#1  
قديم 15/02/2011, 06:12 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء

السلام عليكم ..
..





لكل مواطن منزل.. والقادم أفضل



يضيء سماء أفقه الواسع.. نجم جالت حوله الشهب.. وراءه يطل ضوء الأمل.. هي الثقة المطلقة..والإيمان الراسخ... هي ثقة بقيادة لا ترضى لشعبها إلا أعلى المراتب.. وإيمان راسخ.. هو المستقبل المشرق.. صوت قوي لقيادة تنادي برفاهية الشعب.. لا مساومة لديها على رغد عيش المواطن.. علمه فعمله.. فقوت يومه ومأواه..وحياة كريمة هي المبتدأ.. وولاء غير مشروط هو الخبر.. هذا لسان حال قيادة وشعب.. وطن ومواطن.. حاكم ومحكوم.. انسجمت الأهداف.. فتطوعت الظروف.. وذللت العقبات.. والقادم أفضل.

ارتفعت أمس وتيرة رئيس وأعضاء مجلس الشورى.. تصويتا ً لا صوتا ً.. تفاعلوا لموضوع حاسم.. وهم على اطلاع بتوجيه قيادة جازم.. على رغد عيش مواطن وبناء وطن. رئيس المجلس وزملاؤه الأعضاء ناقشوا أمس التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1430 - 1431 هـ، في جلسة لم تختلف الآراء فيها في الجوهر.. وإن اختلفت العبارات المنمقة عن شقيقاتها العفوية.. فكانت جلسة الأمس.. جلسة الرأي الواحد ولهدف واحد.. هو تمكين المواطن من امتلاك المسكن.



جدد ترحيب المملكة بالانتقال السلمي للسلطة بمصر.. مجلس الوزراء برئاسة نائب خادم الحرمين:

الموافقة على مدونة السلوك وقمع السطو المسلح بالمحيط الهندي وخليج عدن






الجزيرة - واس:

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من فخامة الرئيس ديمتري ميدفيديف رئيس روسيا الاتحادية وتسلّمها سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية خلال استقباله الممثل الخاص لرئيس روسيا في الشرق الأوسط نائب وزير خارجية روسيا.

كما أحاط سمو نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس بنتائج مباحثاته مع دولة رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيون ومع معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر خلال زيارتيهما للمملكة هذا الأسبوع، مؤكداً سموه متانة وعمق العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وتلك البلدان الصديقة والشقيقة.

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس ناقش تطورات الأحداث في المنطقة، مجدداً ترحيب المملكة بالانتقال السلمي للسلطة في جمهورية مصر العربية الشقيقة والأمل في أن تكلل جهود القوات المسلحة المصرية بالنجاح في إعادة السلم والاستقرار تمهيداً لقيام حكومة وطنية تحقق آمال وتطلعات الشعب المصري الشقيق نحو الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي ولتواصل مصر الشقيقة دورها التاريخي على الساحات العربية والإسلامية والدولية.

كما عبَّر المجلس عن ترحيبه بنتائج اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة السعودية - المغربية المشتركة التي عقدت في الرباط الأسبوع الماضي وأثرها الإيجابي على التعاون القائم بين البلدين الشقيقين وبخاصة تعزيز دور القطاع الخاص والاستثمارات المشتركة.

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:

أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (58-111) وتاريخ 2-12-1431هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مدوّنة السلوك بشأن قمع القرصنة والسطو المسلح اللذين يستهدفان السفن في غربي المحيط الهندي وخليج عدن لعام 2009م، الموقعة في جيبوتي بتاريخ 3-2-1430هـ الموافق 29-1 -2009م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (105 - 51) وتاريخ 9 -11 -1431هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على قرارات مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي (الرابع والعشرين) المنعقد في جنيف (سويسرا) عام 2008م التي تضمنت تعديلات على بعض الوثائق، وهي:

1 - «البروتوكول» الإضافي (الثامن) لدستور الاتحاد البريدي العالمي.

2 - «البروتوكول» الإضافي (الأول) للنظام العام للاتحاد البريدي العالمي.

3 - الاتفاقية البريدية العالمية و»البروتوكول» الختامي. وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (56 -26) وتاريخ 9 -6 -1431ه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة ممثل من وزارة التربية والتعليم ترشحه الوزارة إلى عضوية مجلس الخدمات الصحية.

رابعاً: بعد الاطلاع على مارفعه معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في شأن تعيين أعضاء من القطاع الخاص في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: تجديد تعيين كل من عيسى بن محمد العيسى، ويوسف بن عبدالله البنيان عضوين من القطاع الخاص في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 16 -3 -1432هـ.

ثانياً: تعيين كل من الدكتور سامي بن محسن باروم، والدكتور سمير بن عبدالعزيز الطبيّب عضوين من القطاع الخاص في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 16 -3 -1432هـ.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين الدكتور عبدالرحمن بن محمد بن صالح البراك على وظيفة (وكيل الوزارة للتعليم ) تعليم البنين بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

2 - تعيين محمد بن مقحم بن عبدالله المقحم على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.

3 - تعيين الدكتور صالح بن إبراهيم بن محمد بابعير على وظيفة (رئيس شعبة الترجمة) بالمرتبة الخامسة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

4 - تعيين علي بن عبدالله بن سليمان الجربوع على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5- تعيين مساعد بن محمد بن سليمان العشيوي على وظيفة (مندوب المملكة الدائم بجنيف) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والصناعة.



نائب خادم الحرمين استقبل أبناء الفقيد محمد السديري






الجزيرة – واس:

استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة أمس أبناء الفقيد محمد بن محمد بن عبد المحسن الأحمد السديري - رحمه الله - الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم لسموه على عزائه ومواساته لهم في الفقيد.

وقد دعا نائب خادم الحرمين الشريفين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد ومعالي نائب رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ حمد بن عبد العزيز السويلم ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري.




أصحاب السمو الأمراء يعزون أسرة آل الشيخ



أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم أول أمس الأحد اتصالاً هاتفياً برئيس مركز حرمة الأستاذ سعود بن عبدالعزيز الماضي، قدم خلاله العزاء له في وفاة ابنه الأكبر الشاب عبدالعزيز بن سعود الماضي (18 عاماً) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح السبت الماضي إثر حادث مروري مروع. وقد قدم سموه الكريم التعازي لرئيس مركز حرمة ولكافة أفراد أسرته، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد فقيدهم بالرحمة والمغفرة.

من جانبه أعرب رئيس مركز حرمة الأستاذ سعود الماضي عن عظيم شكره وخالص تقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على هذه البادرة الطيبة وغير المستغربة من سموه الكريم، وقال: إن اتصال سموه وكلماته الأبوية الحانية كان لها الأثر الكبير في نفسي وفي نفوس كافة أفراد أسرتي، حيث خفف ذلك من أحزاننا وآلامنا على فقيدنا الغالي، ودعا الله سبحانه وتعالى ألا يري سموه سوءاً ولا مكروهاً وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.




الأمير سلمان يعزي رئيس مركز حرمة


المجمعة - فهد الفهد

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم أول أمس الأحد اتصالاً هاتفياً برئيس مركز حرمة الأستاذ سعود بن عبدالعزيز الماضي، قدم خلاله العزاء له في وفاة ابنه الأكبر الشاب عبدالعزيز بن سعود الماضي (18 عاماً) الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح السبت الماضي إثر حادث مروري مروع. وقد قدم سموه الكريم التعازي لرئيس مركز حرمة ولكافة أفراد أسرته، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يتغمد فقيدهم بالرحمة والمغفرة.

من جانبه أعرب رئيس مركز حرمة الأستاذ سعود الماضي عن عظيم شكره وخالص تقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على هذه البادرة الطيبة وغير المستغربة من سموه الكريم، وقال: إن اتصال سموه وكلماته الأبوية الحانية كان لها الأثر الكبير في نفسي وفي نفوس كافة أفراد أسرتي، حيث خفف ذلك من أحزاننا وآلامنا على فقيدنا الغالي، ودعا الله سبحانه وتعالى ألا يري سموه سوءاً ولا مكروهاً وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.



وافق عليه أمير الشرقية ووجه بتشكيل لجنة لوضع خطة عمل
إنشاء صندوق الأمير محمد بن فهد للتنمية الصناعية




الدمام - سلمان الشثري:

وافق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية, على إنشاء صندوق الأمير محمد بن فهد للتنمية الصناعية لمشاريع الشباب، ووجه بتشكيل لجنة تضم رجال أعمال وخبراء متخصصين في هذا المجال لوضع استراتيجية وخطة عمل الصندوق للبدء بهذا المشروع بالمنطقة الشرقية خلال الشهور المقبلة، ويرأس اللجنة حسن الجاسر مدير عام مكتب أمير المنطقة الشرقية أمين عام صندوق الأمير سلطان بن عبدالعزيز لدعم مشاريع السيدات.

وقال الجاسر: إن هذه المبادرة الخيرة تضاف إلى مبادرات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد والتي تستهدف الإنسان السعودي في الدرجة الأولى، وأبان أن الصندوق سيبدأ بإنشاء حاضنات أعمال صناعية للشباب تعد الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية، بل وعلى مستوى المملكة كون هذه الأعمال ستركز على المشاريع الصناعية المتخصصة.

وقال الجاسر: إن حاضنات الأعمال أصبحت من الآليات المهمة والمتطورة في عالم اليوم، ومن خلالها تستطيع المشاريع الصغيرة المساهمة الفعالة في القضاء على المشكلات الاقتصادية التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، وفكرة إيجاد هذه الحاضنات في المملكة تنطلق من ضرورة الحاجة لخلق فعاليات جديدة ومبتكرة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع فرص نجاحها وأيضاً من أجل تخطي صعوبات مرحلة البدء والظروف المحيطة بالراغبين في العمل.

وأوضح الجاسر أنه من المتوقع أن يلعب الصندوق دوراً لا يستهان به في تنمية الصناعة المحلية حيث سيساهم في تنفيذ خطط التنمية الصناعية والوصول للنمط الحديث في التنافسية من خلال احتضان ورعاية ذوي الأفكار الإبداعية والمشروعات ذات النمو السريع والقيمة المضافة العالية، وتقديم خدمات أساسية مشتركة لدعم المبادرين وتسهيل فترة البدء في إقامة المشروعات على أسس ومعايير متطورة من خلال توفير الموارد المالية المناسبة لطبيعة هذه المشروعات وتقديم المعونة والاستشارات الفنية المتخصصة والمساعدات التسويقية وخلق صور ذهنية للنجاح وبيئة أعمال ملائمة بالقدر الذي يؤسس شبكة من الخبرة والمعرفة كما يساهم في وضع معايير مناسبة لتنفيذ خططه وذلك بالقدر الذي يؤدي إلى توفير العلاقات القوية بين الصناعات الكبيرة من جهة والصناعات الصغيرة والمتوسطة من جهة أخرى، وأضاف: «أن الصندوق سيسعى لتوفير الاستراتيجيات المتطورة والعناصر البشرية القادرة على احتضان الأفكار والتخطيط طويل المدى، والتركيز على احتضان المشروعات الجديدة والمشروعات في مرحلة النمو، والتأكد من احتياجات تلك المشروعات ومدى ملائمة هذه الاحتياجات للخدمات والبنية الأساسية لحاضنة الأعمال، وتركيز خدمات الحاضنة واستخدام كامل مساحتها لخدمة المشروعات الملتحقة، وحسن إدارة الوقت لتنمية القيمة المضافة للمشروعات الملتحقة بالحاضنة، والتقييم المستمر لبرنامج الحاضنات ومن ثم ضمان التطوير المستمر وحسن الأداء، إضافة للاستعانة ببيوت الخبرة العالمية المتخصصة لتسويق خدمات تلك المشروعات».

وأكد الجاسر أن اللجنة التأسيسية ستقوم بعمل شراكات مع عدد من الجهات المعنية مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وشركة أرامكو السعودية وشركة سابك ومعادن ورجال الأعمال وعدد من الاستشاريين والموظفين والباحثين الأكفاء.

ومن المتوقع أن ينفذ صندوق الأمير محمد بن فهد للتنمية الصناعية لشباب الأعمال برامجه من خلال محاور هي: «خدمات تطوير الأعمال - خدمات إدارة الأعمال - خدمات الأعمال الإستراتيجية - خدمات التسويق وخدمات دراسة السوق - خدمات مالية» وخدمات أخرى مثل توفر برامج متخصصة لتمويل المشروعات الجيدة ذات الأفكار المبتكرة من خلال شركات متخصصة وبرامج تمويل حكومية وشبكة رجال الأعمال والمستثمرين والارتباط بمراكز الخبرة والجامعات والمراكز البحثية والمساعدة من خلال مستشارين متخصصين في تقديم المتابعة والتقييم بشكل مستمر، كما سيقوم الصندوق بتسهيل إقامة العلاقات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع العملاقة، وتقديم خدمات قانونية وخدمات إدارة فعاليات ورش العمل والندوات والمعارض التجارية.وأعرب الجاسر عن شكره باسم شباب المنطقة الشرقية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد على مبادرته الكريمة.




برعاية الأمير محمد بن فهد
التربية تطلق فعاليات معرض (الأدب النبوي ... أسوتي) بالخبر


الخبر - سلمان الشثري

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، افتتح وكيل أمارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني فعاليات معرض (الأدب النبوي ... أسوتي)، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم، وتستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية، وسط مشاركة عدد من مديري إدارات التوعية الإسلامية في عدد من المناطق والمحافظات وذلك بمقر مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية «سايتك» بالخبر. وقال وكيل الإمارة في افتتاحه للمعرض إن بلادنا وقادتنا، يولون الأدب النبوي جل اهتمامهم لأنه أحد الركائز الرئيسة التي نستمد منها كافة تعاليم ديننا الإسلامي، مشيراً إلى أن هذا المعرض سيسهم في استشعار أبنائنا للهدي النبوي فتنطلق منه القيم الأخلاقية التي ستنعكس على سلوكهم وأخلاقهم. وأوضح الدكتور محمد الهاشم المشرف العام على برنامج ومعرض الأدب النبوي، أن المعرض يهدف إلى إبراز جهود وزارة التربية والتعليم في تعليم السيرة النبوية من خلال المقررات الدراسية، بالإضافة إلى عرض التجارب التربوية في تفعيل برنامج الأدب النبوي ويستمر لمدة « 8 « أيام. وبين أن المعرض يحظى بمشاركة عدد من الجهات الخارجية منها «جائزة الأمير نايف للسنة النبوية والبحوث الإسلامية، وشبكة السنة النبوية، ومؤسسة العنود الخيرية، ودار الآل والصحب، والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالقطيف، ودار القاسم» حيث ستشارك هذه الجهات بتوزيع أحدث إصداراتها ومطوياتها وجهودها في خدمة السنة النبوية.



برعاية سمو أمير حائل ونائبه
دوريات الأمن بحائل تطلق البرنامج التوعوي «لتكن رجل الأمن الأول»




حائل - متعب الضمادي

تنَطّق دوريات الأمن بحائل مقولة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: (المواطن رجل الأمن الأول) من خلال برنامج أمني توعوي لمدة ثلاثة أيام يستهدف الشباب للفئة العمرية من 18 إلى 25 سنة ويتضمن عدة محاضرات في المخالفات الجنائية والحوادث المرورية والمخدرات وآثارها والأمن الفكري ومفهوم ثقافة بناء المجتمع والقيادة وصناعة الذات.

وقد دعا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل أبناءه الشباب في هذا الوطن المبارك إلى الاستفادة من هذا البرنامج الهادف والمشاركة بفاعلية لتوسيع دائرة هذه البرامج وتفاعل أكبر عدد من شرائح المجتمع المختلفة، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ هذه البلاد وقيادتها الحكيمة وشعبها الوفي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهم الله -. ومن جهته أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل أن رجل المجتمع هو رمز أمنه الأول وأن الأمن هو المطلب الأول لكل عنصر حي، وهذا ما أكدت عليه كافة الشرائع السماوية داعياً الجميع إلى التكاتف مع رجال الأمن من أجل تحقيق الأمن لهذه البلاد الطاهرة.

وأوضح للجزيرة مدير إدارة دوريات الأمن بمنطقة حائل الرائد فهد بن عبدالله المديهش أن البرنامج يهدف إلى إيجاد مناخ مناسب للتواصل مع طبقات المجتمع وبناء جسور التعاون لتحقيق مفهوم الأمن، وأكد الرائد المديهش أن مباركة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل لدوريات الأمن بإقامة البرنامج والموافقة عليه تمثل الدعم الحقيقي للعاملين على هذا البرنامج، مشيراً إلى سعادة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل بالبرنامج قائلاً: «البرنامج غير مسبوق ونرغب بترجمته على الميدان واقعياً». وأضاف الرائد المديهش أنه قد تم اختيار نخبة من الأساتذة الأكاديميين ومن الخبرات الأمنية الميدانية لإثراء هذه المحاضرات بدعم كبير من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه، وبمتابعة حثيثة من مدير الأمن العام ومدير شرطة منطقة حائل ومدير الإدارة العامة لدوريات الأمن العقيد عبدالعزيز سليمان الحوشان.



بحضور نخبة من المفكرين والأدباء ووجهاء المجتمع اليوم
فيصل بن خالد يدشن إصدارات مؤسسة الملك خالد الخيرية العلمية والإنتاج الثقافي


الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد الخيرية مساء اليوم بقصر طويق بحي السفارات الإصدارات العلمية الثانية للمؤسسة بحضور نخبة من أصحاب الفكر والأدب والإعلام والإنتاج الثقافي ووجهاء المجتمع وذلك في إطار الرسالة الحضارية التي تقوم بها المؤسسة لتعزيز قيم البحث العلمي والإبداع الفكري وقد حرصت بذلك المديرة العامة لمؤسسة الملك خالد الخيرية صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل، وأشارت إلى أن المجموعة الثانية من الإصدارات العلمية التي سيتم تدشينها عبارة عن سبعة عشر عنواناً تتوزع إلى فئتين، الأولى تتكون من عشرة عناوين توثق لسيرة وحياة الملك خالد بن عبدالعزيز (يرحمه الله) من خلال عدة مؤلفات علمية تتناول التطورات النوعية الملحوظة التي تحققت في عهده وبعض الجوانب الإنسانية في شخصيته المميزة رحمه الله، إضافة للإنجازات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنظيمات الإدارية التي تحققت في عهده الزاهر وجهوده الجليلة في خدمة الإسلام، بينما تتكون الفئة الأخرى من سبعة عناوين متمثلة في إصدارات تركز على منظمات العمل الخيري والعمل بها وفي تصور الفكر المؤسسي، وتتناول في مجملها العمل الإجرائي لتأسيس الجمعيات الخيرية وكيفية صياغة أعمالها وتصنيفها في المملكة، وكذلك معايير الثقة لدى المتبرعين لها والنظم المحاسبية المتبعة بها والأسس والتقنيات المطبقة في هذا الشأن، فضلاً عن المصطلحات السكانية والتنموية الدارج استخدامها في العمل الخيري والتنموي وغيرها من مؤلفات قيمة.

الجدير بالذكر أن هذه المجموعة من الإصدارات العلمية تأتي بعد سلسلة الإصدارات الأولى التي قامت المؤسسة بتدشينها مسبقاً وكانت موضوعاتها تتناول العديد من المجالات الاجتماعية والتنموية المتنوعة.

الجزيرة تنشر الإصدارات التي سوف يدشنها سموه وهي:
1- أ.د رشود بن محمد الخريف -معجم المصطلحات السكانية والتنموية
2- أ.د سامي بن عبدالعزيز الدامغ- الدليل الإجرائي لكيفية تأسيس وعمل الجمعيات الخيرية
3- أ.د إبراهيم بن محمد العبيدي- جمع التبرعات للجمعيات والمؤسسات الخيرية «الأسس والتقنيات»
4- أ.د سعد بن مسفر القعيب- التنمية الاجتماعية للإنسان السعودي في إطار سياسة الرعاية الاجتماعية على المستوى الوطني
5- د. عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل- تطبيق المحاسبية في منظمات العمل الخيري
6- د. عبدالعزيز بن علي الغريب، د. ناصر بن صالح العود- معايير الثقة لدى المتبرعين للأعمال الخيرية
7- أ. نوال بنت محمد خياط- الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود «دراسة تاريخية وحضارية».
8- مركز إيفاد للدراسات والاستشارات- تصنيف الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية





نائب أمير القصيم يشرف حفل عشاء محافظ المذنب


المذنب – عبد الله الشتيلي

شرّف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم حفل العشاء الذي أقامه محافظ المذنب المكلف عبدالله السعوي بمقر المحافظة مساء الاثنين الماضي.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله محافظ المذنب و مديرو ورؤساء الدوائر الحكومية والجهات الأمنية وأعضاء المجلس المحلي ورجال الأعمال والمشايخ ووجهاء المحافظة الذين رحبوا بالزيارة الكريمة. وقد التقى برؤساء المراكز والقرى وعدد من المسئولين والمواطنين بالمحافظة.

هذا وقد شكر المحافظ سموه على تشريفه وحضوره لهذه المناسبة، مبيناً حرصه الدائم على لقاء الأهالي وهذا دليل على النهج الذي تعودنا عليه من ولاة أمرنا بلقاء أبناء المنطقة والتواصل معهم مما يبين قوة التلاحم والترابط بين القيادة والمواطنين.


جامعة الدمام تخصص منحاً دراسية للأيتام
الأمير تركي بن محمد يوقع مذكرة تفاهم بين جامعة الدمام وجمعية (بناء)


الدمام - محمد السليمان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء)، خلال توقيعه أمس مذكرة تفاهم بين الجمعية وجامعة الدمام بمقر الجامعة، على أنه في ظل المشاريع التنموية التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين للتحول إلى مجتمع المعرفة، تبرز الحاجة إلى توثيق التعاون والعمل المشترك بين الجهات العاملة في هذا المجال.

وأضاف سموه بأن هذه المؤسسات تسعى جميعاً إلى عقد شراكات إستراتيجية سعياً لتحقيق الجودة في مخرجاتها، وإسهاماً في تحقيق التنمية المستدامة في المملكة، ويختلف توجه الجمعية عن الدعم المباشر أو الدعم المالي وإنما وجدت لبناء اليتيم وتهيئته للاندماج في المجتمع ليكون مواطناً صالحاً والتعاون موجود في كل مبادرات سمو الأمير محمد بن فهد حفظه الله.من جانبه قال الشيخ الدكتور صالح اليوسف نائب رئيس الجمعية: إن الجمعية سعت للتميز لخدمة الأيتام وبناء لشخصية اليتيم والقيام بدوره الأساسي بحيث يكون مواطناً يخدم هذا المجتمع ولذلك تم التنسيق بين الجمعية وجامعة الدمام على مذكرة تفاهم لدراسة احتياجات الأيتام في المنطقة لتكون انطلاقا لنا في تحديد احتياجات اليتيم في واقعه ومجتمعه وهذه بداية خير وبركة لليتيم لأننا نريد أن نقدم الشيء المتميز من واقع دراسة ومعرفة لح جات الأيتام في المنطقة.


ضمن فعاليات برنامج (كن سنداً لأخيك)
الأميرة عادلة بنت عبد الله تطلق حملة للتبرع بالدم في شميسي الرياض

الجزيرة- الرياض:

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية سند الخيرية وضمن فعاليات برنامج (كن سنداً لأخيك) الذي تطلقه الجمعية وبوك تزامنا مع اليوم العالمي لسرطان الأطفال، تنظم الجمعية بالتعاون مع بنك الدم المركزي في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض (الشميسي) حملةً للتبرع بالدم وذلك يوم الثلاثاء 12 ربيع الأول 1432هـ. وأوضحت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله أن الهدف من هذه الحملة هو تأصيل مبدأ العطاء في خدمة الإنسانية المستلهمة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، وتدعيم روح الأسرة الواحدة التي نشأ عليها المجتمع السعودي.

وناشدت سموها جميع أبناء هذا المجتمع بالتفاعل مع هذه الحملة لإنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة المرضى الذين يحتاجون للدم لا سيما الأطفال المرضى بالسرطان، مشيرة إلى أهمية التبرع بالدم من الناحية الصحية، حيث يعمل ذلك على تخفيف آلام الصداع خصوصا الناتجة عن الإرهاق والتوتر النفسي، ويخلّص الجسم من الحديد الزائد، ويعمل على تخفيف نسبة ترسب الدم الناتج عن التدخين، فضلا عن تجديد الدورة الدموية وتحفيز الجسم على إنتاج خلايا دموية جديدة.

من جهتها أكدت مدير عام جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان الأستاذة سامية بن عامر على أهمية هذه الحملة ونبل أهدافها وغاياتها، وأنها تندرج ضمن الفعاليات والبرامج التي تنظمها الجمعية بالتعاون مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة لخدمة الأطفال المرضى بالسرطان من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تضطلع بها، معربة عن شكرها وتقديرها لمدينة الملك سعود الطبية وبوك على دعمهما لهذه الحملة.

وأضافت: ستستكمل هذه الحملة فعاليتها بتوجيه مجموعة من السيارات المجهزة إلى عدة جهات تشمل بعض الجامعات والكليات والمدارس لشرح أهداف الحملة وحث منسوبي تلك الجهات على المشاركة فيها.

طالبوا بإلزام الجهات العامة والخاصة بسداد قروض الصندوق
أعضاء الشورى يدعون لمنح القروض العقارية من البنوك بضمان صندوق التنمية


الرياض - سعد العجيبان:

رأى عضو المجلس سعود الشمري أن صندوق التنمية العقارية لم يطرأ عليه أي تغيير منذ تأسيسه.. معتبراً أنه وعاء تصب فيه الدولة الأموال ليقوم مجموعة من الموظفين بتوزيعها على عدد من المواطنين المتقدمين بحسب أسبقية التقديم.. وكلما نقصت هذه الأموال.. تضخ الدولة أموالاً أكثر أو زادت رأس المال.. وذلك لا يعد تحديثاً لآلية عمل الصندوق.. فهو مهما زاد رأس ماله سنصل إلى يوم لا يلبي فيه حاجة المواطنين. وقال الشمري إن الصندوق يحتاج إلى توجه استراتيجي كامل مغاير لما جرى العمل به خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن الحق في السكن اللائق.. ليس من الحقوق الدستورية التي يجب أن يتساوى فيها جميع المواطنين.. وواجب الدولة في هذا الجانب هو أن تسعى لتوفير السكن اللائق لمواطنيها.. وهذا الواجب ليس خيارا للدولة.. بل هو إلزام على الدولة إذا كانت ترغب في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي لمجتمعها.. فمن ضمن معايير الاستقرار السياسي والاجتماعي الدولية هو ارتفاع نسبة تملك المواطنين لمساكنهم الخاصة.. وأن تكون تلك المساكن لائقة حسب التعريف الأممي بأن تتوافر لها جميع الخدمات..

وأشار الشمري عند تطبيق معيار السكن اللائق دولياً لما هو موجود لدينا في المملكة سوف نجد أن نسبة 35% والمواطنين يمتلكون سكنا خاصا لائقا.. وطالب الشمري بشطب كل من يمتلك سكن لائق بأي صورة.. وتقدم للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية من سجلات التقديم ولا يتم منحه قرضاً عقارياً.. ويتم إعطاء الأولوية لمن لا يملكون مسكناً.. ولا يستطيعون امتلاكه دون مساعدة الدولة.

وأضاف أن من يفترض شطبهم من منح القروض هم أولئك الذين يمتلكون مساكن لائقة بأي شكل.. فالدولة مكنتهم من ذلك.. بتوفير وظائف لهم ورفع دخلهم أو غير ذلك فهؤلاء عليهم الخروج من قائمة انتظار القروض حتى يبقى من يستحق القروض فعلياً..

أيضاً من هم من الطبقة المتوسطة في المجتمع الذين يستطيعون تأمين سكن لأنفسهم بمساهمة جزئية.. فهؤلاء يمكن لهم الحصول على ضمان الصندوق لهم لدى البنوك التجارية.. فهم قادرون على سداد جزء من قيمة مساكنهم.

من جانبه قال عضو المجلس الدكتور حاتم المرزوقي إن البطالة والإسكان هما التحديان اللذان يواجهان جميع دول العالم.. ولذلك يجب النظر للمشكلتين نظرة شمولية وبحلول متكاملة.. وبين أن الخطة الخمسية التاسعة أوضحت أن هناك فجوة على الطلب في الإسكان تبلغ 1.25 مليون وحدة سكنية.. ومن المفترض أن يساهم القطاع الخاص في توفير نسبة 75% من إجمالي الاحتياج أي بواقع 750 ألف وحدة سكنية، بينما يكون نصيب صندوق التنمية العقارية نسبة 10%.. فيما تكمل الهيئة العامة للإسكان النسبة المتبقية.

ومضى د. المرزوقي قائلاً: إن صندوق التنمية العقارية رأس ماله الحالي 100 مليار ريال.. ونحن نعمل على زيادة رأس ماله إلى 200 مليار ريال.. والمشكلة أن الصندوق يعمل بآليات لم تتغير منذ تأسيسه.. وهو باستراتيجياته القائمة غير قادر على مواجهة الطلب في الفجوة الإسكانية.. ولا يمكن له الاستمرارية.. مهما تم الرفع من رأس ماله.. بل لا يجب له أن يستمر وفق هذه الآليات وأضاف أنه على الرغم من زيادة رأس مال الصندوق بنحو 42 مليار في الخطة الثامنة.. حتى وصل رأس ماله 116 مليارا.. بلغت القروض المتراكمة أكثر من 500 ألف طلب.. والصندوق لا يستطيع المساهمة في أكثر من 100 ألف وحدة سكنية.. وذلك بمنح المواطن قرضاً بواقع 300 ألف ريال.. وهذا المبلغ لا يمكن من بناء مسكن مناسب.

واشار د. المرزوقي إلى أن القضية في المقام الأول هي قضية التمويل.. فعلى الرغم من أن السوق المحلية يشهد وفرة في السيولة المالية إلا أنه في الوقت ذاته يتسم بمحدودية في التمويل العقاري.. ومستوى التمويل العقاري الخاص في المملكة لا يزال دون المستوى السائد عالمياً.. ويشكل حجم التمويل العقاري في دول الاتحاد الأوروبي أضعاف النسبة السائدة في المملكة التي بلغت نسبة 8.1% من إجمالي التمويل في الخطة الثامنة.

ورأى د. المرزوقي أن الحل يكمن في مراجعة استراتيجية الإقراض بكاملها.. وكلمة مهمة في الإسكان هي تمكين المواطن من امتلاك أو بناء وحدة سكنية.. مشيراً إلى أن تولي صندوق التنمية العقاري ضمان القروض المقدمة من البنوك التجارية إلى المواطن هو أحد هذه الحلول.. بحيث يستطيع المواطن الاقتراض من البنوك التجارية ما يكفيه لبناء أو اقتناء وحدة سكنية مناسبة.. ويضمن الصندوق هذا القرض.

من جانبه تساءل عضو المجلس م. محمد القويحص عن موعد إقرار نظام الرهن العقاري.. معتبراً أن إقرار النظام يساعد في حل الأزمة. وعلق م. القويحص حول قلة قيمة قرض صندوق التنمية والبالغ 300 ألف ريال مشيراً إلى أن ذلك المبلغ لا يكفي لبناء أي وحدة سكنية مناسبة للمواطن، وطالب بتحويل الصندوق إلى بنك للتنمية العقارية يستطيع من خلاله التعامل بأسس تجارية في تمويل المساكن بطرق أوسع ومرونة أكبر من البيروقراطية الموجودة حالياً.

من جانبه قال عضو المجلس الدكتور خليل البراهيم إنه يجب على مجلس الشورى عند معالجة أو دراسة قضية مهمة جداً كقضية الإسكان.. ألا يعالجها بالطرق التقليدية التي يتناول فيها قضايا أخرى.

وأشار د. البراهيم إلى أن قضية الإسكان تتراكم في الوقت الذي لا يزال فيه صندوق التنمية العقارية يعمل بنفس آلياته منذ تأسيسه.

ورأى د. البراهيم أن المطالبة بتحديث أعمال الصندوق مصدرها شخص عاجز لا يستطيع أن يقدم الشيء الكثير، وأقترح أن يتم توحيد الجهات المسؤولة عن الإسكان بدلاً من معالجة كل قطاع كهيئة الإسكان.. وصندوق التنمية لقضايا متفرقة من الإسكان وتصبح هناك هيئة إسكانية لديها برامج متعددة وموجهة للأقل حظاً في المجتمع عبارة عن مساكن مقدمة من الدولة.. بحيث يصبح الصندوق تمويليا لفئة معينة تريد نمطا من السكن.

وأعتقد د. البراهيم أن تشتيت القضية من خلال مؤسسات وهيئات وصناديق مختلفة هو جزء من الإشكالية التي نعاني منها.. ونحن نرى أن كلا من هذه القطاعات يعمل في جزيرة منفرداً لا يعرف ما الذي يتم في القطاع الآخر والمرتبط في نفس القضية.

واستهجن د. البراهيم طول مدة انتظار الحصول على القرض التي تصل إلى 20 عاماً.. وقال إن المستفيدين من القرض في هذه الحالة هم الأحفاد.. وانتقد تقرير لجنة الشؤون المالية تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية مطالباً بإعادة دراستها للتقرير بنظرة مختلفة تفي بأهمية قضيتها الحاسمة في المجتمع وهي قضية الإسكان.

كما أكد عضو المجلس د. منصور الكريديس أهمية التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية.. مطالباً مجلس الشورى بأن يوليه اهتماماً كبيراً لكون الصندوق يلمس حياة المواطن بشكل مباشر منذ إنشائه.. فهو يساهم وبشكل كبير في توفير السكن الملائم والحياة الكريمة للمواطن وأسرته.

وأضاف أن لجنة الشؤون المالية في المجلس لم تدرس التقرير السنوي للصندوق دراسة متأنية تعكس أهمية الصندوق لأبناء الوطن.. والخروج بتوصيات تشفع للمجلس بأنه قريب من المواطن وهمومه وخاصة في موضوع مهم كموضوع الإسكان.. فدراسة اللجنة ورأيها هما طبق الأصل لما خرج به تقرير العام الماضي.. ما عدا تغيير الأرقام.. كما أن توصيات اللجنة ليس بها جديد.. فهي تأكيدات على قرارات سابقة صادرة من المجلس.

وتساءل د. ا لكريديس عن عدد المتقدمين بعد فتح الصندوق لباب الحصول على قرض بعد إلغاء شرط تملك الأرض.. مشيراً إلى أن العدد سوف يصل إلى ملايين المتقدمين.. وذلك يؤدي إلى زيادة الطلبات المتراكمة والموجودة على قائمة الانتظار.. مما يعني أن ذلك سيطيل مدة انتظار المتقدمين للحصول على سكن.. وبمعدل الإقراض الحالي.. فإن هذا الوقت قد يصل إلى 100 عام.. وهذا الأمر سوف يضع الدولة والصندوق في حرج كبير جداً أمام المواطنين الذين يأملون في الحصول على السكن الملائم في أسرع وقت ممكن.. وتقدم د. الكريديس بتوصية إضافية للجنة تطالب صندوق التنمية العقارية بسرعة وضع المعايير والضوابط الملازمة بإلغاء شرط تملك الأرض على أن تراعي هذه المعايير من هم في حاجة ماسة للحصول على مسكن.

من جانبه قال عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية محمد رضا نصر الله ان المواطنين يقفون في طابور طويل ولا يأتيهم الدور إلا بعد سنوات طويلة قدرها تقرير اللجنة بعشرين عاما.

وتساءل نصر الله عن مراعاة النظام الجديد أن قيمة القرض الحالي والبالغ 300 ألف ريال الذي صمم منذ عقود حين كان يمكن للمواطن الحصول على منحة أرض مناسبة في مكان اقامته.. معتبراً أن هذا القرض لا يفي بالغرض.. بل حتى الزيادة التي اقترحها مجلس الشورى في الدورة السابقة، وهي 500 ألف ريال أصبحت أقل من متطلبات بناء سكن مناسب في وقت نرى فيه الأسعار في ازدياد.. والحصول على منحة أرض أصبح من المستحيلات..

وعرج نصر الله على قرار مجلس الوزراء الصادر يوم 18-1-1431هـ والخاص بربط برنامج المنح التي تنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية ببرامج إسكان تضمن حصول المواطن على سكن.. وتخصيص أراض للهيئة العامة للإسكان وفقا للأوامر السامية لتتولى الهيئة بناء وحدة سكنية عليها توزع على المواطنين بحسب الضوابط والإجراءات التي تضعها الهيئة. وطالب نصر الله باختصار الوقت على الدولة والمجتمع والتوجيه بشكل فوري لبناء وحدات سكنية على هيئة أبراج راقية التصميم في كل مناطق المملكة بلا استثناء.. خاصة في المحافظات الصغيرة والقرى.. وبمواصفات تتفوق على الوحدات السكنية التي نفذتها وزارة الإسكان والأشغال العامة في بداية إنشائها.. ومن ثم توزيع تلك الوحدات على مستحقيها الذين يشكلون اليوم حسب تقديرات الخبراء الاقتصاديين والعقاريين قرابة 70% من مجموع السكان في المملكة.

وقال نصر الله ان هناك إمكانية تحصيل نسبة من قيمة هذه الوحدات حسب دخل كل مواطن بحيث لا تتجاوز في كل الأحوال 50% للقادرين وفق جدول زمني مريح حسب المواصفات التي يطلبونها.. أما أصحاب الدخل المحدود فيتم إعفاؤهم منها تماماً.

ابن حميد: نستعين بالمختصين والمعنيين لدعم مسيرة القضاء
مجلس القضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود لتطوير أعماله وتزويده بالكفاءات


الجزيرة- وهيب الوهيبي:

أكد الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء عن تطلعه لبناء تعاون استراتيجي مع جامعة الملك سعود باعتبارها جامعة مرموقة تحتضن برامج علمية متنوعة وكراسي بحث في تخصصات علمية كثيرة وخبراء وأعضاء هيئة تدريس يحملون شهادات علمية، لافتا إلى استعانة المجلس بالمختصين والمعنيين بالجوانب العلمية لدعم مسيرة القضاء في المملكة جاء ذلك عقب توقيعه ظهر أمس مذكرة تفاهم مع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان يقوم بموجبها معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة بتقديم الدراسات والاستشارات في جميع مجالات عمل المجلس الأعلى للقضاء , وتزويد المجلس بالكفاءات المؤهلة للإسهام في تطوير أعمال المجلس , وتقديم الاستشارات المتخصصة للمجلس , إضافة إلى إعداد حقائب تدريبية في المجالات التدريبية التي يحتاج إليها المجلس، إلى جانب قيام المجلس بموجب هذه المذكرة بدعم كرسي الأبحاث والدراسات القضائية في الجامعة.

ونوه الدكتور عبد الله العثمان بالخطوات العلمية والعملية المميزة التي تتم في المجلس الأعلى للقضاء, مؤكداً أن جامعة الملك سعود وبجميع ما تملكه من خبرات وكوادر بشرية وجمعيات علمية وكراسي أبحاث وبرامج علمية متنوعة لن تتردد في دعم المؤسسات المعنية بالقضاء في المملكة. واشار الى أن جامعة الملك سعود تهتم بالمشاركة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع كل ولديها الرغبة في نقل معرفتها لتلك المؤسسات. إلى ذلك أوضح عميد معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية الدكتور محمد بن عطية الحارثي أن مدة مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين جامعة الملك سعود ممثلة في المعهد والمجلس الأعلى للقضاء ستكون ثلاثة سنوات قابلة للتجديد , مشيراً إلى أن المعهد باشر في تشكيل فريق عمل مشترك يضم مختصين من الطرفين لتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها , إلى جانب إعداد خطط عمل وتقارير دورية لمتابعة تنفيذ بنود المذكرة. مشيرا إلى أن المعهد سيستمر ذراعاً قوياً للجامعة بتجسيده لمفهوم الاقتصاد المبنى على المعرفة من خلال استثمار إمكانات وموارد الجامعة لتحقيق إيرادات ذاتية تسهم في استمرار العملية التطويرية والبحثية في الجامعة».



جامعة الملك سعود تكرم عدداً من المتميزين في مجال البحث العلمي

الجزيرة-جواهر الدهيم:
نظمت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك سعود حفل تكريم للباحثين والباحثات المتميزين والحاصلين على براءات الاختراع لعام 1431-1432هـ وذلك في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية بالملز، حيث حصلت عشر باحثات علي جائزة مدير الجامعة لأفضل عشر باحثات, وهن سارة بنت محمود أبو سعود طالبة دكتوراه بالجائزة الأولى والدكتورة ليلى بنت عبد الكريم الجهيمان أستاذ مساعد في قسم الكيمياء بالمركز الثاني كما حصلت عميدة مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية الدكتورة أمل بنت جميل فطاني على المركز الثالث ونوشيد بخاري من باكستان طالبة دراسات عليا في قسم الكيمياء على المركز الرابع وأخيرا حصلت الدكتورة زبيدة بنت علي الصم طالبة دراسات عليا على المركز الخامس.

وبهذه المناسبة عبرت الباحثات الفائزات عن شكرهن لمعالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله العثمان على دعمه الدائم وتشجيعه للباحثين والباحثات, واكدن أن هذا الحفل دليل على المكانة والأهمية التي أصبح يحظى به البحث العلمي, حيث أدركت الجامعة الدور الأساسي الذي تسهم فيه العلوم والتقنية والبحث العلمي في التنمية والتطوير.

تعيين (361) موظفاً في ديوان المظالم


الجزيرة- وهيب الوهيبي:

أصدر رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل عدداً من قرارات التعيين ل (361) موظفاً على المرتبة الرابعة ممن أكملوا إجراءات تعيينهم على تلك الوظائف بعد اجتياز الاختبارات التحريرية والمقابلة الشخصية التي أجريت لهم خلال المسابقة الوظيفية التي أُعلن عنها في مقر الديوان ومحاكمه بعدد من مناطق المملكة.

وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام الدكتور أحمد بن عبد العزيز الصقيه أن من استكمل مسوغات التعيين خلال الفترة الماضية عليه مراجعة المحاكم التي تقدموا للتعيين فيها لاستلام قراراتهم يومي الثلاثاء والأربعاء 12-13-3-1432هـ، على أن تكون المباشرة في يوم السبت الموافق 16-3-1432هـ بمقار المحاكم التي عينوا بها.


تعيينات وتكليفات جديدة بجامعة الإمام


الجزيرة - نورة الشبل

أصدر معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري قراراً يقضي بتعيين الدكتور محمد بن علي بن صالح الحسون عميداً لعمادة تقنية المعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمدة سنتين اعتباراً من 28-2-1432هـ، كما صدر قرار معاليه بالتجديد للدكتور محمد بن إبراهيم بن عبدالعزيز الأحيدب عميداً لكلية اللغات والترجمة بالجامعة لمدة سنتين اعتباراً من 28-1-1432هـ، والتجديد للدكتور سعد بن عبدالعزيز بن حسين القصيبي عميداً لعمادة شؤون القبول والتسجيل لمدة سنتين اعتباراً من 29-1-1432هـ، والتجديد للدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله العصيلي عميداً لمعهد تعليم اللغة العربية لمدة سنتين اعتباراً من 6-1-1432هـ.

وهنأ معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل العمداء، وقال: أرجو أن توفقوا في مواصلة السير نحو تحقيق الأهداف التي تسعى الجامعة لبلوغها من خلال الكليات ومنسوبيها، وأن ما تتحلون به من كفاية علمية وإدارية ومقدرة على تفهم الأمور ومعالجة القضايا لخير معين لكم على تصريف شؤون العمل والقيام بالمسؤولية المناطة بكم.

من جهة ثانية، أصدر معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل قراراً يقضي بتكليف الأستاذ المشارك في قسم علوم الحاسب في كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشلفان، بالقيام بعمل عميد مركز خدمات التوظيف والأعمال الريادية في الجامعة.

كما أصدر معاليه قراراً يقضي بتكليف الأستاذ المساعد في قسم التمويل والاستثمار بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الدكتور محمد بن صالح بن محمد الدهيمان، بالقيام بعمل وكيل عمادة شؤون الطلاب للتطوير والجودة في الجامعة.


إعداد 17 مركزاً صحياً صديقاً للطفل بالقصيم

بريدة - ناصر الفهيد

أعلن مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية بصحة القصيم الدكتور عبد الله الصيقل أنه وفي إطار إعداد المراكز الصحية كمراكز صديقة للطفل في مجال تشجيع الرضاعة الطبيعية، فقد تم اختيار وإعداد 17 مركزاً صحياً بمنطقة القصيم لهذا الغرض خلال العام الماضي 1431ه. وأوضح الصيقل الذي كان يتحدث ل(الجزيرة) أنه تم اختيار 11 مركزاً صحياً بالقطاع الصحي بمدينة بريدة، واختيار 6 مراكز بالقطاع الصحي بمحافظة عنيزة، وذلك للترشيح لعام 1432 ه كمرحلة أولى كمراكز صحية صديقة للطفل، وقال إن صحة القصيم تعتبر من المناطق الرائدة في تطبيق البرنامج بالمراكز الصحية على مراحل تكاملية عبر خطة زمنية متوافقة مع الإمكانات المتاحة.


افتتاح قسم الأطفال بمستشفى النساء والولادة بسكاكا



الجوف - خالد المسلم

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز، حرم أمير منطقة الجوف، قسم الأطفال بمستشفى النساء والولادة والأطفال بسكاكا صباح أمس. وقد قصت سموها شريط الافتتاح فور وصولها إلى مقر المستشفى، واستمعت إلى قصيدة ترحيبية من أحد الأطفال، ثم تجوَّلت بالقسم مستمعة إلى شرح تفصيلي عن التوسعة، والتقت المرضى المنوَّمين، واطمأنت على صحتهم، وقدمت الهدايا والورود للأطفال المنومين.

من جهته قال المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبدالله المعلم إن القسم يقوم بتقديم خدمات طبية متخصصة تشخيصية وعلاجية للأطفال وحديثي الولادة ومتابعة نموهم، ويضم 18 غرفة، وغرفة علاج ومحاليل، وسعته السريرية 45 سريراً، ويمكن أن تصل إلى 50 سريراً أوقات الزحام، ويضم قسم وحدة عناية حديثي الولادة، وسعتها السريرية 18 (حاضنة)، وحضانة الدخول، وسعتها 20 (مهد طفل)، ويضم الحضانة المتوسطة التي سعتها السريرية 20 (حاضنة)، كما يضم العناية المركزة للأطفال، وسعتها السريرية 15 سريراً.

لجنة التنمية بالرس تختتم أنشطتها خلال الإجازة بمخيم للمتفوّقين


الرس - خليفة الخليفة

اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الرس أنشطتها خلال منتصف العام الدراسي، وكان من أبرزها إقامة (مخيم التفوّق) على طريق الجنوب مقابل منتزه القشيع، وقد استهدف تكريم أسر الطلاب المتفوقين خلال الثلاث السنوات الماضية، حيث رعى التكريم صاحب السمو الملكي الأمير فصيل بن بندر أمير منطقة القصيم. وقد تم تقسيم المخيم إلى ثلاثة مخيمات، يضم كل منها ثلاثاً من أسر المتفوّقين خلال اليوم الواحد من أيام الإجازة، مع توفير كافة الخدمات من إنارة و ماء وحطب ودورات مياه متكاملة، بالإضافة إلى أماكن التسلية للأطفال من ألعاب هوائية وملعب كرة قدم. وقد حظي كل ذلك بإعجاب الجميع. وتحقق هذا النجاح بالتعاون من قِبل إدارة التربية والتعليم وبمشاركة خدمية من بلدية محافظة الرس، حيث قامت بتجهيز الموقع وتوفير كافة الخدمات.



شرطة الجبيل تنظم حملة للتبرع بالدم



الجبيل - عيسى الخاطر

نظمت شرطة محافظة الجبيل أمس الاثنين، حملة للتبرع بالدم وذلك بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز من العملية الجراحية التي أجريت له حفظه الله، وذلك بمقر الشرطة بالجبيل البلد بالتعاون مع مستشفى الجبيل العام. وتقدم مدير الشرطة العقيد دخيل الدخيل ومساعده العقيد صالح الجلعود ومنسوبو الشرطة المتبرعون بالدم من ضباط وأفراد.

وأوضح العقيد الدخيل أن هذه الحملة أتت من رغبة وقناعة كبيرة من جميع منسوبي الأمن العام شكرا لله تعالى الذي من على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء بعد إجرائه العملية الجراحية.


جامعة الدمام تستقطب مواهب الطالبات في يومها المفتوح

الدمام هيا العبيد

تستأنف جامعة الدمام اليوم الثلاثاء فعاليات أنشطة الفصل الدراسي الثاني بالعديد من الفعاليات المتنوعة، وذلك بحضور عميدة الدراسات الجامعية لأقسام الطالبات بجامعة الدمام الدكتورة دلال التميمي ووكيلة العمادة لشؤون الطالبات الدكتورة منال عالم وعدد من مسؤولات كلية الطب والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية ورئيسات الأقسام.

وأوضحت الدكتورة دلال التميمي أن انطلاقة فعاليات الأنشطة ستتم من خلال استضافة عدد من أطفال دار الحضانة الاجتماعية وأطفال مركز التعليم الخاص بجمعية فتاة الخليج الخيرية في مبادرة إنسانية من الجامعة لدمجهم وفتح قنوات التواصل مع مجتمعهم من خلال برامج ترفيهية وتثقيفية، كما قامت العمادة بدعوة طالبات المرحلة الثانوية من المدارس الحكومية والخاصة؛ لتعريفهن بأقسام الجامعة ودمجهن مع طالبات المرحلة الجامعية.

وأشارت التميمي إلى أن انطلاقة الفعاليات تهدف إلى استقطاب مواهب الطالبات وعرض أفكارهن من أجل تشجيعهن على إبراز وإبداع مواهبهن؛ حيث سيقام ضمن الفعاليات برنامج تثقيف صحي يتيح للحاضرات اكتساب ثقافة صحية.



27 شخصاً يعتنقون الدين الإسلامي بالقريات


القريات - هاشم أبو هاشم

أوضح المدير التنفيذي للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالقريات خالد البلعاسي: أنه منذ بداية العام الحالي أشهر 27 شخصاً إسلامهم واعتناقهم الدين الإسلامي الحنيف، وقد كانوا من جنسيات مختلفة، وأشار إلى أن هذه النتيجة كانت ثمرة عمل وسطي المنهج لا إفراط فيه ولا تفريط قائلا: إننا نسعى دائما من خلال رسالة المكتب ورؤيته إلى تقديم الدين الإسلامي الحنيف لغير المسلمين عن طريق شرح مبادئه ومفاهيمه وتعاليمه وتوضيح رسالته السمحة.


ساهر يخفّض نسبة الوفيات بالشرقية إلى أكثر من 18%


الدمام - سعد العنزي

كشف الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية المقدم مهندس علي الزهراني المشرف على نظام ساهر بالشرقية عن انخفاض عدد الحوادث خلال شهر صفر 1432هـ عن صفر من العام الماضي بمقدار (706) حادث، بنسبة انخفاض وصلت إلى 7.7 في المئة، مضيفًا أن أعداد الإصابات انخفضت بمقدار (165) إصابة بنسبة انخفاض 30.4 في المئة، وكذلك انخفاض أعداد الوفيات بمقدار 17 حالة وفاة بنسبة انخفاض وصلت إلى 18.9 في المئة. واستبشر المقدم الزهراني بما أظهرته النتائج ومدى مساهمة ساهر في تحسين بعض المؤشرات بشكل ملحوظ بعد تطبيقه.

أرامكو تشكل فريقًا متخصصًا لتنفيذ مشروع التصريف في جدة


الظهران - سلمان الشثري

تعكف شركة أرامكو السعودية حالياً على تشكيل فريق مكون من تخصصات وخبرات من قطاعات أعمالها المختلفة، للمشاركة في تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار في جدة وما تتطلبه مثل هذه المشاريع كتأهيل واختيار المقاولين، وتقييم المواصفات، ومراجعة التصاميم، ودعم سبل إدارة المشروع وتقديم المشورة. يأتي ذلك بعد أن تابعت أرامكو بألم أحداث السيول التي تعرضت لها محافظة جدة، مؤخراً، بحسب بيان لها، وطلب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل من الشركة المساندة في هذا الجهد الوطني.

وأكدت أرامكو، أن إعادة تأهيل أجزاء عديدة من البنية التحتية في محافظة جدة تستلزم وجود تنسيق حكومي على أعلى المستويات وهو ما سيسهم إلى حد كبير في سرعة تقدم المشروع.

قسم الثقافة الإسلامية يحدد مواعيد اختبارات الماجستير والدكتوراه

أعلن قسم الثقافة الإسلامية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود عن موعد الاختبار التحريري للمتقدمين للدراسات العليا (الماجستير- الدكتوراه) وذلك يوم الأربعاء الموافق 13-3-1432هـ حسب المواعيد التالية: طلاب وطالبات الماجستير من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً في مدرج (7) المقابل لكلية الآداب للطلاب، أما الطالبات في مركز عليشة للبنات.طلاب وطالبات من الواحدة ظهراً حتى الثالثة ظهراً في مدرج (7) المقابل لكلية الآداب للطلاب، أما الطالبات في مركز عليشة للبنات. صرح بذلك رئيس قسم الثقافة الإسلامية الدكتور عبدالله بن صالح البراك.


وزير النقل يلتقي السفير الكوري



الجزيرة - الرياض:

استقبل معالي وزير النقل د. جبارة بن عيد الصريصري بمكتبه صباح أمس الاثنين سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة السيد كيم جونج يونج. وقد تبودلت في هذا اللقاء الأحاديث الودية وأوجه مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال النقل بمختلف أنماطه


109 متحدثين دوليين ومحليين في المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني .. د.العوهلي:
إطلاق قنوات فضائية تعليمية وإنشاء جامعات افتراضية في المملكة قريباً

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

تطلق وزارة التعليم العالي منتصف الأسبوع المقبل قنوات فضائية تعليمية بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم الذي ينظمه المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم خلال الفترة من 18- 21 ربيع الأول الجاري بفندق الفيصلية بالرياض.

أعلن ذلك والدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية في مؤتمر صحفي ظهر أمس في حضور مدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن محمد المقرن. وأشار إلى أن القنوات الفضائية التعليمية التجريبية ستبث وقائع المؤتمر الدولي والذي يبلغ المتحدثين فيه109 متحدثين دوليين من مؤسسات أكاديمية مرموقة ومحليين من مختلف الجامعات السعودية وقطاعات التعليم والاتصالات لافتا إلى أن من ابرز الضيوف جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا أكبر موسوعة في العالم، والسير تيم بيرنرز لي مخترع الويب ومدير رابطة الشبكة العالمية. ويشتمل المؤتمر على 24 ورشة العمل متخصصة، التي يقدمها عدد من المدربين الذين لهم خبراتهم الواسعة، في مجالات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إلى جانب معرض مصاحب يضم60 عارضاً لأحدث التقنيات في مجالات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد والاتصالات، ويشترك فيه عدد كبير من الشركات العالمية والوطنية المتخصصة».

وكشف الدكتور العوهلي ردا على سؤال ل(الجزيرة) أن الوزارة قطعت شوطا متقدما بإنشاء جامعات افتراضية في المملكة وسترى النور قريبا مؤكدا أن وزارة التعليم العالي تدرس وضع المعايير والشروط والشراكة مع جامعات أكاديمية إلكترونية عالمية لها تجارب مميزة في التعليم عن بعد للاستفادة من خبرتها في إعداد المحتويات التعليمية على أن يتم تطبيق الجامعات الافتراضية على مراحل وفي تخصصات محدودة على أن يتم التوسع في ذلك لاحقا.

وشدد الدكتور العوهلي على سعي الوزارة على رصد ومتابعة الشهادات التعليمية المزيفة والتي وصفها ب(الكرتونية). إلى ذلك أوضح المستشار بوزارة التعليم العالي ومدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن محمد المقرن، أن المؤتمر يأتي بعد نجاح المؤتمر الأول الذي أقيم منذ عامين محققاً نجاحاً كبيراً، «المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني يستقطب نخبة متميزة من الخبراء العالميين في التعلم الإلكتروني التعليم عن بعد، سيناقشون ستة محاور رئيسة تحقق الإطلاع على أحدث البحوث والدراسات العلمية في ميدان التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وتبادل الخبرات العلمية بين المختصين والمهتمين في مجال التعلم الإلكتروني، واستشراف مستقبل التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.

جمعية الأطفال المعوقين تنظم ورشة عمل عن الإعلام الخيري

تستضيف جمعية الأطفال المعوقين بدعم من شركة الاتصالات السعودية ورشة تدريب عن «الإعلام الخيري» تستمر لمدة يومين ويحاضر فيها الدكتور عبد العزيز بن علي المقوشي أستاذ الإعلام ومساعد مدير عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.وتقام الورشة بمقر مركز الملك عبدالله لرعاية الأطفال المعوقين بجدة يومي 16 و17 فبراير 2011م وتتاح المشاركة فيها لمنسوبي إدارات العلاقات العامة والإعلام بالجمعيات والمؤسسات الخيرية، وللدارسين والمهتمين بالعمل الإعلامي والخيري.وفي تصريح صحفي لأمين عام جمعية الأطفال المعوقين عوض عبد الله الغامدي أوضح أن هذه الورشة تأتي في إطار البرامج التدريبية التي تحرص الجمعية على تبنيها.

إسكان الطلاب بجامعة الملك سعود يستضيف وفداً من جامعة الكويت


استضاف إسكان الطلاب بجامعة الملك سعود وفداً من جامعة الكويت وكان في استقبالهم مساعد مدير الإسكان الأستاذ خالد بن دخيل الله العتيبي وتم أخذهم إلى المكان المعد لاستضافتهم وتقديم واجب الضيافة لهم وتم أخذهم في جولة حيث اطلعوا على الخدمات التي يقدمها الإسكان للطلاب وقد أبدى رئيس الوفد د. أحمد جاسم الهلال سعادته بهذا التعاون والتبادل في الخبرات كما قدم شكره نيابة عن الوفد للمسؤولين في إسكان الطلاب بجامعة الملك سعود على حسن الاستقبال والضيافة.

(الخدمة المدنية) تُعلن أسماء 56 مرشحة لوظائف إدارية وصحية


الجزيرة - سلطان المواش:

أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء 56 مواطنة مرشحة لوظائف إدارية وصحية، وطلبت منهن سرعة مراجعة أي من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية قبل نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 20-3-1432هـ؛ وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهن وتوجيههن للجهات الحكومية؛ لمباشرة مهام وظائفهن.

إنهاء التسجيل المبكر للمعلمين
قياس يبدأ التسجيل لاختبار القدرات للطالبات


الجزيرة - عبدالرحمن السريع:

بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي التسجيل لطالبات وخريجات الثانوية العامة للاختبار الأول والخاص بجزء القدرات.

صرح بذلك مدير العلاقات والإعلام إبراهيم بن محمد الرشيد وقال إن المركز بدأ التسجيل لاختبارات الطالبات من يوم السبت 9-3-1432هـ حيث يستمر إلى 6-4-1432هـ وذلك من خلال ثلاثة وثمانين مقراً على مستوى المملكة، وأوضح أن التسجيل لدخول الاختبار لأول مرة يتطلب فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني Qeyas.com للتحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم الحصول على رقم مشترك الذي يستمر معهم طيلة تعاملاتهم مع المركز.

وذكر الرشيد أن المركز يقدم دعماً للطالبات للاستفسارات والتسجيل من خلال الهاتف الموحد 920001170.

الجدير بالذكر أن المركز أنهى التسجيل المبكر لاختبار المعلمين والذي سيعقد يومي 26 و27 من شهر ربيع الأول وذلك من خلال ستة وعشرين مركزاً في المملكة حيث يتيح المركز خدمة التسجيل المتأخر للمعلمين وذلك حسب الأماكن الشاغرة.

تصادم يقتل شاباً ويُصيب آخر على طريق أم الدوم



ظلم - ياسر الروقي:

تُوفِّي شاب وأُصيب آخر في حادث تصادم مروِّع وقع صباح أمس على طريق أم الدوم شمال الطائف.

الحادث وقع عند اصطدام حدث وجهاً لوجه بين سيارة فورد يقودها شاب عشريني وشاحنة من نوع دينا، وأسفر الاصطدام العنيف عن وفاة الشاب واحتجازه داخل سيارته، فيما أُصيب قائد الدينا، ونُقل إلى المستشفى.

فرق الدفاع المدني هرعت إلى الموقع، وتم انتشال جثة الشاب، وباشرت الموقع الجهات الأمنية والمرورية؛ لإكمال إجراءات الحادث.

يُشار إلى أن طريق أم الدوم المتفرع من طريق الرياض - الطائف يشهد حوادث مرورية متكررة نتيجة ضيق الطريق وتكونه من مسار واحد وكثرة مرتاديه؛ ما يبرز الحاجة إلى تحويل الطريق إلى مسارين؛ للحد من الحوادث المروعة التي يشهدها.

« بر جدة » تعيد تأهيل المساجد والجوامع المتضررة


جدة - خالد الصبياني:

تعتزم جمعية البر بجدة البدء في مشروع تأهيل وتغيير فرش عدد من المساجد والجوامع بجدة بعد الأمطار والسيول التي شهدتها. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس مازن بترجي بأن الجمعية أبرمت عقداً مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بهدف تأهيل وتغيير فرش عدد من المساجد والجوامع التي تضررت من الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة مؤخراً، مشيراً إلى أن اللجان الميدانية انتهت من مرحلة حصر المساجد والجوامع المتضررة.


تخصيص غرف إسعافات بمدارس بنات نجران

نجران – حمد آل شرية:

وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران سالم الدوسري مديرات المدارس بتخصيص غرفة للإسعافات الأولية بجوار البوابة الرئيسية في كل مدرسة لتسهيل التعامل مع الحالات الطارئة من قبل الفرق الإسعافية.

وبين الدوسري أن هذه الخطوة تأتي بناءً على توجيهات سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، القاضية بالسماح للفرق الإسعافية بمباشرة الحالات الطبية العاجلة أو الطارئة عند حدوثها داخل المرافق التعليمية من مدارس أو غيرها، ويأتي هذا الإجراء في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على سلامة وصحة منسوباتها.

بتكلفة بلغت حوالي (8) مليارات ريال
شبكة المياه والصرف تغطي 80% من أحياء المدينة المنورة



المدينة المنورة -علي الأحمدي:

تغطي شبكة المياه والصرف الصحي أكثر من 80% من مساحة العمران في المدينة المنورة، وتحظى أغلب الأحياء بما فيها الجديدة، بتوفر هاتين الخدمتين، ويجري العمل على استكمال المشاريع القائمة وصولاً إلى تغطية شاملة خلال السنوات القادمة إن شاء الله لكافة أحياء المدينة، وكذلك إلى جميع المحافظات التابعة للمنطقة.

إدارة المياه بمنطقة المدينة المنورة تبذل جهودا واضحة في هذا المجال لما تهيأ لها من دعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- حيث بلغت التكاليف الإجمالية لتنفيذ وتشغيل وصيانة مشاريع المياه والصرف الصحي بالمدينة المنورة ومحافظات ينبع وبدر والعلا والمهد وخيبر والحناكية والمراكز والقرى التابعة لها (7.994.653.000) ريال.

مدير عام إدارة المياه بالمنطقة المهندس نبيل ازمرلي أوضح : بأن أهم المشاريع الجاري تنفيذها حالياً تتمثل في خمس خزانات احتياطية بسعة إجمالية (1.25) مليون متر مكعب بتكلفة تزيد عن (318) مليون ريال، وتسعة مشاريع للصرف الصحي ذات الأقطار والأعماق الكبيرة بنظام الثقب الأفقي بتكلفة إجمالية (457) مليون ريال , وخمس محطات معالجة مياه الصرف الصحي بنظام المعالجة الثلاثية بمحافظات العلا وبدر والمهد وخيبر والحناكية بتكلفة إجمالية تزيد عن (185) مليون ريال، بالإضافة إلى خمسة مشاريع لكشف ومعالجة التسربات بتكلفة إجمالية حوالي (125) مليون ريال.


هيئة الخلافات العمالية بجدة ترفض بدلات متعاقدي جامعة الملك عبدالعزيز


جدة - عبدالله الدماس:

أكدت جامعة الملك عبدالعزيز أن الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمحافظة جدة رفضت الطلبات التي تقدم بها بعض المتعاقدين مع الجامعة على بنود تشغيل مختلفة، المتمثلة في صرف بدلات بأثر رجعي، نظراً إلى خلو نظام العمل من قواعد تلزم صاحب العمل بصرف هذه البدلات؛ حيث لم ترد صراحة أو ضمناً في عقودهم. ونفى المدير العام للإدارة القانونية بالجامعة عاطف موسى إلزام الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمحافظة جدة للجامعة بتسجيل (67) موظفاً وموظفة في التأمينات الاجتماعية عن كامل مدتهم. موضحاً أن الجامعة بادرت بتسجيل كل العاملين على البنود المختلفة في نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك من تاريخ موافقة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. مشيراً إلى أن تسجيلهم عن فترات عملهم السابقة يعود للمؤسسة والاتفاق معها في هذا الشأن على ضوء الأنظمة واللوائح المطبقة. مبيناً أن العاملين ارتضوا بحقوقهم التي يحصلون عليها طوال مدة عملهم السابقة، ومؤكداً أنه لا توجد حالياً لائحة داخلية لتنظيم العمل للعاملين على البنود كافة بالجامعة. وأضاف: تم إعداد مشروع لائحة داخلية لتنظيم العمل للعاملين على البنود كافة بالجامعة، وينتظر اعتمادها من الإدارة العليا بالجامعة تمهيداً لإرسالها لوزارة العمل لاعتمادها ودخولها حيز التنفيذ. لافتاً إلى أنه في ظل عدم وجود لائحة فإن نظام العمل وما جاء بالعقد هو الواجب التطبيق.


دوريات الأمن بجازان تنظم حملة للتبرع بالدم



جازان - علي العمودي:

نظمت إدارة دوريات الأمن بجازان بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بجازان حملة للتبرع بالدم وذلك بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وقرب عودته بإذن الله إلى الوطن سالم معافى.

فقد تبنى مدير الأمن العام بالمنطقة اللواء جميل الرحيلي حملة التبرع بالدم لصالح الحوادث ونزلاء المستشفيات.

كما دشن الحملة مدير إدارة دوريات الأمن بالمنطقة العقيد علي القحطاني، وكان أول المتبرعين في الحملة التي بدأت أمس وستستمر لمدة أسبوع كامل وحتى استيفاء العدد المطلوب، كما تم التعميم على جميع مستشفيات ومستوصفات المنطقة لاستقبال المتبرعين بالدم من منسوبي إدارة دوريات الأمن بالمنطقة.


يوم توعوي لمرضى السكري بتخصصي جدة


جدة - صلاح الشريف:

يقيم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فرع جدة، ممثلا في قسم الباطنية والغدد الصماء، يوم التوعية مرضى السكري 2011، حيث تقام الفعاليات في بهو العيادات الخارجية يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير 2011 الموافق 19 ربيع الأول 1432هـ.

وأوضح الدكتور بدر الجلسي استشاري غدد الصماء رئيس اللجنة المنظمة، أن مثل هذه الفعاليات تعزز مبدأ التوعية لنا جميعاً مرضى أو طواقم طبية للارتقاء بالرعاية الصحية، وقال إن الفعاليات تتضمن العديد من البرامج التثقيفية مثل التثقيف الصحي للمرضى وذويهم بكل ما يتعلق بكيفية استخدام الأدوية، وفحص نسبة السكر بالدم، والعادات الغذائية السليمة، والممارسات الحركية السليمة، وكيفية العناية بالقدم السكرية، والمسابقات المتعلقة بالحدث وتوزيع الهدايا، بالإضافة إلى محاضرة تثقيفية للمرضى وذويهم.











السموحه ع القصور اول مره انزل الاخبار .. أختكم HooO 20OooH
واعتذر ع تنزيل الاخبار ..
  #2  
قديم 15/02/2011, 06:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صـمـت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/05/2010
المكان: ’،’,~’، فــي احـلى و اجــمــل وأرق ســطـح فـي الرياض
مشاركات: 1,593
مشكوووووره اختي و يعطيك الف عافيه

وش السالفه متأخره الاخبار اليوم
  #3  
قديم 15/02/2011, 06:31 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
^^
اللي تعافيك يالطيب .. واشكرك ..
مادري بس يمكن عشان الدوامات ..
  #4  
قديم 15/02/2011, 06:33 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

وعليكم السلآلآم والرحمه ..

يعـآفيك ربي آختي عـ الآخبــآر ..

#
  #5  
قديم 15/02/2011, 06:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.





بدري , شسمه لجنه الإنضباط بقياده كن كن وآبومقبل عليكم بهم تأخير مجحف
يآملآ العآفيه على الأخبآر , وكل التوفيق يآرب



  #6  
قديم 15/02/2011, 08:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاتم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/09/2001
مشاركات: 8,221
الله يعطيك العاافية

اول مرة وان شااء الله مو اخر مرة تنزلين الأخباار

بـس وليش الأخباار تتأخر يعني لزم ننزل ونسوي مظاهرات وحوسة ولجة هع لا يسمعنا ابو مقبل

مشكوورة
  #7  
قديم 15/02/2011, 08:52 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: بريده
مشاركات: 771
مشكوره اختي على الاخبار
تقبلي مروري
دحوم
  #8  
قديم 15/02/2011, 09:08 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: جمهورية الرياض الشعبية
مشاركات: 1,002
شوفي ما علي الاخبار متأخرة والا بدري هذا شي ما يفرق وياي

لكن الملاحظ قل خبرة في الانتقائية للاخبار

بدون زعل لكن الاخبار كانت كثير وممله هالمره تقبلي نقدي بكل حب

اخوك عبد العزيز
  #9  
قديم 15/02/2011, 09:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.






وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
شكرا جزيلا لك , ومن اللي اليوم دوره ض1؟؟!
تبا له فشلنا عند HooO 20OooH ض1ض1 ..
  #10  
قديم 15/02/2011, 09:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040


ما عليك من عزوز

بعد ما غير يوزره و هو يهايط

الله يوفقك دوووم

و اصحي بدري مرة ثانية
  #11  
قديم 15/02/2011, 09:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أشكركم جميعا .. جزاكم الله خيرا ..
  #12  
قديم 16/02/2011, 12:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,375
عزوز شووي شووي على البنيه آول مرهـ تنزل اخبار
شكرررا آختي والله آخبار حلووهـ الله لآيهينكـ
ولآ عليك من عزوز
  #13  
قديم 16/02/2011, 12:16 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 22/04/2007
المكان: جمهورية الرياض الشعبية
مشاركات: 1,002
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة جار الزعيم مميز
عزوز شووي شووي على البنيه آول مرهـ تنزل اخبار
شكرررا آختي والله آخبار حلووهـ الله لآيهينكـ
ولآ عليك من عزوز

شوفوا العليمي مسوي فيها

شوف تبني اكذب واقولها اخبار رهيبه فهذي تنافي طبعي ...

قسم بالله انها افقر اخبار قد قريتها فعلا ما فيه اي شي ياخي ....

ومدري كيف تبونها تتطور وانتو تجاملونها ...

شوفي اختي الاخبار هذي زي ما قلت لك فيه قل خبرة وسوء انتقائيه حاولي تتعليمن من اخبار غيرك المحترفين وتشوفين وش تنقلين لنا من الصحف مو موضوعين كلها عن تبرع الشرطه ومدري من بالدم وبعدين يعني هذا مو خبر وغيره كثير ....

وانا اعتذر اذا قسيت ما دريت انك اول مره ...

لكن لعل نقدي يقودك للتعلم والتطوير في الاخبار ...

انا قلت ما قلت حبا وليس هياطا والله من وراك القصد
  #14  
قديم 16/02/2011, 12:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
إقتباس
شوفي ما علي الاخبار متأخرة والا بدري هذا شي ما يفرق وياي

لكن الملاحظ قل خبرة في الانتقائية للاخبار

بدون زعل لكن الاخبار كانت كثير وممله هالمره تقبلي نقدي بكل حب

نفس الكــــلآم ... تقبل النقد البنــــاء ،، تحياتي لك وبالتوفيق لك بالمرات الجاية
  #15  
قديم 16/02/2011, 01:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لكي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:13 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube