#1  
قديم 14/02/2010, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إيقاع المطر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/06/2008
المكان: تعبت أسقي ثرى احلامي . . وازرع بالوهم بستان
مشاركات: 626
°•ღ•° اخبار مجلسكم يوم الاحد 30 - صفر - 1431 •°•ღ•°





إعـداد : إيقاع المطر





الأمير سلطان يتبرع للمسابقة القرآنية القارية ب 1.65 مليون ريال



تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس
مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمبلغ مليون وستمائة وخمسين ألف ريال




تنسيق سعودي أمريكي استعداداً لقمة العشرين


أعضاء الوفدين خلال الاجتماع الذي عقد بالرياض أمس

الرياض – واس
اجتمع معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في مكتبه أمس مع معالي نائب وزير الخزانة الأمريكية نيل ولين . وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيز التنسيق والتعاون حول القضايا المالية والاقتصادية التي سيتم مناقشتها في مجموعة العشرين, كما تم استعراض الدور الرائد للمملكة في القضايا الإقليمية والدولية .كما بحث الاجتماع التطورات الاقتصادية في البلدين وفي الاقتصاد العالمي في ضوء التطورات المصاحبة للأزمة العالمية وقضايا الأمن الغذائي. حضر الاجتماع نائب وزير المالية الدكتور حمد البازعي ووكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية المكلف الدكتور سليمان التركي والسفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سميث والقائم بأعمال مساعد وزير الخزانة الأمريكية للشؤون الدولية أندريو باوكول.



حفلات.. التفحيط.. مستمرة!!


عدسة - علي أبوسنجة

رصدت عدسة «الرياض» يوم الاثنين الماضي مسيرة شبابية عبرت عددا من شوارع حي بدر وتحديداً شارع عبدالرحمن بن ناجي انتهت بحفلة تفحيط شاركت فيها السيارات ومئات الشباب دون أن نلحظ أي تواجد مروري أو امني وهذه الممارسات مستمرة حتى أيام الامتحانات التي حملت إلينا أجمل الأخبار بضبط وسجن أشهر مفحطي الرياض وهو «عسكري» موقوف حتى الآن وسبق أن أوقف لما شارك بحادث مروع.. إن الصور غنية عن الشرح لمواكب وحركات المفحطين ومشجعيهم.. مطالبة جماهيرية جماعية بتطبيق أقصى العقوبات على المفحطين بالسجن ومصادرة المركبة والغرامة المالية. كما نتمنى أن تمتد العقوبة لمن يشجعونهم ويقفون معهم لأنهم يشكلون خطراً أمنياً واجتماعياً وأخلاقياً على شبابنا !!



الحوثي ينفي محاولته اغتيال وكيل وزارة الداخلية اليمني ويؤكد التزامه بوقف إطلاق النار

صنعاء- محمد القاضي
نفى زعيم المتمردين الحوثيين تعرض وكيل وزارة الداخلية اليمنية محمد القوسي لمحاولة اغتيال من قبل أنصاره مؤكدا التزامه بوقف اطلاق النار.

وقال عبد الملك الحوثي في بيان على موقع جماعته على الانترنت أمس السبت إن هذه الأنباء غير صحيحة و أن "تجار الحروب هم من يسعى إلى إثارة مثل ذلك وأكد البيان أن الوضع "يسير نحو الهدوء بشكل كبير وملحوظ يلمسه جميع أبناء مدينة صعدة وغيرها من المناطق، وأن تجار الحروب لا يروق لهم السلام والاستقرار في المنطقة وهم من يسعى إلى مثل هذه الخروقات وإثارتها والترويج لها". واكد الحوثي حرصه على حل القضية وذلك من خلال التزامه بالنقاط التي وضعتها الحكومة، كما أن المؤشرات على المستوى السياسي تؤكد ذلك خلال تفاهمات من الدرجة العليا حصلت ما بين السيد الحوثي والرئيس واللجنة الأمنية العليا .
تتمة الخبر هنا



جهات دولية للاختراع والابتكار تشارك في «ابتكار 2010»

الرياض – تركي العمري
أكدت جهات محلية ودولية معنية بالابتكار والاختراع مشاركتها في معرض ابتكار 2010، الذي يحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-، والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بمشاركة شركة أرامكو السعودية في فندق هيلتون جدة، في مايو 2010 المقبل.

وتأتي المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، الاتحاد العالمي لاتحادت المخترعين (الايفيا)، مكتب براءات الاختراع الأمريكي، مكتب الاختراع الياباني كأبرز الجهات الدولية التي أكدت مشاركتها.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المنظمة الخامس للمعرض، الذي أقيم أخيرا في «موهبة»، والذي ترأسه معالي الأمين العام ل «موهبة» رئيس اللجنة المنظمة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، وحضره أعضاء اللجنة.

وتمت خلال اجتماع اللجنة المنظمة متابعة سير عملية الفحص والتحكيم ل 858 اختراعا وابتكارا، تقدمت للمشاركة في المعرض من 550 متقدما ومتقدمة، كما ناقشت اللجنة في اجتماعها سير العمل والاستعدادات الجارية لتنظيم المعرض، من مختلف الجوانب.

الجدير بالذكر، أن اللجنة المنظمة للمعرض تضم جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وزارة التعليم العالي، وزارة التجارة والصناعة، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، سابك، جمعية المخترعين السعوديين، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مجموعة الأغر ووزارة التربية والتعليم.



. الربيعة : توجه لتحويل مستشفيات الولادة والأطفال إلى بيئة المنزل

الرياض – محمد الحيدر

كشف وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة عن توجه الوزارة إلى تحويل أجنحة ومستشفيات الولادة والأطفال إلى بيئة مقاربة تماماً لبيئة المنزل, في خطوة جديدة تهدف إلى توفير الراحة النفسية للطفل المعالج وأسرته عند تنويمه في تلك المستشفيات.

جاء ذلك في تصريح صحافي عقب تكريمه للمهندسة مشاعل العيدان التي بذلت جهوداً كبيرة كأول مهندسة ديكور لها بصمة واضحة في تطوير التصاميم الداخلية لعدد من مستشفيات وزارة الصحة.

ونوه الدكتور الربيعة بالإمكانيات التي تحظى بها الكوادر السعودية في مجال الهندسة , وقال : " مما أسعدني أكثر هو تواجد المرأة السعودية في مجال الهندسة وعلاقتها في هندسة المستشفيات بالذات وخاصة بالتصميم الداخلي لمستشفيات الأطفال التي لها علاقة في بيئة الأسرة وامتداد للمنزل , وهذا توجهنا المقبل بإذن الله , والمهندسة مشاعل وزميلاتها في المهنة سوف يترجمن ذلك إلى ارض الواقع وستكون نماذج التصميم الداخلي في مستشفيات الولادة والأطفال نماذج يحتذى بها ".

تتمة الخبر هنا



نقلة نوعية للاتصالات السعودية بتطبيق تقنيات الجيل الرابع

أعلنت شركة الاتصالات السعودية اليوم عزمها إدخال خدمة الجيل الرابع LTE في شبكاتها في كل من السعودية والكويت والبحرين.

حيث انتهت الشركة من الاختبارات اللازمة لهذه التقنية وتطبيقاتها، وبدأت بتوقيع مذكرات تفاهم مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع وتوريد وتشغيل هذه الخدمة( اريكسون ، هواوي ، نوكيا سمنس )، وتعتبر هذه الخطوة نقلة نوعية بكل المعايير والمقاييس حيث سيتمكّن عملاء الاتصالات السعودية من تصفح الإنترنت بسرعات غير مسبوقة تصل إلى (150) ميجابت / ثانية واستخدام تطبيقات عديدة وبجودة عالية وكذلك توفير خدمات الفيديو للبرامج التعليمية والترفيهية.

وبهذا الإعلان تكون شركة الاتصالات السعودية أول مشغل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقوم بإدخال تقنية الجيل الرابع ( LTE )



زيت الزيتون يحتوي على مادة كيميائية مفيدة لمرض التهاب المفاصل

توصل باحثون في جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية الى ان زيت الزيتون يحتوي على مادة كيميائية مفيدة لمرض التهاب المفاصل وتم نشره في مجلة الطبيعة في أواخر العام الماضي حيث لوحظ أن زيت الزيتون ذا الجودة العالية أو المعروف بالعصرة الأولى (Extra-virgin oliveoils) يحتوي على مادة فريدة ذات خاصية مضادة للالتهابات (Anti in flommatory) تشابه في طريقة عملها بعض الأدوية التي يتم صرفها لمرض المفاصل.

وقد أطلق العلماء على هذه المادة الفريدة اسم (oleocanthal) وتبين أنها تثبط من عمل الإنزيم المسمى (cycloxygenase) وهي بذلك تقوم بنفس عمل الدواء المعروف باسم (ibuprofem) الذي ينتمي لمجموعة من الأدوية المضادة للالتهاب يتم استخدامها لعلاج الكثير من الحالات بما في ذلك حالات التهاب المفاصل، وللتأكد من فعالية هذه المادة فقد تم صنيعها في المختبر ووجد أنها فعلاً تحتوي على الخاصية التي سبق ذكرها وهذا الاكتشاف يضيف زيادة مهمة إلى قائمة فوائد الزيتون وزيته والذي يستخدم كثيراً من ما يعرف بغذاء البحر المتوسط (mediteranian Diet).

الطريف بالأمر أن البحث وفكرته بدأ عندما لاحظ أحد العلماء أن هناك تشابها في لسعة الحلق التي يسببها تناول عقار البرومنين (ibu pro fen) وتلك التي يسببها تناول زيت الزيتون الصافي مما حدا بهم وشجعهم على اكتشاف هذه المادة.



الكتف المتجمدة تؤثر على حياة المريض وتُعيق أنشطته اليومية!


أشعة

مفصل الكتف يتكون من التقاء الجزء العلوي لعظمة العضد بعظمة لوح الكتف وهو مهم جداً لأنه يتمتع بمجال كبير من الحركة اللازمة للقيام بالأنشطة الرياضية واليومية المختلفة وذلك لأنه محاط بالكثير من الأربطة والأوتار والعضلات التي توفر له المرونة والثبات والقوة في نفس الوقت. ولكن ضريبة هذه الحرية في الحركة هي أن هذا المفصل من أكثر مفاصل الجسم عرضة للإصابات والإجهاد والالتهابات عند الرياضيين وغير الرياضيين على حد سواء. وبالرغم من أن الغالبية العظمى من هذه الإصابات والالتهابات تكون بسيطة ويسهل علاجها بالأدوية والراحة والعلاج الطبيعي إلا أن هناك فئة من المرضى تتطور الحالة لديهم لتصبح مرضاً يعرف باسم (الكتف المتجمدة) أو علمياً باسم (Frozen Shoulder) وهي حالة متقدمة ومزعجة وتؤدي إلى إعاقة جزئية وتؤثر على حياة المريض وعلى أنشطته اليومية.
تتمة الخبر هنا



حول العالم
اللغز الفرنسي

فهد عامر الأحمدي
الفرنسيون أيها السادة يتمتعون بأجساد رشيقة تحسدهم عليها شعوب العالم المتخمة .. ولو كانوا يعانون من الفقر أو المجاعة حال شعوب كثيرة لأمكن فهم السبب وأتيح لنا غض البصر .. ولكن الفرنسيين (وهذا هو اللغز المحير) يأتون ضمن أفضل الشعوب دخلا وأكثرها استهلاكا للأطعمة والسعرات الحرارية .. ليس هذا فحسب بل يتمتعون بعادات غذائية سيئة مثل استهلاكهم المفرط للنبيذ والكحوليات والنشويات (وجميعها أطعمة مليئة بالسعرات الحرارية) ناهيك عن عدم ممارستهم للرياضة بقدر الأمريكان أو الألمان مثلا ..

ولكن في حين يعاني ثلث الشعب الألماني من البدانة ونصف الشعب الأمريكي من السمنة (وفي حين تعيش 44% من النساء الأمريكيات في حالة ريجيم دائم) يعاني 12% من الفرنسيين فقط من السمنة المفرطة في حين لا تعرف المرأة هناك "الريجيم" بمعناه الطارئ أو القاسي ..

ومايزيد الأمر استغرابا أن الشعب الفرنسي لا يعاني أيضا من أمراض القلب وتصلب الشرايين (المسبب الأول للوفاة حول العالم) مقارنة بالدول والشعوب المترفة في أوربا وشمال أمريكا !

وكان العالم قد تعرف على هذه المفارقة عام 1992 حين نشرت جامعة بورديوكس الفرنسية ملاحظاتها حول هذا الموضوع .. وفي مطلع التسعينيات استضاف برنامج "60 دقيقة" الأمريكي مجموعة من خبراء الصحة قدموا تفسيرات كثيرة كان أكثرها جدلا علاقة هذه الظاهرة باستهلاك النبيذ الأحمر والدهون الطبيعية !!

... واليوم يمكن اختصار آراء الأطباء بخصوص "اللغز الفرنسي" بالفرضيات التالية:

l فهناك مثلا من افترض غلبة العامل الوراثي للشعب الغالي (أو الفرنسي) في مسألة السمنة وانخفاض أمراض القلب. فمن المعروف أن هناك أشخاصاً لا يعانون من البدانة مهما تناولوا من الأغذية والأطعمة السيئة لأسباب وراثية بحتة.. كما أن هناك من عائلات نادرا ما تعاني من أمراض القلب أو تعيش لفترة أطول نسبيا (لأسباب وراثية ترتفع فوق كافة المحاذير الصحية)..

غير أن هذا الرأي في نظري ضعيف وتقل مصداقيته كلما حاولنا تعميمية على مجموعة بشرية أكبر وأكبر ...

l أيضا هناك من افترض (وأرجو أن لا يؤخذ هذا كرأي شخصي) أن في النبيذ الأحمر عناصر فعالة ضد أمراض القلب وتجلط الدم.. فالنبيذ الأحمر (الذي يستهلك منه الفرنسيون كميات كبيرة) يتضمن قدرا كبيرا من مادة الريسفيراترول (resveratrol) التي ثبتت فعاليتها في منع تصلب الشرايين والحد من الكولسترول ومقاومة السرطان وإطالة أعمار الفئران .. ومع هذا يجب ملاحظة أن هذه المادة توجد أيضا في النبيذ المنزوع الكحول ، ناهيك عن وجودها في العنب الأحمر أصلا ...

أيضا هناك من يذكرنا بأن الفرنسيين (رغم استهلاكهم العالي للدهون) يأخذون 80% من حاجتهم من مصادر نباتية وطبيعية مباشرة (كزيت الزيتون وكبد الحوت وبذور دوار الشمس) .. وهذه النوعية من الدهون مفيدة صحيا ولا ترفع الكولسترول ولا تسبب السمنة مالم يتم تناولها مع كميات كبيرة من السكريات (كون الأخيرة اسهل في الحرق وبالتالي تسمح للدهون بالتراكم في حنايا! الجسم)...

أضف لهذا يمتدح خبراء التغذية طريقة الفرنسيين بخصوص كمية الطعام ذاتها .. ففي حين يملأ الأمريكي طبقه (الضخم أصلا) بأنواع البطاطس والهامبرجر والاستيك تعتمد العائلات الفرنسية على أطباق صغيرة تتضمن نوعا واحدا فقط من الطعام تزين أطرافه بشكل جميل. وبهذه الطريقة يستمتعون بتناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدل ثلاث وجبات كبيرة ودسمة (ولا داع للتذكير! باهتمام الفرنسيين بمنظر الطبق أكثر من مستوى امتلائه بالرز والمفاطيح ) !!

وأخيرا ؛ هناك فرضيات أخرى ثانوية تعيد رشاقة الفرنسيين إلى المشي بكثرة ، وتناول الأطعمة البحرية، وانخفاض استهلاك المشروبات الغازية، وعدم الاعتماد على الوجبات السريعة والطعام المقلي، وانخفاض استهلاك السكريات المكررة مقابل الفواكة والخضروات.. وأخيرا تركيز الثقافة الفرنسية على أهمية الرشاقة وتناسق الجسد لدرجة لا تشعر المرأة أنها تعمل "ريجيم" كون كل ماسبق (طبيعة حياة) ألفته منذ الصغر!!



دعونا نبتسم

تركي عبدالله السديري

الفرح في حياتنا محاصر بتحفظات كثيرة..
والكآبة نوع من الاستسلام والخنوع الذي يأخذ في تعبيرات فئات أخرى مدلولاً إيجابياً لكن في لفظه فقط..

لم نكن هكذا أبداً طوال تاريخنا قبل الإسلام وما بعده.. فالمرح والإيقاع الشاعري الحالم في التصورات الشعرية له حضور لفظي وخيالي ربما لم يوجد في أي أدب شعبي داخل مجتمع عربي آخر، أما عندما نستعرض الحياة الاجتماعية في مدن السيادة الإسلامية أموياً وعباسياً فإننا نجد تراثاً هائلاً في مدى رضوح جوانب مبهجة من الفلكلور الطربي والراقص التي كانت تتكاثر في المناسبات، ويمارس الكثير منها بأداء تقليدي متوارث.. حتى أن الخليفة الأموي لم يكن يقتنع بأقل من مئة جارية متفرغة في مجالس طربه، ويرتفع الرقم في مجالات طرب الخليفة العباسي، لكنه لم يصل إلى الألف مثلما فعل السلطان العثماني.. ولعنان وعريب شهرة نافست كبار الشعراء في عصرهما.. صحيح أن هناك ما هو مرفوض، لكن أيضاً هناك ما هو طبيعي أصبح مفقوداً..

موقف طريف للغاية حدث قبل شهر عند زواج ابني مازن، حيث فوجئت قبل الحفل الرجالي بليلة أنه ذهب للمطار كي يستقبل زميلين (فرنسي وبلجيكي) عمل معهما في بنك بمدينة بروكسل.. قلت له ماذا تعتقد أنهما سوف يشاهدان؟.. لا شيء.. كان الأفضل لو شكرتهما وأرحتهما من عناء السفر وما يشبه السجن الطوعي داخل الفندق..

الحفل الرجالي أصبح مجرد مصافحة لصف رجالي يحيطون بالعريس، ثم الانتظار لثلاث ساعات على الأقل حتى يأتي التوجه إلى العشاء الجماعي.. لا شيء يوحي بالفرح.. بالقفز إلى حياة زوجية باسمة في أول ليلة لها..

عندما كان أخي ناصر - رحمه الله - أميراً لمدينة الوجه قبل خمسة وأربعين عاماً على الأقل.. كان يذهب لحضور بعض الزواجات البدوية شمالاً، وأبصرت شخصياً تمايل الرجال في مستطيل أنيق راقص، وفي الوسط كانت ترقص النساء بشكل محتشم، ويطلقون على الرقصة اسم (الدحّة)، في الجنوب كان يحدث ذلك.. القصيم عمّم أروع أنماط الفن الغنائي (السامري)، وفي الرياض كان تبادل الرد الشعري الغزلي أو الساخر وكذا رقصة العرضة يملآن أجواء ليلة الزواج..

دعونا نبتسم..


للمزيد من مقالات صحيفة الرياض





40 يوماً دراسياً تفصل الطلاب عن الإجازة الثانية

الجزيرة - ناصر السهلي

أربعون يوماً دراسيا متصلاً ستمكن 5 ملايين طالب وطالبة في المملكة من التقاط أنفاسهم مرة أخرى عندما يعودون لمواصلة التحصيل الدراسي السبت المقبل، حيث تبدأ إجازتهم الثانية في 29 ربيع الآخر وحتى 9 جمادى الأولى، الأمر الذي سيدفع كثيرا من الأسر لضغط حجوزاتها وقضاء إجازة نهاية العام نهاية شهر رجب وشعبان المقبلين، بعد أن جرت العادة عدم تفضيل السفر داخل المملكة وخارجها خلال شهر رمضان سوى للحرمين الشريفين.

والجدول التالي يوضح مجموع الأسابيع الفعلية الدراسية للفصل الثاني البالغة (90) يوماً بما فيها أيام اختبارات نهاية العام:

ربيع أول (20) يوماً دراسياً

ربيع آخر (20) يوماً دراسياً

جمادى الأولى (15) يوماً دراسياً

جمادى الآخرة (20) يوماً دراسياً

رجب (5) أيام دراسية

رجب (10) أيام اختبارات



انطلاق مهرجان (ربيعنا فلة) بحوطة سدير

حوطة سدير - ناصرالعريج

بحضور رئيس مركز حوطة سدير الشيخ صالح بن سليمان الزكري تنطلق اليوم الأحد فعاليات مهرجان (ربيعنا فلة)، الذي تنظمه منتديات حوطة سدير في مقر نادي نجد بالحوطة، برعاية رسمية من جمعية البر الخيرية بحوطة سدير. ويعتبر هذا المهرجان الأول من نوعه الذي يُقام في حوطة سدير. وسوف تستمر فعالياته ثلاثه أيام، ويتخلل المهرجان فعاليات عدة، منها الأمسيات الشعرية والفرق الترفيهية والإنشادية والأنشطة الرياضية والشعبية، ويصاحب المهرجان عدد من المعارض.



ثمانية أشخاص يشهرون إسلامهم في تبوك

تبوك - عبدالرحمن العطوي

أشهر ثمانية أشخاص إسلامهم أمس الأول بتبوك داخل مقر شعبة دعوة وتوعية جاليات تبوك، حيث تم تلقينهم الشهادة بعد أن قام عدد من الدعاة بشعبة جاليات تبوك بالشرح الوافي لهم عن الدين الإسلامي ومحاسنه وفضائله مما جعلهم يعتنقون الدين بقناعة التامة بعد أقل من أسبوع من إشهار عشرة أشخاص من جنسيات مختلفة دخولهم الدين الإسلامي.



استبعاد 7765 طلباً من متضرري سيول بحرة

مكة المكرمة - فهد العويضي - تصوير - سليمان وهيب

استبعدت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة أكثر من 7765 طلب تعويض، لعدم استحقاقهم عن الأضرار التي لحقت ببعض ساكني مركز بحرة، جرّاء السيول التي تعرّضت لها منازلهم وممتلكاتهم، خلال شهر ذي الحجة من العام الماضي 1430هـ.

صرح بذلك مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل بن محمد عمر أربعين، وقال إنه بناءً على التوجيهات السامية، لحصر الأضرار التي لحقت بالمواطنين بمنطقه بحرة من جراء السيول، وصرف تعويضات مالية لهم، فقد تم تشكيل لجنه لاستقبال استمارات طلب المتضررين، وقد بلغ عدد المتقدمين بطلب التعويض بما لحق بمنازلهم وممتلكاتهم، أكثر من 19 ألف مواطن، مشيراً - العميد أربعين - إلى أنه بعد التدقيق تبيّن للجنة وجود معلومات غير صحيحة وبعض التجاوزات، بغرض الاستفادة المالية من خلال تكرار بعض الطلبات لأكثر من مرة والتي بلغت 220 طلباً متكرراً، بالإضافة إلى تقديم كل أسرة طلباً بعدد أفرادها، حيث بلغت الاستمارات أكثر من 6 آلاف استمارة متكررة، وكذلك تكرار السجل المدني لعدد 327 متقدماً، بالإضافة إلى كشف 218 متقدماً لا يوجد لهم مساكن ببحرة، ليصبح العدد المستبعد من مستحقي التعويضات 7765 طلباً. وأفاد العميد أربعين بأنه تم رفع جميع البيانات بعد التدقيق من لجنه تقدير الأضرار والتي اشتملت على 11405 استمارة.



سقوط يؤدي للوفاة بدورة الألعاب الأولمبية في فانكوفر

لقطات متتابعة للمتسابق الجورجي نودار كوماريتاشفيلي (21 عاماً)، حيث انحرفت زلاجته وطار المتسابق من فوقها بعدما اجتازت حافة مركز ويستلر للتزلج بسرعة نحو 144 كيلومتراً في الساعة واصطدم بأحد الأعمدة بجوار مضمار التدريب وتوفي بحسب ما أعلن ايراكلي جاباريدزة رئيس بعثة جورجيا في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فانكوفر .



حملة مجانية لطب العيون

جاكرتا – واس :

دشن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جاكرتا عبدالرحمن بن محمد أمين خياط أمس الحملة الخيرية لجراحة العيون تشمل إجراء أطباء سعوديين وإندونيسيين أكثر من 500 عملية معاً ضمن حملات خيرية تنفذها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي. وأفاد خياط أن برنامج الحملة يتضمن إجراء نحو «500» عملية جراحية على مدى خمسة أيام من قبل فريق طبي مكون من عدد من الأطباء المتخصصين السعوديين والإندونيسيين برئاسة استشاري جراحة أمراض العيون الدكتور حامد بشاوري، حيث سيتم سحب المياه البيضاء من المرضى المصابين وزرع عدسات لهم. وقال «إن هذه الأعمال الإنسانية هي امتداد لما تقوم به المملكة العربية السعودية في تقديم العون والمساعدة للشعوب الإسلامية في جميع أنحاء العالم في مختلف المجالات ومنها الاجتماعية المتمثلة في رعاية وكفالة الأيتام وبناء المساجد والحملات الإغاثية الإنسانية». واستعرض ما قامت به الهيئة من أعمال إنسانية وخيرية في إندونيسيا ومن ضمنها هذه الحملة الخيرية لجراحة العيون لمساعدة المرضى المحتاجين لعمليات إزالة الماء الأبيض وزراعة عدسة.



القبض على طلاب أحرقوا كنترول الاختبارات

الطائف - فهد الثبيتي

تمكنت الجهات الأمنية بم
حافظة تربة جنوب الطائف من القبض على العابثين بكنترول اختبارات مجمع الحشرج المتوسط والثانوي.

وهم ثلاثة من الطلاب يجري إخضاعهم حالياً للتحقيق بعد أن كشفت مصادر أنهم أدلوا من خلاله بأنهم تسللوا إلى داخل غرفة الكنترول بعد فتح الباب دون إحداث أي كسر، ومن ثم أضرموا النيران في محتوياته من أوراق إجابة وحاسب آلي كانت قد أُدخلت إليه درجات المواد المصحَّحة دون أن تكشف الأسباب التي دفعتهم إلى ذلك؛ حيث ما زالوا موقوفين أمنياً إلى استكمال إجراءات التحقيق.

وكانت إدارة التربية والتعليم بتربة قد أكدت أن الحريق لم يؤثر على تسليم نتائج الطلاب، وأنه قد تم تسليمها في ظل وجود قرص ممغنط تم نسخ النتائج عليه بعد رصدها وتدقيقها من قبل أعضاء الكنترول.


أغرب هدايا يوم الحب .. «أنبوبة»


القاهرة – الجزيرة :

لجأت بعض محال الهدايا في مصر إلى استحداث هدية جديدة ضمن الهدايا التي تعرضها في عيد الحب، هي عبارة عن أنبوبة بوتاجاز حمراء. ورأى خبراء أن هذه الهدية رغم غرابتها إلا أنها تواكب الأزمة التي تمر بها الأسر المصرية حالياً في ظل ندرة أسطوانات الغاز المعروضة وبلوغ سعرها 80 جنيهًا مصريًّا في المناطق الراقية و50 أو 40 جنيهًا في المناطق العشوائية.



غدا الاثنين

صحة تبوك تتناول « الأخطاء الدوائية» وتنظم مؤتمر صحة المسنين

تبوك - نادر العنزي

تنظم يوم غدٍ الاثنين إدارة الرعاية الصيدلية بمنطقة تبوك ورشة عمل عن (الأخطاء الدوائية) Prevention of Medication Errors وذلك بمركز التدريب والمؤتمرات ببرنامج مستشفى الملك خالد في تبوك يلقيها استشاري الصيدلة من مستشفى الحرس الوطني بالرياض د. ماجد الجريسي حيث يتناول محاور عدة أبرزها التعريف بالأخطاء الدوائية وأنواعها، ودور ذوي العلاقة في منع الأخطاء الدوائية.

ذكرت ذلك مديرة الخدمات الصيدلية بصحة تبوك الدكتورة أميرة الشامان وأضافت بأن الورشة معترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع خمس ساعات تعليم مستمر.

من جهة ثانية، تنظم المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة تبوك في السادس عشر والسابع عشر من شهر ربيع الأول مؤتمر صحة المسنين بمشاركة محاضرين مختصين في المجال وسيتم خلال المؤتمر مناقشة إعلان الرياض لصحة المسنين والدراسة الوطنية لرعاية المسنين السعوديين وبرنامج الرعاية المنزلية للمسنين في مستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية وإستراتيجية وزارة الصحة في رعاية المسنين.

وبين مديرعام الشؤون الصحية بالمنطقة د.على الغامدي أن هذا المؤتمر وما سبقه من مؤتمرات وندوات هدفها الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية بالمنطقة تحقيقاً لتوجيهات أمير منطقة تبوك واستجابة لتوجهات وزارة الصحة برفع كفاءات العاملين بالخدمات الصحية من خلال التدريب والتعليم المستمرين، من جانبه د. طارق البلوي أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.



ممر
الحب باللون الأحمر..!

ناصر الصرامي
خبر صحفي:

بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في اقتلاع كل ما قد يمثل مظاهر ليوم الحب، وشملت الحملة محلات الورود والهدايا.

وقال أحد بائعي الورد إن الهيئة تركز حالياً على اللون الأحمر؛ ما جعلنا نخفي هذا اللون من الورود وهدايا الحب في أماكن ومواقع لا يمكن كشفها(!)، ونقوم ببيعها للزبائن بأسعار مضاعفة, فالوردة التي قيمتها 5 ريالات تباع بسعر يزيد على 30 ريالا، وشملت هذه الممارسات محلات بيع الحلويات والشوكولاته، وكل ما له علاقة مباشرة أو غير مباشرة باللون الأحمر وأشكال القلوب وحركتها وما يدل عليها.

التعليق:

اللون الأحمر لون غير محبب لتجار الأسهم، وأصحاب القلوب الضعيفة، وهو أيضاً لون ضد حرية المرور والحركة، ومن يسر في شوارع الرياض يكتشف أن هذا اللون بلا شعبية، فالإشارات كلها خضراء، حتى وإن كان لونها أحمر قانياً. ولعلنا نجد نظرية المؤامرة هنا بين الهيئة وإدارة المرور، فالهيئة مصرة على اقتلاع واجتثاث اللون الأحمر حتى من عيوننا - نسأل الله ألا تصل إلى أوردتنا -، ثم يأتي المرور ليخالفنا ويحاسبنا إن تجاوزنا اللون الأحمر، ولم نمنحه الاحترام الذي يستحق وقوفاً وانتظاراً، وهو أمر يكشف سر حالة الفوضى «الاسبكتيه» أمام الإشارات المرورية.

عموماً، لولا هذه الجهود المباركة من الهيئة لأغلقت محلات الورود في البلاد وأعلنت إفلاسها، فهي تعوض خسائرها مع أيام تهريب اللون الأحمر وتجارته، لولا المبالغة لقلت إن شخصاً نافذاً في جهاز الهيئة له علاقة مشبوهة بتجارة اللون الأحمر، لذا يضع رأسه برأس الحب وسنينه وألوانه، حتى «يمشى» البضاعة.

هذا الأسبوع بدأت مواقع إلكترونية وخدمات الوسائط المتعددة تعيد للاتصالات كل تكاليف رسائلها المجانية، فقد قامت بإطلاق مجموعة من الرسائل المخصصة لعيد الحب، واشتملت هذه الحملة على الرسائل النصية والوسائط والأنغام العذبة.

وهي»عصية «على السيطرة والمراقبة، أضف إليها المحطات الفضائية التي ستتزين بكل درجات هذا اللون، وإشكال الحب الاصطناعي والطبيعي، وستضيف لها أنغام الموسيقى وإيقاعات الحب وأمنياته.

لذا قد يتفوق «المرور» بدون جهد، في يوم الحب على وضع موقع متميز للون الأحمر في عيون وقلوب بعض الناس، لأن القوة الناعمة الطبيعية تتفوق على قوة المنع والقمع للفنون بكل أطيافها، كما تتفوق على رفض الحب والموسيقى والحياة بطبيعتها.

وبالمناسبة فالهيئة بمثل هذه التصريحات هي أجمل أدوات تسويق وتذكير (عكسية) بالمناسبات السعيدة في الحياة، التي قد تمر بنا وننسى موعدها التالي، وبالمناسبة ويوم الحب، هو مجرد فرصة لتذكار حبيب دائم.. أو أمنيات تبحث عنه.. فلا بأس من التذكر وبكل الألوان..!

إلى لقاء



جرائم.. للقراءة فقط

فهد الحوشاني
عرف عن اللصوص قديماً أنهم يخافون من الناس وأيضاً (يختشون)، فقد كان عندهم (شوية) دم! لذلك فهم يشنون غاراتهم تحت جنح الظلام، وكان التسلل هو منهجهم الأزلي محتمين بأجنحة الظلام التي تستر خططهم وتحركاتهم

وجرائمهم! وقليلاً ما كانوا يستخدمون السلاح سواء كان أبيض أو بأي لون كان! لأن هدفهم لم يكن إيذاء البشر ولم يكونوا من أتباع نظرية الغاية تبرر الوسيلة، وعندما يُكتشف أمر اللص فإنه يلوذ بالفرار! في وقتنا الحاضر اختفى منهج (اللصلصة) الليلية الذي كان يسير عليه اللصوص الأوائل، بعد أن تمرد عليه لصوص (آخر زمن)، فتلك الطريقة البدائية و(السلمية) من وجهة نظرهم ليس فيها من الإثارة ما يكفي ولا تدل على البطولة في مجال (البلطجة)!

لذلك فلا تستغرب إن واجهوك في عز النهار ليسرقوك، فربما صدموا سيارتك من الخلف وعندما تنزل يفرون بها أو ربما أوقفوك عند ماكينة الصراف وطلبوا منك البطاقة والمال، وربما انتحلوا شخصية أو ركبوا الدراجات وعندما يقتربون من امرأة يختطفون جوالها أو (شنطة) يدها، ولهم من الأساليب المبتكرة الكثير! اللصوص الآن أكثر فجاجة وهمجية وأكثر عنفاً في تنفيذ جرائمهم، يحملون معهم أسلحتهم الخفيفة والأسلحة البيضاء وكأنهم ذاهبون لأداء مهمة لابد من إنجازها! ومن هنا جاءت فكرة السرقة بالإكراه أو تحت تهديد السلاح! أنواع قاسية وعنيفة من الجريمة بسبب كثرة حدوثها لم تعد تقشعر لها الأبدان، ربما لأن الأبدان ملت من كثرة ما تقشعر لذلك فقدت القدرة على القشعريرة!

ما يحير ويقلق كل مواطن غيور على وطنه ومجتمعه، لماذا بعض أبنائنا يصبحون بين ليلة وضحاها مجرمين ولصوصاً يقطعون الطرقات ويقتحمون المحلات والصيدليات ويسرقون ويعتدون على الناس في وضح النهار؟ ولم يعد الانخراط في عالم الإجرام واللصوصية مقصوراً على فئات معينة بل إنه ضم إلى صفوفه شباب من عائلات لها سمعتها الطيبة! مما يعني أن الفقر والاحتياج المادي ليس هو السبب الوحيد! الشرطة تقوم بدورها رغم الزيادة السكانية ورغم النقص المزمن في كوادرها وتقبض على اللصوص وإذا بآخرين جاهزين لسد خانة المقبوض عليهم بأسرع ما يمكن! كم من الجرائم ارتكبتها تلك العصابات قبل أن يتم القبض على أفرادها؟! الجريمة المنظمة مهما كان مستوى تنظيمها هي خطر يفتك بجسد المجتمع. نحتاج إلى عقوبات صارمة وسريعة التنفيذ بحق من يتم القبض عليهم وفي نفس الوقت نحتاج إلى أن يقوم المجتمع بكافة مؤسساته الاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية كل بدوره لمنع تشكل عصابات أصبحت تهدد أمننا الاجتماعي!



أضواء
عندما يكره النظام شعبه..!!

جاسر الجاسر

تحرص الشعوب على إظهار فرحها وسرورها في ذكرى المناسبات الوطنية، والشعوب الإيرانية مثلها مثل غيرها من الشعوب وجدت في 11 فبراير - شباط مناسبة وطنية، فهذه المناسبة رأى فيها الإيرانيون جميعاً من فرس وأكراد وبلوش وأذريين وحتى عرب الأحواز بداية لتحسين أوضاعهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وأن يحقق التغيير التي اشترك في إحداثه كل شرائح الشعوب الإيرانية وجعلوا من الخميني رمزاً لهم، كونه شخصية دينية تحظى باحترام وتأييد الفاعلين في أحداث ذلك التغيير وخاصة رجال البازار في طهران الممولين ل(الثورة الإيرانية) والوطنيين الذين قارعوا نظام الشاه وخصوصاً حزبي توده (الحرية) ومجاهدي خلق والتي تعني مجاهدي الشعب. ولأن الخميني أحد كبار رجال الدين في إيران، وكان الشخصية الكاريزمية الطاغية، فقد جمع حوله رجال الدين من جماعته وصبغ الثورة بتوجهاته السياسية والفكرية والمذهبية، ليتم تحويل الثورة الإيرانية منذ بداياتها ويتم التخلص من الشركاء في هذه الثورة فصيلاً بعد الآخر والإطاحة بالأشخاص والرموز بدءاً بإبراهيم يازدي ثم أبو الحسن بن صدر وصولاً إلى نائب خميني حسين منتظري، ليخلو الجو السياسي والديني تماماً للتيار الأكثر تشدداً والذي كونه خميني ليصبغ بعد ذلك مستقبل إيران السياسي ليؤول الأمر.. كل الأمر سياسياً واقتصادياً بل وحتى عسكرياً للملالي الذين أصبحوا الآمرين والناهين ويفرضون على كل الشعوب الإيرانية خياراتهم الفكرية والطائفية بل وحتى السلوكية، لتتحول إيران إلى سجن كبير جعل الإيرانيين يترحمون على أيام الشاه رغم ظلمها وقسوتها.

الشعوب الإيرانية وفي مقدمتها الشعب الفارسي أعلنت رفضها لأساليب مصادرة رأيها وفكرها وحريتها وحتى آدميتها، وحاولت التغيير وفق الأساليب المتاحة عبر صناديق الانتخابات إلا أنها فشلت في إحداث التغيير، فحتى وإن تجاوز الذين ينتخبهم الشعب عمليات التزوير فإن الرئيس المنتخب لا يستطيع أن يغير شيئاً في ظل سيطرة الملالي على كل مفاصل الدولة.

وأمام كل هذا الإحباط الذي يستشعره الإيرانيون جميعاً التفوا حول الإصلاحيين رغم أنهم جزء من (الملالي) إلا أنهم وأملاً في التغيير حاولوا المساندة لعل وعسى، إلا أن (هراوات) النظام وأصحاب الملابس السوداء وراكبي الدراجات النارية تكفلوا بخنق أي صرخة وإجهاض أي محاولة لتحسين الوضع في قمع يظهر كم هي مساحة ودرجة كره النظام لشعوبه.


للمزيد من مقالات صحيفة الجزيرة





خالد بن سلطان: أمهلنا المتسللين 48 ساعة لإعادة أسرانا


الأمير خالد بن سلطان يستمع لشرح عن نموذج تصنيعي من الدكتور عبدالرحمن الزامل

الرياض، صنعاء: محمد الشريف، صادق السلمي
أكد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أن اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والمتمردين شأن داخلي، وأشار إلى أنه تم إعطاء المتسللين مهلة 48 ساعة، لإعادة الأسرى.
وتجري السلطات اليمنية جهودا حثيثة للإفراج عن الجنود السعوديين الأسرى لدى الحوثيين، مشيرة إلى أن الرئيس علي عبدالله صالح أوفد مبعوثاً إلى المتمردين هو اللواء محمد الحاوري لتسلم الجنود وإعادتهم إلى صنعاء تمهيدا لتسليمهم للسلطات السعودية.
وفي المقابل طالب الحوثيون بشخصية معروفة للوصول إليهم لتسليمهم الجنود الأسرى، وقالوا إنهم "يفضلون الشيخ علي ناصر قرشة" لتولي مهمة تسلم الجنود عوضاً عن الحاوري.
وبرزت يوم أمس عراقيل جديدة من شأنها تهديد عملية إحلال السلام بمحافظة صعدة وعمران بعد اتهام صنعاء للمتمردين بخرق هدنة وقف إطلاق النار بشن هجومين على مواقعها العسكرية ورفضهم تسليم أسماء ممـثليـهم في اللجان التي تشرف على عملية تطبيق آلية وقف إطلاق النار.
تتمة الخبر



"الاتصالات" تستثني عملاء التميز من قرار فرض رسوم التجوال الدولي
"موبايلي" ترفض و "زين" تطبق



شباب سعودي في أحد أسواق الجوالات بالرياض

الرياض: شجاع البقمي
تباينت مواقف شركات الاتصالات العاملة في المملكة من قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بفرض رسوم على التجوال الدولي، مما يوحي بنشوء صراع لا يقل حدة وضراوة عن صراع الهيئة مع ش
ركة الاتصالات السعودية حول "الشهر المجاني" نهاية العام الماضي. وكان قرار الهيئة المفاجئ إحياء لقرار أصدرته قبل نحو 13 شهراً دون متابعة منها أو مساءلة عن سبب عدم الالتزام به.
ففي الوقت الذي رفضت فيه "موبايلي" تطبيق القرار أعلنت زين التزامها بتطبيقه بينما اتخذت " stc " موقفا وسطا بإعلانها أمس استثناء عملاء التميز من قرار فرض رسوم التجوال.
تتمة الخبر



سعودية تقطع 1500 كم لتخطب لزوجها


المرزوق يميناً وبجانبه الوادعي

ظهران الجنوب: عوض فرحان
لم تكتف سيدة سعودية تقطن محافظة عنيزة بمنطقة القصيم بالموافقة فقط على زواج زوجها وإنما أصرت على الذهاب إلى بيت الزوجة الجديدة بمدينة ظهران الجنوب (شرق منطقة عسير) وتقدم شبكة الخطوبة لضرتها الجديدة بنفسها.
العريس بندر ناصر المرزوق "40عاماً" شكر زوجته الأولى على موقفها النبيل والشجاع مؤكدا أنها لم تبد أي معارضة أو تذمر بل كانت أول المباركين وقال إنها لم تكتف بالموافقة فقط بل إنها لما علمت بتردد وتخوف الزوجة الجديدة والتي تقطن محافظة ظهران الجنوب ألحت على الذهاب إليها لإقناعها وبالفعل توجهنا سوياً بالسيارة من القصيم إلى منطقة عسير قاطعين أكثر من 1500 كم. وأضاف المرزوق أنهما خلال توقفهما في محافظة خميس مشيط في طريقهما إلى منزل أهل العروس قامت أم ناصر بشراء شبكة الخطوبة بنفسها وكأنها واثقة من نفسها في إقناع الخطيبة والشريك الجديد لهما في حياتهما. وقال ما إن وصلنا إلى ظهران الجنوب حتى استقبلنا عضو لجنة إصلاح ذات البين بالمحافظة محمد سعيد الوادعي, واصطحبنا إلى منزل شقيق العروسة وطلبت أم ناصر الاجتماع بالعروسة على انفراد ذاكرة الخصال الجميلة لبعلهما وتكللت الجلسات المتعددة والتي امتدت ليلة كاملة اضطرت معها أم ناصر للنوم مع العروسة الجديدة من إقناعها وفي اليوم التالي قدمت لها شبكة الخطوبة وتم عقد النكاح في حالة فريدة لم تشهدها محافظة ظهران الجنوب من قبل.



معترضون يردون على بن باز بفتاوى والده وآخرون يؤيدون ما ذهب إليه

أبها: محمد مانع
أثار الحوار الصحفي الذي نشرته "الوطن" أمس مع الشيخ أحمد بن باز جدلا واسعا بين القراء، ما بين مؤيد لما ذهب إليه من ضرورة تقنين النسل وإعطاء المرأة حقها في القيادة وما بين معارض لذلك، في حين أن بعض الردود لم تكن موجهة للشيخ مباشرة بل كانت أشبه بجدل ونقاش حاد بين القراء أنفسهم.
القارئ عمر المصباحي أكد أن الشيخ أحمد بن باز لم يتكلم إلا بأدلة ولم يخالف سوى العادات والتقاليد المتحجرة، فيما رأى القارىء (متحضر) أن أفكار الشيخ أحمد وسطية تنويرية والإسلام صالح لكل زمان ومكان.
(عالم فقه) أشار إلى أن كلام الشيخ "صحيح" مضيفا: "يكفينا صرنا نحرم ونحلل.. فالاختلاط بدعة، وقيادة المرأة من أبسط حقوقها المسلوبة".
وتتفق سارة الغامدي وهشام من واشنطن مع ما ذهب إليه الشيخ في حين يؤكد (مدرس دين) أن ما يدّرس لطلابنا من عادات وتخلف وتشدد جاهلي تسبب في تأخرنا عن العالم، فيما اعتبرت القارئة ولاء أن ما أدلى به الشيخ يدل على وعي وعقل وعلم وتقول: "أنا أؤيده في كل ما قاله ولكن للأسف البعض تضخمت عنده العادات والتقاليد حتى أصبحت دين". واعتبر القارئ (برق لاح) أن ما قاله الشيخ "كلام جميل ولو أنه ليس بجديد، فالتنويريون قالوه منذ زمن بعيد.. الجديد أنه يأتي من سلفي.. يبدو أن كلامه جرح أحاسيس المتشددين فأصبحوا يعلقون بكثرة.
ويستغرب (كاتب حر) من تحريم قيادة المرأة للسيارة؟! ويتساءل: ما المانع في ذلك، وهل كل اختلاط لمصلحة العمل فجور؟.
ويؤكد محمد اليامي أن الجميع يعرف أن المرأة تأخذ جميع حقوقها لكن دعوا المجتمع هو من يقرر ذلك، من أراد السماح لأخته أو لزوجته أن تقود السيارة فسيرى ما لا يسره.
ويبدي القارئ طلال عدم رغبته في قيادة المرأة للسيارة وتقنين النسل، معزيا السبب في ذلك إلى الأحاديث النبوية الواردة في هذا الخصوص.
ويرى (ابن المدينة) أن صلاة الجماعة مسألة خلافية وجمهور العلماء لا يرى كفر تارك الصلاة إلا إذا أنكر وجوبها والإمام مالك وهو غني عن التعريف لا يرى وجوب صلاة الجماعة مطالبا بعدم التشدد.
إلا أن عبدالله المطيري يخالف (ابن المدينة) ويؤكد على وجوب صلاة الجماعة مستدلا بعدم ترخيص الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل الأعمى الذي يسمع النداء.
ومن واقع تجربتها ترى القارئة (مبتعثة) أن عقيدتنا الإسلامية حفظت لنا قدرنا وهيبتنا، مؤكدة أن اختلاطنا يؤدي إلى انحرافنا وتتفق معها القارئة (زهرة الفصول).



ابن باز: لست من مؤيدي الاختلاط

أبها: الوطن
تلقت "الوطن" توضيحا من الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز حول بعض النقاط التي قد تلتبس على القارئ في الحوار التلفوني الذي أجراه معه الزميل عبدالهادي السعدي ونشر في عدد أمس. وقال ابن باز "إن العنوان الذي تم استخدامه في الصفحة الأولى لا يتطابق مع أصل الحوار المنشور داخل الصحيفة"، مضيفا أنه في الحوار لم يدعُ إلى الاختلاط ولم يؤيده أبدا، وإنما سئل عن رأيه فيما كتبه الشيخ أحمد الغامدي حول الاختلاط، فقال إنه رأي علمي واستند فيما ذهب إليه على أدلة شرعية وإن تحريم الاختلاط على إطلاقه ليس له أصل في الشرع وفرق بين هذا الكلام وبين الدعوة إلى الاختلاط. وبين ابن باز في توضيحه أن الحوار هاتفي وليس محررا، وأنه ليس حوارا علميا يمكن أن تتم مناقشة القضايا فيه بشكل علمي ومحرر، وإنما عبارة عن أسئلة شخصية وخاصة أكثر منها علمية، لذلك فإن الحوار لا يمثل رأيه في القضايا المطروحة.



العنوسة والبطالة والفراغ والحرمان العاطفي.. وراء "ابتزاز" الفتيات للشباب

التهديد بالقتل أو الفضيحة أو الضرب لمن يتوقف عن دفع "الإتاوة" الشهرية للفتاة

أبها: نادية الفواز
في الحلقة السابقة من هذا التحقيق حذر علماء الاجتماع والصحة النفسية والدين وخبراء العلاقات الأسرية ورجال القانون الشباب من الوقوع في الفخ الذي "تنصبه" بعض الفتيات لابتزاز الشباب.
وطالبوا الشاب باليقظة حتى لا يُفاجأ بأنه أصبح مجرد "خيخة" تعبث به أي فتاة، وتُخضعه لسيطرتها، وتسلبه أمواله، وتَفرض عليه "الإتاوات" فلا يجد إلا التسليم لأوامرها، والإذعان لمطالبها.
قالوا: إن ابتزاز الفتيات للشباب يبدأ ببطاقة هاتف، ويمر بسداد فواتير الاتصالات لبعضهن، ثم الهدايا الذهبية، وينتهي بسداد الشاب تكاليف زواج الفتاة من رجل غيره.
وفي هذه الحلقة الثانية والأخيرة يكشف العلماء والخبراء وأساتذة الجامعات خفايا جديدة لهذه الظاهرة .
يؤكدون أن العنوسة، والبطالة، والفراغ، والحرمان العاطفي، وعدم وجود دخل مادي ثابت لكثير من النساء.. وراء تزايد حالات "ابتزاز" الفتيات للشباب.
ويحذرون من أن حالات ابتزاز عديدة شهدت "تهديدات" بالقتل، أو الفضيحة، أو الإيذاء الشديد بالضرب لمن يتوقف عن دفع "الإتاوة" الشهرية للفتاة.
ويلفتون إلى أنه تم "توريط" بعض الشباب في قضايا مخدرات، وإطلاق نار، وتحطيم ممتلكات الآخرين.. بسبب عمليات "الابتزاز".
ويؤكدون أن بعض الفتيات يُعاقبن "المتمردين" على أوامرهن الرافضين لمطالبهن بأيدي الشباب أنفسهم، وذلك بتسليط بعضهم على بعض، وتحريض كل منهم على إيذاء الآخر، تحت ضغوط عمليات الابتزاز.
العلماء والخبراء يحذرون من أن ارتفاع تكاليف الزواج، وزيادة أعباء المعيشة، ونقص التوعية تُشجع عمليات "النصب العاطفي" التي تمارسها بعض الفتيات ضد الشباب.
ويجزمون بأن 60% من مجموع سكان المملكة في مرحلة الشباب، ويطالبون بوضع "استراتيجية" متكاملة لرعايتهم، وحل مشكلاتهم.
كما يُطالبون بتفعيل "الضبط الاجتماعي" داخل الأسرة، وتنمية الوازع الديني لحماية الشباب من الانحراف، والتفسخ، والانحلال.
تتمة الخبر



زيتونة و"الرخمه" أوباما!

يا إخوان أحد يطمنا على السيدة "زيتونة".. هل حصلت على الإقامة؟
يا حسافة فرحتنا فيك يا باراك يا ابن حسين أوباما .. طلعت "رخمه" للأسف!
والله لو أن المملوحة "زيتونة" – سليلة الحسب والنسب الأوبامي – عمة لأحد الزعماء العرب لرأت الحشمة والمجد والعز الذي تحلم به:
أولاً: سيتهم هذا القاضي الذي رفض منحها الإقامة بالخيانة، وسيرمى "وراء الشمس".
(وراء الشمس: منطقة كونية لم تستطع وكالة ناسا الوصول إليها ولم تكتشفها سوى الأجهزة الأمنية العربية).
ثانياً: ستمنح زيتونة مخططا كبيرا تبيعه لأحد الهوامير.. وتدخل عالم نساء الأعمال من أوسع الأبواب وأعلى النوافذ!
ثالثاً: ستمنح أعلى وسام في البلد!
رابعاًً: ستصبح المسؤولة عن أي نشاط اجتماعي وثقافي ورياضي.. وسيتسابق الكتاب العرب للحديث عن "نظرتها الثاقبة" و"فكرها العبقري" وحسن إدراكها للأمور".
خامساًً: سيأتي شاعر شعبي ليقول عنها ما لم يقله أبو نواس في الفودكا، وذلك عبر قصيدة حلمنتيشية تحمل عنوان "عمة الشعب"
سادساً: سيكون هنالك في كل مدينة شارع يحمل اسم "شارع زيتونة".. ويا ويل رئيس البلدية ويا سواد ليله إن لم يكن هذا الشارع مرصوفا ومنارا ومزروعا بأجمل الورود.
سابعاً، ثامنا، وتاسعا، وعاشرا: ستجدون أبناء هذا القاضي، وكل من يمت له بصلة قرابة، يشحذون عند أقرب مسجد!
هل قلت: لو كانت عمة أحد الزعماء؟!
والله كان يكفيها أن تكون عمة وكيل وزارة فقط لتأتيها الإقامة وهي في منزلها.



حسن عسيري
5 أفكار لمن هم فوق الـ 18


على كل شاب سعودي عاطل عن العمل أن يتعوذ من الشيطان الرجيم "المشغول بالوسوسة لهم بضرورة العمل المكتبي فقط" والتوجه فورا إلى الموقع التالي http://www.hrdf.org.sa من أجل الإطلاع على الدورات الرائعة التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية. هناك برنامج يدعى "ماهر" يقوم بتدريب السعوديين في تخصصات يحتاجها سوق العمل منها الصيانة والتشغيل والتخصصات الصحية.
2
من لم يستطع أن يتجاوز فكرة القبيلة و"الصانع"، بإمكانه أن يتحول إلى رجل أعمال "صغير" بتملكه ورشة "أو مصنع صغير جدا" ضمن مشروع شبان الأحياء الذي تدعمه المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني. ولكن عليه أن يعمل في الورشة بنفسه، مع فارق بسيط، أنه يملك "بزنس كارد" يستطيع ان يشبع غروره بأن يكتب عليه "المدير العام". للجادين فقط يرجى زيارة: http://smes.tvtc.gov.sa .
3
دراسة الماجستير الموازي في السعودية أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالمجان تشجيعا للتعليم، ولكن الطلاب ما زالوا يسألون حتى الآن.. هل هي مجانية أم لا؟ فالجامعات تطالبهم بالدفع على أساس أن وزارة المالية سوف تعيد المبالغ بعد ذلك. ولكن في المنتديات الطلابية يقول الكثير إن هناك من تم قبوله دون أن يدفع، وهناك من تم قبوله بعد أن دفع. حيرتونا ياجماعة.. أرجو التواصل الدائم مع هذا الرقم للتأكد أكثر 012584795
4
بعد عودة قضية "عدم تكافؤ النسب" إلى الواجهة مرة أخرى، والصدمة التي سببها القرار للمتطرفين القبليين، على العلماء جزاهم الله خيرا إيضاح الجانب الشرعي من القضية برمتها، وأن ما حدث ليس إلا جاهلية علينا وأدها. المفارقة، أن المرأة التي تم تفريقها عن زوجها قالت عبر تصريحات صحفية إن قرار المحكمة الأول نفذ التفريق في يوم واحد، بينما قرار المحكمة الثاني في التجميع لم يتم تنفيذه حتى الآن.
5
يعيش المجتمع السعودي مرحلة مخاض في التحولات القانونية، منها توجه القضاء السعودي في الوقت الحالي لتغيير التعاطي مع قضايا حضانة الأبناء، خاصة حضانة "البنت"، حيث لم تعد القاعدة المعمول بها وهي أن حضانة البنت من حق الأب عند وصولها سن السابعة ليحل محلها قاعدة تقول "الحضانة لمصلحة المحضون"، أي إذا كانت مصلحتها واختيارها لـ "أمها" فإن القضاء يحقق ما تريده "البنت". وقريبا، سوف يشهد نظاما جديدا يحدد عمر البنت للزواج.



قينان عبدالله الغامدي
هيئة الاتصالات: قرارات لا تصلح للتطبيق

بعض القرارات التي تصدر محيرة، والسبب أنها بدون مبررات واضحة أو حيثيات مقنعة وأقرب مثال هو قرار هيئة الاتصالات بمعاقبة شركات الجوال التي تعطي عملاءها ميزة تلقي المكالمات مجانا أثناء التجوال الدولي، فما هو السر في هذه العقوبة، وهل الهيئة تريد بهذا القرار معاقبة الشركات أم معاقبة المشتركين؟ فالواضح أنها عقوبة للمشتركين.
شركات الاتصالات تتنافس فيما بينها لاستقطاب أكبر عدد من المشتركين في خدماتها وهذا من حقها وهي حين تمنح مشتركيها أي خدمة مجانية لا تفعل ذلك من فراغ أو رأفة بهم وإنما لإغرائهم على المزيد من استهلاك الخدمة التي تقدمها فهي تعوض المجانية بضخامة الاستهلاك، وهذه مسألة واضحة ومعروفة، لكن هناك من لديه من الأسباب والظروف المادية ما يجعل هذه الخدمات المجانية مثل خدمة تلقي المكالمات مجانا أثناء التجوال الدولي مهمة للغاية إذ لها مكانها الهام في اقتصاد بعض الأفراد، وبغض النظر عن هذا وذاك، فإن المفترض من هيئة الاتصالات أن تقف في صف المستهلكين للخدمة وليس في صف الشركات المقدمة لها.
لقد فكرت في القرار فلم أتبين أي مبرر مقنع حتى لو افترضنا حرص الهيئة على تطبيق شروط المنافسة المتكافئة بين الشركات الثلاث فإنها ضحت بالمشتركين في سبيل تحقيق هذا الهدف الذي لا مكان له أصلا في ظل حرية السوق القائمة على العرض والطلب.
إنني أعتقد أن لدى الهيئة مبرراتها، لكن لماذا لم تعلنها مقرونة بالقرار هل لأنها كما توقعت غير مقنعة فآثرت إخفاءها، أم لأن الهيئة غير مكترثة بالجمهور فلا يهمها إن اقتنع أو لم يقتنع.
الطريف هنا أن مصدرا مسؤولا في الهيئة قال إن هذا القرار صدر منذ ثلاثة عشر شهرا لكنه لم يطبق ولم يتم الالتزام به طيلة الفترة الماضية، ثم فجأة استيقظت الهيئة نهاية الأسبوع الماضي واكتشفت أن لديها قرارا قديما مركونا فقررت تطبيقه فورا وحددت يوم أمس السبت موعدا للتنفيذ، ألا يجدر بالهيئة حفظها الله وقد ضاع من عمر قرارها أكثر من سنة أن تعيد النظر فيه، وتبحث أسباب عدم تطبيقه، أو على الأقل وقد نسيته كل هذه الفتره الطويلة أن تعطي الشركات فرصة شهرين أو ثلاثة قبل أن يبدأ التطبيق. يبدو أن قرارات الهيئة للتهويش وإثبات الذات وليست للتطبيق لأنها لا تصلح له.

للمزيد من مقالات صحيفة الوطن





في دراسة حديثة رصدت العلاقة بين الفئات الخاصة والإعلام.. التلفزيون يحتل المرتبة الأولى في تناول قضايا الإعاقة
50 % من الإعلاميين لا يعترفون بالمعاقين



الرياض – خلود محمد
أكدت دراسة حديثة أن قرابة نصف الإعلاميين لا يفضلون طرح أو تناول قضايا الفئات الخاصة في وسائلهم الإعلامية، فيما أشار17 في المئة من أفراد الفئات الخاصة أنهم يجدون أن الإعلام يطرح قضاياهم دائما بشكل مناسب، ما يشير إلى أن نسبة كبيرة لديها تحفظات على تناول وسائل الإعلام لقضاياهم.
ورصدت الدراسة العلاقة المتقاطعة بين التربية الخاصة ووسائل الإعلام، واستيعاب الإعلاميين لثقافة الفئات الخاصة والبرامج المعنية بتأهيلهم ودمجهم اجتماعيا، والتقنيات الإعلامية في طرح قضاياهم، وهي دراسة أعدتها فردوس جبريل أبو القاسم مديرة إدارة صعوبات التعلم بالإدارة العامة للتربية الخاصة والمنسقة الإعلامية بالإدارة، التي أكدت أهمية الدور الإعلامي في تبني قضايا التربية الخاصة، حيث إن تغير الاتجاهات نحو الفئات الخاصة توصله وتدعمه الوسائل الإعلامية، مشيرة إلى أن الإعاقة من أكثر المشكلات التي تحتاج إلى توعية مستمرة، والهدف الأسمى من الإعلام في مجال التربية الخاصة التقليل من مشكلة الإعاقة من جهة، والوعي الوقائي بعدم حدوثها وتحقيق أكبر دور من الفاعلية من جهة أخرى.
تتمة الخبر



كثرة المناسبات شعللت الأسعار.. وأصحاب المحال: نستغل الوضع لتحقيق المكاسب
الكوش وفساتين السهرة تتصدر اهتمامات النساء

مكة المكرمة – حامد القرشي
الكوش وفساتين السهرة هي أكثر ما يشغل بال السعوديات في إجازة الأيام العشرة التي بدأت منذ الخميس الماضي، والسبب هو الازدحام الكبير لمناسبات الأفراح التي تعيشها السعودية، وفي معظم المناطق ارتفعت أسعار الفساتين وانتعشت أسواق تجهيز (الكوش)، والأخيرة تشهد إقبالا كبيرا من المقبلين على الزواج، وتعد من كماليات ليلة الزفاف وتتراوح أسعارها بين الخمسة والـ 20 ألفا.
ويقول يونس عبدالحفيظ (صاحب محل كوش) إن المحال لا تستطيع تغطية الطلب المتزايد عليها منذ أسابيع، مشيرا إلى أن الدخل اليومي للمحل يزيد على الـ 13 ألفا يوميا، لافتا إلى أن أسعار تجهيز الكوش تختلف باختلاف الطلبات والخامات المضافة إليها.
فيما يشير صادق رضا أحد العاملين المتخصصين في تجهيز الكوش إلى أنه يربح من وراء تجهيز أعمال الكوشة خلال هذه الأيام ما يزيد على 20 ألفا، مبينا أن أغلب المقبلين على تجهيز الكوشة هم من المواطنين ذوي الطبقة الوسطى فما فوق.
ويبين عبدالعزيز السبيعي (عريس) أن ظاهرة تجهيز الكوش انتشرت خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث تذهب الأسر إلى م
حل تجهيز الكوش ويتم تصميمها بمعايير وأشكال مختلفة، مضيفا أن ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه تثقل كاهلهم كعرسان جدد، وأكد أنه لم يكن يرغب في عمل كوشة خاصة والاكتفاء بما هو موجود في صالة الفرح لكن والدته وشقيقاته أشرن إليه بذلك فكانت النتيجة خسارة 14 ألفا لمسايرة الموضة التي اجتاحت الكثير من حفلات الزفاف.
تتمة الخبر





































































  #2  
قديم 14/02/2010, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلآ وغلاً بتوأمي ~> ياكثر توائمتس :p

أكيد أخبارك مميزة
شكراً

لي عودة

====

عدنا
~> بدري

أخبارك مميزة إيقاع الله يجزاك خير
قرأتها كلها ما شاء الله أبدعتي الله يعطيك العافية
أعجبني خبر الزوجة العنيزاوية بعد ماقرأت الخبر لا شعورياً قلت كفوووو

مشكورة يا قمر

.........

اخر تعديل كان بواسطة » مَاهِينُورْ في يوم » 15/02/2010 عند الساعة » 02:02 AM السبب: عودة بعد مرووور أكثر من 20 ساعة p:
  #3  
قديم 14/02/2010, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/11/2007
المكان: دولة النكبه : )
مشاركات: 3,929
لي عوده قلبو ق1
......................................
  #4  
قديم 14/02/2010, 05:58 AM
كاتب ساخر بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 21/08/2005
المكان: حيث يعيش الشلولخ
مشاركات: 6,845
والله برد كل شوي .. علشان اشوف اللقب الجديد

تحياتي لك
  #5  
قديم 14/02/2010, 06:07 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
هلا وسهلا صباح الخير ايقاع

ألف شكر عـ الاخباروالكاريكاتيرات

بصراحة شدني خبر اللي رايحة تخطب لزوجها

خييييييييييير بالله وش تحس فيه
حمدلله والشكر
فعلااهل العقول براحة


الف شكر ايقاع تقبلي مروري
  #6  
قديم 14/02/2010, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سواليف ليل
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/08/2009
المكان: البيت الابيض وحاط رجل على رجل
مشاركات: 265
صباحك سعاده اختي

اخبار حلو وخفيفه وجميله

بس ملاحظه اخبارك كلها مقااالات اكثر شي

بس تشكراتي لك
  #7  
قديم 14/02/2010, 06:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
عوافي ع الاخبار

والكريكترات

كل الشكر لك
  #8  
قديم 14/02/2010, 06:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
يا هلا ايقاع

إقتباس
مفحطي الرياض وهو «عسكري» موقوف حتى الآن وسبق أن أوقف لما شارك بحادث مروع..

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. وين الي يقولون البطاله هي السبب الرئيسي

إقتباس
القبض على طلاب أحرقوا كنترول الاختبارات

أهل العقول براحه

إقتباس
سعودية تقطع 1500 كم لتخطب لزوجها

كملي الناقص وادفعي المهر وتكاليف الزواج

إقتباس
وينتهي بسداد الشاب تكاليف زواج الفتاة من رجل غيره.

يستاهل ما جاه .. ويا كثر الي يقلدون اصوات بنات ويتكسبون


ايقاع المطر

مميزه بانتقاء الاخبار كالعاده .. والكاريكتيرات احلى واحلى

الله يعافيك يا رب ويجزاك بالخير

شكر جزيلا لك .. بالتوفيق لك ان شاء الله يا رب
  #9  
قديم 14/02/2010, 06:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أزرق والقلب أبيض
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/10/2007
المكان: صفر لي وأنزل لك :D
مشاركات: 7,293


يقهرني صاحب الكاركتير هذا

البسه دايم موجوده

إقتباس
والله برد كل شوي .. علشان اشوف اللقب الجديد

هههههههههههههههههههههههههههههه
  #10  
قديم 14/02/2010, 08:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
قيعونه شوووووووكرا مره ع الاخبار ..

ربي لايحمناش منك ..

الله يستر اليوم من عيد الحب وتصرفات الشباب والبنات الطايشه ..


الف شكر ..

اختكم .. ميمي
  #11  
قديم 14/02/2010, 11:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ hilalemooot
مشرف منتدى الرياضة العربية والعالمية
تاريخ التسجيل: 07/09/2003
المكان: جــــ الجــوفـ ــــوفـ
مشاركات: 20,215
.

السلام عليكم
يعطيك العافية ايقاع المطـر


إقتباس
حفلات.. التفحيط.. مستمرة!!


انا ابي افهم بس .. وش نوع المتعة اللي يحسون فيها المفحطين وبرضو المتجمهرين عند هالتجمعات ؟ .. حاولت مرة اعيش جوهم حسيت ان مالي داعي ..
الله يهديهم ويصلحهم ويشغلهم في ما ينفعهم بس


إقتباس
الربيعة : توجه لتحويل مستشفيات الولادة والأطفال إلى بيئة المنزل


أقول متى وظايفنا بس ..
عافاك ربي


  #12  
قديم 14/02/2010, 11:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ BaRiO
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
المكان: راحو الطيبين
مشاركات: 1,450






وعليـكم السلآم ورحمـة الله وبركآتـة +

كفو والله البطحـة يآراعي الفورد

اللي صار ذآك اليوم موب تفحيط كانت مجرد زرزرة بزآريـن خلصوآ الاختبآرات

يجون من عند الدوآر وبعدين .. فيحووووون حن حن


يعطيـك العآفيـة على الاخبآر كفيـت ووفيـت +

  #13  
قديم 14/02/2010, 06:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
مشكوره ايقاع ع الاخبار..!!
  #14  
قديم 14/02/2010, 07:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إيقاع المطر
الأمير سلطان يتبرع للمسابقة القرآنية القارية ب 1.65 مليون ريال



تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس
مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمبلغ مليون وستمائة وخمسين ألف ريال







الله لايحرمه الاجر



الف شكر لك ايقااااع
اخبااار منتازهـ جدا جدا وانتقاع رائع

شووووووكرا لك

  #15  
قديم 14/02/2010, 09:09 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:00 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube