـ 6 نقاط الذي يفصله عن أقرب منافسيه, فيما بقي الرائد على 13 نقطة تاسعا بفارق الأهداف امام هجر.

وفي الجوف لم يجد الأهلي صعوبة وهو يواجه مضيفه العروبة فهزمه بـ 3 أهداف لهدف.. سجل للأهلي: رائد الغامدي «هدفين» وحامد الشريف, وللعروبة حمدان عشوي.. وارتفع رصيد الأهلي إلى 29 نقطة في الوصافة, تاركا العروبة في المركز ما قبل الأخير بـ 9 نقاط.

وفي الخبر حقق الشباب فوزا على القادسية بهدف عبد الله المقباس ليرفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثالث في حين بقي القادسية على 22 نقطة خامسا.

وفي الأحساء انتزع هجر فوزا ثمينا من الاتحاد بـ 3 أهدف لهدفين.. سجل لهجر أنور العبود «هدفين» وناصر العجيل, وللاتحاد طارق عبد الله وسلطان شبير.. وارتفع رصيد هجر إلى 13 نقطة عاشرا خلف الرائد, وبقي الاتحاد على نقاطه الـ 24 وتراجع للرابع.

وفي المدينة المنورة حقق الفيصلي انتصارا ثمينا على أحد بهدف سجله عائل حقزي ليرتفع رصيده إلى 21 نقطة في المركز السادس, مجبرا أحد على التراجع للمركز 11 بـ 12 نقطة. كمافاز التعاون على الخليج 2-0 رفع بهما رصيده إلى 19 نقطة سابعا, وتجمد الخليج عند 10 نقاط في المركز 12.

وواصل النصر عروضه الهزيلة وخسر مجددا من الفتح بـ 3 أهداف لحسين الجاسم «هاتريك» مقابل هدف .. ليرفع الفتح ورصيده إلى 8 نقاط في ذيل الترتيب ومهددا بالهبوط, فيما بقي رصيد النصر على 16 نقطة أبقته ثامنا بعيدا عن المنافسة وعن خطر الهبوط.



بصورة المليك وولي العهد.. ومشترك بين الفريقين
تيفو نهائي الليلة يطبَّق بالملاعب السعودية لأول مرة


شكل التيفو المقترح

كتب - عبدالله الجديع:

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجزيرة» ملامح تيفو نهائي كأس ولي العهد الليلة الذي سينفذ بآلية جديدة على مستوى الملاعب السعودية، وسيكون مشتركاً بين الفريقين.

ففي الشوط الأول تشكل جماهير الهلال كلمة «الحزم» وبالمقابل كلمة «العزم» لدى الجماهير الأهلاوية وتتوسطهما صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

أما الشوط الثاني من المحتمل تنفيذه إلا إذا ترفع الجماهير الهلالية كلمة «الأمن» بينما جمهور الأهلي يرفع كلمة «الأمان» وتفصل بينهما صورة راعي المباراة الأمير محمد بن نايف ولي العهد حفظه الله.

وتأتي هذه المبادرة من قبل الشركة العالمية التي اجتمعت بمسؤولي الرابطة وممثلي الفريقين مساء أمس، حيث يبدو التيفو الأول جاهزا للاعتماد بنسبة كبيرة، أما الآخر تجري الاستعدادات على قدم وساق لتجهيزه قبل حلول موعد الحدث.



أشاد بدور جماهيرهم الفاعل وتمنى أن يُوفقوا في إسعادهم .. ياسر القحطاني:
ظروفنا تختلف عنها في نهائي الموسم الماضي.. وسنسعى لكسب اللقب


ياسر القحطاني

كتب - عبد الله الحنيان:

شدد قائد فريق الهلال الكروي الأول اللاعب ياسر القحطاني على أهمية مواجهة فريقه بالأهلي المقامة مساء اليوم بالرياض على نهائي كأس سمو ولي العهد، كونها تحمل اسماً غالياً على الجميع بما فيهم الرياضيون، متمنياً أن يوفق فريقه في حصد هذا اللقب الغالي، وقال: سنبذل كل ما بوسعنا لنيْل هذه البطولة، نسير بشكل جيد في منافسات هذا الموسم، إذ حققنا أول بطولة وهي السوبر، ونعتلي صدارة ترتيب فرق الدوري، كما أننا وصلنا لأدوار متقدمة في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وسنسعى جاهدين لأن نتوّج مسيرتنا بما يليق بنادينا وهو الذهب. وحول خسارتهم في نهائي النسخة السابقة من الأهلي، أوضح: الأوضاع تختلف تماماً هذا الموسم، في الموسم الماضي جاءت المباراة النهائية عقب خسارتنا للقب بطولة دوري أبطال آسيا، وكانت أوضاعنا الفنية غير مستقرة، على العكس من حالنا هذا العام الذي نتمنى أن نوفق به في دعم خزينة النادي بمزيد من البطولات.

وفي نهاية حديثه، أشاد القحطاني بجماهير فريقه ودورها الفاعل في ترجيح كفة الفريق ولا سيما في المباريات التنافسية من خلال استغلال أكثريتها المعتادة ودعمها اللا محدود للفريق ونجومه، متمنياً أن يوفقوا في إسعادهم بتحقيق أفضل المستويات والنتائج كأقل ما يُقدم لهم.



أكد بأن التشرف بالسلام على راعي المباراة بحد ذاته شرف
كريري: قادرون على التعويض.. والفريق الأكثر تركيزاً سيحسم اللقب


سعود كريري

كتب - عبدالله الحنيان:

أكد لاعب خط وسط الهلال اللاعب سعود كريري بأن الوصول لنهائي كأس سمو ولي العهد بحد ذاته شرف حيث السلام على سمو ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ، مشدداً على أن الرياضيين محظوظون جميعاً بهذا الاهتمام من كبار قادة الوطن.

وعن حظوظ الفريقين بالفوز بالكأس الغالية أبان: الفريقان دخلا أجواء التنافس منذ الموسم الماضي ، إذ تواجها بنهائي النسخة السابقة بالبطولة ، كما أنهما يتنافسان هذا الموسم على صدارة فرق الدوري ، وكل منهما مرشح لنيل اللقب، لكني أرجح الفريق الأكثر تركيزا في الملعب للفوز باللقاء.

وحول تراجع مستوى فريقه في الفترة الأخيرة، طمأن كريري أنصار فريقه على وضعهم الحالي، مؤكداً بأنهم قادرون على التعويض بتحقيق ما يرتقي لطموحاتهم، في ظل امتلاك الفريق لجميع مقومات النجاح والتفوق.

وراهن كريري في ختام حديثه على دور جماهيرهم المؤثر في المباراة النهائية من خلال الحضور المكثف والمؤازرة بشكل مستمر حتى صافرة النهاية.



في ظل عودة المحلي لإدارة النهائيات
مع الأجنبي الهلالي في العلالي والأهلي لا يحقق لقباً أمام الهلال


الخضير قاد النهائي العام الماضي تحت رعاية الأمير مقرن

كتب - عمار العمار:

تاريخياً لم يسبق للفريق الأهلاوي الفوز على الهلال في مباراة نهائية بإدارة حكم أجنبي، بعكس الفريق الهلالي الذي سبق له تحقيق لقبين أمام الأهلي تحت إدارة طاقم تحكيم أجنبي في نهائي المسابقة موسمي 1426 و1430هـ، وهذا يؤكد التفوق الهلالي الكبير على منافسه اليوم الأهلي في اللقاءات التي لعبت بقيادة حكم أجنبي، فبعد أن أدار الحكم الأجنبي المباريات النهائية لكأس ولي العهد بداية من موسم 1424 عندما فاز الاتحاد على الأهلي توقف حضور الحكم الأجنبي منذ العام الماضي الذي إداره الحكم تركي الخضير، وكان آخر موسم حضره حكم أجنبي شهد فوز النصر على الهلال بهدفين لهدف عام 1434هـ.

وبعودة الحكم المحلي لإدارة المباريات النهائية بعد غيابه منذ العام 1423 وحتى العام قبل الماضي استطاع الفريق الهلالي كسب قصب السبق وتحقيق الألقاب التي أنصفت الهلال بالحكم الأجنبي بفوزه في 8 نهائيات لكأس ولي العهد تحت إدارة الحكم الأجنبي فيما نال كل من الأهلي والاتحاد والنصر لقباً واحداً لكل منهم، وكان الحكم الأجنبي قد حضر لإدارة الفريق مباريات الهلال والأهلي في 20 مناسبة محلية و4 مواجهات خارجية دانت الأفضلية والسيطرة للفريق الهلالي بفارق شاسع أكد على علو كعب الهلال على الأهلي وبقية الأندية.

- جاء الحضور الأول لإدارة لقاءات الهلال والأهلي في المسابقات المحلية من خلال المربع الذهبي موسم 1424 وحينها كسب الأهلي المباراة بالفوز بنتيجة كبيرة قوامها 5/1 كانت أكبر نتيجة تسجل في لقاءات الفريقين، فيما كان أول لقاء للفريقين في تاريخهما تحت قيادة حكم أجنبي في بطولة دوري أبطال العرب 2004 وانتهى اللقاء بالتعادل بهدف لمثله، وسجل الهلال رباعيتين في مرمى الأهلي في الدوري عامي 1432 و1433 كأكبر النتائج الهلالي أمام الأهلي بوجود الأجنبي.

- فيما كان آخر لقاء جمع الفريقين بالحكم الأجنبي كان في مباراتهما في الدوري وكسبه الأهلي بهدفين لهدف.

- 20 مباراة محلية استطاع الفريق الهلالي تحقيق 10 انتصارات فيما حقق الأهلي 5 انتصارات وحضر التعادل في 5 لقاءات أخرى، وعلى مستوى البطولات الخارجية وجميعها بدوري أبطال العرب شهدت انتصارين للهلال وتعادلين، ليبلع المجموع 12 فوزاً هلالياً مقابل 5 للأهلي و7 تعادلات.

- تهديفياً وبوجود الحكم الأجنبي سجل الهلال على الأهلي 33 هدفاً فيما تلقت شباكه من الأهلي 25 هدفاً.

- بوجود الحكم الأجنبي استطاع الهلال الظفر بلقبين أمام الأهلي كلاهما في كأس ولي العهد عامي 1426 و1430 ولم يسبق للأهلي أن حقق لقباً أمام الهلال بوجود حكم أجنبي.

- لعب الفريقان بوجود حكم أجنبي في كأس ولي العهد 4 مباريات تفوق الهلال مرتين وتفوق الأهلي مرة والتعادل حضر مرة واحدة.

- أول لقاء بإدارة طاقم تحكيم أجنبي في كأس ولي العهد كان في نهائي عام 1426 وكسبه الهلال بهدف للاشيء.

ـ موسم 1432 التقى الفريقان 4 مرات كأكثر المواسم التي يلتقي فيها الفريقان واستطاع الأهلي تحقيق فوزين مقابل فوز للهلال.

ـ 14 لقاء في الدوري جمع الفريقين بطاقم حكام أجانب تفوق خلالها الهلال بواقع 8 انتصارات مقابل 3 انتصارات للأهلي.



عضو إدارة الهلال راشد العنزان:
جماهير الزعيم ستزفنا للكأس.. ومفاجأة تنتظرهم في الملعب


راشد العنزان

كتب - أحمد العجلان:

اعتبر عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ راشد العنزان تشريف سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن نايف لنهائي الكأس بأنه تشريف لكافة الرياضيين بحضور سموه الكريم. وأكد العنزان أنه يثق في قدرة لاعبي فريقه لحسم المواجهة وتقديم هذه الكأس

هدية للجماهير الغالية، موضحاً أن جماهير الزعيم تستحق كل خير وأنه أعد لهم مفاجأة جميلة تنتظرهم في المدرجات ليظهر مدرج الزعيم بأجمل حلة، وشدد العنزان على قوة الخصم الأهلي وقال إنه فريق مميز وعلينا احترامه للحصول على الكأس الغالية والتي تحمل اسم الأمير محمد بن نايف ليحقق الهلال أولوية الحصول على كأس سموه.



عضو شرف الهلال حسن الناقور لـ(الجزيرة):
الزعيم سيفعلها بقيادة جماهير هادرة ولاعبين موهوبين


حسن الناقور

كتب - أحمد العجلان:

اعتبر عضو شرف نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور أن لقاء الهلال بالأهلي في نهائي كأس ولي العهد لقاء مختلف، كونه يحمل لقباً غالياً على قلوب الجميع، ويحمل اسم سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن نايف.. وقال الناقور: لا شك أن تشريف سموه للنهائي يعد بطولة بحد ذاته، وأهنئ لاعبي الفريقين بتشرفهم بالسلام على سموه الكريم.. وأشار الناقور إلى أنه متفائل بأن الهلال سيحقق اللقب، وقال: دائماً أراهن على الزعيم ولا يخذلني، وأعتقد أن لاعبي الهلال الموهوبين متى ما كانوا في يومهم فلن يستطيع أي فريق أن يوقف زحفهم للأمام وتسجيلهم للأهداف وإبداعهم.. وطالب الناقور اللاعبين بأن يقدموا الكأس للإدارة والجماهير وأعضاء الشرف، وأن يكونوا على قدر الثقة. وشدد الناقور على أنه يتوقع حضوراً جماهيرياً كبيراً من جماهير الهلال. وقال: دائماً جمهور الزعيم في الموعد، وآمل أن يقدم لهم اللاعبون هذه البطولة.



لحضور النهائي وبدعم الناقور
حافلات تنقل جماهير الهلال من جدة إلى الرياض


حسن الناقور

جدة - مكتب الجزيرة:

في إطار دعمه لنادي الهلال وجماهير الزعيم تكفل عضو شرف نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور بنقل الجماهير الهلالية الراغبة في حضور نهائي كأس ولي العهد يوم غد الجمعة وذلك عبر حافلات خاصة مع توفير تذاكر مجانية للجماهير ووجبات ومكان إقامة.. وينتظر أن يتم تسيير أكثر من عشر حافلات لحضور المباراة بين الهلال والأهلي في النهائي الكبير.



عضو شرف الهلال موسى الموسى لـ(الجزيرة)
إذا حضرت روح الهلال فلن يغادر الكأس خزنية الزعيم


موسى الموسى

كتب - أحمد العجلان:

أبدى عضو شرف نادي الهلال الأستاذ موسى بن عبدالعزيز الموسى ثقته في لاعبي الهلال لتحقيق لقب كأس ولي العهد، وقال الموسى في حديث خاص لـ(الجزيرة) أتمنى من لاعبي الهلال أن يقدّموا الكأس الأولى التي تحمل اسم سمو ولي العهد الأمين

الأمير محمد بن نايف - حفظه الله- هدية لجماهير الزعيم، وقال لا شك أن حضور الأمير محمد سيضيف الكثير للمباراة وأن وجود اسمه على الكأس أمر يزيد من شغف الهلاليين للبطولة، وأضاف نريد هذه البطولة افتتاحية لبطولات الموسم الجديد.

وأضاف أعتقد أن مستوى الهلال مؤخراً ليس كما يجب وحتى خصمه الأهلي لم يكن جيداً في المباريات الماضية ولكن في لقاء اليوم كل شيء سيكون مختلفاً، وأعتقد أن لاعبي الزعيم يستطيعون أن يفعلوها ويحققوا اللقب ليقدموه للجماهير التي دائماً ما

تكون خلفهم في كافة المناسبات.. وطالب الموسى لاعبي الهلال بأن تكون روحهم موجودة في المباراة وقال متى ما كانت روح الهلال موجودة فلن يخسر الهلال بتوفيق الله.. واختتم الموسى حديثه بالتأكيد على أنه متفائل بتحقيق اللقب وأن تشريف سمو ولي العهد بحد ذاته يعتبر بطولة للاعبي الفريقين ومنسوبيهم.



علق ورقة في غرفة تبديل الملابس في يوم ميلاده
في الهلال.. فرنسي يحفز اللاعبين لإهدائه الكأس


الأخصائي «ارنو» يحفز لاعبي الهلال قبل النهائي

كتب - عبد الله الحنيان:

حفز أخصائي العلاج الطبيعي بفريق الهلال الأول الفرنسي «ارنو» لاعبي الفريق لإهدائه الفوز بالمباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد المقامة مساء اليوم أمام الأهلي بمناسبة يوم ميلاده، وعلق ورقة في غرف تبديل الملابس الخاصة باللاعبين كتب بها بمناسبة يوم ميلادي من الممكن أن تهديني هدية أو تتمنى لي الأفضل أو تهديني الفوز بنهائي الجمعة. ولاقت هذه الخطوة تفاعلاً كبيراً بين أعضاء الفريق، في ظل القبول الذي يجده فيما بينهم.



تأكيداً لما تميزت به «الجزيرة»
«مرعي عواجي» يدير النهائي


مرعي عواجي

كتب - طارق العبودي:

كلفت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتنسيق مع رئيس دائرة التحكيم «الإنجليزي» هاورد ويب الحكم الدولي مرعي عواجي بقيادة مواجهة الليلة التي ستجمع الهلال والأهلي في نهائي كأس سمو ولي العهد, ويعاونه مساعداه محمد العبكري وهشام الرفاعي, ومحمد الهويش «رابعا».

وكانت اللجنة قد سعت جاهدة طيلة الأيام الماضية لإسناد المباراة إلى طاقم محلي رغم رغبة الفريقين في إسنادها لطاقم أجنبي ورفعهما خطابا مشتركا بهذا الخصوص قبل أكثر من أسبوعين.

الرياضيون بمختلف ميولهم وانتماءاتهم يتمنون أن يظهر الطاقم التحكيمي المحلي بصورة مشرفة تليق بمستوى وأهمية الحدث الكبير الذي يحمل اسما غاليا وهو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز الرجل الثاني في مملكتنا الغالية ويتشرف بحضور سموه.

تجدر الإشارة إلى أن «الجزيرة» تميزت في عدد الأحد الماضي بتوجه لجنة الحكام وسعيها لتكليف طاقم محلي بقيادة مرعي عواجي, في الوقت الذي راجت فيه أنباء متواترة عن حضور طاقم أجنبي.



كأس أسد الأمن وحامي حمى الوطن!

يتشرف الوسط الرياضي مساء اليوم بحضور وتشريف سمو الأمير محمد بن نايف ولي العهد ووزير الداخلية الذي سيرعى المباراة النهائية على كأس سموه، وهي البطولة الأولى التي تحمل اسم سمو الأمير محمد بن نايف، ومن هنا تأتي الأهمية، حيث سيحظى البطل بأولوية رفع كأس سموه، كأول فريق يحقق الكأس التي تحمل اسما يحظى بشعبية كبيرة في أوساط الشعب السعودي، ويكن له كل فرد من أفراد هذا الوطن كل ود وتقدير لما رأى من سموه من أعمال جليلة، وحفظا للأمن، وحرصا على أمن الوطن والمواطن والمقيم الذي يعيش على هذه الأرض الطيبة، ولذلك سيحفظ له التاريخ تلك الأعمال التي جعلته هدفاً لشرذمة الإرهاب الذين حاولوا استهدافه لأنه فقط يحمي أمن هذا الوطن، ولكن إرادة الله كانت فوق كل إرادة، حيث لقي الإرهابي حتفه، وبقي الأمير محمد بن نايف (غصة) في حلق كل من يحاول المساس بأمن هذا الوطن، كما بقي رجل الأمن الأول ثابتا وقويا، والقوي مثل سموه لا يمكن أن تهزه مثل هذه الأفعال التي تدل على أن قوة سموه كانت عائقا أمام كل إرهابي يحاول مَس أمن هذا الوطن الذي منذ أن وحده الملك المؤسس -رحمه الله- وهو ينعم بالأمن والامان، والشعب متعاضد مع حكومته، ولا يمكن أن يفرق بينهم حاقد أو حاسد.

الليلة، سيكون للمباراة عنوان كبير مفاده (شكرًا أسد الأمن)، ولعل الشكر هو ما نملكه حالياً لنقدمه لمن يستحقه، وهو أقل ما نقدمه لمن بذل الغالي والنفيس، ولمن قدم روحه فداء لهذا الوطن، فحفظ الله سموه، وأعانه على مسؤولياته، وأدام على هذا البلد الأمن والأمان في ظل قيادة ملك الحزم والعزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسموه ولي عهده وسمو ولي ولي عهده.

أما مايخص مباراة اليوم، فنحن على موعد بلقاء يجمع الشقيقين الكبيرين (الزعيم الملكي وقلعة الكؤوس الراقي)، وهو لقاء يجمع ما بين متصدر الدوري ووصيفه، ولذلك قلنا بأنه لقاء كبير يجمع بين كبيرين يتنافسان على عدد من بطولات هذا الموسم، فمن سينال ثاني بطولات الموسم بعد أن فاز الزعيم بأول ألقاب هذا الموسم..!؟

سؤال يبدو للمتابع الرياضي بأنه صعب، والصعوبة تكمن في أن كلا الفريقين يمران بانخفاض في المستوى، كما أن جمهور الفريقين غير راضٍ عن القيادة الفنية في كلا الفريقين، وهناك لاعبون يمرون في أسوأ مستوياتهم الفنية، ولذلك فإن الحكم بفوز أحد الفريقين تكهن يصعب على الجميع.

بقي أن نتمنى التوفيق للفريقين لتقديم مستوى يليق بسمعة الكرة السعودية، وكل التوفيق لحكم اللقاء.

- سلطان الحارثي



تاريخ كأس ولي العهد قبل النهائي الـ(41)
تسعة أندية وثلاثة منتخبات حققت اللقب.. و(11) فريقاً بلغوا النهائي



كتب - عبدالله المالكي:

تصدر فريق الهلال قائمة أبطال كأس ولي العهد التي تقام اليوم النهائية الـ41 في تاريخ المسابقة التي انطلقت عام 1377 ومرت بعدة متغيرات وتوقفات حتى عادت في موسم1411 هـ بثوبها الجديد.

تاريخ المسابقة ومراحلها المختلفة

انطلقت المسابقة عام 1377هـ ونص نظامها على أن يتأهل أبطال المناطق إلى نهائيات المسابقة التي تلعب بخروج المغلوب، وكان لفريق الأهلي كلمة السبق في خطف لقب البطولة على حساب فريق الأولمبي (الهلال حالياً) بعد فوزه عليه بثلاثة أهداف للاشيء ، واستمرت المسابقة حتى العام 1394هـ، وكان الفريق النصراوي آخر الأبطال قبل التوقف بعد فوزه على الأهلي 1-0، وخلال الفترة الزمنية التي لعبت فيها البطولة تخللها تغيير في نظامها فأقيمت على مستوى المناطق (الغربية والوسطى والشرقية) خلال فترتين مختلفتين، وكان لمنتخب الغربية الكلمة الأقوى بفوزه بثلاثة ألقاب مقابل واحد لكل من الشرقية والوسطى.

وكانت البطولة قد توقفت أولاً في ثلاثة مواسم وهي (1386 و1391 و1392). واستطاعت فرق الهلال والاتحاد والأهلي فقط تحقيق اللقب في الفترتين الزمنيتين الأولى منذ العام 1377 إلى العام 1394 والثانية من عام 1411 إلى الآن، فيما عجزت فرق الاتفاق والنصر والوحدة عن تحقيق اللقب في الفترة الثانية، كما عجزت فرق القادسية والرياض والشباب عن تحقيق اللقب في الفترة الزمنية الأولى.

12 بطلاً للمسابقة منها 9 أندية وثلاثة منتخبات

وعلى مدى تاريخ المسابقة الطويل استطاع12 بطلاً التتويج بلقب المسابقة منها 9 أندية (الهلال والاتحاد والأهلي والنصر والشباب والاتفاق والرياض والقادسية والوحدة) وثلاثة منتخبات للمناطق هي (الغربية والوسطى والشرقية).

11 فريقاً حضروا في المباراة النهائية

خلال المباريات النهائية للمسابقة في النسخ الماضية للأندية بدت أسماء الفرق متكررة، فقد انحصرت المنافسة في المباريات النهائية على 11 فريقاً، فبالإضافة إلى الفرق التسعة التي حققت اللقب تأهل فريقا الشاطئ والطائي إلى المباراة النهائية ولكنهما لم يحققا اللقب بعد خسارة الأول من الوحدة 0-2 للانسحاب وخسارة الثاني من الاتحاد 0-2.

ضربات الترجيح تحسم أربع بطولات

خلال ثلاث بطولات متتالية أعوام 1411 و1412 و1413 لم تحسم النهائيات إلا بضربات الترجيح وكان الفريق الاتحادي هو المستفيد الأول من ضربات الترجيح حين تغلب على النصر 6-5 بعد تعادل الفريقين 1-1 وتلاه القادسية بفوزه على الشباب 4-2 بعد التعادل بدون أهداف، وأخيراً حقق الشباب اللقب بفوزه عام 1413 على الاتحاد 6-4 بعد التعادل بدون أهداف ، وفي موسم 1433 حقق الهلال الكأس بعد فوزه على النصر بعد أن تعادلا في الوقتين الأصلي والإضافي بـ 1-1.

الذهبي والركنيات يبتسمان للأهلي

مرة واحدة حضر الهدف الذهبي في المسابقة منذ تطبيقه عام 1994 وكان الهدف بقدم لاعب الأهلي السابق خالد مسعد والذي توج فريقه بلقب البطولة، فيما كانت النهائيات في السابق وفي الفترة الزمنية الأولى قبل التوقف تحسم بالضربات الركينة التي تدخلت في تاريخ المسابقة مرتين: الأولى فوز منتخب الوسطى على الغربية بفارق ضربات الترجيح عام 1389، والثانية ابتسمت للأهلي أيضا بفوزه على الوحدة بنفس الطريقة عام 1390هـ.

الهلال لم يخسر ستة نهائيات متتالية

شهدت البطولة حالة فريدة من نوعها بعد التألق الكبير للفريق الهلالي الذي استطاع تحقيق 6 ألقاب متتالية للبطولة، ولم يخسر ست نهائيات تأهل لها وجاء تأهله في مواسم (1420 و1423 و1425 و1426 و1428 و1429 و1430، 1431 و1432 و1433 و1434)، وبالنظر إلى النسبة والتناسب نجد أن الهلال كسب12 نهائياً من أصل 15 نهائياً تأهل لها، فيما نال الأهلي اللقب ست مرات من أصل 12 مرة ، والاتحاد حقق اللقب سبع مرات من أصل11 مرة، والنصر نال اللقب ثلاث مرات من أصل ست مرات، والشباب حققه ثلاث مرات من سبع مرات.

جدة الأكثر استضافة للنهائي

أقيمت المباريات النهائية للأندية لكأس ولي العهد في أكثر من مدينة وهي (جدة، الرياض، الدمام، الطائف، مكة)، فكان النهائي الأول قد أقيم على ملعب التربية بالطائف وحقق لقبه الأهلي فيما النهائي الأخير كان على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض بين الهلال والنصر وكسبه النصر، ويحتضن النهائي الـ 16 له في المسابقة، فيما أقيمت المباراة النهائية للمسابقة على ملعب استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة 22 مرة تحت مسمّى ملعب الصبان وملعب الأمير عبد الله الفيصل. وأقيمت على ملعب استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام مرة واحدة فقط.

11 نهائياً يقوده حكام أجانب

النهائي الثامن الذي يقوده طاقم تحكيم أجنبي في نهائيات كأس ولي العهد بعد الحكم البرتغالي باوليستا الذي قاد لقاء الاتحاد والأهلي عام 1424، والإيطالي روبيرتو روزيتي الذي أدار لقاء الهلال والقادسية عام 1425 والتي انتهت بفوز الهلال 2-1، والحكم الإسباني مانويل الذي أدار لقاء الهلال والأهلي عام 1426 الذي انتهى لصالح الهلال بهدف للاشيء، وأخيراً الحكم الألماني ثورستين كنهوفر الذي أدار لقاء الهلال والاتفاق عام 1428والذي انتهى بفوز الهلال 2-0، وقاد الحكم الفرنسي أيريك بولات لقاء الهلال والشباب عام 1429 الذي انتهى بفوز الهلال بهدف دون مقابل، وقاد الحكم السويسري ماسيمو بوسكا لقاء الهلال والأهلي عام 1430 الذي انتهى بفوز الهلال بـ 2-1، وقاد الأسباني كارلوس كاربالو فلاسكو لقاء الهلال والوحدة الذي انتهى هلاليا بـ 5-0 وقاد الحكم الإيطالي نيكولا ريزولي لقاء الهلال والاتفاق الذي انتهى هلالياً بـ 2-1 وفي موسم 1433 قاد الإيطالي جيانلوكا روشي لقاء الهلال والنصر وانتهى بركلات الترجيح بـ 5-3 للهلال، وفي موسم 1434 قاد الحكم سلوفيني سكومينا دامير لقاء الهلال والنصر والذي انتهى نصراوياً بـ 2-1 والفريق الهلالي لعب تسعة نهائيات في كأس ولي العهد بوجود الحكم الأجنبي ولم يخسر سوى واحدة.وللقاء العام الماضي بين الهلال والأهلي الذي حققه الأهلي كان تحت قيادة الحكم تركي الخضير.

أولويات في كأس ولي العهد

- في العام 1424 كان الحضور الأول للحكم الأجنبي لإدارة مباراة نهائي كأس ولي العهد وأقيمت المباراة على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض وأدارها تحكيمياً السيد باوليستا (برتغالي الجنسية) وانتهت المباراة بفوز الاتحاد بهدف للاشيء سجله اللاعب حمزة إدريس.

- أول بطولة حسمت بركلات الترجيح عام 1411 بفوز الاتحاد على النصر 6-5.

- أول وآخر بطولة حسمت بالهدف الذهبي التي حققها الأهلي أمام الرياض عام 1418 بفوزه 3-2 بهدف خالد مسعد.

- أكبر نتيجة سجلت في النهائي هي فوز الاتحاد على الاتفاق 6-2 عام 1383 هـ.

- أول بطل للمسابقة هو النادي الأهلي الذي حققها عام 1377هـ فيما الأهلي هو آخر بطل للمسابقة بعد فوزه على الهلال في العام الماضي.

- أول مدرب وطني يحقق كأس ولي العهد هما المدربان الوطنيان اللذان كانا يشرفان على النادي الأهلي في ذلك الوقت أحمد اليافعي وعبد الله عبد الماجد عام 1377

- أول مدرب أجنبي يحقق كأس ولي العهد هو المدرب السوداني التوم جبارة الذي كان يشرف على الفريق الهلالي عام 1384 عندما كان يرأس الهلال مؤسسه الهلال الشيخ عبد الرحمن بن سعيد رحمه الله.

- أول بطولة حسمت بضربات الزاوية كانت عام 1390 لصالح الأهلي على الوحدة وحقق الأهلي الكأس بـ11 -5.

- أكثر اللاعبين الأجانب مشاركة في تحقيق كأس ولي العهد مع ثلاثة أندية هو اللاعب البرازيلي سيرجو الذي حقق الكأس مع الأهلي عام 1418 ثم مع الهلال عام 1420 ثم مع الاتحاد عام 1421.





النهائي الحادي عشر بين الزعيم والقلعة
سبعة انتصارات للهلال وثلاثة للأهلي

كتب - عبدالله المالكي:

النهائي الحادي عشر بين الهلال والأهلي خلال مشوارهما الكروي، تمكّن الهلال من الفوز في سبعة نهائيات والأهلي في ثلاثة نهائيات وخلال مسابقة كأس ولي العهد تقابل الفريقان في جميع أدواره عشر مراتفي النهائي أربع نهائيات فاز الهلال في ثلاث نهائيات والاهلي نهائي واحد ، امام على مستوى المقابلات عبر التاريخ الطويل فقد تقابل الفريقان في 128 لقاء تمكن الهلال من الفوز في 58 لقاءً، فيما فاز الأهلي في 34 لقاءً وتعادلا في 36 لقاءً . ويعتبر أول نهائي جمع الفريقين هو نهائي كأس الملك عام 1397 على إستاد رعاية الشباب بالملز وتمكّن الأهلي من الفوز 3 -1 سجلها 2 أحمد الصغير - رحمه الله- وسعد الحربي وللهلال سلطان بن نصيب. وآخر نهائي كان العام الماضي عندما تقابل الفريقين على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض في نهائي كأس ولي العهد وانتهى أهلاوياً بـ 2-1 سجل للأهلي عمر السومة ومعتز الموسى وسجل للهلال سماراس.



اليوم الجمعة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض
سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف يرعى نهائي كأس ولي العهد


فريق الهلال

كتب - عمار العمار:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد مساء اليوم الجمعة المباراة الختامية على كأس سموه في اللقاء الذي سيجمع الهلال بالأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في نسخة مكررة من نهائي العام الماضي بين أفضل الفرق هذا الموسم بتنافسهما الكبير على الدوري وحضورهما في هذا النهائي الكبير.

المباراة النهائية ستنطلق في تمام الساعة الثامنة والنصف وستكون بين بطل أبطال المسابقة الفريق الهلالي صاحب الرقم القياسي بـ 12 لقباً حققها طوال تاريخه والذي يلعب النهائي التاسع على التوالي والسادس عشر له في تاريخه في هذه المسابقة أمام منافسه الأهلي الذي سيلعب النهائي الثاني عشر في تاريخه في نفس البطولة.

الطريق إلى النهائي

الفريقان جنبتهما القرعة من اللعب بدور الـ 32 بصفتهما بطلاً ووصيفاً للنسخة الماضية، وجاء وصول الزعيم الهلالي للنهائي بعد تخطيه للتعاون في دور الستة عشر بفوزه 2/1 بعد مباراة عصيبة، أعقبه بالفوز على القادسية بدور الثمانية بنتيجة 4/1 ثم أقصى الشباب من دور الأربعة بالفوز 4/0 ليصل الهلال للرقم 10 تهديفياً مقابل هدفين هزتا شباكه.

في المقابل وصل الأهلي لهذه المباراة بعد معاناة كبيرة فحقق الفوز على هجر بدور الستة عشر 4/2، ليلتقي بالاتفاق في دور الثمانية واستطاع تجاوزه بصعوبة بهدف للا شيء، ثم التقى بغريمة التقليدي في دور الأربعة وحقق الفوز أيضاً بهدف للا شيء، وبلغ مجموع أهداف الفريق وصولاً للنهائي 6 أهداف مقابل هدف وحيد في مرماه.

الزعيم يتفوق على الراقي

استطاع الفريق الأهلاوي في الموسم الماضي تحقيق فوزه الرابع على الهلال في تاريخ مواجهات الفريقين في نفس المسابقة، وتمثل هذا المباراة رقم 13 بين الطرفين حقق خلالها الفريق الهلالي 6 انتصارات، فيما جاء التعادل مرتين بين الفريقين.

ويرجع تاريخ أول اللقاءات بين الطرفين في هذه المسابقة للعام 1418 وعندها حقق الأهلي الفوز بنتيجة 2/1، فيما كان آخر لقاء في العام الماضي الذي حقق من خلاله الأهلي لقب البطولة بفوزه 2/1.

وفي سجل المباريات النهائية لهذه المسابقة تحمل هذه المباراة الرقم 5 بين الفريقين ويتفوق الهلال في سجل الانتصارات بفوزه في 3 نهائيات سابقة أعوام 1423 و 1426 و 1431 فيما حقق الأهلي اللقب أمام الهلال في الموسم الماضي 1435.

قراءة مسبقة للمباراة

حتّمت الظروف أن يكون التنافس على أشده بين الفريقين في مسابقتي كأس ولي العهد والدوري، ففي الدوري ما زال التنافس كبيراً بين الهلال والأهلي على الصدارة والوصول للقب الدوري بالرغم من الظروف المتشابهة والتفريط المتواصل بالنقاط من الفريقين، ويتصدر الهلال من خلاله جدول الترتيب برصيد 40 نقطة بعد خسارته أمام التعاون في المباراة الماضية بهدف للا شيء، فيما يحل الأهلي وصيفاً بـ 39 نقطة بعد تعادله مع النصر بهدف لمثله، وجاء وصول الفريقين للنهائي مستحقاً من خلال مسيرتهما في البطولة ليؤكد حضور الفريقين وبقوة من أجل المنافسة على الألقاب هذا الموسم، وقد يتقاسم الفريقان لقبي الدوري وكأس ولي العهد.

الزعيم الهلالي اختتم الموسم الماضي ببطولة كأس الملك، وافتتح هذا الموسم ببطولة السوبر عبر بوابة المنافس التقليدي النصر في البطولتين، وهو ما سيمنح الهلال مزيداً من الثقة في كسب النهائي الثالث على التوالي كونه حامل لقب آخر بطولة، فيما الأهلي اكتفى ببطولة كأس ولي العهد في الموسم الماضي بفوزه على الهلال، وسيحاول تكرار فوزه بنفس اللقب أمام نفس الفريق ليدعم حظوظه في الظفر بلقب الدوري كذلك بصفته حامل آخر ألقاب البطولة.

مباريات الكؤوس ومباريات الكلاسيكو الكبيرة غالباً لا تخضع للمستويات الفنية ولكن قد تتدخل المعنويات والتحضير النفسي الجيد لما قبل المباراة، فالفريق الأجهز نفسياً سيكون التفوق لصالحه بكل تأكيد.

القراءة الفنية للأجواء والأحداث المتوقعة في المباراة

على المستوى الفني قد نجد التقارب كبيراً بين الطرفين وهذا ما اتضح من خلال مسيرة الفريقين في الدوري بعيداً عن صعوبة تحقيق الانتصارات في الفترة الأخيرة بفضل تراجع مستوى الفريقين عطفاً على أهمية المرحلة وضرورة حصد تحقيق الانتصارات بأي شكل كان.

فالفريق الهلالي تاه فنياً في المباريات الأخيرة ولم يستطع سوى الخروج بأربع نقاط من آخر ثلاث مباريات وهو معدل متدنٍ للغاية لفريق كالهلال، وقد تكون ظروف هذه المباراة مختلفة من ناحية التحضير النفسي والفني نظراً لثقل الفريق المقابل، فالطريقة الهلالية التي يعتمد عليها مدربه اليوناني دونيس باتت محفوظة لجميع الفرق، وبالإمكان التعامل معها بسهولة، حيث يعتمد دونيس على تفعيل الأطراف من خلال ظهيري الجنب بشكل كبير مع محاولات الغزو من العمق متى ما تطلب الأمر، ويطبق الفريق الهلالي طريقة 5/4/1 تتحول هجومياً إلى 3/5/2، ويسعى الفريق الهلالي دائماً للسيطرة على وسط الملعب بشكل كبير من خلال تناقل الكرات بشكل مستمر، ويبرز في الطرف الهلالي نجمه البرازيلي إدواردو كأفضل لاعبي الفريق بجانب ياسر الشهراني على الطرف الأيمن والثنائي محمد الشلهوب حال مشاركته وسلمان الفرج وناصر الشمراني بديل ألميدا الموقوف، ويُشكّل الدفاع الهلالي قوة كبرى في حال حضوره بقيادة الثلاثي ديقاو وكواك وجحفلي مع الحارس المتألق خالد شراحيلي.

في المقابل الفريق الأهلاوي لا يختلف فنياً عن الفريق الهلالي من ناحية تراجع المستوى والتأرجح الكبير في النتائج في الفترة الأخيرة، وقد ينسحب الكلام عليه من الناحية النفسية وضرورة التحضير لها بشكل جيد، ويتميز الفريق الأهلاوي بالتنويع في طريقة اللعب على حسب أهمية المباراة والتي سيعتمد لها هذا المساء طريقة 4/5/1 بهدف ملء وسط الملعب لمجابهة وسط الهلال ومحاولة تحويل الدفة لصالحه، وتُشكّل الكرات العالية والرأسية خطورة بالغة لدى لاعبي الأهلي بتواجد أكثر من عنصر يجيد الضربات الرأسية، كما أن تقارب الخطوط في الفريق الأهلاوي سمة بارزة وقد يكون الوسط أقوى خطوطه خصوصاً بتواجد الثلاثي المؤشر وفيتفا وماركينهو خلف السوري الخطير عمر السومة، كما أن تألق حارس الفريق ياسر المسيليم قد يعطي الفريق اطمئناناً بشكل أكبر لتغطية الهفوات الدفاعية، فيما يُشكّل الثنائي أسامة ومعتز هوساوي مصدراً للقوة الدفاعية.

الفريقان التقيا في نهائي النسخة الماضية وآلت النتيجة لصالح الأهلي بتفوقه بهدفين لهدف وكرر الفريق الأهلاوي فوزه هذا الموسم في الدور الأول بنفس النتيجة، مما يوحي بتفوق أهلاوي على المستوى الفني بقيادة مدربه جروس أمام دونيس الهلال الذي عجز عن فك شفرة الفريق الأهلاوي بالفوز عليه.







عبدالله بن مساعد يجتمع برئيسي الهلال والأهلي قبل النهائي


جانب من الاجتماع

اجتمع الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب أمس بالأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال, ورئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري. وهنأ سموه الناديين بالوصول للمباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد، مؤكداً ثقته في إظهار هذه المناسبة بالصورة المثالية التي تعكس واقع الرياضة السعودية وما تحمله من قيم التنافس الشريف والخلق الرفيع الذي عرف به مسؤولو ولاعبو الفريقين الكبيرين, ثم استعرض ترتيبات المباراة النهائية، متمنياً التوفيق للجميع. وعبر رئيسا ناديي الهلال والأهلي عن اعتزازهما بهذه المناسبة الكبيرة، مؤكدين حرصهما على تقديم أفضل المستويات.



عيد يرحب بأبناء وذوي شهداء الواجب.. أمير الشباب:
النهائي فرصة للشباب للتعبير عن حبهم وولائهم للوطن وقادته



عبّر الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب باسم شباب ورياضيي المملكة عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من سمو ولي العهد للمباراة النهائية على كأس سموه، مؤكدا أنها امتداد لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله, من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي والذي أثمر تميزا وتوسعا في البرامج والفعاليات المختلفة توج بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.

وقال سمو الرئيس العام في تصريح له إن هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمدالله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات.

وأعرب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز عن ثقته في نجوم الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في كافة المسابقات بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة، معتبرا المكسب الحقيقي للفريقين ونجومهما الوصول لهذا النهائي والتشرف بالسلام على راعي المباراة. من جانبه ثمن رئيس اتحاد كرة القدم أحمد عيد الرعاية الكريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز للمباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد.مثمناً سعادته بما تحظى به رياضة كرة القدم في المملكة من دعم واهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، والتي أثمرت نجاحاً متميزاً على مختلف الأصعدة. ورحب عيد بفريقي ناديي الهلال والأهلي وبالجمهور الرياضي الكريم في هذا النهائي الكبير لهذه المسابقة الكروية الكبيرة والعريقة، متمنياً للفريقين التوفيق والنجاح.

كما رحب بأبناء وذويي شهداء الواجب، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل شهداء الوطن بواسع رحمته ومغفرته وأن يديم على هذا الوطن الغالي الأمن والأمان والاستقرار والازدهار.



كل جمعة
أهلاً بـ(قاهر الإرهاب)



صالح الهويريني


) يتشرف اليوم عامة الرياضيين بلقاء سمو ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز عندما يرعى -يحفظه الله- نهائي بطولة ولي العهد الذي سيجمع الهلال والأهلي على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي.. هذه المناسبة السعيدة هي تواصل لمسيرة الخير والمحبة التي تربط أبناء هذا الوطن بحكومتهم الرشيدة وامتداد للرعاية السامية التي أولت الشباب والرياضة جل اهتماماتها مثلما هو الحال لكافة القطاعات حيث النماء والعطاء والتطور.. فمرحباً ألف برجل الأمن الأول وقاهر الإرهاب وربان سفينة الأمن بين إخوانه وأبنائه الرياضيين.

) نهائي الليلة هو النهائي رقم (11) بين الهلال والأهلي.. الهلال في (7) منها كان الفوز من نصيبه، وفي ثلاثة انتصر الأهلي.. الأكيد أن فرص الفوز بين الفريقين تبدو متساوية وكلاهما يستحق.. ويظل الأهم هو أن نستمتع بنهائي كبير يليق بحجم المناسبة واسم راعيها.. ومبروك مقدماً للفائز.

) أشهر (نهائي) جمع الهلال والأهلي هو (نهائي كأس الملك) موسم 84م، لأن الغالبية رشحوا الأهلي قبل إقامته، ولكن الهلال هو الذي فاز ليس بفارق هدف أو هدفين وإنما بنتيجة كبيرة قوامها (4-صفر).. إذا فاز الهلال اليوم فإنه يستحق بطولة ولي العهد رقم (13) في تاريخه ليتساوى عددها مع عدد بطولات الدوري التي حققها.. في حين ستكون بطولة ولي العهد رقم (7) للأهلي في حالة حصوله عليها.

) دونيس ما زال يواصل أخطاءه سواء في (التشكيل.. أو التكتيك).. خطته واحدة ضد الفريق القوي أو الفريق الأقل قوة.. (التدوير) سياسة مطلوبة للهلال كفريق ينافس على كل البطولات، ولكن المشكلة أن هذه السياسة تمت بصورة بلغت درجة المبالغة التي أثرت سلباً على استقرار الفريق.. لكن رغم كل أخطاء دونيس من المجحف أن نبرئ ساحة بعض اللاعبين من المسؤولية جراء برودهم وعدم جديتهم وبسبب أخطائهم المتكررة.

) يقول هلالي مخضرم: حال الهلال الحالي (يخوّف).. أي مباراة يدخلها (يدك على قلبك) سواء أمام فريق قوي أو فريق متواضع.. ونسبة فوزه وخسارته وتعادله صارت بنسب متساوية في أغلب مبارياته، وهذه النسبة لا تليق بمكانة فريق لا يرضى جمهوره بغير الذهب والبطولات والانتصارات.

كلام في الصميم

) ما الذي تغير في النصر حتى يصل حال نتائجه ومستوياته في دوري الموسم الحالي إلى تلك الدرجة من التواضع.. هناك من أرجع الأسباب إلى توقف (الدفع الرباعي).. وهناك من يؤكد أن السبب هو (كابوس جحفلي).. وفئة ثالثة أوعزت الأسباب إلى الحالة النفسية المتدنية التي يعيشها لاعبوه ومن جراء عدم استلامهم لحقوقهم المادية.

) من أغرب ما قرأت بعد (رباعية نجران) أن عضو شرف نصراوي راح يقول إن (الدلال الزائد) هو الذي أفسد لاعبي النصر.. كيف يكون هناك (دلال زائد) وأغلب لاعبي النصر (على الأقل) لم يتسلموا حقوقهم المادية (رواتب.. مكافآت.. مقدمات عقود) منذ فترة ليست بالقصيرة.

) لكن الذي أدهشني هو أن يصل الحال بأحد إعلاميي النصر ليقول: أن لاعبي فريقه (تعمدوا) الخسارة برباعية من نجران من أجل معاقبة رئيس ناديهم.. يا ساتر.. هذا اتهام خطير.

) لن أطالب القائمين على برنامج (ما نسينا) بتخصيص حلقة عن أخطاء التحكيم التي ساهمت في حصول النصر على بعض البطولات أو الفوز بنتائج عدد من المباريات المهمة والحاسمة (وش تاخذ وش تخلي) ولاسيما أن هناك زملاء أدلوا بدلوهم في هذا الجانب.

) لكني أطالبهم بحلقة خاصة عن (شبح الهبوط) الذي تعرض له النصر في دوري موسم 2007م والذي كاد بسببه أن يهبط إلى دوري الأولى جراء احتلاله للمركز التاسع برصيد (21) نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن الهابطين الفيصلي (18) نقطة.. والخليج (18) نقطة.

) كان يزعم أن (الآسيوية) هي لعبة فريقه.. وبعد (الرباعية المذلة) راح يتمنى عدم مشاركته في النسخة الآسيوية المقبلة.. قلنا لكم من زمان (ما فيه داعي للهياط والمبالغة).

) ما يتعرض له رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي من هجوم من لدى بعض النصراويين هو (قمة الجحود والنكران).

) كتبتها في السابق وأكتبها اليوم.. التعاون من الظلم ألا يكون أحد الفرق السعودية التي ستشارك في (آسيوية 2017م).. التعاون أصبح فريقا كامل الأوصاف (وفرة نجوم.. ممتع.. مبدع.. مدرب متمكن.. إدارة حكيمة ورائعة.. وجماهير قمة في العشق والولاء والدعم لفريقها).. ما شاء الله.

) إذا أراد لاعبو الهلال (مصالحة) جماهيرهم.. أمامهم (كأس ولي العهد) كفرصة سانحة لتحقيق هذه المصالحة.. فهل يستغلونها؟

الكوكب بطل المشترك

) يصر بعضهم على احتساب بطولة الدوري المشترك موسم 82م من ضمن (بطولات الدوري الممتاز) وهذا خطأ.. كلكم تعلمون الاتحاد هو بطل هذا الدوري وهو الدوري الذي ضم فرق الدرجتين الممتازة والأولى في حالة استثنائية نظراً لارتباط (الدوليين) مع منتخبنا الوطني في خوض تصفيات مونديال 82م.

- لو افترضنا أن الذي حقق بطولة الدوري المشترك ليس الاتحاد وإنما هو أحد فرق الدرجة الأولى المشاركة في هذا الدوري.. وليكن مثلاً (فريق الكوكب أو فريق الروضة).. هل يعقل أن يقال: إن الكوكب أو الروضة كان أحد أبطال الدوري الممتاز وهما اللذان كانا مصنفان كفريقي درجة أولى؟.. بالتأكيد لا يعقل الأمر الذي يؤكد أن من يزعم أن بطولة الدوري المشترك هي (بطولة دوري ممتاز) هو إنسان وأهم ويتجنى على حقائق التاريخ.

) وللعلم.. بطل الدوري المشترك (الاتحاد) لم يمثل المملكة خارجياً بسبب حصوله على بطولة هذا الدوري.

) فوز التعاون على الهلال قبل أيام هو أول فوز تعاوني رسمي على الهلال وعلى مر التاريخ.. أول لقاء رسمي جمع الهلال والتعاون كان في تصفيات كأس الملك موسم 1400هـ ونسبة الهلال (2-صفر).





دونيس للثأر.. وغروس للمضي بلا خسارة



الرياض - خالد غادن

تعدّ مواجهة نهائي كأس ولي العهد المرّة الثانية التي يتواجه فيها مدرب الهلال اليوناني جيورجيس دونيس، ومدرب الأهلي السويسري كرستيان غروس، إذ يسعى الأول للثأر من خسارته المواجهة الأولى بينهما في الدور الأول من "دوري عبداللطيف جميل"، كما يسعى لإلحاق الخسارة المحلية الأولى في سجلّ السويسري الذي ومنذُ قدومه ل"قلعة الكؤوس" مطلع الموسم الماضي لم يخسر أيّ مباراة محلية، ففي 55 لقاء محلياً سابقاً انتصرت كتيبة غروس 39 مرّة وتعادلت 16 مرّة، كانت إحداها سبباً في خروج الفريق من النسخة الماضية لكأس الملك بعد امتداد مباراته أمام القادسية لركلات الترجيح التي رجحت كفة الأخير، كما لم يكُن هذا السجل الخالي من الهزائم سبباً في إحراز أكثر من بطولة، إذ ومن ثلاث بطولات محلية كانت متاحة لم يحقق سوى كأس ولي العهد، الذي يأمل في المحافظة عليه، إضافةً إلى مواصلة سلسلة الانتصارات المتتالية، ففي آخر ثمان مباريات انتصر فيها جميعها، إلا أنّ "الزعيم" أيضاً يسعى لمواصلة سلسلة عدم الخسارة في بطولات الكأس المحلية تحت قيادة "الأغريقي" دونيس، إذ وفي تسع مباريات انتصر في ثماني وتعادل في واحدة، أحرز من خلالها بطولتي كأس الملك والسوبر أمام غريمه التقليدي النصر.



الدوخي: جماهير الهلال ستقول كلمتها


أحمد الدوخي

الرياض - أسامة النعيمة

أكد مدافع الهلال السابق أحمد الدوخي ان التركيز وتفادي الأخطاء هو ما يحتاجه لاعبو فريقه لكسب نهائي كأس ولي العهد وقال: "الاخطاء التي وقع فيها اللاعبون في المواجهات الماضية اثرت عليهم وتسببت بخسارة العديد من النقاط في الدوري، وهم يحتاجون للتركيز وعدم ضياع الفرص واللاعبون يدركون أهمية المباراة وانهم يملكون من الخبرة الكبيرة بمثل تلك المواجهات التي تعتبر مهمة لأنها ترفع رصيدهم من البطولات، وهذا أمر تعود عليها الهلال في اجيال سابقة ويكفي انه صاحب السبق في عدد مرات الفوز التي وصلت الى 12 مرة وبفارق كبير عن اقرب منافسيه".

واضاف: "استغرب من يطالب في الفترة الحالية بإقالة اليوناني جورجيس دونيس الذي يقدم مستويات مميزة ومتصدر للدوري الى جانب تحقيقه لبطولتين مع الفريق وهو لم يكمل عاماً واحداً مع الفريق وهذه نجاحات يصعب تحقيقها اي مدرب، وهو من المدربين الناجحين مع الهلال وسيواصل ذلك اما النقد فهو حق لكل شخص ولكن بالشي المعقول والمقبول".

وعرج بالحديث عن الجهاز الاداري وقال: "الفريق يملك جهازاً ادارياً مميزاً بقيادة فهد المفرج الذي يقدم عملاً ممتازاً ويجد اتفاقاً وتفاهماً كبيراً بينه وبين اللاعبين ويعتبر حلقة وصل مع الادارة في حل اي اشكاليات قد تضر بالفريق". وامتدح اداء الاهلي وقال: "يؤدي بشكل جيد ومنافس عنيد للهلال في الدوري ويكفي انه حامل اللقب العام الماضي أمام "الزعيم"، لذا ستكون المباراة له تحدٍ لإثبات احقية المحافظة على اللقب ولهذا تظهر قوة واهمية المباراة".

واختتم حديثه بقول: "جماهير الهلال سيكون لها الكلمة في المباراة في الحضور والمساندة وهي الرقم الصعب الذي سيوثر في تحقيق اللقب".



الشلهوب: المدرب يعرف جيداً طريق البطولات
المفرج: تداخل البطولات لن يشتت انتباه اللاعبين


فهد المفرج

الرياض- اسامة النعيمة

وصف مدير الكرة بالهلال فهد المفرج نهائي ولي العهد أمام الاهلي بالصعب وقال: "نواجة فريقا متكاملا ويملك عناصر مميزة ولديهم القدرة على المنافسة القوية طوال المباراة ولن تكون مواجهة سهلة لنا، ولاعبو الهلال لديهم التفكير التام بانها مباراة تجلب لهم لقب جديد لذلك هم يعوون الأمر وتركيزهم فقط على تحقيق اللقب ولا غيره".

واستبعد ان يكون تداخل البطولات مشتتاً للانتباه على فريقه وقال: "الفريق البطل والباحث عن الانجاز لا يمكن ان يفكر بهذا الأمر فنحن نبحث الفوز ورفع رصيد البطولات وهذا ديدن الأندية الكبيرة، ولا اتوقع ان يكون تفكير اللاعبين بهذا الأمر على الرغم من الضغط الذي يواجه اللاعب ولكنه يظل محترفا وهذا الشيء الذي يفكرون به".

واختتم حديثه بالقول:" ليس لدي توقع للمباراة و "سيناريو" اللعب ولكن المؤكد ان فريقي مطالب بتحقيق اللقب".

من جهته عبر لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب عن سعادته بالوصول للمباراة النهائية للكأس وقال: "عندما وصلنا للنهائي لم يكن هذا هدفنا الأخير بل نبحث عما هو أهم الفوز باللقب لأن هذا طموح كل لاعب هلالي، ونسعى مع المدرب الى ايجاد الأسلوب الذي يجعلنا ابطالا لهذا الكأس خصوصا ان المدرب جيورجيس دونيس ليس غريباً على البطولات السعودية وسبق له ان حقق بطولتين في غضون شهرين وهذا يمنحه الثقة لتحقيق المزيد ونحن كلاعبين همنا الأساسي ما سنقدمه داخل الملعب ولن يكون تفكيرنا غير ذلك لاننا نبحث تحقيق انتصار جديد واضافة بطولة جديدة".


محمد الشلهوب



«نجم آسيا» يعود إلى هجوم «الزعيم»


ناصر الشمراني دائماً ما يظهر في النهائيات

الرياض - عماد الصائغ

سيحظى الوسط الرياضي بمتعة مشاهدة ركض الهداف الكبير ناصر الشمراني مجدداً داخل المستطيل الأخضر بعد غيابه طويلاً هذا الموسم عن المشاركة بصفة أساسية في مبارايات فريقه الهلال، بعد أن زاحمه المهاجم البرازيلي المتحرك التون الميدا.

وسيقود "الزلزال" خط مقدمة "الزعيم" في عرس هذه الليلة ليعيد لنا ذكريات النهائيات التي كان يتألق فيها ويقود فريقه السابق الشباب لتحقيق عدة بطولات يكون هو صاحب كلمة الحسم فيها وصاحب هدف الانتصار.

الشمراني هو أحد الهدافين التاريخيين على مستوى الكرة السعودية بتحقيقه لقب هداف الدوري خمس مرات وبفارق مرة واحدة عن صاحب الرقم القياسي مهاجم النصر ماجد عبدالله بست مرات، إضافة إلى تحقيقه لقب هداف عدة بطولات شارك فيها على المستوى المحلي.

الشمراني ولد في مكة المكرمة يوم 23 نوفمبر 1983م وترعرع في مكة قبل أن يتبناه نادي الوحدة كروياً ويتدرج في فئاته السنية حتى وصل الفريق الأول، وقاد الوحدة للمنافسة على لقب الدوري عام 2007م حين صعد بفريقه إلى المربع الذهبي وتجاوزوا الشباب لكن الحلم تبدد على يد الاتحاد في مباراة ال 4-3 الشهيرة التي تألق فيها الشمراني، ما جعل الأنظار والأضواء دائماً تتجه نحو المهاجم عيسى المحياني، حتى خطب الشباب ود الشمراني بنظام الإعارة وانتقل وحقق مع الشباب لقب الدوري في عام 2006م من أمام الهلال بثلاثية نظيفة كان للشمراني هدف منها.

عاد بعد مشاركة قصيرة مع "الليث" آسيوياً إلى ناديه الأول الوحدة ولكن بروزه مع الشباب جعله هدفاً لمسيري النادي حينها ونجحت إدارة الشباب في نقل خدمات الشمراني للشباب في صفقة قياسية بلغت 13 مليون ريال، ليبدأ الشمراني رحلة حصد الالقاب الخمسة ويتوج مسيرته بتحقيق الدوري مرتين مع الشباب إضافة إلى ثلاث نسخ من كأس خادم الحرمين الشريفين ونسختين من كأس الأمير فيصل بن فهد.

ثالث محطات الشمراني كانت لجار فريقه اللدود تحديداً الهلال، ليواصل مسلسل النجاح ويقود الهلال نحو نهائي دوري أبطال آسيا لكن "الزعيم" بقيادته خسر بصافرة تحكيمية ظالمة، عاد الشمراني وساهم مساهمة فاعلة في تحقيق فريقه بطولتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس "السوبر" الشهير في لندن.

المحطة الأهم في مسيرة "الزلزال" كانت عام 2014م حين توج من الاتحاد الآسيوي بجائزة أفضل لاعب في القارة منصفاً التاريخ المتميز للمهاجم الهداف.

ومسيرته مع المنتخب ليست بالكبيرة على عكس مسيرته مع الأندية، وعلى الرغم من مساهمته الفاعلة في تأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم 2006م إلا أنه لم يشارك في النهائيات وغاب عن تمثيل المنتخب في كثير من المناسبات وحضر في مناسبات أخرى على دكة البدلاء على الرغم أنه محلياً الهداف الأول على مستوى الكرة السعودية في حينه.



دونيس: فخور بلاعبي فريقي وواثق من تحقيق اللقب


جوريجوس دونيس

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جوريجوس دونيس ثقته بلاعبي فريقه قبل نهائي كأس ولي العهد، مؤكدا على أهمية العوامل النفسية في المباراة، وقال: "الجوانب التكتيكية والتفاصيل الدقيقة هما ما يجلبان الفوز اليوم، وأنا متأكد أنّ اللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، ودائمًا ما نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا، وقمنا بدراسة الأهلي، الذي يقدّم مستويات جيّدة".

واضاف: "أنا فخور بما قدمه اللاعبون بعد أن أمضيت عاماً كاملاً كمدير للجهاز الفني، إذ حقّقنا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، ونحن منافسون على جميع البطولات السعودية هذا الموسم، ونقاتل على تحقيق البطولات كافة، وأنا أثق بقتالية اللاعبين اليوم لتحقيق البطولة، والهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد من البطولات".

وأكد أن فريقه جاهز لياقياً، وسيقوم باختيار الأجهزة لقائمة الفريق النهائية في مباراة اليوم، مشدّدًا على أنّ إصابات الثلاثي محمد جحفلي، كواك تاي هي ورودريغو جونيور ديجاو في الأشهر الثلاث الماضية، ساهمت في عدم استقرار الفريق دفاعياً.

وعن خسارة المواجهة الماضية واحتمالية تغييره لتكتيك الفريق اليوم قال: "خضنا بعد فترة التوقف ست مباريات، خمس منها كانت خارج أرضنا، والفارق بين اللقاءات ثلاثة أو أربعة أيام، وفي مباراتي الفتح والرائد خلقنا الكثير من الفرص وقدمنا مستوى جيّداً، أما في مباراة التعاون فلم نقدم المستوى المأمول، وحينما تواجهنا فترة صعبة يجب علينا كمنظومة عمل النظر إلى الأمام، والسعي لتحسين جميع الأمور للخروج من الفترة الصعبة، وتحقيق الانتصارات".

وعن غياب المحترف البرازيلي إلتون الميدا عن لقاء اليوم أوضح أن غيابه خسارة، ولكنه أكد في الوقت ذاته بأن فريقه يمتلك لاعبين قادرين على تعويض الميدا في مواجهة اليوم.



لاعبو الهلال: المناسبة غالية وتنافسنا مع الأهلي مستمر



الرياض - حمد الصويلحي

أبدى قائد الهلال ياسر القحطاني جاهزية فريقه لخوض مواجهة نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي وقال: "وضع الفريق حاليا وظروفه أفضل مما كان عليه قبل النهائي في الموسم الماضي، والمناسبة غالية جداً وتتحدث عن نفسها ويكفي أنها نهائي كأس ولي العهد الذي يحمل اسما غاليا علينا جميعا، وبالنسبة لنا نخوض ثاني نهائي لنا هذا الموسم بعد تحقيق كأس السوبر بداية الموسم، وانتصفنا حالياً في الموسم ولا يزال التنافس قائماً بيننا مع شقيقنا الأهلي سواء على صدارة ترتيب "دوري عبداللطيف جميل" أو كأس ولي العهد الذي نتواجه فيه للموسم الثاني على التوالي، ومن وجهة نظري أن وضعنا الحالي يعد أفضل من نهائي الموسم الماضي الذي لعبناه بعد خسارتنا نهائي دوري أبطال آسيا وسط عدم استقرار فني لدينا، وهذا الموسم الوضع يختلف لأننا نتصدر الدوري حاليا وتوجنا بكأس السوبر ووصلنا مراحل متقدمة في بطولة خادم الحرمين الشريفين مما يمنحنا دافعا أكبر لتحقيق هذا اللقب الغالي".

من جانبه أكد الحارس خالد شراحيلي أنهم سيقاتلون من أجل تحقيق لقب كأس ولي العهد وقال: "استعدينا بشكل جيد لهذا اللقاء سواء من الجانب الفني او المعنوي، وأغلقنا صفحة خسارة لقاء التعاون الماضي ولن تؤثر على الفريق في هذا اللقاء.

وأبان لاعب الوسط سعود كريري أن الفريق الدي سيتمتع بالتركيز العالي والحضور الذهني سيكون الأقرب لتحقيق اللقب، وقال: "نتمنى ان يظهر اللقاء بصورة فنية عالية تعكس مدى قوة الاندية السعودية، وسنبذل كل ما نملك لتحقيق اللقب الغالي، وما سيضاعف من قوة اللقاء هو تنافس الناديين الواضح سواء على صدارة الترتيب في الدوري أو كأس ولي العهد".



الهلال ب«الأزرق» والأهلي ب«الأبيض»

الرياض - حمد الصويلحي

عُقد صباح أمس الخميس الاجتماع الفني للقاء نهائي كأس ولي العهد بحضور ممثلي الفريقين والاتحاد السعودي لكرة القدم وادارة الملعب والمراقب الفني للقاء، وتقرر أن يرتدي الهلال الطقم الأزرق الكامل والأهلي الطقم الأبيض الكامل، وفتح بوابات الملعب للجماهير عند الساعة الرابعة عصراً، فيما ستكون صافرة انطلاق المباراة عند الثامنة والنصف مساءً.



الهلال مع الجبلين لتوسيع فارق صدارة «الناشئين»

الرياض - خالد الحربي

تلعب عصر اليوم الجمعة مباريات الجولة ال 15 من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين، بلقاء الهلال المتصدر برصيد 42 نقطة والجبلين الذي يقبع في المركز الأخير وفي جعبته نقطتان، على الملعب الرديف للأول.

ويحل الشباب الوصيف ب 31 نقطة ضيفا على هجر الذي يقبع في المركز ما قبل الأخير وفي جعبته ست نقاط، وتقام المواجهة على ملعب هجر.

وفي الخبر يلتقي القادسية الثالث ب 30 نقطة على ملعبه نظيره الاتحاد صاحب المركز الخامس ب 28 نقطة.

ويحتضن ملعب نادي الاتفاق مواجهة الاتفاق السابع ب 16 نقطة، والنصر في المرتبة الرابعة ب 28 نقطة، ويلتقي عرعر العاشر بثماني نقاط، على ملعبه الأهلي السادس ب 18 نقطة، ويحل التعاون صاحب المركز التاسع بعشر نقاط، ضيفا على النجمة صاحب المرتبة الثامنة الذي يملك الرصيد ذاته من النقاط.



الهلال «بطل الشتاء» في كأس «فيصل»

مكة المكرمة - تركي الغامدي

واصل الهلال مشواره نحو تحقيق لقب دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) بعدما انهى الدور الأول متصدراً ب 35 نقطة بفارق ست نقاط عن اقرب منافسيه عقب فوزه عصر أمس الخميس على الرائد 5-صفر على ملعب النجمة في عنيزة ضمن الجولة ال 13.

وعاد الأهلي من الجوف بثلاث نقاط ثمينة بعد فوزه على العروبة 3-1، وأصبح لديه 29 نقطة في المركز الثاني، اما العروبة فتجمد عند تسع نقاط في المركز قبل الأخير.

وقاد المهاجم عبدالله المقباس الشباب للفوز على القادسية 1-صفر، وحافظ على حظوظه في المنافسة ب 27 نقطة في المركز الثالث، اما القادسية ففي المركز الخامس ب 22 نقطة.

وحقق هجر فوزاً ثميناً على الاتحاد 3-2، قاده إلى المركز العاشر ب 13نقطة، اما الاتحاد فبقي على نقاطه ال 24 في المركز الرابع.

وفاز الفيصلي على أحد 1-صفر في المدينة المنورة، واستقر في المركز السادس ب21 نقطة، اما احد فواصل تراجعه للمركز 11 برصيد 12 نقطة.

وفي سيهات تغلب التعاون على الخليج 2-صفر، وأصبح لديه 19 نقطة في المركز السابع، اما الخليج ففي المركز 12 بعشر نقاط.

وفي الاحساء فاز الفتح على النصر 3-1، ولم يغير موقعه متذيلا الترتيب لكنه رفع نقاطه إلى ثماني، اما النصر فتراجع ثامنا ب 16 نقطة.



دونيس: فخور بلاعبي فريقي وواثق من قدرتنا على تحقيق اللقب



الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جوريجوس دونيس ثقته بلاعبي فريقه قبل نهائي كأس ولي العهد، مؤكدا على أهمية العوامل النفسية في المباراة، مبينًا أن الجوانب التكتيكية والتفاصيل الدقيقة هما ما يجلبان الفوز غداً ، وقال:" متأكد أنّ اللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، ودائمًا ما نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا، وقمنا بدراسة الأهلي، الذي يقدّم مستويات جيّدة".

وأضاف: " أنا فخور بما قدمه اللاعبون بعد أن أمضيت عامًا كاملاً كمدير للجهاز الفني، حيث حقّقنا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، ونحن منافسين على جميع البطولات السعودية هذا الموسم، ونقاتل على تحقيق البطولات كافة، وأنا أثق بقتالية اللاعبين لتحقيق البطولة، والهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد من البطولات".

وأكد أن فريقه جاهز لياقيًا، وسيقوم باختيار الأجهز لقائمة الفريق النهائية في مباراة غدا، مشدّدًا على أنّ إصابات الثلاثي محمد جحفلي، كواك تاي هي ورودريغو جونيور ديجاو في الأشهر الثلاث الماضية، ساهمت في عدم استقرار الفريق دفاعيًا.

وعن خسارة المواجهة الماضية واحتمالية تغييره لتكتيك الفريق قال:"خضنا بعد فترة التوقف ستة مباريات، خمسة منها كانت خارج أرضنا، والفارق بين اللقاءات ثلاثة أو أربعة أيام، وفي مباراتي الفتح والرائد خلقنا الكثير من الفرص وقدمنا مستوى جيّد، أما في مباراة التعاون لم نقدم المستوى المأمول، وحينما تواجهنا فترة صعبة يجب علينا كمنظومة عمل النظر إلى الأمام، والسعي لتحسين جميع الأمور؛ للخروج من الفترة الصعبة، وتحقيق الانتصارات".

وعن غياب المحترف البرازيلي إلتون ألميدا عن اللقاء أوضح أن غيابه خسارة، ولكن فريقه يمتلك لاعبي قادرين على تعويض ألميدا في مواجهة الغد.



كريري: «تفاصيل بسيطة» ستحسم هوية بطل كأس ولي العهد



الرياض - د ب أ

أكد سعود كريري لاعب وسط الهلال أن التفاصيل الفنية البسيطة سيكون لها الأثر الكبير في حسم مواجهة نهائي كأس ولي العهد غداً الجمعة أمام الأهلي.

وأوضح كريري "الفريق الذي سيكون حاضراً ذهنياً سيخطف الكأس وما اتمناه أن يحالفنا التوفيق لنحتفل بالفوز وإسعاد جماهيرنا "، وشدد كريري على أهمية وقوة الأهلي مشيراً "الأهلي فريق كبير وهو وصيف الدوري الآن ونحن بالمقدمة وسنحترم خصمنا جيداً في طريقنا للفوز".



ياسر القحطاني: وضعنا مختلف جداً عن الموسم الماضي



الرياض - د ب أ

أعرب ياسر القحطاني قائد فريق الهلال عن أمله في أن تعكس المباراة النهائية لكأس ولي العهد التي تجمع فريقه غداً الجمعة بالأهلي، قوة الكرة السعودية.

وقال القحطاني "المباراة تتحدث عن نفسها بين فريقين سبق وأن التقيا على نفس اللقب العام الماضي والآن هما طرفا النهائي، وتمنى القحطاني أن تظهر المباراة بشكل قوي وبحضور جماهيري كبير وهذا هو النهائي الثاني لنا هذا الموسم بعد نهائي السوبر بلندن وسنحرص على ضم البطولة للقب كأس السوبر".

وحول خسارة الفريق في نهائي البطولة الموسم الماضي أمام الأهلي قال القحطاني "هناك فرق كبير .. في النسخة الماضية حضرنا للنهائي بعد خسارة نهائي دوري أبطال آسيا وكان الأمر محبط نفسياً وأوضاعنا الفنية صعبة، أما الان فنحن نتصدر الدوري وحققنا بطولة السوبر ووصلنا للأدوار النهائية لبطولة كأس الملك لذلك الوضع مختلف جداً "



صافرة مرعي العواجي تضبط نهائي كأس ولي العهد



الأحساء ـ مصطفى الشريدة

كشفت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام المواجهة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد التي ستقام غدا الجمعة بين فريقي الهلال من الرياض والأهلي من جدة على أرض ملعب ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، ( 8.30 مساء)، حيث أسندت مهمة قيادة المواجهة للحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدوليان محمد العبكري، وهشام الرفاعي، والدولي محمد الهويش " رابعا"، والدولي السابق عبدالله العباد " مقيما".

من جهته، أعرب عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الحكام عمر بن صالح المهنا عن ثقته التامة بطاقم التحكيم الذي سيقود المواجهة، مؤكدا أن الطاقم يعتبر من خيرة حكام المملكة، متمنيا لهم التوفيق في قيادة هذه المواجهة.



التاريخ يبتسم ل «الزعيم» في النهائيات أمام الأهلي



الرياض - محمد الشاهين

يبتسم تاريخ الكرة السعودية في وجه نادي الهلال وأنصاره في كل مكان، حين يخوض أي مباراة نهائية أمام خصمه الأهلي، خلال جل المواجهات الماضية التي لم تخل من الإثارة والنديّة بين الفريقين.

"الزعيم" والذي توّج مسيرته الكبيرة بتواجده في المركز الأول في سجل البطولات السعودية بشكل عام، خاض أمام "الراقي" عشر مواجهات عبر التاريخ، استطاع فيها لاعبو الأزرق رفع راية الانتصار وصعود منصّات التتويج في سبعة لقاءات كاملة، فيما تمكن الأخضر من انتزاع الفوز في ثلاثة لقاءات مضت، كان آخرها نهائي النسخة الماضية من كأس ولي العهد، التي سيلتقي فيها الفريقان مجدداً مساء اليوم، وعلى ذات الملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض.



الميدا وعبدالشافي الغائبان الأبرز

الرياض - خالد الحربي

يشهد نهائي كأس ولي العهد لكرة القدم عددا من الغيابات إما بداعي الإصابة وإما الإيقاف، ومن أهم الأسماء التي ستكون خارج التشكيل في قائمة الهلال المهاجم البرازيلي التون الميدا بسبب الإيقاف ويعد غيابه خسارة كبيرة لما يمثله من ثقل في خط المقدمة للفريق الأزرق إذ استطاع الميدا أحراز أربعة أهداف في الدوري وهدفين في كأس ولي العهد أمام التعاون في دور ال 16 والشباب في دور النصف نهائي، أما الأهلي فسيغيب عنه الظهير الأيسر المصري محمد عبدالشافي الذي ظهر بمستوى لافت منذ الموسم الماضي وشكل قوة في الجهة اليسرى بسبب الإصابة، إضافة إلى سلمان المؤشر، ويظل البديل منصور الحربي العائد من الإصابة أفضل من يشارك في مركز الظهير الأيسر.



12 لقباً ل«الهلال».. ومنتخبات المناطق في السجل الذهبي



الرياض - محمد الشاهين

يتسيّد نادي الهلال سجل الوصول والحصول على لقب كأس ولي العهد الذي انطلق رسمياً عام 1957 م، بمواجهة جمعت الأهلي والوحدة على ملعب الصبّان في جدة، إذ تمكن "الأزرق" من الوصول إلى المباراة النهائية للمسابقة المحببّة إليه في 15 مناسبة سابقة، خطف فيها الكأس الغالية في 12 مواجهة ختامية أمام المنافسين.

ويأتي نادي الاتحاد في المرتبة الثانية بعد الهلال، بوصوله إلى النهائي في 11 مناسبة سابقة، حصد فيها اللقب الثمين خلال سبعة لقاءات على الكأس، وجاء جاره وغريمه التقليدي الأهلي، والذي سيواجه الهلال في النهائي في المرتبة الثالثه بوصوله إلى النهائي في 12 مباراة نهائية مضت، حصل في ست منها على اللقب، وحل وصيفاً في مثلها.

منتخبات الغربية والشرقية والوسطى، التي كانت اندثرت في الزمن الحالي، تتواجد في السجل الذهبي للبطولة أيضاً، إذ حصل الغربية على ثلاثة ألقاب من أصل خمس مرات وصل فيها للنهائي، ونال منتخب الوسطى شرف الحصول على البطولة في مناسبة وحيدة خلال ثلاث مناسبات تواجد بها في اللقاء الختامي، فيما جاء منتخب الشرقية ثالثاً بين هذه الفرق بحصوله على كأس وحيد من تواجدين ماضيين.



السجل الذهبي كاس سمو ولي العهد





حضور الحربين والغندور في النهائي الكبير


عيسى الحربين

المدينة المنورة- صالح الحبيشي

أكملت القنوات الرياضية السعودية تحضيراتها لنهائي كأس ولي العهد بعقد النجوم من الفنيين والاعلاميين بالتعاقد مع المدرب التونسي واللاعب الدولي السابق نبيل معلول والدوليين السعوديين يوسف خميس ويوسف عنبر وفيصل ابواثنين لاثراء الاستديو التحليلي للقمّة الكبرى، الذي سيقوده الاعلامي السعودي مشعل القحطاني على مدى عشر ساعات كاملة، وتكتمل لوحة هذا الاستديو بالتحليل الفني لحكام المباراة بحضور الحكم الدولي المصري السابق جمال الغندور، في حين يتولى الوصف والتعليق على المباراة عبر القناة الاولى عيسى الحربين، وعبدالله الغامدي على القناة الثانية.

ويرصد فريق المراسلين من ارض ملعب المباراة ومدرجاته كل مايحدث هناك في تغطية مباشرة تبدأ في الثانية ظهرا وحتى فجر غدٍ السبت، من شرق المملكة إلى غربها ومن شمالها الى جنوبها لربط الجماهير هناك بالحدث الكبير.

وستكون كاميرا هذه القنوات موجودة في اروقة النادي الفائز لتنقل بالصوت والصورة وصول الفريق واستقبال الجماهير له بعد الانتصار.

وقال مدير عام القنوات الرياضية الدكتور صالح الورثان أن طاقم فريق عمل القناة الجديد قطعوا عهداً على أنفسهم بأن يقدم عملا اعلاميا جيدا يرقى لذائقة المشاهد عموما والجمهور السعودي العاشق للرياضة ولكرة القدم خصوصا وربطه بقناة الوطن على الدوام، باستقطاب افضل الكوادر الفنية والاعلامية والتحكيمية للعمل معها والاستفادة من كل الاراء البناءة التي تصل اليها لتقديم عمل اعلامي مميز يبقي القناة في سباق مع المنافسين في الداخل والخارج بفضل ما تجده من دعم من رئيس هيئة الاذاعة والتلفزيون د. عبدالملك الشلهوب الساعي الى احداث نقلة نوعية في العمل التلفزيوني السعودي.


جمال الغندور



علي داود يعود للتعليق في النهائي

الرياض - سعدون العويمري

اسندت شبكة قنوات "MBC PRO SPORTS" مهمة التعليق على نهائي كأس ولي العهد للمعلق عبدالله المحيسن على قناتها الصوتية الاولى، وسيستضيف معه في كبينة التعليق الإعلامي والمعلق السابق علي داود، ويمكن متابعة النهائي بصوت عامر عبدالله الذي سيكون هو الآخر في التعليق عبر القناة الصوتية الثانية.

وستبدأ التغطية الميدانية للحدث الساعة الرابعة عصراً بتوقيت السعودية بفريق من المراسلين مكون من عبدالله العضيبي وبدر رافع وناصر الشيبان ورياض المزهر وعبدالرحمن الشقاري الذين سينقلون جميع الأحداث المرتبطة بالنهائي من خارج وداخل ميدان استاد الملك فهد الدولي عبر لقطات ولقاءات مباشرة.

ومن جدة سيكون هناك نقل حي من مقرّ فعالية ملعب "PRO" إذ سيجري المذيع مسفر عبدالله، عدداً من المقابلات مع جماهير الناديين، وتنظيم عدد من الفعاليات التنافسية بين الجماهير الحاضرة لمقر الفعالية قبل انطلاق المباراة التي ستنقل للجماهير الحاضرة عبر شاشات عملاقة.

علي داود



أحمد عيد: دعم القيادة للرياضة أثمر عن تألقها دولياً

الرياض - سعدون العويمري

ثمن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية ومنسوبي الاتحاد وأسرة رياضة كرة القدم في المملكة ببالغ الاعتزاز والتقدير الرعاية الكريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف للمباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد.

مثمناً ما تحظى به رياضة كرة القدم في المملكة من دعم واهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وولي عهده الأمين وولي ولي العهد حفظهم الله، والتي أثمرت عن نجاح متميز على مختلف الأصعدة.

ورحب عيد بالهلال والأهلي وبالجمهور الرياضي في هذا النهائي الكبير لهذه المسابقة الكروية الكبيرة والعريقة، متمنياً للفريقين التوفيق والنجاح، كما رحب بأبناء وذوي شهداء الواجب، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل شهداء الوطن بواسع رحمته ومغفرته وأن يديم على هذا الوطن الغالي الأمن والأمان والاستقرار والازدهار.



مجلة «الكأس» تحضر في نهائي «الكبار»



الرياض - سعدون العويمري

أصدرت لجنة الإعلام في الاتحاد السعودي لكرة القدم مجلة "الكأس" كإصدار خاص بمناسبة نهائي مسابقة كأس ولي العهد وسيتم توزيعها اليوم الجمعة في استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

ويتصدر الغلاف الرئيس للمجلة صورة لراعي المباراة، وتحتوي صفحاتها على كلمات الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ورئيس اتحاد الكرة أحمد عيد وأمين عام الاتحاد أحمد الخميس ورئيس لجنة الإعلام طلال آل الشيخ، إضافة إلى تصريحات صحافية لرئيس الهلال الأمير نواف بن سعد ورئيس الأهلي مساعد الزويهري، وتقرير عن تاريخ الاتحاد، وآخر عن تاريخ المسابقة، ورصد لمشوار الفريقين في نسخة المسابقة لهذا الموسم، إلى جانب رسائل إعلامية من بعض لاعبي الفريقين، وتقرير عن التعصب الرياضي والأمن الفكري للرياضيين، إضافة إلى مواد صحافية أخرى.



الأمير محمد بن نايف يشمل برعايته الرياضيين الليلة



الرياض - سلطان السيف

سيكون الرياضيون مساء اليوم الجمعة على موعد مع رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المباراة النهائية لكأس ولي العهد بين الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي في الرياض وسط توقعات بحضور أكثر من 50 ألف متفرج في إحدى المناسبات الرياضية البارزة التي يشمل بها قادة الوطن الشباب السعودي.

الهلال والأهلي.. ذهب كأس ولي العهد يلمع ب«الدرة»

ويعتبر كأس ولي العهد ثاني أغلى بطولات الموسم الكروي في المملكة بعد كأس خادم الحرمين الشريفين، وثاني بطولات الموسم بعد إقامة كأس «السوبر» الذي عادة مايسبق افتتاح الموسم، إذ نال الهلال لقب البطولة بفوزه على غريمه التقليدي النصر في أغسطس من العام الماضي في العاصمة البريطانية لندن بنتيجة 1-صفر.

سباق العملاقين يتجدد.. وصراع يوناني سويسري لإثبات التفوق

ويسعى الهلال والأهلي للحصول على لقب المسابقة الغالية بعد وصولهما الصعب لهذه المرحلة، إذ دشن الأهلي حملة المحافظة على لقبه بفوزه على هجر في دور ال16 بنتيجة 4-2، ثم على الاتفاق في ربع نهائي البطولة بنتيجة 1-صفر، ليتجاوز بعدها غريمه التقليدي الاتحاد بنتيجة 1-صفر ويحجز بطاقة الوصول للمواجهة النهائية.

في حين استهل الهلال مشاركته بالبطولة متأخراً بسبب مشاركته الآسيوية، إذ فاز على التعاون في الدور ثمن النهائي بنتيجة 2-1، ثم كسب القادسية في دور ال8 بنتيجة 4-1، قبل أن يتأهل يضمن موقعه في المناسبة الكبيرة بفضل فوزه العريض على الشباب بنتيجة 4-صفر.

ويلعب الفريقان على وقع التنافس المحموم بينهما على لقب "دوري عبداللطيف جميل"، وعلى ذكرى نهائي النسخة السابقة من البطولة الذي جمع "الراقي" و"الزعيم" على الملعب ذاته وكسبه الأهلي بنتيجة 2-1، فيما يسيران بثبات في كأس خادم الحرمين الشريفين حتى الآن.

وبالنظر إلى الأمور الفنية، لا يبدو أن ثمة فوارق فنية تضمن لأحد الفريقين الحصول على الكأس الغالية، إذ لا يزال الهلال يقدم نفسه كمنافس ثابت على مختلف الاستحقاقات المحلية، وهو ما ينطبق على الأهلي الذي يحمل لقب البطولة وينافس بشراسة على لقب الدوري.

في الهلال، يتطلع المدرب اليوناني جورجيوس دونيس لاستعادة ثقة أنصار الفريق بعد حالة التراجع في العطاء الفني التي صادقت عليها الخسارة الأخيرة من أمام التعاون في الدوري، لكن المدرب "الإغريقي" يدرك صعوبة نزال الليلة، ما يدفعه للاستعانة بورقتي العائديْن من الإصابة الظهير الأيمن محمد البريك ولاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري خلال مجريات اللقاء، فيما لايزال بانتظار الأخبار السارة من الجهاز الطبي حول جاهزية المهاجم البرازيلي ايلتون الميدا، ويتوقع أن يدخل الهلال بقائمة مكونة من الحارس خالد شراحيلي خلف ثلاثي الدفاع الكوري كواك تاي هي، والبرازيلي ديغاو أو سعود كريري «في حال عدم مشاركة الأول» ومحمد جحفلي، وسداسي الوسط ياسر الشهراني، وعبدالله الزوري، وسعود كريري، وسلمان الفرج، وسالم الدوسري والبرازيلي إدواردو خلف المهاجم ناصر الشمراني مع الاحتفاظ بنواف العابد ومحمد الشلهوب كأهم الحلول البديلة.

وفي المقابل، لاينتظر أن تشهد قائمة المدرب السويسري كريستيان غروس تغييرات جوهرية عن القائمة التي شاركت في مواجهة النصر الدورية الماضية، إذ ينتظر أن يدفع بياسر المسيليم خلف رباعي الدفاع المكون من علي الزبيدي وأسامة هوساوي ومحمد آل فتيل ومنصور الحربي، على أن يتواجد في الوسط كل من وليد باخشوين وتيسير الجاسم، واليوناني فيدفا، والبرازيلي ماريكنيو، وحسين المقهوي، خلف المهاجم السوري عمر السومة، على أن يحتفظ غروس بورقتي سلمان المؤشر ومهند عسيري كأبرز الخيارات الهجومية، في وقت أصبح في حكم المؤكد غياب الثلاثي المكون من المدافع المصري محمد عبدالشافي، والمدافع معتز هوساوي، ولاعب الوسط مصطفى بصاص بداعي الإصابة.

[IMG]s.alriyadh.com/2016/02/19/img/244680474046.jpg[/IMG]





أكد أنها واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بالوطن
عبدالله بن مساعد: النهائي فرصة للتعبير عن المحبة والولاء للقيادة


الأمير عبدالله بن مساعد خلال اجتماعه برئيسي الهلال والأهلي

الرياض - أسامة النعيمة

عبّر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب باسم شباب ورياضيي المملكة عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من ولي العهد للمباراة النهائية على كأس سموه مؤكدا أنها امتداد لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظهم الله، من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي الذي أثمر تميزاً وتوسعاً في البرامج والفعاليات المختلفة توج بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.

وقال: "هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمدالله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات".

معربا عن ثقته بلاعبي الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في المسابقات بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة، عاداً المكسب الحقيقي للفريقين ولاعبيهما الوصول لهذا النهائي والسلام على راعي المباراة.

من جهة ثانية ناقش الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد في مكتبه ظهر أمس مع رئيسي الهلال الأمير نواف بن سعد ورئيس الأهلي مساعد الزويهري بعض الامور التي تخص نهائي كأس ولي العهد وبعض الأمور التنظيمية للمواجهة والتي تخص ادارة الناديين والاجهزة الفنية والادارية واللاعبين اثناء وبعد المباراة.

وهنأ الناديين بالوصول للمباراة النهائية على كأس ولي العهد مؤكدا على ثقته في إظهار هذه المناسبة بالصورة المثالية التي تعكس واقع الرياضة السعودية وما تحمله من قيم التنافس الشريف والخلق الرفيع الذي عرف به مسؤولي ولاعبي الفريقين الكبيرين.

وقد عبر رئيسا ناديي الهلال والأهلي عن اعتزازهما بهذه المناسبة الكبيرة مؤكدين حرصهما على تقديم أفضل المستويات.

حضر الاجتماع المشرف العام على إدارة الاعلام والنشر رجاء الله السلمي

من جهة أخرى استقبل الأمير عبدالله بن مساعد رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بمكتبه في المجمع الأولمبي بالرياض صباح أمس الخميس رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات الدكتور محمد القنباز بحضور أعضاء مجلس إدارة المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن ومدير مكتب الوكالة الدولية بقارة آسيا ومراقبي الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، واطلع على الجهود المبذولة في مجال مكافحة المنشطات في القارة الآسيوية خلال الفترة الماضية وملامح عملها المستقبلية.

ونوه بالجهود التي تُبذل وما قدمته اللجنة السعودية لمكافحة المنشطات من برامج تثقيفية وتوعوية تتعلق بقوانين وأنظمة الرقابة على المنشطات وما يجب أن يلم به الرياضي حسب القوانين واللوائح الدولية بهذا الشأن، وتفعيل تطبيق الكشف عن المنشطات في المنافسات الرياضية السعودية كافة.



قيادة العطاء و «روح الوطن»



عرس رياضي مختلف يترقبه الجميع، ولقاء جديد للشباب بالقيادة، تدفعه مشاعر تتدفق بشلالات الحب والعطاء، صور مميزة من الوفاء والاخلاص يرسمها ويرفعها الشباب الذي يعد بمثابة روح الوطن وعشاق الرياضة السعودية تجاه قيادتهم التي دعمتهم وأخذت بيدهم إلى حيث التنافس الشريف وسبل التطوير والانطلاقة نحو المحافل الدولية بروح وثابة مغلفة بعشق أرض الحرمين الشريفين وحماس لا يفتر وتصميم لا توقفه الحواجز والمنغصات.

الليلة رعاية كريمة بحجم الوطن، ولقاء رياضي بمستوى التطلعات، وحضور جماهيري منتظر بقيمة هذه المناسبة الكبيرة التي يطل من خلالها ولي العهد الأمير محمد بن نايف على كل رياضي متلهف دائما لرؤية قيادته تحفزه وتسانده وتحثه على الاخلاق وترفع من منزلته باتجاه التألق ورسم أجمل صور الرياضة وادبياتها واخلاقها وتألقها وفنونها ومنجزاتها وشغلها لوقت الشباب والزج بهم في ميادين العمل والانجازات.

شرف كبير حققه الهلال وأضافه الأهلي عندما ترمق أعين الجميع في الملعب وعبر الإعلام إداراتيهما ونجومها وأجهزتهما الفنية والإدارية وهم يصعدون للمنصة للسلام اولاً على راعي النهائي الكبير، يحتفي بهم ويتجاذب الحديث معهم ويوجههم نحو ما ينفعهم ويخدم دينهم ووطنهم، ويستمعون لنصائحه من أجل استثمار مثل هذه المناسبات وتجسيد نواميس الرياضة والتنافس الشريف على أرض الواقع.

كل شخص ينظر للرياضة من زاوية خدمة الوطن أولا واستمرار أمنه وتقدمه ودوران عجلته نحو التطوير المستمر، لايهمه من يكسب، انما كيف تُستثمر مثل هذه المناسبات بالتلاحم والتكاتف بين الشباب والقيادة، وتجديد الولاء والعطاء، الليلة سيرسم الشباب السعودي برعاية وحضور الرجل الثاني في البلاد ازهى صور الرقي والحضارة في الاداء والتعامل والقول والعمل داخل استاد الملك فهد الدولي سيقولون (نحن هنا نلتقي قيادتنا ونقف معها ولا بيننا وبينها حواجز، نتخذ الرياضة عامة وكرة القدم خصوصاً كوسيلة ترفيه، وصناعة عقول تفكر وتخطط وتعمل وتنتج، ولا نجعلها سببا من اسباب التعصب واتاحة الفرصة لاعداء الوطن)، وهذا كاف لأن يكون لطمة في وجه الاعداء الذين يريدون زعزعة أمن الوطن بضرب لحمة شبابه.

في بلدان عدة هناك من يستثمر المناسبات الكبيرة للظهور من أجل الوصول إلى اطماع ذاتية فينفض الجمع من حوله ولا يقف معه الا حاشيته وانصاره ومن يشترك معه في المصالح، اما المجتمع السعودي المخلص الذي رسخ جذور اللحمة الوطنية في اذهانه مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز - طيبه الله ثراه - وشبابه الوفي ورياضته الراقية، فيستثمرون لقاءاتهم بالقيادة للتعبير عن الحب لها والوفاء للوطن، والتماسك أكثر والتزود بنصائحهم، وهذا من فضل رب العالمين على هذه البلاد التي تنعم بالأمن والاستقرار ووجود قيادة حكيمة لا تقدم على أي خطوة الا وأصبحت وسيلة من وسائل الثقة والاعتزاز بها، فحري بكل رياضي سعودي أن يستثمر مثل هذه المناسبات نحو ما يخدم بلده وأن ينزه نفسه عما يطرحه الإعلام الهابط والبرامج المخترقة والصحفيين المنتفعين والحسابات التويترية الملوثة بساقط القول تجاه بلادنا، وكثيرا ما يٌستغل هؤلاء الشباب المندفعين خلف انديتهم ونجوميتهم وميولهم للتغرير بهم ومعانقة بعض الافكار الهدامة، وهذا ما يجب أن يدركه الشباب والإعلام الوطني الصادق الذي لا تتغير مبادؤه.





اكتمال الترتيبات لتيفو مشترك


صورة التيفو

خالد الحصان - الرياض

اعتادت درة الملاعب على عمل "التيفو " من قبل جماهير الهلال التي صنعت لنفسها كاريزما تنافس بها الجماهير الأوروبية والعالمية بشكل عام لتنال الاعجاب ولم تقف الجماهير الهلالية مكتوفة الأيدي، بل قررت برئاسة أعضاء مجلس الجمهور الهلالي ومعهم جماهير الأهلي رسم "تيفو" يليق بمناسبة كأس ولي العهد وبحضور الرجل الثاني في هذه البلاد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف - حفظه الله - مساء اليوم، حيث سيتم رسم لوحة جمالية تعكس مدى تلاحم الشعب مع حكومته الرشيدة، لتعكس صورة مميزة لكل طامع وحاقد على مملكتنا الحبيبة، حيث تقرر أن يكون "التيفو" «دبل» فالأول سيكون عبارة (الحزم والعزم) مع صورة ملك القلوب سلمان الحزم، والثاني (الأمن والأمان) مع صورة الأمير محمد بن نايف.



العواجي يقود النهائي



أحمد البحراني - الأحساء

كشفت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم عن أسماء حكام المواجهة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد التي ستقام بين فريقي الهلال من الرياض، والأهلي من جدة على أرض ملعب ستاد الملك فهد الدولي بالرياض ( 8.30 مساء)، حيث أسندت مهمة قيادة المواجهة للحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدوليان محمد العبكري، وهشام الرفاعي، والدولي محمد الهويش "رابعا"، والدولي السابق عبدالله العباد "مقيما".

من جهته، أعرب عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس لجنة الحكام عمر بن صالح المهنا عن ثقته التامة في طاقم التحكيم الذي سيقود المواجهة، مؤكدا أن الطاقم يعتبر من خيرة حكام المملكة، متمنيا لهم التوفيق في قيادة هذه المواجهة.



وصف غياب البرازيلي الميدا بالمؤثر
دونيس : التفاصيل الدقيقة سترجح كفة فريقي



عبدالرحمن أباعود - الرياض

شدد اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم على أهمية العوامل النفسية الليلة، في المباراة النهائية لكأس ولي العهد لكرة القدم، مؤكدًا أنّ الجوانب التكتيكية، والتفاصيل الدقيقة في المباراة هي ما ستجلب الفوز.

وأضاف : "العامل النفسي مهم في اللقاء، وأنا متأكد من أن اللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، ودائمًا نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا، وقمنا بدراسة الأهلي، الذي يقدم مستويات جيدة".

وتطرق دونيس - خلال حديثه في المؤتمر الصحفي - للحديث عن استعداداتهم للقاء، وقال : "أنا فخور بما قدمه اللاعبون بعد أن أمضيت عامًا كاملاً كمدير للجهاز الفني، حيث حققنا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، ونحن منافسون على جميع البطولات السعوية هذا الموسم، ونقاتل على تحقيق البطولات كافة، وأنا أثق في قتالية اللاعبين؛ لتحقيق البطولة، والهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد من البطولات"، ذاكرًا أن فريقه جاهز لياقيًا، وسيقوم باختيار الأجهز لقائمة الفريق النهائية في المباراة، مشدّدًا على أن إصابات الثلاثي محمد جحفلي، كواك تاي هي، ورودريغو جونيور ديجاو في الأشهر الثلاثة الماضية، ساهم في عدم استقرار الفريق دفاعيًا.

وعن خسارة المواجهة الماضية، واحتمالية تغييره تكتيك الفريق، أجاب : "خضنا - بعد فترة التوقف - ست مباريات، خمس منها كانت خارج أرضنا، والفارق بين اللقاءات ثلاثة أو أربعة أيام، وفي مباراتي الفتح والرائد صنعنا الكثير من الفرص وقدمنا مستوى جيدا.

أما في مباراة التعاون فلم نقدم المستوى المأمول، وحين تواجهنا فترة صعبة يجب علينا كمنظومة عمل النظر إلى الأمام، والسعي لتحسين جميع الأمور؛ للخروج من الفترة الصعبة، وتحقيق الانتصارات".

ووصف المدرب الهلالي غياب مهاجمه البرازيلي إلتون الميدا عن اللقاء بانه خسارة، مبينًا أن فريقه يمتلك لاعبي قادرين على تعويضه.



«PRO SPORTS» تنهي استعدادها لنقل أحداث نهائي كأس ولي العهد
200 فني و57 كاميرا بقيادة مخرج إسباني شهير لنقل النهائي

اليوم - دبي

أنهت شبكة قنوات «MBC PRO SPORTS» استعداداتها لنقل أحداث نهائي مسابقة كأس ولي العهد السعودي الذي سيقام يوم 19 فبراير عبر قناتيها الأولى والثانية بتغطية موسعة ابتداء من الساعة الـ4 عصراً بتوقيت السعودية، تنقل من خلالها العديد من البرامج والفعاليات الخاصة بالمناسبة. إضافةً إلى سرد ممتع ومشوق لتاريخ المسابقة والأحداث المهمة التي شهدتها المباريات النهائية.

وسيبدأ الاستديو التحليلي للمباراة الساعة الـ 5 عصراً بتوقيت السعودية من على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض بإدارة المذيع طارق الحماد مع عدد من الخبراء الحصريين يتقدمهم التونسي فتحي الجبال «مدرب فريق الشباب»، ومحمد عبدالجواد، وخالد الشنيف، وسيرافقهم عدد من المراسلين هم عبدالله العضيبي، بدر رافع، ناصر الشيبان، رياض المزهر، وعبدالرحمن الشقاري، الذين سينقلون جميع الأحداث المرتبطة بالنهائي من خارج وداخل ميدان استاد الملك فهد الدولي عبر لقطات ولقاءات مباشرة. ومن جدة سيكون هناك نقل حي من مقر فعالية ملعب «PRO» حيث سيجري المذيع مسفر عبدالله عددا من المقابلات مع جماهير الناديين وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات التنافسية بين الجماهير الحاضرة لمقر الفعالية قبل انطلاق المباراة التي ستنقل للجماهير الحاضرة عبر شاشات عملاقة.وكشفت شبكة قنوات «MBC PRO SPORTS» تقديم تغطية خاصة ومميزة تواكب أهمية وقيمة المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد عبر ثلاث عربات نقل، 57 كاميرا تصوير حديثة، وسيكون 33 منها خاصة بنقل أحداث المباراة فقط، فيما سيتم تشغيل الباقي منها للقاءات الجانبية والتتويج واحتفالات الجماهير خارج الملعب. يضاف إلى ذلك بطاقم عمل فني يتجاوز الـ 200 من جنسيات مختلفة «سعودية، فرنسية، اسبانية، سويسرية، برتغالية، ورومانية». كل ذلك بقيادة المخرج الاسباني الشهير فرانسسكو خافيير جارسيا الذي يملك خبرة في إخراج المباريات تتجاوز الـ 25 عاماً، وسبق أن أخرج عدداً من المباريات المهمة في مسابقة دوري أبطال أوروبا منها مباراة فريقي ريال مدريد وباريس سان جيرمان في دوري المجموعات 2015-2016، ويستعد لإخراج مباراة الاياب بين ريال مدريد وروما في الدور ثمن النهائي. الجدير ذكره أنه سيتم استخدام أنواع مختلفة من الكاميرات خلال نقل أحداث المباراة لتضيف متعة المشاهدة للمتابع، وتتنوع ما بين الكاميرات البطيئة، البطيئة جداً، كاميرات بانوراما، والممتدة بالأسلاك والهوائية.



قناتان ناقلتان للنهائي وأكثر من 10 برامج رياضية تناقشه
نهائي الذهب .. يلهب الفضاء


تشتعل القنوات الفضائية مساء اليوم بنقل أحداث النهائي

بدر العيسي - الدمام

يحتدم الصراع في كرة القدم دوماً في المستطيل الأخضر بين 22 لاعباً إلا أن هذا ليس دائماً فالصراع بعض الأحيان في المستديرة ينتقل إلى الفضاء، فكما هناك نجوم في الملاعب فبكل تأكيد هناك آخرون ينافسونهم لكن خلف الشاشات الفضية عبر الأقمار الصناعية فهم يخطفون النجومية بعد نهاية صافرة الحكم للمباراة ببث آرائهم للجماهير الرياضية فتجد المؤيد لتلك الأحاديث والمعارض لتلك الآراء، فيبحث المشجع تارة عن التقارير المميزة فيجدها في جميع البرامج إلا أن هناك برنامجاً يتميز عنهم جميعاً في بثها، فحين أن البعض يسأل أين نبض الشارع عن تلك البرامج فيظهر لك برنامج متميز في هذه الناحية، وهناك من متابعي القنوات الفضائية لا هذه ولا تلك يبحث عنها، ويريد الجرأة فقط فتجدها في جميع البرامج إلا أن هناك من هو متميز في طرح جميع المواضيع وانتقاء الضيوف بعناية خاصة من أجل أن تخرج الآراء بشكل محايد دون أي أثر للميول في ذلك.

تبث القنوات الرياضية المتخصصة في المملكة والخليج برامجها الرياضية وتضاعف عدد ساعات البث دوماً مع الأحداث الكبيرة، فمع حدث نهائي كأس ولي العهد ستظهر الفضائيات كعادتها لتغطية هذا الحدث الكبير الذي سيحظى بأكثر من 60 ألف متفرج ورعاية كريمة من قبل القيادة في البلد، فالكل ينتظر هذا الحدث الذي تكرر للمرة الثانية بعدما فاز الأهلي الموسم الماضي 2/1 على الهلال في الرياض.



عامر عبدالله عبر القناة الصوتية الثانية:
علي داوود يرافق المحيسن في «كبينة» التعليق‏

اليوم - دبي

أعلنت شبكة قنوات (MBC PRO SPORTS) عن إسناد مهمة التعليق على المباراة النهائية لكأس مسابقة ولي العهد السعودي اليوم الجمعة والذي سيجمع فريقي الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، للمعلق عبدالله المحيسن على قناتها الصوتية الأولى، وسيستضيف معه في كبينة التعليق الإعلامي والمعلق السابق علي داود. كما يمكن متابعة النهائي بصوت عامر عبدالله الذي سيكون هو الآخر في التعليق عبر القناة الصوتية الثانية.

وستبدأ التغطية الميدانية للحدث الساعة الرابعة عصراً بتوقيت السعودية بفريق من المراسلين مكون من عبدالله العضيبي، بدر رافع، ناصر الشيبان، رياض المزهر، وعبدالرحمن الشقاري، الذين سينقلون جميع الأحداث المرتبطة بالنهائي من خارج وداخل ميدان استاد الملك فهد الدولي عبر لقطات ولقاءات مباشرة.

ومن جدة سيكون هناك نقل حي من مقر فعالية ملعب (PRO) حيث سيجري مسفر عبدالله، مراسل الشبكة، عدداً من المقابلات مع جماهير الناديين، وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات التنافسية بين الجماهير الحاضرة لمقر الفعالية قبل انطلاق المباراة التي ستنقل للجماهير الحاضرة عبر شاشات عملاقة.



أكدوا أن الفريقين يمران بنفس الظروف
نجوم الزمن الجميل يتوقعون نهائياً مثيراً


من لقاء سابق للأهلي والهلال

اليوم - الرياض

اتفق نجوم الكرة السعودية سابقا على أن مواجهة الليلة والتي ستجمع الهلال مع الأهلي في نهائي كأس سمو ولي العهد من أصعب اللقاءات التي يمكن التكهن بنتيجتها أو محاولة سبر أغوار تفاصيلها، وجاءت التوقعات حذرة على غير العادة نتيجة لصعوبة اللقاء وتقارب مستوى الفريقين وتشابه أوضاعهما الفنية قبل الموقعة المنتظرة.

قال لاعب الهلال السابق يوسف الثنيان، إن الهلال يقدم مستويات مميزة مع دونيس وهبوط مستوى اللاعبين في مباراة أو مباراتين لايجعل المدرب سيئا، وأنا مع استمرار دونيس وبقوة وضد فكرة تغيير المدرب في وسط الموسم خصوصا أن الهلال متصدر الدوري والتوقع صعب جداً في النهائي خصوصا أنها بين متصدر الدوري ووصيفه، وأتمنى فوز الهلال، ولوقدر الله وخسر الهلال أتمنى استمرار المدرب للحفاظ على استقرار الفريق.

بدوره تمنى لاعب الأهلي السابق حمزة صالح فوز فريقه على الهلال في نهائي كأس ولي العهد، وقال: الأهلي يقدم مستوى رائعا مع جروس ومنظما ولكنه يفتقد لشيفو مما سيؤدي نوعا من لخبطة الأمور في الجهة اليمنى.

وعن توقعاته للنهائي أكد صالح أنه من الصعب توقع نتيجة بعينها وكل فريق لديه حظوظ بنسبة 50 بالمئة لكلا الفريقين وأتمنى التوفيق للأهلي.

فيما أكد لاعب الهلال السابق صفوق التمياط، انه يتوقع فوز الهلال بنهائي كأس ولي العهد على حساب الأهلي، وتمنى ان يلعب الهلال بطريقه 4/4/2 او 4/5/1.

وقال التمياط: النهائي يختلف عن الدوري واللاعبون هم من سيحسمون المباراة لكلا الفريقين والهلال مشكلته التدوير المبالغ فيه، فالتدوير يكون مع بدايه الموسم ونحن الآن في نهاية الموسم وفترة حصاد وحتى الآن لم يستقر دونيس على تشكيله معينة.

إلى ذلك أكد لاعب الأهلي السابق، نايف القاضي أن الأهلي يقدم مستويات جيدة مع جروس وما نشاهده من عمل وتنظيم داخل الملعب هو مجهود جروس ولكن هبوط المستوى أمر طبيعي جدا في عالم كرة القدم.

أما الهلال فيقدم مستويات ممتازة ولكن يعاب على دونيس كثرة التدوير المبالغ فيه وتوقعي للنهائي هلالي لكن أمنيتي ان يحافظ الأهلي على اللقب ولكن الأمنية شيء والتوقع شيء اخر.

وتوقع لاعب الهلال السابق عبادي الهذلول فوز فريقه على الأهلي في نهائي كأس ولي العهد واستعادة بطولته المفضلة.

وأكد أن غياب الميدا يؤثر على الهلال خصوصا لما يقدمه من دور تكتيكي في خلخلة دفاع الخصم، وتابع: دونيس يقدم عملا رائعا وأؤيد بقاءه ومنحه الفرصة الكاملة بغض النظر عن نتيجة النهائي.

وفي الجانب الآخر فإن الأهلي فريق مميز ومنظم جدا وجروس قدم جهدا كبيرا في الاهلي وأنا ضد من يطالب برحيله ولكن بعد فترة التوقف شاهدنا هبوطا حادا في مستوى لاعبي الأهلي ولا أعرف السبب خصوصا عمر السومة الذي تشعر أنه غير مرتاح نفسيا ومشغول ذهنيا.

وأكد لاعب الهلال السابق صفوق التمياط أنه يتمنى فوز الهلال على الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، ومن يحكم قبضته على خط الوسط فسوف يحسم اللقب وأتمنى من لاعبي الهلال تطبيق تكتيك دونيس، فالهلال يقدم مستويات مميزة معه، وأنا ضد من يطالب دونيس بتغيير تكتيكه.

وأكد عبده عطيف لاعب فريق الشباب السابق، أن الأهلي لديه مدرب منظم، كما انه يملك أقوى خط دفاع بالدوري ولا يعتمد على اللعب الفردي وخطوط فريقه متقاربة وما فعله جروس أكثر من رائع في الفريق.

في المقابل فان دونيس مدرب الهلال جريء والدليل عدد الفرص المتاحة للاعبيه في المباريات وإذا استغل الهلال الفرص جيدا، فانه سيحقق الفوز وهذا ما أتوقعه لكن مشكلة الهلال أصبحت في الجمهور وانهم لا يتقبلون خطة 3/5/2 مع العلم ان أكثر عدد نقطي حققه الهلال في الموسمين الأخيرين كان في عهد دونيس.

وقال الإعلامي إبراهيم الفريان: في ظل تقارب مستوى الهلال والأهلي وتقديمهم مستويات مميزة تحت قيادة جروس ودونيس وتنافسهم على بطولة الدوري المحموم، يكون من الصعب توقع نتيجة معينة، لكن ما تمناه من دونيس اللعب بطريقة 4/4/2، وفرص كل فريق في الفوز متساوية بنسبة 50% لكل فريق.

وعن غياب البرازيلي الميدا، قال الفريان: غيابه مؤثر جدا في الهلال لما يقدمه من ادوار خفية في خط المقدمة في تفكيك دفاعات الخصم وناصر فيه الخير والبركة مهاجم اسيا الأول وانا ضد إقالة دونيس وأدعم بقاءه بقوة حفاظا على استقرار الفريق.

وبالنسبة للأهلي فلديه مدرب عالمي ويقدم كرة جميلة ومنظمة مع الاهلي وهبوط مستوى بعض اللاعبين هو سبب تراجع الاهلي والهلال ولا ألوم المدربين.

وتوقع فيصل أبو اثنين أن يكون النهائي هلالياً واعتقد أنها الفرصة الأخيرة لجروس ودونيس بعد تقديمهما مستويات سيئة في الآونة الأخيرة ومن سيخسر منهم النهائي فستتم إقالته.



بين فريقي الهلال والأهلى.. اليوم
ولي العهد يرعى المباراة النهائية على كأس سموه

اليوم - الرياض

يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد والتي ستقام مساء اليوم الجمعة على استاد الملك فهد بالرياض بين فريقي الهلال والأهلى.وبهذه المناسبة عبّر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب باسم شباب ورياضيي المملكة عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من سمو ولي العهد للمباراة النهائية على كأس سموه مؤكدا أنها امتداد لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي والذي أثمر تميزا وتوسعا في البرامج والفعاليات المختلفة توج بالعديد من الانجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.

وقال سمو الرئيس العام في تصريح له إن هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمد الله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات. وأعرب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز عن ثقته في نجوم الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في كافة المسابقات بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة، معتبرا المكسب الحقيقي للفريقين ونجومهما الوصول لهذا النهائي والتشرف بالسلام على راعي المباراة.



دعم سموه للمجال الرياضي مكنه من تأدية رسالته بكفاءة واقتدار
ولي العهد.. دعم لا محدود للشباب والرياضة‏‏



اليوم - الدمام

الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية

ولد بمدينة جدة بتاريخ 25 صفر لعام 1379 هـ - 30 أغسطس 1959م

الابن الثاني لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-.

درس مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمعهد العاصمة بالرياض.

واصل تعليمه الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1401 هـ الموافق 1981م.

حصل على عدد من الدورات العسكرية المتقدمة داخل المملكة وخارجها ذات الصلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.

اكتسب من والده ومن بيئة الحكم والسياسة المزيد من الخبرات السياسية والإدارية والاتصالية، كما أكسبه ذلك معرفة متعمقة بالشأن العام والتواصل مع المواطنين ورجال الفكر والسياسة والدبلوماسية الذين يلتقون بوالده الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- في مجالسه العامة والخاصة، وخلال زياراته الخارجية لمختلف دول العالم.

أضاف عمله في القطاع الخاص -قبل التحاقه بالعمل الرسمي والذي انتهت صلته بهذا القطاع عام 1419هـ الموافق 1998م- تجربة ثرية في المجال الاقتصادي والمالي والتجاري على الصعيدين الداخلي والخارجي، كما تنوعت مهاراته الاتصالية من خلال تعاملاته مع مختلف العاملين في هذه المجالات الحيوية والمؤثرة في شؤون الدولة والأفراد.

صدر أمر ملكي بتعيين سموه مساعدا لوزير الداخلية بالمرتبة الممتازة وذلك بتاريخ 27 محرم 1420 هـ - 13 مايو 1999م.

صدر أمر ملكي بتعيين سموه مساعدا لوزير الداخلية بمرتبة وزير وذلك بتاريخ 4 جمادى الآخرة 1425 هـ الموافق 22 يوليو 2004م.

صدر أمر ملكي بتعيين سموه وزيرا للداخلية وذلك بتاريخ 20 ذي الحجة 1433هـ، الموافق 5 نوفمبر 2012م.

في 3/4/1436هـ اختاره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.

قلده الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وشاح الملك فيصل تقديرا لما قام به سموه من تخطيط متقن وإدارة ناجحة لعملية اقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وإنقاذ ركابها وذلك بتاريخ 8/4/1422هـ - 6/3/2001م.

قلده الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى تقديرا لما أظهره سموه من تميز في مجال عمله وذلك بتاريخ 16/9/1430هـ الموافق 6/9/2009م.

عين سموه عضوا في الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات المشكلة بالقرار الوزاري رقم 160 في 6/7/1427هـ الموافق 1/8/2006م.

صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه عضوا في اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي بتاريخ 28/11/1430هـ الموافق 16/11/2009م.

نائب رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.

الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.

الرئيس الفخري ورئيس مجلس إدارة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

رئيس لجنة الحج العليا.

رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي

رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني

الرئيس الفخري للجمعية الوطنية للمتقاعدين

رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

الرئيس الفخري للجنة الوطنية السعودية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم»

رئيس المجلس الأعلى لكلية الملك فهد الأمنية

راعي كرسي محمد بن نايف للسلامة المرورية.

أنشأ مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة.

أشرف على العديد من اللجان والحملات الإغاثية السعودية لمساعدة الشعوب المتضررة في فلسطين، والصومال، وسوريا، وشرق آسيا، وأفغانستان، وباكستان، ولبنان.

أشرف على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومواجهة أعماله بكل عزيمة واقتدار وحقق بذلك نجاحا حظي بتقدير الجميع محليا، وإقليميا، وعالميا، وقدم سموه تجربة سعودية متميزة في مجال مكافحة الإرهاب أفادت دولا عالمية عديدة.

تعرض سموه في مواجهاته الحازمة للأعمال الإرهابية إلى محاولات اغتيال عديدة من قبل التنظيمات الإرهابية، ونجا منها سموه بفضل الله وتوفيقه.

شارك سموه في مؤتمرات ولقاءات أمنية عديدة خارج المملكة، كما قام بالعديد من الزيارات الرسمية لعدد من الدول في مهمات ذات صلة بالشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب.

يحظى المجال الرياضي بدعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مما مكنه من تأدية رسالته بكل كفاءة واقتدار، واقترنت الإنجازات باسم سموه الذي استطاع التوفيق بين العديد من المهام.

ولعل من ضمنها هذا المجال مما جعله يولي اهتماماً خاصاً بالشباب ودرء مخاطر الانحراف والإرهاب والمخدرات عنهم، من خلال إحدى قنوات الرعاية لهم، عبر المجال الرياضي ممثلاً بأنشطة وبرامج الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي، ولعل إحدى مبادراته السنوية تتمثل باهتمامه بإقامة مختلف المناسبات الرياضية التي تعنى بشهداء الواجب الذين قدموا أرواحهم فداء للدين والوطن في مواجهة الأعمال الإرهابية والأحداث الأمنية.

وتزداد الصورة وضوحاً من خلال حرص سموه الدائم على متابعة أحوال رجال الأمن ورفع كفاءتهم من خلال مشاركتهم في مختلف مناشط الاتحادات الرياضية السعودية؛ لرفع مستوى لياقتهم وتطوير قدراتهم الفكرية والبدنية.

ويعطي اهتمامه الدائم لكافة المناشط الرياضية التي يقيمها الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي دلالة واضحة على التشجيع المستمر الذي يحظى به القطاع الرياضي من قبله، إضافة لحرصه المستمر على تكريم المنجزين واستقبالهم لتكريمهم وإعطائهم الحافز لتقديم المزيد.

إنجازات مبهرة

انطلاقاً من اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بالجانب الرياضي حقق الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي خلال مشاركات منتخبات قوى الأمن الداخلي عدداً من الإنجازات على المستويين العربي والدولي، والتي قاربت الأربعين إنجازاً على مدار 36 عاماً، حيث لا يمر عام دون تحقيق إنجاز خارجي، وذلك في مختلف الألعاب سواء الكاراتيه أو الجودو أو الرماية أو ألعاب القوى أو السباحة أو كرة السلة أو الفروسية أو كرة القدم، ولعل آخرها ما تحقق هذا الموسم عبر بطولة الشرطة العربية للكاراتيه التي أقيمت بالجزائر وحقق خلالها منتخب قوى الأمن الداخلي المركز الأول عربياً بواقع 4 ميداليات ذهبية.



لمن تبتسم النسخة الـ 40 لكأس ولي العهد؟

عبدالرحمن أباعود - الرياض

وصل فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى نهائي كأس ولي العهد للمرة السادسة عشرة في تاريخه، كرقم قياسي يضاف إلى إنجازاته الكبيرة، تسع منها متتالية تعد كذلك رقماً قياسياً في تاريخ كل المنافسات السعودية وليس فقط كأس ولي العهد، والذي حققه الزعيم 12 مرة في تاريخه، كان آخرها أمام غريمه التقليدي النصر في 2013، ليواجه الأهلي الذي نجح في الوصول التاسع للنهائي، حقق منها ست مرات لقب البطولة كان آخرها أمام الهلال الموسم الماضي، وحل مرتين كوصيف آخرهما حينما خسر أمام الهلال في نهائي 2010م بهدفين لهدف.

"الميدان" يطرح تاريخ "الزعيم الملكي" و"قلعة الكؤوس" في بطولة كأس ولي العهد في نسخته الأربعين.

أول نهائي بينهما

كان للفريقان شرف الوصول للمباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد بنسختها الأولى عام 1377هـ حينما كان مسمى الهلال "الأولمبي" قبل أن يتغير فيما بعد بأمر ملكي من الملك سعود - رحمه الله-، وواجه الأهلي الذي فاز بثلاثية نظيفة ليكون أول بطل في تاريخ المسابقة.

سيطرة زرقاء على الكأس

يعد الهلال صاحب الرقم الأعلى في تحقيق هذه البطولة بواقع 12 مرة، بعد أن وصل النهائي 15 مرة وحل وصيفاً لثلاث مرات، فيما وصل الأهلي إلى النهائي تسع مرات كان البطل فيها لست مرات، وحل وصيفاً مرتين، ليحدد النهائي الذي سيجمعهما زيادة أحدهما في خانة البطل، والآخر في الوصيف.

سيرجو الكاسب المشترك

يعد المهاجم البرازيلي سيرجو هو الكاسب المشترك، وذلك حينما حقق البطولة بشعار الهلال، وكذلك نجح في تحقيقها مع الأهلي، وأخيراً حققها مع الاتحاد.

الهدف الذهبي والضربات الركنية مع الأهلي

استطاع الأهلي أن يحقق كأس البطولة بنظام الهدف الذهبي عن طريق نجمه خالد مسعد في عام 1418هـ، حينما سجل في الرياض هدف فريقه لتصبح النتيجة 3/2، فيما لم يحرز الهلال البطولة بالهدف الذهبي. وفي عام 1390هـ حقق الأهلي الكأس بعد أن حسمت بنظام الضربات الركنية، وذلك حينما حقق الرقم الأعلى على نظيره الوحدة بـ11 مقابل 5 للوحدة، وهو النظام الذي لم يحقق عن طريقه الهلال الكأس.

ركلات الترجيح مع الهلال

سجل الهلال أول فوز له في نهائي البطولة بنظام ركلات الترجيح، حينما فاز على غريمه التقليدي النصر عام 2013م، ولم يسبق للأهلي أن فاز بركلات الترجيح في النهائي.

الوصافة متقاربة

يتقارب الهلال والأهلي في عدد مرات الوصافة بواقع مرتين للأهلي، فيما حل الهلال وصيفًا ثلاث مرات، إلا أن لقب البطولة يصب لمصلحة الهلال بواقع أكثر من 100% كنسبة عالية وبعدد يصل لفارق ست بطولات.





بلغ النهائي 16 مرة وتوج بـ12 لقبا
«الموج الأزرق» الصديق الدائم لكأس ولي العهد!!

علي السلمي - جدة

يعد الهلال أكثر الفرق وصولا لنهائي مسابقة كأس ولي العهد، وأيضا الأكثر فوزا بلقب البطولة، حيث تأهل للنهائي 16 مرة بما فيها المرة الحالية، ونجح في التتويج باللقب 12 مرة منها 6 ألقاب متتالية وارتضى بالوصافة في 3 نهائيات أخرى كانت أمام الشباب والنصر والأهلي وهذا المساء قد يحقق اللقب رقم 13 وربما يكتفي بالوصافة للمرة الرابعة. ويأتي الأهلي في المرتبة الثانية حيث تأهل للنهائي 13 مرة أيضا بما فيها التأهل الحالي، وفاز باللقب ست مرات وربما يحقق الليلة اللقب السابع وربما يكتفي بالوصافة للمرة الثامنة، يليه الاتحاد الذي بلغ النهائي 11 مرة وفاز باللقب 7 مرات، ثم يأتي الشباب في المرتبة الرابعة حيث بلغ النهائي سبع مرات وفاز باللقب ثلاث مرات. أما النصر فقد بلغ النهائي ست مرات، وتوج باللقب ثلاث مرات واكتفى بالوصافة ثلاث مرات أيضا، ثم الوحدة الذي تأهل خمس مرات والاتفاق الذي تأهل أربع مرات والرياض الذي تأهل ثلاث مرات والقادسية الذي بلغ النهائي مرتين وفي جعبة كل منهم بطولة واحدة.





مساء اليوم في نهائي كأس ولي العهد
الهلال والأهلي.. «بطولة.. إثارة.. تحد»‏‏



تتجه أنظار الجماهير الرياضية من المحيط إلى الخليج مساء اليوم الجمعة صوب ستاد الملك فهد الدولي بالرياض الذي سيكون مسرحا للمباراة النهائية التي تجمع الهلال والأهلي في مسابقة كأس ولي العهد. وتعتبر المباراة من مواجهات الوزن الثقيل نظرا لتقارب المستوى الفريقين اللذين يتنافسان على لقب بطولة الدوري، فالهلال الذي يتربع على صدارة ترتيب دوري المحترفين يسعى إلى استعادة لقب بطولته المفضلة ورد اعتباره أمام منافسه الذي تغلب عليه في نهائي الموسم الماضي وفي نفس الوقت استعادة توازنه بعد تراجع مستوياته ونتائجه في المباريات الأخيرة التي كان آخرها الخسارة أمام التعاون، وفي المقابل فإن الأهلي يطمح في الاحتفاظ بلقبه للموسم الثاني تواليا وتأكيد أفضليته على منافسه في المباريات الأربع الأخيرة التي تفوق خلالها في اثنتين وتعادل في مثلها.

وعطفا على مستوى الفريقين منذ بداية الموسم وحتى الآن فإن كفة الفريقين من الناحية الفنية تعتبر متكافئة وستُلعب المباراة على جزئيات صغيرة ولا يمكن أن تبوح بأسرارها إلا داخل المستطيل الأخضر، خصوصا وأن مباريات الكؤوس في الغالب لا تخضع لمعايير فنية أو عناصرية وإنما تعترف بالعطاء طوال مجريات اللقاء واستغلال الفرص المتاحة للتسجيل.

وقد استهل الهلال مشواره في المسابقة اعتبارا من الدور ثمن النهائي بصفته وصيف النسخة الفارطة ونجح خلاله في تجاوز عقبة التعاون بهدفين مقابل هدف سجلهما ناصر الشمراني والبرازيلي إيلتون ألميدا، وفي ربع النهائي تغلب على القادسية بأربعة أهداف لواحد تعاقب على تسجيلها البرازيلي كارلوس إدواردو (هدفين) وناصر الشمراني وياسر القحطاني، قبل أن يكتسح جاره الشباب في نصف النهائي برباعية نظيفة سجلها ياسر الشهراني والبرازيلي إيلتون ألميدا ومواطنه كارلوس إدواردو وسلمان الفرج.

أما الأهلي الذي لم يلعب الدور الأول أيضا بصفته حامل لقب النسخة السابقة فقد بدأ مشواره من الدور ثمن النهائي وتمكن من الفوز على هجر بأربعة أهداف لهدفين، تناوب على تسجيلها معتز هوساوي والسوري عمر السومة واليوناني فيتفا وإسلام سراج، وفي ربع النهائي واجه صعوبة بالغة أمام الاتفاق وتغلب عليه بهدف وحيد سجله السوري عمر السومة،قبل أن يصطدم بجاره الاتحاد في نصف النهائي ويتفوق عليه بهدف نظيف سجله فهد حمد.

وسيدخل الهلال المباراة بطريقته المعتادة 3/4/2/1 بهدف السيطرة على منطقة الوسط وتنويع أساليب اللعب تارة عبر الأطراف التي تعتبر منطلق الهجمات وتارة من العمق والاستفادة من سرعة تحركات لاعبيه سيما الثنائي البرازيلي ألميدا وإدواردو.

أما الأهلي فسيدخل المباراة بطريقته التقليدية 4/5/1 وهي الطريقة التي يجيدها اللاعبون وينفذونها بشكل مميز سواء في الشق الهجومي أو الدفاعي وسيركز مدرب الأهلي على الانطلاقات الجانبية والكرات العرضية إلى جانب الاستفادة من الكرات الثابتة التي يجيد تنفيذها البرازيلي ماركينهو والسوري السومة والتصويب من خارج منطقة الجزاء.

ومن المتوقع أن يمثل الهلال كلا من خالد شراحيلي في حراسة المرمى والكوري كواك تاي هي ومحمد جحفلي والبرازيلي ديجاو في الدفاع وسعود كريري وسلمان الفرج وياسر الشهراني وعبدالله الزوري والبرازيلي كارلوس إدواردو في الوسط والبرازيلي إيلتون ألميدا في الهجوم.

وفي المقابل فإن الأهلي يتوقع أن يدخل بتشكيلة مكونة من ياسر المسيليم في حراسة المرمى ومنصور الحربي ومعتز هوساوي وأسامة هوساوي وعلي الزبيدي في الدفاع ووليد باخشوين وتيسير الجاسم والبرازيلي ماركينهو واليوناني فيتفا وسلمان المؤشر في الوسط والسوري عمر السومة في الهجوم.



من يقود فريقه للقب الثاني؟
«إدواردو والسومة».. سباق مثير نحو المرمى!!‏‏



علي السلمي - جدة

ستشهد موقعة الليلة التي تجمع الهلال والأهلي تنافسا مثيرا ومباراة داخل المباراة تجمع بين هدافي الفريقين، البرازيلي كارلوس إدواردو لاعب الهلال والسوري عمر السومة مهاجم الأهلي. فاللاعب إدواردو يعتبر رئة الهلال ومنقذه في الأزمات وبات اللاعب رقم واحد ليس في الهلال فحسب وإنما في الدوري نظرا لمستوياته اللافتة وأهدافه الحاسمة التي وضعت فريقه في صدارة الترتيب العام للدوري ومنحته لقب بطولة السوبر عندما سجل هدف المباراة الوحيد في مرمى النصر، وقد سجل اللاعب في الدوري 12 هدفا وضعته في مركز الوصافة مناصفة مع السومة وخلف مهاجم الاتحاد الفنزويلي ريفاس، فيما سجل في مسابقة كأس ولي العهد 3 أهداف، ويطمح في تسجيل أكثر من هدف في مباراة هذا المساء والمساهمة في تتويج فريقه بلقب البطولة. وفي المقابل فإن اللاعب عمر السومة هداف الدوري في الموسم الماضي، لا يقل قيمة فنية عن سابقة فهو لاعب مؤثر في صفوف الأهلي ودائما ما يكون صاحب كلمة الحسم في الكثير من المباريات رغم غيابه عن التهديف في بعض المباريات الأخيرة ما زال يتصدر هدافي فريقه، وقد سجل اللاعب في الدوري 12 هدفا مشاركا لإدواردو في مركز الوصافة، كما سجل في مسابقة كأس ولي العهد هدفين ويأمل في تكرار سيناريو العام الماضي عندما قاد فريقه للتتويج باللقب. ويبقى السؤال.. من ينجح في التفوق على الآخر ويساهم في منح فريقه البطولة الثانية؟.



من يزيح الآخر ليضمن البقاء؟!
«دونيس وجروس».. الفائز موجود والخاسر مفقود‏‏



علي السلمي - جدة

رغم النجاحات التي حققها اليوناني جيورجوس دونيس المدير الفني لفريق الهلال، والنجاحات المماثلة التي حققها السويسري كريستيان جروس المدير الفني لفريق الأهلي، إلا أن مصير المدربين بات على «كف عفريت» سيما في ظل النقد اللاذع الذي يتعرض له كل منهما من أنصار الفريقين والإعلام الموالي لهما خلال الفترة الحالية. فالمدرب دونيس حقق في فترة قياسية بطولتين لفريقه أعاده من خلالها للواجهة حيث قاده في نهاية الموسم الفائت للظفر بكأس جلالة الملك قبل أن يستهل موسمه الحالي بالتتويج ببطولة السوبر فضلا عن تربع فريفه على صدارة دوري جميل للمحترفين هذا العام، فيما ساهم جروس في تتويج فريقه ببطولة كأس ولي العهد في الموسم الفارط واحتل مركز الوصيف في الدوري لنفس العام إلى جانب المنافسة الشرسة مع الهلال على لقب دوري العام الحالي، وذلك المحافظة على سجله خاليا من الهزائم في 51 مباراة دورية. ومع ذلك ما زالت بعض الأصوات الهلالية الأهلاوية تنادي بإقالة المدربين نظرا لتراجع مستويات الفريقين ونتائجهما سيما بعد فترة التوقف الماضية ومع انطلاقة القسم الثاني للدوري، فالهلال المتصدر فقد خمس نقاط والأهلي خسر ست نقاط من أصل اثني عشرة نقطة، وهو ما منح الفرصة للاتحاد الذي دخل بقوة في دائرة الصراع على اللقب. وتعتبر مباراة الليلة التي تجمع المدربين في نهائي مسابقة كأس ولي العهد بمثابة «طوق نجاة»، فالمدرب المتوج مع فريقه بالبطولة سيتنفس الصعداء كونه سيضمن استمراره في منصبه على الأقل حتى نهاية الموسم، وستتلاشى الأصوات المنادية بإقالته، أما المدرب الخاسر فلن يسلم من النقد الحاد وسيعيش وضعا نفسيا صعبا وفي نفس الوقت لن تقاوم إدارة ناديه الضغوط الجماهيرية المطالبة بإقالته، مما يعني أن استمرار المدرب سيكون أشبه بالمستحيل وسينتظر قرار إقالته في أي لحظة.



أهلا بنا في مساء بهيج..‏‏



عزف - فواز الشريف


رسالة من عيسى

قال فيها:

« اضرب بقلمك الحبر

واشدو..

انما الكاتب مثلك

كالقمر حين

يبدو..

أكتب كما يحلو لك

فقد علم كل مدرج

فرقته»

قلت:

انها ليلة لا ككل الليالي

في حضرة سيدي الغالي

«غالي وسير على غالي»

محمد بن نايف

ولي العهد

عضد المليك

الأمير والوزير

ورجل الميدان

قبضة الأمن

في حضرته بهجة

وفي ليلته انتصار

بطل يصنع التاريخ

نموذج يصنع الأبطال

هذه الليلة

هي ليلتي

ليلة التكريم

ليلة الوفاء

ليلة وطن ومواطن

ليلة الهدايا

وتبادل المباركة

ليلة يدونها التاريخ

ويحتفل بها الفتية

حضورك يا سيدي

مساء بهيج

تتويج يسبق التتويج

فنحن في حياتنا

الوطن هبة الله

وانت في ثقافتنا

العين التي تبات تحرسنا

في سبيل الله..

الليلة حين يلتقي الهلال بالأهلي

في حضور فخم

ومباراة فارهة

هي ليلة

أكبر من كرة قدم

وأبلغ من مجرد لعبة

هي تفاصيل حياتنا

المبهجة

الليلة تلوح يا سيدي

بقبضة من ذهب

لجمهور من ذهب

فالهلال زعيم البطولات

والأهلي قلعة الكؤوس..

هكذا رددت انشودتي

وقلت:

الله ثم المليك والوطن

شبان الوطن العزيز

يلتقون هذا المساء

في ليلة عن ألف ليلة

برجل عن ألف ألف رجل

شجاع صارم حازم وقوي

يتلوه انتصار

أكتب كما يحلو لك

فقد علم كل مدرج

فرقته





دونيس الهلال : يتوعد الأهلي "عيني " على الثالثة



الرياض – الرياضية

أكد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليوناني "جوريجوس دونيس" على أهمية العوامل النفسية في المباراة النهائية لكأس ولي العهد لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي، مبينًا أن الجوانب التكتيكية والتفاصيل الدقيقة هما ما يجلبان الفوز غدًا، وأضاف:"العامل النفسي مهم في النهائي، وأنا متأكد أنّ اللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، ودائمًا ما نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا، وقمنا بدراسة الأهلي، الذي يقدّم مستويات جيّدة".. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء يوم الخميس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.

وزاد "دونيس":"أنا فخور بما قدمه اللاعبون بعد أن أمضيت عامًا كاملاً كمدير للجهاز الفني، حيث حقّقنا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، ونحن منافسين على جميع البطولات السعودية هذا الموسم، ونقاتل على تحقيق البطولات كافة، وأنا أثق بقتالية اللاعبين غدًا؛ لتحقيق البطولة، والهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد من البطولات"، ذاكرًا أن فريقه جاهز لياقيًا، وسيقوم باختيار الأجهز لقائمة الفريق النهائية مشدّدًا على أنّ إصابات الثلاثي "محمد جحفلي، كواك و ديجاو" في الأشهر الثلاث الماضية، ساهمت في عدم استقرار الفريق دفاعيًا.



كأس فيصل : الهلال يغرد في الصدارة



الرياض –الرياضية

أقيمت يوم الخميس سبع مباريات ضمن مباريات الجولة الثالثة عشر من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد وجاءت نتائجها كالتالي:


القادسية - الشباب ( 0 - 1 )
هجر - الاتحاد ( 3 - 2 )
الخليج - التعاون ( 0 - 2 )
الفتح - النصر ( 3 - 1 )
الرائد - الهلال ( 0 - 5 )
العروبة - الأهلي ( 1 - 3 )
أحد - الفيصلي ( 0 - 1 )

وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - الهلال ( 35 نقطة )
2 - الأهلي ( 29 نقطة )
3 - الشباب ( 27 نقطة )
4 - الاتحاد ( 24 نقطة )
5 - القادسية ( 22 نقطة )
6 - الفيصلي ( 21 نقطة )
7 - التعاون ( 19 نقطة )
8 - النصر ( 16 نقطة )
9 - الرائد ( 13 نقطة )
10 - هجر ( 13 نقطة )
11 - أحد ( 12 نقطة )
12 - الخليج ( 10 نقاط )
13 - العروبة ( 9 نقاط )
14 - الفتح ( 8 نقاط )



قبل النهائي : دعم " شرفي" للهلال



الرياض – الرياضية

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الخميس تحضيراته الميدانية لمواجهة نظيره "الأهلي"، عند الساعة الـ08:30 من مساء يوم الجمعة، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، في نهائي بطولة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، وركّز مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" في الحصة التدريبية الأخيرة على الجوانب التكتيكية، إذ شرح في الجزء الأول من المران عددًا من التطبيقات التكتيكية، قبل أن يعتمد على تطبيق تدريبات فنية، اختتمها بمناورة على ثلثي مساحة الملعب، وسط متابعة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد وعضو شرف النادي الأمير فهد بن محمد وعضو شرف النادي الأمير أحمد بن سلطان ورئيس النادي السابق "محمد الحميداني" وقائد فريق الهلال والمنتخب السعودي سابقًا "يوسف الثنيان"،.

دخل لاعبو الفريق فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي؛ تأهبًا لخوض نهائي كأس ولي العهد.



ديقاو الهلال خارج النهائي



الرياض – الرياضية

تلقى مدرب الفريق الأول لكرة الهلال اليوناني جوريجوس دونيس صدمة قوية قبل نهائي كأس ولي العهد أمام فريق الأهلي يوم الجمعة بعد أن أكدت الفحوصات الطبية عدم الاستفادة من خدمات مدافع الفريق البرازيلي ديقاو في المباراة النهائية بعد تعرضه إلى الإصابة في العضلة الضامة والتي ستحرم الهلال من خدمات اللاعب لفترة لا تقل عن أسبوعين



عيد : تشريف ولي العهد تشريف لكل الرياضيين



الرياض - الرياضية

ثمن رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي بأسمه وبأسم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية ومنسوبي الاتحاد وأسرة رياضة كرة القدم في المملكة ببالغ الاعتزاز والتقدير الرعاية الكريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز للمباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد، التي ستقام بمشيئة الله تعالى مساء يوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بمدينة الرياض , مثمناً سعادته بما تحظى به رياضة كرة القدم في المملكة من دعم وإهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله و ولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وسمو وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، والتي أثمرت عن نجاحاً متميزاً على مختلف الأصعدة.
ورحب أحمد عيد بفريقي ناديي الهلال والأهلي وبالجمهور الرياضي الكريم في هذا النهائي الكبير لهذه المسابقة الكروية الكبيرة والعريقة، متمنياً للفريقين التوفيق والنجاح , كما رحب بأبناء وذويي شهداء الواجب، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل شهداء الوطن بواسع رحمته ومغفرته وأن يديم على هذا الوطن الغالي الأمن والأمان والإستقرار والإزدهار.



تيفو مشترك في نهائي الكأس " الحزم - العزم .. الأمن - الأمان "



الرياض - علي الحدادي

تقرر ان يقام دبل تيفو مشترك في بين جمهوري الهلال والأهلي في مدرجات ملعب الملك فهد الدولي للمباراة النهائية بين الهلال والأهلي على كاس ولي العهد مساء يوم الجمعة بعنوان " الحزم - العزم .. الأمن - الأمان " .



ياسر القحطاني: النهائي سيعكس قوة الكرة السعودية



الرياض - علي الحدادي

أعرب قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني عن أمله في أن تعكس المباراة النهائية لكأس ولي العهد التي تجمع فريقه يوم الجمعة بالأهلي على ارض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، قوة الكرة السعودية.
وقال القحطاني : المباراة تتحدث عن نفسها بين فريقين سبق وأن التقيا على نفس اللقب العام الماضي والآن هما طرفا النهائي، وتمنى القحطاني أن تظهر المباراة بشكل قوي وبحضور جماهيري كبير وهذا هو النهائي الثاني لنا هذا الموسم بعد نهائي السوبر بلندن وسنحرص على ضم البطولة للقب كأس السوبر".
وحول خسارة الفريق في نهائي البطولة الموسم الماضي أمام الأهلي قال القحطاني "هناك فرق كبير .. في النسخة الماضية حضرنا للنهائي بعد خسارة نهائي دوري أبطال آسيا وكان الأمر محبط نفسياً وأوضاعنا الفنية صعبة، أما الان فنحن نتصدر الدوري وحققنا بطولة السوبر ووصلنا للأدوار النهائية لبطولة كأس الملك لذلك الوضع مختلف جداً "



نهائي ولي العهد : الهلال بالأزرق والأهلي بالابيض



الرياض - علي الحدادي

تقرر في الاجتماع الفني لنهائي كأس ولي العهد بين الهلال و الأهلي الذي سيقام مساء يوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وسيلعب الهلال بالطقم الأزرق الكامل والأهلي بالطقم الأبيض الكامل.
وتقرر أن يتم فتح بوابات ملعب الملك فهد الدولي لمباراة نهائي كأس ولي العهد الساعة 4:00 عصراً فيما ستكون صافرة انطلاقة المباراة 8:30 مساء.



ولي العهد يرعى المباراة النهائية بين الهلال و الأهلي



الرياض - علي الحدادي

يرعى بمشيئة الله تعالى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز / حفظه الله / المباراة النهائية على كاس ولي العهد والتي ستقام مساء يوم الجمعة 10/5/1437هـ الموافق 19/2/2016م على ملعب الملك فهد بالرياض بين فريقي الهلال والأهلى .
وبهذه المناسبة عبّر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز باسم شباب ورياضيي المملكة عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من سمو ولي العهد للمباراة النهائية مؤكدا أنها امتدادا لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله, من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي والذي أثمر تميزا وتوسعا في البرامج والفعاليات المختلفة توج بالعديد من الانجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.
وقال الرئيس العام في تصريح له أن هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمدالله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات
وأعرب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز عن ثقته في نجوم الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في كافة المسابقات بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة ، معتبرا المكسب الحقيقي للفريقين ونجومهما الوصول لهذا النهائي والتشرف بالسلام على راعي المباراة .



“ممثل” ينوب عن حكام النهائي



الرياض ـ عبدالرحمن النمر

رفض رئيس لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا الحديث بشكل موسع عن إمكانية تواجد الطاقم المكلف بتحكيم المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد في الاجتماع الفني الخاص باللقاء والذي سيعقد اليوم، مكتفياً بالإشارة إلى أن الاجتماع سيشهد حضور ممثل عن الطاقم. وفضلت لجنة الحكام ورئيسها عمر المهنا الصمت أمام الجهات الراغبة في معرفة الطاقم الذي سيدير مواجهة الغد، بين فريقي الهلال والأهلي على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض.
وقال المهنا لـ"الرياضية": "أعلم أن العادة جرت على تواجد الحكام في الاجتماعات الفنية لمثل هذه المباريات، ولكن لظروف عدم إعلان الطاقم حتى موعد الاجتماع، سيتواجد ممثل عن الطاقم، وقد أكون أنا المتواجد". وزاد في رده على سؤال حول موعد إعلان الطاقم بقوله: "سيتم الكشف عن الأسماء رسمياً في الساعة الـ10 من صباح يوم المباراة ". وبقيت المنافسة محصورة بين الثنائي الدولي محمد الهويش ومرعي العواجي، حيث ينتظر أن يتواجد أحدهما في اللقاء الذي سيجري غداً. على ذات الصعيد، تناقش اللجنة الفنية للمباراة النهائية اليوم الأمور الفنية للقاء، وطريقة دخول لاعبي الفريقين، إلى جانب تحديد موعد انطلاق المواجهة. من جانبه، قال مدير ملعب الملك فهد الدولي في الرياض خالد العقيل إن الأبواب الخارجية ستكون متاحة للجماهير منذ الساعة الرابعة عصراً. وأضاف في إجابته على سؤال حول آلية تقسيم المدرجات قائلاً: "بالتساوي بين الفريقين، حيث ستكون نسبة 50% للجماهير الهلالية على يمين المقصورة الرئيسية، ومثلها للجماهير المساندة لفريق الأهلي على يسار المقصورة الرئيسية".



الهلاليون يهربون من “التهديدات”

الرياض ـ الرياضية

لجأ الهلاليون إلى مخيم رئيس النادي الأمير نواف بن سعد أمس، للابتعاد عن الضغوطات النفسية، قبل خوض المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد غداً أمام فريق الأهلي على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
يأتي ذلك في ظل تهديدات مدرب فريق الأهلي كريستيان جروس (سويسري)، والذي طبق تكتيكاً خاصاً أمس، وتوعد بالاعتماد عليه لإسقاط الفريق الأزرق.
وتجرى موقعة الفريقين غداً في نفس تاريخ اليوم الذي شهد تتويج الهلال بلقب مسابقة كأس ولي العهد (19 فبراير عام2010) على حساب الأهلي 2ـ1 في الرياض، وحينذاك تعالت الأصوات الأهلاوية غضباً من حكم المباراة ماسيمو بوساكا (سويسري).



19 فبراير .. سعادة أهلاوية وحسرة هلالية



فيما يسترجع الهلاليون غداً (الجمعة) بسعادة بالغة أحداث مباراة نهائي مسابقة كأس ولي العهد عام 2010، التي كسبها فريقهم الأول لكرة القدم أمام نظيره الأهلي 2ـ1، يتخوف الأهلاويون من تكرار السيناريو ذاته، عندما خرج فريقهم خاسراً من المباراة التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
ويلتقي الفريقان في نهائي مسابقة كأس ولي العهد، بنفس اليوم الذي شهد الفوز الهلالي الشهير (19 فبراير)، وقبل خمس سنوات و11 شهراً و29 يوماً، عندما قلب ثنائي الوسط كريستيان ويلهامسون (سويدي) وتياجو نيفيز (برازيلي) الطاولة في وجه الأهلاويين، وخلال (12 دقيقة) تمكنا من تحويل تأخر فريقهما 0ـ1 إلى فوز صريح 2ـ1، علماً بأن المهاجم فيكتور ســـيموس (برازيلي) وضع فريق الأهلي في المقدمة بتسجيله هدفاً جميلاً مزّق به شباك حـــارس فريق الهلال حينذاك حسن العتيبي.
وتعالت الأصوات الأهلاوية الغاضبة بعد تلك المباراة، وحملت الحكم الذي أدار اللقاء ماسيمو بوساكا (سويسري) مسؤولية خسارة فريقهم، حيث اعتبروه متغافـــــلاً لخروج كرة لاعب فريق الهلال ياسر القحطاني من الملعب، حين تمهيده الهدف الأول الذي سجله زميله كريستيان ويلهامسون.

24 غائب
سقط من قائمة فريق الهلال المتواجدة فــي نهائي عام 2010 عـــدد 21 لاعباً، يتقدمهم الحارســـان محمد الدعيع وحسن العتيبي، وسـبعة مدافعين هم: محمد نامي وماجد المرشدي وأسامة هوساوي وشافي الدوسري وحسن خيرات وعبد الله الدوسري ولي يونج بيو (كوري جنوبي)، إلى جانب تسعة لاعبين في خط الوسط وهم: ميريل رادوي (روماني) وأحمد الفريدي وتياجو نيفيز (برازيلي) وخالد عزيز وسلطان البرقان وصالح الدوســـري وعبـــد اللطيف الغنام وعمر الغامدي وكرستيان ويلهامسون (سويدي).
كما تخلى الهلاليون منذ ذلك الحين عن ثلاثة مهاجمين وهم أحمد الصويلح وعيسى المحياني ومحمد العنبر.
لكن الغائب الأكبر عـن فريق الهلال في مباراة الغد وكان متواجداً في نهائي عام 2010 هو مدير عام الفريق سامي الجابر، إضافة إلى مدرب الفريق في تلك المباراة إيريك جيريتس (بلجيكي)، علماً بأن رئيس النادي في ذلك الوقت هو الأمير عبد الرحمن بن مساعد، وكان رئيس النادي الحالي الأمير نواف بن سعد نائباً له.

25 مفقود
سيفتقد فريق الأهلي غداً لـ23 لاعباً، يتقدمهم الحارس منصور النجعي، وسبعة مدافعين هم إبراهيم هزازي وجفين البيشي وجوسيمار موسكيرا (كولمبي) وكرم برناوي ومحمد مسعد ومحمود معاذ ووليد عبدربه.
كما يغيب اليوم عن فريق الأهلي 10 لاعبين وسط وهم: أحمد درويش وتركي الثقفي وحمود عباس وصاحب العبد الله وعبد الرحيم جيزاوي وعلاء ريشاني ومحمد السفري ومعتز الموسى ويوسف الموينع ومارسينهو داسيلفا (برازيلي)، وخمسة مهاجمين هم: أحمد مفلح وبدر الخراشي وحسن الراهب وفيكتور سيموس (برازيلي) ومالك معاذ.
وكان يشرف فنياً على فريق الأهلي المدرب سيرجيو فارياس (برازيلي)، ويرأس النادي الأمير فهد بن خالد.



دونيس وجروس .. الأخطاء تستمر



فرط مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) في أكثر من فرصة للانفراد بالصدارة بعد أن أهدر خمس نقاط في ثلاث مباريات، وعلى الطرف الآخر أهدر مدرب الأهلي كريستيان جروس (سويسري) فرصتين مثاليتين لانتزاع الصدارة من الهلال بعد أن رفض هو الآخر استغلال تعثر الهلال، فتعثر هو أيضاً وخسر أربع نقاط في ثلاث مباريات، ليتقلص الفارق بين المتصدر و وصيفه لنقطة واحدة، ولكن الاتحاد بات يقترب منهما بقوة، فما الذي حدث داخل الفريقين اللذين يتنافسان على اللقب بقوة؟
ما حدث هو أن مدربي الفريقين ارتكبا سلسلة من الأخطاء في مباريات حساسة، فمدرب الهلال أمام الفتح وكذلك أمام التعاون لم يحسن استخدام أوراقه كما يجب، وسمح لخصميه بفرض أسلوبهما عليه، على الرغم من الفارق العناصري الذي يملكه، وكان في كل مرة يلجأ لمغامرة خطيرة لإصلاح خطأ البداية، أمام الفتح نجح في الهروب من الخسارة في الدقيقة الأخيرة، ولكن الحظ الجيد لم يحالفه أمام التعاون فخسر منه.
أما جروس، فارتكب هو الآخر أخطاء لا تقل فداحة عن نظيره الأزرق، أمام النصر كانت كل الطرق تقوده للصدارة، أهمها ركلة جزاء في وقت حساس، كانت أشبه بالهدية، ولكنه كان قد أبعد لاعبه المتخصص في مثل هذه الكرات عمر السومة لمصلحة مهند عسيري، وكانت غلطة فادحة من جروس عندما أخرج لاعباً مميزاً مثل عمر السومة من الملعب دون أن يكون مصاباً، تسبب في بقائه ثانيا في الجولة السابعة عشرة من الدوري.



الشلهوب “ذهب”

الرياض ـ عمر الحربي

يتصدر لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد الشلهوب قائمة أكثر لاعبي فريقه تتويجاً بالبطولات، قبل نهائي مسابقة كأس ولي العهد، الذي سيخوضه فريقه غداً أمام نظيره الأهلي، على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
وحقق اللاعب البالغ من العمر (35 عاماً) 27 بطولة، ويأتي زميله المهاجم ياسر القحطاني ثانياً بـ12 بطولة، ثم المدافع عبد الله الزوري ثالثاً بـ11 بطولة، ثم لاعب الوسط سعود كريري بتسع بطولات، سبع منها بشعار فريقه السابق الاتحاد، واثنتان بقميص فريق الهلال.



انضباطي

يصر دونيس على خطة واحدة ولا يغيرها باللعب 3ـ6ـ1، فهو يكثف الوسط، ويتعامل مع الأطراف على أنهم أجنحة، مثل هذه الطريقه قد تفيد مع الفرق الصغيرة، ولكن أمام الفرق الكبيرة لا تنجح.
فهو صارم وعادل مع اللاعبين، وانضباطي بالدرجة الأولى، ويجيد قراءة الخصم في الشوط الثاني، وتغييراته تحدث الفارق غالبا.ومن سلبياته إنه يعتمد على أسلوب واحد في اللعب، ولا يلعب على عناصر قوة الخصم ويعطلها، وبدايته تكون خاطئة في الغالب، ويزيد الأحمال على المدافعين، ويجعلهم في مواجهة المهاجمين مباشرة.





ولي العهد يتوج البطل .. الكأس بين الهلال والأهلي
تحية وطن



"الاقتصادية" من الرياض

يرعى الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المباراة النهائية بين فريقي الهلال والأهلي الليلة على كأس ولي العهد في ستاد الملك فهد في الرياض.

وبهذه المناسبة، عبّر الأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب باسم شباب ورياضيي السعودية عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من ولي العهد للمباراة النهائية، مؤكدا أنها امتداد لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي الذي أثمر تميزا وتوسعا في البرامج والفعاليات المختلفة توج بعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي، وقال: "إن هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء السعودية لرد التحية والتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمد الله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات".وأعرب الأمير عبد الله بن مساعد عن ثقته في لاعبي الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في المسابقات كافة بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة، عادا المكسب الحقيقي للفريقين ولاعبيهما الوصول لهذا النهائي والسلام على راعي المباراة.



الهلال لم يحقق الكأس بحلتها الجديدة.. امتلك 3 نسخ
ذهب إيطالي مرصع بـ «الملاكيت»



إبراهيم بن محمد من الرياض

سيلعب فريق الهلال لكرة القدم للمرة الثالثة على النسخة الحالية لكأس ولي العهد، حيث ينتظر أن يكون الهلال الفريق الثالث الذي ينال شرف الحصول على هذه النسخة أو يكررها الأهلي للمرة الثانية، حينما نجح في تحقيقها الموسم الماضي.

وتملك الهلال آخر ثلاث نسخ على التوالي من الكأس الذهبية آخرها النسخة، التي توج بها من أمام النصر موسم 2012/2013.

وكشف الدكتور خالد المقرن رئيس لجنة المسابقات أن الكأس الحالية لم يحصل عليها إلا ناديا النصر والأهلي، وقال "يجب أن يحصل الفريق على نفس الكأس ثلاثة مرات ليتملكها"، مشددا "هذه الكأس ظهرت للمرة الأولى في نهائي الموسم قبل الماضي".

وسينال بطل كأس ولي العهد الليلة مبلغ 2.5 مليون ريال وهي المكافأة المالية التي نصت عليها لائحة المسابقات والبطولات في الاتحاد السعودي لكرة القدم بالإضافة لعدد 40 ميدالية ذهبية، فيما سيحصل الوصيف على مبلغ 1.5 مليون ريال وعدد 40 ميدالية فضية.

يذكر أن كأس ولي العهد صنعتها شركة برتوني الإيطالية، وهي مصنوعة من الذهب الخالص، حيث يبلغ ارتفاعها 40 سم، ووزنها أربعة كجم، ومرصعة بحجر الملاكيت الخالص.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد كشف عن هوية شعار المسابقة الذي صممته شركة "The Works" صاحبة التاريخ الطويل في تصميم شعارات المسابقات الرياضية حول العالم.

وقال أحمد عيد رئيس الاتحاد "شعار المسابقة يأتي انعكاساً لأهمية هذه المسابقة الغالية علينا جميعاً"، مضيفا "نحن في الاتحاد نهدف لوضع جميع شعارات المسابقات التي ينظمها الاتحاد بهوية منسجمة مع نوعية المسابقة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على جوانب كثيرة حيال تنظيم هذه المسابقات، ومن هذا المنطلق أتى التعاون مع الشركة، حيث إن شعار كأس ولي العهد يجسد هذه الرؤية المستقبلية للاتحاد ويعبر عن التلاحم الدائم بين الرياضيين في المملكة وقيادتهم الرشيدة".



دونيس وجروس.. الرضا معدوم

خالد دغريري من جدة

حظي اليوناني دونيس والسويسري جروس مدربا الهلال والأهلي بسلسلة من الانتقادات اللاذعة في الأيام الماضية على خلفية النتائج التي عصفت بكل فريق في مسابقة دوري عبد اللطيف جميل تحديداً في الجولات الثلاث الماضية، ما جعل الرضا شبه معدوم.

يتصارع الهلال والأهلي على صدارة الترتيب العام في مسابقة الدوري التي يقف على صدارتها الأول برصيد (40 نقطة) ويأتي الثاني في المرتبة الثانية برصيد (39 نقطة) بعد انقضاء 17 جولة حتى الآن، إلا أن كلا المدربين نال سلسلة من الانتقادات العنيفة نظير إهدار عدد من النقاط.

يقف الليلة الثنائي دونيس وجروس وجهاً لوجه في نهائي كأس ولي العهد وتعتبر هي المرة الثانية التي يتقابلان فيها مع بعض في لقاء نهائي بعد أن تفوق الأخير على الأول في المسابقة ذاتها الموسم الماضي حينما فاز الأهلي على الهلال بهدفين لهدف.

أعلن دونيس وجروس حالة الطوارئ منذ أيام قليلة تحسباً لهذا اللقاء الذي يسعى كل واحدٍ منهم للظفر بالنتيجة واستعادة الثقة من جديد من قبل المسؤولين وأنصار النادي في ظل الهزة التي حدثت في الأيام الماضية وذلك من أجل البقاء في بر الأمان والابتعاد عن مقصلة الاستغناء.

وعقد كلا المدربين سلسلة من الاجتماعات مع مساعديه الفنيين للبحث والتشاور فنياً حيال هذا اللقاء للهروب من عنق الزجاجة ووضع الروشتة التي تساعد كل مدرب على الإمساك بطوق النجاة.



وعد بحل أخطاء الدفاع
دونيس: اللاعبون بشر .. والعبرة بالخواتيم


دونيس قبل وصوله مقر المؤتمر الصحافي.

خالد القحطاني من الرياض

عبر اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم عن سعادته التامة بعد مضي سنة على تسلمه زمام الأمور الفنية خلفا للمدرب الروماني السابق لورنت ريجيكامب خصوصا أن الهلال تحت قيادته نافس على جميع البطولات في السعودية بحكم أنه متصدر ترتيب دوري عبد اللطيف جميل ومتأهل لنهائي كأس ولي العهد وحامل لقبي بطولة كأس الملك وكأس السوبر.

وقال المدرب اليوناني في المؤتمر الصحافي أمس قبل لقاء الأهلي الليلة على نهائي كأس ولي العهد: ‏"أنا فخور بلاعبي الهلال فبعد مرور عام من حضوري استطعنا أن ننافس على جميع البطولات في السعودية، ‏دائما ما أقول إن العبرة في الخواتيم، ومباراة الأهلي هي ختام بطولة مهمة لنا أمام خصم قوي وفي كلاسيكو ثقيل فنيا"، وتابع: "أنا واثق من فريقي وسعيد أن اللاعبين الناشئين في الهلال يتعودون على المنافسة على جميع البطولات وهذا ليس غريبا فالهلال يحمل 56 بطولة في رصيده".

وأضاف: "لا أريد أن أتحدث عن الخصم ولكني درستهم جيدا، الأهم هو أن يكون فريقي حاضرا بالشكل الأمثل ففي مثل هذه المباريات تكون الروح القتالية لدى اللاعبين هي المفصل الأول لنتيجة المباراة أكثر من العمل التكتيكي داخل أرضية الملعب"، وأردف: ‏‏"بعد فترة التوقف الأخيرة مطلع كانون الثاني (يناير) الماضي لعبنا ست مباريات منها خمس خارج أرضنا؛ كانت أمام النهضة والنجوم والتعاون والرائد والوحدة وبين كل مباراة ثلاثة أيام فقط، اللاعبون بشر وطبيعي سيتأثرون بهذه العوامل وسيكون التركيز أقل، ولكن من المهم لدي أن يشارك اللاعب الأجهز 100 في المائة".

وختم: "‏‏منذ شهر آذار (مارس) الماضي كنّا نعتمد على طريقة الثلاثة مدافعين وهم جحفلي وديجاو وكواك وجميعهم تعرضوا لإصابات هزت استقرارنا هذا الموسم، ‏‏أعتقد أن فريقي يؤدي هجوميا بالشكل المطلوب، ولكن لدينا أخطاء دفاعية متكررة يجب أن نجد لها حلا".



6 أوراق بيد دونيس وجروس لضرب بعض
الأسلحة.. مدفونة

خالد دغريري من جدة

يحتفظ المدربان السويسري كريستيان جروس واليوناني جوجروس دونيس بأوراق رابحة في دكة الاحتياط أشبه بـ "الأسلحة المدفونة" التي سيلجأ كل واحدٍ منهما لاستخدامها أثناء مجريات اللقاء الذي سيجمعهما الليلة في نهائي كأس ولي العهد.

قارب الموسم على الانتهاء وبدأ موسم الحصاد وقطف الثمار، وصل الأهلي والهلال اللذان يتنافسان على لقب الدوري ويوجدان في الأدوار النهائية من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين لنهائي كأس ولي العهد وهي المرة الثانية على التوالي التي يتقابلان فيها وجهاً لوجه.

عاش المدربان جروس ودونيس أياما عصيبة قبل هذا اللقاء خاصة من أجل اختيار الخطة الفنية الأنسب والأسماء الأساسية التي يود كل مدرب الزج بها من بداية اللقاء إلى جانب اختيار اللاعبين الاحتياط.

سيقف المدربان جروس ودونيس اللذان يظهران دوماً بشكل هادئ في المناطق الفنية الخاصة بكل واحدٍ منهما في الملعب يتأملان ويترقبان سيناريو اللقاء هل سار وفق ما خططا له أم شعرا بوجود خللٍ دفع كل مدرب إلى توجيه وإرشاد لاعبيه.

وضع المدربان عدداً من الأسماء في مقاعد الاحتياط أشبه بـ "الأسلحة المدفونة" التي سيستخدمها كل مدرب عطفاً على السيناريو الذي يسير عليه اللقاء ويراهن كلاً من جروس ودونيس على تلك الأسماء بشكل كبير خاصةً أن اختيارهم جاء بعناية ودقة ليوجدوا في هذا اللقاء والبقاء إلى جانبه للاستعانة بهم وقت الحاجة الخاصةً، وأن أدوارهم ستكون مهمة وأشبه بأدوار المنقذ.

يعول كلاً من جروس ودونيس على عدد من اللاعبين في هذا اللقاء ففي الأهلي يظهر تيسير الجاسم والبرازيلي ماركينهو واليوناني فيتفا والسوري عمر السومة، وفي الهلال يوجد سلمان الفرج ونواف العابد وسالم الدوسري وناصر الشمراني والبرازيلي كارلوس إدواردو.

فيما تمثل "الأسلحة المدفونة" في الأهلي كلاً من مهند عسيري وحسين المقهوي وعبد الله المطيري، وفي الهلال محمد الشلهوب وياسر القحطاني وعبد العزيز الدوسري.



تمتع وتصنع وتسجل.. الأنظار تلاحقها
أقدام ناعمة.. لكنها سامة


الفرج يحمل الشهراني بعد الهدف.

فارس المحيميد من الرياض

يملك أصحاب الأقدام اليسرى من اللاعبين خصائص ومواصفات تختلف عن الآخرين، لكنها مختلفة أيضاً في الإمتاع الكروي وحسم المباريات، وهو الأمر الذي جعل أصحابها يقدمون متعة خالصة على الصعيدين العالمي والمحلي. ما زال كثيرون يعتبرون الأسطورة الأرجنتينية مارادونا أفضل من داعب كرة القدم منذ أن عرف الناس كرة القدم، تلاه لاعبون آخرون من بينهم الأرجنتيني الآخر ليونيل ميسي الذي يقدم الإعجاز الكروي يوماً بعد آخر.

نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والأهلي سيكون مليئاً بأصحاب الأقدام الناعمة، الذين يمتعون ويصنعون ويسجلون بلدغات سامة جعلتهم خطراً يهدد المنافسين وستكون تحت الأنظار، في الهلال يوجد نواف العابد الذي يقدم صناعة فاخرة للمهاجمين ظهرت جلية في المباراتين الماضيتين أمام الرائد والتعاون، يختصر المسافات بلمسة واحدة تجعل زملاءه في الفريق يصلون إلى مناطق الجزاء بأسرع طريقة. زميله الآخر سلمان الفرج يعتبر حلقة الوصل بين الدفاع والوسط ويتجاوز عمله إلى الهجوم حيث يرى محبو الهلال أن اليوناني دونيس يظلمه في مركز المحور الدفاعي لأن فيه قتلا لقدراته الهجومية.

وعند الحديث عن الأقدام اليسرى لا يمكن أن نتجاوز الخبير محمد الشلهوب الذي يملك قدماً يسرى حسمت بطولات وإنجازات عديدة، رغم تقدمه في العمر إلا أنه ما زال يصنع الفارق حينما يوجد في المستطيل الأخضر. وأخيراً يقدم اللاعب عبدالله الزوري موسماً استثنائياً من الناحية الهجومية حيث يحل ثانياً في قائمة هدافي فريقه بخمسة أهداف، وصنع هدفين آخرين وهو ما جعله صاحب تأثير كبير في الخطوط الأمامية إضافة إلى أعماله الدفاعية.

في الأهلي توجد أقدام ناعمة بثت الرعب لدى الهلال ومدافعيه قبل المباراة النهائية، اليوناني فيتفا الذي يعد قنبلة كروية في خط الوسط بسبب سرعته الفائقة ومهاراته العالية، سيكون وحده جبهة يسرى تهدد الدفاعات الهلالية التي ستحاول أن تضع له حواجز دفاعية لا يتجاوزها. في الوقت نفسه فإن البرازيلي ماركينيو هو الآخر قوة هجومية ضاربة في الصناعة والتسجيل، ويجيد تنفيذ الكرات الثابتة بإتقان ويملك الشجاعة على التسديد من خارج المنطقة ومن مسافات بعيدة. وأخيراً فإن الظهير الأيسر منصور الحربي صاحب نزعة هجومية فعالة ويملك قدرة على اختراق الدفاعات، حيث يشكل مع سلمان مؤشر قوة هجومية كبيرة في الجانب الأيسر لفريقه تهدد الأندية المنافسة.



قيمته السوقية ارتفعت أكثر من مليون باوند
إدواردو .. «السوبر» الأغلى



خالد القحطاني من الرياض

ارتفعت القيمة السوقية للبرازيلي كارلوس إدواردو لاعب فريق الهلال لكرة القدم، حتى بلغت 4.130 مليون باوند، أي بما يعاد 22 مليون ريال سعودي، بفارق مليون ونيف باوند من قيمته في صفقة انتقاله للنادي العاصمي، ما جعله صاحب القيمة الأعلى بين لاعبي دوري عبد اللطيف جميل.

وكانت مسيرة إدواردو مع الاحتراف بدأت في بلاده مع باولو بينتو، قبل أن تمر بالمحطة الأهم في حياته الكروية متمثلة في بورتو البرتغالي، وهي الأخيرة قبل أن يحط رحاله في الهلال مطلع هذا الموسم، بعد أن خاض تجربة ناجحة مع نيس الفرنسي.

وكشف موقع "transfer markt" العالمي المتخصص في القيم السوقية لأغلب لاعبي العالم، أن قيمة إدواردو وصلت 4.130 مليون باوند كقيمة سوقية فعلية للاعب الذي انتقل للهلال بما يقارب السبعة ملايين باوند على الرغم من أن قيمته السوقية في تلك الصفقة التي عقدت مطلع المطلع الموسم الجاري لم تكن تتجاوز 3.88 مليون باوند.

وكان إدواردو قد تحصل على عرض ضخم بقيمة 13 مليون يورو من شنغهاي الصيني، إلا أن إدارة نادي الهلال رفضت مجرد التفاوض في انتقاله.

ويعتبر "السوبر" نسبة لأول أهدافه مع الهلال في شباك النصر في تلك المباراة التي جرت في لندن بداية الموسم، أفضل وأهم اللاعبين في خريطة مدربه اليوناني جورجيوس دونيس، لأنه مصدر الخطورة الأول على شباك الخصوم، فقد استطاع أن يسجل 21 هدفا على صعيد جميع البطولات التي شارك فيها مع الهلال حتى الآن والمتمثلة في دوري عبد اللطيف جميل، وكأس ولي العهد، ومن قبلهما كأس السوبر، وبطولة دوري أبطال آسيا في نسختها الماضية، حيث سجل فيها ثلاثة أهداف في شباك الأهلي الإماراتي، ولخويا القطري، علما أن بقدر أجادته للأهداف يجيد صناعتها برصيد أربعة أهداف.

ويأتي إدواردو في وصافة هدافي الدوري بـ 12 هدفا متساويا مع عمر السومة مهاجم الأهلي، وبفارق خمسة أهداف عن الفنزويلي ريفاس مهاجم الاتحاد المتصدر بـ 17 هدفا.



الشمراني .. ثائر لا يهدأ

خالد القحطاني من الرياض

لا يختلف اثنان على الإمكانات التي يمتلكها ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، إلا أنه عادة ما يحير عشاقه ما بين ما يقدمه داخل الميدان، وخارجه، ولا سيما أنه ثائر لا يهدأ يتوقد حماسا ولا يقبل اللعب احتياطيا، ما ينعكس على ردود فعله عند استبداله، أو خسارة فريقه.

فاللاعب الذي دخل في خلاف مع مدربه البلجيكي ميشيل برودوم مع الشباب، وتسبب في رحيله إلى الهلال، رضي أن يبقى أسيرا لدكة البدلاء في قائمة اليوناني دونيس، بعد أن كان اللاعب الأول في الموسمين الماضيين، حير أنصاره بين ما يقدمه فتارة يظهر بمستوى لافت، وتارة يغيب عن المشهد، ولا يظهر إلا في التصرفات التي تكون خارج الملعب كما حدث في لقاء الرائد عندما رفض مصافحة زميلة البرازيلي إيلتون ألميدا عندما حل بديلا عنه، وانتقده مدربه في المؤتمر الصحافي، ولقاء التعاون الذي أعقبه عندما سحب جوال أحد الإداريين في النادي المضيف، وسلمه لإدارته بسبب تصويره "سناب شات".

اليوم.. الفرصة أمام الشمراني لإثبات وجوده، عندما يقود الهجوم الأزرق أمام الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، لتعويض غياب المهاجم الأول إيلتون ألميدا بسبب إيقافه لنيله بطاقتين صفراوين.

ورغم أن ألميدا يشارك بشكل مستمر مع الهلال إلا أن رصيده التهديفي لا يتجاوز عشرة أهداف في الموسم الحالي، الأمر الذي سبب حرجا كبيرا لدونيس بعد أن طالبته الجماهير الزرقاء بالاعتماد على الشمراني كلاعب أساسي بحكم حسه التهديفي العالي ومعرفته بقيمته الهجومية كونه هدافا للدوري السعودي على مدار خمسة مواسم، أربعة منها بقميص ناديه السابق الشباب وموسم وحيد مع الأزرق العاصمي.

ويعتبر معدل التهديف لدى الشمراني أكثر من ألميدا، حيث سجل أهدافا منها خمسة أهداف في دوري عبداللطيف جميل وكأس ولي العهد وصنع ثلاثة أهداف.



حالة دونيس وجروس قبل نهائي كأس ولي العهد غير مريحة
هاجم الهلال تكسب .. حاصر الأهلي يتعب

خالد القحطاني من الرياض

لا تعتبر الحالة الفنية التي يسير بها الهلال والأهلي قبل نهائي كأس ولي العهد مريحة للمدربين السويسري جروس واليوناني جورجيوس دونيس على الرغم من أنهما المرشحان الأبرز لخطف لقب دوري عبد اللطيف جميل بأفضلية هلالية بفارق نقطة وحيدة عن وصيفه.

ويبحث الأهلي عن الإنجاز الأول، فيما يرنو الهلال لتحقيق الثاني بعد أن حقق كأس السوبر السعودي على حساب النصر بفوزه عليه بهدف.

الهلال بقيادة دونيس عانى كثيرا من الأندية التي تتجرأ في الدخول للمناطق المحرمة ومهاجمته في ملعبه، وعلى الرغم من أنه انتصر في 75 في المائة من مبارياته منذ حضوره إلا أنه بات يعاني أيما معاناة من الهجوم المضاد للأندية التي تملك قوة هجومية وأحرجت الزعيم على رأسها التعاون الذي انتصر أخيرا على متصدر الترتيب بهدف مقابل لا شيء والاتحاد الذي أثقل شباك الزعيم برباعية ثقيلة غيرت قناعة دونيس ببعض ركائز الفريق الأساسية، مرورا بمباراة الهلال والفتح التي شهدت تسجيل الفتح لثلاثة أهداف جعلته يخرج متعادلا بطعم الانتصار، بعد أن استغل المدرب التونسي ناصيف البياوي الكرات الثابتة مستغلا تسديدات إيلتون.

وعلى النقيض تماما هو حال الأهلي مع الأندية بشكل عام، فالأهلي لم يخسر منذ الموسم الماضي على صعيد الدوري ولكنه تعادل في ست مباريات جعلته يفقد 12 نقطة من أمام الشباب والتعاون في مناسبتين والخليج والفيصلي وأخيراً مع النصر في مباريات اتسمت بالسيطرة الأهلاوية في أغلب أوقاتها إلا أن الأندية التي تفرض دفاعا محكما يعجز الهجوم الأهلاوي عن فك شفرته وهو الأمر الذي تسبب بفقدان الصدارة مطلع الدور الثاني من الدوري إلا أن الهجوم الأهلاوي بات عاجزا عن تعزيز أي تقدم في حال فرض النادي المنافس أسلوبا دفاعيا.

من جهته، أكد المدرب الوطني عبد العزيز العودة، أنه لا يمكن الجزم بصحة قرارات المدربين من عدمها قبل المباريات فهم يطلعون على أمور قد تخفى على المتابعين خلف الكواليس وفي التدريبات، وقال: "يجب علينا ألا نقسو عليهم بكثرة الانتقاد فنحن نرى الصورة بشكل أبعد على الرغم من أن وجهات نظرنا قد تكون صائبة أحيانا، ولكن بشكل عام أرى أن عمل دونيس وجروس يعتبر جيدا جدا".

يُذكر أن المدرب الهلالي لم يخسر سوى نهائي وحيد في مسيرته التدريبية وبعد ذلك انتصر في جميع المباريات النهائية في تاريخه، ولكن كان ذلك النهائي هو الأسوأ له في تاريخ ذكرياته الرياضية بحكم أن جماهير نادي إتروميتوس ناديه الأسبق هاجمت منزله بشكل شنيع في اليوناني بحكم خسارته لبطولة الكأس مع نهاية العقد الماضي.



59 ألف مقعد تنعش خزانة اتحاد القدم
عوائد التذاكر.. 9 ملايين ريال

محمد سعدالله من الرياض

سينعش اتحاد القدم خزانته بـ 8,927,610 ريالات من دخل مباراة الهلال والأهلي على نهائي كأس ولي العهد على ستاد الملك فهد الدولي، من خلال الحضور الجماهيري المتوقع لجميع الفئات، بجانب إعلانات شاشات الملعب.

وينتظر أن تمتلئ جميع مدرجات درة الملاعب التي تسع 59174 مقعدا مقسمة بين عدد من الدرجات، وتحوي المنصة 1388 مقعدا يأتي نصفها فئة كبار الشخصيات A 694 مقعداً، المقرر بيع تذكرتها بألفي ريال، بجني أرباح بقيمة 1,383 مليون ريال، بينما كبار الشخصيات B بذات العدد 694 مقعداً سيكون الواحد منها بألف ريال، وبجني أرباح بقيمة 694 ألف ريال، في حين يأتي عدد مقاعد الدرجة الممتازة 7200، المقرر بيعها بـ 150 ريالا للمقعد الواحد بقيمة 1,080 مليون ريال، والدرجة الموحدة التي تحتضن الجماهير 50586 مقعداً، المقرر بيعها بـ 35 ريالا للمقعد الواحد بقيمة 1,770,610 مليون ريال وستدخل تلك المبالغ بالكامل لخزانة اتحاد القدم حسب اللوائح الموضوعة لنهائيات كأس الملك وكأس ولي العهد.

وكانت منافذ البيع التي وزعت بين ملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب المباراة ستاد الملك فهد الدولي قد شهدت اقبالا كبيراً من جماهير الفريقين طيلة اليومين الماضيين حتى نفاد التذاكر في جميع الدرجات.

يذكر أن الأهلي والهلال يتقابلان على نهائي كأس ولي العهد للمرة الثانية على التوالي، بعد أن ظفر الأهلي بلقب الموسم الماضي 1/2 سجلهما عمر السومة ومعتز هوساوي.



كسب الأهلي 3 مرات .. وخسر آخر نهائيين
درة الملاعب .. 8 ألقاب للهلال



إبراهيم بن محمد من الرياض

لم يغب فريق الهلال لكرة القدم عن آخر تسعة نهائيات لمسابقة كأس ولي العهد أقيمت على أرض ستاد الملك فهد الدولي "درة الملاعب"، وعن عشرة نهائيات أقيمت على أرض "درة الملاعب" خلال 14 نهائي، حيث سيكون حضوره الليلة رقم 11 في النهائي رقم 15 الذي يقام على الملعب نفسه، فيما سيكون النهائي السابع للأهلي. واستضاف ستاد الملك فهد الدولي منذ افتتاحه 14 نهائيا للمسابقة (منها أربعة نهائيات جمعت الهلال بالأهلي)، حيث كان أول نهائي عام 1992 وجمع القادسية بالشباب، وكسبه الأول بركات الترجيح 4/3، فيما كان النهائي الأخير الموسم الماضي وجمع الهلال بالأهلي وكسبه الثاني بنتيجة 2/1.



وخسر الهلال آخر نهائيين فقط على ستاد الملك فهد الدولي الموسم الماضي والذي قبله من النصر ثم من الأهلي وهي النهائيات التي خسرها، فيما خسر الأهلي أربعة نهائيات واحدا من الاتحاد وثلاثة من الهلال، حيث نال الأهلي لقبين من أصل الستة التي لعبها. وسجل الهلال في نهائيات كأس ولي العهد على أرض "الدرة" 13 هدفا وسجل في مرماه ستة أهداف، فيما سجل الأهلي ستة أهداف ودخل في مرماه ثمانية أهداف.



للمرة الثانية .. قاعدة التنافس تكسر
متصدر ومطارده .. لا يجتمعان إلا نادرا

فارس المحيميد من الرياض

التنافس على لقب الدوري في كل العالم يعد الأصعب على الأندية جهدا وإرهاقا وضغوطا على الأصعدة كافة، لأنه هو الحكم الحقيقي على الفريق في موسمه الرياضي.

وفي عرف كرة القدم أن الأندية الكبيرة التي تفشل في المنافسة على الدوري تحاول جاهدة تحقيق بطولة الكأس، من أجل تعويض جماهيرها وإنقاذ موسمها من الفشل، كما أنه يعد بارقة الأمل لنجاح الموسم.

في الكرة السعودية يعد التنافس على لقب دوري عبد اللطيف جميل صعبا جدا، فتحقيقه يحتاج إلى عمل كبير على صعيد الأجهزة الفنية والإدارية إضافة إلى اللاعبين ووجود بدائل على مستوى عالٍ، ما يجعل المنافسة على بطولة كأس ولي العهد تحتاج إلى جهد مضاعف من الناحية البدنية والذهنية. في الأعوام الأخيرة، شاهدنا أنه لا ينجح بالوصول إلى مباراة النهائية في كأس ولي العهد سوى واحد من المتنافسين على صدارة الدوري، باستثناء الموسم قبل الماضي حينما كسر الهلال والنصر القاعدة ولعبا على النهائي في وقت كانا يتنافسان على صدارة دوري عبد اللطيف جميل، وقتها نجح الثاني في تحقيق اللقب بعد أن فاز 2/ 1، فيما سوى ذلك فإن المنافس الثاني على الصدارة يفشل في أن يصل لهذه المرحلة الختامية.

في الموسم الحالي، تعود تلك الحالة النادرة بوصول الهلال متصدر الدوري برصيد 40 نقطة، ومطارده الأهلي برصيد 39 نقطة، لنهائي هذه البطولة اليوم على ملعب الملك فهد الدولي ويشرفه بالحضور الأمير محمد بن نايف ولي العهد، ليؤكد ذلك أن الفريقين هما الأبرز هذا الموسم على الصعيد الفني. يذكر أن الأهلي كسب كأس ولي العهد في النسخة الماضية بعد أن تجاوز الهلال، ليكون هذا النهائي هو الثاني على التوالي، ما يجعله مرشحا بأن يشهد إثارة وندية مختلفة.



رصيد الأهلي نصف ما يملكه الهلال
الكأس بين رقمين.. 13 أو 7



إبراهيم بن محمد من الرياض

يبحث فريق الهلال لكرة القدم عن لقبه الـ 13 في تاريخ مسابقة كأس ولي العهد، عندما يخوض النهائي الليلة أمام نظيره الأهلي حامل اللقب على أرض ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

ونجح الهلال في خطف اللقب 12 مرة من أصل بلوغه النهائي 16 مرة خلال 26 مشاركة في البطولة، حيث حقق ألقاب أعوام: 1964، 1995، 2000، 2003، 2005، 2006، 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، و2013.

ويعد الهلال أكثر الفرق السعودية تحقيقا للقب برقم غير مسبوق (رقم قياسي)، يأتي خلفه الاتحاد بسبعة ألقاب، ثم الأهلي بستة ألقاب، ثم النصر والشباب (3 ألقاب) لكل ناد.

وعرف الهلال الطريق للقب البطولة لأول مرة في 26 آذار (مارس) من عام 1965 بفوزه على الوحدة 3/4 وكانت على أرض ملعب الصبان في جدة، ثم غاب عن الوصول للنهائي حتى 17 أيار (مايو) 1995 حينما لاقى الرياض على أرض ستاد الأمير عبدالله الفيصل (ملعب رعاية الشباب سابقا) في جدة وكسبه بهدف وحيد، ليحضر بعدها في 13 نهائيا ويحقق منها عشرة ألقاب.

في المقابل، سيبحث الأهلي أول وآخر بطل للمسابقة عن لقبه السابع بعد أعوام: 1957، 1970، 1998، 2002، 2007، و2015، حيث سيخوض الليلة تاسع نهائي له في المسابقة.

والأهلي هو أول بطل للمسابقة عند تغلبه على أولمبي جدة 0/2 على أرض ملعب الصبان عام 1957.

كما أن الأهلي نال آخر لقب الموسم الماضي من أمام الهلال أيضا، بتفوقه عليه 1/2 على أرض ستاد الملك فهد الدولي.



أخضعه لبرنامج قبل الأهلي اليوم
معاقبة ديجاو .. 3 أيام لياقة


ديجاو يجري مرانا قبل لقاء التعاون. تصوير: بدر الحمد - «الاقتصادية»

خالد القحطاني من الرياض

خضع البرازيلي ديجاو مدافع فريق الهلال إلى برنامج لياقي خاص لرفع لياقته البدنية لمدة ثلاثة أيام مضت كنوع من التجهيز والإعداد لمواجهة نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي الليلة.

وأكدت مصادر أن اليوناني جورجيوس دونيس مدرب الهلال لم يكن راضيا أبدا عن الصورة التي ظهر بها المدافع البرازيلي في مواجهة الهلال والتعاون الماضية، التي خسرها بهدف الكامريوني باولو إيفولو خصوصا من الناحية البدنية التي كانت عائقا لديجاو في الحركة، وهو الأمر الذي جعل المدرب اليوناني يخضع مدافعه لبرنامج لياقي مكثف في الأيام الثلاثة الماضية تحضيرا لمباراة الأهلي التي يبحث فيها دونيس عن الدخول بأكبر عدد من اللاعبين الجاهزين.

على الصعيد ذاته، افتتح دونيس آخر تدريبات فريقه قبل النهائي بمحاضرة ميدانية شرح فيها طريقة اللعب التي سينتهجها مساء اليوم أمام الأهلي الذي يسعى المدرب اليوناني لهزيمته كنوع من رد الثأر، بعد أن انتصر صاحب المركز الثاني في ترتيب دوري عبداللطيف جميل على الهلال على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وكان الجهاز الفني بنادي الهلال قد أخضع لاعبيه لعدد من التدريبات التكتيكية والبدنية شهدت مشاركة جميع اللاعبين باستثناء المهاجم البرازيلي إيلتون ألميدا الذي استكمل برنامجه التأهيلي والعلاجي، وهو الذي يعتبر خارج القائمة الهلالية بسبب تعرضه لإيقاف في كأس ولي العهد.



نواف بن سعد رجل إعلام .. والزويهري تاجر العقار
إدارة الهلال خالصة .. والأهلي ذات «قلبين»

فارس المحيميد من الرياض

يشهد نهائي كأس ولي العهد في نسخته الحالية تنافسا مختلفا، لأنه يجمع الهلال متصدر جدول الترتيب في دوري عبداللطيف جميل، والأهلي صاحب المرتبة الثانية وهو ما يجعلهما الأفضل، لأن منافستهما في الدوري والكأس دليل على القوة الفنية ووجود الخيارات الفنية، إضافة إلى العنصر الأهم وهو وجود إدارة ناجحة استطاعت أن تقود الفريق للتفوق والمنافسة. في الهلال يتصدر المشهد الأمير نواف بن سعد وهو الهلالي منذ صغره، درس الإعلام في جامعة الملك سعود لكن حبه للرياضة جعله يكون قريباً منها، كان عضواً شرفياً في الهلال منذ صغره حتى اختاره الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب في وقت سابق أن يكون مسؤولاً عن المنتخبات السنية نظير ثقافته الكروية الكبيرة، وبعد أن ترك إدارة المنتخبات بسنوات أصبح نائباً لرئيس الهلال تحت إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ثم ابتعد عن النادي الأزرق لظروف خاصة وعندما زالت ترأس النادي مرة أخرى، أما مجلس إدارته فيضم المهندس عبدالرحمن النمر الذي كان نائباً للرئيس في الهلال إبان رئاسة الأمير محمد بن فيصل، ويضم قائمة من الأعضاء الذين كانت لهم تجارب سابقة في الهلال مثل المهندس عبدالله الجربوع وراشد العنيزان.

في المقابل، يترأس الأهلي رجل الأعمال مساعد الزويهري الذي يعد أحد أكبار تجار العقار في مكة المكرمة، وفي السنوات الماضية كان يعد أكثر الداعمين والعاشقين لنادي الوحدة. بدأ عمله في الأندية الرياضية من خلال عضوية نادي الوحدة برئاسة الرئيس المكلف عبدالمعطي كعكي، وأيضاً كان داعماً للعبة كرة اليد في النادي الأحمر في تلك الفترة. في عهد إدارة الإعلامي علي داوود كان داعماً لكرة القدم دون منصب رسمي، في الموسم الماضي كان نائباً لرئيس الوحدة ومشرفاً على الفريق الأول. في تلك الفترة غرد بتغريدة لكنه حذفها بعد أن ترأس نادي الأهلي بداية الموسم الحالي، قال فيها "اشتقنا يا وحدة اشتقنا، نبغى الأفراح تعانقنا، يا ما كانت حلوة الليالي، والوحداوي في العلالي، يا وحدة اشتقنا والله اشتقنا". وليس الزويهري صاحب القلب الوحداوي فقط، فقد تضمنت إدارة الأهلي عددا من الوحداويين على رأسهم تركي الهيج الذي سبق له العمل في نادي الوحدة، إضافة إلى عبدالصمد القرشي، وكذلك خالد المطرفي الذي يعمل حالياً في منصب مشرف الألعاب المختلفة، كما أن موسى المحياني يعمل مديراً للكرة في الفريق الأول في نادي الأهلي وهو الوحداوي العريق.



بوجوده مع الهلال .. لم يخسر أي نهائي
نواف بن سعد .. الكأس لا يغيب



خالد القحطاني من الرياض

جرت العادة على أن تتفاءل الجماهير بنجوم في أنديتها لحسم المباريات الكبيرة التي تحدد نتيجة نجاح الموسم من عدمه أو تعول على خبرة مدرب في طريقة إدارة المباريات الكبيرة فنيا ودراسة الخصم بالشكل المطلوب، إلا أن الجماهير الهلالية عكست تلك القاعدة تماما بحكم تفاؤلها باسم رئيسها الأمير نواف بن سعد قبل نهائي كأس ولي العهد المنتظر الليلة أمام الأهلي على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض. ويستقبل الهلال نظيره ومنافسه الأول في هذا الموسم الأهلي في مواجهة تتكرر للمرة الثانية على التوالي بالمناسبة نفسها مع اختلاف الظروف المحيطة بالفريقين خصوصا ظروف الأزرق العاصمي الذي يدخل هذه المباراة باستقرار إداري وفني وعناصر بأكثر مما هو عليه في الموسم الماضي. فالرئيس الهلالي لم يسبق له أن خسر أي نهائي لبطولة كأس ولي العهد عندما كان نائبا للأمير عبد الرحمن بن مساعد، بل على العكس تماما فالهلال حصد جميع النسخ لبطولة كأس ولي العهد بحضور الأمير نواف بن سعد على مدار خمس سنوات قضاها في هذا المنصب، أولى الكؤوس الهلالية للأمير نواف بطولة كأس ولي العهد 2009 عندما حقق الهلال البطولة على منافسه الشباب بهدف وحيد، وفي الموسم الذي يليه حقق البطولة على منافسه الحالي النادي الأهلي 2/ 1 قبل أن يكرر انتصاره بالبطولة 2011 عندما انتصر الهلال بخماسية ثقيلة ونظيفة على الوحدة في النهائي الشهير الذي أقيم في مكة، وفي الموسم الذي يليه حقق الهلال البطولة على حساب فارس الدهناء الاتفاق 2/ 1 قبل أن يختتم الزعيم سلسلة الانتصارات المتتالية في كأس ولي العهد على حساب نده اللدود النصر في 2013 وهي المباراة التي انتهت بضربات الترجيح. ومع رحيل الأمير نواف بن سعد عن الجهاز الإداري في الهلال مطلع 2014 توقفت سلسلة الانتصارات المتتالية ببطولة كأس ولي العهد على الرغم من أن الزعيم تأهل لنهائي البطولة في نسختين مضتا خسر فيهما من أمام النصر والأهلي بنتيجة 2/ 1 لكلا المباراتين وهو الذي رحل عن المشهد الهلالي بسبب ظروف ابنه الصحية التي منعته من الوجود الدائم في الرياض ومع الفريق وهو الأمر الذي دفع الرئيس السابق بالاستعانة بمحمد الحميداني لسد الفراغ الإداري عقب رحيل الأمير نواف بن سعد الذي عاد مطلع هذا الموسم للواجهة الهلالية كرئيس مجلس إدارة.





دونيس: درسنا الأهلي جيدا قبل التخطيط لبطولة هلالية جديدة



(الرياض – mbc.net)

أكد اليوناني جوريجوس دونيس مدرب فريق الهلال أدوار العوامل النفسية في حسم المباراة النهائية لكأس ولي العهد لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي، جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده مدرب الهلال مساء اليوم الخميس في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، وقال خلاله: أنا متأكد أنّ لاعبي الهلال سيقاتلون من أجل تحقيق البطولة، ودائمًا ما نقوم بدراسة وتحليل أي منافس سيقابلنا، ودرسنا الأهلي الذي يقدّم مستويات جيّدة.

وأنا فخور بما قدمه اللاعبون بعد أن أمضيت عامًا كاملاً كمدير للجهاز الفني، حيث حقّقنا بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، ونحن منافسين على جميع البطولات السعوية هذا الموسم، فالهلال حقّق 56 بطولة، وليس غريبًا أن يستمر في تحقيق المزيد من البطولات، ونحن جاهزون لياقيًا، وسنختار الأجهز للقائمة النهائية في مباراة الغد، ولقد عانينا من عدم استقرار الدفاع خلال الأشهر الثلاث السابقة بسبب اصابات محمد جحفلي، وكواك تاي هي ورودريغو جونيور ديجاو.

وأشار مدرب الهلال إلى خسارة الفريق للبرازيلي التون الميدا، وقال: "غيابه خسارة، ولكن فريقي يملك لاعبين قادرين على تعويض فقدانه في مواجهة الغد".

وأرجع دونيس الخسارة الأخيرة للهلال أمام التعاون في مسابقة الدوري غلى اجهاد اللاعبين، "خضنا بعد فترة التوقف 6 مباريات، خمسة منها كانت خارج أرضنا، والفارق بين اللقاءات3 أو 4 أيام، وفي مباراتي الفتح والرائد خلقنا الكثير من الفرص وقدمنا مستوى جيّد، أما في مباراة التعاون لم نقدم المستوى المأمول، وحين تواجهنا فترة صعبة يجب علينا النظر للأمام كمنظومة عمل، والسعي لتحسين جميع الأمور؛ للخروج من الفترة الصعبة، وتحقيق الانتصارات".



ملعب الملك فهد يكتسي بالأزرق والأبيض في نهائي الكأس



(الرياض – mbc.net)

سيظهر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بالزي الأزرق الكامل في مواجهة نهائي كأس ولي العهد التي ستجري مساء غد الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض أمام الأهلي وبحضور ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز.

وتحدد الطقم الهلالي داخل الاجتماع الفني لنهائي كأس ولي العهد الذي جرى مساء اليوم الخميس، فيما تقرر أن يرتدي الأهلي الطقم الأبيض الكامل.

على السياق ذاته، تحدد موعد فتح بوابات ملعب الملك فهد الدولي لمباراة نهائي كأس ولي العهد في تمام الساعة الـ 4:00 عصراً فيما ستكون صافرة انطلاق المباراة بحلول الـ 8:30 مساء.



إصدار عدد خاص من مجلة "الكأس" بمناسبة نهائي كأس ولي العهد



أصدرت لجنة الإعلام في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مجلة "الكأس" كإصدار خاص بمناسبة نهائي مسابقة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 2015 / 2016م بين فريقي ناديي الهلال والأهلي، وسيتم توزيعها غداً (الجمعة) في استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

ويتصدر الغلاف الرئيس للمجلة صورة لراعي المباراة، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز حفظه الله، وتحتوي صفحات المجلة على كلمات الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وأحمد بن عيد الحربي رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وأحمد بن عبدالرحمن الخميس أمين عام الاتحاد وطلال بن حسن آل الشيخ رئيس لجنة الإعلام، إضافة إلى تصريحات صحافية لرئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد ولرئيس النادي الأهلي الأستاذ مساعد الزويهري.

كما تحوي المجلة على تقرير عن تاريخ الاتحاد، وآخر عن تاريخ مسابقة كأس ولي العهد، ورصد لمشوار الفريقين الهلالي والأهلاوي في نسخة المسابقة لهذا الموسم، إلى جانب رسائل إعلامية من بعض لاعبي الفريقين، وتقرير عن التعصب الرياضي والأمن الفكري للرياضيين، إضافة إلى مواد صحافية أخرى.





عيد يثمن الرعاية الكريمة لمحمد بن نايف لنهائي كأس ولي العهد



ثمن أحمد بن عيد الحربي رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية ومنسوبي الاتحاد وأسرة رياضة كرة القدم في المملكة ببالغ الاعتزاز والتقدير الرعاية الكريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز للمباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد، التي ستقام بمشيئة الله تعالى مساء يوم غد الجمعة على استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

مثمناً سعادته بما تحظى به رياضة كرة القدم في المملكة من دعم واهتمام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، والتي أثمرت عن نجاحاً متميزاً على مختلف الأصعدة.

ورحب عيد بفريقي ناديي الهلال والأهلي وبالجمهور الرياضي الكريم في هذا النهائي الكبير لهذه المسابقة الكروية الكبيرة والعريقة، متمنياً للفريقين التوفيق والنجاح.

كما رحب بأبناء وذويي شهداء الواجب، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل شهداء الوطن بواسع رحمته ومغفرته وأن يديم على هذا الوطن الغالي الأمن والأمان والإستقرار والإزدهار.



ولي العهد يرعى المباراة النهائية بين الهلال والأهلى



(الرياض - واس)

يرعى - بمشيئة الله تعالى - الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - المباراة النهائية على كأس سموه التي ستقام مساء يوم غد الجمعة على استاد الملك فهد بالرياض بين فريقي الهلال والأهلى .

وبهذه المناسبة عبّر الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب باسم شباب ورياضيي المملكة عن بالغ الاعتزاز والتقدير بالرعاية الكريمة من ولي العهد للمباراة النهائية على كأس سموه مؤكدا أنها امتدادا لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وولي عهده الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهم الله, من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي الذي أثمر تميزاً وتوسعاً في البرامج والفعاليات المختلفة توج بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.

وقال ابن مساعد في تصريح له: إن هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن الذي بحمدالله يزداد تماسكا والتفافا بين أبنائه وقادته وقوة وتقدما في كل المجالات .

وأعرب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز عن ثقته في لاعبي الفريقين بتقديم الأداء المشرف الذي يليق بهذه المناسبة ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد الذي بلغته المنافسات المحلية في المسابقات كافة بصفة عامة وهذه المسابقة بصفة خاصة ، عاداً المكسب الحقيقي للفريقين ولاعبيهما الوصول لهذا النهائي والسلام على راعي المباراة .



MBC FM تواكب نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والأهلي بتغطية خاصة



(الرياض - mbc.net)

تواكب إذاعة "MBC FM" نهائي كـأس ولي العهد، الذي سيقام على استاد الملك فهد الدولي بالرياض يوم الجمعة القادم الموافق التاسع عشر من شهر فبراير بتغطية خاصة، وذلك ابتداءً من الساعة الخامسة عصراً، حيث سيتم تخصيص برنامج"دورينا" للحديث عن المباراة، كما ستنقل الإذاعة مواجهة القمة بين الهلال والأهلي على الهواء مباشرة، وسيصحبها استديو تحليلي يبدأ من الساعة الثامنة مساءً، يقدمه حاتم البدراني ويرافقه في التحليل الفني الكابتن فيصل سيف.

وستتاح الفرصة أمام مستمعين الإذاعة للمشاركة في إبداء آرائهم حول المباراة، كما سيتم استضافة نخبة من المحليين والنقاد ، والمراسلين المتواجدين في أرض الملعب، كذلك سيتم تسخير كافة الكوادر الفنية للعمل على تغطية مميزة لهذا الحدث الأبرز.

حسابات [email protected] على مواقع التواصل الاجتماعي ستواكب التغطية لنقل الأحداث أول بأول.



عامر عبدالله عبر القناة الصوتية الأولى الثانية
المعلق علي داود يرافق المحيسن في كبينة التعليق على نهائي كأس ولي العهد



أعلنت شبكة قنوات MBC PRO SPORTS عن إسناد مهمة التعليق على المباراة النهائية لكأس مسابقة ولي العهد السعودي يوم الجمعة الموافق 19 فبراير 2016، والذي سيجمع فريقي الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، للمعلق عبدالله المحيسن على قناتها الصوتية الاولى، وسيستضيف معه في كبينة التعليق الإعلامي والمعلق السابق علي داود.

كما يمكن متابعة النهائي بصوت عامر عبدالله الذي سيكون هو الآخر في التعليق عبر قناتها الصوتية الثانية.

وستبدأ التغطية الميدانية للحدث الساعة الرابعة عصراً بتوقيت السعودية بفريق من المراسلين مكون من عبدالله العضيبي، بدررافع، ناصر الشيبان، رياض المزهر، وعبدالرحمن الشقاري، الذين سينقلون جميع الأحداث المرتبطة بالنهائي من خارج وداخل ميدان استاد الملك فهد الدولي عبر لقطات ولقاءات مباشرة.

ومن جدة سيكون هناك نقل حي من مقرّ فعالية ملعب PRO حيث سيجري المذيع مسفر عبدالله عدداً من المقابلات مع جماهير الناديين، وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات التنافسية بين الجماهير الحاضرة لمقر الفعالية قبل انطلاق المباراة التي ستنقل للجماهير الحاضرة عبر شاشات عملاقة.





الهلال والأهلي... «عودة زرقاء» أم «سطوة خضراء»؟



بريدة - طارق الرشيد

يستضيف الهلال نظيره الأهلي في نهائي مكرر من الموسم الماضي لمسابقة كأس ولي العهد اليوم (الجمعة)، في ليلة قرعت طبولها، ولمع فيها بريق الذهب، فإما أن تكون سطوة للأهلي للموسم الثاني على التوالي، أو عودة للهلال الذي يلعب للمرة الثامنة في سلسلة تاريخية متصلة. ويتربع «الفريق العاصمي» على صدارة ترتيب الدوري السعودي، ويسعى إلى مواصلة نجاحاته أيضاً في كأس ولي العهد واستعادة اللقب ورد اعتباره أمام الأهلي الذي تغلّب عليه في نهائي الموسم الماضي، وفي الوقت نفسه يريد استعادة توازنه بعد تراجع مستوياته.

وفي المقابل فإن الأهلي يطمح إلى الاحتفاظ بلقبه وتأكيد أفضليته على منافسه في المباريات الأربع الأخيرة التي تفوق خلالها في اثنتين وتعادل في مثلهما. وعطفاً على مستوى الفريقين منذ بداية الموسم وحتى الآن، فإن كفة الفريقين من الناحية الفنية تعتبر متكافئة وستُلعب المباراة على جزئيات صغيرة، وخصوصاً أن مباريات الكؤوس في الغالب لا تخضع لمعايير فنية وإنما تعترف بالعطاء طوال مجريات اللقاء واستغلال الفرص المتاحة للتسجيل.

استهل الهلال مشواره في المسابقة اعتباراً من الدور ثمن النهائي بصفته وصيف النسخة الماضية، ونجح في تجاوز عقبة التعاون بهدفين في مقابل هدف، وفي ربع النهائي تغلّب على القادسية بأربعة أهداف لواحد، قبل أن يكتسح جاره الشباب في نصف النهائي برباعية نظيفة.

وبدأ الأهلي بدوره رحلة الدفاع عن اللقب من الدور ثمن النهائي، إذ فاز على هجر بأربعة أهداف لهدفين، وفي ربع النهائي واجه صعوبة بالغة أمام الاتفاق قبل أن يتغلب عليه بهدف وحيد، ثم اصطدم بجاره الاتحاد في نصف النهائي وتفوق عليه أيضاً بهدف نظيف.



محمد بن نايف يتوج الفائز بـ«كأس ولي العهد».. والرئيس العام يثمن الرعاية



الرياض - علي الزهراني

يتوج ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الفريق الفائز بالمباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد، التي ستقام مساء اليوم (الجمعة) على إستاد الملك فهد في الرياض بين فريقي الهلال والأهلي، ولهذه المناسبة عبر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد باسم الشباب والرياضيين في السعودية عن بالغ الاعتزاز والتقدير برعاية ولي العهد للمباراة.

وأكد الأمير عبدالله بن مساعد أن «هذه الرعاية تأتي امتداداً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، من رعاية وعناية واهتمام بالقطاعين الشبابي والرياضي، الذي أثمر تميزاً وتوسعاً في البرامج والفعاليات المختلفة، وتوج بعدد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي»، مضيفاً: «هذا النهائي يعد فرصة سانحة لشباب وأبناء المملكة للتعبير عن مشاعر المحبة والولاء لوطنهم وقادتهم في مناسبة تجسد واحدة من صور التلاحم والاعتزاز بهذا الوطن، الذي بحمد الله، يزداد تماسكاً والتفافاً بين أبنائه وقادته، وقوة وتقدماً في المجالات كافة».

كما أعرب الرئيس العام لرعاية الشباب عن ثقته بـ«لاعبي الفريقين بتقديم الأداء المشرف، الذي يليق بهذه المناسبة، ويعكس الواقع الحقيقي لإمكانات وقدرات اللاعب السعودي والمستوى المتصاعد، الذي بلغته المنافسات المحلية في جميع المسابقات بصفة عامة، وهذه المسابقة بصفة خاصة».

وكان الأمير عبدالله بن مساعد اجتمع ظهر أمس (الخميس) برئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد، ورئيس النادي الأهلي مساعد الزويهري، وكذلك بالمشرف العام على إدارة الإعلام والنشر في «رعاية الشباب»، رجاء الله السلمي، إذ هنأ الرئيس العام لرعاية الشباب الناديين بالوصول إلى المباراة النهائية، وتم خلال الاجتماع استعراض الترتيبات الخاصة بالمباراة، فيما عبر رئيسا ناديي الهلال والأهلي عن اعتزازهما بهذه المناسبة الكبيرة، مؤكدين حرصهما على تقديم الفريقين لأفضل المستويات.

من جانبه، ثمن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وأعضاء الجمعية العمومية ومنسوبي الاتحاد وأسرة رياضة كرة القدم في المملكة، «ببالغ الاعتزاز والتقدير، رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز للمباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد»، مثمناً كذلك «ما تحظى به رياضة كرة القدم في المملكة من دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، التي أثمرت عن نجاح مميز على مختلف الأصعدة».

ورحب أحمد عيد بـ«فريقي الهلال والأهلي وبالجماهير في هذا النهائي الكبير لهذه المسابقة الكروية الكبيرة والعريقة»، كما رحب بـ«أبناء وذوي شهداء الواجب»، إذ سيتم على هامش المباراة تكريم أبناء شهداء الواجب في الملعب، وتقديم عروض، قبل اللقاء وبين الشوطين، ميدانية ومرئية على شاشة الملعب عن نجاحات رجال الأمن من مختلف القطاعات الأمنية والعسكرية، بينما سيقوم أحد أبناء الشهداء بركل الكرة إيذاناً ببداية الشوط الأول من المباراة، وآخر بركل كرة بداية الشوط الثاني.





حريف!



عادل التويجري


الرئاسة تطلب من الاتحاد الرحيل (بدري)!

بصيغة (اقتراح)!

الاتحاد (المنتخب) يرفض!

يريد (إكمال) فترته!

بحكم (النظام)!

الفترة (لا تكفي الحاجة)!

لكنه (عناد)!

الرئاسة لا تملك (القرار)!

والأسلم لها الـ(بعد) عن قضايا كرة القدم!

وإلا فتتحمل (النقد)!

طالبت الرئيس العام السابق (بعدم التدخل)!

وذات الأمر أكرره على الرئيس الحالي!

إلا في القضايا (المالية)!

لأنه ملف (مشترك)!

والرئاسة تتحمل جزءا (رقابيا) كبيرا!

رفض رئيس الاتحاد كشف عضو (الطبخ) و( النفخ)!

ها هو الاتحاد السعودي (يرفض) مقترحات الرئاسة!

المطلب (منطقي)!

غير المنطقي أن يأتي من (الرئاسة)!

حتى لا تتحول الرئاسة العامة لرعاية (القدم)!

تشبث اتحاد الكرة بالنظام (مضحك)!

3 مواسم (تقريبا) وهذا الاتحاد (يلعب) بـ(النظام)!

3 مواسم والاتحاد المنتخب (يحوس) النظام الأساسي (حوس)!

و(يلغي) أدوار الجمعية العمومية!

تارة (تعطيل)!

وتارة (تفسير)!

وتارة (تطنيش)!

3 مواسم والاتحاد المنتخب يعمل كـ(انتقالي)!

وهو فعلا كذلك!

اتحاد (انتقالي)!

نقل التنافس من (الملعب) إلى (المكتب)!

سألوا الفشار كيف هو رئيس اتحاد الكرة!

استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (حريف)!





تاريخ بطولة ولي العهد السعودي

هلالكم: عبدالحكيم العضيب

كان عام 1377هـ الموافق 1957م هو مولد بطولة كأس ولي العهد السعودي، والتي تعد أقدم بطولة سعودية أقيمت وكانت في بداياتها تعتبر البطولة الأكبر من حيث عدد الأندية المشاركة فكانت تضم بتصفياتها جميع الأندية السعودية المعترف بها من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم وتحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب حتى بلغ عدد الأندية المشاركة 157 نادي بمختلف الدرجات.
ثم في عام 2013-2014 تغير نظام البطولة و أصبحت فقط للأندية المحترفة من الدرجة الممتازة و الأولى المحترفة فقط.
وقد مرت بطولة كأس ولي العهد بعدة توقفات كان آخرها عام 1975 حتى العام 1990.
أقيمت البطولة في بداياتها بتنافس الأندية من العام 1957 وحتى العام 1960 ثم تحولت إلى نظام منتخبات المناطق لعامي 1961 و 1962 ثم عادت لنظام الأندية في نسخة 1963 حتى العام 1965 ، “في العام 1966 لم تكن هناك بطولة”.
ثم عادت البطولة مرة أخرى لنظام منتخبات المناطق من العام 1967 وحتى العام 1969 وكانت آخر بطولة مناطق فقد أجريت، وكانت قد أقيم نظام منتخبات المناطق بخمس نسخ متفرقة، ثم عادت لتنافس الأندية عليها مرة أخرى من عام 1970 ثم توقف البطولة في عام 1971-1972 وعادت في عامي 1973 و 1974، ثم توقف البطولة مرة أخرى من العام 1975 وكان هذا آخر توقف استمر ذلك حتى العام 1990 أي مايقارب الخمسة عشر عاماً، ثم انطلقت مجدداً ولم تتوقف بفضل الله حتى يومنا هذا.
لمحات سريعة من بطولات ولي العهد.
أول أبطال هذه البطولة هو :
نادي الأهلي السعودي
أول منتخب مناطق حقق هذه البطولة هو:
منتخب الغربية.
أكثر منتخبات المناطق حصولاً على هذه البطولة هو :
منتخب الغربية بثلاثة ألقاب يليه منتخب الوسطى والشرقية بالتساوي بلقب لكل منهما.
أكثر نادي حصل على بطولة ولي العهد هو:
الهلال بـ 12 لقب.
ومن المفارقات العجيبة لهذه البطولة بأن متزعم البطولة الهلال أنه تأسس بنفس العام الذي تأسست فيه البطولة.
يليه الإتحاد بـ 7 ألقاب.
ثم يليه الأهلي بـ 6 ألقاب.

وكان آخر أبطال هذه البطولة هو الأهلي للعام 2015.

أكثر الأندية لعب على نهائي كأس ولي العهد هو:
الهلال إذ لعب على 15 نهائي حصل على 12 فوز باللقب و 3 مرات وصيف، وها هو يلعب على النهائي الـ 16 بتاريخه
وثاني أكثر الأندية تحقيقاً للقب الاتحاد الذي لعب على 11 نهائي فاز بـ 7 ألقاب بـ 4 مرات الوصيف.
أما ثالث الأندية تحقيقاً للقب الأهلي الذي لعب على 8 نهائيات فاز بـ 6 ألقاب و الوصيف بـ 2 مرات.

جمع وإعداد عبدالحكيم العضيب



كلاسيكو زين الوصايف برعاية محمد بن نايف

هلالكم: عبدالحكيم العضيب

يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية المباراة النهائية على كأس سموه الغالية بين فريقا الهلال و الأهلي مساء يوم الجمعة 10/5/1437هـ الموافق 19/2/2016 ، على أرض استاد الملك فهد الدولي بالرياض في تمام الساعة 8:30 مساءً.
وصل الفريقان بعد مشوار لم يكن مفروشاً بالورود اذ كانا نفس الفريقان هما نفس الفريقين في النسخة الماضية أطراف النهائي.
تقابل الفريقان على نهائي بطولة كأس ولي العهد أربع مرات كان أول لقاء في جمعهما على النهائي في عام 2003 وقد انتهت بتتويج الهلال بطلاً بهدف وحيد، ثم عام 2006 انتهت بفوز هلالي بهدف وحيد ليعلن نفسه بطلاً لتلك النسخة، ثم في عام 2010 انتهت بنتيجة 2/1 للهلال وهي المرة الثالثة على التوالي يتوج الهلال بالبطولة أمام الأهلي من تاريخ مواجهة الفريقان على النهائي لتعلن تلك النسخة بفوز الهلال باللقب، ثم تقابلا في عام 2015 وكان البطل هو الأهلي الذي فاز بنتيجة 2/1، كانت النتيجتين حاضرة بالتساوي في الأربع مواجهات بين الفريقين 1-0 و 2-1.
فنحن على موعد بإذن الله مع كلاسيكو جديد وتنافس شريف بين البطل والوصيف للنسخة الأخيرة ومتصدر الدوري السعودي الجاري و وصيفه.
يحمل المحترف البرازيلي “كارلوس إدوردو” في رصيده ثلاث أهداف هلالية كهداف الهلال في هذه النسخة وهو متصدر هدافي البطولة متساوياً بذلك مع “مايجا” النصر، أما هداف الأهلي هو المحترف السوري عمر السومة الذي في رصيده هدفين فقط.
فهل ستكون البطولة 13 للهلال أم ستكون البطولة 7 للأهلي؟
وهل ستكون رابعة في تاريخ لقاءات الفريقين على النهائي؟ أم يعادل الكفة الأهلي وتكون الثانية للأهلي؟
هذا ما ستكشف عنه صافرة النهاية من الحكم السعودي مرعي العواجي غداً بإذن الله.



باتشي ”الملكي” لدرجة الشباب يكتسحون ”الوحدة”



متابعة: موسى البشري

تغلب فريق شباب “الهلال” لكرة الطائرة على مضيفهم “الوحدة” بنتيجة ثلاثة أشواط نظيفة في لقاء أقيم على صالة نادي “الوحدة” عصر اليوم الخميس ، ضمن لقاءات الجولة العاشرة من المجموعة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لفئة الشباب وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي:
الشوط الأول :”25 – 16” ، الشوط الثاني “25 – 14” و الشوط الثالث “25 – 12”.



أولمبي ”الملكي” يضرب بخماسية.. ويواصل الصدارة



متابعة: موسى البشري

تغلب فريق أولمبي الهلال لكرة القدم عصر اليوم الخميس على مضيفه فريق “الرائد” بخمسة أهداف دون رد، تناوب على تسجيلها الرباعي (حسين القحطاني”هدفان”، فهد غازي، يوسف العطاالله ومتعب المفرج) وذلك في لقاء أقيم على ملعب نادي “النجمة” بعنيزة، ضمن لقاءات الجولة الثالث عشرة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد،وبهذا الفوز واصل الهلال صدارته لترتيب المسابقة بخمس وثلاثين نقطة، وبفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه.



ولي العهد يرعى نهائي الهلال والأهلي يالرياض



هلالكم: خالد العمار

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله يوم غدٍ الجمعة المباراة النهائية على كأسه الغالية والتي ستقام بين الهلال والأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض وهي الرعاية الاولى منه حفظه الله إبان استلامته ولاية العهد
من جهته عبر الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب عن اعتزازه بالرعاية الكريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف للنهائي الكبير على كأسه الغالية، مؤكداً بأن اهتمام القيادة الرشيدة بقطاعي الرياضة والشباب توج بالعديد من الانجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين القاري والدولي.
يذكر أن النهائي سيقام غداً تمام الساعة الثامنة وسيكون حضور ولي العهد حفظه الله بين شوطي المباراة لتسليمه الكأس بطل البطولة .



تدريبات تكنيكية تُحضر الملكي للنهائي



هلالكم : فارس عيسى

بدأ الفريق الأول بنادي الهلال ظهر اليوم الأربعاء استعداداته النهائية لنهائي كأس ولي العهد أمام النادي الأهلي يوم الجمعة القادم على ستاد الملك فهد الدولي ، حيث بدأت الحصة التدريبية بقيادة مدير الجهاز الفني للفريق “جوريجوس دونيس” بالإحماء والجري حول الملعب تبعها تطبيق بعض التدريبات التكنيكية وتطبيق تمارين الضغط على حامل الكرة اختتمة بها التدريبات .
وفي نفس السياق يختتم الفريق تدريباته غداً الخميس بمران مغلق يقام عند الساعة 6:30 مساء استعداداً لخوض نهائي “كأس ولي العهد” بعد غد الجمعة .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::