#1  
قديم 28/02/2010, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
°•ღ•° اخبار مجلسكم يوم الاحد 14 - ربيع اول - 1431 •°•ღ•°





إعـداد : إيقاع المطر




إثر اجتماع المجلس مساء أمس في الرياض برئاسة ولي العهد ورئيس وزراء اليمن
التنسيقي السعودي - اليمني يتوج بـ(9) اتفاقيات ومنح أكثر من (430) مليون لتمويل مشروعات في اليمن



الرياض - محمد السنيد - واس

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي اليمني ودولة رئيس الوزراء في الجمهورية اليمنية رئيس الجانب اليمني بالمجلس الدكتور علي محمد مجور جرت مساء أمس بقصر سمو ولي العهد - العزيزية - مراسم التوقيع على الاتفاقيات والبرامج التنفيذية للدورة التاسعة عشرة لمجلس التنسيق السعودي اليمني.

فقد وقعت اتفاقية البرنامج الزمني لتفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال السياحي وقعها عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعن الجانب اليمني معالي الأمين العام لمجلس الوزراء الأستاذ عبدالحافظ ناجي السمه.

تتمة الخبر



أمير الشرقية يرعى ملتقى (دور الموارد البشرية الوطنية في نقل التقنية)

الدمام - ظافر الدوسري

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تنظِّم غرفة الشرقية ملتقى (دور الموارد البشرية الوطنية في نقل التقنية) في 19 إبريل المقبل.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالرحمن الراشد أن الملتقى يحاول إجراء عملية تقييم لحالة الموارد البشرية السعودية في القطاع الخاص، ويسعى للاستفادة من نقل التقنية في تعزيز وتحسين والحفاظ على القدرة التنافسية للموارد البشرية الوطنية، ويعمل من أجل رصد حجم الاحتياجات المالية لتطوير الموارد البشرية لتكون قادرة على دعم نقل التقنية.

وأضاف: إن الملتقى يرصد مدى مساهمة نظام التعليم ومراكز التدريب في تنمية الموارد البشرية الوطنية ودور صندوق التنمية الصناعية السعودي في تنمية الموارد البشرية في القطاع الصناعي. وقال الراشد: إن رؤية الملتقى تتمثل في تقييم العلاقة بين الكفاءة الوطنية ونقل التقنية، وذلك من خلال السعي إلى تقييم دور الكفاءة الوطنية في دعم توطين الصناعة ونقل التقنية والمعرفة من خلال دراسة السوق المحلي والاستفادة من تجربة الأسواق الخارجية الناجحة.

وتطرَّق الراشد إلى مبادرة غرفة الشرقية في تبني قضايا التوطين عموماً انطلاقاً من إقامة منتدى (التوطين فرص وتحديات) في مارس من العام الماضي وحجم الاهتمام الذي استقطبه المنتدى من خلال هذه القضية المحورية.



النائب الثاني يكلف «مدينة العلوم والتقنية» بإعداد الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية

الجزيرة- جمال الحربي

بدأت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في العمل على إعداد إستراتيجية وطنية للسلامة المرورية والحد من مخاطر حوادث السير بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بتكليف من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وتشير الدراسات المرورية إلى أن الخسائر السنوية نتيجة الحوادث المرورية في المملكة قد بلغت نحو 21 مليار ريال، وهو ما يمثل نحو 4 في المائة من فاقد الناتج الوطني وهذا الفاقد يضاهي نظيره في الدول الصناعية.

وسيتم إعداد الإستراتيجية وفق مرحلتين أساسيتين، الأولى عن طريق التقييم المتعمق للوضع المروري الراهن بجميع أبعاده، وتحديد نقاط القوة والضعف، والتعرف على الخبرات العالمية في هذا المجال، والثانية ستكون عن طريق إعداد الأسس الإستراتيجية التي سيتم ترجمتها إلى برامج ومشاريع مصنفة حسب الجهات المعنية وفق برنامج زمني لتحقيق أهداف الإستراتيجية.

وتهدف الإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية إلى تحقيق حركة مرورية آمنة، وتنظيم أمثل لحركة السير، وتنمية الإحساس بالمشاركة المجتمعية في تحقيق السلامة المرورية للجميع.



الغاز يقتل عائلة كاملة وهم نائمون

عمان - (ا ف ب) :

أعلن مصدر مسؤول في مديرية الدفاع المدني الأردني أمس السبت وفاة سبعة أشخاص من عائلة واحدة بينهم خمسة أطفال اختناقاً نتيجة استنشاقهم الغاز أثناء نومهم. وقال العقيد فريد الشرع الناطق باسم المديرية إن «سبعة أفراد من عائلة واحدة هم زوج وزوجته وخمسة أطفال تتراوح أعمارهم من عام ونصف إلى عشرة أعوام توفوا نتيجة استنشاقهم الغاز أثناء نومهم».

وأضاف: «علمنا بالحادث الذي وقع في منطقة رأس العين (شرق عمان) صباح (السبت) حيث قامت كوادرنا بنقل جثث الضحايا إلى المستشفى».

ورجح المصدر أن «يكون سبب وفاة العائلة هو استنشاق غاز متسرب من السخان الموجود في المطبخ».

وتوفي ستة أشخاص من عائلة واحدة بينهم أربعة أطفال في 21 من الشهر الماضي شمال الأردن اختناقا نتيجة تركهم مدفأة غاز مشتعلة أثناء نومهم.وفي الشهر ذاته توفي خمسة أشخاص من عائلة واحدة بنفس الطريقة في الزرقاء (شمال شرق عمان). ووقع نحو 63 حادثاً من هذا النوع في 2009 قتل فيها ثمانية أشخاص فيما نجا آخرون وتم إنقاذهم.



انخفاض معدل الهجرة السنوي إلى مدينة الرياض



الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح :

كشفت دراسة صادرة من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن انخفاض معدل الهجرة السنوي إلى مدينة الرياض عنه في الأعوام السابقة والذي يأتي 73% من المهاجرين للمدينة بغرض البحث عن فرص عمل.

وأوضحت الدراسة أن معدل الهجرة السنوي بلغ 33.000 مهاجر فيما كان قبل ذلك يصل إلى 75.000 مهاجر في الأعوام السابقة، مما أدى إلى انخفاض نسبة النمو السكاني من (8%) إلى (4.2%).

وتوقعت الدراسة أن يصل عدد سكان مدينة الرياض، بحلول عام 1450هـ إن شاء الله إلى 8.280.000 نسمة، تبلغ نسبة السعوديين منهم 75%، وتبلغ نسبة السكان تحت سن العشرين (52%). وقدرت أعداد الوظائف الواجب توافرها حتى عام 1450هـ بحوالي 689.000 وظيفة، أي بمعدل 34,450 وظيفة سنوياً, فيما قدرت احتياجات المدينة من المساكن حينها بـ 606.000 وحدة سكنية، ما معدله 30.300 وحدة سنوياً.



أما بعد
وتلاشت قوائم الانتظار

د. عبد الله المعيلي

قبل سنوات قليلة كانت قوائم الخريجين في أقسام العلوم الشرعية والاجتماعية من الجامعات السعودية وكليات المعلمين طويلة، ومع نهاية كل عام دراسي كانت قوائم الانتظار تطول وتطول، وكانت فرص التعيين أمام هؤلاء الخريجين في هذين التخصصين محدودة، نظراً لكثرتهم في هذين التخصصين، ولكون وزارة التربية والتعليم هي الخيار الأول والأكثر تفضيلاً للخريجين عامة، مما شكَّل عبئاً نفسياً وإدارياً يفوق الاحتمال على وزارة التربية والتعليم باعتبارها القطاع الحكومي الأوحد الذي تتوفر فيه فرص أكبر للتوظيف، وامتدت الإحباطات للخريجين أنفسهم، بسبب ضياع سنوات من أعمارهم دون استثمار، وهي سنوات مهمة لتكوين ذواتهم، وللوفاء بمتطلبات حياتهم وتكوين أسرهم.

وفي الوقت الذي كانت تتوفر فيه أعداد كبيرة جداً من الخريجين في العلوم الشرعية والاجتماعية، وتخصصات أخرى مثل العلوم السياسية والزراعية، والإعلام، والدعوة، وعلم النفس، والاجتماع، والخدمة الاجتماعية، والآثار، كان هناك شح، بل ندرة في الخريجين في تخصصات أخرى تمس الحاجة لها في الميدان التعليمي، مثل القرآن الكريم وعلومه، واللغة العربية، والعلوم الطبيعية على اختلاف تخصصاتها، والرياضيات واللغة الإنجليزية، والتخصصات المساندة مثل محضري المختبرات، ومعامل الحاسب الآلي ومصادر التعلّم، وأمام هذا الخلل في أعداد الخريجين وتخصصاتهم، تم اللجوء إلى حل أُعد من مدخلات الفشل التي عانى منها التعليم وما زال، ألا وهو تكليف الخريجين من التخصصات التي يوجد فيها وفرة بتدريس التخصصات التي تعاني من شح وندرة، علماً بأنها تخصصات لا يمكن أن يتقن تدريسها إلا متخصص متمكن.

وخروجاً من هذا الحل الكارثي وتبعاته على التحصيل الدراسي للطلاب وتشويهه، كانت الأنظار تتجه إلى معالجة جذرية لهذا الخلل، لأن استمرار هذا الحل يمثِّل قمة الفشل والهدر والفوضى التي سوف تفضي إلى نتائج وتبعات معقدة يستحيل معالجتها، والتعامل معها إن لم تبادر مؤسسات الإعداد والتوظيف إلى وضع الحلول المناسبة لتوجيه الطلاب إلى التخصصات التي تتوافق مع حاجات التنمية وتلبيها في القطاعين العام والخاص، وفي الوقت نفسه تضمن للخريج الانخراط في الحياة العملية والإنتاج دون إبطاء أو تأخير.

كان الأمل أن تتم المعالجة بصورة منطقية، وأن تكون وفق منظور ورؤية مستقبلية، وخطة مبنية على معلومات واحتياج دقيق موثّق صحيح، ومراحل زمنية تحدد فيها الأعداد التي تفي بحاجة سوق العمل، لأنه إن لم يؤخذ بهذا ستكون النتائج اللاحقة أكثر كارثية من الحال التي يزمع الخروج منها ومعالجتها.

وكما جرت العادة تمت المعالجة وفق أسلوب إدارة الأزمات، وليس بخاف أن هذا الأسلوب يتسم بالارتجال والتعجّل والتبسيط والتسطيح والتفريط، وفي أحسن الأحوال يفضي إلى أوضاع أكثر تعقيداً، وأشد مرارة من الحال السابقة، والسبب أن المعالجة لم تتم في إطارها وسياقها العام، ولم ينظر إلى التبعات والنتائج المترتبة على هذه المعالجة العرجاء المستعجلة، ولهذا يلحظ أن الأزمات الإدارية تتتالى وتستمر، فبمجرد الخروج من أزمة، تتولد أزمة أخرى على أثرها وهكذا تتوالى سلسلة الأزمات دون انقطاع.

ووفق إجراء إدارة الأزمات تم التوجيه بمعالجة إشكال تراكم الخريجين في تخصصات التربية الإسلامية، والعلوم الاجتماعية، والتربية الرياضية والفنية ب»إيقاف القبول في هذه التخصصات»، ولكن ما الذي ترتب على هذه المعالجة؟

لقد ترتب عليها الآن نقص كبير جداً، بل ندرة في خريجي هذه التخصصات، ولسد هذا النقص يتم الاستعانة بمعلمي التخصصات الأخرى لتدريس مواد التربية الإسلامية والاجتماعيات، وكان الله في عون الطلاب، فهم الضحية في الحال الأولى وفي الثانية.



حين يسبق اللسان الأفكار تسقط بعض الأشجار فيضيع الأمل
د. عبد المحسن التويجري

أنارت ثم استدارت تجر خيوط النور بعد أن قذفت بجهد الجاهل على من أوكلت له تنفيذ حركة تطور تمثَّلت في ضم تعليم البنات والأبناء تحت مظلة واحدة.. وكان قراراً حكيماً وفقت إليه القيادة..

..وفي هذا توحيد للجهد والتكاليف.. فضلاً عن المردود التربوي والنفسي.

تابعت مع غيري المجموعة الأولى.. وما زلت أتابع ما ينشره معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد.. ومع خواطر الحقائق التي وردت في المجموعة الأولى وما زالت تُنشر في جزئها الثاني.. إنها خواطر لحقائق، بمعنى أنها أحاسيس تشير لها تجربة ورؤى.. وتجسدها أفكار تقول حقيقة يلم بها من عاصر ويعاصر التطور وما حوله وقبله، ومن واكب صيرورة الفعل ورد الفعل حيث في الأفق نرى.. وقد أشار له المقال، ما أكبره، وغير مبرر ومنه ما نصه:

النص:

للأسف أن هؤلاء الناس عندهم المقدرة على أن يوغروا صدور العامة، ويحملوهم على الهجوم على كل صاحب فكر جديد.. وتصل الجهالة ببعضهم إلى الحكم على الآخرين بأحكام قاسية تصل إلى تفسيقهم، أو قريب من ذلك.. وأنَّى لي أن أنسى ذلك الرجل الذي تبعني، وأنا أشارك في حمل جنازة أحد الأقارب إلى خارج المسجد لنقله إلى مثواه الأخير في مقبرة النسيم بمدينة الرياض قائلاً ما معناه: (صاحب هذه الجنازة مصيره الجنة بإذن الله، وأنت ستُحاسب يوم القيامة حساباً عسيراً، لأنك أنت الذي أوحيت لولي الأمر بدمج تعليم البنين مع البنات، وهذا فيه فساد ومفسدة).

عجباً لذلك الرجل - الذي حكم عليَّ بما ليس مخولاً له أن يحكم به - فلقد جعل نفسه عالماً بالأقدار، وعارفاً بمن يُحاسب يوم القيامة حساباً عسيراً ومن يُغفر له.. وهذا أمر لا يعلمه إلا الله الواحد القهار.

وقد سمع أخي عبد الله ذلك الرجل يقول ما قال فدفعه بقوة، وقال له ما معناه:

إني أشك في سلامة عقلك، بل سلامة فهمك لدينك.

وسبق أن أصدر الدكتور كتاباً كسجل نشأة وتجربة راجعت بعضاً منه لتتأكد معلوماتي.

ومن خلال ما أعرف عن الدكتور أتذكر أنه يصلي بنا كإمام أثناء الرحلات أو الكشتات، وكنا رهطاً من القوم من السهل تذكُّرهم بالاسم كما أتذكَّر زيارتي له حين كان مدرساً في أحد صروح التعليم بمكة المكرمة، وكان معه عدد من المدرسين المشايخ، بعضهم من سوريا، وكنا نسر ونتشرف بأداء الصلاة في الحرم.. لا أقول إن في هذا ما أُزكي به الدكتور، فهو في مكمن الخير والتقى باعتدال مشهود، لكن قولاً عن قول يختلف.. أقول ما رأيت وشاركت والبعض قال وهو لا يعرف من ماضي الرجل سنداً قرأ أحداثه ومعرفة بعض من تفاصيله قبل البت برأي.. والرأي فيه يفترض أن يصدر ممن شاهد المشهد.. ولا يجوز أن يُقال ومظلته عبث القول غير المسؤول.. حيث أفتى وأعلن أن الدكتور لا تبرأ به الذمة.. والآخر نصَّب نفسه قدراً يعلم بالأقدار، والذي قال قولاً أدى بشقيقه الرصين أن يقول بالنص.

وقد سمع أخي عبد الله ذلك الرجل يقول ما قال فدفعه بقوة، وقال له ما معناه:

إني أشك في سلامة عقلك، بل سلامة فهمك لدينك.

إن الدكتور كُلف بمهام الوزارة.. ثم أُنيطت بها مسؤولية تعليم البنات.. أي أن ازدواجية الجهد والتكاليف المادية.. فضلاً عن مفهوم الأسس التربوية أسباب توجب توحيدها، فالمهمة تعليم الابن والوزارة مؤتمنة على ذلك.. والأب والأم عقولهم ومشاعرهم نحو الأبناء.. سواء في الجهد.. أو الأمل.. ومصدره واحد.. فقِصر النظر والعجلة محصلته الجهل بذلك.. أو تجاهله إن لم يتداخل مع أسباب أخرى.

الشيء المؤكد أن من آمن قولاً وفعلاً بأركان دينه.. لا يوجه له من القول ما يطعن في إيمانه، ولا يقبل من القائل أي اجتهاد أساسه التجريح وسوء الظن.. ومن أقدم على مثل ذلك أساء لنفسه وأضاع وقاره.

الخلاصة:

1- إن العلاقة الإنسانية حين طارئ من سوء فهم قد يحدث.. تحتم التشاور والحوار بعيداً عن التجريح وسوء الظن.

2- الابتعاد عن القول والفعل بقصد التشويه في المعتقد.. أو الاعتقاد.

3- الموضوع يُرد لولي الأمر.. ولا باب موصداً أمام الرأي الحسن.. وما استقام من النصح، وفق ما وجَّه به الدين والصالح من العرف.

4- أن لا يقحم أمر المقدسات واستخدام الشيء في غير مكانه.. إلا بشرط شرعي معلن.

5- التخطيط وهدف النماء والتطور من اختصاص المعني، والمؤهل لذلك، أو من كُلف به وفق المُقر من قوانين.

وهذا ملخص.. لكنه يستوعب المزيد.. وبالله التوفيق.

للمزيد من المقالات من صحيفة الجزيرة



خبير اقتصادي : ربط الزكاة بمعدلات التوظيف يساعد على تقليص آثار البطالة

الرياض – فهد الثنيان

طالب مستشار اقتصادي بإعادة النظر في نظام الرسوم المالية للزكاة المفروضة على المنشآت والمؤسسات الصغيرة باعتباره نظاما غير دقيق ومنصف للقطاعات الصغيرة نظرا لمحدودية أعمالها وأنشطتها.

وقال ل" الرياض " الدكتور علي التواتي أستاذ المالية والاقتصاد الإقليمي ان العديد من القطاعات الصغيرة لاتحقق مداخيل مالية ثابتة ومن ضمن هذه القطاعات مكاتب الاستشارات والتي تندرج في مسمياتها لدى وزارة التجارة تحت مسمى المهن الحرة ولا تندرج تحت نظام المؤسسات التجارية، مضيفا أن بعض التقديرات لموظفي مصلحة الزكاة والدخل غير دقيقة وذلك باعتمادهم لدى التقييم على موجودات المكتب من أثاث وموجودات وليس على فواتير وعقود هذه المكاتب.وطالب الدكتور التواتي مصلحة الزكاة والدخل بإعادة النظر في تقييماتها للمنشآت الصغيرة والتي كثير منها بحسب حديثه لاتكاد تغطي تكاليفها وأضاف أن هذه المكاتب مصاريفها المالية والادارية تتجاوز مداخيلها.وأكمل بأن كثيرا من أصحاب مكاتب الاستشارات يعانون من عدم وجود نماذج تكليف بأنشطتهم لدى مصلحة الزكاة والدخل مما يجعل موظفي المصلحة يدرجون هذه المهن الحرة تحت نظام المؤسسات التجارية والتي لديها أعمال وعقود بملايين الريالات.ولفت إلى ضرورة إيجاد تصنيف دقيق للمؤسسات التجارية والشركات والمكاتب الصغيرة عبر فئات مختلفة تتناسب مع حجم مداخيلها الفعلية وليست التقديرية.

تتمة الخبر



جددت تحذيرها من السماسرة المحتالين
«التربية»: حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.. السبت


الطائف - هلال الحارثي

تستعد وزارة التربية والتعليم لإعلان أكبر حركة نقل خارجي تشهدها الوزارة للمعلمين والمعلمات، يوم السبت القادم. ومن المقرر أن تفرغ الوزارة من كافة إجراءات الحركة وتجهيزها يوم الأربعاء القادم، على أن تتم مراجعتها وتدقيقها على مدى ثلاثة أيام قبل إعلانها رسميا يوم السبت القادم.

وتنوي الوزارة عقب هذا الإعلان إقامة ورش عمل بمختلف إدارات التربية والتعليم وبمشاركة عدد من الأكاديميين بالإضافة إلى إشراك المعلمين والمعلمات لمراجعة وتطوير معايير آلية المفاضلة في الحركة، وفي حال رصد أي تطلعات أو ملاحظات تستلزم التطوير أو الإضافة فسيكون ذلك محور اهتمامها في الأعوام القادمة.

ومن المقرر أن يسهم برنامج (لم الشمل) في جمع عدد كبير من الأزواج من المعلمين والمعلمات الذين يعملون في مدن مختلفة ومتباعدة، ذلك بعد أن أتاحت وزارة التربية والتعليم فرصة لم الشمل للمعلمين والمعلمات (الأزواج) عن طريق برنامج (لم الشمل) والذي يتيح للمعلم المتزوج من معلمة إعطاءهما الفرصة الأكبر للم شملهم في مدينة واحدة من خلال حركة النقل الخارجي، وذلك بهدف العمل على كافة السبل الكفيلة باستقرار المعلم وراحته النفسية، آخذة بعين الاعتبار جميع الجوانب الفنية والإدارية والتي من شأنها خدمة المعلم والطالب والمدرسة.

وجددت الوزارة تحذيراتها من سماسرة النقل الذين يدعون القدرة على نقل المعلمين والمعلمات، مؤكدة أنه لا يوجد نقل خارجي إلا من خلال جهاز الوزارة وفق الضوابط والأنظمة واللجان المشكلة لها, راجية عدم اتباع من يدعي القدرة على إتمام النقل.



فتاة تنقذ والدها من بين فكي وحش مفترس

الباحة- إبراهيم الزهراني

تفاجأ أحد المواطنين في الستين من العمر بمحافظة المندق الواقعة شمال منطقة الباحة بهجوم ضبع مفترس كان متربصاً داخل بدروم منزله الذي تُرك مفتوحاً طوال الليل الأمر الذي مكن أحد الضباع الجائرة من الولوج داخل البدروم المجاور لحضيرة الأغنام .

الضبع المفترس هاجم المواطن المسن والذي قاومه وجهاً لوجه بكل شجاعة حتى تمكن من طرحه أرضاً إلا أن الضبع تمكن من نهشه في الفخذ ونال من الساق وكذلك قضم أصابع اليد اليسرى ، الأمر الذي جعل المواطن يستنجد في أهله بعد أن أحكم الإمساك برقبة الضبع حتى حضرت ابنته بعصى غليظة وضربت الضبع في رأسه عدة ضربات مستخدمة العصا والأحجار حتى هرب الضبع المفترس ، وتم نقل المواطن م.ع إلى مستشفى المندق العام لمعالجة ما أصابه من جروح بليغة .

تجدر الإشارة إلى أن الضباع والذئاب تظهر بين فترة وأخرى وتشكل خطراً على سكان القرى الواقعة على حواف المنكسرات الجبلية المطلة من الجهة الغربية على قطاع تهامة ، فهي تبحث عن فريسة من الأغنام .



فيل هائج يلاحق الناس ويحطم السيارات في شوارع الهند


الفيل يدمر سيارة قبل السيطرة عليه

مكتب الرياض إسلام آباد طاهر حيات

أفادت الأنباء الواردة من الهند بأن فيلاً هائجاً هرب من إحدى حدائق الحيوانات بمدينة "ميرتة" الهندية، وبدأ يلاحق الناس ويدمر السيارات لمدة 18 ساعة، مما أدى إلى إصابة امرأة بجروح بالغة. وبعد انتشار الرعب بين سكان المدينة، وصل فريق خاص من منظمة الحياة البرية الهندية لاصطياد الفيل،وتمت السيطرة عليه بعد ساعات عديدة من الملاحقة واعيد إلى حديقة الحيوانات.



سعر الحذاء وشكله ليسا دليلاً على جودته وراحته وكلما كان باطنه ليناً ومرناً ازدادت قدرته على امتصاص الصدمات
الكعب العالي.. الأناقة والإثارة تصطدمان بأمراض الأقدام الدائمة!


أظهرت الإحصائيات أن الإنسان الطبيعي يخطو ما يتراوح بين خمسة آلاف إلى عشرة آلاف خطوة يومياً. هذه الخطوات تمثل عبئا على القدمين خصوصاً إذا كان الشخص بديناً أو كان عمله يتطلب الوقوف والمشي لفترات طويلة مما يجعل قدميه عرضة للآلام والأمراض المختلفة التي تنتج عن الاجهاد مثل مرض مسمار القدم والتهاب الأربطة والأوتار وآلام مقدمة القدم وغير ذلك. ومن أجل هذه الأسباب فإنه من البديهي والمعروف بأن الحذاء الطبي والحذاء الجيد يكونان ذا أهمية قصوى عند الأشخاص النشطين وعند الرياضيين وعند بعض فئات المرضى مثل مرضى السكري والقدم المفلطحة ومرضى الأوعية الدموية. ويمكن لأي شخص ملاحظة الكم الهائل من مختلف أنواع الأحذية التي يزعم بائعوها بأنها صحية وطبية ومفيدة. ولكن في الواقع ان كثيرا من هذه الأحذية يكون على العكس تماماً وكذلك يجب التنبيه إلى ان الحذاء الطبي ليس بالضرورة نوعا واحدا مناسبا لكل الأشخاص والأمراض وان ما يناسب شخصاً ما قد يسبب الضرر لشخص آخر، فمثلاً الحذاء ذو الأرضية الصلبة نوعاً ما والذي قد يناسب مريض خشونة ابهام القدم قد يسبب آلاماً مبرحة في الكعب عند استخدامه من قبل مريض مسمار القدم. وكذلك الحذاء ذو الأرضية اللينة والذي يتم وصفه لمريض مسمار القدم قد لا يكون مناسباً لمريض القدم المفلطحة أو المسحاء (Flat Foot) وقس على ذلك. وفي ما يلي سوف نحاول القاء الضوء على ميزات ومواصفات الحذاء الصحي والشروط التي يجب توافرها في الحذاء عند بعض الفئات العمرية والمهنية والرياضية.
تتمة الخبر



زلزال مدمر يخلف 147 قتيلاً في تشيلي ويعيد رعب «التسونامي»

تشيليون ينامون في الطرقات خوفاً من وقوع زلزال جديد (إ.ب.أ)

سانتياغو - واشنطن - كانبيرا - الوكالات

اعلن المكتب الوطني للطوارىء ان الحصيلة المؤقتة الجديدة لضحايا الزلزال الذي ضرب تشيلي السبت بقوة 8,8 درجات ارتفعت الى 147 شخصا على الاقل.

وكان الرئيس التشيلي المنتخب سيباستيان بينيرا، الذي يتسلم مهامه في اذار/مارس المقبل، اعلن في وقت سابق مقتل 122 شخصا على الاقل في هذا الزلزال الذي ضرب وسط البلاد بقوة 8,8 درجات.

وقال بينيرا كما اظهرت لقطات عرضها التلفزيون التشيلي ان هذه الهزة الارضية "الاكبر التي نواجهها منذ 30 عاما كانت ضربة قاسية" لتشيلي.

واضاف الرئيس اليميني المنتخب الذي شكل بالفعل حكومته والذي سيخلف الاشتراكية ميشال باشليه في 11 اذار/مارس ان الكارثة لن تؤثر على "اهداف وبرامج" حكومته القادمة.

واعلن مسؤول امريكي في الارصاد الجوية لوكالة فرانس برس ان موجات مد بحري (تسونامي) اجتاحت امس مجمل منطقة المحيط الهادىء وذلك اثر الزلزال متوقعا ان تكون نهاية الظاهرة في اليابان مع امواج بعلو 30 سم.
تتمة الخبر



أسر ظلت حبيسة لمنازلها
منخفض جوّي حركي يثير الأتربة والغبار في العاصمة وأجزاء من المملكة

هدوء عمّ المدينة وأسر آثرت البقاء خوفاً من التلوث

الرياض - عبدالله الحسني تصوير - حاتم عمر

شهدت مناطق المملكة يوم امس موجات كثيفة من الأتربة والغبار التي تلبدت بها السماء وحجبت الرؤية في الطرقات وقد عزت تقارير طقسية انتشار هذه الموجة الى تأثر اجواء المملكة منذ امس الأول بمرور منخفض جوي حركي، حيث توقعت نشاطاً في الرياح السطحية تصل الى سرعتها الى 55 كم / ساعة مثيرة للأتربة والغبار قد تتحول الى عواصف ترابية على المناطق المفتوحة وذلك على شمال وغرب المملكة.

ووفق التقارير فإن تأثير الموجة يمتد الى مناطق القصيم والرياض والشرقية على التوالي، في حين توقعت التقارير هطول أمطار متوسطة تشمل مناطق المملكة وأجزاء من غرب المملكة يلي ذلك انخفاض ملموس له درجات الحرارة من يوم امس الأول حتى يوم غد الأحد.

وقد شهدت اجواء العاصمة يوم امس موجة كثيفة من الغبار والأتربة التي لبدت سماءها وحجبت الرؤية وشهدت الطرقات حالة من الازدحام والتوجس اثناء القيادة، فيما بدا الحذر واضحاً على اغلب الأسر التي ابدت قلقاً كبيراً وظلت حبيسة لمنازلها لما قد تسببه العاصفة الترابية من أضرار صحية وبيئية.




التقنية تساهم بمقدار 1,5% من الناتج المحلي السعودي و 255 ألف وظيفة
تقرير اقتصادي: القرصنة أكبر تحدٍ في مواجهة تطور صناعة التقنية في المملكة


مئات البرامج المنسوخة معروضة علناً

تقرير : م/ أمان الخالد

أجرت شركة عالمية متخصصة دراستين منفصلتين عن أوضاع سوق التقنية في منطقة الشرق الأوسط والاخرى عن التحديات التي تواجه هذه الاسواق وخاصة القرصنة وتأثيراتها السلبية على تطور هذه الأسواق، وشملت الدراستان ارقاماً تقريبية عن سوق التقنية في السعودية ومساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وتوقعات مستقبلية لهذا السوق الكبير في المنطقة، كما شملت الدراسة الخاصة بالقرصنة معلومات عن خطورتها وتأثيراتها السلبية على المجتمع بسبب تدهور صناعة البرمجيات وهي صناعة لها تأثير مباشر على المبيعات التقنية والمعدات والتوظيف وفرص التصدير وعدم استغلال المواهب البرمجية بالطريقة الصحيحة، شركة اي دي سي التي قامت بعمل الدراسة وذلك بإشراف اتحاد برمجيات الأعمال عرضت التقرير على صفحاتها البيضاء في 35 صفحة كان أكثر من 25% من التقرير يتحدث عن السوق السعودي، واليوم نستعرض اهم النقاط المتعلقة بالسوق السعودي للتقنية والتي تعرض لها التقرير.
تتمة الخبر



"العقل الواعي" ميزان القبول والرفض
«يقولون»..وكالة عالمية بدون ترخيص تروج أخبار مسافة«التشكيك والتمني»!


تقرير-عذراء الحسينى

جرب أن تسأل أحداً عن مصدر خبر سمعته منه، حتماً إن لم يكن الخبر موثوقاً سينسبه إلى وكالة "يقولون"، ولمن لم يسمع بها أنها وكالة شعبية تخصصت بنقل الروايات والغرائب والعجائب التي تروج في أنحاء البلاد طولاً وعرضا، وكالة أخذت على عاتقها هم المواطنين فتارة تحمل لهم البشرى بتمديد الإجازات وأخرى بشأن صرف راتب إضافي مع راتب شهر رمضان وقد تمتد لآلاف الأميال لتنال من القضايا العالمية كأزمة المال العالمية، ولا يتميز مراسلو"يقولون" بنوعية محددة من الأخبار، فعندما ينتشر خبر اقتصادي يتحول الجميع إلى محللين، وعندما يتعلق بالسياسة يتحول الجميع إلى خبراء إستراتيجيين، وفي الشأن المحلي عندما يصدر خبر يصبح الجميع مختصين وخبراء محليين، لذا فلا مناص من الإضافات إن لم يكن الخبر موثقاً بمرجع، وبما أن الوكالة ليست بحاجة لترخيص، كما وأنها لن تمر على مقص رقيب، لذا فلن تجد المساءلة لها منفذاً على "يقولون"..
تتمة التحقيق



حول العالم
أشباح على مقاعد الدراسة

فهد عامر الأحمدي

دعوني أخبركم مقدما بأنني لا أصدق كثيرا بمسألة دخول الجان في جسم الإنسان ( فضلا عن التصديق بجلوسها على مقاعد الدراسة)..

ومع هذا لا أنكر أنني سبق وكتبت عن الظاهرة ذاتها بما في ذلك وجود قائمة بالعقارات المسكونة في إنجلترا يحق للمشتري مراجعتها قبل شراء منزل سبقه الجن في إصدار صك بسكناه !!

... وقبل أيام كنت أراجع أعداداً متأخرة من مجلة أمريكية تهتم بالظواهر الخارقة (تدعى اكس بروجكت) تتلقى إفادات الطلاب عن المدارس والكليات المسكونة .. ومن خلال مراجعتي لها وجدت شهادات كثيرة تتفق على كليات معينة مثل كلية سانت ماريز في ماريلاند ، وكلية هاريس للفنون في ويسكنسن، وكلية سان جوز في كاليفورنيا ، بالإضافة إلى مكتبة جامعة شيكاغو ..

فقد أفاد عدد كبير من الطلاب مثلا بوجود شبح انجي ميلر في مكتبة جامعة شيكاغو .. وانجي ميلر هي اول موظفة تحملت عبء تنظيم مكتبة الجامعة حين أنشئت لأول مرة عام 1890. وقد توفيت فيها عام 1928 ولكن شبحها مايزال يُرى بين رفوف الكتب وشهد أكثر من طالب بمرورها جانبه !!

... ويمكن القول إن المدارس المسكونة (مثل المنازل المسكونة) ظاهرة معروفة في العالم أجمع، ففي اكتوبر الماضي مثلا بثت قنوات التلفزيون في كولومبيا فيلما لشبح يتجول في ثانوية سنترال العليا، فبعد ان كثرت الشهادات بوجود شبح يرعب الطلاب اقترح طالب شجاع البقاء ليلا في المدرسة مع اثنين من زملائه لتصويره . وحتى الثالثة ليلا لم يحدث شيء ثم رأوا فجأة خيالا مضيئا لرجل مسن يتجول في دهاليز المدرسة. ورغم رعبهم الشديد استطاعوا تصويره وأذيع الفيلم في القناة السادسة وقنوات الكيبل الخاصة !!

أيضا اشتهرت ثانوية هافر (في ساوث ويلز) بوجود جني لطيف يدعى أوسكار .. ورغم اعتراف مديرة المدرسة كارلا سباكمان بوجود هذا الجني إلا أنها حسب قولها لاتراه عائقا يحول دون استمرار الدراسة كون الطلاب ألفوا ظهوره بينهم (حسب محطة MSNBC) !!

... وهذا الموقف (المستهتر) يذكرني بقضية قديمة تتعلق بمعهد التربية الفكرية في جدة وادعاءات وجود الجن فيه ، ففي (1/11/2000) نشرت جريدة الاقتصادية خبرا بعنوان "اخلاء معهد بنات بزعم وجود الجن"... ثم عادت في اليوم السادس بعنوان يقول "تمديد اجازة البنات المتضررات من الجن المزعوم" (6/11/2000). وكلا الخبرين تضمنا شهادات المعلمات والطالبات بوجود الجن في المعهد وكيف أن أذيتهم تفاقمت لدرجة إضراب الطالبات وتغيب 29 معلمة بشكل دائم ناهيك عن إجهاض ثماني معلمات وإصابة عدد من الطالبات بحالات هستيريا .. وامام هذه الأزمة لجأت رئاسة التعليم (أيام كانت الرئاسة) للشيخ عبد العزيز الحمدان (رئيس دار الرقية في جدة) الذي أوصى بنقل المعهد إلى مقر آخر .. وبعد إخلاء المبنى بالفعل ، وبعد تمديد إجازات البنات (حسب الاقتصادية 8/11/2000) عادت رئاسة التعليم ونفت وجود الجان وأمرت باستئناف الدراسة في نفس المقر وفصل من تتغيب لهذا السبب !!

... وأنا شخصيا أذكر ظاهرة مشابهة اشتهرت في المدينة المنورة قبل ثلاثين عاما او تزيد ، فقد عرفت المدرسة الثالثة الابتدائية للبنات بوجود الجن فيها وكانت والدتي وخالتي (اللتان تخرجتا منها) ترويان قصصا عجيبة عنها . وكان الهوس بوجود الجن يزداد ليلا لدرجة لا يتجرأ سكان الحي على السير قرب المبنى بعد صلاة المغرب.. وبطبيعة الحال ادعى الجميع سماع صفيق الابواب ومشاهدة الأضواء تفتح وتطفأ لوحدها .. ورغم كل هذا ورغم اكتشاف بقايا البطيخ في الفصول ظلت المدرسة تؤدي رسالتها واكتسبت خريجاتها حصانة ذاتية ضد رعب الجن وهوس الشياطين (بما في ذلك طفل صغير كان يحشر رأسه بين نوافذ المدرسة من الخارج لعله يرى شيئا في ظلمة الفصول في الداخل) !!

... ومن يدري .. لعل رئاسة التعليم في جدة أرادت منح طالباتها حصانة مماثلة !



"الشاكي" لا تنصحه.. و"كثير المطالب" تجاهل معه "على قد ما تقدر"!
كيف تتعامل مع شخصيات «الخشن» والعدواني والمتعالي والمتحذلق ومدعي المعرفة؟

تقرير-هيام المفلح

في حياتك قد تصادفك نماذج بشرية يمكنك تصنيفها ضمن الشخصيات التي تقف حيالها عاجزاً عن التعامل معها أو فهمها أو التفاهم معها بأي شكل كان، وغالباً ما تؤثر على نفسيتك وتجعلك أحياناً تتخذ موقفاً سلبياً من المكان الذي يجمعك بها، فما هي النماذج البشرية التي قد تصادفها في محيطك وترى أن التعامل معها صعب، وأحياناً مستحيل وما مفاتيح التعامل المثمر مع تلك الشخصيات؟

د.سامي بن هادي الأنصاري استاذ علم النفس السلوكي ومستشار العلاقات الأسرية والنفسية يكشف في هذا التقرير سمات هذه الشخصيات، محدداً مفاتيح التعامل معها، ومنوهاً إلى فعالية جملة "نعم ولكن" التي يمكن أن نستخدمها كمفتاح حيوي في التفاهم المثمر بين الطرفين، وفيما يلي هذه النماذج:

الإنسان الخشن

من سمات الإنسان الخشن أنه قاس في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً، ولا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم، كما أنه يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه، محاولاً ترك انطباع بأهميته لدى الآخرين، وهو مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه، كما أن لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره، ويرى نفسه أنه بخير ولكن الآخرين ليسوا بخير.

ومثل هذا النموذج يمكن أن تتعامل معه بضبط أعصابك والمحافظة على هدوئك محاولاً الإصغاء الجيد له، وتأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه، ولا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن وحاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره؛ وكن حازماً عند تقديم وجهة نظرك.

الشخصية المعارضة

من سمات الشخصية المعارضة أنه لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم، ويفتقر إلى الثقة؛ لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره، وهو تقليدي ولا تغريه الأفكار الجديدة ويصعب حثه على ذلك.

والتعامل مع هذه الشخصية تكون بالتعرف على وجهة نظره من خلال مواقفك الإيجابية معه.

الشخص العدواني

وتتميز سماتها بالعدوانية والاستعداد للتشاجر، وإثارة المشاكل، كما يمكن إثارته بسهولة، وهو يتمسك برأيه ويعتمد فقط على نفسه، وتراه عبوس الوجه متقلب المزاج و متوتر الأعصاب، ويرفض الآخرين وأفكارهم.

مدعي المعرفة

صاحب هذه الشخصية لا يصدق كلام الآخرين ويبدي دائماً اعتراضه، وهو متعال، ويحب السيطرة الكلامية ويميل إلى السخرية، كما أنه عنيد رافض، ومتمسك برأيه، ويفتخر ويتحدث عن نفسه طيلة الوقت، وهو شكاك مرتاب بدوافع الآخرين، ويحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت.

المتعالي

يعتقد الشخص المتعالي أنه فوق الجميع وأن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها، وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق فتراه يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين؛ محاولاً إيصالهم إلى المواقف الحرجة.

وحين تتعامل معه لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك.

المتحذلق

صاحب هذه الشخصية لا يصدق شيئاً إلا ما هو مكتوب ، وهو يهتم باللوائح والأنظمة على درجة عالية ، وتراه يقسم مكتبه إلى عدة أقسام "للقلم مكانه، وللتلفون مكانه" وهكذا، ولو حدث أي تغيير ولو خفيف لأقام الدنيا وأقعدها.

وعند تعاملك معه أدخل عليه من خلال ما يحب وبالذات جانب الرقة، وتحدث معه حول القوانين واللوائح والأنظمة وتعامل معه بالمادة المكتوبة.

شخصيات أخرى

وفي ختام حديثه يشير د.الأنصاري باختصار إلى طريقة التعامل مع الشخصيات الأخرى التي قد تصادفها

كشخصية "المتردد" وينصحك بمحاولة زرع الثقة في نفسه والتخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية، وساعده على اتخاذ القرارات، وأظهر له مساويء التأخير في ذلك.

أما الشخص الذي"تتصف ردود الفعل لديه بالبطء" فعالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الأسئلة المفتوحة؛ وعند تعاملك مع الشخص "الشاكي" أصغي إليه جيداً لغرض فهم وضعه، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه ونتفهم مشكلته؛ ولا تحاول أن تسدي النصح إليه، بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالارتياح، كذلك تقمص مشكلاته عاطفياً..

أما الشخص "كثير المطالب" فيعالج بالمراوغة والتسويف، وأخبره أنك ستفكر في طلبه، وحدثه في شأنه لاحقاً، وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره، وقل له: إنني مرتبط بمواعيد كثيرة، وأرجو ألا تتوانى في الاتصال بي مرة ثانية.




للعصافير فضاء
أولوياتك هل تعرفها؟

نجوى هاشم

هل تعرف أولوياتك؟

هل تتقن التعامل معها؟

هل تعرف كل الأبواب التي تفتح لتصل إليها؟

وهل أولوياتك ثابتة؟

أم متحركة حسب الحاجة، وحسب الزمن المتغير نفسه؟

وهل اهتماماتك بالبشر أكثر من اهتماماتك باحتياجاتك الشخصية؟

وهل الأمر يحتاج إلى ترتيب، أم أن الأمور تأتي هكذا تحكمها الظروف فقط وتحكمها متغيرات الحياة؟

دائماً كنتُ ولا أزال اسمع من يتحدث أنه كفر بالحب، والمشاعر، والعواطف بعد صدمة عنيفة وبالتالي بعد أن كان الحب هو أهم أولوياته في الحياة، وهو مركز أحلامه، ومتكأ وجوده، أصبح في آخر القائمة، ولم يعد يشكل لديه أي قيمة!

ومنذ أيام قابلت شابة مطلقة حديثاً بعد زواج غلفته قصة حب، وأغلقته مأساة، وعدم توافق، وصراعات، ولكوني أعرفها جيداً، وأعرف أنها ظلت تنتظر، وتتهيأ، وترسم كل جزء في حياتها على هذا الرجل، وهذا الحب العاصف سألتها، هل تغيرت أولوياتك؟

بتوتر شديد ١٨٠ درجة تغيرت وأسهبت في شتم المحبين والمتورطين في الغرام، والمستعدين للزواج، وقالت عسى يتذوقوا ما ذقته من المرار!

من اليوم ورايح سوف أركز في عملي، وحياتي الخاصة، ولن يكون هناك اهتمام أو أولوية سوى لنفسي فقط ومن بعدها الطوفان!

سألتها وإذا تزوجت مرة أخرى؟

قالت لن يحصل إلا بعد سنوات طويلة جداً، عندما اتعافى من جرحي، لكن سيكون ذلك الزوج، وتلك الحياة، من ضمن عدة أولويات، وليس الأولوية الأولى!

شخص آخر اعتاد أن يركض وراء المال وجمع كثيراً، وفقد الكثير فجأة وبعد أن كانت أولوياته المادة، أصبح يقول إنه لا شيء أهم من الصحة، أو العائلة.

إذن تتغير الأولويات وتتحكم فيها الصدمات والملابسات الحياتية والاحتياجات الإنسانية!

رجل أولوياته العائلية عندما كان محدود الدخل، وفجأة تصبح أهم هذه الأولويات المادة لو تحسنت ظروفه، بل ويركض كطبيعة أي إنسان لزيادتها وتتوارى العائلة والأشياء الأخرى خلفها بحجة أنه مشغول!

امرأة أولوياتها أسرتها فجأة تصبح معروفة فتتغير هذه الأولويات لتكون العمل، والصديقات، وحب الظهور!

الشباب عادة أولوياتهم السيارة «الكشخة» والزواج والمراهق القيادة وقد تكون المعاكسات والحب.

ومع ذلك تطغى أولويات الحب، والمال، والأصدقاء، والمظاهر وتملك منزل، والأسرة، والوالدين، والأبناء على الجميع، حيث يتبادلها كل شخص من الآخر حسب سنه، أو إمكاناته، أو مشاعره، أو حتى جنسه فأولويات الرجل عادة تختلف بعض الشيء عن أولويات المرأة، عن أولويات الشباب من الجنسين، وحتى العمر هو الحكم في الإحساس بهذه الأولويات.

في بريطانيا أفاد استطلاع أن المرأة تهتم بهاتفها المحمول أكثر من اهتمامها بالحبيب وأفاد الاستطلاع أن ٤ من أصل ١٠ نساء يؤكدن أنهن محطمات عند فقدان هواتفهن المحمولة.

وكشف الاستطلاع عن أن الأمهات يأتين في المركز الأول على لائحة أكثر ما تملكه النساء أهمية، وتليها الصور، ومن ثم الهاتف المحمول، وبعده أعز صديق، أو صديقة، أما الحبيب فقد حل في المركز الخامس، ثم الخاتم الماسي، ثم الحيوان الأليف، ثم الحاسب الآلي، ومن ثم مصفف الشعر، وبعده حقيبة اليد، ولكن الأطرف في الاستطلاع الذي شمل أربعة آلاف امرأة أن واحدة من أصل خمس قالت إنها مستعدة لاستبدال شيء قيم لديها من أجل الحصول على مال تحتاجه، والغالبية تقبل التخلي عن الحبيب أو الزوج مقابل ٧٠٠ ألف جنيه استرليني!

لن أقول إنه لابد من عمل استطلاع كهذا عشوائي على الرجال والنساء لاكتشاف كم قيمة الزوج، أو الزوجة لو فكر كل منهما التخلي عن الآخر؟

وأختم بإحدى الصديقات التي عصرتها الحياة وهي تقول دائماً إن سائقها الذي له عند العائلة ثلاثون عاماً أهم من زوجها وهي تضحك على الأقل يذهب بها إلى كل مكان، بينما زوجها، لو رآها تقف مع احدى بناتها للذهاب إلى الطبيب دون أن تجد أحدا أسرع في الخروج بحجة أنه مشغول!



عطر وحبر
عقول الأطفال


أمل الحسين

في الليل تلبّست روح شيطانية الدمية ( الدب ) وقتل الفتاة التي اشترته وكانت تلعب به .. هذه الحادثة قصها لي أحد أبنائنا الأطفال البالغ من العمر عشر سنوات كتحذير عندما رأى دمية تلعب بها إحدى الفتيات الصغيرات فقد سمع أن الألعاب التي يسميها البعض بذات الأرواح تتحول في الليل وتقتل أصحابها بسبب دخول الشيطان فيها !! وكانت نبرة الطفل حاسمة لا تحتمل النقاش والأخذ والعطاء إلا أني سألته من أين عرفت القصة؟ فقال إنها منتشرة في الجوالات وأذيعت في الأخبار التلفزيونية فسألته هل رأيت أو سمعت الأخبار بنفسك ؟ فقال بحسم نعم فاستحلفته بالله إن كان صادقا والحمد لله أنه خاف الله ولم يعط نفسه حق الكذب ليثبت كلامه كما يفعل بعض الكبار ، فأقر أنه لم ير الأخبار بنفسه ولكنه سمع أنها أذيعت أما الجوال فقد سمعه بأذنه من الرجل الحانق على مستعملي الألعاب ذوات الأرواح فعلاوة على كونها معصية لأن صانعها يحاول أن يماثل الله في تصوير الخلق فهي متلبسة بالشياطين لذلك أصبحت تقتل أصحابها !! حسب ماسمع الطفل ، ويبدو أن مروجي أنّ الألعاب معصية وأرواح وغيرهما من هذه الجمل يئسوا من الأخذ بكلامهم في الوقت الحالي بعد أن تمتعوا فترة من الزمن بتصديق وتبجيل أقوالهم فاستعانوا بسلاح آخر في الغالب يكون هو الرابح وهو عالم الغيبيات .

استنكر الطفل كيف أني لم أصدقه مباشرة فعندما نشر المعلومة بين أصدقائه وزملائه الجميع أصغى له وتلبسه الخوف والرعب كما حدث معه وأعلن أغلب الأطفال عن عزمهم على التخلص من الدمى لتلبسها بالشياطين !! لذا تمسك الطفل بكل ما من شأنه أن يثبت كلامه فاستشهد بفيلم أجنبي قتلت الدمية الفتاة فاستفهمت منه أن القصة التي سمعها لفتاة سعودية والفيلم أجنبي فكيف يكون الرابط ؟ هل يعتقد أن مجتمعنا مصدر إيحاء للفن الأجنبي ؟ واحتار الطفل ليبرر لي الرابط فهدأت نبرة وحدة صوته الحاسمة ، لا عجب أن يربط الطفل بين الفيلم والكلام الذي سمعه فرغم التسليم بعالم الغيبيات إلا أنه من العوالم التي تثير الأسئلة حتى لو لم يعلن عنها ، فالفيلم قضى على أي تساؤل اعتراضي على ما سمع هذا في حالة وجود اعتراض !! فمواطن الغيبيات من أخصب المواطن التي يستطيع أي شخص أن يتحرك فيها وهي المساحة التي تنمو فيها الخرافة بكثافة وتنوع وقوة .

القصة بحد ذاتها لا تعنيني بقدر ما يعنيني تسليم أبنائنا لكل ما يسمعون وأظن أن هذه من الأمور التي يصعب تعديلها في المنزل لذا على المدرسة أن تتنبه لهذا الوضع ومن الخطورة أن ننتظر حتى تدرج مناهج تدرس التفكير المنطقي والناقد فحبذا لو وضعت مثل هذه المواضيع بشكل سهل وسلس في حصص النشاط وياليت وزارة التربية والتعليم تبعث القادرين للمدارس كورش عمل لتفعيل التفكير والنقد فيما يعرض علينا من أمور الحياة فالكبار لم ينجوا من هذا الفخ فما بالك بالاسفنجة الجاهزة لامتصاص أي معلومة؟



الرياضة للبنات والطهي للشباب

لولوة الحبيشي

شاطئ وطرطشة:
وسوق العمل لا يزال عصيا على الخريجين تبقى بعض المجالات التي تستحق أن تفتح لشبابنا وبناتنا لوفرة الفرص العملية بها وحاجة المجتمع الملحة والمستقبلية لها، ونحن نرى سيطرة العمالة العربية والأجنبية على سوق الغذاء والمطاعم بشكل كبير، أليس الوقت مناسبا لافتتاح أكاديميات لتعليم الشباب الطهي لدخول سوق الغذاء وهذا ليس انتكاسا فطريا فالمصطفى صلى الله عليه وسلم قال: ما أكل أحد طعاما ً خيرا ً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده." رواه البخاري.
وللتعرف على ما يحققه الاستثمار الذكي في هذا المجال، انظر ما حققه الشيف رمزي والشيف أسامة السيد في غزوهم للقنوات الفضائية بسواطيرهم وسكاكينهم، وهجومهم على المكتبات بكتبهم التي حققت مبيعات لا يحلم أن يحققها مفكر ولا روائي عالمي في السوق العربية.
ونفس الكلام يصدق على سوق الرياضة النسائية حيث لا يوجد في أي مركز نسائي لياقي مدربة سعودية واحدة، والوقت ممتاز لافتتاح أكاديميات للتربية الرياضية للبنات (أقسم بالله إني أقصد وفقا للشريعة الإسلامية وبصالات مغلقة غير مختلطة) حتى تدخل بناتنا مجال التدريب اللياقي ويستثمرن في المراكز الرياضية اللياقية النسائية (غير المختلطة وغير المكشوفة وغير المسموح للقنوات بتجاوز لوحتها الخارجية)!
لقطة ختام ومغادرة:

وطالما (طوحنا) الموج للحديث عن الرياضة خاصة وأن الشيفين رمزي وأسامة قدمتهما مجموعة mbc الرائدة التي هضمت بجوائزها العشر الأخيرة، فبرامجها المتفوقة أكثر بكثير كـ (الحياة كلمة – حجر الزاوية - لو كان بيننا – خواطر – رجال حول الرسول – أشهر المساجد – صناعة الموت... ولا آخر).
ولقطة الختام ملك للمتألق دوما وحتما بتال القوس الذي لم يسدد قط خارج (المرمى)، فلهذا المبدع المبهج تهنئة تأبى إلا أن تكون خاصة على فرادة منهجه وبراعة طرحه وجرأة حواراته وذكاء فقراته وأخص (لقطة ختام) التي طالما حققت ما تعجز عن تحقيقه ندوات ونقاشات طويلة ومملة تتداخل فيها الصراعات فلا تسمع أحدا مع أن الكل يتحدث بل لأن الكل يتحدث!
قناة العربية تحقق ما لا تتمكن الكثير من القنوات المتخصصة من تحقيقه، حيث يتحول الكثيرون حين يبث (في المرمى) للعربية ويبقون حتى يأذن القوس بـ( ألقاكم) قاذفا لقطة الختام البارعة فلا تسمع إلا (صدى صوته مع ضجة الناس)!

للمزيد من مقالات صحيفة الرياض























































  #2  
قديم 28/02/2010, 06:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/11/2007
المكان: دولة النكبه : )
مشاركات: 3,929
.
.
.
إيقاع المطر ..
صباحك سُكّر .
الله يعطيك الصحه والعافيه .
.......
.
.
.

اخر تعديل كان بواسطة » متآبعه بصمت في يوم » 28/02/2010 عند الساعة » 06:16 AM السبب: يا ناس أحبهــــــآ ق1
  #3  
قديم 28/02/2010, 06:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً فيك ايقاع المطر ..
اسعد الله صباحك بكل خير ..

الله يعطيكي العافيه ع الاخبار .. والمجهود المميز ..

إقتباس
حين يسبق اللسان الأفكار تسقط بعض الأشجار فيضيع الأمل

مقال رائع يستحق القراءه ..

إقتباس
الرياضة للبنات والطهي للشباب

انقلبت الآيه !



هههههههههههههه في الصميم ..


الف شكر لك وتقبلي احترامي وتقديري ..
دمتي بخير
  #4  
قديم 28/02/2010, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
....


إقتباس
إثر اجتماع المجلس مساء أمس في الرياض برئاسة ولي العهد ورئيس وزراء اليمن
التنسيقي السعودي - اليمني يتوج بـ(9) اتفاقيات ومنح أكثر من (430) مليون لتمويل مشروعات في اليمن

ليت هالفلوس في ديارنا ابرك لنا ==

إقتباس
فتاة تنقذ والدها من بين فكي وحش مفترس

يالبى قلبها والله انها كفووو

والله يشفي ابوها



ههههههههههههههههههههههههه

جابها

...

يعافيك ربي خيه ع الاخبار
  #5  
قديم 28/02/2010, 07:57 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
***********

هلاوالله ايقاع يسعد صباحتس بالرضا والسرور

إقتباس
فتاة تنقذ والدها من بين فكي وحش مفترس

مـــاشاء الله تبارك الله على هالشجاعه والفدائية

**********

مشكورة ايقاع عالمجلس المميز والمنوع باخبــــــاره

تقبلي مروري
  #6  
قديم 28/02/2010, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
,,,

صباح الجوري

إيقاع المطر

الشكر لك ولجميع اعضاء فريق اخبار المجلس العام على الاخبار اليومية

عوآآآآفي



,,,
  #7  
قديم 28/02/2010, 12:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عادل بن ساعد
رئيس تحرير مجلة طله
تاريخ التسجيل: 26/10/2009
المكان: . في قلب من عرفني .
مشاركات: 2,196
أهلين أختي العزيزه
الشكر لك على هالأخبـــار الجميله
تحيآآآتي لكـ
عادل
  #8  
قديم 28/02/2010, 01:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا إيقاع المطر..

- كيف تتعامل مع الشاكي والمتحاذق ..إلخ جدا مقال جميل وفوائده كثيرة..شكرا

- الأستاذ فهد الأحمدي ممن أتابع مقالاتهم بنهم..إلا أنه يغالط نفسه أحيانا ويأتي بأراء غريبه..فالجن يتلبس في الإنسان صدقا..والشرع أثبت ذلك..شكرا أستاذ فهد على طرحك المميز..

إيقاع المطر شكرا لك..

..سيناتور..
  #9  
قديم 28/02/2010, 02:20 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

إقتباس
انخفاض معدل الهجرة السنوي إلى مدينة الرياض


ابركها من ساعه
والله الشوارع صارت لاتطآآق

لاتعليق

يعطيك العافيه ايقاع المطر
موفقه دآئمـــآ
  #10  
قديم 28/02/2010, 02:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه ايقاع المطر على الاخبار..!!
  #11  
قديم 28/02/2010, 07:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيك العافية ايقاع المطر والف شكر على الاخبار الحلوة
  #12  
قديم 28/02/2010, 07:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 28/02/2010, 09:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/05/2008
المكان: فوق الترآب حـآإآليآ |:
مشاركات: 1,707
مشاء الله انتقاء رائع للمقالات والآخبار

يعطيك العافيه ايقاع
  #14  
قديم 28/02/2010, 10:08 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/03/2009
المكان: المملكة البحرية الهلالية
مشاركات: 534
اختيار رائع

يسلم الذوق العالي
  #15  
قديم 28/02/2010, 10:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
إقتباس
الغاز يقتل عائلة كاملة وهم نائمون


زلزال مدمر يخلف 147 قتيلاً في تشيلي ويعيد رعب «التسونامي»

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ,, انا لله وانا اليه راجعون ..


إقتباس
انخفاض معدل الهجرة السنوي إلى مدينة الرياض

جده وسحبو عليها .. اكيد الحين مالهم غير الطآآآيف

ايقاع المطر..

الله يعافيك ويجزاك بالخير والجنه ان شاء الله يا رب..

كل الشكر لك اختي .. بالتوفيق لك ان شاء الله يا رب..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:38 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube