#1  
قديم 24/03/2010, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 8 \ 4 \ 1431 هـ من الصحف





اعداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo





خادم الحرمين يشرف حفل العرضة في عرس الجنادرية



خادم الحرمين خلال مشاركته في العرضة السعودية أمس

الرياض: واس

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس حفل العرضة السعودية الذي أقامة الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين.
وكان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل الذي أقيم بصالة الألعاب الرياضية المغلقة بطريق الدرعية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، وأمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، ورئيس الاستخبارات العامة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز، ونائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز، ونائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
بعد ذلك تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من المسؤولين بالسلام على الملك.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مكانه في المنصة الرئيسية للاحتفال بدأت العرضة السعودية.







سلطان بن سلمان: الجنادرية رابط وثيق بين تراث المملكة وواقعها الحديث



الأمير سلطان بن سلمان

الرياض: الوطن

اعتبر رئيس مؤسسة التراث الخيرية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين، قد أسهم بصورة قاطعة في الحفاظ على التراث الوطني السعودي، وأصبح رابطا وثيقاً بين تراثنا الوطني، وما شهدته المملكة من تنمية وتحديث وتطور مستمر.
ونوه الأمير سلطان بالرعاية الملكية الكريمة للمهرجان، واهتمام قيادة المملكة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة، مؤكداً على أن من أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية، وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة.
كما أشاد الأمير سلطان بجهود الحرس الوطني الذي درج على تنظيم هذا المهرجان كل عام، وذلل في سبيل ذلك كل الصعاب، ووضع جميع الإمكانيات اللازمة في مختلف القطاعات الحكومية رهن إشارة القائمين على تنظيم هذا المهرجان لتتسابق جميع القطاعات على المشاركة في النشاطات المعتمدة كل عام، بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإشراف نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز، ومتابعة مستمرة من الأمير نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وقال "إن هذا المهرجان هو خير دليل على تنامي رسالة الحرس الوطني الحضارية في خدمة المجتمع السعودي التي تواكب رسالته العسكرية في الدفاع عن هذا الوطن وعقيدته وأمنه واستقراره".



طلاب يحاورون جاليات أجنبية في الجنادرية

الرياض: محمد آل ماطر

شهد جناح اللجنة الوطنية للطفولة بجناح وزارة التربية والتعليم بمهرجان الجنادرية 25 برنامجاً حوارياً بين طلاب المملكة ونظرائهم في مدارس الجاليات الزائرة للجناح من عدة جنسيات من أستراليا وماليزيا وتركيا وألمانيا والنمسا وأمريكا وكوريا وغيرها وتراوحت أعمارهم بين 10 إلى 14 سنة، وذلك على مدى يومين لمدة ساعتين يومياً، وحظيت تلك الحوارات باهتمام مديري المدارس الأجنبية وأولياء الأمور، وسط مطالبة باستمرار مثل تلك اللقاءات الفكرية والثقافية البناءة.
أكد ذلك مدير المركز الإعلامي في جناح الوزارة الدكتور حمد الفحيلة الذي قال لـ"الوطن" إن الجناح استقبل حتى أمس أكثر من 100 ألف زائر خلال الفترتين الصباحية والمسائية، فيما دعت الوزارة إدارات المدارس إلى زيارة مهرجان الجنادرية لهذا العام خلال وقت الدوام المدرسي، للتعرف على موروث الوطن وتاريخه.
إحدى المشرفات على جناح رياض الأطفال أوضحت أن الجناح يضم مسرح الطفل والقصة تحت عنوان "هنا بدايتي"، إضافة إلى أربعة أركان تعرض برامج التوعية الإسلامية والعلمية والفنية، وركن المكتبة وكانت جميع تلك الفعاليات جاذبة للأطفال من خلال النشاط التفاعلي معها، كما ضم الجناح طاولة الاستشارات التربوية لمساعدة الأهل في تعديل وتوجيه بعض السلوكيات الخاطئة وإعطاء الطفل حقه على أسس سليمة ولاسيما أن السنوات الخمس الأولى هي مرحلة بناء الشخصية والاهتمام بإلحاقهم بالروضات لتفعيل منهج التعلم الذاتي وخصائص النمو والبناء السليم.



الهيئة تؤيد كسر أبواب مدارس البنات للإنقاذ



بوابة إحدى المدارس الابتدائية في جدة

جدة: حسن السلمي

أيدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حق رجال الدفاع المدني في كسر أبواب مدارس البنات لمواجهة أي اعتراض لمباشرة أعمالهم الإنقاذية في الحرائق والكوارث الأخرى أياً كانت طبيعتها.
وقال المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سالم بن سليم السرواني لـ "الوطن" أمس: تصريحات مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري بشأن كسر أبواب مدارس البنات لمواجهة أي اعتراض أثناء الإنقاذ تصريحات في محلها.
وكان مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري قد أكد أول من أمس ضرورة ألا ينتظر رجال الدفاع المدني إذنا من أي شخص، كائنا من كان، لمباشرة أعمالهم الإنقاذية في الحرائق والكوارث الأخرى أياً كانت طبيعتها، وأنهم مخولون باستخدام القوة في حال عرقلة طريقهم ، حتى إن وصل الأمر إلى كسر الأبواب المغلقة.

أيدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حق رجال الدفاع المدني في كسر أبواب مدارس البنات لمواجهة أي اعتراض لمباشرة أعمالهم الإنقاذية في الحرائق والكوارث الأخرى أياً كانت طبيعتها. ووصف المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سالم بن سليم السرواني في تصريح إلى "الوطن" أمس تصريحات مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري بشأن كسر أبواب مدارس البنات لمواجهة أي اعتراض أثناء الإنقاذ بأنها تصريحات في محلها. وأكد أن هذه التصريحات تدل على تضحية رجال الدفاع المدني الذين يعرضون أنفسهم وأرواحهم للخطر وربما للموت في سبيل إنقاذ أي شخص يهدده الخطر في أي وقت، وأن نظام الدفاع المدني يخول لرجاله الدخول لأي موقع كان في حالة وجود هدم أو غريق أو حريق.
وأوضح السرواني أن إدارة الدفاع المدني كأي إدارة حكومية أخرى لها تعليماتها ونظامها الخاص الذي ينظم عملها، وأن ذلك هو ما أوضحه الفريق التويجري في تصريحه، وأن العمل الذي يقوم به رجال الدفاع المدني عمل إنساني بالدرجة الأولى.
وشدد على أنه من واجب رجال الدفاع المدني ضرورة التدخل السريع، وفي ظرف ثوان معدودة لإنقاذ الأرواح، والحفاظ على الممتلكات، واستدل على ذلك بتوجيه مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بصرف مكافأة 100 ألف ريال لأحد رجال الدفاع المدني، وترقيته بصفة استثنائية إلى الرتبة التي تلي رتبته بسبب تعرضه لإصابات شديدة أثناء مشاركته في عملية إطفاء.
وكان مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري قد أكد أول من أمس ضرورة ألا ينتظر رجال الدفاع المدني إذنا من أي شخص كائنا من كان لمباشرة أعمالهم الإنقاذية في الحرائق والكوارث الأخرى أياً كانت طبيعتها، وأنهم مخولون باستخدام القوة في حال عرقلة طريقهم حتى إن وصل الأمر إلى كسر الأبواب المغلقة.



لجنة حكومية تنبش 9 قبور تحسباً لأسلحة



بعض القبور وتبدو في غير وجهتها الصحيحة

أبها: محمد مانع ، عوض الفرحان

اضطرت لجنة حكومية، تضم كوادر من مركز إمارة الواديين وشرطة منطقة عسير وشعبة الأسلحة وإبطال المتفجرات وبلدية محافظة أحد رفيدة وجهات أخرى أمس، لنبش تسعة قبور في قرية الملك فيصل الخيرية بمركز الواديين التابع لمحافظة أحد رفيدة إثر شكوك في أوضاعها واستخدامها لتخزين الأسلحة والمتفجرات.
وأسفرت عملية النبش، التي شارك فيها نحو 20 عاملا من بلدية محافظة أحد رفيدة، عن وجود هياكل متحللة وعظام متناثرة، في حين لم يعثر على أسلحة أو متفجرات داخل القبور وكان عدد من أهالي القرية قد تقدموا للجهات المعنية مطالبين بالتحقق من أوضاع هذه القبور. وأمام ذلك تم رفع ملف القضية من قبل الجهات المعنية في منطقة عسير لسماحة مفتي عام المملكة، الذي أصدر بدوره فتوى بجواز فتح القبور المشتبه بها للتأكد مما بداخلها وبما لا يعمل على امتهان كرامة الموتى.

نبشت لجنة حكومية، تضم كوادر من مركز إمارة الواديين وشرطة منطقة عسير وشعبة الأسلحة وإبطال المتفجرات وبلدية محافظة أحد رفيدة وجهات أخرى أمس، تسعة قبور في قرية الملك فيصل الخيرية بمركز الواديين التابع لمحافظة أحد رفيدة إثر شكوك في أوضاعها واستخدامها لتخزين الأسلحة والمتفجرات.
وأسفرت عملية النبش، التي شارك فيها نحو 20 عاملا من بلدية محافظة أحد رفيدة، عن وجود هياكل متحللة وعظام متناثرة، في حين لم يعثر على أسلحة أو متفجرات داخل القبور الأمر الذي دفع اللجنة للاكتفاء بقصر النبش على تسعة قبور من أصل 21 قبرا على اعتبار أنها عينة للبقية.
وكان عدد من أهالي القرية، ومنهم سعيد بن محمد آل منيف خطيب وإمام جامع القرية، وسعيد بن علي بن سلطان قد تقدما للجهات المعنية في شهر ذي القعدة الماضي بإفادة تتضمن وجود 21 قبرا جديدا وبأطوال مختلفة وعرض القبر الواحد ما يقارب نصف متر، وأنه تم دفن ما يقارب 17 قبرا، وترك 4 منها محفورة في حين أنها حفرت في فترة وجيزة لا تتجاوز أسبوعا فقط، وأن بعض القبور لم توضع بالطريقة الصحيحة وليست موجهة إلى القبلة، وأن شواهد القبور لم توضع بالشكل الصحيح. وطالبوا بشخوص لجنة للتحقق من أوضاعها والتأكد من عدم استغلالها لأغراض سيئة مثل دفن الأسلحة بها أو نقل قبور قديمة إليها بهدف استغلال موقع المقبرة السابق من قبل بعض ضعاف النفوس.
وجرى إثر ذلك رفع ملف القضية من قبل الجهات المعنية في منطقة عسير لسماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الذي أصدر بدوره فتوى بجواز فتح القبور المشتبه بها للتأكد مما بداخلها وبما لا يعمل على امتهان كرامة الموتى.
إلى ذلك، جدد الأهالي مطالبهم من الجهات المعنية بالعمل على تسوير المقبرة وتحديد معالمها وحمايتها مع إيجاد نظام لسجل الموتى وترقيم القبور.

مندوب الإمارة يمنع "الوطن" من التصوير
• منع رئيس اللجنة المعنية بنبش القبور مندوب الإمارة تركي الجوفي محرر "الوطن" أمس من التقاط صور لأعمال النبش، متجاهلا رسالة الصحافة الرامية إلى نقل صورة حية وواقعية لمجريات الحدث، مما اضطر المحرر للاعتماد على بعض المصادر الخاصة في الصور.



اعتقال انتحاريين خططا لخطف السفير الأردني بإسلام أباد

إسلام أباد: جاسم تقي

اعتقلت الشرطة الباكستانية مهاجمين انتحاريين في فندق بمدينة راولبندي بالقرب من العاصمة إسلام أباد، خططا لخطف السفير الأردني بإسلام أباد. وقال مدير شرطة راولبندي بن يامين أمس إن الشرطة ضبطت مع المتهمين حزامين ناسفين وأسلحة، مشيرا إلى أنهما اعترفا في التحقيقات بانتمائهما إلى حركة "قوة غازي" التي تتخذ من أوركزئي بمنطقة القبائل مركزا لها.
وتنسب هذه الحركة إلى غازي عبد العزيز نائب رئيس المسجد الأحمر، الذي قتل عند اقتحام الجيش للمسجد الأحمر في يوليو 2007. وجاء في اعترافات المتهمين أنهما كانا ينويان اختطاف السفير الأردني الدكتور صالح جوارنة، الذي استدعته الحكومة الأردنية قبل فترة مع كبار أعضاء السفارة بإسلام أباد بعد تلقيهم تهديدات. وجاء باعترافات المتهمين أيضا أنهما كانا ينويان القيام بعمليات انتحارية ضد الدبلوماسيين الغربيين والفنادق ذات النجوم الخمسة التي يرتادونها في إسلام أباد.

اعتقلت الشرطة الباكستانية مهاجمين انتحاريين في فندق بمدينة راولبندي بالقرب من العاصمة إسلام أباد، خططا لخطف السفير الأردني بإسلام أباد. وقال مدير شرطة راولبندي بن يامين أمس إن الشرطة ضبطت مع المتهمين حزامين ناسفين وأسلحة، مشيرا إلى أنهما اعترفا في التحقيقات بانتمائهما إلى حركة "قوة غازي" التي تتخذ من أوركزئي بمنطقة القبائل مركزا لها. وتنسب هذه الحركة إلى غازي عبدالعزيز نائب رئيس المسجد الأحمر، الذي قتل عند اقتحام الجيش للمسجد الأحمر في يوليو 2007. وجاء في اعترافات المتهمين أنهما كانا ينويان اختطاف السفير الأردني الدكتور صالح جوارنة، الذي استدعته الحكومة الأردنية قبل فترة مع كبار أعضاء السفارة بإسلام أباد بعد تلقيهم تهديدات. وجاء في اعترافات المتهمين أيضا أنهما كانا ينويان القيام بعمليات انتحارية ضد الدبلوماسيين الغربيين والفنادق ذات النجوم الخمسة التي يرتادونها في إسلام أباد.
كما اعترف المعتقلان بأنهما خططا لعملية انتحارية استهدفت مكتبا للأمم المتحدة في أكتوبر الماضي قتل فيها 5 أشخاص. كما اعترفا بأنهما خططا لهجوم انتحاري على القيادة العامة للبحرية الباكستانية في ديسمبر الماضي.
من جهة أخرى، احتفلت باكستان أمس بيومها الوطني السبعين. وبدأت باكستان صباحها أمس بإطلاق 31 طلقة مدفعية في العاصمة الاتحادية إسلام أباد و21 طلقة في عواصم الأقاليم الأربعة لاهور وكراتشي وبيشاور وكويتا. واقتصر الحفل باليوم الوطني في باكستان هذا العام على الأشكال الرمزية دون الاحتفالات المكلفة حيث تم إلغاء العرض العسكري الذي كان يجري في مثل هذا اليوم من كل عام بناء على طلب رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني الذي دعا إلى الاحتفال بشكل متواضع نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد لاسيما تحديات الإرهاب والأزمة الاقتصادية. كما رفعت السلطات الباكستانية مستوى التأهب الأمني في المدن الكبرى والمناطق الحساسة ونشرت أعداد إضافية من قوات الأمن خشية وقوع أي أعمال إرهابية.



عودة أزمة تفريغ البضائع في ميناء جدة وتأخير الفسح يمتد لأكثر من 30 يوما
مستوردون للأجهزة الكهربائية : شهادات" ساسو" لم تعد كافية للتخليص



حاويات في ميناء جدة الإسلامي

جدة: حمد العشيوان

عادت أزمة تفريغ البضائع في ميناء جدة الإسلامي الى الواجهة مجددا، حيث يعاني المستوردون ورجال الأعمال من تأخر تفريغ البضائع للمعاينة الجمركية إلى أكثر من 30 يوماً.
فقد اشتكى مستوردون للأجهزة الكهربائية من تأخر نتائج المختبرات لمدة تصل إلى شهر ، مما يكلف المستوردين أعباء إضافية تنعكس على الأسعار النهائية للمستهلكين.
وقال ياسر نبيل أحد المستوردين للأجهزة الكهربائية ورجل أعمال إن القضية لم تعد تأخر فسح البضائع بل تمتد إلى خسائر مالية يتكبدها المستوردون جراء التأخير بالإضافة إلى تعمد بعض المستوردين رفع أسعار السلع الاستهلاكية على المستهلك النهائي.
وقال نبيل إن الإجراءات البيروقراطية التي تنتهجها إدارة الجمارك في ميناء جدة لا تصب في مصلحة المستهلك ولا المستورد ، إذ إن من شروط فسح البضائع الإلكترونية الحصول شهادة " ساسو" مطابقة المواصفات والمقاييس، بيد أن الجمارك لم تكتف بهذا القدر بل اشترطت حديثا دخول عينات من الأجهزة إلى أحد المختبرات الخاصة تحت إشراف وزارة التجارة لمعاينتها وفحصها بشكل دقيق الأمر الذي يضطر من خلاله المستورد إلى انتظار بضاعته أكثر من شهر حتى ينتهي المختبر من فحصه ومن ثم خروج النتائج النهائية للسلعة لتكون صالحة للاستهلاك.
فيما كشف عضو لجنة التخليص الجمركي بغرفة جدة سابقاً محمد الغامدي أن شهادة " ساسو" لم تعد معترفا بها من قبل إدارة الجمارك بميناء جدة الإسلامي الأمر الذي أدى إلى تأخر فسح البضائع وخاصة الإلكترونية منها.
وقال الغامدي إن إدارة الجمارك انشغلت بعيدا عن عملها الرئيسي وأخذت تتقمص دور وزارة التجارة والتي هي أيضا تخلت عن دورها ولم يعد لها أي دور يذكر سوى الإشراف فقط.
فيما طالب عضو اللجنة السابق فيصل عبدالهادي بتسهيل إجراءات الجمارك بشأن قيد الواردات وأوضح أن الإجراءات الحديثة التي انتهجتها إدارة الجمارك لا تصب في مصلحة المستهلك حيث سيجد بعض الموردين أنفسهم مضطرين إلى رفع أسعار سلعهم الاستهلاكية كإجراء روتيني بسبب الخسائر المترتبة على تأخر فسح بضائعهم.
وكان مدير عام جمرك ميناء جدة سليمان التويجري قد أصدر بيانا عن بداية نشوب أزمة تأخر تفريغ البضائع حث فيه الجهات المختلفة على المساهمة في سرعة فسح ما يرد من بضائع مستوردة وعدم تأخيرها بعد إنزالها من البواخر.
وحذر البيان من احتمالية نشوء تكدس مرة أخرى، وسرعة إنهاء إجراءات الفسح فور ورود البضائع إلى الميناء والتأكيد على ضرورة توفير جميع المستندات اللازمة لفسح ما يرد للمستوردين من بضائع وسرعة التقدم لإدارة الجمرك بطلب فسح بضائعهم فور وصولها إلى الميناء؛ تلافيا لتكدس البضائع في الساحات الجمركية وبالتالي إلحاق الضرر بهم وفتح المجال أمام الواردات الأخرى.
من جهته أوضح مسؤول في قسم الغش التجاري بالميناء موسى العتيبي أن السبب الرئيسي في تكدس البضائع يرجع إلى قلة عدد الموظفين (10 موظفين تقريبا في القسم) وهو لا يتناسب مع عدد المعاملات المحالة إلى القسم يوميا ، لكنه أكد أن القسم يعمل كل جهده لخدمة المستهلكين ، مشيرا إلى إن الأجهزة الإلكترونية أكثر عرضة للتقليد والغش التجاري ، وهو مايحرص القسم على مكافحته.



القصيبي: صحتي مستقرة وعودتي خلال أسابيع




الرياض: طارق النوفل

أكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي لـ"الوطن" من مقر إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية أنه يتمتع بصحة جيدة ومستقرة, وأن عودته إلى أرض الوطن لن تتجاوز الأسابيع القليلة المقبلة. وكانت شائعة وفاة الوزير القصيبي انتشرت أمس، مما دفع المركز الإعلامي في وزارة العمل للمسارعة بإصدار بيان ينفي فيه وفاته من مقر إقامته بأمريكا حيث يتلقى العلاج منذ أشهر.



وزير الزراعة يعلن تثبيت سعر الشعير عند 27 ريالا



وزير الزراعة ينزل أول كيس شعير بالسعر الجديد لأبناء البادية

حائل: بندر العمار

تفقد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أمس أوضاع أبناء البادية في صحراء النفود الكبير ( 120 كيلومترا شمال حائل). وحمل الوزير أكياس الشعير بنفسه وأنزلها في سيارة أحد أبناء البادية واستمع لمطالبهم، والتقى مع قاطنيها، وأعلن عن توفير وزارة الزراعة وجمعية الزراعيين الشعير لهم بسعر 27 ريالا للكيس بشكل دائم. كما أعلن عن إنشاء عيادة بيطرية ثابتة في مدينة جبة -103 كيلومترات شمال غرب حائل- وعيادة متنقلة تجوب النفود الكبير، وأيضاً تفعيل المطلب الشعبي بحماية الأشجار من الاحتطاب.
وزار الوزير بالغنيم أحد المواطنين من البادية في بيت الشعر الذي يسكنه، واستمع إلى مطالبه قبل أن يذهب إلى الموقع المخصص له للاجتماع ببقية الأهالي وقاطني النفود. وجاءت أبرز مطالب قاطني البادية في تفعيل الحماية من الاحتطاب الجائر وتوظيف حراس من أبناء البادية كحماة للمراعي من المحتطبين ودعم الأعلاف والشعير وتوفير العيادة والعلاج لمواشيهم والإرشاد لهم. وقد استجاب الوزير لمطالبهم بتوفير الشعير لهم بسعر 27 ريالا، وتوفير أنواع أخرى مثل النخالة والمكعبات بأسعار مناسبة. كما زار بالغنيم المعارض التي أقامتها مديرية الزراعة والمياه في النفود الكبير، إضافة إلى تدشينه نقطة بيع الشعير بالأسعار الجديدة. وفي مداخلة لمدير أمن طريق الجوف- حائل السريع المقدم بدر الساير أبدى تذمره من التهاون مع المحتطبين، وذكر أنهم سلموا أكثر من 56 سيارة إلى إدارة المرور التي أحالتهم بدورها إلى مديرية الزراعة التي تفرض عليهم غرامات بسيطة ثم سرعان ما يعودون في اليوم الثاني للاحتطاب. وطالب الساير الوزير بأن تكون العقوبة مصادرة سيارات المحتطبين أسوة بإدارة مكافحة المخدرات أو المرور بالنسبة للمفحطين، وجاء رد الوزير بالوعد بتفعيل الحماية بشكل كبير. وأكد رئيس جمعية الزراعيين التعاونية في حائل خالد الباتع أمام المواطنين والوزير أن السعر الجديد سيكون بشكل دائم وسيكون مقره في مدينة جبة مهيبا بالأهالي التعاون معهم.



سفير المملكة يهنئ شيخ الأزهر



شيخ الأزهر خلال استقباله السفير هشام ناظر

القاهرة: الوطن

زار أمس سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة هشام محي الدين ناظر مقر مشيخة الأزهر الشريف، وقدم التهنئة إلى فضيلة الدكتور أحمد الطيب بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، معربا عن تمنياته له بالتوفيق والنجاح لما فيه خير الأمتين العربية والإسلامية. وأبدى السفير ناظر استعداد سفارة المملكة بالقاهرة لتقديم كافة التسهيلات لتعزيز التعاون مع مشيخة الأزهر. وأثنى السفير على الفقيد الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي، معربا عن تمنياته للدكتور الطيب مواصلة مسيرة دور الأزهر الدعوي والتعليمي لخدمة أبناء الأمة الإسلامية في العالم أجمع.



البراك: لن نفصل الكهرباء في يوم الأرض

أبها: الوطن

أكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أن الشركة لن تقوم من جانبها بفصل التيار الكهربائي عن أي من مشتركيها في يوم الأرض الذي يوافق 27 مارس الجاري, حيث جرت العادة أن تشارك دول العالم في هذا اليوم بفصل التيار الكهربائي في مدنها الرئيسية لمدة ساعة كاملة وذلك من الثامنة والنصف وحتى التاسعة والنصف مساء لتحفيز مبدأ الاهتمام بالبيئة والحفاظ على نقاء ونظافة الأرض.
وقال البراك في بيان أمس إن مشاركة الدول لا تأتي عبر شركات الكهرباء وإنما من خلال المشتركين, فالبلديات تطفئ مصابيح الشوارع والميادين وملاك المباني يطفئون الأنوار الخارجية.
وأضاف أن الشركة لن تفصل التيار عن أي جزء من الشبكة خصوصا المنازل واصفا المشاركة بأنها ستأخذ طابع المساهمة الرمزية من قبل المستهلكين, مشيرا إلى أن مشاركة المملكة في مثل هذه المناسبة يعبر عن الاهتمام السعودي حكومة وشعبا بالحفاظ على البيئة وسلامة الأرض.
ويتوقع أن تنطفئ الأنوار في يوم الأرض من الخليج العربي والشرق الأوسط وأستراليا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلى آسيا وإفريقيا .



إنشاء ملاعب للبنات بجامعة جازان

جازان: سحر أبو طالب

بات بمقدور أي طالبة من طالبات جامعة جازان ممارسة رياضتها المفضلة سواء في وقت فراغها أو أثناء الدوام الرسمي. فقد تم تجهيز صالات رياضية تضم ملاعب لكرة السلة والطائرة واليد، وكذلك صالات للياقة البدنية وتخسيس الوزن والرشاقة، تحتوي على أحدث الأجهزة المخصصة للحفاظ على اللياقة البدنية.
كشف ذلك أمس عميد شؤون الطلبة في جامعة جازان الدكتور حسن بن حجاب الحازمي، مؤكداً أن الجامعة ذات الستة أعوام، لن تتوانى عن توفير ما يضمن للطالبة الجامعية والفتاة السعودية كل سبل ممارسة الرياضة والحفاظ على الرشاقة والصحة البدنية في أجواء تراعي خصوصية المرأة، وتحفظ كامل الحرية في ممارسة ما تحب من نشاطات رياضية.
وأوضح الدكتور الحازمي أن صالة الأنشطة تضم ملاعب لكرة الطائرة والسلة واليد، بالإضافة إلى صالة أخرى بها أكثر من 20 جهازاً للياقة البدنية والتخسيس وممارسة النشاطات المختلفة من أجل الصحة، مبيناً أنه تم تعيين مشرفة متخصصة للإشراف على الطالبات خلال أدائهن النشاط الرياضي، وأنه تم كذلك تزويد الصالة باللوحات الإرشادية الصحية.



المسند: المرأة السعودية وضعت اللبنة الأولى للنهضة العلمية
عبرت عن انبهارها لما شاهدته في جامعات المملكة

جدة: سامية العيسى

أشادت الشيخة موزة المسند حرم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر رئيسة مجلس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالنهضة العلمية التي شاهدتها أثناء زيارتها للمملكة العربية السعودية.
جاء ذلك في مستهل لقائها بطالبات جامعة عفت أمس بمقر الجامعة، بحضور حشد كبير من الأميرات والأمراء وزوجات القناصل وسيدات المجتمع وعمداء الجامعات السعودية اللائي كن في استقبالها، وكانت الأميرة لولوه الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت ألقت كلمة رحبت فيها بالشيخة موزة ، وسط حضور فاق الـ 1600 من طالبات الجامعة والزوار.
وفي حديث شيق تمحور حول دولة قطر، تحدثت الشيخة موزة لطالبات جامعة عفت، مشيدة بالنهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن نهضة الأمم تقاس بما وصلت إليه من العلم، وقالت "في لقائي الأخير بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لمست حرصه ودعمه الوثيق للعلم والعلماء من خلال توفير كافة إمكانيات المملكة".
وأضافت "تجاذبنا الحوار حول التعليم، واطلعت على نهضة المملكة في عصره، وبهرني اهتمامه بالأبحاث العلمية التي هي برأيي ثقافة كل المجتمعات المتطورة، والعلم أول خطوة لإطلاق القدرات وللمنافسة العالمية، ونحن كنساء عربيات نقطن الجزيرة العربية لا ينقصنا شيء، ونعتز بهويتنا كخليجيات".
وأشارت إلى أن المرأة في السعودية وضعت أولى لبنات العلم، بقيادة الأميرة عفت، مشيرة إلى أنها استمدت قوتها من قوة الأميرة الراحلة عفت ال ثنيان.
وأضافت "نحن وليس الآخرون يمكننا أن نصنع أنفسنا بمكنوناتنا وموهبتنا وخصوصيتنا التي حبانا بها الله، وقد أثبتنا وجودنا بقدراتنا، فنحن الآن كائن فعال في أوطاننا، والمرأة الخليجية وضعها مقبول، ولا يجب أن تقف بوجهها أي حدود أو حواجز، ولإيماننا أن المرأة إنسان مكافئ للرجل، لا نعترف بأي حواجز، ونطالب بالمزيد من الفرص".
وفي سؤال عن الفرق بين التعليم في المملكة ودولة قطر قالت الشيخة موزة "لست مطلعة على نظام التعليم في المملكة، لكني جمعت عددا من الأفكار العامة، وبهرت لما شاهدته في جامعات المملكة، فالتعليم العالي في المملكة يبهر العقول النيرة ".
وقالت إن "استثمار العنصر البشري هو الأهم، وفي المملكة السعودية عوامل تدفعها قوى بشرية تبشر بالخير، وبحمل لواء الرفعة والتقدم، وهذا ما تطمح له المجتمعات الخليجية".
وعن خطة التعليم في قطر قالت الشيخة موزة "قمنا بالتركيز على البحث العلمي لأهميته ، ويهمنا في قطر تبادل الخبرات مع جامعات المملكة العريقة، وبخاصة جامعة عفت".
وفي سؤال عن إصلاح التعليم بدولة قطر قالت المسند "لإيمان القيادة بأهمية التعليم كان لابد من التغيير السريع للإصلاح، لكن مع أهمية المواصلة كبونا وعدنا لنرتفع، وهذا بدعم من القيادة، لأن عدم أخذ القرارات بالمبادرة يؤدي للجمود، ومن تلك الواجهة خلقنا بنية التعليم التربوية، إلى أن وصلنا للمستوى الرفيع الآن الذي تظهر عليه قطر".
وذكرت الشيخة موزة أن "أمير قطر خصص دعما ماليا للتعليم مقداره 2,8% من ميزانية الدولة، وبدأنا ممن حيث انتهى الآخرون، واستقطبنا روادا وعلماء على مستوى عال، وحاولنا ترسيخ مفهوم التعليم الحر ، واسترشدنا بخبراء ومؤسسات عالمية، واستقدمنا فروعا لمؤسسات تعليمية تربوية عالمية راقية ذات منهجية تربوية عالية، واشترطنا ذلك، ووفرت هذه الطريقة الزمن والوقت، ونقلنا ثقافة الجامعات العريقة ذات السمعة العالمية، ومعلمين مشهورين ذوي كفاءة علمية ، ونظرنا إلى عنصر البحث العلمي وأهميته في نقلة الشعوب كعنصر أساسي، لكونه بداية لانطلاق نهضة علمية توافق طموح القيادة في قطر".
وأوضحت المسند أن "أكثر ما نواجهه في قطر اندثار تدريجي للغة، وتبدلها بلغات أجنبية، ورصدنا خطورة الوضع لأسباب أسرية واجتماعية، ومن ثم حرصنا على عودة اللغة العربية إلى ديارنا واحتضانها"، مضيفة أنها دائما ما تشير إلى المملكة وشبابها كمرجع رئيسي في الحفاظ على اللغة العربية، وكثيرا ما تشيد بطلاقة اللغة والخطابة لدى الشباب السعودي.
وقالت "سنتعاون مع المملكة العربية السعودية في مختلف مجالات العلم، ولدينا مبادرات قوية لربط أفكارنا، وسننطلق بتشجيع ولاة الأمر في البلدين".
وأكدت الشيخة موزة تشجيع دولتها للشباب من خلال مشروع " صلتك " الذي يعنى من خلال سياسات وقوانين وأسس علمية بالتدريب المباشر وغير المباشر بقطر.
وكانت رئيسة جامعة عفت الدكتورة هيفاء جمل الليل عبرت عن تقديرها لزيارة الشيخة موزة للجامعة، وحرصها على اختيار جامعة عفت، مبرزة الدور الكبير على الصعيد الإقليمي والدولي للشيخة موزة المسند.
من ناحية أخرى استقبل الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، وحرمه الأميره أميرة الطويل نائبة رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، الشيخة موزة بنت ناصر المسند والوفد المرافق في برج المملكة بالرياض، وقامت الشيخة موزة بجولة في أرجاء مركز المملكة، وتضمنت الجولة زيارة مجمع المملكة التجاري بالإضافة إلى فندق الفورسيزونز وقاعات الفندق.
وخلال اللقاء، تناول الأمير الوليد والشيخة موزة العلاقات الأخوية بين البلدين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، كما تطرق الطرفان لبعض المواضيع الإنسانية والخيرية، بالإضافة إلى سبل التعاون المستقبلي بين مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ومؤسسة قطر التي تترأس مجلس إدارتها الشيخة موزة.



الجوز يبطئ سرطان البروستات

ساكرامنتو: يو بي أي

خلصت دراسة أمريكية جديدة إلى أن تناول الجوز يساعد في الحد من تطور سرطان البروستات.
كما يترك تأثيراً مفيداً على العديد من الجينات المرتبطة بالسيطرة على نمو الورم وحركة الأيض في الجسم.
وذكر موقع مركز "يو سي ديفيس" الأمريكي أن أخصائي التغذية بول ديفيس أجرى الدراسة على مجموعة من الفئران بالاشتراك مع مركز الأبحاث في وزارة الزراعة الأمريكية بمدينة الباني في كاليفورنيا.
واستنتج أنه بالرغم من أن الجوز غني بالدهون إلا أنه مفيد للصحة.
وقال ديفيس "تظهر هذه الدراسة أنه عندما تتناول الفئران المصابة بسرطان البروستات كمية من الجوز ، يمكن لأي رجل أن يتناولها بسهولة، كانت احتمالات السيطرة على نمو (الورم) ترتفع".
وأضاف أن "هذا الأمر يزيد من أملي في أن يكون (الجوز) مفيداً للمرضى".
يشار إلى أن سرطان البروستات يصيب رجلاً من بين كل 6 في أمريكا.
لكن ديفيس أوضح أنه بحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من نتائج دراسته.
وقال إنه من المعروف أن الجوز مفيد للقلب، لأنه غني بمادة الأوميغا 3، وقد يكون مفيداً للبروستات أيضاً.



ريمية لـ"الوطن": تلقيت دعما إماراتيا بعد تهديدي بالقتل



الشاعرة ريمية خلال مشاركتها في إحدى حلقات "شاعر المليون"

الرياض: فارس النواف

أكدت الشاعرة السعودية المشاركة في البرنامج الجماهيري "شاعر المليون" حصة هلال أنها تلقت دعما إماراتيا من هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث وذلك بعد تهديدها بالقتل في عدد من المواقع الإلكترونية.
وأبدت الشاعرة لـ"الوطن" تخوفها من الاستمرار في إلقاء قصائد تنتقد أي فتاوى دينية تظهر في المستقبل.
وقالت الشاعرة إن قصيدتها كانت ضد ما وصفته بـ"الفتاوى الشريرة"، وإنها قصدت من وراء القصيدة من يبيحون التفجيرات الإرهابية وليس الاختلاط. ولكنها في ذات الوقت عبرت عن عدم موافقتها على فتوى البراك قائلة إنها تؤيد الاختلاط في أماكن العمل واعتبرته من ضروريات الحياة.
وردت حصة على من وصفتهم بـ"المتشددين" الذين يدعون أن صوت المرأة عورة حينما تلقي الشعر أمام الناس قائلة إن "الرسول صلى عليه وسلم كان يقول للشاعرة الخنساء (أنشدينا يا خناس) ويستمع لقصائدها", وتساءلت ريمية: هل خالفت ما ورد في سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام؟", مشيرة إلى أن عائشة بنت طلحة كانت شاعرة وتزوجت أربعة من الصحابة وكانت تنشد بالقصائد.
ريمية وهي في الأربعينات من عمرها تظهر في البرنامج بالنقاب, وهي متزوجة وأم لعدد من الأبناء, أعربت في حديثها عن قلق شديد من تهديدات بالقتل نشرتها بعض المواقع الإلكترونية, وقالت إن هذا الأمر أثر فيها وفي عائلتها بشكل كبير, مما دفع بعض أفراد أسرتها على الإصرار على عدم الخوض في مواضيع من قبيل الاختلاط أو صوت المرأة أو التشدد الديني, مشيرة إلى أن عائلتها نصحتها بتجنب هذه الأمور في قصائدها.
وقالت ريمية "من المؤسف أن تفهم معاني قصائد الشاعر أو الشاعرة بشكل خاطئ وتفسر حسب عقليات مفسريها". وأضافت أنها كانت تريد فقط مواجهة التشدد الذي أصبح في الفترة الأخيرة ظاهرة مخيفة حسب قولها.
وكان أحد المواقع الإلكترونية قد وجه انتقادات حادة للشاعرة مما دفع البعض للمطالبة بقتل الشاعرة, في حين تساءل أحد أعضاء الموقع "هل قتلها واجب حدا أم تعزيرا؟ فيما قال آخر "هل يدلني أحدكم على عنوانها؟" وهو ما اعتبر تهديدا جسديا مباشرا.
وقالت الشاعرة في قصيدتها "شفت شر يتوايق من عيون الفتاوي في زمان حلاله ملقحينه حرام، عن وجوه الحقايق لا رفعت الغطاوي بان مسخ تخفى تحت ستر اللثام، وحشي الفكر ساخط بربري عماوي، لابس الموت لبس وشد فوقه حزام".
وحول القصيدة التي ستشارك بها في حلقة الليلة إذا استمرت في البرنامج، تقول ريمية "حسب القرعة في الحلقة الماضية سأكتب عن الإعلام", مضيفة أنها ستتطرق في قصيدتها حول الشاعرات في الإعلام.
وتبدأ المرحلة النهائية من برنامج "شاعر المليون" مساء اليوم والشاعرة حصة هلال واحدة من خمسة متبارين على اللقب، على أن تكون الحلقة الأخيرة في 31 مارس الجاري. وضمنت حصة بوصولها إلى النهائيات جائزة قدرها مليون درهم (274 ألف دولار) فيما تصل الجائزة الأولى إلى خمسة ملايين درهم (1,3 مليون دولار). ويصل إجمالي الجوائز إلى 15 مليون درهم (أربعة ملايين دولار)، ما يجعل من "شاعر المليون" أكبر مسابقة شعرية في العالم من حيث قيمة الجوائز، فيما يقدر عدد مشاهدي البرنامج في كل حلقة بـ18 مليون مشاهد غالبيتهم العظمى في منطقة الخليج.



إعادة محاكمة قاتل ابنة ليلى غفران

القاهرة: الوطن

حددت محكمة استئناف القاهرة أمس جلسة 9 مايو المقبل لبدء أولى جلسات إعادة محاكمة محمود سيد عبدالحفيظ عيساوى 21 عاما المتهم بقتل هبة إبراهيم العقاد وهي ابنة المطربة المغربية ليلى غفران وصديقتها نادين خالد جمال الدين أمام الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد عبدالرحيم.
وجاء ذلك فى أعقاب صدور حكم من محكمة النقض بنقض الحكم الصادر من إحدى دوائر محاكم جنايات الجيزة والذي كان قد قضى بإعدامه شنقا



تضارب أقوال الشهود يجدد الشكوك في وفاة مايكل جاكسون

لوس أنجلوس: أب

أشار ألبرتو الباريز والذي عمل مساعدا لمايكل جاكسون أن الدكتور كونراد موراي- والذي تولى متابعة الحالة الصحية لنجم البوب الأمريكي الشهير- أوقف أعمال الإنعاش عن جاكسون وتأخر في استدعاء المسعفين. وأشار الباريز- في شهادته التي أدلى بها إلى المحققين أن الدكتور موراي تعمد التأخر في طلب المسعفين ريثما يتمكن من إزالة زجاجات الأدوية التي كانت متواجدة في منزل جاكسون.
من جانبه انتقد المحامي الذي يتولى الدفاع عن طبيب مايكل جاكسون تسرب المعلومات التي أدلى بها الشهود الذين استدعتهم المحكمة ووصف شهادة مساعد جاكسون بالمتناقضة.
وذكر المحامي أن الشهادة الجديدة تم الإدلاء بها بعد شهرين من وفاة مايكل جاكسون وهي تتناقض مع الشهادة التي أدلى بها الباريز إلى الشرطة في اليوم التالي لنقل جاكسون للمستشفى" مضيفاً أن" الشهادة لا تتفق مع الأدلة الحسية التي تم جمعها من منزل جاكسون". وتوقع المحامي حدوث تسريبات إضافية إلا أنه أشار إلى أنها لن تجري المحاكمة عبر وسائل الإعلام.
يذكر أن جاكسون توفي عن عمر 50 عاما بشكل مفاجئ في يونيو من العام الماضي، وأعلن الطبيب أن الوفاة ناجمة عن إعطائه مخدر بروبوفول بجرعات كبيرة.


















حصة هلال تتطلع لحمل البيرق

قصيدة «ريمية» في شاعر المليون هل تكون بيت المتنبي القاتل؟




حصه هلال «ريمية»


أبوظبي- محمد إبراهيم

حققت الشاعرة السعودية حصه هلال "ريمية" المركز الأول في الحلقة الماضية من شاعر المليون حسب توصيات اللجنة وكذلك الجمهور واكتسحت الأصوات مما يبعث للتفاؤل بأن تحقق الشاعرة كصوت نسائي المركز الأول وتحصل على البيرق لأول مرة .. خلال التتويج الذي سيكون بعد أسبوعين .
وفي مقاربة تاريخية مع واقعة مقتل "المتنبي" من جراء تذكيره ببيته "الخيل والليل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم" من قبل أحد غلمانه عند محاولته الهرب من وجه قوم "ضبة" بعد قصيدة الهجاء بحق "ضبة بن يزيد الأسدي" فأبى كبرياؤه الهرب وعاود مواجهة فرسان ضبة حتى قتلوه، فذاعت شهرة البيت الذي قتل صاحبه، وهنا هل تكون قصيدة الشاعرة السعودية "حصه هلال" أو "ريمية" في برنامج شاعرالمليون عن ظلامية الفتاوى وسوداوية الرؤى سبباً لمقتل الشاعرة؟ بعد تلقيها التهديد بالقتل عبر المواقع الإلكترونية؟؟
وفي مقابلة خاصة ل"الرياض" قالت "ريمية" لم أتلق أي اتصال هاتفي يفيد بتهديدي بالقتل ، بل كان ذلك عبر المواقع الإلكترونية والصحافة العربية وبعض وسائل الإعلام.وعن المنافسة على شاعر المليون قالت ريمية ل"الرياض" لاشك في أن الحلقة الأخيرة هي منازلة شديدة بين فحول الشعر، فالكل يمتلك الموهبة والحرفة العالية جداً، والمنافسة ليست سهلة أبداً، ولا شك في أن الكل يقدم أفضل ما لديه وعينه على البيرق..والوصول إلى هذه المرحلة يعتبر إنجازاً كبيراً للجميع وللشعر النبطي بشكل عام وإثراءً للساحة الشعرية، وعن التصويت فهو لا ينصف شاعراً، وآلية تصويت الجمهور تحتاج للكثير من المراجعة والدراسة لكن بالنتيجة البرنامج من أفضل المنابر في خدمة الشعر النبطي في المنطقة العربية.
الجدير ذكره أن الشاعرة السعودية الملقبة ب"ريمية" هي شاعرة شعبية شاركت في العديد من المنتديات والأمسيات والصحف والمجلات منذ أكثر من عشرين عاماً ولا زالت تتصدر الأسماء النسائية على الساحة الشعبية في منطقة الخليج ، وبعد مشاركتها في شاعر المليون ووصولها الى المرحلة قبل النهائية من البرنامج ، القت قصيدة مثيرة للجدل أثارت حفيظة بعض المتلقين ،ووجه لها انتقادات لاذعة في المنتديات حتى أنه تم تهديدها بالتصفية والقتل في المملكة ان لم تتبرأ من قصيدتها التي ألقتها على الهواء مباشرة



من أبشع الجرائم

صيني يقتل ثمانية تلاميذ أمام مدرستهم الابتدائية




بقعة كبيرة من الدم بمسرح الحادثة أمام مدرستهم حيث لقي التلاميذ الثمانية حتفهم طعنا( أ ب )


بكين – الرياض

قتل ثمانية أطفال على الأقل وأصيب خمسة آخرون أمام مدخل مدرستهم في الابتدائية بمقاطعة فوجيان شرقي الصين صباح امس الثلاثاء بعد تعرضهم للطعن بالسلاح الأبيض من رجل في الأربعينات من عمره.
وقال المتحدث باسم مكتب الأمن بالمدينة ان الأطفال كانوا يهمون بدخول مدرستهم عندما هجم عليهم تشنغ مين شنغ طبيب سابق في حي بمدينة نانبينغ ويبدأ في طعنهم بسكين حادة كان يحملها معه، موضحا أن القاتل مولود في ابريل 1968 وهو من سكان مدينة نانبينغ وعمل في عيادة حي ماتشان قبل تقديم استقالته في يونيو 2009 بسبب مشاكل صحية عقلية .
وفي إجراء مصاحب أخليت المدرسة التي يدرس بها أكثر من ألفي طالب من الطلاب واغلقت ابوابها وقدمت المدرسة تعازيها لأولياء أمور الطلاب وشرعت الجهات المعنية في التحقيق في الحادث.
ومقتل 7 أشخاص في إطلاق نار في كولومبيا
بوغوتا - (د ب أ):
قتل سبعة أشخاص ، بينهم ثلاثة أطفال ، جراء تعرضهم لإطلاق نار في شمال غربي كولومبيا.
وقالت وسائل إعلام وطنية يوم الاثنين إن أربعة مسلحين دخلوا بلدة سان خوان في إقليم قرطبة وفتحوا النار دون تحذير مسبق.
ولم تدل الشرطة بأي خلفيات حول الحادث.
يذكر أن لغز مثل هذا النوع من الجرائم يصعب حله في كولومبيا.



صبي بواحد وثلاثين اصبعاً




صبي صيني في السادسة من عمره يعرض يديه وقدميه بمستشفى في شنيانغ باقليم لياونينغ . الصبي ولد بخمسة عشر اصبعاً في يديه و16 في قدميه وخضع امس الثلاثاء لجراحة لإزالة الاصابع الزائدة
( رويترز)




أنصار المرأة ينتقدون حملة للوقاية من سرطان الثدي في بولندا

وارسو - (رويترز):

قالت صحيفة غازيتا فيبورتشا اليومية بموقعها على الانترنت يوم الاثنين إن انصار المرأة في بولندا عارضوا شعارا وضعه مستشفى للوقاية من سرطان الثدي قالوا انه يشجع على التحرش الجنسي في مكان العمل. وكان مستشفى للسرطان في بلدة أوبول جنوب البلاد قد ابتكر شعار "افحص صدور عاملاتي بنفسي" بهدف إقناع أرباب الاعمال بتشجيع العاملات لديهم على فحص الثديين بانتظام من أعراض السرطان. ونقل موقع الصحيفة عن جوانا بيوتروسكا رئيسة مؤسسة فمينوتيكا قولها "هذا شعار جنسي يجلب إلى الذهن التحرش الجنسي بشكل واضح. وقالت "تتعامل هذه الحملة مع المرأة كسلعة ولا تختلف كثيرا عن الإعلانات التي تتفاخر فيها الفتيات بصدورهن على اغطية السيارات.



أعراض الضغط لا تظهر إلا في المراحل المتأخرة من المرض

الرصد المبكر للقاتل الصامت يقلل من خطر الإصابة بالجلطات المستقبلية!


مرض الضغط من الامراض التي تستنزف كثيرا من القدرات المالية والبشرية للمجتمعات, والمشكلة في هذا المرض تحديدا انه صامت بمعنى انه لايستطيع المريض معرفة ان لديه ضغطا الا بقياس ضغطه... اما الاعراض فهي لا تظهر الا في المراحل المتأخرة من المرض .. وذلك عندما يؤثر على ارتفاع الضغط على الدماغ بالصداع وعلى القلب بالالم وضيقة التنفس او على العين بضعف الرؤية او على الكلى بقصور وظائفها ... ولذلك يسمى هذا المرض بالقاتل الصامت.
مفهوم مرحلة "ماقبل الضغط"
ولذلك نشأ مفهوم الرصد المبكر لمرض الضغط حتى قبل حدوثه وكيفية التعامل معه في تلك المرحلة قبل ان يضرب الضغط اطنابه في كل عضو من اعضاء الجسم البشري وبالتالي تشخيص مرض الضغط المعروف ... وذلك لان مرضى الضغط لا يصبحون فجأة مصابين بالضغط بين يوم وليلة وانما يمرون بمراحل متعددة قد تأخذ سنين متعددة ..... اولها هي ارتفاع الضغط الى اعلى مراحل الضغط الطبيعي المقبول (وهي مرحلة ماقبل الضغطprehypertension ) حيث من الممكن ان نسميها مجازا (مرحلة –1 ) ومن بعد ذلك تبدأ مراحل الضغط المعروفة طبيا الاولى (الضغط الانقباضي فوق او يساوي 140 أو الضغط الانبساطي اكثر من او يساوي 90ملم من الزئبق او كلاهما ) وهذه المرحلة تتشكل بعدة اشكال فمنها الارتفاع المتقطع للضغط خلال اوقات الليل وبالذات في ساعات الفجر الاولى ثم يتعدى هذا الارتفاع الى ساعات النهار ثم تتقارب هذه الارتفاعات حتى تكون متصلة ليلا ونهارا ... ومنها كذلك الارتفاع والانخفاض الى المعدل الطبيعي بصورة سريعة نسبيا مع التفاوت في مستوى القراءات في وقت قصيرLabile hypertension ومنها الارتفاع المستمر للضغط في جميع الاوقات, وان كان اغلب هذه التشكلات تحدث في المرحلة الاولى من الضغط الشرياني ولكنها من الممكن ان تحدث في المرحلة الثانية او الثالثة , ومن المفاهيم المهمة في علم الضغط انه في نفس المريض قد يكون لديه اكثر من نوع من هذه التشكلات.
ما هي مرحلة ما قبل الضغط؟
تعرف مرحلة ماقبل الضغط بكون الضغط الانقباضي 120 الى 139ملم من الزئبق أو الانبساطي من 80الى 89 ملم من الزئبق أو كلاهما , وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان لهذه المرحلة تأثيرا على الكلى فقد وجد ان هناك زيادة في الزلال البولي الميكروسكوبي لدى هؤلاء المرضى بنسبة الضعف مقارنة بالمرضى الذين ليس لديهم هذه الحالة, وخطورة مرحلة ما قبل الضغط انها تزيد من احتمالية الاصابة بجلطات القلب والرأس وفشل القلب... وهي اقل في ذلك من المرضى المصابين بالضغط واكثر من الاشخاص غير المصابين بالضغط.
نسبة تطور القراءات الى مرض ضغط الدم
وقد وجد ان 66% من هؤلاء الذين في مرحلة ما قبل الضغط (دراسة تروفي ) يصبح مريضا بالضغط خلال اربع سنوات . ومن المهم معرفة ان الدواء في هذه المرحلة فائدته تكمن في تقليل الاصابة بالجلطات المستقبلية وليس منع حدوث الضغط نهائيا.......اما مدى انتشار مرحلة " ما قبل الضغط " في العالم حوالي 30% ويزداد مع التقدم في العمر لكلا الجنسين.
مراحل الضغط ليست حتمية
وهذه المراحل الاربع للضغط ليست حتمية على كل مريض بالضغط الشرياني والوقت الذي يظل فيه في كل مرحلة يختلف من شخص لاخر وعلى حسب العوامل المصاحبة التي تؤثر على ارتفاع الضغط مثل السمنة والتدخين وارتفاع الكلسترول والسكري وفقدان اللياقة البدنية وأخيرا قوة التاريخ الوراثي العائلي للاصابة بأمراض الضغط.
كيفية التعامل مع هذه المرحلة؟
واهم خطوة في علاج هؤلاء المرضى هي شرح اهمية هذه المرحلة للمريض وتعليمه كيفية قياس ضغطه بالمنزل ومراقبته ... وما هي القراءات المقبولة وما هي غير المقبولة .. ومتى يجب ان يذهب الى الطبيب... وكيف يعرف ويقيس فاعلية العلاج بدون ادوية .... ويتعلم كيفية وضع جدول لمتابعة هذه القراءات سواء على ورق مطبوع او في جهاز الكمبيوتر ليتمكن خلال زيارته الدورية من طباعتها ومناقشتها مع الطبيب وجها لوجه .... وهذه الخطوة هي حجر الزاوية في تنظيم علاج هؤلاء المرضى ..... وهؤلاء المرضى عادة يجب متابعة تأثيرات الضغط بعناية وانتظام على الكلى والشبكية والقلب ويعالجون ابتداء بدون ادوية ولها طرق متعددة:
1. الحمية وهي التقليل من الملح والدهون والنشويات وزيادة استهلاك البوتاسيوم (في من ليس لديهم قصور كلوي)
2. تقليل الوزن الى الوزن المناسب لطول المريض
3. ايقاف التدخين نهائيا
4.التمارين اليومية بثلاثين دقيقة يوميا خمسة ايام في الاسبوع.
فاذا لم تنفع تلك الوسائل نلجأ الى الادوية خصوصا في من لديهم سكر او فشل في الكلى او جلطات سابقة في القلب او الدماغ.
مفهوم خاطئ !!
ومن المفاهيم الخاطئة لدى بعض المرضى الاعتماد على قراءة الضغط في العيادة كدليل انه ليس لديه ضغط او انه متحكم في الضغط فقد اثبتت الدراسات الطبية ان هناك كثيرا من المرضى لديهم ضغط طبيعي في العيادة ومرتفع خارجها وهذا الضغط يسمى الضغط المقنع masked hypertension حيث يختلف انتشاره من دراسة الى اخرى ومن دولة الى اخرى .... ولكن احدى الدراسات الحديثة لدينا دلت على انه في حدود 55 الى 60% .ولذلك فقياس الضغط في العيادة لا يعني ان المريض لديه ضغط او انه غير متحكم في الضغط اذا كان مرتفعا ولا يعني ان المريض ليس لديه ضغط او انه متحكم بضغطه اذا كان طبيعيا , وعلى الرغم من ذلك فقد رأيت بعض المرضى يعتمد على احساسه في معرفة مدى ارتفاع ضغطه قائلا (انا اعرف بنفسي)!! وهو صادق في ذلك جزئيا حيث ان المريض يحس بالاعراض من صداع ودوخة وضيقة في النفس وخفقان وقوة نبض الشرايين في الرقبة عند ارتفاع الضغط ولكن في مراحل متأخرة من المرض او عندما يكون الارتفاع شديدا اي فوق 180على 110 وتلك مرحلة متأخرة جدا لانتظار المريض لعلاج ضغطه او قياسه فقط عند الوصول اليها.



تغطية كامل الأسهم المطروحة للاكتتاب في «الوطنية للتأمين».. و«سوليدرتي» تتجاوز45.7%

الرياض -الرياض

أعلنت شركة السعودي الهولندي المالية المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية للطرح العام لأسهم الشركة الوطنية للتأمين عن تغطية كامل الأسهم المطروحة للاكتتاب في الشركة حتى منتصف يوم الثلاثاء 23 مارس2010 و عددها 3,000,000 تمثل 30% من رأسمال الشركة، وبقيمة اسمية للسهم الواحد مقدارها 10ريالات ، حيث بلغ عدد المكتتبين أكثر من 55,000 مكتتب، اكتتبوا من خلال أكثر من 9,000 طلب اكتتاب. الجدير بالذكر انه قد بدأ الاكتتاب يوم الاثنين 22 مارس 2010م الموافق 6 ربيع الثاني 1431ه ويستمر لمدة 7 أيام شاملة يوم الإغلاق وهو يوم 28 مارس 2010 الموافق 12 ربيع الثاني 1431ه. وسوف تصدر السعودي الهولندي المالية بيانا صحفياً لاحقاً يتضمن تفاصيل وافية عن عملية الاكتتاب.
وأعرب طاهر الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الهولندي المالية، عن ارتياحه لمستوى الإقبال على الاكتتاب مشيرا أن تغطية الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة في الشركة الوطنية للتأمين خلال اليوم الثاني تؤكد ثقة المستثمرين في الشركة ومساهميها المؤسسين ومشاريعها المستقبلية. من جهة اخرى أعلنت " الرياض المالية" مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية للطرح الأولي لشركة "سوليدرتي السعودية للتكافل" في تصريح صحفي عن النتائج الأولية للاكتتاب والذي بدأ يوم الاثنين 06 /04/ 1431ه الموافق 22 /03/ 2010م ، حيث وصلت نسبة الاكتتاب بنهاية اليوم الأول 45.78% من مجموع الأسهم المطروحة وتم استلام 33,497 طلب شراء أسهم من قبل 191,943 مستثمر وبمبلغ إجمالي قدره 101,621,500 ريال .
كما أعلنت الرياض المالية أن عملية الاكتتاب تسير بشكل سلس وميسر حيث يستطيع المكتتبون استخدام كافة الوسائل الالكترونية المتاحة والمتمثلة في أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي وشبكة الانترنت ، بالإضافة إلى فروع البنوك والشركات المستلمة وهي بنك الرياض والبنك الأهلي التجاري وبنك ساب و فالكم للخدمات المالية ومجموعة الدخيل المالية وشعاع كبيتال العربية السعودية . وقد أوضحت الرياض المالية أن البيانات النهائية لعملية الطرح سيتم الإعلان عنها بنهاية الأسبوع المقبل، بما في ذلك معادلة التخصيص لكل مستثمر ، وسيتم رد فائض الاكتتاب في موعد أقصاه يوم 18/4/1431ه الموافق 3/4/2010م
وصرح باسل بن محمد خير الغلاييني، رئيس مجموعة بي أم جي الماليه المستشار المالي ومدير الترتيب لشركة سوليدرتي السعوديه، ان نسب الأكتتاب التي نتابعها في الأكتتابات الحاليه تعكس توافر السيوله الأستثماريه في السوق اضافة الى زيادة وعي المكتتبين في ماهية وامكانيات الشركات التي تطرح للآكتتاب في السوق السعودي , علما بأنّ شركة سوليدرتي السعودية تعد ثاني اكبر شركة تأمين يتم طرح أسهمها للاكتتاب العام في المملكة حيث يبلغ رأسمالها 555 مليون ريال مُوزّعة على 55,5 مليون سهم جاري طرح ما نسبة 40% من الأسهم المصدرة للاكتتاب العام، أي مايعادل 22,2 مليون سهم بالقيمة الاسمية وبدون علاوة إصدار أي ( 10 ريالات للسهم). وتستمر فترة الاكتتاب لمدة اسبوع كامل تنتهي بنهاية دوام يوم الاحد المقبل 12/04/1431ه(الموافق28/03/2010م).



أمطار غزيرة على حائل.. والجهات الحكومية تستنفر طاقاتها



أعطال في بعض المركبات


حائل - خالد العميم

أعلنت الجهات الحكومية الاستنفار للتعامل مع الامطار الغزيرة التي تعرضت لها المنطقة طوال يوم امس الثلاثاء واستمرت لمده ساعات، وشددت الجهات المسئولة على كافة الجهات ذات العلاقة في التعامل المطلوب والعاجل مع مواجهة الامطار الغزيرة التي تعرضت لها المدينة وكافة المحافظات والقرى واعداد تقارير صريحة وواضحة عن السلبيات التي تعترض العمل ورصد أي خسائر لا قدر الله ومتابعة الاوضاع عن كثب واتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الامطار. وشملت امطار حائل كافة محافظات حائل بقعاء والغزالة والشنان والمراكز والقرى التابعة لها، وعمدت بعض مدارس حائل بإخراج الطلبة والطالبات قبيل الموعد المحدد نظرا لكثافة الامطار وسوء الاحوال الجوية وارتفاع منسوب المياه في الشوارع. وكانت امانة حائل قد أعدت ممثلة بكافة الإدارات الميدانية استعداداتها لمواجهة الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة، ووجه أمين منطقة حائل المهندس عبد العزيز بن إبراهيم الطوب على أهمية متابعة المشاريع الجاري تنفيذها والتأكد من عدم وجود سلبيات تعترض مسيرة العمل خلال هطول الأمطار، وضرورة الوقوف ميدانياً على الأحياء وكذلك مجاري السيول القريبة لبعض المخططات السكنية الجديدة. وأبلغ مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة منطقة حائل بشير بن عبد العزيز السميحان أن الفرق الرقابية والميدانية بالأمانة تتابع بصورة مستمرة تجمعات مياه الأمطار إن وجدت وتقوم بالعمل على تصريفها بالصورة المطلوبة، كما تم تكثيف التواجد الميداني بمعدات وسيارات خاصة في مثل هذه الأمور تحسباً لأي طارئ.



المياه الراكدة من الأمطار اشتكى منها سكان الأحياء




عبر 13 جلسة تناقش أكثر من 70 بحثاً

جدة: 70 متحدثاً و500 طبيب يبحثون توصيات لتحسين صحة المرأة الخليجية




الامير مشعل بن ماجد خلال رعايته للحفل


جدة- ياسر الجاروشة تصوير- ناصر محسن

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد - محافظ محافظة جدة - مساء أول من أمس الإثنين فعاليات المؤتمر الخليجي الدولي الخامس الذي يعقد هذا العام تحت عنوان "الإبداع العلمي في صحة المرأة". بمشاركة أكثر من 70 متحدثاً محلياً وعالمياً وحضور نحو 500 طبيب وطبيبة من دول الخليج وسائر الدول العربية ومن الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. ودشن سموه عقب الافتتاح فعاليات المؤتمر وتمنى للحضور التوفيق والخروج بتوصيات يكون لها الأثر الإيجابي على النطاقين المحلي والعالمي لما فيه سلامة المرأة وصحتها.
ألقى الدكتور هشام عرب - أمين عام الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر - كلمة الافتتاح أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير لسمو محافظ جدة على رعايته الكريمة للمؤتمر. واستعرض فعاليات المؤتمر وجلساته الثلاث عشرة التي ستناقش أكثر من سبعين بحثاً. حيث أشار إلى أن ورش عمل الجلسة الأولى ستتناول مشاكل المرأة الصحية العامة على مستوى العالم وعلى مستوى المنطقة العربية، إضافة إلى جراحات تصحيح الجنس في المملكة على مدى 25 عاماً. وقال إن ورش الجلسة الثانية ستتناول المشكلات القانونية والأخلاقية المتعلقة بتخصص أمراض النساء والولادة ومؤشرات الرعاية الصحية للمرأة العربية.
من ناحية أخرى سيكون للدراسات المحلية لأطباء وطبيبات شبان دور في ورش الجلسة الثالثة حيث تتطرق تلك الدراسات إلى المشكلات الطبية للمرأة السعودية. أما ورش الجلسة الرابعة فستناقش آخر المستجدات في علاج العقم وأطفال الأنابيب وفقاً لعمر المرأة، والإمكانيات والتقنيات الحديثة المتاحة في هذا المجال، ومشكلة حمل التوائم والإجهاض المتكرر. وأشار الدكتور عرب إلى أن ورش الجلسة الخامسة ستتناول مستجدات جراحات الأمراض النسائية، ودور المناظير الجراحية في التعامل مع الأورام الحميدة والخبيثة في حوض المرأة، كما تناقش دور الجراح الآلي في إجراء العمليات الجراحية.
وقال إن وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة وكيفية الإقلال من نسبة حدوثها ومن احتمالات المضاعفات ستكون موضوع ورش الجلسة السابعة. فيما تناقش ورش الجلسة الثامنة التدريب في مجال طب النساء والولادة وسبل رفع مستوى المتدربين والوسائل المتاحة للتدريب. وسوف تتطرق ورش الجلسة التاسعة إلى مشكلات الجهاز البولي والتناسلي لدى المرأة، وموضوع سلس البول وكيفية التعامل مع هذه المشكلة. أما ورش الجلسات 10 – 13 فسوف تناقش العناية بالجنين أثناء فترة الحمل والولادة وأحدث الوسائل والتقنيات التي تساعد على كشف تشوهات الأجنة.
عقب ذلك ألقى البروفيسور حسن صالح جمال - رئيس الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة، الأستاذ بكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ورئيس المؤتمر – كلمة رحب فيها بسمو راعي الحفل وأعرب عن امتنانه بتشريف سموه لانطلاقة هذا المؤتمر. كما أعرب عن شكره لسمو الأمير على دعمه للجميعة منذ أن تفضل صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة (رحمه الله) بالموافقه على توفير الرعاية الكاملة لهذه الجمعية. ورحب البروفسور بالحضور، مؤكداً أن هذا المؤتمر يعد من أهم المؤتمرات التي تنظمها الجمعية، لأسباب عديدة منها مشاركة كبريات المؤسسات والمنظمات الدولية التي لها باع طويل وخبرة كبيرة في مجال صحة المرأة، ومنها منظمة الصحة العالمية، والكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة والاتحاد الدولي لطب النساء والولادة والرابطة العربية لأمراض النساء والولادة.
وبيّن أن أبحاث المؤتمر تركز على صحة المرأة الخليجية وتسعى للخروج بتوصيات تحسن من الإحصائيات المتعلقة بصحة المرأة الخليجية. كما أشار إلى أن تشجيع الأطباء والطبيبات الشبان على الإبداع في تحسين صحة المرأة أمر يضاف إلى ميزات هذا المؤتمر، حيث تم استحداث جائزتين لأفضل البحوث المقدمة في المؤتمر. ولفت البروفيسور حسن جمال إلى أنه سيتم تأسيس مجموعات علمية سعودية في التخصصات الدقيقة في مجال طب النساء والولادة تتمثل في المجموعة السعودية العلمية لطب الأجنة، والمجموعة السعودية العلمية لأمراض الخصوبة، والمجموعة السعودية العلمية لطب الأورام النسائية، والمجموعة السعودية العلمية لأمراض الجهاز البولي والتناسلي. وأعرب عن تقديره وامتنانه للحضور المشارك من أطباء وطبيبات وممرضين وممرضات وقطاعات صحية أخرى، كما عبر عن شكره للداعمين من الشركات الراعية.
وقد تخلل حفل الافتتاح مدخلات سريعة لبعض الجهات المشاركة منها كلمة الأستاذ الدكتور جمال ابراهيم ابو السرور - رئيس الاتحاد الدولي لطب النساء والولادة - وكلمة الأستاذ الدكتور أرول كوماران - رئيس الكلية الملكية البريطانية - وكلمة الدكتور عبد اللطيف عشميق - رئيس الرابطة العربية لطب النساء والولادة - وكلمة معالي الأستاذ الدكتور اسامة بن صادق طيب - مدير عام جامعة الملك عبد العزيز. عقب ذلك أعلن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز – محافظ محافظة جدة - عن بدء فعاليات المؤتمر، ومن ثم تم تكريم المشاركين.



قائد البعثة الباكستانية ل «الرياض» الزيارة بهدف توثيق العلاقات الأزلية مع البحرية السعودية

ميناء جدة الإسلامي يستقبل 3 سفن عسكرية باكستانية



لقطة لاحدى البوارج الباكستانية


جدة - صالح الرويس تصوير - ناصر محسن سالم

تمشيا مع التقاليد البحرية ومواصلة لتعزيز العلاقات الأخوية والودية القائمة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية باكستان تقوم ثلاث سفن تابعة للقوات البحرية الباكستانية البارجة الحربية طارق بن زياد والسفينة الحربية بحر بيما والغواصة الحربية هشمت بزيارة لميناء جدة الإسلامي في الفترة من 21- 25 مارس 2010 وذلك في إطار رحلة بحرية ودية وحسنة النوايا والتدريب بقيادة قائد البعثة الكمودور عميد بحري مختار احمد وقباطنة السفن الثلاثة .
وقد قام القباطنة الثلاثة بزيارات مجاملة لكبار شخصيات القوات البحرية الملكية السعودية بما في ذلك قائد الأسطول الغربي كما قام الوفد الباكستاني بزيارة إدارات مختلفة تابعة للقوات البحرية الملكية السعودية ومن المتوقع ان يجري مناورات بحرية مع سفن القوات البحرية الملكية السعودية في 25 مارس 2010
من جانبه قال ل«الرياض» الكمودور عميد بحري مختار احمد قائد البعثة الباكستانية إننا سعداء بوصولنا إلى المملكة لتبادل الآراء والخبرات مع زملائنا في القوات البحرية الملكية السعودية لما فيه خدمة البلدين الشقيقين المملكة وباكستان وقد تزاملنا مع العديد منهم عندما قدموا للتدريب والدراسة في بلدهم باكستان وكانوا من المتميزين في المجالات البحرية أثناء دراستهم ونثق بأن رجال البحرية السعودية أصبحوا على درجة عالية من التميز والكفاءة في مجال الشئون البحرية نظرا للرعاية الكريمة التي يحظون بها من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.
واشار إلى أن البعثة الباكستانية ستتوجه بعد ذلك إلى ميناء عدن بالجمهورية اليمنية لكي تستكمل مهامها التدريبية.
هذا وقد أقامت البعثة البحرية الباكستانية مساء أمس الأول حفل استقبال على ظهر البارجة طارق بن زياد حضره القنصل العام الباكستاني في المملكة السيد عبد السالك خان وعدد من القناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية في المملكة وعدد من رجال البحرية الملكية السعودية وقد رحب الكمودور عميد بحري مختار احمد قائد البعثة الباكستانية بالحضور ووصف العلاقة السعودية الباكستانية بأنها أزلية ومبنية على الثقة والأخوة في شتى مجالات الحياة وأضاف كرجال بحرية نعتز كثيرا بالتطور الكبير الذي حققته البحرية الملكية السعودية في ظل الاهتمام الكبير الذي تمنحه حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا الجهاز الحيوي وأشار إلى أن زيارة البعثة الباكستانية تهدف إلى توطيد العلاقات الأزلية بين البلدين وإبراز العلاقات الجديدة التي تشمل كافة المجالات التدريبية والحرفية المتعلقة بالقوات المسلحة بين البلدين والاستفادة من التجارب الباكستانية والسعودية في هذا المجال لنتمكن من مواجهة كافة التحديات التي تواجه البلدين سواء في مجال القرصنة والإرهاب الذي عانينا منه كثيرا ونحن كرجال بحرية سنحاول أن نقوم بالمهام التي نطلع بها على أكمل وجه.
وقال القنصل العام الباكستاني في المملكة السيد عبد السالك خان أن علاقتنا مع المملكة أزلية ومبنية على الثقة وهي في نمو مستمر في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين ورجال الحكومة الباكستانية ولذلك ليس من المستغرب أن يتم تبادل الزيارات والبعثات والخبرات في كافة المجالات لما فيه تحقيق مصالح البلدين والحفاظ على سيادتهما في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة.



يرعاه ولي العهد ويفتتحه الأمير سلمان

أطفال التوحد في عيون سلطان الخير.. ملتقى يستقطب المتخصصين ويتعرف على أحدث النظريات العلاجية




مرض التوحد نال اهتماماً كبيراً


الرياض - الرياض

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض مهرجان (أطفال التوحد في عيون سلطان الخير) والذي ستنطلق فعالياته خلال الفترة من 8-11/إبريل/2010م من خلال مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض بالتعاون مع جامعة الملك سعود، والاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة للجنة شبه الاولمبية السعودية.
حيث يستقطب الملتقى جميع المهتمين بالتوحد من الأطباء والأخصائيين والباحثين الأكاديميين وطلاب الجامعة وأسر الأطفال ذوي التوحد بالحضور والمشاركة. ويهدف الملتقى إلى طرح الرؤى الهادفة والعمل على بث الوعي العلمي لدى المجتمع حول مشكلات أطفال التوحد للتعرف على أحدث النظريات العلمية والاجتماعية والنفسية ذات العلاقة باضطراب التوحد والتعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تشخيص وتقويم هذا الاضطراب وصولا إلى برامج وأساليب الرعاية الحديثة في مجال التعامل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحد وإلقاء الضوء على التساؤلات التي تواجه أسر الأطفال الذين يعانون منه.
إضافة إلى انه يضم العديد من الفعاليات والأنشطة مثل المسابقات الرياضية، الماراثون والمباريات، بجانب الفعاليات العلمية من المحاضرات وحلقات النقاش وورش العمل والعديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة.
وتمهيدا للملتقى العلمي الكبير فقد تم تنظيم معرض فوتوغرافي متنقل بعنوان "خذ بيدي نحو غدي" خلال الفترة من 8-31 ربيع الآخر، وتم تدشينه من قبل سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود رئيسة مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد ورئيسة اللجنة التنفيذية لمهرجان أطفال التوحد في عيون سلطان الخير، وقد طاف المعرض في عدد من الجهات الحكومية والاهلية داخل الرياض.
من جانبها شكرت الاميرة الجوهرة بنت فيصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد على جهوده المبذولة ودعمه المستمر للأطفال ذوي التوحد والذي تجسد في موافقة سموه الكريم على رعاية مهرجان أطفال التوحد. كما أوضحت أن هذا الملتقى سيخدم قضية أطفال التوحد ويساهم في نشر الوعي لدى المجتمع حول مشكلاتهم وأهمية التشخيص المبكر الذي يساعد في تحسن الحالات، وذكرت أنها تتطلع إلى تبادل الخبرات وتوثيق التواصل بين العاملين والمهتمين في مجال التوحد، وأن أهمية هذه الفعالية تنبع من نسبة انتشار اضطراب التوحد في المجتمع حيث تشير الإحصائيات إلى أن التوحد من أكثر الإعاقات انتشارا في المملكة وتم الكشف على معاناة 120,000 طفل وطفلة من اضطراب التوحد حيث تتراوح نسبة حدوث اضطراب التوحد في المجتمع مابين 4 إلى 5 لكل 10,000 نسمة.
وبدورها قالت الدكتورة أمل فطاني المشرفة على أقسام العلوم والدراسات الطبية بجامعة الملك سعود انه انطلاقاً من شراكة الجامعة مع من يقوم على رعاية فئة التوحد، وتأكيداً على دور الجامعة في خدمة القضايا التي تهم المجتمع فإن الجامعة مشاركة بكل قواها في هذا الموضوع الحيوي لطفل التوحد الذي يحتاج إلى رعاية صحية، اجتماعية، بدنية وثقافية.
علما بأن الملتقى يضم ورش عمل ومحاضرات لمجموعة من الباحثين بهدف التوعية في هذا المجال وذلك بهدف مساعدة الطفل وذويه على تخطي مشكلاته والتطوير من قدراته ودعم تواصله واندماجه في المجتمع.
كما صرحت وكيلة مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية الدكتورة إيناس العيسى أن الهدف من التعاون بين جامعة الملك سعود متمثلة في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية مع مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض هو تعزيز تأثير الجامعة في المجتمع، والمساهمة في تقديم الحلول "للمشاكل الرئيسة" المؤثرة في المجتمع من جهة أخرى ومن ضمنها اضطرابات التوحد عند الأطفال، وقد لا تكون مثل هذه المشاكل معرّفة وواضحة ومطروحة ومصاغة بالشكل المطلوب، لذا فإن الكشف عن مثل هذه المشاكل والقيام بتحديد وتشخيص جوانبها المختلفة يصبح جزءاً من الأهداف المرجوة لإقامة هذا المهرجان.
وأضافت الدكتورة إيناس أنه انطلاقاً مما سبق نجد أن التعاون بين المجالات المعرفية المختلفة ضرورة للقيام بدور أبلغ تأثيراً في المجتمع، وهذا ما تأخذه جامعة الملك سعود من خلال المشاركة في إقامة مهرجان أطفال التوحد في عيون سلطان الخير.
وأضافت الأستاذة ريم الصالح رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام ومديرة إدارة العلاقات العامة في مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية ان المهرجان يطرح الرؤى الهادفة للعمل على بث الوعي العلمي لدى المجتمع حول مشكلات أطفال التوحد للتعرف على أحدث النظريات العلمية والاجتماعية والنفسية ذات العلاقة باضطراب التوحد والتعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تشخيص وتقويم هذا الاضطراب وصولا إلى برامج وأساليب الرعاية الحديثة في مجال التعامل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحد وإلقاء الضوء على التساؤلات التي تواجه أسر الأطفال الذين يعانون منه.
وأفادت بأن المهرجان يستهدف جميع المهتمين بالتوحد من الأطباء والأخصائيين والباحثين الأكاديميين وطلاب الجامعة وأسر الأطفال ذوي التوحد للحضور والمشاركة. احتفالا من أطفال التوحد بمناسبة عودة ولي العهد بالسلامة لأرض الوطن.
كما ذكرت وكيلة قسم صحة المجتمع الدكتورة مي المعمر مقررة لجنة المعرض أن من أهداف المعرض المصاحب للملتقى العلمي التعرف على أحدث النظريات العلمية والاجتماعية والنفسية ذات العلاقة باضطراب التوحد والتعرف على برامج وأساليب الرعاية في مجال التعامل مع أطفال مصابين باضطراب التوحد.
بالاضافة الى التعرف على الاتجاهات الحديثة في مجال تشخيص وتقويم الأطفال المصابين باضطراب التوحد وإلقاء الضوء على التساؤلات التي تواجه أسر الأطفال المصابين باضطراب التوحد مع إيجاد قنوات للتواصل بين العاملين والمهتمين بمجال التوحد وتعزيز الوعي العلمي لدى المجتمع حول مشكلات التوحد.
كما أشادت رئيسة لجنة المعرض بالأستاذة دارة بنت أسعد الديسي المحاضر في قسم صحة المجتمع لمساهمتها البناءة في عملية التخطيط وتنفيذ الخطة المقترحة للمعرض المصاحب لمهرجان أطفال التوحد في عيون سلطان الخير.



جمرك الحديثة يكشف حبوبا مخدرة في «حذاء مهرب»



حبوب مخدرة في حذاء مهرب


الرياض - خالد العوفي

تمكن أحد المراقبين الجمركيين العاملين بجمرك منفذ الحديثة من اكتشاف طريقة تهريب جديدة بعد ان قام أحد المهربين بإخفاء عدد(3925) حبة مخدرة داخل الحذاء بطريقة سرية أوضح ذلك الأستاذ طالب الحضيري مدير عام جمرك الحديثة بالنيابة.



مواطن يطلق النار على منزل زوج ابنته بالطائف

الطائف - حسن حسين الغامدي

أقدم مواطن على إطلاق النار على نافذة منزل زوج ابنته بمنطقة الحوية شمال الطائف وذلك بغية اخذ ابنته بالقوة من منزل الزوج وفي التفاصيل: قدم إلى منزل زوج ابنته وهو في حالة غير طبيعية وحاول اخذ ابنته بالقوة إلا أن ابنته رفضت الخروج بحجة أن والدها سيئ المعاملة مما اضطر الاب للخروج من المنزل وإطلاق الاعيرة النارية على النوافذ من مسدس كان يحمله ثلاث طلقات ولم تتسبب في إصابة احد ثم فر من الموقع وعلى الفور باشرت الدوريات الأمنية الحادث وتم إلقاء القبض عليه وبحوزته المسدس وتشير المصادر إلى ان الزوج لا يحمل إقامة والعقد عبارة عن ورقة غير رسمية ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة حيثيات القضية وأسباب إطلاق النار والتأكد من نظامية وضع الزوج وعقد النكاح.



«هيئة» تبوك تقبض على وافد غرر بإحدى الفتيات ومحاولته السفر بها خارج المملكة

تبوك– علي القرني

تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة تبوك من القبض على أحد العمالة العربية الوافدة وذلك بتهمة التغرير بإحدى الفتيات ومحاولة السفر بها خارج المملكة .. وتهديدها بنشر صورها وخطف أخيها إن لم تستجب لمطالبه .
وقال الناطق الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة تبوك الشيخ محمد الزبيدي ل (الرياض) انه ورد بلاغ لمركز الهيئة عن هذا الوافد يفيد بإقامته علاقة محرمة مع إحدى الفتيات التي يتولى إيصالها لمقر دراستها والاختلاء بها عدة مرات وتصويرها ومحاولة التغرير بها للهروب من المنزل والسفر معه خارج المملكة وبعد التأكد والتثبت من صحة البلاغ تم القبض عليه وقد اتضح أنه يعمل لحسابه الخاص ويقوم بتوصيل النساء بسيارته الخاصة ، وقد سبق القبض عليه عدة مرات حيث أفاد بصحة ما نسب إليه في البلاغ، وقد ضبط بحوزته جهاز جوال يحتوي على العديد من رسائل التهديد والابتزاز وتمت إحالته إلى جهة التحقيق ..



اشتباك بين مقيمين في هجرة خريص ينتهي بوفاة أحدهما

الأحساء صالح المحيسن

لفظ مقيم آسيوي أنفاسه بعد تعرضه لطعنات قاتلة بالسلاح الأبيض من مقيم آسيوي آخر يعمل معه في ذات الشركة في هجرة خريص التابعة لمحافظة الاحساء وذلك في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء . وأفادت معلومات أن مقيماً يحمل الجنسية الباكستانية في العقد الرابع ويعمل في إحدى الشركات في هجرة خريص قد دخل في شجار تطور إلى مضاربة استخدم فيها السلاح الأبيض مع مقيم آخر يحمل الجنسية النيبالية الذي سدد للآخر طعنات قاتلة بسكين كان يحملها ، فيما تعرض هو لكدمات مختلفة في جسمه ، على وفور تلقيها البلاغ باشرت شرطة خريص الحالة لفض الاشتباك ، وقد تمكنت من الإمساك بالمقيمين ، إلا أن المقيم الأول ونظراً لجسامة الإصابات التي لحقت به والنزيف الحاد الذي أصابه لفظ أنفاسه وتم نقل جثته إلى ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فهد .وانتقل إلى مسرح الجريمة مساعد مدير شرطة الاحساء للأمن الجنائي العقيد فيصل العسعوس وباشر التحقيق في الحادثة ومعرفة كامل حيثياتها ، وقد تم التحفظ على الجاني لاستكمال باقي التحقيق .



قدم شكره لدوريات الأمن بالرياض على سرعة التجاوب

ضبط سيارة مواطن خليجي بعد سرقتها من أمام إحدى الشقق




المتهمون بسرقة السيارة بعد ضبطهم


الرياض - مناحي الشيباني

عاش احد المواطنين الخليجيين لحظات عصيبة إذ كان يهم بالسفر إلى بلاده وأثناء إنزاله لحقائب السفر فوجئ باختفاء سيارته نوع ماكسيما من موقفها الذي أوقفها فيه قبل لحظات من صعوده إلى إحدى الشقق المفروشة التي يسكنها مع عائلته، وبداخلها جوازات سفره هو وأفراد عائلته.
وفور تلقي غرفة العمليات بدوريات الأمن بلاغه لم يتمكن من خلاله حفظ رقم سيارته حيث أسفر تمرير البلاغ لفرق دوريات الأمن العاملة في الميدان وبعد أربع دقائق من تلقي البلاغ لاحظت إحدى فرق دوريات الأمن سيارة من نوع ماكسيما عنابية اللون تحمل لوحات خليجية وتسير بسرعة داخل الحي يركبها أربعة أشخاص، فتم استيقافها لكن قائدها لم يذعن لمطالبات رجال الدورية بالوقوف، فتم تمرير رقم السيارة ونوعها وأوصاف الأشخاص الذين بداخلها، فتم توجيه فرقة مساندة للفرقة خلف السيارة المسروقة للحيلولة دون ابتعاد الجناة من المنطقة وحصرهم في مربع واحد لسهولة متابعتهم، ولتفويت فرصة الإفلات عليهم، وبفضل الله ثم بجهود فرق الدوريات تم إيقاف السيارة على احد الشوارع الرئيسة وحين تيقن الجناة أنهم وقعوا في قبضة الأمن أطلقوا أرجلهم للريح، لكن هذه الوسيلة لم تفلح معهم، إذ تمت متابعتهم من قبل رجال الأمن والقبض على الجناة الذين اعترفوا بسرقة السيارة الماكسيما، واقتيدوا لمركز شرطة الملز لاستكمال إجراءات التحقيق معهم، ولمعرفة ما إذا كانت لهم أي صلة بسرقات مشابهة.
صاحب السيارة تسلم سيارته، بعد رفع بصمات الجناة، وأبدى شكره العميق لرجال دوريات الأمن الذين خلصوه من أصعب موقف عاشه في حياته جراء اختفاء كل ما يدل على هويته هو وأسرته وهو بعيد عن بلده.












اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 24/03/2010 عند الساعة » 03:27 AM
  #2  
قديم 24/03/2010, 03:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح \ مساء الخير


حياكم الله .. !

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا .. اضغط هنا O×)

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 24/03/2010, 03:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/11/2006
المكان: شاطئ الخليج العربي (L)
مشاركات: 2,669
ماشاء الله نازلة بدري

يعطيك الف عافية
  #4  
قديم 24/03/2010, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
هلا ميمي
تميز كالعادة و طرح جميـــل
كل الشكر و العرفان لكـ و لأعضــاء فريق
المجلس على جهودكم المبذوله
تحيآآتي لكم
عادل
  #5  
قديم 24/03/2010, 05:18 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا ميمي

صباح الخير على الجميع..

اخبار اليوم دسمه ما شاءالله عليك ما خليتي شيء..
الله يعطيك العافيه..





سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #6  
قديم 24/03/2010, 05:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
.

.
صباحكم خيير

ويعافيكم ربي ع المجهود الرائع اللي تبذلوونه

ويسلمو ع الاخبار ق1
  #7  
قديم 24/03/2010, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً فيك ميمي .. يسعد صباحك وصباح الجميع بكل خير ..

الف شكر لك ميمي على طرح الاخبار .. وعلى المجهود الصباحي ..

الله يعطيك العافيه .. وتقبلي احترامي وتقديري ..

دمتي بخير
  #8  
قديم 24/03/2010, 06:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
جهد جبااار واختيار موفق..

الله يعافيك ميمي..

شكرا جزيلا لك .. بالتوفيق لك ان شاء الله يا رب..
  #9  
قديم 24/03/2010, 10:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا بمعدة الأخبار..

ماشاء الله أخبار جدا رائعة - كعادتكم في المجلس -..

وفقك الله لكل خير..

..سيناتور..
  #10  
قديم 24/03/2010, 12:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
الف شكر ميمي
اخبار حلوهـ واختيار منتاز



وهو صادق طلع علينا بعض الناســ هالايام بافكار غريبهـ ما كنا نسمع بها

شووووكرا ميمي
  #11  
قديم 24/03/2010, 12:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

مساء الجوري

الله يعطيك العافية اخت ميمي على المجهود

والشكر لجميع أعضاء اخبار المجلس



...
  #12  
قديم 24/03/2010, 07:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
مشكوره ميمي ع الاخبار..!!
  #13  
قديم 24/03/2010, 08:25 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 25/03/2010, 02:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/08/2008
المكان: الــريـــاض
مشاركات: 4,262
أخبــار ممــيـزة
شــكـــرا ميمي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube