#1  
قديم 14/11/2010, 06:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 8 \ 12 \ 1431 هـ من الصحف



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكركم تدعون لوالده عادل وميمي وباسكن بالشفاء العاجل



إعـداد : إيقاع المطر



وسط أجواء مفعمة بالطمأنينة والخشوع في ظل توافر كافة الخدمات
تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.. اليوم


طرقات المؤدية الى المشاعر

المشاعر المقدسة - بعثة الرياض

تبدأ كافة الجهات الحكومية اليوم (الاحد) تنفيذ خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط أجواء مفعمة بالطمأنينة والخشوع في ظل توافر كافة الخدمات. وقد تهيأ مشعر منى لاستقبال نحو ثلاثة ملايين حاج يؤدون مناسك الحج لهذا العام وقد بدأت كافة الخدمات متكاملة استعداداً لتوافد ضيوف الرحمن في ساعة مبكرة من صباح اليوم حيث تنطلق قوافل الحجيج للتوجه الى منى لقضاء يوم التروية اليوم وذلك قبل توجههم غداً الاثنين إلى صعيد مشعر عرفات الطاهر رافعين أكفهم مهللين ومكبرين ب (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك) وستستقبل ارض عرفات جموعاً من حجاج وضيوف بيت الله الحرام في يوم واحد وبلباس واحد "رداء وإزار" ناصع البياض بقلوب خاشعة مهللة مكبرة.

وقد قامت كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بحج هذا العام 1431ه وباهتمام بالغ وإشراف مباشر من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بتجنيد كافة إمكاناتها البشرية والآلية لخدمة ضيوف الرحمن ولتذليل كافة الصعوبات ليؤدوا مناسكهم بكل سهولة ويسر.

وقد ظهرت الحركة المرورية في مكة المكرمة وطرقها والشوارع المؤدية إلى منى يوم أمس بالانسيابية والمرونة وفق خطة أمنية ومرورية منظمة ومدروسة كان لها الاثر الواضح في وصول قوافل الحجيج الى مشعر منى بكل يسر وسهولة فيما أسهم قرار منع دخول السيارات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا في توفير الساحات الكافية في الطرقات امام حافلات نقل الحجاج وتوجههم الى مخيماتهم في وقت قياسي.

وقد هيأت كافة الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج جميع إمكاناتها الآلية والبشرية لتيسير وتسهيل عملية صعود جموع الحجيج من مكة المكرمة إلى مشعر منى اليوم الاحد الموافق الثامن من شهر ذي الحجة.

وتعد عملية تصعيد الحجاج إلى منى أولى خطط التصعيد إلى المشاعر المقدسة حيث تمت تهيئة قطار المشاعر والذي يدخل الخدمة بنسبه 30% في هذا العام لاول مرة معلناً عن نقلة كبيرة في مسيرة النقل الحديث في الحج حيث تمت تهيئة القطار تهيئة كاملة وتم اجراء كافة التجارب عليه طيلة الايام الماضية والذي سيسهم تشغيله في إقصاء 3000 حافلة عن الخدمة اضافة الى الحافلات ووسائل النقل المجهزة بوسائل الراحة والسلامة لضيوف الرحمن إلى جانب تخصيص العديد من الطرق المؤدية إلى مشعر منى وتدعيمها بالطاقات البشرية لتسهيل الحركة المرورية أمام جموع الحجاج والوصول بهم إلى مشعر منى في يسر وسهولة وأمان وطمأنينة.

للمتابعة



وصلت في حائل إلى 1800 ريال
محدودو الدخل يضطرون لشراء كوبونات «هيئة الإغاثة» لعدم قدرتهم على شراء الأضاحي

حائل - خالد العميم :

اضطر المواطنون من ذوي الدخل المتوسط بحائل خلال الأيام الماضية إلى سندات الأضاحي بهيئة الإغاثة بفرع حائل بحجة ارتفاع أسعار الأضاحي المبالغ فيها والتي وصلت إلى ما يقارب 1600 ريال للرأس الواحدة.

وعزوا ذلك إلى عدم قدرتهم على الإيفاء بمتطلبات ذبح الأضاحي للغلاء الحاصل فيها، مطالبين بضرورة التدخل لمنع المتجاوزين برفع الأسعار لمستويات مبالغ فيها.

ويأتي الاندفاع في أحضان “الكوبونات” نظير ارتفاع أسعار المواشي في أسواق حائل والتي تخطت حاجز 1800 ريال لبعض الأنواع، وهي أسعار مبالغ فيها من وجهة نظر الكثير من المستهلكين.

وشددوا على أن أسعار الأضاحي في مثل هذه المواسم تعتبر مرتفعة جدا مقارنة مع مستوى دخولهم، مما أرهق ميزانياتهم، وجعلهم غير قادرين على الحصول عليها من السوق، ما دفعهم إلى التوجه إلى هيئة الإغاثة من أجل الأضحية، حيث الأسعار تعتبر معقولة مقارنة بما يحدث في أسواق الماشية، إذ لا تزيد عن 500ريال.



التربية: تمديد إجازة العيد يشمل المعلمين والمعلمات

نفى المتحدث الرسمي في وزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد بن سعد الدخيني ما تردد أن تأجيل الدراسة لجميع مراحل التعليم العام والتعليم العالي والمقرر أن تبدأ يوم الاثنين 16/12/1431ه إلى يوم السبت الموافق 21/12/1431ه مقتصر فقط على الطلاب والطالبات ولا يشمل المعلمين والمعلمات.

وأكد الدخيني ل"الرياض" أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتأجيل الدراسة هو لجميع أعضاء الهيئة التعليمية من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات في جميع مدارس المملكة



الخطة الإعلامية ساهمت في الحد من تزايد المخالفين
«لا حج بلا تصريح» .. افتراش الطرق يتلاشى!

تحقيق - فهد اللويحق

«لا حج بلا تصريح» .. حملة انطلقت قبل عامين تقريباً بهدف توفير سبل الراحة للحجاج الذين قدموا من خارج البلاد وكذلك الذين قدموا من الداخل بطريقة نظامية، كما أنّ الهدف أيضاً هو السعي لمعالجة السلبيات المترتبة على أداء فريضة الحج دون تصريح، والتي في مقدمتها افتراش الطرق داخل المشاعر المقدسة.

هذا التنظيم يحكمه بلا شك العدد الكبير الذي يفد إلى البلاد وكذلك الحجاج الذين عزموا لأداء الفريضة من داخل المملكة، فتنظيم حملة حج بلا تصريح تساعد أجهزة الدولة الأمنية من أداء رسالتها بكل يسر وسهولة لينعم الحجاج بأداء الفريضة بعيداً عن كل ما يعكر صفوهم، هذا الأمر استوجب التوعية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الذي عقد العديد من الاجتماعات، وأقام العديد من ورش العمل والمؤتمرات الصحفية التي تهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين باتباع الأنظمة بعيداً عن مزاحمة الحجاج الذين سلكوا طريقاً نظامياً سواء من الخارج أو الداخل.

العميد الحربي: محاسبة كل من يحاول مخالفة الأنظمة واتباع الأساليب الخاطئة

ويعد الالتزام بالنظام أحد أهم الأسباب لسلامة الحجاج وأن المنع لم يكن عشوائياً بل كان مدروساً وكان يهدف إلى تحقيق السلامة والأمن لكل الحجاج، وكذلك هذا التنظيم يسهم بدرجة كبيرة في تأدية رجال الأمن وبقية الأجهزة الحكومية دورها بكل يسر وسهولة، فالحاج هو ضيف بيت الله وضيوف هذا البلد الغالي.

للمتابعة



فيما ينشغل أعضاء جمعية المستهلك ب"كرسي الرئاسة"
ارتفاع تسعيرة مبيعات الأضاحي 30% في أسواق المواشي.. والسعوديون يتدافعون لشراء مستلزمات العيد في اللحظات الأخيرة

الرياض, الدمام, عرعر علي الرويلي, عبدالمحسن بالطيور, جاسر الصقري

سجلت مبيعات الأضاحي في أسواق المواشي ارتفاعات جديدة بلغت نحو 30 في المائة, فيما اكتظت الأسواق والمولات بالمتسوقين قبل حلول العيد ب3 أيام.

وفي الوقت الذي مازال ينشغل فيه أعضاء مجلس إدارة أول جمعية سعودية لحماية المستهلكين ب"كرسي الرئاسة", لم يتلق المستهلكون السعوديون رسائل توعوية أو إرشادية حيال التعامل مع عودة الضغوط التضخمية التي تشهدها البلاد, والتي تتزامن مع حلول موسم يتطلب بذل جهود توعوية كبيرة لمواجهة الارتفاعات التي سجلتها كافة السلع الاستهلاكية.

وهيأ تدافع المتسوقين في اللحظات الأخيرة لشراء المستلزمات الفرصة أمام المستثمرين لاستغلال قرار الشراء في رفع تسعيرة السلع.

ويوفر المستثمرون المستلزمات في المولات والاسواق الكبرى قبل حلول أي موسم بوقت كاف, لكسب اكبر شريحة من المتسوقين.

ويتسبب اتخاذ قرار الشراء في الوقت الضائع بزيادة الطلب على السلع بشكل مفاجئ ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

ولم تتلق الاسر السعودية برامج للتخطيط والتنظيم لميزانياتها, حيث يعتمد الكثير من الأسر بعمليات الشراء على نمط المحاكاة وتقليد الآخرين.

ويتطلب الوضع الحالي الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا في تسعيرة أغلبية السلع الاستهلاكية الرئيسية والثانوية أن يتعامل المستهلك مع عمليات الشراء بحسب دخله الشهري لا بحسب رغبته الشرائية.

وفي جولة ل"الرياض" على أسواق المواشي أمس بلغ سعر الخروف النعيمي وهو الأكثر طلبا من قبل المضحين 1500 ريال.

وعزز الارتفاعات التي شهدتها كافة أسواق المواشي الإقبال المتزايد من قبل المضحين الذين أجلوا قرار شراء الأضحية إلى اللحظات الأخيرة قبل حلول موسم العيد.

ولم يلعب المستورد دورا كبيرا في خفض أسعار مبيعات المواشي المحلية لارتفاع سعره في بلد المنشأ, إضافة إلى قلة الكميات المستوردة, حيث يتطلب حجم الطلب المتزايد محليا على المواشي ضخ كميات إضافية من الأغنام لسد احتياجات السوق أيام المواسم.

وتخوف مواطنون في المنطقة الشرقية من جراء ارتفاع اسعار المواشي ووصولها الى مستويات قياسية مع اقتراب عيد الاضحى حيث تشهد الاسواق عموما ارتفاعا في اسعار البيع وهو ما برره تجار المواشي الى ارتفاع اسعار الشعير اضافة الى حظر وزارة الزراعة الاستيراد من بعض البلدان المصدرة للمواشي الى السوق المحلية, مادعا مواطنون الاتجاه الى جمعيات خيرية منتشرة لقصد الاضحية لأحد الدول الاسلامية الخارجية لوجود فارق كبير في الاسعار. ودعها المواطن عبدالرحمن التميمي وزارة التجارة التواجد في اسواق المواشي خلال موسم يتطلب المراقبة, وتحرك جمعية حماية المستهلك في ذلك الشأن تحسبا لاي ضرر يقع على المواطن والمستهلك.

وقال المواطن ناصر بو رشيد إن ارتفاعات اسعار المواشي بعد ان وصلت الى مستويات قياسية أثرت على ميزانيات محدودي الدخل.

فيما أوضح علي القرني ان هذا الارتفاع يحدث للمرة الاولى كونه وصل الى حدود غير معقولة, متسائلا "أين الرقابة وأين المسؤولون في وزارة التجارة والمسؤولون في الجهات الأخرى وما السبب في هذا الارتفاع".

وأضاف سالم محمد الصمداني وهو بائع مواش ان النجدي ارتفعت اسعاره منذ فترة حيث وصل الى مستويات قياسية وصلت الى 1900 إلى 2200 ريال وفيما بلغ سعر السواكني 750 ريالا.

الى ذلك شهد سوق عرعر للأغنام أمس تصاعدا في عمليات بيع وشراء كبيرة بعد فترة ركود ماضية سادها تذمر عدد من مربي الماشية بسبب ارتفاعات أسعار الأعلاف .

ووفقا لمربي ماشية التقتهم "الرياض" فإن سوق الاغنام بالمنطقة الشمالية شهد حركة شرائية قوية, نظرا لحركة تصدير المواشي الى منطقة الرياض والمنطقة الشرقية.

من جانبه قال محمد بن سبتي العنزي مدير العلاقات بأمانة منطقة الحدود الشمالية إن الأمانة كلفت اطباء بيطريين للإشراف على عمليات الذبح في مسالخ عرعر .

وأكد العنزي تحديد مواقع للذبح بسوق للأغنام للحفاظ على الصحة العامة والسيطرة على الوضع بإشراف مراقبين صحيين من إدارة صحة البيئة بالأمانة مهامهم الإشراف على المواقع وكذلك متابعة سوق الأغنام خلال أيام العيد.



هيئة الاتصالات تنفي حجب موقع «الفيس بوك»

الرياض - محمد البهلال

صرح المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ سلطان المالك أن الهيئة لم تحجب موقع الفيس بوك أمس السبت كما تناقلته بعض وكالات الأنباء ومواقع الانترنت.

وقال ل"الرياض"إنه تم حجب صفحة داخلية من صفحات الفيس بوك ولفترة قصيرة جداً عن طريق الخطأ وتم ازالة الحجب ، الجدير بالذكر بأن موقع "الفيس بوك " للتواصل الاجتماعي يمكن الدخول إليه مجاناً وتديره شركة "فيس بوك". فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أوالمجموعات، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم.

كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.



تناول الملح بكثرة يزيد من ضغط الدم ويعرض للإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب

حثت دراسة أسترالية الحكومات على فرض قيود على محتوى الملح في الطعام من أجل مكافحة أمراض القلب بدلا من ترك منتجي المواد الغذائية ينظمون مستويات الملح.

وبحسب الدراسة يرفع تناول الكثير من الملح ضغط الدم ويعرض الناس لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأمراض المزمنة التي تستنزف موارد الصحة العامة.

وقالت ليندا كوبياك من كلية الصحة السكانية بجامعة كوينزلاند في أستراليا إنه "إذا اعتمدنا على الشركات للحد طوعا من محتوى الملح فسيكون هناك بعض الفوائد ولكن فوائد التخفيضات الإلزامية ستكون 20 ضعفا".

وأضافت أن 94% من الرجال و64% من النساء في أستراليا يتناولون ملحا أكثر مما يوصى به، كما أظهرت دراسة حديثة أن تسعة بين كل عشرة أميركيين يأكلون كثيرا جدا من الملح.

وأظهرت الدراسة التي نشرت مؤخراً في دورية القلب البريطانية أنه عندما سيطرت شركات المواد الغذائية على محتوى الملح انخفضت معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة 1%، ولكن عندما فرضت الحكومات القواعد انخفضت هذه المعدلات بنسبة 18%.

وكانت طريقة الاعتماد على الناس في ممارسة الانضباط الذاتي أقل الطرق فاعلية حيث خفضت الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة 0.5% فقط.



حكاية البردة النبوية

فهد عامر الأحمدي

سافرتُ كثيراً ورأيت كثيراً ولكنني لم أتأثر في حياتي مثلما حدث حين رأيت شعرة الرسول وبردته في أسطنبول عام 2002...

فبعد أن ألقى كعب بن زهير قصيدته الميمية الشهيرة خلع المصطفى صلى الله عليه وسلم بردته وأهداها اليه (وهذا سر تسميتها بقصيدة البردة) . وقد احتفظ كعب بهذه البردة طوال حياته ورفض بيعها رغم حالته البائسة . فقد حاول معاوية مرارا شراءها منه ورفع المبلغ الى عشرة آلاف دينار ولكن كعباً رفض التخلي عنها .. غير ان خلفاء بني أمية لم ييأسوا فعرضوا (بعد وفاة كعب) عشرين الف دينار على ورثته فوافقوا. وحينها انتقلت البردة من المدينة الى دمشق وأصبحت من أغلى ممتلكات الدولة الأموية ..

وحين سقطت الدولة الأموية انتقلت البردة الى بغداد وأصبحت في حوزة الدولة العباسية . وهناك ظلت لقرون يتوارثها خلفاء بني العباس حتى اجتاح المغول الشرق الاسلامي فهرب آخر الخلفاء العباسيين الى مصر ومعه البردة النبوية . وحين وصلت لمصر كانت البردة قد بلغت من التبجيل حد ان السلاطين حين يتشرفون بزيارتها لايديرون لها ظهراً ويخرجون سائرين الى الخلف ..

وفي عام 1517 فتح العثمانيون مصر ونقلت البردة بأمر من السلطان سليم الى تركيا ضمن آثار نبوية كثيرة . وحين وصلت الى اسطنبول استقبلها السلطان بنفسه مع كامل حاشيته وأدخلوها الى القصر في موكب مهيب .. وفي تركيا اعتبرت أثرا مقدسا ومن الممتلكات العزيزة لأي سلطان جديد . وكان السلطان أحمد الأول يكنّ لها تبجيلا واحتراما كبيرين لدرجة أنه صنع لها عرشا أعلى من عرشه اعترافا بسيادة صاحبها .. وهكذا ظلت الحال حتى انتقل السلطان محمود الثاني من قصر توبكاي (ويعني بالتركية باب المدفع) وأمر بتخصيص القصر بكامله لما يسمى "شبكة الأمانات المقدسة" .. وحين أتى الدور على السلطان عبدالعزيز كانت بوادر تمزق واهتراء قد ظهرت على البردة الشريفة فأمر بوضعها في صندوق من الذهب نُقش على بابه هذان البيتان :

عبدالعزيز الذي من آل عثمان

يرجو الشفاعة من رسول الرحمان

لكسوة الرسول أنشأ محفظة

الله يحفظه من كل إنسان

- واليوم تحول قصر توبكاي الى متحف ضخم يضم (بالاضافة للبردة الشريفة) العديد من آثار وبقايا الرسول وصحبه الكرام :

- فهناك مثلا سن للرسول الكريم موضوعة داخل علبة ذهبية مرصعة كسرت أثناء موقعة أحد..

- وهناك مايشبه الفانوس الزجاجي يضم بضع شعرات من لحيته الكريمة .

- وتوجد أيضا علبة فضية كبيرة تضم شيئا من تراب الضريح الطاهر.

- وكذلك خاتم للنبي من حجر العقيق نقش على سطحه "محمد رسول الله" ..

- كما يوجد سيفان للرسول موضوعان على مخمل أزرق فوق صندوق من الفضة !

.. أيضا يضم قصر توبكاي العلم النبوي الشريف الذي توارثه سلاطين آل عثمان وكانوا يحملونه معهم في حروبهم وفتوحاتهم . وحين ظهرت عليه علامات التمزق صنعت منه نسخ عديدة وزعت على فرق الجيش التركي . أما العلم الأصلي فكان يتم تسليمه للسلطان الجديد كرمز للسلطة الروحية وزعامته لجميع المسلمين .. أما رسالة النبي التي بعثها الى المقوقس (ملك الأقباط في مصر) فاكتشفها قس فرنسي يدعى بارشليميه عام 1850 في أحد الأديرة القبطية. وكانت الرسالة مخفية داخل غلاف لإنجيل قديم ولا يعرف بوجودها معظم العاملين في الدير. وحين اخبره رئيس الكهنة بوجودها سرق بارشليميه الإنجيل بأكمله وأخرج الرسالة وقدمها الى السلطان عبدالمجيد كهدية . وقد سعد السلطان كثيرا بالرسالة النبوية وكافأ بارشليميه بسخاء وأمر بحفظها داخل إطار من الذهب المرصع بالجواهر...

أنا شخصياً لن أنسى الشعور بالرهبة والسلام الذي غمرني وأنا أتجول في شبكة الأمانات المقدسة .. وهو شعور غمر أيضا سائحا عربيا وقف بجانبي أمام البردة الشريفة فهمس لي قائلا : "المسلم الذي يزور تركيا.. ولايدخل هذا القصر.. يستاهل الجلد"!!



البرامج التدريبية الصباحية للمعلمين خطر ينذر بتدني مستوى الطلاب الدراسي

عبده بلقاسم إبراهيم المغربي

من الأمور المهمة التي تؤدي إلى تطور الحركة التعليمية في البلاد أجراء البرامج والدورات التدريبية للمعلمين للرقي بمستوى المعلم داخل أسوار المدرسة، وذلك بهدف تخريج كوادر تعليمية وطنية ممتازة تسهم في دفع مسيرة التعليم لدينا في شتى المجالات خدمة لهذا الوطن الغالي الذي نعيش على أرضه الطاهرة محليا ودوليا.

لكن الملاحظ في الآونة الأخيرة العشوائية في طريقة التسجيل في هذه البرامج والدورات التدريبية، وخاصة الصباحية منها من قبل المعلمين، ولا سيما تلك البرامج التي تكون بعيدة كل البعد عن التخصص في كثير من الأحيان، بل أصبحت هذه البرامج والدورات التدريبية الصباحية وسيلة من وسائل الراحة، أو الهروب لكثير من المعلمين من الحصص ومواجهة الطلاب داخل الفصول الدراسية، فتسجيل معلمين أو ثلاثة من المدرسة في هذه البرامج التي قد تمتد ليومين أو ثلاثة على أقل تقدير، إضافة إلى غياب بعض منهم، ولو معلم واحد على سبيل المثال ينذر بخطر تدني مستوى الطلاب دراسيا لكون زمن الحصة الدراسية (45) دقيقة من حق الطالب في الفترة الصباحية التي تفتقد وجود المعلم في هذه الفترة من أجل مواصلة عطاء الطلاب الدراسي.

ومن هذا المنطلق فإن على وزارة التربية والتعليم أن تقوم مشكورة بإعادة النظر في البرامج والدورات التدريبية الصباحية أيا كانت هذه البرامج، أو إلغائها والاقتصار على البرامج المسائية للمعلمين كون الفترة الصباحية حق من حقوق الطلاب الذين تسعى الوزارة لمصلحتهم في المقام الأول، فوجود المعلم في هذه الفترة أمر في غاية الضرورة بالنسبة لأبنائنا الطلاب. كما يجب أن تكون هذه البرامج أكثر فاعلية من خلال زيادة المدة التدريبية لها إلى فترة أطول لتكون أكثر فائدة لذلك المعلم إذا أفترضنا أن البرامج والدورات المعتمدة في المفاضلة، أو الترشيح للإشراف، أو الإدارة، أو الوكالة، أو الإرشاد.. هي: الدورات التي لا تقل مدتها عن خمسة أيام، وما عداها فتكون بلا فائدة تذكر للمفاضلة، أو الترشيح في قطاع التعليم.

كذلك ينبغي على الوزارة الموقرة إعادة النظر فيما يتعلق بالأشخاص الذين يقومون بتنفيذ تلك البرامج التدريبية، فلابد أن يكونو من أصحاب الشهادات العليا في الجامعات سواء المحلية، أو الخارجية (حملة الدكتوراة) إضافة الى الخبرة الميدانية، وخاصة في ظل وجود المناهج الجديدة لدى طلابنا، فالمشرف التربوي الحامل للبكالوريوس والذي غالبا ما يقوم بأداء تلك البرامج بحاجة إلى أكمال الدراسات العليا التي تسهم في إثراء الحركة التعليمية في ظل العولمة التي يعيشها العالم في الوقت الحالي.



اكتشاف أقدم أجنة ديناصور عمره 190 مليون سنة



لندن - (UPI)

اكتشف علماء كنديون أجنة ديناصور يعتقد أنها الأقدم في العالم وهي تخص نوعًا عاش قبل حوالي 190 مليون سنة. وأفادت شبكة «بي بي سي» البريطانية أن باحثين من جامعة تورنتو ميسيسوغا الكندية اكتشفوا بيوضًا متحجرة تحتوي على أجنة محفوظة جيدًا في جنوب إفريقيا في العام 1976. وأشارت إلى أن الباحثين برئاسة البروفسور روبرت رايز أجروا منذ ذلك الحين دراسة على البيوض وخلصوا إلى أنها تحتوي على أقدم أجنة ديناصور عثر عليها يومًا. وأوضح الباحثون أن الأجنة هي لديناصورات من نوع «Massospondylus» وهي أسلاف الديناصورات ذات الرقبة الطويلة التي عرفت ب»Brontosaurus». ولفتوا إلى أن Massospondylus تنتمي إلى مجموعة ديناصورات ضخمة وذات 4 قوائم وأعناق طويلة. وأجرى الباحثون دراسة على الأجنة التي يبلغ طولها 20 سنتمترًا واكتشفوا أن البيوض كانت على وشك التفقيس لكن ذلك لم يحصل.



كشاف يتنازل عن مصروفه لدفع قيمة سيارة الأجرة لحاج تائه






محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

يساهم أبناء مكة المكرمة بدور بارز وفاعل فى إرشاد وتوجيه الحجاج من خلال فرق الكشافة التابعة لمؤسسة جنوب آسيا وهى مستقلة عن المعسكرات الكشفية المعتادة التى تعمل فى مكة والمشاعر . وقد قام عدد من أفراد الكشافة بإيصال الحجاج التائهين بسيارات على حسابهم الخاص ، وكشف الكشاف صالح محمد سليمان أنه أوصل حاجا تائها لمقر سكنه على حسابه الخاص حيث دفع مصروفه اليومى الذي كان يفترض أن ينفقه فى حاجاته شخصية لصاحب تاكسى من أجل أن يرافق ويوصل حاج تائه لمقرسكنه وهو مافعله عدد من زملائه الكشافة. وقال المطوف عبدالعزيز سراج محمد حسين رئيس مكتب مجموعة الخدمة الميدانية رقم 2 إن الدولة وفقها الله تثمن جهود الكشافة وقد أثنى صاحب السموالملكى الأمير خالد الفيصل أميرمنطقة مكة المكرمة على جهود الكشافة وخدمتهم لضيوف الرحمن .



الأرصاد: سماء غائمة وسحب متفرقة على “المشاعر”

بعثة المدينة - منى

توقعت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة المقبلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة أن تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيًّا مع ظهور بعض السحب المتفرقة. وأفاد التقرير أن الرياح ستكون -بإذن الله تعالى- جنوبية إلى جنوبية غربية في مكة المكرمة ومشعري منى وعرفات، فيما ستكون جنوبية شرقية إلى شرقية في المدينة المنورة.
وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة ستكون على النحو التالي: مكة المكرمة 39 - 23، منى 36 - 23، عرفات 37 -21، المدينة المنورة 33 - 17. وأوضح التقرير أن سرعة الرياح في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومشعري منى وعرفات ستكون ما بين 15 إلى 38 كيلاً في الساعة، وبنسبة رطوبة تتراوح بين 15 إلى 55 في المئة. ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى متابعة مستجدات حالة الطقس التي تُحّدث كل ساعة عبر موقعها على شبكة الانترنت.



“موبايلي” تستقبل الحجاج بملايين الهدايا وأرقى الخدمات

المدينة - جدة

شرعت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في توزيع ملايين الهدايا لحجاج بيت الله الحرام في كافة المنافذ المؤدية إلى المشاعر المقدسة إلى جانب نقاط البيع والدعم الفني التي تقيمها الشركة في مشعر منى.
وفي الوقت الذي بدأت وفود الحجيج تتوافد استعداداً ليوم التروية ، رصدت « موبايلي» أكثر من مليون ونصف مظلة شمسية وأكثر من (900) ألف حقيبة للمقتنيات الشخصية بالإضافة إلى الملايين من عبوات المياه المعدنية لتوزيعها على حجاج بيت الله سواء داخل المشاعر المقدسة أو في المواقيت.
وأشار حمود الغبيني نائب الرئيس التنفيذي للاتصال والعلاقات العامة بشركة «موبايلي» إلى أن هذه البادرة من قبل موبايلي هي ديدن الشركة كل عام منذ أول مشاركة لها وحتى يومنا هذا، وفي ذات السياق باتت استعدادات « موبايلي» الفنية والبشرية جاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى من خلال فروعها ونقاط البيع المنتشرة التي تهدف إلى تسهيل حصول حجاج بيت الله الحرام على أرقى خدمات الاتصالات وبجودة عالية وأسعار تنافسية.



المنطقة المركزية بمكة.. مدرسة مفتوحة لجميع لغات العالم





سلطان الدليوي - مكة المكرمة تصوير: عبد الغني بشير

تتوافد قوافل الحجيج بصورة متزايدة على المنطقة المركزية بمكة حاليا والتى باتت تمثل ثقافات شعوب الشرق والغرب ، وتتفاوت اللهجات واللغات المستخدمة وان كان الاقبال بصورة اكبر على اللغة الاوردية، ولان الحاجة ام الاختراع حرص العاملون في موسم الحج على التعليم من هذه المدرسة المفتوحة بما يمكنهم من التواصل مع الحجيج وخدمتهم وايصال التعليمات لهم. يقول الشاب فهد العمري صاحب محل بيع هدايا تذكارية انا أجد متعة لا تضاهيها متعة في خدمة ضيوف الرحمن ومع ان العمل متعب و يتطلب التواجد المستمر الا اننا نشعر بلذة لاتضاهى جراء احتكاكنا مع مختلف الشعوب و الاعراق موضحا انه اصبح يتقن كلمات وجمل عديدة من عدة لغات مثل الفرنسية والاندونيسية و الاوردية و التركية كما أجيد التفاهم مع العرب من الجنسيات المختلفة ومنها الدول المغاربية على الرغم من صعوبة لهجتهم وتعقيدها ، اما الشاب عناد فلمبان فيقول ان اتقان اللهجات و اللغات مهم جدا ولاسيما فيما يتعلق بالبيع والشراء بدلا من لغة الاشارة.
اما الشاب سلمان الدعدي بائع في محل خضار فيقول انه يتعامل مع الحجاج و المعتمرين منذ سبع سنوات و هو الامر الذي اكسبه مهارة في اتقان لهجاتهم فهو كما يقول يجيد العرض و الطلب و ابداء مميزات السلعة و مناداة الزبائن و الدعاء لهم و غير ذلك كثير والامر لايتطلب الا معاشرة ومعايشة ضيوف الرحمن لمدة زمنية قصيرة وعن صعوبة لغة عن اخرى قال الشاب سعدي الصاعدي احد العاملين في محل للخردوات ان اللغات لا تتشابه اطلاقا فبعضها سهل ويسير في النطق مثل اللغة الاوردية و البعض الآخر صعب النطق ويتطلب طريقة مخصصة لذلك مثل اللغة التركية .
و قال ان ارباب العمل يبحثون عن البائع الذي يستطيع التعامل مع عدة لغات حيث ساعد و بلا شك في اغراء الزبائن للشراء. وأشار الشاب خالد اليافعي الذي يعمل في محل لبيع القماش منذ اربع سنوات انه وبرغم عدم حصوله على مؤهل علمي عالي الا انه يتقن اللغة الانجليزية و يجيد التحدث بها وكذلك الاوردية مؤكدا ان اجادة اللغات من أهم العوامل التي تجذب الزبون للمحل.



«الصين بلد العجائب» تشيد فندقا من 15 طابقا في 6 أيام



فوجئ سكان مدينة جنجيشا وسط الصين، بتشييد فندق من 15 طابقا خلال ستة أيام. ويعلق اقتصاديون على هامش الصراع بين أمريكا والصين حول العملات الذي شهدته قمة العشرين أخيرا، أن هذا يعكس النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

"الاقتصادية" من الرياض

في بلد العجائب والغرائب "الصين" .. شيد عمال فندقا مكون من 15 طابقا في ظرف ستة أيام في مدينة جنجيشا وسط الصين، ما جعل السكان يصابون بالذهول والمفاجأة.

ويعكس هذا العمل الضخم إنتاجية العامل الصيني وقدراته الهائلة في التفوق على نظرائه في العالم أجمع، ويبرز هذا النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

ويحتوي المبنى الذي شيد في ستة أيام فقط، على مواد جاهزة "مسبقة الصنع" لاستباق الوقت في عملية بناء الفندق.

ويعد المبنى مقاوما للضجيج، فيما يتميز هيكله الضخم بسمة "عازل الحرارة"، وهو مصمم ليقاوم زلزالا بقوة تسع درجات بمقياس ريختر.



أبو طربوش لـ"الاقتصادية" : خطة أمنية محكمة وبرنامج للتفويج من المخيمات
اليوم.. قطار المشاعر المقدسة ينقل 175 ألف حاج من منى إلى عرفات



وجدي القرشي من المشاعر المقدسة

أكد لـ''الاقتصادية'' المهندس فهد أبو طربوش، مدير عام مشروع قطار المشاعر المقدسة، والمدير التنفيذي لبرنامج التفويج إلى منشأة الجمرات وقطار المشاعر المقدسة، أن هناك خطة ستنفذ من أجل نجاح برنامج تفويج الحجاج عبر قطار المشاعر من خلال مرشدين ومتابعين من المخيم إلى محطات الإركاب.

وأفاد أن هناك قوة أمنية مخصصة لعملية دخول الحجاج المستهدفين للنقل في هذا العام، حيث خصصت أسوار يحملها الحاج تخوله الدخول من نقاط الفرز لدى كل محطة.

للمتابعة



يمني يموت حزنا بعد دقائق من وفاة شقيقه

طاهر حزام من صنعاء

ووري في الثرى قبل يومين شقيقان يمنيان في منطقة مَلح ـــ مديرية نهم بمحافظة صنعاء، توفيا في ساعة واحدة.

وقال لـ ''الاقتصادية'' أحمد صالح عايض، إن والده صالح عايض (45 عاما) توفي بعد معرفته بوفاة شقيقه شريان عايض (40 عاما) في أحد المستشفيات الحكومية في أمانة العاصمة صنعاء، متأثرا بجروحه على خلفية التمرد الحوثي في صعدة الذي توقف في شباط (فبراير) الماضي.

وأضاف أن والده لفظ أنفاسه الأخيرة فور علمه بوفاة شقيقه شريان حينما كان في أمانة العاصمة صنعاء، رغم أنه كان في صحة جيدة، وأضاف أنه أثناء إعداد قبر عمه، فوجئ الجميع باتصال هاتفي من أمانة العاصمة من أحد أعيان المنطقة يطلب منهم أن يتم حفر قبرين بدلاً من قبر واحد، ولم يتم الإفصاح عن السبب لتفادي إفزاع جدته (أم والده وعمه) وأمه، لافتا إلى أن أمه لم تعلم بوفاة زوجها إلا بعد وصول الجثمانين ودفنهما، ليتحول الحزن إلى حزنين.























































اذكركم بصيام يوم غداً :: صوم يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج ، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم (1162) وفي رواية له : ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).



اعتذر عن التأخير وكل عام وانتم بالف خير

  #2  
قديم 14/11/2010, 06:59 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/05/2005
مشاركات: 602
إقتباس
نفى المتحدث الرسمي في وزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد بن سعد الدخيني ما تردد أن تأجيل الدراسة لجميع مراحل التعليم العام والتعليم العالي والمقرر أن تبدأ يوم الاثنين 16/12/1431ه إلى يوم السبت الموافق 21/12/1431ه مقتصر فقط على الطلاب والطالبات ولا يشمل المعلمين والمعلمات.

وأكد الدخيني ل"الرياض" أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتأجيل الدراسة هو لجميع أعضاء الهيئة التعليمية من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات في جميع مدارس المملكة

احس اني مدلخ على الصبح !!

وش السالفه يعني ؟؟
  #3  
قديم 14/11/2010, 07:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/08/2005
المكان: اسكتلندا .. ابردين
مشاركات: 2,732
الله يعطيك العافية


مشكوووووووووووووووووووووورين
  #4  
قديم 14/11/2010, 07:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/05/2008
المكان: فوق الترآب حـآإآليآ |:
مشاركات: 1,707
ّ لآإله إلآ أنت سبحآنك إني كنت من الظآلمينَ

..

الله يسهل درب كل حاج
أهم شيء الأحوال الجويه لحد الآن مطمنه

يعطيك العآفيه إيقآع
  #5  
قديم 14/11/2010, 08:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـشقهــا هـلالـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2007
مشاركات: 4,522
إقتباس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكركم تدعون لوالده عادل وميمي وباسكن بالشفاء العاجل



وعليكـم السلام ورحمـة الله وبركآته ..
اسئل الله العلي العظيـم لهم الشفآء العاجـل ..

إقتباس
كشاف يتنازل عن مصروفه لدفع قيمة سيارة الأجرة لحاج تائه





الله يجزاه خير ويجعله في ميزان حسنآته ي رب ..

جزاك الله خير امـون ..
تذكير غدآ يوم عرفه لاتنسـون الصيـآم والدعاء والتكبير ..
وي رب يرجع لنا كل حآج سالم غآنم ب اكمال واجبه اتجاه ربه ..
  #6  
قديم 14/11/2010, 08:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ṩσσłŧẵή
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/01/2008
مشاركات: 4,725
يعطيك العآفيـه ع الأخبـآر
وألـف سسلـآمه أبو متعب
  #7  
قديم 14/11/2010, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
وعليكم السلام

صباح الخير ,,


وصلت في حائل إلى 1800 ريال
محدودو الدخل يضطرون لشراء كوبونات «هيئة الإغاثة» لعدم قدرتهم على شراء الأضاحي




حسبي الله ونعم الوكيل ,,


الله يعطيك العافية

شكر لك
بطلة


  #8  
قديم 14/11/2010, 08:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
إقتباس
«الصين بلد العجائب» تشيد فندقا من 15 طابقا في 6 أيام



فوجئ سكان مدينة جنجيشا وسط الصين، بتشييد فندق من 15 طابقا خلال ستة أيام. ويعلق اقتصاديون على هامش الصراع بين أمريكا والصين حول العملات الذي شهدته قمة العشرين أخيرا، أن هذا يعكس النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

"الاقتصادية" من الرياض

في بلد العجائب والغرائب "الصين" .. شيد عمال فندقا مكون من 15 طابقا في ظرف ستة أيام في مدينة جنجيشا وسط الصين، ما جعل السكان يصابون بالذهول والمفاجأة.

ويعكس هذا العمل الضخم إنتاجية العامل الصيني وقدراته الهائلة في التفوق على نظرائه في العالم أجمع، ويبرز هذا النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

ويحتوي المبنى الذي شيد في ستة أيام فقط، على مواد جاهزة "مسبقة الصنع" لاستباق الوقت في عملية بناء الفندق.

ويعد المبنى مقاوما للضجيج، فيما يتميز هيكله الضخم بسمة "عازل الحرارة"، وهو مصمم ليقاوم زلزالا بقوة تسع درجات بمقياس ريختر.

عندنا مدرسه ثلاثه طوبق اخذ تنفيذ المشروع اكثر من ثلاث سنوات

والله ثم والله ان الطالبات ما درسن فيها سته شهور الا و اخلوها بسبب الشقوق اللى تهدد بانهيار المدرسه

وكانت الميزانيه المعلنه للمدرسه 5 مليون ( المعلنه )

وياقلب لا تحزن

على فكر الطالبات الى يومك يدرسن في مبنى مستأجر والحال
هذا من يوم وعيت انا على الدنيا مساكين ما دامت فرحتهم بالمبنى الجديد سته
شهور الا و رجعن لنفس المبنى الكئيب

للمعلوميه المدرسه ابتدائي ومتوسط وثانوي

مشكووووورين عالاخبار وعالمجهو الجبار

والله لا يحرمنا من الناس النشيطه و المبدعه

تحياتي

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 14/11/2010 عند الساعة » 08:55 AM
  #9  
قديم 14/11/2010, 08:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكمـ السلامـ والرحمهـ ..
تسلمينـ أختيـ عـ الأخبار ..
شكرا .. الله يعطيكيـ العافيهـ .
بالتوفيقـ .. أختكـ
  #10  
قديم 14/11/2010, 08:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ s a d n e s s
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/09/2009
مشاركات: 6,085
إعـداد : إيقاع المطر
يعطيك العاافية على الأخباار
  #11  
قديم 14/11/2010, 08:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180



؛

يعطيك العافية عآلآخبار .. تسلم يمينكْ

شكرآ جزيلآأ ,,
  #12  
قديم 14/11/2010, 12:50 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/01/2010
المكان: شفى نـــجـــــد
مشاركات: 991
مشكور ايقاع المطر ربي يخليك لنا

اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي ابو متعب ويطول بعمره
  #13  
قديم 14/11/2010, 01:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2009
المكان: آلريآضْ
مشاركات: 304
إقتباس
«الصين بلد العجائب» تشيد فندقا من 15 طابقا في 6 أيام



فوجئ سكان مدينة جنجيشا وسط الصين، بتشييد فندق من 15 طابقا خلال ستة أيام. ويعلق اقتصاديون على هامش الصراع بين أمريكا والصين حول العملات الذي شهدته قمة العشرين أخيرا، أن هذا يعكس النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

"الاقتصادية" من الرياض

في بلد العجائب والغرائب "الصين" .. شيد عمال فندقا مكون من 15 طابقا في ظرف ستة أيام في مدينة جنجيشا وسط الصين، ما جعل السكان يصابون بالذهول والمفاجأة.

ويعكس هذا العمل الضخم إنتاجية العامل الصيني وقدراته الهائلة في التفوق على نظرائه في العالم أجمع، ويبرز هذا النمو السريع الذي يحققه الاقتصاد الصيني مقارنة بنظيره الأمريكي.

ويحتوي المبنى الذي شيد في ستة أيام فقط، على مواد جاهزة "مسبقة الصنع" لاستباق الوقت في عملية بناء الفندق.

ويعد المبنى مقاوما للضجيج، فيما يتميز هيكله الضخم بسمة "عازل الحرارة"، وهو مصمم ليقاوم زلزالا بقوة تسع درجات بمقياس ريختر.


يـآحليلنا يـآلسعودية !!



عـوآفي ع نقل الأخبـآر ,/
  #14  
قديم 14/11/2010, 01:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
إقتباس
احس اني مدلخ على الصبح !!

وش السالفه يعني ؟؟

وشسمة مآدريت عن الإجآزه وتمديدهآ للطلآب والطآلبآت , الآن صرحوآ إن المعلمين والمعلمآت معأهم بالإجآزه وليست مقصوره على الطلأب فقط
مشكوره ايقاع

نسيت كل عـآم وآنتم بخير
  #15  
قديم 14/11/2010, 01:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zyood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الج ـنوؤوب .. // أبهـآإ ..}
مشاركات: 6,343
الله يعطيك العافية إيقاع المطر ع الأخبار
موفقة يارب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube