#1  
قديم 25/01/2010, 04:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
(أخبار المجلس ليوم الإثنين 10/2/1431هـ)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

صباحكم افراح أعضاء زوار مشرفين ,,
مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك البطولة

وقبل نبدأ بالأخبار بقولكم سالفة بخبركم وش صار خلف الكواليس

جاتني رسالة من HY مضمونها :
يسأل إذا ارغب أكون من ضمن فريق إعداد الأخبار للمجلس
وعلى قولته يتم اضافة مسمى ( معد أخبار المجلس العام ) الى يوزرك

--->يقالك إغراء



بدوري وافقت وانضمت مع (رسام الاحاسيس+ ميمي ) الثلاثي المرح
فاللي تشوفونه ياحلوين كل مره واحد منا ينزل الاخبار مسوين جدول وحركات هع
ويعلم الله كل هدفنا خدمة المجلس العام ,, ونتمنى نكون عند حسن ضنكم ,,
عن نفسي مافرقت معي تغير المسمى اللي تحت اليوزر او لا ,,
يهمني المضمون, وانا متأكدة رسام وميمي مثلي ,,
بدليل من زمان وانا انزل الاخبار ونفس الحكاية مع رسام وميمي ,, وبس

يلا ياحلوين نبدأ الأخبار ,,
اليوم الإثنين 10/2/1431هـ


«التربية» تقرر الاستمرار في الدراسة للمرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل الدراسي

أصدر الأستاذ فيصل بن معمر نائب وزير التربية والتعليم تعميماً إلى كافة إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات يشير إلى أن التعميم الخاص بالتقويم الدراسي للعام الدراسي 1429/1430 ه قد نص على تقديم برامج تقوية دراسية لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في الأسبوعين الأخيرين من الدراسة، ونظراً لتأخر بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول بسبب الوقاية من انفلونزا الخنازير، واختصار الفصل إلى خمسة عشر أسبوعاً، فقد تقرر استمرار الدراسة في المرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل، على أن تخصص الحصتان الأخيرتان في الأسبوعين الأخيرين لتنفيذ البرامج العلاجية للطالبات والطلاب غير المتقنين للمهارات في الفترتين الأولى والثانية .

أكد أن الإقبال على المعرض الدولي يعكس مكانة المملكة المتميزة دولياً
د العنقري: تجربة الابتعاث ناجحة والحوادث الفردية لا ترتقي ل « الظاهرة »


أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري نجاح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي معتبراً وقوع حادثة أو أكثر لا يجعلها ترتقي لوصفها بالظاهرة او المشكلة مدللاً بوجود أكثر من (83) ألف طالب وطالبة خارج المملكة.
وقال " يستطيع من أراد التحقق من ذلك سؤال الملحقين الثقافيين .. حيث سيعطون نماذج مضيئة لطلابنا في الخارج "، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق المعرض الدولي الذي سينطلق غداً برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي تنظمه وزارة التعليم العالي في مركز معارض الرياض وتشارك فيه عدد من مؤسسات التعليم العالي العالمية والمنظمات الدولية ذات العلاقة إلى جانب مشاركة الجامعات السعودية والمعاهد العليا وهيئات الجودة والقياس والتقويم والاعتماد الأكاديمي والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ومراكز الأبحاث والدراسات .
وقال الدكتور العنقري في سؤال حول قضايا المبتعثين وقروضهم التي وعد بالنظر فيها قال: المقترح كان جيداً وتم العمل على دراسته وبانتظار ما تسفر عنه تلك الدراسة للعمل به.
وفيما يخص بناء مدن جامعية جديدة على غرار ما هو جار العمل عليه في الليث وعسفان وغيرها قال ان الوزارة لا تألو جهداً في خدمة ابناء الهجر والمدن في كافة المناطق ونحن نعمل على التوسع وكذلك تطوير بعض المدن وترقية الآخر منها سواء الكليات المقامة وغيرها وبما يضمن تقديم تعليم لائق للجميع وحول شمول بعض الطلاب ببرامج الابتعاث ممن يدرس في دول عربية لا تعترف بها وزارة التعليم العالي قال الدكتور العنقري: نحن حريصون على إتاحة الفرصة للجميع لكننا لا نقبل سوى الجامعات التي تقدم جودة تعليم مناسبة وبناء على اتفاقات مع الوزارة اما فيما يخص التعاقد وما أشير اليه من مزايدات بين البعض وكذلك التحقق من شهادات بعض المتعاقدين او ممن اخذ شهادته عن طريق التعلم عن بعد قال انه امر مهم جداً ويجب الالتفات له ويجب ايضاً ان يتم توحيد مسألة شروط التعاقد بين الجميع وبما يضمن عدم المزايدة كما اقترح السائل في سؤاله.
وعن انشاء مراكز بحثية جديدة تناسب ما وصل اليه التعليم في بلادنا قال: مراكز البحث العلمي اصبحت جزءاً لا يتجزأ من عمل الجامعات والوزارة ترعى هذا الأمر وتقوم بتمويل مراكز التميز سنوياًِ بناء على اجراءات تنافسية بين الجامعات لاختيار الأفضل.
وأوضح وزير التعليم العالي خالد العنقري ان تنظيم المعرض يأتي في إطار حرص الوزارة على الارتقاء بمستوى التعليم العالي في المملكة كما وكيفاً مشيداً بتشريف خادم الحرمين برعاية المعرض قائلاً إن الرعاية الكريمة تمثل دلالة مهمة على اهتمامه "حفظه الله " بتطوير التعليم العالي وتشجيع المبادرات الإيجابية التي تبذل لتفعيل مؤسساته لتسهم في دعم خطط التنمية وتلبية حاجات المجتمع. لتفاصيل أكثر اضغط هنا

الرصاص في الحقائب النسائية يعرض صحة الأطفال للخطر


وافقت شركتان أميركيتان على تحديد سقف اعلى لاستخدام الرصاص في الحقائب والمحفظات النسائية، بعد أن أثبتت دراسة صحية أن معظم الحقائب تحتوي على معدلات عالية من الرصاص قد تكون مضرة للصحة ولاسيما صحة الأطفال. وذكرت شبكة "أي بي سي نيوز" أن مركز الصحة البيئية أجرى بحثاً شمل أكبر 100 محل في الولايات المتحدة، حيث اخضع عينات من الحقائب إلى فحوص مخبرية، أظهرت أن معظمها يحتوي على كميات عالية من الرصاص.
وقال طبيب الأطفال آلان غرين "هذا أمر مقلق بالنسبة للنساء في عمر الإنجاب ويتعين أن يتنبهن له". ويتواجد الرصاص عادة في مادة كلوريد البولفينيل المستخدمة لزيادة مرونة الحقائب أو لجعل الألوان البراقة تدوم لفترة أطول.
وأظهرت الدراسة أن معدل الرصاص في بعض الحقائب وصل إلى بين 30 و100 مرة أعلى المعدل الفدرالي المسموح به للأغراض المخصصة للأطفال.
ويسود القلق حول إمكانية أن ينتقل الرصاص من الحقائب إلى اليد من ثم إلى الفم، إذ غالباً ما يضع الأطفال أيديهم في فمهم وهم معرضون لحقائب أمهاتهم التي تحتك بيدها أو ملابسها وغيرها.
وقد ربطت الدراسات السابقة بين الرصاص وصعوبات التعلم لدى الطفل، واحتمال معانته من مرض الزهايمر في المستقبل.
وقد وافقت شركتا توريد بالإضافة إلى شركة "إيتش أند أم " في نيويورك على سحب الحقائب المشتبه باحتوائها على الرصاص عن الرفوف في ولاية كاليفورنيا، كما وافقت على دفع مبلغ 37 ألف دولار لنشر التوعية حول المسائل الصحية ولإجراء المزيد من الفحوصات على الحقائب. وقالت شركة "إيتش أند أم" إنها ستعمل لفرض معايير أعلى على المستوى العالمي.
ويعمل المركز حالياً على إجراء اتفاقيات مماثلة مع شركات أخرى لفرض معايير أقسى على معدل الرصاص المستخدم في الحقائب في الولايات المتحدة.

** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** *


قبول "418" طالبا " احتياطا " بالقوات البرية

أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية اللجنة المركزية لقبول طلبة القوات البرية عن قبول "814" طالبا "احتياطا" من الطلبة المتقدمين لمركز ومدرسة سلاح المدفعية .ودعت الطلبة مراجعة مقر المـركز والمدرسة لإنهــاء إجراءات القبول وذلك في مدينة خميس مشيط بالمنطقـة الجنوبية اعتبارا من 15/2/1431 مصطحبين معهم بطاقة الأحوال المدنية ورقم التسجيل المعطى لكل طالب.

"حقوق الإنسان" تستنكر الإجراءات الأمريكية على المسافرين السعوديين

عربت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن استنكارها وبشدة للإجراءات التي فرضتها السلطات الأمريكية على المسافرين القادمين من السعودية، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تمس بكرامة وحرية الإنسان وتخالف بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
واعتبرت الجمعية في بيان لها أصدرته أمس، أن هذه الإجراءات تعسفية وتخالف بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على عدم جواز التمييز بين الناس بسبب الجنس أو الجنسية, مؤكدة أن هذا ما خالفته السلطات الأمريكية باتخاذ إجراءات ضد المسافرين القادمين من 14 دولة من بينها السعودية.
ولفتت إلى أن ذلك لا يبرر للسلطات الأمريكية سعيها للمحافظة على أمن بلادها واتخاذ إجراءات تمس بحرية جنسية بعينها بسبب ما قد يصدر من أناس خارجين عن القانون.
ودعت الجمعية في بيانها السلطات الأمريكية إلى إعادة النظر في تلك الإجراءات بما يضمن عدم التعدي على كرامة المواطنين السعوديين وحريتهم أو الإنتقاص من إقامة شعائرهم الدينية.

إطلاق مبادرة تحلية المياه بالطاقة الشمسية

بمشاركة ثلاث جهات حكومية سطعت أمس المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية برعاية خادم الحرمين الشريفين والتي أطلقتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة المالية، ووزارة المياه والكهرباء، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
وبين نائب رئيس العلوم والتقنية لمعاهد البحوث الأمير تركي بن سعود، لـ "الوطن " أن الأمن المائي هو الهدف الرئيس للمبادرة إضافة لدعم الاقتصاد الوطني.
بدوره ، أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور خالد السليمان أن الإستراتيجية الصناعية ستوضع محل التنفيذ قريبا وهي تركز على الميزات النسبية للمملكة سواء كانت ثروات طبيعية أو لسد احتياجات إستراتيجية ، وتوفير الماء للشرب يمثل حاجة إستراتيجية ضرورية للمملكة.
لتفاصيل اكثر اضغط هنا

** ** ** ** ** ** **

في جلسة حجبها الشورى عن الإعلام ,, مناقشة تعديل نظام التقاعد العسكري

فرض مجلس الشورى السرية على جلسته أمس، عند بدء مناقشة مقترح تعديل بعض مواد نظام التقاعد العسكري، بعد أن كانت مفتوحة أمام الإعلام.
وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي أن المجلس استمع إلى تقرير من رئيس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة المقترح اللواء صالح الزهراني، الهادف في مجمله إلى تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي للعسكري السعودي.
وأوضح الغامدي أن المجلس قرر بعد الاستماع لعدد من ملاحظات الأعضاء منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها بشأن مداخلات الأعضاء في جلسة مقبلة.
وفي شأن آخر، وافق المجلس على تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مشروع اتفاقية تعاون علمي وتقني بين حكومتي المملكة وجنوب أفريقيا، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع اتفاقية الخدمات الجوية بين المملكة وأوزبكستان.

ألعاب الكمبيوتر تقاوم الشيخوخة

أكد باحثون أن ألعاب الكمبيوتر تساعد المسنين في تحفيز الذهن وتقوية ملكة الإدراك وتأخر الشيخوخة.
وقال جيسون إليري أستاذ علم النفس المساعد في جامعة نورث كارولينا لموقع «هلث داي نيوز» إن هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن ممارسة ألعاب الفيديو تحسن ردود الفعل عند كبار السن وتزيد قوة وسرعة الذاكرة والانتباه.
وقال أستاذ علم الأعصاب والنفس في جامعة إلينوي وأحد المشاركين في الدراسة ألفن كرايمر، إن قدرة المسنين الذين مارسوا ألعاب الكمبيوتر زادت في اختبارات الذاكرة والتفكير والإدراك والتخطيط والجدولة ومقاربة مواضيع تتسم بالغموض وأداء مهمات متعددة.

اليوم.. نتائج تقرير الصحة النفسية للمحاسب «المتهم بالجنون»

أكدت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن نتائج التقرير النهائي لمستشفى الصحة النفسية في جدة، المتعلقة بمحاسب مستشفى الأمل (المتهم بالجنون)، ستظهر اليوم وسترسل في خطاب سري إلى الهيئة الطبية الصحية في مديرية الشؤون الصحية في جدة.
وكشفت المصادر نفسها عن أن الكشوفات المبدئية التي خضع لها الموظف تؤكد سلامة سلوكه النفسي، ويبقى تأكيد التقارير الطبية لمدير مستشفى الصحة النفسية. من جانبه، أكد محمد الملا (49 عاما) شقيق الموظف المحاسب المتهم بالجنون، سلامة الوضع النفسي لشقيقه، رافضا تهمة الجنون الموجهة له، التي أقيل بسببها من وظيفته في مستشفى الأمل وأوقف في مركز للشرطة، ألحقت به وبأسرته أضرارا نفسية واجتماعية، مطالبا بمحاسبة المسؤولين عن هذه التهم في مستشفى الأمل.
وأوضح الملا أن مستشفى الصحة النفسية طلب شهادة أحد أفراد أسرة أخيه للتأكد من سلامته العقلية، مؤكدا سلامته الذهنية والعقلية وأن الاتهامات الموجهة لشقيقه عارية عن الصحة، إلا أنهم أصروا على مكالمة والدته في مكالمة هاتفية وأقنعتهم بشهادتي وأخذ بعض المعلومات التي قد تفيدهم في التقرير النهائي.

** ** ** ** ** **

مسلحون يقتلون 3 جنود يمنيين عند نقطة تفتيش
مصرع 50 إرهابياً من تنظيم القاعدة والحوثيين في اليمن

نفذت القوات اليمنية عدة عمليات عسكرية ضد تنظيم القاعدة والحوثيين وأوقعت خلالها أاكثر من 50 قتيلاً من التنظيم والحوثيين في عدة مناطق يمنية. وذكرت مصادر ميدانية في حرف سفيان بمحافظة عمران اليمنية أن قوات الجيش اليمني نفذت عملية عسكرية مساء أمس الأحد في منطقة سفيان أوقعت ما لا يقل عن 20 قتيلاً في صفوف المتمردين الحوثيين بينهم (أبو علي) الذي وصفته المصادر بأنه يعد من أبرز القيادات الميدانية للمتمردين الحوثيين في سفيان. وأوضحت المصادر أن قوات الجيش استدرجت الحوثيين إلى منطقة التبة الحمراء لتنفذ التفافاً وصفته المصادر بالمحكم, وأكدت تدمير عدد من المواقع والخنادق التي أقامها المتمردون الحوثيون بالمنطقة. وأضافت المصادر أن قوات الجيش قصفت مراكز لتجمعات المتمردين الحوثيين في المسفوح وسر الموز بالملاحيظ وجبل كوزان في صعدة, مؤكدة وقوع خسائر فادحة في العناصر الإرهابية.
وفيما يخص العمليات العسكرية ضد القاعدة أكد اللواء الركن مطهر رشاد المصري وزير الداخلية اليمني أمس الأحد مقتل أكثر من 30 من أعضاء تنظيم القاعدة والقبض على العديد منهم خلال الفترة القليلة الماضية.
وقال المصري: إن الأجهزة الأمنية وجهت للعناصر الإرهابية ضربات قوية وقاسية واصفا إياهم بالشرذمة القليلة التي سيتم ملاحقتها واجتثاثها من كافة المناطق اليمنية، وذلك حسبما ذكر الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية اليمنية. من جهته أكد زعيم حزب الشعب اليمني صلاح مصلح الصيادي في حديث صحيفة الشروق التونسية عدم وجود تدخل عسكري أمريكى مباشر في العمليات التي تقوم بها القوات الحكومية اليمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة غير أنه أشار إلى تعاون فيما يتعلق بالدعم اللوجستي والأمني لمواجهة الإرهاب.
من جهة أخرى، قتل ثلاثة جنود يمنيين وأصيب رابع بجروح في هجوم مسلح على نقطة تفتيش شنه من يشتبه أنهم انفصاليون جنوبيون بمدينة عتق في محافظة شبوة التي تشن فيها الحكومة حملة على تنظيم القاعدة, حسبما ذكر مسؤول حكومي يمني أمس الأحد.. وقال المسؤول: إن منفذي الهجوم لاذوا بالفرار.

فريق طبي يحدد موروثة جديدة بمرض بصري نادر

توصل فريق بحثي مشترك من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض بالتعاون مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون مكوّن من 10 باحثين بتحديد موروثة جديدة بمرض بصري، يعرف علمياً بمتلازمة ويل مارشيساني.
وتمكن الفريق البحثي المشترك من تشخيص 13 مصابا بهذا المرض النادر تم إدراجهم في الدراسة للبحث عن طفرات جديدة في الجينات المسؤولة بعد أخذ الموافقة المتنورة منهم. وبحسب البحث فقد قام الفريق البحثي بربط موروثة جديدة تسمى ADAMTS17 واكتشاف ثلاث طفرات مختلفة لدى المرضى تنتقل بصورة متنحية لهذا المرض النادر الذي يعاني مرضاه من اختلالات بصرية بالإضافة إلى قصر في القامة. ونشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للوراثة البشرية AJHG بعددها الصادر في شهر نوفمبر الماضي.
وقالت الدكتورة ندى عبدالله الطاسان رئيسة وحدة الأبحاث الوراثية السلوكية بقسم الوراثة بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي: إن لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة بالنسبة للمرضى المصابين وأقربائهم من حيث الرعاية الطبية حيث يمكن توفير الفحص المبكر لأفراد العائلة وفحص ما قبل الزواج بالإضافة للفحص الجنيني قبل الغرس في حالات التلقيح الاصطناعي تجنباً للإصابة بهذا المرض، بإذن الله، فضلاً عن دور البحث في تحديد الموروثة ومعرفة منظومة انتشار البروتين المسؤول في أنسجة الجسم المختلفة وتسليط الضوء على الدور المتوقع لهذه الموروثة في الأمراض المشابهة وتحديد الخصائص الطبية لهؤلاء المرضى وتصنيفهم على أنهم مصابون بمتلازمة شبيهة بمتلازمة ويل مارشيساني.

شجاعة رجل أمن تنقذ شاباً علق في جبال تبوك


ضرب وكيل الرقيب سلامة عودة العطوي أحد منسوبي شرطة منطقة تبوك أروع الأمثلة وذلك بعد قيامه بإنقاذ شاب علق في موقع خطر جداً في جبل يسمى الطريف وهو شاهق وعلى ارتفاع مسافة (350 متراً)، وقال اللواء حمد الحواس مدير شرطة منطقة تبوك ل»الجزيرة»: إن مثل هذه الأعمال البطولية ليست غريبة على رجال الأمن، مؤكداً أنه سيتم تكريم رجل الأمن الذي أنقذ هذا المواطن.
من جهته تحدث ل»الجزيرة» رجل الأمن وكيل الرقيب سلامة العطوي بقوله: إن ما قمت به هو عمل أرجو به وجه الله تعالى. وعن تفاصيل ما حدث قال: كان الشاب قد علق في موقع خطر جداً وعلى مرتفع شاهق وكان يرافقه شاب آخر قد سقط وتوفاه الله بينما بقي هذا الشاب عالقاً وكان الوصول إليه صعب جداً نظراً لكون الموقع شهد تساقطاً غزيراً للأمطار والتسلق فيه مخاطرة، مؤكداً أن رجال الدفاع المدني بذلوا جهوداً كبيرة في محاولة إنقاذه وقد تم الاستعانة بالطيران العمودي حيث موقع الشخص لا يمكن للطائرة الوصول إليه حيث بذل قائد الطائرة محاولات عديدة للوصول للشخص في حين كانت الفرق الأرضية من رجال الدفاع المدني قد أضاءت الموقع بالكشافات واستطاعت تأمين وصول الطعام والبطانيات للشخص نتيجة لبرودة الطقس وقد توكلت على الله وصعدت الجبل وكان معي مجموعة من الأشخاص لكن في منتصف الطريق عادوا ثم واصلت السير حتى الوصول للشاب.

** ** ** ** ** ** **

تخفيض نصاب المعلمين المصابين بأمراض وراثية

طالبت وزارة التربية والتعليم ادارات شؤون المعلمين بإدارات التربية والتعليم بحصر المعلمين المرضى الذين يتعذر عليهم التدريس نهائيا بأي نصاب من الحصص والرفع بطلب التعويض عنهم لسد العجز في مدارسهم بعد أن لاحظت الوزارة كثرة غياب المعلمين المرضى بأمراض مستفحلة وعدم قدرتهم على التدريس . وطالبت الوزارة من اداراتها بتخفيض أنصبة المعلمين المصابين بأمراض وراثية واقتراح الجداول المناسبة لاوضاعهم الصحية من منظور انساني بموجب تقارير طبية رسمية. وأوضحت مصادر “المدينة” ان وزارة التربية حريصة كل الحرص على التعامل مع المعلمين بشكل إنساني خاصة وانهم يعملون على اعداد اجيال المستقبل .

الجوازات تشكل لجنة لتصحيح أوضاع أبناء المقيمين

أوضح مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد سالم الزهراني أن هناك لجنة مُشكلة من المديرية العامة للجوازات لتصحيح أوضاع أبناء المقيمين إقامة نظامية ولم يتم استخراج إقامات لهم بعد تعدي السن القانونية، لافتا إلى أنه يشترط أن يكون الابن من مواليد المملكة وبإثباتات تدعم ذلك.
وشدد العميد الزهراني على المقيمين أو أبنائهم بسرعة مراجعة اللجنة في إدارة الوافدين بجدة لتفادي الوقوع تحت طائلة المخالفة لنظام الإقامة والتي قد تصل فيها العقوبة إلى حد الإبعاد.
وأضاف أن الجوازات تقصد من هذه اللجنة تصحيح أوضاع الأبناء الذين لا يحملون إقامات وهم من مواليد البلد أساساً، بحيث كان البعض منهم يرغب في الجنسية وآخرون منعتهم المادة من استخراج الإقامات، وقد تكون هناك أسباب أخرى تمنعهم من استخراج الإقامة، فبقوا مقيمين بطريقة غير نظامية.
وأكد مدير جوازات منطقة مكة المكرمة على أن اللجنة تعمل وفق أنظمة معينة ويتقدم إليها الأب أو الأبناء ويتم دراسة الوضع وإصدار القرار باستخراج الإقامة من عدمه حسب الأنظمة بعد أن يتم أخذ بصماتهم والتأكد من سجلاتهم، مبينا أن الإقامة ستكون لمدة سنة أو سنتين وسيكون الابن مقيماً على كفالة والده .

الصيد في ينبع.. مهنة قرأت البحر وكتبت التاريخ

تتميز حياة الصيادين عن غيرهم من الناس بأنها مليئة بالأسرار والحكايات والمغامرات.. فبلا شك أن ذلك المجتمع الخاص بتلك المهنة العتيقة هو مجتمع يذخر بطبيعة وثقافة وعادات وتقاليد خاصة، شكلتها لزوم المهنة وأفرزتها طبيعتها شديدة الخصوصية، حيث اختلط أصحابها بثقافات كثيرة عبر البحر، الذي دائما ما ينقل الأفكار والثقافات كما أيضا ينقل الفنون والأساطير.
العم محمد سلمان البذيلي الشهير بالعنبوري، احد أقدم الصيادين بينبع، حيث قضى ما يزيد عن 70 سنة من عمره في صيد الأسماك، وتنقل بين أمواج البحر بقاربه طلبا للرزق وسعيا لاستخراج خيراته طوال فترات حياته، ولكنه الان وصل الى مرحلة المراقب والمتابع فقط، لان القدرات التي كانت بين ذراعيه ذهبت في ترويضه جبروت البحر.
ويروي لنا العنبوري ذكريات ينبع القديمة أيام الصبا، حيث كان يحيط ينبع سور قديم، وأغلب الأحياء الحديثة حاليا من الالقيفة والصريف كانت عبارة عن بحر ومملحة ولكن التوسع العمراني جعلها داخل النطاق العمراني، وكانت الناس في تلك الفترة تعيش حياة بسيطة مجردة من التكلف ومظاهر النعيم والترف الحالية، وكان الكل يعمل من صغير وكبير ولا يوجد عمالة وافدة ولا غيرها فكل المهن كان يمتهنها أهالي البلد، والكل يعمل بيديه من اجل لقمة العيش، فكانت أيام صعبة ولكنها جميلة.
يقول العنبوري: كنا في السابق نبحر بالقوارب الشراعية وتتحكم فينا سرعة الرياح والجو بشكل عام، فلا نخرج إلى البحر إذا كانت الأجواء لا تسمح أو لا توجد رياح تنقلنا بين جنبات الشاطئ وكنا نخرج جميعا بعد صلاة الفجر لطلب الرزق، وكان صيد الأسماك هو وسيلة الرزق الأوفر الموجودة بينما، فكانت هناك أعمال أخرى كثير لكن لم تكن تلاقي إقبالا بين الشباب والصغار في السابق فالبعض يصطاد من اجل الرزق واخذ جانب من الصيد للبيت من اجل أكله وهكذا كانت الحياة الكل يعتمد على البحر والكل يتعلم منذ الصغر.
ويتذكر: في السابق كانت توجد قوارب صغيرة من اجل الاصطياد في الأماكن القريبة وكانت توجد السفن الكبيرة "الجردي" التي كان الصيادون يمكثون في البحر لأكثر من خمسة أيام إلى ثمانية أيام ويتكون أفراد الطاقم من سبعة صيادين وريس واحد وكانوا يذهبون إلى أماكن بعيدة بجانب الحدود السودانية وذلك لوفرة الأسماك هناك والأمر الذي لم يجعلهم يكثرون من أيام الصيد أنه كان وفيرا وبكميات كبيرة لكن في السابق لم يكن هناك ثلج مثل هذه الأيام الأمر الذي يجعلهم يعجلون في العودة لكي لا يفسد السمك الذي قاموا باصطياده، كما كانوا يقضون تلك الأيام في البحر بجلسات السمر بيت القوارب القريبة التي تجتمع في عرض البحر من اجل التحدث والمسامرة وشرب الشاي والأكل، حتى لا يشعرون بالوحشة. حيث كان البحر في السابق مليئا بالمصائب من اسماك قرش "الذيبة" وأنواع أخرى اشد خطورة وكانت في السابق موجودة بكثرة في شواطئ ينبع وكان الصيادون يعانون من مشكلة القروش التي تأكل السمك أثناء استخراجه، كما تهاجم القارب والبحارة، وكنا نخيف القروش برميها بالمسن الحاد وفي بعض الأحيان تولي هاربة وفي أحيان أخرى تستمر في المطاردة ونقوم بتغيير مواقع الصيد. وعن المواقف الصعبة التي كان يواجهها الصيادون في البحر في السابق لم يكن هناك أرصاد جوية تنبئك بأحوال الطقس وكنا في بعض الأحيان نصادف بعواصف ورياح قوية ونحن في البحر فكنا نقوم بالتوجه إلى اقرب شعب ونحتمي به من قوة الرياح ونقوم برمي “البرسلي” لكي يثبت القارب من الأمواج التي تسببها الرياح وعند تعرضنا في بعض الأحيان لانقلاب القارب ونحن في البحر نقوم بالطفو فوق القارب ولكنها كانت نادرا ما تحدث لنا بحكم خبرتنا في هذا المجال وكنا لا نخاف من أي شئ رغم أهوال ما نرى في البحر من موت محقق يوميا لكن الرزق هو الدافع الأساسي للعودة مرة أخرى.
أما عن الفرق بين الظروف في السابق والظروف الآن ذكر العنبوري أن الدولة وفرت قروضا لمساعدة الصيادين لاستخراج قوارب ومواتير وعمال وهذا الأمر لم يكن موجد في السابق وتطورت الحياة وأصبح هناك قوارب فيبر جلاس سريعة ومواطير بسرعة الرياح تنقلك من أي مكان بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة الصيادين من خلال الرقابة المستمرة وتسجيل الخروج والدخول من الأرصفة من قبل حرس الحدود والخروج للبحث على القوارب إذا تأخرت عن موعد العودة وغيرها من الأمور التي لم تتوفر لنا في السابق.
ويرفض العنبوري كلمة “عاطل” التي يتحدث عنها الشباب، ويقول: البحر رزقه كبير ويكفي كل الناس، والدولة وفرت كل الإمكانيات والفرص المتاحة في البحر وخارجه للشباب فيجب على الشباب ألا يركنوا إلى الوظائف المكتبية والراحة، فالرزق يحتاج لسعي وجهد.

يتبع
  #2  
قديم 25/01/2010, 04:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
( نكـت )
1- محشش نصاب يقول لخوية : تصدق مره نفضني الكهرب وطلعت صورتي بالفاتورة
2- محشش طلعت له حبه في رأسه ,, قال له الدكتور : تحكك؟ قال : لا أنا أحكها
3- فيه محشش دخل راسه في قفص الأسد . قال له الحارس: طلع راسك من القفص.
قال : بسم الله ماني بآكله .



(مقطع من اليوتيوب إهداء مني لكم )


( كاريكاتيرات )

















(الختـام)

أتمنى عجبتكم الأخبار والمقطع وغصب عنكم تعجبكم ليه ماتعجبكم ؟ > ههههههههه
ومبروك الفوز مليون عشر طعش مره ,,
وانا انزل الاخبار قرأت خبر لحسين عبد الغني ماأقول ياربي هالولد متى يكبر ,,
اللهم لاشماته بجد بجد اللي يسويه مره كبير ياخي عندك عيال مايصير تسوي كذا أقلها عشان عيالك ماتنهز صورتك قدامهم
>هالعضوة تفكر بعيالها اللي مابعد جو ,,
يلا مابي أطول >لا ياشيخة

إذا عندكم إضافات خذوا راحتكم ,,
عندكم اقتراحات لـ الثلاثي المرح (رسام / ميمي / بطلة )
عالعام عالخاص ماعندنا مانع بس بشويش ,,

إن أحسنت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان ,,

احترمكم
بطلة




اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 25/01/2010 عند الساعة » 05:27 AM
  #3  
قديم 25/01/2010, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مَاهِينُورْ
شعلة المجلس العام
تاريخ التسجيل: 06/11/2006
المكان: ||ياربّ لاراحة إلاّ بقُربك فقَربنيْ منكْ ♥
مشاركات: 3,850
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياهلا والله وغلآ بطله معدّة أخبار المجلس العام
الله يعطيك العافية ويجزاك خير

أحببت تسجيل حضوور ما قرأت شي إلى الآن .

..

[ فائدة ]

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم
(( تُعرض الأعمال يوم الاثنين الخميس, فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ))
وقال عليه الصلاة والسلام
((من صام يوما في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا )
)

فـ هنيئاً لمن سيصبح اليوم صائماً


  #4  
قديم 25/01/2010, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
ع البركه ياعسل ,,,, والله الله بالاخبار السنعه الي تفتح النفس

وبها المناسبه حبيت اقدم لك هديه

إقتباس

اختاري اية وحده وردي الباقي^^

تحياتي
  #5  
قديم 25/01/2010, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حتى ظلالي هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2007
المكان: { .. مسآفر في سما النسيان ~
مشاركات: 2,502
الله يباركـ بحياتكـ يارب
صباح البطولات وهـ

بنتظر باقي الاخبار



حنين
الله يجزاكـ خير ويذكركـ بالشهادهـ يارب
  #6  
قديم 25/01/2010, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
شكرا بطلتنا..

وموفقين إن شاء الله لكل خير..

ونحن ممتنون لكم جميعا لما تقومون به..
..عبدالعزيز..
  #7  
قديم 25/01/2010, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589


اللهم من في بالي ان تصلحه وتهديه

بطله

الله يعطيكم العافية

بداية موفقة

لا عدمنا جهد .. وبارك الله فيك ،،،
  #8  
قديم 25/01/2010, 06:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
...
اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله ، لا الة الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ،
وهو على كل شيئ قدير ، ربي اسألك خير مافي هذا اليوم وخير مابعده ،
أعوذ بك من شر مافي هذا اليوم وشر مابعده ، ربي اعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ،
ربي اعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .

...

صبااااااااحكم ازررق وابيض ..صباحكم بطولات .. صبااحكمم دووووري.. صبااحكم فررررررح

..صباحكم امتااااااااع ..

يالبى الهلال ياررررررررررربي الف الف مبررررررررروك لكم جميعااااااا...

يعطيكم العافيه ع الاخباااااااااااااااااار
  #9  
قديم 25/01/2010, 06:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،


«التربية» تقرر الاستمرار في الدراسة للمرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل الدراسي


عز الله راح فيها معلم الصفوف الاولية والابتدائي من هالقرار واللي مخططين من اخوياي( معلمين ابتدائي ) راحت تخطيطهم بلاش. . .



شجاعة رجل أمن تنقذ شاباً علق في جبال تبوك

الله يكثر من أمثاله




والله انه صادق الهليل. . . 3 تفاتيش ثابتة وكم نقطة متحركة وانواع صك المخالفات . . .


بطلة الله يعطيك العافية على المتابعــــة لاخبار المجلس

،

  #10  
قديم 25/01/2010, 07:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً وسهلاً بطله .. يسعد صباحك ..
وصباح البطولات والانتصارات .. وعقبال المسابقات الجايه ..

ألف شكر لك ع الاخبار .. وع المجهود المميز ..
وتقبلي احترامي وتقديري .. وشكري ..

دمتي بخير
  #11  
قديم 25/01/2010, 07:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
الله يعافيك يا رب بطووله
شكرا لك بحجم السمـــــاء وبحجم فرحة الناس بالهلال

يشرفنا صرآحه نتعاون مع المسؤولين بالمجلس العام ونخدم الأعضاء بعيوونا وأكثر ونضل مقصرين بحقهم ويستاهلون أكثر من كذا

المهم لا ينسونا من دعواتهم

وأي تقصير يا ليت يبلغونا وحنا بخدمتهم بأي وقت

جهد مميز الله يعطيك الف الف عافيه بطله


إقتباس
«التربية» تقرر الاستمرار في الدراسة للمرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل الدراسي

والله لو يطق فيهم مليون عرق بزاريننا ما بحضرون ما صدقوا على الله يخلصون


إقتباس
ألعاب الكمبيوتر تقاوم الشيخوخة

بروح ابلغ امي وابوي الله يطول بعمرهم خليهم ينونسون
بعدين اخليهم يتحدون مع اعمامي وخوالي ونسوي لهم بطولات


إقتباس
شجاعة رجل أمن تنقذ شاباً علق في جبال تبوك

الله يعطيه الف عافيه يا رب ويكثر من أمثاله


كالعاده النكت والكاريكتيرات شي ثاااااني مره

شكرا جزيلا بطله
الله يجزاك بالخير يا رب

بالتوفيق ان شاء الله يا رب للجميع


اما حسين عبدالغني الله يهديه ويصلحه يا رب صراحه وضعه يحزن بالحيل
أحد يشوه تاريخه بكل بساطه مو منه صراحه من الفريق الي يلعب فيه
سمعت تصريحه بالجوله نفس كلامه مع قضية الفريدي
الحمدلله الذي عافانا
الله يهديهم ويصلهم يا رب
  #12  
قديم 25/01/2010, 09:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
السلام عليكم .. .. ..

كيف الحاااااااااااااااال مبرووووووووك الدوري والله فله اختبار زفت ولهلال فاز واخذ الدوري يعني شي عن شي

مشكوره بطله على الاخبار ومشكوره انتي وميمي ورسام ما تقصرووون



شوووووووكرا
  #13  
قديم 25/01/2010, 11:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/01/2010
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 214
الله يعطيك العافية بطلة
اخبارك مميزة وجميلة والف مبروك انضمامك للجنة الاخبار عقبال ما نشوفك مشرفه


فكرة حلوه
  #14  
قديم 26/01/2010, 01:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مَاهِينُورْ

هلا حنو
مشكورة قلبو عالإضافة ,, يسعد أيامك قولي آمين ,,

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ام متعب التميمي

تحياتي


أهلين أم متعب

وإنت تأمرين أمر وتأكلين تمر ,,

وه فديتك تقدمي لي هدية أبغاها كلها >برا






إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حتى ظلالي هلالي

صباح البطولات وهـ





تسلمي حت حت عالرد ,,

وهذه لك >على عدد الاهداف




إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سيناتور هلالي




وموفقين إن شاء الله لكل خير..


ونحن ممتنون لكم جميعا لما تقومون به..

..عبدالعزيز..





عسى بس يثمر فيكم هههههههههههههههههههههه امزح وربي ,,

تستاهلون كل خير وهذا أبسط شيء اقدمه لكم ,,

مشكور سيناتورنا ,,








إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هلالي من ارض اليمن

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هلالي من ارض اليمن





اللهم من في بالي ان تصلحه وتهديه





بطله





الله يعطيكم العافية





بداية موفقة





لا عدمنا جهد .. وبارك الله فيك ،،،



آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

وشرفني تواجدكHY







إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال




يعطيكم العافيه ع الاخباااااااااااااااااار



هلا شموخ ,,

كم مره قلتي صباحكم ؟

فديتك والله كل هذا فرح ,,






إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة T H U N A Y A N



بطلة الله يعطيك العافية على المتابعــــة لاخبار المجلس






الله يعافيك ثنيان ,,





إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الكلاسيكي



اهلاً وسهلاً بطله .. يسعد صباحك ..

وصباح البطولات والانتصارات .. وعقبال المسابقات الجايه ..





ألف شكر لك ع الاخبار .. وع المجهود المميز ..

وتقبلي احترامي وتقديري .. وشكري ..







دمتي بخير





أهلين مشرفنا ,, نورت >طفيت



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة R سام الاحاسيـ S




شكرا لك بحجم السمـــــاء وبحجم فرحة الناس بالهلال




الله يهديهم ويصلهم يا رب





شكراً لك بحجم السماء عالرد والتعقيب

يا رس رس ,,





إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شكسبـal.zaeemـــير





شوووووووكرا



الحمد لله تمام ,,

الله يوفقك بالاختبارات الجاية ويوفقنا كلنا>





إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سيكولوجيست


اخبارك مميزة وجميلة والف مبروك انضمامك للجنة الاخبار عقبال ما نشوفك مشرفه



الله يعافيك يارب ,,

لو صرت مشرفة اول شي اسويه :
أوقف ماجد ههههههههههههههههههههههههه
دعابة دعابة إلا الراس الكبير ,,








مشكورين عالردود ,,

والله يوفق اللي عنده اختبار ويزوج اللي ماتزوج








بس وين المالك الحزين ؟ مو بالعادة مايرد ,,

إن شاء الله غيابه خير >وربي اوسوس إذا احد غاب عن الشبكة








احترمكم

بطلة



اخر تعديل كان بواسطة » بطلة في يوم » 26/01/2010 عند الساعة » 02:43 AM
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:43 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube