#1  
قديم 04/03/2011, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الجمعه 29/3/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الجمعه الموافق 29/3/1432هـ

اعداد : classic 2010

بالانابه عن اخونا Bill Shankly


لاتنسو اذكار الصباح والمساء وقراءة سورة الكهف









7 آلاف طلب على قائمة انتظار المشاريع الصغيرة..
بنك التسليف: الصرف ل 141 ألف قرض معلق غداً.. و7 مليارات ريال قيمة المعفى عنهم


د. إبراهيم الحنيشل

الرياض عبدالكريم الدريبي

أوضح الدكتور إبراهيم الحنيشل مدير بنك التسليف والادخار، أن عدد المستفيدين من الاعفاء في الأمر الملكي بلغ أكثر من 600 الف مقترض بمبالغ تصل إلى اكثر من سبعة مليارات ريال.
وأشار إلى أن عدد طلبات القروض التي سيتم البدء بصرفها اعتبارا من صباح الغد (السبت) تبلغ اكثر من 141 الف قرض مقبولة ولم تصرف في قروض الاسرة والزواج والترميم منها : 15 الف في جدة واكثر من 28 الف في الرياض واكثر من عشرة آلاف في الدمام واكثر من تسعة آلاف في بريدة واكثر من ستة آلاف في جازان واكثر من تسعة آلاف في الطائف. حيث سيتم الصرف حسب الاقدمية في التقديم وسيعلن عنها اليوم الجمعة ، حيث تستغرق المدة نحو اسبوعين في الفروع التي تزيد على عشرة آلاف طلب.
واكد ان البنك سيعمل من خلال آلية وجدولة واضحة لإنهاء كافة الطلبات حيث ستودع المبالغ في حسابات المستفيدين في مدة لاتتجاوز شهراً. لافتا إلى أن استقبال كافة الطلبات الجديدة سيتم من خلال التقديم عبر موقع البنك على الانترنت، داعيا في الوقت ذاته المستفيدين من الاعفاء إلى عدم تكبد العناء والحضور لمقر البنك حيث سيتم العمل آليا لإيقاف الحسم للمستفيدين ممن شملهم الأمر الكريم ممن لديه أكثر من 24 قسطاً.
وأشار الدكتور الحنيشل في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء البارحة في مقر البنك بحضور وسائل الإعلام، إلى أن البنك بدأ بإعداد خطة لإنفاذ الأمر الكريم وعقد اجتماعات متواصلة لمواجهة الأعداد الكبيرة جدا ، حيث تم تخصيص فريق عمل وإدارة عمليات مركزية تشرف على عمل كافة الفروع حيث يتلقى العاملون توجيهات وفق معايير منها المصداقية والعدالة والشفافية والسرعة والدقة والعمل من خلال المعايير لتطوير أعمال البنك والتوهج وأن البنك سيعلن اليوم الجمعة عن مواعيد استقبال الطلبات للمستفيدين للمراجعة من خلال موقع البنك على الانترنت حيث قام المختصون بعمل برنامج وترتيبات بزيادة السيرفيرات وفق احدث التقنيات.
وكشف مدير بنك التسليف والادخار عن التوجه الجديد بشأن الاستغناء عن شرط الكفيل الغارم حيث يكتفى برهن أصول المشروع او الاكتفاء بسند وكفالة حضور إذا كان هناك ثقة مشيرا إلى تركيز البنك على الفئة الناشئة من خلال تسديد كامل المبلغ في حال كان المبلغ اقل من مليون ريال او الدعوة لدفع عشرة في المائة من القرض في بعض المشاريع وفي كل الأحوال فان أقصى مبلغ هو أربعة ملايين ريال يشترط دفع النصف.
وفيما يتعلق بالقروض للمشاريع الصغيرة أكد : لدينا سبعة آلاف طلب تبلغ قيمتها نحو ملياري ريال ونحتاج وقتاً لان المشاريع تتطلب جهودا كبيرة للتأكد من المشروع وإجراء مقابلات مع المستفيد وسنؤجل الطلبات على القروض حاليا إلى ما بعد ثلاثة أسابيع.
وأضاف: لائحة القروض في المشاريع تتم بايجابية لتسهم من الحد من البطالة وإيجاد عمل للشباب والشابات ، وما يحدث من فشل في المشاريع الصغيرة عائد لقلة الوعي لدى المقترض لان البعض يحتاج إلى تثقيف ورعاية ودراسة جدوى للمشاريع وقبل ذلك التدريب والرعاية لان دور بنك التسليف تكميلي فقط لاي نقص يعتري المشاريع. وابرز عوائق المشاريع هي ثلاث جهات حكومية : وزارة العمل ووزارة التجارة ووزارة الشئون الاجتماعية ، ولدينا رؤى ومشاريع من خلال إقامة شراكة مع الجهات التي تقدم الرعاية وإقامة شراكات إستراتيجية مع شركات القطاع الخاص ، ومن ضمن توجهنا هو الإيمان بدور الشباب لذلك سيتم الاستعانة بخبراء لوضع إستراتيجية لدراسة الادخار سيعلن عنها لاحقا لمساعدة ذوي الدخل المحدود لاستقطاع مبالغ واستثمارها في محافظ لتنمية الموارد للمواطنين ولتحقيق عوائد جيدة يجدها وقت الحاجة.
وحول مستقبل البنك بين ان هناك دراسة لتقديم قرض آخر للمستفيد الذي ينهي 70 في المائة من القرض او دفعه بالكامل او المستفيد الذي مضى على قرضه اربع سنوات داعيا ذوي المتوفين المستفيدين من قروض البنك إلى سرعة المراجعة لإنهاء جميع الأوراق المتعلقة.
يشار إلى أن المستفيد في قرض الزواج سيكون قد خصم عليه 18 الف ريال من إجمالي القرض ، في حين يصل متوسط الفائدة للمقترض في قرض الأسرة إلى تسعة الاف ريال خلال السنتين. وخصص البنك رقما موحدا لتلقي طلبات الآلاف 920008002 للرد على استفسارات العملاء بما يتعلق بالقروض الاجتماعية والمشاريع.




تزامناً مع عودة خادم الحرمين
حرم الأمير سلمان ترعى تخريج الدفعة الأولى من حافظات القرآن في دار السمو وتتبرع بنصف مليون ريال

د.عبدالله المطلق

تغطية - هدى السالم

رعت حرم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض صاحبة السمو الاميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين مساء أمس الأول حفل دار السمو لتخريج الدفعة الأولى من حافظات القرآن الكريم واللاتي بلغ عددهن 34 طالبة والاحتفاء بفوز الدار بلقب أفضل مدرسة في إعداد وتحفيظ كتاب الله ..

حضر النشاط عدد كبير من منسوبات الدار وطالباتها وعدد من سيدات المجتمع وأكاديميات ومهتمات بالأنشطة الثقافية الخيرية ،

بدأ الحفل الخطابي بكلمة مديرة الدار الأستاذة عائشة الشهري رحبت فيها بالحاضرات وعلى رأسهن راعية الحفل معربة عن سعادتها بعودة خادم الحرمين الشريفين إلى شعبه ووطنه والذي جعل للفرحة شعوراً مضاعفاً داعية الله عز وجل أن يديم عليه حفظه الله الصحة والعافية وان يكلل الجهود بالنجاح والتوفيق مهنئة طالبات الدار بالحصول على شرف حفظ كتاب الله مقدمة شكرها وامتنانها الكبير لتبرع الأميرة فهدة آل حثلين بمبلغ نصف مليون ريال لصالح أنشطة الدار والذي أعلنت عنه أثناء فقرات الحفل واعتبرته أكبر تبرع تحصل عليه الدار منذ تأسيسها.. كما تضمن النشاط عرضاً وثائقياً شاملاً لجميع أنشطة الدار ورسالتها وأهدافها ومرافقها نال استحسان الحاضرات.

الشيخ عبد الله المطلق: هنيئا لكن بهذا الشرف العظيم في حفظ كتاب الله

هذا وقد هنأ معالي الشيخ عبدالله بن محمد المطلق المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الخريجات في كلمة ألقاها عبر العرض الطالبات الخريجات على ما وصلن إليه من شرف حفظ كتاب الله مستشهداً بالكتاب والسنة لتوضيح عظيم الثواب والأجر ومضاعفة المسؤولية تجاه هذا الانجاز في التطبيق والعمل به .. وفي كلمتها عبرت راعية الحفل صاحبة السمو الأميرة فهدة آل حثلين عن سعادتها بالنشاط مثنية على جهود دار السمو في رعاية واحتضان حفظة كتاب الله من السيدات موجهة ثلاث رسائل الأولى لمنسوبات الدار على جهودهن واحتسابهن الأجر ، والرسالة الثانية لأسر الطالبات على حرصهن على تربية بناتهن وتنشئتهن التنشئة الصالحة ، أما الرسالة الثالثة فقد وجهتها إلى الخريجات قائلة " لقد حفظتن كتاب الله وتعلمتن أحكامه ومقاصده وحفظ كتاب الله آياته وسوره شرف عظيم ومنزلة سامية ولكنه الحد الأدنى لكمال الخير ، وان حفظه والعمل به هو الحد الأوسط ، بينما حفظه والدعوة إلى هديه مع القدوة الحسنة هو الحد الأعلى لكمال الخير ، وبهذا نفهم كلام أمنا عائشة رضي الله عنها حين وصفت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت " كان خلقه القرآن " .."

ثم أهابت بالخريجات إلى ضرورة أن يترجمن ما تعلمنه سلوكاً وعملاً ونصحاً وتناصحاً حباً وتكاتفاً وجعل القرآن سلوكاً عملياً يحتذى به وأن يكن نموذجاً من نماذج الفتيات المسلمات العفيفات وأمهات المستقبل .

واختتمت كلمتها بالدعوة إلى دعم الدار حسب الاستطاعة والإمكانيات من دعاء واسهام ومشاركة ومال.. هذا وانتهى الحفل بتكريم جميع المشاركات والطالبات والداعمين من مؤسسات وشركات ، كما قامت مديرة الدار الأستاذة عائشة الشهري بتقديم درع تذكاري لراعية الحفل تقديراً لجهودها ورعايتها للمناسبة

ومن جانبه فقد تحدث "للرياض" مشرف دار السمو الأستاذ محمد أحمد الشهري عن امتنانه لتبرع الأميرة فهدة آل حثلين معتبراً مساندتها بمثابة دعم قوي و ليس بمستغرب على أبناء المملكة حكومة وشعباً

وأوضح الشهري أنه رغم قصر العمر الزمني الذي تأسست فيه الدار عام 1427ه ورغم بساطة الحي اقتصادياً وثقافيا حيث تقع وسط مدينة الرياض حي الصالحية إلا أن منابع الخير وروافد الذكر انطلقت قوية ثابتة بفضل سواعد المخلصين البارين وبعزيمة محبي الخير ووصلت بفضل الله إلى درجات عالية ثقافياً واجتماعياً بجهود 74 موظفاً وموظفة يقدمون كل ما ينفع المرأة المسلمة من برامج ثقافية مختلفة خلال فترات صباحية ومسائية ..

وقال إن الدار تعتبر صرحاً تعليمياً و تأهيلياً للسيدات في مجالات عديدة يأتي من أبرزها برامج تنمية وتطوير الذات، وبرامج محو الأمية التي تجد إقبالا كبيراً من سكان الحي حيث بلغ عدد طالبات هذا البرنامج التعليمي الذي يساعد على القضاء على الأمية أكثر من 132 طالبة وختم حديثه بتقديم وافر الشكر لكبار العلماء الذين حظيت الدار بزيارتهم ومتابعتهم وفي مقدمتهن سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق .




سعوديتان ترفعان راية المملكة وصورة خادم الحرمين على أعلى قمة في القارة الأفريقية


داليا وريم تحملان علم المملكة وصورة خادم الحرمين الشريفين

جدة- ياسر الجاروشة

رفعت سعوديتان راية المملكة العربية السعودية وحملتا صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أعلى قمة في القارة الأفريقية الأسبوع الماضي.

وكانتا الآنستان ريم شعث وداليا علي رضا قد رافقن فريقاً من المتطوعين العرب والأمريكيين لتسلق جبل كيليما نجارو وهو أعلى قمة في القارة الأفريقية والبالغ في الارتفاع 5895 متراً بغرض جمع التبرعات لصندوق إغاثة الأطفال الفلسطينيين والذي يهدف إلى توفير العلاج الطبي والأدوية لأبناء وبنات فلسطين ودول عربية أخرى.

وقالت ريم وداليا أن مبادرتهما لهي انعكاس لاهتمام خادم الحرمين بشؤون الأمة العربية وخاصة الأطفال العرب وبالذات أطفال فلسطين، واحتفل الفريق بعودة خادم الحرمين إلى أرض الوطن وهو الخبر الذي وصلهم عندما كانوا على قمة الجبل.

وكان الفريق مكوناً من 12 فرداً منهم 4 نساء و 8 رجال بأعمار تتراوح بين 14 عاماً و 49 عاماً واستغرقت الرحلة 7 أيام متواصلة من التسلق، غطى فيها الفريق ما يعادل 66 كيلو متراً من المشي على طرق وعرة للوصول إلى القمة.

وواجه الفريق عدة تحديات أهمها البرد ونقص الأكسجين للتنفس في المستويات العالية خاصة فوق 5000 متر.

وتكونت الرحلة من 6 مراحل أصعبها كان آخر يوم وهو اليوم الذي وصل فيه الفريق إلى القمة بعد مرحلة طالت مدتها إلى 8 ساعات تسلق في البرد القارص والذي وصل إلى -20 درجة مئوية تحت الصفر بالإضافة إلى نقص حاد في الأكسجين.
نجح جميع أعضاء الفريق بالوصول إلى القمة وبهذا أحرزوا هدفهم الرامي إلى جمع على الأقل خمسمائة ألف دولار لدعم جهود صندوق الإغاثة.
وبهذا المبلغ يستطيع القائمون على الصندوق أن يوفروا علاج لما لا يقل عن 2500 طفل وطفلة من الفلسطينيين والعرب اللاجئين.
وكان الفريق مكوناً من : فؤاد دجاني ، طارق دجاني ، ريم شعث ، توفيق فرح ، هشام الفاروقي ، سامر صراف ، علي حسين علي رضا ، سلمى دجاني ، حسين علي رضا ، داليا علي رضا ، ستيف سوسيبي ، ديما سوسيبي.



د. خوجة في تصريح ل(ثقافة اليوم ):
ليس عيبًا أن نختلف.. فالمهم كيف نوصل آراءنا بأسلوب حضاري


د. خوجة يتحدث للزميل محمد المرزوقي

الرياض – محمد المرزوقي، تصوير – صالح الجميعة

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة: مما لا شك فيه أنني عندما أتحدث عن ما حدث في معرض الرياض الدولي للكتاب، فأنا أتحدث من منطلق أننا كلنا أبناء وطن واحد، ولا أشكك في نزاهة أي ابن من أبناء بلادنا، فكلنا أبناء هذا الوطن وهكذا يجب أن نبقى.. وكلنا لنا آراء قد نتفق في بعضها أحيانا ونختلف في بعض آخر منها، ومن هنا فليس من العيب أن نختلف، إلا أن المهم هو كيف نوصل ما نختلف فيه من أفكار بالطرق المناسبة، وبالطريقة الحسنة والطيبة الحضارية،. ومضى د. خوجة معقبا على ما حدث قائلا: خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – أنشاء قاعدة لحوارنا الوطني وأقام مركزا له، من منطلق الرؤية الإسلامية السمحة، فالقرآن الكريم أمرنا في قوله تعالى ( جادلهم بالتي هي أحسن ) ومن هنا لا بد أن نعي كيف نجادل بالتي هي أحسن ويقول سبحانه وتعالى: ( ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) فالحوار مهم لنا كأبناء وطن واحد، وهو في الوقت نفسه قادر على إيصال رسائلنا جميعا، ويستوعب كل من لديه فكرة لإيصالها إلى من يريد، وايا كان قبول أفكارنا أفكار بعضنا سواء اتفقنا حولها أو اختلفنا فيها، ولربما وصلنا عبر أفكارنا المختلفة أو المتقاربة إلى أفكار جديدة مجدية لنا، ومفيدة لوطننا.. مختتما حديثه بالتأكيد على أنه علينا يجب أن نعي وندرك بأنه لا ضير من أن نختلف حول ما لدينا من أفكار، ليظل الأهم والآكد علينا جميعا هو أن تصل آراءنا إلى بعضنا البعض بالطرق الحضارية المناسبة.



هل تؤيد فكرة إشعار «أم العيال» بزواجك الثاني كشرط في عقد النكاح؟


إشعار الزوجة الأولى في عقد الزواج احترام لمشاعرها وتقدير لمكانتها بين أولادها وأسرتهاالرياض،

تحقيق- غزيل العتيبي

هل تؤيد فكرة إشعار زوجتك بزواجك الثاني كشرط في عقد النكاح؟ -بمعنى ألا تتزوج عليها إلاّ وهي عندها خبر، وموثق ذلك في عقد النكاح-، وهل ترى "الزوجة الأولى" أن إدراج هذا الشرط هو حق طبيعي لمعرفة -على الأقل- أن "أبو العيال" متزوج عليها، دون أن تكتشف ذلك متأخراً، أو تسمعه بعد فوات الأوان؟.. وقبل الإجابة على هذين السؤالين نستدرك أن المقصود هو إشعار الزوجة "الأولى"، وليس أخذ موافقتها على زواج الرجل "الثاني"، وهناك فرق بين الاثنين.

وقد أظهر التحقيق إجابات متباينة من الجنسين حول هذه الفكرة، حيث رفض أغلب الرجال مجرد طرح الفكرة، بل أشاروا صراحة أنها "فكرة تجيب الهم"، بينما اعتبرها النساء خطوة ممتازة؛ ورحبن بها، بل تحدثن صراحة "هذا ما نبحث عنه منذ زمن..يكفي لعباً بمشاعرنا، ونصب الأزواج علينا، ونحن يا غافلين لكم الله"، مؤكدات على أن هذه الخطوة مهمة لدعم مقومات الحياة الزوجية التي من أهمها الوضوح والصراحة بين الزوجين.

دقة الملاحظة

بدايةً تؤكد "أم مشعل" بأنها لم تكن تعلم بأن زوجها قد اقترن بأخرى وقد اكتشفت بنفسها هذا الأمر عندما خرج في الصباح لعمله وهو يرتدي ثوبه ذو أكمام "الكبك"؛ ليعود في المساء بثوب آخر "سادة"، مشيرة إلى أن دقة ملاحظتها جعلتها تحاصره بالأسئلة؛ ليعترف لها في النهاية بأنه متزوج، مؤكدة على أنها لم تغضب بسبب زواجه ولكن لإخفاء ذلك عنها.

رجال: سؤال يجيب الهم !

فكرة متناقضة!

أما "راكان العجمي" فأشار إلى أنّ الفكرة متناقضة، فكيف نُشعر الزوجة بأمر هي ترفضه تماماً؟، والدليل أنّ أحد أصدقائه فكّر في تكرار التجربة مرةً أخرى، ونصحه بإخفاء ما يريد القيام به عن زوجته، ولكنه رفض الاقتراح وأخبرها، فكانت النتيجة تركها للمنزل مع أبنائها الستة ولم تعد إلاّ بعد سنة عندما تعهد لها بعدم الزواج عليها.
..بل الرجال متناقضون!
وترد "بدرية ناصر" على "راكان" من أن الفكرة ليست متناقضة، بل الرجال هم المتناقضون، والدليل أنّ الشرع حينما منح الرجل حق الزواج بأربعة لم يطلب منه أن يخفي هذا الزواج بل إعلانه، وهو أحد أهم أركان الزواج.

وقالت:"من غير المقبول أن يلجأ الرجل لكتمان رغبته في الزواج عن شريكة حياته؛ وتعتبر ذلك نوعاً من الجحود وعدم الوفاء"، متمنيةً أن تشمل عقود الأنكحة هذا الشرط؛ لأنه يساعد على اتخاذ قرار جديد بالنسبة للمرأة وهو البقاء مع زوجها أو طلب الطلاق لتمضي حياتها مع رجل آخر كما فعل هو.

نساء: هذا هو الصح.. لعبتوا علينا وحنا يا غافلين لكم الله!

دفتر العائلة كشف المستور

ويقول "منيف العتيبي": "تزوجتُ بالثانية منذ خمس سنوات ورزقت منها بثلاثة أطفال، وعندما بلغ ابني عمر السادسة حرصتُ على إضافته في بطاقة الأحوال المدنية مع والدته وإخوته؛ ليتمكن من دخول المدرسة، وبهذا اكتشفتْ زوجتي الأولى وأبنائي ما أخفيته، حيث غضبتْ كثيراً واتهمتني بخداعها طوال تلك السنوات، ولكنها تقبلت في النهاية ما حدث لأنها لا تريد الطلاق والبعد عن أبنائها، خاصة بعد مرور خمس سنوات وهي مدة ليست بالقصيرة على الرجل أن يكون صادقاً إذا قرر الزواج".

أم مشعل: زوجي خرج من عندي ب«ثوب كبك» وعاد بثوب سادة!

وقت العزاء!

ودعت "حصة مبارك" -في العقد السادس من العمر- الرجل أن يكون صادقاً مع زوجته إذا قرر الزواج مرة أخرى؛ فهي لا تستطيع منعه، ولكن الأيام كفيلة بكشف كل شيء، وقالت: "أذكر قصتين حدثتا لمجموعة من أقاربي، الأولى لم تكتشف الزوجة زواج زوجها إلاّ بعد وفاته عندما حضر أبناؤه الأربعة مع أخوالهم أيام العزاء؛ لتبدأ بينهم قضايا كثيرة حول الإرث، أما الأخرى فقد حدثت لرجل في العقد الثالث من العمر عندما شاهدته زوجته الأولى وشقيقها بصحبة امرأة وطفل في الخامسة من العمر في إحدى المراكز التجارية، وعندما واجهته اعترف لها بزواجه لتنهار أمام المارة، إذاً الزوج أقرب الناس لزوجته فالأفضل أن تسمع منه أولاً بدلاً من الآخرين".

حصة: عرفت زواجه بعد وفاته

لها حق الفسخ

وقال الشيخ "عبدالله البهلال" -رئيس المحكمة العامة بالجبيل-: "يحق للزوجة أن تشترط في عقد النكاح أن لا يتزوج عليها الرجل، وإذا لم يلتزم بذلك فلها الخيار إما البقاء معه أو فسخ النكاح بدون عوض كما أجمع الفقهاء على ذلك".

وقال -على النقيض الآخر- لا يلزم الرجل إخبار الزوجة (الثانية) أو أهلها بأنه متزوج إن لم يسألوه، لكن ذلك لا يخفى غالباً، فإن الزواج لا يتم إلاّ بعد مدة وبحث وسؤال عن كل من الزوجين، وتحقق صلاحيتهما، لكن لا يجوز كتمان شيء من الواقع، فإن وقع كذب من أحد الزوجين وبنى عليه الطرف الثاني إتمام العقد فإنه يثبت الخيار، فلو ذكر أنه غير متزوج وكذب في ذلك فلها الفسخ، ولو قالوا عنها إنها بكر وهي ثيب فله الخيار أن يتم الزواج أو يتركها..

إخفاء الزواج

وعن مدى التأييد لوجود شرط يضمن للمرأة الأولى معرفة زواج "أبو العيال" من زوجة ثانية، أوضح "الشيخ عبدالمجيد بن غيث الغيث" -عضو الدعوة ومأذون الانكحة- إلى أنّ هذا الشرط لا يوجد في كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يحقق أي ثمرة في الحياة الزوجية لا لحياة الزوجة الأولى ولا كذلك للزوجة الثانية؛ إذا كان الزوج سيحقق الحياة الكريمة لجميع زوجاته، مشيراً إلى عدم رؤيته ثمرة وجود هذا الشرط.

وعلقت "أم مشعل" على حديث "الغيث" من أن عدم وجود الشرط صراحة في الكتاب والسنة لا يعني أنه محرم، أو مرفوض، أو يصعب تطبيقه، بل بالعكس الإسلام دعا إلى العدل وحذّر من عاقبة الظلم.. ومن الظلم أن الزوجة آخر من يعلم أن شريك حياتها، وأبو أولادها متزوج عليها، مشيرة إلى أن هذا يُعد خيانة، فكيف برجل يخفي عليها أمر زواجه الثاني مدة من الزمن دون أن تتخذ موقفاً من ذلك.

البهلال: لها حق فسخ العقد..!

غيرة شديدة

وقال "الغيث": إن إخفاء الزواج عن الزوجة الأولى يتعلق بثلاث جهات، أولاً: الزوجة الأولى؛ ففي كثير من الأحيان يكون ذلك في مصلحتها كما لو كانت غيرتها شديدة ولا تحتمل ذلك فستكون بين أمرين: أن تتسرع فتطلب الطلاق ثم تندم بعد ذلك ولا ينفعها الندم بعد هدم بيتها وشتات أسرتها وضياع أطفالها، وأن تبقى مع زوجها في حالة نفسية صعبة جداً فتراقبه، وإذا طالت غيبته افتعلت المشاكل، وتتحول من حالة الاستقرار إلى التوتر الدائم وما يصاحبه من أثر نفسي سيئ على أولادها وتصرفاتها معهم وجو البيت عموماً، وثانياً: الزوج غالباً لا يسعى لإخفاء الزواج إلاّ لمراعاة مشاعر زوجته الأولى، فهو يحبها ولا يريد جرح مشاعرها، وقد يكون الزوج محتاجاً إلى الزواج.

وأضاف: إذا علمت زوجته الأولى؛ فقد تضعه بين خيارين صعبين: هدم بيته وبيتها وضياع أولادهما، وطلاق الزوجة الثانية والانتقال مما أحل الله تعالى إلى الحرام، وهذا يقع كثيراً عند من لم يستطيعوا الزواج على زوجاتهم، وحينئذ تتسبب الزوجة في إثم زوجها من جهة، ومن جهة أخرى تعرضه وتعرض نفسها لخطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الممارسات الجنسية الآثمة خارج إطار الزوجية، وثالثاً: الأولاد، وهم سيكونون ضحية لممارسات أمهم إذا علمت بزواج أبيهم من غيرها، فإما أن يعيشوا فصول حرب بين أبيهم وأمهم من جهة، ومن جهة أخرى حرب أمهم مع زوجة أبيهم، والغالب أن المرأة لضعفها وعدم قدرتها على كتم مشاعرها ستشركهم في هذه الحرب التي تؤثر على سلوكهم فتجعله عدوانياً ويؤثر على دراستهم وعلى حياتهم عموماً.

التشتت والضياع

وأوضح "الغيث" إما أن تختار أمهم الفراق ويكون مآلهم التشتت والضياع وصعوبة الاختيار بين أبيهم وأمهم، فلا ينعمون بالاستقرار اللازم، ففي حالات "غيرة المرأة الشديدة" وحاجة الرجل للزواج يكون من المصلحة أن يخفي الرجل عن زوجته الأولى زوجة للحفاظ عليها وأولادها وعلى بيته، متمنياً أن يكون هناك إجراءات تضمن الحياة الكريمة للزوجات سواء كانت هذه الزوجة هي الزوجة الوحيدة لزوجها أو أنها مع زوج مُعدد، حيث استقبلت في الفترة القريبة الماضية عددا كبيرا من الاتصالات والتي تظهر فيها شكاوى الزوجات لأزواجهن إما لعضلهن أو للإخلال بحقوقهن المالية أو التهرب من المسؤوليات الأسرية أو هجرهن وغير ذلك من الشكاوى.


مشروعية الزوجة من أخرى لا يعني عدم إشعار زوجتك الأولى




على قامة الريح

كش أمريكا


فهد السلمان

راجت في أوساط العالم العربي ، والعالم الثالث عموما .. ومنذ بداية بزوغ القطب الأمريكي الأوحد .. بعد انهيار الاتحاد السوفياتي العام 1991 م .. أن القوة العظمى أو شرطي العالم الوحيد تستطيع من الفضاء وبواسطة أجهزتها المخابراتية والتجسسية أن تتبين أحرف جريدة يقرأها سائح ما على سواحل الفلبين الشرقية ، وفزع إثر ذلك أولئك الذين يفضلون النوم صيفا مع عائلاتهم على أسطح المنازل إما بسبب الروماتيزم الذي خلفته أجهزة التكييف .. أو بسبب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي .. خشية أن يتم ضبطهم (غير متلبسين) على أسطح منازلهم بواسطة تلك القوة المخيفة !! .

وقد نشرت إحدى الصحف ذات يوم أن ثمة مساحة متروكة تحيط بالرئيس الأمريكي دائما .. أي رئيس .. وقالت إن تلك المساحة التي تبدو فارغة في الصور إنما هي مملوءة بالحرس الخفي الذين يبرمون حول أجسادهم حزما من الأسلاك الممغنطة التي تخفي شخوصهم عن الرؤية .. لكن كان الإشكال الوحيد أن الأماكن المشمسة هي وحدها من يفضحهم ! .

غير أن جذوة محمد بوعزيزي ، وما نجم عنها ، وتعامل الشرطي الأعظم مع هذه الوقائع ، والذي بدا مربكا ومرتبكا ، وعلى جرعات ذليلة .. كشفت عن أن هذا الشرطي الكوكبي ربما لا يملك حاسة الإصغاء للغة الخبز الحاف، وعربات الخضار التي يجرها العرق .

في الجانب الآخر .. بدت إسرائيل بكل أساطيرها المرعبة أعجز من أن تقرأ ما حدث .. حيث ظل إعلامها يردد نفس المخاوف التي يثيرها سواه دون أي مستوى واضح لقراءة ما يحدث ، وكأنها أُخذت على حين غرة ، وهي التي تدّعي دائما أنها تعرف ما لا يمكن معرفته من قبل أصحابه حتى قبل أن يصبح معروفا! .
ماذا حدث ؟ .. هل كانت النار التي التهمت جسد محمد بوعزيزي في تونس ، وألهمت وائل غنيم في مصر وغيره من شباب ميدان التحرير وصولا إلى ليبيا واليمن والبحرين وعُمان .. خارج نطاق حسابات مراصد الشرطي الأعظم ، وأبناء العم سام ؟ هل كانت ناراً ميتافيزيقية بحيث لم تستطع هذه القوى المذهلة أن تشم رائحة احتراقها أو ترى لها دخانا ، بل لم تستطع الإحساس بدنو حرارتها من أجسادها، أم أنها نيران مختلفة .. نيران الأنفاس المحترقة بلقمة العيش والرغيف اليومي والتوق إلى الحرية ؟ أم أن لعبة الشطرنج التي فرضتها الولايات المتحدة وحولت المنطقة فيها إلى بيادق ومربعات منذ دخول الصومال والعراق وحكاية الفوضى الخلاقة قد بلغت غايتها فتسلل جمهور المشاهدين من الشباب من خلف عربات الخضار ، وممن لم يكونوا قط طيلة أمد هذه اللعبة سوى أرقام في تعداد الكتل السكانية .. ليقولوا لسيدة العالم : كش أمريكا على حين غرة ، وعلى غير ما تريد ؟
لا يزال ثمة متسع لقراءة هذا الواقع الذي كشف عن الكثير مما لم يكشف عنه ، لكن الأكثر من المؤكد سيكون بعد انطفاء هذه النيران !!.





صناديق التمويل تتجاوب بالمساهمة في المشروع
أمير مكة يُوجّه بسرعة البدء في تنفيذ مشروعي الرويس وخزام


جدة - عبد الله الدماس

وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بسرعة البدء في تنفيذ مشروعي الرويس وخزام، وأكد سموه أن الدعم الحكومي اللا محدود ساعد في تسهيل الكثير من الأمور لتنفيذ هذه المشاريع الهامة في منطقة مكة المكرمة، واعتبر سموه موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على تشكيل لجنة فرعية لمعالجة تصريف السيول والأمطار وإعطائها كامل الصلاحيات، وبخاصة فيما يتعلق بتنفيذ البنية التحتية للأحياء العشوائية دعماً غير مسبوق من الحكومة وتوقع أن يساهم القرار في خفض تكلفة مشاريع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية بنسبة لا تقل عن 25 % من المشروع.
جاء ذلك خلال إطلاع سموه على عرضين قدمتهما شركتا الرويس وخزام وضحت فيهما المراحل التي وصل إليها المشروعان، مؤكدين أن البدء في تنفيذ هذين المشروعين سيتم خلال أسابيع.
وأكد العرض أن صناديق الدولة أبدت تجاوباً كبيراً في المساهمة بتمويل هذه المشاريع والذي سيساعد في سرعة التنفيذ ودعم هذه المشاريع.
حضر الاجتماع أمين جدة الدكتور هاني أبو راس، وعدد من المسئولين في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، بالاضافة إلى مسئولي شركات تطوير حي الرويس وخزام.



لمناقشة الأطر الصحيحة لمعالجة الظاهرة.. أبا الخيل لـ(الجزيرة):
30 دولة تشارك في المؤتمر العالمي لظاهرة التكفير برعاية المليك


الجزيرة - عوض مانع القحطاني

قال مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل: إن المؤتمر العالمي لظاهرة التكفير الذي سيرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الأشهر القادمة وتنظمه الجامعة بالتعاون مع جائزة نايف العالمية للسنة النبوية يأتي لدراسة ظاهرة خطيرة وحساسة قد تكون في الغالب وراء الكثير من الظواهر الانحرافية وخصوصاً الفكرية والتي وقعت فيها كثير من الجماعات والأشخاص.

وأكد أبا الخيل بأن هذا المؤتمر جاء في هذا الوقت لكشف الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة وتلمس طرق العلاج العقدية والشرعية والاجتماعية والاقتصادية ومن خلالها أن نضع النقاط على الحروف ونبين للناس سواء مسلمين أو غير مسلمين أن الإسلام دين وسطية واعتدال وسماحة ويسر وهو أبعد ما يكون عن الغلو والجفاء والإفراط والتفريط.

وأضاف: إن ما يقع من بعض الأشخاص على مختلف الأشخاص مستوياتهم وتنوع تخصصاتهم إنما يعد أمرا متعلقا بهم وبأهوائهم وليس لها علاقة حقيقية بدين الإسلام وإنما الإسلام براء من كل مكفر أو مفجر أو مفسق أو مبتدع أيًّا إن كان نوعه أو شكله أو مكانه أو زمانه.

وبين أن جائزة نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بالاشتراك مع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية انتهجت عقد مثل هذا المؤتمر العالمي لما يقوم عليه من أهداف واضحة وتحقيق رسالة غاية في الأهمية فيما يتعلق بتبني السنة النبوية الصحيحة لتلك السيرة والدراسات الإسلامية المعاصرة المواصلة والتي تنطلق من مصادر ديننا الأصيلة وقواعده الحقة ومبادئه النافعة الإيجابية.

وأشار أبا الخيل إلى أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هي جامعة شرعية عربية اجتماعية علمية وطنية عالمية تسهم مع جائزة نايف العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في استقطاب الباحثين والمتخصصين والكفاءات على مختلف مستوياتهم وتنوع تخصصاتهم من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذا المؤتمر وطرح ما لديهم من آراء ناضجة ودراسات معمقة وأبحاث مفيدة لكي تصب في مصلحة الإسلام والمسلمين ولكي تنتج ما يجب أن يتعرف عليه الإنسان المسلم وغيره في مشارق الأرض ومغاربها ليعرف حقيقة هذا الدين العظيم وأنه دين رحمة وعدل ومساواة ومحبة وتعاون على البر والتقوى ونبرهن جميعاً على أن الإسلام دين يصل إلى القلوب والعقول قبل أن يصل إلى الأجساد والأبدان والبلاد وأن انتشار الإسلام في عموم زمانه ومكانه بأساليبه الرائعة ومنهجه القوي.. ولذلك فإن محاور هذا المؤتمر وما تفرع عنه من مسارات وعناوين للأبحاث تغطي جملة كبيرة ووافية من كل متطلبات هذه الظاهرة وما يتعلق بأسبابها وعلاجها.

وأضاف بأننا متفائلون جداً في نجاح هذا المؤتمر من خلال اللجان العلمية التي تقوم على إعداد هذا المؤتمر.. وهذا المؤتمر يأخذ أهمية كبرى بهذه الرعاية من لدن خادم الحرمين الشريفين وبكونه يأتي تحت إشراف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني ووزير الداخلية وراعي جائزة نايف للدراسات الإسلامية وهو الداعم الحقيقي لكل عمل وطني يخدم الإسلام والمسلمين.. مشيراً معاليه إلى أن هذه الجامعة تحظى باهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن الإسلام دين وفاء لا دين غدر ولا هدم.

وحول هذه الظاهرة وأين تسير في المملكة أجاب قائلاً: المملكة العربية السعودية دولة شرعية قامت على الكتاب والسنة ومنهج الكتاب الصالح ومن هنا إذا نظرنا إلى هذا الأمر وجدنا أن هذه الظاهرة في المملكة العربية السعودية هي في طور الزوال ولا بد لنا من العمل والتخطيط السليم ووضع الخطط الإستراتيجية العلمية الأكاديمية الشرعية العقدية التي تكفل لنا بيان كل خطر وسببه وأيضاً ما يجب علينا تجاه هذا الأمر أو ذاك من العلاج سواء كان العلاج فكريا أو ماديا أو معنويا ولا يجب أن نتهاون أو نتكاسل أو نتنازل أو نغفل عن مثل هذه الظواهر بل علينا أن نرصدها وأن نكون يقظين ومدركين لكل العوامل والأسباب التي قد توقع هذا الشاب أو ذاك في مثل هذه المتاهات والمزالق والفتن والشرور والتي قد يذهب ضحيتها هو نفسه أو أسرته أو مجتمعه أو أمته. من هنا أقول بأننا لا زلنا بحاجة ماسة إلى وضع الأطر الصحيحة والقوالب الواضحة لمعالجة هذه الظاهرة ونشر مبادئ الإسلام الصحيحة وعدم إغفال أي أمر يكون له صلة بهذا الموضوع.

وقال : إن المؤتمر عالمي و المشاركون فيه تزيد جنسياتهم على 30 جنسية ومن مختلف البلدان والأديان وسوف يكون مؤتمرا متميزا في توصياته ونتائجه.



رفض أعضاء الشورى لمقترح د. أبو ساق على القناة الأولى.. اليوم


الرياض - سعد العجيبان

يتضمن برنامج رسالة مجلس الشورى الذي يعرض اليوم الجمعة على القناة الأولى ما تم تداوله في جلسة المجلس العادية الثامنة المنعقدة يوم الاثنين الماضي والتي تناولت مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بالمجلس بشأن مقترح إضافة مادة جديدة إلى النظام الصحي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م- 11 وتاريخ 23- 3- 1423هـ، والمقدم بموجب المادة 23 من نظام المجلس من العضو اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبوساق.
ويعرض البرنامج على مدى ساعتين وقائع مناقشات الجلسة بشكل مفصل بما في ذلك مداخلات الأعضاء وملاحظاتهم على مقترح زميلهم د. أبو ساق، وتصويتهم بالأغلبية على عدم ملاءمة دراسته.



في عدد خاص لمجلة كلية الملك خالد العسكرية عن مسيرة الأمير متعب بن عبد الله
خادم الحرمين الشريفين لنجله: يا متعب الحرس الوطني أغلى عليَّ من عيالي واليوم أشيله من ذمتي وأضعه في ذمتك


الجزيرة - عوض بن مانع القحطاني

«يا متعب الحرس الوطني أغلى عليَّ من عيالي، واليوم أشيله من ذمتي وأضعه في ذمتك»، هذه الكلمات الأبوية الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - تضمنت العدد الخاص لمجلة كلية الملك خالد العسكرية التي تصدر عن الحرس الوطني بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني.

ورد الأمير متعب بن عبد الله (كلنا في ذمتك إن شاء الله).. والله يعيننا ويقدرنا على خدمتك بأي شيء نستطيع أن نقوم به، وقال سموه وهو يخاطب خادم الحرمين الشريفين.. الحرس الوطني ليس غريباً عني.. ولست غريباً عنه ولن أقول إنه جزء من حياتي بل هو حياتي كلها التي قضيتها فيه مع زملائي.
وقدم سموه في كلمة تصدرت العدد أسمى آيات المحبة والتقدير والشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز على ما أسداه للوطن بصفة عامة وللحرس الوطني خاصة من أعمال كبيرة وإنجازات قيمة أسهمت في تقدمه وتطوره على مدى السنوات الماضية.
وأضاف الأمير متعب في رسالته مخاطباً سمو الأمير بدر: لقد شرفت كغيري من أبناء الحرس الوطني بالعمل تحت قيادتكم، فتعلمت من سموكم الحكمة في وزن الأمور والحرص على مصلحة الوطن، ومصلحة الحرس الوطني وتقديمها على المصلحة الذاتية، كما تعلمت من سموكم الكريم كسب قلوب الرجال وعقولهم من خلال التعامل الأبوي مع الجميع. مشيراً إلى أن سمو الأمير بدر كان قدوة ووالداً للجميع لم يجرح مشاعر أحد من مرؤوسيه، بل كان سموه يفيض على الجميع عطفاً ومحبة، يوجه بلطف ويشجع بحماس ويدعم بقوة ويتابع بهدوء وحكمة ويقوم برفق وحنكة.واشتمل العدد الجديد على تغطية مصورة لرحلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العلاجية التي تكللت -ولله الحمد- بالنجاح، كما اشتملت على تغطية شاملة لمسيرة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز القيادية بدءاً من بداية المسيرة التعليمية حتى تبوئه منصب رئاسة الحرس الوطني. واشتمل العدد على لقاء مع أبناء سموه تحدثوا فيه عن الجانب التربوي في شخصية سموه، كما التقت بعدد من الشخصيات التي زاملت سموه في مرحلة الدراسة وفي مسيرته العملية وعدد من الكتاب ورجال الفكر تحدثوا خلالها عن الجوانب القيادية والإنسانية في شخصية سموه.العدد الجديد بدأ ثرياً في مضمونه الذي دُعِّم بالصور المتنوعة التي تحكي مسيرة سموه العلمية والعملية، وقد بذل رئيس تحرير المجلة اللواء الدكتور سعيد بن مرشان وزملاؤه جهود الإخراج طيبة وفقاً لتوجيهات ومتابعة قائد الكلية اللواء عيسى الرشيد.






المجاري “المكشوفة” والنظافة الغائبة تهددان جدة بالضنك


سعد العنيني - جدة تصوير: وليد الصبحي

أبدى عدد من سكان جدة وتحديدًا قاطنى الأحياء المجاورة لمجاري تصريف السيول استياءهم من الوضع المتردى لأحيائهم، لافتين الى غياب النظافة وبقاء المجاري “مكشوفة” مبدين مخاوفهم من كارثة بيئية تهددهم من جراء المستنقعات والمياه الراكدة المليئة بالحشرات الضارة والسامة، مطالبين بضرورة التدخل السريع من قبل أمانة جدة وتوجيه عمالها بسرعة معالجة الأوضاع حتى نحافظ على جدة من الناحية الصحية والبيئية
وضع مؤسف
حسين اليافعي يقول أحد سكان كيلو 8 إن مجاري سيول الأمطار لم تشهد أيًا من أعمال النظافة أو الصيانة، فالمياه الراكدة التي تحتوي على الحشرات السامة والضارة تهددنا بكارثة بيئية لا تحتمل وعلل سبب ركود المياه في المجرى الممتد في كيلو 8 إلى كثرة النفايات والاوساخ وبقايا الحواجز التي تسببت بها الامطار السابقة، مطالبا بضرورة إجراء صيانة لهذه المجاري وإعادة ترميم التالف منها وتنظيفها من النفايات والاوساخ. ويشاركه علي القرني قائلا: إن مخاوف السكان تزداد مع بقاء مجاري السيول كما هي عليه، مؤكدًا أن وضع المجاري مؤسف بكل ما تحمله هذه الكلمة من معني، نفايات وأشجار وإطارات وعقوم ترابية داخل المجرى، تودي بكل تأكيد إلى انسداد تام للمجاري وقنوات التصريف الموجودة.
كارثة بيئية
علي محمد مشهور قال إننا نتخوف من كارثة بيئية تتسبب بها المياه الراكدة في وسط مجاري السيول فنحن نعاني من البعوض المنتشر في الحي، ونتخوف من نقله للامراض السامة. ويقول سامر الجهني إن وضع المجرى الترابي الذي يمر بحي الصفا يجعلنا نتخوف من بقائه كما هو عليه إلى هذا الوقت، ففي أي وقت تنهار هذه الحواجز الترابية التي لا تستطيع المقاومة أمام السيول الجارية.
---------------------------
الأمانة : خطة لتغطية مجاري السيول والمسؤولية تعود لمقاولي النظافة
مصدر مسؤول بأمانة جدة قال: إن مسؤولية تنظيف مجاري السيول تعود إلى مقاولي النظافة كل حسب منطقته مشيرا إلى أن هنالك خطة لدى الأمانة لتغطية مجاري السيول لتلافي السلبيات التي قد تطرأ نتيجة وجودها مكشوفة، وعن وجود ضابط اتصال بين الأمانة وشركة المياه الوطنية فهذا ليس بجديد على الأمانة والشركة، وبالفعل يوجد هنالك قسم متكامل للتنسيق بين الأمانة وجميع الدوائر الحكومية وقال المصدر: إن الأمانة بدأت بالفعل بتغطية مجرى السيل في أحياء الصفا شارع التحلية وعدد من الأحياء في المحافظة.
---------------------------
أخضر: الأمانة والمياه يتنصلان من المسؤولية.. والحل في “ضابط اتصال”
عضو المجلس البلدي بجدة بسام بن جميل أخضر قال: إن أمانة جدة والشركة الوطنية للمياه تتبادلان مسؤولية سوء نظافة مجاري السيول والعبارات الموجودة في جدة، مطالبا بضرورة وجود ضابط الاتصال يتولى تنسيق المهام بين جميع الجهات الحكومية حتى لا تتنصل كل واحدة من المسؤولية وتلقيها على الأخرى. وقال: لقد حذرنا وفق الصلاحيات الرقابية المتاحة إلينا الأمانة من سوء حالة مجرى السيل الجنوبي وأكدنا عبر إحدى الزيارات التفقدية أن الأمر يحتاج إلى تدخل على وجه السرعة لإعادة ترميم وتنظيف بعض الأجزاء المنهارة، وكان ذلك قبل كارثة السيول الأخيرة التي خلفت وراءها الكثير من الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات. وأضاف أخضر: لقد أوصينا بضرورة تنظيف العبارات الموجودة في طريق الحرمين، وتأخر تنفيذ ذلك بعد أن تبادلت الأمانة وشركة المياه الوطنية المسؤولية، وأضاف أخضر أن لجنة درء مخاطر السيول والأمطار التي تعقد اجتماعًا أسبوعيًا تقوم بزيارات مستمرة لجميع الأحياء والمناطق التي قد تشكل خطرًا في حال سقوط الأمطار.
---------------------------
عشقي : عملية الرش الضبابي «بدائية» والبعوض سيكتسب مناعة منها
الدكتور علي عشقي استاذ علم البيئة بكلية علوم البحار لجامعة الملك عبدالعزيز طالب بضرورة التخلص من هذه المستنقعات وبشكل سريع وقال: إن هنالك تناسقا بين ازدياد المستنقعات وزيادة أعداد البعوض ومن الطبيعي توقع زيادة البعوض في ظل وجود المستنقعات والمياه الراكدة والتي تنتشر حولها النفايات والأوساخ لافتا إلى ضرورة تنظيف هذه المجاري وردم جميع المستنقعات حتى نتجنب حدوث كارثة بيئية وصحية وأوضح عشقي بأن عمليات الرش الضبابي «بدائية» وسيكتسب البعوض مناعة منها مع الوقت وأوضح بأن أفضل طريقة لمقاومة البعوض والقضاء عليه هي الطريقة البيلوجية، وتكون بإيجاد حيوان يقضي على البعوض وهو نوع من أنواع الطيور كان يعرف بالعصافير «الدورية» حيث أنها هي العدو اللدود للبعوض ولكنها للأسف انقرضت بعد أن كانت منتشرا في مدينة جدة واقترح عشقي في حديثه «للمدينة» بإعادة هذه الطيور والقضاء على الغربان من أجل محاربة البعوض.



محاكمة متورطين في 831 قضية رشوة وتزييف عملات ومقاومة رجال السلطة


حامد الرفاعي - جدة
أصدرت المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم في مختلف المناطق خلال 3 أشهر 799 حكمًا في قضايا جنائية متعلقة بالرشوة وإساءة المعاملة ومقاومة رجال السلطة وتزييف العملات المالية. وتزامن ذلك مع عقوبات السجن والجلد تغريم المتورطين في القضايا المذكورة بمبالغ وصل إجمالها إلى 1.5 مليون ريال. وبلغت الأحكام التأديبية الصادرة ضد موظفي بعض القطاعات الحكومية 32 حكمًا تأديبيًا بعد ثبوت تورطهم في مخالفات مالية وإدارية. وتمثلت العقوبات تجاه الموظفين المتورطين في الإنذار بالفصل من الوظيفة وعقوبات خصم ثلث رواتبهم، بالإضافة إلى حرمانهم من الترقية والعلاوة السنوية في وظائفهم.
وأكدت مصادر “المدينة” أن هيئة الرقابة والتحقيق بجميع فروعها بمناطق ومحافظات المملكة قامت بإحالة عدد من القضايا الجنائية التأديبية بقرارات اتهام جنائية وتأديبية خلال الفترة من 1/7/1431هـ حتى 29/9/1431هـ. وتم الادعاء بموجبها أمام المحكمة الادارية (ديوان المظالم) لمحاكمة المتهمين لقاء ما نسب إليهم وصدرت بحق المتهمين عدد من الأحكام من الدوائر المختصة بالمحكمة الإدارية، وقد بلغت الأحكام الجنائية الصادرة في هذه القضايا (799) حكمًا جنائيًا وموزعة على النحو التالي:
525 حكمًا في قضايا التزوير بلغ مجموع المبالغ التي قضت بها المحكمة الادارية في تلك الأحكام 1.4 مليون ريال - 98 حكمًا في قضايا الرشوة وبلغ مجموع المبالغ المقضي بها 274 الف ريال - 14 حكمًا في قضايا تزييف عملة وبلغ مجموع المبالغ المقضي بها 51 الف ريال - 17 حكمًا في قضايا إساءة معاملة وبلغ مجموع المبالغ المقضي بها 14 الف ريال - 7 أحكام في قضايا مقاومة رجال السلطة. 13 حكمًا في قضايا استغلال نفوذ بلغ مجموع المبالغ المقضي بها 104 الاف ريال. كما بلغت الأحكام التأديبية الصادرة بالقضايا التأديبية والمخالفات الإدارية والمالية 32 حكمًا تأديبيًا. وفي السياق ذاته اوضحت هيئة الرقابة والتحقيق انها تواصل دراسة وبحث القضايا الجنائية والتأديبية الواردة إليها وإحالة ما يثبت منها إلى المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) وما يندرج تحت اختصاص الهيئة في مراجعة أداء الأجهزة الحكومية للتأكد من حسن الأداء والكشف عن أي أخطاء أو تقصير أو انحراف وملاحقة من يحاول العبث بالأنظمة واستغلال النفوذ الوظيفي أو إساءة استعمال السلطة أو الإعتداء على المال العام ومن ثم الادعاء عليه أمام القضاء لينال جزاءه وفق ما يقضي به النظام



شهادات مزورة للبيع.. في دكاكين الماجستير والدكتوراه


سعيد الزهراني - الطائف

في الماضي، كان من يحصل على الماجستير والدكتوراه يعاني السهر والجري بين المكتبات لسنوات عديدة، وعندما يناقش الرسالة يحرص على دعوة أقاربه ومحبيه لحضور المناقشة التي يعتز بها كثيرا طيلة مشواره العلمي، أما الآن لا تستغرب إذا فوجئت ان صديقك في العمل أو الحي حصل على الشهادة خلال أيام من خلال زيارة أو اثنتين لمكتب لإحدى الجامعات يقع على ناصية الشارع الرئيسي القريب من حيكم. إنه عصر السرعة والتيك أواي حتى في التعليم. وأدى تباطؤ تحرك وزارة التعليم العالي إلى انتشار دكاكين شهادات “الوهم” العليا بين صفوف المواطنين والمواطنات بشكل لافت للنظر، إذ لا يجد البعض غضاضة في دفع آلاف الريالات في سبيل الحصول على “ماجستير” او “دكتوراه” وهمية بهدف التباهي بها بين الناس أو استغلالها في الحصول على فرص عمل في القطاع الخاص. وفي حين يؤكد البعض أهمية التفرقة بين مجال وطريقة الحصول على هذه الشهادات يرى البعض الآخر ضرورة إخضاع الظاهرة لمزيد من الدراسة للكشف عن الامراض الاجتماعية التي تقف خلفها. وفيما يتراوح الحد الادنى للحصول على هذه الشهادات بين 10 و30 الف ريال تؤكد وزارة التعليم العالي أنها أغلقت 100 مكتب للشهادات الوهمية بعد فترة انتعاش كبيرة لهذه المكاتب حصلت خلالها على 500 مليون ريال بطرق غير مشروعة حسب دراسة متخصصة أجريت لحساب وزارة التعليم العالي. وعلى النقيض من كل ذلك يعتقد أكاديميون أن نظام الجامعات بأفقه المحدود هو السبب الرئيسي وراء انتشار هذه المكاتب.
يقول عبدالرحمن الشمراني: لا بد أن نحدد في البداية هل هذه الشهادات مزورة أو غير معترف بها فالفرق بعيد بين المسميات، ومن وجهة نظري أعتقد أن تدني فرص التعليم له دور كبير في لجوء الكثيرين إلى مثل هذه الشهادات من اجل الحصول على وظيفة في القطاع الخاص الذي لا يسأل كثيرا عن مصدر الشهادات مع قلة التوعية بالجامعات غير المعترف بها، إضافة إلى ضعف مراقبة هذه المكاتب.
إغلاق باب الدراسات العليا
أما رجل الاعمال أحمد العمودي فدعا إلى الحذر من هذه الشهادات خاصة بالمجال الطبي مما يجعلها تشكل خطورة كبيرة على أرواح البشر، مشيرا إلى أن هناك جامعات غير معترف بها من وزارة التعليم العالي أغلبها في الإدارة والاعمال وتخصصات أخرى، وتكاد تكون صحيحة ولا بأس بها. وتساءل ألم يكن صاحبها يعمل في احد القطاعات الحكومية؟ والاهم اعتماد الجامعة نفسها من وزارة التعليم العالي.
من جهته يقول محمد الانصار ي مدير شركة العبيكان القابضة: تعد الشهادات العلمية مرتكزا رئيسيا في مسوغات التعيين في جميع الوظائف، وعنصرًا أساسيًا في مفاضلات الترقيات على جميع الأصعدة. وبالنظر إلى الحاجة للترقية التي تصاحبها زيادة في الراتب نجد أن بعض الأفراد أو المؤسسات، التي صنفت نفسها (بالتعليمية) قد وجدت بيئة خصبة لنشر ثقافة الحصول على الشهادات العلمية العليا في فترة وجيزة قد تصل إلى أسبوعين وبمقابل مادي كبير قد يمثل ثروة على مستوى الأفراد في بعض الدول القائمة على تبني مثل هذه الأفكار.
وأضاف أن مؤسساتنا التعليمية تعد سببًا رئيسيًا لانتشار مثل هذه المؤسسات الوهمية، وذلك بإغلاقهم أبواب القبول للدراسات العليا في الجامعات أو بحصره على تخصصات محددة ومعينة بصرف النظر عن مستقبل الخطط التعليمية التنموية. ولعلنا بحاجة إلى دراسة وتحليل الأسباب التي دفعت أشخاصا عقلاء لصرف مبالغ نقدية كبيرة للحصول على هذه الشهادات مع سابق علمهم بعدم جدواها.
ويدعو الدكتور علي بن صحفان الزهراني الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الطائف إلى النظر إلى الباحثين على شهادات الدكتوراه أو الماجستير الوهمية على أنهم يتمتعون بطموح لا حدود له، وقد حاولوا مرارا وتكرارا الحصول على الشهادات العليا بالطرق المشروعة، ولكنهم صدموا بالبيروقراطية التي تئن بها دوائرنا الحكومية وكذلك قلة برامج الدكتوراه فضلا عن التعقيدات في الحصول على المؤهل العلمي، مما حدا بهؤلاء الشباب إلى الذهاب بعيدا للحصول عليها بطريق ملتوية وغير مشروعة فقط لإشباع طموحهم. وأعرب عن اعتقاده بأن انتشار هذه الشهادات يعد مؤشرًا على مرض المجتمع بسبب قبوله لانتشار هذه الظاهرة والتعامل بأريحية مع الحاصلين على تلك المؤهلات غير المعترف بها من الجهات الرسمية.
التشهير بالمزورين
أما حامد الشمراني فيقول: الدكتوراه المزيفة للأسف تعد من الآفات في المجتمع المعاصر ويتم الترويج لها عبر المواقع الالكترونية والجامعات، وذلك يمثل مشكلة أساسية في مجال الأعمال والمجتمع على حد سواء. فإذا ما قمت بتوظيف شخص قام بشراء شهادة ما فيجب عليك على الفور أن تتساءل عن مدى كفاءته وجودة عمله، وما يدل على سوء أخلاقياته.. وتساءل ألهذه الدرجة انحدرت الأخلاق وارتضينا بالزيف في حياتنا، موضحا أن الأكاديمي والمثقف الأصيل هو ذلك الصادق مع نفسه ومجتمعه ولا يخضع لإغراءات المصالح والمكاسب الشخصية على حساب مجتمعه. ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن من الواجب التشهير بمن يكتشف من هؤلاء قبل أن تتفشى سمومهم في المجتمع الذي ينتمون له.
------------------------
40 ألف ريال ثمن للشهادة
يقول خالد الحسيني إنه تقدم لإحدى المجموعات بهدف الحصول على شهادة الماجستير، وتم قبوله بالفعل بعد أن انخدع مع بعض المتقدمين بأن إحدى الجامعات الحكومية متورطة في الأمر، واتضح بعد الحصول على الشهادات انها غير معترف بها بالرغم من دفع 30 ألف ريال.
ويقول موظف حكومي: هذه الشهادات اصبحت من اسس المباهاة لدى العديد من افراد المجتمع، ففي نفس الادارة التي اعمل فيها حصل بعض الموظفين والقياديين على شهادات من هذا النوع، وأصبح البعض يذيل اسمه تحت مسمى الدكتور، بل ان البعض يحقد عندما ينادى مجردا من اللقب الذي حصل عليه مقابل 30 أو 40 ألف ريال وهي مشكلة كبرى تحتاج إلى حل.
ويشير أحد الحاصلين على شهادة دكتوراه غير معترف بها إلى أنه حصل على الشهادة كتعليم وكوجاهة اجتماعية فقط وليس الهدف الاستفادة منها وظيفيا. ويقول: المرتبة التي اعمل عليها مرتبة دكتور منذ سنوات طويلة، وبالتالي فإن الاستفادة منها في الوظيفة الحكومية غير مطروح نهائيا.
------------------------
وزارة التعليم العالي: إغلاق 100 محل لبيع الشهادات الوهمية وقبول 375 ألفًا بالجامعات في 1435هـ
أكدت وزارة التعليم العالي إغلاق أكثر من 100 محل لبيع شهادات الوهم في مختلف المناطق بالتعاون مع عدة جهات، ولفتت إلى أن هناك شهادات عليا حصل عليها البعض من هذه المواقع خلال أسابيع أو أشهر، مشيرة إلى أنها غير نظامية وبعض الجامعات افتراضية ولا وجود لها.
وأكدت الوزارة أنها توصي بالجامعات المعترف بها عالميا على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أن فرص القبول الجامعية تصل إلى 300 ألف كرسي حاليا لتصل إلى 375 الف طالب وطالبة بنهاية العام 1435 هـ، حيث خصص للخطة الخمسية لمختلف الجامعات أكثر من 200 بليون ريال.
وحول حصول الكثير من المواطنين على شهادات عليا من جامعات من خارج المملكة ومعترف بها، أكدت الوزارة أن بعض الشهادات الحاصل عليها البعض من جامعات موثوقة ومعترف بها من الوزارة أمر صحيح غير أن طريقة الحصول على الشهادة تمت بدون موافقة وزارة التعليم العالي. وأكدت الوزارة أن لديها استراتيجية متكاملة خلال خطة التنمية التاسعة التي بدأت هذا العام من أجل التوسع في التعليم الجامعي بشكل كبير من خلال ترشيد القبول في التخصصات، التي يقل الطلب عليها في سوق العمل وبرامج التنمية وربط برامج التوسع في التعليم العالي بالتركيز على البرامج والتخصصات ذات الطلب العالي في سوق العمل، وتضمين مناهج ومقررات التعليم العالي احتياجات سوق العمل من معارف ومهارات واتجاهات وزيادة نسبة المرونة في البرامج العلمية بمؤسسات التعليم العالي والتوسع في نشر آليات التعليم التعاوني بمؤسسات التعليم العالي، وذلك في الكليات التي تتوافق مع هذا النوع من التعليم، والعمل على تلبية احتياجات القطاعين الحكومي والخاص من العمالة من خلال التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي والقطاعين العام والخاص لتوفير الاحتياجات من القوى العاملة ودعم مؤسسات التعليم العالي في القطاع الخاص وتحفيزها للتوسع في التعليم العالي الأهلي.
------------------------
مكتب استشاري: مكاتب الجامعات الخارجية جمعت 500 مليون ريال من 13 مواطنًا للحصول على شهادات وهمية
كشف مركز استشاري متخصص في كشف الشهادات الوهمية والمزورة ان مكاتب الجامعات الخارجية غير المعترف بها من وزارة التعليم العالي جمعت 500 مليون ريال من 13 ألف مواطن ومقيم حصلوا منها على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وذلك من بداية ممارسة نشاطها في المملكة قبل 8 سنوات. وبحسب المركز فإن أسعار شهادات الجامعات الوهمية تتراوح ما بين 10 و30 ألف ريال للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في حين تصل أسعار شهادات الجامعات غير المرخصة إلى 30 ألفًا للبكالوريوس، و45 الفًا للماجستير فيما الدكتوراه تتراوح بين 60 ألفًا و90 ألف ريال.
وقال سعيد بن صالح العلي رئيس مركز كويست سنتر للخدمات المعلوماتية والتعليمية لـ “المدينة” إن مركزه أجرى دراسة ميدانية بتوجيه من وزارة التعليم العالي لحصر مكاتب الجامعات الوهمية والجامعات غير المرخصة في المملكة وتم التوصل إلى أن 28 مكتبًا لبيع الشهادات الاكاديمية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه) لا تزال تمارس أعمالها حتى الآن في مجال بيع المؤهلات العلمية لجامعات وهمية او غير مرخصة من وزارة التعليم العالي، وجميعها موجودة في جدة والرياض وبعض المدن الاخرى. وذكر أن الدراسة تم تسليمها إلى وزارة التعليم العالي متضمنة معلومات شاملة عن أسماء المكاتب والجامعات الوهمية وغير المرخصة التي تمثلها، إضافة إلى أسماء القائمين على هذه المكاتب، وغالبيتهم من المقيمين من جنسيات عربية. وأشار إلى أن معظم هذه المكاتب تدعي بأنها تمثل جامعات امريكية او اوروبية او هندية، موضحا أن تجارة الشهادات المزيفة ظهرت في العالم منذ الحرب الاهلية الامريكية وفقًا لما ذكره مدير مكتب الاستخبارات الامريكية لشؤون المنشآت التعليمية في كتابه الشهير (صناعة المليار دولار التي باعت أكثر من مليون شهادة مزورة).
------------------------
فرضية المشكلة:

كشف انتشار مكاتب الجامعات الوهمية في المملكة عن ثغرات كبيرة في نظام التعليم العالي والمجتمع يجب التصدى لها لإعادة الهيبة إلى الشهادات التعليمية.
التوصيات:
تشديد العقوبات على الحاصلين على ماجستير ودكتوراه وهمية
القيام بحملة لإغلاق جميع المكاتب المخالفة
مساءلة الجهات المختصة لمنح تصاريح للمكاتب رغم معرفة النشاط المخالف



سعوديات يقتحمن عالم التجارة ويقهرن البطالة بـ“المشغولات اليدوية”


نوف الهدباني - جدة

جسّدت مجموعة من الفتيات من خلال ما يمتلكنه من مواهب فنية، أروع معاني التحدي، واقتحام عالم التجارة من خلال عمل المشغولات اليدوية، وتصنيع إكسسوارات المرأة البسيطة الخاصة بزينة الشعر.
واعتبرت الفتيات أن عملهن في تصنيع مشابك الشعر والتحف المنزلية واللوحات الفنية، فتح لهنّ المجال لخوض تجربة التجارة، مشيرات إلى أن السوق يستقبل كل ما يقمن بتصنيعه، خاصة وأنهنّ يعرفن ذوق ورغبات الفتاة السعودية، وهو ما فتح لهنّ المجال لعرض ما يقمن بتصنيعه في المحال التجارية.
ولا تخفي الفتيات اللاتي احترفن صناعة إكسسوارات الشعر أنهن يحققن مكاسب مادية عالية، لافتات إلى أن الأسعار للقطعة الواحدة تتراوح بين 50 إلى 80 ريالاً.
الفتيات اللاتي تحدّثن إلى “المدينة” كشفن أنهن شغوفات بالعمل الفني، ورغبتهن في تحويل أي قطعة عديمة الفائدة لتحفة فنية فريدة من نوعها، مشيرات أن المكاسب التي تأتيهن من وراء عملهن بالتزيين تعد مكاسب مربحة وعالية، “ويصفن عملهن بالحر”.
في البداية تقول سمر العمري -متخرّجة في الجامعة قسم تاريخ-: تعلّمت تصميم الأعمال الفنية من والدتي التي كانت تقوم بعمل المشغولات والإكسسوارات، ولكن لم نكن نتاجر بها، وحين أصبحت أتقن عملها أصبحت تنال أعجاب صديقاتي، ويطلبن مني كميات كبيرة بمقابل مادي. ومن هنا أصبحت أقوم بصنع أعداد كبيرة، ويبلغ سعر قطعة من مشابك الشعر بـ 50 و 80 حسب ما تحويه من خامات، أحيانًا أقوم بتسويق مشغولاتي على مناطق المملكة المختلفة، وأشعر أن بعض المناطق لديها تعطش للأعمال الفنية والإكسسوارات ومشابك وزينة الشعر المصممة بطريقة فنية، الأمر الذي يجعلني أحقق مكاسب مادية أكبر، وهذا ما شجعني لتسويق ما أصنعه لهذه المناطق. وقالت أريج الجهني -خريجة قسم فنون جميلة-: أقوم بشراء مستلزمات النساء وإكسسواراتهن الخالية من الزينة، وأقوم بتصميمها بالألوان والخرز والكلف المختلفة لكي تتناسب مع جميع الأذواق، وحين أنتهي من تصميم مجموعات كبيرة أقوم بالاستعانة بمندوبات لتسويقها بالمنازل، أو أرسلها مع صديقاتي اللاتي يرغبن بالسفر للدول المجاورة وتسويقها هناك. وتضيف: إن سعر القطعة الواحدة من مشابك الشعر لا يقل عن 60 ريالاً، أمّا القطع الفنية من تحف منزلية فلها سعرها الذي لا يقل عن 700 ريال، وهذا يعد أمرًا ممتعًا، حيث إني أمارس هوايتي، وتدر عليّ الربح الكثير، كما أنه يعد مربحًا، حيث إن مشغولاتي اليدوية التي تعتمد على التصميم الفني بحكم دراستي للفنون تنال إعجاب الكثيرين من متذوقي الأعمال الفنية..
منال سويلم -خريجة علم نفس- تقول: تعلّمت هذا العمل منذ نعومة أظفاري، وكنت أهوى شغل وقتي بتصميم الإكسسوارات النسائية، وبحكم أنها تعجب الكثيرات حولي فهن يرغبن باستعانتها مني بأي قدر كان.
وتضيف: توجهت للعمل الحر والكسب من ورائها، ولا أنفي بأنها عمل فني ممتع يحقق الكثير من المكاسب. وبحكم تخصص دراستي في علم النفس أربط عملي الفني بتأثير الألوان النفسية على النساء، وأحاول اجتذابهن بتوفير ما يتناسب معهن من خامات وألوان، وأيضًا حتى من الخامات المستعملة أعيد تجديدها، ومن قطع عديمة الفائدة ابتكر منها تصميم تحفة منزلية، أو لوحة فنية.



















ولمتابعة اخبار الزعيم من الصحف المحليه اضغط هنا

استجاب الله دعواتنا ودعواتكم في هذا اليوم الفضيل

مودتي

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 04/03/2011 عند الساعة » 04:30 AM
  #2  
قديم 04/03/2011, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافية مقدما كلاسيك

,,,
  #3  
قديم 04/03/2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ mhawy
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/08/2009
المكان: ksa ~ alriyadh
مشاركات: 221

يعطيك العآفيه خيو
.
.
.

بآنتظآر بآقي الصحف
  #4  
قديم 04/03/2011, 04:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
ياصباح الخيرات


بالشباب كلهم منورين

ياسر

مهاوي

ومتيمة الزعيم بين تسعتين

يالله انت حيهم
  #5  
قديم 04/03/2011, 04:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 9متيمة الزعيم9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
المكان: تحت المطر
مشاركات: 1,683
إقتباس
وكانتا الآنستان ريم شعث وداليا علي رضا قد رافقن فريقاً من المتطوعين العرب والأمريكيين لتسلق جبل كيليما نجارو وهو أعلى قمة في القارة الأفريقية والبالغ في الارتفاع 5895 متراً بغرض جمع التبرعات لصندوق إغاثة الأطفال الفلسطينيين والذي يهدف إلى توفير العلاج الطبي والأدوية لأبناء وبنات فلسطين ودول عربية أخرى

آخخ ليتني معهم حظّهم صرآحة يعني مآسكين علم السعودية وصورة ملكنآ
فوووووق 5000 متر <

شكرآ كلاسيك 2010 يعطيك العآفية
  #6  
قديم 04/03/2011, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
صباااااااااااااح الخييير للجمييييع

يسلموووو كلاسييك ع الاخبااار

ربي يعطيييك لعااافية


في انتظار بقية الحف

تحياتي
  #7  
قديم 04/03/2011, 04:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
آلله يعافيك ع النقل ياغلا

وربي يوفق الجميع

تحياتي ,,
  #8  
قديم 04/03/2011, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم يعشق الزعيم
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
المكان: في اي مكـان
مشاركات: 83
إقتباس
سعوديتان ترفعان راية المملكة وصورة خادم الحرمين على أعلى قمة في القارة الأفريقية



واضح من ملامح الوجه والاسم انهن سعوديات مررررة

ليتهم رقدوا بس




إقتباس
شهادات مزورة للبيع.. في دكاكين الماجستير والدكتوراه

أدفع اربعين الف عشان شهادة ماجستير؟
عطون اربعين ألف وأرقد بالبيت






يعطيكم العافية
  #9  
قديم 04/03/2011, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
صبآآآح الخيــر للجميع .


المجاري “المكشوفة” والنظافة الغائبة تهددان جدة بالضنك

لاحول ولاقوة الا بالله ...كـل بلاآآآوي جـده , من الأمانه .. كم سـنه وأنا أسمع عن حمى الضنك
في جـده .. والمسؤولين لاحس ولاخــبر.

الله يصبر أهـل جده وخصوصا اللي يعــانون من خالبلاوي المتلتلـه ..


اعداد : classic 2010

شكرا لـك يابعدي
  #10  
قديم 04/03/2011, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الاسطورة سامي999
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 14/01/2010
المكان: رياض الزعيم
مشاركات: 522
مقالات يوم الجمعـة 29 ربيـع الاول 1432 هـ من الصحف



نثار

مجلس الشورى لم يقرأ النظام الأساسي للحكم




عابد خزندار

أسقط مجلس الشورى أمس اقتراحاً يصب في مصلحة المواطن الذي لا يملك مالا ، ويحتاج إلى رعاية صحية في المستشفيات الحكومية المجانية ، رغم تأييد لجنة الشؤون الصحية بالمجلس للمقترح الذي تقدم به العضو الدكتور محمد أبو ساق ، وكان العضو دعا إلى إضافة مادة إلى النظام الأساسي تشدد على تخصيص كامل الرعاية الصحية في مستشفيات ومراكز الصحة والقطاعات العسكرية لعلاج المواطنين مجانا ، ومنع تحويل الأقسام إلى مراكز تجارية ، ويبدو أن أعضاء المجلس الموقر لم يقرأوا النظام الأساسي للحكم الذي تنص المادة 31 منه " تعنى الدولة بالصحة العامة وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن " ولا أدرى هل عندما عينوا قد أقسموا اليمين كما تقضي التقاليد الدستورية في العالم كله على تنفيذ المواد الأساسية للنظام أم لا؟ ولا أدري إذا كانوا يعرفون أن هناك نصف مليون عاطل وحوالي مليون مواطن يعيشون على الضمان الاجتماعي ومتقاعدين لا يزيد راتبهم التقاعدي على 1500 ريال ، وهؤلاء جميعا لا يقدرون على تحمل مصاريف العلاج في المستشفيات الخاصة ، وليت الأمر يقف عند ذلك إذ لم يوافقوا على منع تحويل الأقسام إلى المراكز التجارية ، وهذا يعني أن تكون الأفضلية للحصول على سرير لمن يدفع ، أما الذي لا يدفع فليس له الحق حتى في مرتبة في أحد الممرات ، ولهؤلاء اتقوا الله ، وعليكم بالتقيد حرفياً بالنظام الأساسي للحكم..


مسؤولية
يوميات المبتعثين «حب الاستطلاع»


ناهد سعيد باشطح


(الفهم: التفكير، وإدراك الأشياء على حقيقتها)

- حكمةعربية -

عندما تعيش بعيدًا عن بلدك فإنك تتعرف على نفسك أكثر من خلال تعاملك مع الآخرين، وتدرك إلى أي مدى وصلت ثقافة الإنسان وثقافة بلده وسلوكه.

يلفت نظري في تعاملي مع البريطانيين احترامهم لخصوصية الإنسان وعدم طرح الأسئلة لمجرد معرفة معلومات عن حياة الشخص وتفاصيل حياته، بينما الثقافة العربية تعنى بالتفاصيل الدقيقة في كل شيء؛ فإذا قابلت عربيًا أو طالبًا سعوديًا فلا يمكن أن تخلو المحادثة من أسئلة استطلاعية مثل: عدد أفراد أسرتك، وهل تسكن بمفردك أم مع أسرتك، وكم هو إيجار المنزل الذي تسكنه. أما البريطاني فالمحادثة العابرة معه دائمًا ما تكون عامة حتى لو حاولت أن تتحدث عن خصوصياتك فهو ينصت باهتمام، لكنه أبدًا لا يبادر بالأسئلة عن التفاصيل.

وإذا ركبت سيارة أجرة لتنتقل بك من مكان إلى آخر، فإن لم يكن السائق صامتًا فغالبًا ستكون أسئلة المسلمين من باكستان أو الصومال عن إيجار منزلك، وسبب وجودك في بريطانيا، بينما أن تحدث السائق الأجنبي سواء كان بريطانيًا أو من أي بلد آخر أجنبي فإن الأسئلة عادة ما تكون عن هويتك، وسيكون حديثه واستفسارته عن السياسة في بلدك، وإذا كنت امرأة، فإن من الأمور المغرية بالحديث حتمًا قضايا المرأة، لكن الأجنبي يحترم تفضيلك الصمت ولا يحدثك إذا ما بادرت منذ دخولك سيارة الأجرة بلبس سماعة آلة التسجيل الصغيرة في أذنك.

هذا الفضول أو حب الاستطلاع هو جزء من ثقافة عربية لا تستطيع أن تنفصل عنها إلا إذا وعيت هذا الخلل في التعامل مع الآخر، وتأملت في أسئلتك التي تطرحها على الآخرين وما وقعها عليك إذا طرحها الآخر وحاول اقتحام حياتك الخاصة.

أحيانًا يبدو جزء من مشكلتنا أننا لا نضع أنفسنا مكان الآخر مطلقًا، وبالتالي لا نترك لعقلنا فرصة التفكير بحيادية.

العلاقات الإنسانية العابرة ليست مجرد حوارات بسيطة، إنها تمثل وجهنا الحقيقي في أبجدية احترامنا للآخر وخصوصية حياته.

لما هو آت
من المشهد...!


د. خيرية إبراهيم السقاف



يتفاءلون بازدياد أعداد الجامعات السريع...

ولا أفعل..

أربع وعشرون جامعة.. زاد العدد في وقت كما اللمحة..

ترى: هل سيكون لكل فرد فيها مقعد ؟

أم سيبقى المفهوم أن الجامعة ليست لكل إنسان؟

ووفق أي المعايير؟

وترى: هل ستتنافس على الأعداد..

أوعلى الإعداد...؟!

منها، جامعة ضخمة شاسعة للبنات، امتدت على مساحات ليست لخطوات الأقدام، فستشق بداخلها طرق الحافلات، وسيسيَّر فيها قطار، وعلى قدم وساق تنشأ فيها المباني الضخمة..

ترى أيهما سيتنازع الجهود والوقتمجازة من رئيس التحرير..

الأبنية الإسمنتية وإمداداتها صيانة..

أو الأبنية البشرية وما تحتاج إليه تكوينا..؟

عهدي بالنجاح الذي يُشرى بالمال تنطفئ شعلته..

فكم شعلة ستنطفئ داخل مؤسسات تشتري نجاحها بالمال..؟

عهدي بالقوافل لا تتوقف إلا لاستزادة,...

فما بالها تسير لا تتوقف,...

لا تخشى نضوبا، ولا فراغا..؟

عهدي بالليل لا يطول بذي نهم في علم,...

ولا بذي استغراق في عبادة..

فما باله يطول بمن لا ينهمون علما ولا يستغرقون عبادة..؟..

عهدي بالجاهل يكابر حتى يفقه، وبالعالِم يساير حتى يبلِّغ، وبالطيِّب يضحي حتى يُلام، وبالمحب يسامح حتى يُظلَم، وبالمؤمن يُناصح حتى يؤذىَ، وبمن عرف نفسه أيقن بقدرة الله عليه، وبمن خاف ربه نجا بنفسه أن تظلم غيره...

فما بالهم تأرجحوا بأمواج الحياة، وتركوها تلونهم.. وتغيرهم...؟

***

اثنان لا يتغيران: قلب الأم، وقلب المؤمن..

عهدي بهما في الشدة قبل الرخاء، وفي الرخاء كمطر السماء.

عهدي بقرائي الأعزاء وقارئاتي أكثر رحابة، وأصدق قبولا، وأوسع صفحا..

فلقد تأخرت كثيرا عن الوقوف معكم، في اليوم الذي هو لكم.. تحديدا

لمناقشة تعقيباتكم ورسائلكم

وسأفعل...

وإلا فكل ما أتى وما هو آت لكم.





ملح وسكر

ساعات القلق



شعاع الراشد

مازلنا في أجواء المظاهرات الغاضبة المتولدة في بعض مناطق الشرق الاوسط ( نكتئب بصمت كلما تابعنا نشرة اخبار فضائية وكأننا نشاهد صورا من فيلم خيال علمي هادم بفعل الحروب والمعارك والفوضى ) نتساءل , هل الحالة الممتدة من تونس ومصر وليبيا وغيرها, رغم كل ما قيل عنها , باختلاف ظروفها ومبرراتها , أسيرة فيروس يتجول من مكان لآخر ؟
لماذا هذا التقليد في التظاهر ومضامين المطالبات وبنفس الزمن المتلاحق. رغم ان ظروف تلك المجتمعات ليست واحدة . هل المصدر الفكري وطرق تحريك المشاعر والعدوى الجماعية التي تمشي في خطا الاخر, تتوقع نفس السيناريو والمتغيرات ؟
غريبة هي الظاهرة في توالدها السريع تريد التغير والانقلاب الفوري حتى لو بدا تفاعل ايجابي من السلطة وبوادر حوار وتنفيذ بعض المطالب , فالاجابة هي الرفض القاطع ومطالبة بإسقاط كل شيء. ! ولا يهم كيف تبدو تفاصيل الحياة من بعدها ولا احد يدري ماذا سوف يحدث, فالمظاهرات تندلع كلما داهمهم فيروس الرفض . وكل اسبوع العالم على موعد مع كشتة سياسية شعبية لم يعجبها شيء ما وتريد تغييره !
هستيريا جماعية تبدأ جولة جديدة من الغضب مع العلم بأنه لم يتحقق أي قدر من الاستقرار والهدوء الحياتي او الانجازات حتى الان, لاي مجتمع ممن نشط في تلك المظاهرات وأسقط نظامه . يتكرر المشهد هذه المرة في بقعة اخرى فتنشط الفضائيات فورا وهم بالمناسبة يجب ان يكونوا في حالة امتنان لان هناك من يصنع لهم الاخبار العاجلة ,, وعلى مدار الساعة , بكل اللغات تنقل لنا الجديد , الذي هو ليس بالجديد في الواقع , فيتسلى العالم قليلا علي اوجاع الناس البسطاء ودموعهم وعدد ضحاياهم . تبدأ محاولات التدخل في شكل تعاطف دولي ومطالب مكررة , فيصيبنا العجب من حبكة السيناريو . كل هذه الهستيريا الجماعية صدفة وبفعل عدوى جماعية فقط ؟
هل سمعتم عن شابة مصرية اسمها سالي زهران ذات الرابعة والعشرين ربيعا ؟
إنها مثل حزين عن حالة الاحتقان النفسي والحماس الذي لا يتوقف جراء رغبتها المشاركة في التظاهر رغم إرهاقها فقد منعتها عاطفة أمها من الخروج من المنزل مرة ثانية بعد ان عادت ذات مساء وهي في حالة مزرية تشعر بالاختناق وشاحبة الوجه من تأثير القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه من احدى المظاهرات بالقاهرة, فما كان من الفتاة إلا ان ركضت باتجاه الشرفة مهددة بأنها ستنزل إلى الطريق من خلالها ان لم تدعها امها وتفتح لها الباب . الذي حدث انه اثناء مجادلتها اختل توازنها وسقطت من الشرفة حيث توفيت . وغيرها كثيرون مما يثير الأسى من كل هذه الخسائر البشرية وانتشار الفوضى ومشاهد رجال ونساء يركضون وهم يحملون الخبز وكأنه أغلى طعام في الوجود نراه يتكرر في التقارير الاخبارية , وهي ملاحظة تدل على مدى المعاناة التي يتحملها الناس في أي مجتمع يتعرض للفراغ تكون الفوضى فيلقون بسياج أمنهم وطمأنينة حياتهم طوعا قبل ان يعود وعي الجماهير إلي مستوي التوازن الطبيعي كي تأتي التغييرات والاصلاحات بشكل حضاري وايجابي لجميع الاطراف ولا فوضى تتنقل من مكان لاخر وتترك وراءها ساحات حرب ودمار .
هذه حالة لا يفوز فيها أحد فالجميع يخسر عند فجوات التحكم وهستيريا المطالب .


أشرعة
أين ذهبت هذه الوظائف؟



إبراهيم عبدالله مفتاح

في رسالة لجوال منطقة جيزان ــ ما زلت أحتفظ بها في مرآة هاتفي المحمول ــ يقول نصها: «110389» وظيفة حجبتها جهات حكومية، وتم صرف رواتبها من قبل «وزارة المالية».
أين ذهبت مرتبات تلك الوظائف؟ ومن يتحمل مسؤولية هذا الحجب، في ظل تنامي نسبة البطالة في المملكة إلى نحو 10 في المائة؟!، ولأن الشيء بالشيء يذكر، فقد تداعت إلى ذهني العديد من القضايا والاختلاسات المشابهة لما جاء في هذا الخبر، ورغم أن أبرز عيوبي هو عدم احتفاظي بنصوص أخبار هذه الأفعال القبيحة، واعتمادي على ما يعلق بذاكرتي التي غربلت قاعها مسامير ما تنشره وسائل إعلامنا، وما يتناوله العدد الكبير من أقلام كتابنا ومثقفينا.. أقول ــ رغم ذلك كله ــ فقد استعادت هذه الذاكرة ــ التي تخونني في كثير من الأحيان ــ بعض الأشياء الجنائية في حق هذا الوطن ومسؤوليه ومواطنيه، لعل من أبرزها ما كشفته بعض أجهزتنا الأمنية والرقابية من تهريب وتسويق للمنتجات البترولية، عن طريق بعض عديمي الذمة والضمير وعدم مخافة الله ثم عقاب الدولة، التي وضعت ثقتها في مثل هؤلاء الخونة الذين لا تهمهم إلا مصالح أنفسهم الشخصية وتنمية ثرواتهم.. وليس ببعيد عن ذلك ما تفعله بعض الشركات والمؤسسات، التي يعهد إليها بتنفيذ المشاريع العملاقة ــ التي تعتمد لها مليارات الريالات ــ من أجل بناء الخدمات التي تعود على الوطن ومواطنيه بالخير والنماء، والارتقاء به إلى مصاف الدول الأخرى، ثم تكون النتيجة ــ كما يحدث في مشاريع الصرف الصحي ــ خلطات كميات قليلة من الأسمنت والخرسانة وأغطية حديدية لمواقع صرف صحي وهمي لا توجد به ماسورة تصريف واحدة، وإن وجدت، فهي مواسير تغلقها كميات قليلة من الأذى.. وقياسا على ذلك ما يحدث في بناء الجسور والأنفاق التي أرادت القدرة الإلهية أن تكشف عوراتها ساعات قليلة من المطر، دفع بعض المواطنين حياتهم وأموالهم وممتلكاتهم ثمنا لذلك، مثلما حدث ما قبل العام الماضي وفي هذا العام في مدينة جدة التي أعتقد أن الخيانات التي كشفتها الأمطار فيها ما هي إلا أنموذج لخيانات كثيرة في مختلف المواقع والأرجاء، التي تسعى الدولة جاهدة ــ من خلالها ــ بأن يحلق هذا الوطن بأجنحة عملاقة في فضاء المتغيرات العصرية التي يشهدها عصرنا الحديث. إنه لشيء يثلج الصدر أن نرى ــ في بعض الأحيان ــ عناوين عريضة في صحفنا المحلية تشير إلى محاكمة ومحاسبة أناس ممن خانتهم ضمائرهم، ودفعتهم إلى خيانة الأمانة التي وضعتها الدولة في أعناقهم، إلا أن الذي يبدو أن ما يتم كشفه حتى الآن لا يتناسب مع كثافة أعداد المتورطين والعابثين بثقة الدولة ومقدرات الوطن ومصالحه في مختلف المواقع.. أخيرا، أعود إلى العنوان الذي بدأت به هذه الزاوية، وأسأل كما سأل قبلي جوال جيزان: أين ذهبت هذه الوظائف ومرتباتها؟ وهل تم حساب من تسببوا في حجبها في زمن يتكدس فيه العاطلون؟.


دقت ساعة رحيل الأخ القائد!


ماذا لو أن كل إنسانٍ أتقن مهنته؟



تركي الدخيل

بالتأكيد ستكون الأمور أكثر نجاحاً مما هي عليه الآن في كل مكانٍ من العالم العربي، قلتُ هذه العبارات لزملاء كنتُ محاضراً عندهم في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك) أول من أمس. تحدثتُ عن أن النجاح فكرته في "الإتقان"، أن تتقن ما بين يديك من عمل. وأن تعرف المجال الذي تخصصت به وأن تقوم به خير قيام. لو أن الناس كلهم صاروا يمارسون أدوارا متشابهة في حياتهم بحيث صاروا كلهم فيزيائيين أو كتاباً أو صحافيين لشلت حركة الحياة، من هذه الزاوية دخلتُ على أن فكرة التقليد في النجاحات فكرة غير سليمة، فالتقليد يعثر من حرية الإنسان في ممارسته لذاته، وإبراز هواياته.
على أني يجب أن أعترف بأن الحديث في غير السياسة في زمن غليان العالم العربي بالثورات، يصبح صعباً، ولذلك اضطررت لأن أضرب بيدي على الطاولة أمامي قبل المحاضرة، وأقول: دقت ساعة المحاضرة، سننشد الكلمات كالجرذان كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وجملة جملة. إلى الأمام! فضحك الناس وأقبلوا على حديثي بفضل الله ثم بفضل الحضور.
أتفرج وقت كتابة هذه السطور، على خطاب معمر القذافي، وقد استمتعتُ بكثير من خطاباته. من قبل كان الجامع بينها "التمثيليات" منذ خطابه المظلّي في المطر. إلى خطابه الناري في الساحة الخضراء الشهير بخطاب: "دقة ساعة العمل... زنقة زنقة... فرد فرد... بيت بيت... باب باب" إلى خطابه حين قال للجموع "ارقصوا افرحوا". بالأمس كان الخطاب "هتافياً" حيث جاءت مجموعة من "الطقاقات" اللواتي هتفن حتى يبست حلوقهن بالثورة والمجد والكلام الكثير المكرر الذي شبع منه الشعب الليبي منذ أكثر من أربعين عاماً. وأنا أشاهد كل تلك الخطابات تساءلت: ماذا لو أن القذافي أتقن عمله؟ وترك عنه التنقل في منطقة رمادية بين "الزعيم... والقائد" حيث يمارس كل أدوار الرئيس ثم يقول أنا لستُ رئيساً حتى أتنحى، يقول إنه مجرد مواطن ليبي ثم يقول ما زلنا نسيطر على كل أصقاع ليبيا.
ليت أن كل مسؤول يقوم بشيء واحد قبل فوات الأوان وهو "الإتقان".
حين تركت الأمور سائبة في بعض الدول ولم يقوموا بأية ممارسة إصلاحية أو أي إتقانٍ ورقابة على المشروعات النهضوية والموارد المالية، استفزت الشعوب وثارت.
لو أن رئيس الدولة عمل عملاً متقناً كما يتقن الخباز خبزه، والنجار خشبه، لو أن كل إنسانٍ أتقن عمله بهذا المستوى لوصلنا إلى قمم النجاح.
لا التقليد ولا التكاسل عن العمل يصنعان نجاحاً أو إصلاحاً، والخطابات أيضاً خطابات الساسة لا تعدل ما انكسر، ولا تجبر ما انثلم. أتقنوا أعمالكم مهما كانت قليلة. وقد قيل: "قليلٌ دائم خير من كثير منقطع"!


مشكلة الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية



سطام عبدالعزيز المقرن

لدى كثير من الجهات الحكومية وظائف يشغلها الخريجون الجدد، وحسب النظام فإنه بعد مرور أربع سنوات من الخدمة فإن الموظف يستحق الترقية، وبالرغم من ذلك لا يتم طرح هذه الوظائف من جديد
جاء في تصريح وزير الخدمة المدنية محمد الفايز بخصوص الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية أن حاجة كل جهاز حكومي من الوظائف المناسبة لاختصاصه من حيث العدد والمقر تُبنى على ما تقدمه الأجهزة الحكومية في مشاريع ميزانياتها حسب الحاجة الفعلية وتوجهات خطط التنمية.
وذكر أيضاً أن وجود وظائف شاغرة في أجهزة الدولة لا يعني أن شغلها يقتصر على تعيين مستجدين عليها، فهي متاحة أيضاً لترقية موظفي الأجهزة حسب ضوابط وإجراءات الترقيات.
كما كشف الوزير عن عدم امتلاك وزارته لصلاحية الإعلان عن أية وظيفة شاغرة مما يقع في اختصاصها إلا بطلب من الجهة التي تتبعها الوظيفة، مؤكدا أن الوزارة على اتصال دائم مع الجهات الحكومية لتحديد احتياجها لشغل وظائفها الشاغرة لديها، إلا أن تجاوبها للأسف أقل من تطلعات هذه الوزارة.
ومن التصريح السابق أطرح بعض الأسئلة لإلقاء الضوء على واقع مشكلة الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية ومنها:
* كيف يتم تحديد الاحتياج الفعلي من الوظائف؟
* لماذا تشتكي بعض الجهات من نقص الوظائف لديها؟
* في كل جهة حكومية في الغالب تخصصات معينة تمثل النشاط الرئيسي للجهة، ويتم التعيين عليها في البداية من خريجي الجامعات الجدد، وبعد مرور أربع سنوات تشغر هذه الوظائف، فلماذا لا يتم التعيين عليها من جديد؟
* لماذا تطالب بعض الجهات الحكومية بالاستقلال الوظيفي سواءً في التعيين أو الترقيات عن وزارة الخدمة المدنية؟ وفي النهاية لماذا لا تتجاوب بعض الجهات مع الوزارة بخصوص الوظائف الشاغرة؟
في الحقيقة ليس من السهل الإجابة على الأسئلة السابقة بشكل واف لوجود عوامل كثيرة ومتعددة ومؤثرة على واقع الوظائف الحكومية، ولكن سوف أتحدث على بعض الممارسات الإدارية في هذا الشأن كمدخل لدراسة وحل هذه القضية شبه المعقدة.
ولنبدأ بمسألة تحديد الاحتياجات الفعلية للوظائف الحكومية، ففي بعض الجهات ليس هناك في الحقيقة معايير وأسس مهنية وعلمية تستند عليها هذه الجهات في تحديد هذه الاحتياجات (مثل عدد السكان، الموقع الجغرافي، النطاق العمراني، حجم وطبيعة النشاط الرئيسي للجهة، خطط التنمية) ، فهي خاضعة للآراء والاجتهادات الشخصية وهي خاضعة للمساومة مع وزارة المالية، وهي تتشابه إلى حد كبير في مسألة تقدير الاعتمادات المالية، لذلك نجد بعض الجهات تبالغ في أعداد الوظائف لعلمها المسبق أن وزارة المالية سوف تخفضها، وفي المقابل هناك حكم مسبق من قبل الوزارة أن هناك مبالغة من هذه الجهات، هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى ونتيجةً لغياب المعايير فإن هناك بعض الجهات تشتكي من نقص الوظائف لديها، وليس هناك مبررات واضحة لذلك، والبعض يتذرع بهذه المشكلة لتبرير ضعف الأداء أو سوء الخدمات المقدمة من قبل الجهة، والجدير بالذكر أيضاً أن هناك آراء ونظريات أكاديمية تقر بوجود تضخم وظيفي في بعض الأجهزة الحكومية، ولكن لا نستطيع أن نقر هذه الآراء من كلا الطرفين، وذلك لغياب المعايير كما ذكرت آنفاً، بالإضافة إلى وجود مشكلات تنظيمية تتعلق بالخرائط والهياكل التنظيمية ووصف الوظائف الملائم للأنشطة، وكذلك ضعف أنظمة المعلومات الإدارية.
ما يثير الاستغراب حقا هو أن لدى كثير من الجهات الحكومية وظائف تمثل النشاط الرئيسي لها وهي تشغل من قبل خريجي الجامعات الجدد، وهي في الغالب تكون على المرتبة السادسة، وحسب النظام فبعد مرور أربع سنوات من الخدمة فإن الموظف يستحق الترقية على المرتبة التي تليها، وبالرغم من ذلك لا يتم طرح هذه الوظائف من جديد بعد مرور الفترة النظامية، والسبب في اعتقادي يرجع إلى عدة احتمالات منها: وجود خلل في التقسيم الوظيفي وبالتالي تجميد الموظفين على هذه المرتبة، أو أنه يتم تحوير هذه الوظائف إلى مسميات أخرى ويتم الترقية عليها من داخل الجهة من المراتب الأقل، أو أن هذه الوظائف لم تلق الاهتمام المطلوب من قبل الجهة.
أما بخصوص طلب بعض الجهات الحكومية الاستقلال الوظيفي عن وزارة الخدمة المدنية، فلا يوجد أيضاً معايير ومقاييس علمية محددة تبرر هذا الطلب، ولكن قد يكون سببه هو زيادة الرواتب والمزايا الوظيفية الأخرى بالإضافة إلى طلب مرونة أكثر في عملية التعيين وبالتالي زيادة مخاطر الواسطة والمحسوبية وخاصةً في ظل ضعف بعض الضوابط الرقابية.
وبالنسبة لقضية حجب الوظائف وعدم التعاون من بعض الجهات في الإعلان عن الوظائف الشاغرة، ففي رأيي أن بعض الوظائف تكون في الأوراق الرسمية شاغرة، ولكنها في الواقع مشغولة بالتكليف، إما لأسباب عملية أو لأسباب شخصية، وذلك على سبيل المثال قد لا تستطيع الجهة استقطاب الموظفين من خارج الجهة، ولا تنطبق شروط الوظيفة على منسوبيها، أو تكون نتيجةً للمحسوبيات، كما أن الترقيات قد تكون أداة إدارية ووسيلة ضغط على الموظفين في بعض الأحيان، كما يتم أيضاً إبقاء بعض الوظائف شاغرة لحين استحقاق بعض الموظفين المفضلين لدى الإدارة، وهذا التفضيل ليس بسبب الكفاءة وإنما قد يكون لأسباب شخصية.
أعلم جيداً أني طرحت العديد من المشاكل دون وضع الحلول لها، ولكن كما ذكرت في بداية المقال فإن هذه المشاكل اعتبرها كمدخل لحل هذه القضية، تصلح لأن تكون تساؤلات بحثية خاضعة للدراسة، وأرى من الضروري الأخذ في الاعتبار أن تكون هناك جهة محايدة ومستقلة تقوم بتحديد الاحتياجات الفعلية للوظائف الحكومية تستند على أسس ومعايير علمية، مع وجود ضوابط رقابية أكثر فاعلية. وفي اعتقادي أن ذلك قد يؤدي إلى ترشيد الإنفاق الحكومي والاستغلال الأمثل للموارد مع تحقيق نسبة عالية من أهداف خطة التنمية.



العدالة في المدينة



صالح الشيحي

أثناء متابعتي للتغطيات الصحفية التي تناولت قضية أراضي المنح التي تفجرت في منطقة المدينة المنورة توقفت أمام أمرين..
الأول ردة الفعل السريعة لأمير المنطقة.. والثاني صورة صحفية نشرتها الصحف للأمير أثناء المؤتمر الصحفي الذي تم عقده لتوضيح الملابسات..
فإن كان السيف ـ كما يقول المتنبي ـ أصدق إنباء من الكتب، فالصورة اليوم أبلغ من الخبر مئة مرة.. حيث ظهر الأمير بحيوية وحماس، ضاربا بالشكليات و"الرسميات" عرض الحائط.. على الرغم من معرفته المسبقة أنه في مؤتمر صحفي مصور!
النقطة الثانية ردة فعل الأمير حينما قال: "إن منح أطفال لم تتجاوز أعمارهم الـ 10 سنوات أراضي سكنية أمر لا يرضي الله ولا رسوله، ولاسيما أن هنالك مواطنين ينتظرون تلك المنح منذ ما يزيد على 24 عاما" !
توقفت أمام الصورة.. لكنني توقفت أمام حديث الأمير أكثر..
هذه هي العدالة الاجتماعية التي ينشدها الناس.. حينما يحصل طفل لا يتجاوز عمره عشر سنوات على منحة أرض بطريقة أو بأخرى، تختل موازين العدالة.. وتصبح بحاجة لمن يضبطها من جديد..
كثيرا ما نسمع أنه لابد من عدالة حقيقية ومساواة بين الناس.. لكننا نسمع فقط..!
اليوم لابد من توزيع المنافع المادية بين الناس بالتساوي.. لابد أن تتهيأ الفرص أمام الناس بالتساوي..
لابد أن يتحرر المجتمع من عقدة الواسطة التي بدأت تسيطر على مفاصل الحياة..
قد نتساهل في كثير من الأمور ونمر جوارها مرور الكرام.. لكن الإخلال بقيمة العدالة عواقبه خطيرة..
شكرا للأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمير منطقة المدينة المنورة.. الذي يحيل بردة فعله وغيرته وحرصه مقولة "إن الله يزع بالسلطان" إلى واقع حقيقي يشعر من خلاله الناس بالطمأنينة وأنهم متساوون في الحقوق والواجبات.
اسألوا أنفسكم: كم مواطنا اليوم يشعر بالأسى وهو يرى غيره يحظى بامتيازات ومنح لا يحصل هو عليها..؟


الكفيل المكفول



ماجد بن عبد الله السحيمي

غريب هو أمر بعض الجهات الحكومية , يخيل لنا أنها تفرض أنظمتها بكل صرامة بهدف مصلحتنا بالدرجة الأولى بينما نكتشف لاحقا أننا متضررون منها,تلك الصرامة تجعل المواطنين أحيانا يلجؤون إلى طرق ملتوية لتحقيق مطالبهم و تسيير معاملاتهم و لعل من أبرز تلك القضايا معاناتنا مع العمالة و مكاتب الاستقدام وبالذات الخاصة.
في السابق كان الموطن«الكفيل»الذي يجلب العمالة يمثل فعلا ما تقتضيه هذه الكلمة من معان كثيرة ومع مرور الوقت وازدياد سطوة العمالة على البلاد والمجتمع بدأ يتغير الحال وتنقلب الآية,في السابق بشكل عام لم يكن لأي من هذه العمالة بكل أنواعها أن ترفض العمل أو أن تفرض قيودا جديدة من اختراعاتها أو أن تفكر بالهرب و أما الآن فالموضوع أصبح(بزنس إز بزنس)ولسان العامل يقول للـ «كفيل»(دراهمك تجيك آخر الشهر ) فأصبح العامل أكثر من مجرد عامل ليصبح كفيلاً بل حتى مالكاً غير حقيقي لما يتاجر به فمحلات الهواتف الجوالة ومواد البناء والصيانة المنزلية ناهيك عن المطاعم ومحلات الحلاقة شاهد على ما أقول.في هذه الحالة ، قد يعارض بعض المواطنين «المستفيدين» طرحي هذا حيث إن دراهمهم ستنكب في جيوبهم دون تعب يذكر فالعامل سيحمل الجمل بما حمل مقابل ما يُتفق عليه آخر الشهر دون تدخل و هم و غم والضحية هو المستهلك .
انتقلت هذه الحمى إلى العمالة المنزلية وأصبحت هذه العمالة هي
من يدير البيت كما تشاء و أصبحت تجرؤ حتى على رفض متطلبات العمل الأساسية في المنزل و إذا لم يعجبهم ذلك فالحل جاهز و هو (
رجعونا ديرتنا ) و كأن الموضوع كله مجرد إجازة و تسلية و ليس تكاليف باهظة الثمن يتحملها المواطن ، .هناك حل آخر تتبعه العمالة تفشى بشكل كبير ولم يوقفه أي رادع و هو الهرب فأي عامل أو عاملة لا يجد البيئة المناسبة من وجهة نظره ما عليه سوى حزم حقائبة والتوجه إلى أي منزل قد يرحب بقدومه-عيني عينك-والأدهى والأمر أن يجد من يقبله و يؤويه ويأمنه على بيته و أولاده وهو لا يحمل أي صفة قانونية لاستضافته .
بعض أصحاب الشركات يحكون لي قصصا عن عمالتهم و عن عصابات منظمة ما إن يتم استقدامهم و تطأ أقدامهم أرضنا إلا ولاذوا بالفرار مما يثبت أن العملية مرتبة بشكل مبكر ناهيك عن ممارساتهم الأخلاقية السيئة في بعض الأحيان ومنافستهم غير المشروعة للمواطن في كسب الرزق. كل ما يحصل يتحمله عدة أطراف,لجنة الاستقدام السعودية لم تستطع فرض سلطتها على بعض الدول فأصبحت تلك الدول تملي شروطها كما تشاء في الراتب والمعاملة وكل شيء ولا تجد إلا الأذن الصاغية والسمع والطاعة ولم تحاول تهديدهم بالذهاب لدول أخرى و ضرب مصالحهم . مراقبة مكاتب الاستقدام الخاصة التي لا تفي بوعودها و لا توفر ما نص عليه العقد و تقبض دراهمها مقدما ثم ( ياليل ما أطولك ) حتى تصل مدة وصول العمالة إلى ستة أشهر أو تسعة في بعض الدول وكأنك تنتظر مولودا مما يحد المواطن إلى التوجه لسوق العمالة وشرائها بأضعاف الثمن و الذي قد لا يسلم من بقية مصائبهم كالهرب والتنقل حتى بالطائرات بين مدن المملكة المترامية بكل سهولة دون أي رقيب و حتى أكون محقا لا أنسى أن هناك من يعامل هذه العمالة بطريقة غير لائقة و يجعلها تعمل ليلاً نهاراً أكثر من بعض ثلاجات المنازل دون رحمة أو شفقة,
وأخيراً كل من يتستر على أي مخالف ويعلم أنه خان دينه ووطنه مسؤول أيضا وجعلت «الكفيل» «مكفولا».بإذن الله ألقاكم الجمعة المقبلة,في أمان الله.




تكاتف



بسمة بنت سعود بن عبد العزيز

كيف يمكن لعقاريين أن يبيعوا مخططات وهمية لأهالي المدينة المنورة من غير معرفة وزارتها العدلية التي من المفروض أن تكون عالمة بما يدور في هذه المكاتب بما لديها من مصادر معلومات ، على من نضحك، ياللنعمة الإلهية في إعلان مشاريع جديدة في إنشاء جسرين جديدين فوق نفق الملك عبدالله حتى تنهار على رؤوس العباد عندما تنزل أول نقطة ماء، لأنها ستعطى لنفس الشركة التي يوجد بها من الفساد ما يعجز قلمي عن وصفه، أما تطوير مدينة جدتنا حواء فسنبكي عليها في الأطلال حتى نصطدم بعدم حفر مجارٍ تحتية، ونقول إنها مسؤولية الشركات الباطنية، وعندما تجر السيول الجثث إلى المجهول حتى لا نحصي العدد ونقول 9 أو عشرة والله أعلم، فالتسابق في مدينتنا الحبيبة مع الزمن لإصلاح ما أفسده السيل سيعاوده سيل جديد وتسابق آخر لنقول لم يكن لدينا الوقت الكافي، وهذه أمور إلهية لا نملك لها مفاتيح، ولا حلولا فورية فلكم الله يا أهل جدة في تحمل الوعود والحلول غير الواقعية، والصور المثالية لجدة والأفكار التي باتت في بال وتفكير كل هذه الأجيال التي لا يوجد لها شغل شاغل إلا الأمور التي لا تخدم الوطن، بل هدامة، حتى للأخلاقيات الإسلامية التي هي أساس وعماد كل الأجيال التي سبقت والأمل الوحيد للحفاظ على هويتنا وسط المخاض العالمي لتوحيد الهوية من عولمة وانفتاح كل القنوات الفضائية.
وأنتقل بالمشاهد للساحة التي ابتدأت فيها الحكاية، وهي المكاتب العقارية، فطبقا للخبر الذي قرأته في إحدى الجرائد المحلية بأنها مسؤولة عن بيع هذه المخططات الوهمية، هل أصبحت عقولنا غير منطقية لحد الاستهزاء بثقافتنا المحلية، فالجميع يعلم أن هذه المكاتب لا تعمل إلا تحت غطاء معين ولا تقدر أن تبيع ولا تشتري بهذه السهولة إلا إذا كانت فعلا أصبحت الأمور بهذه السهولة لغياب الرقيب والوعيد.
من هنا نذهب إلى العالم الآخر من مناطق لا تزال تعاني من النجدة المحلية ولا تحظى إلا بالعناية الإلهية حتى تستطيع أن تتنفس بشكل يومي هواء نقيا من غير أن تصاب بحمى الضنك، وهي بالأصل ليست قادرة على شراء الدواء، ناهيك عن الأحجام الهائلة لحشرة اسمها «ناموسة» ولكن مفعولها بحجم القنبلة اليدوية من حيث نقلها للأمراض.
وهنا ننتقل بالمشاهد الكريم إلى قنوات الغد السعيد من استيعاب جيلنا الجديد والدراسة الواعية لما يتطلبه سوقنا واحتياجات مجتمعنا حتى نصبح من المصدرين، وليس كما عهدنا من المستوردين، فلم يبق بيت في مملكتنا الحبيبة بفضل الله ثم أبو متعب، مليكنا ملك الإنسانية إلا وفيه مبتعث إلى الدول الغربية للدراسة على حساب هذه الدولة التي لم يبخل قادتها وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء ومنح المواطن كل ما يحتاجه حتى يرجعوا إلى بلادهم لخدمتها ودفع عجلة الصناعة والثقافة الوطنية إلى الأمام، ولكن ما نرى من تخصصات يبتعث لها بعضها لا تمت لواقع احتياجات سوق العمل، وكافتراض من الأرقام المذهلة لتخصص إدارة المكاتب سأسال سؤالي المعهود ما نوع المكاتب التي سيديرونها، هل المكاتب أصبحت قرطاسية وبيع الكتب الدراسية أم يوجد لدينا مكاتب ثقافية أو أسسنا لمشاريع مكتبة وطنية في كل بقعة أو حتى مدينة رئيسية حتى نحتاج إلى هذا العدد الهائل من المبتعثين في هذا التخصص، لن توجد جدوى ولن يحصل على نتيجة ما دامت أمورنا وأحوالنا مرهونة ببعض الفئات التي ليس لديها دراية، ولا توجد دراسات جادة لواقعنا الذي يحتاج منا مفهوما جديدا وبعد نظر، وتغييرا جذريا في تخطيطنا المستقبلي لنقضي على البطالة ونقتلع جذورها التي هي السبب الأساس لكل الأعمال الإرهابية التي أصبحنا نعاني منها على جميع الطبقات، فالناموسة لا تفرق بين غني أو فقير، وتقضي على من تمر عليه في طريقها، وذلك نتيجة الإهمال الواضح لهذه المشكلة البيئية الخطيرة التي ستتفاقم نتائجها إن لم تعالج بالأدوية الحاسمة القاضية، وحتى لو أنها باهظة التكاليف، فالحمد لله ثم لقيادتنا توجد الأموال والأوامر أصبحت واضحة، ولكن أين النتيجة الحتمية، هل سنسمع ونعاني كما العادة، أم ستتكاتف كل الوزارات لحل هذه المشكلة المستعصية، «تكاتف» هذه حملة وطن، «تكاتف» هذه مستقبل أجيال قادمة وأجيال مضت، لنتكاتف معا ونعمل من أجل الوطن الذي يستحق منا كل عناية وإخلاص في أداء الرسالة وتبليغ الأمانة، لنتكاتف جميعا مع قادتنا الذين يستحقون منا كل جهد وكل ولاء وإنصاف بأن نكون جزءا من الحل، وليس عقبة، أو ننجر ونختبئ وراء أسوار لن تحمي إلا الظالم، فلنتكاتف أيها الوطن ونتقدم على الأمام برؤية مستقبلية جديدة كما علمنا ملك الإنسانية، فقد وضعنا على الطريق الواضح الصريح، وبذل كل الإمكانات وأرسى القواعد فلنبنِ معا ونتكاتف من أجل الوطن.

  #11  
قديم 04/03/2011, 06:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الاسطورة سامي999



العدالة في المدينة






صالح الشيحي



أثناء متابعتي للتغطيات الصحفية التي تناولت قضية أراضي المنح التي تفجرت في منطقة المدينة المنورة توقفت أمام أمرين..
الأول ردة الفعل السريعة لأمير المنطقة.. والثاني صورة صحفية نشرتها الصحف للأمير أثناء المؤتمر الصحفي الذي تم عقده لتوضيح الملابسات..
فإن كان السيف ـ كما يقول المتنبي ـ أصدق إنباء من الكتب، فالصورة اليوم أبلغ من الخبر مئة مرة.. حيث ظهر الأمير بحيوية وحماس، ضاربا بالشكليات و"الرسميات" عرض الحائط.. على الرغم من معرفته المسبقة أنه في مؤتمر صحفي مصور!
النقطة الثانية ردة فعل الأمير حينما قال: "إن منح أطفال لم تتجاوز أعمارهم الـ 10 سنوات أراضي سكنية أمر لا يرضي الله ولا رسوله، ولاسيما أن هنالك مواطنين ينتظرون تلك المنح منذ ما يزيد على 24 عاما" !
توقفت أمام الصورة.. لكنني توقفت أمام حديث الأمير أكثر..
هذه هي العدالة الاجتماعية التي ينشدها الناس.. حينما يحصل طفل لا يتجاوز عمره عشر سنوات على منحة أرض بطريقة أو بأخرى، تختل موازين العدالة.. وتصبح بحاجة لمن يضبطها من جديد..
كثيرا ما نسمع أنه لابد من عدالة حقيقية ومساواة بين الناس.. لكننا نسمع فقط..!
اليوم لابد من توزيع المنافع المادية بين الناس بالتساوي.. لابد أن تتهيأ الفرص أمام الناس بالتساوي..
لابد أن يتحرر المجتمع من عقدة الواسطة التي بدأت تسيطر على مفاصل الحياة..
قد نتساهل في كثير من الأمور ونمر جوارها مرور الكرام.. لكن الإخلال بقيمة العدالة عواقبه خطيرة..
شكرا للأمير عبدالعزيز بن ماجد، أمير منطقة المدينة المنورة.. الذي يحيل بردة فعله وغيرته وحرصه مقولة "إن الله يزع بالسلطان" إلى واقع حقيقي يشعر من خلاله الناس بالطمأنينة وأنهم متساوون في الحقوق والواجبات.
اسألوا أنفسكم: كم مواطنا اليوم يشعر بالأسى وهو يرى غيره يحظى بامتيازات ومنح لا يحصل هو عليها..؟


مــاقصر سمو الامير عبدالعزيز بن مـاجد في موآجهة هالفساد اللي صاير بمنح الاراضي

اللي يـدري يدري واللي مايدري ينـام بدري.

تسسلم أخووي على المقالات .. لاهنت

اخر تعديل كان بواسطة » **الـــــــــواوا** في يوم » 04/03/2011 عند الساعة » 07:30 AM
  #12  
قديم 04/03/2011, 07:20 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخير
ويعافيكم ربي ع الاخبار
  #13  
قديم 04/03/2011, 07:43 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
يآصصبآح آلخـير ..!!
:
:
عــوآآآآآفي ع آلآخبــآآآآر classic 2010



آلآسطوره سآمي999
مآآآآقصصرت آخــوي..!!!
  #14  
قديم 04/03/2011, 10:50 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور ع الاخبار الله يعطيك العافيه بالتوفيق
  #15  
قديم 04/03/2011, 12:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبار



تحياتي لك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube