مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #12616  
قديم 05/08/2012, 02:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق السمبوسه
عاشق السمبوسه عاشق السمبوسه غير متواجد حالياً
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/10/2010
مشاركات: 1,496


صناع اللعب اصبحوا جزء مهم في كره القدم الحديثه ، هم من يتحكمون في رتم اللعب بذكائهم و يربطون بين صفوف الفريق و يكونون اصحاب التمريره الاخيره او بدايه الجمله التكتيكيه اللي قبل الهدف ، المقصد لهم دور كبير في صناعه الاهداف و مهما كان الاسلوب اللي تستخدمه ٤-٢-٣-١ اللي ازدهرت في هـ العقد و اخواتها ٤-٥-١ و ٤-٣-٣ او حتى ٤-٤-٢ لن تنجح اذا لم تمتلك صانع لعب او حتى صناع لعب وهم ينقسمون الى نوعين




الاول : صانع لعب متفدم "١٠ " ..





كما ذكرت ، هناك نوعين من صناع اللعب ، الاول يطلق عليه " ١٠ " ( صانع لعب متقدم ) وهو اللي يكون بين المهاجم والمحاور في ٤-٢-٣-١ مثلا ..هالمركز تعشقه بالذات امريكا الجنوبيه لحد الان ويكون لهم ميزات خاصه و غالبا ما يكونون الافضل في فريقهم .. اكبر مثال عليه بالنسبه لي الارجنتيني خوان ريكيلمي .. وفي فتره من الفترات اصبح هناك اعتقاد بان لابد يكون لديك لاعب بهـ الطراز في هالمركز حتى تنجح ، و لو تذكرون في بطوله اوربا ٢٠٠٠ .. الفرق اللي لعبت في نصف النهائي جميعها كان لديها مثل هالنوعيه من اللاعبين وتم توظيفهم ك لاعب "١٠ " تقليدي .. فرنسا ( زيدان ) ، هولندا ( بيركامب ) ، ايطاليا ( توتي ) ، البرتغال ( ريو كوستا ) .. لكن في الوقت الحالي ومع تطور اسلوب الفرق التكتيكي في اوربا و على عكس امريكا الجنوبيه هـ النوعيه من اللاعبين هالمركز شبه اختفى ، واصبح الاهتمام اكثر بالنوع الثاني من صناع اللعب واللي ساتحدث عنهم في الفقره الثانيه ، كذلك بالاجنحه اللي تدخل للعمق و اصبحوا افضل لاعبي فرقهم ( رونالدو ، روبين ، روني الخ ) ..

ليه اختفى هالاسلوب بالظبط ؟ .. لان التركيز كله الان على كسب معركه الوسط فاصبحت الفرق تعمد على تكثيف اللاعبين في هالمنطقه من الملعب ، هالشيء خلى المساحه في هالمنقطه من الملعب محدوده .. لـ هالسبب و مع ان لدينا في الهلال الفريدي او حتى عزوز قادرين يقومون به الدور الاعتماد على هالاسلوب غير مجدي خصوصا امام الفرق القويه .. زد على ذلك امكانيات اللاعبين اللي مفترض يقومون بهـ الدور لا تمكنهم من اتقان هالمركز و لا يمتلكون الذكاء الكروي الكافي وهو حال كل اللاعبين السعوديين






النوع الثاني : صانع لعب متأخر ( ما يفتقده الهلال ) ..






هالنوع من اللاعبين يكونون بجانب المحور الدفاعي في الـ ٤-٣-٢-١ و غالبا هم اللي يستلمون الكره من الدفاع و يبدآون الهجمه ، كيف بدأ هالنوع بالظهور ؟ اتجه له المدربين لـ السبب اللي ذكرته سابقا وهو ان الفرق عمدت الى تكثيف منطقه الوسط فاصبح لا بد من ايجاد منطقه يثّبت فيها صانع اللعب سيطرته .. وماهو غريب انكم تسمعون دايما ترديد هالجمله " كسب معركه الوسط من اجل الفوز" لان بالفعل الان و بالفكر الحالي التركيز كله على هالمنطقه .. زد على ذلك ، كره القدم الحديثه اصبح التحول من الدفاع للهجوم سريع جدا و كل جمله تكتيكيه في الملعب اصبح يخطط لها بدقه فـ اصبح وجود لاعب يستلم الكره من الخلف و ويمررها بدقه و ذكاء وسرعه احيانا في جال الهجمه المرتده وتحت الظغط مهم جدا .. فاذا كان اللاعب بطي التفكير مثلا اذا وصلت له الكره فـ راح يبطي هجمتك و يعود لاعبي الفريق الاخر لمراكزهم .. واذا كان مثلا لا يتملك الذكاء الكروي فـ راح يمررها لـ لاعب مضايق و يفقد الكره او لاعب في مركز غير مناسب للقيام بالخطوه الثانيه من الهجمه .. واذا كنتروله ضعيف فـ بيفقد الكره و تكون امام هجمه مرتده خطيره .. هالامور ايضا تعطيكم فكره عن ابرز المميزات اللي يجب تكون في صانع اللعب المتاأخر و ما راح اتطرق لها ..






طيب وش اللي يثبت اهميه هالمركز و ان امتلاكك لصانع لعب متأخر مميز هو طريقك لـ النجاح في كره القدم الحديثه ؟ ...









خلني ارجع بكم وراء شوي .. و ابين متى ظهر او بالاصح ابتدأ الالتفات لـ صانع اللعب المتأخر .. الفضل يعود لـ لكارلو انشيلوتي .. في ٢٠٠١ م - انشيلوتي قام يتحويل بيرلو من الامام الى صانع لعب متأخر .. هالشيئ عاد بفائده كبيره على الميلان و الدليل تحقيقهم لـ دوري الابطال مرتين و كذلك لقب الدوري .. هالشيء شد انتباه المدربين الاخرين كذلك السبب اللي ذكرته سابقا ( تكثيف منطقه الوسط ) .. وعشان ابين اكثر اهميه هالنوع من اللاعبين في هالمركز و ارتباطها بنجاح اي فريق في كره القدم الحديثه ... راح اذكر ابين لك العامل المشترك بين الفرق او المنتخبات اللي نجحت كره القدم الحديثه .. بيرلو مع الميلان و ايطاليا و اعتقد الكل يعلم كيف كان من اهم اسباب نجاحهم وماهي غريبه حقق اليوفي اللقب و بيرلو معهم.. اكسابي الونسو تعاقد معه بينتيز لما اتي لـ ليفربول و حقق دوري ابطال اوربا وبعد ما رحل اكسابي ضاع ليفربول و يعرف هالشي متابعي الدوري الانجليزي والان هو في مدريد و عامل مهم و رئيسي في فوز مدريد بـ الدوري .. فيرغسون بتعاقد واحد مع صانع لعب متأخر اللي هو كاريك اضافه للمجموعه المميزه اللي عنده و حقق الدوري و وفي نفس الفريق لاعب اخر مهم لنجاحات المان السابقه اللي هو سكولز ولاهميته اعاده من الاعتزال .. مع بدايه بورسيا دورتموند في جذب انتباه الجميع و الكره المميزه اللي كان يقدمها كان نوري شاهين في هالمركز قبل ان ينتقل الى مدريد .. في برشلونه تشافي و بوسكيتس يقومون بهالدور .. المانيا ومع انها لم تفز بشيء ولكن قدمت الفتره الماضيه كره قدم رائعه و يقوم بهالدور شفايني ولو تلاحظون لوف يخليه متأخر و خضيره هو اللي يساند في الامام لاهميه وجود صانع لعب متأخر .. والامثله على العموم كثيره و لاهي من محض الصدفه ابداع من يمتلكون هذا النوع من اللاعبين .. حتى محليا افضل فريقين الموسم الماضي امتلكوا كماتشو و فيرناندو وكانوا اهم لاعبين في هالفريقين .. صدفه ايضا ؟ .. افضل الفترات اللي قدم فيها الهلال اجمل كره قدم من كان اللاعبين الاجانب و من كان يقوم بهالدور ؟ صدفه ايضا ؟ ..

الخلاصه : مهما توفر لديك من هجوم ضارب ، سرعه في الاطراف ، دفاع مميز ، لاعبي وسط هدافين و كلها من مقومات النجاح لن تكتمل و لن تصل للتميز اذا لم يتوفر لديك من يقوم بتشغيل و ربط هالخطوط مع بعضها البعض ...و سـ بالغ واقول لن تنجح حتى ..


لهذا ارِى اننا لن ننجح لاننا نفتقد مثل نوعيه هاللاعبين واغفال هالمركز خطآ فادح فهو الاهم على ارض الملعب ، و حبيت بكتابه هالموضوع ابين لماذا اؤمن بهالرأى .. والحقيقه تأخرت في طرحه لانني انتظرت تفعيل العضويه ..




ربما الوقت ليس مناسب ، لكن ارائكم ؟ ... <<<<<< من الأخ والعضو The Architect










مقرود....}~