المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/03/2011, 02:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم ليوم الثلاثاء 26 / 3 / 1432 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





في انطلاقة جديدة للأندية السعودية بدوري أبطال آسيا
الهلال يستضيف سبهان الإيراني.. والنصر يعود بعد غياب عبر بختاكور الأوزبكي



كتب - عمار العمار

يدشن فريقا الهلال والنصر اليوم الثلاثاء الحملة الجديدة للأندية السعودية في انطلاقة النسخة الجديدة من دوري أبطال آسيا لعام 2011 في الجولة الأولى منه، وذلك من أجل استعادة هيبة الكرة السعودية التي فقدت بغياب تام للأندية والمنتخبات السعودية في الأعوام الأخيرة، فالنصر العائد للساحة الآسيوية منذ 13 عاماً سيرحل للعاصمة الأوزبكية طشقند لملاقاة بختاكور فيما سيستضيف الهلال على أرضه وبين جماهيره بالرياض نظيره سبهان أصفهان الإيراني في أولى التحديات والانطلاقة لرفع اسم الكرة السعودية عالياً على أن يستكمل فريقا الاتحاد والشباب لقاءات الجولة الأولى يوم الغد بمشيئة الله.

الهلال السعودي × سبهان أصفهان الإيراني

يستهل الفريق الهلال مشواره الجديد في النسخة الجديدة لدوري أبطال آسيا مساء اليوم أمام فريق سبهان أصفهان الإيراني على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض في حملة جديدة للفريق الهلالي لاستعادة اللقب الآسيوي المفقود منذ العام 2000 بعد تحقيقه للقب على حساب فريق جابيلو ايواتا الياباني بثلاثية سيرجو..

يدخل الفريق الأزرق هذا المساء متسلحاً بمعنوياته المرتفعة بعد تحليقه في صدارة الدوري المحلي ومحافظة على الأمل في حسم الدوري مبكراً أمام منافسيه بامتلاكه لـ44 نقطة وبفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه وكذلك وصوله لدور الأربعة في مسابقة كأس ولي العهد، وسيدخل الهلال هذا المساء وعينه على الفوز ومواصلة مشوار الفرح مع جماهيره الكبيرة هذا العام ولبدء صفحة آسيوية جديدة بعد خروجه المر في العام الماضي من النصف نهائي على يد الفريق الإيراني الآخر ذوب آهن أصفهان، وسيحاول الهلاليون هذا المساء تدشين الحملة الجديدة للكأس الآسيوية بفوز أول سيكون ثمنه الطريقة الهجومية التي نقصها الكثير في المباريات الماضية بغياب ياسر والمحياني، وربما يعتمد السيد كالديرون على طريقة 4/2/3/1 بتقوية منطقة المحور لمساندة الدفاع للخوف من المرتدات الإيرانية السريعة، وسيعتمد الفريق الهلالي على الغزو من الأطراف بشكل كبير مع ترك حرية اللعب من العمق بتبادل المراكز وتنوع الأدوار خلف، وربما يتنفس الهلاليون الصعداء بمشاركة مهاجمه المميز عيسى المحياني أساسياً وحيداً في الأمام وخلفه الثلاثي ويلي والشهلوب والعابد أمام المحورين خالد عزيز ورادوي وفي الدفاع الذي سيغيب عنه الكوري لي يونغ سيلعب فيه كل من نامي وأسامة هوساوي وماجد المرشدي وشافي الدوسري أمام حسن العتيبي.

الفريق الإيراني سبهان أصفهان سيدخل اللقاء وعينه على النتيجة الإيجابية التي يعود بها إلى إيران، ويمتلك الفريق سجلاً ممتازاً أمام الفرق السعودية في البطولة ويأمل في مواصلة مشواره على حساب الهلال اليوم..

يتميز الفريق الإيراني بمزيج الشباب والخبرة فيه وربما يغيب عنه أبرز لاعبيه على مستوى قلب الدفاع وهو هادي عقيلي المصاب ولكنه يمتلك البديل الجاهز، وينافس الفريق الإيراني في دوري بلاده بحلوله في مركز الوصافة في الدوري الإيراني خلف ذوب آهن وبمباراة مؤجلة، وسيعتمد الفريق الإيراني في ألعابه على الارتداد الهجومي السريع لضرب الهلال في مقتل في حال اندفاعه وهو المتوقع للبحث عن الفوز، وسيلعب الفريق الإيراني بطريقة 3/2/1/2 بالتقفيل الدفاعي وسد المنافذ لمرماه ومحاولة وأد الهجمات الهلالية في مهدها، ويمتلك الفريق عدداً من اللاعبين الدوليين ومحترفين على مستوى كبير ويعد المهاجم إبراهيم توريه أخطر اللاعبين ويبرز إلى جانبه أحمد جمشيديان والبرازيلي فابيو والصربي يانيوش والحارس الدولي مهدي رحمتي وزميله المدافع الدولي جلال حسيني وخسرو حيدري.

النصر السعودي × بختاكور الأوزبكي

وبعد غياب طويل عن المنافسات الآسيوية يعود الفريق النصراوي إلى الواجهة الآسيوية مرة أخرى بعد آخر مشاركة له في العام 1998م آسيوياً وسيرحل الأصفر النصراوي إلى العاصمة الأوزبكية لملاقاة قطبها القوي بختاكور في مواجهة قوية على ممثلنا السعودي ستقام في تمام الساعة الثالثة بتوقيت السعودية على ملعب بختاكور المركزي...

الفريق النصراوي يلعب ضمن المجموعة الثانية وهي المجموعة الأصعب والأكثر تكافؤاً بين المجموعات وسيحاول الفريق الأصفر العودة لأرض الوطن بنتيجة إيجابية تسهل مهمته في الجولات القادمة من أجل التأهل عن المجموعة للأدوار النهائية، ويدخل النصر وهو في المركز الثالث في الدوري المحلي ويسعى لوضع قدم له في المسابقة نفسها في العام القادم، ويأمل النصر في أن تكون عودته لهذه المسابقة بشكل أفضل بعد مشاركتين سابقتين باءتا بالفشل فخسر في نهائي 96 وخرج مبكراً عام 97، ومن المؤكد أن ينتهج المدرب النصراوي على طريقة إغلاق مناطقه الخلفية وتكثيف الوسط من أجل سد الثغرات الدفاعية واللعب بأسلوب الهجوم المضاد بمهاجم وحيد، وربما تشهد المباراة عودة المدافع عبده برناوي بعد غيبة طويلة ليعيد شيئاً من الاستقرار للدفاع وليعوض غياب محمد عيد للإصابة، ويتميز النصر بقدرته على مفاجأة خصمه بهجوم سريع ومضاد بوجود المطوع والقحطاني ومن المتوقع أن يلعب النصر بتشكيل مكون من عبدالله العنزي في حراسة المرمى وأحمد الدوخي وحسين عبدالغني وعمر هوساوي (عبده برناوي) وماكين في الدفاع وإبراهيم غالب وفيقاروا وبيتري وأحمد عباس وعبدالرحمن القحطاني في الوسط وبدر المطوع في الأمام مع الاحتفاظ بورقتي السهلاوي وسعود حمود على دكة البدلاء وربما يزج بحمود على حساب بيتري منذ البداية لتنشيط الجانب الهجومي المضاد لسرعة سعود وحيويته.

على الطرف الآخر يدخل فريق بختاكور الأوزبكي هذا اللقاء بشعار الفوز ولا شيء غيره ليبدأ حملته كأكثر الفرق مشاركة في البطولة بنظامها الجديد بفوز يستهل به المشوار قبل الوصول للأدوار النهائية، ويشكل فريق بختاكور مع غريمة التقليدي بدينكور عصب المنتخب الأوزبكي وتعج صفوفه بالدوليين المميزين تعول عليهم الجماهير الأوزبكية بشكل كبير في افتتاح البطولة بالفوز والثلاث نقاط قبل انطلاقة الدوري الأوزبكي الذي لم يبدأ حتى الآن وحل فيه فريق بختاكور وصافة الترتيب في العام الماضي خلف بدينكور، ويتمتع الفريق الأوزبكي بالقوة والصلابة والتي تصل للخشونة ويعتمد على اللعب بالطريقة الجماعية والانتقال بشكل متناسق من الدفاع للهجوم وأحياناً يلجأ الفريق للألعاب الطويلة والهوائية لاستغلال القامات الطويلة للاعبيه، ودوماً ما يبدع الفريق عندما يلعب على أرضه وبين جماهيره، ويبرز في الفريق مدافعه الخبير اسرار عليكلووف وواندرييف وماركوفيتش وكوزيبيف وكان الفريق قد تعاقد مع الصربي دوسان سافيتش والجورجي ماخرادزه ليعوضا غياب نجما الفريق أحمدوف المنتقل للدوري الروسي والكسندر غرينخ المعار لفريق سوان بلو ونقز الكوري.

وستقام اليوم خمس مباريات أخرى ستكون على النحو التالي:





الهلال اختتم تحضيراته لمواجهة الليلة وسط هدوء تام والشرفيون لايتواجدون



كتب – فيصل المطرفي

أنهى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراته لمواجهة سباهان الإيراني اليوم وسط أجواء طبيعية لم يعتد عليها الهلاليون قبل مباريات البطولة الآسيوية، إذ لم يوجد الشرفيون في مران الفريق أمس رغبة منهم في تخفيف الضغوط على اللاعبين الذين اجروا التدريب الأخير واتجهوا لمعسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز بمقر النادي وتناولوا وجبة العشاء بوجود سمو رئيس النادي.

وكان كالديرون قد استبعد بعض اللاعبين بسبب الإصابات ويأتي من أبرزهم الثلاثي ياسر القحطاني وعبد اللطيف الغنام وعبد العزيز الدوسري فيما ركز على الثنائي ويلهامسون وأحمد علي للوجود في خط المقدمة الهلالي.

من جهة أخرى دون مراقب مباراة الهلال وسباهان الأردني طلال السويلمين بعض المخالفات أثناء سير تدريب الفريق الهلالي أمس وتمثل في وجود بعض اللوحات الدعائية لشريك النادي الرسمي (موبايلي) التي يفترض إزالتها في التدريب الأخير قبل أي مباراة للفريق في دوري أبطال آسيا وفقاً لأنظمة الاتحاد الآسيوي، وكان مراقب المباراة السيد السويلمين قد رصد بكاميرته الخاصة بعض المخالفات أثناء تجوله بمقر نادي الهلال الذي احتضن المؤتمر الصحافي للمباراة والاجتماع الفني.

يشار إلى أن تصويت موبايلي لأفضل لاعب هلالي في مباراة الفتح الماضية فاز فيه محترف الفريق الروماني ميريل رادوي.من جهة أخرى تعرض حارس الفريق حسن العتيبي إلى إصابة مفاجئة في تدريب الأمس ستغيبه عن مواجهة الليلة اضطر من بعدها كالديرون إلى استدعاء الحارس الشاب عبدالله السديري ليحل بديلاً عنه.



مدرب سابهان: لعبت أمام الهلال قبل 20 عامًا.. ولا أخاف جماهيره إطلاقًا
كالديرون: نلعب كل المباريات بتركيز ونحترم الخصم.. والدوري الآسيوي غريب




كتب - فيصل المطرفي

كشف مدرب الفريق الهلالي الأرجنتيني كالديرون إنه قام بمتابعة فريق سابهان الإيراني جيدًا خلال الفترة الماضية مقدمًا للإعلاميين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس قبل مواجهة الليلة معلومات كاملة عن الفريق الإيراني إذ أشار إلى أن سابهان خاض الموسم الجاري 24 مباراة فاز في 12 مباراة، وتعادل في 10 وخسر لقاءين فقط مسجلاً 38 هدفًا فيما اهتزت شباكه في 19 مناسبة.

وكان كالديرون قد نوّه بأن الفرق الإيرانية بشكل مجمل تعتمد على الكرات الهوائية إضافة للالتحامات نظير تميز لاعبيهم بالبنية الجسمانية، مشددًا إلى أنه وضع البرنامج الجيد للفريق لخوض المباريات في ظل الغيابات المتعددة مبديًا ثقته الكبيرة باللاعبين وإمكانية تقديمهم لعطاءات لافتة على غرار ما قدموه في اللقاءات الماضية.

وأضاف: كنت أتمنى وجود يوم إضافي يرتاح فيه الفريق، ولكن لابد من أن نبرمج أنفسنا على الجدول. وفي الهلال نلعب كل المباريات بتركيز كبير واحترام للخصم للبحث عن الفوز وأمام الفتح أضعنا العديد من الفرص مما زاد المواجهة صعوبة وأجّل الجسم لآخر دقيقة.

واستغرب كالديرون من نظام البطولة وإقامة منافساتها على موسمين، منوهًا إلى أنه لن يسهب عن الحديث في هذا الجانب وسيكتفي بطرح ذلك الاستغراب.

من جانبه، اعترف مدرب فريق سابهان الإيراني (أمير نوي) أنه منذ إعلان مجموعات دوري أبطال آسيا بدأ بمتابعة كل الفريق، مشيرًا إلى أنه حرص على رصد الهلال وبعض مبارياته لحين الوصول ومتابعة آخر لقاءاته من الملعب بدلاً عن النقل التلفزيوني الذي لا يعطي انطباعًا كاملاً للفنيين، والحديث للمدرب الإيراني.

وزاد: الهلال فريق كبير وغني عن التعريف، وأملك معلومات كبيرة عنه فسبق أن واجه الاستقلال فريق الهلال قبل نحو 20 عامًا وحينها كنت قائدًا للفريق.. وبشكل عام المباراة صعبة والهلال يمتلك قوى هجومية ضاربة، ولكن هناك بعض نقاط الضعف وخصوصًا في الخطوط الخلفية سأسعى لاستغلالها.

وعن مدى خشيتهم من جماهير الهلال التي سجلت أرقامًا قياسية على مستوى الحضور الجماهيري في النسخة السابقة.. علق المدرب الإيراني قائلاً: لا أخشى سوى الله.. وفي إيران نمتلك جماهير أيضًا مميزة ولدينا استاد يتسع لـ120 ألف متفرج.

وامتدح المدرب الإيراني زميله الأرجنتيني كالديرون مدرب الهلال، مؤكدًا إلى أنه مدرب كبير واسم عريق في مجال التدريب موضحًا إلى أنه واجهه إبان تدريبه للاتحاد قبل موسمين.

من جهته، قال قائد فريق سباهان الإيراني هادي عقيلي: إن الفرق المحترفة والمتميزة تحب أن تواجه مثيلاتها، مؤكدًا أن مواجهة الليلة ستكون قوية ممتعة لقوة الفريقين.

مضيفًا: سعيد باللعب أمام الهلال وجماهيره الغفيرة ونشكر الهلاليين على حسن الاستقبال ونعدهم بأن نستضيفهم بشكل مميز حين قدومهم لإيران.

وكان قائد الفريق الهلالي أسامه هوساوي قد تحدث في المؤتمر الصحافي عن اكتمال تحضيراتهم لمواجهة اليوم، معتبرًا أن البطولة استعصت على الهلال في السنوات الأخيرة نظير سوء الطالع الذي لازم الفريق في أكثر من نسخة.. وقال: هناك أخطاء تحدث داخل الملعب وهي طبيعية جدًا وسنسعى لتلافيها والتقليل منها وإرضاء جماهيرنا المتأكدين من تواجدها الليلة في انطلاقة الفريق في المشوار الآسيوي.

وعن حديث مدرب فريق سابهان الإيراني حول ضعف دفاع الهلال.. علق هوساوي بقوله: هناك عوامل نفسية ربما يهدف إليها بعض المدربين من خلال هذه التصاريح التي لا تهمنا إطلاقًا ولا نعيرها أي اهتمام، وإذا رغب مدرب سابهان معرفة من هو دفاع الهلال فعليه العودة إلى الأرقام في الدوري السعودي.



مكافآت تشجيعية مجزية من الرئيس العام لممثلي الوطن
3.5 مليون ريال لمن يتوج بطلاً للقارة الآسيوية


أصدر صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي قراراً تشجيعياً للأندية السعودية المشاركة خارجيا في دوري الأبطال الآسيوي (الاتحاد، الشباب، النصر، الهلال) يقضي بصرف مكافأة تشجيعية متدرجة بدءًا من التأهل لدوري الستة عشر حيث يحصل النادي المتأهل لهذا الدور على ( 200) ألف ريال، ترتفع إلى 300 ألف ريال للفرق المتأهلة إلى دور الثمانية، لتصل إلى 500 ألف ريال للفرق المتأهلة لدور الأربعة، وترتفع إلى 800 ألف ريال للفريق المتأهل للمباراة النهائية، ويحصل الفريق السعودي الذي يحقق البطولة على مبلغ 3.500 مليون ريال.

تأتي هذه الخطوة تشجيعاً للفرق السعودية ودعماً لها لتقديم كل ما لديها في هذه البطولة المهمة، وحرصاً على وقوف سمو الرئيس العام خلف هذه الفرق التي تمثل المملكة وظهورها بالشكل اللائق الذي يعكس التطور والاهتمام الموجه لشباب الوطن .

وأشار صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام قائلاً نتمنى أن تكون هذه الخطوة حافزا إضافيا للأندية السعودية لتواصل عروضها القوية في البطولة الآسيوية، وتظهر المستوى الحقيقي للكرة السعودية، وحجم الاهتمام بها وتطورها، وتساعد على ظهور ممثلي الوطن بشكل يعكس تطور الشباب السعودي وقدراته التي نثق فيه كثيراً، ونعرف حجم إمكاناته، ونتمنى أن تكون حافزاً للجميع لبذل أقصى ما يمكن من جهد. وتمنى سموه للفرق السعودية المشاركة التوفيق في هذه البطولة وتعزيز مكانة الكرة الآسيوية على مستوى أكبر قارات العالم.



المرشدي: الفوز في المباراة الأولى له أثر إيجابي كبير
نواف العابد: نحتاج لوقفة جماهيرية كبيرة




كتب - عبدالله الحنيان

اعتبر مدافع فريق الهلال اللاعب ماجد المرشدي مباراة فريقه أمام فريق سباهان الإيراني في باكورة مبارياته في منافسات دوري أبطال آسيا لهذا العام من أهم مبارياتهم هذا الموسم، وقال: عندما نبدأ دور المجموعات بثلاث نقاط سيكون لذلك أثر معنوي كبير سيجعل من حظوظ الفريق أكثر قوة في المنافسة الآسيوية الأكبر وأضاف: بإذن الله نحن قادرون على تحقيق الفوز رغم صعوبة منافسنا الإيراني وامتلاكه لنفس الحظوظ في التأهل.

كما ذكر المرشدي بأن الخروج المرير من منافسات دوري أبطال آسيا في النسخة الماضية لن يحبطهم في البطولة الحالية، بل سيزيدهم إصراراً على تقديم نتائج ومستويات أفضل يشرفوا بها الوطن وأنصار الزعيم.

وأردف متمنياً حضوراً كثيفاً من جماهير فريقه: أهمية المباراة تتطلب وقفة قوية من الجميع وبإذن الله ستكون الكلمة لجماهير نادي القرن الآسيوي في مباراة اليوم كما عودتنا بالحضور المبهج في مثل هذه المواقف.

من جانبه قلَل زميله نواف العابد من تأثير غياب أكثر من اسم كبير عن التشكيلة الهلالية رغم قوة المباراة وأهميتها، وقال: صحيح أن الأسماء الغائبة لها وزنها وأن المباراة حاسمة لفريقنا لكن الهلال من الفرق الكبيرة التي لا تتحجج بالنقص لامتلاكه البديل الجاهز.

وعن الأثر السلبي المتوقع على أداء الفريق الأزرق جراء ضغط المباريات استبعد العابد ذلك، وقال: لن يتأثر عطاء الفريق بإذن الله في هذه المباراة أو ما يليها، وسنجعل تركيزنا أكثر على تحقيق نتائج إيجابية نرضي بها عشاق الأزرق وأضاف مطالباً جماهير الزعيم بالحضور والمؤازرة: نحتاج وقفة جماهيرية قوية من جماهيرنا الوفية وبإذن الله سنحرص على أن نكون عند مستوى تطلعاتهم وأمانيهم.



لقاء الفتح خير دليل والجابر حذر من ذلك!
وعادت الإبرة المُخدرة... (الهلال البطل)!!




عنيزة - خالد الروقي

بعد النتائج المميزة التي حققها مؤخراً الفريق الكروي الأول بنادي الهلال وانفراده بصدارة دوري زين السعودي للمحترفين 2010-2011 بفارق يصل إلى ثماني نقاط عن أقرب منافسيه الاتحاد ووصوله إلى دور الأربعة من كأس سمو ولي العهد الأمين ظهرت بعض الأصوات التي أكدت أن دوري هذا العام هلالي لا محالة وأن التتويج مسألة وقت ليست إلا، كما برهنت بأن الفريق الأزرق قادر على الاحتفاظ بلقبه بطلاً لكأس ولي العهد وأنه قادر على المضي قدماً في البطولات المختلفة التي سيشارك بها.

ولعل الإدارة الهلالية الواعية بقيادة شبيه الريح صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن مساعد تُدرك جيداً مغزى تلك الأصوات وهدفها من وراء إطلاق التوقعات المبكرة حيث أكد مدير الفريق الخبير سامي الجابر غير مرة بأنهم سيلعبون كل لقاء على أنه بطولة مستقلة ولا مجال للتفريط بأي نقطة ليصل الفريق إلى مبتغاه إلا أن الغرور يبدو أنه بدأ يتسلسل إلى أنفس اللاعبين كما حدث في لقاء الفتح ضمن الجولة الثامنة عشرة من الدوري حينما تقدم الفريق بهدف الدقائق الأولى وأضاع بعدها فرصاً بالكوم كانت كفيلة بإنهاء اللقاء مبكراً وعدم كتم أنفاس محبيه حتى الدقيقة الأخيرة التي أنقذ فيها مدافعه ماجد المرشدي الفريق من فخ التعادل.

وعليه فإن اللاعبين مطالبين بالمحافظة على تلك المستويات والنتائج المميزة وعدم الركون إلى الترشيحات المخدرة بتنصيبهم أبطالاً قبل نهاية المطاف.



النجم النصراوي المعتزل إبراهيم العيسى معترفاً:
كنت عاشقاً للهلال ونجمه الثنيان.. والشقير احتسب لي (بلنتي) غير صحيح أمام الزعيم!!




كتب - أحمد العجلان

كشف النجم النصراوي السابق إبراهيم العيسى في حوار مع إذاعة يو إف إم مع الزميل تركي السالم عبر برنامج (مانسينا) أنه كان يعشق فريق الهلال، مؤكداً أنه قبل تسجيله في النصر بأيام قد حضر في مدرجات الدرجة الثانية مباراة الهلال مع الإفريقي التونسي في إحدى البطولات الخارجية. ورفض العيسى تأكيده أنه معجب بفهد الغشيان نجم الهلال السابق عندما ارتدى رقم قميصه نفسه (7)، وقال كنت أعشق يوسف الثنيان الذي كنت لا أرتدي في الحواري سوى قميصه رقم 15.

وأشار العيسى إلى أنه بعد أن لعب للنصر تحوّلت ميوله للفريق الأصفر، وأعترف العيسى بأن الحكم عمر الشقير احتسب له ركلة جزاء غير صحيحة في مباراة فريقه أمام الهلال عام 1414هـ في دور الأربعة من كأس الاتحاد السعودي، وقال: بصراحة لم تكن ركلة جزاء إطلاقاً، وأنا لا أعلم كيف احتسبها حكم المباراة، ولكننا في النهاية فزنا في تلك المباراة بهدف دون رد من ضربة الجزاء غير الصحيحة قبل أن نخسر النهائي أمام القادسية بهدفين دون رد.



تفوق على بطل تونس بالثلاثة وأهدى الذهب للوطن
الهلال زعيماً للعرب




كتب - محمد الحناكي

توج وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب سعود بن علي العبد العزيز فريق نادي الهلال بكأس البطولة العربية الـ 29 للأندية للكرة الطائرة والميداليات الذهبية، بعد فوزه على نظيره التونسي بثلاثة أشواط دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما على صالة رعاية الشباب بالرياض أرض النهائي الكبير بحضور الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال والأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز عضو شرف نادي الهلال والأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال والسيد أحمد عبد الدايم ممثل الاتحاد العربي رئيس لجنة الاحتكام ورئيس اللجنة العليا المنظمة إبراهيم القصير وأعضاء مجالس إدارات أندية الهلال والأهلي وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وجمع كبير من مسؤولي الأندية العربية. وتوج رئيس اللجنة المنظمة إبراهيم القصير فريق الصفاقسي بالميداليات الفضية وفريق الأهلي السعودي بالميداليات البرونزية وقام بتكريمهم مدير البطولة صالح القاسم واصيل جبوروعضو لجنة الاحتكام.

وجاءت المباراة متميزة بأشواطها الثلاثة ونجح نجوم الزعيم في مبادلة الجماهير الغفيرة التي ملأت الصالة المغطاة بالأعلام الزرقاء في الإبداع باللعب والتكتيك الجيد على الشبكة، فجماهير الزعيم كانت بالأمس مبدعة ونجوم الهلال كانوا في قمة العطاء والإبداع ليجبروا كل من شاهد اللقاء بالتصفيق الحار. وعجز الصفاقسي التونسي في مجاراة الزعيم وأنصاره ليعلن راية التحدي بعد أن كسب الهلال الشوط الأول والثاني بفضل القدرات الفنية الرهيبة التي يتمتع بها أحمد البخيت وياسر المكاوني وخليل حجي والمحترفان أحمد صلاح وأحمد عبد المنعم (مصر) ويحيى حنش واللاعب الحر إبراهيم الحربي وساهم خليل حجي في تنويع الكرات وبادله اللاعبون الضربات الساحقة في المنطقة الخلفية التي كان سيدها أحمد البخيت وأحمد صلاح في حين اغلق حنش والمكاوني مركز (3) بالكامل في وجه لاعبي الصفاقسي وتفرغ المكاوني للعبات الطائرة والسريعة عندما يتفرغ لمركز (3) أما الحربي فكان حرا بالمنطقة الخلفية بإغلاقها بطريقته ونجاحه في تسليم الكرات الأولى على رأس المعد الذي وجد نفسه مخططا للإبداع في تجهيز الكرات لتنفيذ الضربات الساحقة التي اجبرت اكف زرقاء والأخرى البيضاء تصفق لهم بمشاعر كل من حضر وكل من آزر وكل من نظم وحتى راعي اللقاء تفاعل كثيراً مع الإبداع الهلالي وأنصاره ولم يكتف بذلك، بل قدم التهاني لكل فرد من أفراد نجوم الزعيم بمناسبة تسيدهم الطائرة العربية يشار إلى أن طاقم حكام اللقاء نجحوا في قيادتها لبر الأمان بقيادة القطري أحمد الشيباني حكماً أول والبحريني حسين الكعبي وفهد الطويل مسجلاً وعلي البيشي مساعدا للسجل ورجال خطوط مكون من سلمان العمري، سعد الدوسري وموسى السعدان محمد القرني وماجد الجوفان وقد قام أعضاء اللجنة العليا بتكريم الطاقم كاملاً.



مقتطفات من النهائي العربي



رصدها - عبدالله المالكي

هنأ الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال الأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي على ما قدمه لطائرة الهلال والذي ساهم بعد توفيق الله في اكتساح الطائرة الزرقاء جميع البطولات التي شاركت فيها.

قدم لاعبو الفريق ميدالياتهم للجماهير الهلالية وفاء منهم لهذه الجماهير على وقوفها ودعمها للفريق وحضورها للمباراة النهائية بكثافة ومساهمتها مساهمة كبيرة في انتزاع اللقب العربي.

أعلن الأمير نواف بن سعد نائب رئيس نادي الهلال استمرار اللاعب أحمد صلاح مع الفريق في البطولة الخليجية القادمة.

هنأ لاعبو فريق الأهلي لاعبي الهلال بحصولهم على لقب البطولة وتبادل اللاعبون التهاني لهذا اللقب الذي يسجل باسم الوطن.



أولاً وأخيراً
دعم ملكي غير مسبوق.. والاستثمار هو المطلب
محمد السياط




هلَّت تباشير الخير مع وصول والدنا وقائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - عائداً بسلامة الله وحفظه إلى أرض الوطن.. تلك الإطلالة التي كان يترقبها الجميع على أحر من الجمر.. وقد حملت هذه التباشير عدداً من المراسيم الملكية التي جاءت كمكرمات ملكية للشعب السعودي الذي ظل يتضرع إلى الله بأن يُعجّل بعودة القائد الوالد بصحة وعافية.. لكن هذه المكرمات لم تكن بأغلى من إطلالته علينا - حفظه الله وحماه من كل سوء -، فعودة المليك المفدى لنا سالماً معافى لا تُقدر بثمن ولا يساويها أي شيء.

وقد كان للرياضيين نصيب وافر، بل نصيب الأسد من هذا الدعم ، حينما أغدق - يحفظه الله - على (153) نادياً بملايين الريالات في سابقة ليس لها مثيل من قبل، وبهذا الحجم في شتى أنحاء العالم، ما يؤكد حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين للمُضي قُدماً وبخطوات متسارعة نحو الأمام بهذا القطاع الحيوي الهام وتجاوز كافة العقبات التي قد تحد من تحقيق التطلعات والآمال.. وليس غريباً أن ينال قطاع الرياضة والشباب مثل هذه الرعاية والاهتمام من لدن المليك المفدى، وهو الحريص كل الحرص على ارتقاء الرياضة وتطورها، ليس في داخل المملكة فحسب، بل وحتى لدى الأشقاء، وخير شاهد على ما أقول ذلك التصريح الذي أدلى به رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر قبيل انطلاقة نهائيات آسيا التي أُقيمت مؤخراً في دولة قطر الشقيقة، حينما صرح وهو يتحدث عن استضافة دولة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022م قائلاً: (لن أنسى كلمات خادم الحرمين الشريفين عندما طالبني قبل خمس سنوات بإقامة المونديال بالشرق الأوسط).. وهذا بالطبع يأتي تجسيداً لحرصه - حفظه الله - على تعزيز الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة على الساحة العربية، وحتى العالمية وفي كافة المجالات السياسية والرياضية والاقتصادية والعلمية, وعلى امتداد هذا الدور إلى آفاق أرحب في خدمة أشقائنا الخليجيين والعرب بشكل عام.. وطالما نال الرياضيون الأشقاء مثل هذا الحرص والاهتمام البالغ فليس مستغرباً منه - حفظه الله - حينما أكرم كافة الأندية السعودية بتلك المواقف السخية غير المسبوقة والتي تناقلتها كافة وكالات الأنباء العالمية وتحدث عنها الرياضيون بإعجاب وتقدير عظيمين في الداخل والخارج.. ويبقى هنا دور الأندية وتحديداً ذات الدخل المحدود بأن يُشكّل كل نادٍ لجنة استثمارية مكونة من المختصين والعارفين بمجال الاستثمار من أعضاء الشرف ومجلس إدارة النادي، ولعل من بينهم أمين الصندوق لاستثمار هذه المكرمة بما يخدم النادي ويدر عليه دخلاً سنوياً يعينه ويسهم بتغطية مصاريفه وتطوير ألعابه، ولعل الاستفادة أيضاً تكون من خلال الاستعانة بخبرة الأندية السبّاقة في هذا المجال خصوصاً تلك التي خاضت من قبل تجارب ناجحة في استثمار بعض المواقع المتميزة داخل منشآت النادي، أو حتى الاستثمار في مواقع أخرى بعد الاستئناس برأي المرجع الرسمي، وأعني بالطبع الرئاسة العامة لرعاية الشباب وأتمنى أن تبدي الرئاسة مرونة وإيجابية بهذا الخصوص مع الأندية.

اتقوا الله.. أوفوا بالعقود

وامتداداً للحديث عن الدعم السخي الذي استفاد منه كافة الأندية دون استثناء.. يجب أن يقوم رؤساء الأندية التي ما زال بذمتها حقوق للآخرين، وبالتحديد للاعبين والمدربين بدفع هذه الحقوق وتبرئة ذممهم تجاوباً مع مكرمة المليك المفدى، فالأولى أن تُؤدى هذه الحقوق قبل القيام بأية التزامات أخرى، ولعلنا نتذكر بعض اللاعبين تحديداً ممن أكدوا مؤخراً أن لهم حقوقاً لدى أنديتهم لم تؤد لهم حتى الآن، وليتذكر القائمون على هذه الأندية أنهم مسئولون عنها أمام الله عز وجل ولا يعفيهم إن كانت المديونيات في عهد إدارات سابقة خصوصاً وقد توفرت الأموال لديهم الآن، وقد أمر الله سبحانه وتعالى بحفظ حقوق العاملين.. والوفاء بالعهود معهم.. وتأدية حقوقهم على الوجه الشرعي.. فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ}.. وقال سبحانه: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً}.. واتقوا دعوة المظلوم فإنَّه ليس بينها وبين الله حجاب.


أتهزأ بالدعاء وتزدريه

وما تدري بما صنع الدعاء

سهام الليل لا تخطي ولكن

لها أمد، وللأمد انقضاء
على عَجَل

إضاعة فريق الهلال للفرص السهلة أمام مرمى الخصوم أمر مقلق للغاية يجب تداركه ومعالجته كي لا يعض الهلاليون أصابع الندم.

* ليس من الإنصاف الحُكم بشكل نهائي على مستوى اللاعب أحمد علي ما لم يشارك بجوار ياسر القحطاني في أكثر من لقاء.

في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وفي لقاء حطين والعروبة الأسبوع الماضي تخلّف الحكام المكلفون بقيادة المباراة، فتم تكليف حكام محليين من نفس المنطقة (درجة ثانية) فاحتسب الحكم ثلاث ضربات جزاء لحطين قدمت الفوز هدية له!!! فما ذنب العروبة إن تخلّف الحكام؟ وهل هذا التكليف قانوني وحيادي؟!!

من المؤسف والمحزن أن يتحول فريق الحزم إلى حمل وديع ثم يصبح لقمة سائغة للجميع!! أين تلك الصولات والجولات؟!!

التقرير الذي عرضه برنامج الجولة في قناة لاين سبورت حول معاناة الجماهير في ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض قبل الحصول على تذاكر الدخول، وما جاء بالتقرير من حقائق مُرّة ومعاناة كبيرة تجعلنا لا نستغرب عزوف الجماهير عن بعض اللقاءات طالما هذا واقع الحال!!

خاص:

الأخ والزميل العزيز - علي معتوق العمري: اعْلَم أنك بالقلب وبالذاكرة.. شكراً لحضورك الكبير.. لك الود يا أخي.

الأخ الفاضل - أبو ناصر (زميل جامعي): مرحباً بك بين حروفي المتواضعة، وقد أسعدني حضورك أخي الكريم.. أدام الله عليك نعمه.

الأخ الفاضل - أبو فارس: أدامك الله وحماك وتقبَّل تقديري لما كتبت يُمناك.



متفائلون بك يا سمو الأمير
أحمد العجلان




تعيش الرياضة السعودية مرحلة جديدة بتولي الأمير نواف بن فيصل بن فهد زمام الأمور كرئيس عام لرعاية الشباب.. وبصراحة أجد نفسي لا شعورياً أميل لهذا الرجل وأشعر بالتفاؤل اتجاه المرحلة المقبلة، فسمو الأمير يملك رؤية رياضية مميزة ونظرة جيدة، وهو إنسان يميل كثيراً للعمل المنظم المحترف البعيد عن العشوائية، ولعل الاستعانة بمعهد الإدارة العامة من أجل وضع هيكلة إدارية تؤكد أن سموه ماض نحو العمل المحترف.. وأزعم بأن أفضل مكان متطور في القطاع الرياضي حالياً هو هيئة دوري المحترفين التي يتولى سموه منصب الرئيس فيها منذ كان نائباً للأمير سلطان بن فهد.. وهنا تأكيد على أنه رجل يذهب بنا نحو مرحلة عمل متطورة.. ولعلي أجدها فرصة للحديث عن قرار سموه بفتح باب الترشيحات لعدد من الأندية وترك مبدأ التعيين، وهذا تأكيد على أنه يجب أن يتواجد على كرسي الرئيس من يملك المقومات الحقيقية لا من يملك الواسطة.. وأضيف لكم أن العقوبة التي وقعت على رؤساء الهلال والنصر تأكيد على أن اسم النادي أو صفة الشخص لا تعني شيئاً أمام النظام فرئيس الهلال ورئيس النصر ورؤساء كل الأندية يجب أن يكونوا سواء ولا فرق بين أي منهم، وهذا ما أزعم بأن الأمير نواف يمضي نحوه، وبالتالي فإننا -إن شاء الله- نتجه في الطريق الصحيح مع الأمير الشاب.

هيئة دوري المحترفين ماذا تعمل؟؟!!

عملت في الصحافة الرياضية منذ عام 2001م، ومنذ ذلك الوقت لم أشاهد في حياتي عملاً منظماً في الدوري السعودي كالذي أشاهده مع هيئة دوري المحترفين، فهناك تنظيم رائع جداً قياساً بقصر فترة التجربة، فالمؤتمرات الصحافية تقام بانتظام، ومنطقة عبور اللاعبين تلتزم كل الفرق فيها، ومكافأة فوز لكل فريق تلتزم بها الهيئة.. وعندما أشيد بهذه الهيئة فلابد من ذكر اسم الأمير نواف بن فيصل الذي يتبوأ منصب رئيس هيئة دوري المحترفين، ولا ننسى الثنائي الرائع جداً الأستاذ محمد النويصر والدكتور حافظ المدلج ومن بعدهما الأستاذ خالد النويصر الذين يقدمون عملاً مميزاً في هذه الهيئة التي تعكس واجهة مشرقة للرياضة السعودية ولِمَ لا تكون واجهة مشرقة ونحن نشاهد من خلالها شباباً سعوديين متحمسين يقدمون عملاً متكاملاً وابتسامتهم ترافقهم دون كلل ولا ملل..!

دوري زين لمن؟

يزعم البعض بأن تتويج الهلال بدوري زين للمحترفين مسألة وقت لا أكثر، وهم بذلك يستندون للفارق النقطي الجيد للزعيم، ولكن بالنظر للمباريات المقبلة للهلال فلن يكون اللقب سهل المنال، فالهلال يواجه خمس مباريات من الوزن الثقيل أمام الاتحاد والشباب والنصر والأهلي والاتفاق.. لذلك فالدوري ما زال في الميدان والفرصة متاحة وبقوة للاتحاد من أجل الاقتراب أكثر والوصول للقب الكبير.

مقتطفات

الشباب يملك خط هجوم قوي جداً، ومع ذلك هو خارج حسابات كأس ولي العهد، وليس بعيداً عن الخروج من حسابات الدوري.

عندما أقول إن خط هجوم الشباب قوي، فقط أذكر بأنه يوجد به الشمراني ناصر وكيتا والسعران وفيصل السلطان وناجي مجرشي.

بالمناسبة إذا ما ذهب ناجي مجرشي لكوريا للاحتراف هناك، فهو يسجل لنفسه أسبقية اللعب في كوريا، وقد يكتب لنفسه نجاحاً كبيراً إذا ما كان حاضراً بمثالية وتركيز في الملعب وخارجه من أجل تجربة ناجحة.

في ديربي جدة حضر الأهلي بشكل مثالي، ولكنه لم يسجل فسجل الاتحاد وفاز العميد بأقل مجهود.

رحل الحزم لدوري الأولى وبقينا ننتظر من ينافسه على الرحيل!

تشارك أنديتنا في البطولة الآسيوية هذه الأيام دون ضجيج يسبقها، فهل نحضر بالشكل المثالي بعد أن خسرنا البطولة المنصرمة بسبب ذلك الصخب الذي رافق كل تفاصيلها!

أحد الزملاء الإعلاميين الاتحاديين قال لي إنه يتمنى أن يخسر فريقه من الأهلي في الديربي الفائت، وعلل هذه الأمنية من أجل تصحيح الأوضاع في العميد.. أي أوضاع هذه الذي تدفع أحد محبي النادي لتمني الخسارة!!

حتى الآن لم يسجل أحمد علي محترف الهلال أي حضور لافت ولكنني معجب بقدرته الكبيرة (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) على الركض المتواصل وإرهاق المدافعين.

أخيراً: يعتقد البعض أنني عندما أتعامل معهم بشكل مثالي وإيجابي أنني أبحث عن رضاهم، ولكن الحقيقة هي أنني فقط أمارس أخلاقي!



فواصل

- اكتشاف لجنة الحكام لعلميات تزوير قام بها بعض الحكام لتصغير أعمارهم يجب أن تتعامل معها اللجنة بأقصى درجات الحزم. ويجب استبعاد هؤلاء الحكام من سلك التحكيم سريعاً. فالحكم الذي يبدأ حياته التحكيمية بالكذب والتزوير ليس جديراً بالثقة ولا يمكن أن يؤتمن على تطبيق القانون.

- رئيس لجنة الحكام عمر المهنا أكَّد أن الحكم فهد العريني أجحف بحق الهلال في مباراته أمام الفتح، مشيراً إلى أن الحملة الإعلامية ضد العريني والهلال هدفها قلب الحقائق وتضليل المتابعين.

- اتخذوا عهداً أمام الجميع بعدم التطرق للتحكيم والحكام وبعد أن نالوا الثناء من أعلى سلطة انقلبوا على عهدهم (ولحسوا كلامهم) وعادوا لسيرتهم الأولى في الكذب على الحكام والتضليل وقلب الحقائق...!

- فريق الفيصلي هو الحصان الأسود في الدوري بمستواه الراقي ونتائجه الباهرة التي أهلته لأن يكون أحد الفرق المرشحة بقوة للمشاركة في دوري الأبطال على كأس خادم الحرمين الشريفين هذا الموسم والمرشحة بقوة أيضاً لتمثيل الكرة السعودية في بطولة أندية آسيا للموسم المقبل. تحية لهذا الفريق الكبير في عطائه والمحدود في الإمكانيات والذي يقدم نموذجاً رائعاً للطموح وعلو الهمة.

- الأهلي فسخ عقده رسمياً وبالتراضي مع مدربه ميلوفان وبالتالي لن يكون لتهديده بشكوى المدرب ل(الفيفا) أي قيمة بعد تعاقد المدرب مع الاتحاد القطري.

- الجماهير الهلالية مدعوة مساء اليوم لمساندة فريقها الذي يخوض لقاءً مهماً مع واحد من أعتى فرق القارة الآسيوية.. الزعيم مؤهل بعون الله للفوز بفضل إمكانيات اللاعبين العالية والمساندة الجماهيرية الغفيرة المتوقعة.

- فريق الحزم كسب عشرة ملايين ريال «ضمن الدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين للأندية» قبل ثلاثة أشهر من هبوطه إلى الدرجة الأولى. فهل تكون هذه الملايين العشرة عوناً له للعودة من جديد للدوري الممتاز من خلال استثمار أمثل لهذا المبلغ السخي. أم يتبخر بسوء التدبير كما يحدث في أغلب أنديتنا؟!



صح لسانك

الإعلام المضلّل هاجم العريني وأخفى الحقيقة

عمر المهنا

- قلتها.. مضلل

الأهلي يشكو ميلوفان

عنوان صحفي

- العقد شريعة المتعاقدين

النصر يتجمد في طشقند

عنوان صحفي

- حرارة الأهداف تدفيه

مطرف القحطاني احتسب ضربتي جزاء غير صحيحتين للنصر ضد القادسية.

لجنة الحكام

- الله يخلي الحكم الأجنبي



الكاريكاتير







دوري أبطال آسيا ينطلق.. اليوم
الأندية السعودية تسعى إلى تحقيق اللقب الأغلى قارياً


الرياض- خالد الحربي

تنطلق اليوم (الثلاثاء) بطولة دوري أبطال آسيا 2011م، في نسختها التاسعة التي يتوقع أن تشهد من جديد منافسة قوية من أجل التتويج باللقب القاري الأغلى على مستوى الأندية، وكان سيونغنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي توج بلقب النسخة الماضية من البطولة عام 2010 عقب فوزه على زوباهان الإيراني 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في طوكيو.

ويشارك في البطولة 32 نادياً، من بينها 30 فريقاً ضمنت التأهل بشكل مباشر مقابل فريقين يتأهلان من تصفيات الدور التمهيدي.

الشرق يتفوق على الغرب

وشهدت النسخ الثلاث الأول من البطولة اعتباراً من عام 2003 تفوقاً لأندية غرب آسيا بعد أن توج العين الإماراتي باللقب في ذلك العام، ثم فاز الاتحاد السعودي مرتين على التوالي عامي 2004 و2005.

وبعد ذلك انتقل التفوق إلى أندية شرق آسيا حيث توج تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي عام 2006 وأوراوا ريد دياموندز الياباني عام 2007 وغامبا أوساكا الياباني عام 2008 وبوهانغ ستيلرز عام 2009 قبل أن يتوج سيونغنام ايله! وا العام الماضي.

الهلال يبدأ مشواره بسيباهان والنصر في مهمة شاقة في طاشقند

وأثبتت الأندية الكورية الجنوبية تميزها العام الماضي من خلال بلوغ ممثليها الأربعة للدور ربع النهائي.

أربع مجموعات

وتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة إلى ثماني مجموعات وبحيث ضمت كل مجموعة أربعة أندية، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور ال16) والذي يقام من جولة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته ف! ي الدور الأول.

غرب آسيا:

المجموعة الأولى: الهلال (السعودية)، الغرافة (قطر)، الجزيرة (الإمارات، سيباهان (إيران).

المجموعة الثانية: الاستقلال (إيران)، النصر (السعودية)، باختاكور (أوزبكستان)، السد (قطر).

المجموعة الثالثة: الوحدة )الإمارات)، بيروزي (إيران)، الاتحاد (السعودية، بونيودكور (أوزبكستان).

- المجموعة الرابعة: الريان (قطر)، نادي الإمارات (الإمارات)، زوباهان (إيران)، الشباب (السعودية).

شرق آسيا:

المجموعة الخامسة: جيجو يونايتد (كوريا الجنوبية)، ملبورن فيكتوري (أستراليا)، غامبا أوساكا (اليابان)، تيانجين تيدا (الصين)

المجموعة السادسة: هانغزهو غرينتاون (الصين)، سيؤول (كوريا الجنوبية، العين (الامارات)، ناغويا غرامبوس (اليابان).

المجموعة السابعة: سيريزو أوساكا (اليابان)، شاندونغ لونينغ (الصين)، تشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية)، اريما (إندو! نيسيا.(

المجموعة الثامنة: سيدني (أستراليا)، كاشيما انتالزر (اليابان)، شنغهاي شينهوا (الصين)، سوون سامسونغ بلو وينغز (كوريا الجنوبية).

مباريات قوية في الدور الأول

ويشهد الدور الأول من بطولة دوري أبطال آسيا 2011 العديد من المواجهات القوية، وذلك بحسب القرعة التي أوقعت نادي الاتحاد السعودي الفائز باللقب عامي 2004 و2005، ضمن المجموعة الثالثة في مواجهة الوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وبونيودكور الأوزبكي.

وفي المقابل يلعب الهلال متصدر دوري "زين" ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً الغرافة القطري، والجزيرة الإماراتي، وسيباهان الإيراني.

فيما يلعب نادي النصر في المجموعة الثانية في مواجهة الاستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكي إلى جانب الفريق المتأهل من الدور التمهيدي لمنطقة غرب آسيا.

الشباب يطير إلى الدوحة والاتحاد على موعد مع بيروزي الإيراني

أما المجموعة الرابعة فقد ضمت أندية الريان القطري والإمارات الإماراتي وزوباهان الإيراني والشباب السعودي.

الجماهير السعودية تبحث عن اللقب

الجماهير السعودية عامة يتطلعون بثقة لممثلي الوطن الأربعة الهلال، والاتحاد، والنصر، والشباب، في الاستحقاق الآسيوي الأبرز لتحقيق تطلعاتهم بعد إن خيب ناديا الشباب والهلال أمانيهم في النسخة الماضية، عندما تعرضا للخسارة أمام بوهانغ وزوباهان على التوالي في دور النصف نهائي.

وأيضا تعويض إخفاق الست سنوات ماضيه بعد أخر لقب حققه الاتحاد عام 2005م، والفوز بالاستحقاق الآسيوي لهذا العام.

وتزيد رغبة الشارع الرياضي في نجاح مهمة أندية الأربعة، وذلك لتعويض إخفاق المنتخب الوطني في الظفر بكأس آسيا عندما ودع البطولة من الدور الأول.

الهلال يلاقي سبهان والنصر يواجة باختكور.

ويستهل الهلال مشواره بالبطولة الآسيوية باستضافة سبهان أصفهان الإيراني بالرياض بالمجموعة الأولى اليوم (الثلاثاء) ، ويحل النصر بالمجموعة الثانية ضيفا على باختكور الاوزبكي بطشقند في اليوم ذاته، بينما يستضيف الاتحاد بالمجموعة الثالثة فريق بيروزي الإيراني في جدة غدا (الأربعاء) ، فيما يحل الممثل الرابع الشباب ضيفاً على فريق الريان القطري في الدوحة ضمن المجموعة الرابعة في اليوم ذاته.

لقبان للهلال والاتحاد

الهلال يعود للمشاركة للمرة الثالثة على التوالي له، ويعد من أكثر الفرق مشاركه في البطولة، والفريق حقق اللقب عامي 1992م و2000م، ويسعى لاعبو (الزعيم) لتحقيق اللقب الثالث لهم، وتأكيد أحقيتهم في اللعب في هذه البطولة، ويشهد مستوى الهلال تصاعد بالآونة الأخيرة بالدوري المحلي، وحاليا يتصدر الفرق، وبفارق 8 نقاط عن اقرب منافسيه أضافه إلى وصوله إلى دور النصف النهائي في كاس ولي العهد.

الاتحاد ليس حديث عهد بالبطولات الآسيوية إذ سجل فيها حضوراً لافتاً للأنظار في أكثر من بطولة، فقد حقق اللقب في عامي 2004و 2005 ووصل للنهائي عام 2009م، إلا أنه في آخر مشاركه قدم اداءً باهتاً، وخرج مبكراً من البطولة مع الأهلي.

النصر يعود للمشاركة في البطولة وتعد المرة الأولى له بنظامها الجديد، ويسعى لتكرار ما فعله في أخر مشاركه له عندما وصل إلى بطولة أندية العالم في نسختها الأولى عام 2000م كأول فريق آسيوي يشارك بتلك البطولة، والفريق حاليا يقدم أفضل المستويات له في الدوري ووصل إلى نصف نهائي كأس ولي العهد.

أما الممثل الرابع فريق الشباب يعد من أكثر الأندية السعودية مشاركه في البطولة منذ عام 2003م ويسعى للفوز باللقب بعد أن وصل في النسخة الماضية إلى دور النصف النهائي، والفريق حاليا يحتل المركز الرابع في الدوري.



في انطلاقة مبارياتهما بدوري أبطال آسيا..
النصر يستعيد ذاكرته الآسيوية بمواجهة باختاكور..والهلال يستضيف سباهان



الهلال في مواجهة صعبة أمام سباهان

الرياض – سعدون العويمري

يستهل ممثلا الوطن النصر والهلال اليوم (الثلاثاء) مشوارهما في بطولة دوري ابطال آسيا 2011، إذ يلتقي النصر مضيّفه بختاكور الأوزبكي في طاشقند في تمام الساعة الثالثه عصراً، فيما يستضيف الهلال ساباهان الإيراني في الرياض في الساعة الثامنة والنصف.

بختاكور - النصر

يدخل النصر الذي يعود للمشاركة في البطولات الآسيوية بعد غياب طويل، يحل ضيفاً على بختاكور الأوزبكي في الساعه الثالثة من عصر اليوم، وذلك ضمن المجموعة الثانية التي تضم إلى جوارهما فريق الاستقلال الإيراني والسد القطري.

ويتطلع(العالمي) للعودة بنتيجة إيجابية، كونه سيواجه اختبارا حقيقيا وهو يلعب خارج الأرض، وبعيدا عن مساندة جماهيره.

وكان النصر قد تغلب في آخر مباراة له في دوري ( زين) على حساب الفيصيلي، الأمر الذي أعطى دافعاً معنوياً كبيراً للاعبين قبل اللقاء الهام، خصوصاً وأن الفريق يحتل المركز الثاني في سلم ترتيب الدوري برصيد 32 نقطة.

ويعتمد مدرب النصر دراجان سكوتشيتش على طريقة لعب 4-5-1 معتمداً بشكل كبير على تحركات لاعبي الوسط فيقاروا وسعود حمود وعبد الرحمن القحطاني، مع تراجع المهاجم بدر المطوع لمساندة خط المنتصف، بينما يبقى محمد السهلاوي وحيداً في خط المقدمة.

من جانبه يسعى بختاكور صاحب الأرض والجماهير لتحقيق نتيجة إيجابية هو الآخر كونه يلعب على أرضه وبمساندة جماهيرية، وقد دعم صفوفه أخيراً بأربعة لاعبين .

المهاجم المقدوني دوسان سافيتش، بينما الثاني هو الجورجي كاخي ماخرادزه.

وأتى الآخران من أندية محلية أوزبكية أولهما الشاب تيمور خوجة، والآخر تيمور كاجيروف مدافع.

ويفتقد الفريق الأوزبكي لأهم نجومه بدءاً من لاعب الوسط أحمدوف الذي انتقل لصالح أنزي الروسي، كما يفقد عنصر آخر أكثر أهمية وهو المهاجم ألكسندر جنريخ الذي غادر الفريق لصالح نادي سوون بلو ونقز الكوري والذي سيشارك في دوري أبطال آسيا ضمن المجموعة الثامنه.

وفي المجموعة ذاتها يلتقي الاستقلال الإيراني مع السد القطري.

الهلال - ساباهان

يستضيف الهلال ساباهان الايراني في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم ( الثلاثاء) على ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض في أولى مبارياتهما في المجموعة الأولى التي تضم إلى جوارهما الغرافة القطري والجزيرة الإماراتي.

الهلالي يدخل لقاء اليوم وهو يتمتع بمعنويات عالية بتواجده في صدارة دوري (زين) برصيد 44 نقطة بعد فوزه الأخير على حساب الفتح بهدفين مقابل هدف واحد، وهو الفوز الذي جعل الفارق شاسعا بينه وبين ملاحقيه على الصدارة وبلا شك فان المعنويات العالية التي يدخل بها الهلاليون إلى ملعب المباراة الليلة ستكون سلاحهم القوي لتجاوز عقبة الفريق الإيراني المتطور.

وينتظر أن يفاجئ المدير الفني للهلال كالديرون ضيفهم بخطة هجومية كاسحة سعيا لتحقيق الفوز وإحراز هدف مبكر لبعثرة أوراق الفريق الإيراني في المباراة والذي سيسعى جاهدا للخروج بأقل الخسائر.

ويعتمد ( الزعيم) على تألق الحارس حسن العتيبي وقائد الفريق أسامة هوساوي ولاعب الوسط الروماني رادوي والسويدي ويلهامسون واحمد الفريدي مع احتمال مشاركة مهاجم الفريق الدولي ياسر القحطاني.

وعلى صعيد الفريق الإيراني فهو معروف بصلابة دفاعه وقوة الانقضاض لدى لاعبيه بفضل القوة الجسمانية العالية التي يتمتعون بها ولكن الفريق لا يمتلك القوة الهجومية التي يمكن أن تشكل خطرا داهما على المرمى الهلالي وهم يعتمدون كثيرا على الهجمات المرتدة السريعة لخطف هدف قد يبعثر الاوراق الهلالية.

ويضم الفريق الإيراني الحارس الدولي سيد مهدي رحمتي، وسيد جلال والاجنبيين جكوس الونكي، وابراهيما توري سنغالي، وهما يلعبان في خطي الوسط والهجوم.

وفي المجموعة ذاتها يستضيف الجزيرة الإماراتي نظيره الغرافة القطري

وفي باقي مباريات اليوم يلتقي جيجيو يونايتد من كوريا الجنوبية مع تيدا تيانجين الصيني

وغامبا أوساكا الياباني مع ميلبورن فيكتوري الأسترالي وهانجزو غرين تاون الصيني مع ناغويا غرامبوس الياباني.



الإصابة تبعد العتيبي..
كالديرون: نظام البطولة الآسيوية غريب وثقتي بفريقي لا حدود لها



كالديرون يتحدث خلال المؤتمر الصحفي

الرياض - أسامة النعيمة

ابدى مدرب الهلال الارجنتيني كالديرون استغرابه من نظام البطولة الآسيوية بسبب اقامتها على مدى موسمين مطالبا بتعديل روزنامتها مستقبلا، واعتبر كالديرون ان مواجهات آسيا صعبة وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر نادي الهلال عشية المواجهة الأولى للفريق امام سيباهان، "الكل يحرص على الانطلاقة الأولى في دوري آسيا، وثقتي كبيرة بجميع اللاعبين كما اننا نحترم جميع الاندية ونحسب لكل الفرق المقابلة الف حساب".

وأكد كالديرون انه شاهد الفريق الايراني في اخر مواجهة له أمام الاستقلال في الدوري الايراني، "فريق قوي ويملك لاعبوه بنية جسمانية قوية ولديهم لياقة جيدة ويجيدون تنفيذ الكرات الثابتة والطويلة، وكل مدرب يحرص على استغلال نقاط الضعف للخصم وهذا أمر متوقع من مدرب سيباهان".

واضاف: "الفريق الايراني يعتمد على الدفاع والهلال لديه هجوم جيد ونسعى لتقديم الكرة الاجمل والأفضل كما ان الروح القتالية للاعبين ستظهر في المباراة".

من جانبه اكد مدرب فريق سيباهان أمير نوعي انه يعرف الهلال جيدا، "لعبت أمامه عندما كنت مع الاستقلال كما اننا لن نواجه ضغوطاً في المباراة وظروفنا متشابهة، وسبق ان التقيت مع كالديرون اثناء مواجهاتنا مع الاتحاد عندما كان يدربه، وسألعب للفوز وليس للتعادل".

من جهة اخرى استبعد مدرب الهلال كالديرون حارس الفريق حسن العتيبي لاصابته وتم استدعاء الحارس البديل عبدالله السديري بعد حضوره من معسكر المنتخب وسيكون الحارس الأساسي ولم يظهر المدرب أي تغييرات حيال التشكيل الذي سيدخل المباراة من خلال التدريب المغلق أمس.



العابد: في الهلال الاحتياطيون مثل الأساسيين

الرياض - حمد الصويلحي

أكد لاعب وسط الهلال نواف العابد جاهزية فريقه لمواجهة سباهان الإيراني في أول مباريات الفريق ببطولة دوري أبطال آسيا، "سباهان فريق قوي ويمتلك لاعبين مميزين ولذلك فيجب أن لا نستهين به ونلعب بكامل قوتنا من أجل تحقيق الفوز وحصد أول ثلاث نقاط لنا بالمجموعة".

وعن الغيابات في صفوف الهلال، قال: "بالتأكيدإن الفريق سيفتقد بعض الأسماء الأساسية لظروف الإصابة، ولكنني واثق بأن هذا الأمر لن يؤثر على مستوى الفريق، وميزتنا في الهلال أننا نمتلك البديل الجاهز الذي لا يقل مستوى عن اللاعب الأساسي ، كما أننا نمتلك جهازا فنيا مميزا بقيادة مدربنا كالديرون والذي سيضع التكتيك المناسب لهذه المباراة وسيقوم بحل جميع الإشكاليات التي قد تواجه الفريق من الناحية الفنية" .



مكافآت كبيرة تنتظر ممثلي الوطن في الآسيوية

الرياض -الرياض

أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل قراراً تشجيعياً للأندية السعودية المشاركة خارجيا في دوري ابطال اسيا (الهلال والاتحاد والنصر والشباب) يقضي بصرف مكافأة متدرجة بدءً من التأهل لدور ال 16 حيث يحصل النادي المتأهل لهذا الدور على 200 ألف ريال، ترتفع إلى 300 ألف ريال للفرق المتأهلة إلى دور الثمانية، لتصل إلى 500 ألف ريال للفرق المتأهلة لدور الأربعة، وترتفع إلى 800 ألف ريال للفريق المتأهل للمباراة النهائية، ويحصل الفريق السعودي الذي يحقق البطولة على مبلغ 3.5 مليون ريال.

وتأتي هذه الخطوة تشجيعاً للفرق السعودية ودعماً لها لتقديم كل ما لديها في هذه البطولة الهامة.

وقال الأمير نواف بن فيصل "نتمنى أن تكون هذه الخطوة حافزا إضافيا للأندية السعودية لتواصل عروضها القوية في البطولة الآسيوية، وتظهر المستوى الحقيقي للكرة السعودية، وحجم الاهتمام بها وتطورها، وتساعد على ظهور ممثلي الوطن بشكل يعكس تطور الشباب السعودي وقدراته التي نثق فيه كثيراً، ونعرف حجم إمكاناته، ونتمنى أن تكون حافزاً للجميع لبذل أقصى ما يمكن من جهد".



بعد إقلاع الأباتشي «الزرقاء» بالذهب من مدرج الصفاقسي
جماهير «الزعيم» تردد.. أوه ي«الأزرق» يابطل العرب



العبدالعزيز يتوج الهلال بكأس العرب

الرياض- سعد الرويس- حمد الصويلحي، تصوير - نايف الحربي

توج فريق الهلال الأول للكرة الطائرة بطلاً للعرب بعد تغلبه على شقيقه الصفاقسي التونسي بثلاثة أشواط دون مقابل قدم فيها نجوم الاباتشي "الزرقاء" أجمل فنون اللعبة في الارسال والاستقبال وحائط الصد والضربات الساحقة من مختلف المراكز بفضل تنوع الضاربين من جميع المراكز ومن المنطقة الخلفية وظهر الصفاقسي ندا قوياً للهلال في الشوطين الأول والثاني ولم يصمد أمام تفوق الهلال في الشوط الثالث إذ عجز عن مقاومة الهجوم الهلالي الساحق من مختلف المراكز إضافة إلى تماسك حائط صده، وقاد النجم العربي والآسيوي الكبير أحمد البخيت فريقه للإنجاز الكبير، وشهدت المبارة تألق جميع النجوم خاصة المصريين أحمد صلاح ومحمد عبدالمنعم والمعد خليل حجي ويحيى حنش وياسر المكاوني وإبراهيم المسلم وبقية زملائهم الذين رسموا الابتسامة على شفاه جماهيرهم الوفية التي حضرت بكثافة وملأت الصالة كما أسعدوا رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد اللذين حضرا ودعما الفريق بقوة لتستمر أفراح الهلال في جميع الألعاب.

بعد إقلاع الأباتشي «الزرقاء» بالذهب من مدرج الصفاقسي

الهلال تفوق في الشوط الأول بفضل الإرسال القوي وحائط الصد المتماسك والضربات الساحقة وكان الصفاقسي ندا قويا للهلال قبل أن يحسم الهلال الشوط لصالحه 25-23 واستمر الحال في الشوط الثاني ويحسمه الهلال بنفس النتيجة أما الشوط الثالث فقد كان التفوق الهلالي واضحا من البداية إذ فرض النجوم سيطرتهم وقلت أخطاؤهم ليحسموا الشوط 25-17 ليتوج الهلال بلقبه الرابع عربيا بعد لقبين في لبنان ولقبين في الرياض.


الأهلي الثالث

حقق ممثلنا الثاني فريق الأهلي المركز الثالث في البطولة بعد فوزه على الأنوار اللبناني بثلاثة أشواط مقابل شوطين، وهو إنجاز كبير للأهلي الذي شارك في البطولة بعدد كبير من الوجوه الشابة التي سيكون لها مستقبل مشرق في الطائرة السعودية.


جوائز الأفضل

توج النجم الكبير أحمد البخيت بجائزة أفضل مرسل وتوج زميله محمد عبدالمنعم بجائزة أفضل مستقبل ونجم الأهلي السعودي الحسن المعيدي بجائزة أفضل معد وايفانوف لاعب الأنوار اللبناني بجائزة أفضل حائط صد ولاعب الصفاقسي التونسي سليم المصفودي بجائزة أفضل لاعب حر وتوج نجم الهلال الكبير أحمد صلاح بجائزة أفضل لاعب شامل.


نجوم الهلال والرئيس ونائبه في لقطة تذكارية

التنظيم الرائع

شهدت البطولة تنظيما رائعا كان محل إشادة وإعجاب الجميع وذلك بفضل جهود اللجان العاملة واللجنة العليا المنظمة وبمتابعة كبيرة من رئيس الاتحاد إبراهيم القصير ومدير البطولة أمين عام الاتحاد صالح القاسم.

نواف بن سعد: الانجاز كبير

أكد نائب رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد أن طائرة فريقه دائما ماتبدع في البطولات العربية وتصل النهائي، وقال: «لم يأتِ من فراغ بل للمستوي الفني الكبير التي وصلت له طائرة الهلال بجهود عضو شرف النادي الفعال الأمير خالد بن طلال الذي لولا الله ثم دعمه لما وصلت طائرة الهلال إلى ماهى عليه الآن حيث الانجازات العربية الخليجية والآسيوية كما لاننسى جهود إبراهيم القناص مشرف الألعاب المختلفة في النادي ومنصور الشريف المشرف على كرة الطائرة في النادي».

وأوضح أن المصري أحمد صلاح المحترف في صفوف الفريق سيستمر مع الفريق في البطولة الخليجية لكرة الطائرة التي ستنطلق منافساتها الأسبوع المقبل.

من جانبه بارك احمد البخيت نجم فريق الهلال لكرة الطائرة لجميع منسوبي نادي الهلال تحقيق البطولة العربية للمرة الرابعة من إدارة وأعضاء شرف و جماهير، وقال: «الحمد الله جهودنا لم تذهب سدى واستطاعنا تحقيق البطولة بدعم جماهيرنا التي ساندتنا بقوة أثناء المباراة في تجاوز الصفاقسي التونسي وبإذن الله سنواصل الانتصارات والانجازات في البطولة الخليجية التي ستنطلق بعد أيام».


نجوم الهلال على منصة التتويج.






ياسر القحطاني
* مشتاق جدا لاهازيج جماهير الهلال
- مشتاق ولا خان


كالديرون
* لم اشاهد الهلال حتى الآن
- ارفع راسك يابو عيون فتانه


احمد كانو
* العريني ظلمني بالطرد
- كل هذا وظلمك يالبكاش


محمد نامي
* كانو تعمد اصابة لاعبي الهلال
- شكله بكالوريس تخصص مفاصل


رايفتش
* انهيت جميع التزاماتي مع الاهلي
- درب يودي مايرد


عبدالله فوال
* حضرت للنادي برغبة اللاعبين
- اصبر ويجيك ماجى الصنيع





يلاقيان باختاكور وسباهان أصفهان في بداية مشوارهما في دوري أبطال آسيا 2011
الهلال والنصر.. آخر طلة مرة وحلوة




تقديم: بندر الرشود وعبد العزيز العجلان

يعود فريق النصر لكرة القدم للمشاركة في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ عام 1999 عندما يحل ضيفا على باختاكور الأوزبكي عند الثالثة من مساء اليوم بتوقيت مكة المكرمة ضمن مباريات الجولة الأولى لفرق المجموعة الثانية.

الظهور الأخير للنصر على الصعيد الآسيوي يعود إلى عام 1999، حين تأهل إلى بطولة أندية العالم الأولى التي أقيمت في البرازيل.

يخشى النصر من السقوط في بداية المشوار، ولعل المستوى الذي قدمه الفريق في المواجهة الأخيرة له في دوري زين السعودي أمام الفيصلي ينذر بالخطر للنصراويين الذين يدركون أهمية هذه المواجهة، خصوصا أن الفوز سيجعل حظوظهم كبيرة في حصد إحدى بطاقتي التأهل كون الفريق سيخوض المواجهة خارج أرضه وسط ظروف صعبة قبل أن يلتقي الاستقلال الإيراني في 15 الشهر الجاري في الرياض.

ويسعى الكرواتي دراجان مدرب النصر للظفر بنتيجة إيجابية تكون حافزاً للفريق في استحقاقاته المقبلة، وحرص خلال الحصص التدريبية الماضية على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي تعتمد على أسلوب التوازن مع الاعتماد على الهجوم المفاجئ واستغلال سرعة الثنائي سعود حمود وعبد الرحمن القحطاني لخلق فرص أمام المرمى، وكان ملاحظاً إيقاف التدريب في أكثر من مناسبة لتوجيه اللاعبين وتحديداً المطالبة بالتحرك من دون كرة وفتح مساحات لإرباك الفريق المقابل، فيما سيتأثر الفريق بغياب قائده حسين عبد الغني الذي ستحرمه الإصابة التي عاودته في خاصرته من المشاركة في اللقاء مما سيضطر دراجان للاستعانة بعبد الكريم الخيبري لشغل مركز الظهير الأيسر فيما لن يجري أي تبديلات عن القائمة ذاتها التي شاركت في مواجهة الفيصلي الدورية الماضية في ظل عدم مقدرة الروماني أفيدو بيتري على المشاركة في اللقاء ورغم الأجواء شديدة البرودة التي تمر بها العاصمة طشقند إلا أن هناك إصرارا كبيرا على كسب نتيجة إيجابية وعدم تقبل خسارة ربما تؤثر في الفريق في لقاءاته المقبلة من البطولة.

في المقابل، يعد باختاكور أحد أكثر الفرق الأوزبكية تتويجا بلقب الدوري المحلي، ويسعى لتسجيل حضوره القوي في البطولة التي دأب على المشاركة فيها.

استعان باختاكور بخدمات المهاجم المقدوني دوسان سافيتش هداف فريق انشيون يونايتد الكوري سابقا.

يشكل لاعبو باختاكور نواة منتخب أوزبكستان الذي شارك في كأس آسيا الأخيرة في الدوحة الشهر الماضي.

ويسعى الأوزبكي راشان حيدروف مدرب باختاكور لاستغلال عامل الأرض والجمهور والأجواء الباردة وخطف نقاط المباراة التي ستكون محفزاً لفريقه في لقاءاته المقبلة، ورغم العديد من التبديلات التي جرت على قائمة الفريق في الفترة الماضية التي شهدت انتدابات من وإلى صفوف الفريق إلا أن الطريقة التي يعتمد عليها حيدروف تشابه الأسلوب الأوروبي والمتمثل في الالتحام القوي والتركيز على الكرات العرضية والطويلة.


وفي الرياض، وعلى ستاد الملك فهد الدولي، يستهل فريق الهلال متصدر دوري زين السعودي مشواره في دوري أبطال آسيا باستضافة سباهان أصفهان الإيراني اليوم ضمن منافسات فرق المجموعة الأولى.

ويسعى الهلال إلى بداية قوية لتعويض إخفاقه في النسخة الأخيرة، وفك عقدته مع الفرق الإيرانية عندما ودع البطولة من نصف النهائي أمام ذوب آهن بخسارته أمامه 0/2 في مجموع المباراتين في نصف النهائي، وقبلها فشل في تحقيق الفوز على ميس كرمان في دور المجموعات ذهابا وإيابا.

يدخل الهلال المباراة بنشوة تصدره للدوري المحلي بفارق ثماني نقاط عن أقرب ملاحقيه الاتحاد، وأيضا لتأهله إلى نصف نهائي كأس ولي العهد، ما سيحفز الفريق للمحافظة على مكتسباته بعدم الخسارة حتى وإن كان يعاني غياب عدد من لاعبيه بسبب الإصابة وفي مقدمتهم ياسر القحطاني، والكوري الجنوبي لي بيونغ بيو الموقوف بالبطاقة الحمراء لمباراتين بعد طرده في آخر مشاركة للهلال في النسخة الماضية، وأيضا عبد اللطيف الغنام، عبد العزيز الدوسري، عيسى المحياني، وعبد الله الزوري.

لكن الفريق السعودي لديه البديل الذي لا يقل مستوى عن الأساسيين.

في المقابل، يسعى سباهان أحد أقوى الفرق الإيرانية إلى تعويض خروجه المبكر في النسخة الأخيرة.

ويعتمد الفريق الإيراني على أصحاب البنية القوية التي قد تكون عائقا أمام الهلال في مجابهة القوة الإيرانية، ويلعب بشكل متجانس في خطوطه الثلاثة ويجيد سرعة الارتداد والاعتماد على الكرات العرضية، مع تنظيم دفاعي جيد.

يلعب الهلال بعاملي الأرض والجمهور إلا أن سباهان أصفهان الإيراني اعتاد اللعب في ستاد الملك الدولي ولعل آخرها عندما حقق التعادل الإيجابي في النسخة الماضية أمام الشباب بهدفين لمثلهما.



الأول لوح بمعلومات الإنترنت.. والثاني هدد بتقرير «الجواسيس»
كالديرون: الكل عندي يسجل.. أمير نوي: لا أخاف إلا من الله



كالديرون يصافح أمير نوي.

عبد الرحمن أباعود من الرياض

تحمس الأرجنتيني جابرييل كالديرون مدرب فريق الهلال لكرة القدم لانطلاق أولى مباريات فريقه في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا 2011 أمام ضيفه ساباهان الإيراني على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، مؤكد أن الكل يعمل لهذه البطولة، الأمر الذي يجعلها قوية، مضيفا "الكل يعمل، لذلك الجميع يتشوق لانطلاق صافرة البداية، ونحن جاهزون بالرغم من ضغط المباريات والإصابات التي تلازم لاعبي الفريق، وكنت أتمنى أن نحظى بيوم إضافي للراحة، حيث لعبنا مباراة أمام الفتح الخميس الماضي، وسأضطر للعب بالتشكيلة ذاتها".

وحول متابعته للفريق الإيراني، رد خلال المؤتمر الصحافي "شاهدت ساباهان في مباراته أمام الاستقلال، التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، ولاحظت اعتمادهم على الكرات الطويلة، والكرات الثابتة، بجانب الكرات الهوائية، وهذه نقاط قوة، كما لنا نقاط قوة تختلف عنهم، وهذا سيزيد من قوة اللقاء، ولدي معلومات كاملة عنه، حيث يحتل المركز الثالث في الدوري الإيراني بخسارتين فقط، ولديه هداف يملك في سجله تسعة أهداف، لذلك الأوراق مكشوفة والإنترنت يساعدنا على الحصول على بعض الإحصائيات، لذلك من الطبيعي أن يستغل كل طرف من الآخر نقاط الضعف في الطرف الآخر، لذلك أنا لن أكشف كل ما لدي، وأنا واثق من فريقي الذي يلعب الكرة الشاملة، ونصنع عديدا من الفرص طيلة المباراة، ولا يهمني من يسجل وفي أي خانة يلعب".

وتطرق المدرب الهلالي بالحديث عن غياب خط هجومه عن التهديف في المباريات الأخيرة، مشيرا إلى أن اعتماد فريقه على الكرة الشاملة هو ما يهمه، مستدلا بغياب مهاجمين كبار بحجم الأرجنتيني ميسي، والبرتغالي كرستيانو رونالدو.

واختتم كالديرون حديثه مستغربا من نظام البطولة الآسيوية التي تقسم على موسمين، مشيرا إلى أنه لا يعطي رأيا مكتفيا بالاستغراب، منوها بأنهم سيتعايشون مع هذه الظروف من خلال البرنامج المعد.

من جهته، وصف أسامة هوساوي قائد الهلال، البطولة الآسيوية بـ"المستعصية" على فريقه أخيرا، موضحا أن الأعوام الأخيرة لم يكن لفريقه الحظوظ لإعادة اللقب الذي يفتقده، وقال "هي طموحنا، كما هي طموح الجماهير، ونسعى لنيلها مجددا، ونركز حاليا في مباراة سباهان التي تعد قوية، ولن نلتفت لتصريحات مدرب سباهان الذي أكد أن دفاعنا ضعيف، حيث إنه يسعى للعب على العامل النفسي، وردنا عليه، هو أننا أفضل دفاع في الدوري السعودي".

وكان الإيراني أمير نوي مدرب سباهان قد أكد أن الهلال يعاني ضعف خط دفاعه، وعدم تمركزه بشكل جيد، مستدلا بذلك في مباراة الفتح الأخيرة في الجولة الـ18 من دوري زين السعودي، والأهلي في ربع نهائي كأس ولي العهد، مبينا "الهلال فريق كبير، وعريق، ولدي معلومات كافية عنه، معرفتي به، حينما كنت لاعبا في الاستقلال، ولا أنسى المباراة التي واجهنا بها الهلال عام 1991 حينما كان يوسف الثنيان يلعب في تلك الفترة، وفاز الهلال باللقب".

وعن تخوفه باللعب أمام جماهير الهلال التي حطمت الرقم القياسي في الحضور بـ69 ألف متفرج النسخة الماضية، رد "نلعب أمام جماهير كبيرة في إيران، ولدينا خبرة في التعامل مع هذه المباريات، لذلك لا أخشى جماهير الهلال، وأخاف من الله وحده".

وتطرق بالحديث عن إرساله فريقا فنيا من مساعديه لمراقبه الهلال في الأحساء، وقال "شاهدت أنا مباراتين للهلال أمام الأهلي وأمام الفتح، وأرسلت فريقا من المساعدين "الجواسيس" لتدوين بعض النقاط، وهذا أمر احترافي، حيث إن التلفزيون لا يظهر كل شيء، والأفضل المتابعة عن قرب، حيث وصلنا لتحليل جميع فرق المجموعة، خصوصا الهلال كونها المباراة الأولى".

من جانبه، قلل هادي عقيلي لاعب سباهان من تأثير الضغط الجماهيري في المباراة عليهم، مشيرا إلى أنهم يملكون في إيران ملعبا يتسع لمائة ألف مشجع، وخاضوا مباريات دولية مع منتخبهم، ومع فرقهم في البطولة القارية، ممتدحا في الوقت ذاته الهلال والشباب اللذين وجدا معهما في النسختين الماضيتين في مجموعتهما، موضحا أن الكرة السعودية قوية، مبديا سعادته باللعب أمام الهلال وجماهيره.


المترجم قبل ابعاده من المؤتمر

يشار إلى أن إدارة الهلال أحضرت مترجما سعوديا للترجمة ثم اللغة الفارسية، إلى العربية، قبل أن يبعد نظرا لعدم إجادته اللغة بشكل أفضل، وتصدى أحد أفراد البعثة الإيرانية للمهمة، حيث ترجم الفارسية إلى الإنجليزية، ومنها إلى العربية عن طريق عبد الكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي.



الإقبال على تذاكر الهلال ضعيف


ويلي وياسر خلال مران البارحة. تصوير: يوسف الدبيسي ـ "الاقتصادية"

عبد الرحمن أباعود من الرياض

بعكس ما جرت عليه العادة، شهد منفذ بيع تذاكر لقاء الهلال وساباهان الإيراني في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في دوري أبطال آسيا، في مقر الأول، إقبالا متواضعا، حيث أغلق شباكه البارحة ببيع 170 تذكرة فقط، منها 70 للمنصة. يذكر أن الشريك الاستراتيجي "موبايلي" فتح أربعة منافذ بيع، نادي الهلال، ستاد الملك فهد، ستاد الأمير فيصل بن فهد، بالإضافة إلى متجره، لبيع تذاكر لقاء اليوم.

إلى ذلك، أكمل الهلال استعداداته النهائية لمقابلة ساباهان الإيراني، حيث سمح الجهاز الفني بقيادة المدرب الأرجنتيني جابرييل كالديرون لوسائل الإعلام بحضور التدريب لـ 15 دقيقة، أغلق بعدها التدريب الذي اعتمد على الجوانب الترفيهية، اللياقية، حيث طبق الأسلوب الذي يود أن ينتهجه.

وكان التدريب قد حظي بمتابعة الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، الذي رفض الإدلاء بأي تصاريح إعلامية عن مباراة الليلة، مواصلا بذلك ابتعاده عن الحديث الإعلامي عن منافسات الفريق منذ آخر حديث له في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في قاعة المؤتمرات بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، والذي جاء للتعليق على قرارات لجنتي الانضباط والفنية التي أوقفت الروماني ميريل رادوي. في المقابل، أجرى الفريق الإيراني تدريبه على ستاد الملك فهد، وسمح المدرب أمير نوي للإعلاميين بمتابعته مدة 15 دقيقة، والتي خصصها للتدريبات اللياقية قبل الشروع في الجوانب الفنية.



المرشدي: نبحث عن بداية قوية


ماجد المرشدي

نايف الثقيل من الرياض

أكد ماجد المرشدي، مدافع فريق الهلال لكرة القدم، أن زملاءه اللاعبين سيبحثون عن تقديم صورة مشرفة أمام سباهان الإيراني في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا في النزال الذي سيجمعهما على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وقال: "صفوف الفريق جاهزة لنزال اليوم، لدينا المعلومات الكاملة عن الفريق الإيراني، ونعلم مكامن القوة والضعف في صفوفه، سنبحث عن استغلالها بالطرق المتاحة كافة".

وشدد المرشدي على أهمية النزال الأول في المشوار الآسيوي، وما له من انعكاسات عديدة على بقية المباريات، وقال: "مباراة اليوم مهمة جدا ولا تقبل أنصاف الحلول، نبحث عن الفوز ولا غيره أمام الإيرانيين؛ لأن ذلك سيكون له جانب إيجابي مهم على مسيرة الفريق في مشواره الآسيوي سيمنح الثقة للاعبين لتقديم عطاءات أفضل في الجولات المقبلة".

وأوضح المرشدي، أن الفريق الهلالي تذبذب مستواه في الآونة الأخيرة؛ نتيجة الظروف التي واجهها إلا أنه تمسك في تحقيق النتائج الإيجابية في المنافسات المحلية، وقال: "نعد الجمهور اليوم أن تكون النتيجة - بإذن الله - إيجابية ومقرونة بأداء مُرضٍ لهم يمسح الصورة التي ظهر بها الفريق في المباراة الماضية أمام الفتح".



5 موقوفين في الجولة الأولى

إبراهيم بن محمد من الرياض

سيكون الكوري الجنوبي لي يونغ بيو مدافع فريق الهلال لكرة القدم الغائب الوحيد عن مواجهة فريقه أمام سباهان الإيراني اليوم ضمن مباريات المجموعة الأولى في دور بطولة دوري أبطال آسيا لنيله البطاقة الحمراء في آخر مواجهات الهلال أمام ذوب آهن الإيراني في النسخة الماضية، حيث تم إيقافه مباراتين متتاليتين، وستكون الثانية أمام الغرافة القطري ضمن الجولة الثانية في اللقاء المقرر في 15 آذار (مارس) الجاري في العاصمة القطرية الدوحة. كما سيكون الأوزبكي انفر رشيدوف حارس مرمى باختاكور الأوزبكي الموقوف الآخر في مباراة فريقه أمام ضيفه النصر اليوم ضمن مباريات المجموعة الثانية.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن أمس قائمة اللاعبين والمدربين والإداريين الذين يحملون إيقافا قبيل الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا، وهم: بلال عبد الرحمن لاعب الغرافة الموقوف إلى جانب المدرب لويس كارلو سارولي، ومساعد المدرب جوليو سيزار كامارغو، في أربع مباريات أمام الجزيرة الإماراتي، والهلال، سباهان الإيراني (ذهابا وإيابا)، وباولو اوتوري مدرب الريان القطري موقوف في المباراة أمام نادي الشباب السعودي غدا، ما باوغانغ المنسق الإعلامي في نادي شاندونغ لونينغ الصيني موقوف في المباراة أمام تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي.



فرق شرق آسيا .. بداية الرحلة للاحتفاظ بلقب القارة


كأس دوري أبطال آسيا

عواصم ـ الوكالات:

تبدأ فرق شرق آسيا رحلتها للاحتفاظ بلقب بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي تحتكره منذ عام 2006 بعد أن سحبت البساط من تحت فرق غرب القارة الفائزة بالألقاب الثلاثة الأولى.

في المجموعة الخامسة، يلعب اليوم جيجو يونايتد الكوري الجنوبي مع تيانجين تيدا الصيني، وغامبا أوساكا الياباني مع ملبورن فيكتوري الأسترالي. وفي المجموعة السادسة، يلتقي هانغزو غرينتاون الصيني مع ناجويا جرامبو الياباني، والعين الإماراتي مع كلوب سيئول الكوري الجنوبي. ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني. يشارك العين في مجموعة تضم فرقا من شرق القارة بعد أن اجتاز التصفيات إذ فاز على سريويجايا الإندونيسي 4/0 في الدور التمهيدي الثاني. وخاض العين الدور التمهيدي كونه ثالث الدوري المحلي، بعدما منحت الإمارات ثلاثة مقاعد ونصف مقعد, حيث يمثلها في دور المجموعات الوحدة والجزيرة والإمارات (بطل الكأس). يذكر أن العين كان أول فريق يدون اسمه في سجلات البطولة بنظامها الجديد حين توج بطلا عام 2003، خلفه الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005.

احتكرت فرق شرق القارة اللقب بعد ذلك عبر شونبوك الكوري الجنوبي (2006)، اوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، غامبا أوساكا الياباني (2008)، بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي (2009) وسيونغنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي (2010).

تفتقد البطولة الحالية سيونغنام ايلهوا بطل النسخة السابقة إثر تغلبه على ذوب آهن الإيراني في النهائي لفشله في احتلال أحد المراكز الأولى في الدوري المحلي.



الحائط التاريخي في متجر الهلال يبهر الأمين

"الاقتصادية" من الرياض

لفت الحائط التاريخي داخل متجر نادي الهلال الذي افتتحته شركة موبايلي الشريك الرسمي للنادي أخيرا، انتباه فيصل العبد الهادي أمين الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث يحكي الحائط قصة نادي الهلال المصورة بشكل مقتضب، ويحتوي أيضا على صورة لأول مقر لنادي الهلال في حي الديرة.

وكان فيصل العبد الهادي قد زار المتجر، حيث كان في استقباله حمود الغبيني نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة في شركة موبايلي, مبديا إعجابه بالإكسسورات المبتكرة الموجودة في متجر الهلال. وشرح الغبيني تصميم المتجر وما يحتويه من أقسام، كما أوضح أن موبايلي حرصت على أن تكون مساحة المتجر في حدود الألف متر مربع ليكون واحدا من أكبر متاجر الأندية حول العالم، ولكي يستوعب العدد الكبير من المنتجات التي تعدت 800 صنف، موزعة بين الملابس والإكسسوارات.

كما أبدى العبد الهادي إعجابه بوضع شاشات تلفزيونية تعمل باللمس للدخول على الإنترنت في إشارة من موبايلي لربط الحاضر بالماضي بطريقة مبتكرة، ثم اطلع أمين القدم على آلية بيع التذاكر في المتجر بوجود رسم توضيحي للمنصة الرئيسة في استاد الملك فهد والتي تساعد الجماهير على اختيار الأماكن المناسبة لهم عند حضورهم لمباريات الهلال. وعن المتجر، قال العبدالهادي "ما شاهدته في المتجر يدل على جهد جبار قامت به موبايلي وهذا يسهم في تطور الكرة السعودية، ونحن نشد على يد موبايلي التي جسدت شراكتها مع نادي الهلال في هذا المتجر، وفي أمور عدة قامت بها مع الهلال قبل ذلك، كما أشكر إدارة نادي الهلال التي يتضح من خلال هذا العمل مدى التجانس الكبير الذي خلقته مع شريكها الرسمي شركة موبايلي". في المقابل قال الغبيني "زيارة مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم للمتجر وإشادتهم تزيد من المسؤولية الملقاة على عاتقنا في سبيل تطوير شراكتنا مع نادي الهلال خاصة، وفي تقديمنا لدعم أكبر للرياضة السعودية بشكل عام حيث نعتبر أنفسنا شركاء لها. ونعد الجماهير الهلالية خاصة، والسعودية عامة، بأن يشاهدوا في المستقبل عديدا من المشاريع التي من شأنها أن تسهم في تطوير الكرة السعودية".



عبد ربه يضغط على الإسماعيلي بالنصر والهلال

عامر حسين من القاهرة

نصح عدد من وكلاء اللاعبين، الدولي المصري حسنى عبد ربه لاعب نادي الإسماعيلي، ومدير أعماله بعدم التجديد لناديه، ولا سيما أن عقده ينتهي بنهاية الموسم الحالي، للانتقال إلى الدوري السعودي بعد أن تلقى عرضا من النصر، وآخر من غريمه الهلال.

يشار إلى أنه سبق لعبد ربه ارتداء قميص النصر في حفل اعتزال أسطورته ماجد عبد الله والذي شارك فيه ريال مدريد الإسباني، إبان تمثيله الأهلي الإماراتي، وقدم مستوى مميزا، وأصبح من حينها مطلبا جماهيريا في النادي السعودي.

يشار إلى أن الإسماعيلي غرم اللاعب 50 ألف جنيه، رغم أنه لم يحصل على مستحقاته المالية، على خلفية تعامله غير اللائق مع مدربه الهولندي مارك فوتا للتهرب من تجديد عقده، علما أنه عائد للتو من إصابة في الرباط الصليبي.



الأباتشي الهلالية .. ذهب أصيل



الأمير عبد الرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد يحملان كأس البطولة مع اللاعبين. تصوير: أحمد فتحي ـ "الاقتصادية"
عبد الله الجريان من الرياض

توشحت طائرة فريق الهلال بذهب "عربي 29" للمرة الرابعة في تاريخها بعد أن كسبت الصفاقسي التونسي 3/0 في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة علي صالة رعاية الشباب في الرياض وسط حضور جماهيري كبير بتقدمهم الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال، ونائبه الأمير نواف بن سعد، والأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي.

ونثر نجوم الأباتشي الهلالية إبداعاتهم داخل الملعب بقيادة خليل حجي معد الفريق الذي أبدع في تنويع الألعاب على القوة الضاربة في الفريق أحمد البخيت والمصري أحمد صلاح الذين اكتسحوا الملعب التونسي بالضربات الساحقة فيما كان حائط الصد الهلالي في قمة حضوره بقيادة الثنائي ياسر المكاوني ويحيى حنش في وجه الضربات التونسية حيث جاءت نتائج الأشواط كالتالي: 25/23, 25/23, و25/17.

وتوج سعود العبد العزيز وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب, ياسر المكاوني قائد فريق الهلال بكأس البطولة والميداليات الذهبية وفريق الصفاقسي التونسي بالميداليات الفضية فيما نال فريق الأهلي السعودي الميداليات البرونزية لحصولهم على المركز الثالث في البطولة بعد فوزهم 3/2 على فريق الأنوار اللبناني في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. نال أحمد البخيت جائزة أفضل مرسل فيما حاز المصري محمد عبد المنعم جائزة أفضل مستقبل، والمصري أحمد صلاح نال جائزة أفضل لاعب شامل، وحسن المعيدي من الأهلي نال جائزة أفضل معد، وسليم المصمودي من الصفاقسي أفضل لاعب حر، وإيفو كندروف من الأنوار اللبناني نال جائزة أفصل حائط صد.



2012
عادل التويجري




• هزات فكرية قبل أن تكون سياسية تلك التي يتعرض لها الشارع العربي.

• والرياضة في النهاية جزء من الحراك، تتأثر سلباً وإيجاباً بما (ينفجر) هنا و(يحترق) هناك!

• أسلحة الرياضة ليست (مولوتوفية) الصنع التي عرفها العالم بعد ستالين ورفاقه!

• لا تحتاج في الرياضة أن تبحث في كل بيت وكل شارع عن قضية أو نظرية متهالكة قوتها سنون الجفاء (المعلوماتي)!!

• تلك السنون التي (اقتات) على فتات طاولتها الكثير!

• لا تنبش في الرياضة في كل بيت!!

• بيت (بيت)! و(زنقة) (زنقة) لتتأكد أن نظرية ما قد اندثرت هنا أو (فرية) مؤصلة (تاريخيا) قد سقطت أضلاعها الواهية هناك!

• (مراقب) الأمس ما عاد كمراقب اليوم!

• ومتابع الماضي الذي كان يبحث عن (الحقيقة) ولا يجد منها إلا (فتاتاً) بات يجدها من (طبق) فضائي!

• بات يجدها في رسالة! ومقطع مصور (غير مشفر)! ونص خبري يأتيه أسرع من F15 !!

• الرسالة، والمقطع، والطبق باتت تحرك الرأي بعد أن كانت ترصد همساته على خجل!

• والرياضة جزء من العالم!

• فيها المتغير وفيها الثابت (المتحرك)!

• وطالما الحديث عن الثبات والحركة، فها هي أندية الوطن تتحرك نحو بطولة قارية جديدة!

• دوري أبطال آسيا 2011، فيه آمال وأحلام!

• الهلال يعقد الآمال، لكنه هذه المرة (بهدوء)!، هدوء اكتسبه من تجارب الماضي!

• تجارب الماضي التي حولت الآسيوية إلى أجندة (الأولويات)! وليست القضية الأولى!

• الهلال يرى الآسيوية، وعينه على الدوري، وثانية على ولي العهد!

• البيت الاتحادي مشوش!

• طار كأس ولي العهد، وقد يلحقه الدوري!

• رحيل الباز والصنيع لم يكن قرارا حكيما، في هذا الوقت على الأقل!

• فالفراغ الإداري أخطر من وجود من يكمل المهمة، ويتحمل المصاعب الجمة التي قد يخلفها رحيل ركنين من أركان الفريق الإدارية!

• الشباب يريد تكرار تجربته السابقة والاستفادة فعلاً من أخطاء الماضي!

• وهو قادر على قراءة الماضي، واستخلاص العبر!

• النصر آخر الممثلين، وأحدثهم على التجربة الآسيوية بعد غياب فاق الـ13 عاماً!

• ضغوطات النصر (المحلية) قد تصدرها جماهيره (إقليميا)!

• فالنصر حاضر بتاريخه فقط، ولا زال يبحث عن نفسه في حاضر بات جفافه البطولاتي عنوانه الأبرز!

• 17 عاما جفاف من الدوري، وضعفها في بطولات أخرى!

• ومع هذا، تبقى فرص النصر قائمة تماماً كالبقية!

• فالكرة تخدم من يخدمها، وتعطي من يعطيها!

• ومن يدري، فقد نشاهد عام 2021 وقد حققت الأندية السعودية بطولات آسيوية!!

• كم بطولة آسيوية تتوقعون أن تحصل أنديتنا السعودية خلال العقد القادم!!

نوافذ

• أنكر الاعتراف باتحاد الإحصاء من قبل الـ"فيفا"، وهو خريج هذا الاتحاد!! عجبي!!

• تتغير حكايا المسؤول عند دخوله في دائرة المسؤولية!!، وتزداد حساسيته!!، ويحسب كل صيحة عليه!

• أرى ألا يظهر أعضاء لجان الاتحاد السعودي في وسائل الإعلام إلا لتوضيح القضايا.

• ضاق من طرحي لاسم ماجد عبد الله، ولم يسأل نفسه لماذا لم يتسلم هذا النجم الكبير حقوقه المادية!!

• هل تختار الأندية أطقمها أم ترغمهم الهيئة على شركة معينة!! مجرد سؤال!!

• صعب جداً أن أستأنس برأي الدكتور حافظ المدلج في موضوع بيع حقوق الدوري! فالموضوع أكبر بكثير!!

• (الخبير القانوني) بعد مقاله الأخير طارت (مصداقيته)!! لذلك، بات (يهذي)!! يا الله حسن الخاتمة!!





الهلال النشوان محلياً يستضيف سبهان اصفهان



خالد الجابر - الرياض

يستهل فريق الهلال الأول لكرة القدم ممثل الكرة السعودية في المجموعة الأولى في دوري أبطال آسيا للمحترفين في نسخته الحالية 2011م بفريق سبهان أصفهان الإيراني في مهمة جديدة للأندية السعودية لانتزاع لقب البطولة الآسيوية التي غابت عنها منذ عام 2005م . المواجهة السعودية الإيرانية التي تجمع زعيم الأندية الآسيوية وواحد من أقوى الفرق الإيرانية ووصيف البطولة في عام 2007م ستكون على صفيح ساخن على أرض استاد الملك فهد الدولي بالرياض في تمام الساعة الثامنة والربع ، كما هي عادات مواجهات الكرة السعودية والإيرانية في سعيهما المتجدد للحصول على اللقب الآسيوي .

أي أن الإثارة والندية ستكون حاضرة في المباراة المهمة لكلا الفريقين في بداية المشوار الآسيوي التي لن تكون المنافسة سهلة بوجود الجزيرة الإماراتي والغرافة القطري ضمن هذه المجموعة .
فريق الهلال السعودي الذي قدم في النسخة الماضية أفضل المستويات وأروعها مع المدرب البلجيكي إيريك جريتس ولم يحالفه الحظ خرج من الدور النصف النهائي للبطولة من أمام فريق زوبهان الإيراني، ولم يستطع تحقيق الفوز على مس كرمان مواطنه في الأدوار الأولى مما يعني أنه يجب عليه اليوم الفوز الأول حتى يسير بثبات في الأدوار التمهيدية وتحقيق أول ثلاث نقاط مع المدرب الأرجنتيني كالديرون الذي يعرف جيدا البطولة الآسيوية عندما كان يقود فريق الاتحاد في النسخة الماضية .
أي أن الفوز الهلالي اليوم يعني دعم مسيرة الهلال في الوصول للأدوار النهائية ، فالهلال صاحب الضيافة مطالب بالنقاط الثلاث كاملة أمام جماهيره التي ستؤازره في درة الملاعب ، ويدخل الهلال البطولة الآسيوية بنشوة تصدره لدوري زين السعودي بفارق كبير من النقاط عن الوصيف والتأهل للدور نصف النهائي لكأس ولي العهد ، وهو ما سيحفز الفريق للمحافظة على مكتسباته بعدم الخسارة حتى وإن كان الفريق يعاني من غياب عدد من النجوم بسبب الإصابة وفي مقدمتهم ياسر القحطاني ولي بيونج بيو الموقوف بالبطاقة الحمراء لمباراتين متتاليتين في آخر مباراة في النسخة الماضية وعبد اللطيف الغنام وعبد العزيز الدوسري وعيسى المحياني وعبد الله الزوري إلا أن الهلال لديه البديل الذي لا يقل مستوى عن العنصر الأساسي مما يمنح الفريق السير في المباريات دون أن يتأثر بغياب لاعب أو حضور آخر، وأكمل الفريق الهلالي استعداداته لهذه المواجهة الآسيوية بمناقشة أخطاء الفريق في المباراة الماضية أمام الفتح التي كسبها الهلال في الوقت بدل الضائع بهدفين لهدف وكثرة إهدار الهجوم الهلالي للفرص أمام المرمى التي قد تكلف الفريق الكثير، كما يعمد الجهاز الطبي لتجهيز السويدي ولهامسون لهذه المواجهة بعد غياب في المباريات الماضية بسبب التمزق في العضلة الخلفية في لقاء الأهلي في كأس ولي العهد .

وينتظر أن يدخل المدرب الأرجنتيني كالديرون المواجهة بحسن العتيبي في حراسة المرمى وأسامه هوساوي وماجد المرشدي ومحمد نامي وشافي الدوسري في الدفاع وميريل رادوي وخالد عزيز في الارتكاز في خط الوسط وثلاثي مكون من محمد الشلهوب ونواف العابد وأحمد الفريدي في الوسط والمهاجم المصري أحمد علي في المقدمة وحيدا مع الاحتفاظ بـ ولهامسون السويدي على دكة البدلاء إلى جانب عدد من أوراق الفريق وإن كانت مشاركته فستكون على حساب خالد عزيز أو أحد ثلاثي الوسط المهاجم ، ويجب على الفريق الهلالي التركيز كثيرا على الفرص السهلة أمام المرمى وترجمتها لأهداف حتى لا تكون مهمة الفريق في المواجهة الأولى صعبة وعدم فتح المجال للفريق الضيف بالشعور بالدخول في المباراة، كلما تأخر الهلال في التسجيل قد لا يكون لصالحه كون الضيوف يأملون بخطف لو نقطة واحدة قبل مواجهة العودة في إيران .
في المقابل نجد أن الفريق الإيراني واحد من أقوى الفرق الإيرانية ويسعى لتعويض خروجه المبكر في النسخة الماضية من دوري المجموعات بالعودة والمنافسة على اللقب في النسخة الحالية، حيث لديه مجموعة من اللاعبين الدوليين الإيرانيين أصحاب البنية القوية التي قد تكون عائقا أمام الهلال اليوم في مجابهة القوة الإيرانية ويلعب الفريق بشكل متجانس في خطوطه الثلاثة ويجيد سرعة الارتداد ونقل الكرة لملعب الخصم والاعتماد على الكرات العرضية ولديه دفاع قوي دولي متمرس جيدا في المهام الدفاعية التي يجيدها بشكل ملحوظ ، والفريق بلاشك سيكون هدفه الخروج بأفضل النتائج في المهمة الأولى حتى ينافس بقوة على لقب البطولة.



فرق الشرق تسحب البساط في الآسيوية

احمد العتيبي - الرياض

سيكون عشاق كرة القدم الآسيوية على موعد جديد من المنافسات الاسيوية التي ستشهد اليوم انطلاق النسخة التاسعة والجديدة من منافسات دوري أبطال آسيا، والتي يتوقع أن تشهد من جديد منافسة قوية ومحمومة من أجل التتويج باللقب القاري الأغلى على مستوى الأندية، بعد ان ودعت القارة الصفراء قبل شهر كأس الامم الاسيوية الذي ارتدى ابهى حلله في دوحة قطر، وتوج من خلالها المنتخب الياباني باللقب. وكان سيونغنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي توج بلقب النسخة الماضية من البطولة عام 2010 عقب فوزه على ذوب اهن الإيراني 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في طوكيو

.وكانت الادوار التمهيدية قد انطلقت يوم السبت من خلال إقامة منافسات الدور التمهيدي الأول التي افرزت عن تأهل السد القطري والعين الاماراتي الى الدور الثاني من الدور التمهيدي، وشهد الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا مشاركة ستة أندية، أربعة في الغرب هي ديمبو (الهند) والسد (قطر) والاتحاد (سوريا) والعين (الإمارات)، وفريقان من الشرق هما سريويجايا (إندونيسيا) وموانغ ثونغ يونايتد (تايلاند).
وتبدأ المنافسة الفعلية في الأول من شهر مارس المقبل، حيث تقام مباريات الجولة الأولى من الدور الأول في دوري أبطال آسيا يومي 1 و2 مارس، على أن تختتم منافسات هذا الدور يومي 10 و11 مايو بإقامة الجولة السادسة والأخيرة، ثم تقام مباريات دور الـ16 يومي 24 و25 مايو القادم.
(الشرق يسحب بساط التفوق)
شهدت النسخ الثلاث الأولى من البطولة اعتباراً من عام 2003 تفوقاً لأندية غرب آسيا بعد أن توج العين الإماراتي باللقب في ذلك العام، ثم نجح نادي الاتحاد السعودي بتحقيق اللقب مرتين على التوالي عامي 2004 و2005كاول ناد اسيوي يحقق هذا الانجاز التاريخي. وبعد ذلك انتقل التفوق إلى أندية شرق آسيا، حيث توج تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي عام 2006، وأوراوا ريد دياموندز الياباني عام 2007 وغامبا أوساكا الياباني عام 2008 وبوهانغ ستيلرز عام 2009 قبل أن يتوج سيونغنام ايلهوا العام الماضي. وأثبتت الأندية الكورية الجنوبية تميزها العام الماضي من خلال بلوغ ممثليها الأربعة للدور ربع النهائي وهم إلى جانب سيونغنام كل من تشونبوك موتورز وبوهانغ ستيلرز وسوون سامسونغ بلو وينغز. وفي المقابل تأهل فريقان من السعودية للدور قبل النهائي وهما الشباب والهلال، ولكنهما تعرضا للخسارة أمام بوهانغ الكوري وذوب اهن الايراني على التوالي.

(منافسة قوية مرتقبة)

ويشهد الدور الأول من بطولة دوري أبطال آسيا 2011 العديد من المواجهات المثيرة وذلك بحسب القرعة التي أوقعت نادي الاتحاد السعودي الفائز باللقب عامي 2004 و2005، ضمن المجموعة الثالثة في مواجهة الوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وبونيودكور الأوزبكي. في المقابل يلعب الهلال السعودي ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً الغرافة القطري والجزيرة الإماراتي وسباهان الإيراني، ويلعب نادي النصر السعودي في المجموعة الثانية في مواجهة الاستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكي والسد القطري. أما المجموعة الرابعة التي تعد الاسهل من بين المجموعات فقد ضمت أندية الشباب السعودي والريان القطري وذوب اهن الإيراني والامارات الاماراتي الذي يلعب حالياً في دوري الدرجة الثانية الاماراتي.
(الأندية السعودية على المحك)
ستكون الأندية السعودية امام اختبار قوي في هذه البطولة لإعادة سمعتها المفقودة في الاستحقاقات الآسيوية، وبلاشك الأندية الأربعة السعودية النصر والاتحاد والهلال والشباب ستسعى لإعادة هيبة الكرة السعودية التي تسببت نتائجه الأخيرة وخصوصاً في كاس أمم آسيا في نسخته الأخيرة في قطر في تراجع ترتيب الكرة السعودية، لذلك الفرق السعودية ستكون مهتمة بالأداء المميز في هذه البطولة والتأهل إلى الدوري الثاني، وقد يكون الهلال الأكثر من بين الفرق السعودية مشاركة في هذه البـــــطولة لكن ذهب البطولة بات مستعصياً عليه في الكثير من المناسبات الماضية خصوصاً وانه كان من ابرز المرشحين لتحقيق اللقب الآسيوي واكتمال عناصره، وربما يكون الـــــلقب الآسيوي بحلته الجديــــدة احدى العقد الصعبة للهلاليين الذين يأملون ببطــــولة مختلفة في هذا الموسم، الاتحاد صاحب اليد الطولى في تحقيق اللقب من الأندية السعودية يأمل بتكرار الانجازات التي تحققت في عهد رئاسة منصور البلوي التي كانت من أجمل أيام الفريق الاتحادي بعد ان رفع أسهم الكرة السعودية، الشباب هو الاخر شارك في ستة استحقاقات في البطولة الاسيوية ولم يكتب له النجاح.
بيـــد ان تواجد النجوم المحليين والأجانب في تشكيلة الفريق في الفترة الحالية ربما يكون من اهم العوامل المساعدة لتحقيق اللقب الاسيوي وإضافته لخزائن الليث الأبيض، النصر صاحب المجد الاسيوي الكبير والذي تشرف بتمثيل القارة الصفراء في مونديال أندية العالم في نسخته الأولى في البرازيل يعود من جديد للتمثيل الاسيوي بعد ان توقف لأكثر من عشر سنوات، ويخشى انصار النصر ان يتأثر فريقهم بالنتائج المتباينة التي يحققها الفريق على صعيد الاستحقاقات المحلية.



الأباتشي الهلالية تخطف كأس بطولة الطائرة العربية


الهلاليون يحتضنون الكأس العربية

اليوم - الرياض

توشحت طائرة فريق الهلال بذهب عربي 29 لكرة الطائرة للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه 3-0 على الصفاقسي التونسي في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة على صالة رعاية الشباب وسط حضور جماهيري كبير يتقدمهم الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي ونائبه الأمير نواف بن سعد والأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي نثر من خلاله نجوم الاباتشي الهلالية إبداعاتهم داخل الملعب بقيادة خليل حجي معد الفريق الذي أبدع في تنويع الألعاب علي القوة الضاربة في الفريق احمد البخيت والمصري احمد صلاح الذين اكتسحوا الملعب التونسي بالضربات الساحقة فيما كان حائط الصد الهلالي في قمة حضوره بقيادة الثنائي ياسر المكاوني ويحي حنش في وجه الضربات التونسية
وجاءت نتائج الأشواط كالتالي 25/23 ــ25/23 ــ 25 /17
وتوج سعود العبد العزيز وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب بحضور إبراهيم القصير رئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة و عبد الرحمن المسعد مدير مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الوسطي ياسر المكاوني قائد فريق الهلال بكأس البطولة والميداليات الذهبية وفريق الصفاقسي التونسي بالميداليات الفضية لحصولهم علي المركز الثاني في البطولة فيما نال فريق الأهلي السعودي الميداليات البرونزية لحصولهم على المركز الثالث في البطولة بعد فوزهم 3-2 علي فريق الأنوار اللبناني في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع
وعلي صعيد الجوائز الفنية للاعبين أصحاب المهارات نال احمد البخيت على جائزة أفضل مرسل فيما حاز المصري محمد عبد المنعم علي جائزة أفضل مستقبل والمصري احمد صلاح على جائزة أفضل لاعب شامل وحسن المعيدي من النادي الأهلي السعودي على جائزة أفضل معد وسليم المصمودي من الصفاقسي التونسي على أفضل لاعب حر وايفو كندروف من الأنوار اللبناني علي جائزة أفصل حائط صد وميرو سلاف من الصفاقسي التونسي.
وكرم الاتحاد العربي لكرة الطائرة محمد حبيب مقرر لجنة القواعد في الاتحاد الدولي لكرة الطائرة ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة الطائرة بوسام الاتحاد العربي لكرة الطائرة لتولية رئاسة لجنة الحكام العرب لفترة 12 عاما قدمه الكويتي فراس الحلواجي الأمين العام المساعد .
من جانبه بارك احمد البخيت نجم فريق الهلال لكرة الطائرة لجميع منسوبي نادي الهلال تحقيق البطولة العربية للمرة الرابعة من إدارة وأعضاء شرف و جماهير وقال» الحمد لله جهودنا لم تذهب سدى واستطعنا تحقيق البطولة بدعم جماهيرنا التي ساندتنا بقوة أثناء المباراة في تجاوز الصفاقسي التونسي وبإذن الله سنواصل الانتصارات والانجازات في البطولة الخليجية التي ستنطلق بعد أيام.





النصر يحشد قوته لإذابة جليد باختاكور.. والهلال يخطط لإسقاط سباهان بروح «الشباب»
اليوم ممثلا الكرة السعودية ينشدان البداية القوية في دوري المحترفين الآسيوي 2011




الرياض: فهد العيسى

يقف ممثلا السعودية على العتبة الأولى لمنافسات دوري المحترفين الآسيوي 2011 اليوم الثلاثاء، في توقيت متفاوت، حيث يستهل النصر السعودي الغائب عن الملاعب الآسيوية لأكثر من 11 عاما افتتاحية مباريات الأندية السعودية في البطولة الآسيوية هذا العام، حيث سيواجه فريق باختاكور الأوزبكي، أحد أكثر الأندية تطورا على خارطة الكرة في القارة الصفراء، وذلك على ملعب باختاكور المركزي في العاصمة الأوزبكية طشقند، عند الساعة الثالثة عصرا، ضمن مباريات المجموعة الثانية.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



إصابة مفاجئة تبعد حارس الهلال حسن العتيبي عن مباراة سباهان الإيراني اليوم
طائرة الزعيم تدك الصفاقسي التونسي وتحلق بلقب بطولة الأندية العربية




الرياض: عماد المفوز ومسفر الحسيني

توج فريق الطائرة الأول بنادي الهلال السعودي، مساء أمس، بلقب بطولة الأندية العربية على كأس الأمير فيصل بن فهد، بعد اكتساحه فريق الصفاقسي التونسي 3/0 في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على الصالة الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب في العاصمة الرياض وسط حضور جماهيري كبير.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الكوري لي يونغ على رأس الموقوفين في دوري أبطال آسيا 2011
الاتحاد الآسيوي يكشف أسماء المستحقين للعقوبة في النسخة الماضية




الرياض: فهد العيسى

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة باللاعبين والمدربين والإداريين الذين صدرت بحقهم عقوبات تستحق الإيقاف في النسخة الماضية، وتستمر معهم العقوبات في مباريات دوري أبطال آسيا 2011، حيث تقرر غياب كل من بلال عبد الرحمن لاعب نادي الغرافة القطري، ومدرب الفريق البرازيلي لويس كاولو سارولي، ومساعده جوليو سيزار، لأربع مباريات، وذلك أمام الجزيرة الإماراتي، والهلال السعودي في 1 و15 مارس (آذار)، وأمام فريق سيباهان الإيراني (ذهابا وإيابا) في 5 و20 أبريل (نيسان) المقبل، كما تقرر إيقاف الكوري لي بيونغ لاعب فريق الهلال مباراتين، يغيب على إثرها عن مباراة اليوم أمام سيباهان الإيراني، ومباراة الغرافة في 15 مارس، وشملت مدرب فريق الريان القطري باولو اتوري، الذي لن يتمكن من الجلوس مع فريقه في مباراة الغد، التي تجمعه مع فريق الشباب السعودي، ولن يتمكن الحارس الأوزبكي انفر رشيدوف، حارس مرمى فريق باختكور الأوزبكي، من اللعب عصر اليوم مع فريقه أمام نظيره النصر السعودي، وأخيرا تم إيقاف المنسق الإعلامي في نادي شاندونغ لونينغ الصيني، ما باوغاتغ، لمباراة واحدة، وذلك أمام تشونبوك الكوري الجنوبي يوم غد الأربعاء.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



«أربعة سعودية» على الطريق!!
هيا الغامدي


اليوم وغدا تبدأ منافسات دوري المحترفين الآسيوي 2011م بمشاركة 4 فرق سعودية ضمن كوكبة الـ32 من شرق وغرب القارة، ولا نحتاج للتذكير بقوة الفرق ولا بمكانتها ومواقعها الاستراتيجية محليا وقاريا بقدر ما نذكر فرقنا الأربعة بضرورة الحرص على «العائد» من المشاركة، صداها، نتاجها، فنحن لا نحتاج أن نشارك لمجرد الظهور فحسب، وبالتالي نكون مجرد «كمالة عدد» ومعبرا للفرق، بل نتمنى ونطالب بمشاركة قارية فاعلة قوامها العمل التراكمي الجيد والأداء الحسن الذي يحفظ معه هيبة كرة بلادنا ويسمو بها للأعلى!

قلناها مرارا وكررناها بل «مللناها» حينما تفاقمت الإخفاقات وتعددت، إما مشاركة «ترفع الرأس» و«تبيض الوجه» وإما.. فلا!! ولا عيب ولا غضاضة في أن تتنحى وأنت مقتنع بأن ما لديك من تهيئة واستعدادات وغيرها غير كافية بالوصول بك كفريق لأبعد، من أن تشارك وتصبح موضع سخرية واستهزاء من أي كان!!.. كفانا ما جانا!

فأنا وأنتم جميعا ندرك أن غالبية الفرق التي ستشارك بهذا الاستحقاق قادمة للصراع وفي خلفيتها الذهنية مسح الصورة السيئة والباهتة والمعدومة والتي جاءت على خلفية المشاركة بكأس الأمم الآسيوية الأخيرة، هم يأملون «التعويض» والبدء من جديد لإثبات الذات والتفوق، كما نتمنى ونطمح وفي الآخر الطموح بحد ذاته مشروع وحق للجميع والشاطر.. من يضحك في الآخر!!

فرقنا الأربعة الممثلة للكرة الخضراء سواء الهلال الذي سيستضيف «الثقيل» سيباهان الإيراني بالعاصمة السعودية الرياض، وهو من أقوى الفرق الفارسية ووصيف دوريها والفريق المدجج بالنجوم والخبرة والتمرس، سيلعب ضد الزعيم الذي سيواجه ضغوطا من جهات عدة وهي في نفس الوقت «عوامل» دعم إيجابية متى ما استغلها الاستغلال الإيجابي، الأرض الجمهور الإعلام، وياااارب سترك!

النصر في طشقند يواجه الصعوبة «ذاتها» فهناك قسوة الطقس البارد وهناك باختاكور «الشرس» آسيويا، وهناك عموما كان الله بعون العالمي بالخروج بأقل الخسائر الممكنة فكل شيء جائز والتفاؤل مطلوب.. والتراخي منبوووذ!

الشباب مع الغرافة القطري في الدوحة بأقل اللقاءات صعوبة و«أهونها» صدقوني ليس بناء على ضعف الفريق العنابي ولكن على معطيات أخرى تجعل من درجة تجاوزه حتى لو على الأرض المقابلة مسألة قريبة جدا، «فقط».. متى ما احترم الشبابيون الخصم وأعطوه ما يستحق من الانتباه.

الاتحاد سيواجه بيروزي الإيراني الفريق العريق المعروف بكاريزمته القارية وشراسة السحنة الفنية لعناصره الدولية والتي يتقدمها المدرب الداهية (علي دائي) الأخبر بكرتنا لاعبا سابقا ومدربا بالوقت الحالي!! عموما الفرق الإيرانية وإن لم تكن تلعب على أرضها وبين جمهورها إلا أنها تلعب بقوة ثلاثية من الصعب تجاوزها، الهلال كما الاتحاد وأي فريق يلعب على أرضه من فرقنا يجب أن يعمل على استغلال المتاح والقريب في اليد فلا أحد يعلم ما سيخبئه الإياب على أرض الآخر من ظروف زمنية ومكانية وعناصرية ويا أمان الخائفين.

الاتحاد الآسيوي أعطى حكاما من أوزبكستان واليابان وماليزيا قيادة الجولة التحكيمية الأولى فهل سيكون الأفضل بقراراته هو الأفضل بالقارة..؟!!



حملة علاقات عامة لتجميل وجه العريني وزملائه
موفق النويصر


لا تكاد تنتهي مباراة يقودها الحكم الدولي فهد العريني، حتى تثار حول قراراته الكثير من الأسئلة، بعضها قد يكون صائبا، والبعض الآخر يجانبه الصواب.

آخر هذه الأحاديث ما ذكره المهندس عبد العزيز العفالق رئيس نادي الفتح بعد مباراة فريقه مع الهلال، ضمن الجولة 18 من دوري «زين»، عندما شكك في صحة الهدف الهلالي الثاني، على اعتبار أنه سجل في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، على الرغم من أن حكم اللقاء احتسب 4 دقائق فقط في الشوط الثاني.

الغريب أن الإعلام الرياضي، كعادته دائما، تلقف حديث العفالق دون التأكد من دقته، فانزلق في فخ التشكيك في قرارات الحكم، رغم التطور الكبير الذي شهده أداء العريني وغيره من الحكام السعوديين في المباريات الأخيرة بعد فترة التوقف الطويلة للبطولات المحلية.

في تقديري الشخصي ما ميز العريني في هذه المباراة هو حالة الهدوء التي كان عليها في اللقاء، كتلك التي كان عليها زميله خليل جلال في مباراة الهلال والأهلي، ضمن بطولة كأس ولي العهد، مما زاد من تركيزه في المباراة ودقة معظم قراراته، مع عدم إغفال بعض الاحتكاكات التي كانت تتطلب تدخله الحازم تجاهها.

أما بالنسبة للهدف القضية، كما يسميه المتأزمون من الفوز الهلالي، فكان في الدقيقة 94 و53 ثانية، في حين أن الوقت المحتسب بدل الضائع كان 4 دقائق، فمن أين جاءت الدقيقة الإضافية؟

وهنا غاب عن البعض أن علاج لاعب الفتح الذي اصطدم بلاعب الهلال محمد نامي أثناء الوقت بدل الضائع، استغرق دقيقة و33 ثانية، ما يعني توقف اللعب خلال هذه الفترة، ليكون إجمالي الوقت بدل الضائع الجديد هو 5 دقائق و33 ثانية، وهو ما احتسبه حكم اللقاء.

المشكلة أن الموقف من العريني وغيره من الحكام السعوديين أصبح «شخصيا» أكثر منه «مهنيا»، حيث سمعنا بعض مسؤولي نادي النصر من يستنكر إسناد مباراتهم مع التعاون للعريني، بعد أحداث مباراة الاتحاد والفيصلي.

وهنا أتساءل ماذا سيكون قولهم لو كان لقاؤهم مع أحد الفرق الكبيرة، طالما أن اعتراضهم على العريني كان وهم يقابلون أحد فرق المؤخرة، مع يقيني أن العريني لم يكن سيئا في مباراة الاتحاد والفيصلي، فالكروت الملونة التي نالها الفريقان كانت مستحقة، ومعظم قراراته كانت سليمة.

شخصيا أعتقد أن معظم أخطاء الحكام السعوديين لا تختلف كثيرا عن أخطاء نظرائهم الأجانب، ولكن ما يميز الحكم الأجنبي أن أخطاءه ليست تراكمية لدى الشارع الرياضي، وبالتالي فهو لا يحمل منه موقفا مسبقا.

لذلك أقترح على لجنة الحكام أن تعمل حملة علاقات عامة لتحسين صورة الحكم السعودي لدى اللاعبين والإداريين ومن ثم الشارع الرياضي، من خلال إقامة ورش عمل تدعى لها هذه الفئات، للوقوف على تقييم الحكام، والسماع منهم عن مبرراتهم حيال بعض القرارات التي اتخذوها أثناء المباريات، كما لا يمنع من دعوة الحكام إلى معسكرات الأندية واختلاطهم باللاعبين والإداريين، لإذابة حالة الجليد الموجودة بينهم، بما يصب في نهاية الأمر في صالح الكرة السعودية.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 01/03/2011 عند الساعة » 05:20 AM
  #2  
قديم 01/03/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,804
الف مبروك فوز الأبآتشي الزرقآء بالبطولة ويستآهلون
وبالتوفيق للزعيم اليوم أمآم سبآهآن القوي جدآ .


إقتباس
إصابة مفاجئة تبعد حارس الهلال حسن العتيبي عن مباراة سباهان الإيراني اليوم

هل هذآ الخبر صحيح ؟ ومن رآح يكون البديل لأن الي اعرفه
انو عبدالله السديري مع منتخب الشبآب اتمنى التوضيح



الرقم الصعب

نبيكم اليوم تردون على وليد الفرآج ونبي نثبت له انو
حنا الرقم الصعب والجمهور الأول في المملكـة



إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم
  #3  
قديم 01/03/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وحيد الجزيرهـ
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/06/2008
المكان: قمة الّشتاّت
مشاركات: 1,488



يارب انك توفق الهلال اليوم



امام سبهان الايراني يارب ياكريم


تكفون دعواتكم ان الله يحقق اللي في بالي تكفون يازعماء
\






  #4  
قديم 01/03/2011, 02:59 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 23/10/2010
مشاركات: 129
بالتوووفيق ياااااااااااااااااااااااارب لزعيييييييييييييييييييييييم
  #5  
قديم 01/03/2011, 02:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله العبدالله
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/08/2007
مشاركات: 596
كل التوفيق للزعيم اليوم وان شاء الله تكون اول ثلاث نقاط بحول الله

يعطيك العافيه S.SAM

و ان شاء الله فوز الأباتشي الهلالية بالكأس امس يكون دااافع قوي للجمهور والفريق كله
  #6  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رورو الهلاليه 07
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 10/01/2010
المكان: آبهآ.~||
مشاركات: 1,288
مشششكــور ع الآخخخبــآآآر

الف الف مبروك للآبـآتشششي

بالتوفيق لزعيم آليـــوم ..
  #7  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوا يلي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2005
المكان: في قلب القمر
مشاركات: 3,553
الله يعطيكم العافية يارب

وان شا الله اليوم الفوز هلالي في الاسيوية
والله الله بالحضور ياجماهير الززعيم .!
وان شا الله نواصل التألق المحلي نحو الاسيوية
ياررررب .!

بإنتظار البقية


الوايلي
  #8  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ No E7tkak H
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2009
مشاركات: 6,169






::
مايشوف شر ابو عتب وان شاء الله البديل فيه الخير والبركة والسديري بكل صراحة اثبت نفسة بالفريق الاول ونثق به
وانا متفائل بالهلال هالسنه وراح تكون للهلال كلمة بقيـــادهـ كالـــدي هذا المــــدرب المظلـــوم "جماهيريآ " !
ان شاء الله الزعيم راح يفوز ويفرحنا كما فرحنا الهلال البارحة في بطولة الطائرهـ والف مبروك
ان شاء الله 2-0 للهلال على الفـــريق الايراني اليوم واتمنى الحضور يكون كبير
وتفائلوا بالخير تجدووهـ والزعيم قــدها ان شاء الله
مشكـــورين ع الاخبار


اخر تعديل كان بواسطة » No E7tkak H في يوم » 01/03/2011 عند الساعة » 03:17 AM
  #9  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الـــهــ نايف ــلالي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/08/2008
المكان: بقلب أحبآإبي
مشاركات: 236
الله يعطيكم العاافيه

الف شكر يااحلى أدارة
  #10  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه_رادوي8
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/01/2010
المكان: مملكـــــة الزعامـــــه
مشاركات: 962
بالتوفيق للهلال


اللهم إني اسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن توفق الهلال وتجعل الفوز من نصيبه أمام سباهان وجميع الفرق..
اللهم اجعل كأس آسيا من نصيب الهلال...
يالله يا كريم توفق الهلال و نجيب كاس اسيا هذي السنة
اللهم اكتب لنادي الهلال ولاعبينه ورئيسه وجمهوره التوفيق يارب...
اللهم وفق الهلال فوق كل أرض تحت كل سماء.
اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يارب.




يعطيك العافيه
  #11  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شمــ الهلال ــوخ
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/09/2007
المكان: ٱلـرِيَآضْ يآبَـξـدْهُمَ ڪَـلّـہمَ
مشاركات: 1,295
ألف مبروك لـ الشبح الهلآلية بآلفوز بكأس البطولة العربية لـ كرة الطآئرة ..
وبآلتوفيق لـ زعيم آسيآ في مبآرآته الليلة أمآم أسبهآن أصفهآن الإيرآني ..

ع ـوآفي ع ـآلتغطية

  #12  
قديم 01/03/2011, 03:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ arwano20
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/06/2010
المكان: O7
مشاركات: 1,460
إقتباس
الهلال النشوان محلياً يستضيف سبهان اصفهان


اما النشواان
اي لغة ذي




بالنسبة للمباراة
::
بإذن الله اليوم يبدأ الاكتسااح
كما عودنا الزعيم ودائما


يعطــــيكم العافية

  #13  
قديم 01/03/2011, 03:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,067

شـــــــــــــــكراً أخبار الصحف على المتابعة اليومية
والف مبرووووووووك للاباتشي الزرقاااااااااااااء
بالتوفيق للزعيم ياااااااااااارب


شعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )

اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #14  
قديم 01/03/2011, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ќ н α ι є ď ~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2008
المكان: ¬› قـِلـِب سـِامـِي ♥
مشاركات: 16,289




الله يعطيك العافية يَ الغالي ،

والله يوفق هلالنـا اليوم بالثلاث نقاط يَ رب ،
  #15  
قديم 01/03/2011, 03:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2009
المكان: @a3gbk_22
مشاركات: 1,730
الف شكر على الاخبأأر ,
بالتوفيق لزعيم ,
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:43 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube