المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 03/01/2003, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار الزعيم ليوم الجمعه 30/10/1423 من الصحف

[c] [/c]
[c]
التصريحات أثرت على الأداء فبالغ الفريقان بالتحفظ
تعادل الهلال والنصر فنامت الرياض هادئة
[/c]

[c] [/c]
* كتب.. عبدالكريم الجاسر:
خسر النصر نقطتين ثمينتين بتعادله مساء امس مع الهلال بهدف لكل منهما.. تقدم الهلال بهدف مبكر في الدقيقة الخامسة من ضربة جزاء نفذها حسين العلي في المرمى.. ليرد النصر بهدف التعادل بعد نصف ساعة من اللعب بواسطة مهاجمه روك الذي استثمر كرة سقطت من الدعيع ليودعها الشباك.
المباراة كانت متوسطة تفوق خلالها النصر طوال الشوطين وكان الفريق الافضل والاكثر استحواذاً على الكرة لكنه فشل في الوصول لمرمى الدعيع او خلق فرص مناسبة للتسجيل.. فتفوق النصر وانحصر وسط الميدان ولم ينجح مهاجموه في الوصول للمرمى حيث يقف حارس آسيا الاول محمد الدعيع.. في حين اكتفى لاعبو الهلال باللعب في ملعبهم والاعتماد فقط على الهجمات المرتدة غير المجدية.. فالهلال دخل اللقاء وسط ظروف صعبة وبلاعبين بعضهم مبتعد عن الكرة والآخر عائد من اصابة ومستوى الفريق بشكل عام لم يكن في افضل حالاته.. في حين ظهر النصر بشكل جيد وقدم اقصى مالديه وحاول جاهداً الفوز بالمباراة لكن خط هجومه رغم المجهود الكبير الذي بذله لاعبوه الا انهم لم يتمكنوا من اختراق الدفاع الهلالي المتماسك.. ليفرض التعادل نفسه على الفريقين..
بداية مثيرة للمباراة حين بكر الهلال بتسجيل هدف السبق بعد أول هجمة في الدقيقة الخامسة حيث كان تشكيل الفريقين وطريقة لعبهما ينبئان بمباراة مفتوحة وهو ما حدث بالفعل.
فالفريق النصراوي لعب بنفس تشكيل لقائه أمام الرياض بتواجد الرباعي الخثران، الداود، شريفي، الثقفي وفي الوسط سيف، الحقباني، وماطر وأمامهم سيزار.. وفي المقدمة لعب كارلوس وروك.. وفرض الهدف الهلالي المبكر على الفريق النصراوي اللعب مهاجماً داخل ملعب الهلال والاستحواذ على الكرة أمام تراجع الفريق الهلالي..فالسيد بلاتشي لعب بتشكيل مكون من الدعيع في المرمى وأمامه الخثران والشريدة وسليمان وذياب مجرشي.. وفي الوسط عزيز وفيصل الصالح ولطف والعامودي وفي المقدمة سامي والعلي.
ومع الدقيقة الخامسة ومن أول هجمة هلالية يتحصل الهلال على ضربة جزاء مبكرة.. د5 هدف هلالي مبكر. فمن كرة تبادلها سامي مع العلي يخطئ شريفي في إبعادها لتنتهي أمام سامي فيتجاوز الخوجلي الذي أسقطه متسبباً بضربة جزاء تصدى لها العلي ووضعها على يسار الخوجلي هدفا أول للهلال. بعد ذلك اندفع النصر للملعب الهلالي واستحوذ على الكرة وشكل خطورة مستمرة داخل المنطقة الهلالية وبكثافة عالية.. فضلاً عن تواجد روك وكارلوس وتحركاتهما المستمرة والمزعجة تقدم ماطر وسيزار والظهيران مما جعل الفريق الهلالي غير قادر على تنظيم صفوفه سوى في مرات قليلة نجح خلالها سامي والعلي في الإفلات من الدفاع النصراوي وتهديد مرمى الخوجلي.. وكان واضحاً ان الوسط الهلالي المتراجع غير قادر على تأمين الناحية الدفاعية أو بناء هجمات صحيحة أمام اندفاع النصر والذي لجأ مدربه للعب بمصيدة التسلل لإفساد أي هجمة هلالية مرتدة سريعة ونجح في ذلك جيداً..
وكان أول تهديد حقيقي لمرمى الدعيع في الدقيقة 20 من كرة حولها الحقباني أرضية داخل المنطقة بعد ضربة ركنية يسددها شريفي أرضية سهلة اصطادها الدعيع.. رد عليها لطف بكرة ماكرة خلف الدفاع تابعها سامي ووضعها من فوق الحارس لكنها مرت خارج المرمى.
وبدا واضحاً استراتيجية النصر الهجومية لتعديل النتيجة وتراجع الهلاليين إلى ملعبهم حتى أحرز النصر هدف التعادل من خطأ شنيع لحارس المرمى الهلالي محمد الدعيع.
هدف تعادل نصراوي
فبعد نصف ساعة تقريباً نفذ سيزار خطأ سليمان في كرة مررها روك الذي واجه الدعيع منفرداً ثم سدد بجوار القائم مهدراً هدفاً مؤكداً لكن كرته اصطدمت بالدعيع وضربة ركنية نفذها سيزار تسقط من الدعيع أمام روك الذي لعبها سهلة في المرمى كهدف تعادل. بعد ذلك واصل النصر ضغطه ومحاصرة الهلال وسط ملعبه في الوقت الذي لم تنجح فيه هجمة الهلال المعاكسة نظرا لأخطاء التمرير وتباعد المساحات بين اللاعبين حتى انتهى الشوط الأول نصراوياً بالمستوى ومتعادلاً في النتيجة.
أجرى مدرب النصر دانيال مع بداية الشوط الثاني تغييرين دفعة واحدة بدخول الجهوي والجنوبي مكان ماطر والثقفي مواصلاً ضغطه على الجهة الهلالية اليمنى التي تواجد بها المدافع الشاب ذياب مجرشي لكن عبدالله سليمان قدم خلال هذا الشوط مستوى جيداً ساند به مجرشي وقلل من الخطورة النصراوية في هذه الجهة في حين أشرك بالاتشي العائد حسين المسعري مكان العامودي وذلك لمواجهة التفوق النصراوي وسط الميدان ثم تبعه بدخول يوسف الثنيان مكان العلي والاكتفاء فقط بالجابر في المقدمة.لكن الهلال ظل عاجزاً عن مقاسمة النصر الاستحواذ على الكرة ولكنه كان ناجحاً في الدفاع عن منطقته جيداً.
* ركز الفريق النصراوي على الكرات العرضية من الأطراف وبالذات ناحية الظهير الهلالي الأيسر عبدالعزيز الخثران لكن التنفيذ وتحويل الكرات أمام المرمى افتقد الكثير من الدقة أمام تألق الشريدة وسليمان وخلفهم الدعيع.
فظل الأداء تقريباً على وتيرة واحدةومحاولات هلالية لبناء هجمات معاكسة وقف لها دفاع النصر لافتقادها للكثافة والدعم من لاعبي الوسط وكذلك الفردية التي طغت على هذه الألعاب أمام نجاح نصراوي وسط الميدان وتقديم كرة جماعية جيدة وسلسة أكدت تجانس خطوط الفريق لكنها بعيدة تماماً عن المرمى أو تحقيق الكسب. وجاءت ابرز كرات هذا الشوط شديدة أرضية قوية للحقباني تصدى لها الدعيع وانفراد لسامي بالمرمى لكنه تأخر في التسديد فلم يحسن التصرف بها.
باستثناء هاتين الكرتين لم تكن هناك هجمات حقيقية مجرد محاولات هنا وهناك وتمريرات خاطئة وسط الميدان.
ولم يتدخل مدربا الفريقين سوى في الدقائق العشر الأخيرة حين شارك الجري مكان محمد لطف وعبدالرحمن البيشي مكان سيف لكن هذه التغييرات لم تؤثر كثيراً في شكل وأداء الفريقين حتى أنهى حكم اللقاء المباراة بالتعادل بهدف لمثله.
من المباراة:
* حكم اللقاء علي المطلق كان جيداً جداً في قيادته للمباراة وقد أنذر من النصر الداوود والخثران والجهوي والجنوبي ومن الهلال فيصل الصالح.
* النتيجة تعتبر جيدة للهلاليين في ظل أوضاع الفريق الحالية في حين خسر النصر بالتعادل بعد مستواه الجيد.
* خطأ واحد فات على حكم المباراة وهو اصابة الحقباني لمحمد لطف في الدقيقة 17 من الشوط الثاني علي حافة المنطقة فيما تجاهل لمس الكرة ليد حسين المسعري في قرار صحيح.
* الخوجلي تسبب في ضربة الجزاء الهلالية.. بينما تسبب الدعيع بهدف التعادل للنصر لكنه عوض ذلك بتصديه لكل المحاولات النصراوية بعد ذلك.
* بهذه النتيجة يتراجع الهلال للمركز الثاني ب 24نقطة خلف الاتحاد ويضيف النصر لرصيده نقطة لكنه تراجع للمركز الثامن!
* الخثران شارك لأول مرة مع الهلال فيما عاد المسعري بعد غياب طويل أمام ابتعاد عناصر مؤثرة عديدة.
* ثلاثة أجانب شاركوا النصر في اللقاء بينما بقي صوماليا احتياطياً في الهلال.
* رغم تفوق النصر ميدانياً لكنه لم يهدد مرمى الهلال كما يجب .

[c] [/c]

[c]
مشاهدات من «قمة» العاصمة
[/c]

* كتب ـ طارق العبودي:
حفلت المواجهة التنافسية التي جمعت الندين الهلال والنصر مساء الخميس في استاد الأمير فيصل بن فهد بالعديد من «المشاهد» الخفية التي دارت أحداثها خلف كاميرات التلفزيون ولفتت انتباه الحاضرين داخل استاد الأمير فيصل بن فهد. وقد حاولنا في «الجزيرة» رصد جزء من هذه المشاهد لننقلها لقرائنا ونضعهم في قلب الحدث.
سباق جماهيري محموم
ساهم الحضور الجماهيري الكثيف الذي تابع المباراة من المدرجات في اضفاء جو من المتعة منذ وقت مبكر وقبل انطلاقتها بما يقارب الساعتين.. وقد ازدحمت الممرات المحيطة بالاستاد باعداد كبيرة من جماهير الفريقين الذين كانوا في سباق محموم أيهم يصل أولاً للمدرجات.
لا.. للشعارات
منعت ادارة استاد الأمير فيصل الجماهير من تعليق الشعارات على المدرجات تنفيذاً لقرارات الجهات المسؤولة وقد التزمت الجماهير في البداية بهذا المنع غير ان الشعارات ظهرت مجدداً ولكن في المدرجات الشمالية.
ألعاب نارية!!
أصر بعض مشجعي الفريقين على اصطحاب الالعاب النارية الى المدرجات واشعالها مع كل هجمة خطرة.. ورغم جمالية المنظر إلا ان بعض الجماهير قامت بالصراخ معاتبة من يلعب بالنار خوفاً من إيذاء نفسه أو إيذاء غيره.
إلا.. سامي
مع كل كرة يتسلمها قائد الهلال ونجمه سامي الجابر كان هناك مشجع نصراوي يصرخ وبصوت مسموع «إلا سامي» حيث كان يطالب لاعبي النصر بمراقبته ومتابعته كظله خوفاً من خطورته.
تحية خاصة لخثران الهلال وجنوبي النصر
حينما اعلن المذيع الداخلي للملعب اسماء اللاعبين حظي لاعب الهلال المنتقل اليه حديثا عبدالعزيز الخثران بترحيب خاص من جماهير فريقه.. في حين حظي «الدولي» عبدالعزيز الجنوبي بعاصفة نصراوية من التصفيق. بينما اهتزت المدرجات بعد الاعلان عن اسمي الثنيان والجابر من الهلال.
وينك.. يالجمعان؟!
ردد الهلاليون كثيراً «آه.. وينك يالجمعان؟!» مع كل خطأ يحتسبه الحكم لصالح الهلال حتى ولو كان في منتصف الملعب. الجمعان كان احد النجوم الذين غابوا.
ساعدوا مجرشي!!
لم يهدأ بالاتشي ابداً وواصل صراخه على لاعبيه مطالباً إياهم بمساعدة الظهير الأيمن الشاب ذياب مجرشي. بالاتشي اشرك ذياب مجرشي واحتفظ بالدوخي الى جانبه على دكة البدلاء!!
الكثيري يستدعي النصراويين
تأخر الفريق النصراوي كثيراً في النزول الى الملعب قبيل بداية الحصة الثانية مما أجبر الحكم الرابع سعد الكثيري على التوجه اليهم مطالباً اياهم بسرعة النزول!!
سيف ظل للثنيان
بعد دخول النجم المخصرم يوسف الثنيان واجه رقابة لصيقة من لاعب النصر فيصل سيف الذي لازمه كظله حتى ان يوسف حينما توجه لاحضار الكرة قرب خط التماس لحق به سيف في مشهد يؤكد حرصه على عدم اهماله.
بالاتشي يعاند دانيال!!
كان مدرب الهلال بالاتشي واقفاً أغلب دقائق المباراة بعكس مدرب النصر دانيال اسد الذي بقي جالساً في مكانه.. الطريف في الامر ان دانيال اذا نهض لتوجيه لاعبيه فان بالاتشي يعود للجلوس واذا جلس قام بالاتشي للتوجيه!!
جماهير الهلال تقتحم مدرجات النصر
بعد ان امتلأت المدرجات الجنوبية المخصصة لمشجعي الهلال عن بكرة ابيها لم يجد بعض الهلاليين بداً من التوجه للمساحات الخالية في الجهة الشمالية المخصصة لمشجعي النصر.. مما اجبر رجال الامن على مرافقتهم خوفاً من حدوث بعض المشاحنات والمشاجرات.
الأيتام والورود
قام أكثر من 30 طفلاً يتيماً بتطويق اعناق لاعبي الفريقين بالورود وقد استقبل الحضور هؤلاء الايتام بتحية ترحيبية خاصة.
في النهاية حبايب
في مشهد يؤكد ان الرياضة فن واخلاق قام لاعبو الفريقين بعد نهايتها بالسلام على بعضهم وبالأحضان بل ان اغلبهم تبادلوا القبلات والاحاديث الودية.

[c] [/c]

[c]
أكثر من عنوان
مابعد كأس العرب
علي الصحن
[/c]

جاء فوز المنتخب الأول ببطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة لكأس العرب تأكيداً جديد على المكانة المتقدمة للكرة السعودية على المستوى العربي وقدرتها الدائمة على تسجيل التواجد الذهبي أياً كانت الظروف المحيطة بالمشاركة.. ولن أذهب هنا للتغني بإنجاز الأخضر فما حققه بات عادة وديدناً له ولله الحمد بيد اني سأحاول التطرق لمرحلة مابعد كأس العرب وهي مرحلة هامة في تاريخ الفريق وازدادت اهميتها بعد هذا الفوز الرائع..
** بداية أقول لعلنا نتذكر جميعاً عندما عاد المنتخب من مونديال «98» في فرنسا دون ان يحقق ما كنا نطمح اليه لفريق حاز على كل الاشادات في مونديال «امريكا 94».. يومها ذهب البعض للمطالبة بإحلال منتخب جديد.. وبعدها بأشهر فقط استطاع العودة من الدوحة بكأس العرب قبل ان يخسر في كأس القارات بالمكسيك من البرازيل ب«8/2» في نصف النهائي مع انه قدم مستويات لابأس بها في البطولة.. ثم خسر اللقب الافرو آسيوي ثم كأس آسيا ثم استطاع التأهل لكأس العالم 2002 ثم فاز بكأس الخليج ثم حدث ما حدث في المونديال الاخير قبل ان يعود من جديد لدائرة الانجازات ويفوز بكأس العرب.
هنا يتضح ان مشوار الأخضر لم يكن متوازناً طوال السنوات التي اعقبت عودته من مونديال فرنسا فهو يحقق مرة البطولة ومرة يخسر بالثمانية الامر الذي جعلنا هنا نطالب بعدة اشياء اجزم ان المسؤولين يدركونها جيداً وقد عملوا حسابها في المستقبل.
** أولها اهمية الاستقرار التدريبي في الفريق ومنح المدرب الفرصة الكاملة لتقديم مالديه.. ففي السنوات الاربع الاخيرة مثلاً تعاقب على تدريب الفريق كارلوس البرتو.. اوتوفيستر.. ماتشالا.. ناصر الجوهر «ميلو ميتش ثم ناصر الجوهر». ثم فاندرليم.. بمعدل مدربين تقريباً كل موسم وهو امر لن يكون في صالح الفريق اطلاقاً.
ثانيها دعم التوجيه الذي اخذ به سمو الأمير تركي بن خالد القاضي بعدم الالتفات لتاريخ المدرب السابق وانجازاته الكبرى.. بل اسلوب المدرب.. طريقة تحضيراته وطموحاته لصناعة اسمه في عالم المدربين.
فها هم العالميون البرتو وماتشالا وميلوفيتش فشلوا في الوقت الذي ظهر فيه نجاح فيستر والجوهر وفاندرليم.
وثالثها.. اهمية دعم الفريق كمجموعة دون النظر الى اسم بعينه وهو الشيء الذي يخلق المزيد من الحوافز لدى اللاعبين ويساهم في تعاونهم في سبيل الفريق دون النظر الى مسائل شخصية تهدد استقرار الفريق..
رابعها.. العمل على فرض الانضباط بالتعاليم وتعويد اللاعبين عليه في المعسكرات والمسابقات.. وهاهي نتائجه ظهرت جلية ففاز الاخضر ولم يحس احد بغياب من لم يلتزم او يحترم المعسكر..
ثمة شيء اخر.. وهو التأكيد بان كأس العرب ليست نهاية الطموح او التأكيد بنجاح مرحلة البناء الجديد.. بل هي مجرد بداية موفقة لهذه المرحلة وهذا ما يجب ان يدركه الجميع من اجل مستقبل افضل للأخضر في المسابقات القادمة بإذن الله.
هذا هو الهلال
لا أدري لماذا يستغرب بعض الهلاليين الزج باسم ناديهم في كل شاردة وواردة وحضور في كل الاحاديث الاعلامية.
فالهلال هو النادي الوحيد المنافس لكل الاندية وفي كافة الالعاب خاصة كرة القدم.
والهلال هو الفريق الوحيد الذي لم تغب عنه الشمس منذ التسعينات الهجرية وحتى هذه المرحلة الذهبية في تاريخه..
والهلال هو النادي الوحيد الذي يكاد عدد بطولاته يسبق عدد سنوات عمره في الوجود!!
والهلال هو النادي الوحيد الذي يحاول البعض الحديث عن منافسته.. والتمسك ايضا بهذه المنافسة..
والهلال هو النادي الوحيد الذي يعوض خسارة بطولة بالفوز بضعفها!!
والهلال هو النادي الاكثر تقديماً للنجوم.. بل ان كرمه في هذا الشأن امتد لأندية أخرى.
والهلال هو النادي الذي تحاول بعض الأندية التأكيد على علاقاتها المميزة به في كل الأحوال!!
والهلال هو الفريق الذي تصله دعوات التكريم والرغبة في تشريف الاحتفالات فضلاً عن عرض مدربين ولاعبين انفسهم لتقديم خدماتهم له..
لهذا ولغيره من الاسباب ظل الهلال حاضراً في كل الاحوال قضية في كل ظروفه.. حاضراً امام ناظري ابو الطيب يوم قال..
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصموا
مراحل.. مراحل
** قبل مباراتي الهلال والأهلي في المربع الذهبي لموسم 1419هـ أوقف يوسف الثنيان وسامي الجابر..
وقبل مباراة النصر في الدور الثاني 1420هـ أوقف احمد الدوخي..
وقبل مراحل الحسم لموسم 1421هـ أوقف عبدالله الجمعان ويوسف الثنيان والكاتو..
فهل قال الهلاليون مثل غيرهم!! وهل اتهموا القرارات بأنها تصب في صالح غيرهم وان ابعادهم من المنافسة كان هو القصد من اصدارها..
لقد احتج بعضهم لكنهم لم يذهبوا الى ادخال اندية اخرى في هذه المسائل.. فيما يذهب البعض الى اقحام الهلال في كل الامور عالطالع والنازل!!
** التوقيت الصعب للهدف كان السبب الحقيقي في كل ماحدث!!
** البعض وجدها فرصة للنيل من النادي الكبير ولم يفوتها كعادته!!
** كاتب يريد ان يضحك على القرار يقول ان الحكم ممدوح المرداس كان جيداً لولا تغاضيه عن بعض الالعاب الخشنة خاصة من قبل لاعبي الهلال!!
** أكتب قبل مباراة البارحة والمؤكد انها انتهت بفوز عادي او فرحة عارمة او هدوء تام!!
** قبل بداية الموسم كان الشريدة وضاري في طريقهما للقادسية والتعاون.. وبعد ان عاد الاول بقوة بعد زوال الظروف التي كانت تقف ضده واخذ الثاني فرصته قدما نفسيهما كلاعبين هامين في الخارطة الهلالية..
** بعد خمسة الأهلي وأربعة الاتفاق ابعدت ادارة الرائد جانيتي واستعانت بالمدرب الوطني يوسف خميس.. فهل يصلح العطار ما افسد الدهر؟؟
** بهدوء تام وبعيداً عن الضجيج والحضور الاعلامي و«الترزز» يسير الفيصلي نحو دوري الأولى وبفارق كبير عن أقرب منافسيه في دوري الثانية.. مزيداً من التوفيق لأبناء حرمه.
** عندما تلغي ادارة نادٍ ما عقد مدربين والموسم لم ينتصف بعد.. فذاك قد يكون قرينة على ان الفشل ليس في المدربين وانما فيمن اختارهم وفي اسلوب عمله!!
[c] [/c]
[c]
كل جمعة
عندما تحدث الأمير سلطان!!
صالح الهويريني
[/c]

توج منتخبنا الوطني أولى خطوات اعداده بعيدة المدى والتي بدأها من خلال (بطولة العرب) بالحصول على كأس هذه البطولة.. إنها بالتأكيد خطوة ايجابية وتدعو أيضاً للتفاؤل بل وجاءت لتبرهن في ذات الوقت ان خطوات اعداد هذا المنتخب الواعد بتوليفته الجديدة تسير بالاتجاه الصحيح ووفق ما خطط لها، ولكن يبقى الأهم بألا نفرط في المدح والثناء على نجومنا الشبان وألا نبالغ أيضا في الاحتفالات وحالات الفرح.. صحيح ان الحصول على (بطولة العرب) أبهجنا وأدخل السعادة إلى نفوسنا ولكن علينا ان ندرك مثلما قال الأمير تركي بن خالد ان منتخبنا الحالي مازال في طور التجهيز والاعداد وان القادم سيكون أصعب وأهم وأنه من واجبنا أيضا ان نتعامل مع الظروف والمستجدات الحالية بعقولنا لا بعواطفنا وذلك من أجل مواصلة مسيرة البناء لهذا المنتخب السعودي الواعد وبما يخدم مصلحته ويحقق أيضا حاجته المستقبلية.. ولعله من المناسب أيضا ان أنوه (إعجاباً) ومشيدا بما ذكره الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير (سلطان بن فهد) عبر حديثه التوعوي في (قناتنا الرياضية) والموجه للجميع والذي من خلاله راح يشدد على ضرورة النقد الهادف والبناء البعيد عن التجريح لكل ما من شأنه يخص مسيرة العمل في الاتحاد السعودي لكرة القدم ، خصوصاً وأن سموه الكريم في بادرة رائعة وخطوة إيجابية طالب الجميع أيضا من خلال حديثه ذاته بتوجيه مثل هذا النقد له شخصيا وأيضا لسمو نائبه قبل توجيهه لاعضاء (اتحاد الكرة) وذلك متى كان عمل (الاتحاد) إجمالا يعتريه قصور وكان الهدف أيضا وفي النهاية من (النقد) هو الصالح العام للكرة السعودية.
كل نجوم الأخضر كانوا بالفعل نجوما في بطولة العرب، بل وكانوا أيضاً بمستوى المسؤولية وقد جاء اختيار المبدع (محمد نور) كأفضل لاعب عربي، وحصول المتألق (مبروك زايد) على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة عملا منصفا لهذين النجمين الكبيرين كما أنه أيضا اختيار جاء ليبرهن ان الكرة السعودية معين لاينضب من المبدعين في عالم المجنونة.
بقي ان أقول.. لتطمئن قلوبنا بمستقبل أفضل وأكثر إشراقاً للكرة السعودية ما دام أنها تحظى بكل الدعم من لدى حكومتنا الرشيدة وبمتابعة دائمة وحرص متواصل من سمو الرئيس العام وسمو نائبه ومبروك لنا بطولة العرب، وللجميع محبتي وتقديري.
يريدون إسقاط الهلال!!
اشفقت على حسين عبدالغني عندما شاهدته يتحدث بعصبية حادة عبر (أوربت) بعد خسارة فريقه الأهلي من أمام الهلال ليس لأن ما ذكره خلال حديثه وقتها كان لايجسد الواقع أو لأنه في النهاية يظل حديثا مردودا عليه وإنما لأنه حديث جاء ليؤكد مجدداً ان (عبدالغني) كلاعب لم يرتدع ولم يستفد أيضاً من عثرات ماضيه ولا أخفيكم بأنني سررت لتلك الأنباء التي أتمنى ان تكون صحيحة ونشرت في بعض الصحف وتؤكد ان عبدالغني نفسه قرر اعتزال الكرة عقب قرار إيقافه لمدة ستة أشهر لا لشيء وإنما لأن (عبدالغني) لو كان بالفعل قد قرر اعتزال الكرة فإنه سيكون برأيي قد فعل المطلوب وذلك جراء يقيني التام بأنه سيظل عاجزاً عن كبح جماح تهوره وعصبيته خلال المرحلة المقبلة لاسيما وان (سقطاته) السابقة أكثر من ان تعد وكان بعد كل (سقطة) يعاهد الجميع بعدم تكرارها ولكنه رغم ذلك يكررها بفعل أسباب مرفوضة وعدم قدرته أيضا على ضبط اعصابه، فضلا عن ان استمراره في الملاعب في ظل هذه الظروف من شأنه ان ينعكس سلبا على استقراره الشخصي وأيضا الصحي وهذا ما لا نرجوه بالتأكيد له.. ليتك تفعلها يا حسين وتعلن بالفعل اعتزالك وذلك رأفة بحالتك وحفاظا على صحتك!!
كشف الحديث الفضائي للاعب حسين عبدالغني عن وجود (...) ظلوا لفترات سابقة وهم يختبئون خلف ستار المثالية، ولكنهم بعد هذا (الحديث) انكشفوا على حقيقتهم أمام الملا وذلك عندما راحوا يدافعون عن عبدالغني نفسه دون أدلة واضحة أو أيضاً مبررات منطقية وعقلانية وراحوا في ذات الوقت يقارنون ما فعله هذا اللاعب مع أفعال سابقة للاعبين آخرين ودون أيضا ان يستندوا في (مقارنتهم) على حقائق تؤكد صدق ما قالوه والأدهى من ذلك ان هؤلاء راحوا أيضاً يشنون حرباً معلنة ومغرضة ضد الهلال في سبيل تحريض الحكام ضده في محاولة لسلب حقوقه المشروعة ولكن لأن (إدارة الهلال) من جهتها وفي المقابل تدرك أهداف خطورة تلك الحملات التشكيكية الجديدة على فريقها راحت تصدر بياناً صحفياً للرد على أصحابها عبر البيان الذي نشر في الصحف يوم الثلاثاء الماضي وذلك بهدف التصدي لتلك الحملات.
بالمناسبة.. الذين راحوا يدافعون عن (عبدالغني) وهم ليسوا بأهلاويين وكان دفاعهم عنه بالتأكيد من منطلق رغبتهم بالإساءة للهلال ومحاولة النيل منه وتحريض أيضا الآخرين ضده، لو (أقول لو) ان عبدالغني نفسه عبر حديثه الفضائي كان قد تحدث عن (فريقهم) وليس عن الهلال لوصفوه بعبارات ربما لايصدقها العقل ولربما أيضا قالوا عنه ما لم يقولوه عن غيره.. ألم أقل لكم انه الهلال الذي راحوا بسببه يدافعون عن عبدالغني!!
في خاطري!!
بعد نهاية عدد من مباريات الهلال وأقصد بذلك تلك التي يكسب نتيجتها يخرج علينا بعض لاعبي وأيضا مسؤولي (الفرق الخاسرة) بتصريحات وآراء لا تمت للحقيقة وتحمل بين طياتها محاولات تقليل من فوز الهلال على فرقهم ولكن نفس هؤلاء المقللون من جدارة الهلال بانتصاراته وعلى النقيض يخرجون علينا وفي المقابل بتصريحات وديعة وهادئة عندما تخسر فرقهم أمام الفريق إياه تحديدا وذلك خوفا من ردود صحفية عنيفة عليهم من لدى مسؤولي الفريق ذاته حتى وان كانت فرقهم قد خسرت بفعل أخطاء تحكيمية بالمناسبة أحد أهم لاعبي الرياض وشاهدته بأم عيني كان يبتسم بصورة واضحة وقت خسارة فريقه بالثلاثة من أمام الفريق إياه وبدا واضحا وكأن الخسارة لم تكن تعنيه أو أثرت عليه ولكن نفس اللاعب بعد تعادل فريقه أمام الهلال خرج علينا بحديث فضائي بصورة مخالفة لتلك التي كان عليها يوم الخسارة بالثلاثة من الفريق ذاته رغم الأخطاء التحكيمية التي ساهمت في حدوثها وشاهدها كل المنصفين.
رسائل إلكترونية:
- الأخ بدر عبدالرحمن الدوسري /الرياض يوسف خميس لعب رسميا للنصر قبل ماجد عبدالله ولكنهما بدآ سوياً في عام 1397هـ أتمنى ان ألبي دعوتك ولكن دعها للأيام والظروف وشكراً على ما جاء في رسالتك رغم نصراويتك.
- الأخ فيصل خالد العنزي (تبوك).. نعم يوسف الثنيان سيعلن اعتزاله في نهاية الموسم الحالي أما بخصوص استفسارك عن أشرطة الفيديو القديمة الخاصة بالثنيان فهي ليست موجودة لدي.. كل الشكر لك يافيصل!!
فواصل .. فواصل:
- برنامج «شباب» الذي تبثه قناتنا الرياضية كل يوم أحد هادف وبناء ويعالج العديد من قضايا شبابنا ويناقش أيضا اهتماماتهم.. شكرا للقائمين عليه!!
- المعتوه مازال عبر الفضائيات يمارس الإساءة إلى واقعنا الرياضي.. اعرضوه يا جماعة الخير على طبيب نفسي لعله يعود إلى رشده!!
- أتمنى من المعلق (ناصر الأحمد) ان ينتقي ضيوفه بكل عناية خلال المباريات التي تنقلها أوربت وليس مثلما حدث وقت مباراة الهلال والأهلي تحديداً.
- اللاعب البرازيلي إجمالا معروف عنه التميز المهاري والقدرة على التحكم بالكرة حتى وان لم يكن مهاجما ولكن البرازيلي صوماليا خالف هذه القاعدة بصراحة هذا ال (صوماليا) أمره غريب!!
- انضمام الدولي السابق عبدالعزيز الخثران يعد مكسبا كبيرا وبالتأكيد ان ذلك كان محل تقدير كل الجماهير الهلالية لإدارة الأمير عبدالله بن مساعد ويبقى الأهم بأن يدرك الخثران نفسه ان انضمامه للهلال سيضاعف من مسؤوليته.
- من أجل ان تكون منصفا برأيهم لابد ان تهاجم الهلال وتتهم الحكام بمحاباته وتقلل أيضا من جدارته بالفوز بالبطولات.. هكذا يريدوننا ان نقول!!
- عمل إيجابي بالا تسمح أنظمة الاتحاد الدولي باحتراف حسين عبدالغني في أي فريق بالعالم لأنه ما الفائدة من إيقافه المحلي الذي جاء بقرار تأديبي جراء سوء سلوكه إذا كانت الأنظمة تتيح له الاحتراف الخارجي!!
- مباراة الهلال والنصر أقيمت أمس الخميس ولأن موعد كتابة مقال اليوم كان يوم أول أمس الأربعاء ولم أكن بالتأكيد وقتها أعلم ما آلت إليه نتيجة المباراة أتمنى ان يكون الفريقان قد وفقا في اخراج مباراة كبيرة وخالية من الخشونة أو مشاكل تحكيمية ودون أيضا تصاريح مستهلكة.
[c] [/c]
[c]
صح لسانك
[/c]

[c]
كأس أحسن حارس هديتي للدعيع.
مبروك زايد
* وفاء التلميذ لأستاذه.
عبدالغني لايحق له الانتقال لأي ناد عالمي.
عنوان صحفي
* يعني مايجي مندوب ميلان.!
كواليس
لاتنتظروا عودة فريقنا للممتاز.
رئيس الوحدة
* ما وحشكم الاعلام؟
لنصر أفضل من الهلال فنياً.
صالح المطلق
* خبير.!
[/c]

[c] [/c]
[c]
فواصل
[/c]

عضو الشرف تغير رأيه وموقفه بمقدار 180 درجة عن ايقاف لاعب فريقه فبعد ان كان يطالب بعقوبات مماثلة لمن سبق ان ارتكبوا نفس الخطأ عاد وصب جام غضبه على النادي الكبير بشكل غريب، والبركة في المكالمة الهاتفية التي قلبت رأسه.
تصنيف أدوية الانفلونزا ضمن المنشطات جاء ليلفت النظر لهذه الاشكالية التي غابت عن اذهان الاطباء والمتخصصين.
كلام اللاعب عن الحكم غير مستغرب لأنه كان بالفعل يريد هزيمة الفريق الآخر، ولكن هزيمة فريق اللاعب جعلت هذا الأخير «يطربقها» فوق رأس الحكم.
ما زال المدافع يهدد بالاعتزال اذا لم يكف جمهور ناديه عن مهاجمته، وما زال الجمهور يهاجمه وهو في كل مرة يهدد بالاعتزال في المباراة القادمة.
معتوه المكالمات الفضائية شتم الفضائية الخليجية ومذيعها على الهواء مباشرة اثناء تقديمهم برنامجاً عن لاعبهم المعتزل، المعتوه فضح عقدته عندما قال ان اللاعب الخليجي لايمثل ربع «لاعبه المفضل».
الرئيس المثالي والاكاديمي خيب توقعاتهم بتصريحاته المتعقلة والموزونة، حيث كانوا يأملون مشاركته في حفلة الردح والشتم التي يقودها احدهم بالهاتف.
حاولوا النفخ في القضية تمهيداً لمواجهة الاسبوع المقبل ولتشكيل ضغوط على التحكيم.
«حتى السنترة ماخلانا نلعبها» هذا هو مفهوم اللاعب «الجاهل» لميول الحكم.
المدرب البرازيلي ومواطنه اللاعب يتنافسان على ايهما يمد نفوذه اكبر داخل النادي الغربي ويبدو ان الصراع سيحتدم بينهما وسيكسبه اللاعب بلا شك.
الحارس الاحتياطي احرج بمستواه الكبير من حاولوا تجميده موسمين كاملين، وكان عند مستوى التحدي عندما سنحت له الفرصة الاجبارية.
بعد ان ضمن نجاح خطة الضغط على الحكم اراد ممارسة نفس الاسلوب ضد المعلق الكبير، ولكن على مين يلعبها.
القرارات الارتجالية مازالت تتخذ في النادي العاصمي، فبعد كارثة اقالة المدرب الوطني ثم التورط مع المدرب العربي جاء قرار اقالة الاداري ومساعد المدرب.
بعد ان فشل عضو مجلس الادارة في تلميع الادارة التي ينتمي لها من خلال موقعه الاعلامي اصبح يحضر المؤتمرات الصحفية في الاندية الاخرى ويقدم نفسه على انه اعلامي وليس عضو مجلس ادارة نادي.. لأن هذه الاخيرة تفشل.
المدرب الجديد كان سعيداً بعودة منسقي النادي المنافس من مهمتهم الخارجية.
المدرب البرازيلي أحبط مخطط طرده بالفوز الرباعي الكبير على المنافس، لكن الاوربي كتب نهايته بنفسه وأصبح انهاء عقده مسألة وقت.
الدوليون العائدون لفرقهم انقسموا الى فئتين احداهما خذلت مدربيها وجماهيرها والأخرى ساهمت في تفوق فرقها.
ظلوا طوال أسبوع يروجون لمشاركة لاعبهم في حفل اعتزال اللاعب الخليجي وبعد نهاية الحفل سئل اللاعب عن سبب عدم مشاركته فأجاب بأن الدعوة لم توجه له.!!
اللاعبون تعاملوا مع مدربهم السابق تعاملاً قاسياً ربما تكون نتيجته طرده من عمله الحالي.


[c] [/c]
[c]
قمة الإثارة والجماهير تنتهي بـ (اتفاق) الهلال والنصر على التعادل
[/c]

[c] [/c]
كتب - أسامة النعيمة:
اتفق الهلال والنصر على التعادل في مواجهة قمة (الإثارة والجماهير) بهدف لكل منهما وبدأ الهلال التسجيل من ضربة جزاء عن طريق حسين العلي في بداية اللقاء ورد عليه (روك) بعد التعادل قبل نهاية الشوط الأول وجاءت المباراة مثيرة في معظم أوقاتها وسيطر الهلال مرات وانتقل ذلك إلى النصر مرات أخرى. وبعيداً عن لقاء الرياض المثير فقد رسب نادي الرياض في اختبار رائد التحدي وخرج خاسراً اللقاء (3/1) في بريدة في الوقت الذي استطاع الطائي من العودة إلى دائرة الانتصارات بالفوز في حائل على الاتفاق (2/3).

الشوط الأول

شجع الحضور الجماهيري الكبير الذي حضر لقاء الشقيقين العملاقين والذي افتقداه طويلاً في ان تظهر بوادر ايجابية على ان اللقاء سيكون مؤشره عال (فنيا)، ولم يخيب نجوم الفريقين ظن انصارهما ومتابعي المباراة عندما قدما منذ البداية عطاء فنياً جيداً كان هناك اندفاع نصراوي واضح ناحية الهجوم قابله اداء هلالي حذر يميل الى الدفاع، ويعتمد اعتمادا كلياً على الهجمات المرتدة الخطرة التي يقودها سامي الجابر والعمودي والعلي، وساعد النصر على الافضلية الهجومية تواجد عناصره الاجنبية المؤثرة (سيزار - روك - ترينيو) فيما لعب الهلال بطاقم وطني، وابقى (بيلاتشي) الاجنبي الوحيد (سوماليا) الى جانبه في دكة الاحتياط.
التخليص السريع، والتنظيم الدفاعي الجيد في الهلال وقف عائقاً امام اي استثمار للهجمات النصراوية الخطرة المعدة من قبل (سيزار) والحقباني والمرسلة صوب (روك) و(ترينيو) وماطر الذي يتقدم للأمام في حال الهجمة النصرواية.
الاداء النصرواي الهجومي تفاجأ بهدف هلالي من ضربة جزاء احتسبت لسامي الجابر اثر اعاقته من قبل محمد الخوجلي، ونفذ (العلي) ضربة الجزاء في المرمى النصراوي كهدف اول في الدقيقة الخامسة من هذا الشوط وبعد الهدف تضاعف الهجوم النصراوي بغية تحقيق هدف التعادل ووضح ان النصر هو الافضل امتلاكاً لوسط الملعب في الانتشار والاستلام والتسليم واللعب بروح قتالية على الكرة عكس لاعب وسط الهلال الذين كان حضورهم ضعيفاً سواء في التغطية الدفاعية او في الاداء الهجومي، وكان لاعبو النصر هم الافضل في الاستحواذ على الكرة فيما وقع لاعبو الهلال في عدة اخطاء خاصة (العمودي) و(الصالح) اللذين سلما العديد من الكرات لمهاجمي النصر الذين نجحوا في استثمار ضغطهم وتفوقهم في الدقيقة 31عندما عوض (روك) اضاعته لكرة الهدف التي لعبها بجانب القائم واستقبل خطأ (الدعيع) في تخليص الكرة وسجل هدف التعادل ليستمر الاداء بافضلية نصراوية حتى انهى الشوط بهذه النتيجة.

الشوط الثاني:

سار مستوى هذا الشوط على نفس الرتم الفني الذي كان عليه الشوط الأول، وكان هناك أداء جيد من كلا الفريقين اللذين تناوبا الهجوم، وإن كانت فاعلية الفريق النصراوي هي الأفضل والأكثر، وأضاع (روك) و(ترينيو) والجنوبي أكثر من فرصة تألق في تخليصها (الدعيع) الذي انقذ مرماه من عدة أهداف نصراوية محققة، وغطى على الأخطاء التي ارتكبها خطا الدفاع والوسط، وخاصة في ترك مساحات فارغة في ملعبهم يتحرك فيها لاعبو النصر بحرية كاملة مكنتهم من السيطرة على خط الوسط لعب الكرة من لمسة واحدة، ومواصلة القتال على الكرة وإبطال مشروع أي هجمة هلالية، ووضح أن النصر كان يلعب للفوز من خلال دعم خط هجومه بعبدالرحمن البيشي والجهة اليسرى بالنشطين (الجنوبي) و(الجهوي) ولوحظ أن الجهة النصراوية اليسرى التي كانت نقطة ضعف في الشوط الأول ومسرحاً لعمليات الهلال بتواجد (الثقفي) و(ماطر) تحولت الى قوة ومصدر ازعاج للدفاع الهلالي وكثيراً ما تبدأ منها الهجمات النصراوية التي أيضاً تنوعت وكانت تأتي ايضاً عبر الجهة اليمنى عن طريق (الحقباني) و(روك)، وفي المقابل استمر الحذر الهلالي من خلال إبقاء (الجابر) وحيداً في الهجوم وإخراج حسين العلي والزج بـ (المسعري) وكذلك (الجري) ف
ي الجهة اليسرى إلا أنه ورغم أداء الهلال الحذر والكثثافة العددية للاعبيه في خط الوسط إلا أن لاعبي النصر من خلال أدائهم الجيد وانتشارهم السريع وتنظيمهم اخترقوا بكرات بينية هذه الكثافة كان التسرع وتألق الدعيع حالا دون تمكينهم من استثمار تفوقهم من منطقة المناورة، وفي الأداء بشكل عام لينتهي اللقاء بتعادل لم يكن عادلاً بدرجة كبيرة فالهجوم كان نصراوياً أكثر و(الفرص) النصراوية العديدة لا يمكن مقارنتها مع فرص الهلال القليلة التي اتت عبر كرات مرتدة وشكلت خطورة أيضاً رغم قلتها.

من المباراة
* أبرز ما في المباراة هو حكم اللقاء علي المطلق نجمها الأول الذي اوصلها إلى بر الأمان ونجح في قيادتها، ولم تكن الاخطاء الطفيفة مؤشرة اطلاقاً على نجاحه المطلق ابرز البطاقة الصفراء للداود والخوجلي والخثران والجهوي والجنوبي من النصر وفيصل الصالح من الهلال.
* المباراة شهدت تألق الدعيع من الهلال والحقباني وشريفي وسيزار وروك من النصر.
* بهذه النتيجة استمر الفارق النقطي بين الفريقين كما هو مع ملاحظة تقدم الهلال على شقيقه النصر بمباراتين.
* انقذ مهاجمو النصر ومحمد الدعيع مدرب الهلال (بيلاتشي) من تلقي صفعة قوية من نظيره الارجنتيني (دانيال اساد) الذي تفوق في التكتيك الفني واعطى انطباعاً للمشاهد ان فريقه يلعب وفق خطة فنية عالمية فيما فشل بيلاتشي في قراءة المباراة وفي تبديلاته ووضح ان استعانته بالارشيف باعادة (لطف) و(المسعري) كانت خاطئة وخاصة الاخير الذي لم يقدم جديدا سوى البطء في الحركة وكان عالة على الفريق وحل محل لاعب شاب اكثر حيوية ويفيد مستقبل الفريق ولم تكن فكرة (بيلاتشي) ابداً موفقة باعادة المسعري الذي كان ضمن المنسقين واستدعاه بيلاتشي!! ايضاً اخطأ بيلاتشي في اخراج العلي وكان يفترض مع نزول الثنيان ابقاء (العلي) بجانب الجابر او اشراك (ساموليا) بدلاً من اشراك (المسعري) لتقوية وتعزيز الهجوم.
* عبدالعزيز الخثران قدم مستوى جيداً في اول مشاركة مع فريقه الجديد.

الطائي * الاتفاق

حائل - خالد الهمزاني:

استعاد فريق الطائي توازنه فحقق فوزا ثمينا عصر أمس على فريق الاتفاق 2/3في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية بمدينة حائل، اثبت بها الطائي المستوى الرفيع لفارس الشمال ورسم لاعبو الطائي لوحة فنية رائعة بقيادة نجم الفريق حمادجي عندما اعاده مالدوفان الى مركزه خلف المهاجمين، اهداف الطائي سجلها سيسلو وحمادجي في الشوط الاول واضاف سيسلو الهدف الثالث في الشوط الثاني بينما سجل للاتفاق لاعبه الجديد كريستان لوريان الهدفين من كرتين متشابهتين واثبت حضوره رغم المباراة الاولى له مع الفريق الشوط الأول: بدأ اللقاء يميل الى اللعب في وسط الميدان من الفريقين مع افضلية لافراد الطائي واصرارهم على احراز هدف لكن الرقابة اللصيقة على البرازيلي سيسلو وحمادجي السنغالي حالت دون ذلك ومن تسديدة رائعة من حمادجي مرت بجانب القائم وذلك عند الدقيقة 20هذه الكرة أحدثت ثورة فنية في اداء فريق الطائي حيث تنوعت الهجمات حتى الدقيقة 37عندما تلاعب أحمد مناور بظهير الاتفاق الأيمن ورفعها على رأس حمادجي لعبها برأسه ارتطمت بالقائم لتجد سيسلو غمزها بقدمه كهدف اول بعدها استشعر الاتفاقيون بالخطر وبادلوا لاعبي الطائي
في فرض سيطرتهم على منطقة الوسط بفضل تحركات كريستان لوريا الذي ازعج فريق الطائي كثيراً ولكن صلابة دفاع الطائي بقيادة ابوبكر سومارا وبندر مدني افسدت المحاولات الاتفاقية ومن احدى الضربات الركنية نفذها احمد مناور الدقيقة 42على رأس حمادجي لعبها قوية برأسه على يسار الحارس كهدف ثان..

الشوط الثاني:
مع بداية هذا الشوط اخرج مدرب الاتفاق زوماريو سامي شاص واصل عبدالرحمن القحطاني مهاجما وخرج حارس الاتفاق مصاباً وحل بدلا منه فيصل الخالدي بعد مرور 10دقائق ورغم ان الطائي متقدما بهدفين الا انه بدأ بداية قوية عندما لعب أحمد مناور للمندفع حمادجي على خط الستة تباطأ في تسديدها وايضا سيسلو بعدها بدقيقة واجه المرمى بانفراد تام تردد في تسديدها وارتطمت بقدم الحارس وفي الدقيقة 26حصل الطائي على خطأ على قوس 18لعبها سيسلو ارضية ارتطمت بالقائم ودخلت المرمى كهدف ثالث.
بعد الهدف الثالث ادرك الاتفاقيون ان الفريق سيخسر اللقاء ونظموا صفوفهم من جديد وتنوعت هجماتهم عبر الاطراف والعمق قابله اهمال بدفاع الطائي ومن كرة عرضية على قوس 18استلمها كرستيان لوريا عند الدقيقة 28لعبها قوية على يمين الحارس وبعد الهدف مباشرة كاد الاتفاق ان يضيف هدفا آخر عندما لعب خوزيه سوزا كرة رأسية مرت بجانب القائم.
واثناء تجاوز مناور الطائي بندر خليل اعيق داخل المنطقة وأمر الزيد بمواصلة اللعب وسط اعتراض الجهاز الفني والاداري مطالبا ضربة جزاء واضحة وعند الدقيقة 42استطاع كريستان لوريا ان يسجل هدفا اخر من نفس الموقع السابق على رأس القوس سددها قوية على يسار الحارس واستمر اللعب سجالا بين الفريقين الى أن اطلق حكم اللقاء عبدالرحمن الزيد نهاية اللقاء بفوز الطائي .

الرائد * الرياض

بريدة - خالد المشيطي:

تنفس الرائد الصعداء فأزال عقبة نفسية وقفت بينه وبين الانتصارات حينما استطاع عصر امس الفوز على الرياض (1/3) في لقاء قدم فيه مستوى (مقنعاً).. وخلاله تقاسم الفريقان امتلاك الكرة مع تفاوت في الأداء خلال وقت المباراة.. وقد فقد الرائد أجانبه.. سجل للرائد فارس العمري وطارق الشريف ومطلق الغرابي في الشوط الثاني وللرياض سارشيخ في الشوط ذاته.

الشوط الأول
في بدايته تهيأت كرة للمرجان من الرائد إثر تمرية احمد غانم وهو في مواجهة الحارس الدوسري سدد بيديه.. ثم سدد العمري للرائد قوية أخرجها الدوسري ضربة زاوية ليلعبها غانم اليه مرة اخرى ويسجل هدفاً للرائد برأسه في الدقيقة (6).. وفي هذه الفترة حقق الرائد الأفضلية وشكلت عرضيات غانم خطورة على مرمى الرياض.. ثم تكافأ اللعب بعد ذلك إثر تراجع رائدي.. وقد تهيأت فرصة للتسجيل لفيصل مرزوق في الدقيقة (30) سدد بقدمي مرافع الرائد.. وقد توقف الرائد عن الهجوم اثر تعطل خط المنتصف فيه مكتفياً بدور دفاعي محدود.. غير ان كرة تهيأت للرائد اثر خطأ للمرجان نفذها سعود السعيدان على رأس طارق الشريف الذي وضعها برأسه هدفا ثانيا قبل نهاية الشوط بخمس دقائق.. والرياض فقد خدمات لاعبه تراروي اثر مراقبة الرائدي عبدالرحمن الشريف له.

الشوط الثاني
كاد في بدايته المرجان ان يسجل هدفاً ثالثاً للرائد إذ انفرد وسدد بقدمي الدفاع.. ثم تجاوز الصبحي اكثر من مدافع رائدي ليرفع كرة بيد العمران ضربة جزاء للرياض سجل منها سارشيخ هدفاً للرياض في الدقيقة (7).. وقد وضح ان الرياض اكثر تنظيما اذ لعب افراده كرات قصيرة تصل الى المرمى المقابل بسهولة في ظل تباعد بين افراد الدفاع.. ومنها كرة وصلت الى بندر السويلم سدد بجسد العليان.
انعدمت هجمات الرائد وكان اولى بمدربه أجراء تبديل هجومي بعد ان نفذت لياقة احمد غانم.. وهو ما حدث في وقت غير مبكر بادخال الغرابي.. وقد انفرد الغرابي بكرة على مرمى الرياض لم يستطع التعامل معها.
الدقيقة (36) شهدت هدفاً ثالثا للرائد اثر تلقي مطلق الغرابي كرة من المرجان تجاوز بها الدفاع وسدد في المرمى بروعة.. والوقت هذا شهد هجمات مرتدة محدودة من افراد الرائد قابل التقدم لمرمى الرائد الذي قام به لاعبو الرياض..
وقد وفق متعب العليان في مرمى الرائد حينما وقف لكل كرة مرسلة لمرماه.

من المباراة
* أسرف حكم الساحة محمد القحطاني في توزيع البطاقات الصفراء التي وصلت العشر مناصفة بين الفريقين.. ومعظمها دون مبرر!!
* تشجيع حار قوبل به لاعبو الرائد من قبل الجمهور الذي قدم على استحياء!
* قاد الرائد الوطني يوسف خميس في اول مباراة رسمية له.
* لم يشارك علي مال ومودي نجاي السنغاليان.. ومع ذلك ظهر الرائد افضل بدونهما!!
* غاب محمد السلال الذي تألق في المباريات الماضية لمرضه.
[c] [/c]
[c]
بلاتشي يعترف بوجود الأخطاء ويقول:الهلال سيظهر في المواجهات القادمة
[/c]

[c] [/c]
كتب - سطام النفيسة:
لم يكن مدرب الفريق الكروي الهلالي بلاتشي راضياً عن أداء فريقه أمام النصر، رغم نهاية المباراة بتعادل الفريق وقال بلاتشي ان الهلال سيظهر بشكل أفضل عندما يعود نجومه الكبار عبدالله الجمعان ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وعدد آخر من اللاعبين.
وعن المباراة قال بلاتشي انه سيترك الحكم للصحافيين.. وأكد بلاتشي انه لعب المباراة وما دفعه وما يراه مناسب كما انه لعب حسب الامكانات المتواجدة لديه ورفض بلاتشي مواصلة الحديث بعد تواجد الصحافيين بكثافة وقال انه دائما لا يرغب ان يتحدث للصحافة الرياضية ولم يخف بلاتشي استياءه وعدم رضاه عن الفريق عندما قال ان الأخطاء كانت كثيرة من اللاعبين وخاصة في منطقتي الوسط والهجوم.
[c] [/c]
[c]
رئيس الهلال : اسألوا بيلاتشي عن ضعف خط الوسط والنتيجة عادلة
[/c]

كتب - اسامة النعيمة:
اعتبر رئيس نادي الهلال الأمير عبدالله بن مساعد بان نتيجة مباراة الهلال امام النصر امس عادلة لكلا الفريقين وقال في حديثه للاعلاميين عقب نهاية المباراة ان لاعبي الوسط لم يكونوا بالوضع الطبيعي وغير جيد، ولكن هذا السؤال يوجه للمدرب بلاتشي.
واستطرد بقوله ان خط الوسط ينقصه اكثر من لاعب امثال نواف التمياط والشلهوب والغامدي فهناك خط وسط كامل لم يشارك بالمباراة ولكن عند عودة الجميع فسيكون وضع الفريق افضل من الآن.
ورفض التحدث عن التحكيم بالمباراة وقال ان حكم المباراة كان جيدا رغم الاخطاء التي حدثت ولكن لم تؤثر على نتيجة المباراة.
واشار الى أن النصر امتلك منطقة وسط الملعب والهلال اضاع فرصا كثيرة كانت كفيلة بتغيير النتيجة وقال انني لم اشاهد هدف تعادل النصر اذا كان الدعيع يتحمل الهدف من عدمه ولكن اي لاعب يمكن ان يخطئ بالمباراة واذا كان غلطة (الدعيع) الهدف فهو انقذ اكثر من هدف.
[c] [/c]
[c]
مشاهدات من مواجهة قمة الكرة السعودية
[/c]

كتب - اسامة النعيمة:
حفلت مباراة الهلال والنصر مساء امس بالعديد من المواقف التي ساهمت في اضفاء الاثارة عليها قبل واثناء المباراة وبعد نهايتها ولعل ابرزها:-
* الحضور الجماهيري الكبير الذي شهدت المباراة وكان الاكبر في هذا الموسم.
* نزول الفريقين الى ارض الملعب قبل البداية بـ ( 20دقيقة) لاجراء عملية الاحماء!!
* صيحات جماهيرية هلالية قوبل بها مدرب فريق الهلال (بلاتشي) قبل بداية المباراة!
* تسلم لاعبو الفريقين والحكام قبل بدايتها باقات زهور من دار الايتام بالرياض.
* حرص لاعبو الفريقين على مصافحة بعضهم قبل بداية المباراة في بادرة جيدة!
* رفض مدرب الهلال (بلاتشي) الجلوس على مقعده الخاص بالاحتياط وفضل البقاء واقفاً على خط التماس رغم مطالبة الحكم الرابع له بالجلوس في مكانه المخصص.
* الالعاب النارية كانت هي السمة المميزة للمباراة وظهرت مع نزول الفريقين للملعب.
* رغم ولوج هدف بمرمى فريقه ظل مدرب فريق النصر (دانيال اسد) جالساِ بمقعده دون اعطاء اي تعليمات للاعبيه! وطلب من الاحتياطي بعد تسجيل هدف التعادل بإجراء عملية الاحماء خلف المرمى.
* بدأ مدرب النصر دانيال توجيه لاعبيه داخل الملعب قبل نهاية الشوط الاول بعشر دقائق!
* استقبال كبير حظي به لاعب الفريق الهلالي يوسف الثنيان عند نزولة للملعب بديلاً للعلي صاحب هدف الهلال الاول!
* مطالبات نصراوية بضربة جزاء بعد اصطدام الكرة بيد (المسعري) بصورة غير متعمدة.
* حضور شرفي كبير من الناديين شهدت المباراة امس!
* تغييران (متاعكسان) للهلال احمد الجري ظهير ايسر وللنصر عبدالرحمن البيشي جناح ايمن مع الدقائق الاخيرة للمباراة.
* استياء كبير من اداريي الفريقين تجاة حكم المباراة (المطلق) للقرارات التي اتخذها.
[c] [/c]
[c]
المطلق :الداود والخوجلي لا يستحقان الطرد وليس هناك ضربة جزاء للنصر
[/c]

[c] [/c]
كتب - أسامة النعيمة:
أشاد حكم مباراة الهلال والنصر "علي المطلق" بروح اللاعبين وقال: ان لاعبي الفريقين ساعدوني كثيرا أثناء مجريات المباراة، ولم أجد أي اعتراضات، بل العكس كان هناك تجاوب كامل من اللاعبين حول القرارات.
ونفى أن يكون هناك حالة طرد للاعب النصر "صالح الداود" وضربة جزاء لفريق النصر وقال: لم يستحق الداود البطاقة الحمراء، بل حصل على بطاقة صفراء كعقوبة كون هناك مدافع بجانبه ولم يكن الجابر بحالة انفراد تام!.
واستطرد بقوله لم يكن هناك ضربة جزاء لفريق النصر ضد لاعب الهلال "المسعري" كون الكرة بحثت عن اللاعب ولم يبحث اللاعب عن الكرة، خصوصا انني كنت قريبا من اللاعب والكرة، ولو كان هناك أي قرار لاتخذته.
وكرر ان حارس النصر الخوجلي يستحق بطاقة صفراء فقط نتيجة ضربة جزاء الهلال وقال: لا توجد حالة طرد للخوجلي، كون "الجابر" على خط المرمى ولم يكن مواجها للمرمى "100%" والانفراد كان بالجهة اليمنى ولم يواجه المرمى أو متجها له.
ورفض ان يكون حارس الهلال "محمد الدعيع" قد تعرض لاحتكاك من لاعب النصر أثناء الهدف النصراوي وقال: لم يحتك اللاعب مع الدعيع، بل العكس ذهبت الكرة للاعب نصراوي وسجل الهدف بصورة سليمة 100%.
واختتم حديثه بأن المباراة هي أفضل مباراة قدتها وهي قمة، رغم ان هناك مباريات أقوى منها سبق أن أدرتها، ولكن تظل مباراة الهلال أمام النصر الأفضل.
[c] [/c]
[c]
أخر الصيد
[/c]

يفترض في الحكم الحيادية حتى وهو يزاول عملاً صحفياً... ولكن صاحبنا حكم اللعبة المختلفة ينسى انه حكم عندما يكتب ولكنه في المقابل يحفظ جيداً تعليمات رئيس ناديه المفضل الـ "صالح" منها والطالح

هناك عضو شرف داعم مادياً وهناك من يدعم معنويا وهناك من يعتقد انه يدعم بلسانه!!..

تصريح اللاعب الجائر والمنافي لواقع المباراة كشف عن نوايا البعض تجاه النادي الكبير!

عندما شعر بفشل اعتماده على نفسه على مدى ثلاثين عاماً او تزيد اتجه لاستخدام الاخرين على امل لعل وعسى ان تتحقق طموحاته في ايقاف تفوق النادي الكبير!

اطرف ما كتب عن قضية "التصريح" المسيء للحكم هو مطالبة احد "مخضرمي" الصحافة باعادة المباراة حتى تثبت التهمة على الحكم اللهم لك الحمد على نعمة العقل!!

صاحب التصريحات "المنفعلة" والمليئة بالتعصب لقي التأييد والتشجيع من زعيم المتعصبين!

الخسارة باربعة ومن المنافس لكنها اقل تأثيراً من الخسارة بهدف من الفريق الكبير!!

نائب الرئيس تكفل بتوجيه الانتقاد للحكم بعد خسارة فريقه عقب ان احرج الرئيس من القيام بذلك بعد ان عانق رئيس الفريق الفائز ورافقه الى خارج الملعب.

المدرب العربي احرج "صديقه" الرئيس بتصريحه الصريح الذي انتقد فيه الادارة وحملها مسئولية تردي نتائج الفريق!

بعد الهدف تراجعوا عن الاستغناء عن اللاعب!

على قدر التصاريح المغلوطة اتت النتائج!!

لن يكون غريباً ان يقحم مسؤولو الفريق الغربي النادي الكبير في قضية احتساب الحكم للهدف الذي احتجوا على صحته!!

لانهم انشغلوا بغير المنافس طوال الاسبوع وتفرغوا للهجوم على الفريق الذي لاعلاقة له بموضوع مدافعهم سقطوا من جديد وجاءت النتيجة على قدر نواياهم السيئة!!

سيحرضهم لتسير الامور لمصلحة فريقه حتى موعد اللقاء بهم بعد ذلك يلتف عليهم كالحية ويسقيهم من نفس الكأس!!

يا فرحة ما تمت فالاجنبي الذي كانت تعلق عليه آمال فريقه في لقاء البارحة غاب عن المشاركة!!

في المباراة الخاصة يبدو ان النتيجة كالعادة حسمت بامور بعيدة جداً عن التفوق الفني!!

اشركوا لاعب الوسط المعار وهو يعاني من الاصابة فكانت النتيجة خسارة وخسارة المباراة!!

اهتموا بالاحتكاك في الفريق الكبير ونسوا الاعداد للمباراة المهمة فكانت النتيجة التاريخية!!

بعدما علم بقرار الاقالة سارع في تقديم الاستقالة وارسالها الى الصحف!!

مهمة دفاع وحارس الفريق الغربي في (لقاء القمة) فقط اخراج الكرة من مرماهم والاتجاه الى مكان (السنتر)!!

الخسارة الجديدة (امس الاول) كتبت الاسطر الاولى من هبوط الفريق القصيمي الذي فشل في السطوع من جديد!!

الحكم اعترف بميوله ولكنه قال ان ذلك لم (يثمر) عن فوز فريقه!!

الاندية تسعى لتكوين قاعدة قوية من النجوم وهم تنحصر مهمتهم في ان ينتمي الى فريقهم اكبر عدد ممكن من اسياد الملاعب!!

اختلقوا الخلاف مع المدرب حول اللاعب العايد من المنتخب من اجل (التمويه) على الخصم!!

لغة البيان كانت (ركيكة) وغير مترابطة وغير ذلك اغضبت الجماهير واعضاء الشرف!!


[c] [/c]
[c]
قول على قول
[/c]

[c]
مشكلتي الوزن الزائد
عبدالله الجمعان

أبعد عن المفطح وتصير بنك بانثر!!


الميول أهم أسباب فشل الحكام
منصور البلوي

وفشل الإداريين في التصاريح!!


سنعيد الروح للرائديين بالعلاج النفسي
أحمد العبودي

دوري الجموس فيكم لو العلاج كليجا وسكري!


الفوز على الاتحاد عادي
خالد الدويس

أما عادي كثر منها!!


سأثبت أنني صفقة ناجحة لأحد
حمزة صالح

صفقة ولا "صفعة" يا زيدان؟!


الهلال منجم نجوم وسأعود أساسياً
محمد النزهان

ستعود خلاص نطمئن الطلاب قبل الاختبارات!!
[/c]

[c] [/c]
[c]
تعادل عادل بين النصر والهلال
[/c]

[c] [/c]
غالب السهلي (بريدة)
هدأت الأرجاء في العاصمة (الرياض) إثر التعادل الايجابي الذي كان نتيجة لقاء القمة بين الهلال والنصر فاقتنعت الجماهير الغفيرة والكبيرة وبُهرت بالاداء المميز الذي قدمه افراد الفريقين.

كان اللقاء الرائع والذي أقيم على استاد الامير فيصل بن فهد -رحمه الله- بالملز متوهجا قبل بدايته نظرا لاستعدادات الفريقين له فساهمت عودة دوليي النصر الى فريقهم واشراك الثلاثي الاجنبي في تفوق الفريق النصراوي.

فيما ساهم النقص الهلالي في كافة الخطوط واضعف من امكانية مجاراة الفريق لخصمه عدا ان تألق الجابر والاتقان الدفاعي جعلته يقدم ويجاري النصر كثيرا.

هدف الهلال الاول والذي جاء من ضربة جزاء لحسين العلي, هذا الهدف المبكر رفع من معدل الاداء وساهم في ان يزيد الفريقان من حماسهما ولعل النصراويين تفوقوا في ذلك واستطاعوا امتلاك منطقة المناورة وهي الوسط خصوصا ان هناك تراجعا هلاليا نظير عودة عزيز والصالح لمساندة دفاع الفريق الى جانب بقاء الظهير دون تقدم مما أظهر ضغط نصراويا بفضل التواجد الكبير للاعبيه.

اسلوب الهلال والذي يأتي كحالة اجبار في اللعب بالهجوم المرتد كان ايجابيا بنسبة متوسطة تفوّق في تطبيقه سامي الجابر الذي حاول ان يسجل هدفا من وضعية ممتازة من لطف طوح بها الجابر لتقديره تقدم الخوجلي وهناك هجمة اخرى للجابر سه لكنه تعرض لاعاقة متعمدة من الداود فما كان من الحكم المطلق الا ان اغفلها ببطاقة صفراء ولم يجزم بطرد الداود الذي يستحق البطاقة الحمراء حسب القانون.

النصر ورغم هجمتي الهلال مازال هو الأفضل وما كان من ادائه المميز في وسط الميدان الا احراج الدفاعات الهلالية المكتظة فنتج عن ذلك ثلاث هجمات نصراوية الاولى لروك بوسكاب فصدها الدعيع واخرى من اللاعب نفسه وبعد دقائق عديدة لكنها مرت الى جوار القائم فاحتسبها حكم اللقاء ضربة ركنية.

رفعها سيزر جميلة اخطأ الدفاع في مسكها لتفلت وتجد بوسكاب الذي ترجم فرصه الضائعة بهدف نصراوي جميل حينما ترجم الكرة الساقطة (على الطاير) بمرمى الهلال الفارغ وكان ذلك في الدقيقة (29) من هذا الشوط.

الهدف اعاد للنصر توازنه النفسي.

الشوط الثاني

اجرى مدرب النصر الارجنتيني دانيال تغييرين في وسط الميدان بهدف تعزيز قوة فريقه في هذه المنطقة وذلك باشراك عبدالعزيز الجنوبي واحمد الجهوي بديلين عن ماطر والثقفي وكان دور الجهوي يميل للظهير في حالة هجوم الهلال.

استمر الضغط النصراوي ولعب جملة وتفصيلا في وسط الهلال الذي بادل هذا الضغط بدفاع محكم تفوق فيه الثنائي عزيز والصالح فيما تفوق رباعي الدفاع بأكمله ولم تشهد الدقائق العشر الاولى من الشوط سوى هجمة الجنوبي والحقباني والتي جاءت عن طريق العمق الهلالي فكان الاخير قد سددها قوية صدها الدعيع على دفعتين.

في هذه الاثناء ومع اشراك الثنيان بديلا للعلي هبط الاداء الهلالي وذلك حينما تقدم الجابر للهجوم فلم تكن هناك هجمة منسقة ولم يحسب للهلال سوى هجمة الجابر في الدقيقة 20 والتي كانت كفيلة بترجيح الكفة الهلالية لولا تخاذل الجابر في المقابل فبدلا من ان يسددها حاول عمل فاصل مراوغة كما انهى خطورتها.

ولان النصر الأفضل في هذا الشوط خاصة في منطقة الوسط وكان افراد النصر يقاتلون لصياغة هجمة تدك الحصون الهلالية لكنها ما تلبث ان تنقطع عند الثمانية عشر الهلالية لتألق افراد الدفاع الهلالي.

حاول بلاتشي تصحيح الوضع ومضاعفة الحصون الهلالية باشراك المسعري بديلا من العمودي الذي لم يفلح بعض الشيء في مهمته وكان البديل أقل عطاء.

كانت للجابر محاولات فردية وللثنيان كذلك فيما كان لطف يحاول ارسال الكرة الى الهجوم في حالة ارتداد الكرة من بين اقدام الهلاليين الا ان عدم امتلاء الخانات باللاعبين جعل معظم الكرات الهلالية تنقطع وبالتالي تعود هجمة نصراوية.

وحاول المدرب النصراوي رمي ورقته الاخيرة وذلك باشراك عبدالرحمن البيشي بدلا من فيصل سعيف الا ان الوقت لم يسعف اللاعب ولا المدرب حيث هبطت مؤشرات عطاءات اللاعبين خصوصا خوليو الى جانب ذلك فان مضي الدقائق وحضور الحذر من الجانبين ساهم في استمرار التعادل الايجابي الذي جاء في الشوط الاول حتى انتهى اللقاء.

[c] [/c]
[c]
الهلال تعامل مع المباراة بالظروف المتاحة
بندر بن محمد :الحكم جامل النصراويين في الهدف و حالتي طرد لم تحتسبا
[/c]

سلطان رديف (الرياض)
اوضح سمو الامير بندر بن محمد عضو شرف نادي الهلال الداعم ان التحكيم في لقاء الامس امام النصر كانت له العديد من القرارات التي اضرت بالهلال وقال سموه في تصريح خاص لـ (عكاظ) نحن عندما ننزعج من التحكيم فان ذلك لايكون من فراغ ولكن من شواهد وثوابت امام الجميع وقال نحن لانتمنى ان ننتقد التحكيم ولا ان يكون التحكيم مجالا للاخذ والرد ولكن هو بذاته فرض ذلك على الهلاليين.

الكل شاهد لقاء الامس امام شقيقنا النصر وما حدث فيه فأعتقد ان الاخ علي المطلق جامل النصر في امور كثيرة وكان من المفروض ان تكون هناك حالتا طرد من النصر فلماذا لايعطى الهلال حقه ويطبق القانون فالداود أعاق الجابر من الخلف متعمدا وهو متجه للمرمى والقانون صريح ويعطيه الكرت الاحمر ومع ذلك تجاوز الحكم ولعل الداود نفسه اعترف في مقابلته التلفزيونية لماذا اعاق الجابر والكل شاهد.

والحالة الثانية الخثران في النصر كان لديه كرت اصفر وقام باحداث خطأ واعاقة خشنة جدا ولم يعط كرتا اصفر اخر وهذا الخطأ لو اعطى عليه كرتا احمر مباشرة دون اصفر فلن يلام الحكم على ذلك وتساءل سموه فيما لو تم طرد اللاعبين الا يمكن ان يعطي للهلال افضلية ولكن هضم حق الهلال وماذا نقول عن مثل هذا التحكيم ولاننسى هدف النصر حيث كانت يد اللاعب واضحه على الدعيع الذي اختل توازنه فهذه شواهد واضحة للجميع وليست اختراعا من لدينا وقال سموه اتمنى ان يستفيد الحكم من اخطائه ورغم ان اخطاء مثل هذه لايوجد ما يبررها. وحول مستوى الفريق قال سموه الهلال تعامل مع المباراة بالظروف المتاحة رغم انني ضد ان يعلل ضعف المستوى بالنقص لان من يمثل الهلال جدير بالاحترام. المباراة كانت سجالا بين الشقيقين وكانت مناصفة رغم ان فرص الهلال اكثر واخطر والنصر كان مستحوذا وله فرص ولكن دون خطورة حقيقية وهو ناتج من وضع النصر ودخوله المباراة وهو يحاول كسبها لانه متخلف في النقاط وسلم الدوري فالمباراة مصيرية بالنسبة له فمن الطبيعي ان يدخل اللقاء بكل قوة ونشاط.

واختتم سموه الحديث بقوله أحب التوضيح باننا لاننتقد التحكيم من اجل النقد فقط بل هناك وقائع لابد ان نتحدث عنها وننتقدها لكي لاتحدث مرة اخرى.

من جهة اخري قال نائب رئيس نادي الهلال اسامة السليم ان الفريق الهلالي قدم مستوى جيدا حيث ان اللقاء كان كبيرا فالهلال لم يؤدِ وسطه المطلوب ودائما ما تكون مثل هذه المباريات مثيرة وكانت بلاشك مباراة ممتعة من الطرفين.

وقال السليم ان الفريق تعاقد مع لاعبين اجانب جدد واثر غيابهم على عطاء الفريق فلدينا خطط ولدينا منهجية جديدة سوف نقوم بها خلال الايام القادمة حتى يظل الهلال ناديا رياضيا وثقافيا واجتماعيا ونعمل حتى يظل الهلال ناديا كبيرا وذلك سيتم بالتعاون مع الزملاء الاعضاء في النادي فلقد انشأنا مدرسة كروية حتى يواصل الهلال عطاءه بالنجوم فلقد جلبنا لاعبين جددا سيتم تصقيلهم.

من جهته اوضح امين عام نادي الهلال احمد الخميس ان الهلال لم يكن في المستوى المطلوب في لقاء الفريق امس امام النصر وقال لنكن واقعيين الهلال ليس بهذا المستوى الذي عرفناه والذي نطمح اليه.

وقال كانت هناك العديد من الفرص التي لو حققت لتغير الشيء الكثير واكد الخميس ان النصر كان الاكثر تحكما في مجريات المباراة من خلال السيطرة على وسط الملعب.

وعلل الخميس ضعف الهلال بالنقص في اللاعبين كالتمياط والجمعان والغامدي والشلهوب في ظل اكتمال صفوف النصر.

وحول هدف النصر قال الخميس اعتقد من النظرة الاولى ان هناك خطأ لصالح الدعيع وان الهدف غير صحيح ولكن سأعود لشريط المباراة وقد تتغير النظرة.

من ناحيته اكدب مدرب الهلال بلاتشي انه قدم مباراة كبيرة واستطاع فريقه ان يقدم مستوى كبيرا وقال كانت هناك اخطاء من لاعبيه خاصة من ذوي الخبرة القليلة وذلك لصغر سنهم ولقد شاركنا النصر المستوى واعتبر النتيجة عادلة واسعى لمواصلة تقديم العروض الجيدة وكانت هناك فرص لم تستغل وسوف نحاول في المباريات القادمة حتى نواصل الانطلاقة نحو المقدمة. وقال بلاتشي الاداء لم يكن ذلك الاداء الذي اريده لكن لاعبي الفريق لازالوا بحاجة لبذل المزيد حتى يظهر الهلال بمستوى جيد وكبير.

[c] [/c]
[c]
امتدح المطلق والحضور الجماهيري
عبدالرحمن بن سعود: انديتنا ''مديونيرة'' والمطلق اجاد والحضور الجماهيري مميز
[/c]

ناصر الطلحي (الرياض)
امتدح الامير عبدالرحمن بن سعود رئيس نادي النصر الاداء التحكيمي الذي ظهر عليه حكم الساحة (المطلق) في ادارة مواجهة النصر والهلال البارحة وقال: يستحق المطلق تقديرا من جيد الى جيد جدا رغم انه اغفل ضربة جزاء نصراوية في الدقيقة (21) بينما ضربة الجزاء الهلالية صحيحة ولا غبار عليها اضافة الى ان المطلق بالغ في توجيه بطاقات الانذار للاعبي النصر واهمل اخطاء الهلال وكذلك يبدو انه تأثر من التصريحات الهلالية الشرفية التي سبقت المباراة والتي تم نشرها في صحفهم المفضلة حتى الصحيفة المتخصصة نعتب عليها لميولها الهلالية الفاضحة واشار الامير عبدالرحمن بن سعود الى ان لقاء الفريقين ظهر بصورة ممتازة والحضور الجماهيري كان رائعا والجماهير تساهم كثيرا في تطوير كرة القدم وكرر سموه مطالبته بعقد مناظرة للتحكيم بحيث يقول الاداري رأيه بعد المباراة ثم يدلي الحكم برأيه بعد (24) ساعة ويعتقد (ابوخالد) ان هذه المناظرة من شأنها تصحيح اخطاء الحكام وتقليصها وايقاف زحف التصاريح الادارية وتعريف الجميع بمواد قانون التحكيم وناشد الامير عبدالرحمن بن سعود سمو الرئيس العام وسمو نائبه بمراجعة امور الاندية (ماديا) والالتفات لهذه الناحية لان الاندية اصبحت (مديونيرة) وعاد الى المطالبة بالاستعانة بالحكام الاجانب في ادارة لقاءات الدوري السعودي وتساءل باندهاش.. كيف يحضر أمين عام اتحاد القدم ورئيس لجنة الحكام اجتماع اعضاء شرف الهلال في رمضان الماضي وللأسف ايضا ان (الخبير) الجديد في لجنة الحكام عبدالرحمن الزيد لاعب سابق في الهلال وياقلب (لاتحزن).


[c] [/c]
[c]
النصر يفرض على الهلال التعادل ويعيده للمركز الثاني
مباراة مليئة بالإثارة وفرص ضائعة بالكوم
[/c]

[c] [/c]
[c] [/c]
تقاسم النصر والهلال نقاط المباراة التي جمعتهما مساء امس على استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض في ختام مباريات الجولة العاشرة من مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث تعادل الفريقان 1/1 وبهذا التعادل يرفع الهلال رصيده الى 24 نقطة محتلا المركز الثاني في حين رفع النصر رصيده الى 13 نقطة محتلا المركز السابع.
وقد بكر الهلال بالتسجيل عن طريق ضربة جزاء نفذها حسين العلي (7) وعادل الكفة للنصر الكنغولي روك بوسكاب (32) وقد شهدت المباراة مشاركة اللاعب الدولي السابق عبدالعزيز الخثران للمرة الاولى منذ انتقاله من فريقه السابق الشباب مقابل 250 الف دولار.
كما شهدت المباراة تفوقا نصراويا واضحا على مدار الشوطين وفشل مهاجموه في اسثتمار الفرص العديدة التي تهيأت لهم امام المرمى الهلالي.
الهلال يتقدم والنصر يعادل الكفة
فاجأ الهلال منافسه في مستهل هذا الشوط بهدف مبكر عن طريق ضربة جزاء احتسبت لمصلحة سامي الجابر الذي تعرض لاعاقة من الحارس النصراوي محمد الخوجلي نفذها حسين العلي بنجاح (7) بعد هذا الهدف احكم النصر قبضته على منطقة المناورة بغية ادراك التعادل الذي كاد يتحقق عن طريق المدافع هادي شريفي الذي لعب كرة برأسه مرت بجوار القائم الأيمن لمحمد الدعيع (11).
واهدر اللاعب الكنغولي روك بوسكاب فرصة مواتية لادراك التعادل بعد ان تلقى كرة من الاكوادوري خوزيه واجه على اثرها الدعيع وسددها قوية ابعدها الاخير للركنية (31) ومن نفس هذه الركنية عوض روك بوسكاب الفرصة المهدرة وسجل هدف التعادل اثر كرة فشل محمد الدعيع في امساكها ليقتنصها بوسكاب ويلعبها في المرمى (32) بعد ذلك استمر اللعب سجالا بين الفريقين مع افضلية نسبية للنصر لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي 1/1.
سيطرة نصراوية ونتيجة سلبية
ومع انطلاقة هذا الشوط اجرى مدرب النصر دانيال اسد تغييرا بدخول اللاعب الدولي عبدالعزيز الجنوبي الذي ساهم في انجاز المنتخب السعودي الاخير بدلا من منصور الثقفي وهذا التغيير كان ايجابيا حيث سيطر النصر على منتصف الملعب وقاد عدة هجمات على المرمى الهلالي وتألق الحارس محمد الدعيع في مناسبتين حيث تصدى اولا لتصوبية عبدالعزيز الجنوبي (52) قبل ان يتصدى لتسديدة بدر الحقباني بصعوبة (53) وكاد الاكوادوري خوزيه الذي يلعب مباراته الرسمية الثانية مع النصر يرجح كفة فريقه بعد ان تلقى كرة عرضية لعبها برأسه تمر بجوار القائم الايسر لمحمد الدعيع (58).
وبعد ان شعر مدرب الهلال الروماني بلاتشي بالخطر زج باللاعب يوسف الثنيان لتخفيف الضغط على فريقه وكاد يوسف الثنيان يسجل هدفا عندما نفذ كرة حرة مباشرة تألق محمد الخوجلي في التصدي لها وابعدها للركنية (65) وتلقى البوليفي خوليو سيزار كرة قريبة من منطقة الجزاء الهلالية سددها قوية اعتلت العارضة بسنتيمترات (78) وفي الدقائق المتبقية انحصر اللعب في وسط الملعب بعد ان كثف كل فريق منطقته الخلفية خشية ولوج هدف يصعب تعويضه.
مثل النصر: محمد الخوجلي، صالح الداوود، هادي شريفي، محمد الخثران، منصور الثقفي (عبدالعزيز الجنوبي) ابراهيم ماطر ( احمد الجهوي) فيصل سيف (عبدالرحمن البيشي) وخوليو سيزار وبدر الحقباني وتونيرو وروك بوسكاب.
مثل الهلال: محمد الدعيع، عبدالله سليمان، عبدالله شريدة، خالد عزيز، محمد لطف ، وليد العمودي (حسين المسعري) وسامي الجابر، وحسين العلي (يوسف الثنيان)، وعبدالعزيز الخثران، وذياب مجرشي.

اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 03/01/2003 عند الساعة » 07:24 AM
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:33 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube