المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/09/2002, 06:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ نيسـ 10 ـتلروي
مشرف سابق يمنتدى الرياضة العربيه والعالمية
تاريخ التسجيل: 03/09/2002
المكان: القـــراين
مشاركات: 7,834
تاريخ كأس العالم ( 1930 _ الأوروغواي )

كأس العالم الأولى جرت بين 13 و 30/7/1930
فور اعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم اختيار اوروغواي لتنظيم النهائيات عام 1930 .. أعلنت الدول الأوروبية الأربع المتقدمة لاستضافة البطولة انسحابها من تلك المسابقة وهي ايطاليا وهولندا وأسبانيا والسويد ، وفقدت البطولة الكبرى خمس دول عملاقة في دنيا كرة القدم دفعة واحدة لان انجلترا مهد اللعبة لم تكن عضوا في الاتحاد الدولي في ذلك الوقت .
اقترب موعد البطولة دون بوادر طيبة تشير الى امكانية نجاحها والى احتمالات تنظيمها أيضا .
لم يكن ملعب سنتيناريو جاهزا للعب في الموعد المحدد الذي أعلنته اللجنة المنظمة .
وقبل شهرين فقط من موعد البطولة لم تعلن أي دولة أوروبية عزمها على الاشتراك .
برر الأوروبيون غيابهم لعدم قدرة اللاعبين على الغياب لمدة شهرين أو أكثر عن أعمالهم الخاصة أو عن الأندية التي يلعبون لها .
وأنتهى الموعد المحدد لمشاركة الفرق دون تقدم أي فريق أوروبي ، بل أعلنت دول النمسا وتشيكو سلوفاكيا وهنغاريا (المجر) اعتذارها رسميا عن عدم المشاركة ، وغابت أحسن 8 دول في أوروبا عن البطولة ، وأنضمت اليها أيضا ألمانيا المعترضة أصلا على بطولة كأس العالم .
والمبادرة الأوروبية الأولى نحو البطولة جاءت من ملك رومانيا ( كارول ) وكان من عشاق كرة القدم ، وأصدر تعليماته الى الاتحاد الروماني لكرة القدم باعلان موافقته على المشاركة ، ومنحهم الدعم المالي الكامل ، وقام بنفسه بالاتصال بالمؤسسات والشركات التي يعمل فيها اللاعبون للحصول لهم على اجازات مدفوعة الأجر .
وتكررت اجتماعات ( كارول ) مع مدرب المنتخب ( كوستيل رادوليسيكو ) لاختيار اللاعبين المشاركين في البطولة ثم بدأ المنتخب بالاستعداد للنهائيات بمعسكر تدريبي في بوخارست .
وافقت يوغوسلافيا بعد ذلك على المشاركة واستعانت بنجومها المحتلرفين خارج حدودها ، ونجح البلجيكي ( رودولف سيلدر ايرز ) نائب رئيس الاتحاد الدولي في دفع بلاده للمشاركة ، وتمكن ( جول ريميه ) من اقناع الاتحاد الفرنسي بالسفر الى الأوروغواي وخوض البطولة .
13 دولة شاركت في البطولة الأولى وهو عدد قليل بالمقارنة بمشاركة 22 دولة في كرة القدم في الدورة الأولمبية عام 1924 في باريس .
انحصرت الترشيحات قبل انطلاق البطولة بين الجارين اللدودين أوروغواي والأرجنتين .
تنازلت الأوروغواي عن أداء المباراة الافتتاحية لفرنسا بدعوى الترحيب برئيس الاتحاد الدولي ( جول ريميه ) الفرنسي .
خلا الدور الأول من المفاجآت ، وصعدت الأرجنتين عن المجموعة الأولى بعد انتصارات منطقية على فرنسا 1/0 وعلى المكسيك 6/3 وعلى شيلي 3/1 وكانت اللائحة تعطي متصدر المجموعة بطاقة التأهل المباشرة الى نصف النهائي مع خروج كل الفرق الأخرى .
في تلك المجموعة لعبت فرنسا والمكسيك المباراة الأولى في كأس العالم وفازت فرنسا 4/1 وسجل الجناح الفرنسي ( لوسيان لوران ) الهدف الأول في تاريخ المسابقة يوم 13يوليو 1930 في مرمى الحارس المكسيكي ( أوسكار بونفجليو ) ، وهكذا دخل منتخب المكسيك التاريخ من البداية .
أوروغواي صاحبة الملعب والجمهور حققت فوزا صعبا على بيرو 1/0 وبات لزاما عليها الفوز على رومانيا في المباراة الثانية للتأهل ، وتحت ضغط جماهيري رهيب تمكنت بالفعل من الفوز 4/0 جاءت كلها في الشوط الأول .
الأوروبيون أثبتوا وجودهم نسبيا في البطولة عن طريق يوغوسلافيا بقيادة نجمها ( بيك ) هداف الفريق ، هزموا البرازيل 2/1 وأطاحوا بفريق بوليفيا 4/0 والغريب أن الأهداف جاءت في الشوط الثاني بعد ساعة كاملة من الصمود ، وتأهلت يوغوسلافيا الى نصف النهائي وهو انجاز لم تصل اليه بعد ذلك مطلقا ، ولعبت في نصف النهائي مع الدولة المنظمه وخسرت بنتيجة ثقيله 6/1 والغربي أن ( فوياد ينوفيتش ) سجل أولا ليوغوسلافيا .
ولم يكن صعود الولايات المتحدة الى نصف النهائي مفاجأة ، وضم فريقها لاعبين محترفين من انجلترا واسكتلندا ، وأطاحت بسهوله بفريقي بلجيكا وباراغواي بنتيجة واحدة 3/0 .
أسهل مهمة في التاريخ في الدور نصف النهائي كانت في تلك الدورة ، عندما فازت الأرجنتين على الولايات المتحدة 6/0 .
المباراة النهائية جمعت الأوروغواي والأرجنتين وأقيمت يوم 30يوليو 1930 على ملعب سنتيناريو في مونتفيديو وأدارها البلجيكي ( جون لانجينوس ) وشهدها 80 ألف متفرج بينهم 10 آلاف أرجنتيني .
تقدمت الأرجنتين في الشوط الأول بهدفين من ( بيوسولي ) و ( ستابيلي ) مقابل هدف لـ(دورادو) ورد المضيف بقوة في الشوط الثاني وسجل ثلاثة أهداف متتالية عن طريق ( سيا ) و ( ايرياتي ) و ( كاسترو ) لتنتهي المباراة 4/2 للأوروغواي ...
هداف البطولة : ستابيلي ( الأرجنتين ) 8 أهداف .
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28/09/2002, 02:35 AM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 01/09/2001
مشاركات: 258
مشكور نستلروي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:41 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube