#1  
قديم 26/03/2010, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Icon18 أخبار يوم الجمعة 10/4/1431هـ + إلكسندر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الورد زوار أعضاء مشرفين ,,

**

ركز أفكارك على المهمة التي بين يديك .. !
فـ أشعة الشمس لاتحرق إلا إذا تجمعت في البؤره,,

الكسندر غراهام بل

**

اليوم الجمعة 10/4/1431هـ
سورة الكهف


مذكرة تفاهم بين جامعة الملك سعود ورابطة العالم الإسلامي.. غداً

تشهد جامعة الملك سعود يوم غد السبت توقيع مذكرة تفاهم بين رابطة العالم الإسلامي ممثلة بالمركز العالمي للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته والجامعة ممثلة في كلية التربية قسم الثقافة الإسلامية.

وتأتي مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بين معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن العثمان (مدير جامعة الملك سعود)، ومعالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي (الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي) تجسيداً لأهمية الثقافة الإسلامية، ونشر السنة النبوية وتعزيز الوسطية والتوازن والاعتدال من خلال فهم السلف الصالح لنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية والتعريف بسيرة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد - صلى الله عليه وسلم - وأخلاقه ومنهاجه في القول والعمل، وتشمل مجالات التعاون والأنشطة والبرامج التالية:

- إبراز السيرة النبوية بالأساليب الشرعية المناسبة والتنسيق بين الطرفين في مجالات المعلومات المتاحة على موقع كل منهما على شبكة الانترنت.
- التعاون فيما بينهما على إصدار موسوعة علمية متكاملة حول سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتتضمن دراسة تحليلية لجوانب التميز في شخصية الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وترجمة الموسوعة وما يناسب من الإصدارات إلى اللغات العالمية.
- إقامة الدورات والندوات والمحاضرات والبرامج الإعلامية المرئية والمسموعة بكافة اللغات المختلفة للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته.
- إقامة المعارض وتحكيم المسابقات في مجال التعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته.
- طباعة الكتب العلمية والرسائل الدعوية التي تتناول التعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته.
- تبادل الإنتاج العلمي والخبرات العلمية والعملية في مجال التأليف والطباعة والنشر والترجمة والعمل على تفعيل دور المركز العالمي للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته.
- دعم ورعاية الجهات الخيرة التي تعمل على نصرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتعريف به والعناية بما لديها من مشاريع وأبحاث ومواقع على شبكة الانترنت.
- المشاركة في كافة المناسبات التي تقام بين الطرفين لحضور الأنشطة العلمية والبرامج البحثية التي تخدم الموضوع.
- دعم التحرك العالمي وتبني الرأي العام لوجهة نظر المسلمين في شأن السيرة النبوية بكافة جوانبها.
- تبادل أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والباحثين والطلبة من خلال المركز العالمي لنصرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - والتعريف به.


- توفير مجالات عمل لخريجي أقسام الثقافة الإسلامية في مجالات تُصمم لأغراض التعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم - ونصرته.



نظام المعلمة البديلة يلغي حسم 3 أيام عن معلمات الإجازة الاستثنائية

حمت لائحة الإجازات الصادرة عن وزارة الخدمة المدنية كافة المشمولين بالوظائف التعليمية من قرار أصدرته مؤخراً الوزارة نص على حسم ثلاثة أيام من كل شهر عن الإجازة الاستثنائية التي يتمتع بها المعلمون والمعلمات من الحد الأدنى للعطل الصيفية، وذكر مختصون في الشئون المالية والإدارية ل(الجزيرة) أنه لم يرد باللائحة ما يشير إلى هذا القرار باعتبار أنّ الإجازة الاستثنائية وإجازة المرافقة سواء كانت لمرافقة الزوج الذي يعمل بالخارج، أو مرافقته لغرض الدراسة ومدد الغياب بعذر أو بدون عذر مادام قد حسم الراتب عن مدة الغياب أو لم تحتسب مدة الغياب أجازة عادية لا تحتسب من سنوات الخدمة للموظف لغرض التقاعد، وأن قرار الحسم المشار إليه كان مقصوراً على المعلمات وهو تنظيم داخلي اقترحته الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً وأقرته وزارة الخدمة المدنية للحد من طلبات المعلمات للإجازات الاستثنائية، مما يؤثر على سير العمل ثم استمر النظام إلى أن أقر على المعلمين مؤخراً، مؤكدين أنه في حال وجود نظام إحلال البديلة التي ترشح من الخدمة المدنية وتقوم مقام المعلمة الممنوحة إجازة استثنائية يفترض أن يلغى هذا الحسم.



دراسة ميدانية: الزوجات الأكثر عرضة للعنف


كشفت دراسة ميدانية أن أكثر الأفراد ممارسة للعنف الأسري كانوا الأزواج وأنهم يمارسون العنف ضد زوجاتهم، وذلك من واقع بيانات الدراسة مع وجود آخرين يمارسون العنف كالزوجات ضد الأزواج والأبناء ضد آبائهم وأمهاتهم.
تناولت الدراسة العنف الأسري في المجتمع السعودي بهدف معرفة أنماطه الشائعة، ودرجة انتشار كل نمط، وأسباب العنف، وما ينجم عنه من آثار سلبية، وطرح بعض الحلول التي قد تخفف من وطأته. الدراسة غطت معظم مناطق المملكة وتألف المبحوثون من عدة فئات لكل منها خصائص متميزة لخدمة أهداف الدراسة منها 1900 مفردة من المترددين والمترددات على مراكز الرعاية الصحية الأولية تم جمع البيانات منهم عن طريق الاستبيان، و50 مفردة من الخبراء والخبيرات عن طريق المقابلة، و90 مفردة من ضحايا العنف من الجنسين من مختلف الفئات العمرية ليصبح مجموع مفردات الدراسة 2040 مفردة. وأوضحت نتائج الدراسة أن معظم أنماط العنف الأسري الشائعة والمعروفة كالعنف اللفظي والبدني والنفسي والاجتماعي والاقتصادي والصحي والجنسي والحرمان والإهمال تنتشر في المجتمع السعودي، إلا أن بعض تلك الأنماط تعد أكثر شيوعاً في المجتمع السعودي مقارنة بالمجتمعات الأخرى. لوحظ بهذا الصدد أن العنف اللفظي يأتي في المقدمة كأحد أنواع العنف الأسري، ويأتي العنف الاقتصادي بالمرتبة الثانية، وفي المركز الثالث العنف النفسي يليه العنف الاجتماعي ويأتي في المركز الخامس الإهمال والحرمان.
أما العنف البدني (الجسمي) فإنه يأتي في المركز السادس يليه العنف الجنسي ثم العنف الصحي في المركز الثامن والأخير. وبينت الدراسة أن أسباب العنف الأسري أنها عوامل دينية، واجتماعية، واقتصادية، ونفسية ووجدانية وأخيراً عوامل جنسية، وأن هذه العوامل تتباين أهميتها وترتيبها حسب مناطق المملكة وعلى أساس ريفي وحضري.






"الأمر بالمعروف " تطلب التحري عن حملة "لايق عليك"


تجري شعبة التحريات والبحث الجنائي التابعة لشرطة المدينة المنورة ، حاليا تحرياتها عن منظمى حملة "لايق عليك" على الفيس بوك ، وهي الحملة التى نظمها عدد من الشبان ، بغية معالجة التصرفات والسلوكيات الخاطئة التي تصدر عن بعض المراهقين في الأسواق والمجمعات التجارية كالغزل ومضايقة العائلات .
ويأتي تحري إدارة البحث الجنائي عن الحملة،إثر الطلب الذي قدمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر بمنطقة المدينة المنورة الى إمارة المنطقة، محذرة من تلك الحملة وما تنطوي عليها .
ووفقا لمصادر " الوطن "، فإن إدارة التحريات والبحث الجنائي بالمدينة المنورة ممثلة في وحدة مكافحة جرائم الأخلاق لم تر في تلك الحملة ما يمثل قلقا قد ينسحب عليه تداعيات جنائية ، علاوة على أن الحملة منشؤها الأصلي في الرياض.
وحاولت " الوطن "، معرفة الموقف الرسمي لفرع الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة غير أن مديرها العام الدكتور فهد الخضر الى جانب الناطق الإعلامي المكلف للفرع لم يتجاوبا مع اتصالات الصحيفة.
يذكر أن الحملة التي اختير لها على الفيس بوك اسم "لا يق عليك"، تهتم بكلا الجنسين وتهدف إلى إيجاد الوعي لدى الشباب والفتيات في التعامل بطريقة لائقة داخل الأسواق والأماكن العامة، ومحاولة معالجة التصرفات المسيئة التي قد تصدر عن قلة من الشباب والتي تتمثل في المعاكسات والمضايقات للفتيات في المجمعات التجارية والأسواق العامة.
وأوضح منسق الحملة عبدالله العقاب أن الحملة ستقدم المنهاج الحضاري الذي يجب أن تكون عليه سلوكنا، من خلال الابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي تكثر شيوعا في الأسواق والمجمعات العامة، علاوة على ذلك فإن من بين أهداف تلك الحملة توعيه الشبان والمراهقين بضرورة الالتزام باللباس الذي يراعي العادة والتقاليد التي شب عليها المجتمع، والابتعاد عن التقاليع التى ظهرت مؤخرا بين أوساط المراهقين، فى إشارة الى بنطال "طيحني ، بابا سامحني" .
وقال إن الحملة تهدف أيضا، السماح للشباب بالدخول إلى الأسواق والأماكن العامة التي طالما منعوا منها نتيجة تصرفات فردية من شباب آخرين، وهي التصرفات التي سرعان ما تحسب على الجميع



دبي تكشف عن خطتها لإعادة هيكلة الديون


كشفت دبي أمس عن خطتها لإعادة هيكلة الديون. وتبعا للخطة ستقوم دبي بإعادة رسملة مجموعتها "دبي العالمية" وسداد سندات وحدتها العقارية نخيل بالكامل عن طريق مساعدة بقيمة 9.5 مليارات دولار ضمن اتفاق بشأن الديون يسترد الدائنون بموجبه مستحقاتهم كاملة على مدى زمني يصل إلى ثماني سنوات.
وقفز سعر سـندات نخيـل التي تبني جزرا صنـاعية على شكل خريطة العالم، في حين انحدرت تكلفة التأمين على ديون دبي من خطر عدم السداد، وارتفع مؤشر سوق دبي المالي 4.7% إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعا.
والخطة التي طال انتظارها هي محاولة لإعادة هيكلة ديون بنحو 26 مليار دولار على دبي العالمية التي تضم أصولها الباخرة كوين اليزابيث 2 وسيرك دو سولي، لكن أوضاعها تأزمت عندما تلاشت الطفرة العقارية في دبي. لتفاصيل أكثر اضغط هنا


الحنين للماضي يساعد على الخروج من العزلة


قال باحثون أمريكيون وهولنديون إن الذين يشعرون بالعزلة بإمكانهم التغلب على هذه الحالة من خلال العودة بذكرياتهم إلى الماضي مثل مشاهدة أفلام مثيرة للعاطفة سبق أن شاهدوها من قبل أو تناول أطباق لذيذة اعتادوا وجودها على موائدهم خلال الطفولة


حبة عشبية تكبح الشهية وتساعد على خفض الوزن

قال طبيب بريطاني إن تناول حبة مصنوعة من مستخلصات ثلاثة أنواع من الأعشاب قد يكبح الشهية للطعام بنحو الخمس، وقد يكون علاجاً ناجعاً للذين تضعف إرادتهم أمام الحلويات.
وذكرت صحيفة الدايلي مايل أمس أن العلماء في جامعة ليفربول وجدوا أن المرأة التي تتناول الحبة "زوترين" مع وجبة الصباح تنخفض شهيتها للطعام عند تناول وجبة الغداء بنحو 17.6%.
وتحتوي حبة "زوترين" على مستخلصات ثلاث أعشاب من أمريكا الجنوبية، وبالإمكان شراؤها مباشرة من الصيدليات والسوبرماركات، ويزعم الباحثون في جامعة ليفربول أن لا مضاعفات سلبية بعد تناولها.
وتبين من الدراسة التي أجراها الباحثون وشملت 58 شخصاً بعد تقسيمهم إلى مجموعتين تناول أفراد الأولى حبة" زوترين"، والثانية حبوباً لا أثر طبياً لها على سبيل المقارنة أن أفراد المجموعة الأولى لم يندفعوا إلى تناول وجبة الغداء بشهية مفتوحة كما كان الأمر في السابق.
وطلب الباحثون أيضاً من متطوعين، بعضهم من أصحاب الوزن الزائد، تناول ما طاب لهم من الطعام خلال وليمة ، فتبين أنهم تناولوا أطعمة سعراتها الحرارية أقل مما يتناولونه في الأوقات العادية.
وقال الباحثون إن حبة "زوترين" صممت لكي تجعل المرء يشعر بالامتلاء لفترة طويلة، ولمساعدته على خفض وزنه إذا لم يرغب في التقليل الطوعي من تناول الطعام أو ممارسة الرياضة للتخلص من السعرات والدهون في جسمه. وأضافوا إن هذه الحبة ثبتت فائدتها أيضاً في صد شهية النساء عن تناول البسكويت والشوكولا بنحو 27%. وقال الدكتور جاسون هالفورد وهو خبير بدانة "يبدو أن لهذه الحبة تأثيرا قويا على شهية الراغبين في خفض أوزانهم".

وتحتوي حبة زوترين على مادة الكافيين ومستخلصات عشبة غارانا ويربا مايت وداميانا، ومصدرها جميعاً أمريكا الجنوبية، وثمن العلبة التي تكفي لشهر كامل حوالي 34 دولارا أمريكيا.



السفارة السعودية تدعو رعاياها لمغادرة تايلاند في أقرب فرصة

دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في بانكوك المواطنين السعوديين الموجودين في مملكة تايلند إلى أخذ الحيطة والحذر ، ومغادرتها في أقرب فرصة ممكنة لضمان عدم تعرضهم لأي مكروه نظراً للحالة الأمنية الطارئة التي تشهدها البلاد.

ونصحت السفارة في بيان لها أصدرته أمس المواطنين الراغبين بالسفر إلى تايلند تأجيل سفرهم حتى انتهاء هذه الظروف الأمنية حفاظاً على أمنهم وسلامتهم .
وقالت السفارة إنها شكلت فريق عمل خاصا لمساعدة أي مواطن وتسهيل إجراءات سفره إلى خارج مملكة تايلند ويمكن الاتصال بالفريق على الأرقام التالية (0066844603845)​ و (0066843311011)​.
وفي تصريح ل"الرياض" قال رئيس بعثة المملكة في تايلاند والقائم بالأعمال الاستاذ نبيل حسين عشري إن سبب دعوة المغادرة على وجه السرعة الذي أصدرته 27 دولة من ضمنها المملكة هو الحفاظ على سلامة الرعايا حتى تهدأ الظروف الأمنية.
وقال عشري إن الأوضاع في تايلند تتجه للأسوأ خصوصا بالنسبة للرعايا الذين لا تعلم السفارة عن تواجدهم شيئا والذين يصلون الى البلاد عن طريق دول أخرى.
ولفت القائم بالأعمال إلى أن الأيام العشرة الماضية شهدت زيادة في التوتر من قبل أصحاب القمصان الحمراء و أدت إلى وقوع عدة تفجيرات في بانكوك وحتى التايلانديين أنفسهم حذروا مواطنيهم من الحركة والتجمهر.
ويتوقع أن يشهد يوم السبت ما يسميه أصحاب القمصان الحمراء ب"اليوم الكبير" الذي يتوقع أن يتظاهر فيه 150 ألف شخص سيجوبون شوارع العاصمة مما قد يشكل خطراً على سلامة الرعايا الذين سيتواجدون في الطرقات في تلك الفترة.
وفيما يتعلق بالضباط التايلنديين الخمسة المتهمين بقتل المواطن محمد الرويلي رحمه الله فقد أوضح عشري أن الاثنين المقبل سيكون أول أيام محاكمة العسكريين الكبار.
ونفى عشري في ختام تصريحه ل"الرياض" وجود أي سجين سعودي على الأراضي
التايلندية.


استشارية سعودية تطالب بإلزامية وضع الطفل في مقعد السيارة الآمن وفرض غرامات على المخالفين

طالبت استشارية سعودية بضرورة تفعيل قانون وإلزامية وضع الطفل دون عمر 5 سنوات بالكرسي الخلفي وربط حزام الأمان " الكار سيت " في المركبة ومنح غرامات للمخالفين.
وقالت الدكتورة مها المنيف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري خلال مداخلة لها أمس في المؤتمر العالمي الأول لطب طوارئ الأطفال والوقاية من الإصابة والإعاقات الذي نظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض واختتم فعالياته أمس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض:"يجب أن تقوم المؤسسات الاجتماعية بدورها وتقدم تبرعات بالمقاعد الخاصة بالطفل داخل السيارة وتوزيعها على مستشفيات النساء والولادة فوضع الطفل بالمكان الصحيح تقل نسبة الوفاة خلال الحوادث إلى 200%".
وأضافت:" أن وضع الطفل في حجر والدته أو والده أثناء القيادة فهم يضعون الطفل كوسادة هوائية عند وقوع الحادث المروري وبالتالي يبقى الطفل كدرع حماية وهذا يشكل خطورة كبيرة".
ولفتت الدكتور مها المنيف إلى ارتفاع ملحوظ لدى أطباء الطوارئ ومعرفتهم بحالات العنف التي يتعرض لها الأطفال وقالت في هذا الإطار:"هناك تحسن جيد مع وجود التوعية و 38 مركزا لحماية الطفل لكن ما زال هناك قصور في التبليغ عن الحالات.
من جهته ذكر الدكتور محمد الفيفي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العالمي الأول لطب طوارئ الأطفال والوقاية من الإصابة والإعاقات أن عدد الأطباء المختصين في طب طوارئ الأطفال بالمملكة لا يتجاوز ال 30 طبيباً ومعظم الأطباء في المستشفيات التخصصية هم من تخصصات طب الأطفال دون تخصص الطوارئ والذي يحتاج إلى زمالة وتدريب في هذا التخصص.
وارجع سبب قلة أطباء طب طوارئ الأطفال لكونه تخصص جديد وقال:"كانت الفترة الماضية طب طوارئ الكبار يغطي الأطفال ولكن منذ 20 عاما وفي دول العالم المتقدم في أمريكا وكندا أسس قسم جديد بمسمى طب طوارئ الأطفال لأنهم وجدوا أن الطفل يحتاج لهذا التخصص المنفصل.
وبين الدكتور الفيفي أن المملكة بحاجة إلى 10 آلاف طبيب متخصص في طب طوارئ الأطفال مشيرا إلى أن كل عام يتقدم للزمالة الداخلية بالمملكة ما يزيد عن 7 أطباء فقط .
إلى ذلك طرح المؤتمر على مدى أيامه والذي اعتمد من قبل هيئة التخصصات الصحية بنحو 30 ساعة تعليما طبيا مستمرا ومن الأكاديمية الأمريكية للطب التعليم المستمر ب 31 ساعة مستقبلا وتقييم الوضع الراهن لأقسام طوارئ الأطفال وناقش المؤتمرون طرق معالجة توقف القلب وصدمات الدورة الدموية والجودة النوعية وطرق تحسينها وطرق الوقاية إضافة إلى إقامة ورش عمل حول كيفية التعامل مع إصابات العظام وتوقف التنفس لدى الأطفال والجروح وكيفية التعامل معها.


بيوت بدون خدم.. هل يصمد القرار طويلاً؟


حسب الإحصائيات التي تطالعنا بها بعض الدراسات الاجتماعية عن نسبة وجود الخدم في البيوت السعودية؛ فقد وصلت إلى 70%، مما يشير إلى أن 30% تقريباً من الأسر لا تملك خادمة، وذلك لعدة أسباب منها رفض رب الأسرة أو سيدة المنزل لذلك؛ نتيجة للظروف الاقتصادية للأسرة والتي تمنعها من القدرة على استقدام الخادمة وتحمل رواتبها شهرياً، فيما هناك أسر لا ترى ضرورة لذلك لصغر حجم أفراد الأسرة أو لصغر حجم المسكن الذي تعيش فيه، وأسر أخرى لا تحتاج للخادمة لوجود فتيات بالمنزل سواء كن أخوات أو نساء الأبناء مما يساعدهم في تولي مهام وأعباء المنزل.
استعرضنا في هذا التحقيق نماذج من هذه البيوت التي استطاعت الاستغناء عن الخادمة لظروفها الخاصة ولقناعتها الشخصية ومدى الراحة التي يجنونها من ذلك؟ ومتى سيفكرون بإدخال الخادمة لبيوتهم؟
لتفاصيل أكثر اضغط هنا .



طموح لإنشاء أكاديمية عقارية للمرأة

بدأت شروق جمال السليماني كسيدة أعمال في التسويق والتطوير العقاري، مشوارها منذ أكثر من ستة أعوام بعد دراستها للإدارة والتسويق العقاري بصورة احترافية، واكتسبت خبرات جديدة بالنسبة للمرأة السعودية في هذا المجال، وذلك من خلال العمل في شركات متخصصة محلية ودولية في وقت كان فيه العمل العقاري حكرا على الرجال.
تطمح السليماني بإطلاق أكاديمية لتأهيل الجنسين تأهيلا علميا للمساهمة في تطوير هياكل إدارية وبنى تحتية ومراكز بحوث متقدمة ودراسات تسويقية في مجال العقار، فيما تتطلع للمساهمة في تطوير صناعة العقار وتسويقه.
تدعو السليماني إلى ضرورة تطوير التشريعات والقوانين التي تساعد على استيعاب المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، وتطوير المنتجات التقليدية الحالية ومشتقات أخرى جديدة لزيادة الأوعية العقارية، وتقديم حلول استثمارية آمنة ومبتكرة لجميع الشرائح خاصة محدودي الدخل، وابتكار أساليب تسويقية غير تقليدية تستهدف العائلة خدمة لسيدات المجتمع، وتقديم الفرص العقارية في إطار مهني وضمن مناسبات اجتماعية تحقق هدف التواصل الاجتماعي، إلى جانب إشراك أفراد العائلة في صناعة القرار، فضلا عن رفع مستوى الوعي بهذه الصناعة الحيوية.
وتطالب السليماني بضرورة إعطاء المرأة الفرصة لطرح رؤيتها في التطوير العقاري التي تشهدها المملكة بشكل عام وجدة على وجه الخصوص.


الأمطار تعزل مراكز وقرى في حائل


كشفت الأمطار التي تدفقت أمس على حائل، الأوضاع التي عليها مشاريع درء المخاطر إذ عزلت السيول محافظة الغزالة ومركز الشويمس وبعض القرى نتيجة عدم وجود قنوات تصريف وجسور تحمي الطرقات ما أدى إلى توقفت الحركة المرورية في طريق الحائط ـــ الشويمس ومداخل الأحياء وتجمعت كميات كبيرة من المياه في الشوارع. وانتشرت فرق الدفاع المدني في الشوارع والطرقات بهدف مباشرة الحوادث حال وقوعها. وعلى طريق الشويمس نجا شاب مقيم بأعجوبة بعد سقوط شاحنة في وادي الشويمس وانقطعت الكهرباء في بعض القرى.
وقال محبوب حباس الخياري إن قرى المريغة، الضروة والبرقة لا يستطيعون التحرك إلى أي مكان بسبب جريان الأودية أمس وعلى الأخص وادي الشويمس المسمى بالمحيط وهو أهم واد في منطقة حائل ويصب في وادي الرمة العملاق ويأخذ مياهه من حرة بني رشيد الواقعة إلى الجنوب الغربي من حائل.

ويعتبر وادي الشويمس شريان الحياة للأهالي ومصدرهم الوحيد للشرب والزراعة إلا أنه مع تزايد أعداد السكان وطبيعة الشويمس الجبلية افتقر إلى تصريف مياه الأمطار وإلى مخارج للمياه نحو الوادي وهي أحد المشاريع التي بدأ العمل في تنفيذها لكنها لم تستمر نتيجة انهيار قنوات التصريف الخرسانية التي أنشئت.
وروى ناصر الجفال أن المارة احتجزوا على طريق الحائط ـــ الشويمس بعدما جرف الوادي القنوات الصغيرة الضيقة التي وضعت في مجراه وسقط عدد من السيارات والشاحنات في الوادي وتعطلت حركة الموظفين عن الذهاب لأعمالهم. ودعا محمد راشد المسؤولون سرعة إيجاد حل واستبدال القنوات بجسر يناسب حجم الوادي.
من جانبه أوضح مدير النقل والمواصلات في حائل المهندس إبراهيم السنتلي أن القنوات التي على الطرق لا تفي بالغرض ومن المطلوب وضع جسور لتلك الأودية ومنها طريق الحائط ـــ الشويمس ـــ الألحويط ـــ الوسعة وغيرها من الطرق الزراعية. وقال المهندس السنتلي «يلزم على المواطنين أخذ الحذر والحيطة ولا توجد إمكانيات لوضع جسور في تلك الأودية وإننا نجري تحسينات والوضع برمته تحت الدراسة وتم رفع
التكاليف للوزارة ونحن سنعمل على تركيب قنوات تصريف أو مزلقان للطرق


الصحافية الملاكمة الحالمة بقيادة «الوانيت» ابتهال المبارك

«من فيض».. من دواخل الأسماء التي يستضيفها هذا الفضاء، نحاول مقاربة جوانب مخزونها الثقافي والمعرفي، واستكناه بواطنها لتمطر، ثم تقديمها إلى الناس، مصطحبين تجاربهم، ذكرياتهم، ورؤاهم في الحياة ومن حولهم، وذلك على شاكلة أسئلة قصيرة وخفيفة في آن معا.
الكاتبة والصحافية السعودية ابتهال المبارك، تستحضر ما اختزنه عقلها الباطن عن مرحلة الطفولة وما أرسته مدينة جدة على موانئ ذاكرتها، ومن ذلك قيادتها للدراجة الهوائية وعشقها لنادي الاتحاد، وحلمها بقيادة «وانيت هايلوكس» في مدينة ملأى بالمطبات، وأيضا اكتشاف موهبتها في رياضة الملاكمة في ذات النادي الذي كان يتدرب فيه محمد علي كلاي.
• عين على القمر وعين على الشمس.. قولي لنا من أنت؟
ــــــ ابتهال، مواطنة سعودية أحب اللون البنفسجي وأغاني طلال المداح وأحب جدة وكورنيشها، رغم رائحة المجاري والفئران، وقبل وبعد الطوفان، وأفتقد كثيرا (المعصوب).
• بماذا تتمتعين؟
ــــــ بحس النكتة المائلة للانتقاد اللاذع.
• كيف كانت نشأتك؟
ــــــ أنا الابنة البكر والحفيدة الأولى، وكنت محور الاهتمام لست سنوات كاملة قبل أن تسرق مني الأضواء أختي وبقية أشقائي.
• زمن الطفولة ماذا بقي منها في مخيلتك؟
ــــــ كأي طفلة سعودية مولودة في أواخر السبعينيات 1978م، كنت أنتظر البث التلفزيوني عصرا بحماس شديد لمتابعة: هايدي، جزيرة الكنز، الحكايات العالمية، بسمة وعبده وغيرها.
• متى نبتت موهبتك ومن الذي سقاها؟
ــــــ أحببت القراءة مبكرا، وكنت أجد متعة في قراءة الصحف بصوت عال، سعيدة بعلامات الرضا والفخر على وجه والدي، بأن طفلته في الصف الثالث الابتدائي تقرأ أخبار الصفحات السياسية بطلاقة.
• حلم راودك في الصغر ولم يتحقق؟
ــــــ أذكر أن حلم حياتي في العاشرة، كان أن أذهب لمكتبة الحي على دراجتي الهوائية، تماما كما يفعل الأطفال في أفلام الكرتون، طبعا ليس ثمة مكتبة في حينا والدراجة مسموح بها فقط داخل أسوار البيت.
• متى بدأت طريقك مع الحرف؟
ــــــ أجدت الكتابة، بعد أن أدمنت على قراءة كل ما تقع عليه يداي خلسة من خلف الأهل، وما أن وصلت الصف الخامس والسادس الابتدائي ، إلا وقد قرأت كل روايات نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس والروايات المترجمة الموجودة في مكتبة البيت.
• كيف كان شعورك لحظة رؤيتك لأول مقال ينشر لك.. وفي أي صحيفة أو مجلة؟
ــــــ كان خبرا صحافيا في جريدة عرب نيوز، شعرت حينها بمدى المسؤولية الملقاة على عاتقي تجاه الرأي العام، الذي يفترض به أن يعتمد على الأخبار كمصدر أساسي للمعلومات.
• ما هو هاجسك الكتابي؟
ــــــ تحري المصداقية والدقة والتنقيب عن صحة الخبر، هو هاجسي منذ بداية عملي الصحافي ولا زال.
• كيف تعيشين نبض الناس وتحسينه؟
ــــــ أنا ابنة الطبقة المتوسطة السعودية، كما يقال في الإنجليزية:
أي ابنة الجيران
the girl next door، يعني أنا منهم وإليهم.
• عملك الصحافي بماذا أفادك؟
ــــــ أتاح لي التعرف على وطني من خلال قراءة الأنظمة السعودية لأول مرة، والذهاب للسجن لمشاهدة عنابر الرجال والنساء، كما زرت وزارات ودوائر حكومية عديدة.
• هل هذا يعزز القول بأن الصحافة مهنة المتاعب؟
ــــــ هي ليست كذلك، بل مهنة تحتم عليك خوض الحياة من خلال عيون كافة أطراف المجتمع.
• أتؤمنين بوجود دور معين على الكاتب أن يؤديه؟
ــــــ هذا شيء مفروغ منه بالتأكيد، كل الكاتبات / الكتاب باختلاف الأجناس الكتابية التي يخطونها، يتعين أن يكون لديهم هاجس ما، قضية ومبادئ معينة تحركهم كل وفق قناعاته وفكره.
• ما قضيتك بالتحديد؟.
ــــــ ببساطة شديدة، أن أعيش كمواطنة كاملة الأهلية في وطني .
لتفاصيل أكثر اضغط هنا




يتبع


  #2  
قديم 26/03/2010, 05:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Talking

( مقطع من اليوتيوب )

احترت اش اسمي المقطع

والله ماأدري اش تقول خخخ بس اذكروا الله الله يحفظها يارب ,,
ابتسامتها و حركاتها تجنن ماشاء الله ,,


( صورة )


حسن آل جحيني الشهري يقول في رسالته للصحيفة إن هذا العصفور يشاركه كل صباح الوقوف على مرآة سيارته
فأحب أن يوثق تلك اللحظة الجميلة ويشرك القراء فيها.






























(الختام)

اللي فهم كلام البنوتة يخبرني ,,

الله يوفق الطلاب والطالبات بـ اختباراتهم > الموظفين مو لازم ندعي لهم

امزح بالتوفيق للجميع ,,

إن أحسنت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ,,



احترمكم
بطلة

اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 26/03/2010 عند الساعة » 06:06 AM
  #3  
قديم 26/03/2010, 05:26 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/07/2008
المكان: ♥ الـًٍـًٍدوادمـًًٍٍـًٍي ♥
مشاركات: 163
إقتباس
الأمطار تعزل مراكز وقرى في حائل





كشفت الأمطار التي تدفقت أمس على حائل، الأوضاع التي عليها مشاريع درء المخاطر إذ عزلت السيول محافظة الغزالة ومركز الشويمس وبعض القرى نتيجة عدم وجود قنوات تصريف وجسور تحمي الطرقات ما أدى إلى توقفت الحركة المرورية في طريق الحائط ـــ الشويمس ومداخل الأحياء وتجمعت كميات كبيرة من المياه في الشوارع. وانتشرت فرق الدفاع المدني في الشوارع والطرقات بهدف مباشرة الحوادث حال وقوعها. وعلى طريق الشويمس نجا شاب مقيم بأعجوبة بعد سقوط شاحنة في وادي الشويمس وانقطعت الكهرباء في بعض القرى.
وقال محبوب حباس الخياري إن قرى المريغة، الضروة والبرقة لا يستطيعون التحرك إلى أي مكان بسبب جريان الأودية أمس وعلى الأخص وادي الشويمس المسمى بالمحيط وهو أهم واد في منطقة حائل ويصب في وادي الرمة العملاق ويأخذ مياهه من حرة بني رشيد الواقعة إلى الجنوب الغربي من حائل.


ويعتبر وادي الشويمس شريان الحياة للأهالي ومصدرهم الوحيد للشرب والزراعة إلا أنه مع تزايد أعداد السكان وطبيعة الشويمس الجبلية افتقر إلى تصريف مياه الأمطار وإلى مخارج للمياه نحو الوادي وهي أحد المشاريع التي بدأ العمل في تنفيذها لكنها لم تستمر نتيجة انهيار قنوات التصريف الخرسانية التي أنشئت.
وروى ناصر الجفال أن المارة احتجزوا على طريق الحائط ـــ الشويمس بعدما جرف الوادي القنوات الصغيرة الضيقة التي وضعت في مجراه وسقط عدد من السيارات والشاحنات في الوادي وتعطلت حركة الموظفين عن الذهاب لأعمالهم. ودعا محمد راشد المسؤولون سرعة إيجاد حل واستبدال القنوات بجسر يناسب حجم الوادي.
من جانبه أوضح مدير النقل والمواصلات في حائل المهندس إبراهيم السنتلي أن القنوات التي على الطرق لا تفي بالغرض ومن المطلوب وضع جسور لتلك الأودية ومنها طريق الحائط ـــ الشويمس ـــ الألحويط ـــ الوسعة وغيرها من الطرق الزراعية. وقال المهندس السنتلي «يلزم على المواطنين أخذ الحذر والحيطة ولا توجد إمكانيات لوضع جسور في تلك الأودية وإننا نجري تحسينات والوضع برمته تحت الدراسة وتم رفع
التكاليف للوزارة ونحن سنعمل على تركيب قنوات تصريف أو مزلقان للطرق

اللهم اجعلها سقي رحمه

لا سقي عذاب


  #4  
قديم 26/03/2010, 05:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
وعليكم السلام والرحمه
وجمعه مباركه للجميع

.

.

اشوى نزلتيها مبكر ولا كنت بنام ولا جلست
بقرا الاخبار ..

يعافيك ربي وعساك للجنه ..لك
  #5  
قديم 26/03/2010, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

صبآآآح الخير للجميع ..

إقتباس
ركز أفكارك على المهمة التي بين يديك .. !
فـ أشعة الشمس لاتحرق إلا إذا تجمعت في البؤره,,

الكسندر غراهام بل



جهد جبار واختيار مميز ..

الله يعافيك بطووله .. بانتضار الكاريكتيرات ..

شكرا جزيلا لك .. بالتوفيق لك ان شاء الله يا رب..
  #6  
قديم 26/03/2010, 07:38 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2008
مشاركات: 552
Smile

الحـمـدلله..
........... مطر
............... مطر
................... مطر




عندنا الآن لو قدرت احط صور ان شاء الله بجيب وياليت الاخوان يشاركوننا بأحوال الطقس عندهم ...

الله يجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب ... يا أهل نجد ..

عوافي بطلة
  #7  
قديم 26/03/2010, 07:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه بطله ع الاخبار..!!
جمعه مباركه لكل الاعضاء لاتنسون سوره الكهف جزاكم الله خير..!!
  #8  
قديم 26/03/2010, 07:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/03/2008
المكان: tabuk
مشاركات: 2,411
الله يعطيك العافيه على نقل الاخبار

شدني موضوع

يذكر أن الحملة التي اختير لها على الفيس بوك اسم "لا يق عليك"، تهتم بكلا الجنسين وتهدف إلى إيجاد الوعي لدى الشباب والفتيات في التعامل بطريقة لائقة داخل الأسواق والأماكن العامة، ومحاولة معالجة التصرفات المسيئة التي قد تصدر عن قلة من الشباب والتي تتمثل في المعاكسات والمضايقات للفتيات في المجمعات التجارية والأسواق العامة.

ليش الهيئه قلقانه من الموضوع..اعتقد ان الحمله تستاهل الشكر (بدل التحري والبحث عنهم)
  #9  
قديم 26/03/2010, 11:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
هلا بطله
جهود جميله و إنتقــاء أجمل للأخبــار
و اضافات تميزت بهــا بطله عن الغير
كل الود و العرفان لك و لفريق أخبار المجلس
على تميزكم و حضوركم المميز
تحيآآتي لكـ
عادل
  #10  
قديم 26/03/2010, 12:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا بــ بطلة مجلسنا أهلا..

والله وأنا أخوك كعادتك أنت ومعدو أخبارنا من تميز لآخر ماشاء الله..

أخبارك متميزة ومنوعة..

مقولة إلكسندر حلوة مرة ..

والصورة الي حاطتها برضو روعه..

ماشاء الله عليك..

تحياتي لك ولفريق الأخبار المتميز دائما ..

..عبدالعزيز..
  #11  
قديم 26/03/2010, 12:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

مساء الجوري


يعطيك العافية يا بطلة على المجهود


ولجميع فريق أخبار المجلس


طيب شوفوا هالبنت الصغنونه والموااال


الله يحفظها لأهلها والله لو مكانهم ما اطلعها بالنت


هنـــــا


:: المقطع يحتوي على موسيقى ::


,,,
  #12  
قديم 26/03/2010, 02:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اموره تلعب كوره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/06/2008
المكان: ...
مشاركات: 1,599
هلا وغلا بطلة ,,

يعطيك العافيه على المجهووود الرائع ,,

يسلموؤوؤ على الاخبار المميزه ,,

الحنين للماضي يساعد على الخروج من العزلة <<<والله ماتوقع

الف شكر لك >>خذي هاذي للك


تحياتي
  #13  
قديم 26/03/2010, 02:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/07/2007
المكان: الشرقية
مشاركات: 5,433

مساء الورد


إقتباس

وهو تنظيم داخلي اقترحته الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً وأقرته وزارة الخدمة المدنية للحد من طلبات المعلمات للإجازات الاستثنائية،





حسبي الله عليهم .. مافيها شي خلو البنات يتوظفون ويسترزقون
إقتباس

حبة عشبية تكبح الشهية وتساعد على خفض الوزن


وينها جيبوها لي

بطلة يسلمـو على الأخبار
  #14  
قديم 26/03/2010, 02:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ همس الحراااير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2008
المكان: الموج الأزرق
مشاركات: 4,137
يعطيك العافية بطلة مجهود رائع تشكرين علية
  #15  
قديم 26/03/2010, 03:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
..


مساء الخيير والمسرات .,

يعطيك الف عافيه بطله ع الجهد .,

ما شاء الله عجبتني هذي الكلمات .,



ركز أفكارك على المهمة التي بين يديك .. !
فـ أشعة الشمس لاتحرق إلا إذا تجمعت في البؤره,,


تسلم الانامل : )
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:20 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube