المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام > أرشيف منتدى المجلس العام
   

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/03/2011, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
أآآآخبـــــآآر مجلسنـــآآ مــن جرآآيدنــآآ لليــوم الثلاآثــأء 4/4/1432هـ







السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ




أذكــــــــــــــــار االصباح



(( حكمة اليوم))


إياك والحسد فإنه يفسد الدين ويضعف اليقين ويذهب المروءة.





المملكة تؤكّد قلقها تجاه الفتن والاضطرابات بالمنطقة والعالم
واس - الرياض
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود "حفظه الله"الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر الإثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض ، وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول تطورات الأحداث في المنطقة والعالم ، ومن ذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس عبدالله غل رئيس الجمهورية التركية ،

خادم الحرمين الشريفين لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الإثنين ( اليوم ) وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة أن المجلس شدد على أهمية المضامين القيمة لبيان هيئة كبار العلماء الذي صدر أمس الأول ، وما اشتمل عليه إزاء ما يجري من أحداث واضطرابات وفتن في أنحاء متفرقة من العالم، ودعوته الجميع إلى بذل كل الأسباب التي تزيد من اللحمة وتوثق الألفة ، وتحذيره من كل الأسباب التي تؤدي إلى ضد ذلك ، وتوجهه بالحمد لله سبحانه على ما منّ به على المملكة العربية السعودية من اجتماع كلمتها وتوحد صفها على كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل قيادة حكيمة لها بيعتها الشرعية ، وأكد المجلس أن ما اشتمل عليه البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثالث لمجلس التنسيق السعودي القطري الذي عقد في الرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بدولة قطر رئيس الجانب القطري يجسد الحرص على تطوير وتنمية العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات وترسيخها بما يعزز أواصر الأخوة المتميزة بين الشعبين الشقيقين ، كما تناول بالتقدير الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين مؤكداً ما يربط البلدين من أواصر القربى وحرص على تطوير التعاون بينهما في شتى المجالات بما يخدم الشعبين والبلدين الشقيقين ، وأعرب المجلس عن تقديره للجهود الخيرة التي قام بها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لتنقية الأجواء بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ولجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ولصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على حكمتهما وحرصهما على مصلحة البلدين والمصير المشترك لدول المجلس مما أسهم في إنجاح المساعي.
التأكيد على أهمية مضامين بيان كبارالعلماء بحرمة المظاهرات والاعتصامات والموافقة على تنظيم تملك مواطني دول التعاون العقار للسكن والاستثماروبين أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث على الساحات العربية والدولية ، وأعرب عن قلق المملكة العربية السعودية مما تشهده بعض الدول العربية والإسلامية من أحداث ، مشدداً على أهمية التعامل مع تلك الأحداث بالصبر والحكمة وبما يضمن للشعوب وبلدانها الأمن والاستقرار ، كما تابع المجلس تطور الأحداث في ليبيا ودعا إلى وقف أعمال العنف حقناً للدماء وحفاظاً على سلامة الشعب الليبي ووحدة أراضيه مع أهمية تأمين وصول المساعدات الإنسانية للجرحى والمتضررين ، ونوه بما تضمنه البيان الختامي لأعمال الدورة 135 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية من قرارات تعبر عن هموم الدول العربية وتطلعاتها ، كما أعرب المجلس عن استنكاره لمواصلة السلطات الإسرائيلية أعمال الاعتقالات والمداهمات والتعديات على الأراضي الفلسطينية واستمرارها في طمس المعالم التاريخية لمدينة القدس بما يشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان الفلسطيني.

توجّه لتحديد 4 آلاف ريال حدّاً أدنى لرواتب القطاع الخاص<<يارب يطبقونه
اليوم ـ الدمام
كشفت مصادر داخل وزارة العمل، عن توجه لتحديد حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، معتبرة أن هذا الأمر بات من الأمور المهمة.. وأن هناك دراسات ستجري لتحديد قيمة هذا الحد.


وتتفق هذه التأكيدات مع تصريحات سابقة لوزير العمل، المهندس عادل فقيه ألمح فيها أن وزارته تطمح إلى توفير 3 ملايين وظيفة ذات رواتب مرتفعة في سوق العمل بالمملكة، وأنها تسعى لأن يكون الحد الأدنى للراتب 4 آلاف ريال، كاشفا أن معدل البطالة في المملكة بلغ 10 بالمائة خلال العام الماضي 2010. وكان فقيه، قال في كلمة سابقة أمام منتدى التنافسية الدولي، إن هناك تحدياً كبيراً يتمثل في أن عدد العاملين والمهيأين حالياً لسوق العمل يبلغ 4.5 مليون، وتوقع وصول عدد العاملين إلى 10 ملايين عامل، في عام 2030، داعياً لخطوات جريئة لمواجهة تحديات سوق العمل، لأنه من المتوقع انخفاض الرواتب في القطاع الخاص في ظل وجود ما يقارب من 10 ملايين مقيم "غير سعودي" بالمملكة.


«الداخلية» تحظر المظاهرات والمسيرات والاعتصامات
واس ـ الرياض أكدت وزارة الداخلية السبت - في بيان لها - على منع المظاهرات والمسيرات والدعوة لها لتعارضها مع الشريعة الإسلامية، ، وأوضحت أن قوات الأمن مخولة نظاما باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع محاولات الإخلال بالأمن وزعزعة الاستقرار.

وقالت الوزارة في البيان : «بناءً على ما لوحظ من محاولة البعض للالتفاف على الأنظمة والتعليمات والإجراءات ذات العلاقة بها لتحقيق غايات غير مشروعة وتأكيداً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 2/1/1430هـ.
أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعاً باتاً كافة أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات والدعوة لها وذلك لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي ولما يترتب عليه من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة والتعدي على حقوق الآخرين وما ينشأ عن ذلك من إشاعة الفوضى التي تؤدي إلى سفك الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال والتعرض للممتلكات العامة والخاصة».
الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع منعاً باتاً كافة أنواع المظاهرات والمسيرات والاعتصامات لتعارضها مع مبادئ الشريعة الإسلامية وقيم وأعراف المجتمع السعودي ولما يترتب عليه من إخلال بالنظام العام وإضرار بالمصالح العامة والخاصة والتعدي على حقوق الآخرين وأكد المتحدث الأمني أنه وفي الوقت الذي ضمنت فيه الأنظمة والقيم السائدة في مجتمعنا المحكوم بشرع الله وسنة رسوله وسائل مشروعة للتعبير وأبواباً مفتوحة تكفل التواصل على كافة المستويات في كل ما من شأنه تحقيق الصالح العام فإن قوات الأمن مخولة نظاماً باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بشأن كل من يحاول الإخلال بالنظام بأية صورة كانت وتطبيق الأنظمة بحقه.


حفريات الاحساء تبتلع شابا بسيارته<الاهمال ومايسوي
ابراهيم الحسين – الأحساء
لقي شاب مصرعه عصر الأثنين داخل سيارته اثر انزلاقها وسقوطها في حفريات تابعة لأحد المشاريع التي تقوم الأمانة بتنفيذها بجوار سور جامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء .

السيارة تحطمت تماما داخل الحفريات ( تصوير : إبراهيم الحسين)
وقال شهود عيان ان الشاب كان يسير بسرعة كبيرة متجاوزا سيارة أخرى واصطدمت سيارته بأحد الحواجز الأسمنتية الموضوعة على جانب الطريق الضيق بسبب تنفيذ مشروع تمديدات بالطريق، وتجاوزت السيارة حواجز السلامة لتستقر داخل أعمال الحفر والتي يصل عمقها إلى 3 أمتار وبعرض يبلغ نحو المترين . وتدخل المارة والأهالي على الفور في محاولة لإنقاذ الشاب الا انه فارق الحياة داخل السيارة متأثرا بجروحه ، واستطاع الأهالي إخراج جثة الشاب من السيارة بعد انتظار سيارات الإسعاف والهلال الأحمر لأكثر من 30 دقيقة وباشرت الجهات الأمنية موقع الحادث ودعا الاهالي القائمين على مشروعات الطرق بضرورة سرعة اتمامها لما تمثله من خطر على المارة والسائقين وطالبوا ايضا بزيادة اشارات السلامة المضيئة ووضعها على مسافة كافية قبل وبعد الحفريات .


تركيب الحلقات يحسن من حدة الإبصار ويعيد انتظامها ..

القرنية المخروطية ... نقص في جودة الرؤية يبدأ عند البلوغ ويتوقف بعد الأربعين !


يؤدي إلى ضعف أنسجة القرنية
د. وليد الطويرقي*
القرنية المخروطية مرض يبدأ عند البلوغ ويتوقف بعد الأربعين، حيث يؤدي ضعف أنسجة القرنية إلى خمسة تغيرات رئيسية.. التغير الأول هو التغير في مقاس القرنية ينتج عنه تغير في القوة الانكسارية للعين وبالتالي نقص في حدة الإبصار، والتغير الثاني هو تغير في انتظام القرنية وتحولها من قرنية كروية منتظمة إلى قرنية بيضاوية (مخروطية) غير منتظمة، مما ينتج عنه نقص في جودة الرؤية، والتغير الثالث هو عدم استقرار النقص بسبب تسارع المرض مع مرور الوقت، والتغير الرابع هو حدوث فروق بين العينين لأن المرض في الغالب لا يكون بدرجة متساوية، وأخيرا التغير الخامس وهو حدوث عتامات في القرنية تؤدي إلى نقص شديد في الرؤية وهي المرحلة الأخيرة من مراحل المرض. إذاً فنحن أمام مرض متعدد الجوانب وليس من الإنصاف الاعتقاد بأن هناك حلاً واحداً قادراً على مواجهة كل هذه المشاكل.
الحلقات حل فعال
تستخدم الحلقات أساساً لإعادة انتظام القرنية مرة أخرى أو على الأقل تقليل عدم الانتظام، بالطبع هناك مكاسب إضافية تحدث عندما تنتظم القرنية، فحدة الإبصار تتحسن نظرا لتغير مقاس القرنية واقترابه من المقاس الطبيعي، والحلقة نفسها قد تساعد على إبطاء أو ربما توقف المرض ولكن يبقى الهدف الأساسي من استخدام الحلقات هو إعادة انتظام القرنية.
الليزر أفضل
تركيب الحلقات باستخدام ليزر الفيمتو ثانية (الإنتراليز) أضاف بعدا جديداً لهذا النوع من العمليات، فالعملية أصبحت أكثر أماناً، وأجهزة الإنتراليز مكنت أطباء العيون من وضع هذه الحلقات في أكبر عمق ممكن داخل القرنية بدقة كبيرة وبعيداً عن التخمين والتقدير اليدوي.






الحلقات مزروعة داخل القرنية





هل الحلقات هي الحل الوحيد ؟
لا يتعارض تركيب الحلقات مع علاجات أخرى، مثل زراعة العدسات أو عمليات تثبيت القرنية (كروس لينكنق) cross linking، بل حتى لا يتعارض مع زراعة القرنية إذا استدعت الظروف لذلك.
هل يتوقف المرض بعد زراعة الحلقات ؟
تركيب الحلقات قد يوقف أو على الأقل يبطئ من تسارع القرنية المخروطية، ولكن كما أسلفنا ليس من الإنصاف أن نتوقع من حل واحد لعلاج كل المشاكل التي تنتج عن المخروطية، فالحلقات وبالذات عندما تجرى مبكرا قبل تفاقم المرض تقلص من المقاس والاضطراب الذي يحدث بسبب المرض وتؤدي إلى تحسن في مستوى وجودة الرؤية، ولكن إذا بدأ المرض بالتسارع مرة أخرى فيمكن إيقافه بوسائل أخرى.. لعل أهمها هو العلاج الضوئي الكيميائي (كروس لينكنق).






قرنية مخروطية




ماهي نواع الحلقات ؟
يقوم طبيبك المعالج بإختيار نوع الحلقات المستخدمة التي تلائم الحالة المرضية للقرنية ، فهناك حلقات ذات قطر صغير (5 ملم) – حلقات كيرا رنق (kera-ring)– وهي فعالة أكثر بكثير من الحلقات ذات القطر الكبير (7 ملم) – حلقات الإنتاكس (Intacs).
هل أنت الشخص المناسب؟
يجب أن تكون درجة تحدب القرنية أقل من (55 درجة)، ودرجة قصر النظر (أقل من ثماني درجات)، ودرجة الانحراف (أقل من ست درجات)، ودرجة الانحراف غير المنتظم (أقل من 4 مليمتر)، مع صفاء القرنية وخلوها من عتامات نتيجة المرض، وسماكة القرنية (أكثر من 400 مايكرون) وخلوها من ترقق شديد في بعض أجزائها، وموقع التمخرط وحجمه بعيد عن مركز القرنية (كلما كان الجزء المخروطي قريبا من منتصف القرنية كلما انخفضت نسبة نجاح العملية). فكل هذه العوامل يجب دراستها لمعرفة هل أنت المريض المثالي لهذا النوع من العمليات من عدمه.
هل زرع الحلقات حل آمن ؟
الحلقات حل آمن، مضاره محدودة وإمكانية العودة إلى الوضع السابق بإزالة الحلقات متاحة، فعملية زراعة الحلقات خصوصا باستخدام الليزر لا ينتج عنها مضاعفات خطيرة تؤدي إلى فقدان البصر بالرغم من أنه يصعب في كثير من الأحيان التنبؤ بالمكاسب التي يمكن تحقيقها من خلال زراعة الحلقات إلا أن الاضرار الخطيرة نادرة جداً.
كن واقعياً
تركيب الحلقات ليس عملية ليزك للتخلص من النظارات، فمريض الحلقات قد يحتاج إلى لبس النظارات أو العدسات، ومريض الحلقات قد يعاني من عدم جودة في الرؤية (صفاء الرؤية) حتى بعد عملية تركيب الحلقات ولكن بصورة أقل مما كان قبل تركيب الحلقات.
لست وحيداً
عملية تركيب الحلقات ليست عملية نادرة أو قليلة الحدوث، إنها إحدى الركائز الأساسية المستخدمة لعلاج القرنية المخروطية، وقد تم إجراء آلاف العمليات خلال العام الماضي (2010م) في منطقتنا العربية. حيث إن هذه العمليات آمنة وقد تكون خطوة أسهل لحل المشكلة مقارنةً مع العمليات الأخرى .
* استشاري أول طب
وجراحة العيون


سرقة كاميرا «ساهر» أثناء الصلاة<<هذا انتوا تسرقون فلوس العالم ولاحد قاله شي
ثابت الأحمد -
في حادثة غريبة يحقق مركز شرطة الصفا بمحافظة جدة في حادثة سرقة كاميرا النظام المروري (ساهر) من شارع (الأربعين) حيث تلقى المركز بلاغا من أحد العاملين في ساهر أكد خلاله أنه قام بإنزال كاميرا ووضعها على أحد الأرصفة قبل أن يغادر لكي يؤدي الصلاة وبعد أن عاد تفاجأ بسرقتها من الموقع.



صورة من الأنترنت
واستدعت الحادثة فتح ملفات التحقيق مع الموظف الذي أشار إلى أنها سُرقت عقب قيامه لأداء صلاة العشاء وهو ما استدعى إيفاد فريق من الأدلة الجنائية للتحقيق في الحادثة ورفع كافة البصمات والعينات من الموقع بحثاً عن أي بصمات أو أدلة قد تكشف هوية الجاني.
وقال مسؤولون في شرطة جدة إن التحقيق في الحادثة لا يزال جارياً لكشف هوية اللص مشيرين إلى أن الكاميرا كانت على جهاز منقول تم إنزاله من سيارة حيث يوضع على الرصيف لتصوير المخالفين.

ضبط امرأة تقود سيارة برفقة زوجها<<ذكرني بهذالك اللي سئلوه ليه مخلي زوجتك تسوق قال متنسيهـ بالسواقه
سيف الحارثي - الخبر
ضبطت الجهات الأمنية السبت امرأة ثلاثينية تقود سيارة في الخبر برفقة زوجها الذي كان جالسا بجانبها أثناء تجولها في أحد أحياء جنوب الخبر ,

صورة من الأنترنت
وأثار قيادة المرأة للسيارة استغراب المواطنين والمقيمين حيث لحق بعض منهم بمركباتهم المرأة مطارديها خلال جولتها قبل أن يتم إبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت الحادثة وألقت القبض على المرأة ومرافقها . وأوضح مصدر مطلع لـ"اليوم" أن المرأة ضبطت أثناء قيادتها سيارة في أحد مخططات جنوب الخبر مبينا أن أعدادا كبيرة من قائدي المركبات قاموا بتسجيل رقم السيارة وإبلاغ الدوريات الأمنية.
وأضاف بعد توجههم إلى الموقع والبحث عن المركبة تم العثور عليها بالقرب من محطة وقود وتم توقيف المرأة وهي تقود السيارة وتحويلها مع زوجها إلى شرطة العزيزية التي باشرت القضية وقامت بتحويلها لاحقا إلى مرور الخبر بعد حجز السيارة وتوقيف المرأة مؤقتا لاستكمال إجراءات التحقيق . من جهته أكد مدير عام مرور المنطقة الشرقية المكلف العقيد سعود اللويمي صحة الحادثة مشيرا إلى أن إدارة مرور الخبر قامت بفرض مخالفة على مالك المركبة لسماحه للمرأة بقيادة السيارة وتم إطلاق سراحهما لاحقا .


ثعبان في مدرسة بنات بالخبر<<تحيه لنوره الفايز اللي تبغى تمدد اوقات الدوام الى 5 العصر
اليوم - الخبر
أثار العثور على ثعبان في المدرسة الثانية الابتدائية للبنات بحي الثقبة في الخبر استياء أولياء الأمور بعد أن ضبطته إحدى العاملات في فناء المدرسة,

صورة من الأنترنت
وهو ما زرع الخوف في نفوس الطالبات وأمهاتهن خلال الأيام الماضية في ظل عدم وجود بيئة صحية مناسبة داخل المدرسة التي ينتشر حولها البعوض والغبار ما تسبب في أمراض صدرية لبعض الطالبات. وأوضح أبو فيصل ولي أمر إحدى الطالبات أنه خاطب إدارة المدرسة عدة مرات من أجل الاهتمام بالبيئة المدرسية والحرص على جعلها سليمة صحياً إلاّ أنه حتى اللحظة لم يتم حل تلك المشكلات. وأضاف: "إدارة المدرسة أكدت أنها قامت بدورها بمخاطبة الإدارة التعليمية التابعة لها, وإبلاغها بذلك ولكن لا تزال الأوضاع كما هي عليه".


غفلة أسرة تضيع حياة رضيع<<لاحول ولاقوة الا بالله
أحمد العدواني – الدمام
لقي طفل يبلغ من العمر عاما ونصف العام مصرعه غرقاً في أحد المنتجعات بشاطئ نصف القمر بعد ان غفلت اسرته عنه لدقائق و بالرغم من محاولة أحد الأطباء النزلاء بالمنتجع في تقديم الإسعافات الأولية له.

صورة من الأنترنت
إلا أنه فارق الحياة بسيارة الإسعاف التي كانت تقله إلى مجمع الملك فهد الطبي القريب من شاطئ نصف القمر. من جهته أوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي أن بلاغاً تلقاه مركز حرس الحدود بالشاطئ من أحد نزلاء المنتجع عن وجود حالة غرق لطفل وعلى الفور توجهت فرقة من البحث والإنقاذ للموقع حيث وجد طبيب كان نزيلا بالمنتجع يحاول إنعاش قلب الطفل وعمل الإسعافات الأولية له و قام المنقذون باستلام الطفل ومتابعة التنفس الاصطناعي أثناء نقله إلى مجمع الملك فهد الطبي العسكري إلا أن كافة جهود إنقاذه لم تفلح وتوفي الرضيع في الطريق.



حول العالم

قاموس الدبلوماسية العربية

فهد عامر الأحمدي
هل تعرف ماهو الفرق بين القاموس والمعجم ؟؟
... أنا شخصيا يصعب علي التفريق بينهما ...
فهذان المصطلحان متداخلان ومترادفان لدرجة يصعب التفريق بينهما حتى في المكتبات العامة (بدليل وضعهما دائما ضمن نفس التصنيف)..
ولكن من الناحية التاريخية كانت العرب تستعمل دائما كلمة معجم (والتي من اشتقاقاتها عجم وعجمي وأعاجم) لوصف كل كتاب يشرح ما "استُعجم" من الكلمات الغريبة .. وغالبا ما تترتب فيه الكلمات أبجديا مع ذكر رديفها أو مضادها أو مقابلها في اللغات الأخرى (وهو ما نجده حتى اليوم في قواميس اللغة الحديثة)..
وبحسب علمي لم تكن كلمة "قاموس" معروفة قبل أن يختارها الفيروز أبادي عام 817ه كعنوان لمعجمه المشهور (القاموس المحيط).. وكلمة قاموس هنا مشتقه من القمس بمعنى الغوص والتغطيس حيث جاء في لسان العرب: "قمس الرجل في الماء إذا غاص فيه، وقمست الدلو في الماء إذا غابت فيه".. ويقول الفيروز أبادي نفسه "القمس يعني الغوص والقموس هي البئر، والقاموس هو البحر" .. وبهذا المعنى يأتي كتابه (القاموس المحيط) بمعنى البحر المحيط، حيث جرت العادة على اختيار علماء اللغة أسماء مشتقة من البحار والمحيطات على كتبهم..
وبفضل شهرة الكتاب أصبحت كلمة قاموس تطلق لاحقا على كل معجم ينسج على ذات المنوال (تماما كما يطلق البعض هذه الأيام كلمة جيب على كل سيارة دفع رباعي !!)
... ومع هذا أرى شخصيا أن القاموس هذه الأيام أصبح أكثر ارتباطا بمعاني الكلمات والمفردات الأجنبية وينتظم غالبا حسب الترتيب الأبجدي.. أما المعجم فيتضمن شروحات مختصرة قد تترتب بحسب المواضيع والتخصصات ولا يتعلق باللغة بالضرورة...
وبعكس عصرنا الحاضر يزخر تراثنا العربي القديم بمعاجم غريبة ومتخصصة لدرجة تثير الدهشة .. فبالإضافة للمعاجم الخاصة بغريب القرآن (التي ظهرت بعد نزوله مباشرة) ظهرت أيضا معاجم متخصصة في مجالات لاتخطر على بال؛ مثل أنواع الوحوش، والإبل، والمآكل، والأوائل، وأخلاق البشر، وطبائع النساء، ومراتب الحمق والجنون............
فهناك مثلا معجم "الأوائل في كل شيء" لمحمد الشبلي .. ومعجم "المشترك وضعا والمختلف صقعا" لياقوت الحموي .. و"لطائف اللغة " لأحمد اللبابيدي .. و"خريدة القصر وجريدة أهل العصر" للعماد الأصفهاني .. و"معجم ما استعجم" لأبي عبد الله البكري...
وهناك أيضا معجم خاص بأنواع الجنون للنيسابوري رتب فيه مستويات الحمق والجنون بتدرج دقيق يفوق علم النفس الحديث.. وهناك معجم خاص بأسماء ماتبقى من الأشياء لأبي هلال العسكري (مثل الحثلم آخر مايتبقى من الدهن، والآصية آخر مايتبقى من الطعام، والبزيم آخر ما يتبقى من المرق)... الخ
أما في اللغات العالمية الأخرى فهناك مثلا معجم "الملكة البيضاء" في الكلمات المكونة من حرف واحد فقط ، ومعجم أمريكي خاص بالكلمات ذات المعاني الانفعالية مثل ياهووو، وبينقوووو، وأوووبس، وهالالويااااا .. ومعجم ألماني للرسائل التي يمكن كتابتها بحرف أو علامة واحدة فقط (بحيث ترسل خطابا لا يتضمن غير علامة "؟" فيأتيك الرد بعلامة "!" أو OK)...
أضف لهذا توجد في معظم الدول الغربية معاجم خاصة بالكلمات المحرمة أو الممنوع نطقها في المجالس العامة، ومعاجم خاصة بلغة الشوارع والعصابات والبلطجية والهيب هوب، ناهيك عن المعاجم التي تتضمن آخر الشتائم والانتقادات اللاذعة في مجالات السياسة والإعلام والفن والأدب !
... وهذا كله يجعلني أفكر جديا بإصدار معجم خاص بالدبلوماسية العربية يتضمن كلمات كبيرة في لفظها، صغيرة في حجمها، هزيلة في تأثيرها ، مثل :
ندد/ أعرب/ استنكر/ شجب/ علوج/ بلطجية/ جرذان/ حبوب هلوسة/ صناديك الاكتراع/ والآن فهمتكم خلاص...!


سواليف
محمد البكر
يصادف اليوم الثامن من مارس يوم المرأة العالمي وفيه تحتفل كل دول العالم بالمرأة بعيداً عن لونها أو أصلها وفصلها، فكل النساء سواسية في هذا اليوم.
أعرف أن بعض المناسبات العالمية لا تجد لها الكثير من المناصرين في العالم الثالث كما هو حال العالم المتحضر ولا يعني هذا أن المرأة هناك تحظى بتقدير وباحترام وبكامل الحقوق أكثر مما هي عليه في مجتمعات الدول النامية.
ففي العالم المتحضر تتم المتاجرة بجسد المرأة وبجمالها وشرفها من باب الحرية المطلقة التي لا تعترف بقيود دين أو تحفظات مجتمع. أما في العالم النامي فإن كل هذه العناصر تتحول إلى أسلحة ضدها فتختزل حياتها وإبداعاتها في جسد يتمايل وسط تجاهل تام لكل ما تملكه من عقل نير وأفكار إبداعية وتفوق في الكثير من المجالات والعلوم.
المرأة هي نصف المجتمع والتركيز على جسدها دون عقلها هو ظلم يشترك فيه كل العالم سواء كان متحضراً أو نامياً أو نائماً.
ذنب يعلق على رقابهن مع أنه لا ذنب لهن. فإذا كانت هناك نماذج نسائية سطحية فإن هناك أيضاً مبدعات متفوقات ساهمن في تربية الأجيال في كل المجتمعات. ولكم تحياتي


































وكُلُّ جراحةٍ فلها دواءٌ * وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ
وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ * كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ

علي بن أبي طالب
........
قراءهـ ممتعهـ أتمناها لكمـ
دعواتكمـ بالشفاء لوالدة عادل وماجد مقبل ومرضى المسلمين
............
  #2  
قديم 08/03/2011, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 6,194

صبااااحك عسل

يا رب يرزقك الوظيفة اللي ترضي طموحك

يعطيكي العافية ع الاخبار
  #3  
قديم 08/03/2011, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
مشكوره على المتابعه.
وصباح الخير لجميع الاعضاء..
سرقة كاميرا «ساهر» أثناء الصلاة
كما تدين تدان.
ثعبان في مدرسة بنات بالخبر
لاحول ولاقوه الا بالله..
غفلة أسرة تضيع حياة رضيع
لاحول ولاقوه الا بالله..
والله يصبر اهله.
«الداخلية» تحظر المظاهرات والمسيرات والاعتصامات
الله يديم علينا نعمه الامن والامان ويحفظنا ويكفينا شر المظاهرات والاعتصامات..!
توجّه لتحديد 4 آلاف ريال حدّاً أدنى لرواتب القطاع الخاص
نتمنى ذلك وان شاء الله يكون الخبر صحيح مع اني غاسل يدي.!!


  #4  
قديم 08/03/2011, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 9متيمة الزعيم9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
المكان: تحت المطر
مشاركات: 1,683
إقتباس
ضبط امرأة تقود سيارة برفقة زوجها


يمكن متنسيه عالسوآقة مآتدرين
الغريب إن زوجهآ جنبهآ مآشآء الله وش ذآ الديموقرآطية

اخبآر وكآريتيرآت جميلة
وجولة ممتعة بلمسآتك وتعليقآتك
يعطيك العآفية طفلة خآنهآ التعبير

اللهم اشفي والدة عآدل ووالدة باسكن روبنز ووالدة ماجد مقبل وجميع مرضى المسلمين
  #5  
قديم 08/03/2011, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,408
وعليكم السلام والرحمة

صبحكم الله بالرضى والعافية

عوافي على مجهودك يا اختي ..

واللهم اشفي مرضاهم ومرضى المسلمين شفاءآ لا يغادره سقمآ ..
  #6  
قديم 08/03/2011, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,893
الله يعطيك العافية اختي طفله
جهد رائع ومجلس مميز ..
شكرا لك ..

والله يعطيك العافية
  #7  
قديم 08/03/2011, 08:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,627
وعليكم السلام والرحمه
صباحكم سكررر وحلاوة واي حاجه

عجبني خبر الحرمه اللي تسوق وتخيلت نفسي مكانها بدون مايمسكني احد طبعا
والله يرحم الطفل اللي غرق .. والشاب الي مات بالخبر كلهم نتيجة اهمال من نوع مختلف !!


يعطيكِ الف عافيه طفله مننحرمش قلبووو


_> لقد ان الكليه جيده وشيء جميل وتحفة تحمس نفسها
  #8  
قديم 08/03/2011, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صباااااااااااااااحكم سعييييد ياارب

يسلمووو طفلة ع الاخبااار

ربي يعطيييك العافية


تحياتي
  #9  
قديم 08/03/2011, 10:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,124
الف شكر عالاخبااااااااااااااااار


مجهود مميز
  #10  
قديم 08/03/2011, 10:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حروف الغلا
صبااااحك عسل

يا رب يرزقك الوظيفة اللي ترضي طموحك

يعطيكي العافية ع الاخبار

صباحكـ قشطهـ
امين يارب
ويرزقكـ كل ماتتمنين ان شاء الله
شاكرهـ مروركـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة fahad-2008
مشكوره على المتابعه.
وصباح الخير لجميع الاعضاء..
سرقة كاميرا «ساهر» أثناء الصلاة
كما تدين تدان.
ثعبان في مدرسة بنات بالخبر
لاحول ولاقوه الا بالله..
غفلة أسرة تضيع حياة رضيع
لاحول ولاقوه الا بالله..
والله يصبر اهله.
«الداخلية» تحظر المظاهرات والمسيرات والاعتصامات
الله يديم علينا نعمه الامن والامان ويحفظنا ويكفينا شر المظاهرات والاعتصامات..!
توجّه لتحديد 4 آلاف ريال حدّاً أدنى لرواتب القطاع الخاص
نتمنى ذلك وان شاء الله يكون الخبر صحيح مع اني غاسل يدي.!!

صباح النور
حياكـ الباري على المرور


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة 9متيمة الزعيم9
يمكن متنسيه عالسوآقة مآتدرين
الغريب إن زوجهآ جنبهآ مآشآء الله وش ذآ الديموقرآطية

اخبآر وكآريتيرآت جميلة
وجولة ممتعة بلمسآتك وتعليقآتك
يعطيك العآفية طفلة خآنهآ التعبير

اللهم اشفي والدة عآدل ووالدة باسكن روبنز ووالدة ماجد مقبل وجميع مرضى المسلمين

اهلا هلا بمتيمهـ
والله جايز
يالحريم عليهم طلعات
الله يستر علينا بس
اسعدني مروركـ يالغلا
لاخلا ولاعدم

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة خـيـالـيـه
وعليكم السلام والرحمة

صبحكم الله بالرضى والعافية

عوافي على مجهودك يا اختي ..

واللهم اشفي مرضاهم ومرضى المسلمين شفاءآ لا يغادره سقمآ ..

اهلا هلا بخياليهـ
صبحكـ الله بالنور والسرور
ربي يعافيكي
اللهم امين
شاكرهـ مروركـ

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الهلالي دائماً
الله يعطيك العافية اختي طفله
جهد رائع ومجلس مميز ..
شكرا لك ..

والله يعطيك العافية

اهلا هلا بماجد
ووجودكـ زاد من روعتهـ وتميزهـ
شاكرهـ مروركـ



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الزعيم15
وعليكم السلام والرحمه
صباحكم سكررر وحلاوة واي حاجه

عجبني خبر الحرمه اللي تسوق وتخيلت نفسي مكانها بدون مايمسكني احد طبعا
والله يرحم الطفل اللي غرق .. والشاب الي مات بالخبر كلهم نتيجة اهمال من نوع مختلف !!


يعطيكِ الف عافيه طفله مننحرمش قلبووو


_> لقد ان الكليه جيده وشيء جميل وتحفة تحمس نفسها

هلا وغلا بعاشقهـ
ماش اليوم اخباري كلها نكد
حياكي يالغلا
موفقهـ ان شاء الله
لاخلا ولاعدم

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة انفاس هلاليه
صباااااااااااااااحكم سعييييد ياارب

يسلمووو طفلة ع الاخبااار

ربي يعطيييك العافية


تحياتي


وصباحكـ أسعد..
يسلمو انفاس ع المرور
حياكي المولى

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة classic 2010
الف شكر عالاخبااااااااااااااااار


مجهود مميز

اهلا هلا بكلاسيكـ
صاحب الخط الرائع ماشاء الله
شاكرهـ مروركـ
  #11  
قديم 08/03/2011, 11:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,176




مجهود رائع
يعطيك الععافية عالأخبار .. طفلة ||
  #12  
قديم 08/03/2011, 12:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,181
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخبار

هههههههههههههههههههه

الله يرجك بالمرزوق

تحياتي لكي
  #13  
قديم 08/03/2011, 01:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,977
وعليكم السلام والرحمه
مشكوره أختي ع الأخبار الله يعافيك
بالتوفيق
  #14  
قديم 08/03/2011, 02:09 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
إقتباس
ضبط امرأة تقود سيارة برفقة زوجها



ياحظهــاآآآآآآ

بس ليش بلغو عنها

إقتباس
سرقة كاميرا «ساهر» أثناء الصلاة

مجننهم ساهــر

ترى له فوائد<<

يعطيك العآآآفيه طفله على الأخبــآآآر
  #15  
قديم 08/03/2011, 02:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,372
آخبااار حلووهـ مره مره
شكرا شكرا لك
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube