المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/02/2010, 03:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم ليوم الاثنين 24 / 2 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




هل يجدد الهلال سيطرته وتفوقه أم ينجح النصر في مهمة الديربي؟
في قمة مختلفة.. جماهير الهلال والنصر يتسابقون للظفر بـ62 ألف تذكرة!




كتب - فيصل المطرفي :

تقرر طباعة 62 ألف تذكرة لمباراة الهلال والنصر المرتقبة مساء الأربعاء المقبل ضمن منافسات دور ال8 لمسابقة كأس ولي العهد لجميع الدرجات الموحدة خلاف تذاكر المنصة المقدرة ب1275 تذكرة، حيث ستتولى مجموعة ماسا طباعة وتسويق التذاكر كون أن الفريق النصراوي هو المستضيف للمباراة فيما ستعقد إدارة إستاد الملك فهد الدولي بالرياض اجتماعاً مع مجموعة ماسا وإدارة النصر (الفريق المنظم) للترتيب حول تنظيم المباراة ودخول الجماهير وبيع التذاكر لاسيما أن اللقاء يتوقع أن يشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً من الطرفين حيث يتزامن وقت اللقاء مع إجازة منتصف العام للطلاب.

هذا وشدد الأستاذ عبدالرحمن المسعد مدير مكتب رعاية الشباب بمنطقة الرياض على الجماهير الرياضية بالالتزام بكافة القوانين وتشجيع فرقها بشكل مثالي كما هو معتاد وقال: لقاءات الهلال والنصر دائماً ما تحظى بمتابعة جماهيرية لافتة وبلا شك أن جميع المسؤولين سيستعدون مبكراً لاستقبال جماهير الناديين وسيكون لإدارة الملعب اجتماع سيحدد من خلاله مواعيد فتح البوابات التي يرجح أن تكون عند الرابعة عصراً.

وطالب المسعد جمهور الفريق الفائز بعد المباراة بعد المبالغة في مظاهر الفرح بعد نهاية المباراة منوهاً بأن الجهات الأمنية ستتواجد بشكل مكثف لاحتواء بعض الحالات النادرة من بعض المشجعين وناشد جميع الجماهير حضور المباراة من أجل الاستمتاع بنجوم الفريقين والأداء الرفيع الذي يقدمونه في مباراة يأمل المسعد على حد تعبيره أن تظهر بالشكل الذي يليق بها لإنجاح المناسبة التي سيتابعها الملايين على صعيد المملكة وعلى المستوى الخليجي والعربي.

يذكر أن دخل اللقاء سيكون مناصفة بين الفريقين فيما ستكون الإعلانات لصالح نادي النصر وشريكه الإستراتيجي (شركة الاتصالات السعودية)، فيما يترقب أنصار الفريقين طرح تذاكر المنصة والتي ستقتصر على عدد 1275 للتسابق للظفر بها لاسيما أنها تنفذ بشكل سريع في أي لقاء يجمع قطبي العاصمة الهلال والنصر.

وفي إطار متصل حذر بعض مسؤولي إستاد الملك فهد الدولي من اقتناء التذاكر من الباعة المتجولين حول ملعب المباراة مؤكدين أنهم المصدر الأساسي للتذاكر المزورة كما شددوا على أن منافذ البيع الرسمية في إستاد الملك فهد الدولي ستكون مفتوحة منذ وقت مبكر لاستقبال جماهير الفريقين.

وتأتي مواجهة الهلال والنصر مساء الأربعاء المقبل مختلفة في كل شيء رغم تفوق الهلال بعناصره وبتحقيقه للقب الدوري قبل أسبوعين بيد أن فوز الأصفر مؤخراً على الهلال في منافسات الدور الثاني بمسابقة الدوري أعاد جزءاً بسيطاً من التنافس بين الفريقين بعد السيطرة الهلالية التي استمرت لسنوات طويلة، ويزيد من إثارة المباراة خروج أحد الفريقين فائزاً والآخر إلى خارج المسابقة مما سيجبر الملايين لترقب المباراة التي ستشهد متابعة منقطعة النظير وانتظار توديع أحد الطرفين لمسابقة الكأس في السعودية.

الهلال بنجومه وببطولاته وجماهيره ومدربه الخبير سيقابل نصراً استعاد توازنه وعاد لأجواء الانتصارات مؤخراً وكسر نحسه بكسبه للغريم التقليدي بعد طول غياب... وفي مساء الأربعاء ستتضح الأمور فهل يعود الأزرق لسيطرته ويفرض مجدداً تفوقه على الأصفر أم ينجح النصر في مهمة الديربي للموسم الجاري ويقصي بطل الدوري.. وعلى صعيد المدرجات ستكون هناك مباراة أخرى نجح فيها أنصار الفريق الأزرق في المناسبات السابقة بتفوقهم على الجماهير الصفراء التي هجرت المدرجات وغابت عن الحضور الكثيف في قمم العاصمة الماضية.



اجتماع يحسم مسألة استمرار العتيبي.. والإنفلونزا تغيب الشلهوب
جريتس يجهز عزيز ورادوي لإيقاف الخطورة الصفراء والدعيع مع الفريق الرديف




كتب - فيصل المطرفي

تحسم إدارة الهلال ملف تجديد عقد حارس الفريق حسن العتيبي بعد مباراة النصر المقبلة وذلك بعد أن تلقت أمس الاول خطابا من اللاعب يفيد بعدم موافقته على العرض المقدم من النادي وعلى ضوئه تم تسليم اللاعب خطابا يشعره بضرورة التواجد بمقر إدارة الاحتراف بالنادي صباح الخميس المقبل للتفاوض مع الإدارة الزرقاء في تأكيد على رغبة مسيري النادي العاصمي الكبير للوصول الى نقطة الالتقاء مع العتيبي لتجديد عقده والظفر بخدماته لمدة موسم واحد يبدأ مع منافسات الموسم الرياضي المقبل.هذا وتصدر اسم حسن العتيبي اللاعبين الأساسيين بديلاً لمحمد الدعيع الذي شارك مع الفريق الرديف في مناورة الأمس التي أحيطت بالسرية بيد أن مصادر (الجزيرة) تؤكد نية المدرب إشراك كل من: (العتيبي - الزوري - المرشدي - هوساوي - يونج بيو - رادوي - عزيز - ويلهامسون - نيفيز - الشلهوب - ياسر) أمام النصر رغم أن المحياني عوض غياب الشلهوب في الحصة التدريبية أمس فقط بعد أن غادرها الأخير لتعرضه لانفلونزا حادة فضل الجهازان الفني والطبي إراحته ويرجح أن يعود للمشاركة انطلاقاً من تدريب اليوم الصباحي بينما سيحتفظ جريتيس بورقة عيسى المحياني على مقاعد البدلاء الى جانب نواف العابد وأحمد الفريدي.

وكان الجهاز الفني وضمن إطار تحضيرات الفريق لنزال النصر غداً ضمن منافسات دور ال8 لمسابقة كأس ولي العهد قد كثف الجرعات اللياقية للاعبين إذ أدخل الأثقال الحديدية ضمن التدريبات اللياقية لرفع قدرة اللاعبين على التحمل.

هذا وعلمت (الجزيرة) أن الإدارة الهلالية تنتظر أن تتلقى دعما كبيرا لإنعاش الخزينة الزرقاء في الايام المقبلة حيث تسعى لتوفير المبالغ لصرف مكآفات الفريق الاولمبي والبالغة 40 ألف ريال بعد تأهلهم لنهائي كأس الأمير فيصل بن فهد الى جانب تسليم لاعبي الفريق الاول مكافآت تحقيق دوري (زين) للمحترفين وذلك بعد ان أنهت الادارة بعض المستحقات الخاصة بعقود بعض اللاعبين وتسليم لاعبي الفريق مساء الاربعاء الماضي مكافآت الفوز بمباريات الدوري التي تم تجميعها وصرفها قبل مباراة الفيصلي وبعد ان حُسم لقب الدوري لصالح الفريق الهلالي مبكرا.



علي كميخ يقدم رؤية فنية ونفسية مبكرة عن ديربي الهلال والنصر ويقول:
التعاطي الإعلامي سيسقط الهلال .. والنصر سيواصل انتصاراته!..ويلي (لا يكل ولايمل).. والسهلاوي سيواصل نجاحه!




كتب - أحمد العجلان :

قدم المدرب الوطني الأستاذ علي كميخ رؤيته الفنية والنفسية حول لقاء الديربي بين الهلال والنصر يوم الأربعاء المقبل في كأس سمو ولي العهد.. حيث بدأ كميخ حديثه عن الفريق النصراوي وقال: إن النصر يعيش طفرة إدارية وفنية تحقق معها ثلاث أشياء مهمة وهي الروح والنتائج المشرفة والتضيم.. وأضاف هناك ظروف غير جيدة بغياب حسين عبدالغني ومحمد عيد ولكن هذا لا يمنع أن يكون النصر في حال جيد حيث إن لديه حراسة مطمئنة بوجود خالد راضي ودفاع جيد ومتماسك بتواجد المتفوق عبدالله القرني وبرناوي والخبير أحمد الدوخي مع تفضيلي بمشاركة أحمد المبارك في الجهة اليسرى كظهير.. واعتبر كميخ بأن وسط النصر يبقى أكثر خطوط الفريق تميزا بتواجد المتألق والمتطور إبراهيم غالب إلى جانب حسام غالي الذي يقدم مستويات كبيرة بالإضافة إلى فيقاروا الماهر وباسكال فندنوه الذي أتوقع له الظهور عبر هذه المباراة.. وتوقع كميخ بأن يزج مدرب النصر بسعد الحارثي في خط المقدمة مع السهلاوي وقال سيكون وضع الفريق النصراوي في هذه الحالة جيدا للغاية ولاسيما في ظل تواجد المفاتيح الهامة للفريق وهم السهلاوي وغالي وفيقاروا.

وتحدث كميخ عن الهلال معتبرا أن غياب الدعيع سيضر بالفريق الأزرق لكونه ركنا هاما في الفريق واعتبر كميخ دفاع الفريق الأزرق بأنه متماسك إذا ما استثنينا الزوري صاحب المستويات المتفاوتة في حين أن الكوري لي يونج وهوساوي والمرشدي يقدمون أداء ممتازا.. واعتبر كميخ خط وسط الهلال مميزا بتواجد خالد عزيز ورادوي وويلي والشلهوب وأمامهم نيفيز وقال بأن ويلي (لا يكل ولا يمل) وهو نجم مميز ومفتاح لعب خطير للهلال وسيكون مع نيفيز أخطر الأوراق الهجومية للهلال إذا ما أخذنا في الاعتبار تواجد ياسر القحطاني في خط المقدمة وحيدا حيث يتألق ياسر في صنع الكرات للقادمين من الخلف وهو شريك أساسي في تحقيق الهلال للدوري من خلال تفوقه التكتيكي.. واعتبر كميخ مفاتيح الفوز في الهلال هم رادوي وويلي والقحطاني نيفيز.. واختتم حديثه بالتأكيد على صعوبة المقابلة وقال لن يفوز الهلال بسهولة والعكس صحيح وسيحضر في المقابلة التحفظ الدفاعي وقد يكون النصر أقرب للفوز إذا ما استثمر نجاحه في الدوري في الفوز على الهلال من خلال تفوقه في النواحي النفسية بشكل واضح.. وأشار كميخ بأن التعاطي الهلالي الإعلامي قبل مواجهة الفريقين في الدور الثاني للدوري لم يكن جيدا ولاسيما من المدرب جيريتس وهو الأمر الذي ضرب الفريق في تلك المقابلة وقد يتكرر فيما لو استمر التعاطي الإعلامي الهلالي بتلك السلبية.



جماهير الهلال تزحف لمساندة فريقها جواً وبراً



أبها - عبدالعزيز جابر :

بدأت جماهير نادي الهلال في منطقة عسير بترتيب سفرها إلى منطقة الرياض لمساندة فريقها أمام النصر في دور ربع نهائي المرتقب في الرياض يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات كأس ولي العهد، وبدأ عدد كبير من الجماهير بتأكيد الحجوزات اعتباراً من بداية الأسبوع الحالي وحتى يوم اللقاء ومن لم يتمكن من تأكيد أو إيجاد حجوزات قرر قطع مسافة 1100كم براً لحضور المباراة التاريخية والتنافسية القادمة، الهلاليين سعد عسيري ومحمد فارس القحطاني إضافة لفهد الشهراني قرروا السفر براً وأشاروا إلى أنهم سيحضرون اللقاء وسيقيمون ليلتين في الرياض قبل اللقاء مشيرين إلى ان 13 من رفاقهم سبقوهم، وأوضح محبي زعيم آسيا ان ما شدهم للمضي للرياضي وقطع المسافات الطويلة براً وجواً هو عشق النادي العملاق في كل شيء موضحين أنها ليست المباراة الأولى التي يحضرونها للهلال.

وأشار المشرف العام على المجلس الجماهيري بعسير جابر الشهري بأن الجماهير الهلالية في عسير غابت عن لقاء أبها الماضي ضمن منافسات كأس الأمير فيصل بسبب الطقس ولكنها ستعوض ذلك الغياب بحضورها ضمن جماهير الهلال في جميع أنحاء المملكة لمشاركتها في دعم حبيبها الأول هلال العرب.



جنون جماهير الزعيم (فنون)



كتب - عبدالله الدهامي :

تغنت جماهير نادي الهلال كثيرا بالبطولة الغالية التي حققها الزعيم ووصل بها إلى سقف 49 بطولة ولأن هذه البطولة تعني لهم الكثير وكونها تؤكد أحقية الهلال بالبطولة بعد أن حسمها قبل النهاية وبثلاث جولات فقد أبدعت جماهير الهلال في التعبير عن فرحتها بالبطولة من خلال الإبداع في الحفلات الفرائحية الخاصة وتوشية كل مافيها باللون الأزرق إضافة إلى التميز بالأفكار التي تبقى على الرقم البطولي خالدا في الذاكرة إلى أمد بعيد ؛ الطريف في الأمر أن ماقامت به جماهير الهلال في الاحتفال البطولي وإزاء فرحة بعض جماهير الأندية بالفوز على فريقها في مباراة دورية مايؤكد أن الفوز على الهلال يساوي بطولة!



شيء من حتى
الرياضيون المُفترى عليهم
عبد العزيز الوطبان


جرت عادة المجتمعات المحافظة أن تتوجس من كل جديد، وأن تسيطر فكرة (المؤامرة) على جُلِّ أهلها عامة كانوا أم خاصة, فيتصدى جماعة نذرت نفسها لأن تكون (صمّامَ) أمان المجتمعات في التصدي لكل (جديد) وتشويهه وربطه (باعتبار ما سيكون) على سبيل الجزم والتأكيد، فيصبح رفض هذا الجديد في بدايته سلوكًا عامًا لا يمكن حتى مناقشته لكونه في نظرهم أصبح من الثوابت الواجب عدم المساس بها، وتصبح الفئة الرافضة لذلك الفكر، والمرحبة بذلك التغيير فئة منبوذة، وقد يصل الأمر إلى التحذير منها ومن فكرها، والشواهد أكثر من أن تحصى، ولكن ما يهمنا هنا هو الجانب الرياضي، وخاصة ما يتعلق بكرة القدم والأندية، فإلى وقت قريب نسمع ونقرأ الفتاوى التي تحذر من الانخراط في هذا المجتمع لما فيه من مضيعة للوقت، وهدر للأموال، وإفساد للعقول، ولن نستغرب مثل تلك الفتاوى، عندما تخرج من حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام، ولكن مكمن الاستغراب ممن رضي وسلّم بهكذا فتاوى قسّمت المجتمعات، وعزلت فئة عن فئة، وجنت على الفكر الوطني الداعي إلى التعاون والتكافل والمساواة والتنافس الشريف، ولعل من الأقوال الجميلة في هذا الباب ما يُنسب لا بن سيناء في أن الرياضة (تعلم الإنسان طهارة النفس والمثابرة وتحمل المسؤوليات والثقة والمحبة والتعاون بين الأفراد ونشر الطمأنينة) بعكس تلك الفتاوى والآراء التي تعلم عكس ما قاله ابن سيناء، حتى أن بعضهم قد ربط (السّمْت) بعدم الخوض بمثل هذه الأمور، وعدّها بعضهم من (خوارم) المروءة، فوصل الحد ببعضهم أن يتجنب الحديث عن الأندية وهمومها ومسابقاتنا في المجالس العامة لئلا يرمى بتهمة قد (تُقلل) من شأنه، وأرى أن أطرافًا كثيرة تتحمل وزر ترك المجال (للصمّامين) فالمعلم في فصله، والداعية في محاضراته، يجب أن يتحدث عن الرياضة وعن كرة القدم، وأن يعالج المشاكل الناجمة عنها، ويوجه الشباب في البعد عن التعصب، والذي أرى أن من أسبابه هو نبذ الرياضيين من المجتمع فتشكلت ردة فعل عن ذلك النبذ لتظهر بصور عديدة منها التعصب، ومن أطرف ماقرأت خلال الأسبوع الماضي أن معلمًا قد وضع سؤالًا في مادة (النحو) عن منجز رياضي وطني، فتناقلت بعض وسائل الإعلام هذا الخبر بشيء من الازدراء والتشويه، وكانت حجتهم أن ذلك السؤال يُذكي التعصب، ولا أجد التعصب إلا في حديثهم، فكل مُنجز وطني يجب أن نفخر به، كيف لا، وقياداتنا تستقبل الأندية بعد كل منجز وتكافئهم وتشجعهم وتحثهم على مواصلة التميّز، فإلى متى وتلك العقول البالية والأفكار الهدّامة تصول وتجول في مياديننا الإعلامية والتربوية؟!

(إن خير من استأجرت القوي الأمين):

كانت هذه الآية الكريمة هي البوابة التي أطلّ منها رئيس نادي الهلال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد على الوسط الرياضي، ولا شك أن دعامتي كل عمل هما الأمانة والقوة، ولا يستقيم أي عمل إلا بهما., لذلك كانت تلك الآية الكريمة هي المتكأ والركن الشديد الذي اختاره رئيس الهلال ليُسيّر الإمبراطورية الهلالية على بصيرة وهدى، وهاهو الهلال يحصد ثمار تلك النظرة، وذلك الفكر الذي يتمتع به رئيس نادي الهلال، والذي أجزم في حال أن قدّر الله عز وجل أن يستمر في الوسط الرياضي أكثر من ذلك ؛ فإنه سيسهم بإذن الله في تغيير خارطة التفكير القيادي الرياضي المعتمد على طريقة التفكير العاطفي أو (الهوائي) والذي يرى الأمور ويتخذ القرارات وفقا لما يفضله أو يرتاح إليه أو يرغبه أو يألفه دون نهج بيّن أو خطط واضحة، وهذا النمط من التفكير سواء كان على مستوى المؤسسات أو الأفراد هو سبب كل فشل وجمود، وما قدمه الهلال هذا العام ممثلًا برئيسه الذي استطاع أن يتخلص من ذلك (المألوف) بأن أوكل مهمة الفريق فنيا وإداريا للمدير الفني الهلالي السيد جريتس، والصبر عليه ثم ظهور الفريق بهذه الانضباطية الفنية الرائعة ناهيك عن التعامل المثالي والاحترافي مع الأحداث السلبية، قد تجعل هذه التجربة مثالًا يُحتذى بها من قبل أنديتنا، فمخرجات التجربة الهلالية تشجع على استعارتها وبما يتناسب مع قدرات كل نادٍ، مع الأخذ بعين الاعتبار الاعتماد على طريقة التفكير العلمي البعيد عن الأهواء والعادات والتي يتم بموجبها حل المشكلات أو اتخاذ القرارات بطريقة علمية من خلال التفكير المنظم المنهجي كما هو الهلال.

التعاون في الطريق الصحيح:

شاهدت التقرير الخاص بفريق التعاون بعد فوزه الأخير على فريق الخليج في البرنامج (اليتيم) عن دوري الدرجة الأولى في القناة الرياضية السعودية، وقد شدني حديث أعضاء ورئيس المكتب التنفيذي لفريق التعاون، فقد كنت أسمع عما يقدمه هؤلاء الرجال لفريقهم، حتى وصل الأمر أن تمنى العديد من جماهير الأندية الأخرى ولاعبوها أمثال هؤلاء الرجال، وبعد مشاهدتي لذلك التقرير أيقنت أن التعاون يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق حلمه وحلم جماهيره العريضة بوجود هؤلاء الرجال، فحديثهم ينم عن حب وإخلاص كبيرين لهذا الفريق، وأفصح هؤلاء الرجال عن فكر رائع وعمل جماعي ذابت فيه وتلاشت المصلحة الخاصة في سبيل مصلحة الفريق والمنطقة، فأقولها وكلي ثقة أنه لا خوف على فريق التعاون برعاية رجالاته وعلى الجماهير أن تدرك أن هذا العمل الجبار ليس لهذا العام وحسب، بل هو لقادم السنين، فكأني برجالات التعاون أرادوا أن يؤسسوا فكرا وطريقة عمل سيجني الفريق ثمارها ليس بالصعود فقط، بل بتأسيس تاريخ جديد لهذا الفريق ليصبح فريقًا ذا شأن ومكانة..

آخر حتى:

الأمل نافذة تُطل منها إلى الحياة...



فرقة الهلال النووية
تركي ناصر السديري




يعيش الهلال ذروة متعته الكروية فهو في زمن أروع فرقة كروية تلعب الكرة في الملعب السعودي، ربما منذ أن ركل أول سعودي.. الكرة في التاريخ مدشناً تواجد اللعبة، والملعب واللاعب والكأس السعودي الذي توهج أكثر ما يكون في كوكبنا الأرضي عندما استطاع ناشئو المنتخب السعودي تحقيق كأس العالم.. الشهير

وتباهى أكثر ما يكون والنادي الرياضي السعودي قد توج ك(نادي القرن) الآسيوي.. لأول مرة في التاريخ.

والحقبة (الرحمانية) هي أزهى أيام كرة الهلال، حيث شكلت متعة الكرة السعودية الحديثة، وأكثرها اهتماماً لدى جمهور كرة القدم السعودي والإقليمي والقاري، لا تترد في أن تجعله اختيارها الأمتع في المشاهدة، والمتابعة, والمؤازرة.

ومن ينتمي للكرة النظيفة، ويسره تطوير الكرة السعودية، تأكيداً ستبهجه كرة الهلال الحديثة، الجديدة، التي صاغ ابتكاريتها عقول الهلال العولمي: عبدالرحمن بن مساعد، نواف بن سعد، سامر الجابر.

فالنقلة التي حققها الهلال للكرة التي تلعب في المسابقة التنافسية السعودية ستقود حتماً الكرة السعودية إلى فضاءات الكرة الأكثر تطوراً وامتلاكاً لمواصفات وشروط المنافسة الكروية الجديدة.. في ملعب الكرة العولمية الراهن.

فعلاً.. المتعة الكروية التي تنفضها فانلية (هلال عبدالرحمن) ما هي إلا أوكسجين نقي أنعش الموسم الكروي السعودي، وأمده بدعم وثقة مبشراً بأن نهضة كروية سعودية قادرة على المنافسة والتفوق وستتواجد في ملعب التنافس الكروي العالمي مرتدية الغترة والهوية والنكهة السعودية.

وها هو نتاج العمل والعلم، تتجسد حقيقته في (هلال 2010) وهو واقع يزيد من طموح غير حالم في رفع سقف طموح النادي والمنتخب السعودي في المنافسة الكروية في زمن العولمة.

إذاً... أعينوا الهلال على أن يعمل وينتج.. أدعموه بدل من أن.. تهدوه.

الراصد للكرة التي يلعبها الهلال بطل المسابقة الكروية الكبرى سيتعرف على الفارق ما بين أمس والآن.

بين أمس (المدرب)، وما بين الآن (المدير الفني) وما باتت عليه كرة الهلال الحديثة إلا نتيجة الأخذ بمنهجية (المدير الفني) التي سيحتفظ تاريخ الكرة السعودية بريادية تدشينها سعودياً لصاغة كرة الهلال العولمية: عبدالرحمن، نواف، سامي.

يقول أدوارد غاليانو: مات (المدرب) لأن كرة القدم صارت بحاجة إلى تكنوقراطية النظام عندئذ ولد المدير الفني ومهمته: منع الارتجال وتحويل اللاعبين إلى رياضيين منضبطين كان المدرب..يقول: سنلعب. أما المدير الفني.. فيقول: سنشتغل.

المدير الفني يظن أن كرة القدم (علم) وأن الملعب (مختبر).

وهذا ما أدركته عقلية الهلال المستنيرة فأحدثت ما يشبه الانقلاب في ملعب الكرة السعودية فكان أن خاضت التجربة بفضل رصيدها المعرفي والثقافي والانتماء إلى الإبداع، والإخلاص لكرة الفن البديع، والانفتاح على تجارب الآخرين الأكثر تطوراً وتجربة.

وإذا كان الهلاليون قد فعلوا هذه الانقلابية الحميدة الآن فهم قد فعلوها يوما بشجاعة الريادي، أتت أكلها للكرة السعودية حينما استعانت باللاعب العالمي كبديل للسائد آنذاك حيث كانت أندية أخرى أكثر ثراء ونفوذا أقصى سقف لطموحها أن تستعين بلاعبين من السودان أو اليمن (مثلاً النقر - يحيى فارغ) لكن الهلال تعاقد مع اللاعب العالمي ريفيلينو.. وما أدراك ما فعله ريفيلينو في متعة الكرة وانجذاب الجماهير لملاعب الكرة.

إذا ما اعتقدت أن ريادية جلب ريفيلينو هي بمثابة الدفعة القوية التي دشنت لطفرة كروية جديدة تنامت وتطورت وتنافست الأندية السعودية أو الارتقاء بها حتى أوصلتنا إلى ملعب المونديال العالمي والسيادة القارية.

إذا ما كان ذلك صائباً.. فإنني أتعشم أن تقود ريادية المدير الفني ونجاح تجربتها في الهلال.. الكرة السعودية إلى المنافسة على كسب.. كأس العالم.

لا مفر للأندية السعودية بأن ترافق الهلال إلى رحاب هذه النقلة الجديدة، حيث استيفاء شروط العمل الكروي الحديث، وفي ذلك نفع وخير يعين على تطور المستوى الفني العام للكرة السعودية.

يبقى السؤال الأهم: هل تستطيع الأندية السعودية استيعاب تجربة الهلال، والأخذ بمنهجيتها وبالذات أنها تجربة نجحت، وأكدت أكذوبة (الخصوصية السعودية) التي جعلت مشجباً لكل إخفاق، وكسل، من قبل الذين لا يحبون العمل ولا العلم ولا التغيير كتبرير لهزال الحصاد والنتيجة.

استطاع (جريتس) وبنجاح باهر أن يؤكد أن اللاعب السعودي مثله مثل غيره.. متى ما توافرت له شروط العمل الإداري كادراً وتنظيمياً ومناخاً، واستنارة، يستطيع اللاعب السعودي مثله مثل غيره من لاعبي العالم المتطور.. أن يعطي بنجاحا وإبداعا.

ربما تستطيع أندية سعودية من أن تخوض تجربة الهلال لرياديه وقد تحقق نجاحات أفضل وتساهم في تركيم التجربة وتستطيع أن تقدم نموذجاً أكثر تطوراً ونجاحاً ومواءمة مع احتياجات الكرة السعودية في الحقبة الجديدة الراهنة التي تعيش تنافسية الكرة العولمية.

وفي نفس الوقت، لا أظن أن أندية عديدة قادرة على أن تخوض التجربة لأنها لا تؤمن بالعمل العالمي، لكونها مصممة للتقليدية ونواميسها المعتمدة على الفراسة.. والأساليب الانتهازية، ووسائط النفوذ، والضوضائية وأحاجي (اللي تكسبه العب به).

أخشى على تجربة الهلال من أعداء النجاح، وحراس العمل التقليدي الانتهازي، وفئران سفينة التطور، الكارهين لسيادة الكرة النظيفة والعادلة والنافعة.

لكن بوجود العقل المستنير، المؤمنة بالرياضة النظيفة النافعة تزداد مساحة التفاؤل لدى الرياضيين السعوديين في أن كرة النادي السعودي ستكون ذات حضور تنافسي مشرف في ملعب المنافسة العالمي، وهو ما ألمح إليه أحد رؤساء الهلال التاريخيين الأمير بندر بن محمد بأن سقف طموح الهلال يزداد وقد نجح في تحقيق وامتلاك منظومة احترافية ترتدي الفانلة الزرقاء، ليكون طموح الهلال وهدفه الاستراتيجي المستقبلي أن يكون الفريق السعودي والعربي الكبير المتواجد ضمن كوكبة أندية العقد الفريد العولمية.. برشلونة، واليونايتد وتشلسي والإنتر..

هذا الطموح.. قادر على أن يتحقق، متى ما انحاز الهلاليون أكثير للإدارة الحديثة وفعلوا تأسيسا جديدا للنادي الرياضي الذي يحق له التواجد التنافسي في ملعب الرياضة العولمية الراهنة.

لعل نجاح (هلال سامي) الباهر.. يضع الهلاليون أمام خيار وحيد لا مفر منه.. يتمثل في العمل المؤسسي، ينقل العمل التطوعي الراهن إلى منظومة بيروقراطية ذات استراتيجية تنهج الإدارة العلمية الحديثة وسيلة وآلية وكوادر ولائحة داخلية تحدد المسؤوليات والصلاحيات وإجراءات العمل.

توجس.. يتداوله الهلاليون

لا أتمنى أن يغادر أمير الهلال عبدالرحمن بن مساعد المشهد الرياضي. وأظن مغادرته، متى ما حقق الهلال كأس أندية آسيا وأخشى أن يكون قبل ذلك..!.

هذا التوجس هو نتيجة استقراء لكامل المشهد الرياضي وتواجدية الأمير في خضمه.

فالأمير احتوى تقدير وإعجاب كامل مدرج الرياضة السعودية، بفضل العقل الناضج والمستنير، ومعينه الثقافي والمعرفي الذي جعل منه قياديا ماهرا، وصاحب خطاب رياضي أكثر تطوراً وامتلاكاً للروح الرياضية وانتماء لقيمه الرياضة الحضارية.. وهو ما لم يتوافر لمن يمتلك الآلة الإعلامية الحاشدة.. لكون هذه النعم.. لا تشتري من بقالة، ولا تهدى من ضمن الهدايا إنما تتوافر ومجاناً للذي يبذل جهد تكوين وعائه المعرفي والثقافي.. سنوات قراءة واطلاع.

أرجح أن الأمير مغادر.. وما يحفز على هذا التوجس، أن الأمير ظل رئيساً لكرة الهلال.. وليس لنادي الهلال!

فالأمير اكتفى بترتيب أمور فريق كرة القدم، فيما لم تجد ألعاب ونشاطات النادي الأخرى.. مقدار ذلك من (التنظيم والترتيب).. ومثيل (النقلة الكروية).

وأيضاً فإن غياب النشاط الثقافي وهو المحسوب على الثقافة والإبداع - أي الأمير- يثير تساؤلات ستظل ملاحقة للأمير طالما له علاقة بالحراك الثقافي والإبداع الأدبي بل لعل النشاط الثقافي قد خبأ وتضاءل في الهلال أكثر من أية فترة أخرى، والمتواجد منه يتقطر تقليدية مواعظيه.

كان تفاؤل المحبين للثقافة وبالذات لارتباط الهلال بالنشاط الثقافي كرائد أول لها بالنسبة للأندية السعودية منذ تأسيسه، كان التوقع أن الهلال في ظل رئاسة الأمير المثقف سيتحول إلى نافورة من العطاء في الشعر والمسرح والموسيقى والفنون التشكيلية والمنتديات والمناسبات الثقافية والرياضية والشبابية.

لكن ذلك لم يحدث. فنسج التوجس - إياه- نفسي تتمنى جماهير الرياضة النافعة أن لا يصدق. سأكتفي بإشارة أخيرة، أنه رئيس الهلال الاستثنائي لم يتصدّ للتأسيسي الجديد الذي تفرضه المرحلة الرياضية الجديدة التي تعيشها الرياضة السعودية وتسير نحو اكتمال ملامحها، فنادٍ بحجم الهلال أحوج أكثر من غيره من أن يتصدى للتأسيس الجديد لناديه والمتمثل في (الهيكل التنظيمي) للنادي وهو تتنظيم لا مفر منه، وحتمي الفعل وفقاً لمواصفات وشروط النادي الرياضي الذي يريد رفع سقف طموحه..

وحين لا ينجز من يمتلك العقلية العلمية ذلك.. يكون التوجس قد خرج من مصباحه.. وبات مارداً يفجع مثول حقيقته للذي لا يؤمن بالخرافة واستتبات (يبقى الحال.. على ما هو عليه).

ولأن في الأمير عقل وحكمة الأحنف بن قيس فقد أوجد حواليه عقولا مستنيرة، مكنوزة بالخبرة والتجربة الناجحة والإخلاص للرياضة النظيفة النافعة، ولهم قبول وقناعة جماهيرية منقطعة النظير ولنا في الأمير نواف بن سعد خير مطمئن.. وفي سامي الجابر خير مدبر.

ويظل التوجس يدحرج حومانه في هاجس مدرج الرياضة السعودية.. ولذلك حديث آخر..

نقاط:

معلومة مدوية.. كشف عنها الزميل صالح الهويريني والمتعلقة بوصول الأندية السعودية إلى بطولة كأس أندية العالم التي أقيمت لأول مرة عام 2000م.

حيث تكشف هذه الحقيقة الموثقة: تم (ترشيح) النصر للبطولة بطريقة لا زالت تثير علامة تعجب تؤكد على قوة نفوذه في اتحاد اللعبة القاري فالنصر حقق بطولة السوبر الآسيوي عام 1998م، ورغم أن بطل السوبر الآسيوي عام 1999م هو فريق جوبيلو يوواتا الياباني!!!

هذه البطولة شارك فيها أبطال السوبر من كل القارات لعام 1999م باستثناء قارة آسيا التي (رشحت) بطل عام 1998م بطريقة (التقفيز) النفوذي والتي لا زالت لقهقهات الدهشة صداها منذ تلك الحبكة.. المعيبة.

ترشيح النصر تم بالتصويت (!)

حيث عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي اجتماعا تاريخيا وفريدا من نوعه بتاريخ يوم الثلاثاء 10-2-1420هـ للتصويت على مرشح آسيا رغم أن الأمر لا يحتاج عرفاً وقانوناً وعدلية لأي اجتهادية فالمرشح تلقائياً هو بطل عام 1999م كما هو الحال بالنسبة (لجميع) أندية القارات (الأخرى) المشاركة في البطولة.

المهم... (صار) اجتماع التصويت، ليكسب (النصر) التصويت مرشحاً بعد حصوله على أصوات 6 من أعضاء اللجنة (الموقرين) وهم: (اللبناني) رهيف علامة، (الإماراتي ) يوسف السركال، (الصيني) جي لونق، (الإيراني) محمد بختري، (الهندي) مور (السعودي) وليد بن بدر..!

هذه الحقيقة التي أوردها الزميل من ذاكرة التاريخ شغلت كثير من منتديات الرياضية من التعليقات والنقاش وكأنما يؤكد حقيقة أن ذاكرة التاريخ لا تموت، ولا تغيب، ولا يخفيها النسيان..

هذا الموضوع فيه فواجع عديدة، جدير بأن تكشف ملفاته من جديد، لتعرف الأجيال الجديدة كثير من حقائق الأمور ولتفرق بين التاريخ الحقيقي للأحداث وما بين تأليف التاريخ وترويجه كحقيقة مغشوشة وتحديدا ذلك الموقور الذي لم يستحِ أن يصرح عبر وسائل آلته الإعلامية: أن بطولات الهلال تحققت زوراً وبهتاناً!! يا عمي.. فارق بين بطولات بالجهد والعمل والشرف وبطولات اللفلفة والغشغشة والترشيح!.

احتفالية نادي الهلال بحصوله على بطولة الدوري.. كشفت حقيقة أحوال وقدرات الأجهزة التنفيذية الإدارية، وتواضع قدرات (أمانة النادي) و (العلاقات العامة).

أسلوب وفوضوية وارتجالية الاحتفال لا تليق بمكانة وجماهير نادي شعبي واسع النطاق كالهلال.

يا للمصادفة فقد نشرة الجزيرة خبراً من احتفال الهلال منذ أربعين عاماً بحصوله على بطولة الدوري فارق وفارقيه رغم شح وتواضع إمكانيات ذلك الزمان لكن فارق (العقلية) وكفاءة (الكادر التنفيذي) و (عمق هلالية) أولئك الرواد تختلف عن حال (الآن).

احتفالية الهلال في زمن تواضع الإمكانيات والقدرات زادت من إلحاح جماهير الهلال على عودة ناديهم إلى أحضان جماهيره. احتفالية الهلال وما حدث فيها من ارتجالية وعشوائية وسلق لعلها تكشف لرئيس الهلال أن أجهزة النادي التنفيذية تحتاج إلى غربلة وتطوير.. وأن تجديد إدارته وأمانة النادي أمر تفرضه شروط المرحلة الجديدة.

حضور الهلال الإعلامي الضعيف لابد أن تكشف مسبباته وكشف لغز (المقاول الإعلامي) المكتفي بتلميع الرئيس بأسلوب وطريقة لا تليق بمكانة وفكر الأمير الراقي، وما فيها من استفزاز وتكريه خبيث فيما المتضرر المستمر من دكان المقاول.. الهلال وتشويهه.

تشكيل لجنة الحكام الجديد.. أصاب مدرج الكرة السعودية بخيبة كبرى فلا زالت الحلول التقليدية الخيار المتاح، فحلول (اللجان) يفترض أننا تجاوزها كنمط إداري تقليدي لا يجدي وكأنما لا زلنا نحلب من ضرع نموذج (الدهام التحكيمي) شكلاً ومضموناً وآلية عمل وكوادر.

مع احترامي وتقديري للأساتذة المهنا والعمرو ورفاقهم إلا أنهم لا يمتلكون قناعة وثقة الرأي العام الرياضي لمسببات لا تخفى على الراصد لتاريخ التحكيم السعودي.. الأحوج إلى (منظومة تحكيم) وليس (لجنة)!

قناة الهلال الفضائية.. لماذا لا يراد أن تظهر.. وهل كان للمقاول الإعلامي دور في هدم تفاؤل تحقيقها من خلال نموذج (قناة الزعيم) التعيسة يا للعجب.. كوادر القناة تبعثروا على أندية أخرى مسؤولين إعلاميين ومستشارين وعادوا إلى تشجيعهم وبطريقة (الحبيب الأول).



فواصــل

- بدلا من محاولات مساعدة الإدارة الاتحادية في إيجاد الحلول لوضع الفريق الكروي وإقالته من عثرته نجد للأسف أن هناك من يعمل على تكريس المشاكل داخل البيت الاتحاد وإشعال الموقف أكثر وأكثر وتعميق الخلافات لأهداف شخصية. ولا شك أن الاتحاديين الحقيقيين يرددون الآن قول الشاعر..

جزى الله الشدائد كل خير

عرفت بها عدوي من صديقي

- شعور الشباب بضعف الطرف المقابل في ربع نهائي كأس ولي العهد ربما يكون له نتائج عكسية وخروج مر من المسابقة.

- تراجعت القوة الهلالية التي حققت بطولة الدوري قبل نهايته بثلاث جولات مقابل تصاعد فني كبير في أداء الفريق النصراوي وهذا ما سيجعل مواجهة الأربعاء بين الفريقين مثيرة ومشوقة وربما تكون من أقوى وأجمل مباريات الموسم.

- خبرة سعد الحارثي مطلوبة في مواجهة الأربعاء خصوصا وأنه قد لعب دوراً كبيراً في مباراة الفريقين الماضية التي كسبها النصر بهدفين مقابل هدف وقاد فريقه لذلك الانتصار المهم. فهل يعود لممارسة نفس الدور أم يكون لديسلفا رأي آخر؟.

- تداخل المسابقات المحلية اضطر لجنة المسابقات إلى تأجيل مباريات الطائي والأنصار في دوري الدرجة الأولى ريثما تنتهي مشاركتهما في بطولة كأس ولي العهد..!! ربما كانت لجنة المسابقات تنتظر خروجاً مبكراً للفريقين من الكأس..!!

- صعوبة إيجاد حجوزات طيران للفرق بين مدن المملكة إضافة إلى تعدد محطات الترانزيت عند انتقال بعض الفرق من منطقة إلى منطقة ألا يجعل هذا اتحاد الكرة يفكر في التعاقد مع إحدى شركات الطيران المحلية لتكون ناقلا رسمياً وحصرياً للفرق الرياضية السعودية بموجب اتفاقية تضمن مصلحة الطرفين وتحقق للفرق الرياضية تنقلات مريحة وحجوزات مؤكدة في أي وقت؟



صح لسانك

تواجد أمني كثيف عند نادي الاتحاد

عنوان صحفي

- نجاح لخطط التأليب والتأجيج وإثارة الجماهير

أطراف خارجية تزعزع الأوضاع الاتحادية

عنوان صحفي

- المشكلة أنها تتمسح بحب العميد

ديسلفا يهدد الهلال بالحارثي

عنوان صحفي

- عرف من أين تؤكل الكتف الزرقاء



الكاريكاتير







الإنفلونزا تبعد الشلهوب عن الهلال



الرياض - أسامة النعيمة
أبعدت الانفلونزا لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب عن التدريب الصباحي الذي خاضه الفريق صباح امس، ولم تتحدد معها إمكانية مشاركته في التدريب الرئيس المغلق اليوم (الاثنين)، الذي سيقام في الفترة الصباحية، وكان الهلال قد واصل تحضيراته استعداداً لمواجهة نظيره النصر مساء يوم (الأربعاء) المقبل ضمن دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد على استاد الملك فهد الدولي، وكثف البلجيكي ايريك غيريتس الجرعات اللياقية للاعبين إذ أدخل الأثقال الحديدية ضمن التدريبات اللياقية لرفع قدرة اللاعبين على التحمل أتبعها بمناورة على كامل الملعب.



أضواء على دور ال16 من كأس ولي العهد
مواجهة مرتقبة بين «الزعيم» و«العالمي» ونجران يبصم على تدهور الاتحاد




بريدة – سلطان السيف

رفعت فرق الفتح ونجران والطائي والأنصار من وتيرة الإثارة في النسخة ال35 من كأس ولي العهد، بعدما نجحت في إقصاء الاتفاق والاتحاد والوحدة والحزم على التوالي، من دور ال16 والتأهل إلى الدور ربع النهائي بجانب الهلال الذي تغلب على الفيصلي والنصر الذي أزاح الرائد من البطولة والأهلي الذي تجاوز عقبة هجر والشباب بفوزه على القادسية.

"النموذجي" زاد أوجاع الاتفاق

تفوق الفتح على ضيفه الاتفاق بثلاثة أهدف مقابل هدف، وسجل المهاجمان فيصل الجمعان وربيع السفياني ولاعب الوسط التونسي ونعيم بالربط أهدف الفتح، فيما حمل هدف الاتفاق توقيع يوسف السالم، وشهد اللقاء إهدار لاعب وسط الاتفاق عبد الرحمن القحطاني لركلة جزاء تكفل قائم مرمى محمد شريفي بالتصدي لها.

الهلال أبعد الفيصلي

نجح الهلال بالخروج فائزاً من لقائه أمام الفيصلي بهدفين سجلهما لاعب الوسط السويدي ويلهامسون، ومدافع الفيصلي عقيل بالغيث في مرماه، في حين سجل عبد العزيز فلاته هدف فريقه الوحيد، لينتقل الهلال إلى دور ال8 لمواجهة نده التقليدي النصر، ولعب بطل دوري "زين" بعناصره الأساسية كافة، عدا غياب الحارس محمد الدعيع لأسباب فنية.

النصر يتحدى

سجل لاعب وسط النصر المصري حسام غالي هدفين كانا كفيلان بنقل فريقه لمواجهة جاره الهلال، إذ كسب النصر لقاء الرائد بصعوبة متغلباً على النقص الذي اعترى صفوفه، وظهر المهاجم الغيني باسكال فيندونو الذي قدم نفسه بشكل مرض لأنصار فريقه، في وقت أخفق الرائد في التأهل للمرة الأولى إلى الدور ربع النهائي.

الشباب ينافس

حول الشباب تأخره أمام القادسية بهدف المهاجم النيجيري جامبو، إلى فوز 2 – 1، وسجل للشباب مهاجمه وليد الجيزاني وصانع الألعاب البرازيلي كماتشو، وتأهل الشباب إلى المرحلة المقبلة في سبيل سعيه الحثيث نحو الوصول إلى نهائي البطولة للمرة الثالثة.

الأهلي تجاوز

أبطل الأهلاويون المفاجأة الهجراوية، إذ تقدم الأهلي بثلاثة أهداف سجلها المهاجم حسن الراهب و الظهير الأيمن محمد مسعد والمهاجم البرازيلي فيكتور سيمويس، قبل أن يعود "شيخ الأحساء" للمباراة من جديد، بهدفين لمبارك الخضري وكامل المؤذن، وأشهر الحكم فهد العريني البطاقة الحمراء في وجه لاعب هجر توفيق بوحيمد.

أوجاع الاتحاد

فجر نجران أقوى مفاجآت البطولة عندما كسب لقاءه أمام الاتحاد بهدفين لمهاجمه الكنغولي ديبا الثاني جاء من نقطة الجزاء، وظهر نجران بصورة مميزة، قابل ذلك مستوى ضعيفاً من قبل لاعبي الاتحاد الذين نجحوا في هز شباك مضيفهم في مناسبة واحدة ومن ضربة جزاء نفذها محمد نور.

وأبعد حكم المباراة مرعي عواجي مدافع الاتحاد أسامة المولد بالبطاقة الحمراء نظير ألعابه الخشنة.

الأنصار يصادق

قدم "أبناء المدينة" واحدة من أجمل اللقاءات واستطاعوا إزاحة الحزم من المنافسة باكراً، وبنتيجة ثقيلة بلغت 4 أهداف مقابل 2 للحزم. ووضع لاعب وسط الأنصار تركي خضير البصمة الأبرز في اللقاء، إذ سجل ثلاثة أهداف "هاتريك" بينما سجل الهدف الرابع لاعب الوسط محسن العيسى (ضربة جزاء)، وللحزم المهاجم صفوان المولد(ضربة جزاء) والسنغالي حمادجي.

وأبعد الحكم منصور الشمري حارس الحزم عبد العزيز المرزوقي بالبطاقة الحمراء بعد أن اعترض طريق أحد مهاجمي الأنصار.

الطائي يصطاد

مارس"صائد الكبار" هوايته بفوزه على الوحدة في مكة المكرمة.

وعلى الرغم من تقدم الوحدة عبر مهاجمه المغربي عبد الكريم بن هنية من ضربة جزاء إلا أن الطائي عدل النتيجة رغم طرد مدافعه عبد الرحمن الشمري عن طريق مهاجمه الشاب حمد الجهيم.

وأبعد الحكم خالد الزهراني مهاجم الوحدة بن هنية بالبطاقة الحمراء، واستطاع الطائي الفوز بركلات الترجيح 5-4.

جدل تحكيمي

شهدت مواجهات الفتح والاتفاق، والرائد والنصر، ونجران والاتحاد، جدلاً واسعاً بسبب قرارات الحكام، إذ احتج الاتفاقيون على حكم مباراتهم مطرف القحطاني الذي ألغى هدفاً للاتفاق واحتسب ركلة جزاء للفتح يرى مسيرو الاتفاق بأنها ليست صحيحة.

في المقابل يرى مسؤولو الرائد أن هدفي النصر جاءا من خطأين لمصلحة فريقهم، في وقت انتقد رئيس الاتحاد قرارات الحكم مرعي عواجي مؤكداً بأن قرارات الحكم ساهت في خسارة "العميد" رابع استحقاقاته هذا الموسم.

مشاهد من دور ال16

-الحكم الأجنبي غاب عن مباريات هذه المرحلة.

- شهد دور ال 16 تسجيل 28 هدفاً بمعدل 3،5 أهداف لكل مباراة.

- سجل اللاعبون الأجانب 11 هدفاً في المباريات الثمان بنسبة 41% من مجموع الأهداف.

- جميع المباريات شهدت تسجيلاً للأهداف، ولم تشهد أي منها نتيجة سلبية.

- لقاء الوحدة والطائي الوحيد الذي امتد حتى ركلات الترجيح.

- مواجهتا الفتح والاتفاق، والأنصار والحزن، حسمتا بالأوقات الإضافية.

-تأهلت 3 فرق من المستوى الأول هي الهلال والشباب والأهلي.

-النصر هو الفريق الوحيد الذي تأهل من فرق المستوى الثاني.

- نجران والفتح تأهلا عن المستوى الثالث، والطائي والأنصار عن المستوى الرابع.





الهلال يحقق بطولاته في 6 مُدن و9 ملاعب



الدمام – علي معتوق

بفوز الهلال على الحزم في الرس وإعلان تتويجه بطلاً للدور السعودي للمرة الثانية عشرة في تاريخه، يكون الهلال قد نجح في تحقيق رقم قياسي وتاريخي جديد يضاف لسجله المكتظ بالأرقام القياسية، إذ أن الفوز ببطولة يكون قد تحقق للهلال في 6 مُدن سعودية وهو رقم لم يصله له أي فريق، فالهلال حقق من قبل البطولات في خمس مدن هي الرياض، جدة، أبها، الدمام، الخبر، ففاز بكأس الملك 1409 في جدة على النصر 3-0، وفاز ببطولة العرب للأندية البطلة 1415 في الرياض، ونال بطولة الصداقة الدولية مرتين في أبها، وفاز بكأس الاتحاد 1407 على الاتفاق 2- 0 في ملعب الراكة بالخبر، ونال نفس اللقب على القادسية 1413 بضربات الترجيح في ملعب نادي الاتفاق بالدمام.

ويعتبر ملعب نادي الحزم الملعب التاسع في المملكة الذي يحقق فيه بطولة وفاز من قبل في 8 ملاعب مختلفة ببطولات محلية أو خارجية، فنال أول بطولة في تاريخه على ملعب الصائغ بالرياض بالفوز على الوحدة 3-2، وحقق بطولة كاس ولي العهد 1384 في ملعب الصبان بجدة عام على حساب الوحدة 4-3، وفاز الهلال بكأس الملك 1400 في ملعب الملز بالرياض بالانتصار على الشباب 3 - 1 ، وفاز بالدوري مرتين في ملعب رعاية الشباب بجدة، وحقق الصداقة الدولية في ملعب مدينة الأمير سلطان بالمحالة، بالإضافة للبطولت التي ذكر أعلاه أنه حققها على استاد الملك فهد بالرياض وملعب نادي الاتفاق بالدمام وملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي بالراكة، هذه مجرد أمثلة ونماذج دونها الهلال لتبقى أرقاما ومنجزات قياسية وفريدة خاصة به وحده دون غيره من أندية المملكة.



إياك أعني
«الخفي» بين الهلال والنصر!!
أحمد المصيبيح


على الرغم من الخروج المر ل(عميد) الأندية و(فارس الدهناء) و(فرسان مكة) إلا أن الأحاديث تركزت من الأغلبية على المواجهة المرتقبة لأفضل فريقين في دوري (زين) الهلال والنصر، ولعل البعض يتذكر عندما توقعت سقوط الهلال أمام النصر في ليلة رأس السنة عطفا على المعطيات التي كانت ماثلة في ذلك الحين من جانب الهلال وخصمه النصر.

وربما يكون الحال مختلفاً في مسابقة الكأس سواء من النواحي الفنية أو من خلال الحالة المعنوية التي يعيشها الفريقان، فالهلال يشهد استقرارا فنيا ولكن لايزال الفريق متقلب الحضور و(المزاج) خلال المباراة و(ترمومتر) عطائه كما أسلفت يعتمد على مبادرة ولي و(جماعته) وان كان نواف العابد في اللقاء الأخير مارس المبادرة بروح الشاب الصغير الذي يريد إثبات وجوده وسط كبار النجوم!

وتبقى الحال المعنوية بالطبع أفضل من النصر فالفريق خرج للتو ببطولة أقوى المنافسات وليس أمامه إلا رد الاعتبار من الخسارة الوحيدة والوصول قدماً للنهائي، أما النصر فهو مطالب بتعويض ما فات من خسارة البطولات وتأكيد جدارته بكسب خصمه وأن ما حدث في دوري (زين) لم يكن (صدفة) أو بسبب استهتار (خصمه) كما يردد ذلك البعض، كما أن الفريق (الأصفر) سيضفر ببطولتين (معنويتين) منها كسب المنافس التقليدي والثانية تجاوز أهم المنعطفات ووضع يده على جزء كبير من الكأس الغالية!

وما فات من اسطر يمثل انطباعات متفقاً عليها، ولكن من وجهة نظري أن الهلال هو الأقرب للفوز كونه سيدخل اللقاء باحترام مضاعف للخصم، ومدرب قرأ بعناية خصمه ديسلفا الذي (دوّخه) في دوري (زين) بهزيمة جعلت من رأس السنة (ليلة) لا تنسى، كما أن البوادر تشير الى أن النصر سيفتقد لخدمات روحه المتوقدة حسين عبدالغني الذي لو شارك فسيكون بعيدا عن(الفورمة) المعتادة بسبب الإصابة والتوقف الطويل، ويبقى (الفيصل) في ترجيح الكفة للفريق الذي يتمتع لاعبوه بعنصر المبادرة والخروج عن (نص) التكتيك سواء من خلال التحرك بدون كرة أو بالتصويب المفاجئ من كل الاتجاهات، وتلك الخاصية يتمتع بها النصر من خلال (حركة) سعد والسهلاوي وفيقاروا، أما الهلال فيقابلهم نجومه (المحليون) بالاحتفاظ الزائد بالكرة والبرود والاستسلام للرقابة والكلمة دائماً لويلهامسون ورادوي ونيفيز..

عموما اللقاء سيكون ممتعاً للغاية شريطة ألا يبالغ مسيّروا الناديين في بدء المباراة خارج الملعب حتى لا تتوتر الأعصاب ويتضاعف الضغط على (اللاعبين) فتتثاقل حركتهم ونخسر المتعة المتوقعة!

نقاط خاصة

* خروج الاتفاق من أمام الفتح مع احترامي (للأزرق) ساهم فيه تحكيم غريب ولكن هذا لا يشفع لعبدالعزيز الدوسري بالخروج من المنصة فهو قدوة ومثال لتحمل الصدمات!

* كسب الأهلي المدرب البرازيلي فارياس، ولعل على يديه تعود لنا (القلعة) الفريق الممتع والراقي في أدائه ونجومه.

* لو كان الأمر بيدي لمنحت الحكام السعوديين إجازة ومنحت الأجنبي الصافرة لإدارة كل ما تبقى من مباريات الموسم، وبالنسبة للثقة في (حكامنا) فستعود إذا ضبط عمر المهنا أمور الإدارة وواجه كل الحكام بأخطائهم وتناقضاتهم ما بين قرار وآخر!

الكلام الأخير:

الذي يولد وهو يزحف.. لا يستطيع أن يطير!



قول على قول

*سعيد الأحمري
يريدون أن يحولوا أبها لضمان اجتماعي
-وين يحولوا رقم جوال!

*مصلح آل مسلم
لن نتوقف إلا في النaهائي
-حشا قطار!

*سامي الجابر
مدربنا ضحية سؤال استفزازي
-ورده استفزازي!

*تركي الثقفي
هزمنا الاتحاد بصعوبة
-بوجودك يامسي!

*يوسف السالم
الجهاز الفني ضيع الاتفاق
-الجهاز الفني مشغول بإعداد مسلسل!

*عبد العزيز العنقري
بحثنا عن الأهم أمام هجر
-وبغيتوا تروحون فيها





لا دخول لنزال النصر والهلال دون ختم التذاكر «السري»

عبد الرحمن أباعود من الرياض

تطرح مجموعة «ماسا» التجارية الراعية الحصرية لمباريات نادي النصر السعودي غدا تذاكر مباراة النصر والهلال المقررة بعد غد على أرض ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض ضمن دور الثمانية من مسابقة كأس ولي العهد من منفذ البيع في نادي النصر على أن يتواصل البيع يوم اللقاء من منافذ البيع في ستاد الملك فهد الدولي بعد صلاة الظهر حيث ستكون قيمة سعر تذاكر المنصة 300 ريال فيما ستكون قيمة باقي التذاكر 20 ريالا لباقي الدرجات العادية (الموحدة).

وحذرت مجموعة «ماسا» التجارية في بيان لها من أنها غير مسؤولة عن أي تذكرة تباع في غير منافذ البيع الرسمية، التي لا تحمل الشعار الأمني «السري» الخاص بالمجموعة، حيث لن يتمكن صاحبها من الدخول أو استرجاع قيمة التذكرة، كما حذرت صاحب التذاكر المزورة من وقوعه في أيدي الجهات الأمنية المختصة.



الشلهوب يربك جيريتس قبل النصر
قرار استبعاد الدعيع على طاولة الهلال منذ أسابيع


نايف الثقيل من الرياض

كشفت لـ «الاقتصادية» مصادر مطلعة, أن البلجيكي إيريك جيريتس مدرب فريق الهلال الكروي, أبلغ الجهاز الإداري وإدارة النادي قبل عدة أسابيع أنه سيستعين بحسن العتيبي حارس الفريق بديلا عن المخضرم محمد الدعيع في بطولة كأس ولي العهد أو كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

وأكد المصدر أن جيريتس برر قراره بإنه لا يرغب في أن تعتمد حراسة المرمى الهلالي على لاعب واحد مفضلا أن يكون البديلا جاهزا تحسبا لأي ظروف طارئة.

يُذكر أن جيريتس عقد اجتماعين منفصلين مع العتيبي والدعيع مبديا للأول إعجابه الشديد بمستوياته وأنه سيمنحه الفرصة الكاملة لتمثيل الفريق في إحدى البطولات فيما شرح للثاني أسباب قراره.

من جهة أخرى,أربك غياب محمد الشلهوب صانع ألعاب فريق الهلال الكروي عن مران الأمس بعد تعرضه لإنفلونزا حادة، أوراق البلجيكي إيريك جريتيس مدرب الفريق الكروي الذي أجبر على منحه راحة على أن يحدد الجهاز الطبي مدى مشاركته في مران اليوم الرئيسي ولاسيما أن الرؤية ليست واضحة حول وضعه الصحي.

وكان الفريق الهلالي قد خضع لمران صباحي مغلق تأهبا لمنازلة فريق النصر بعد غد ضمن منافسات دور الثمانية من بطولة كأس ولي العهد على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض حيث فاجأ المدرب البلجيكي لاعبيه عندما طلب منهم التدرب على رفع الأثقال أثناء المران بغية رفع معدل قدرة اللاعبين على التحمل وكذلك الجانب اللياقي، فيما اختتم المران بمناورة على كامل الملعب طبق خلالها التكتيك الذي سينتهجه أمام النصر .



رفض مقارنة فريقه بالنصر واعتبر تخصص السهلاوي من صالح الهلال.. التويجري:
حدكم 90 دقيقة .. نحن زعيم البطولات


نايف الثقيل من الرياض

أكد المهندس طارق التويجري نائب رئيس نادي الهلال السابق، أن فريق النصر الأول لكرة القدم لا ينافس نظيره الهلال من ناحية القوة العناصرية والمنافسة على البطولات قبل اللقاء المرتقب بين الفريقين بعد غد ضمن دور الثمانية في مسابقة كأس ولي العهد، وقال «اتفق غالبية النقاد الرياضيين على أن النصر غاب عن منافسة الهلال ولا يمكن مقارنة الفريقين ولاسيما أن الفريق الأزرق استمر في توهجه واحتكار الألقاب والبطولات بينما غاب النصر عن المنافسة». وزاد «الموسم الحالي النصر بدأ ينافس الهلال داخل المستطيل الأخضر ولمدة 90 دقيقة فقط، بعدها تتلاشى هذه المنافسة بسبب وجود الفوارق الكبيرة بين الطرفين». وعد التويجري نزال النصر والهلال بعد غد على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، الأقوى منذ عشرة أعوام، وقال «النزال المرتقب يعتبر الأهم والأقوى، ويعود إلى أن نصر الموسم الحالي يعد الأميز منذ عشرة أعوام من الناحية العناصرية، سينعكس على مستوى المنافسة أثناء مجريات اللقاء، النصر حاليا عناصر شابة، وعطاؤها متميز». وقلل نائب رئيس الهلال سابقا من ترديد مقولة العقدة التي تلازم البلجيكي جريتيس مدرب فريقه، في نزال الديربي الذي يخوضه مع النصر عطفا على اللقاءات التي جمعت الفريق في الموسم الحالي، وقال «تعادل وفوز للنصر لا يعتبر أن جريتيس يواجه عقدة من مباريات الفريق الأصفر، هذا الحديث غير منطقي ومعقول لكل مباراة ظروفها ومجرياتها ولا يمكن أن تعمم شيئا على جميع مباريات الديربي».

وعن مدى تأثير اختلاق مشكلة بين جريتيس ومحمد الدعيع قائد الفريق ما تسبب في إبعاد الأخير عن تمثيل الهلال طوال منافسات بطولة كأس ولي العهد أجاب «يفترض على المدرب البلجيكي أن يظهر بشجاعة ويكشف الأسباب ووجهة نظره التي اتخذها في قرار إبعاد الدعيع وليس رفض الرد على تساؤلات الجماهير».

وزاد «جريتيس جريء وغامر في قراره، إنه يلعب بالنار، أمامه طريقان إما أن تكون نتائج الفريق إيجابية ويتمكن من تجاوز النصر والسير بصورة طبيعية صوب نهائي البطولة، وعندها سيثبت أن الهلال لن يتوقف على نجم معين ومع وجود البديل المناسب لكل لاعب يغيب، أما في حال كانت هناك أخطاء جسيمة وخصوصا من الحراسة والتي يقودها حسن العتيبي مع ثقتنا الكاملة به فإنها ستكون نقطة تحول في مصير جريتيس وستقلل من رصيد محبته لدى الجماهير الهلالية وستهتز صورته التي رسمها خلال الموسم الحالي». وعن تفاؤل جماهير نادي النصر بنجم فريقها المهاجم محمد السهلاوي وتخصصه في المرمى الحالي خلال الموسم الحالي، أجاب «المباراة تعتبر الاختبار الحقيقي لمحمد السهلاوي، لأن النجم يبدع عندما تسلط عليه الأنظار، وأعتقد أن تفاؤل النصراويين سلبي وسينعكس على السهلاوي ويجعله تحت ضغط كبير قد يفقده التركيز ما سيعود بالنفع على الهلال».



الهلال «يلخبط» كوزمين والسد

إسماعيل مرزوق من الدوحة

أصر الروماني كوزمين أولاريو مدرب فريق السد القطري الأول لكرة القدم على خوض لاعبي فريقه تدريباتهم اليومية في النادي بالكرة الجديدة المعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مباريات دوري أبطال آسيا للمحترفين.

وبدأ كوزمين في تغيير طريقة خطط الفريق التي كان ينتهجها في دوري نجوم قطر بالطريقة الخاصة بدوري أبطال آسيا، حيث ينتظر أن يلاقي الهلال السعودي في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة في الـ 24 من الشهر الحالي على أرض ستاد جاسم بن حمد في نادي السد.

وستكون مباراة السد أمام قطر ضمن الجولة الـ 17 من الدوري المحلي غدا أولى بروفات كوزمين لمباراة الهلال.

من جانبه، عبر كوزمين عن سعادته بمواجهة فريقه السابق في قطر، مشيرا إلى أنه يعرف كل شيء عن الهلال، وقال «تربطني علاقات قوية بمسؤولي الهلال، ولاعبيه، وأيضا جماهيره المتحمسة للفريق»، موضحا «لم أجد جمهورا في العالم يعشق فريقه مثل جماهير الزعيم».

وأبان كوزمين أن لقاء السد والهلال لقاء أشقاء، والمنافسة ستكون شريفة، والملعب سيكون الفيصل في حسم الموقعة، وقال «لا شك أتمنى فوز فريقي، وهذا ما أسعى إليه من الآن».

وأضاف «المواجهة الأولى لأي فريق تكون صعبة فما بالك ونحن نواجه الهلال بقوته وبطولاته الكبيرة وجماهيره العظيمة، لذا نحترم الهلال ونقدره ونستعد له من الآن، ومباريات الدوري خير إعداد للمواجهة المرتقبة».



شخّص حال لاعبي الهلال وآلية عمله قبل محطة النصر .. أنور:
استفيدوا من جيريتس حتى لا ترهقوا لاعبيكم



عبد العزيز العجلان من الرياض

قدر لاعبي الأندية الكبيرة أن يكونوا مطالبين بالمنافسة في جميع البطولات وتحقيقها، والهلال أحد تلك الأندية التي لا ترضى جماهيره دائماً بغير البطولات فعند كل بطولة يحققها الفريق تزداد مطالبهم بمواصلة حصد البطولات، الأزرق للتو حقق لقب دوري زين السعودي في موسم كان الهلال يتنافس فيه مع نفسه، حيث يطالب محبو الهلال نجومهم بتحقيق لقب كأس ولي العهد الذي تدور منافساته حاليا بلقاء دور ربع النهائي بين النصر والهلال الأربعاء المقبل. علماء اللياقة الرياضية وخبراؤها يؤكدون على الدوام أن الإرهاق هو عدو اللاعب والسبب الرئيس في تعرضه للإصابات وهبوط مستواه، لذا فهم يطالبون المديرين الفنيين بتنويع الجهد على اللاعبين في مختلف استحقاقات الموسم الرياضي، وهذا الأمر لا يتعارض مع كون اللاعبين محترفين ومتفرغين للعبة.

البلجيكي إيرك جيريتس مدرب فريق الهلال أكثر الأشخاص إدراكاً لحجم الضغوط والإرهاق الذي ينتظر لاعبيه، حيث تمكن من تحقيق بطولة وتبقى أمامه ثلاث بطولات، هي: مسابقة كأس ولي العهد، كأس الأبطال، وبطولة دوري أبطال آسيا للمحترفين، لذا فقد بدأ بإعداد لاعبيه بالطريقة المثلى حيث أراح المخضرم محمد الدعيع بمنحه الفرصة لحسن العتيبي في كأس ولي العهد وكذلك بوضع برنامج تدريبي خاص لعدد من اللاعبين المعرضين للإرهاق يتقدمهم الرباعي الأجنبي وأسامة هوساوي. جيريتس في الدوري اعتمد على 13 لاعباً هم الذين تناوبوا على المشاركة في اللقاءات الـ 19 الماضية للفريق التي كسب منها الفريق 16، وتعادل في لقاءين وخسر لقاء وحيدا، لذا فإن هبوط مستوى الفريق نسبياً أمر طبيعي.

من جهته، أبدى هاني أنور المدرب الوطني الشاب المتخصص في علم اللياقة إعجابه بالبرنامج الذي ينتهجه الجهاز الفني في الهلال، وقال «العمل المُعد من البلجيكي إيريك جيريتس مميز وعلى قدر عال من الاحترافية وحقيقة أنا معجب ومنبهر بما يقوم به جيريتس وجهازه الفني والطبي من تهيئة وإعداد للاعبين».

ورفض المدرب الوطني أن لاعبي الهلال يعانون إرهاقا بعد الجهد الذي قدمه اللاعبون في الدوري، وأبان «غير صحيح إطلاقاً أن يكون الفريق الهلالي يعاني إرهاقا أو هبوطا في المعدل اللياقي، حيث إن لاعبي الهلال الأفضل بدنياً لأن الانضباط الكبير الذي يطبقه لاعبي الهلال بفضل توجيهات جيريتس الذي أسهم في العمل الجماعي في الفريق الأزرق وأداء كل لاعب للأدوار المناطه به على أكمل وجه يخفف الجهد الذي يقدمه اللاعبون مقارنة بالأندية الأخرى، التي يطغى على أدائها الفردية والعشوائية».

وأكد هاني أنور أن لاعبي الهلال لن يعانوا إرهاقا فيما تبقى من منافسات في الموسم، وقال «جيريتس مدرب كبير ومحترف ولن يصل لاعبوه إلى مرحلة الإرهاق حيث إن الجهاز الفني من خلال تدريباته التي يخصصها للاعبين ستختلف من حيث المدة الزمنية والأوزان وغيرها».

وزاد «العمل التدريبي هذا الموسم في الهلال مختلف كلياً عن بقية الأندية وهو بالفعل ما يدعو إلى الاستفادة من هذا المدرب الكبير وطريقة وآلية عمله».





جيرتس يجبر لاعبيه على رفع الأثقال ويبعد الشلهوب

واصل فريق الهلال الكروي الأول تحضيراته استعداداً لمواجهة نظيره النصر، وكثف البلجيكي إيريك جيريتس الجرعات اللياقية للاعبين إذ أدخل الأثقال الحديدية ضمن التدريبات اللياقية لرفع قدرة اللاعبين على التحمل، أتبعها بمناورة على كامل الملعب، في الوقت الذي سمح الجهاز الطبي للاعب محمد الشلهوب بعدم المشاركة في المران نظير إصابته بأنفلونزا حادة لم يتحدد معها إمكانية مشاركته في مران الغد الرئيسي المغلق والذي سيقام في الفترة الصباحية.





الهلاليون يحذرون من مؤامرة قبل الديربي
تسريبات عن محورين يهدفان للضغط على المدرب ولاعبيه لإخراجهم من التركيز



إدارة الهلال تحاول إبعاد الفريق عن أجواء التوتر قبل الديربي

الرياض: عبدالله الفراج

يتردد في أروقة نادي الهلال هذه الأيام أحاديث عن تعرض الفريق الكروي الأول إلى مؤامرة تحاك خيوطها بين بعض الإعلاميين, هدفها استدراج اللاعبين وجهازهم الفني إلى معارك كلامية من شأنها إخراج الفريق عن تركيزه قبل مواجهته المرتقبة مع غريمه النصر في ربع نهائي كأس ولي العهد بعد غد.
وسربت مصادر "الوطن" أن المؤامرة تدور على محورين, أولهما استفزاز مدرب الفريق، إيريك جيريتس عبر الضغط عليه إعلامياً للكشف عن مبررات عدم استعانته بقائد الفريق وحارسه محمد الدعيع في لقاء الرائد ضمن دور الـ16 من المسابقة، مشيرة إلى أن من طرح السؤال يدرك أن الهلال يرفض التصريحات الفنية إلا من خلال مؤتمر صحفي للمدرب أو من ينوب عنه.
وتعاملاً مع هذا المحور كشفت "الوطن" عن وجود توجه مشترك بين الإدارة والمدرب لعدم الإدلاء بأي تصريحات عقب النزالات الكروية للفريق، وحصر تلك التصريحات بالمؤتمرات الصحفية.
أما المحور الثاني حسب ذات المصادر فيركز على محاولة الإيقاع بين لاعبي الفريق عبر استثمار أي تصريحات لأي منهم وتفسيرها على أنها للتقليل من الزميل الآخر.
وعلى جانب الديربي المرتقب مع النصر, تعمل أجهزة الهلال الإدارية والفنية والطبية على إعداد الفريق للمواجهة بشكل لائق، خاصة بعد أن تسببت موجة البرد القارس التي تتعرض لها الرياض هذه الأيام, في إصابة صانع ألعاب الفريق وهدافه محمد الشلهوب بالإنفلونزا, الأمر الذي جعله يتغيب عن تدريبات الفريق الصباحية التي جرت أمس وسط درجة حرارة شديدة الانخفاض.
واستيقظ لاعبو الهلال صباح أمس على برودة شديدة عاشتها الرياض لأول مرة منذ دخول فصل الشتاء, لكنهم التزموا بالتدريب الذي شهد مناورة في كامل الملعب شهدت التطبيقات الأولية لكيفية الوصول لنصف نهائي الكأس.
وكان الفريق واصل تدريباته بتدريبات الأحمال عبر أدوات رفع الأثقال التي للاعبين إلى ساحة الملعب الكروي بعد أن أجرى الجهاز الفني إحماءات طويلة خوفاً من أي تمزقات عضلية لدى اللاعبين.



النعيمة يطالب الهلاليين بأداء شرس أمام النصر
أعلن أن الفريق يفتقد قوة الالتحامات ويحتاج للانضباط لينجح في تخطي جاره المتجدد



صالح النعيمة

الرياض: عبدالله الفراج

أظهر قائد المنتخب السعودي، قائد الهلال الكروي الأسبق صالح النعيمة فلسفة كروية جديدة في عالم الكرة قبل مواجهة فريقه السابق أمام منافسه التقليدي النصر بعد غد في دور الـ8 لمسابقة كأس ولي العهد.
وركزت الفلسفة الجديدة للنعيمة على أمور تتعلق بالجوانب النفسية، وقال "هذه المباريات لاتحتاج إلى إعداد نفسي من قبل لاعبي الهلال الذين يفترض أن يجهزوا بأنفسهم لمثل هذه المواجهات الكروية الكبيرة، وهو ما كنا نفعله عندما كنا نلعب الكرة بعيداً عمّا يسمى الآن بضغوط الصحافة والمدرج، حيث كنا نخطط لأنفسنا كيفية الحفاظ على تدريباتنا، والبقاء دوماً في دائرة الأضواء الفنية والتدريبية، واحترام مواعيد النوم والاستيقاظ".
وأضاف النعيمة "الجوانب النفسية الإعدادية التي يتم الحديث عنها حالياً في عالم الكرة تكون في تصوري حينما تواجه الفرق الكبيرة نظيرتها الصغيرة فقط". وعن مواجهة النصر المرتقبة قال "حزنت كثيرا على أن هذه المواجهة تتم في هذا الدور, وكنت أتمنى أن يلتقي الفريقان في النهائي, فالهلال بطل دوري هذا الموسم بعد أن قدم مستويات كبيرة، والنصر عاد للمنافسة وعودته هذه لم تكن مجرد عبث كروي، بل جاءت لأن الفريق يريد العودة إلى ساحات البطولات، وهو مهيأ لذلك بفضل سرعة لاعبيه ومقدرتهم على الارتداد السريع والانتشار في الملعب وتقارب خطوط الفريق مع بعضها البعض, والانضباطية التي يسيرون عليها بصورة متقنة".
وعن الهلال بصفة عامة، قال "ينقص الهلال قوة الالتحامات مع الخصم والقبض على الكرة بالقوة القانونية ومزاحمة لاعبي الفريق المنافس في استخلاصها بطريقة لا تؤدي إلى الإيذاء, ويفترض أن يكون لاعبو الهلال كذلك أشداء وأقوياء وأولي عزم في مثل هذه الحالات مثل لاعبي الفيصلي والفتح الذين يلعبون بأسلوب قوي مع قلة الأخطاء المحتسبة ضدهم".
وأضاف "مشكلة الهلال أنه يريد أن يمتع ويتمتع في آن واحد, ولكن هذا ليس خياراً متاحاً، فإما أن تبقى داخل إطار البطولات أو أن تكون خارجها, ولذا لابد أن يغير منهجيته، وأن يكون أداء اللاعبين (شرساً) وأكثر شراسة بالقانون من لاعبي النصر!!".
وحول لقاء الفريق الذي استهله أمام الفيصلي (متصدر دوري الأولى) في دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد وكسبه 2/1، حيث جاء هدف فوزه بطريق الخطأ من مدافع الفيصلي عقيل بلغيث، قال "ما شاهدته في ذلك اللقاء لم يكن الهلال الحقيقي الذي أعرفه, إذ ظهر عليه الوهن وضياع الخطوط, ومن يقول إنه عادة ما يعقب تحقيق الإنجازات والبطولات هبوط في مستوى الفريق بصفة عامة أقول له هذا (كلام فاضي) مع احترامي الشديد لصاحبه، ففي لقاء الفيصلي كانت خطوط الهلال مفككة وغير متجانسة وعندما يلعب في مواجهة النصر بهذا المستوى، فإن النتيجة ستكون لمصلحة النصر حتماً".
وبين صالح النعيمة لـ"الوطن" مقدرة مدرب الفريق الهلالي، البلجيكي إيرك جيريتس على النهوض بالفريق وقلب النتيجة وحال الفريق, مشيراً إلى أن الهلال مهيأ لأن يكسب جميع البطولات هذا الموسم إذا لعب بانضباطية كبيرة كالتي كان عليها في لقاء الاتحاد في الدور الأول من منافسات دوري زين للمحترفي، وقال "يعيش الهلال في أفضل أريحية في عهد إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد, الذي لم يبخل على اللاعبين بشيء، حيث ينال اللاعبون مرتباتهم الاحترافية آخر كل شهر عكس أيامنا إذ لا لم نكن نستلم مكافآتنا إلا بعد كل 10 إلى 15 لقاءً كرويًا.





مجموعة «ماسا» ترفض بيع تذاكر الديربي في نادي الهلال .. وجماهير الزعيم غاضبة
انفلونزا حادة تغيب الشلهوب أمس.. وداسيلفا يدافع بصديق وعبد الغني وباسكال لم يشارك




الرياض: فهد العصيمي وفارس السبيعي ومعاذ الجندل وعبد الله الهلابي

قرر الجهاز الطبي بنادي الهلال عدم السماح لصانع العاب الفريق الكروي الاول محمد الشلهوب بالمشاركة في مران مساء أمس بسبب إصابته بإنفلونزا حادة والتي قد تضطره إلى الغياب لليوم الثاني على التوالي في التدريب الرئيسي المغلق صباح هذا اليوم، وينتظر دخوله مران الغد.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



أنصار يوفنتوس الإيطالي يطالبون بالتعاقد مع ياسر القحطاني
رشحوا 27 نجما لإعادة الهيبة إلى فريقهم




الرياض: مشاري الفهد

ظهر اسم ياسر القحطاني، مهاجم المنتخب السعودي والهلال لكرة القدم، على صفحات موقع المجتمع الرياضي الخاص بمنتدى مشجعي نادي يوفنتوس الإيطالي الإلكتروني، ليس بوصفه كأحد أشهر لاعبي العالم، حسب التصنيف الصادر حديثا من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وإنما جاء حضور القحطاني بالنظر إلى المقترحات التي أعدها مشجعو «السيدة العجوز»، التي تختص ببحث الحلول الكفيلة بإعادة هيبة النادي، التي فقدها أخيرا، وإيقاف نزيف النقاط، وإعادته إلى سكة الانتصارات مجددا في الدوري.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



ديربي الكـبار!


منيف الحربي

لا عنوان هذه الأيام سوى هوامش «ديربي الكبار» الذي يحتضنه ستاد الملك فهد الدولي مساء بعد غد الأربعاء، أما المتن فسيكتبه النجوم على دفتر العشب، بالسحاب الأصفر والمطر الأزرق، لتسيل الفرحة من شرق العاصمة إلى غربها، وليصب الفرح حتما في «العريجا»، ذاك الحي الوديع الذي يضم الجارين اللدودين!

تأتي مواجهة النصر والهلال هذه المرة في ظل معطيات جديدة، لا شك أنها ستمنح اللقاء أبعادا أخرى، وتضفي عليه المزيد من الإثارة والإمتاع، فالأزرق بطل الدوري وصاحب الأرقام القياسية ترتيبا ونقاطا وأهدافا، والأصفر يعد الأفضل والأجمل في الدور الثاني، إضافة إلى أنه الوحيد الذي حطم كبرياء البطل، وسلبه خمس نقاط من ست، كما حرمه فرصة إنهاء المسابقة بلا خسارة!

إذن، هي مواجهة رد اعتبار بين عملاقين تجمعهما الجغرافيا والتاريخ، الزعيم الباحث عن ثأر جديد، والعالمي الباحث عن ثأر بعيد. هي معركة لا تقبل أنصاف الحلول، ولا تحتمل القسمة على اثنين، لكنها ليست نهاية المطاف.

إذا خسر الهلال، فأمامه كأس الأبطال، والآسيوية العصية، وهما فرصتان لتعويض بعض ما فات. أما في حال خسارة النصر، فأمامه كأس الأبطال أيضا، ومهمة مواصلة تقدمه في سلم الترتيب، واستكمال بناء فريق قوي، اتضحت ملامحه البهية خلال أشهر قليلة.

هذا في الجانب التنظيري البحت..

أما في الجانب الفني، فلعلها من المرات النادرة التي لا تنحاز فيها التوقعات إلى طرف على حساب الآخر، حيث نجح دا سيلفا بتوليفته المتماسكة على الرغم من بعض أخطائه المتكررة، بينما لا يزال جيرتس يملك القدرة على تجاوز مطبات هبوط المستوى وفرض حضوره «على الأقل» النتائجي - إن صحت التسمية - ناهيك عن تميز العمل الإداري في الفريقين بشكل متقارب. وعي كروي ناصع، ومنح صلاحيات مريحة، وصياغة منهجية عمل مستقرة بشخصية ثابتة لا تنحني للعواصف والعواطف!

كل ما يتمناه الجمهور هو أن تنعكس المعطيات الجديدة على المباراة لنشاهد مستوى يليق بالتطلعات، وألا تؤثر طبيعة المسابقة على الفريقين فيطغى الحذر والشد العصبي. والأهم أن يكون طاقم التحكيم «الروماني» في الموعد، كي لا تفسد متعة التنافس الجميل.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » بو وليد في يوم » 08/02/2010 عند الساعة » 10:21 AM
  #2  
قديم 08/02/2010, 03:14 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 19/12/2009
مشاركات: 14
يسلمو على الاخبار
و الله يعطيك العافية
  #3  
قديم 08/02/2010, 03:14 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/11/2006
المكان: Canada . Winnipeg
مشاركات: 174
يعطيكم العافيه

مشكورين
  #4  
قديم 08/02/2010, 03:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Maha`
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2008
المكان: ♥ Riyadh
مشاركات: 9,311
آلف شكر رسآم الآحآسيس
وبآلتوفيق لهلآلنآ يوم الآربعآء


إقتباس
مجموعة «ماسا» ترفض بيع تذاكر الديربي في نادي الهلال .. وجماهير الزعيم غاضبة

حسبي آلله ونعم الوكيل
همتكم يآ الرقم الصعب نبي حضور كبير ومشرف

اخر تعديل كان بواسطة » Maha` في يوم » 08/02/2010 عند الساعة » 05:03 AM
  #5  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عــĐŖــذاب الصمـت
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 07/09/2008
المكان: في بيتنا
مشاركات: 1,323
thaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaanks
  #6  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/06/2003
المكان: :. ( 9 ) سنوات في قلب الزعيم .:
مشاركات: 6,349
الله يعطيكم الف عافيه على النقل الرائع

بانتظار بقيه الصحف

وبالتووووووووووووفيق يارب للزعيم في باقية بطولاته
,,,,,,,,



أخخخخخخ راحت علي صرت الرد 6 ماكو فايدة
ومايجيب راسي الا الرد الاولي


خيرها بغيرهااااااا
  #7  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو نانسي الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/04/2007
المكان: داخل اسوار نادي الهلال
مشاركات: 8,279
الله يعطيكم الف عافيه على النقل الرائع

بانتظار بقيه الصحف

بالتوفيق لنادي القرن يوم الاربعاء القادم
  #8  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ^ABO FaHaD^
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/07/2005
المكان: ًًُ IWENT DREMIS^^^
مشاركات: 12,875
الله يعاافيك يالغالي ع الاخبااار

وبالتووفيق لـــ يوم الاربعاء
  #9  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دنيآ الوٍله
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/04/2009
المكان: ..:::.. نـجـد ..:::..
مشاركات: 785
شششششششششش‘ـًـًـًـًـًـًك.ــرٍـآً
  #10  
قديم 08/02/2010, 03:15 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/04/2008
مشاركات: 186
يعطيكم العافيه


وبالتوفيق للزعيم


الصفحة الاولى















.
  #11  
قديم 08/02/2010, 03:16 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/03/2007
مشاركات: 557
الف شكر لكم يا احلى اداره وبالتوفيق ان شاء الله يوم الاربعاء
  #12  
قديم 08/02/2010, 03:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/06/2007
المكان: الـــــــ Qдşş!ற ـــــــرس
مشاركات: 6,836
آلف شكر رسآم الآحآسيس
وبآلتوفيق لهلآلنآ يوم الآربعآء
وياليت والله يكون موضوع اليوفي صدق عن ياسر
  #13  
قديم 08/02/2010, 03:17 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/07/2009
مشاركات: 2
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
  #14  
قديم 08/02/2010, 03:17 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 08/01/2010
مشاركات: 29
بالتوفيق لزعيمنا
بانتظار باقي الصحف
  #15  
قديم 08/02/2010, 03:18 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/11/2009
المكان: حأإئل ويكفيني هوآهآ ..~!!
مشاركات: 658
يعطيكم العـــــــــآأإفيـــــــــــــــــه
...
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube