#1  
قديم 07/03/2011, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخـبـار المجلـس العـام ليوم الاثنين 2 / 4 / 1432هـ مـن الصحف





السلام عليكم ورحمة اللهـ وبركاته

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الاخر من عام 1432هـ

اعـداد : ابو حمود



هيئة كبار العلماء: الإصلاح لا يكون بالمظاهرات والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة

صدر عن هيئة كبار العلماء أمس البيان التالي:
بيان من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بتاريخ 1/4/1432ه. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فلقد أخذ الله - عز وجل - على العلماء العهد والميثاق بالبيان قال سبحانه في كتابه الكريم: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتب لتبيننه للناس ولا تكتمونه) آل عمران: 187. وقال جل وعلا: (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون) البقرة 159.


على الجهات الشرعية والرقابية والتنفيذية الاضطلاع بواجبها ومحاسبة كل مقصر للنصيحة أسلوبها الشرعي البعيد عن إصدار بيانات التهويل وإثارة الفتن وجمع التواقيع المملكة لم ولن تسمح بأفكار وافدة من الغرب أو الشرق تنتقص من هويتها الإسلامية


ويتأكد البيان على العلماء في أوقات الفتن والأزمات؛ إذ لا يخفى ما يجري في هذه الأيام من أحداث واضطرابات وفتن في أنحاء متفرقة من العالم، وإن هيئة كبار العلماء إذ تسأل الله - عز وجل - لعموم المسلمين العافية والاستقرار والاجتماع على الحق حكاماً ومحكومين، لتحمد الله سبحانه على ما من به على المملكة العربية السعودية من اجتماع كلمتها وتوحد صفها على كتاب الله عز وجل، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل قيادة حكيمة لها بيعتها الشرعية أدام الله توفيقها وتسديدها، وحفظ الله لنا هذه النعمة وأتمها.
وإن المحافظة على الجماعة من أعظم أصول الإسلام، وهو مما عظمت وصية الله تعالى به في كتابه العزيز، وعظم ذم من تركه، إذ يقول جل وعلا (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تهتدون) آل عمران:103. وقال سبحانه: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) آل عمران: 105 وقال جل ذكره: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون) الأنعام: 159. وهذا الأصل الذي هو المحافظة على الجماعة مما عظمت وصية النبي صلى الله عليه وسلم به في مواطن عامة وخاصة، مثل قوله عليه الصلاة والسلام: "يد الله مع الجماعة" رواه الترمذي.
وقوله عليه الصلاة والسلام "من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" رواه مسلم.
وقوله عليه الصلاة والسلام: "إنه ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناً من كان" رواه مسلم.
وما عظمت الوصية باجتماع الكلمة ووحدة الصف إلا لما يترتب على ذلك من مصالح كبرى، وفي مقابل ذلك لما يترتب على فقدها من مفاسد عظمى يعرفها العقلاء، ولها شواهدها في القديم والحديث. ولقد أنعم الله على أهل هذه البلاد باجتماعهم حول قادتهم على هدي الكتاب والسنة، لا يفرق بينهم، أو يشتت أمرهم تيارات وافدة، أو أحزاب لها منطلقاتها المتغايرة امتثالاً لقوله سبحانه: (منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون) الروم" 31-32. وقد حافظت المملكة على هذه الهوية الإسلامية فمع تقدمها وتطورها، وأخذها بالأسباب الدنيوية المباحة، فإنها لم ولن تسمح - بحول الله وقدرته - بأفكار وافدة من الغرب أو الشرق تنتقص من هذه الهوية أو تفرق هذه الجماعة.
وإن من نعم الله عز وجل على أهل هذه البلاد حكاماً ومحكومين أن شرفهم بخدمة الحرمين الشريفين - اللذين وله الحمد والفضل سبحانه - ينالان الرعاية التامة من حكومة المملكة العربية السعودية عملاً بقوله سبحانه: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) البقرة: 125. وقد نالت المملكة بهذه الخدمة مزية خاصة في العالم الإسلامي، فهي قبلة المسلمين وبلاد الحرمين، والمسلمون يؤمونها من كل حدب وصوب في موسم الحج حجاجاً وعلى مدار العام عماراً وزواراً.
وهيئة كبار العلماء إذ تستشعر نعمة اجتماع الكلمة على هدي من الكتاب والسنة في ظل قيادة حكيمة، فإنها تدعو الجميع إلى بذل كل الأسباب التي تزيد من اللحمة وتوثق الألفة، وتحذر من كل الأسباب التي تؤدي إلى ضد ذلك، وهي بهذه المناسبة تؤكد على وجوب التناصح والتفاهم والتعاون على البر والتقوى، والتناهي عن الإثم والعدوان، وتحذر من ضد ذلك من الجور والبغي، وغمط الحق.
كما تحذر من الارتباطات الفكرية والحزبية المنحرفة، إذ الأمة في هذه البلاد جماعة واحدة متمسكة بما عليه السلف الصالح وتابعوهم، وما عليه أئمة الإسلام قديماً وحديثاً من لزوم الجماعة والمناصحة الصادقة، وعدم اختلاف العيوب وإشاعتها، مع الاعتراف بعدم الكمال، ووجود الخطأ وأهمية الإصلاح على كل حال وفي كل وقت.
وإن الهيئة إذ تقرر ما للنصيحة من مقام عال في الدين حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم "الدين النصيحة، قيل لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم.
ومع أنه من أكد من يناصح ولي الأمر حيث قال عليه الصلاة والسلام: "إن الله يرضى لكم ثلاثاً، أن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم" رواه الإمام أحمد. فإن الهيئة تؤكد أن للإصلاح والنصيحة أسلوبها الشرعي الذي يجلب المصلحة ويدرأ المفسدة، وليس بإصدار بيانات فيها تهويل وإثارة فتن وأخذ التواقيع عليها، لمخالفة ذلك ما أمر الله عز وجل به في قوله جل وعلا (وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لا تبعتم الشيطان إلا قليلاً) النساء 83.
وبما أن المملكة العربية السعودية قائمة على الكتاب والسنة والبيعة ولزوم الجماعة والطاعة فإن الإصلاح والنصيحة فيها لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة، وهذا ما قرره علماء هذه البلاد قديماً وحديثاً من تحريمها، والتحذير منها.
والهيئة إذ تؤكد على حرمة المظاهرات في هذه البلاد، فإن الأسلوب الشرعي الذي يحقق المصلحة، ولا يكون معه مفسدة، هو المناصحة وهي التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم، وسار عليها صحابته الكرام وأتباعهم بإحسان.
وتؤكد الهيئة على أهمية اضطلاع الجهات الشرعية والرقابية والتنفيذية بواجبها كما قضت بذلك أنظمة الدولة وتوجيهات ولاة أمرها ومحاسبة كل مقصر. والله تعالى نسأل أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأن يجمع كلمتنا على الحق، وأن يصلح ذات بيننا، ويهدينا سبل السلام، وأن يرينا الحق حقاً، ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً، ويرزقنا اجتنابه، وأن يهدي ضال المسلمين، وهو المسؤول سبحانه أن يوفق ولاة الأمر لما فيه صلاح العباد والبلاد، إنه ولي ذلك القادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
هيئة كبار العلماء:
رئيس هيئة كبار العلماء عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
الأعضاء:
عبدالله بن سليمان المنيع
صالح بن محمد اللحيدان
الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان
الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي
الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ
الدكتور أحمد بن علي سير المباركي
الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد
الدكتور عبدلله بن محمد المطلق
الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى
صالح بن عبدالرحمن الحصين
عبدالله بن محمد بن خنين
الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير
محمد بن حسن آل الشيخ
الدكتور يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين
الدكتور علي بن عباس حكمي
الدكتور محمد بن محمد المختار محمد
الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك


قوات القذافي تهاجم المعارضة المسلحة على عدة محاور

القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي المعارضة المسلحة امس على التقهقر من المناطق المحيطة ببلدة بن جواد الواقعة بين راس لانوف التي تسيطر عليها المعارضة وسرت مسقط رأس القذافي التي توجه المعارضة أنظارها اليها الآن.
ووصلت عشرات المركبات المزودة بالأسلحة الآلية الثقيلة من الغرب الى راس لانوف حيث كان المقاتلون المعارضون قد ذكروا في وقت سابق أن الموالين للقذافي في بن جواد الواقعة على بعد 160 كيلومترا من سرت شنوا هجوما في وقت سابق.
وخلال القتال قال محتجون ليبيون إنهم أسقطوا طائرة هليكوبتر. وقال ثلاثة من المعارضين المسلحين لرويترز إنهم شاهدوا الطائرة الهليكوبتر وهي تسقط في البحر. ولم يتسن الحصول على الفور على مزيد من التفاصيل.
وقال مقاتل مصاب عائد من راس لانوف إن الموالين للقذافي هاجموهم بالأسلحة الآلية والقذائف الصاروخية. وعندما سئل ماذا رأى أجاب بكلمة واحدة هي "الموت".
وقال مقاتلون آخرون في راس لانوف إنهم تلقوا انباء الهجوم من على الجبهة بالهاتف. وقال خميس الليبي عضو المعارضة المسلحة "بعض الناس أبلغونا أن قوات القذافي في بن جواد. رصاص القناصة أصاب بعض المحتجين."
وقال منصور ميلود وهو مقاتل آخر "معهم قذائف صاروخية وبنادق آلية... وقع هجوم على بن جواد."
ولم يتضح على الفور ما اذا كان هذا هجوما منسقا ام عملية كر وفر على المعارضين.
وقالت الحكومة امس إنها طردت المحتجين الذين سيطروا على شرق ليبيا منذ أكثر من أسبوع ليتراجعوا الى بنغازي معقلهم بالشرق.
لكن الواضح أن المحتجين ما زالوا يسيطرون على بنغازي وبلدة راس لانوف النفطية المهمة التي سيطروا عليها ليل الجمعة. وقال شاهد في راس لانوف "جميعهم هنا من المعارضة." وقصفت طائرة مقاتلة راس لانوف امس لكن لم يصب أحد بسوء.
وقال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس امس إن بلاده لها فريق دبلوماسي صغير في مدينة بنغازي بليبيا. وأحجم عن التعقيب على تقرير مفاده أن محتجين ليبيين خطفوا أفراد وحدة من القوات الخاصة البريطانية.
سرت ترفض المعارضة
وقال أحد قادة المعارضة المسلحة في وقت سابق إن قواته تحركت من بن جواد غربا وتسيطر على بلدة النوفلية على بعد 120 كيلومترا من سرت اذ ينتظرون دعوة من المواطنين في سرت قبل التقدم.
وقال العقيد بشير عبدالقادر لرويترز إن السيطرة على سرت ليست صعبة وأضاف أنه يعتقد أن 70 في المئة من المواطنين هناك مع المعارضة المسلحة غير أنهم طلبوا من المعارضة عدم الذهاب الى هناك خوفا من المعارك العنيفة. وقال إن المعارضة ستنتظر الى أن تتلقى اتصالا من سرت لإبلاغها حين يكون الناس هناك مستعدين.
وقال العقيد عبدالقادر الذي تحدث خلال مؤتمر صحفي في راس لانوف بوقت سابق إن هناك نحو ثمانية آلاف من مقاتلي المقاومة بين راس لانوف والنوفلية وإن قوات القذافي تعزز بلدة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي.
وقال عبدالقادر ان اخوانهم موجودون في سرت وأنهم لن يقبلوا بهذا الوضع وتابع أنهم يعرفون أن القذافي "قاتل" وسرق أموالهم وسيقفون في صفهم نافيا أحدث تصريحات الحكومة الليبية بأنها تسيطر على راس لانوف.
وأضاف أن الكثير من الناس في سرت يؤيدون المعارضة المسلحة ومستعدون للانضمام لها. وقال إن المعارضة أسقطت طائرة في راس لانوف وطائرة هليكوبتر في النوفلية.
وقال عبدالقادر عن قوات المعارضة المسلحة إنها ليست جيشا منظما ولا تستخدم أساليب الجيش وإن أساليبها ثورية اذ لا يضع أفراد قوات المعارضة الموت في اعتبارهم مثلما تفعل القوات المنظمة.
وقال إن هذه طبيعة الثورات الشعبية فلا يمكن السيطرة عليها مشيرا الى أن عشرة في المئة فقط من القوات من القوات النظامية.
القذاذفة يتصلون بالمعارضة
وقال إنه في ثاني اكبر مدينة بشرق ليبيا حيث اندلعت الانتفاضة قال العقيد الأمين عبدالوهاب عضو المجلس العسكري لمنطقة بنغازي إن المجلس تلقى اتصالا من أعضاء بقبيلة القذاذفة التي ينتمي لها القذافي في سرت ويريدون التفاوض وأضاف أنه لن تكون هناك مفاوضات، مشيرا الى ان افراد القبيلة سألوهم عما يريدونه وكان ردهم هو أنهم يريدون إسقاط القذافي.
وقال عبدالوهاب إن جنودا ينتمون لقبائل الفرجان أعدموا لرفضهم قتال المعارضة المسلحة. وأضاف أن قبيلة الفرجان في سرت انضمت للعصيان بسبب الأعمال الوحشية هذه لكن المشكلة هي أنهم غير مسلحين وقال إن النظام زود قبيلة القذاذفة فقط بالسلاح.
وتابع أن القذافي ربما يكون له اكثر من 20 الف مقاتل في سرت مشيرا الى أن المدينة بها قوات الساعدي ابن القذافي التي تضم أربعة ألوية علاوة على ابناء القبيلة.
وقال إن قائد الكتبية التي يمثل القذاذفة 90 بالمئة منها هو عبدالله مسعود ابن عم القذافي.
وكانت غارات جوية استهدفت مواقع للثوار صباح امس بينما انسحب المتمردون من مواقع متقدمة لكنهم نفوا ما اعلنه نظام الزعيم معمر القذافي عن سقوط ثلاث مدن.
واعلن الثوار الذين عادوا من الجبهة بعد معارك مع القوات الموالية لمعمر القذافي امس انهم انسحبوا من مدينة بن جواد الواقعة على مسافة مئة كلم شرق سرت.
وقال عقيل الفارسي لفرانس برس "انسحبنا من بن جواد". واضاف "ستكون راس لانوف خطنا الدفاعي. تمكن بعضنا (السبت) من الوصول ابعد من بن جواد لكن مسلحين تسللوا (الى المدينة) ليلا وهم على السطوح".
وقال متمرد اخر يدعى جمال رفض كشف اسم عائلته وهو يحمل كلاشنيكوف ايه كاي-47 ان عناصر القذافي مسلحون بشكل افضل بكثير.
وقد ادت هذه المعارك الى سقوط قتيلين واكثر من اربعين جريحا بينهم صحافي فرنسي اصيب في ساقه.
إعلان سقوط 3 مدن
وكانت قناة الليبية القريبة من نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام القذافي والتلفزيون الرسمي اعلنا ان القوات الموالية للعقيد القذافي سيطرت على مدن راس لانوف ومصراتة وطبرق وفي طريقها الى بنغازي شرق ليبيا.
وتزامن الاعلان في اليوم التاسع عشر من الثورة، مع اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة في وسط طرابلس، حسبما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس للاحتفال بهذا الحدث.
وقال المصدر نفسه ان اطلاق النار الذي بدأ في الساعة 6,20 (4,20 تغ)، ظل يسمع في الصباح بينما جابت سيارات في المدينة وقد اطلقت ابواقها.
وتدفق نحو اربعة آلاف شخص الى الساحة الخضراء حيث قامت القوات الخاصة باطلاق النار في الهواء. واوضح جندي لوكالة فرانس برس "انه رصاص فرح لاننا نحارب القاعدة. لقد انتصرنا ورحلت القاعدة".
وصرح مراسل لوكالة فرانس برس في راس لانوف ان مدينة راس لانوف ما زالت بايدي المتمردين.
قصف مصراتة
وفي مصراتة قال سكان ان دبابات موالية للقذافي دخلت المدينة وبدأت بقصف المساكن.
وقال احد السكان في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان "الدبابات تطلق قذائف على وسط المدينة قرب مقر الاذاعة. نسمع ايضا اطلاق نار كثيف بالاسلحة الرشاشة".
وتابع "السكان لا يملكون سلاحا وان لم يتدخل المجتمع الدولي بسرعة، ستقع مجزرة".
من جهة اخرى، دعا القذافي الى ارسال لجنة تحقيق "من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي" للتحقيق في الاحداث التي تشهدها ليبيا ووعد بالسماح للمحققين بالتحرك بحرية.
القذافي يحذر من كارثة في أوروبا
كما حذر الزعيم الليبي من ان الاضطرابات في بلده ستؤدي الى كارثة في اوروبا.
وقد استعدت تونس والجزائر ومصر الدول الثلاث المجاورة لليبيا لاستقبال واعادة اللاجئين الفارين من الاضطرابات التي تشهدها ليبيا، بمساعدة دول اوروبية والولايات المتحدة.
وقالت الامم المتحدة ان اكثر من 191 الف شخص فروا من ليبيا حتى الآن.
من جهتها، اكدت هيئة الدفاع المدني التونسية ان عدد الذين عبروا الحدود التونسية مع ليبيا منذ عشرين شباط/فبراير وحتى الجمعة بلغ مئة الف شخص.


ليبية تحمل علم بلادها في تظاهرة مؤيدة للقذافي بالميدان الأخضر وسط طرابلس




صبي يحمل مسدسا خلال احتفالات الميدان الأخضر



البشير: الثورات العربية مقدمة لمعركة القدس الفاصلة

قال الرئيس السوداني عمر البشير أمس أن بلاده منحازة لدعم القضية الفلسطينية ، معتبرا ما يجري في المنطقة العربية من ثورات مقدمة لمعركة القدس الفاصلة، وخاطب بالخرطوم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي الثامن لمؤسسة القدس الدولية.
وقال البشير انهم يتابعون تطورات القضية الفلسطينية عن كثب وبخاصة ما يجري في القدس الشريف .
وأشار إلى ان الكيان الإسرائيلي قد أكمل تصاميم الهيكل اليهودي وجهز حجر الأساس لبناء الهيكل واستعرض حركة التهويد الجارية لمدينة القدس وطمس معالمها مشددا علي ضرورة الوعي بذلك.
وحيا التغيرات التي تشهدها الدول العربية، وأوضح انه يقودها جيل وحدوي مناضل جديد وحدت بينه الثوابت القومية ويرفض الفساد والاحتلال الإسرائيلي.
وقال إن الامة الإسلامية أمة حية لم تمت بعد , صبرت وانتفضت على كل من تخلى عن حقوقها.
ولفت البشير الى ان السودان يدعم مؤسسة القدس الدولية، ووجه ولاة الولايات برعاية فروعها بالولايات وإنشاء أوقاف بالولايات لصالح المؤسسة.


القذافي يطالب فرنسا بترؤس لجنة تحقيق حول ما يحدث في بلاده

أعربت السلطات الفرنسية أمس عن وقوفها إلى جانب " المجلس الوطني الانتقالي المؤقت" الذي تشكل مؤخرا في ليبيا لمساعدة البلاد على التخلص من نظام العقيد معمر القذافي. وحيت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان هذا المجلس مدينة في الوقت ذاته استخدام القوة ضد المدنيين وداعية الأسرة الدولية للعمل على تطبيق العقوبات الأخيرة التي فرضها مجلس الأمن الدولي على القذافي وأسرته والمقربين منه.
ووصف أمس آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي بدوره الطريقة التي يتعامل من خلالها النظام الليبي حاليا مع المتمردين على حكمه ب" الجنون الإجرامي" .
أما القذافي فإنه طلب من فرنسا ترؤس لجنة دولية تعمل على الدخول إلى ليبيا للتحقيق ميدانيا في مايجري فيها اليوم . واقترح أن تشكل هذه اللجنة من قبل منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي. وجاء هذا الاقتراح في إطار حديث نشرته أمس صحيفة " لوجورنال دي ديمانش " الأسبوعية الفرنسية. وقد طلب القذافي من فرنسا أيضا العمل على حمل الأمم المتحدة على التراجع عن العقوبات المفروضة عليه وعلى أسرته والمقربين منه. وينص جانب من هذه العقوبات على تجميد أموال القذافي الذي نفى في الحديث إلى الصحيفة الفرنسية أن تكون لديه أموال مودعة في الخارج قائلا " أتحدى العالم كله أن يثبت أن لدي دينارا واحدا " موضحا أنه لايملك " إلا هذه الخيمة " في إشارة إلى المكان الذي أجري فيه الحديث في طرابلس الغرب. كما نفى القذافي أن تكون ليبيا في أزمة قائلا إن نظامه مستقر. وشدد القذافي في هذا الحديث على ضرورة دعمه لأن معركته الحالية إنما هي ضد إرهاب القاعدة وليس ضد شعبه. وعن الإدانات التي تستهدفه في مايخص استخدام القوة ضد المدنيين ، اعتبر القذافي أن مقاومة الإرهاب تؤدي للأسف بشكل غير متعمد إلى قتل المدنيين.


الحالة النفسية تؤثر في قبول الجسد العضو أو رفضه!

التبرع بالأعضاء لا يقتصر على رغبة أحدهم بالتبرع، أو ترحيب طرف آخر بعضو هذا المتبرع، فالواقع أثبت أن الحالة النفسية قبل وبعد العملية من أهم أركان نجاحها، بل ومن أسباب استمرار الطرفين في حياة طبيعية بعيداً عن اللوم أو الندم.
يقول "د. أسعد صبر" استشاري الطب النفسي: إنه في الغالب يحمل المتبرع حالة نفسية مثالية، فتفكيره ينصب على العطاء، ولديه رغبة في مساعدة الآخرين، بل ويجد متعه ولذة في العطاء والبذل، موضحاً أن المتبرع له يمر في معاناة نفسية، فهو في أمس الحاجة للدعم النفسي والمساعدة، وحين يجد شخصا يوافق على التبرع له، ينطبع لديه أثر إيجابي في نفسه، حاملاً شعور الامتنان والعرفان ونظرة مختلفة للحياة، مشيراً إلى أن الطرفين بحاجة إلى تهيئة نفسية، فقد يكون المتبرع أخذ قراره بدافع عاطفي غير مدروس بطريقة عقلانية، مشدداً على أنه يحتاج إلى مستشار نفسي قبل الإقدام، ليطرح أمامه كل الاحتمالات التي قد تجري بعد العملية.


«صدقة جارية» بعد الممات

أجمع الفقهاء حسب فتوى مجمع الفقه الإسلامي وهيئة كبار العلماء على جواز التبرع بالأعضاء من المتبرع الحي، واعتبروه من الإيثار الذي أوصى به الإسلام، بضوابط تحفظ للمتبرع صحته وكذلك المتوفي دماغياً.
وقد استدلوا على ذلك بقول الله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً"، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن عاد مريضاً نادى منادٍ من السماء طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً"، فكيف بإنقاذ حياة أناس يرقدون على فراش الموت لا أمل لهم بالحياة بعد الله سوى التبرع لهم بالأعضاء من الإحياء أو المتوفين دماغياً؟، موضحين أن التبرع بالأعضاء هو من الصدقة الجارية التي تنفع الإنسان بعد مماته.
وذكر الشيخ "عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين" - رحمه الله - في فتوى سابقة له حول التبرع بالأعضاء، أنه إذا تبرع الحيُّ من أقارب الميت أو غيرهم بلا عوض فنرى كراهة ذلك، لأن فيه عبثاً بالميت وقد جاء في الحديث: "كسر عظم الميت ككسره حياً"، أما إذا تبرع في حياته بما لا يضره مثل كلية ونحوها، فلا مانع من ذلك سواء بعوض أو بلا عوض، مبيناً أنه قد يجوز عند الضرورة أخذ بعض أعضاء من مات دماغياً وعُرف بأنه ميت، وأسعف به هنا من هم على خطر، إذا لم يؤخذ منه ما يُنقذ هؤلاء من الموت، كأخذ الدم لإسعاف بعض المرضى وأخذ الكلية أو الكبد أو القلب أو الرئة أو العين ونحوها، إذا تحقق بأنها نافعة لمن زُرعت فيه، وأن هذا الميت قد عُرِف وتُحقق خروجه من الدنيا، وقد أذن في ذلك في حياته ووافق على ذلك ورثته كلهم، مؤكداً أنه إذا تُحقِق بأن هذا العضو يحصل منه فائدة فلا حرج في ذلك، ويدخل في ذلك لكون المتبرع ميتًا وقد وافق على التبرع قبل وفاته أو لكونه لم يوافق أو رفض حال حياته إذا كان هناك ضرورة شديدة، وكذا إذا كان ميتًا ووفاته دماغية وأستفيد من أعضائه سريعة الفساد كالرئة، بحيث يكون من المتعذر غالبًا إمكانية الحصول عليها من شخص كامل الوفاة، إذا وافق الورثة وتُحقق بأنها نافعة ومُفيدة، مع اختيار أنها لا تُؤخذ إلاّ من الكافر إذا وُجد ذلك ولو بثمن مُرتفع، وإذا وجد اختلاف بين بعض أهل العلم في حكم بعض الحالات نُظر إلى أقرب الأقوال إلى الصواب.


الشروط التعجيزية.. توقف استقدام العمالة من اندونيسيا

ينتظر أن يصدر قرار بإيقاف الاستقدام للعمالة المنزلية من اندونيسيا والتي وضعت سفارتها في الرياض شروطا تعجيزية للاستقدام تدخل ضمن الخصوصيات الأسرية غير المسموح أن تتضمنها مثل تلك الشروط والتي جاءت بعد انخفاض الاستقدام من أندونيسيا بعد حادثة خادمة المدينة لتصل التأشيرات التي تصدرها السفارة السعودية في جاكرتا الى 200تأشيرة يوميا فيما كانت تصل قبل الحادثة الى 3 آلاف تأشيرة مما تسبب في تكدس التأشيرات لدى مكاتب الاستقدام في البلدين والتي وصلت الى قرابة 140 ألف تأشيرة مما تسبب في تأخير وصول العمالة لعدة أشهر نتج عنها خلق سوق سوداء لدى مكاتب الاستقدام في البلدين والضحية المواطن .
إيقاف الاستقدام من اندونيسيا سبق وأن طالبت به اللجنة الأهلية للاستقدام حماية للمواطنين من الاستغلال وفرض شروط تعجيزية علما ان 90% من العمالة المنزلية الأندونيسية المصدرة للخارج وبالتالي هي الخاسر الأول اقتصاديا نظير التحويلات المالية الكبيرة التي تقوم بها العمالة المنزلية والتي تدعم الاقتصاد الأندونيسي .
الإيقاف المنتظر يجيء بعد نفاد جميع المحاولات لإيجاد الحلول وإعادة المياه الى مجاريها برغم وجود حالات ضد أطفال وصلت الى القتل تفوق حالة خادمة المدينة الفردية والتي جعل منها قضية وفعّلت اعلاميا في اندونيسيا مع تجاهل جميع الجرائم التي ترتكبها العمالة في المملكة والتعتيم عليها إعلاميا .


عجائب القدرات البشرية

صبي أخبره الأطباء بأنه لن يتمكن من المشي يصبح بطلا في «الغولف»

لشدَّ ما كانت دهشة الأطباء لصبي أفيد بأنه سوف لن يتمكن من المشي بطريقة سليمة أو يمارس الرياضة فإذا به يصبح بطلاً في رياضة الغولف.
وكان براندون كراجس قد ولد مصاباً بشلل دماغي ونشأ وترعرع مرتدياًً أحذية تجميلية خاصة بتجبير العظام حيث كانت ولادته قبل موعدها الطبيعي.
وقال الأطباء لوالديه إنه سيكون في حيرة من أمره فيما يتعلق بحضور المناسبات الرياضية دعك عن المشاركة والانخراط في البطولات الرئيسية – بيد أن الصبي الذي يبلغ من العمر 11 عاماً أثبت بعزمه وتصميمه أن الأطباء لم يكونوا على صواب حيث تمكن من الفوز بجائزة رياضية والظفر ببطولة رئيسية. وتحدثت أمه هيلين البالغة من العمر 43 عاماً والتي تعمل فنية في مجلس مدينة وولفرهامبتون أفادت بأن براندون ظل دائماً يظهر تصميماً وعزماً أكيداً وأن نجاحه يعزى إلى رغبته واستعداده وعلو همته وتصميمه على عدم الاستسلام مطلقاً.
ووصفته أمه بأنه كان يعاني من مشاكل في الحركة الدقيقة مع ضعف في الكاحل عندما كان طفلاً يحبو وعندما تعلم المشي للتو. وقالت إنهم أصيبوا بالإحباط عندما أخبرهم الأطباء بأنه سوف لن يتمكن من المشي بطريقة طبيعية.
إلا أنهم أخضعوه لتمارين وجلسات العلاج الطبيعي بينما أشارت أمه إلى أن والده يهوى رياضة الجولف وعندما كان في الخامسة من عمره كان والده يصطحبه معه. وقد تم مؤخراً تتويج براندون بطلاً وحائزاً على بطولة منافسات مدارس وولفرهامبتون منتزعاً البطولة من منافسه الذي يكبره بخمس سنوات.
وهو يستطيع حالياً المشي بدون مشاكل برغم أنه يعاني بالفعل من مشاكل في السمع في أذنيه الاثنتين نتيجة لحالته. وقد درج على ممارسة رياضة الغولف في عطلات نهاية الأسبوع مع والده مايكل الذي يعمل سائق حافلة صغيرة ويبلغ من العمر 50 عاماً.
وقد أعرب مايكل عن فخره واعتزازه بابنه وتشاركه زوجته الفرحة بابنها وتقول إنه يشعر بالسعادة لإنجازه الذي حققه.



براندون يحمل أدواته الرياضية


حول العالم

وظيفة في الظلام

فهد عامر الأحمدي

الأرقام بطبيعتها لا تكذب.. وكذلك الأفلام الوثائقية ..
وكانت سعادتي كبيرة حين فاز فيلم "انسايد جوب" قبل أيام بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي .. فأنا من المغرمين بهذا النوع من الأفلام وكنت أتساءل إن كان هناك من سيتفوق عليه في عام 2010
ويتحدث الفيلم عن الأزمة المالية التي بدأت من أمريكا عام 2008 وطاولت العالم كله بعد أسابيع (بما في ذلك سوق الأسهم السعودي الذي انهار من 12 ألف نقطة الى مادون الستة آلاف).. وهو يتضمن أبحاثا ميدانية ولقاءات شخصية واعترافات لمسؤولين يعرفون بواطن الأمور. وكان واضحا أن كثيرا منهم تورط في الحديث أمام الكاميرا لدرجة سحب البعض لكلامه وطالب البعض الآخر بإيقاف التصوير أو عدم إدراج اسمه في الفيلم ..
وحين صعد المخرج تشارلز فيرجسون لاستلام جائزته بدأ بقوله:
"أليس غريبا بعد كل هذا الوقت أن لا نسمع عن محاكمة أو سجن مسؤول واحد"..
فهناك بالفعل مسؤولون ورجال مصارف كانوا على دراية بما ستؤول اليه المديونيات الضخمة والبيوع الصورية وتناقل الرهون العقارية.. وبدل سن أنظمة وتشريعات تتحاشى الكارثة تركت الفقاعة تتضخم على حساب مواطنين بسطاء لا يعرفون حقيقة مايجري.. ومن الطبيعي أن لا نسمع عن محاكمة أي مسؤول لأن المستفيدين من الأزمات المالية هم أنفسهم من يصوغ الأنظمة والتشريعات (بحيث تصب لصالحهم وتضمن في نفس الوقت نجاتهم وسلامتهم)..
ليس هذا فحسب ؛ بل يركز الفيلم على مسألة الرواتب العالية التي يستلمها المديرون التنفيذيون (والتي تقدر بالملايين) في بنوك خاسرة وشركات مفلسة أصلا.. كما يقدم نماذج كثيرة لشخصيات حكومية كانت تقوم بدور المشرع والمنظم لعمليات السوق، ثم تستقيل من "الحكومة" لتعمل في الشركات والمؤسسات التي كانت تقوم بمراقبتها.. وهذا ليس فقط نوعاً من الرشوة بل وخيانة تضمن للشركات المالية التحكم بالمؤسسات الحكومية والاطلاع على خفاياها التشريعية (ومن هنا أقتبس اسم الفيلم: وظيفة داخلية أوInside Job)!!
... والأسوأ من عدم محاكمة أي مسؤول أن الأنظمة التي ساهمت في انهيار الأسواق لم تتغير ومازالت تهدد بتكرار ماحدث مستقبلا.. وليس أدل على حتمية ذلك من حدوثها بشكل دوري منذ عام 1873 وانتهائها دائما بنفس النتيجة المرعبة.. فسواء كانت الأزمة قارية (كالتي طاولت أوربا وأمريكا عامي 1873 و 1929) أو عالمية شاملة (كالأزمة الآسيوية عام 1998 والرهن العقاري عام 2008) أو صغيرة وجانبية (كالتي طاولت روسيا وايرلندا ودبي واليونان العام الماضي)؛ جميعها تنتهي بخسارة الناس مدخراتهم الصغيرة لصالح قلة ثرية تخلق الأزمة وتخرج منها في الوقت المناسب!!
فالأزمات المالية تعد فرصة حقيقية لكسب ثروات خيالية لمن يتحكمون بالأسواق المالية.. ففي العام الماضي مثلا (حين خسر ملايين الناس مدخراتهم ومنازلهم) دخل 97 مليارديرا جديدا قائمة فوربس لأغنى اغنياء العالم اتضح أن معظمهم يستثمر في الدول الفقيرة. وهذه المفارقة تثبت أن سلبيات (أي أزمة مالية) لا تطاول سوى الفقراء ولا تهدف إلا لسحب المال من جيوب البسطاء لصالح الأغنياء وكبار المستثمرين.. فأسواق العالم تُصمم أصلا لخدمتهم وتمويل مشاريعهم من خلال استقطاب مدخرات الناس الصغيرة ثم منعهم من استعادتها في الوقت المناسب (وهو ما يفسر لماذا عجز معظم السعوديون عن بيع أسهمهم في الوقت المناسب حين انهارت سوق الأسهم عام 2006)!!
... وبمناسبة الحديث عن الأسهم؛
أعرف أنكم شعرتم (في لحظات كثيرة) وكأنني أتحدث عن انهيار سوق الأسهم السعودي وليس أزمة الرهن الأمريكي !!؟
... وفي الحقيقة، يكفي أن تغير ثلاث أو أربع مسميات فقط كي يلبس المقال شماغا ومشلحا !!










قــراءة ممتعـة اتمـناها لكم

  #2  
قديم 07/03/2011, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة

صبحك الله بالخير وبكل شئ حلو بهالحياة..

عوافي على مجهودك ...

الله يعطيك العافية يا رب
  #3  
قديم 07/03/2011, 06:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صبحكم بالخيير

::

اوما ياندنوسيا وشش كبرها عند ربي
تبين صوره اومي ههههههههههه
وتبين شهادات لحسن سيره وسلووك لنا
ومخطط بيتنا شدعوووه بتجي تحكمنا ولا تشتغل عندنا
خللو شغالاتكم بسسس

عوافي ع الاخبار
  #4  
قديم 07/03/2011, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
الله يعطيك العافيه يابوحمود..
صباح الخير للجميع..
الله يديم علينا نعمه الامن والامان.!!
  #5  
قديم 07/03/2011, 08:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
صباح النور للجميع ...


إقتباس
هيئة كبار العلماء: الإصلاح لا يكون بالمظاهرات والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة

الله يحمي بلادنا من كل شر ..
اللهم من أراد بلادنا بكيد فردَّ كيده في نحره و ابطل مخططاته ..

و إحمي شباب المسلمين و ردّهم إليك ردّا جميلا

/

عوافي أبو حمود
جهد مميز سلمت يداك ..

/
تشكراتي للجميع ..

  #6  
قديم 07/03/2011, 10:08 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
يعطيك العآآفيــه على الأخبــآآآر
  #7  
قديم 07/03/2011, 01:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221

ههههههههههههه
الكراتكير الأخير زوواج بالتقسيط الوااحد اذا كاان يبي الفكة من حرمتة الله لا يردها لا هي ولا القسط
اماا ساالفة اندونسيا سحرو قتلو سرقو ولم نلعن ونستنفر وهم مع اول حاالة انظرو ماذا حصل
مشكوور خيو
  #8  
قديم 07/03/2011, 01:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
الشروط التعجيزية.. توقف استقدام العمالة من اندونيسيا


ينتظر أن يصدر قرار بإيقاف الاستقدام للعمالة المنزلية من اندونيسيا والتي وضعت سفارتها في الرياض شروطا تعجيزية للاستقدام تدخل ضمن الخصوصيات الأسرية غير المسموح أن تتضمنها مثل تلك الشروط والتي جاءت بعد انخفاض الاستقدام من أندونيسيا بعد حادثة خادمة المدينة لتصل التأشيرات التي تصدرها السفارة السعودية في جاكرتا الى 200تأشيرة يوميا فيما كانت تصل قبل الحادثة الى 3 آلاف تأشيرة مما تسبب في تكدس التأشيرات لدى مكاتب الاستقدام في البلدين والتي وصلت الى قرابة 140 ألف تأشيرة مما تسبب في تأخير وصول العمالة لعدة أشهر نتج عنها خلق سوق سوداء لدى مكاتب الاستقدام في البلدين والضحية المواطن .
إيقاف الاستقدام من اندونيسيا سبق وأن طالبت به اللجنة الأهلية للاستقدام حماية للمواطنين من الاستغلال وفرض شروط تعجيزية علما ان 90% من العمالة المنزلية الأندونيسية المصدرة للخارج وبالتالي هي الخاسر الأول اقتصاديا نظير التحويلات المالية الكبيرة التي تقوم بها العمالة المنزلية والتي تدعم الاقتصاد الأندونيسي .
الإيقاف المنتظر يجيء بعد نفاد جميع المحاولات لإيجاد الحلول وإعادة المياه الى مجاريها برغم وجود حالات ضد أطفال وصلت الى القتل تفوق حالة خادمة المدينة الفردية والتي جعل منها قضية وفعّلت اعلاميا في اندونيسيا مع تجاهل جميع الجرائم التي ترتكبها العمالة في المملكة والتعتيم عليها إعلاميا .

طيب أيش البدائل ؟؟؟

والله مشكله كبيره بالنسبه لــي هالإيقاف , ويقوولون خذلك كينيه
موو كفايه التشاديات منتشرين زي الدود فالبلد .

لاحول ولاقوة الا بالله
  #9  
قديم 07/03/2011, 01:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FINAL10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/04/2007
المكان: منســدح بملعب الامآرآت ض1
مشاركات: 5,213
يعطيك العافيه ابو حمود





مدري افرح او اتضايق من هالصوره ؟
  #10  
قديم 07/03/2011, 02:25 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار الله يعطيك العافيه
بالتوفيق
  #11  
قديم 07/03/2011, 08:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي للابد.
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/04/2010
المكان: بريده
مشاركات: 1,194
مشششكور ابو حمود
على الاخبار
  #12  
قديم 07/03/2011, 10:39 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

وعليكم السلآلآم ورحمة الله وبركآته ..

يعـآفيك ربـّي آبو حمود عـ الآخبـآر ..

#
  #13  
قديم 07/03/2011, 11:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
مشششكور ابو حمود
على الاخبار
  #14  
قديم 08/03/2011, 12:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:51 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube