#1  
قديم 01/02/2010, 07:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
ico2 أخبار المجلس العام ليوم الاثنين 17 / 2 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




المليك يهنئ الرئيس المصري بكأس إفريقيا



الرياض - واس

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- اتصالاً هاتفياً مساء أمس بأخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية، هنأه خلاله بتحقيق منتخب بلاده كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2010م، كما استعرضا خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية.



اللبّان: محفزات الاستثمار الأجنبي عززت الصناعة في القطاع
أرامكو تعتزم إنفاق120 مليار دولار على الطاقة خلال 6 سنوات




الجزيرة - عبدالعزيز العنقري

قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية إن الشركة تعتزم استثمار نحو120 مليار دولار خلال الخمس إلى الست سنوات المقبلة في مشروعات في قطاعي النفط والبتروكيماويات. وأضاف: إن الطلب العالمي على النفط متذبذب، وأن النمو التدريجي في الطلب سيأتي من الصين والهند والشرق الأوسط ويشهد قطاعا البتروكيماويات والطاقة استثمارات ضخمة جعلت المملكة تصنف ضمن الدول العشر الكبرى المنتجة للصناعات البتروكيماوية؛ حيث يُتوقع أن تصل حصة المملكة في هذا السوق العالمي إلى 14% في خلال 2010 مع التوقع بتزايد الطلب العالمي على منتجات النفط المتكرر اتجهت المملكة بالتحالف مع شركات أجنبية لإنشاء مصاف جديدة وتوسعة وتحديث للمصافي القائمة مستخدمة أحدث التقنيات الصديقة للبيئة.

وحول العوامل التي ساهمت في جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع البتروكيماويات وقطاع الطاقة في المملكة، قال المهندس زياد بن ساميّ اللبّان رئيس شركة بترورابغ: هنالك عدة عوامل ساهمت في تنمية الاستثمارات بقطاعيّ الطاقة والبتروكيماويّات بالسوق السعودي تتمثل في توفر وموثوقيّة إمدادات اللقيم الخاص بهذين الصناعتين، أيّ النفط و الغاز، بالإضافة إلى توفر الخبرات السعوديّة من الشباب المؤهل ومحفزات الاستثمار الأجنبي التي وضعتها الدولة كما أن الموقع الجغرافي الإستراتيجي للمملكة بين الدول المُستهلكة للطاقة والمُنتجات البتروكيماويّة يعد عاملاً إضافياً لجعل المملكة نقطة جذب للاستثمارات. وأضاف المهندس اللبان: بالنسبة لمشروع بترورابغ فإنّ وجود مصفاة رابغ بطاقة استيعابية تصل إلى (400.000) برميل يوميّاً شكّل عاملاً إضافيّاً لجذب استثمارات تصل إلى (40) مليار ريال من قبل شركتيّ أرامكو السعوديّة وسوميتومو كيميكال اليابانيّة في شراكة تهدف إلى تكامل عمليّات تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويّات، حيث تمّ تطوير المصفاة وإنشاء مجمّع للبتروكيماويّات بطاقة سنويّة تصل إلى (2) مليون و(400) ألف طن سنويّاً، الأمر الذي يُحقّق أعلى العوائد التجارية والقيمة المضافة لموارد النفط و الغاز.

وعن انعكاسات هذه الاستثمارات على صناعة الطاقة واالبتروكيماويات وعلى الاقتصاد السعودي قال اللبان: لاشك أن هنالك عدة انعكاسات إيجابيّة منها توطين أحدث التقنيات في هذين المجالين بما يمكن الشباب السعودي من الابتكار والوقوف على أحدث التقنيات والإلمام بها ونحن في بترورابغ نقوم بتدريب أبنائنا السعوديين وتأهيلهم للتمكن من زمام أحدث التقنيات العالميّة في مجاليّ تكرير النفط وإنتاج البتروكيماويّات وتطوير المنتجات، حيث تمّ حتى الآن تدريب (573) شاباً سعودياً ضمن برامج مدتها سنتين.

وبيَّن اللبان أنّ وجود الصناعات البتروكيماويّة يمهّد السبيل لإقامة صناعات تكميليّة وتحويليّة ومساندة تستوعب عشرات الآلاف من الشباب السعودي، وتفتح المجال للاستثمارات من الحجم المتوسط والكبير الأمر الذي يُشكل عاملاً داعماً للاقتصاد الوطنيّ من حيث توفير الوظائف وتصدير المنتجات النهائية وتقليل الاستيراد. فعلى سبيل المثال، تُنتج بترورابغ مادة البروبولين أوكسايد وذلك لأوّل مرّة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، الأمر الذي يجعل إقامة مصانع تعتمد على هذه المادة أمراً ممكناً وحيويّاً، وهو ما نهدف إلى تحقيقه في مجمّع رابغ لصناعات البلاستيك الملاصق لمشروع بترورابغ والذي يقع على مساحة 2 مليون و500 ألف متر مربّع ويستوعب من 50 إلى 60 مصنعاً.



غياب برامج الادخار تحول إنفاق السعوديين إلى الترفيه والأزياء

الجزيرة - فيصل الحميد

أظهر استطلاع أن أكثر من 83 من المستهلكين في المملكة أكثر تفاؤلاً بالأشهر الستة المقبلة في ما يخص الدخل الثابت، والتوظيف، والبورصة، والاقتصاد وجودة الحياة، مقارنة مع الأشهر الستة السابقة التي سجلت 67% فقط.

وبرزت المطاعم والترفيه كأولى الاهتمامات للمستهلكين المحليين في الاستطلاع التي أجرته ماستركارد العالمية خلال الفترة بين الاول من أكتوبر حتى 9 نوفمبر 2009، وشمل 2400 مستهلك من ستة أسواق في منطقة الشرق الأوسط.

وقال نحو 52% من المستطلعين في المملكة أن أهم أولويات الانفاق سيتجه نحو المطاعم والترفيه ثم الازياء و الاكسسوارات فالمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية. ويظهر الاستطلاع ان 38% من المستهلكين في المملكة ينفقون ما بين 61% و80% من إجمالي الدخل الثابت على النفقات المنزلية، فيما يعتزم 30% من المستهلكين إدخار ما بين 11% و20% من إجمالي دخلهم في الأشهر الستة المقبلة. ويظهر الاستطلاع بعد سؤال عن أسباب تدني نسبة التخطيط الى عدم كفاية الدخل للالتزامات الاعتيادية بالدرجة الاولى، فضلا عن قلة برامج الادخار وتدني نسبة العائد على الاستثمار.

وردا على سؤال أي الاعتبارات المستقبلية للمستهلكين في حال تغيرت الدخول أظهر الاستطلاع توجه أغلب المستطلعين إلى امتلاك منزل في الوقت الذي تراجع فيه التخطيط لامتلاك منزل في الظروف الحالية لفقدان الثقة بالقدرة على امتلاك منزل نظرا لقيمة العقارات مقارنة بالدخل.

وتعليقاً على النتائج، قال راغو مالهوترا الرئيس التجاري لماستركارد العالمية في الشرق الأوسط ودول الخليج: (ارتفعت ثقة المستهلك إلى حد كبير في المملكة، ويبدو أن المستهلكين أكثر تفاؤلاً بالمستقبل. في ما يتعلّق بأولويات الشراء، من المثير للاهتمام أن تبرز فئات المطاعم والترفيه، الأزياء و الاكسسوارات، والمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية، كأبرز فئات الإنفاق للمستهلكين).

يشار الى أن الاستطلاع تجريه ماستركارد مرتين سنوياً بدا من العام 2004 وشمل الأخير ستة بلدان في الشرق الاوسط وهي المملكة العربية السعودية، والامارات، وقطر، والكويت، ومصر ولبنان.



برنامج الغذاء العالمي يسلم المساعدة الغذائية إلى النساء
اعتقال عشرة أمريكيين بتهمة سرقة أطفال هايتي




بور او برنس - وكالات

سعى برنامج الغذاء العالمي لتوزيع المساعدة الإنسانية في هايتي التي سيسلمها إلى النساء بينما أقام طلاب ومدرسون مراسم حداد على قتلاهم. وفي الوقت نفسه، اعتقل عشرة أمريكيون هم 5 رجال و5 نساء يشتبه بأنهم «سرقوا» 31 طفلاً تتراوح أعمارهم بين شهرين و12 عاماً على حدود الدومينيكان، حسبما أعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الهايتي إيف كريستالان. وقال كريستالان: إن «أي طفل يحتاج لمغادرة هايتي، إلى تصريح من معهد الرفاه الاجتماعي المسؤول عن قضايا تبني الأطفال». وستقدم إسبانيا إلى السلطات الهايتية نظاماً للتعرف على السمات الوراثية يسمح بمكافحة تهريب الأطفال.

من جهة أخرى، اعترض خفر السواحل في جزر توركس وكايكوس سفينة تضم أكثر من مئة هايتي قبالة سواحل هذا الأرخبيل الذي يبعد 160 كلم عن السواحل الشمالية لبلدهم، حسبما أعلنت الشرطة السبت. وهي المرة الأولى التي يعترض خفر السواحل مهاجرين غير شرعيين من هايتي منذ 12 كانون الثاني-يناير. وتقل السفينة 126 راكباً بينهم أطفال تقل أعمارهم عن ثمانية أعوام. وفي بور أو برنس ستوزع المساعدة الغذائية على السكان بطريقة جديدة، بفضل 16 نقطة ثابتة للتوزيع لا يمكن سوى للنساء دخولها. وصرح الناطق باسم برنامج الغذاء العالمي ماركوس برايور في لقاء مع صحافيين في بور أو برنس «حتى الآن كنا في مرحلة من التوزيع المتسرع وغير المنظم للمساعدة لكن نظام توزيع أفضل سيسمح لنا بالوصول إلى مزيد من الناس بسرعة أكبر».



أصحاب العرس حرقوا المعازيم

القاهرة - «الجزيرة»:

شهدت إحدى القرى بمحافظة أسيوط في صعيد مصر حادثاً مأساوياً نتيجة احتراق منزل بداخله عدد كبير من الأشخاص كانوا يحتفلون بليلة الحناء استعدادا لزفاف عروسين، ووسط الاحتفال والزغاريد والغناء انفجرت النيران من أنحاء المنزل ليتحول إلى قطعة من النيران الملتهبة، وأسفر الحادث عن مصرع طفلة وإصابة 23 شخصاً بحروق مختلفة بعضهم في حالة خطرة. كانت الشرطة قد تلقت بلاغاً يفيد باندلاع النيران في أحد المنازل بالقرية، وتبين أن صاحب المنزل كان يقيم احتفالاً بليلة الحناء الخاصة بنجلة شقيقه بحضور عدد كبير من المدعوين، ولاحظ أصحاب المنزل تسرب الغاز من أحد أسطوانات البوتاجاز قبل تركيبها فقاموا بحملها إلى سطح المنزل وفتحها لتفريغها من الغاز وتركوها وعادوا للاحتفال مع المعازيم، لكن الغاز تسرب عبر المنور الخاص بالمنزل مما أدى لاختلاطه بنيران السجائر والمفرقعات النارية التي أطلقت في الاحتفال، فاشتعلت النيران في جميع أرجاء المنزل على الفور. انتقلت سيارات الدفاع المدني والإطفاء إلى مكان الحريق على الفور وتمكنوا من إخماد الحريق بعد أن أتى على كل محتويات المنزل وأدى إلى انهياره بالكامل، ونتج عن الحادث مصرع طفلة متأثرة بالحروق عقب وصولها للمستشفى وإصابة 23 آخرين بحروق متفاوتة تراوحت ما بين 12% إلى 100%، وساعد الزحام على زيادة عدد المصابين. الجدير بالذكر أنه أثناء اشتعال المنزل كان هناك بعض الأشخاص موجودين أعلى سطح المنزل وعندما حاصرتهم النيران لم يجدوا سبيلا إلا إلقاء أنفسهم من فوق سطح المنزل فأصيبوا بكسور وجراح خطيرة وتم نقلهم إلى المستشفى.



فاتورة جوال بـ53 ألف ريال تُعيق زواج مواطن لأكثر من عامين



حائل - هايل العنزي:

لم يخطر ببال المواطن نايف خليف الشمري أن يكون مبلغ 53 ألف ريال التي لم يعلم عنها شيئاً أن تكون عائقاً لإتمام عقد قرانه، حيث كانت الصدمة المفاجئة حينما ذهب إلى أحد البنوك لاقتراض تكاليف زواجه فأخبره موظف البنك بأن اسمه مدرج في القائمة السوداء لدى إحدى شركات الاتصالات السعودية لمديونية بمبلغ (53104.69) ريال ولا يستطيع الاقتراض حتى يتم سداد المديونية.

الشمري وبعد محاولات يائسة من ذات العلاقة تقدم إلى مكتب (الجزيرة) بحائل ليطرح معاناته التي تجاوزت العامين التي لا ذنب له فيها، حيث أفاد ل(الجزيرة) بقوله: بأن راتبي لا يتجاوز 2500 ريال في إحدى الشركات وتم إصدار خط جوال دون علمي ووصلت فيه القيمة الاستهلاكية للفاتورة إلى المبلغ المذكور رغم أن حده الائتماني 5000 ريال. وناشد الشمري جهة الاختصاص بمساعدته وإنصافه لإكمال زواجه ومساءلة المتسبب في ذلك.

(الجزيرة) تحتفظ بجميع الوثائق والمستندات لهذه القضية)



(400) جهاز كهربائي لـ(127) أسرة من متضرري جدة



جدة – واس:

وزعت الندوة العالمية للشباب الإسلامي مؤخراً أربعمائة جهاز كهربائي استفاد منها 127 أسرة في أحياء مختلفة تضررت من سيول جدة.

وأوضح نائب المشرف العام للشؤون التنفيذية بالندوة ورئيس محور الإيواء الدكتور سالم بن مرزوق الحربي أن كل أسرة حصلت على مكيفين وثلاجة وغسالة وفرن، مشيراً إلى أن التوزيع شمل أحياء قويزة والكيلو (14) وغليل وحي الجامعة.

الجدير بالذكر أن الندوة العالمية للشباب الإسلامي نفذت في مجال الإغاثة المباشرة نحو (20) حملة إغاثية لصالح المتضررين من سيول جدة، استفاد منها أكثر من 7 آلاف أسرة، تنوعت بين السلال الغذائية والأثاث وأدوات المطبخ والأدوات الكهربائية المنزلية من ثلاجات وأفران ومكيفات وغسالات.



قادماً من جدة ويخضع للتحقيق حالياً
القبض على «مُلثم» انتحل صفة «ابن عمه» في تأدية الاختبارات بالطائف




الطائف - فهد الثبيتي

في حادثة مثيرة كشفت إحدى المدارس الثانوية بالطائف يوم أمس عن طالب «منتحل لشخصية طالب آخر» بهدف تأدية الاختبار بديلاً عنه في إحدى المواد خلال الفترة الثانية فيما تم تسليمه على الفور لدوريات الأمن التي سلمته للشرطة، حيث يخضع للتحقيق معه باعتباره منتحلاً للشخصية.

وكان أحد الطُلاب ضمن معهد الإدارة بجدة «ع ق هـ» قد اتفق مع ابن عمه الطالب الأساسي بثانوية العقيق بالطائف «خ ع هـ» الذي يدرس بالصف الأول الثانوي ليكون بديلاً عنه في أداء اختبار مادة التوحيد كفترة أولى دون أن يُكشف ثم استمر في الفترة الثانية مؤدياً عنه اختبار مادة الأدب عندها لاحظ المُعلم «أحمد عيسى الزهراني» الذي كان مُلاحظاً عن الفترة نفسها أحد الطلاب مُلثماً وطلب منه أن يكشف عن وجهه حيث اتضح أنه ليس من طلاب المدرسة وأنه كان بديلاً عن طالب آخر يؤدي الاختبار عنه.

مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس اعتبر الطالب الأساسي الذي يدرس بالمدرسة غائباً عن الاختبار والشخص «المُنتحل» الذي تم القبض عليه أحيل للجهات الأمنية للتحقيق معه وفي حال ثبوت صلة بين الطالب الغائب والشخص الآخر فإنه يتم تطبيق ما ورد بلائحة الاختبارات والسلوك والمواظبة بحق الطالب الغائب. وقال في تصريحٍ ل»الجزيرة»: وجهنا إدارة المدرسة بمطابقة الاختبارات السابقة والتأكد إن كان الطالب المنتحل قد أداها عن الطالب الأساسي مُشيداً بدور المُعلم الملاحظ الذي كشف الحالة والدور الذي قامت به إدارة المدرسة موجهاً تعليماته بدقة المتابعة خصوصاً لاختبارات طلبة المنازل حتى لا تحدث مثل هذه الحالات.



بين الكلمات
شرط إتقان اللغة الإنجليزية..
عبد العزيز السماري




يخطئ من يعتقد جازماً أن مطالبة التعليم باللغة الإنجليزية ثم اشتراطها في حق الحصول على العمل هو الطريق الممهد إلى حيث عصر الحضارة والرقي، ويأتي على رأس تلك الأسباب أن شرط إتقان اللغة الأجنبية للعمل في الوطن هو مبدأ يخالف أبسط أبجديات الوطنية في التاريخ الحديث، وقد يكون اشتراطها مقبولاًَ في بعض المراكز العملية المتخصصة جداً..

لكنه بالتأكيد أمر غير مقبول في مجالات العمل العامة في الشركات والبنوك والمصانع وخطوط الطيران ووكالات السياحة والدوائر الحكومية.. كذلك من الناحية العلمية لايمكن بأي حال الوصول إلى إتقان لغة ثانية بجانب اللغة الأم، فجذور اللغة تتكون في مراحل أولية من العمر، ولن نستطيع الوصول إلى حالة الإتقان اللغوي للإنجليزية إلا من خلال استبدال لغة التخاطب داخل الأسرة إلى اللغة الإنجليزية!!

أضاع اشتراط إتقان اللغة الأجنبية في كثير من المؤسسات والشركات والمستشفيات فرص العمل على أبناء هذا الوطن، وفي جانب آخرأصبح ذلك الشرط وسيلة سهلة لتبرير استقدام مئات الآلاف من العمالة الأجنبية، وهو ما يعني أننا نعاني من خلل في إستراتيجية توطين ثقافة العمل في المجتمع..

وصل بنا الحال إلى أن نقيم مهارة الموظف في أداء العمل بقدراته في التحدث باللغة الإنجليزية، وأصبح منح درجة التفوق في امتحانات القبول في الوظائف الجديدة يعتمد على ذلك الشرط العجيب، وتحمل هذه الرؤية الضيقة في طياتها في جانب آخر درجة عالية من النظرة الدونية لأولئك الذين يجيدون لغتهم الأم في طرق التواصل في مكان العمل، وهو ما يعني أننا في اتجاه آخر ننظر إلى أعلى إلى الذين يجيدون بطلاقة اللغة الإنجليزية، أي اختصار مهارات الأداء الوظيفي في فقط إتقان لغة أجنبية..

اللغة هي وعاء الحضارة، ولا يمكن لأي وطن أن يتجاوز أزماته إلا بجعل لغته الأم الناقل الحقيقي للعلم والمعرفة بمختلف مجالاتها..، ولا يمكن إدراك جذور الحركة الفكرية والعلمية الهائلة في تاريخ ألمانيا في القرن التاسع عشر بدون فهم إنجازات مارتن لوثر، والتي مهدت إلى ثورة عملية وعلمية واقتصادية، فقد كانت ألمانيا قبل ذلك تحت الوصاية الدينية والاقتصادية للفاتيكان، وكانت ألمانيا تعاني من التبعية الثقافية والدينية لإيطاليا، لكن مارتن لوثر حرك التاريخ باتجاه ألمانيا عندما كتب بلغته الألمانية احتجاجه الشهير ضد الفاتيكان، وقرر بعد ذلك ترجمة الإنجيل من اللاتينية إلى الألمانية، ليصبح في متناول مختلف طبقات المجتمع، ولتبدأ من بعده حركة ترجمة كبيرة، وتدخل بذلك ألمانيا التاريخ من أوسع أبوابه، لتصبح في مقدمة الدول الصناعية في العالم..

لكن الإنسان العربي لايزال يعيش في ظل التبعية والكسل الذهني، فعقدة النقص أمام إنجازات الإنسان الغربي جعلت منه كائناً ضعيفاً ومهزوماً أمام سلطة حضارة المتغلب الأمريكي أو الإنجليزي، وأسيراً أبدياً أمام تحدي إتقان التحدث والكتابة بلغتهم، وهذا الموقف يخفي في باطنِه أنينا خفيا تحت شرط ضرورة التماهي مع الغربي في طبائعه ولغته، مما حوله إلى أشبه بالإنسان المشلول والعاجز أمام الإنسان الأقوى والمتفوق، وتظهر تلك الهزالة على شخصيته عندما يتحدث باللغة الإنجليزية أمام الحضور، وتنتقل الهمسات بين ألسنة الحضور: لغته ركيكة!.

قاد ذلك العجز المزمن إلى شرخ هائل في شخصيته العربية، مما جعل منه مضطراً أن يعيشَ بين ثلاث حالات، اثنتان منهما تتسمان بالتطرف، وهما إما خيار الشعور بالدونية والتبعية بمختلف أطيافها الثقافية والسياسية والاقتصادية أمام الإنسان الغربي الأقوى، أو باتخاذ أشد المواقف رفضاً للحالة الغربية المتفوقة..، أما الحالة الثالثة فهي حالة التيه والضياع في دروب الانطلاق بأقصى سرعة جنونية خارج أسوار العمل النظامي.



الرئة الثالثة
متى تختفي ثقافة (تعرف أحد)؟!
عبد الرحمن بن محمد السدحان




ينوي أحدهم السفر جواً؛ فيشقى بالبحث عن (أحد) يشفع له للحجز لدى ناقل جوي، خاصة في زمن المواسم!

وقد يتطلب سفر هذا (الأحد) إحراز تأشيرة دخول للبلد المراد بالسفر؛ فيشقى من جديد بحثاً عن (أحد) يمدّ له (جسر شفاعة) إلى سفارة أو قنصلية هذا البلد أو ذاك. أما إذا كان البلد المعني من (البلدان الصعبة) دخولاً إليها وخروجاً منها فإن الشفاعة لإحراز التأشيرة تعظم بعظم (الشقاء) المصاحب لها!

ويكتشف هذا (الأحد) أن جوازه قد انتهت صلاحيته؛ فيسلك درب البحث عن (شفاعة أحد) لتجديد صلاحية الجواز!

تلك كانت أمثلة حية نعيشها أو نسمع عنها.. وقسْ عليها مواقف أخرى، كالبحث عن مقعد في جامعة لمن يستصعب السهل عجزاً، أو يستسهل الصعب طمعاً في اختراق الأسوار في يسر لا يتاح لسواه ممن لا (شفاعة) تسنده..! ومثل ذلك (ماراثون) البحث عن (وظيفة) بعد التخرج.. وفي سبيلها تطرق الأبواب، و(تنخى) الهمم، وتشحذ الذمم!

تنتظم هذه المواقف مجتمعة تحت مظلة السؤال الشعبي الشهير: (تعرف أحد؟)، والأصل عند كثير من بيروقراطيات الدول المتطورة أن ترتيب المصالح العامة وتقنينها أمر يخضع لقواعد وضوابط وإجراءات تكيفها سلطة النظام وتظللها هيبته، ويرعاها حضوره، تأسيساً وتطبيقاً وتقويماً، وحين تطرأ لأحد من أولئك البشر الرغبة في إنجاز مصلحة من المصالح يسأل أو يبحث عن الإطار النظامي المقنن لتلك المصلحة، بغض النظر عن هوية المطبق لها فرداً كان أو جماعة.

وليس من العسير عليه معرفة تلك الأطر والإجراءات؛ فقد لا تتجاوز مسافة الإنجاز بضع دقائق تستغرقها محادثة هاتفية يعرف من خلالها كل شيء، وآية ذلك أن تأمين الخدمة الهاتفية في أغلب مناطق العالم المتطور لا يستغرق سوى يوم أو بضع ساعات، وقد يكون إنجاز مصلحة أخرى من بين الأمور التي يمكن تحقيقها عبر البريد دون مشقة أو عناء كتجديد الجواز أو رخصة القيادة أو بطاقة الائتمان.. ونحو ذلك.

وبعد..

فتلك ظاهرة اجتماعية وسلوكية خطيرة أتمنى أن يهتم بها أكاديميو الإدارة ومحترفوها تشخيصاً وعلاجاً، وهي في أدق خصوصيتها تعتمد على أسباب عدة، منها ما يأتي:

(أ) غموض وتعدد بعض القواعد والإجراءات المقننة لمصالح الناس؛ ما يجعل بعضهم يوظف مقولة (تعرف أحد؟)؛ تذليلاً لتلك القواعد والإجراءات!

(ب) تناقض المواقف لدى بعض الناس حول مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات:

(1) فهم من جهة يرغبون (في) المساواة فيما لهم من حقوق أسوة بغيرهم، ويستفز مشاعرهم غيظاً الاستثناء من ذلك!

(2) لكنهم في الوقت نفسه يرغبون (عن) المساواة فيما عليهم من واجبات ويلتمسون الاستثناء منها إلى درجة قد تؤذي مشاعر غيرهم من الناس، ويسوغون لذلك ألواناً من القول!

وأخيراً، أتساءل: متى نبلغ مستوى من عقلانية الفَهْم، وسمو الثقافة وحضارية السلوك.. فندخل البيوت من أبوابها لقضاء شأن من شؤوننا.. ونلتزم بما هو مقرر من قواعد وضوابط وإجراءات تحكم هذه المصلحة أو تلك؟! بدلاً من شحذ الذهن وإرهاق النفس بحثاً عن (أحد) نعرفه أو نعرّف به أو لديه، يفتح لنا باباً خلفياً أو ممراً جانبياً أو ثغرة فوق السطوح؟!

متى يحين اليوم الذي نتعامل فيه نحن معشر البيروقراطيين مع كل الناس بشفافية وصدق وعدل.. نتلمس شكواهم باهتمام، ونلتمس لها الحلول بعدل؛ وقاية لهم من الكبد وردعاً لسلبيات (الحلول البديلة) عبر المسالك الخلفية؟!



مستعجل
من حوّل برارينا إلى مزابل؟!
عبد الرحمن السماري




نحن من عشاق البراري مهما كان لدينا من الحدائق والمنتزهات.. ومهما ملك البعض من الاستراحات والمزارع.. ومهما كانت الفرصة أمامه أن يتنزه في الحدائق أو أماكن التنزه.. ومهما كان لدى البعض من مشاغل والتزامات فإن البر له طعم آخر.. وبالذات في هذا الوقت من العام.

- البر.. له طعم.. وله نكهة.. وله معنى وقليل من الناس لن يستغني عن كشتة أو رحلة حتى لو كانت مرتين أو ثلاث مرات في السنة.. ومنهم من يكشت أسبوعياً من ظهر يوم الأربعاء حتى مساء الجمعة وهو مخيم أو متنقل من مكان إلى مكان في هذه البراري الواسعة.

- فهناك كشتات الغروبية.. وهناك كشتات العوائل.. وهناك التجمعات العائلية.. وهذا.. ليس موضوعي.. لأن موضوعي ينحصر في.. كيف حولنا البراري إلى مزابل؟

* كيف تحولت هذه الأراضي البكر الجديدة الجميلة.. إلى (مكب) إلى محلات تمتلئ بالمخلفات؟

- البراري والمنتزهات حول بعض المدن.. تقوم بعض البلديات بجهود مضنية لتنظيف البراري حولها.. لترسل سيارات وعمال البلدية أسبوعياً أو في الأسبوع مرتين لتنظيف البر.. مما علق به من مخلفات أو زبايل يتركها المتنزهون.

- تذهب إلى أي مكان في البر.. فتجد المخلفات تنتشر هنا وهناك.. وأسوأ من ذلك.. من يتعمد تكسير الزجاج في البر.. أو يترك مخلفات الذبائح.. فتتصاعد الروائح الكريهة لأشهر من هذا المكان أو ذاك.

- البراري.. لم تعد مريحة.. والوعي لدى الناس متدنٍ.. فبعضهم يفهم من البر أن من حقك أن ترمي فيه كل شيء.. وأن تحوله إلى مزبلة.

- مرتادو البراري (أو أكثرهم على الأصح) يجمعهم شيء واحد.. وهو غياب الوعي.. وغياب المسؤولية والأنانية.

- تسير بسيارتك.. فتسقط كفراتها في (برميل مندي) وما أكثر براميل المندي الموجودة في البراري.. بل قد يسقط فيها طفلك ويموت وأنت لا تدري عنه.. خصوصاً أن بعض هذه البراميل تمتلئ بالمياه إذا جاءت الأمطار والسيول.

- تذهب إلى (الصمان) وإلى أبعد مكان في الربع الخالي.. فتجد هذه الأيادي العابثة قد امتدت إليه.. وتجد المخلفات تنتشر هناك.

- ماذا لو أن كل واحد من هؤلاء المتنزهين أقول لو!! كان معه كيس (زبالة) يجمع فيه كل مخلفاته ثم ينطلق بها بعد عودته إلى أقرب مكان تجمع فيه المخلفات.. ثم يضعها فيه ويحافظ على نظافة وجمال البر؟

- هو.. له أجر إن شاء الله.. على هذا العمل لو عمله.. إنه من إماطة الأذى عن الطريق.. وهذا العمل صدقة.. وفي المقابل.. قد تكون مخلفاتك هذه.. سبباً في أذية مسلم أو إلحاق ضرر كبير به؛ خصوصاً.. إذا كانت من النوع الضار.. كالزجاج مثلاً.

- متى نملك مثل هذا الوعي؟!

- أعتقد.. والله أعلم (إذا حج البقر على قرونه (كما يقول العوام!!).

















د.الحجار ل"الرياض":الخطوة لا تعني إقرار الصرف وللجنة نقض توصيتها
الشورى يوافق على البدء بدراسة مقترح صرف إعانة للعاطلين




الرياض عبدالسلام البلوي

أقر مجلس الشورى ب(105) أصوات توصيةً لملاءمة دراسة مقترح تعديل نظام العمل الصادر عام (1426) بإضافة مادة لصرف إعانة المالية للسعوديين العاطلين عن العمل المسجلين لدى وزارة العمل لفترة محدودة أو حتى يجدوا فرص العمل المناسبة وترك تحديد قيمة الإعانة ومقدارها وضوابطها للائحة التنفيذية التي تصدرها الوزارة .

وقال نائب رئيس المجلس الدكتور بندر الحجار في تصريح ل " الرياض" عقب الجلسة إن المجلس قد أقر ملاءمة الدراسة وليس صرفها كما قد يفهم البعض ، حيث تقدم عضو المجلس بالمقترح وفق المادة الثالثة من نظام الشورى وتم إحالة المقترح لهيئة المستشارين التي أجازت الجانب القانوني وسلامة المقترح من حيث توافقه مع نظام المجلس وتم تحويله للجنة الإدارة والموارد البشرية لدراسة الملاءمة وقد تقدمت اليوم أمس بتوصياتها وتم مناقشتها والتصويت عليها ، وشدد الحجار على أن ذلك لا يعني إقرار صرف إعانة مالية للعاطلين فهناك مرحلة الدراسة التي ستقوم بها لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض لتعود بعد ذلك للمجلس وقد توصي بإقرار إضافة المادة لنظام العمل وقد تنقض توصيتها وترى عدم مناسبة المقترح فتوصيتها التي أقرها المجلس لا تلزمها بالموافقة على المقترح، وأضاف : سيتم مناقشة تقرير اللجنة حال انتهاء الدراسة تحت قبة المجلس في وقته ، وحول مطالبة بعض الأعضاء بتحديد ستة أشهر مدة للدراسة فضل الحجار عدم تحديد ذلك وقال إن لوائح المجلس لا تنص على ذلك إلا أن المجلس حريص على إنجاز ما لديه بالوقت المناسب وإعطائه حقه من الدراسة والتماشي مع أنظمته.

وكان الأعضاء المؤيدون للمقترح قد أشاروا في مداخلاتهم إلى خطورة البطالة على المجتمع من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وطالبوا بتدخل الدولة لاحتواء العاطلين وقال الدكتور سعد مارق إن هناك (269) ألف شخص ممن يحملون الثانوية العامة عاطلون حسب أحدث تقرير مصلحة الإحصاءات العامة وحسب تقرير وزارة العمل فهناك أكثر من (800) ألف أجنبي يعملون بلا مؤهلات علمية بل إنهم أميون وأشار مارق إلى أن إحصائية حول العمالة والبطالة للعام من (2000 ) وحتى(2006) تؤكد زيادة العمالة الأجنبية بنسبة(35%) وفي المقابل زيادة البطالة للسعوديين لتصل نسبة(96%) وقال " هناك أكثر من عشرة ملايين سعودي أعمارهم أقل من (24) عاماً منهم حوالي سبعة ملايين على مقاعد الدراسة وهو ما يعني زيادة البطالة " .

ومن جانبهم دعا الأعضاء المعارضون لدراسة صرف الإعانة للعاطلين إلى إعادة النظر في المقترح وحذروا من أثره على تفشي البطالة بدل علاجها مؤكدين على أن المشكلة تكمن في سوق العمل وليس ندرة الوظائف، مطالبين إلى إعادة هيكلة سوق العمل والحد من الاستقدام وزرع قيمة أهمية العمل في نفوس الشباب .وقال رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور طلال بكري إن موافقة المجلس على ملاءمة دراسة مثل هذا المقترح عاطفية وتدعو صراحة لأن تكون البطالة وظيفة من لا وظيفة له ،وأكد أن جزءاً من البطالة اختياريه وليس إجبارية وقال " مجتمعنا يعاني من كسل وخمول بعض أبنائه حيث ينامون بالنهار ليسهروا ليلاً في أحضان القنوات الفضائية والانترنت .. فكيف سيكون الحال إذا علم هؤلاء أنهم سيستلمون رواتب شهرية دون عناء ..!؟ " .

وأضاف بكري : لا ننكر وجود بطالة حقيقية لدى البعض خاصة أولئك القاطنين في تخوم المملكة الحدودية الذين وجدوا في عمليات التهريب من وإلى المملكة متنفساً لهم للتخفيف من وطأة البطالة ، ويرى بكري أن الحل في القضاء على البطالة يكون في ترشيد استخراج التأشيرات للعمالة الأجنبية وترحيل المخالفين منهم لنظام الإقامة وتشجيع تقديم الإعانات للمشروعات الصغيرة واستيعاب الشباب العاطل المؤهل في أفرع القوات المسلحة ، وعارض المهندس زين العابدين بري مقترح صرف الإعانة وقال على المجلس التريث وعدم الاستعجال في إقرار دراسة مثل هذا المقترح لافتاً إلى أهمية وقف الاستقدام وقال" هناك أكثر من 70 مليار ريال تحولها العمالة من المملكة إلى الخارج ثم إن صرف إعانة يكلف الدولة في العام الواحد من (6) مليارات إلى (12) مليار ريال .

وكانت " الرياض" قد انفردت بنشر تفاصيل المقترح وتابعت دراسة لجنة الإدارة والموارد البشرية له منذ الدورة الخامسة المنتهية في شهر ربيع الأول العام الماضي ونشرت أيضاً رأي الدراسة التي بدأت منذ أواخر شهر ذي القعدة عام (1428) وتوصية اللجنة التي أقرها المجلس .

من ناحية أخرى وافق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن التباين بين مشروعها ومشروع مجلس الوزراء بإعادة صياغة الشروط والمعايير الفنية التي يجب توافرها في محطات الفحص الفني الدوري للسيارات ، ليكون مسمى المشروع " تنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات " كما أوصت بقيام اللجنة الوطنية لسلامة المرور باعتماد برنامج خاص لمتابعة الفحص الدوري للسيارات في المملكة وتقويمه وترفع إلى مجلس الوزراء المقترحات والتوصيات المناسبة عن طريق سمو وزير الداخلية بعد مضي خمس سنوات من تاريخ تطبيق هذا التنظيم ، إضافة إلى توصية ثالثة تطالب بدعم ميزانية كل من الإدارة العامة للمرور واللجنة الوطنية لسلامة المرور بما يكفل تحقيق المهمات الوطنية بهما .

وأيد المجلس في شأن آخر توصيات الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان بشأن تباين وجهات النظر حيال قضايا تهريب المخدرات والمسكرات التي تصدر فيها أحكام قضائية نهائية من المحاكم الشرعية ومدى نظامية نظرها مجدداً من قبل اللجان الجمركية التي ناقشها أمس وأعادها للجنة للرد على ملاحظات الأعضاء في جلسة مقبلة ومن ثم التصويت عليها .



الأرصاد تتوقع هطول أمطار على أجزاء من شمال ووسط المملكة



واس - الرياض:

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس ليوم غد الاثنين أن تظهر تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق شمال وشرق ووسط المملكة ولا يستبعد هطول أمطار منها على أجزاء من شمال ووسط المملكة تشمل مناطق الجوف وحائل والقصيم ومحافظة حفر الباطن يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية خاصة على مناطق شمال شرق المملكة. كما توقعت أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس على شمال غرب المملكة وتتكون السحب الركامية في فترة مابعد الظهيرة على مرتفعات عسير وجازان. وبينت الرئاسة أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 18 إلى 38 كلم في الساعة تصل سرعتها إلى 45 كلم في الساعة على الجزءين الجنوبي والشمالي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف تصل إلى مترين ونصف على الجزءين الجنوبي والشمالي ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج أحيانا. كما بينت أن الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15 إلى 38 كلم في الساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



أب يمنع ابنه من دخول الامتحانات

عسير- ابراهيم عرار

فشلت جميع الجهود والمساعي المبذولة في اقناع ولي أمر طالب في محافظة محايل عسير بالتراجع عن قراره الذي اتخذه بحق احد ابنائه بمنعه من دخول الاختبارات صباح أمس الأول السبت دون اسباب تذكر وزاد الامر حيرة حين سمح لابنيه الاخرين بأداء الامتحانات دون معارضة تذكر حيث قام بإيصالهم الى المدرسة بنفسه ومنع الثالث من الحضور الى المدرسة. وبذل مدير التربية والتعليم الدكتور حسن ابراهيم ادريس جهودا كبيرة من خلال محاولة الاتصال بولي الامر الذي تجاهل جميع الاتصالات ورفض الرد على جميع المكالمات وسبق ذلك جهود متواصلة من ادارة مدرسة الملك خالد التي يدرس بها الطالب بقيادة مديرالمدرسة الاستاذ مفرح جابر الأسمري ووكيل مدرسة الملك عبدالعزيز الاستاذ عبدالله ادريس وعدد من المرشدين والمعلمين في المحيط التربوي.

وكلف مدير التربية والتعليم الدكتور حسن ابراهيم ادريس وحدة الخدمات الارشادية ببحث ومتابعة الحالات التي تعد الأولى في تاريخ التعليم في المحافظة ووجه ادريس ببذل كل الجهود لاقناع ولي الامر بالتراجع عن قراره ودراسة وضعه ووضعه النفسي والأسري والمشاركة الانسانية بما يحقق الهدف المنشود حماية لمستقبل الطالب الدراسي وحقوقه المشروعه في التعليم.



طالبة تغادر قاعة الامتحانات لتتبرع لوالدها بكبدها

الطائف - هلال الحارثي:

ضربت فتاة تدرس في إحدى مدارس الطائف (18 عاماً) أصدق وأورع أمثلة الوفاء والتضحية من أجل إنقاذ حياة والدها، ذلك عندما ضحت بدراستها واختباراتها وهي طالبة الصف الثالث الثانوي لتتبرع بجزء من كبدها لزراعته لأبيها بعد إصابته بداء في الكبد قاومه مع الأيام حتى أرداه على السرير الأبيض مريضاً، وقرر الأطباء معه ضرورة تبرع أحد أقاربه بجزء من الكبد لإنقاذ حياته.

الأب (محمد بن زيد الحارثي –مندوب تعليم البنات بميسان بني الحارث بالطائف) رفض في بداية الأمر تضحية ابنته خوفاً على صحتها ومستقبلها الدراسي إلا أنه لم يجد مناصاً من ذلك عندما قررت الفتاة عدم الذهاب للمدرسة إلا بعد أن تنقذ حياة والدها بتبرعها بكبدها، خاصة بعد أن أنهكه المرض وتكرار حث الأطباء على سرعة البحث عن متبرع بعد أن ساءت حالته الصحية، وفقدت أسرته الأمل في وجود حل آخر لإنقاذ حياته. وخضعت الفتاة (في أول أيام الاختبارات) لعملية جراحية دامت 8 ساعات، بينما مكث الأب أكثر من 16 ساعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ولا يزال يرقد في العناية المركزة بالمستشفى.

ويبقى لنا أن نشير إلى أن مثل هذه المواقف وإن كانت ليست نادرة في مجتمع عرف عنه متانة أواصر المحبة والرحمة بين أبنائه إلا أن هذه الفتاة قد سجلت بتضحيتها موقفاً جسد أصدق أمثلة الوفاء، وأروع صور التضحية من أجل البر بالوالدين الأمر الذي يستحق الأمر الشكر من قبل المسؤولين والمجتمع ومؤسساته الإنسانية على هذا الموقف النبيل.











بدء ضخ مياه السيول المتجمعة خلف “الاحترازي” إلى سد السامر ومنه للبحر



سعد ال منيع - جدة تصوير -وليد الصبحي

بدأت أمانة محافظة جدة يوم امس بضخ مياه السد الاحترازي الى سد السامر ومنه الى انابيب موصولة بقناة اسمنتية طولها كيلومتر ومنها الى قناة السيل الشمالية التي تنتهي بالبحر ومن المتوقع ان تنتهي عملية التفريغ خلال مدة شهرين بواقع 150 الف متر مكعب يوميا .
وقام المهندس عادل فقيه امين محافظة جدة يوم أمس بجولة تفقدية للاطلاع على مشروع القنوات التي ستنقل مياه السد الى مجرى السيل الشمالي ثم الى البحر.
وأوضح مصدر مسؤول أن الأمانة كانت قد كلفت احدى الشركات الوطنية الكبرى لإنشاء سد السامر بارتفاع 7 امتار وطول 160 مترا وعرض 25 مترا وتركيب 10 مضخات للمياه ثلاث منها احتياطية لحجز كمية اكبر من مياه الامطار خلفه حيث سيتم ضخ مياه السد الاحترازي حتى تصل الى منطقة الضخ في سد السامر ومنه في نفس لحظة وصول تلك المياه يتم ضخها داخل انابيب موصولة بقناة اسمنتية طولها كيلومتر ومنها الى قناة السيل الشمالية التي تنتهي بالبحر .
واوضحت الامانة في وقت سابق ان المياه المتجمعة خلف السد الاحترازي بعد هطول الامطار بلغت حوالى 20 مليون متر مكعب بارتفاع نحو 15 مترا، اما الان فقد اصبحت الكمية المتبقية حوالى 11 مليون متر مكعب بعد ان تم تفريغ عدة ملايين من الامتار المكعبة بوسائل عديدة اخرى.
ومن المتوقع ان يتم تفريغ اكثر من مليون متر مكعب من المياه اسبوعيا بحيث سيتم الانتهاء من كامل المياه المحتجزة خلف السد الاحترازي خلال 60 يوما.



توقعات بارتفاع سعر طن الحديد 200 ريال في أسواق المملكة الأسبوع المقبل

عبد الله الطياري ـ جدة

يترقب السوق السعودي خلال الأسبوع المقبل إعلان زيادة جديدة للحديد تصل إلى 200 ريال تقريبا، وقالت مصادر عاملة في صناعة الحديد : إن قرار تطبيق الزيادة لم يتخذ بعد ، ولكن مؤشرات السوق الدولي في ارتفاع أسعار الحديد قادمة خاصة في ظل ارتفاع أسعار الخردة والبيليت بالسوق الدولي، والذي بلغ 40 دولاراً ليصل طن البيليت 480 دولاراً.
ويقول أنور عبد العزيز “مستثمر في صناعة الحديد”: إن سبب تذبذب أسعار الحديد بالسوق المحلى لعدم وجود صناعات أولية لتلك الصناعة والذي يعتبر البيليت المادة الاساسية في تصنيعه ولا يوجد إلا شركة سابك التي تقوم بتصنيعه أو افران صغيرة ومحدودة لبعض المصانع الوطنية .
وأضاف أنور: إن تلك المصانع التي عدّها بـ14 مصنعا داخل المملكة هي التي تقوم بصناعة الدرفلة النهائية لحديد التسليح، مشيرا إلى ان الذي يتحكم في الاسعار النهائية للحديد هو من يمتلك زمام الصناعة من بدايتها.
مشيرا إلى ان المصانع الاخرى لا تملك غير الخطوة الثالثة في عملية التصنيع وهي الدرفلة.
مؤكدا أن شركة سابك وحدها لا يمكنها تلبية حاجة السوق المحلية في عملية تصنيع البيليت، مشيرا إلى أن أكثر الدول إنتاجا وتصديرا لهذه المواد”البيليت” هما أوكرانيا وتركيا.
وقال أنور : إن هناك اتجاها كبيرا إلى رفع أسعار حديد التسليح بداية من الأسبوع المقبل إلى 200 ريال تقريبا للطن الواحد، موضحا أن تكاليف الدرفلة بالمصانع السعودية مرتفعة كما وصفها “جدا” تصل إلى 200 دولار لعدة أسباب يعرفها صنّاع الحديد ، ، وقال : إن الارتفاع سيكون تدريجيا مبديا تخوّفه من عودة الأزمة الماضية التي شهدتها السوق السعودية خلال العام الماضي ، مضيفا أن العديد من المشاريع العقارية الضخمة التي ستبدأ خلال العام الجاري وهى بمليارات ريالات ربما تتأثر من هذا الارتفاع المنتظر.
واتفق الدكتور على دايخ الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية اكبر موزع للحديد بمنطقة الخليج مع ما جاء على لسان انور عبد العزيز ، مشيرا إلى أن الزيادة المتوقعة خلال الاسبوع المقبل تتراوح بين 200و 250ريال. موضحا أن أسعار الحديد السعودي اقل من الأسعار العالمية بأقل بـ 60 إلى 70 دولارا ، وأضاف دايخ أن أسعار الحديد عالميا لم تواكب أسعار النفط حيث أنها أكثر سلعة بعد النفط انهار سعرها بعد الأزمة إذ هبط من 1600 دولار للطن إلى 370 دولارا وعادت إلى الصعود لكن ببطء على عكس النفط الذي عاد إلى الأسعار المعتدلة والمطلوبة وهى مابين 70 إلى 80 دولارا، وان التعافي الذي يسير فيه الحديد بطئ جدا - حسب وصفه- وحاولنا الاتصال بمجموعة مصانع للحديد في مناطق المملكة ولكنها رفضت التعليق على هذه الأنباء التي تتوارد بالسوق في ظل تسارع موزعي الحديد للمصانع الكبرى سابك والراجحى والاتفاق إلى تكديس كميات كبيرة من الحديد مما يعزز هذه المؤشرات التي تروّج بالسوق تؤكدها الزيادة العالمية . يذكر أن صنّاع الحديد بمصر أعلنوا زيادة سعر الطن من حديد التسليح بواقع يتراوح بين 150- 200 جنيه للطن،



مهارات للتميز في الاختبارات “2”

منى يوسف حمدان

استكمالا لما قد بدأنا الحديث عنه في الأسبوع المنصرم عن المهارات التي يمكن اكتسابها لتحقيق التميز في أداء الاختبارات ، إليكم أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات خلاصة ما اكتسبته من خبرة واطلاع في هذا المجال..
أوصيكم بما يلي:
* التفكير الدائم بالنجاح فهو أول درجات السلم للارتقاء وطريقه هو الرغبة والثقة بالنفس والتفكير بايجابية نحو الذات .
* المذاكرة على طهارة فهي تجعل النفس منفتحة للمذاكرة والفهم .
• ترديد العبارات الايجابية وخاصة قبل النوم فإن لها أثراً كبيراً في الأداء الجيد والاختبار وستعطي شحنة كبيرة من الثقة بالنفس وتشعر بالارتياح الكامل .
• النوم المبكر فالسهر يتعب البصر والدماغ ، يقول أحد الأطباء ان الذي يفضل أن ينام نهاراً ويذاكر ليلاً تنخفض قوة تحصيله إلى 25% فقط من قوة التحصيل الطبيعية .
• التخفيف من شرب الشاي والقهوة فزيادتهما تسبب الرجفة وقلة التركيز .
•ومن المهارات التي يمكن الالتزام بها أثناء الاختبار:
• تأكد من إنجاز الأفعال الأساسية في الدقائق الأولى من الاختبار ( البسملة – قراءة آية الكرسي والمعوذات والأذكار المعينة والصلاة على نبيك ، ثم كتابة الاسم والبيانات التعريفية – معرفة عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عليها).
• واجه القلق والارتباك بذكر الله تعالى.
• خذ نفسا عميقا فالتنفس يخفف نسبة التوتر والارتباك.
• قراءة الأسئلة بمهارة وتركيز وتنظيم وقت الاختبار، لاترتبك إذا رأيت الطلاب يكتبون وبدأوا بالحل وأنت لم تكتب .
• لا تتقيد بالترتيب ولكن ابدأ بالأسهل ثم الصعب ثم الأصعب.
• حسن خطك ، تذكر الامتياز دائما ولا تخرج قبل الوقت المتاح لك واكتب المطلوب منك فقط .
• لا تستعجل الحل بل صغ الإجابة أولا ثم اكتبها والحذر الحذر من الغش فمن غشنا ليس منا
• ولا تنس المراجعة ولا تنس أيضا الأهم الدعاء والاستغفار .
• ختاما.. إذا استصعب عليك سؤال فقل : يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، وإذا نسيت أمرا فقل: عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا .
• ومن أذكى المهارات بعد الاختبار:
• اللجوء إلى الدعاء (الشخصي وطلب الدعاء من الوالدين وطلب رضاهما ، ولا تنس حمد الله بعد الاختبار)، ثق بالله حيث أن الثقة تزيد الطمأنينة عندك فإن الله لا يضيع أجر الصالحين ولا يضيع اجر من أحسن عملا.
• إيمان وإرادة :
• الإيمان والإرادة يصنعان المستحيل هذا ما ترجمه عقلي عندما شاهد تقريراً إخباريا يوم الجمعة عن شاب بلا أطراف وبرجل واحدة فقط يحقق انجازات عظيمة وحب للعلم ولديه طموح يفوق الكثير من طموحات الأشخاص الأسوياء مكتملي الأطراف . فلله دره من شاب يستحق كل الاحترام والتقدير والإشادة. كل ما يحتاجه محمد وسيلة نقل مريحة تنقله لمدرسته التي يحب وعالم العلم والمعرفة الذي يعشق ، فهل نحقق له ما تمنى ؟؟ أتوقع ذلك .





حملة ضد دراجات باتشي في الشرقية

محمد إبراهيم الزهراني ـ الجبيل

قادت دوريات المرور في محافظة الجبيل أمس الأول حملات على سائقي دراجات باتشي المزعجة في منطقة الكورنيش بعد وصول شكاوى من المتنزهين ومرتادي البحر عن تعرضهم إلى إزعاج من الدراجات المذكورة. أعدت الدوريات كمائن متحركة وثابته لضبط الباتشي المزعج وتحفظت على عدد من السائقين. وأكد مدير إدارة مرور الجبيل، العقيد عبد العزيز الغامدي، أن غرفة عمليات الإدارة تلقت سيلا من البلاغات ضد شبان اتخذوا من الساحات العامة والأحياء مسرحا للإزعاج وبث القلق في نفوس الأطفال والعائلات باستخدام دراجات باتشي المزعجة وضجيجها العالي، وشدد الغامدي أن الأماكن العامة والمتنزهات أنشئت للترويح عن الأنفس لا مصدرا للإزعاج والضجيج ، مشيرا إلى أن السلطات الأمنية ستستدعي آباء أصحاب الدراجات وأخذ تعهدات من السائقين بعدم العودة إلى قيادتها وإزعاج الآمنين.



طالب استذكر بلاغة بدلا من الانجليزي
ربكة الاختبارات تقلب الأوضاع


سيف محمد الشويلعي ــ حائل

شهد اليوم الثاني للاختبارات في منطقة حائل بعض المواقف الطريفة بين الطلاب أثناء تأدية الامتحانات؛ ففي إحدى الثانويات العامة التابعة لإحدى المحافظات،قام طالب في الصف الثالث الثانوي بمراجعة واستذكار مادة البلاغة على اعتبار أنها المادة المقرر الاختبار فيها أول أيام الامتحانات، ليفاجأ قبيل دخوله قاعة الامتحان أن المادة المقرر عليه الاختبار فيها فعليا هي مادة اللغة الإنجليزية ليصاب الطالب بحالة من الذهول، ويتبين بعد ذلك أن الطالب قد اعتمد على جدول الامتحانات في العام الماضي الذي حصل عليه من سيارة زميل له. وأنهى أحد الطلاب الفترة الأولى لامتحان مادة النحو ليغادر القاعة متجها إلى منزله دون علمه أن هنالك مادة أخرى كان من المنتظر الاختبار فيها في اليوم نفسه، ليتبين له في اليوم التالي أنه قد سجل غائبا عن امتحان الفترة الثانية. وقال أحد طلاب الصف الثاني المتوسط إنه اكتشف بعد نهاية اختبار مادة اللغة الإنجليزية أنه نقل في الإجابة على أحد الأسئلة اسم زميله الذي يشاركه الامتحان في القاعة نفسها.



الفصل يهدد مستقبل 3 معلمات

ردة الحارثي، عبد العزيز الربيعي ـ ميسان

يهدد قرار الفصل ثلاث معلمات في الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في الطائف، إثر رفضهن تنفيذ قرار نقلهن ضمن حركة النقل الداخلية إلى مدارس لا يرغبن المباشرة فيها؛ لبعدها عن مواقع سكنهن.
وبين لـ«عكاظ» مصدر مطلع أن مساعد المدير العام لإدارة تربية وتعليم البنات للشؤون المدرسية علي الثمالي وجه خطابا إلى مديرة المدرسة يتضمن عدم تمكين المعلمات الثلاث من التوقيع في دفتر الحضور والانصراف، وإبلاغهن بضرورة مباشرة مهماتهن في مواقع عملهن الجديدة في مدة أقصاها 15 يوما، وتحذيرهن بأن استمرار الرفض سيؤدي إلى إيقاف رواتبهن.
فيما تصر المعلمات على رفض تنفيذ القرار باعتبار أن حركة النقل تتم بناء على رغبة المعلم، مبديات تظلمهن من إيقاف رواتبهن الشهرية محرم الماضي من الإدارة بحيث يعتزمن مقاضاة إدارة تربية وتعليم الطائف.





الحوثيون خربوا صعدة وفشلوا على كل الأصعدة



مرابطة مستمرة على الحدود السعودية اليمنية

صنعاء،جدة: صادق السلمي، رويترز
حدد مجلس الدفاع الوطني اليمني التزام المتمردين الحوثيين بتنفيذ النقاط الست التي سبق للحكومة إعلانها كشرط لوقف العمليات العسكرية، مضيفا التزام الحوثيين بعدم الاعتداء على أراضي السعودية وتسليم المخطوفين لديهم من اليمنيين والسعوديين دون تسويف. واشترط المجلس الذي يرأسه الرئيس علي عبدالله صالح لقبول مبادرة عبد الملك الحوثي وجود "آليات محددة وواضحة وبما يضمن عدم تكرار المواجهات وإحلال السلام وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد والتخريب في محافظة صعدة". ويأتي ذلك بعد أن حددت المملكة بدورها على لسان مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الأمير خالد بن سلطان عدة شروط قبل النظر في إعلان الحوثيين وأبرزها بسط سيطرة الجيش اليمني على حدود اليمن.
وكان مسؤول حكومي يمني قد أكد رفض صنعاء عرضا لوقف إطلاق النار الذي أعلنه الحوثي ،لأنه لم يتضمن تعهدا بوقف الهجمات على السعودية، مشيراً إلى أن رفض العرض جاء أيضا بسبب مطالبة المتمردين الحكومة بإنهاء عملياتها العسكرية أولاً.
في غضون ذلك، تجددت المواجهات أمس بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين مما ينذر بالقضاء على الآمال بانتهاء الحرب الدائرة بين الجانبين.وقالت مصادر إن ضربات الجيش أسفرت عن مصرع القيادي في صفوف المتمردين قائد أبو مالك، والذي يتولى مسؤولية تدريب الحوثيين مع 20 من مقاتلي الحركة في منطقة الصافية بصعدة.
وكان مصدر في الجيش السعودي أبلغ وكالة رويترز أن القوات السعودية تبادلت إطلاق النار مع قناصة من المتسللين الحوثيين الذين عبروا الحدود بعد أيام من إعلان المتسللين انسحابهم.

أعلن مجلس الدفاع الوطني اليمني الذي يرأسه الرئيس علي عبد الله صالح أمس موافقته على وقف العمليات العسكرية في شمال البلاد إذا التزم الحوثيون بشروط الحكومة. وأعرب المجلس في بيان عن موافقته على وقف العمليات "إذا التزم زعيم التمرد عبد الملك الحوثي بالبدء في تنفيذ النقاط الست التي سبق للحكومة أن أعلنتها كشرط لوقف العمليات العسكرية". وأضاف أنه إذا التزم الحوثيون "بعدم الاعتداء على أراضي السعودية وتسليم المخطوفين لديه من اليمنيين والسعوديين دون تسويف فإن الحكومة لا ترى مانعا من إيقاف العمليات العسكرية". واشترط المجلس لقبول مبادرة عبد الملك الحوثي وجود "آليات محددة وواضحة وبما يضمن عدم تكرار المواجهات وإحلال السلام وعودة النازحين إلى قراهم وإعادة إعمار ما خلفته فتنة التمرد والتخريب في محافظة صعدة".
وكان مسؤول حكومي قد أكد رفض صنعاء عرضا لوقف إطلاق النار الذي أعلنه الحوثي لأنه لم يتضمن تعهدا بوقف الهجمات على السعودية، مشيراً إلى أن رفض العرض جاء أيضا بسبب مطالبة المتمردين للحكومة بإنهاء عملياتها العسكرية أولاً.
وقال وكيل أول وزارة الداخلية محمد عبد الله القوسي إن إعلان الحوثي قبوله بالنقاط الخمس يعد إحدى المراوغات التي تكررت بهدف السعي لاستعادة قواته التي ضربت من قبل قوات الجيش والأمن. وطالب القوسي الحوثي بتنفيذ البنود الموضوعة من قبل اللجنة الأمنية العليا، معتبرا في ذات الوقت أن الحوثي هو من كان يبدأ في الاعتداء في جميع حروب صعدة منذ الحرب الأولى عام 2004 وحتى الحرب السادسة.
وكان عبدالملك الحوثي قد أعلن في تسجيل صوتي أول من أمس موافقته على شروط وقف الحرب، وهي المرة الرابعة التي يعلن فيها قبوله بشروط اللجنة الأمنية لوقف الحرب، لكنه اشترط لتنفيذ المبادرة التزام السلطة بما أسماه "وقف العدوان" على مقاتليه ، وهو ما اعتبرته صنعاء شرطاً غير مقبول.
وسبق أن وضعت اللجنة الأمنية العليا مع بداية الحرب في أغسطس الماضي ستة شروط لوقف الحرب في حال وافق عليها الحوثيون دون قيد أو شرط تمثلت في: وقف إطلاق النار، فتح الطرقات وإعادة المنهوبات من المعدات العسكرية والمدنية، إطلاق جميع المعتقلين من المدنيين والعسكريين، الانسحاب من المديريات، عدم التدخل في شؤون السلطة المحلية، والكف عن الاعتداء على الأراضي السعودية.
وتجنب الحوثي الإشارة إلى النقطة الأخيرة من شروط الحكومة، وذلك على إثر إعلانه قبل أيام بالانسحاب من كافة الأراضي والمواقع السعودية.
في غضون ذلك، تجددت المواجهات أمس بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين ما ينذر بالقضاء على الآمال بانتهاء الحرب الدائرة بين الجانبين.وقالت مصادر إن ضربات الجيش أسفرت عن مصرع القيادي في صفوف المتمردين قائد أبو مالك، والذي يتولى مسؤولية تدريب الحوثيين مع 20 من مقاتلي الحركة في منطقة الصافية بصعدة.
وكانت مدينة صعدة قد شهدت انتشارا أمنيا مكثفا بعد اعتقال أحد تجار السلاح ويدعى حسين حسن، بعد يومين فقط من اعتقال تاجر السلاح المعروف فارس مناع، شقيق محافظ صعدة حسن مناع، والذي عين من قبل الرئيس علي عبدالله صالح رئيساً للجنة الوساطة بين السلطة والحوثيين قبل اندلاع الحرب السادسة.



وقف قرار فصل طالب مدخن في ثانوية بجدة


عبد الله الثقفي

جدة: سامية العيسى
أوقفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة أمس قرار مدير إحدى المدارس الثانوية القاضي بفصل أحد طلاب المدرسة بسبب ضبطه حاملا علبة سجائر من قبل مراقب اللجان أثناء تأدية اختبار الفترة الأولى بمدرسته.
وقال ولي أمر الطالب - تحتفظ "الوطن" باسمه - إن مدير المدرسة الثانوية التي يدرس فيها ابنه استدعاه وهدده بفصل ابنه، وعدم تمكينه من استكمال اختبارات الفصل الدراسي الأول مما أدخل الطالب في حالة انهيار عصبي ونوبة بكاء مستمرة.
وأبدى ولي الأمر تذمره من إخفاق دور المرشد الطلابي بالمدرسة في توعية الطلاب بأضرار التدخين، لافــتا في الوقت نفسه إلى كثرة شكــاوى ابنه جراء تلقيه صفعات على الوجــه ومؤخرة الرأس.
وأوضح أن ابنه نقل للمدرسة بعد سيول جدة الأخيرة التي تسببت في إصابته بشرود ذهني لانفصاله عن زملائه، الذين رافقوه في مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط.
وأكد أن مرشد المدرسة لم يسبق له أن استدعاه أو أبلغه بأي عقاب يشمل مخالفة قام بها الطالب، وأن المدارس الثانوية ينقصها إعداد برامج إرشادية تثقيفية لطلابها، وأنه لم يكن يعلم أن ابنه مدخنا بسبب غياب دور المدرسة، وإغفالها متابعة الطلاب للكشف عن ذلك قبل الاختبارات.
وفي الوقت الذي أكد فيه ولي الأمر أن مدير المدرسة قام بتحرير محضر بالواقعة، واستدعاه لإبلاغه بقرار فصل ابنه، كشف مدير عام التربية والتعليم بجدة عبد الله الثقفي لـ "الوطن" عن أن فصل الطالب أثناء الاختبارات ليس من حق أي مدير مدرسة إلا وفق لوائح العقوبات التي أقرتها الوزارة. وأوضح أن ولي أمر الطالب تقدم بشكوى ضد مدير المدرسة، وتم إيقاف فصل الطالب لحين انتهاء اختبارات الفصل الأول الحالية تمهيدا لبحث نوع المخالفة، ودوافع المدرسة لاتخاذ قرار الفصل. وأكد الثقفي أن الإدارة ضد أي سلوك خاطئ من قبل الطلاب، وتدعو دائما إلي معالجة المخالفات وفق لوائح التوجيه والإرشاد، وأن هناك أساليب كثيرة للعقاب تبدأ بتعديل السلوك ثم إرشاد الطالب وتوعيته.



"المها" يهاجم طفلا في حديقة حيوان الملز


الطفل محمد العنزي بعد إجراء العملية

الرياض: فهد الجهني
أصيب طفل يبلغ من العمر عامين بعد أن هاجمه غزال من فصيلة المها بحديقة الحيوان بالملز في الرياض أول من أمس.
وقال والد الطفل خالد بن محمد العنزي إنه بينما كان يقوم بزيارة لحديقة الحيوان بالملز، وأثناء وقوفه وأولاده أمام عدد من الحيوانات، وإذ بأحد الغزلان من فصيلة "المها" يقترب باتجاه ابنه الذي كان يقف بجانبه، ويهجم عليه مستغلا عدم وجود سياج حديدي يحمي الزوار بواسطة أحد قرونه مصيبا إياه إصابة بليغة في عينه اليمنى. وأضاف العنزي أنه هرع بابنه والدماء تنزف منه إلى المستشفى، في ظل عدم وجود سيارة إسعاف أو أي شخص من مسؤولي الحديقه لمساعدته.
وحمل العنزي إدارة حديقة الحيوان المسؤولية لما وقع لابنه "لضعف إجراءاتهم الأمنية والوقائية والرقابية" مشيرا إلى أنه سيقوم برفع دعوى قضائية ضد مسؤولي الحديقة أمام الجهات المعنية لمحاسبة المقصرين.
ومن جانبه أوضح مساعد مدير إدارة العلاقات العامة بمستشفى قوى الأمن عبدالرحمن العبدان، أنه عند دخول الطفل المصاب لطوارىء المستشفى تم استدعاء الفريق الطبي المتخصص للكشف على وضعية العين وتشخيص الحالة، ومن ثم أجريت للطفل عملية استغرقت ساعتين، حيث تم إجراء أشعة مقطعية للجمجمة ومحجر العين قبل إجراء العملية للتأكد من سلامته من كسور الجمجمة والأنسجة الداخلية.
وقال العبدان إنه تبين أن نسبة 95% من جفن العين قد تعرض للتهتك وقد أثر ذلك على مجرى الدمع بالإضافة إلى نزيف بالشبكية والجسم الزجاجي للعين وتهتك بالأنسجة والجفن العلوي والسفلي، وقد استخدمت لأول مرة بالمستشفى مادة السلكون في مجال جراحة العيون لشد الجفن ووضعه في مكانه الطبيعي.
واستبعد العبدان الحديث عن سلامة النظر بالنسبة للطفل في الوقت الراهن بالنظر إلى قوة الضربة على العين وغزارة النزيف بالشبكية الذي عادة ما يسبب مضاعفات ومشاكل بصرية.



ممرضة تنتحل شخصية زميلتها لجمع مبالغ مالية في تبوك

تبوك: سعد الشهراني
كشف الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك العميد صالح حامد الحربي عن تورط ممرضة سعودية في عملية نصب وانتحال شخصية بهدف جمع مبالغ مالية من مواطنين سعوديين. وأوضح العميد الحربي أن الممرضة المعينة على بند الأجور وتعمل في أحد مستشفيات تبوك قامت بانتحال شخصية مواطنتها السعودية التي تعمل زميلة لها في ذات المستشفى، بعدما تعرفت منها على أسماء أقربائها وأرقام هواتفهم، حيث بادرت بالطلب منهم إقراضها مبالغ مالية مختلفة وصلت في مجملها لأكثر من 40 ألف ريال، بحجة أن شقيقها يمر بضائقة مالية.
وبين العميد الحربي أن شقيق الضحية فوجئ بتلقيه مطالبات من بعض أقربائه بإعادة هذه القروض التي أخذتها شقيقته، إلا أنه أكد لهم أنه لم يمر بهذا الظرف، وأنه لم يطلب من شقيقته الاتصال بهم أو مطالبتهم بأي قروض مادية.
ولفت العميد الحربي إلى أن التحقيقات أظهرت أن الممرضة المنتحلة للشخصية كانت تطلب من المواطنين أقارب الضحية أن يضعوا تحويلاتهم المالية لها في حساب أحد الوافدين العرب، وأنه تم الكشف عن عملية النصب والاحتيال هذه في غضون 3 أيام من التحريات المتواصلة، بعد أن قام شقيق الممرضة الضحية بتقديم بلاغ رسمي إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي التابعة لشرطة منطقة تبوك.



سوق الأسهم تنهي آخر جلسات يناير دون مستوى 6300 نقطة
ارتفاع المؤشر 0.5% والسيولة عند 2.6 مليار ريال




أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية آخر جلسات شهر يناير على ارتفاع معوضا ما خسره في جلسة يوم السبت، لكن تلك النقاط التي كسبها لم تنجح في عودة المؤشر فوق مستوى 6300 نقطة.
وأغلق مؤشر السوق عند مستوى 6252 نقطة، وذلك بارتفاع مقداره 31 نقطة، و نسبته 0.5%، حيث جاء هذا الارتفاع بعد 3 جلسات من التراجعات المتواصلة والتي فقد المؤشر خلالها 94 نقطة.
وبلغت قيمة التداولات بنهاية جلسة أمس 2.6 مليار ريال وهي تزيد قليلا عن قيم التداول خلال جلسة يوم السبت والتي كانت عند 2.5 مليار ريال، وبلغت كمية الأسهم التي جرى تداولها 134.7 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 71 ألف صفقة.
وكان المؤشر قد استهل تعاملاته في المنطقة الحمراء بنسبة انخفاض بلغت 0.09% خاسراً حوالي 6 نقاط، لكنه استطاع أن يصل إلى المنطقة الخضراء في ربع الساعة الأولى من الجلسة ليصل إلى مستوى 6225 النقطة مسجلا ارتفاعا بنسبة بلغت 0.07% كاسباً 4 نقاط، واستمر المؤشر يسير بشكل أفقي في المنطقة الخضراء، مدعوما بمكاسب غالبية القطاعات التي عكست اتجاهها بعد أن افتتحت الجلسة على تراجع محدود، واستطاع المؤشر أن يسجل أعلى نقطة له عند مستوى 6253 نقطة، والتي أغلق أقل منها بنقطة واحدة.
وبالنسبة للأسواق الخليجية فقد تباين الأداء بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت كل من سوق دبي و قطر و الكويت، بينما ارتفع سوق البحرين وسوق عمان وسوق ابوظبي، وجاء على رأس قائمة التراجع أمس سوق دبي الذي أنهى تداولاته متراجعا بنسبة 0.59%، وعلى الجانب الآخر فقد تصدر سوق البحرين قائمة الارتفاعات وذلك بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 0.42%.
وفيما يتعلق بأداء القطاعات فقد ارتفعت جميعها عدا قطاع واحد وهو قطاع النقل حيث انخفض بنسبة 0.96% خاسراً 34 نقطة، وقد تصدر القطاعات المرتفعة قطاع التطوير العقاري، حيث ارتفع بنسبة 1.18% كاسباً38 نقطة، وجاء مدعوماً من سهم "جبل عمر" الذي ارتفع أمس بـ 2.93% ليصل لأعلى سعر له منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تلاه قطاع المصارف مرتفعاً بنسبة 0.96% كاسباً 154 نقطة.
و من جانب قائمة الارتفاعات تصدرها سهم المتحدة للتأمين بنسبة 9.91% مغلقاً على سعر 37.7 ريالا حده الأقصى ملامساً أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2009 , تلاه سهم سند مرتفعاً 4.6% إلى سعر 27.3 ريالا في أنشط جلسات السهم منذ نوفمبر الماضي، تلاه سهم ثمار مرتفعاً بنحو 4.1% إلى سعر40.6 ريالا، في المقابل تصدر التراجعات سهم النقل الجماعي بنسبة 2.31% إلى سعر 8.45 ريالات، ثم أنعام القابضة بنسبة 2.26% إلى سعر 65 ريالا، تلاهما الباحة متراجعاً 2.13% إلى سعر 18.3 ريالا.









مشاهد وصور



مسفر اليامي التقط هذه الصورة الرائعة من وادي بطا في حبونا بمنطقة نجرا ن





اخر تعديل كان بواسطة » S.SAM في يوم » 01/02/2010 عند الساعة » 08:06 AM
  #2  
قديم 01/02/2010, 07:33 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/01/2010
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 226
أوول وحده ارد


عوآآآفي عالاخبار



تقبل مروري
  #3  
قديم 01/02/2010, 08:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير اخوي رسام..!!
يعطيك العافيه على الاخبار..
  #4  
قديم 01/02/2010, 08:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
يعطيك العافيـه أخوي رسام
وعسـآك ع القوة
  #5  
قديم 01/02/2010, 08:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..




ههههههههههههههههههههههههههههه عليه سوالف ذا المنسم..



خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
لعنت ابو شكله ..كل هذا وهو بس تلميح ...

ابطل رسامين ..الهليل وذا اللي نسيت اسمه..




يعطيك العافيه رسام..









سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااام

  #6  
قديم 01/02/2010, 08:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .




....
إقتباس
فاتورة جوال بـ53 ألف ريال تُعيق زواج مواطن لأكثر من عامين



ياويلي ويلاه 53 الف ان تجيني جلطه واموت لو اسمع بسسس انو رصيدي كذاا



الله يعينه

إقتباس
قادماً من جدة ويخضع للتحقيق حالياً
القبض على «مُلثم» انتحل صفة «ابن عمه» في تأدية الاختبارات بالطائف

ههههههههههههههههههههههههه

وربي انه شيييي

إقتباس
د.الحجار ل"الرياض":الخطوة لا تعني إقرار الصرف وللجنة نقض توصيتها
الشورى يوافق على البدء بدراسة مقترح صرف إعانة للعاطلين



عاد لاتنسووونييي

إقتباس
الأرصاد تتوقع هطول أمطار على أجزاء من شمال ووسط المملكة


اللهم اغثنااااا

إقتباس
طالبة تغادر قاعة الامتحانات لتتبرع لوالدها بكبدها

ياقلبي قلبك الله يسهل لك امورك وييسرها يارب

فديتك والله ..عسى ربيي يوفقك

إقتباس
"المها" يهاجم طفلا في حديقة حيوان الملز



وجع !!

والله يشفي هالبزرر ياربيه يكسر بالخااطرررر

....

يعطيك العافيه خيو سام الاحاسيس ع الاخبار
  #7  
قديم 01/02/2010, 08:51 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
مشاركات: 1,401

إقتباس
القبض على «مُلثم» انتحل صفة «ابن عمه» في تأدية الاختبارات بالطائف

وش يحس به

إقتباس
أب يمنع ابنه من دخول الامتحانات

وين حنا فيه

إقتباس
الفصل يهدد مستقبل 3 معلمات

ياعزتي لهم


إقتباس
الحوثيون خربوا صعدة وفشلوا على كل الأصعدة

اللهم رد كيدهم في نحورهم واكفنا شرهم ياحيً ياقيوم




ياحليلها ماعندها وقت



إقتباس
إعـداد : R سام الاحاسيـ S

يعطيك العافيه على الاخبار..

اخر تعديل كان بواسطة » الزعيمة الحقيقية في يوم » 01/02/2010 عند الساعة » 09:11 AM
  #8  
قديم 01/02/2010, 09:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحياه كلمه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 12/11/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 1,707
عوافي أخوي على هالأخبار


شكرا لك
  #9  
قديم 01/02/2010, 11:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
هلا برسام هلا..

يعطيك العافية وماقصرت..

بصراحة الصورة الأخيرة جناااااااااااااان..

..سيناتور..
  #10  
قديم 01/02/2010, 12:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419


يا جعل الدكتور الي صلخنا اليوم بالسئله يصير به زي الي بالصوره الثانيه


صباح العسل رسام


شوكرا على الاخبار الي ما قريتها بس شفت الكريكتيارات


هااااااااانت باقي اختبار واحد
  #11  
قديم 01/02/2010, 12:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
شوكرا رسام الاحاسيس ..

اخبار حلوه واخبار مو حلوه .. هع


اختكم .. ميمي
  #12  
قديم 01/02/2010, 12:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180
إقتباس
أب يمنع ابنه من دخول الامتحانات

وش النفس هذآ ؟!

آلله لآ تبلآنآ بص .. وش يحس فيه ؟

//

إقتباس
طالبة تغادر قاعة الامتحانات لتتبرع لوالدها بكبدها

الله يجزآهآ آلف خيير .. وهذي آغلى مآ في الدنيآ //~

جنه الدنيآ الآم وآلآب يستاهلون هآلتضحية ,,


يعطيك الف عافيه ع الآخبار ..
  #13  
قديم 01/02/2010, 01:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 01/02/2010, 07:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،

بالتوفيق للطلاب والطالبات في بقية الامتحانات الفصلية

الله يعطيك العافية على المتابعـة لاخبار اليوم

،
  #15  
قديم 01/02/2010, 08:04 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

مساء الخير عالجميع

يعطيك العافيه رسام الاحاسيس
عناوين اليوم كلها اختبارات الله يوفق الجميع يارب
وعقبال ما اجيكم بكره وانا معطله

هههههههههههههههه
رهيبه والله ,, آه بس تلوموني في الأبضآيآت

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:56 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube