#1  
قديم 17/03/2010, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
اخبار المجلس العام ليوم الاربعاء 1 \ 4 \ 1431 هـ من الصحف





اعداد : Meme
تصاميم : Mr:Memo





يشهد الحفل الخطابي وأوبريت «وحدة وطن» .. ويكرم ابن إدريس

خادم الحرمين يرعى افتتاح« الجنادرية 25 » ..وسباق الهجن 36 .. اليوم




خادم الحرمين خلال رعايته لأحد المهرجانات بحضور سمو ولي العهد

الرياض- تركي العمري,علي الحضان

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- عصر اليوم حفل افتتاح المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا,حيث يبدأ الاحتفال بسباق الهجن السنوي الكبير(36) ثم الحفل الثقافي والفني بالصالة المغلقة بأرض الجنادرية والذي سيقدم خلاله أوبريت الجنادرية بعنوان"وحدة وطن" .
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني -حفظه الله- وقال سموه إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي، ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.



الملك عبدالله يتابع انطلاقة سباق الهجن

ورحب سموه بمشاركة الجمهورية الفرنسية كضيف شرف في جنادرية 25 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة.وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.
ومن جهة أخرى أوضح نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري أن المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج و الفعاليات الثقافية و التراثية المتنوعة، وأضاف معاليه أن المهرجان يشهد هذا العام تميزاً في العديد من الفعاليات و النشاطات حيث تمت دعوة أكثر من (400) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي هذا العام والذي سيشمل إقامة العديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار و السلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب .

وأشار التويجري إلى أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز -يحفظهما الله-وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والإشراف والمتابعة المباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان .



أعلى سارية ترفرف في سماء "الدرعية" بارتفاع 100م

أمير الرياض يرفع أكبر علم في المملكة




علم المملكة متوسطاً ميدان الأمير سلمان بالدرعية التاريخية

تغطية - عبدالله الحسني تصوير - عبدالله العجمي

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية برفع أكبر علم للمملكة مساء امس الأول على أعلى سارية علم في المملكة والخامسة على مستوى العالم، وذلك في ميدان الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالدرعية التاريخية.
وأوضح المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة أن السارية هي عبارة عن هدية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث وجه سموه - حفظه الله - بدراسة الموقع الأنسب لتلك السارية، وقد تم اختيار هذا الموقع لما تمثِّله الدرعية من قيمة تاريخية ومكانة عالية كونها عاصمة الدولة السعودية الأولى. وقد تمَّ تصنيع السارية من مادة الحديد الصلب، ويبلغ ارتفاعها 100 متر وهي ذات شكل مخروطي، حيث يبلغ قطرها في الأسفل مترين ويتناقص تدريجياً حتى يصل إلى 60 سنتيمتر في القمة.
وتحمل السارية علم المملكة العربية السعودية الذي يبلغ طوله 30 متراً وعرضه 18 متراً. وصنع من مادة البوليستر بوزن 120 كيلو جراما، ويتم إنزال العلم كل أسبوعين لعمل الصيانة اللازمة له، ويتم رفع العلم ميكانيكياً عن طريق غرفة تحكُّم أسفل السارية.
وستتم إضاءة السارية والعلم بعدد من وحدات الإضاءة القادرة على إنارة الارتفاعات العالية.
وعلى الصعيد ذاته، يعتبر ميدان الأمير سلمان بن عبدالعزيز أحد العناصر المهمة لشبكة الطرق التي تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإنشائها ضمن أعمال برنامج تطوير الدرعية التاريخية.
كما يمثّل الميدان مدخلاً رئيسياً للدرعية التاريخية من الطريق الدائري الشمالي، وتتفرّع منه عدّة طرق تؤدي إلى أجزاء مختلفة من الدرعية التاريخية، مثل شارع الأمير سطام بن عبدالعزيز وطريق قريوة أحد أقدم الطرق في الدرعية.ويغطي الميدان مساحة قدرها عشرة آلاف متر مربع، وهو عبارة عن تشكيل بيضاوي انسيابي، يحتوي على تكوينات صخرية ومجموعة من النخيل والنباتات بصورة تتجانس مع البيئة الطبيعية للدرعية. ويحيط بالميدان طريق يساعد على انسيابية الحركة المرورية والانتقال إلى الدرعية التاريخية وأجوائها التراثية والبيئية.



حكمة الإدارة حالت دون وقوع كارثة

حريق بغرفة حارس مدرسة يخلي 600 طالبة ويصيب 44 باختناقات في مكة




غرفة الحارس بعد الحريق

مكة المكرمة - تركي السويهري - جمعان الكناني

أصيبت 44 طالبة من طالبات المدرسة الرابعة لتحفيظ القرآن الكريم بالشرائع باختناقات نتيجة حريق شبّ في غرفة حارس المدرسة وفور تلقي عمليات الدفاع المدني بلاغاً بذلك هرعت للموقع 6 فرق متنوعة الاختصاص بقيادة العميد جميل محمد عمر أربعين مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والعقيد سالم المطرفي مدير العمليات وفق ما أوضحه مدير التحقيقات والناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم علي المنتشري وتمت السيطرة على الحريق الذي شب في غرفة جلوس داخل سكن حارس المدرسة والحيلولة دون انتشار ألسنة النار في المدرسة وتم إخلاء (600)طالبة احترازيا وتم تطبيق خطة الإخلاء المتبعة بالمدرسة أثناء الحادث والتي سبق وان تم تدريب منسوبات إدارة تعليم البنات عليها من قبل الدفاع المدني وأدى تصاعد الدخان إلى اختناق الطالبات الصغيرات وإثارة الخوف والهلع في نفوسهن مما أدى إلي إصابة 44 طالبة منهن تم اسعاف 29 طالبة فالموقع من خلال فرق الهلال الأحمر التي تواجدت في الموقع فيما تم نقل 15 حالة إلى مستشفى الملك فيصل بن عبدالعزيز الذي أعلنت فيه حالة الاستنفار التام ورفع درجة الاستعداد حال تلقي إدارة المستشفى بلاغاً بالحادث حيث اشرف مدير المستشفى الدكتور أحمد الخروبي على تقديم الخدمة العلاجية بكل عناية للطالبات اللواتي تم وصولهن للمستشفى فيما قاد الفريق الطبي الذي تعامل مع حالات الطالبات الدكتور محمد حلواني مدير قسم الطؤارىء ومساعده الدكتور شوقي عيسى وتم علاج الطالبات وغادرن المستشفى جميعهن بكل سلامة .
وقد كان لحكمة إدارة ومنسوبات المدرسة الأثر الفاعل في سلامة الطالبات وعدم تدافعهن وإلحاق الضرر بهن حيث تم احتواء الموقف والتصرف بحكمة ريثما وصل أفراد الدفاع المدني لموقع الحادث وقد أثنى عدد من أولياء أمور الطالبات على تصرف مديرة ومنسوبات المدرسة مع الحدث.
العميد جميل أربعين مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة والذي قام بزيارة الطالبات في المستشفى والاطمئنان عليهن أكد على أن إصابات الطالبات كان عبارة عن هلع من الحريق ليس إلا ويعتبر مبنى المدرسة من المباني النموذجية ولم تسجل عليه أي ملاحظة ونشوب الحريق كان في غرفة الحارس والتي تبعد ما لايقل عن 40 مترا عن مبنى المدرسة ولاتزال التحقيقات جارية لكشف مسببات الحريق.
من جهتها تواجدت مشرفة السلامة بإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة الأستاذة ناهية محمد العتيبي في مبنى المدرسة وساهمت في تخفيف هلع الطالبات وخوفهن ومن ثم انتقلت مع الطالبات في سيارة الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فيصل وساهمت بشكل كبير في تخفيف وطأة الخوف والهلع التي اعترت الطالبات وانتقلت من كرسي طالبة إلى أخرى برفقة مديرة المدرسة وعدد من المعلمات.



العميد أربعين يطمئن على حالة إحدى الطالبات



سموه تفقد الوحدات المقاتلة في الحد الجنوبي

الأمير سلطان يتبرع بـ 50 مليون ريال لأبناء القوات المسلحة بجازان




الأمير سلطان يتفقد الوحدات المسلحة بعربة مكشوفة

جازان - علي مدخلي ويحيى عطيف:

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام عن اعتزازه ببسالة قواتنا المسلحة التي تصدت للمتسللين المعتدين في الحد الجنوبي . وأعلن عقب تفقده وحدات القوات المسلحة ظهر اليوم عن تبرع سموه بمبلغ 50 مليون ريال لأبناء القوات المسلحة بجازان . وكان الأمير سلطان تفقد مجموعات رمزية من الوحدات المشاركة في العمليات بمنطقة جازان.



الرئيس المصري يظهر للمرة الأولى بالتلفزيون بعد العملية الجراحية



هايدلبرج - رويترز :

ظهر الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء على شاشة القناة الأولى للتلفزيون المصري وهو يتحدث في وضع الجلوس مع طبيبه المعالج بمستشفى هايدلبرج بألمانيا، وأجريت لمبارك (81 عاما) عملية جراحية قبل عشرة أيام لإزالة الحوصلة المرارية وورم حميد من الإثنى عشر.
وقال الطبيب إنه لن تكون هناك حاجة بعد اليوم للفحوص المعملية اليومية التي تجرى للرئيس المصري، وقال "إنه (مبارك) في حالة حبور ومعنوياته عالية جدا كالمعتاد."، وفي وقت سابق قالت متحدثة باسم المستشفى إن الرئيس يتعافى بشكل جيد.
وكانت جراحة أجريت لمبارك الذي يحكم مصر منذ نحو ثلاثين عاما في السادس من مارس آذار وأثارت حالته الصحية في ظل غياب صور له بعد العملية شائعات بشأن مدى خطورتها وأثرت على أسعار الأسهم في البورصة المصرية، وقالت المتحدثة باسم مستشفى هايدلبرج الجامعي "يتعافى بشكل جيد وكل شيء على ما يرام.



الجمارك تحبط تهريب 11000 زجاجة خمر

الرياض - خالد العوفي

أحبط رجال الجمارك بمنفذي البطحاء وسلوى خمس عمليات تهريب خمور وبيرة بلغ إجمالي عددها 11.543 زجاجة خمر و77 علبة بيرة خبئت جميعها بطرق فنية يصعب اكتشافها.
واوضح ذلك الأستاذ ضيف الله العتيبي مدير عام جمرك البطحاء، واضاف أن هذه الضبطيات تمت خلال ثلاث عمليات من جهة أخرى تمكن رجال جمارك منفذ سلوى من إحباط محاولة تهريب 3876 زجاجة خمر.



تقبل العقوبة أسهل من تسجيل "السابقة"

الخلوة غير الشرعية.. الستر على الشاب والفتاة معاً!




أحمد الغامدي

جدة، تحقيق-منى الحيدري

قضايا الخلوة غير الشرعية بين الرجل والمرأة في مجتمعنا من القضايا الشائكة والحساسة، وتثير جدلاً واسعاً بين أوساط الناس؛ وتناقش بصوت خافت من جانب الجهات المعنية بها كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي عادة ما تكون هي الجهة الأولى التي تضبط الواقعة، ومروراً بالمؤسسات التي تتبع لها في حال تطورت القضية وأخذت أبعاداً أخرى مع الحرص على وضعها في إطار السرية للحفاظ على سمعة الفتاة لتأمين مستقبلها والاقتناص من الشاب الطرف الثاني في القضية على اعتبار أن المجتمع يغفر هفواته وماضيه ويفتح ذراعيه لاستقباله في كل مرة يخطئ، وذلك من خلال ما رصدناه من الجهات القضائية التي تمر بها هذه القضايا وتبعا للحالة التي تم فيها الضبط..
مراقبة السلوك الأخلاقي
المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ أحمد الغامدي أوضح بأن الهيئة ترصد يومياً بمعدل حالتين الى ثلاث حالات خلوة غير شرعية وقد يرتفع العدد في الإجازات، مشيراً إلى أن حالة القبض تسبقها قرائن مؤكدة والتي تكون هي المؤشر الأول للاستدلال على الحالة كجلوسهم في مكان ناء بعيد عن الناس أو الوقت غير مناسب للتسوق والنزهة أو أن هيئتهم أثناء وقوفهم تسترعي الانتباه بأنهم من غير المحارم، وأحياناً تكون هناك إخبارية أو شكوى من الجمهور لاحظوا عليهم ما يخدش الحياء العام من تصرفات، إضافة الى أن بعض الأماكن تكون فيها "حالات الإركاب" غير المشروعة كالمدارس والكليات!.
وقال إنه من خلال واقع العمل اليومي لمنسوبي الهيئة ارتفع لديهم الحس في التعرف بشكل غالب على الحالة المشتبه بها؛ والتى تضطرهم لسؤالها والتحقق من وضع الحالة؛ وفي أحيان كثيرة يطلب الموقوف دون مقدمات الستر من موظفي الهيئة حتى قبل أن يكون بينهم وبينه حوار.
الأسئلة المشروعة
وأضاف أن الأصل في السؤال أن يكون سؤالاً مشروعاً وليس كما يروج من أنها أسئلة للتجسس والبحث في أشياء خفية يتبينون منها حال المستور؛ فهذا لا يجوز؛ فالإيقاف يكون بناءً على بينة، والسؤال الهدف منه رفع الغيبة والتي في الغالب ما تكشف أنهم غرباء من خلال ارتباكهم وفي أحيان أخرى بمجرد ان يقول الرجل ان هذه زوجتي فلا يشكك فيها ولا يطلب منه أي إثباتات فبعضهم قد لا يحمل بطاقة العائلة.
واشار إلى أنه من الناحية النظامية والشرعية ليس هناك ما يمنع من سؤال الفتاة في حدود معينة، بشرط أن لا يتجاوز ذلك إلى أسئلة تفصيلية، مثل: لون الغرفة، واسم الجد والجدة، فهذه التفاصيل لا يسردها موظفو الهيئة وإن حصلت من بعض أفراد الهيئة فهذا ربما يعود لضعفهم الشرعي، مؤكداً على أن الهيئة في الأصل تراقب السلوك الأخلاقي مثلها مثل باقي الجهات الأمنية التي تراقب الوضع الأمني بالبلاد.

تقدير الحالة
وقال الغامدي إن العقوبة تتفاوت حسب الحالة التي تكون عليها الصورة لتجاوز المقبوض عليهم؛ فالخلوة عندما تكون بعيدة عن عيون الناس تكون العقوبة مشددة والحكم فيها راجعا للجهات القضائية، مستدركاً أنه من الناحية الشرعية ليس كل وقوف لرجل وامرأة أمام الناس يستوجب الإيقاف والتهمة.
تغليب الستر
وحول الإجراءات النظامية المتبعة في قضايا الخلوة، أوضح الغامدي أن الأصل في مثل هذه الحالات تغليب الستر ما أمكن للطرفين للرجل والمرأة وان كان للطرف الثاني أكثر، فمنسوبو الهيئة ينظرون لهذه القضايا على أنها قضايا فردية ضررها لا يتعدى الى المجتمع كقضايا الدعارة ومصانع الخمور والانحراف؛ فإذا ثبتت التهمة سواء أكانت تهمة غليظة أو دون ذلك فينظر إلى ما يصلح المخالف؛ فإذا كان بالإمكان إتاحة الفرصة له ليعود إلى نسيج المجتمع بحيائه وكرامته وأن يكون ذلك فتح باب له فله ذلك؛ وإذا كانت الحالة تستدعى أخذ تعهد وإطلاق سراحة ومنه ما يستوجب ستر الفتاة ومعاقبة الشاب إذا وجدت مخالفات سابقة عليه تستدعي إحالته للتحقيق معه فينظر العاملون في الميدان من منسوبي الهيئة الأصلح للمخالف دون التفريط بحقوق المجتمع.
وقال إن الأصل في الستر أن يكون دون استدعاء ولي الأمر؛ ولكن هناك بعض الحالات النادرة التى تتطلب إحضار الولي كصغر سن الفتاة أو خوفاً من أن يكون هناك تبعات أخرى تستدعى اطلاعه عليها حتى يكون عونا لمعالجة المشكلة ولا يلزم الكشف لوليها حقيقة المسألة وإنما كشف ما هو مناسب دون هتك الستر وهو ما يسمي بالستر النسبي.


د.علي الحناكي

تسجيل الواقعة سابقة
مصدر من هيئة التحقيق والادعاء العام أكد ل"الرياض" أن نسبة القبض من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يمثّل 70 % و30 % للشرطة، بالتعاون مع الهيئة، مشيراً إلى أن الخلوة غير الشرعية تكون في مكان خاص كالشقة أو الشاليهات أو ما شابه ذلك، أما الاختلاء والاصطحاب تكون داخل سيارة أو في مكان عام كالأسواق والكافيهات؛ وعليه تختلف إجراءات التحقيق والمحاكمة، موضحاً بأن أسوأ ما في القضية أن تسجل الحالة كسابقة للفتاة والشاب.
سترهما معاً
الناشطة الحقوقية والعضوة بالجمعية السعودية الوطنية لحقوق الإنسان د.سهيلة زين العابدين ابتهجت بتصنيف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لحالات الخلوة غير الشرعية بين الرجل والمرأة والتي تندرج تحت هذا المسمى الواضح، مشددة على ضرورة الستر على المرأة، لأن الدين الإسلامي يحث على ذلك؛ ولكن أن يكون ذلك متزامناً مع توجيهاتها ومعرفة الأسباب التي أدت بها للقيام بهذا الفعل..
وقالت إذا لم تصل العلاقة بين الاثنين لارتكاب الفاحشة، فلماذا لا نحرص على سترهما معاً؛ والذي ربما يكون بداية العودة الى جادة الفضيلة، لأنه في حال صدرت عقوبة ضدهما فسيكون الجلد مناصفة لتلك العقوبة التي تنفذ بحقهم والذي أحياناً يتجاوز أضعاف الرقم المحدد في شرع الله فللأسف نحن لدينا غلو في الجلد!
وطالبت د.سهيلة بضرورة تنبيه الأهل لأبنائهم بالتوجيه الحسن، وما يجب أن يكون مناسباً ليؤتي نتائجه، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة.

أسئلة واقعية..ولكن!
وقالت المحامية رنا القرني إن كلا الطرفين في قضايا الخلوة غير الشرعية يجب أن تنطبق عليهم العقوبة نفسها، نافية أن تنفذ الفتاة بجلدها من العقوبة، مؤكدة على أن كليهما شريك للآخر في القضية، ويجب وضعهم في التوقيف، مطالبة بتنفيذ العقوبة المحددة في الشرع ضدهما.
وتساءلت القرني..لماذا نتغافل عن عقاب الفتاة ونلبسها ثوب الستر خوفاً عليها وهي شريكة في الذنب ونحاكم الشاب؟، متناسين أن له أهلاً وأخوات قد تضرروا من افتضاح أمره وليست الفتاة هي الوحيدة التي سيضيع مستقبلها وتتلوث سمعة أهلها؛ فحدود الله لم تستثن أحداً، فلماذا نستثني بعاطفتنا شريكا في جريمة أخلاقية واحدة؟.
الخلوة والعنف!
وأوضح د.علي الحناكي مديرعام الشوؤن الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة أن انحراف الشباب من الجنسين يعود لغياب دور الأسرة والذي يأتي مكملاً لغياب الرعاية والحب والتقدير من الوالدين، وتحديداً للفتيات، متناسين أن الفتاة تكبر وتكبر حاجتها للحب، وبالتالي لو خرجت بعيداً عن حدود بيتها في الأماكن العامة كالمقاهي تكون عرضة لتحرش الشباب من خلال الكلمات المعسولة التى تداعب مسامعها وعندها يقع المحظور، ويكون اللقاء في بدايته مقهى عاما لتتفاقم الأمور فيما بعد وتتطور اللقاءات من وراء الأبواب المغلقة؛ وقد لا تستطيع الفتاة بعد ذلك العودة إلى كنف الأسرة وتصبح حياتها سلسلة طويلة من العلاقات العابرة؛ لتصل إلينا مقبوضاً عليها من الشرطة أو من الهيئة في واحدة من هذه العلاقات وتوضع بدار رعاية الفتيات أو تأتينا بحجة أنها معذبة ومعنفة لتواجهنا مشكلة معقدة تتمثل في إعادة حبل الوصل بينها وبين أهلها؛ لتصبح المشكلة مثل كرة الثلج تبدأ صغيرة في أعلى الجبل الجليدي ثم تتدحرج وتكبر إلى أن تحطم الكوخ في أسفل الجبل.
واضاف ان الفتاة المقبوض عليها في خلوة تعرض على القضاء ويصدر بحقها حكم شرعي من ثلاثة إلى ستة شهور، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه الادعاء العام تغليظ العقوبة على الشاب والفصل فيها يكون للقاضي، حيث تتفاوت العقوبة حسب نوعية القضية وسن الفتاة، وهل هي محصنة أو فتاة عذراء؛ وعادة ما يبلّغ الحاكم الإداري ثم هيئة التحقيق وتصدر لائحة الادعاء عليهما وتذهب للقاضي بعد التحقيق معهما في قسم الشرطة.



امتهنا سلب الجوالات وتكسير السيارات ..

قوة المهمات بشرطة الرياض تطيح بالبسّة وشريكه




الجوالات أصبحت هدفاً للصوص اليوم

الرياض - مناحي الشيباني

ألقت قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة الرياض القبض على لصين احدهما وافد من جنسية عربية في العقد الثاني من العمر اشتهر بلقب البسة لتورطهما بسلب العمالة الوافدة وسرقة ما بحوزتهم من مبالغ مالية وهواتف نقالة وتكسير زجاج السيارات والسرقة منها . جاء ذلك بعد ورود عدة بلاغات من مجموعة من العمالة الوافدة تعرضوا للضرب والتهديد بسلاح أبيض وسرقة ما بحوزتهم من جوالات ومبالغ مالية. على ضوء المعلومات والأوصاف التي أدلى بها المبلغون قامت قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة الرياض على الفور بنشر الفرق السرية التابعة لها وزرع المصادر الخاصة وتضييق الدائرة على المنطقة التي حدثت بها هذة القضايا وبفضل من الله تم تحديد الاشتباه باثنين من المشبوهين تنطبق عليهما نفس المواصفات أحدهما يشتهر بلقب (البسة) وبضبطهما ومناقشتهما حول المعلومات الواردة عنهما اعترفا بقيامهما بعدد كبير من قضايا سلب العمالة الوافدة وسرقة هواتفهم النقالة ومبالغ مالية إضافة إلى تكسير زجاج إحدى السيارات كانت متوقفة بجوار جامع أم إبراهيم الذياب بحي خنشليلة وسرقة مبلغ ستة آلاف ريال من داخلها وقد قاما بإرشاد جهة القبض والدلالة على أماكن ارتكابهما لتلك السرقات . وقد تم تدوين اعترافاتهما المبدئية وسلما لمركز شرطة البطحاء. جهة التحقيق بشرطة منطقة الرياض التي لا تزال توالي تحقيقاتها الموسعة مع الجانيين لمعرفة المزيد من التفاصيل والقضايا التي ارتكباها بنفس الأسلوب، كذلك وللكشف عن أي قضايا أو أساليب إجرامية أخرى، وسيحالان إلى القضاء حال انتهاء الإجراءات النظامية.



إطلاق سراح طفل بريطاني اختطف في باكستان



الطفل المخطوف ساهل سعيد مع اسرته

إسلام آباد - طاهر حيات - رويترز:

قال امس الثلاثاء أحد المسؤولين وقريب لطفل بريطاني خطف في باكستان في وقت سابق من الشهر الحالي إن الطفل أطلق سراحه لتنتهي محنته التي دامت 12 يوما. وقال راجا بشارات قريب الطفل البالغ من العمر خمسة أعوام "نحن سعداء ونحمد الله على نجاته." وصرح رانا صنيع الله وزير القانون في اقليم البنجاب المسؤول أيضا عن أمن الإقليم الذي خطف فيه الطفل لرويترز بأن "عصابة دولية من الخاطفين" مسؤولة عن الجريمة. وتابع "نحاول القبض على هذه العصابة بمساعدة دول أخرى." ولم يذكر المزيد من التفاصيل. وكان وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك قال إنه يشتبه في ضلوع أقارب للطفل في الخطف. وصرح امس بأن الطفل وهو من بلدة أولدهام الانجليزية سيسلم لأفراد من عائلته أو لأشخاص مسؤولين في باكستان لأن والده ليس متواجدا في البلاد. ولم تتضح الظروف المحيطة بإطلاق سراح الطفل. وكانت الشرطة بمدينة غيلوم حيث خطف الطفل ساهل سعيد قالت إن المسلحين خطفوه بعدما احتجزوا أقارب له تحت تهديد السلاح لساعات وأخذوا 150 ألف روبية (1750 دولارا) وبعض الذهب وطالبوا فيما بعد بفدية عشرة ملايين روبية (118 ألف دولار). وقال آدم طومسون المفوض السامي البريطاني في إسلام أباد في بيان "إنها أخبار رائعة تنهي المحنة الصادمة التي واجهها ساهل وعائلته."



أغرب تسوية طلاق: المنزل للزوج.. والسقف للزوجة

جوهانسبرغ - ي ب ا:

حرصت امرأة من سوازيلاند على تطبيق قرارات القاضي المتعلقة بطلاقها بحذافيرها، فاسترجعت كلّ ممتلكاتها من منزل طليقها، بما فيها سقف المنزل.
وذكر موقع "سوازي أوبسورفر" أن بوسيسيوي جينيندزا توجهت مع عناصر من الشرطة المحلية في مدينتها ونفذت الأمر الصادر عن القاضي، فأزالت كلّ مقتنياتها من منزل طليقها، بما فيها سقف المنزل.
وأشارت جينيندزا إلى أن زوجها طردها من المنزل في تموز/يوليو الماضي ولم يسمح لها بأخذ مقتنياتها على الرغم من أنها ابتاعت معظمها بمالها الخاص.
وأوضحت أنها تركت ابنها البالغ من العمر 14 عاماً مع زوجها السابق غير أنه مؤخراً لم يتمكن من الذهاب إلى المدرسة لأن والده احتجزه خارج المنزل.



وفاة أقصر رجل في العالم



لقطة تجمع بين هي بينجبينغ اقصر رجل في العالم وبين التركي سلطان كوزين الاطول في العالم. (الرياض)

لندن - (د ب أ):

توفي أقصر رجل في العالم عن عمر يناهز 21 عاما.
وأعلنت مصادر موسوعة غنيس للأرقام القياسية في لندن وفاة هي بينجبينغ المنحدر من منغوليا الداخلية والذي يبلغ طوله 61ر74 سنتيمترا.
وحدثت الوفاة مطلع هذا الأسبوع حيث كان بينجبينغ يشارك في تصوير عمل تليفزيوني في إيطاليا عندما شعر بألم مفاجئ في الصدر.
وكان بينجبينغ قد دخل موسوعة جنيس كأقصر رجل في العالم في آذار/مارس 2008 .



جندي أعمى «يرى» بلسانه

لندن - ي ب ا:

قال جندي بريطاني أصيب بالعمى في انفجار قنبلة بالعراق، ان حياته انقلبت رأساً على عقب بفضل تكنولوجيا تسمح له بالرؤية بلسانه.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الجندي كريغ لوندبرغ (24 عاماً) يمكنه الآن أن يقرأ ويحدد الأشكال والسير من دون مساعدة بواسطة جهاز "برين بورت" (Brain Port) الذي يحوّل الصور البصرية إلى سلسلة من النبضات الكهربائية ترسل إلى اللسان.
وقال الجندي ان الجهاز يعطي "إحساساً بأنك تلعق بطارية بقوة 9 فولت". وفقد لوندبرغ بصره أثناء الخدمة في العراق عام 2007 في انفجار قنبلة يدوية. واختارت وزارة الدفاع البريطانية لوندبرغ لتجربة الجهاز الذي يتضمن آلتي تصوير فيديو صغيرتين جداً موصولتين إلى نظارات شمسية موصولة بدورها إلى "مصاصة" من البلاستيك يضعها المستخدم على لسانه لقراءة النبضات الكهربائية.
وقال لوندبرغ "تحصل على خطوط وأشكال للأشياء، والصورة تكون بالأبيض والأسود وثنائية الأبعاد على لسانك. وتشعر كأن هناك مسامير وإبرا على لسانك".
وأشارت وزارة الدفاع البريطانية انها قد تدفع 18 ألف جنيه إسترليني ثمن الجهاز والتدريب عليه.
ولا يمكن لمستخدمي الجهاز أن يأكلوا أو يتحدثوا أثناء استخدامه، علماً ان مصمميه يسعون إلى تطوير جهاز أصغر يثبّت وراء الأسنان أو في سقف الحلق بما يسمح للمستخدم بالكلام على الأقل.



إعادة محاكمة 10 مصريين تقرر إعدامهم بتهمة اغتصاب امرأة

القاهرة - مكتب الرياض - ايمن محمود

نقضت محكمة النقض المصرية الحكم الصادر عن محكمة جنايات محافظة كفر الشيخ والقاضي بمعاقبة عشرة أشخاص بالإعدام شنقاً والسجن المشدد لمدة 15 عاما لمتهم آخر. وكان المتهمون قد تمت إدانتهم باختطاف سيدة من منزلها واغتصابها عنوة والاعتداء عليها.
وقررت المحكمة برئاسة المستشار صلاح عطية إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى من دوائر محكمة جنايات كفر الشيخ غير التي أصدرت حكمها بإدانة المتهمين. وقضت المحكمة، بقبول الطعن المقدم من مغتصبى سيدة كفر الشيخ والمحكوم عليهم بالإعدام، مع إعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة أخرى. وتعود أحداث الواقعة لعام 2006 حين قام مجموعة من الأشقياء باختطاف زوجة لأحد المواطنين كان على خلاف مع أحد الخاطفين، حيث صعد اثنان لمنزلها، وبقي آخرون أسفل العمارة حاملين الأسلحة النارية وأطلقوا أعيرة أرعبت السكان فلم يستطع أحد مساعدة السيدة برغم صراخها.
كانت السيدة قد ولدت ابنها الرضيع منذ شهرين بعملية قيصرية، ثم اختطفها الجناة إلى أحد المناطق الزراعية وتناوبوا الاعتداء عليها ولم تشفع صرخاتها ولا تقبيلها لأرجل الجناة من إنقاذها من الاغتصاب. وبعد أن أنهى الجناة فعلتهم اتصلوا بأحد أصدقائهم ليشاركهم الجريمة، ولكنه تعرف على السيدة وأخذها وظنوا أنه سيأخذها ليقضى ليلة معها بمفرده ولكنه أبلغ السلطات وأصبح شاهد الإثبات لمعرفته بزوج السيدة.












تعصب مشجعات الكرة ينعش سوق الحلوى المزخرفة بألوان الأندية
مشروع صغير دشنته سمر وأخواتها يلاقي رواجاً كبيراً



كعك يحمل شعار نادي الهلال

الدمام: أمل التريكي

لم يقتصر تشجيع المتعصبين للأندية الرياضية والفرق الكروية على ارتداء قمصان أنديتهم ورفع الشعارات الخاصة بهم قبل كل مبارة، ولم يكن حب الجمهور منحصرا على تزيين سياراتهم بصور وأرقام اللاعبين فقط , بل امتد تعطش الجمهورالرياضي إلى كل ماهو جديد في عالم التشجيع لإنعاش سوق الحلوى أو مايسمى بالـ"كب كيك" والكوكيز" لتكون حافزا للمشجعين والمشجعات أثناء تشجيعهم لمباريات أنديتهم .
تقول المواطنة سمر النمري خريجة إدارة مالية ومحاسبة والتي تمتلك مشروعا صغيرا من المنزل تديره هي وأختها وأخوها إن مباراة الهلال الأخيرة زادت طلبات "الكب كيك" الذي يحمل شعار الفريق ليكون تعبيرا عن الفرح لدى المشجعين وخاصة النساء ، إذ قمنا بصنع حلوى بأشكال مختلفة لونت جميعها باللونين الأبيض والأزرق حيث وضع شعار الهلال عليها بالاضافة إلى وضع اسم الشخص صاحب الطلبية على الشعار وتثبيته على كل قطعه من قطع الحلوى . وأشارت إلى أن عدد الطلبات التي وردتهم في يوم المباراة تجاوز 150 حبة "كب كيك" بالإضافة إلى طلبات على حلوى الكوكيز مبينة وجود مشجعين ومشجعات من الأندية الأخرى عرضوا دفع مبالغ مالية في سبيل عدم صنع الحلوى لنادي الهلال في ذلك اليوم وذلك دليل على شدة تعصب المشجعين لأنديتهم الكروية .
وأضافت النمري أنه لم يمض على افتتاحهم للمشروع سوى بضعة أشهر إلا أن أول طلب ورد إليهم كان يخص حفل ميلاد فتاة جامعية مشجعة لفريق برشلونه حيث صممت الحلوى على شكل "كب كيك" كبير الحجم يحمل فوقه كرة قدم ولون بالوان الفريق لتطلب أخت الفتاة حلوى مماثلة بعد فترة قصيرة لنفس الفريق. وأكدت أن عملاءهم من المشجعين الشباب والمشجعات كما أنهم يتلقون اتصالات من أمهات المشجعين وزوجاتهم للسؤال عن الأشكال المتاحة والتي يمكن تصميمها للأندية الرياضية والكروية.
وعن الفرق الكروية التي صممت لها حلوى تحمل شعارها قالت سمر إن فريق الهلال السعودي وبرشلونه وريال مدريد من أكثر الأندية طلبا بالإضافة إلى بعض الأندية الأوروبية متوقعة زيادة الطلب على الحلوى في مباريات كأس العالم. وبينت أن محاولتهم تقديم كل ماهو جديد للعميل وتلبية رغبته وتنفيذ فكرته مع منحها المزيد من الإضافات تضفي على شكل الحلوى تميزا وغرابة , خاصة أن أغلب المواد المستخدمة في صناعة الحلوى مستوردة من الخارج .



نعيمة.. سعودية تخدم المرضى بصمت
تجوب أروقة المستشفيات بحثاً عن مرضى تزورهم وتخفّف عنهم

الدمام: منى الشهري

فقدت ابنها الوحيد ذا ال 17 ربيعاً في حادث مروري منذ سنتين و3 أشهر.. ، وقبلها عاشت تجربة طلاق.. لكن صدمات الحياة لم تثنها عن بدء مشوار "العطاء" عن رغبة داخلية، ودون مشُورة من أحد.. دعت الله أن يجبر مصيبتها.. فكانت تلك اللحظة.. حينما نهضت بحثاً عن مساعدة الآخرين، ومن يحتاج التخفيف من معاناته..
ورغم تقاعدها المبكر من العمل بعد خدمة دامت 21 عاما في مستشفى الولادة والأطفال في الدمام، إلا أنها أبت إلا أن تكون قريبة من المرضى، كانت تجُوب أروقة المستشفيات بحثاً عن مرضى تزورهم وتخفّف عنهم، ومساعدة كبار السن لإنهاء مواعيدهم الطبية، أو إيصالهم إلى الأقسام التي يرغبونها في المستشفيات بدءاً من استقبالهم عند البوابة..
الجميع لم يكونوا يعرفون هويّة هذه المرأة.. ، لأنها كانت تعمل بصمت.. ، وجدتْ أن العمل الذي تقوم به يدخل ضمن نطاق الأعمال التطوعية، ويحتاج إلى جهة مسؤولة تعمل تحت مظلتها، حتى تكسب أعمالها الخيرية صبغة رسمية، ويسوّغ ذلك لها زيارة المرضى بشكل يومي..
اتجهت إلى مستشفى الملك فهد التخصصي، فكان لها ما أرادت، حيث أتاحت لها لجنة "سند" الخيرية لأطفال مرضى السرطان في المنطقة الشرقية الفرصة لتكون عضوة متطوعة وفاعلة..
تم تتويج ما قامت به مؤخراً بشهادة شكر من رئيسة مجلس إدارة جمعية "سند" لأطفال مرضى السرطان الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز نظير جهودها. إنها المتطوعة نعيمة النفيسي التي تحضر لمستشفى الملك فهد التخصصي يومياً لمساعدة المرضى تطوعاً منها ، حيث أنجزت 50 ساعة خلال عام من تطوعها ..
أوضحت نعيمة النفيسي أو كما يحلو للمرضى مناداتها "أبله نعيمه" لـ"الوطن" أنها تشعر بسعادة داخلية وطمأنينة لم تكن تشعر بها سابقاً، وقالت " لا تريد نعيمة من هذه الحياة إلا ما تقوم به الآن من مساعدة للمرضى لوجه الله"، وذكرت أن وفاة ابنها كانت هي نقطة التحول في حياتها التي جعلتها إنسانة مختلفة ترسم الابتسامة على وجوه المرضى رغم الحزن الداخلي الذي يكتنفها.
وأشارت نعيمة إلى أنها بدأت العمل كمتطوعة مع لجنة "سند" منذ قرابة العام في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، وكانت أول حالة عرضت عليها هي لطفل مريض بالسرطان يبلغ 11 عاماً، ويحتاج إلى من يخفّف عنه، موضحة أنها دخلت حينها على الطفل، وقامت بالتحدث معه حتى رفعت من معنوياته، وأصبح يسأل عنها باستمرار عند حضوره للمستشفى.
وقالت إنها عادة تبقى ساعة أو أكثر عند كل طفل تزوره بحسب حالته للتخفيف عنه، واللعب معه، وقراءة القصص بأسلوب مشوق، وقد تطلب من الطفل إكمال القصة لها، موضحة أن بعض الأمهات دُهشوا من تجاوب أطفالهم معها.
وعن أوجه العمل الذي تقوم به أكدت نعيمة أن ذلك قد لا يكلفها سوى ابتسامة في وجه طفل مريض، مشيرة إلى أنها تذهب إلى العيادات الخارجية في المستشفى لمساعدة المريضات وكبار السن أيضاً غير القادرين على الحركة، فتقوم بإحضار الأدوية لهم من الصيدلية، أو عمل المواعيد الطبية، أو قراءة الأوراق لهم، أو إيصالهم إلى الأقسام الخاصة بأطبائهم، أو البقاء مع الأطفال المرضى إلى حين عودة أمهاتهم إليهم، أو اللعب مع الأطفال في غرفة الألعاب.
وأوضحت نعيمة أنها تبدأ عملها منذ التاسعة صباحا وحتى ال 2 ظهراً يومياً، وتزور في اليوم حوالي 8 حالات منومة، حيث تقوم بتسجيل أسمائهم، وبياناتهم، وتاريخ الزيارة، وفي العيادات الخارجية يصل عدد المرضى الذين تقوم بمساعدتهم إلى 19 حالة في اليوم.
وذكرت نعيمة أنها تلقت خطابات شكر من أهالي الأطفال المرضى، مشيرة إلى أنها تشعر بالأمومة تجاه هؤلاء الأطفال، وقالت " قد يشعر البعض أن ما أقوم به أمر عادي، لكن ذلك يُفرح المرضى، ويدخل السرور على قلبي". وأكدت أهمية تثقيف المجتمع بالعمل التطوعي، واقترحت أن يُفتح الباب للمتطوعات في جميع المستشفيات لمساعدة المرضى بشكل عام.



طالبة تقدم اختراعا باسم "لكي يطمئن قلبي"

الزلفي:محمد المحيا

تأهلت طالبة الصف الثالث متوسط في المدرسة المتوسطة الخامسة بمحافظة الزلفي نورة بنت فهد عبدالرحمن البهلال للمرحلة النهائية ضمن سلسلة تصفيات معارض موهبة للعلوم والهندسة التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والذي أقيم بمنطقة القصيم، حيث ترشحت للتصفيات المحلية النهائية التي ستقام في الرياض.
عن اختراعها الذي تأهلت به قالت نورة إن فكرة الاختراع نشأت بعد خروج أخيها الصغير من بوابة المدرسة دون أن ينتبه أحد لخروجه، ففكرت في كيفية منع الخطر عن الأطفال في الشارع والمسابح ، وقادها تفكيرها إلى فكرة جهاز أسمته (لكي يطمئن قلبي)، ويتكون الجهاز من ثلاث قطع (حساس، جرس، مغناطيس) بحيث يوضع المغناطيس كأسورة بيد الطفل، والحساس يتم تركيبه على البوابات المفتوحة، والجرس يكون بالقرب من الأم، فعند مرور الطفل من البوابة يرسل الحساس أوامر إلى الجرس، فيصدر الجرس صوتا مسموعا لتنبيه الأم، وبذلك يمكن حماية الطفل من الخطر.
وأضافت نورة أن للأسرة دوراً رئيسياً في دعمها، حيث إنها بدايةً أحبت عملية الفك والتركيب من والدها، لأنها دائماً تشاهد والدها يقوم بذلك، فبعد عرض فكرتها على والديها شجعاها ودعماها معنوياً ومادياً، وكذلك رئيسة قسم الموهوبات حصة المطير بتواصلها معها، وتسهيل حضورها للورشة التدريبية في بريدة، ومن خلال الورشة عرفت أن كل شخص موهوب، وعليه أن يكتشف موهبته.
وعن أفكارها المستقبلية قالت إنها حالياً تعمل دراسة على مرض (شلل العصب الدماغي السابع) أو ما يعرف (شلل نصف الوجه) لإحداث تغيير في طريقة العلاج دون الإفصاح أكثر عن هذا التغيير وتركته للمستقبل.
من جانبها قالت المساعد للشئون التعليمية والمدرسية نورة الفرهود بأن فوز الطالبة نورة البهلال جاء نتيجة لجهود متكاتفة وعمل دؤوب، وذكرت مديرة المدرسة موضي الحبيس أن فوز نورة دليل على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بهذه الفئة، لأنهم هم صناع القرار في المستقبل لبناء هذه الأمة، وكذلك ما تجده الموهوبات من دعم واهتمام من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات.
وقالت والدة الطالبة نورة "أحمد الله وأشكره على توفيقه لابنتي، فالفرحة تغمرني لكونها مخرج للجميع في اجتياز المرحلة الأولى كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير لمدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي محمد عبدالله الطريقي على تشجيعه ودعمه لنا"، وعبر ولي أمر الطالبة عن تطلعه لفوزها والذهاب إلى أمريكا عن قريب.



"خراب البيوت" يبدأ برسالة جوال مجهولة
رسالة أنهت حياة زوجية دامت 6 سنوات وأخرى عمقت خلافا أسريا



شاب يستخدم الهاتف الجوال في إرسال الرسائل القصيرة

جدة : نجلاء الحربي

يستخدم البعض رسائل الهاتف الجوال لتهديد أشخاص أو فتيات أو سيدات، أو التشهير بهن لدى أسرهن، وبينما أكد استشاري نفسي أن هذا السلوك دلالة على خلل نفسي أو اجتماعي، وأنه من سمات الشخصيات السيكوباتية،
أنهت رسالة جوال حياة زوجية دامت 6 سنوات، وتروي أم خالد القصة فتقول إنها تعرضت للعديد من رسائل التهديد عن طريق جهاز الجوال ، وكانت الرسائل تحتوى على كلمات خادشة للحياء، تقول "زوجي يعاني من الغيرة الشديدة التي تدفعة أحيانا إلى الصراخ والاعتداء علي بالضرب إذا انتابه أي شك، وحدث أنه في أحد الايام وصلتني العديد من رسائل الجوال التي تتضمن كلمات لا تليق بسيدة متزوجة وأم لطفل، وحاول زوجي معرفة صاحب الرقم بشتي الطرق لكن لم يتمكن من ذلك، مما دفعة للانفصال، وإنهاء علاقتنا الزوجية".
وذكرت منى الغامدي (موظفة) "تعرضت لتهديد برسائل عن طريق الهاتف الجوال من خالتي بعد أن حدث خلاف أسري أدى لتوتر العلاقة بيننا، مما دفعها لإرسال رسائل تهديد ودعاء وقذف لأسرتي، مع ذلك لم أتمكن من اتخاذ خطوة قانونية لصلة القرابة التي تربطني بها، ولكني أصبحت في حالة نفسية سيئة، وقمت بالتعامل مع هذه التهديدات بشكل عقلاني".
وأكد استشاري الطب النفسي ونائب رئيس الجمعيه السعوديه للطب النفسي الدكتور محمد شاووش "رسائل التهديد تنتج عن خلل في النهج الاجتماعي، وعدم القدره على المواجهة العقلانية، والتمرد على القانون، كما أنها تشير إلى وجود إحباط شديد لعدم قدرة الشخص المستهدف بهذه الرسائل على الحصول على حقه، حيث يعمد المهدد إلى إرسال رسائل التهديد، وقد يلجأ لها البعض لابتزازالآخرين باستغلال بعض أخطائهم مثل ابتزاز بعض الفتيات أو الشبان عن طريق إفشاء بعض الأسرار، أو نشر بعض الصور، وفي كلا الحالتين هي دلالة على خلل نفسي أو اجتماعي،وهي من سمات الشخصيات السيكوباتية .
وأكد الدكتور شاووش أن الأضرار النفسية تعتمد على الشخص، ومدى قدرته على التحمل ومواجهة الواقع، وإدراكه لمسؤلياته، فكلما كان الشخص واثقا من نفسه ومن سلوكه، كان أقدر على التعامل مع التهديدات بشكل عقلاني. إلا أن البعض قد يكون فريسة سهلة لهذه التهديدات، فيكون قلقا متوجسا مرتابا من الآخرين، وقد يكون لهذه التهديدات تبعات سلبيه في التأثير على اتخاذ القرارات أو بناء العلاقات البينية مع الآخرين، حيث تعتبر أحد مصادر الكروب ذات النتائج النفسيه المختلفة.
وذكر شاووش أن هذه التهديدات التي تصدر من بعض ضعاف الشخصية قد تؤثر على مجرى حياة الإنسان، خصوصا في النساء فيما يتعلق بمسائل الشرف، وقد تدفع البعض إلى إخفاء التهديدات.
ونصح في مثل هذه الحالات أن يواجه الإنسان الأمر ويطلب المساعدة من شخص لديه القدرة على تفهم الأمر، وتقديم الاستشارة،كما يجب أن تكون هناك جهة حكوميه مخولة أو جمعيات خاصة يمكنها أن تتعامل مع الأمر بسرية تامة، وتتتبع هؤلاء الأشخاص المهددين، وتحيلهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للحكم عليهم والتشهير بهم، كذلك للجهات التربوية أثرها في توعيه الطلاب والطالبات بالأساليب المثلى للتعبير عن الرأي والمقاضاة، وكيفية الحصول على الحقوق بأساليب قانونية واجتماعية.
ويقول المستشار الأسري ومدير عام مركز عالم بلا مشكلات للاستشارات الأسرية الدكتوررامي خالد الخضر "من أهم الأدوار التي يفترض أن توفرها العائلة لأفرادها الاستقرار والأمان والطمأنينة وهي المعاني التي جاءت في وصف رب العباد بالسكن واللباس، والأسرة التي يقوم أحد أفرادها بالتهديد أوالإساءة للغير، سيُهدم لديها هذا العنصر الهام.
وأضاف أن "الضحية المهددة إذا كانت فتاة سيصبح كل أفراد أسرتها في قلق وحيرة وخوف دائمين ويترتب على ذلك زيادة حدة التوتروالشجار وإلقاء اللوم على أفرادها، كما يترتب عليه اتخاذ إجراءات وقرارات طارئة أو دائمة بتغيير نمط وسلوك الأسرة كاملة من تنفيذ عقوبات صارمة سحب أو اهتزاز الثقة، وزيادة تدخل رب الأسرة إما سلبا بترك الأسرة وطلاق الأم، وطرد الفتاة المهددة، وإما بزيادة الرقابة لضمان عدم وقوع المشكلة مرة أخرى، وأخيرا ربما ينتج عن ذلك مواقف لا تحمد عقباها، ومنها رد العدوان باعتداء مماثل قد يصل إلى القيام بأعمال جنائية خطيرة".
وقال المحامي والاستشاري القانوني ريان عبد الرحمن مفتي "إذا تعرض شخص لرسائل تهديد عن طريق جهاز الجوال سواء من شخص معروف أو مجهول، بإمكان هذا الشخص تقديم شكوى لإمارة المنطقة التابع لها، حيث تستقبل الشكاوى من هذا النوع، وتتم مراقبة الرقم الذي يبعث تلك الرسائل،ويتم استدعاؤه، وتحويله لهيئة التحقيق والإدعاء العام"، مشيرا إلى وجود تعميم من وزارة الداخلية لجميع الجهات المختصة في التشديد على هذا الامر باعتباره يدخل تحت طائلة الجرائم الإلكترونية وتعتبر هذه الرسائل دليل إدانة ينظر لها في المحكمة.
وأضاف مفتي أنه "في العادة تعتبر هذه القضايا من الجرائم التعزيرية، والتي ينظر بها القاضي حسب نوع الشتائم أو إذا كانت هذه الرسائل لمجرد التغرير وأحيانا قد يصل الحكم فيها إلى 5 سنوات سجن وجلد للجاني".
وأكد أنه "يمكن الوصول للشخص الذي يبعث رسائل تهديد للأشخاص عن طريق الجوال، حتى إذا لم يكن الرقم باسمه، فهناك طرق جديدة من خلالها يمكن الكشف عن صاحب هذا الرقم المجهول"، مشيرا إلى أن هناك من يلجأ لابتزاز الفتيات عن طريق رسائل الجوال، واللجوء للتهديد وهذه من الجرائم الكبرى في المجتمع السعودي التي لا تستوجب إطلاق السراح إلا بعد المحاكمة، فتقع أشد العقوبة على الجاني".



العثور على تمثالين فرعونيين يرجع تاريخهما لنحو 3400 عام



معبد الأقصر

القاهرة: يو بي أي

أعلنت وزارة الثقافة المصرية أمس الكشف عن تمثالين فرعونيين ضخمين من الجرانيت الأحمر في البر الغربي بمحافظة الأقصر يرجع تاريخهما لنحو 3400 عام.
وقال بيان لوزارة الثقافة إن بعثة المجلس الأعلى للآثار التي تعمل في مشروع خفض منسوب المياه الجوفية لإنقاذ معابد ومقابر البر الغربي في الأقصر، عثرت على التمثالين في البر الغربي (حوالي 700 كيلومتر جنوب القاهرة) خلال الحفر في مسار المشروع.
وأشار البيان إلى أن التمثالين من أهم تماثيل الأسرة 18 "الدولة الحديثة" (1570- 1304 قبل الميلاد). وتابع إنه تم الكشف عن التمثالين في جوار معبد أمنحتب الثالث، والد الملك إخناتون وجد الملك توت عنخ آمون، وهي المنطقة المجاورة للمنازل الحديثة وتقع للناحية الغربية من تمثالي ممنون.
ويعتبر التمثال الأول، بحسب البيان، من أضخم تماثيل "تحوت"، (إله الحكمة)، والتي كانت توضع داخل معابد الدولة الحديثة.
ولفت البيان إلى أنه تم العثور على التمثال على عدة أجزاء ويبلغ طوله حوالي 4 أمتار تقريباً.
وأضاف أن التمثال الثاني عبارة عن النصف العلوي لتمثال مزدوج للملك أمنحتب الثالث (1410- 1372 ق. م)، واقفا إلى جوار تمثال الملك "رع حور آختي" في هيئة الصقر وهو من الجرانيت الأحمر أيضاً.



إطلاق نار وقذف بالحجارة وصراع بأسطوانات الأكسجين داخل مستشفى المويه

ظلم: بندر الغنامي

شهد مستشفى المويه العام (شمال الطائف) فجر أمس عملية اطلاق نار من قبل أحد الأشخاص نتيجة مشاجرة خارجية مع آخر امتدت إلى داخل أروقة المستشفى.
وباشرت شرطة المويه بقيادة النقيب عبدالله الجعيد الموقع وقبضت على الطرفين، حيث أدخل أحدهما المستشفى نتيجة الإصابات التي لحقت به جراء الشجار الذي استخدمت فيه الحجارة وأسطوانات الأكسجين، فيما لا تزال التحقيقات جارية في القضية.
وأكد مصدر مطلع رفض الإفصاح عن اسمه أن إطلاق النار لم يسفر عن أي إصابات بين منسوبي المستشفى.
من جانبه، كشف الناطق الإعلامي في صحة الطائف سعيد الزهراني أن إطلاق النار والشجار الذي امتد إلى داخل المستشفى أحدث ذعراً بين العاملين والمنومين، مؤكداً أن الجهات الأمنية احتوت الشجار بين الجميع.
وقال الزهراني إن الشجار تسبب في تلفيات في قسم الطوارئ بسبب استخدام الحجارة وأسطوانات الأكسجين، موضحاً أنه تم وضع خفارة مشددة من قبل الجهات الأمنية على المصاب الذي يرقد بالمستشفى.



إيقاف دفن جثة طبيب هندي بنجران والتحقيق مع زوجته

نجران: صالح آل صوان

أعاد فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة نجران فتح ملف قضية الطبيب الهندي المتوفى في صفر الماضي، (٣٦ عاما)، ويعمل طبيبا استشاريا بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقلب بمستشفى الملك خالد بنجران. وطالبت الهيئة المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة بإيقاف جميع إجراءات دفن الجثة بعد ظهور نتائج تشريحها من مختبر السموم في منطقة مكة المكرمة، حيث أفادت النتائج بأن الطبيب مات مسموما.
وكشف مصدر رسمي في تصريح إلى "الوطن" أن الجهات الأمنية المختصة في منطقة نجران احتجزت أمس زوجة المتوفى بناء على طلب فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة، وذلك على ذمة التحقيق. وقال المصدر إن المشتبه بها (35 سنة) طبيبة من ذات الجنسية- تحتفظ "الوطن" باسمها- وكانت تعمل في قسم الباطنية بمستشفى الملك خالد بنجران، قبل استقالتها منذ عام.
وتضمنت مذكرة التوقيف طبيبا آخر يعمل استشاريا للمخ والأعصاب بالمستشفى، إلا أنه صدرت بحقه أمس مذكرة إفراج بالكفالة.
وتعود تفاصيل القضية إلى صفر الماضي، عندما نقل الطبيب الهندي من منزله إلى قسم الطوارىء بمستشفى الملك خالد. وتم تشخيص سبب الوفاة بأنه "جلطة في القلب"، بحسب التقرير الطبي. وتحفظت ثلاجة مستشفى الملك خالد على جثته لتشريحها، وأرسلت عينات من الجثة إلى مركز مختبر السموم في منطقة مكة المكرمة، لتكشف نتائج التحليل أن الوفاة بسبب السم.
يذكر أن الطبيب أشهر إسلامه قبل وفاته بفترة قليلة، بحسب مصادر "الوطن".



المملكة بين الدول الأقل تعاسة في العالم



صورة التقطت مساء أمس لعائلة سعودية في حي الرحاب بجدة وقد علت الابتسامة وجوه الجميع كبارا وصغارا

جدة: وائل مهدي

تقدمت المملكة في مؤشر الدول الأقل تعاسة على مستوى العالم محققة المركز السادس من بين الدول العشر الأقل تعاسة. و يعتمد هذا المؤشر (misery index) على حساب التضخم والبطالة والذي تصدره وكالة بلومبيرغ بصورة شهرية لقياس حجم المشكلات الاقتصادية على مستوى 64 من دول العالم.
وساهم تراجع نسبة التضخم في فبراير الماضي في احتلال المملكة لتلك المرتبة بعد أن تحسنت نسبة التعاسة فيها من 18.88% في شهر مارس من العام الماضي مقارنة بنسبة 13.95 % خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الخامسة.
وحصلت المملكة على هذا المعدل على أساس احتساب نسبة التضخم في فبراير والتي بلغت 4.2% إضافة إلى معدل البطالة البالغ 9.8%.
وعلى صعيد الدول العربية جاءت المغرب في المرتبة السابعة و مصر في المرتبة الـ 26
واحتلت أوكرانيا المرتبة الأولى بعد أن تناقصت فيها البطالة بصورة كبيرة ، مما جعل التغيير في نسبة التعاسة فيها يصل إلى النصف تقريباً تليها ليتوانيا في المرتبة الثانية، فيما جاءت إيسلندا في المرتبة الثالثة ولاتافيا في المرتبة الرابعة.

أصبحت المملكة من بين الدول العشر الأقل تعاسة في العالم بعد أن تحسنت مرتبتها على مؤشر التعاسة (misery index) الذي يعتمد على حساب التضخم والبطالة والذي تصدره وكالة بلومبيرغ بصورة شهرية لقياس حجم المشكلات الاقتصادية على مستوى 64% من دول العالم.
وساهم تراجع نسبة التضخم في فبراير الماضي في احتلال المملكة المرتبة السادسة على المؤشر الذي أصدرته بلومبيرغ أمس بعد أن تحسنت نسبة التعاسة فيها من 18.88% في شهر مارس من العام الماضي مقارنة بنسبة 13.95 % خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الخامسة.
وحصلت المملكة على هذا المعدل على أساس احتساب نسبة التضخم في فبراير والتي بلغت 4.2% إضافة إلى معدل البطالة البالغ 9.8%. وبالجمع بين النسبتين تكون المملكة قد فقدت 493 نقطة أساس أو 4.93% من النسبة السابقة في العام الماضي.
ومؤشر التعاسة هو فكرة للاقتصادي الأمريكي آرثر أكون الذي كان يعمل مستشاراً لدى الرئيس الراحل ليندون جونسون في ستينيات القرن الماضي.
وكانت فكرة المؤشر قائمة على أساس معرفة حجم المشكلات الاقتصادية التي تساهم في تعاسة المواطنين في كل ولاية أمريكية على حدة من خلال حساب التضخم إضافة إلى البطالة وهما الأمران الأكثر تنغيصاً على العيش.
وعلى صعيد الدول العربية جاءت المغرب في المرتبة السابعة بنسبة 8.3% والتي تواجه انكماشا في الأسعار حيث إن الأسعار في المغرب لم تنمُ في فبراير بل تناقصت بنسبة (0.7%) . ورغم أن النسبة التي حصلت عليها المغرب كانت أقل من المملكة إلا أن حجم التغيير كان 470 نقطة أساس أو 4.7% وهو أقل بفارق بسيط عن مؤشر شهر مارس للعام الماضي.
وجاءت مصر في المرتبة الـ26 بعد أن استقرت مستويات البطالة والتضخم فيها على نفس المستويات من مؤشر مارس للعام الماضي.
أما الولايات المتحدة وبريطانيا والصين والهند فقد تراجعت على المؤشر نظراً لزيادة التضخم أو البطالة في تلك الدول كما هو الحال في غالبية الدول الصناعية. وزادت نسبة التعاسة في بريطانيا بنحو 360 نقطة أساس في مؤشر شهر مارس لتصبح 12.4% فيما ارتفعت في الولايات المتحدة إلى 12.3% نظراً لارتفاع نسبة البطالة.
واحتلت اوكرانيا المرتبة الأولى بعد أن تناقصت فيه البطالة بصورة كبيرة مما جعل التغيير في نسبة التعاسة فيها يصل إلى النصف تقريباً تليها ليثوانيا في المرتبة الثانية فيما جاءت أيسلندا في المرتبة الثالثة ولاتفيا في المرتبة الرابعة.














اخر تعديل كان بواسطة » Meme في يوم » 17/03/2010 عند الساعة » 06:10 AM
  #2  
قديم 17/03/2010, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476

(×O اذكار الصباح والمساء نصا وصوتا .. اضغط هنا O×)

دعواتكم .. فاقسم بالله اني بحاجة اليها ..

اختكم .. ميمي
  #3  
قديم 17/03/2010, 06:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يعافيكم ربي ع الاخبار

لاخلا ولاعدممم
  #4  
قديم 17/03/2010, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
عوافي أختي ميمي

ألف شكر لك

،،،


دمتم بحفظ الرحمن
  #5  
قديم 17/03/2010, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
الله يوفقك ويسهل عليك ويعطيك مايرضيك

اخبـار شي

بالنسبه للهيئه تسذوبين يحبون التشهير بالخلوه غير الشرعيه

انا شفتهم بمول وربي رحمت البنت كثير

من جد فشلوها وفشلو اهلها

يعني هي مراهقه او طايشه ليش مايستر عليها ويعاقبوها بالتخويف والتهديد

لان بالمره صراخهم واسلوبهم سوا ربكه للمول

الا ان كان هيئه الرياض قوانينهم غير جده
فهذا شي ثاني

ومن جد الكل دعى عليهم اكثر من دعا لهم

حتى كان فيه شيخ كبير دعا عليهم بصوت عالي وقال لوها بنت وش بتسوي

فضحت امها واخواتها الله يفضحك
^
^
خليته موضوع موب اخبار^^
تحياتي
  #6  
قديم 17/03/2010, 07:44 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/06/2008
مشاركات: 624
عـوآفي ميمـي ..


والله يووفقـكـ ..

..
.
  #7  
قديم 17/03/2010, 08:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً فيك ميمي ..

يسعد صباحك .. والف شكر لك ع الاخبار ..
مجهود مميز تشكرين عليه ..

تقبلي شكري واحترامي ..
دمتي بخير
  #8  
قديم 17/03/2010, 11:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بباشاباسو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/11/2008
المكان: الهند
مشاركات: 2,835
الله يعطيك العافيه اخت ميمي على الاخبار
  #9  
قديم 17/03/2010, 12:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

هلا وغلا بميمي

صراحه انتي احسن واحده في اعضاء اخبار المجلس

دايم اخبارك بوقتها

تعلم يا شكسبير

إقتباس
اعداد :Meme

عوآآآآفي




,,,
  #10  
قديم 17/03/2010, 12:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
هلا أختي ميمي
أشكر جزيـــــل الشكر على طرحك الجميــل
و انتقــاء المواضيــع التي تلامس محاور مهمه
تشكرين على ذلكـ و الله يعطيكـ العافيــــــه على ذلك
تحيآآآآآتي لك
عادل
  #11  
قديم 17/03/2010, 01:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
الف شكر ميمي
اخبار رائعهـ وانتقاء مميز
الله يفرج همكـ ويوسع صدركــ ويخليكــ تعيشينـــ اطلق ربووووووع في الدنيا << كيف الدعاء بســ

ياسر وشـ فيك متبليني تراي شخص منظبط
وتستاهل ميمي الاشادهـ

بالتوفيق للجميع
وعطلهـ نهايه اسبوع مميزهـ << مدري وش احس بهـ وانا اكتبها
  #12  
قديم 17/03/2010, 01:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا ميمي..

يغطيك العافية على الأخبار الرائعة..
والله فيه كم خبر ودي أعلق عليه بس أخاف أطول..

ميمي قولي آمين : الله يسعدك ويفرج همك وينفسك كربك ويرفع قدرك.. آآآآآآآآآآآآمين..
شكرا جزيلا..

..سيناتور..
  #13  
قديم 17/03/2010, 02:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544
هلا والله
مساء الخيرات




ابي والله الشي لاحطيتي فيه ازرق وابيض او شعار الهلال صار يجنن

\

/
اخبار متميزه منك ومن العجله قريتها بالجوال وتحمست للصور
مجهود مميز يالغاليه

الهنووف
كانت
هنا
ورحلت
  #14  
قديم 17/03/2010, 03:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
مشكوره ميمي ع الاخبار..!!
  #15  
قديم 17/03/2010, 04:17 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 843
مشكوره ميمي ع الاخبار..!!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:44 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube