#1  
قديم 01/01/2011, 01:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
Post اخبار المجلس العام ليوم السبت 26 \ 1 \ 1432 هـ من الصحف




إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo




2010 يطوي صفحته الأخيرة.. والإنسانية تتطلع للسلام في العام الجديد

ختام العام سجل بشرى للسعوديين بشفاء المليك وميزانية تاريخية


الجزيرة - واس

يطل على العالم عام جديد تتطلع خلاله الإنسانية إن شاء الله للأمل بالخير والنماء والسلام، فيما طوى عام 2010 م صفحته الأخيرة وقد سجل نجاحات وإخفاقات، إنجازات وكوارث، اتفاقات وخلافات، اكتشافات وصناعات ومزيدًا من التقارب في الأماكن والأفكار والثقافات وفي العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية والبيئية والصحية والاجتماعية والزراعية والغذائية وغيرها في جوانب حياة الإِنسان ومكونات العالم الحديث من دول ومنظمات.

وسطر العام المنقضي في صفحاته للمملكة العربية السعودية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -أيده الله- العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر له بوصفه أحد أبرز دعاة السلام والحوار والتضامن وتنقية الأجواء وأحد أبرز صانعي القرار الحكماء في العالم، بشهادة رؤساء وزعماء دول العالم والاقتصاديين الذين أضحت المملكة العربية السعودية مقصدًا لهم ومكن خادم الحرمين الشريفين بحنكته ومهارته في القيادة وتبادل الزيارات مع العديد من قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً, وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وخدمة القضايا العربية والإسلامية ومن ذلك مشاركتها لمجموعة العشرين الاقتصادية مما انعكس إيجاباً على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين.

وسجلت نهاية هذا العام 2010م بشرى خير لأبناء المملكة والعالم أجمع بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ومغادرته -حفظه الله- المستشفى بعد أن منَّ الله عليه بالصحة والعافية ليعود بإذن الله سليمًا معافى يواصل مسيرته المباركة مسيرة الخير والنماء. كما سجلت نهاية هذا العام 2010م للمملكة ميزانية تاريخية بلغت (580) ملياراً للسنة المالية القادمة 2011 لتواصل المملكة الطموح والإنجاز بعد أن كانت ميزانية 2010 م تبلغ (540) مليار ريال رغم الظروف الاقتصادية التي مر بها العالم وبما تضمنته من بنود مخصصة لجميع أوجه التنمية في المملكة من تعليمية وصحية واجتماعية وغيرها، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة بشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، إذ تم تخصيص (256) مليار ريال في ميزانية 2011م للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة، لتسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل، كما اعتمدت العديد من البرامج والمشاريع التنموية المدرجة في خطة التنمية التاسعة ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية وتعزيز احتياطيات الدولة.



وباء الكوليرا أودى بحياة 3333 شخصاً في هايتي

بور أو برنس - أ ف ب

أودى وباء الكوليرا في هايتي بحياة ثلاثة آلاف و333 شخصاً منذ بداية انتشاره منتصف أكتوبر، بحسب حصيلة جديدة أصدرتها وزارة الصحة الهايتية متوقفة في 26 ديسمبر واطلعت وكالة فرانس برس عليها الخميس. وكانت حصيلة سابقة متوقفة في 20 ديسمبر.. ونشرت في وقت سابق الخميس تحدثت عن وفاة 2901 شخص جراء وباء الكوليرا.

ولا توضح الحصيلة الجديدة إذا ما كانت حالات الوفاة الـ432 الإضافية سُجلت كلها منذ 20 ديسمبر.. أم أنها تمتد على فترة أطول.. وتشير الحصيلة الجديدة إلى تسجيل 148 ألفاً و787 إصابة بالكوليرا في البلاد.. وتبقى مقاطعة أرتيبونيت حيث بدأ تفشي الوباء الأكثر تضرراً مع تسجيل 828 حالة وفاة، في حين تم تسجيل وفاة 281 شخصاًَ في العاصمة بور أو برنس حيث يعيش آلاف المتضررين جراء زلزال 12 يناير في ظروف رديئة جداً.. ويأتي نشر وزارة الصحة الهايتية هذه الحصيلة في وقت لا يزال الهايتيون ينتظرون نشر النتائج النهائية للدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت في 28 نوفمبر والتي شهدت حوادث واتهامات بعمليات تزوير.



الثلاثاء القادم.. أول عملية اقتران للشمس والقمر في العام الجديد



الجزيرة - جمال الحربي :

توقع المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن يشهد العام الجديد أول عملية اقتران بين الشمس والقمر كأول اقتران لهذا العام وذلك يوم الثلاثاء القادم 29 محرم 1432هـ الموافق 4 يناير 2011م، عند الساعة (12.04) الثانية عشرة ظهراً وأربع دقائق، حسب التوقيت المحلي للمملكة, وهو اقتران هلال شهر صفر.

وتغرب الشمس في مكة المكرمة يوم الثلاثاء 29 محرم 1432 هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 4 يناير 2011م، في تمام الساعة (17.52) الخامسة مساءً واثنتين وخمسين دقيقة، بينما يغرب القمر في اليوم نفسه الساعة (18.02) السادسة مساءً ودقيقتين، أي أن القمر يمكث بعد غروب الشمس عشر دقائق, ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة «درجة واحدة وربع الدرجة تقريباً».

وفي يوم الأربعاء غرة شهر صفر 1432 هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 5 يناير 2011م، تغرب الشمس في مكة المكرمة في تمام الساعة (17.53) الخامسة مساءً وثلاث وخمسين دقيقة، في حين يغرب القمر في اليوم نفسه عند الساعة (18.58) السادسة مساءً وثمان وخمسين دقيقة. أي أن القمر يغرب بعد الشمس بساعة وخمس دقائق, ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة «اثنتا عشرة درجة ونصف الدرجة تقريباً».

وأشار المركز في كتيب أصدر بهذه المناسبة إلى أن الدراسات الفلكية تؤكد وجود عدد من الأجرام السماوية التي قد ترى بعد غروب الشمس يوم الاثنين 28 محرم 1432 هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 3 يناير 2011 م، مما قد يوهم بعض المترائين بأنه رأى الهلال.



«سرقة» وا»عتذار»..!



الجزيرة- سعود الشيباني :

في حادثة طريفة قام أحد اللصوص بحي السويدي غرب العاصمة الرياض بسرقة إطار سيارة مواطن في ساعة متأخرة من الليل، وبعد مضى ثلاثة أيام قام بإعادته لصاحبها، وكتب رسالة يعتذر لصاحبها، قائلاً: (شكراً ونأسف على الإزعاج للحاجة وأنا أخوك السموحة).

المواطن ما زال مستغرباً من العملية التي نفذها اللص وإعادة ما سرقه..!!



«فيسبوك» يتفوق على «جوجل» كأكثر المواقع تصفحاً وبحثاً في 2010






سان فرانسيسكو (د ب أ) :

تفوق موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» على موقع «جوجل» كأكثر المواقع تصفحاً في الولايات المتحدة خلال عام 2010 ، وفقاً لاستطلاع أجرته شركة إحصائيات الإنترنت «إكسبيريان هيتوايز» ونشر الخميس.

وأظهر الاستطلاع أن موقع التواصل الاجتماعي تصدّر قائمة العبارات التي بحث عنها خلال العام ، ومع تغييرات في اسم الموقع احتل أربع مراتب من بين أكثر عشرة أسماء تم البحث عنها ، وبلغت عمليات البحث عن فيسبوك 3.48 % من بين كافة علميات البحث عن أسماء المواقع على الإنترنت في الولايات المتحدة في عام 2010 ، بزيادة قدرها 207 % عن عام 2009 .

وخلصت الدراسة إلى أن «فيسبوك» استحوذ على نسبة 8.93 % من بين جميع المواقع الأمريكية التي جرى زيارتها خلال العام الجاري ، متفوقاً على موقع «جوجل. كوم» والذي حصل على نسبة 7.19 % وموقع «ياهو ميل» والذي حصل على نسبة 3.85 %. ومع هذا ، لو أخذت كافة مواقع جوجل المختلفة في الاعتبار ، فإنّ محرك البحث العملاق تفوّق بالفعل على «فيسبوك» بنسبة 9.85 % من بين جميع مواقع الإنترنت التي جرى تصفحها. وجاء موقعا «إم إس إن. كوم» و»بينج. كوم» التابعان لشركة مايكروسوفت ضمن أكثر 10 مواقع إلكترونية جرى تصفحهم ، بالإضافة موقع «ماي سبيس. كوم» . وشملت القائمة مواقع «يوتيوب» و»كرايجسليست» و»إي باي» و»ياهو» .






حُكْم بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة سرقة لافتة



كراكوف - (رويترز) :

قضت محكمة بولندية الخميس بالسجن نحو ثلاث سنوات على رجل سويدي بتهمة تدبير سرقة لافتة (اربيت ماخت فري - العمل سيجعلك حراً) الشهيرة من بوابة دخول معسكر الاعتقال النازي السابق اوشفيتز. \ وسُرقت اللافتة التي تعتبر رمزاً للمحرقة في ديسمبر الماضي؛ ما أثار غضباً دولياً، خاصة في إسرائيل والجماعات اليهودية، ولكنها أُعيدت بعد فترة وجيزة. وحكمت المحكمة الواقعة في كراكوف بجنوب بولندا على اندرز هوجستروم (34 عاماً) بالسجن عامين وثمانية أشهر بتهمة التخطيط للسرقة.

وعندما قضت المحكمة بحكمها قال هوجستروم بصوت خافت «نعم أقبل الحكم». وسيتم ترحيل هوجستروم الذي أُلقي القبض عليه في السويد في فبراير إلى وطنه لقضاء باقي مدة العقوبة. وقضت المحكمة أيضا بالسجن لمدة عامين ونصف العام على البولنديين الاثنين اللذين سرقا اللافتة المعدنية وقطعاها إلى ثلاثة أجزاء؛ لكي يتمكنا من وضعها في سيارتهما. وتم ترميم اللافتة، ولكنها معروضة الآن في متحف اوشفيتز، بينما تعرض نسخة طبق الأصل منها عند مدخل معسكر الموت السابق.





بين إرضاع الكبير وتأنيث الكاشير
فتاوى 2010 زادت الأمة حيرة على حيرتها


الشيخ سلمان العودة


الجزيره - عبدالرحمن العصيمي

لم يكن عام 2010 كبقية الأعوام الماضية من ناحية الفتاوى التي خرجت من أفواه المشايخ على الفضائيات أو ما تمت كتابتها في البيانات وعلى الأوراق، ففي هذا العام خرجت فتاوى أثارت جدلاً واسعاً، وبطبيعة الحال أثارت الجدل بين أوساط الكتّاب في الصحف المحلية في السعودية، بل حتى بين أوساط المشايخ أنفسهم ما بين مؤيد ومعارض .
" صحف " رصدت في هذا التقرير أبرز الفتاوى التي شهدها العام المنصرم .

فتوى عيد الميلاد

في بداية عام 2010 ومن خلال برنامجه التلفزيوني الشهير " حجر الزاوية " أفتى الداعية المعروف سلمان العودة بجواز الاحتفال بمرور أيام على أحد المناسبات، أو ما يسمى بـ عيد الميلاد، وقال الداعية العودة في برنامجه ما نصه: "يجوز الاحتفال بمرور عام على الميلاد أو بمرور 20 عاما على أي مناسبة سعيدة للإنسان كالزواج مثلا، وله أن يقيم وليمة احتفالية يدعو إليها الأقرباء والأصدقاء، فهذا ليس احتفالا دينيا، إنما هو أمر عادي، وقد يجمع أصدقاء على وجبة، أو ما شابه ذلك فلست أرى في هذا حرجا" .
وأضاف د .
العودة: "أما حكم إطلاق تسمية (عيد) على هذا الاحتفال فهو معروف مسبقا بتحريمه، وأن الاحتفال بالمناسبات السنوية -دون ذكر مصطلح العيد- جائز، كمناسبات الميلاد والاحتفال بمناسبة مرور عام أو 20 عاما على الزواج ونحوه، ولا بد من تحاشي كلمة "عيد" التي تنافي الشرع الإسلامي الذي حدد للمسلمين في العام الواحد عيدين فقط الفطر والأضحى" . وقد أثارت هذه الفتوى جدلاً واسعاً حتى من المشايخ أنفسهم، فقد علق عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء على هذه الفتوى وتحدثوا حولها، إلى جانب مشايخ آخرين بالإضافة إلى النقاش الواسع الذي حصل في المنتديات الإلكترونية بين عامة الناس .



الشيخ البراك

فتوى جواز قتل مبيح الاختلاط

لم تمر أيام على فتوى الداعية سلمان العودة حتى ظهر الشيخ ناصر البراك (77 عاماً) بفتوى جديدة مفادها جواز قتل مبيح الاختلاط وردته وخروجه عن دين الإسلام، إلى جانب إطلاق وصف "ديوث" على من يسمح لأهله بالعمل في مكان مختلط .
ومما جاء في بيان وفتوى البراك: "من استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام" .
وأضاف البراك: " كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط" .
وأحدثت هذه الفتوى جدلاً واسعاً حتى هذه اللحظة حول الاختلاط وأحكامه الدينية بين المشايخ أنفسهم، إلى جانب انتقادات حادة للبراك حتى من خارج لسعودية كمشايخ الأزهر الذين اعتبروا أن هذه الفتوى موجهة لهم لأنهم يجيزون الاختلاط وفق شروط وأحكام قرروها في وقت سابق.
الشيخ العبيكان

فتوى إرضاع الكبير

فجّر الشيخ عبدالمحسن العبيكان فتوى من العيار الثقيل - على حد تعبير بعض المتابعين - عندما أفتى فتواه الشهيرة بجواز إرضاع الكبير، وقد لاقت هذه الفتوى تحديداً الكثير والكثير من الجدل والنقد وأحياناً التهكّم من قبل بعض الكتاب وكذلك رسامو الكاريكاتير في الصحف المحلية .
وأفتى العبيكان بهذه الفتوى من خلال برنامج الفتاوى عبر القناة الأولى السعودية، ومما جاء في نص الفتوى:" إذا احتاج الرجل الدخول إلى المنزل بشكل متكرر والسكنى به فيجوز عند شيخ الإسلام والشوكاني وغيرهما أن ترضع المرأة من هو قد جاوز السنتين لهذه الحاجة الملحة ولكن دون أن ترضعه من ثديها مباشرة وإنما يؤخذ الحليب منها ثم يشربه، وقد عمل بهذه الفتوى جمع من العلماء في عصرنا الحاضر وفي زمن سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ولم ينكر عليهم . والدليل على هذه الفتوى هو حديث سالم مولى أبي حذيفة فإنه لما نزل تحريم التبني جاءت امرأة أبي حذيفة رضي الله عنها إلى النبي صلى الله عليه وسم فقالت: يا رسول الله إن سالما يدخل علي وتذكر أنها تتحرج من ذلك، فقال عليه الصلاة والسلام : أرضعيه تحرمي عليه".
ولم تمر أيام على هذه الفتوى حتى خرج العبيكان مجدداً حيث أوضح أن إرضاع الكبير لا يشمل السائقين والخدم، بل المحتاج فقط! وقد شهدت هذه الفتوى ردوداً، فرد المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على فتوى العبيكان في ظاهرة جديدة على ساحة الفتاوى في المملكة .

بالإضافة إلى ردود وتفنيدات ضد الفتوى من مشايخ عدة من داخل وخارج المملكة.


الشيخ عادل الكلباني

فتوى إجازة الغناء


واستمر عام 2010 باحتضان الفتاوى المثيرة للجدل، فقد خرج الشيخ عادل الكلباني بفتوى تبيح سماع الغناء والموسيقى، وأفتى الشيخ في الصحف المحلية قائلاً: "الغناء مباح بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول ابن حزم، وأضاف: يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، وأنه "لا مانع من الأغاني إذا كانت بدون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً .
إن التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء. كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي".
واستشهد الكلباني في فتواه بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان .
وأردف الكلباني قائلاً: "أنا أجيز الغناء والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبدالله الجديع أيضاً يجيزانه، فلو جاء التعاون من شخص يجيز الغناء فلا بأس، أما أن يأتي من شخص يحرم الغناء فهنا المشكلة" .
ولم تمر هذه الفتوى مرور الكرام على المشهد الاجتماعي السعودي، حيث امتلأت الصحف وزوايا الكتاب والمنتديات والصحف الإليكترونية نقاشاً وتحليلاً لهذه الفتوى، وتردد كثيراً بأن الشيخ الكلباني تراجع عن فتواه إلا أن الشيخ عادل يخرج ما بين الفينة والأخرى نافياً هذا التراجع سواءً عبر حديث تلفزيوني أو لقاء صحافي .


مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء

فتوى تحريم عمل المرأة بمهنة كاشيرة


وكان لهيئة كبار العلماء نصيب من الفتاوى المثيرة للجدل في العام 2010 المنصرم، حيث وقع 7 من أعضاء هيئة كبار العلماء على فتوى تحرم عمل المرأة في مهنة بائعة، أو كاشيرة كما هو شائع .
وقالت هيئة كبار العلماء في الفتوى: " لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها لفتنتها أو للافتتان بها". وقد جاءت هذه الفتوى بعد الجدل الكبير الذي حصل حول عمل المرأة كبائعة في بعض المحلات التموينية "السوبر ماركت" حيث سمحت بعض من هذه المحلات لبعض الفتيات العمل بها، وقد دعا عدد من المشايخ لمقاطعة هذه المحلات لأنها توظف المرأة السعودية بهذه المهنة. ولا تزال هذه الفتوى تثر النقاش والجدل بين وقتٍ وآخر.



60 مختصاً يبحثون نظام المعلومات الجغرافي بمكة



مكة المكرمة - واس

يبحث 60 مختصاً من وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية بمنطقة مكة المكرمة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي " GIS " في اللقاء الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم "بنين" بمنطقة مكة المكرمة يومي السبت والأحد القادمين .
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن اللقاء تشرف عليه الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم ويشارك فيه ممثلون في تقنية المعلومات وشئون المباني والتخطيط المدرسي في إدارات التربية والتعليم في كل من " مكة المكرمة , جدة , الطائف , الليث , والقنفذة " وفريق عمل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية .



الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة
رياح واتربة على الشرقية والرياض والقصيم وحائل


جدة - واس

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن اليوم الجمعة سيشهد نشاطا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار يحد من مدى الرؤية الأفقية في مناطق الحدود الشمالية من المملكة والمنطقة الشرقية وحائل والقصيم والرياض .
واشار الناطق الرسمي بالرئاسة حسين بن محمد القحطاني الى انه من المتوقع هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من هذه المناطق ، كما تتكون السحب الركامية على منطقة الباحة وتكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى تدني في الرؤية الأفقية.
ولفت القحطاني إلى أن هناك احتمالية تكوّن الضباب الكثيف على مناطق الجوف وحائل والحدود الشمالية في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر منوهاً للجميع بأخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات الجهات المعنية في مثل هذه الحالات





















خير السماء يتواصل على الغربية والجنوبية والشمالية

أمطار الخميس تكشف المشاريع«الهشة» بمكة




سقوط سيارة في شارع الحج


مكة المكرمة جمعان الكناني

كشفت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مكة المكرمة يوم الخميس هشاشة المشاريع وتواضع البنية التحتية في العاصمة المقدسة، وذلك بسقوط الطبقات الاسفلتية وفشل مشاريع الصرف الصحي بالاضافة الى رصد العديد من المواقع تعرضت للتشققات بطرق ومواقع مختلفة من شارع الحج.
في أقل من ساعة.. تشققات وانهيارات والمياه تغرق الأنفاق
وأوضح الناطق الإعلامي ومدير التحقيقات بادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم على المنتشري بان غرفة العمليات تلقت عددا من البلاغات وصلت الى حوالي ألف وخمسمائة بلاغ، كما قامت العمليات بارسال الرسائل التحذيرية لمعظم سكان العاصمة المقدسة ولازالت فرق الانقاذ متمركزة في مواقعها وعلى الفور تم تطبيق خطة الأمطار، حيث تمركزت 80 فرقة متنوعة الاختصاص بالاماكن المحدده لها بمدينة مكة المكرمة ومركز بحره بقيادة وإشراف مدير الادارة الجميل محمد عمر اربعين. ونجم عن هطول الامطار جريان السيول بالاودية وارتفاع لمنسوب المياه في مواقع مختلفة الأمر الذي أدى الى ازدحام مروري وتعطل عدد من المركبات تصل الى حوالي 100 مركبة واحتجاز اصحابها بداخلها وقد تم التعامل معهم واخراجهم وهم بصحة جيدة.
وطالب عدد كبيرمن أهالي العاصمة المقدسة المسؤولين بالمنطقة بالتدخل السريع وحل مشكلة انهيارات وتشققات الطرق التي سقط فيها العديد من السيارات ولولا عناية لكان ذهب اصحابها ضحاياء للمتلاعبين في المشاريع كما طالبوا بمحاسبة المقصرين والمتلاعبين .



بالغلاء و«ساهر» يمضي عام.. والجديد يتربص بميزانيات محدودي الدخل




إحدى الكاميرات المتحركة لنظام ساهر


الرياض - أحمد غاوي

يمضي العام 2010 حاملا معه الكثير من هموم المواطن، ونستقبل العام ذا الرقم 2011 بمسيرة لا تنتهي من منغصات حياتية ومعيشية ذات صبغة مادية، فمن سلسلة الغلاء في المواد الغذائية بدون استثناء الى السيد "ساهر" الذي ينام قرير العين، ويصحو قائدو السيارات على مخالفات تضاعفت، لأن راتب الشهر قد ضاق ذرعا بمصروفات وفواتير وإيجارات وتداخل مناسبات ما بين صيف وشتاء وأعياد ومواسم للدراسة، وأخرى لضرورة السفر ولحضور استحقاقات اجتماعية متعددة. وبالطبع سترحل الكثير من المطالبات للدائنين ولأصحاب العقار والهندي صاحب البقالة الصغيرة، من العام المنصرم للعام الحاضر، والساهر لن ينسى ما سهر عليه وصوره في الشهور الفائتة، فهو ينتظر المزيد من الحصاد المالي، مواصلا الرصد والتصوير ولا يفرق بين من سرعته بزيادة كيلو واحد أو حتى مئة كيلو، فالجميع مخالفون، ونظام سداد ينتظر الإيداع ومثله مثل إخوانه من فواتير الكهرباء والهاتف، وفوق كل ذلك لا يتمنى الجميع زيادة الرواتب للقطاع الحكومي كما حدث قبل 3 أعوام، فالغلاء يتربص بالزيادة وعندما وصلت الزيادة في بدل الغلاء 15% كان الغلاء قد تضاعف مرات ومرات، وحتى الخضار والفواكه، والتي كان الأخوة العرب المقيمون في بلادنا يغبطوننا ان أسعارها لا تتغير وهي في متناول الجميع، رفضت إلا أن تضغط على صاحب "الرويتب" فرفضت الطماطم المجنونة التقيد بأسعار الماضي، وباقي أخواتها من خضار وبكافة ألوانها، وكذلك الفواكه المحلية والمستورة رفضت جميعها إلا أن تغير سياسة الماضي، وتركب موجة الحاضر الغالي، وكان عام 2010 قفزة تاريخية لها فتضاعفت بعض أنواها 100%، ومع هذه الأنواع قد تنفع سياسة المقاطعة فتفسد، او تعود لرشدها ولأسعارها المعتدلة، ولكن يصعب ذلك مع أصناف أخرى من السكر والأرز وغيرها.
ومع ساهر لا حل فليس لدينا مترو أو طرق لا تغطيها الكاميرات فنجعلها خيارا اذا خفنا من المخالفات ومن تسديدها، والمرور رفض تغيير سياسية مضاعفة المخالفة وكأن اخواننا من رجال المرور لا يلمسون ضرر وذهاب الراتب في الغلاء وغيره من متطلبات الحياة المتعددة. فائز الشهري معلم يقول "راتبي ولله الحمد يفوق 13 الف ريال، ولكن بسبب ارتفاع الإيجار والغلاء والحضور الاجتماعي في المناسبات المتعددة، لا استطيع أن أوفر منه إلا مئات من الريالات لا تنفع لمشروع شراء أرض أو حتى التفكير بشراء بيت، وخاصة أن لدي قرض سيارة للبنك، وأفكر في كثير من الأحيان في من راتبه نصف راتبي كيف يتكيف مع الوضع الحالي، وفي ظل الغلاء في كل شيء، عندما اعرف من هو اقل حالاً لا املك له إلا الدعاء أن يسهل الله شؤون الناس، وسوف احرص على التوفير، فنحن لا نعلم كيف سيكون حال العام الجديد 2011م". عبدالله مريع يعمل في القطاع المصرفي ويؤكد "ان هناك الكثير يأتي للبنك ويرغب الحصول على قرض في الوقت الذي لديه قرض سابق وراتبه لا يغطي قرضا جديدا، بل وهناك من يريد قرضا بالتضامن مع زوجته الموظفة، وقد لا يحتمل دخلهما الشهري المزيد من القروض، وبالفعل قد تكون حالة الغلاء في كل شيء وزيادة الإيجارات أثرت على حياة الناس بشكل كبير، ويجعلهم يبحثون عن طرق تمويل لا توجه فقط لشراء أرض أو سيارة أو منزل، بل لتسديد ديون تراكمت بفعل مستلزمات واحتياجات الحياة اليومية، وخاصة أن هناك من لا يخطط بشكل سليم، وينظم أولويات حياته حسب دخله الشهري وظروف حياته". حسن الشهوان يقول "نتمنى أن يكون العام الجديد أفضل مما مضى، وبالطبع شؤون الحياة اليومية ومستلزماتها لكل شخص وعائلته تقف على رأس الاهتمامات، وفي الوقت الذي تعتبر بلادنا من أفضل بلاد العالم في الوضع الاقتصادي، وحتى متوسط الدخل المادي للفرد يعتبر جيدا، نجد الكثير من المنغصات التي تسهم فيها مع الأسف جهات حكومية، فليس هناك رقابة على الأسعار فالغلاء لم يستثن شيئا من إيجارات غير منطقية إلى مواد غذائية بدون استثناء، وجاء نظام ساهر بمزيد من الضغط على مصروفات المواطن وحتى المقيم، وكأننا ناقصو المزيد من المصروفات، ولو كان هناك اهتمام من مجلس الشورى والجهات الحكومية بهذه الأمور لتحسن حالنا بشكل أفضل".



خلال استضافته في ملتقى خير أمة.. العودة:

الأمن مسألة تربوية ثم أمنية.. فمن لم يرتدع بالوعظ يرتدع بالعقاب




العودة خلال المحاضرة


تغطية - أحمد الحوتان

ضمن فعاليات اليوم الثالث لملتقى خير أمة الثالث التقى الشيخ سلمان العودة للعام الثالث مع رواد المعرض في محاضرة ولقاء مفتوح استمر قربة الساعتين كان موضوعه (الأمن قيمة الحياة). في البداية أوضح الشيخ الدكتور سلمان العودة بأن الأمن حاجة فطرية في الإنسان تتعلق بحاجاته الإنسانية والاجتماعية والصحية ونقيض الأمن الخوف على النفس والعرض والولد، ولذا تكلم العلماء عن الضرورات الخمس في الشريعة، وأضاف العودة أن نقيض الأمن هو الخوف الذي قد يكون من السلطان أو من الناس والخوف من الناس أشد خطراً، ولذلك فإن المجتمعات التي فقدت الانضباط الأمني فيما بينها كما يحدث في الصومال والعراق وباكستان مثلاً يشيع الخوف فيها أكثر مما يشيع من صول السلطان.

دعا إلى محاربة العنصرية والقبائلية والمناطقية لتهديدها الأمن الاجتماعي
وأضاف العودة خلال استضافته ضمن فعاليات ملتقى خير أمة الثالث الذي ينظمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض في محاضرة بعنوان (الأمن - قيمة الحياة) أن الأمن والأمانة توأمان كلاهما مشتق من المادة نفسها.
وتناول العودة خلال المحاضرة جوانب متعددة من أشكال الأمن، وقال إن الحياة هبة من الله ولكن كم من الناس من يحسن استقبال هذه الهبة، فهناك ارتفاع في معدلات الانتحار والعجيب أن يحدث ذلك في مجتمعات تزيد فيها الرفاهية، ورغم ذلك يضيق الناس بالحياة ويتمنون الموت رغم وجود من هم أكثر يأسا منهم ويتمنون الخلاص من الحياة لكن يمنعهم الخوف من الله، وأرجع العودة ذلك إلى أن من ينتحرون ليس لديهم هدف واضح للحياة لا هدف يشمل مجتمعهم وأمتهم ولا هدف يشمل أسرهم ومشاريعهم الخاصة.
وقال العودة إن الحياة تكمن في المجهود الذي نبذله فيها وهي تفقد قيمتها عند كثير ممن يملكون كل شيئ بلا جهد، والقاعدة أنه كلما بذلنا جهداً في الحصول على الأشياء زادة قيمتها، وقيمة الحياة في الجهد الذي نبذله وفي، وقيمة الحياة للمؤمن في ركعتين في الخلوة خلالهما يشعر بأمانة بالله ولذا ذكر الله الأمن حتى في الاخرة.

بقية الخبر ( اضغط هنا )



الصينيون يبتكرون مطاعم من ثلج


بكين - ي. ب. أ

بات بإمكان الأشخاص الراغبين باختبار تجارب جديدة، أن يقصدوا 8 مطاعم مصنوعة من الثلج في شمال شرق الصين بدأت باستقبال الزبائن أمس الجمعة.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن 8 مطاعم مصنوعة من الثلج في مدينة هاربين، عاصمة إقليم هيلونغجيانغ بدأت الجمعة ب(إجراء تجارب) على استقبال الزبائن.
ويتسع كل مطعم ثلجي ل70 شخصاً، ويتميز بتقديم أطباق شعبية خاصة بمطبخ شمال شرق الصين.
كما تحيط بالمطاعم تماثيل من الثلج على شكل حظائر وجرارات زراعية لتمنح المطاعم طابعاً قروياً.



شرطي ألماني يطلق النار على مريضة نفسية


ميونيخ د.ب.أ

أعلنت الشرطة الألمانية أمس الجمعة في مدينة ميونيخ أن أحد أفراد الشرطة أطلق النار من مسدسه على شابة في ساعة متأخرة مساء الخميس فأرداها قتيلة. وقالت الشرطة إن الشرطي كان في موقف اضطراري إذ أن القتيلة التي كانت تعاني اضطرابات نفسية كانت تمسك بسكين وحاصرته في مكان بشرفة مسكنها. وكان موظف في مؤسسة نفسية أخبر الشرطة أن المرأة القتيلة قالت إنها ستقتل ابنتها. وعندما حضر الشرطي إلى مسكنها حاصرته القتيلة في الشرفة ممسكة بسكين ولم تفلح محاولاته في صدها عن طريق استخدام رذاذ الفلفل الأمر الذي (اضطره) وفقا لرواية شرطة ميونيخ إلى إطلاق النار عليها. وكانت إحصائية أجرتها ولايات ألمانية قد أشارت إلى أن الشرطة تطلق النار على شخص واحد كل أسبوع،تقريباً. وقال أفراد الشرطة في أغلب هذه الحالات إنهم أطلقوا النار في مواقف اضطرارية. ووفقا لهذه الإحصائيات وصلت أعداد الأشخاص الذين لقوا حتفهم في هذه الحوادث إلى 87 شخصا ووصلت أعداد المصابين إلى 309.



سيول العام الماضي كانت مفاجئة أما اليوم فلا عذر لأحد

الأمير خالد الفيصل: القيادة وجهتني بتوفير إغاثة فورية للمتضررين والرفع بجميع التلفيات والأضرار




الأمير خالد الفيصل يتحدث في المؤتمر الصحفي


جدة - صالح الرويس، ياسر الجاروشة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن الأمطار التي هطلت على منطقة مكة المكرمة خلال اليومين الماضيين خلفت 4 وفيات في الشرائع، فيما تم انقاذ أكثر من 200 شخص عبر الطيران العمودي والقوارب المطاطية.
وأوضح أمير مكة خلال مؤتمر صحفي عقد بقصره مساء البارحة بحضور صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ورؤساء الاجهزة الحكومية بمنطقة مكة المكرمة أن منسوب المياه في مدينة جدة ارتفع أمس الأول في بعض أحياء جدة إلى 27 ملم، فيما ارتفع يوم أمس في بعض الأحياء خصوصاً الجنوبية الشرقية إلى 50 ملم، مطمئناً الجميع بأن كافة الجهات الحكومية مستعدة وجاهزة للتعامل مع أي طارئ وفي أي وقت.
حل مشكلة حي أم الخير بفتح مجار جديدة أو إزالته وتعويض أصحابه
وبيّن الأمير خالد بأن الوفيات الأربع كانت لرجل وثلاثة أطفال في وادي المحيجي بمنطقة شرائع النخل، فيما تمكنت آليات الدفاع المدني من إنقاذ نحو 200 شخص، 12 منهم كانوا بالطيران العمودي، وانقاذ عدد آخر عبر القوارب المطاطية، وحدثت بعض التلفيات في السيارات بحي أم الخير شرق جدة، فيما تم انقاذ 7 أشخاص في رابغ، كما تعرض عسكري في الدوريات الأمنية لحادث جراء الأمطار ونقل للمستشفى ولا زالت حالته حرجة حتى إعداد الخبر.
واوضح سموه بانه كان على اتصال مع الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين وولي العهد منذ الصباح الباكر، وأطلعته على تفاصيل الحالة، كما اتصلت بسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية، وقد أمروني ووجهوني بالتأكيد على إغاثة كل من يستحث ويستحق الاغاثة من سكن وإعاشة والرفع بجميع التلفيات والاضرار الناشئة عن الامطار بالنسبة لحي أم الخير، حيث رفعت اللجنة توصية إما بفتح المجاري الموجودة، أو إزالته وتعويض أصحابه، لكن تركه بهذا الوضع سوف يترك هذه المنطقة معرضة لخطر محدق.
وقال سموه السيول العام الماضي كانت مفاجئة أما اليوم فلا عذر لأحد نحن مستعدون، وكل حادث يحصل هو اختبار لجاهزية الجهات الحكومية، موضحا بانه سعيد بجاهزية الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة واضاف هناك تقدم وهذا شيء جميل أن تتقدم خطوة أفضل من ألا تتقدم وهناك تدريب، وبالنسبة للتعديات التي تحدث ويقوم بها البعض اكد سموه بانه لن يتم التغاضي على مثل هذي التعديات واقول إنه بعد كل هذا التغاضي والتسامح من الدولة لن تسمح بعد اليوم بالاستيلاء على ممتلكات الغير، وأؤكد بأن الدولة حريصة على اسكان مواطنيها وأبنائها وتحويل حياتهم للرفاهية والكرامة والاحترام وتوفير وسائل العيش الكريم ولكن ليس عن طرق السطو على اراضي الغير.

من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ان الأمطار التي هبطت كانت متركزة أمس الأول على شمال جدة، فيما تركزت أمطار أمس على جنوب وشرق جدة بلغت امس 50 ملم في بعض الاحياء، لم تكن هناك سيول منقولة وانما كثافة الامطار هي سبب ارتفاع منسوب المياه في الشوارع، واضاف سموه بانه قد تم اسكان 8 عوائل من حي النخيل والسبت ستبدأ لجان الحصر.
وقال أمين مدينة جدة الدكتور ابو راس لقد نتج عن الامطار التي هطلت في جدة تجمعات مائية تم التعامل معها مباشرة مشيرا الى ان أكبر ضرر كان في أم الخير وبحمد الله قبل ساعة ونصف عادة الامور للوضع الطبيعي.
وقال اللواء زمزمي مدير عام ادارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة انه تم تطبيق خطة الطوارئ، لمواجهة الامطار والسيول بتعاون كافة الجهات سيطر الدفاع المدني على الموقف وانقذنا المحتجزين والشرطة لم تسجل أي حوادث جنائية خلال هطول الامطار وتم انتشار الفرق الأمنية في الميدان.
من جانبه قال العميد محمد القحطاني مدير ادارة المرور بمحافظة جدة اتخذنا اجراءات احترازية على طريق الحرمين من كوبري فلسطين حتى الجامعة وأغلق تماما لسلامة أصحاب المركبات سجلت 38 حادث 5 منها اصابات وجمعيها حوادث عرضية.



السيول اجتاحت المنازل.. والدفاع المدني ينقذ أكثر(200) شخص بمخطط أم الخير باستخدام المروحيات والقوارب

أمطار جدة تدق ناقوس الخطر




الموقع الذي عاش المأساة العام الماضي يختنق بالمياه من جديد


متابعة عبدالرزاق الزهراني، سعد عبدالله، صالح الرويس، ياسر الجاورشة . تصوير محسن سالم، ناصر محسن
واصلت الأمطار هطولها على مدينة جدة لليوم الثاني على التوالي متسببة في احتجاز الناس في الادوار العليا لمنازلهم بعد أن غمرت المياه الأدوار السفلية وخاصة في أحياء شرق الخط السريع وتم فصل التيار الكهرباء عن المنازل. واستخدم الدفاع المدني القوارب المطاطية والطيران العمودي للوصول إلى المحتجزين. وتم ايقاف حركة الطيران وتحويل عدد من الرحلات.
هيئة الطيران توقف وتحول عدداً من الرحلات وتعلن حالة الطوارئ رقم (1)
أمطار الامس كشفت مجددا مدي تواضع خدمات البنية التحتية. فبعد عام مضى على فاجعة جدة ساكن لم يحرك ولم يتغير شيء عن سابق عهده. طريق الملك عبدالله عاد ليغرق ولكن الاختلاف أن الأمانة استعانت هذه المرة (بقلابات بطحاء) حتى توقف تدفق الماء الى داخل النفق. وسيارة اسعاف داخلها مصابون تحتجز داخل دوار النجوم.
وكشف الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة الرائد عبدالله العمري أن الأحداث منحسرة في شرق الخط السريع تحديدا في وادي قوس كان هناك حركة كبيرة للسيل أيضا هناك تجمع مياه في وادي مريخ وبشكل عام تجمع للمياه شرق الخط السريع أما ما يخص مجمع الخير السكني الواقع شرق الخط السريع فقد غمرت المياه جميع أدواره السفلية وبقي السكان محتجزين في الأدوار العلوية، حيث تم فصل التيار الكهربائي عنهم حتى تم إنفاذهم من قبل رجال الدفاع المدني بواسطة القوارب المطاطية والطيران العمودي وكشف الرائد عبدالله العمري أن رجال الدفاع المدني تمكنوا بواسطة الطيران العمودي والقوارب المطاطية من إنقاذ أكثر من (200) شخص كانت قد احتجزتهم المياه على أسطح المنازل بمخطط أم الخير الواقع شرق طريق الحرمين شرق محافظة جدة حيث غمرت مياه السيول جميع الأدوار السفلية لجميع المباني الواقعة في المخطط، ومعظم الأشخاص الذين تم إنقاذهم من النساء والأطفال. وأضاف(العمري) أن جميع الأسر التي تضررت منازلهم من المياه قدتم إيواؤهم في شقق مفروشة بعد تعميد الدفاع المدني لهم بوجود مندوب وزارة المالية بالمحافظة.

من جانب آخر أكد العميد محمد القحطاني مدير مرور جدة أنهم يعيشون حالة استنفار كاملة لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة يومي الأربعاء والخميس، وأوضح أنهم قاموا بإغلاق أنفاق طريق الملك عبدالله والجامعة والكورنيش بالبلد وعبارات حي السامر الشمالية والجنوبية تحسباً للطواريء ، مشيراً إلى تسبب العواصف والأمطار في سقوط عدد من الأعمدة والأشجار وبعض إشارات المرور، محذراً في الوقت ذاته من صعوبة الحركة في أغلب الشوارع نتيجة تجمعات المياه، وقال إن كمية الأمطار التي سقطت صباح يوم أمس كانت أكبر من حجم أمطار الأربعاء مما تسبب في إعاقة الحركة المرورية مطالباً بعدم الخروج من المنازل إلا لضرورة، نظراً لإعاقة تجمعات المياه حركة السير وصعوبة التنقلات.
وأوضح خالد بن عبدالله الخيبري المتحدث الرسمي بالهيئة العامة للطيران المدني أن الهيئة أعلنت حالة الطوارئ رقم (1) وهي تعني تأهب كافة العاملين في المطارات من خدمات الإطفاء والمراقبة الجوية والعمليات الجوية للتدخل حال وقوع أي حالات طارئة لا قدر الله.

وأضاف أن مطار الملك عبدالعزيز شهد إعادة رحلات كانت في طريقها إليه بسبب العواصف الرعدية وهي رحلة السعودية قادمة من تبوك وتم إعادتها إلى مطار تبوك الإقليمي ورحلة السعودية قادمة من مطار شرورة إلى جدة وتم تحويلها إلى مطار الملك عبدالله بجازان ورحلة تابعة لشركة ناس كانت قادمة من صنعاء تم تحويها إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.
من جهتها توقعت الرئاسة العامة لمصلحة الأرصاد وحماية البيئة استمرار هطول الأمطار علي مدينة جدة بشكل غزير، حيث شهدت سماء مدينة جدة منذ وقت مبكر من صباح أمس موجة من الغبار تلاها تلبد السماء بالغيوم السوداء غطت معظم إحياء وشوارع المدينة استمر ذلك حتي الساعة 10واربعين دقيقة ثم هطلت إمطار غزيرة لحوالي نصف ساعة بدون انقطاع. من جانبها أوضحت أمانة محافظة جدة أن وحدة تصريف مياه الإمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الأمطار، وقد تم الاستعانة بالوايتات، حيث تواجدت أكثر من 30 ناقلة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 60 ناقلة من وايتات الأهالي، بالإضافة إلى 25 ناقلة تابعة لشركات النظافة بخلاق المكانس والمضخات، حيث تم توفير 20 مضخة مبدئيا، فضلا على 6 شيولات، وجرى توزيع المعدات المناطق التي تم حصرها خاصة في شمال ووسط جدة.





الدفاع المدني يسجل العديد من الاحتجازات في الأنفاق والعبارات

غرق 3 أطفال في سيول وادي البجيدي بمكة المكرمة .. و6 فرق إنقاذ تبحث عن والدهم




العبارات وقد غمرتها المياه


مكة المكرمة – جمعان الكناني

لقي ثلاثة اطفال مصرعهم جرفهم السيل بوادي البجيدي بشرائع النخل وفُقد والدهم وذلك من اثر الامطار الغزيرة على مكة المكرمة.
واوضح الناطق الاعلامي ومدير التحقيقات بادارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري بان عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغ انجراف سيارة في وادي البجيدي بشرائع النخل بالعاصمة المقدسة وعلى الفور تحركت 6 فرق انقاذ تابعة للدفاع المدني وحيث تم اخراج جثث 3 اطفال من السيارة ولازالت الفرق تبحث عن والدهم المفقود.
وأضاف المنتشري بان هناك العديد من الاحتجازات في الانفاق والعبارات وحيث تم اغلاق بعضها بسبب ارتفاع منسوب المياه.
وكانت هطلت امس أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية على العاصمة المقدسة وارتفاع منسوب المياه في عدد من الاحياء والشوراع وسط استنفار تام لجميع الاجهزة المعنية بالامطار والسيول تحسبا لأي طارئ لا سمح الله وشملت جميع الاحياء حيث رفعت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة درجة جاهزيتها استعدادا لموسم الامطار.
وأوضح الناطق الاعلامي ومدير التحقيقات المقدم علي المنتشري بانه تم توزيع 70 فرقة متنوعة الاختصاص في جميع احياء وطرقات ومداخل العاصمة المقدسة تحسباً لأي طارىء مشيرا إلى أن عمليات الدفاع المدني تلقت العديد من بلاغات الاحتجاز بالمصاعد الكهربائية وتم انقاذهم بالاضافة الى انقاذ عوائل من داخل سيارتهم احتجزتهم الامطار في اماكن تجمع المياه.
واضاف المنتشري بان الدفاع المدني طبق الطؤارىء من الدرجة الاولى بالتعاون مع عدد من الجهات الامنية ساهمت في تسيير الامور ونجاح الخطة مشيرا بانه لا توجد إصابات ولا وفيات ولله الحمد.



المالية توفر مساكن مؤقتة للمتضررين

مصرع طفلة وإنقاذ مقيم وفك احتجازات أسر ومركبات بعد الأمطار الغزيرة على المدينة




تجمعات المياه تغلق مدخل أحد الأحياء


المدينة المنورة ، خالد الزايدي ، حامد السليمان ، محمد الصواب تصوير - فايز المطيري
خلفت الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة المنورة ومحافظاتها أمس خسائر بشرية ومادية محدودة ، حيث قضت طفلة في ربيعها الخامس غرقا في مستنقع مائي بمركز العيص ، وتم إنقاذ مقيم باكستاني انحرفت سيارته داخل السيل بمركز الفقعلي كما تم إنقاذ عائلة بمركز ينبع النخل تضرر منزلهم من جراء دخول مياه الأمطار ووفر فرع وزارة المالية بينبع سكنا مؤقتا لهم ، كما تعاملت الفرق المختصة مع عدة بلاغات عن احتجازات لأسر في منازلهم و لمركبات داخل الأودية تمت مباشرتها في حينها وعادت الأوضاع إلى طبيعتها بمحافظة ينبع ، وقد عمت الأمطار في المحافظة قرية نبط و قرية النباه وقرية النجف و مركز العيص ومركز ينبع النخل سالت على أثرها أودية " نبط و الواديين والمهد و البحيرة وأودية ينبع النخل وادي كبر والقويز و إلى و رخو و نخلي و فايضة ".
كما شملت الأمطار المدينة المنورة و القرى التابعة لها حيث سالت عدة اودية منها وادي الفرع ووادي الصفراء وسجلت حالتي احتجاز تم مباشرة إحداها بالطيران العمودي لرجل مسن بقرية أبو ضباع بوادي الفرع الأخرى بقرية الحنو 60 كم جنوب المدينة المنورة ، كما هطلت أمطار على محافظة العلا حيث سالت أودية صدر والجزل وضربين التي عزلت قرية أبو راكة و قرية حلفاء ووضع السكان في كلا القريتين مطمئن وجاري التنسيق مع فرع وزارة المالية لتأمين الخيام والمواد التموينية والعلاجية لهم ولم تسجل أي خسائر بشرية ولله الحمد.
من جهة أخرى قام مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العميد زهير بن احمد هاشم سبية والرائد خالد الجهني بجولة تفقدية على منطقة المدينة المنورة و محافظاتها بالطيران العامودي بتوجيه من قبل سمو أمير منطقة المدينة المنورة شملت وادي الفرع حيث تمت مباشرة حالة احتجاز لرجل مسن من قرية أبو ضباع تم إنقاذه و إيصاله إلى منزله بصحة جيدة بواسطة طيران الدفاع المدني وتفقد محافظة ينبع وقراها نبط و ينبع النخل والنباه وأكد سبيه باستمرار حالة الاستعداد والتهيؤ من قبل الدفاع المدني والجهات المعنية وتطبيق خطة مواجهة الأمطار و السيول.













الشتاء القارس يقتل 131 شخصا في بولندا



بولندا

وارسو: د ب أ

أعلنت الشرطة البولندية امس (الجمعة 2010/12/31) العثور مجددا على جثث 4 أشخاص ماتوا متجمدين نتيجة البرودة
الشديدة خلال ليلة الخميس/الجمعة.
بذلك ترتفع أعداد ضحايا البرد القارس في بولندا خلال شهر ديسمبر الجاري لتصل إلى 131 قتيلا.
وفي سياق متصل وصلت أعداد ضحايا البرد الشديد في ألمانيا المجاورة نوفمبر الماضي إلى 146 قتيلا.
وبالإضافة إلى المشردين فإن أغلب ضحايا الشتاء القارس هم من الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكحول.




اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 01/01/2011 عند الساعة » 03:34 AM السبب: كاريكاتيرات الوطن مطوله لاتنتظروها :)
  #2  
قديم 01/01/2011, 01:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح العطاء صباح الاخلاص
صباح الهمه صباح البصمات
صباح الاشراقات

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا O×)

اذكاركم حصن من الرحمن , حفظ من الشر و الشيطان , ثقل في الميزان ..
فـ حافظوا عليها ..

الله يحفظ مكه واهلها وماجاورها واهلها ..

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 01/01/2011, 01:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Meme

الله يحفظ مكه واهلها وماجاورها واهلها ..





آمييييين يارب

إقتباس
غرق 3 أطفال في سيول وادي البجيدي بمكة المكرمة .. و6 فرق إنقاذ تبحث عن والدهم



لاحول ولا قوة الا بالله


يعطيك العافيه ميمي

  #4  
قديم 01/01/2011, 02:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
الله يحفظ بلادنا من كل الكوارث الأمطار و غيرها ...

إقتباس
في حادثة طريفة قام أحد اللصوص بحي السويدي غرب العاصمة الرياض بسرقة إطار سيارة مواطن في ساعة متأخرة من الليل، وبعد مضى ثلاثة أيام قام بإعادته لصاحبها، وكتب رسالة يعتذر لصاحبها، قائلاً: (شكراً ونأسف على الإزعاج للحاجة وأنا أخوك السموحة).

المواطن ما زال مستغرباً من العملية التي نفذها اللص وإعادة ما سرقه..!!



مازال للحشيش سطوته ...ما أحد يسويها غيرهم

/
/
تشكراتي لك ميمي

اخر تعديل كان بواسطة » αlειη αlżαяqα في يوم » 01/01/2011 عند الساعة » 04:20 AM
  #5  
قديم 01/01/2011, 02:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زِيْزُو المَسْعُودِي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/02/2006
المكان: تبوگ الورد - ولاية البدع
مشاركات: 4,528
الله يحفظ أخواننا بجده ومكه من خطر السيول .,,.
شكررررا مميمي
  #6  
قديم 01/01/2011, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♡مجيد الملكي♡
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 04/03/2009
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 15,011
:/:
:/:

إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo

ألف شكر لكم ,, يعطيكم العإآفية ,,!
موفقين يآآرب ..

:/:
:/:
  #7  
قديم 01/01/2011, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126


والله هذي الصور اللى ترفع الضغط

من جد ظهر الفساد في البر والبحر

انا لله وانا اليه راجعون

مشكوووره ميمي عالاخبار
  #8  
قديم 01/01/2011, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
:/:

إعـداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo

ألف شكر لكم ,, يعطيكم العإآفية ,,!
موفقين يآآرب ..
  #9  
قديم 01/01/2011, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخبار



هههههههههههههههههههههه

تحياتي لكي
  #10  
قديم 01/01/2011, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
قسم بالله اخبار تضيق الصدر

وش هالحكي .......ميزانيه ومرتفعه ....والا الحين الدنيا في خراب

وش ذنب جنوب جده يخسرون مثل خسارة العام

والله حراااااااااااااااااام

حسبي الله ونعم والوكيل يارب فوضنا امرنا لك فانصرنا


تحياتي
  #11  
قديم 01/01/2011, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
ربي يعطيك العاااااافية ميمي ق1
على الاخبااار
لا عدمناا ابداعك
تحياتي



حرامي محترم ههههههههههههههه ض1
والله فيه خير يوم رجع اللي سرقه
الله يعطي كل محتااج
ولا يحوجهم للسرقة
دمتم ظعماااااء
  #12  
قديم 01/01/2011, 05:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
إقتباس
الأمير خالد الفيصل: القيادة وجهتني بتوفير إغاثة فورية للمتضررين والرفع بجميع التلفيات والأضرار



الأمير خالد الفيصل يتحدث في المؤتمر الصحفي


جدة - صالح الرويس، ياسر الجاروشة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن الأمطار التي هطلت على منطقة مكة المكرمة خلال اليومين الماضيين خلفت 4 وفيات في الشرائع، فيما تم انقاذ أكثر من 200 شخص عبر الطيران العمودي والقوارب المطاطية.
وأوضح أمير مكة خلال مؤتمر صحفي عقد بقصره مساء البارحة بحضور صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ورؤساء الاجهزة الحكومية بمنطقة مكة المكرمة أن منسوب المياه في مدينة جدة ارتفع أمس الأول في بعض أحياء جدة إلى 27 ملم، فيما ارتفع يوم أمس في بعض الأحياء خصوصاً الجنوبية الشرقية إلى 50 ملم، مطمئناً الجميع بأن كافة الجهات الحكومية مستعدة وجاهزة للتعامل مع أي طارئ وفي أي وقت.
حل مشكلة حي أم الخير بفتح مجار جديدة أو إزالته وتعويض أصحابه
وبيّن الأمير خالد بأن الوفيات الأربع كانت لرجل وثلاثة أطفال في وادي المحيجي بمنطقة شرائع النخل، فيما تمكنت آليات الدفاع المدني من إنقاذ نحو 200 شخص، 12 منهم كانوا بالطيران العمودي، وانقاذ عدد آخر عبر القوارب المطاطية، وحدثت بعض التلفيات في السيارات بحي أم الخير شرق جدة، فيما تم انقاذ 7 أشخاص في رابغ، كما تعرض عسكري في الدوريات الأمنية لحادث جراء الأمطار ونقل للمستشفى ولا زالت حالته حرجة حتى إعداد الخبر.
واوضح سموه بانه كان على اتصال مع الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين وولي العهد منذ الصباح الباكر، وأطلعته على تفاصيل الحالة، كما اتصلت بسمو الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية، وقد أمروني ووجهوني بالتأكيد على إغاثة كل من يستحث ويستحق الاغاثة من سكن وإعاشة والرفع بجميع التلفيات والاضرار الناشئة عن الامطار بالنسبة لحي أم الخير، حيث رفعت اللجنة توصية إما بفتح المجاري الموجودة، أو إزالته وتعويض أصحابه، لكن تركه بهذا الوضع سوف يترك هذه المنطقة معرضة لخطر محدق.
وقال سموه السيول العام الماضي كانت مفاجئة أما اليوم فلا عذر لأحد نحن مستعدون، وكل حادث يحصل هو اختبار لجاهزية الجهات الحكومية، موضحا بانه سعيد بجاهزية الجهات الحكومية في منطقة مكة المكرمة واضاف هناك تقدم وهذا شيء جميل أن تتقدم خطوة أفضل من ألا تتقدم وهناك تدريب، وبالنسبة للتعديات التي تحدث ويقوم بها البعض اكد سموه بانه لن يتم التغاضي على مثل هذي التعديات واقول إنه بعد كل هذا التغاضي والتسامح من الدولة لن تسمح بعد اليوم بالاستيلاء على ممتلكات الغير، وأؤكد بأن الدولة حريصة على اسكان مواطنيها وأبنائها وتحويل حياتهم للرفاهية والكرامة والاحترام وتوفير وسائل العيش الكريم ولكن ليس عن طرق السطو على اراضي الغير.

من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ان الأمطار التي هبطت كانت متركزة أمس الأول على شمال جدة، فيما تركزت أمطار أمس على جنوب وشرق جدة بلغت امس 50 ملم في بعض الاحياء، لم تكن هناك سيول منقولة وانما كثافة الامطار هي سبب ارتفاع منسوب المياه في الشوارع، واضاف سموه بانه قد تم اسكان 8 عوائل من حي النخيل والسبت ستبدأ لجان الحصر.
وقال أمين مدينة جدة الدكتور ابو راس لقد نتج عن الامطار التي هطلت في جدة تجمعات مائية تم التعامل معها مباشرة مشيرا الى ان أكبر ضرر كان في أم الخير وبحمد الله قبل ساعة ونصف عادة الامور للوضع الطبيعي.
وقال اللواء زمزمي مدير عام ادارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة انه تم تطبيق خطة الطوارئ، لمواجهة الامطار والسيول بتعاون كافة الجهات سيطر الدفاع المدني على الموقف وانقذنا المحتجزين والشرطة لم تسجل أي حوادث جنائية خلال هطول الامطار وتم انتشار الفرق الأمنية في الميدان.
من جانبه قال العميد محمد القحطاني مدير ادارة المرور بمحافظة جدة اتخذنا اجراءات احترازية على طريق الحرمين من كوبري فلسطين حتى الجامعة وأغلق تماما لسلامة أصحاب المركبات سجلت 38 حادث 5 منها اصابات وجمعيها حوادث عرضية.


طــآآأل عمــرك ما دريت ان فيه 3 أطفــال ابــريــاء ماتوا ولا ما تدري ؟؟؟
  #13  
قديم 01/01/2011, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A S Z 4444
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2010
المكان: السعودية -الرياض
مشاركات: 1,701
مشكورين على الاخبار .
  #14  
قديم 01/01/2011, 06:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ (ابن الوطن)
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2008
المكان: وطن الزعيم
مشاركات: 1,596
عساكم على القوهـ والله يعطيكم العافية
...............................................
  #15  
قديم 01/01/2011, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك العافيه


على الاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:40 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube