#1  
قديم 14/11/2010, 09:32 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: فى قلب الهلال
مشاركات: 3,349
بناء القدوة .. قبل بناء الأسرة

شاهدت مؤخراً محاضرة للشيخ الدكتور محمد بن عالم مرزا في إحدى القنوات العلمية تكلم فيها عن بناء الأسره ، وحقيقة أستوقفتني كثيرا تلك المحاضرة ، التي تحدث فيها عن أهمية بناء القدوة قبل بناء الأسرة! .
إذ أننا في حياتنا العادية عندما نفكر في بناء المنزل فإن أول ما نفكر فيه هو المهندس الذي سيقوم بتصميم المنزل ، وبعد ذلك نبحث عن البنائين المهرة ، الذين سيبنون الصرح الذي يقاوم جميع ظروف الحياة والطقس . إذن من البديهي جداً أن نفكر في بناء قدوة للأسرة قبل أن نشرع في بناء الاسرة.
فلو أن كل رجل - ونركز على الرجل لأنه ركيزة الأسرة - أراد تكوين أسرة ، عمل قبل ذلك على بناء نفسه أولاً من أجل أن يكون قدوة حسنه لأسرته وأولاده في المستقبل ، وبحث وقرأ عن الحياة الزوجيه وعن تربية الأبناء ، وعمل على تهيئة نفسه لبناء الأسرة.
فأنني أكاد أجزم أن كثيراً من المشاكل الأسرية والسلبيات التربوية والعقد النفسية والعاطفية والإجتماعية ستختفي من هذه الأسر التي لدى ربها مثل هذا التوجه ، ولتخلص المجتمع تدريجياً من أصحاب الفكر الذي لا يهتم ببناء القدوة ، وبالذات ممن هم من حقبة (ماضية) سبقت ماهو متوفر الآن من تقنية وتطور في وسائل التعليم والتثقيف , نعم يوجد أسس سليمة انتهجها بعضهم , أما البعض الآخر فورثوا من أبائهم كل السلبيات وكانت قاعدتهم في الحياة : (قالوا بل وجدنا أباءنا كذلك يفعلون) الشعراء أية 74 ، فأخذوا ما كان أباؤهم عليه بصوابه وخطأه بلا تمحيص ، وإذا أردت أن تناقش أحد منهم يقول هكذا كنا وهكذا تربينا ، ظانين بأنفسهم خيراً باتباعهم لآبائهم ، متجاهلين كل أخطاءهم ، وما ورثوه من سوء في التعامل .
نحن هنا بصدد الكلام عن وراثة الأخطاء ، لأن الصحيح لا يُصحّح ،حتى أنهم قد يمرون بنتائج فاشلة وخيمة إلا أنهم يصرون على المواصلة ، ولو توقفوا قليلاً ونظروا إلى قدوتنا العظيمة في الحياة ، إلى رسولنا صلى الله عليه وسلم وكيف كان مع أهله وأبناءه وأحفاده ومع كافة المسلمين لكان خيراً لهم .
يقول عليه الصلاة والسلام : "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقا ،وخياركم خياركم لنسائهم" أخرجه أحمد وأهل السنن.
وقد حدث خلاف بين النبي عليه الصلاة والسلام وأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها , فقال لها : من ترضين بيني وبينك .. أترضين بعمر ؟ قالت لا أرضى عمر فط ، عمر غليظ ، قال : أترضين بأبيك بيني وبينك ؟ قالت : نعم ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولاً إلى أبي بكر فلما جاء أبو بكر ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : تتكلمين أم أتكلم ؟
قالت تكلم ولا تقل إلا حقاً ! ، فرفع أبو بكر يده فلطم أنفها ، فولّت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هاربة منه وأحتمت بظهر النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقسمت عليك لما خرجت فإني لم أدعك لهذا ... (إلى آخر الحديث) فلننظر كيف يعالج حبيبنا صلى الله عليه وسلم مشاكله مع زوجته وكيف يتحمل هذا الكلام من أمنا عائشة رضي الله عنها فأين الرجال اليوم من هذه القدوة العظيمة ، ولكم في رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قصص كثيرة .
وقبل ذلك قد قال الله تعالى (وعاشروهن بالمعروف) أي طيبوا أقوالكم لهن وحسّنوا أفعالكم وهيأتكم بحسب قدرتكم ،كما تحب ذلك منها فافعل أنت (تفسير إبن كثير)
وقال تعالى( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف).
أما معاملته صلى الله عليه وسلم لأبنائه وأحفاده فلا شك أنها كانت أبلغ وأكمل فقد تقدم النبي صلى الله عليه وسلم يوماً إلى الصلاة ليؤم المسلمين حاملاً أمامة بنت أبي العاص وهي بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان بإمكانه أن يتركها مع من يرعاها لكنه صلى الله عليه وسلم أراد أن يعلم المسلمين درسا في الأبوة ، فهو صلى الله عليه وسلم القائل : "من بلي من هذه البنات فأحسن إليهن كن له سترا من النار يوم القيامه" أخرجه البخاري.
نعم أنها الأبوة الحقة التي تسع االذكور و الإناث ، وحاله مع الحسن والحسين كنزوله عن المنبر من أجل أحدهما ،وإطالة السجود والركوع والحسن رضي الله عنه على ظهره صلى الله عليه وسلم , مع التردد على بيت إبنته فاطمه رضي الله عنه لتعهدها .
هذا هو قدوتنا صلى الله عليه وسلم .
والآن نحن في زمن التقنية والتطور مع وجود دورات تدريبية لتطوير الذات والمعاملات الأسرية مع الزوجة والأبناء ووجود كتب ثرية بالمعلومات والتجارب ، فليس من العيب أن يثقف المرء نفسه ليتفادى الكثير من الاخطاء والاصطدامات بين الآباء والأمهات والأبناء ، و حتى تختفي ظاهرة عقوق الوالدين , ولننعم بحياة سعيده يسودها الحب والود والتفاهم في ظل هذا الدين العظيم ومنهج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/11/2010, 09:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم%الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 3,692
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:22 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube