المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/11/2002, 08:09 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/08/2002
المكان: مملكة RGHالمتحده
مشاركات: 61
كيف تستقبل رمضـــان خطوة خطـــــوة

في البــــــــداية أحب أن أقول (( مبروك الشهر على الجميع وكل عام وأنتوا بخير ))

..

هنــــا أحاول أن الخص بعض من قراءاتي وكتابتي عن هذا الشهر علني اقدم بعض من الفائدة
____________________________________

1 عليك أن تفرح بمقدم هذا الشهـــر تفرح من كل قلبك ففي هذا الشهر فرصة حقيقية لك لدخول الجنة .. فرصة لك لغفران ذنبك .. شهر كريم ورب كريم ...
يقول الرسول ببشرى شهر رمضان يزف للمسلمين فرض صومة ((أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب السماء ! وتغلق فيه أبوب الجحيم ! وتغل فيه مردة الشياطين ! لله فيه ليلة خير من ألف شهر ! من حرم خيرها فقد حرم ! )) رواه النسائي والبيهقي:صحيح الترغيب : 985
قال الإمام ابن رجب ( رحمه الله ) : ( هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بشهر رمضان ، كيف لا يـبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان ؟!
فهنـــئ نفسك وهنئ أحبابك وأفراد بيتك بمقدم هذا الشهر .
2 أعدد نيتك الصادقة لهذا الشهـــر بأن تصومة حق صومة وأن تحيي أيامة وأن تذكر الله فية حق قدرة .. النية الصادقة مطية العمل الصالح ... فطهر نفسك وعد العدة لنية صادقة مخلصة لله من الآن فلا خير في عمل بدون نية

3 حاسب نفسك حسابا عسيرا فية .. حاسب نفسك إن قصرت في صومة .. ان قصرت في قراءة قرآن ..او في زيارة رحمك واحبابك ولا تسمح بأن تمر أيامة سدى دون أن تستغنم هذة الفرصة الربانية ... قال الحسن البصري (رحمة الله) : (إن العبـد لا يـزال بـخير مـا كـان لـه واعظ من نفسه ، وكانت المحاسبة من همته)
4 دع عنك كل ما قد يفسد عليك صومك قال جابر بن عبدالله (رضي الله عنهما): (إذا صمت فليصم سمعك ، وبصرك ، ولسانك ، عن الكذب ، والمحارم ، ودع أذى الجار ، وليكن عليك وقار ، وسكينة يوم صومك ، ولا تجعل يوم صومك ، ويوم فطرك سواء!)
5 نظم وقتك واكتب جدولا لما تنوي فعلة في كل يوم وليلة من صلاة ومن قراءة ورد يومي للقرآن أو من عمل للخير واحرص على دعوة اقاربك ورحمك وتفطير للفقراء والمحتاجين ولا تدع شي مبهم ودون تنظيم ..قسم وقتك بما يناسب عملك ودراستك ..
ومن أفضل الأعمال في هذا الشهر ..
**************************************************
**********
1 الصوم عن كل شي الطعام واللسان والذنوب من صام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) فصم صوما خالصا للة عز وجل .
2 القيام قال تعالى : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً . والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما )
3 الصدقة كإ طعام الطعام وتفطير للصائمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم ) [رواه الترمذي بسند حسن] .
وفي حديث سلمان : ( ومن فطر فيه صائماً كان مغفرةً لذنوبه وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا : يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب لمن فطر صائماً على مذقة لبن أو تمرة أو شربة ماء ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ بعدها ، حتى يدخل الجنة ) .
4 قراءة القرآن وتدبر معانية فبكل حرف لك أجر وقد كان عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال فأين منا عثمان وهذا السلف الصالح الآن .. اللهم أرحمنا وثبت قلوبنا .
5 تعلم ان تبكي من خشية الله عند قراءة قرآن أو حضور صلاة أ مجلس ذكر او عند دعائك لة في الليل او عند طلبك منة الجنة .. وابكي من كل قلبك فعسى أن تخرجك دمعة من النار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يلج النار من بكى من خشية الله ) فلا تدع رمضان ينتهي دون ان تبكي أو تتباكى
6 صلة الرحم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من سره أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه ) ومعنى ينسأ أي يؤخر [رواه البخاري] وقد دعا الله عز وجل عباده بصلة الرحم في تسع عشرة آية من كتابه الكريم فهل عرفت الآن عظم هذة الفضيلة .. فلا تنسى زيارة أهلك وأحبابك .
7 الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار
1ـ عند الإفطار ، فللصائم عند فطره دعوة لا ترد .
2ـ ثلث الليل الآخر . حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول : ( هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له ) .
3ـ الاستغفار بالأسحار : قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون ) .
4ـ تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة وأحراها آخر ساعة من نهار يوم الجمعة
فلا تنسى بإن تستغفر حتى وانت تمشي في الطريق .
8 تحري لية القدر وقيام العشر الأواخر بلا كلل أو ملل قال الله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر ) وفي المسند عن عبادة مرفوعا : ( من قامها ابتغاءها ثم وقعت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) .
9 العمرة في رمضان ان استطعت فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) [أخرجه البخاري و مسلم] .
وفي رواية : ( حجة معي ) . فهنيئا لك ـ يا أخي ـ بحجة مع النبي صلى الله عليه وسلم .
10 الاعتكاف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .. [أخرجه البخاري] .
11 الجلوس في المسجد حتى تطلع الشمس وأخرج الترمذي عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) [ صححه الألباني] .

6 احمد الله أن بلغك رمضان فغيرك لم تكتب لة واسألة يبلغك رمضان القادم وانت عابد لة وطائع فقد كان الصالحين كانوا يدعون الله زماناً طويلاً ليـبلغهم أيام (شهر رمضان).. قال معلى بن الفضل (رحمه الله) : (كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ! ثم يدعون ستة أشهر أن يتقبل منهم !).
وقال يحيى بن أبي كثير (رحمه الله) : (كان من دعائهم : اللهم سلمني إلى رمضان ، وسلم لي رمضان ، وتسلمه من متقبلاً) فحاول أن تكون مثلهم .. اللهم آمين






أتمنى أن أكون قد لخصت وكتبت ما ينفعني وينفعكم .. وأي عضو يحب أن يضيف شي عن كيفية الاستعداد او نصيحة للأعضاء أو جدول للعبادات يضيف ما عندة والله يتقبل منة ومني ومن سائر المسلمين

تحياتي لكم ومبارك عليكم الشهر
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:26 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube