#1  
قديم 23/02/2010, 05:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 9 / 3 / 1431 هـ من الصحـف









خادم الحرمين يخاطب الأمة من تحت قبة الشورى الأحد بعد القادم



الجزيرة - واس

يتناول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الخطاب الملكي السنوي الذي سيلقيه - حفظه الله - يوم الأحد الموافق الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي لدى افتتاحه أعمال السنة الثانية من الدورة الخامسة لمجلس الشورى، يتناول سياسة الدولة الداخلية والخارجية.

إلى ذلك أكد معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن تشريف خادم الحرمين لمجلس الشورى مصدر اعتزاز للمجلس رئيساً وأعضاء ومنسوبين، الذين اعتادوا هذا التشريف الملكي في بداية أعمال كل سنة جديدة من دورات المجلس، حيث يوجه حفظه الله خطابه الملكي يتناول فيه السياستين الداخلية والخارجية للمملكة، كما يوجه من خلاله رسائل مهمة لأعضاء المجلس والمواطنين.

وقال د. آل الشيخ إن المجلس وأعضاءه يتطلعون لهذه المناسبة والاستماع إلى ما يوجهه - حفظه الله - من كلمة ضافية تعد وثيقة نستلهم منها مواقف الدولة وتوجهاتها تجاه كثير من القضايا والمستجدات على جميع المستويات بما يعكس المكانة اللائقة بالمملكة في خريطة العالم المتحضر. وأضاف (أن مضامين خطابات خادم الحرمين الشريفين في مجلس الشورى تعد منهاج عمل للمجلس وأعضائه، وتمهد الطريق للمجلس لتحقيق المزيد من الإنجازات، فهي ترسم الأهداف والبرامج والغايات التي تطمح الدولة إلى تحقيقها خلال السنة المقبلة، وبذلك يشرع المجلس في دراساته وجلساته ومقترحاته انطلاقاً من تلك الخطابات ويعمل على تحقيق الأهداف والغايات التي رسم ملامحها خادم الحرمين الشريفين أيده الله).



ورشة عمل عن الحلاقة الصحية بجازان

جازان - سجى علاقي

تنفذ أمانة منطقة جازان ورشة عمل بعنوان «الحلاقة الصحية بين الأدوات والإرشاد» الإثنين القادم، بحضور عدد من المحاضرين المتخصصين بوزارة الصحة وعدد من المراقبين الصحيين من البلديات وجميع أصحاب محلات الحلاقة وذلك بفندق الحياة بمدينة جازان. ذكر ذلك وكيل الأمين لشؤون الخدمات عيدروس الأمير، وأضاف بأن الحملة تهدف إلى الحد من انتشار أمراض الدم الفيروسية المعدية، وبين الأمير أن الأمانة ستقوم بتوزيع مغلف الحلاقة الصحية ذو الاستعمال الواحد على المواطنين والمقيمين مساهمة منها بالتعريف بحلاقة صحية خالية من مسببات المرض الناتجة عن استعمال أدوات الحلاقة ذات الاستعمال المتكرر، وحث الأمير جميع محلات الحلاقة باستخدام الأدوات الصحية وعدم قبول أي مستحضرات قد تحتوي على مواد لا تناسب البشرة، وبين في ختام تصريحه أنه سيتم تكريم أفضل البلديات عملاً في هذا المجال وكذلك أفضل مراقب صحي من كل بلدية.



التحذير من التحرش بالأطفال في (بقالات) الأحياء

الأحساء - رمزي الموسى

حذّرت شرطة المنطقة الشرقية من مخاطر ترك الأطفال الذهاب لبقالات الأحياء الصغيرة لوحدهم خشية تعرضهم للتحرش الجنسي، حيث رصدت عدد من حالات التحرش بالأطفال.

ونبه علماء دين من أن التحرش يحدث نتيجة ضعف الوازع الديني واتباع هوى الشيطان، فيما أوضح تربويون ان البقالات الصغيرة المنتشرة في الأحياء قد تشكِّل خطورة نسبية على الأطفال نتيجة استغلال ضعاف النفوس، سواء من مرتادي تلك البقالات أو البائع لضيق المساحة، والقيام بحركات لا أخلاقية قد لا يعيها صغار السن من البنين والبنات، محذرين أولياء الأمور أهمية أخذ الحذر، وعدم ترك صغارهم يترددون على البقالات القريبة من المنزل خشية تعرضهم لمضايقات قد يكون لها الأثر السلبي عليهم.



كوب شاي يحرق شقة



القاهرة - ياسين عبد العليم :

حضر المعني إلى شقة صهره في منطقة بولاق بمحافظة الجيزة للاطمئنان على والدة زوجته «حماته» التي وضعت «إناء الشاي» على الغاز في المطبخ وجلست تتجاذب أطراف الحديث مع زوج ابنتها وغفلت عن إناء الشاي الذي استمر في الغليان حتى اشتعلت النيران بالمطبخ وامتدت إلى باقي الشقة لتأتي عليها بالكامل وأصيب زوج ابنتها بحروق بالغة تخطت 70% من جسده وتم نقله إلى المستشفى.

وأكد شهود عيان أن النيران اندلعت في المطبخ ثم أتت على باقي الشقة وأن أجهزة الأمن وقوات الدفاع المدني حضرت بعد أن تفحمت الشقة بالكامل ولكنهم استطاعوا إخماد النيران قبل أن تمتد ألسنتها إلى المباني المجاورة، كما أنهم أنقذوا السيدة ونقلوا زوج ابنتها إلى المستشفى في حالة خطيرة.



بيع ثالث أغلى رقم سيارة بالعالم في الإمارات

أبو ظبي - (د ب ا) :

سجلت العاصمة الإماراتية أبوظبي بيع لوحة أرقام سيارة بمبلغ 17 مليون درهم ليكون ثالث أغلى رقم سيارة في العالم.

وقالت شرطة أبوظبي: «إن لوحة سيارة تحمل الرقم (7 أبوظبي) بيعت في مزاد مساء أمس السبت بمبلغ 17 مليون درهم وهو رقم قياسي عالمي، إذ يأتي في المركز الثالث من بين اللوحات الأغلى على مستوى العالم». وقال مدير إدارة الخصخصة وتنمية الموارد بشرطة أبوظبي العميد سالم الشامسي: «نظمت الشرطة مزاداً لأرقام السيارات المميزة وبيع خلاله 72 رقماً مميزاً بمبلغ 50 مليون درهم وهو عائد مالي قياسي».

وشهد المزاد تنافساً كبيراً بين المزايدين للحصول على الأرقام الثنائية والثلاثية والرباعية والخماسية خاصة الرقم الأحادي (7) الذي بيع بمبلغ 17 مليون درهم ليصبح أحد أغلى لوحات سيارات بالعالم، ولم تعلن الشرطة اسم المشتري أو جنسيته. وتسجل أبوظبي باسمها أغلى لوحتى سيارات في العالم، الأولى لوحة تحمل الرقم (1 أبوظبي) وبيعت عام 2008 بمبلغ 52 مليوناً و200 ألف درهم ولوحة الرقم (5 أبوظبي) التي بيعت بمبلغ 25 مليون درهم.



احذر أن يسرقوا جيبك!
خالد الخضري


في كثيرٍ من مدن المملكة انتشرت ظاهرة السرقات، من سرقة السيارات التي لا تعود إلا في النادر، وسرقة المنازل عندما يسافر ساكنوها إلى خارج المدن التي يقطنونها، إلى سرقة كل شيء يمكن أن تتخيله.

ومن طرائف السرقات المنظمة للمنازل التي اعتمدت على التحري ومعرفة حالة المسروق قبل القيام بعمل السرقة، حكاية أحد الأفراد الذي كان لديه نافذة في الدور الثاني من «فلته» في منطقة الدرج -على وجه التحديد- وليس بتلك النافذة الحواجز الحديدية المعتادة، فقام السارقون بالدخول إلى المنزل من تلك النافذة عن طريق الصعود على السور الخارجي للفيلا، أثناء غياب صاحب المنزل وتمكنوا من فتح الأبواب بشكل طبيعي، وهنا يُطرح سؤال هل يعني ذلك أن صاحب المنزل لم يقم بإحكام إغلاق باب المنزل جيداً بالمفتاح، وأيضاً لم يقم بإغلاق النافذة، وهذا يعني أيضاً أن السارق على علم بهذا المنزل وإمكانية فتحه عن طريق هذه النافذة بيسر وسهولة، وقد خطط للجريمة، وقام بجميع التحريات اللازمة لتنفيذها، وأثناء التحقيقات في القضية بعد سرقة كل ما في المنزل من غالٍ ونفيس اتضح أن صاحب المنزل كان يعتمد على الحارس في فتح الباب بالصعود فوق سور الفيلا والدخول عن طريق تلك النافذة، لأن صاحب المنزل اعتاد على نسيان مفتاح الباب داخل المنزل وأصبح يتعمد ترك تلك النافذة مفتوحة، ويبدو أن السارق قد لاحظ هذا الأمر، واستغل غياب الحارس، إذن نحن شركاء فيما يحصل لنا من جرائم في مثل هذه الحالات، أقلها الإهمال الذي يحصل منا، وعدم الحيطة والحذر، والطريف أيضاً في هذه القصة، أن السارق ومساعده عندما قاما بإخراج العفش على دفعات من المنزل ووضعه في سيارة كبيرة -متخصصة في نقل العفش- كان أحد الجيران يهم بالخروج من منزله فما كان منه إلا أن قال للسارق «نفزع» أي خدمة؟، معتقداً أن السارق أحد أقارب صاحب المنزل، وأنه يقوم بنقل العفش، وفعلاً ساهم في مساعدتهم على سرقة كل محتويات المنزل، هذا يعني أيضاً أن هذا الجار مثل كثيرٍ من جيران هذه الأيام لا يعرف شيئاً عن جاره ولا حتى أشكال وهيئات ساكني المنزل وإلا لتمكن من التفريق بين السارق وصاحب المنزل وساكنيه، وطرح على نفسه سؤالاً مهماً: ما علاقة هؤلاء؟ نلاحظ أن بعضهم يطرح قضية المصداقية والطيبة الزائدة التي يتميز بها أبناء المجتمع وهي التي قادت مثل هذا الشخص لمساعدة السارق على إتمام سرقة منزل جاره.

الجديد في عالم السرقة ما بعث به أحد الشباب من طلاب كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود مؤخراً على بريدي الإلكتروني، وهو نداء وجهه إلى عدد كبير من الناس يستجدي فيه مساعدته بعد أن تم السطو على سيارته وسرقة جهاز «اللاب توب» الخاص به بكل ما فيه من تصاميم متعددة خاصة بالكلية وصور شخصية له ولعائلته، وغير ذلك من الأمور المهمة، بعد أن تم كسر الزجاج الخلفي للسيارة، وهو يتمنى فقط أن يجد الجهاز المسروق حتى لو يقوم بشرائه بأغلى الأثمان بحسب رسالته نظراً لأهمية المحتويات بالجهاز، وهي ليست الحالة الأولى فقد باتت سرقة أجهزة الكمبيوتر المحمولة ظاهرة متفشية، ولكن هي أيضاً تعود لقيام صاحب الجهاز بوضعه أمام الأنظار في السيارة دون أن يكلف نفسه أن يضعه في الشنطة الخلفية للسيارة، ومن السرقات أيضاً سرقة الجوالات شديدة الانتشار التي قد تصل إلى أخذها من أيدي الأشخاص والتي تعرض لها كثير من الأشخاص، فعلى الجهات المعنية دراسة هذه الظاهرة بشكل جاد لإيجاد الحلول المناسبة، وعلينا الحذر، كل الحذر، فاحذر أن يسرقوا جيبك.



المنشود
الدرهم الخامس وبركة الراتب!!
رقية سليمان الهويريني


لجأ الفلاح البائس لشيخه يستنجد به مما لحقه من ديون بسبب قلة الراتب الذي يستلمه من صاحب المزرعة التي يعمل بها من بزوغ الشمس حتى المغيب. وأخبره أنه يعمل يوما كاملا بينما لا يستلم إلا خمسة دراهم، وهي غير كافية لإعالة أسرته.

تأمل الشيخ وجه الفلاح مليا، وتفحصه جيداً، وبدلاً من وعده بالتدخل لزيادة مرتبه، فاجأه بطلب التوجه لصاحب المزرعة وتخفيض راتبه إلى أربعة دراهم في اليوم!

تعجب الفلاح من عدم تفاعل الشيخ مع مشكلته، وتوقع أنه يريد التخلص منه فحسب، ولكن الشيخ أمسك بيده وقال له: يا بني افعل ما نصحتك به دون جدال!

ولأن هذا الفلاح يثق بالشيخ كثيرا، فقد اتجه نحو عمله برغم عدم قناعته الشخصية في ظل مرارة الحاجة وقسوة الفقر! وفي نهاية اليوم أخبر صاحب المزرعة مدعيا بأن الأربعة دراهم تكفيه! فاستلمها وصرفها كلها وسدد ديونه، ولم يبق معه ما يكفي للادخار. فذهب للشيخ غاضبا من نصيحته التي أدخلته في دائرة الديون، وطلب منه التدخل لرفع مرتبه إلى عشرة دراهم عسى أن تكفي متطلباته الحياتية!

رمقه الشيخ بعتب، وقال له: يا بني اذهب لسيدك واطلب منه تخفيض مرتبك إلى ثلاثة دراهم!

استشاط الفلاح غضبا ظاناً أن هذا الشيخ لا يشعر بمدى معاناته وحيرته في النفقة من مبلغ زهيد! عاجله الشيخ وقال له: انهض يا بني وأعد الدرهم الزائد لصاحب المزرعة وعد إليّ بعد شهرين!

نهض الفلاح متثاقلا نادما على اللحظة التي استشار فيها هذا الشيخ الزاهد البعيد عن فهم متطلبات الدنيا، الغائب عن استيعاب التزاماتها القاسية!

في أوج الحيرة والقلق أعاد الدرهم الرابع لصاحب المزرعة الذي انتابه الشك حول سرقة الفلاح منتجات مزرعته وإعادته ربع الراتب إحساسا منه بالذنب وبراءة للذمة.

مر الشهر الأول والثاني وصاحب المزرعة يراقب العامل لكنه لم يلحظ اختلاسا ولا سرقة بل لشدة بؤسه وإملاقه انغمس يعمل بجد واجتهاد لينسى مأساته مع الفقر.

مر شهران وتبعهما الثالث وقد نسي الفلاح زيارة الشيخ.أو تناسى كيلا يطالبه بالتخلص من ثلث الراتب! إلا أن الشيخ لم ينسه، بل زاره في المزرعة للسلام عليه وسؤاله عن أحواله. بادر الفلاحُ الشيخَ وقبَّل رأسه وذكر أن أحواله مستقرة ومتيسرة ولله الحمد. إلا أنه متعجب من نصيحته!

نظر الشيخ في وجه الفلاح بمحبة ورفق وابتسم، وقال: يا بني تأملت في وضعك وأدركت أن البركة منزوعة من راتبك، فبرغم أنك تستلم خمسة دراهم في اليوم وهي كثيرة إلا أنك كنت تشتكي الفقر فأدركتُ أن الراتب الذي تستلمه من صاحب المزرعة أكثر من المجهود الذي يفترض أن تقوم به، فمجهودك الفعلي في ميزان العمل تستحق عليه ثلاثة دراهم، وما كنت تأخذه بدون وجه حق يمحق بركة جميع الراتب فلا يكفي حاجتك ولا تستمتع به. وعندما أصبح المجهود موازيا للراتب طرح الله فيه البركة! وفطرتك السليمة لا تقبل الاعتداء، لذا فأنت الآن تشعر بالرضا والقناعة وراحة البال، ولو لم تشعر بها لطلبت منك أن تتخلص من الدرهم الثالث. وإذا ضاعفت جهدك وطلبت من سيدك الزيادة سيزيدك برضا منه وقناعة باستحقاقك الفعلي.

قرأتُ هذه القصة وتوقفت عندها كثيرا، وتمنيت من كل موظف التوقف عندها، وإعادة حساباته مع نفسه وسؤالها بتجرد: هل الراتب الذي يستلمه موازٍ تماما لجهده؟

ألم يسأل أحدنا نفسه:كيف يطير الراتب وكأن له أجنحة، برغم الزيادات والعلاوات والمكافآت والانتدابات؟ وهذا بالتأكيد لا ينطبق على الاختلاسات والسرقات!

ألسنا بحاجة إلى تجديد ميثاق العمل مع الله؛ لنستمتع بما وهبنا من رزق، ونتأمل ما منحنا من حكمة؟!





جدل فقهي في الشورى يحذر من إطلاق «أداة الدين» ويطالب بضبط نظام الشركات شرعاً

الرياض عبدالسلام البلوي :

حذر أعضاء في مجلس الشورى من إطلاق مصطلح أدوات الدين في نظام الشركات الجديد الذي أعاده المجلس للجنة الاقتصاد لدراسة ملاحظاته عليه وإمكانية الأخذ بالتوصيات التي يرى الأعضاء أهميتها لسلامة النظام، واعتبروه إطلاقاً يدخل الأدوات المحرمة بالمباحة .

وشدد الأعضاء صالح البقمي ومازن بليلة وعبدالله الظفيري وفالح الصغير على إضافة مادة تلزم الشركات بمراعاة وتطبيق الأحكام الشرعية للديون عند إصدار أداة الدين وتداولها وقال الأعضاء إن أداة الدين حسب تعريف هيئة سوق المال لها بأنها أداة تنشأ بموجبها مديونية أو تشكل إقراراً بمديونية قابلة للتداول تصدرها الشركات وغيرها تعتبر مجيزة لبيع الدين بالدين وهذا من الأبواب المحظورة شرعاً بل إنه وسيلة إلى الربا .

وجاء في مسوغات التوصية المقدمة بهذا الشأن ما يبرز أهمية الأخذ بها وأشار الأعضاء إلى أن مجلس الشورى سيكون سبباً في مرور تشريع بجواز إصدار أدوات الدين المحرمة ، بينما سيحمل الأخذ بالمادة الشركات على التنافس في تصميم الأدوات المالية المتفقة مع الضوابط الشرعية وهو ما يساعد على تعميق وتطوير السوق المالية .

ويؤكد الأعضاء البقمي و بليلة و الظفيري والصغير ، على أن أدوات الدين المتداولة في العالم كان لها النصيب الأكبر في حدوث الأزمة المالية المعاصرة حيث تضاعفت أحجام الديوان إلى حدود فاقت القطاع الحقيقي بعشرات المرات .

من ناحيتها تدرس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى أكثر من (25) توصية إضافية على مشروعها المقترح لنظام الشركات ويأتي في مقدمة تلك التوصيات ما طالب به نائب رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور عبدالله برجس الدوسري من إضافة مادة تحظر على الشركات ممارسة أي نشاط أو تعامل ممنوع شرعاً ، ويرى الدوسري ضرورة إضافة هذا النص لأهميته في ضبط تصرفات الشركات وفقاً لمتطلبات النظام العام ، كما أنها تنبه مؤسسي الشركات والمستثمرين فيها سواء كانوا مواطنين أو أجانب إلى أنه مطلباً أساسياً في المملكة، ويجعل الشركات تهتم به عند وضع السياسات والأدلة الإجرائية ويدفع الجهات الرقابية إلى وضع الأساليب والوسائل الملائمة للإشراف على تطبيق ذلك .

وشدد الدكتور الدوسري على أن هذه المادة مطلب شرعي يجب تحقيقه لسلامة معاملات الناس وجريانها وفق الأصول الشرعية كما انه سيولد ثقة المتعاملين بأسهم الشركات ويعطيهم الطمأنينة في تداول أسهمها مما يكون الأثر الإيجابي على السوق المالية .



إقالة برفيسور عربي مزيف من جامعة طيبة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

أقالت جامعة طيبة عضو هيئة تدريس عربي يحمل درجة "برفيسور" بعد أربعة أشهر على تعيينه على خلفية تزييفه شهادات ووثائق كانت سببا في التحاقه بالجامعة و نسب دراسات وبحوث علماء باكستانيين ومصريين إليه.. وتضمن قرار الفصل استرداد ما دفع له من زيادات استثنائية وبدلي السكن والتأثيث وإسقاط حقه في تذاكر العودة , ويأتي هذا القرار بعد أن اكتشف زميله سرقته بحثا لدكتور مصري ونسبته إليه , وبمتابعة ما دونه في سيرته الذاتية تكشف للجنة التأديب أنه استغل تشابه اسمه مع عالم باكستاني لنسبة أبحاثه له , إضافة إلى حمله شهادة مزورة من جامعة فرنسية مختصة بالآداب ادعى منحها له إجازة في علم الإحصاء.



«عصبية الوالدين» تؤثر سلباً على استقرارهم النفسي
أبناؤنا يفضحون جهلنا بفن الحوار الأسري ..


تحقيق – فاطمة الغامدي

دهشت إحدى الأمهات اثناء رؤيتها لمقطع فيديو صوره لها احد أبنائها اثناء حوار عائلي يستهدف تحسين مستواهم الدراسي ، فشكلها متغير كلياً، والغضب يطغى على كل ملامحها ، وهنا قررت ارتياد مراكز التدريب على الحوار حتى تتحكم بانفعالاتها وتجيد إدارة الحوار الاسري ، خاصة بعد ان اطلعت على تجارب الحوارات السلبية لبعض من الأمهات ، وكان من ابرز سلبياتها التباعد العاطفي والانحراف الفكري ، هذا ما اتفقت عليه ضيفات التحقيق و أضفن ل " الرياض " نعت أبنائنا لنا بالعصبية أو التخلف" تسميات مؤلمة "، ولا يمكن تجاوزها إلا بالتدريب والتثقيف على الحوار فهم لا يقبلون إلا الإقناع دون الانصياع .

تصحيح فكري

بداية تحدثت سارة القليص موظفة وأم لثلاث أبناء، عن حوارها مع ابنائها ، وقالت : ان الحوار مع الأبناء حاجة ملحة في الوقت الحاضر فكثرة المعلومات التي تتزاحم على الأطفال ، قد تؤثر بشكل سلبي على توجههم السلوكي مستقبلا ، وهنا تكون الأم المسؤولة عن تقنين هذه المعلومات بتوجيههم وتوضيح ايجابيات وسلبيات الكثيرمن المفاهيم المغلوطة حولهم ، على ان تختار من الألفاظ الأقرب فهما للأطفال حسب اعمارهم، وأكبر عقبة أواجهها مع أبنائي هي اختيار الوقت فعادة تكثر أسئلتهم وسرد القصص بعد عودتي من العمل مباشرة مما يضطرني لتسكيتهم وهذا يثير غضبهم ، اما إذا كان ردي سريعا وغير مقنع رسخ في أذهانهم ومن الصعب تغييره مستقبلا .

وتابعت القليص: كثير من الأمهات لا يجدن لغة الحوار والسبب الرئيسي غياب مفهوم الحوار لديهن وهذا يرجع للعديد من الأسباب منها تعليمية و أسرية ، فمناهجنا التعليمية لا توضح ولا تطبق الحوار ، ولكن الأبناء الآن هم من ينادون بالحوار والنقاش ويطالبون بالإجابة الفورية على استفساراتهم ومحاورتهم برقي، فهم أكثر إجادة للحوار من آبائهم وهذا مالاحظته في عملي كمرشدة طلابية فالطالبة تحضر للاستفسار عن شتى المواضيع بكل ثقة وتجيد الإنصات للحديث حتى أنها تجبر معلماتها لإعطائها مساحة اكبر للحوار برحابة صدر ، بل ولا يكتفون بالحوار فقط بل يطالبون بالإقناع ، مما خلق أزمة عند الآباء، منها أزمة استثمار الوقت للأم العاملة ، وربة المنزل كذلك تقع في نفس المشكلة ، فيجب ان تقدم القليل من التنازلات حتى تحتوي ابناءها وتقترب منهم أكثر، و للأسف اغلب الأمهات يشغلن أنفسهن اختياريا بالنت والزيارات وغيرها .

تصوير

وتابعت منال خضر ربة منزل وأم لأربعة أبناء :قررت ان أناقش أبنائي عن تدني مستواهم الدراسي وما ان مضت الدقائق الأولى في الحوار حتى ضقت ذرعا بهم وأصبحت اوجه لهم الاتهامات بالإهمال والتقصير ، و بعد ان هدأت ، قال احد أبنائي في المرحلة المتوسطة ، أمي لدي مقطع مضحك في الجوال شاهديه ، و عندما شاهدته ذهلت لأن المقطع مسجل للحوار مع أبنائي وانا في قمة غضبي وصدمت من شكلي ووعدتهم بان اسيطر على غضبي ، وبعد تفكير مطول قررت ان التحق بالدورات الحوارية التدريبية ، واثقف نفسي عن طريق القراءة ومشاهدة البرامج الحوارية المنوعة .

تــابع هنـــــا



نبض الكلمة
بعثة زينب


شريفة الشملان

زينب فتاة في الخامسة والعشرين ، قبل ثلاث سنوات أنهت دراستها في كلية العلوم ، فيزياء كهربائية..

زينب حفيت قدماها تريد عملا ، ذهبت لجميع الشركات والبنوك ، بعد ان نامت أوراقها في وزارة الخدمة ، وزارة التربية تشترط شهادة تربوية ، ولا يوجد دورا ت تربوية تقيمها الكليات ولا حتى معهد معترف به ،

زينب توكلت على رب العالمين ودرست كمبيوتر ، كل شيء يخطر على البال في الكمبيوتر، وتفوفت وزادت أوراقها أوراقا وعادت الكرة تلو الكرة للشركات والمؤسسات رسمية وغير رسمية . وأيضا لم تجد عملا ، ثم فكرت بشركة الكهرباء وقدمت أوراقها لها وأخذت رقما على ذلك عن طريق النت .ولم يُجب طلبها حتى تاريخه .

المهم زينب لم تصدق خبر البعثات وقدمت ، ولم تصدق أن الجواب أتاها سريعا بالقبول .طارت فرحا وحزمت أمرها ، ستدرس الماجستير ومن ثم الدكتوراه وبعدها يحلها الحلال .

المحرم عادة يشكل مأزقا للبنات ،إن اخذنه صغيرا أتعبهن وإن كان كبيرا مل ومللهن معه . لكن زينب مأزقها مختلف ، زينب ظهر لها أربعة محارم يتنافسون بمسابقة كبيرة على مرافقتها ، . خالها شاب لم يجد وظيفة وجدها فرصة بمرافقة زينب ، لإكمال الماجستير ، فراتب المرافق مع راتبها مع ما يحتمل أن تدفعه الدولة له كمصاريف الجامعة . لذا جهز شنطته وتوكل على الله وفاتحها . عمها متزوج حديثا ، وزوجته تريد ان تسافر وفرصة له أن يرافق زينب ،ولا أحد سيسأل فيما بعد هل هو هناك معها أم لا ،فيما يجوب امريكا بالسيارة .. لكن الأقرب للأمر أخوها من والدها ، فهو في الثامنة عشرة من عمره أنهى دراسته الثانوية بمعدل بسيط جدا ، قالت أمه لوالده فرصة له يذهب مرافقا لزينب ، يدرس وينتبه لأخته .لكن اخته تتخوف كثيرا من شاب مراهق امام بلد مفتوح الأبواب .. والرابع الأقرب لها أخوها لأمها ، وهو في الأربعين من عمره ، يريد مرافقة زينب ، ويفكر بمعرفة أمريكا جيدا ، ومن ثم يستقدم صغاره وأمهم ، ويبحث عن عمل وفرصة يدرس أبناؤه اللغة ويتعلمونها جيدا ..ومن ثم يعود..

زينب تقلب وجهها ذات اليمين والشمال ، وتقول في كل دقيقة : يا رب تسهل الأمر يا رب تفرجها ، وحصلت بوادر للفرج ، تقدم قريبها البعيد لخطبتها ، لكن أباها رده خائبا خوفا من طمعه في بعثة زينب ..





التحقيق في سيول جدة أوشك على الانتهاء وسيرفع للملك قريبا

جدة : الوطن

كشف مصدر مسؤول لـ"الوطن" أمس عن قرب انتهاء لجنة تقصي الحقائق التي أمر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للتحقيق في كارثة سيول جدة. وتوقع مراقبون أن ترفع اللجنة نتائج التحقيق لمقام خادم الحرمين الشريفين في مارس المقبل.
وكانت اللجنة التي يرأسها الأمير خالد وتضم في عضويتها رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح آل علي ومدير إدارة الدفاع المدني الفريق سعد التويجري ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة ومدير عام المباحث الإدارية ومدير مباحث مكة ومندوب عن الاستخبارات العامة ووكيل وزارة العدل ونائب رئيس ديوان المراقبة العامة المساعد قد عقدت اجتماعها الأول في الخامس من ديسمبر 2009.
واستدعت اللجنة عبر المباحث الإدارية عددا من مسؤولي أمانة جدة وموظفين حكوميين كبارًا حاليين وسابقين وتجارًا ورجال أعمال ومقاولين للتحقيق في الفاجعة التي أودت بالعشرات.
كما أشرف أمير المنطقة على ورشة عمل كبرى استمرت ثلاثة أيام للتوصل إلى حلول عاجلة وأخرى بعيدة المدى لتطوير أحياء شرقي جدة.
وخلال أعمال الورشة حرص الأمير خالد على تأكيد اهتمام خادم الحرمين الشريفين بسرعة إنجاز المشاريع وطرح الأفكار ورفع التقارير.



"التربية" تعدل خطة تدريس المرحلة الابتدائية إلى 18 أسبوعا

الرياض: محمد آل ماطر

سارعت وزارة التربية والتعليم إلى إصدار قرار يطالب معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بتعديل خطة توزيع مناهجهم الدراسية إلى 18 أسبوعاً بدلا من 16 أسبوعاً للفصل الدراسي الثاني من العام الجاري،على أن يتسلم الطلاب نتائجهم الدراسية في آخر يوم دراسي , تخوفاً من تكرار الجدل الذي حصل نهاية الفصل الدراسي الأول حيث صدر قرار تمديد الدراسة لآخر يوم دراسي، مما أثار ربكة لدى الكثير من المعلمين الذين وزعوا مناهجهم على 16 أسبوعاً.
وعلمت " الوطن" أن القرار الذي سيصل للمدارس قريباً، يهدف إلى منح معلمي ومعلمات المرحلة الفرصة مبكراً لتوزيع مناهجهم الدراسية، ووضع خطة سير تدريسهم لطلابهم، إضافة إلى مساعدة الطلاب في الانتظام في مقاعد دراستهم في الفترة التي يجري خلالها زملاؤهم بالمرحلتين المتوسطة والثانوية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
وأوضح القرار الذي أصدره نائب وزير التربية والتعليم للبنين خالد بن عبدالله السبتي أن إجازة معلمي ومعلمات الصفوف الأولية "المستحقون لحافز الإجازة" ومعلمات رياض الأطفال تبدأ في 25 رجب للعام الدراسي الجاري، بينما تبدأ إجازة مديري ومديرات ووكلاء ووكيلات المدارس الابتدائية، والمتوسطة والثانوية، ورياض الأطفال، وبقية معلمي ومعلمات المراحل الثلاث، وشاغلي الوظائف الإدارية الأربعاء21 شعبان من العام الدراسي الجاري.
وأشار القرار إلى أن شاغلي الوظائف التعليمية العاملين في جهاز الوزارة، وإدارات التربية والتعليم، ومكاتبها التعليمية يتمتعون بإجازتهم الصيفية بالتناوب،على ألا تقل إجازة كل واحد منهم عن 36 يوماً بما لا يخل بمصلحة العمل.



لائحة موحدة لتسوية رواتب المعلمين والمعلمات تدريجيا
الغياض: سقف زمني لإنهاء مشكلاتهم الوظيفية بعد دراسة تباين رواتبهم



راشد الغياض

جدة: حسن السلمي

كشف المدير العام لشؤون المعلمين والمعلمات بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد الغياض عن عزم الوزارة الخروج بلائحة موحدة تنفذ وفق سقف زمني محدد لعلاج مشكلات تباين رواتب كافة دفعات المعلمين والمعلمات بعد انتهاء أعمال لجنة دراسة تباين الدرجات الوظيفية التي شكلها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد الأسبوع الماضي.
وأوضح الغياض من خلال برنامج "المستشار التعليمي" الذي بثته الإذاعة السعودية عبر برنامجها العام من الرياض مساء أول من أمس أن لجنة دراسة تباين الدرجات الوظيفية التي شكلها الوزير ستعمل على حل مشكلات جميع الدفعات بصورة تدريجية، وليست الدفعات التي تم تحديدها في قرار تشكيل اللجنة فقط، وأن تحديد دفعات محددة لبدء الدراسة لا يعني إسقاط حقوق بقية المعلمين الذين يعانون من نفس المشكلة.
وأشاد الغياض بالخطوات التي اتخذها وزير التربية لكل ما من شأنه تسوية مشكلات المعلمين والمعلمات، وإعطاؤهم حقوقهم ليتمكنوا من أداء رسالتهم على أكمل وجه، مشيرا إلى أن مشكلة التباين في الدرجات الوظيفية أحدثت فوارق في الرواتب بين معلمي الدفعة الوحدة من جهة، وبين المعلمين والمعلمات من جهة أخرى، وأنها جاءت لأسباب مختلفة، ومرت عليها فترة غير قصيرة، وأن الاعتمادات المالية الكبيرة التي حظيت بها وزارة التربية والتعليم في الميزانية الجديدة ستعمل على تسريع تسوية أوضاع المعلمين والمعلمات أكثر من أي وقت مضى.
وحول حملة المعلمات التي تطالب بالمساواة مع المعلمين في الحقوق الوظيفية والرواتب، أكد الغياض أن نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز وجهت بدراسة وضع المعلمات، وبحث أسباب تباين رواتبهن عن رواتب المعلمين، والتي يرى أنها جاءت لأسباب العقود التي كانت تبرم مع المعلمات في أوقات سابقة كعقود محو الأمية وعقود البند 105، وأن هذه المشكلة ستخضع للدراسة ضمن أعمال اللجان الجارية بالوزارة للخروج بلائحة موحدة تشمل المعلمين والمعلمات. كما أكد أنه سيتم تحديد سقفها الزمني بعد انتهاء الدراسة التي تجريها لجنة تباين الرواتب.
وقال الغياض إن 1700 معلم كانت الوزارة قد تعاقدت معهم بنظام الساعات مطلع العام الدراسي الجاري سيتم تثبيتهم على وظائف رسمية خلال الفترة القليلة القادمة، مؤكدا حرص الوزارة على أن يأخذ المعلمون والمعلمات حقوقهم على أكمل وجه.
من جهتها، أكدت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة أمس أن هناك أكثر من 25 دفعة متضررة من المعلمين والمعلمات من مشكلة تباين الرواتب، وأن الضرر يتمثل في تساوي رواتب بعض الدفعات التي تم تعيينها في أعوام مختلفة، وتباين الدرجات الوظيفية والرواتب لمعلمي ومعلمات الدفعة الواحدة، إضافة إلى تفوق رواتب بعض المعلمين والمعلمات الذين لا يحملون مؤهلا تربويا على نظرائهم التربويين.
وكشفت اللجنة عن تساوي رواتب دفعات المعلمين الذين تم تعيينهم في عامي 1421، 1422، وكذلك تساوي رواتب الدفعات التي تم تعيينها في الأعوام من 1426 حتى 1430. أما تباين الدرجات الوظيفية فجاء بين معلمي الدفعة الواحدة للمعلمين الذين تم تعيينهم أعوام 17، 18، 19، 21، 23، 1424، في حين أن المعلمين الحاملين للمؤهل غير التربوي من دفعات أعوام 23، 24، 25، 26، 1427 تتفوق رواتبهم على نظرائهم ممن يحملون المؤهل التربوي.



العبيكان يعارض مضاعفة المخالفات المرورية تخفيفا على الفقراء ومتوسطي الدخل
التكييف الفقهي للمضاعفات من باب التعزير بالمال وليست من الربا



عبدالمحسن العبيكان

أبها: سلمان عسكر

قال المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان ردا على تساؤلات تلقاها من البعض بشأن مضاعفة المخالفات المرورية، إنه يعارض تضعيف المخالفات المرورية لأنها في الغالب تقع على الفقراء ومتوسطي الحال، والناس اليوم أرهقتهم النفقات والديون، وظن البعض أنني أؤيد التضعيف، ولكن كانت معارضتي للتضعيف صريحة، وإنما التكييف الفقهي لهذه المضاعفات هو أنها من باب التعزير بالمال، وليس من الربا لأن الربا هو التعامل بين طرفين، وفي باب المعاوضات وليس هنا معاوضة بين طرفين. وأضاف العبيكان في بيان صحفي أمس، أن هذه العقوبة يقصد بها ردع المخالف، مؤكدا أنه وجد ما يؤيد رأيه، وهو فتوى سماحة المفتي العام الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- وبقية أعضاء لجنة الإفتاء.
وفيما يلي نص الفتوى رقم (6185):
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه، وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على الاستفتاء الوارد إلى سماحة الرئيس العام من مدير عام مصلحة مياه ومجاري المنطقة الشرقية، بواسطة فضيلة رئيس محاكم المنطقة الشرقية المقيد بإدارة البحوث برقم (2020) في 19\ 8 \ 1403 هـ ونصه: إن نظام مصالح المياه والمجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (22) في 23 \ 6 \ 1391 هـ يقضي في المادة (16) منه على أنه إذا لم يف المنتفع بمياه الشرب أو المرتفق بالمجاري بالمستحق عليه للمصلحة خلال سبعة أيام من تاريخ المطالبة فتنذره المصلحة، إذا لم يسدد خلال سبعة أيام من تاريخ الإنذار فتفرض عليه غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع غرامة قدرها 20% من المستحق عليه الذي لم يف به، فإذا لم يف بذلك فيتم استحصال المستحق عليه مع الغرامة طبقا لقواعد جباية أموال الدولة. وتتساءل المصلحة عما إذا كان يوجد في تحصيل ما يعادل نسبة 20% من المبلغ المستحق على المشترك على الوجه المشار إليه أية شبهة من الناحية الشرعية في ضوء العنصرين التاليين:
1 - أنه ليس ثمة قرض من جانب المصلحة للمشترك، وإنما هو مبلغ مستحق عن استهلاكه من المياه والارتفاق بالمجاري.
2 - أن هذه النسبة يقابلها الجهود المبذولة من جانب المصلحة مقابل المطالبة والإنذار.
وعليه فإنه لا مانع من أخذ المصلحة للغرامة المذكورة من باب التعزير بالمال؛ لتحقيق المصلحة العامة، وذلك لا بأس به شرعا في أصح قولي العلماء، سدا لذريعة التلاعب بالحقوق العامة.



"النقل" تشدد على إيقاف "تاكسي لندن" والشركة تسحب سياراتها من الأسواق


متسوقات أمام إحدى الأسواق الكبرى بالرياض ينتظرن دورهن لركوب التاكسي

الرياض : منصور الحاتم , طارق النوفل

شددت وزارة النقل في خطاب جديد وجهته إلى مرور الرياض على ضرورة إيقاف سيارات شركة تاكسي لندن بالرياض واحتجاز سياراتها، وهو ما تم من قبل مرور الرياض، مما حدا بصاحب الشركة إلى سحب السيارات من أمام الأسواق التجارية الكبرى بالرياض، معلنا بذلك انصياعه لقرارات الوزارة، حيث لم تفلح محاولاته لإثناء "النقل" عن المطالبة بوقف عمل التاكسي بنظام "المشوار".
ويأتي هذا الإجراء بعد أسبوع من إعلان شركة "أجرة القابضة" وهي الشركة الأم لشركة تاكسي لندن عن تدشين خدماتها رسميا بالمملكة من خلال حفل أقيم بهذه المناسبة بمبنى برج المملكة الأسبوع المنصرم بحضور السفير البريطاني، ورئيس شركة "لندن تاكسي العالمية"، حيث أكد رئيس مجلس إدارة الشركة ناصر القحطاني لـ"الوطن" أن شركته ملتزمة بقرارات وزارة النقل، وأن العمل جار على إنهاء كافة الملحوظات التي أشارات إليها الوزارة، وأهمها عدم نظامية "النقل بالمشوار" بسيارات الشركة, معربا عن أمله في أن تتفهم الوزارة أهمية هذه الخدمة الجديدة التي وجدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين وتذليل العقبات التي تواجه ظهور المشروع لما فيه الصالح العام.
وكانت وزارة النقل قد أصدرت قبل أكثر من أسبوعين قرارا طالبت من خلاله مرور الرياض بضرورة وقف عمل سيارات تاكسي لندن، واحتجاز سياراته، بعدها بأيام أصدرت قرارا آخر - حصلت "الوطن" على نسخ منه - بفك حجز هذه السيارات، ثم أعقبته بعد أيام بقرار ثالث يقضي بوقف عملها من جديد، واحتجاز السيارات المخالفة.
"الوطن" تواجدت أمام موقف للشركة بأحد الأسواق الكبرى في الرياض حيث لوحظ انسحاب سيارات الشركة، وتوقفها عن العمل في حين طالبت عدد من المتسوقات اللاتي كن يقفن عند بوابة السوق بضرورة إتاحة الفرصة لمثل هذه الشركات بالعمل، واصفات خدماتها بالمميزة وذات الخصوصية العائلية الجيدة.



"كلمني شكرا".. رسالة تنهي زواج عروسين

جدة: سامية العيسى

لم تعلم عروس أن تكون رسالة جوال صغيرة جدا مكونة من كلمتين هما "كلمني.. شكرا" وراء إنهاء زواجها. وبدأت تفاصيل القصة الخميس الماضي في أحد أحياء جدة عندما حضر العريس وعائلته إلى منزل عروسه لعقد النكاح, فأرسل الشقيق الأكبر للعريس رسالة الخدمة المعروفة بـ"كلمني.. شكرا" ليتسنى لهما الحديث خارج المنزل, وحذره من دفع قيمة الغداء. وما إن انتهى المأذون من عقد النكاح حتى حدثت مشادة كلامية بين عائلة العروس وعائلة العريس, وكان السبب رفض العريس الانصياع لرغبة والد عروسه بسداد مبلغ 2000 ريال وهو قيمة الغداء, وعلى ضوء ذلك رفض العريس إتمام الزواج.
وقال العريس (م. ف) لـ"الوطن" إن الفتاة التي كان ينوي الزواج منها من أسرة متوسطة الحال وكانت تطمع في أمواله وأنه عانى الأمرين بشأن توفير طلباتها وطلبات ذويها. وأضاف "رفضت أن أدفع قيمة الغداء، وحذرني أخي من دفع ذلك المبلغ فمن غير المعقول أن أدفع قيمة الغداء في منزل العروس وهذا أمر لم نتفق عليه مطلقا". وأكد أن هذا الرفض أدى إلى مشادة بين العائلتين أدت إلى طردنا من المنزل مما دفع شقيقي إلى العراك مع عائلة العروس حتى انتهى الأمر بتطليقه للعروس على مرأى من الحاضرين.
من جهته نصح مدير مركز الإرشاد الأسري بجدة الدكتور رامي الخضر بعض العائلات بالتحلي بالحكمة والاستعاذة من الشيطان عند البدء في عقد النكاح
قائلا إن الشيطان وجد مصرفا له بتفريق العروسين فتصرفهم جعله يتمادى في إثارة الفتنة حتى تحقق مراده وحدث الانفصال بطريقة مأساوية. وأوضح أن هناك قنوات تفاهم سلبية وأخرى إيجابية تختلف من أسرة لأسرة وهذا القنوات الفكرية تختلف في العادات والتقاليد بين شخص وآخر من حيث الطباع الحادة والعنيفة في التفاهم وهذا يحدث في كل أسرة وبين الأخوين وتلك طبيعة البشر. وأضاف "في السابق كان كبار السن يؤدون دورهم بالنصح والإرشاد ثم تلاشت النصائح وحلت مكانها عادات دخيلة منها التمسك بالرأي والصلابة في التصرفات ويرافق العصر الحديث الكثير من المشكلات بسبب غياب دور التوجيه.
وهذا يعود لمنقولات عقلية ورثها الزوجان من عادات أهليهما ويصدرونها معهم إلى أن تصدرها الزوجة إلى الزوج وبالعكس ويجعلنا هذا لدق ناقوس الخطر، ولأن ننتبه لخطورة الوضع حيث استطلعنا من خلال الأبحاث والدراسات أن أغلب الأسر حديثة الزواج لا تستقر وينتهي بها الطلاق حتى بعد أيام من الزفاف، لذا ننصح الشباب المقبلين على الزواج بتلقي دورات تثقيفية، للخروج من بؤرة اللامعروف وإرشادهم لكيفية بناء علاقة زوجية ناجحة".
وأكد الخضر أن هناك عائلات ترهق الشباب المتقدمين للزواج من بناتهم بطلبات لا طاقة له بها وهذا يحدث كثيرا في الوقت الحالي
ويتغاضى الكثير من الشباب عن كثرة طلبات العروس وأسرتها أملا في الاحتفاظ بعروس أعجبته وراقت له لكن إبعاد تلك التصرفات تكمن في عقل الزوج وما إن ينفض موسم الزواج حتى يكشف الوجه الآخر للعلاقات الزوجية ويبدأ العريس التقطير على عروسه بحجة أنه يجعلها تخضع لرغبته محددا مصروفا معينا تمشي عليه ولا تحيد عنه ومن هنا تنشأ الخلافات المؤدية للانفصال.



التدخين عبر الحائط في مطعم سويسري

ابتكر صاحب مطعم سويسري فكرة فريدة بالالتفاف على الحظر المفروض على التدخين وذلك بفتحه عدة ثقوب في حائط مطعمه للسماح للمُدخنين بنفث دخان سجائرهم إلى الخارج. وقد طبق دينو لوتا (49 عاماً) فكرة "التدخين العابر للحيطان" هذه في مطعمه "كارافيل" ببلدة بوسنكن بمقاطعة فريبورغ بغرب سويسرا بعد أن فرضت المقاطعة هذا الشهر حظراً للتدخين في الأماكن العامة المُغلقة بضمنها المطاعم.
قام لوتا بعمل ثلاث فتحات في جانب مطعمه، واحدة للرأس واثنتين لليدين. وقد سمحت هذه التقنية للمُدخن أن يُخرِج رأسه مِن الفتحة الأكبر التي تقع في الأعلى في حين تسمح الفتحتان الأخريان له بإخراج يديه كي يتمكن مِن الإمساك بالسيجارة خارج المطعم في وقت يبقى جسده داخل المطعم.
وقال صاحب المطعم، وهو مُدخن، أن هذه الطريقة حققت نجاحاً حيث إن زبائن المطعم يتمكنون الآن من تدخين سجائرهم دون أن يتركوا المطعم ودون أن يكسروا القانون.



سماء العروس تتحول لألف ليلة وليلة بزواج "الداعية المقعد" بانعمة
تقدمت لخطبته أربعون فتاة فاختار الزواج من "غامد"



الداعية عبد الله بانعمة في لحظة تهنئة المهنئين

جدة : بندر بارشيد، ياسر باعامر

عبد الله بانعمة، أو كما يحب أن يطلق على نفسه "الداعية"، الذي لم يمنعه توقف أطراف جسده الأربعة عن الحراك، كشلل تام، بزغ نجمه عقب الحادث الذي تسبب في شلل أطرافه بعد حادثة غرق استمرت 15 دقيقة بأحد المسابح الخاصة، وكما يقولون (في التقدير يكمن الخير)، فقد لمع كداعية مقعد "حرك قلوب وأجساد الأصحاء" بعباراته الدعوية، وأصبح المطلوب رقم واحد في العديد من البرامج الدعوية في السعودية وخارجها. إلى جانب كونه الضيف الذي تسلط عليه "فوكسات" عدسات القنوات الفضائية.
وأصرت المعلمة بإحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم بجدة على والدها ضيف الله بن سعد الغامدي برغبتها في الزواج من الداعية عبد الله، فكانت ليلة مشهودة، احتفت بها سماء العروس.

بانعمة والأربعون طلبا

مع بزوغ نجم الداعية الشاب، كثرت "طلبات الاقتران به" والتي وصلت – حسب قوله- إلى أربعين طلبا، وحينما سألته "الوطن" وهو متربع على عرش ليلة الأنس الأسبوع الفائت عن سبب اقترانه بزوجته، قال بانعمة جملة واحدة "إنه اختيار الله لي"، مضيفاً "وجدت فيها كل شيء أريده وأكثر"، ثم أردف قائلاً وهو يستقبل التهاني متحدثاً عن زوجته " ماذا تتوقع من امرأة لم تنظر لمتاع الدنيا؟"، وأكثر من فرح بالزواج الميمون والدة بانعمة التي تربطه علاقة قوية بها ، عنها قال بانعمة "سعادتها غامرة جداً".
حفل الزفاف تحول إلى تظاهرة فنية كبرى بمشاركة العديد من الفرق الإنشادية، لإحياء "ليلة الأنس" ، وعبر حشود كبيرة من المهنئين، اصطفت في طوابير طويلة، مما استدعى الأجهزة الأمنية لتنظيم السير.
الداعية عبد الله كان يهدف أن لا يكون حفل زفافه كأي زفاف عادي، بل كان يشرع أن يتحول زفافه إلى "احتفالية دعوية" ينشر من خلالها الدعوة إلى الله، والابتعاد عن المحرمات والطقوس المخالفة لنصوص الشريعة. كما عبر ذلك بانعمة.
شهر عسل دعوي

شقيق العريس رائد بانعمة تحدث لـ "الوطن" وقال إن شقيقه الداعية عبد الله يتجهز لقضاء شهر عسله مع عروسه، سيكون بتركيبة دعوية مركبة، فهو يمزج بين إقامة المحاضرات وقضاء الأنس مع زوجته ضمن رحلة مكوكية تبدأ بدبي مرورا بقاهرة المعز وانتهاء بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.



عـــــــــش حياتك
ذكرى حسنة
الدكتور سليمان العلي


ـ أريد أن يتذكرني الناس بالخير وتعيش ذكراي بينهم سنوات طويلة، فماذا أفعل ؟
موسى – المدينة المنورة
ـ تصرف كأنك عملاق منذ هذه اللحظة. لماذا تنتظر أن تصبح ذكرى؟، أريدك أن تعيش كل يوم من حياتك، وكأنه أحد أهم أيام حياتك. ليس المهم طول المدة التى ستعيشها ، الأهم كيف ستعيشها، لذلك أحرص على الاستفادة من وقتك، وإذا أراد الإنسان أن يتذكره الناس بالذكرى الحسنة، والسمعة الطيبة، فعليه أن يتخلق بالخلق الإسلامي الفاضل، ويتعامل به مع الناس، ويزهد فيما عندهم، ويقدم لهم الحب والمعونة والتعاون، ويتواصل معهم في السراء والضراء، في الأفراح و الأحزان، ولا يتردد في تقديم ما يستطيعه لهم وخدمتهم بما يملك .. فيملك قلوبهم، ويكون صاحب فضل عليهم، فلا يملكون إلا الدعاء له، وتذكره في كل حين بما فعله من خير ومعروف معهم.
لذلك على المرء أن يكثر من الأعمال الصالحة التي تقربه من الله عز وجل بإخلاص وحب دون رياء وسمعة حتى يجد ثمرة هذا الإحسان عند الله تعالى وعند الناس ، لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام " أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ".



المدخنون يواجهون أوقاتا عصيبة في كندا

فانكوفر: د ب أ

يواجه المدخنون في كندا مشكلة عصيبة، فعليهم اللجوء إلى الشارع أو عدم مغادرة منازلهم من الأصل إذا كانوا يرغبون في الاستمتاع بتدخين سيجارة.
ففي كل مكان في كندا هناك لافتة "ممنوع التدخين" وهي مسألة تخضع لمراقبة شديدة لا تقتصر على المباني الحكومية والحانات فحسب بل بعض الأماكن المفتوحة أيضا.
وعلى من يرغب بتدخين السيجارة في الطريق العام الابتعاد بمسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار عن باب أقرب مبنى وإلا فإنه سيضطر لتحمل نظرات غاضبة من المارة وربما فرض غرامة عليه، كما أن الشرفات الخارجية للمطاعم أيضا لا يسمح فيها بالتدخين.
ونظرا لعدم وجود مجموعات ضغط لصالح التدخين في البلاد فإن قرارات الحكومة بشأن الاتفاق على قانون جديد ضد التدخين أو تشديد الإجراءات المعمول بها تتم بشكل سريع وغير بيروقراطي.



أكبر طالبة في العالم.. أردنية

عمان: يو بي أي

يعتقد أن الأردنية فضة خليل البشتاوي (89 عاما) أكبر طالبة على مقاعد الدراسة ليس في الأردن فحسب بل في العالم أجمع. وذكرت صحيفة أمس أن فضة التحقت منذ عامين بأحد مراكز محو الأمية في بلدة وقاص بلواء الأغوار الشمالية. ونقلت الصحيفة عن فضة المولودة عام 1921 في بيسان بفلسطين قولها "إنها طيلة حياتها كانت تحلم بتعلم القراءة والكتابة إلا أن ظروفها المعيشية الصعبة حالت دون ذلك، مشيرة إلى أنها رأت في منامها أنها تقرأ القرآن مما دفعها في اليوم التالي للذهاب إلى مركز محو الأمية في البلدة وتسجيل اسمها لتصبح أكبر طالبة تدخل مراكز محو الأمية في المملكة.



























































  #2  
قديم 23/02/2010, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الذيبـ9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/07/2007
المكان: • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•
مشاركات: 7,755
R سام الاحاسيـ S

آلـف شكر على المتــآبعه واختيارك للمواضيع الجميلة صرآحه

بس كاريكاتير رشيد سليم لحـآلة
  #3  
قديم 23/02/2010, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللغز المحير؟
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/10/2007
مشاركات: 1,833
:::

R سام الاحاسيـ S
الف شكر لك عزيزي

:
احترامي لشخصك وللجميع
:
لاإلة الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

:::
  #4  
قديم 23/02/2010, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
وعليكم السلام والرحمه

..

..

وانا اتصفح الجرايد لقيت عنوان هالخير خخخخ

إقتباس
*طالب مصري يقتل والده لأنه ايقظه للمدرسة ويعود ليكمل نومه

خخخخخ شدعووه

..

..

يعطيك العافيه خيو ع الاخباار
  #5  
قديم 23/02/2010, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير لكل الاعضاء.
يعطيك العافيه اخوي رسام على الاخبار..!!
  #6  
قديم 23/02/2010, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حتى ظلالي هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2007
المكان: { .. مسآفر في سما النسيان ~
مشاركات: 2,502
صباح الروقاااااااااااااااااان


صباح الخير و " الاحساس " والطيبهـ
صباح بأحلى كاس موكا مع دونات شوكلت

صباح دوام اول يوم
وبكرى اوف < لعب مو جدول


يااااهـ يا ( صبح الحنين )
لاتخبآآ وسط صوتي ..
فكّني ,,
خلني اتظاهر اني " مبتسم "
خلني متماسكـ ..
وخلكـ " حزين " (u) ..!


رسام
شكراً بحجم حنيني
  #7  
قديم 23/02/2010, 08:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ a .z .i .z 44
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/11/2007
المكان: Jeddah :))
مشاركات: 209
شكرا عالاخبار .... وتسلم يا
R سام الاحاسيـ S ويعطيك العافية
  #8  
قديم 23/02/2010, 08:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صباحك سكر
الله يعطيك العافية اخوي رسام وشكرا لك على المجلس الرائع ...



يا زعيم ما عاد تكفي بطولاتك دولايب
جهد كبير ومتميز يالغالي

دمت بحفظ الله ,,,
  #9  
قديم 23/02/2010, 09:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293
إقتباس
كوب شاي يحرق شقة



يعني مايشمون ولا يشوفون الحريقه يوم ولعت بالمطبخ ؟!
اللهم لا اعتراض .
  #10  
قديم 23/02/2010, 09:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293
السلام عليكم
صباح الخير

إقتباس
كوب شاي يحرق شقة



يعني مايشمون ولا يشوفون الحريقه يوم ولعت بالمطبخ ؟!
اللهم لا اعتراض .


إقتباس
التحقيق في سيول جدة أوشك على الانتهاء وسيرفع للملك قريبا



كلنا بانتظار القرارات الجايه ^ ^

إقتباس




شكرا لك خيو

  #11  
قديم 23/02/2010, 09:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419


رشيد ياخبل
والله انه توووووووووووووب هكذا الطقطقهـ ولا بلاش


رسام
اخبار منتازهـ وجهد موفق

لحووووووول مشرفين اخر زمن
بسـ فداهم التوقيع وراعيهـ
  #12  
قديم 23/02/2010, 10:18 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
مرحبا صباح الورد..

إقتباس
التحقيق في سيول جدة أوشك على الانتهاء وسيرفع للملك قريبا

إن شاء الله تكون النتائج فعالة (

إقتباس
إقالة برفيسور عربي مزيف من جامعة طيبة

كيف الحال؟

شكران رسام ع الأخبار التمام
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي
  #13  
قديم 23/02/2010, 11:56 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 16/12/2005
مشاركات: 330
صباح الخير للجميع

وشكرا اخي الكريم
  #14  
قديم 23/02/2010, 03:26 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

يعطيك العافيه رسآم الاحاسيس
ماقصرت وربي

الحين من زينه هو يوم يتفاجأ هالتفاجئ كله

رشيد وربي اني رهيب بقوه
بس ابي اعرف ليه لحية كومآر خضرا يمكن فيه طحالب

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
  #15  
قديم 23/02/2010, 04:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
أهلا رسام..

الله يسعدك يارب..

والله قصيدة خالد الفيصل حلوة ومعبرة..وفيها من الرجاء والحنكة والتجربة والفخر الشيئ الكثير..

الله يطول عمره...

شكرا رسام..

..سيناتور..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:44 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube