#1  
قديم 25/03/2010, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
Red face اخبار المجلس العام ليوم الخميـس 9ربيع الثاني 1431هـ








السلام عليكم ورحمهـ الله وبركاتهـ

صباح الخير





العرضة السعودية بعدسة الأمير بندر بن سلمان




جنادرية ملك .. وتراث مملكة
رصدت عدسة الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز، حفل العرضة السعودية الذي أقامه الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين وشرفه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بحضور أصحاب السمو الملكي الأمراء.









مواجهة نقطة «الحمراء» بجازان قادت إلى عناصر جديدة
رجال الأمن يسددون ضربات موجعة للفئة الضالة

أعلنت وزارة الداخلية أمس انه تم القبض على (١٠١) من المنتمين للفئة الضالة بينهم (٤٧) سعودياً و(٥١) يمنياً وصومالي وبنغلاديشي وارتيري من الممكن أن يكون لهم ارتباط مباشر بما شهدته نقطة أمن الحمراء الواقعة على طريق الساحل بمنطقة جازان في الرابع والعشرين من شهر شوال الماضي.
وقال بيان صادر عن الوزارة أمس ان قوات الأمن تمكنت كذلك من اعتراض خليتين تتكون كل منهما من ستة عناصر تعملان كلاً على حدة في حين أنهما مرتبطتان مباشرة بالتنظيم الضال الذي اتخذ من أرض اليمن منطلقاً لتنفيذ عملياته الإجرمية حيث تمكنت من ضبط جميع أعضاء هاتين الخليتين وجميعهم سعوديون باستثناء يمني واحد وهم في المراحل الأولية من التجهيز لمهاجمة منشآت نفطية وأمنية في المنطقة الشرقية.
وفيما يلي نص البيان الذي أصدرته الوزارة أمس:
إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ ٢٩/١٠/١٤٣٠ه بشأن المواجهة الأمنية التي وقعت بتاريخ ٢٤/١٠/١٤٣٠ه في نقطة أمن (الحمراء) على طريق الساحل بمنطقة جازان، وتعرض رجال الأمن فيها إلى إطلاق النار من قبل شخصين كانا متنكرين في زي نسائي اتضح بأنهما المدعو يوسف محمد مبارك الجبيري الشهري (سعودي الجنسية) والمدعو رائد عبدالله سالم الظاهري الحربي (سعودي الجنسية) اللذان قدما إلى المملكة تسللا عبر الحدود الجنوبية لتنفيذ عمل إرهابي وشيك الوقوع، حيث أسفر الحادث عن مقتلهما دون أن يتمكنا من تفجير الحزام الناسف الذي لف كل واحد منهما به جسده، بالاضافة إلى ضبط حزامين آخرين مجهزين للاستخدام كانا بحوزتهما مع (١٢) اثنتي عشرة قنبلة يدوية ومبالغ مالية من ضمنها عملات أجنبية، وما قادت إليه التحقيقات الأولية في الحادث من القبض على (٧) سبعة أشخاص قاموا بالتنسيق لدخول المجرمين.
بقيهـ الخبر
هنا


اشتراط قضاء العامل الوافد سنتين لدى صاحب العمل لنقل كفالته





البواردي لـ"الوطن " : القرار لا يشمل العمالة المنزلية والتطبيق مطلع جمادى الأولى المقبل
أعلن وزير العمل بالنيابة عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر زيادة المدة التي يلزم أن يقضيها العامل الوافد لدى صاحب العمل إلى ما لا يقل عن سنتي عمل، كأحد الشروط للموافقة على طلب نقل الكفالة إلى صاحب عمل آخر.
وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية عبدالرحمن بن سعد البواردي لـ"الوطن " أمس أن القرار مقتصر على العمالة في المنشآت التجارية ولا يشمل العمالة المنزلية ، موضحا أن الوزارة اتخذته استنادا إلى دراسات مسحية خلصت إلى وجود سوق سوداء للمتاجرة بالتأشيرات عبر التنازل السريع عن العامل .
وقال " في السابق عمد بعض الكفلاء للتنازل عن العامل فور وصوله إلى المملكة لعدم الحاجة للعامل " ، مشيرا إلى أن الوزارة أصدرت قرارا باشتراط مضي عام كامل على وصول العامل الوافد ، وبعد دراسة مستفيضة وافية للجدوى ثبت للوزارة عدم جدواه واستمرار تطبيقه .
وحول احتمال أن يخلق القرار سوقا للعمالة السائبة في حال عدم اتفاق العامل أو رب العمل قبل الوفاء بشرط المدة، أوضح البواردي أن لوائح العمل تمنع العامل من العمل لدى الغير، ومن يخالف ذلك سيكون عرضة للعقوبات الرادعة بحق الطرفين ، مؤكدا أن العقوبات هي التي تكفل عدم تسيب العمالة بعد القرار الجديد ، مؤكدا أن مغادرة العامل إلى بلده الأصلي هو الحل القانوي حال عدم تقبل الطرفين للعمل .
فيما ذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة أمس أن القرار جاء بعد دراسة لحركة تنقل العمالة الوافدة من صاحب عمل لآخر، وما تبين من انعكاس ذلك على زيادة الاستقدام لوجود بعض المنشآت التي تهدف من استقدام العمالة إلى نقل خدماتهم بعد قدومهم بفترة أو المتاجرة في ذلك، فضلاً لما لذلك من تأثير سلبي على توظيف المواطنين في المنشآت.

وأكد أن بداية تطبيق القرار ستكون من 1جمادى الأولى المقبل ، وقد جرى التعميم على مكاتب العمل بذلك، منوهاً إلى أن لائحة نظام العمل قد تطرقت لضوابط نقل الخدمات للعمالة الوافدة من صاحب عمل لآخر وللحالات المستثناة من تطبيق شرط مضي المدة المذكورة، متمنياً أن يكون في هذا القرار ما يعمل على استقرار العلاقة بين صاحب العمل والعامل وإلى الحد من السلبيات الملاحظة في سوق العمل.





برعاية سمو أمين منطقة الرياض اليوم الخميس
تدشين حملة المليون «بر بلا نفايات»
برعاية سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف تدشن الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للنظافة حملة المليون (بر بلا نفايات) صباح اليوم الخميس للعام الثالث على التوالي.

شرق مطار الملك خالد

وستبدأ الفعاليات في تمام الساعة التاسعة صباحاً شرق مطار الملك خالد الدولي، حيث تأتي هذه الحملة التوعوية في إطار برنامج التوعية البرية وتغطي الحملة مواقع التنزه البرية الواقعة قرب السور الشرقي لمطار الملك خالد الدولي شمال دوار العويضة وشعيب الواشلة غرب الرياض في طريق ديراب وستركز على جمع النفايات المتناثرة في مواقع التنزه المحددة.
إضافة إلى توزيع مواد التوعية وأكياس النفايات الكبيرة والصغيرة على المخيمات والمتنزهين ويشارك في الحملة عدد من موظفي الأمانة وأعضاء المجلس البلدي وبعض لاعبي كرة القدم ونجوم الفن وطلاب المدارس والكشافة وبمشاركة مرور الرياض والشرطة والهلال الأحمر والدوريات الأمنية.





24 مليون متر مربع

وأشار المهندس أحمد البسام مدير الإدارة العامة للنظافة إلى أن هذه الحملة تهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية نظافة البيئة البرية وتنمية حب العمل البيئي السليم الذي يخدم المجتمع، معبراً عن سعادته للنجاح الذي واكب هذه الحملة منذ انطلاقها وحتى الآن. وقال إننا استطعنا خلال السنوات الماضية تنظيف مساحة 24 مليون متر مربع وهذا العام نسعى لنظافة حوالي 7 ملايين متر مربع.


فتيات يركلن "زينة الحياة" بحذاء الكبت
التهديد بالانتحار.. فرض للواقع وهروب من المواجهة!


التهديد بالانتحار.. فرض للواقع أم تعبير عن لحظة الخلاص بطريقة عشوائية؟.. أو ربما هروب من المواجهة وفشل في شجاعة التعامل مع الظروف؛ ولكن الأخطر حين تتجاوز المؤثرات كل ذلك ويتحول التهديد إلى فعل؛ وتنتهي "النفس اللوامة" من معاناتها، وتختفي عن الوجود!.
"دينا".. مثال يعبّر عن هذه اللحظات الاستثنائية في حياة بعض الفتيات -لأنها لا تشكل ظاهرة-؛ ممن اخترن التهديد بالانتحار، وتروي معاناتها، وتقول:
"لا أعرف كيف التقطت الحبوب المهدئة الخاصة بوالدتي المريضة ثم فكرت في التهامها جميعها لأتخلص من حياتي التي أصبحت مملة وتعيسة بشكل أفقدني صوابي، وفكرت في هذا السلوك الخطير والانهزامي الذي ابتكرته المسلسلات التلفزيونية والذي أسمه "الانتحار"؛ عندها قبضت بشدة على تلك "الرزمة" من الحبوب بيدي وفكرت كيف سأرتمي على السرير بعد أن ألتهمها لأموت وأتخلص من تعاستي التي تشدني دائما نحو القاع؟، لكنني ما أن هممت بذلك؛ حتى سمعت صوت أمي المريضة تناديني من غرفتها المظلمة تطلب حبوبها المسكنة لتصارع المرض علها تظفر بلحظات زائدة من الحياة وهي السبعينية العجوز.. فسقطت تلك الحبوب من يدي وبكيت بكاءً شديداً، لأنني فكرت في الانتحار في لحظة ضعف نسيت بها إيماني وأملي في الحياة"، ووضعت دينا القلم على كراسة مذكراتها ثم رفعت رأسها إلى الضياء الذي كان يختلسها من ثقب نافذة غرفتها ثم ابتسمت وتمتمت "الحياة حلوة" .
قد تكون "دينا" فتاة قوية عادت إلى رشدها في لحظة ضعفها بعد أن كانت قد قررت أن تنتحر؛ لكنها أدركت بأن هناك صوراً جميلة في الحياة مشرقة كصورة أمها المريضة تستحق منها أن تقف لتتأمل بجدية قراراتها في الحياة.
الانتحار وسيلة للتعبير
في حين هناك البعض من الفتيات يرغبن في الانتحار ويقبلن عليه لأسباب قد لاتستحق إنهاء الحياة من أجلها، إلا أن "الانتحار" أصبح الأسلوب المتبع للتعبير عن الاعتراض على مايواجه الفتيات في الحياة ويكون مخالفاً لرغباتهن فيقررن الانتحار.
دخلت "فاطمة فيصل" تجربة الانتحار حينما فكرت يوما بقطع وريد يدها اليمنى في المدرسة بآلة حادة وجدتها معلقة في قسم الاقتصاد المنزلي في المدرسة في حصة "الطهي"؛ وبدل أن تتنبه فاطمة إلى طرق إعداد بعض الوجبات التي ستساعدها كي تكون أماً صالحة في المستقبل تنبهت إلى السكين المعلقة على الحائط لتفكر في الهروب من الحياة بواسطتها، تذكر فاطمة "وهي الفتاة ابنة الخامسة عشرة من عمرها بأنها في تلك الفترة كانت تمر بحالة نفسية سيئة، حيث كانت تعيش في ظروف أسرية صعبة نتيجة طلاق والديها وحرمانها من أمها، ومع وجود صديقات قررن فجأة ودون مقدمات أن يقاطعنها بحجة طبيعتها الهادئة فشعرت بأن الحياة تتآمر عليها لذلك دخلت في حالة نفسية سيئة دفعتها إلى التفكير في الانتحار حتى أقدمت على تناول سكين حادة كانت معلقة في مطبخ التدبير المنزلي في مدرستها وحاولت قطع وريد يدها، إلا أن المعلمة تنبهت لها وسارعت بمنعها وقد نجحت في ذلك مع وجود بعض النزيف البسيط من يدها، وعلى الرغم من مرور تلك التجربة الموجعة بسلام إلا أن "فاطمة" شعرت بالخجل من تفكيرها بالانتحار أمام زميلاتها اللواتي مازلن يشعرن بالغرابة لتصرفها ذاك.
خجل عند المحاولة
أما "تهاني" فتختلف عن "فاطمة" التي شعرت بخجل من محاولة الانتحار التي خاضتها، فقد قررت يوماً أن تنتحر بسبب والدها الذي أعتاد على استخدام أسلوب العنف والقسوة معها ومع شقيقاتها فتعرضت يوماً إلى الحبس من قبل والدها الذي كان مدمناً؛ وقد عاشت مع شقيقاتها الأربع معاناة كبيرة على الرغم من وجود الأم التي كانت تبذل الكثير من أجل حمايتهن دون جدوى حتى فكرت بالانتحار في لحظات يأس وحزن وقامت بشرب مادة "مطهر" قوية المفعول أدى إلى إصابتها بالإعياء الشديد ثم الشعور بالاختناق، إلا أن أسرتها سارعت إلى محاولتها للاستفراغ ثم الانطلاق بها إلى أقرب مستشفى وقد أخضعت إلى عملية غسيل للمعدة، وفترة علاج تنوعت بين العلاج الجسدي والنفسي من قبل الأخصائية النفسية التي كانت تتردد عليها من أجل معرفة المشاكل الاجتماعية التي دفعتها إلى التفكير في محاولة الانتحار إلا أن "تهاني" خرجت بتلك التجربة بقرار عدم الرجوع إلى فكرة الانتحار؛ على الرغم من أن تلك المحاولة غيرت من طريقة تعامل الأب مع أبنائه؛ لكنها وجدت بأن هناك أساليب كثيرة للتنفيس عن الغضب غير محاولة الانتحار الذي قد ينهي حياة المرء.
نتيجه عكسية
وهناك فئة من السيدات يهددن بالانتحار لغرض تخويف من حولهن، ولايذهبن بعيدا أكثر من التهديد، إلاّ أن المحيطين بالمرأة باتوا يعرفون أنها لا تجرؤ على إتخاذ قرار الانتحار، وهذا ما حدث مع السيدة لولوة محمد التي لا تجد أي تجاوب من زوجها عند تهديدها له بالانتحار في كل مره تحاول استدرار عطفه وموافقته على ما تريد.
وكما هو الحال مع علياء سعد 20سنه التي باتت تهدد بالانتحار بين حين وآخر عند رغبتها بأمر ما، إلا أن ردة فعل أهلها هي واحدة لاتتغير بعدم الاهتمام وعدم الاكتراث لتهديدها بالانتحار مطلقاً، ففي كل مرة تردد علياء عبارة "سأنتحر بسببكم"، تجد الرد من أحد أفراد أسرتها " انتحري"!..

وسيلة العاجز
ويوضح المختص في علم الجريمة والمجتمع د.صالح العقيل أن الانتحار هي وسيلة العاجز الذي لايستطيع أن يحل مشاكله بنفسه، مشيراً إلى أن الانتحار ليس سلوكاً مبرراً حتى وإن وجدت الكثير من المشاكل الاجتماعية والأسرية تقوم بالضغط على أفراد المجتمع الذين يقوم البعض منهم بالانفجار، فتلجأ بعض الفتيات إلى فكرة الانتحار كنوع من التعبير عن الرفض أو ربما لجأ البعض منهن إلى الهروب أو معاقبة النفس بسبل أخرى كتناول الحبوب المضرة والتي قد لاتدفعه إلى الموت؛ لكنه قد يصل إلى تعاطف البعض معه، ولذلك إقبال الفتاة على فكرة الانتحار غير مبرر، مؤكداً على دور وسائل الإعلام وتأثيرها على التنشئة الاجتماعية والذي أصبح يربي بشكل أو بآخر خاصة بأنه أصبح يقدم مختلف الثقافات المتنوعة، ولذلك يتأثر الفرد بخمس مؤسسات في التنشئة الاجتماعية فهناك مؤسستان تعتبر مؤسسات غير رسمية وتشمل الأسرة والأصدقاء أما المؤسسات الرسمية والتي تتمثل في المؤسسات الإعلامية والمدرسة والمسجد، وتعتبر وسائل الإعلام الأقوى في تشكيل شخصية الفرد لأنها أسرع انتشاراً وأكثر وفرة ولا تحتاج إلى الجهد في الحصول عليها كما أنها تمنح المتعة مما يجعلها أكثر تأثيراً.


وعي السعوديين بحقيقة العمالة الوافدة يعلن شرارة المنافسة ويصنع مجتمع الخطورة ( 1- 6 )
البطالة كذبة صنعها موروثنا الثقافي وعاداتنا القبلية

بصراحه تحقيق طويل ومن عدهـ اجزاء
الي يبيه
هنا


إغلاق مسجد بعقم ترابي في شقراء يحرم المصلين من أداء الصلوات

فوجئ مستخدمو طريق شقراء بإغلاق المسجد الوحيد، على الطريق، والذي أنشئ منذ أكثر من 10 سنوات، وقد تعوَّد المسافرون على الصلاة فيه لموقعه المناسب، إذ تم وضع عقم ترابي بجوار الطريق العام يحول دون وصول المصلين إليه، مما حرم المسافرين من أداء الصلاة في المسجد.

وقد اتصلت (الجزيرة) بمدير مكتب الأوقاف والمساجد بشقراء عبد الله السلوم الذي أبدى استعداده لمعرفة سبب إغلاق المسجد، وفتح الطريق المؤدي إليه، مفيدا أنه لم يسجل لدى الأوقاف..

والسؤال: ما هو مصير مثل هذه المساجد التي تقع على الطرق بين المدن والمحافظات، وكيف تم الترخيص لها, والى أي جهة تتبع إن لم تكن تابعة لإدارة الأوقاف والمساجد؟


عودة الدراسة إلى ثانوية البخاري بالفيض بعد إطلاق النار


عادت الدراسة إلى طبيعتها في ثانوية الإمام البخاري بمركز الفيض بعد أن شهدت الاثنين المنصرم حادثة إطلاق 29 رصاصة من قبل أحد طلاب المدرسة استهدف بها 8 من سيارات المعلمين، وغرفة وكيل المدرسة.
وبيّن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن فصيل أن إطلاق النار وقع خارج المدرسة ولم تقع أية إصابات، موضحًا أن سبب وقوع الحادثة يعود لخلافات أسرية ليس لها أي ارتباط بالمدرسة، وأن الجهات الأمنية تتابع مهامها تجاه ما حدث، وتم التحفظ على الأطراف المعنية.
وأوضح فصيل أن مساعد مدير عام التربية والتعليم زار المدرسة واجتمع مع الهيئة الإدارية والتعليمية، وناقش ما حدث والأسباب التي أدت إلى ذلك، مؤكداً أن الدراسة تسير بوضعها الطبيعي في المدرسة، وزار رئيس مركز الفيض ورئيس مركز الشرطة المدرسة، وأعرب فصيل عن شكره لهما على الجهود المبذولة للحفاظ على سلامة أبنائهم الطلاب ومعلمي المدرسة



تقديرًا لعمال النظافة: جامعيون يطلقون حملة "نشكركم"


رعى عميد السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود الدكتور عبد العزيز بن محمد العثمان أمس حملة "نشكركم.. كن إيجابيا وشاركهم المسؤولية" التي قام خلالها الطلاب بمهام النظافة، وذلك ضمن حملة نظمها فريق "كن إيجابيا" في العمادة بهدف تنمية روح المسؤولية لدى الطلاب وبث روح التعاون والتكافل والاحترام حيث يتحمل كل طالب مسؤوليته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه ووطنه وتقدير الدور الذي يقوم به عمال النظافة.
وعبّر العثمان عن إعجابه وتقديره لفريق كن إيجابيا على هذه اللفتة لعمال النظافة الذي يبذلون جهودا كبيرة وإبراز أهمية الدور الذي يقومون به، وقال إن النظافة مقياس لرقي الأمم وحضارتها، وهي رسالة للطلاب كي يتعلموا الثناء على الآخرين, مضيفا أن النظافة مسؤولية الجميع، ويجب تعميم الثقافة بشأنها في المجتمع.
وأوضح قائد فريق "كن إيجابيا" الطالب عبد الله الطياش أن البرنامج يخاطب كل طالب بمسؤوليته تجاه مجتمعه ووطنه، وقال "لن نقتصر على التنظير بل سننزل إلى الميدان لنعمل معاً لنقول لأنفسنا وللآخرين: نعم نحن نستطيع تحمل المسؤولية".


أمطار تبوك تهديها البرد


شهدت مدينة تبوك وعدد من المحافظات والمراكز التابعة لها منذ الصباح الباكر من أمس الأول وحتى مساء أمس هطول زخات من المطر ما بين متوسطة إلى غزيرة شملت مدينة تبوك ومحافظة أملج وتيماء سالت على أثرها العديد من الأودية والشعاب.

كما هطلت أمطار غزيرة على مركز القليبة (الذي يبعد عن مدينة تبوك مسافة 120كم) مصحوبة بتساقط حبات من البرد جعلها الله سقيا خير وبركة وعمَّ بنفعها أرجاء البلاد.


ياهو تتوقع بدء عملياتها التجارية في المملكة خلال 6 أشهر


تسعى شركة ياهو "Yahoo" وهي ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد "جوجل" لبدء عملياتها التجارية في السوق السعودية خلال النصف الثاني من العام الجاري بعد أن اقتربت من الحصول على الترخيص لفتح فرع لها في المملكة.
وتوقع المدير العام لشركة ياهو في الشرق الاوسط أحمد ناصيف حصول الشركة على الترخيص خلال الستة الأشهر القادمة لافتتاح مكتب للمبيعات وللأنشطة التحريرية في المملكة التي تعد أكبر أسواق المنطقة الإعلامية.
وأكد ناصيف الذي يدير أيضاً موقع مكتوب الذي اشترته ياهو في شهر أغسطس من العام الماضي بقيمة 164 مليون دولار (615 مليون ريال) بعد أن بلغ عدد مشتركيه نحو 18 مليون مشترك حتى 2009، أن الترخيص سيساعد الشركة في عملية التوظيف وإصدار التأشيرات ويتيح لها الدخول مباشرة إلى السوق بدلاً من إدارة أعمالها مع عملائها من خلال طرف ثالث.
وتهدف ياهو لزيادة انتشارها في الأسواق العربية من خلال تطوير المحتوى العربي للاستفادة من النمو الذي يشهده سوق الإعلانات على الإنترنت في المنطقة العربية والذي نما من 65 مليون دولار في عام 2008 إلى 90 مليون دولار في عام 2009 بحسب دراسة لشركة بوز آند كومبني الاستشارية.


قارئ يشترط الانفراد بالنساء عند الرقية

أطاح رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتبوك بوافد امتهن الدجل والاحتيال والرقية سبيلاً لأكل أموال الناس بالباطل حيث يقوم بالرقية على النساء بطريقة غير شرعية مستغلاً بذلك ضعفهن وعدم إلمامهن الشرعي بطرق الرقية الشرعية وقد تم القبض عليه بعد ورود بلاغات متعددة مفادها صدور بعض الممارسات غير الشرعية منه والقراءة بطريقة غير صحيحة وبكلمات غير مفهومة, ويطلب من النساء (صابونة الاستحمام) ثم يكتب عليها بعض الحروف المقطعة وبعض الآيات ويطلب منهن الاغتسال بها ويشترط عدم وجود أي شخص في المنزل, وقد وجد بحوزته عند القبض عليه بعض الأعشاب والمساحيق التي يستخدمها للعلاج وفنجان قهوة به مادة الزعفران للكتابة به على الصحون والأوراق, وقد تمت إحالته للجهات المختصة.


ضبطت بعمليتين وبكمية بلغت (250) كبسولة
هيروين داخل الأحشاء.. بمطار الملك فهد الدولي


أحبط رجال الجمارك في مطار الملك فهد الدولي بالدمام محاولتي تهريب للهيروين المخدر في داخل الأحشاء، ضبطتا في وقتين متقاربين، إذ بلغتا كمية العمليتين قرابة 250 كبسولة.

أوضح ذلك مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي يوسف الزاكان، وقال: (اشتبه المراقب الجمركي في العملية الأولى بأحد المهربين فأحاله إلى التفتيش الشخصي.

وبعد ذلك عرضه على الطبيب المختص في المطار، ليكتشف وجود كبسولتين في داخل أحشائه في ذات الوقت، وبعد فترة زمنية أخرج المهرب من أحشائه (21) كبسولة ثم (107) كبسولات لتصبح الكمية الإجمالية (130).

وذكر الزاكان أن العملية الثانية ضبطت بعد يومين من العملية الأولى، وأفاد أن المهرب أحيل إلى قسم التحري والضبط بعد أن جرى تفتيشه من قسم الركاب، وبالتحقيق معه من موظف التحري اعترف بوجود كمية من المهربات في أحشائه من مادة الهيروين المخدر إذ تم إنزال (15) كبسولة في ذات الوقت وبعد حين أخرج (105) كبسولات لتصبح الكمية الإجمالية (120) كبسولة بوزن إجمالي يقارب (950) جراماً.


زمن الفتاوى "الشاطحة"!
تركي الدخيل

يأخذ البعض علينا أننا نطالب بحرية التعبير، ثم نضيق بالفتاوى!
هم محقون بأننا نضيق بالفتاوى الشاطحة، التي تنزلق لتصبح قريبة جداً من النكتة، نضيق بتلك الفتاوى لأن الفتيا ليست رأياً فكرياً أو مدنياً؛ وإنما تتحدث باسم "الدين"، ويترتب عليها موقف دنيوي، وعقاب أخروي، وتصبح شريعة يهتدي بها الناس، فهي ليست رأياً من فردٍ من آحاد الناس، يقوله حول: الجامعات، أو التعليم أو الصحة، أو الأفكار، أو المناهج ...إلخ ، تلك المساحات الكبيرة التي يمكن للإنسان أن يحرك رأيه من خلالها. وما ضقنا حينما اختلف معنا الدعاة والمشايخ والمسؤولون بالرأي، وتناولنا آخرون بردود هي في إطار "الرأي" لا الفتيا.
إن قيام الدولة بتخصيص لجنة دائمة للفتيا، بمساجدهم التي يلقون فيها الدروس، وبتوفرهم ربما يكون معيناً على حصر الفتيا بهم. نحن نعلم أن مفتي الديار سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يؤمّ المصلين في الجامع الكبير، وهو موجود بمكتبه، وبتلفونه وهاتفه، بإمكان أي مواطن استفتاؤه سواءٌ كان قريباً أو بعيداً، كما أن لبعض أعضاء لجنة الإفتاء برامج في الفضائيات وفي الإذاعة، ولهم هواتفهم، و بإمكان من أراد الاستفتاء أن يتجه إليهم ويطلب منهم الإجابة على سؤاله. وأتمنى أن يدرس مجلس هيئة كبار العلماء في دورته القادمة مشكلة الذين يفتون وهم غير مؤهلين للفتيا ولا مخوّلين، من الصغار الأغرار، الذين غلبهم الجهل والطيش، وتمكّنت منهم الحماسة والإقدام المضرّ بالفتيا وبالإسلام نفسه.
قال أبو عبد الله غفر الله له: وإذا كان العلماء قديماً قد نزّهوا الفتيا من عبث الدخلاء المتفيهقين، فإن من الضروري التصدي للمتعالمين الذين رصد صفاتهم الشيخ: بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه "التعالم" الذي للأسف لم يستفد منه طلاب العلم الذين يتسابقون إلى الفضائيات يبثون الكراهية والتشدد والشطحات الدينية من دون وعي أو إدراك لمآلات ما يقولونه. وإذا رأينا كيف تشوّه صورة الإسلام بسبب الفتاوى الغريبة التي تؤخذ على شكل نكات مثل: "قتل الفأر، هدم الحرم، قتل أصحاب القنوات الفضائية، قتل المختلطين والمختلطات"...إلخ، من الشطحات العجيبة، أسفنا على زمن كانت الفتيا مقدّرة مصونة.
أتمنى من سماحة المفتي ومن اللجنة الدائمة حماية الفتيا من لعب المتهاونين، وبخاصةٍ أن القنوات الفضائية أحدثت طفرة في المفتين، وكأننا نصل إلى مرحلة يكون فيها لكل مواطن مفتٍ خاص به.


لا تذهب لهذه الدول
فهد الاحمدي

في أكتوبر الماضي كتبت مقالا بعنوان "دول آيلة للسقوط" تحدثت فيه عن أكثر الدول تفككا من الناحية السياسية والأمنية والبنية التحتية . واعتمد المقال حينها على قائمة سنوية تصدرها مجلة "السياسية الخارجية" (Foreign Policy) تقيس أكثر من 21 عنصرا يفترض توفرها في الدول المستقرة مثل ثبات النظام السياسي وارتفاع المستوى الأمني وتوفر الخدمات العامة وانعدام الصراعات الداخلية (وحسب هذه القائمة أتت الصومال / وزمبابوي وتشاد / والكونغو / وأفغانستان / والعراق... في مقدمة الدول المضطربة)!
... غير أن نهاية السنة الميلادية الأخيرة (2009) حفل بظهور قوائم أخرى كثيرة لا تكتفي فقط بتقييم الوضع السياسي والأمني بل وتقيس مستوى التخلف في جوانب أخرى كثيرة مثل الجريمة والوفيات ووضع المرأة وخطورة الاستثمار وتهديد حياة الصحفيين والزوار ..
وقبل استعراض أجزاء مختصرة من هذه القوائم أرجو ملاحظة أن انهيار الوضع الأمني والسياسي هو ما يشكل الأساس أو الأصل الذي تتفرع عنه الجوانب السلبية في القوائم التالية، كما يفسر سر تكرار بعض الأسماء في أكثر من قائمة كالصومال والعراق وسيراليون وأفغانستان:
فمن حيث وضع المرأة مثلا تأتي أفغانستان في مقدمة المجتمعات الأكثر إساءة للأنثى، فالمرأة هناك لا تعاني فقط من الفقر والأمية والتشدد، بل ومن الزواج المبكر وتحيز القضاء وانخفاض معدل العمر ووو... ! وتأتي بعد أفغانستان كل من الكونغو/ والعراق/ ونيبال/ والسودان/ والصومال......!
أما من حيث خطورة الاستثمار فتأتي العراق في المركز الأول بسبب ظروفه الاستثنائية حيث نال 82 نقطة سالبة من 100 على السلم الخاص بمؤسسة الإيكونمست الاقتصادية ... يليها في الترتيب كل من غينيا/ ومينمار/ وزيمبابوي/ وتركمانستان/ وأوزباكستان/ وأوكرانيا/ وفنزويلا.......
أما من حيث الفساد فمعظمنا يعرف أن منظمة الشفافية الدولية تصدر كل عام قائمة تقيس مستوى الفساد في العالم (تتدرج من 10 درجات لقمة النزاهة، ودرجة واحدة لقمة الفساد والمحسوبية) .. وفي آخر تقرير أتت في مؤخرة القائمة كل من الصومال/ والعراق/ وميانمار/ وهاييتي/ وأفغانستان (بأقل من درجة ونصف)!!
أما من حيث الخطورة على حياة الصحفيين والزوار فتأتي العراق في المقدمة حيث ساهمت ظروفها الداخلية في قتل 25 صحفياً واختطاف 27 زائرا أجنبيا (غير من لم يثبت وجوده في الأوراق الرسمية) .. أما المراكز التالية فشملت دولاً مثل أفغانستان/ والصومال/ واليمن/ وكوبا/ وزيمبابوي/ وقطاع غزة......
أما من حيث نسبة الجريمة فتأتي كولومبيا كأخطر دولة من حيث شيوع جرائم القتل بين المدنيين حيث تنتهي حياة 617 مواطناً من كل 1000 بالقتل العمد.. أما في المراتب التالية فتأتي كل من جنوب أفريقيا/ وكولومبيا/ وجامايكا/ وفنزويلا/ وروسيا/ والمكسيك/ وأستونا......
أما من حيث النمو الحضاري وتوفر الخدمات فتأتي سيراليون في مؤخرة دول العالم -حسب المؤشر العالمي للتنمية- يليها كل من بوركينافاسو/ والنيجر/ وغينيابيساو/ ومالي/ وموزنبيق/ وتشاد/ وأثيوبيا.....
وهذا النوع من التخلف ينعكس على الوضع الصحي بشكل عام، ووفيات الأطفال بوجه خاص.. فمن حيث وفيات الأطفال مثلا تأتي سيراليون في مقدمة العالم حيث يموت فيها 262 طفلا من بين كل 1000 طفل تحت سن الخامسة .. يليها في الترتيب كل من أفغانستان/ وتشاد/ وغينيا الاستوائية/ وغينيا بيساو/ ومالي.......
أما من حيث تدهور الوضع الصحي ككل فتأتي مقاطعة سويزيلاند (وهي مملكة مستقلة في جنوب أفريقيا) في مقدمة دول العالم، حيث تسجل فيها 31 وفاة بين كل ألف مواطن. يليها في الترتيب أنجولا/ وجنوب أفريقيا/ وليسيثو/ وسيراليون/ وزمبابوي/ وليبيريا وجميعها من الدول الأفريقية السمراء......!
... وكل هذه القوائم مجتمعة تعمل بمثابة دلائل وشواهد تثبت أن التخلف ظاهرة حتمية (بل وتلقائية متوقعة) في حال انهيار النظام السياسي والاقتصادي والأمني في أي بلد ..
كما تثبت أن التخلف في مجمله يأتي كنسيج متماسك يشمل الفقر والفساد وتدهور الخدمات وارتفاع معدل الجريمة والوفيات، وهو ما يفسر تكرار بعض الدول في أكثر من قائمة ..
وقبل أن تفكر بالذهاب لهذه الدول أقترح أن تغمض عينيك قليلا، وتحمد ربك كثيرا على ولادتك حيث أنت !!


,, ,, ,,



















؟؟؟؟؟؟؟





وبســـــ
شوووكرا للجميع

,, شكسبير ,,
  #2  
قديم 25/03/2010, 05:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
وعليكم السلام والرحمه

صباحكم خيير ..



إقتباس
مواجهة نقطة «الحمراء» بجازان قادت إلى عناصر جديدة
رجال الأمن يسددون ضربات موجعة للفئة الضالة

يوهووو ماعقلوو هذوول خلااص ياخي صرنا نعرف الحق والباطل
موب لهالدرجه عمى ...
الله يحمي بلادنا بسس

يعافيك ربي خيو ع الاخبار
  #3  
قديم 25/03/2010, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـشقهــا هـلالـي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2007
مشاركات: 4,522
شكشك يعطيك العآفيـه يابطـل ..
وشسمه البنات الي ينتحرن وش يحسن فيه؟؟
تنتحر تدخل النار؟؟ الله المستعان ..
ماشاء الله تبوك عندهم امطار غزيره الله يرزقنا بالمطر يارب ..

يديك الصحه والعافيه شكشك خشيت الاخبار عشانك منزلهآ ..
سيآآآ
  #4  
قديم 25/03/2010, 06:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/08/2008
المكان: الــريـــاض
مشاركات: 4,262
وعليكم السلام والرحمه الله وبركاته
صبــاح النـــور.
الله يعطيك العافيه محمد على الأخبــار ومــاقصرت
  #5  
قديم 25/03/2010, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً شكسبير , يسعد صباحك .. وصباح الجميع ..
مجهود مميز , ابدعت بطرح الاخبار ..

الله يعطيك العافيه وتقبل احترامي ..
دمت بخير
  #6  
قديم 25/03/2010, 10:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 07/08/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 314
صباح الخير يالله صباح خير وفاتحت خير يارب , مشكورين على الاخبار ,,,
  #7  
قديم 25/03/2010, 10:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ α3ŝђ8ķ-ḂêŚķαăŦ
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/01/2010
المكان: Ặ£-5hôβαя
مشاركات: 850
من جد هاللي بينتحرون سلامآت ,,الدنيآ حلوه <<آحلفيي خخ

وتبوووك .. لبآهآآآآ

ومآشآء الله ع الامطآرر اللي عندهم ..يآرب يجينآآ شويآآت بسس

تسللم ع الاخبآآر

ولاهنت ..
  #8  
قديم 25/03/2010, 12:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صباحك سكر

الله يعطيك العافية شوك شوك

مجلس جميل وجهد مميز ..

دمتم بخير ,,,
  #9  
قديم 25/03/2010, 12:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
هلا شكسبير
إنتقـــاء جميل و طرح أجمل
كل الود و العرفان لك
تقبل تحياتي و خالص أمنياتي
عادل
  #10  
قديم 25/03/2010, 12:57 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

صبآح الخير عالجميع
يعطيك العافيه شكسبير ,, ماقصرت



هالانسان ينطبق عليه اللي يقولون
اصوم اصوم وافطر على بصله صحيح هو من زينه
بس رأفة بحاله شوي

شكسبير
موفق دآئمـــآ

  #11  
قديم 25/03/2010, 12:59 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/10/2007
المكان: العز احمد
مشاركات: 429
شكرا اخ شكسبير
على الجهد يعطيك العافية
بالتوفيق
  #12  
قديم 25/03/2010, 01:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اموره تلعب كوره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/06/2008
المكان: ...
مشاركات: 1,599
بعطبك العاافيه على االطرح ,,,

الله تبوووك عندهم مطر مشآء الله ,,

تحياتي
  #13  
قديم 25/03/2010, 02:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

إقتباس
اليوم, 04:32 AM

مساء الجوري

ما شاء الله عليك يا شك شك منزل الأخبار بدري

إقتباس

أمطار تبوك تهديها البرد

أبي أروح هنآآآآآآآآآآك

شكسبير

يعطيك العافية على المجهود

<< لك انت بس

,,,
  #14  
قديم 25/03/2010, 02:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ (((C.RONALDO)))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/08/2007
المكان: الــريـــــــآض
مشاركات: 28,288
مشكوور أخــوووي على الأخبــــــــآآآر ..



الله يجيبــه لنـــآ !!

الله يعافيـكـ على الطرح المميــز ..
  #15  
قديم 25/03/2010, 05:56 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله شكسبير ..
يسعد مساك وجميع الاعضاء ..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:05 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube