#1  
قديم 06/04/2010, 12:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 21 \ 4 \ 1431 هـ من الصحف



اعداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo




«الهيئة» تقبض على مشرف موقع إلكتروني اشتهر بـ «العروض الإباحية»



د. تركي الشليل


الرياض - خالد العوفي

ضبط أفراد هيئة المعروف والنهي عن المنكر فرع حي النسيم شرق الرياض القائمين على موقع الكتروني شهير تخصص في عرض الكامات الإباحية والعلاقات المشبوهة وفي التفاصيل:
أن رجال الهيئة تلقوا عدة بلاغات وشكوى عدد من المواطنين عن الموقع من مختلف انحاء المملكة، وبعد التحري من صدق تلك البلاغات تم التنسيق مع الجهات المعنية والتعاون معها والقبض على مشرف الموقع ومساعديه.
ذكر ذلك ل (الرياض) المتحدث الرسمي باسم فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض الدكتور تركي الشليل.
وأضاف أن هذا الموقع هو أشهر المواقع الالكترونية التي عرف عنه خلال الفترة الماضية العلاقات المشبوهة إضافة إلى عرض الكامات الإباحية.
وأكد الشليل على أن التقنيات بشكل عام هي محل عناية الجهة المختصة بالتطوير والتدريب في جهاز الهيئة والجهود متواصلة للقبض على أمثال هؤلاء حفاظاً على سلامة المجتمع ومنعاً لانتشار آفاتهم وشرورهم.


التعداد السكاني يكتشف مصنعاً للخمور في بريدة

بريدة – خالد المقيطيب

قادت عمليات حصر المباني لموظفي التعداد لاكتشاف مصنع للخمور ولعب القمار في حي النازية وسط بريدة ، مساء أمس الأول- الأحد -.المراقب ياسر بن سليمان السيف اكتشف ذلك بعد طرقه لأحد أبواب المنازل الخاصة بالعمالة حيث تفاجأ بهروب جماعي لساكني المنزل ، مما أثار شبهة حول المنزل وساكنيه ،وهو ما أدى لحضور الجهات المختصة والتي باشرت الموقع وتم حصر "11 "جالون خمر و50 عبوة جاهزة للبيع .


انتقد قلّة برامج التوعية المطبقة على المجتمع

مختص يحذر من ارتفاع نسبة المدخنين في المملكة إلى 8 ملايين شخص




جانب من المحاضرة


الخبر – إبراهيم الشيبان

حذر طبيب مختص من ارتفاع عدد المدخنين في المملكة إلى ثمانية ملايين مدخن في حلول عام 2020م، وأشار المعالج وأخصائي التوعية في مجال التدخين نهاد الحريري إلى أن الدراسات تشير إلى نمو في المدخنين من 5 ملايين مدخن حاليا إلى 8 ملايين مدخن بالمملكة.
وبرر ارتفاع عدد المدخنين إلى قلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المناطة بها تحمل المسؤولية تجاه المجتمع، وطالب وزارة التربية والتعليم والصحة بضرورة تطبيق برامج توعوية جادة لوقف تزايد أعداد المدخنين.
وأوضح أن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" في المنطقة الشرقية استقبلت في عامين أكثر من 6 آلاف مدخن أقلع 4100 منهم فيما خفف حدة التدخين 100 آخرين.
وقال خلال محاضرة توعوية لطلاب ثانوية الملك عبدالله في الدمام ضمن الحملة التوعوية للمدارس التي ينظمها مركز حي عبدالله فؤاد, إن عدد المقلعين عن التدخين خلال الأربعة الأعوام الماضية يزيد عن 45 ألف مدخن.
مبينا أن الجمعية نفذت في الفترة الماضية حملة توعوية عن أضرار التدخين في سجون المنطقة الشرقية دخل فيها أكثر من 160 مدخنا أقلع 100 منهم فيما لم يستطع البقية عن الإقلاع نتيجة عدم قدرتهم على الانتظام في الجلسات العلاجية.
وراهن الحريري على قدرة جهاز الذبذبة الكهربائية في علاج المدخنين، ورد على الطلاب الذين أكدوا عدم استفادته منهم بأن لدى المدخنين تصورا أن الجهاز سيتمكن مباشرة من انتزاع الرغبة للمدخنين بمجرد النظر له في أول جلسة فضلا عن عدم انتظامه في جلساته الست التي تعقد على مدى أسبوع بواقع نصف ساعة لكل جلسة.
وأضاف أن عددا من المدخنين يحضرون إلى وحدات العلاج دون قناعة إما بدافع من الوالدين أو الأصدقاء أو لمجرد التجربة لكن نظرته تتغير بنسبة 30 في المئة بعد الشرح لهما بينما يفضل الآخرون تجربته مع عدم رغبتهم بترك التدخين.
ونفى عدم إيجابية برامج التوعية التي تطبق في المدارس والأحياء والإعلانات، لكنه أقر بأنها قليلة في ظل تزايد عدد المدخنين ما يجعل الأثر بطيئا لدى المدخن.
وهنالك محاولات جارية من الجمعية مع وزارة الصحة لإدخال كلفة الجلسات العلاجية على وزارة الصحة حتى لا يكون المبلغ المادي عائقا نفسيا أمام المدخن.
من جهته أوضح عضو مركز حي عبدالله فؤاد ومنسق الحملة محمد الفقيه أن المركز ينظم حملة على مدى أسبوع كامل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم تشمل كافة مدارس حي عبدالله فؤاد وتوابعه تستهدف أكثر من 1500 طالب موزعين في مدارسها بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.


العمر لـ «الرياض» التعليمات تمنعني من التوقف عند الحوادث المرورية

قائد حافلة نقل الطالبات ينفى تعرضه لمحاولة اختطاف


الرياض مناحي الشيباني

أكد قائد الباص الخاص بنقل طالبات جامعة الملك سعود بالرياض، الذي أثير مؤخراً عن محاولة بعض الشبان لخطف الباص، الذي كان يقل تسع عشرة طالبة، إضافة لزوجة السائق المقيم يوسف العمر (سوداني)، أن حرصه على سلامة الطالبات وإنفاذه تعليمات المسئولين بالشركة التي يعمل فيها لنقل طالبات الجامعة تستدعي عدم وقوفه لإى سبب من الأسباب، حتى وإن تعرضت السيارة لعطل فعليه الاتصال بالشركة لتزوده بسيارة وسائق آخر حفاظاً على سلامة الطالبات.
ونفى المقيم يوسف عمر في حديثة ل "الرياض" أن يكون أدلى بأي تصريح لوسائل إعلام إلكترونية، أو وسائل إعلامية أخرى، يفيد فيها عن محاولة تعرض الباص للخطف من قبل مجهولين.
وأضاف: أن هذا الحديث مع صحيفة الرياض أول حديث أدلي فيه بعد الحادثة وأكشف فيه الحقائق، وأضاف عن حقيقة الحادثة بقوله: شعرت بسيارة كانت تسير خلفي محاولاً قائدها إيقافي، ونظراً للتعليمات التي أتلاقها من الشركة التي أعمل فيها، والتي تمنعني من الوقوف لإي سبب من الأسباب استمررت في السير، ومع سماع صراخ الطالبات قمت بالاتصال بدوريات الأمن وطلبوا منى الاستمرار وعدم التوقف، بعد تحديد مكان سيري أشعروني أن فرق أمنية قامت بالتوجه لي فور البلاغ، واستمررت في طريقي واستمر صراخ الطالبات وكثرة المتجمهرين حولي وفي الطريق، كانت هناك دورية تابعة للمرور حيث قام قائد الدورية بالتدخل واستوقف الباص والسيارة التي كانت تسير خلفي، وألقى القبض على الشخص فيما وصلت على الفور مجموعة من فرق دوريات الأمن، وبعد التحقق من وضعي ورخصة سيري طلبوا مني مراجعة مركز شرطة الديرة بعد إيصال الطالبات لمواقعهن، وكانت إدارة الجامعة قد أرسلت لي سائقاً وسيارة أخرى لنقل الطالبات، وتم إيصالهن من دون أن تكون هناك أي إصابات بينهن.
وعن ملابسات الحادثة قال قائد الباص في حديثة ل "الرياض" بعد أن قمت بمراجعة مركز الديرة اكتشفت أن صاحب السيارة (الهايلوكس) ومرافقه كنت قد صدمت سيارتهما في أثناء رجوعي للخلف من دون أن أشعر، وأن سبب الملاحقة كان فقط لإيقافي، وأبلغت أنا بدوري المحققين في مركز الشرطة أن التعليمات لدى تمنع وقوفي حفاظاً على سلامة الطالبات.
وبين قائد الحافلة موسى العمر أن التجمهر الكبير من المواطنين، وعدد كبير من الشباب حول الباص، وعدد من السيارات، هو ما صعد هذا الموضوع وأثار الهلع بين الطالبات، حتى وصل الهلع الى ما وصل إليه إضافه لتناقل بعض المواقع كلاماً على لساني، وهذا ما لم يحدث بتاتاً.


12 قتيلا وعشرة مفقودين في انفجار منجم بالولايات المتحدة



رجال الإطفاء والمتطوعون وسيارات الإسعاف بالإضافة إلى عمال سلامة المناجم أثناء وصولهم مكان الحادث


واشنطن – أ.ف.ب :

أدى انفجار في منجم للفحم في ولاية فيرجينيا الغربية (شرق) الى مقتل 12 عاملا فيما اعتبر عشرة في عداد المفقودين في إحدى أسوأ كوارث المناجم التي شهدتها الولايات المتحدة في السنوات الماضية كما قال مسؤولون.

ووقع الانفجار في قسم من المنجم تديره شركة "برفورمانس كول كومباني" المتفرعة عن "ماسي انرجي" في بلدة ماونتكول على بعد 50 كلم جنوب شارلستون ،وقال دون بلانكينشيب رئيس الشركة في بيان "صلواتنا تتجه لعائلات عمال المنجم، نريد أن نؤكد للعائلات أننا نبذل كل الجهود الممكنة لتحديد أماكن المفقودين".

وقال كيفن ستريكلين المسؤول الإداري في مصلحة صحة وسلامة المناجم في مؤتمر صحافي قرابة منتصف الليل في فيرجينيا الغربية أن 12 من عمال المنجم قتلوا في الكارثة فيما لا يزال هناك عشرة في عداد المفقودين، واتصل الرئيس الأميركي باراك أوباما بحاكم ولاية فيرجينيا الغربية جون مانشين وقدم "تعازيه لكل الذين فقدوا أحباء في هذا الحادث المأساوي"، وقال حاكم الولاية الذي قطع إجازته عائدا الى الولاية حين سمع النبأ أن أوباما وعد "بتقديم كل مساعدة ممكنة" في جهود الإغاثة.

وأطلقت عملية إنقاذ واسعة النطاق بعد الانفجار فيما هرع رجال إطفاء متطوعون الى المكان وسيارات إسعاف ويحاول عمال سلامة المناجم الاتصال بعمال المنجم العالقين تحت الأرض، والأنباء عن عملية الإنقاذ متقطعة بسبب سوء خدمة الهاتف الجوال في هذه المنطقة الجبلية والريفية.

وفي يناير 2006، قتل 12 من عمال المناجم في فيرجينيا الغربية في منجم تابع لمجموعة الفحم العالمية بعدما علقوا في المنجم اثر وقوع انفجار في داخله، ونجا احد العمال، غير أن أسوأ كوارث المناجم في الولايات المتحدة سجل في 1907 في مونونغاه بفرجينيا الغربية حين قضى انفجار على 362 عاملا، وبحسب أرقام رسمية فان عدد ضحايا حوادث المناجم التي تحصل سنويا في فرجينيا الغربية منذ 1983 كان دائما دون العشرين، باستثناء عام 1991 حين قضى 22، و2006 حين سجل سقوط 25 قتيلا.


"المزح الثقيل" يسيء إلى الآخرين ويفقدهم أعصابهم..

برامج تغيير الصوت واستبدال رقم المتصل يثيران فضول الشباب!




الدمام، تحقيق– هيثم حبيب

بعد ان فقد "عبد الله" أعصابه أثناء مكالمته الهاتفية لشخص قام بإرسال رسالة نصية على هاتفه الجوال؛ تحتوي على شتائم وكلمات غير لائقة من هاتف مجهول بالنسبة له؛ ما جعله يتصل ليستفسر منه عن سبب هذا الكيل من الكلمات المسيئة؛ ليتفاجأ بان الطرف الآخر يتهمه أيضاً بإرسال رسائل تحتوي على ألفاظ بذيئة، ما جعل الموضوع يشتد ويتصاعد وسط تهديدات كل واحد فيهم للآخر ليكتشفوا فيما بعد بأنهم وقعوا ضحية لشخص مجهول استخدم برنامجاً في جواله يستطيع من خلاله إرسال الرسائل برقم مختلف للإيقاع بالآخرين!!.
ويذكر "عبد الله" بأنه اكتشف عملية الإيقاع به من خلال ملاحظته بأن صوت المتحدث الآخر يدل على كبر سنه، إضافة لأسلوب في التحدث يختلف تماما عن النص المرسل على الجوال ما يدل بأن هناك شخصاً آخر قام بالإرسال ما جعله يهدئ قليلاً من الشد في الكلام معه؛ ليتأكدوا هما الاثنان بأن من المستحيل أن يقوم شخص في مثل عمرهم بأفعال صبيانية مزعجة ما جعلهم يعتذرون من بعض.
مواقف متعددة
وذكر البعض ل"الرياض" تصرفات صبيانية يقوم بها شباب يستخدمون برامج خاصة على هواتفهم المحمولة؛ وتعمل على عدم الكشف عن رقمهم عند الاتصال على آخرين او إرسال رسائل نصية لهم، كما يتيح لهم أيضاً إظهار رقم آخر يختارونه إما بشكل عشوائي او بشكل متعمد، ويزيدها سوءاً عند استخدام البعض برامج أخرى لتغيير صوت المتحدث والذي أوقع الكثير من الشباب لحوادث ابتزاز مالي من خلال إرسالهم أرصدة لبطاقات شحن الهواتف بشكل مستمر، إضافة لشراء الكثير من الهدايا الغالية وتقديمها لأصوات ناعمة يقف خلفها شباب استغلوا ما توصلت له التقنية بشكل مسيء وجهل وسذاجة من بعض الضحايا الذين لا يقومون بالتبليغ لما تعرضوا له خشية من السخرية التي قد تطالهم ما يشجع ضعاف النفوس على مواصلة استخدامهم السيئ لهذه التقنيات للإيقاع بضحايا آخرين. بينما ذكر "خالد" والذي يعمل مدير قسم في احد كبرى شركات المنطقة الشرقية بأنه استقبل مكالمة على هاتفة الجوال تظهر باسم صديق له، إلا أن المتحدث شخصاً آخراً يدعي بأنه يعمل لدى صديقه الذي يتمتع بإجازة خارج البلاد وترك هاتفه المحمول لديه للإجابة على الاتصالات الواردة؛ ليطلب بعد ذلك مساعدته في الحصول على عمل في احد الشركات ما جعله يشك بأن هناك لعبة ما تحاك خلف هذا الاتصال ليتأكد من ذلك بعد اتصاله على مكتب صديقه الذي أجابه بأنه موجود على رأس العمل ولم يسافر خلال الفترة الحالية.ويضيف" تكمن المشكلة بعدم توفر أي رقم للمتصل الأصلي الذي قام من خلال التقنيات المتوفرة بالاتصال على هاتفي وأدعى انه من طرف صديقي الذي أنكر ذلك وهذا ما يُصعب التوصل له"..
وطالب "خالد" بضرورة إيجاد قوانين حازمة ضد من يروج مثل هذه البرامج سواء كانت محلات تجارية مختصة ببيع الهواتف المحمولة والبرامج المتعلقة بها أو بمتابعة ما يتم طرحه في صفحات الانترنت والمنتديات التي تشرح بالصورة كيفية تزويد الهواتف بمثل هذه البرامج التي تسبب الكثير من المضايقات وتوقع الكثير من السذج ضحايا للاختلاس أو الفضائح.
رب ضارة نافعة!
على الرغم مما تسببه بعض البرامج التقنية من إزعاج ومعاكسات، إلا أن الأمر اختلف مع "أحمد" الذي لم يجد طريقة للوصول لشخص اعتاد على التهرب منه نظرا لاستدانته مبلغاً مالياً فيقول "فشلت الكثير من محاولاتي للوصول لصديقي الذي استدان مني مبلغاً مالياً ووعد بسداده خلال فترة بسيطة، إلا انه تعمد تجاهل اتصالاتي لمدة تجاوزت الثلاثة شهور رغم معرفته بحاجتي الماسة للمبلغ ما جعلني استخدم برنامجاً لإخفاء رقمي عند الاتصال به؛ لأتمكن بعد ذلك من التحدث معه وشرح معاناتي له بسبب تأخيره في السداد ما جعله يتجاوب معي ويدفع ما عليه من مبلغ".
الاستخدام السيء للتقنية
ووصف ناجي عبد الله غريب المعلم في المرحلة الثانوية أن ما يقوم به البعض من استخدام مزعج وصبياني ناتج عن عدة أسباب منها التربوي والذي تتحمل مسؤوليته العائلة بالمنزل والمدرسة، إضافة للرفقة والتي قد تكون سبباً رئيسياً في تزيين بعض الأفكار والتصرفات السيئة ليقع فيها الشباب. ويضيف "من الضروري ان تتكاتف الجهود بين المدرسة والبيت والمسجد لزرع القيم الصحيحة لدى الشباب والشابات لنبذ التصرفات السيئة، من خلال البرامج الالكترونية المتوفرة في الأسواق والتي يسهل الحصول عليها، ومراقبة دقيقة لرفقة الأبناء نظراً لقدرة الرفاق والأصدقاء على زرع الكثير من العادات والقيم التي قد تصعب على الآباء والأمهات وحتى المعلمين في زرعها لدى الأبناء؛ وهذا ما يؤكد ضرورة التعرف على أصدقاء الأبناء للوقوف على أخلاقياتهم وعاداتهم لمنع أبنائنا من مرافقة السيئ وتشجيعهم على التعرف على الأصدقاء الجيدين".
ويشير سعيد حسن للدور المهم الذي تلعبه القنوات الفضائية من خلال طرح بعض الأعمال الدرامية الهابطة التي تدعي معالجة مشاكل المجتمع بينما هي تقوم بعكس ذلك..
مشاكل أسرية!
لم تتوقع "سارة" أن الصوت النسائي الذي كان يحدثها ويدعي بأنها مسؤولة استقبال طلبات التوظيف في إحدى المؤسسات أن يكون رجلاً يحاول الحصول على معلومات قد يستخدمها في عملية ابتزاز أو استغلال لا أخلاقي، وتقول "تلقيت اتصالاً هاتفياً على جوالي وعند الرد سمعت صوتاً نسائياً يخبرني بأنها مسؤولة التوظيف في إحدى المؤسسات التي سبق وقدمت فيها وكانت المتحدثة تستفسر مني عن بعض المعلومات كالمؤهلات العلمية والخبرات العملية بعدها بدأت تسألني بطريقة غريبة عن كيفية ملامح وجهي وجسدي، معللة ذلك بأن الوظيفة ستكون في الاستقبال والعلاقات العامة مع الجمهور ما دعاني لإنهاء المكالمة وإخبار زوجي الذي اتصل على المؤسسة وفهم منهم بأن هناك شخصاً يستخدم اسم الشركة في الاتصال على هواتف بعض المتقدمات أو الموظفات من خلال استخدام برنامج يظهر أن الاتصال قد تم من خلال رقم المؤسسة".
"مزحة ثقيلة"
بينما كاد مزاح من قبل بعض الشباب لصديق لهم لإنهاء حياته الزوجية، وذلك بعد أن قاموا بإرسال رسالة نصية تحتوي على كلمات غزلية اشتاط على إثرها غضب الزوجة؛ بعد ان اكتشفت هذه الرسائل الموقعة باسم فتاة رغم محاولات الزوج المتكررة لإقناعها بعدم علاقته بمرسلة هذا النوع من الرسائل، وكاد الموقف أن يتأزم أكثر بعد ورود مكالمة هاتفية على جواله من نفس الرقم الذي يبعث رسائل نصية، فيقول "حاولت زوجتي أخذ الهاتف للرد على من كانت تبعث الرسائل إلا أني منعتها وقمت بالإجابة بنفسي لأسمع صوت فتاة تتحدث، إضافة لصوت بعض الضحكات لاكتشف فيما بعد بان مجموعة من أصدقائي وراء هذا المقلب المزعج الذي كاد فعلا ان يتسبب بمشاكل ليس لها آخر!"


«خطّابات» يقنعن الفتيات بالزواج من كبار السن!

القطيف، تحقيق - منير النمر

"عليك الشحن قبل أن نتحدث".. هذا ما تصر عليه إحدى الخطابات اللاتي تتلقى اتصالات عدة من فتيات ورجال راغبين في الزواج، وعلى رغم استجابة بعض الشبان لمطالب الخطابة من طريق الشحن ب "50 ريالا"، إلا أن استغلال الفتيات الراغبات في الزواج يفوق استغلال الشبان، خاصة أن تقدم العمر بالفتاة الراغبة في الزواج، إذ تقول بتول محمد: "اضطررت لدفع 3500 ريال لإحدى الخطابات كي تجد لي عريسا مناسبا"، مشيرة إلى شعورها بالقلق، إذ إن "ابن الحلال" لم يدق بابها بعد!.
وعلى عكس بتول ترى فاطمة، وهي موظفة تزوجت في سن ال 35 عاما ب "أن الفتيات يصبن بقلق شديد كلما تقدمن في السن وهن لم يستطعن الزواج"، مضيفة "إن نظرة أهل البنت تتغير مع تقدمها في العمر، فتبدأ الضغوط عليها ولو بالتلميحات القاسية، كما أن الأخوان يدفعون الفتاة دفعا نحو البحث السري عن زوج مناسب لها، مضيفة".. إن الفتاة لا تجد من يتفهم ظروفها، وقد يلجأ أحد أخوانها بقصد أو من دون قصد لإهانتها لأنها لم تتزوج بعد".
وتتابع "إن مثل هذه السلوكيات التي تسبب الضغوط النفسية على الفتاة تجعلها تتجه للخطابات اللاتي يعرضن مواصفات الرجال عليها أو يعدنها بزوج يمثل لها فارس الأحلام"، مستدركة "إن مثل هذه العروض لا تأتي من دون دفع المال للخطابة التي لا تكتفي بأخذ المال بعد إتمام عقد الزواج، بل لا بد من العربون الذي قد يتجاوز ال 6500 ريال، فتجد البنت نفسها مضطرة لدفعها علما أنها قد لا تحصل على شيء".

الموظفات أهم!
ومع أن هناك خطابات يكتفين بمبالغ صغيرة لا تتجاوز الألف ريال (قبل حصول العقد الشرعي)، إلا أن فتيات يؤكدن أن بعض الخطابات يسيل لعابهن على الفتيات الموظفات اللاتي يعملن في شركات أو في القطاع الحكومي ضمن ميزات وظيفية متقدمة، إذ يطلبن منهن أموالاً كثيرة، وعلى شكل دفعات، وتقول بتول: "إن الموظفة عليها أن تستعد لدفع الكثير من المال"، ناصحة إياها ب "عدم البوح عن مهنتها للخطابة التي ستقول لك ما مهنتك تحت مبرر أنها تريد المعلومات الصحيحة لتقديمها للزوج المستقبلي، والحقيقة هي أنها تريد أن تعرف مستوى دخلك لتحدد المال الذي تريده منك"، مشيرة إلى أن هناك بعض الخطابات استطعن أن يبنين المنزل الخاص بهن من أموال الفتيات.
وعلى عكس الحالات التي لا ترضي الفتيات، تقول الخطابة أم محمد: "لدي نحو 450 فتاة كلهن بمواصفات يتمناها الرجال، فهن متعلمات وبعضهن موظفات"، مستدركة "لا آخذ عليهن أي أجر، إلا بعد أن يتم العقد وتتحقق الخطبة الشرعية"، مشيرة إلى أنها تسمع عن كثير من التجاوزات لدى زميلاتها الخطابات، الأمر الذي يفقد المهنة شرفها، وتضيف "إن المخالفات الكامنة في أخذ المال من دون وجه حق يسيء لمهنتنا وشرفها، إذ إن أكثر شيء نسعى لتركيزه فيها هو الصدق".
وتتساءل "كيف يثق بنا الرجل أو المرأة إن قمنا بالتلاعب عليه مالياً، وإن كان غرضنا الوحيد المال فقط؛ خاصة أننا نستطيع أخذ المال فيما بعد والجميع في حالة من الفرح والسرور".

خطابات "غشاشات"!
وعلى رغم إصرارها على "شرف المهنة"، إلا أنها ترى أن هناك خطابات غشاشات حتى في المواصفات التي يقدمنها للرجل، فيكتشف الرجل في يوم عقد قرانه أن زوجته ليست بالمواصفات التي حددها، وتقول: "إن مثل هذه السلوكيات تقوم بها الخطابات كي تحصل على المال بعد إجراء العقد، في حين أن الرجل سيفاجأ"، مشددة على أن مثل تلك السلوكيات ترفع من نسبة الطلاق والمشاكل في المجتمع.
وليس بعيداً عن النصب الممارس من قبل بعض الخطابات تحاول خطابات إقناع الفتيات بالزواج من كبار السن، إذ تقول فاطمة: "إن صديقتي أوشكت على الزواج من رجل ثمانيني، علما أن عمرها لم يتجاوز ال 27 عاما"، مشيرة إلى أن إقناعها بالزواج من الرجل العجوز جاء بعد جلسات عدة، مع الخطابة التي التقت بها في مناسبات زواج، وتضيف "كانت تجلس معها طوال حفلة الزواج، وتعطيها أملا مستقبليا بزوج يفهمها، وليس من شرط أن يكبرها ببضع سنين، فجمالها لن يتأثر طالما أن معها رجلا يحميها، كما توضح الخطابة أن لدى الفتاة مشكلة تكمن في تقدمها في السن، إذ كانت تقول لها إن الفتاة التي تتعدى 25 عاما يصعب أن تتزوج بشاب لأن الشباب يفضلون الفتاة الصغيرة 20 عاماً أو أقل قليلاً، الأمر الذي أقنع الفتاة بالزواج من الثمانيني".
وتتابع "قالت لها إنه غني وسيعيشها في شكل رائع جداً، وسيكتب لها منزلاً باسمها بعد أن تتزوج به"، مشيرة إلى أنها انتزعت الفكرة من رأسها عبر ضرب المثل بزواجها من شخص يحمل كفاءة، إذ تقول: "قلت لها انظري تزوجت في سن ال35 عاماً من شخص يكبرني بسنوات، ويحمل مؤهلا جامعيا، فعليك الصبر، فهو مفتاح الفرج".


الهدية .. سلف ودَين بين النساء وتعبير رمزي عند الرجال



تتنوع الهدايا وتختلف أثمانها والبعض يبحث عن التميز


الرياض، تحقيق ـ هدى السالم

الهدية جزء من ثقافتنا الاجتماعية وأحد أنماط المعاملة والمشاركة في المناسبات الاجتماعية ، وفي التواصل بين الأفراد، لكنها تخضع لأمور كثيرة منها العمر والنوع والمناسبة وثقافة المجتمع واهتمامات الفرد وأشياء أخرى كثيرة دعونا نطرح جانباً منها .
والسؤال.. ماهو مفهوم الهدية لدى مجتمعنا وعلى أي أساس يتم اختيارها وتقديمها ؟

سلف ودين
تعتبرالطالبة فوزية المساعد وهي بالمستوى الرابع بكلية التربية أن الهدية سلف ودين وتشترط لقبولها استطاعة ردها وتؤكد أن لتقديمها شروطاً تناسب وتوافق اهتمامات المهدى إليه.كما تعتقد أن المجتمع يعاني من مبالغات كثيرة في هذا الجانب لاسيما لدى العنصر النسائي.
أما هنادي الداوود وهي معلمة للمرحلة الابتدائية فتعتقد أن الهدية اختلفت في مضمونها وتكوينها كثيراً عن الأمس وأن كل جيل له فلسفته الخاصة وقالت: " في حين كانت والدتي تختارالهدية التي تنفع المهدى إليه فمثلا تختار ما يفيد الآخر سواء في ملبس أو أدوات مستهلكة من ملابس وعطورات وأجهزة منزلية ومبالغ مادية. أجد نفسي وبنات جيلي نبحث عن شيء مختلف ومميز يبقى بيننا ويصبح ذكرى جميلة غيرمستهلكة ولا ننظر مطلقاً في قيمتها المادية، بينما أجد قريباتي من كبار السن يقيمون سعر الهدية حسب قرابة المنتفع بها وهذا في نظري غير مريح لأننا لا نستطع أبداً أن نقوم حب وقيمة شخص بشيء مادي ."
بينما ترى العنود العتيبي وهي أم لثلاثة أطفال وموظفة إدارية أن الهدية أصبحت لدى الجيل الجديد أعمق وأجمل وأقل كلفة بالرغم من أن البعض يخسر على غلاف الهدية أكثر من قيمتها حسب ماتراه على أرض الواقع بين أقاربها وزميلاتها .
شيء أساسي ومهم
" من لايهديني لا يحبني " هذا هو شعاري ، فأنا أحب أن أقدم الهدايا للآخرين وأيضاً استقبلها منهم ولا يهمني قيمة الهدية نفسها بقدر المناسبة والغلاف الخارجي لها " هذا ما ذكرته الطالبة نورة الأحمري وأضافت أن الهدية جزء لا يتجزأ من علاقة الناس ببعضهم وتأكيدا على حبهم واحترامهم للآخرين .
أما سلوى عبدالرحمن وهي سيدة في الثلاثينات ولديها طفلان فتقول " الهدية تمثل قيمتي أنا شخصياً وليس قيمة المهدى إليه ، لذلك أعترف أن لدي مبالغة في تقديمها خاصة إذا كانت تحت بند ما يسمى "هدية واجب" وكثيراً ما يؤرقني نوعها وقيمتها ولكن في كل الأحوال مهما كانت وأياً هي المناسبة فأنا غالباً لا أبادر بتقديمها ويجب أن تكون لها مناسبة وبصراحة ترهقني كثيرا لأنها تصف ذوقي ومشاعري، والبعض لا تشغله هذه الأمور بقدر معزة ومنزلة المهدى إليه .الوضع عندي مختلف لأنها تمثلني أنا لذلك لو قدمت هدية لصديقة عزيزة أو لمستخدمة في عملي فالموضوع بالنسبة لي لا يختلف لأن مقدم الهدية هو أنا ."

مجرد رمز
نبيل الغامدي وهو شاب في المرحلة الجامعية يقول إنه كثيرا ما يدخل في جدال مع والدته بسبب اختيار هدية تود تقديمها لأحد الأقارب والتي غالباً ما تكون لمناسبة زواج أو ولادة مولود جديد، وأنها تكلف نفسها ما لاتطيق، وقال: " أحيانا أذهب معها إلى السوق من أجل أن تعرف قيمة وسعر هدية حصلت عليها من إحداهن من اجل أن تستطيع تحديد قيمة ما تود إهداؤه لنفس الشخص . بصراحة أجد الوضع مضحكاً لدى معشر النساء بشكل عام لأن شقيقتي تفعل الشيء نفسه . الحمد لله أننا نحن الرجال لا نعاني أبداً من هذا الجانب ولا نهتم به فيما بيننا ."
كما يشاركه الرأي السيد عبدالملك الزهراني ويضيف " لدى الرجال الهدية هي للواجب وليس غير الواجب فقط ولا نقف كثيرا عند قيمة الهدية لأننا لا نحب أن نكلف المهدي فوق طاقته، وأنا أتحدث بصيغة الجماعية لأن كل الذين أعرفهم من أصدقائي وأقاربي ينتهجون نفس المنهج . وغالباً ما تكون هدايا الرجال رمزية أو وليمة وفي مناسبات الزواج نجمع للعريس مبلغاً ونقدمه له كل شخص حسب استطاعته وما يسمى "نزالة البيت " يكون ما يحتاجه داخل بيته وغالباً ما تتولى النساء هذه المهام نيابة عن رجال العائلة ."


التقى منسوبي الحرس الوطني واللجان المشاركة في مهرجان الجنادرية

الأمير متعب بن عبدالله يرعى المؤتمر السعودي الأول للعلاج الوظيفي.. اليوم




الأمير متعب بن عبدالله


الرياض – محمد الحيدر، واس:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشئون التنفيذية المؤتمر السعودي الأول للعلاج الوظيفي بالمملكة والذي تنظمه الشئون الصحية للحرس الوطني بالرياض، اليوم بقاعة مكارم بفندق الماريوت.
صرح بذلك المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.
واضاف معاليه بأن المؤتمر سيتناول محاور عدة كأهمية العلاج الوظيفي في تأهيل أو إعادة تأهيل المرضى للوصول بهم الى اعلى مستوى ممكن من الأداء الوظيفي في مهارات الحياة اليومية، كما يتضمن المؤتمر العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل لعلاج مختلف الحالات، سواء الاطفال او الكبار أو ذوي الاعاقة الجسدية أو النفسية، كما ستغطي محاور المؤتمر العديد من الموضوعات المهمة من ابرزها أهمية العلاج الوظيفي في القرن الحادي والعشرين، ودور العلاج الوظيفي في علاج المشاكل العظمية العصبية والادراكية والذهنية، وعلاج المفاصل وحالات الحروق.
يذكر أن المؤتمر سيحظى بمشاركة نخبة من المتحدثين والمتخصصين العالميين، والاكاديميين من الولايات المتحدة الامريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وايطاليا، ولبنان، والاردن، ومن المملكة وسيقام على هامش المؤتمر معرض طبي يعرض فيه احدث الاجهزة في مجال التأهيل ودورات وورش عمل متقدمة في ذات المجال.
من جهة أخرى التقى الأمير متعب بن عبدالله أمس في قاعة المحاضرات برئاسة الحرس الوطني المشاركين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين من منسوبي الحرس الوطني واللجان المشاركة في المهرجان. وقدم سموه في بداية اللقاء خالص الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لما تجده نشاطات المهرجان من رعاية واهتمام منه -أيده الله-.
كما عبر سموه عن بالغ تقديره لسمو ولى العهد الأمين وسمو نائب رئيس الحرس الوطني. وثمن سمو الأمير متعب بن عبدالله الدور المهم الذي قام به معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد في متابعه وإنجاح فعاليات المهرجان. وهنأ سموه المشاركين وشكرهم على ما تحقق من نجاح للمهرجان وفعالياته المختلفة. وقال "إن هذا النجاح الذي تحقق سيدفعنا إلى العمل بهمة ونشاط في الدورات القادمة". وقدم سموه خالص تقديره لكل العاملين بكافة اللجان على ما قدموه من جهود جبارة تكللت ولله الحمد بالنجاح المبهج الذي تحقق للمهرجان وانعكس على ما وجدته الفعاليات والبرامج من متابعة واهتمام من الجمهور.
من جانب آخر عبر معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على ما قدم من دعم وتوجيه حيث شكل الحافز الرئيس والدافع المعنوي للمشاركين لإنجاح المهرجان كما تقدم معاليه بالشكر والتقدير لكل العاملين في المهرجان. بعد ذلك أجاب صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على أسئلة الحضور واقتراحاتهم.


ثلاث فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ تسيطر على حريق بورشة سيارات بالطائف



فرق الإطفاء تشارك في إخماد الحريق


الطائف - خالد الحسيني

شاركت ثلاث فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ وعدد من المعدات المساندة التابعة للدفاع المدني بالطائف في إخماد حريق هائل نشب ليلة البارحة في فرن لطلاء بوية السيارات في إحدى ورش السمكرة بالمنطقة الصناعية بالطائف، وأفاد الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالطائف المقدم خالد بن عبدالله القحطاني بأن الفرق المشاركة طوقت الحادث لمنعه من التطور إلى الورش المجاورة فيما تم إخلاء المنطقة والمحلات المجاورة مما ساهم في تفادي وقوع أي وفيات أو إصابات ولله الحمد، وأشار الى ان التحقيقات الأولية كشفت عن أن أسباب الحادث ناتجة عن إهمال أحد العمال الذي كان مكلفا بتشغيل الفرن الحراري حيث قام بمغادرة المكان دون إشراف مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الفرن واشتعال السيارة من نوع "كورولا" التي كانت بداخل الورشة فيما تم إخلاء المحل من عدد من السيارات الأخرى منعاً لاحتراقها، وقال بأن عددا من الدوائر المعنية شاركت الدفاع المدني في إخماد الحريق بدأ بالشرطة والمرور والكهرباء والهلال الأحمر والصحة، وحذر القحطاني من مغبة إهمال وسائل واشتراطات السلامة التي تتسبب في نتائج لا تحمد عقباها من إصابات ووفيات وخسائر مادية وأمراض مزمنة نتيجة استنشاق الغازات المنبعثة من عملية الاحتراق.


صراخ وافدة ينقذها من الاختطاف في جدة

جدة - ضيف الله المطوع

قاد صراخ وافدة اثيوبية تعرضت لمحاولة اختطاف أمس في جدة للقبض على شاب سعودي وآخر اردني حاولا اغتصاب المجني عليها بعد ان اركبوها عنوة في مركبتهم وفي التفاصيل ان الدوريات الأمنية بشرطة محافظة جدة كانت قد تلقت بلاغا من وافد باكستاني سجل فيه مشاهدته لشابين يحاولان اركاب وافدة افريقية بالقوة في سيارتهما وانه سمع صراخها ومحاولاتها الفكاك من الجانيين وقدم الوافد معلومات عن نوع سيارة الجناة ورقم لوحتها التي ساعدت عناصر الدوريات الامنية في القبض عليهما خلال وقت قياسي من لحظة تسلم البلاغ.
وأكد المتحدث الإعلامي بشرطة محافظة جدة العقيد مسفر الجعيد العثور على مبالغ مالية كبيرة بحوزة الشابين عند القبض عليهم وما زالت التحقيقات مستمرة في الشرطة لمعرفة مصدر تلك الاموال لاحتمالية تورطهما في جرائم جنائية اخرى غير محاولتهما اختطاف الوافدة كما اشار العقيد الجعيد أنه تم اخضاع الجانيين للكشف الطبي للتأكد من تعاطيهما للمسكرات من عدمه تبعا للأنظمة المعمول بها في الحوادث المماثلة.


ضبط شاب ابتز فتاة في رقيقة الأحساء

الدمام – مشعي البريكان

تمكنت الدوريات الأمنية بشرطة الرقيقة التابعة لمحافظة الأحساء من القبض على شاب سعودي 24 سنة اتهم بابتزاز ومضايقة فتاة سعودية بطرقٍ مختلفة مما جعلها تقوم بإبلاغ شقيقها بجميع ماتعرضت له سعياً منها للخلاص من هذا الكابوس المزعج. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف بن أحمد القحطاني أن شرطة الرقيقة تسلمت تقرير دورية الأمن المتضمن القبض على الشاب بعد بلاغٍ تلقته من شقيق الفتاة الذي لجأ للجهات الأمنية لتخليص شقيقته من ممارسات ذلك الشاب الذي لا يزال رهن الإيقاف بينما تم احالة كافة أوراق القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.


براءة البيض والكبد والكافيار من ارتفاع الكلسترول


أكدت الدراسات الحديثة على أن المواد الغذائية الغنية بالكلسترول مثل البيض والكبد والكافيار، تعتبر سببا ثانويا لارتفاع كلسترول الدم، بينما تتهم الأحماض الدهنية المشبعة من الدهون ذات المصدر الحيواني بالتسبب بشكل رئيسي في ارتفاع مستويات كلسترول الدم، فهي أكثر قدرة بما يعادل أربع مرات من الكلسترول الموجود في الغذاء على الأقل، فعندما نتناول كميات كبيرة من الكلسترول الغذائي، يقوم الكبد بضخ كميات أقل إلى الدم، ويبقى مستوى الكلسترول عند نفس المستوى أو لا ترتفع كثيرا، وقد قام "بول هوبكنز" اختصاصي القلب في جامعة يوتا في سالت ليك سيتي بتحليل سبع وعشرين دراسة، واستنتج أن تناول اغذية غنية بالكلسترول لا يسبب اختلافا كبيرا في إجمالي الكلسترول لدى الغالبية الواسعة من الناس.
ولكن ذلك لايعني الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالكلسترول أو تلافيها، فالإفراط في تناولها قد يؤدي إلى تنبيه الدم إلى تشكيل الجلطات، بينما الإفراط في تلافيها قد يؤدي إلى عوز الكولين، حيث أثبت الباحث ستيفن تسايزل من جامعة كارولينا الشمالية إلى أن نقصه أدى إلى ظهور علامات على خلل في وظائف الكبد، كما أكدت دراسات أخرى إلى أن نقصه أدى إلى ضعف الذاكرة والتركيز، ويُعزى ضعف الذاكرة وداء الزهايمر إلى انخفاض مستويات الكولين.


أجرى عمليات باستخدام أدوات مطبخ

القبض على محتال في دبي انتحل اسم جراح تجميل نجوم هوليود




ستيفن هوبينغ (الرياض)


دبي - (د ب أ)

أحالت شرطة دبي أمريكياً إلى النيابة العامة لانتحاله صفة واسم "جراح مشاهير هوليود" وممارسته الطب في الإمارة.
ونقلت تقارير صحفية محلية امس الاثنين عن مصادر طبية وشرطية قولها إن "المحتال حول فيلا في دبي إلى مقر لاستقبال النساء والرجال الباحثين عن التجميل"، مدعيا أنه "الجراح الشهير الدكتور ستيفن هوبينغ، المعروف بإجرائه جراحات تجميلية لنجوم السينما العالمية".
وبإخطار هيئة الصحة في دبي، تبين أنه "لا يحمل ترخيصا بالعمل" فتم إبلاغ شرطة دبي التي تولت مراقبته وأعدت كمينا له وألقت القبض عليه أثناء استقباله نساء راغبات في التجميل. وأثبتت التحقيقات أن "المحتال كان يوزع بطاقة أعمال باسم الطبيب الشهير، واستقبل عشرات الحالات وأجرى لبعضهن جراحات، مستخدماً أدوات مطبخ".
وذكرت التحقيقات انه تسبب "في إصابة بعضهن بتشوهات شديدة في الوجه". ويزور الطبيب هوبينغ دبي كل بضعة أشهر لإجراء جراحات في دبي للراغبات في التجميل.
وتعد هذه هي الحالة الثانية التي يعلن القبض عليها في دبي خلال شهر واحد، بعد القبض على مهندس تونسي ادعى أنه طبيب تجميل واستضافته القنوات الفضائية.


«صراع الجبابرة» يتصدر إيرادات السينما في أمريكا الشمالية



سام ورثينغتون (الرياض)


لوس انجلس - (رويترز)

تصدر فيلم المغامرات ثلاثي الابعاد الجديد (صراع الجبابرة) ايرادات السينما في أمريكا الشمالية اذ حقق 61.4 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام.
والفيلم من اخراج لويس ليترير وبطولة سام ورثينغتون وليام نيسون واليكسا دافالوس وإيزابيلا ميكو.
وجاء الفيلم الكوميدي الجديد (لماذا تزوجت؟) في المركز الثاني إذ حقق 30.2 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام.
وتدور احداث الفيلم حول لم شمل أربعة أزواج في جزر البهاما من أجل قضاء عطلة سنوية وعمل علاقات اجتماعية. ولكن هذه العطلة الحميمة تتعطل بوصول احد الازواج السابقين والذي يصر على استعادة زوجته التي تزوجت مؤخرا.
والفيلم من اخراج تايلر بيري وبطولة تايلر بيري وجانيت جاكسون وشارون ليال وتاشا سميث.
وهبط من المركز الاول إلى الثالث فيلم الرسوم المتحركة ثلاثي الابعاد (ترويض تنين) إذ حقق 29.2 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام ليصل اجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 92.3 مليون دولار.
وتدور احداث الفيلم حول شاب سيئ الطالع يطمح في صيد تنين ولكنه يصبح المالك غير المتوقع لتنين صغير ويبدأ الشاب في معرفة الكثير والكثير مما لا يعرفه عن هذا المخلوق الغريب وتتوالى الاحداث.
والفيلم من اخراج دين ديبلويس وكريس ساندرز وقام باداء الاصوات جاي باروتشيل وغيرارد بتلر وكريغ فيرغسون وأميركا فيريرا.
وجاء الفيلم الجديد (الأغنية الأخيرة) في المركز الرابع إذ حقق 16.2 مليون دولار في فترة ثلاثة ايام.
وتدور احداث الفيلم حول ارسال فتاة متمردة لقضاء الصيف مع والدها في بلدة على الشاطئ ومن خلال حبها هي ووالدها للموسيقى يتمكن كل منهما من التواصل مع الاخر.
والفيلم من اخراج جولي آن روبنسون وبطولة مايلي سايروس وغريغ كينير وبوبي كولمان وكيلي بريستون.
وهبط من المركز الثاني إلى الخامس فيلم (أليس في بلاد العجائب) إذ حقق 8.3 ملايين دولار في فترة ثلاثة ايام ليصل اجمالي ما حققه منذ بدء عرضه إلى 309.8 ملايين دولار.
وتدور احداث الفيلم المقتبس من رواية بنفس الاسم للكاتب لويس كارول وهي من عيون الادب الانجليزي عودة أليس التي تبلغ من العمر 19 عاما الى عالمها السحري حيث تتحد مع أصدقائها القدامى وتعلم مصيرها الحقيقي وتتوالى الاحداث.
والفيلم من اخراج تيم بورتون وبطولة الممثلة الاسترالية ميا واسيكواسكا وجوني ديب وان هاثاوي وهيلينا بونهام كارتر.


شريحة خبز محترقة تتسبب في استدعاء قوة إطفاء إلى منزل توني بلير


لندن- (د ب أ)

تسببت شريحة خبز احترقت داخل محمصة خبز كهربائية في استدعاء قوة كبيرة من رجال الإطفاء إلى منزل رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.
وذكر متحدث باسم المطافي امس الاثنين أن محمصة الخبر الكهربائية انبعث منها دخان كثيف خلال الفطور يوم السبت مما أدى إلى إطلاق إنذار الحريق.
تجدر الإشارة إلى أن منزل بلير في مقاطعة باكينغهامشير البريطانية يرجع تاريخه إلى القرن ال17 ويعتبر من المحميات الأثرية ، لذلك فإنه يوجد به اتصال إنذار مباشر بالمطافئ العامة.
وتوجهت أربع عربات إطفاء فور انطلاق الإنذار إلى منزل بلير. وقال المتحدث إن زوجة بلير ، تشيري ، شعرت بالحرج من الموقف بأكمله ، وأضاف: "تم تبديد الدخان بواسطة مروحة وقام رجال الإطفاء بإعطاء بعض النصائح للحماية من الحرائق".


سائق أجرة كمبودي يطلب أجرة إضافية من الركاب ويهدد بقتلهم إن لم يدفعوها!

بنوم بنه - (د ب أ)

اعتقل سائق سيارة أجرة كمبودي بعد أن رفع الاجرة ثم هدد بقتل ركابه بقيادة السيارة إلى إحدى البحيرات إذا لم يدفعوها حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية امس الاثنين.
وقالت صحيفة بنوم بنه بوست إن السائق وافق في بادئ الامر على نقل 20 راكبا إلى إقليم بري فينغ الواقع شرقي البلاد مقابل دولارين لكل راكب.
غير أنه في منتصف الطريق أوقف السيارة الاجرة وأعلن أن الاجرة زادت إلى خمسة دولارات لكل راكب.
وعندما رفض الركاب تسليمه المبلغ الاضافي وبدأوا يتشاجرون معه هددهم بإغراقهم بقيادتهم إلى إحدى البحيرات القريبة.
ثم اتصل أحد الركاب بالشرطة التي اعتقلت السائق.
وتفتقر كمبوديا إلى وسائل نقل عام والسيارات الاجرة الميني باص الخاصة التي غالبا ما تكون مكدسة هي أكثر السبل شيوعا للسفر في مختلف أنحاء البلاد.


جنيفر هدسون تفقد 27 كيلوغراماً من وزنها .. وتملك العالم

نيويورك -(د ب أ)

ظهرت المغنية والممثلة الأمريكية الشهيرة جنيفر هدسون مؤخرا لأول مرة بقوام رشيق في احدى الحفلات بمدينة نيويورك الأمريكية بعدما فقدت 27 كيلوغراما من وزنها.
ونقلت تقارير إعلامية عن هيدسون القول: عقب ولادة ابني (ديفيد) أردت أن أغير نمط حياتي ، فقبلت التحدي وحققت ما أريد ، وإنني أشعر الآن كما لو أنني أملك العالم".يذكر أن هدسون وضعت ابنها في أب-أغسطس عام 2009 . وارتدت هدسون في الحفل بنطال جينز نحيلا وسترة ضيقة ، وقالت عن تجربتها في خفض الوزن أمام الصحفيين: "إنه تغيير في العادات المعيشية وليس حمية غذائية ، فأنا لا أتبع حمية غذائية سليمة ، لكني استيقظ ببساطة من النوم وأعمل كل يوم ، وأراعي تناول الأطعمة المفيدة وأحاول التركيز عليها ، فالأمر يتعلق بالاستمرارية والالتزام بالخطة".


الرضاعة الطبيعية قد توفر على أميركا 13 مليار دولار سنوياً


واشنطن - ي ب أ

توصلت باحثة أميركية إلى أن اتباع الأمهات النصائح الطبية بعد الولادة وإرضاع أطفالهن من الثدي قد يوفر على الولايات المتحدة حوالي 13 مليار دولار سنوياً.
وقالت الدكتورة ميليسا باتريك من "تحالف الصحة" في كمبريدج والاختصاصية في الطب بجامعة هارفارد لموقع هلث داي نيوز امس الاثنين إن المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال جراء عدم تقيد الأمهات بالنصائح الخاصة بالرضاعة تكلف الولايات المتحدة حوالي 13 مليار دولار أميركي على شكل نفقات صحية مباشرة أو غير مباشرة مثل التغيب عن العمل وما شابه.
وأشارت الدارسة التي وضعتها باتريك إلى أن من بين ال 911 من الأطفال الرضع الذين يموتون سنوياً في أميركا، هناك 95% يموتون بسبب متلازمة موت الرضع الفجائي، أو الالتهابات في القصبة الهوائية والتهاب الرئتين، ونشرت الدراسة في دورية طب الأطفال الصادرة امس الاثنين.
وأشارت الدراسة إلى أن حوالي 75% من الأمهات الأميركيات يرضعن أطفالهن من الثدي عند الولادة، ولكن 32% منهن يفعلن ذلك لفترة ثلاثة أشهر فقط وتنخفض هذه النسبة إلى 12% عند الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن من الثدي لستة أشهر، كما لاحظت أن 22% من الأمهات يرضعن أطفالهن لسنة كاملة.
وقالت باتريك: "يجب عدم لوم الأمهات لأنهن لا يحظين بالدعم الكافي حتى من اللحظة التي يضعن فيها أطفالهن".
وأضافت إن المستشفيات الأميركية لا توفر الدعم الكافي للأمهات الراغبات بالإرضاع من الثدي، مشيرة إلى أن ظروف العمل ومتطلبات الحياة اليومية تجعل هذه المهمة أكثر صعوبة بالنسبة إلى المرأة، مشيرة إلى أن الحملات الدعائية القوية للترويج للحليب الصناعي تلعب دوراً سلبياً في هذا المجال.


توجيه رغباتهم أفضل من تلبيتها

«أسر عاطفية» تفشل في تربية أطفالها بـ«الدلال الزائد»!




تبوك،تحقيق - علياء الحويطي

يواجه الكثير من الآباء والأمهات مشاكل شبه يومية مع أبنائهم بسبب رغباتهم التي لاتنتهي ،إما لعجزهم عن تلبية تلك الطلبات بسبب ضيق ذات اليد، أو لعدم قناعتهم بكثير مما يطلبه الأبناء، الأمر الذي يضعهم تحت ضغوط نفسية ،تضطرهم في كثير من الأحيان إلى الاستجابة لطلباتهم، وربما يغري ذلك التجاوب بعض الأبناء لممارسة ذلك الدور واتخاذه أسلوبا دائما مع والديهم. وعلى الرغم من تناقض كثير من الآباء والأمهات في التعامل مع أطفالهم، ولا سيما ممن هم ما بين «البكر» و«آخر العنقود»، إلا أن السؤال الأهم: هل توجيه رغباتهم أفضل من تلبيتها؟ (الرياض) التقت عددا من الآباء والأمهات ،وسألتهم عن طريقة تعاملهم مع طلبات أبنائهم اليومية ، فكانت الحصيلة التالية:دلال زائد
في البداية تحدثت يسرا البلوي عن تجربتها في هذا الجانب ،وقالت "رزقني الله بابنتي ريم بعد انتظار الإنجاب نحو أربع سنوات ، بسبب عقم ثانوي ، فكانت فرحتي بقدومها لا توصف، وصارت بالنسبة لي كل حياتي، وكنت ألبي جميع طلباتها مهما كانت ، بل أزيد على ذلك بشراء بعض الألعاب والملابس التي لا تطلبها،وربما لا تحتاجها".
وأضافت ،رزقني الله إخوة لريم وزاد عدد أفراد أسرتي ،وهنا بدأت معاناتي مع ريم، حيث أصبحت طلباتها لا تنتهي ، ووصلت إلى مرحلة من عدم المبالاة ، رغم بلوغها سن السابعة عشرة، على عكس شقيقها (10) أعوام ،وشقيقتها (8) أعوام ،حيث أجد نفسي قادرة على السيطرة على طلباتهما ،عبر تكليفهما بالقيام ببعض الأعمال نظير مكافأتهما على الإنجاز.
ثقافة الترشيد
من جهتها قالت المعلمة جهاد علي"إذا كانت إمكاناتي المادية متواضعة، لابد أن أوضح ذلك لأبنائي بطريقة مناسبة، وحتى لو كانت ظروفي المادية جيدة لابد أن أزرع فيهم أنه ليس كل شيء متاحا دائما، لكي لا تكون الإتكالية جزءاً من حياتهم، مؤكدة أنه من الضروري أن يعلم الوالدان أبناءهم أهمية الترشيد حتى مع وفرة.
واعترفت فاطمة علي برضوخها لطلبات أبنائها الخمسة ،وقالت"أقف عاجزة أمام طلبات أبنائي التي لا تنتهي، فما ان ألبي لهم طلبا حتى تنهال علي طلبات أخرى،ومع إلحاحهم المتواصل أضطر في النهاية لتلبيتها.
وأضافت،يتمادون في طلباتهم إلى الرغبة في الحصول على بعض الأجهزة باهظة الثمن مثل جهاز الحاسب الآلي (اللابتوب) والهاتف المحمول البلاك بيري ،ولا يقدرون الظروف المادية للأسرة.

حلول تربوية
كما طرحت المشرفة التربوية نجلاء الشامان أسلوبا تربويا لمعالجة جنوح الأبناء إلى كثرة المطالب ،وإثقال كاهل الأسرة ماديا،وقالت" من الخطأ تلبيه جميع طلبات الأبناء، بل يجب أن نمنع عنهم بعض الأمور المحببة لهم، حتى نربيهم على التحمل ، حتى يقدروا قيمة ما يمتلكونه". وأضافت، من الأهمية بمكان أن يحرض الآباء والأمهات على تربية أبنائهم، تربيه متوازنة ، وذلك بغرس الشعور بالمسؤولية في نفوسهم منذ الصغر،وتربيتهم على القناعة فمن شب على شيء شاب عليه،مشيرة إلى أنه يمكن تعويد الأطفال على عملية الادخار.
تهديد بالانتحار
وروت ( ناصره.م) تفاصيل خطئها الفادح مع ابنتها ،وقالت " اعتدت وزوجي على تلبية كل ما تطلبه ابنتنا، على الرغم من أن دخلنا المادي في حدود المتوسط ،لكننا لا نريد أن تشعر في يوم من الأيام أنها أقل من غيرها.
وأضافت بمرارة ، النتيجة اليوم أنني أجني ما اقترفته تربيتي لابنتي الوحيدة، فأصبحت عند رفضنا لأي طلب تهددنا بالانتحار، وفعلا حاولت في أحد الأيام أن تقدم على الانتحار،ودخلت غرفة العناية الفائقة ؛لكن رحمة الله أنقذتها من موت محقق،وبعد ذلك انتهى الأمر أن والدها وضعها داخل أحد مراكز الصحة النفسية ،لعدم قدرتنا على السيطرة على تصرفاتها الهوجاء.الثواب والعقاب ووصف سالم محمد طريقته في التعامل مع أبنائه قائلاً"أتعامل معهم بطريقة الثواب والعقاب ،وأشرح لهم تفاصيل مصروفنا اليومي ، فمثلا هذا الشهر أخصص جزءا لكل واحد منهم يصرفه كيفما يشاء، ويتحمل هو نتيجة عبثه إذا قام بصرف المبلغ دفعة واحدة ،ولذلك سيضع نصب عينيه مستقبلاً أنه لن يأخذ غيره.
فتح الحوار
وترى الأخصائية الاجتماعية ثنوى الشامان أن العناية بالأطفال لا يعني تلبية رغباتهم ، بل يعني بالدرجة الأولى توجيه رغباتهم ودفعهم ليكونوا أكثر فعالية للمشاركة فيما يودون الحصول عليه،وقالت " لعل من أفضل الأساليب التربوية، الابتعاد عن أسلوب التدليل بالتراخي والتهاون في معاملة الطفل، وإشباع حاجاته ،والمسارعة في قضائها كيفما يريد ،والوقت الذي يريد ، لأنه يؤدي لتأخر النضج الانفعالي والاجتماعي،وشعور عدم المسؤولية ، وبالتالي عدم قدرته على مواجهة المشاكل الحياتية . وأضافت ، مثل هؤلاء هم دائما عرضة للاضطرابات النفسية عند مواجهتهم لأي أزمة أو عقبة، فيغلب عليهم عدم الثقة بالنفس ،والاعتماد على الغير، لذلك يجب على الوالدين استخدام الوسطية والاعتدال ، فلا يكون الإهمال والحرمان، ولا يصل إلى حد التدليل له حتى يتعود على التحمل والصبر مهما كان مركزه المالي والاجتماعي ،مشددة على أهمية ضبط الوالدين لعواطفهم تجاه الأبناء ،وعدم الاستجابة لطلباتهم دون روية .كما دعت الشامان الأسر إلى فتح حوار مع الأبناء ، بهدف إيجاد الحلول السليمة للتربية ، وبناء شخصية قادرة على تحمل المسؤولية ، ومواجهة ظروف الحياة المتقلبة ، ويكونوا قادرين على البذل والعطاء والإبداع.


امرأة تدعي انها زوجته الأولى

مصادرة جواز سفر شعيب مالك قبل زواجه من نجمة تنس هندية




شعيب مالك ( الرياض)


نيودلهي- (د ب أ)

ذكر مسئولون أن الشرطة الهندية صادرت امس الاثنين جواز سفر لاعب الكريكيت الباكستاني شعيب مالك واستجوبته قبل زواجه من نجمة التنس الهندية سنية ميرزا فيما يتعلق بادعاءات امرأة أخرى تزعم أنها زوجته الاولى.
وطلب من مالك الذي كان يزور منزل ميرزا في مدينة حيدر آباد جنوبي البلاد عدم مغادرة البلاد لحين التحقيق في الشكوى التي رفعتها عائشة صديقي وهي أيضا من سكان حيدر آباد حسبما ذكرت الشرطة المحلية.
وخضع مالك وهو كابتن سابق لفريق الكريكيت الباكستاني ينفذ حاليا ايقافا لمدة عام فرضه اتحاد الكريكيت في البلاد عليه لاستجواب استمر 90 دقيقة. واستجوبت الشرطة أيضا صديقي.
وقال رئيس شرطة حيدر آباد إيه.كيه خان للصحفيين "لقد استجوبناهما. سيعقب ذلك جمع الادلة بالاضافة إلى الحصول على استشارة قانونية بشأن القضية."
وقدمت صديقي التي زعمت خلال الاعوام القليلة الماضية أن مالك تزوجها في عام 2002 شكوى رسمية لدى الشرطة يوم الاحد.واتهمته بالتزوير والخداع للزواج من امرأة أخرى ومضايقتها وترويعها وتهديدها لإجبارها على التزام الصمت.وتطالب صديقي بأن يطلقها مالك قبل الزواج من ميرزا.غير أن مالك زعم أنه تعرض لخداع للزواج من صديقي واستبعد طلاقه لها. وتردد أن الاثنين أقاما علاقة صداقة عبر الانترنت.


اعتقال قاتل بعد 44 عاما على ارتكاب جريمته

طهران - نضال فاضل

لم يرد بخلد إبراهيم البالغ من العمر 77 عاما والذي ارتكب جريمة قتل قبل 44 عاما في إحدى قرى مدينة مراغة غرب إيران قبل أن يفر من القرية الى جهة مجهولة ويقطع بصورة كاملة ارتباطه بأهله واقاربه ويعيش حياة جديدة بأن يد العدالة ستنال منه قبل مماته، فقد بادر الابن الوحيد للقتيل الذي كان في بطن أمه عند مقتل والده متابعة القضية بعد بلوغه سن الرشد واستطاع بعد مثابرة وجدية وصبر من التعرف علي قاتل والده وأبلغ الشرطة عن مكان تواجده، وأعرب ابراهيم عن ندمه مطالبا الرأفة والصفح.


تشيلسي ديفي تحب الأمير هاري.. لكنها لن تتزوجه

لندن - ي ب أ

تعهدت تشيلسي ديفي، صديقة الأمير البريطاني هاري، بأنها لن تتزوج أبداً أحداً من العائلة المالكة لأنها تريد مهنة "مناسبة".
ونقل موقع "نيوز أوف ذي وورلد" البريطاني عن ديفي، 24 سنة، قولها لأصدقائها انها تحب الأمير هاري لكن حياة الأميرة لا تناسبها.
وأشار الموقع إلى ان ديفي، التي أجرت تدريباً في شركة قانونية مهمة، مصممة على بناء حياة مهنية ناجحة في مجال المحاماة.
وقال أحد الأصدقاء "لقد عملت بجد في الجامعة ولم ترم كل شيء وراءها، والاستقرار في حياة تناسب العائلة المالكة ليس ما تريده".
يشار إلى ان ديفي من مواليد زيمبابوي، وعمر علاقتها بالأمير هاري، الذي يكبرها بنحو خمس سنوات، مع العلم انهما انفصلا في كانون الثاني/يناير 2009 لكنهما عادا بعضهما إلى بعض في أيلول/سبتمبر.
ويتردد ان الملكة إليزابيث الثانية معجبة بديفي.


1500 لسعة نحلة تساعد مقعدة على الوقوف على قدميها مجدداً

لندن - ي ب أ

ساعدت 1500 لسعة نحل تعرضت لها البريطانية سامي تشوغ في مكافحة مرض التصلب العصبي المتعدد الذي تعاني منه منذ سنوات على الوقوف مجدداً على قدميها.
وذكرت صحيفة الديلي تلغراف يوم الاثنين أن تشوغ (45 سنة) التي تعمل في جمعية خيرية في مدينة بريستول البريطانية عرضت نفسها لهذا العدد الكبير من اللسعات عن عمد على مدى 18 شهراً للتخفيف من هذا المرض الخطير الذي لا علاج له، ويشل عمل الخلايا العصبية، ويمنعها من التواصل وجعلها طريحة الفراش لفترة طويلة.
وبإمكان تشوغ الآن الوقوف على قدميها بفضل "سم النحل العلاجي" الذي يتطلب الإمساك بنحلة بالملقط وجعلها تلسع منطقة محددة في الجلد.
وقال أطباء إن سم النحل يخفف أوجاع مرضى التصلب العصبي المتعدد ويحفز الجسم على المقاومة.
وقالت تشوغ "ينتاب معظم الناس شعور بالخوف لمجرد التفكير بلسعات النحل.. ولكن عندما تعاني هذا المرض وتفقد الشعور بالإحساس في جسدك فإني أرحب بأي نوع يعيد ذلك إليّ".
ونصحت المرضى بالتدرج في العلاج بمعنى أن يتلقى الواحد لسعتين في البداية وصولاً إلى 14 خلال جلسة واحدة.
وقالت: "لقد أثرّ ذلك بشكل فوري من الناحية النفسية والذهنية وكنت أشعر بالغبطة لمدة ساعتين تقريباً بعد العلاج".
وتشارك تشوغ الآن في حملة توعية شعارها "انقذوا الأرض من أجل النحل" وسط دراسات تحذر من تراجع أعداد هذه الحشرة المفيدة في العالم.












رصاصة انتقام تقتل شابا وتصيب عضوا بهيئة تبوك

تبوك: هاشم جدعان

انتقم أب من شاب حاول استدراج ابنه الحدث وقتله برصاص مسدسه وهو الرصاص الذي نفذ من جسد القتيل ليصيب عضواً بهيئة الأمر بالمعروف بتبوك.
وكان الشاب حاول استدراج الحدث أول من أمس، فتقدم والده ببلاغ لهيئة تبوك التي أعدت كميناً للإيقاع بالشاب، وهو ما تم مساء أمس، لكن الأحداث أخذت مجرى آخر عندما أخرج والد الحدث مسدساً كان يخفيه في جيبه وأطلق منه 3 طلقات على الشاب أصابته إحداها في مقتل ونفذت من جسده لتستقر بالقرب من العمود الفقري لعضو بالهيئة حاول تهدئة الأب، وتم نقل عضو الهيئة إلى مستشفى الملك خالد بتبوك.
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك العميد صالح بن حامد الحربي وقوع الحادثة، إلا أنه امتنع عن الإدلاء بأية تفاصيل حولها في الوقت الراهن.
من جانبه، أكد رئيس هيئة تبوك الشيخ سليمان سليم العنزي استقرار الحالة الصحية لعضو الهيئة الذي كان متواجدا في موقع الحادث.



مجزرة في الربع الخالي



أحد الشابين يعد حصيلة الصيد في محمية الربع الخالي

حائل: بندر العمار

كشف مقطع فيديو تداولته شريحة واسعة من المواطنين يحمل اسم "تحدوا المحمية" عملية قتل وحشية تظهر صيدا جائرا نفذه مواطنان في إحدى محميات الربع الخالي، وأبديا في المقطع فخرهما بقتل 20 غزالا منها 5 رؤوس من نوع المها الوضيحي المهددة بالانقراض.
وبدا الاثنان في المقطع وهما يستمعان للأغاني الشعبية حاملين أسلحتهما الممنوعة من نوع "قناصة" المحظورة دوليا. وأكد مسؤول في حماية الحياة الفطرية وقوع الحادثة في عروق بني معارض إحدى محميات الربع الخالي.
وأثار المقطع حفيظة المهتمين بحماية البيئة، معتبرين أن تصرف الشابين ينسف جهود حماية الحياة الفطرية، وواصفين الصيد بتلك الطريقة بـ"الإبادة". وطالبوا بإنزال أقسى العقوبات عليهما ليكونا عبرة.
وأكد مصدر في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية في تصريح لـ"الوطن" وقوع الحادثة في محمية عروق بني معارض في الجنوب الغربي من الربع الخالي دون أن يحدد المصدر زمناً معيناً للحادثة. وأشار إلى أن الهيئة فقدت عددا مقاربا من المذكور في المقطع.
بعد مقطع "بلوتوث" كشف عن عملية قتل وحشية للوعول في أحد الأودية الواقعة بين محافظتي بيشة والنماص- نشرت "الوطن" خبرا عنه السبت المنصرم- تداولت شريحة واسعة من المواطنين مقطع فيديو يحمل اسم "تحدوا المحمية" لعملية صيد جائرة، نفذها مواطنان في إحدى محميات الربع الخالي، وأبديا في المقطع فخرهما بقتل 20 غزالا منها 5 رؤوس من نوع المها الوضيحي المهددة بالانقراض. وبدا الاثنان في المقطع وهما يستمعان للأغاني الشعبية حاملين أسلحتهما الممنوعة من نوع "قناصة" المحظورة دوليا. وأكد مسؤول في حماية الحياة الفطرية وقوع الحادثة في عروق بني معارض إحدى محميات الربع الخالي.
وأثار المقطع حفيظة العديد من المهتمين بحماية البيئة، معتبرين تصرف الشابين ينسف جهود حماية الحياة الفطرية، واصفين الصيد بتلك الطريقة بـ"الإبادة". وطالبوا بإنزال أقسى العقوبات عليهما ليكونا عبرة.
وأكد مصدر في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية في تصريح لـ"الوطن" وقوع الحادثة في محمية عروق بني معارض في الجنوب الغربي من الربع الخالي دون أن يحدد المصدر زمناً معيناً للحادثة. وأشار إلى أن الهيئة فقدت عددا مقاربا من المذكور في المقطع.
وتشير معلومات موقع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية إلى أن محميّة عروق بني معارض تقع على الحافة الجنوبية الغربيّة للرّبع الخالي؛ وتبلغ مساحتها 11 ألفا و980 كيلومترا مربعا، وتضمّ عددا من التّشكيلات الأرضية والمواطن الفطريّة الطّبيعيّة الهامة منها كثبان رمليّة مرتفعة وهضبة جيريّة متقطّعة. وتعتبر الحالة البيئية للمحميّة بصورة عامة جيدة والحياة الفطريّة النباتية والحيوانية فيها ممثلة للبيئات القاحلة، ومن أكثر النباتات شيوعا فيها الغضى والأثموم وأشجار الطلح والبان والحرمل والطّرف والعشر. أما أهم الحيوانات الموجودة في المحميّة فهي الذّئب والقطّ الرّملي والثعلب الرّملي والضبع المخطط والوبر والأرنب البري، ومن الطّيور الحبارى والقطا والحجل والصّرد الرّمادي والرّخمة المصريّة وعدة أنواع من القنابر وأنواع عديدة من الزّواحف منها الضّب والورل. وتعتبر المحميّة آخر المواطن في الجزيرة العربية التّي شوهد فيها المها العربي عام 1979م، كما أن النّعام العربي وظبي الرّيم وظبي العفري والوعل كانت موجودة سابقا في المنطقة.
وقد تم تنفيذ برنامج إعادة توطين المها وظباء الرّيم والإدمي في المحميّة بنجاح خلال عامي 1995م، 1996م. وتأقلمت تلك الحيوانات وتكاثرت طبيعيا في بيئة المحمية.


شرطة جدة تقبض على فتاة الشؤون الاجتماعية الهاربة
والدها رفع قضية عقوق ضدها فأقامت دعوى عضل بالمحكمة العامة

جدة: سامية العيسى

تم القبض على فتاة دار الحماية الهاربة من مقر الشؤون الاجتماعية أول من أمس خلال نظر المحكمة قضية عضل رفعتها ضد والدها في المحكمة العامة بجدة، وحكم الشيخ بتوقيفها رهن الإجابة الشرعية.
صرح بذلك لـ"الوطن" المتحدث الرسمي لشرطة جدة العقيد مسفر الجعيد، موضحا أن شرطة المتنزهات تسلمت الفتاة من مقر المحكمة بعد أن ألقت المباحث الجنائية القبض عليها، وتم إيقافها في دار الرعاية الاجتماعية رهن التحقيق.
وكان مصدر مطلع بدار الحماية بجدة- فضل عدم ذكر اسمه- أفاد لـ"الوطن" بأن سبب المشكلة التي تعانيها الفتاة الهاربة يتمثل في لجوئها إلي دار الحماية طلبا للإيواء والحماية من عنف والدها حيث استقبلها موفد الشؤون الاجتماعية قبل عامين ونصف مما دفع والدها إلى رفع قضية ضدها أمام المحكمة الجزئية يتهمها بالعقوق. ثم حدثت مخالفات مجملها خروج النزيلة (س-ب) من الدار بتاريخ 6\2\1429 بدون أسباب. وحدث هذا بتوجيه من رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة وبدون علم لجنة الحماية، وورد للدار خطاب سابق من رئيس لجنة الحماية بوزارة الشؤون برقم 8376 وتاريخ 22\9\1429 يفيد بأخذ الحيطة والحذر من خروج الفتاة نهائيا من الدار حفاظا عليها. كما ورد خطاب من مدير الإدارة العامة للحماية الاجتماعية برقم 94999 وتاريخ 18\10\1429 بعدم تدخل مسؤولة الجمعية فيما يخص النزيلة المذكورة حتى تنتهي قضيتها.
ورغم تلك التحذيرات ومعارضة إدارة الدار، تم السماح للفتاة الهاربة بالخروج دون معرفة المكان الذي تقيم فيه أو أرقام هواتفها من قبل مسؤولة جمعية الحماية. وعند أكتشاف والدها عدم إقامتها بالدار لمدة تزيد على خمسة أشهر وخروجها للإقامة بمفردها، اعتبر هذا فسوقا وتضليلا للقضاء، وشكا للمحكمة التي بدورها أرسلت خطابا للجمعية مستفسرة عن مكان الفتاة فردت الجمعية بأن الفتاة لم تترك الدار، مما اعتبره القاضي تضليلا للقضاء وعقوقا حيث ثبت للقضاء بالبينة مزاولة الفتاة العمل في مشغل نسائي.
وأصدر القاضي بالمحكمة الجزئية حكما على الفتاة بالحبس بسجن بريمان، وتم تسليمها للجنة الحماية يوم هروبها بغية تسليمها للشؤون الاجتماعية ومن ثم إيداعها التوقيف تنفيذا لأمر قاضي المحكمة بسجنها لحين البت في قضيتها، إلا أن الفتاة غافلت المسؤولين وهربت من مقر الشؤون الاجتماعية بجدة بتاريخ 12 \7 \1430 مما استدعى إبلاغ الشرطة للبحث عنها.
وفي اتصال مع والد الفتاة الهاربة- تحتفظ "الوطن" باسمه- أكد لـ"الوطن" أن ابنته لجأت إلي دار الحماية وتسترت عليها مسؤولة بجمعية حماية الأسرة، وتعاطفت معها وأنزلتها في دار الحماية الاجتماعية بجدة دون التحقق من سبب لجوئها للدار.
وأضاف أن اللجنة التي شكلتها إمارة منطقة مكة المكرمة من الشرطة والشؤون الاجتماعية طلبت التحقيق بشأن هروب ابنته منذ أكثر من عامين، مفيدا بأن ابنته دأبت على التمرد والهرب بدون سبب. وأضاف أن للفتاة شقيقا عاقا يدعمها ويقف وراء جنوحها.
















  #2  
قديم 06/04/2010, 12:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح \ مساء الخير



(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا .. اضغط هنا O×)




المجلس مو حلو بدون اخبار ..

نعتذر عن التأخير ..

والحق على رسام او ابو حمود مدري مين فيهم اللي مانزل الاخبار ..




اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 06/04/2010, 01:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
الله يعطيك العافية اختي ميمي ...
بصراحة الاخبار تروع
من بدايتها القبض على مشرف ...

شكرا لك ميمي بصراحة اليوم اخبار المجلس دسمة ..
كويس ان ما احد نزلها عشان تنزليها
ورغم ان اكثرها اخبار محزن لكم ما اقول الا الله يصلح الحال ...

دمت بخير ,,,
  #4  
قديم 06/04/2010, 02:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
هلا والله ميمي في احد قد قالك انكــ اطلق عضو اخبار
كنت بنزلها بس الحمد لله شفتك نزلتيها قبلي عاد تبون الصدق كنت بنزل الكاركتيرات بســـ



إقتباس
"المزح الثقيل" يسيء إلى الآخرين ويفقدهم أعصابهم..

إقتباس


برامج تغيير الصوت واستبدال رقم المتصل يثيران فضول الشباب!


اثقلوا يا شباب مو اول ما تسمعون صوت بنت تضيعون



الزوجه بعد الزواج او الاخت قبل الزواج



عوااافي ميمي

ḾŎĤǍṀẠḊ

  #5  
قديم 06/04/2010, 03:51 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: في كل مكان ::>> حتى جنبك تلقاني
مشاركات: 1,324
'''

الله يعطيكـ العافية اختي ميمي 00

اخبار دسمة مرة 00 خاصة الاحصائية الي سووه عن المدخنين 00

والله رقم يروووع 00

عوااااااافي 00


دمتم بــ ود

الذيابي

'''
  #6  
قديم 06/04/2010, 08:22 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #7  
قديم 06/04/2010, 10:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً وسهلاً ميمي .. يسعد مساءك بكل خير ..
الف شكر لك ع طرح الاخبار .. مجهود مميز كالعاده ..

عوافي لك .. وتقبل احترامي .. دمتي بخير
  #8  
قديم 07/04/2010, 12:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
ام التحطيم .. حسستوني كأني بالرياضه السعوديه ..

ردو بأي شي .. اهم شي مايكون هذا عدد الردود < فيس يتقطع من الصياح هع


اختكم .. ميمي
  #9  
قديم 07/04/2010, 01:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بدر _ 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المكان: 리야드, 사우디 아라비아
مشاركات: 4,836
الف شكر لك اختي | ميمي | , على المجهود .

وبعدين وش فيها الرياضة السعودية

تحياتي / BADER



   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:43 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube