#1  
قديم 11/01/2010, 05:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
أخبـار المجلس العام ليوم الاثنين 25 / 1 / 1431 هـ من الصحـف





إعـداد : R سام الاحاسيـ S




تفعيلا لتوجهات الإصلاح ومكافحة الفساد بكل صورة ومساءلة كل مقصر
ديوان المراقبة يكشف للملك وولي العهد تجاوزات في الأجهزة الحكومية




الرياض - واس

تفعيلاً لتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مواصلة مسيرة الإصلاح في الميادين كافة بهدف الارتقاء بأداء الأجهزة الحكومية وزيادة فعاليتها وترسيخ قيم الأمانة والنزاهة والإخلاص في العمل ومكافحة الفساد بكل صورة ومساءلة كل مقصر أو متهاون في أداء واجبه ومحاسبته بحزم، كشف ديوان المراقبة العامة في تقريره السنوي لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد أمس عدداً من المخالفات والتجاوزات لعدد من الأجهزة الحكومية منها صرف مبالغ دون وجه حق أو الالتزام بها دون سند نظامي.

كما كشف معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه عن ضعف تعاون عدد من الجهات مع الديوان وعدم تجاوبها في معالجة المخالفات والتجاوزات المتكررة وفق الأنظمة المرعية، إضافة إلى تأخر تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية وتعثر بعضها وتدني جودة التنفيذ، وذلك نتيجة، وذلك نتيجة لضعف المتابعة الجادة والتراخي في تطبيق أحكام عقود تلك المشروعات.



اتفقتا على الإنذار المبكر لتفادي الإغراق و 60 مليار دولار للتبادل التجاري
المملكة والصين يتفقان على رفع جودة الصادرات وتسوية قضايا الإغراق




الجزيرة - عبدالله البراك -ومنيرة المشخص

اتفقت المملكة والصين أمس على رفع جودة السلع الصينية المصدرة للأسواق السعودية، وتسوية ما تبقى من قضايا الإغراق وان تتم تسوية النزاعات التجارية بالطرق الودية وان لاتصل إلى الحلول القضائية.

وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف للصحفيين أمس عقب ترؤسه ووزير التجارة الصيني «تشان ده مينغ» اجتماعات الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية بالرياض أن الاجتماع ركز على المواصفات والمقاييس وجودة السلع واتفقنا على رفع جودة السلع المصدرة للأسواق السعودية مشيرا إلى بعض المقصرين من الطرفين، وأضاف الوزير الصيني حول فرض العقوبات على المقصرين انه تم بناء آلية بين الجانبين وتم توقيع اتفاقية عند زيارة الرئيس الصيني السابقة.

وبين الدكتور العساف أن البلدين يتطلعان إلى زيادة التبادل التجاري مستهدفين مبلغ 60 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة وتطوير التعاون الاستثماري والذي لا يتجاوز الـ19مشروع والتي لا تعكس حجم الاقتصاد السعودي أو الصيني، لافتا إلى اعتزاز المملكة بتبادل الخدمات في مجال الإنشاءات ومرحبا بالشركات الصينية التي ساهمت في العديد من المشروعات الكبرى مثل مشروعات السكك الحديدية والموانئ وغيرها.

وأبان العساف أن الإجراءات التي ستتخذها المملكة لتوسيع الصادرات السعودية للصين ستكون عن طريق تشجيع الصادرات من خلال وسائل كثيرة كالتعريف بالمنتجات إقامة المعارض التجارية بين البلدين وتمويل الصادرات معلنا في ذات الوقت إلى مشاركة المملكة في معرض شنغهاي.

بدوره أوضح الوزير الصيني أن تحقيق هدف الـ60مليار دولار والية الوصول إليه عبر عدة إجراءات تفصيلية من أربع نقاط وهي الحفاظ على العلاقة النفطية المستمرة والطويلة الأجل، ودفع وتوسيع التبادل التجاري للمنتجات الغير بترولية، بالإضافة إلى المنتجات البتروكيماوية السعودية والتي لديها مميزات واضحة وبالنسبة للصين فلديها العديد من المنتجات، وأخيرا تعزيز التبادل التجاري من خلال الاستثمار في المشروعات وكذلك تسريع المفاوضات بين الصين ومجلس التعاون الخليجي لتوفير منطقة حرة بين دول الخليج والصين.

وأشار «تشان ده مينغ» إلى أن الهدف السابق لحجم التبادل التجاري بين المملكة والصين البالغ 40 مليار دولار حدد عام 2006 وخطط للوصول إليه في 2010 وتم الوصول إليه في العام 2008 بشكل مبكر ومن اجل تحقيق الهدف الجديد في 2015 فأمامنا طموح كبير للوصول إليه في الوقت المحدد.

وأوضح وزير التجارة الصيني أنهما تطرقا خلال الاجتماع إلى قضايا الإغراق وانه تم بحث الموضوع وتم الاتفاق على أن يتم العمل على الإنذار المبكر لنتفادى مثل هذه المشاكل في المستقبل، وبالنسبة للقضايا السابقة فسيتم تسوية ما تبقى منها خلال الفترة المقبلة وأضاف انه تم التباحث مع الدكتور العساف لتسوية هذه المشكلة بشكل عام وبالنسبة للتحقيقات في دعاوى الإغراق فهي إجراءات عادية تمت بأطر منظمة التجارة العالمية والحكومة ستقوم بتحقيقاتها وفقا للوقائع وستصدر الحقائق بعد التحقيقات ولكن خلال قمة العشرين في لندن اتفق رؤساء العالم على مكافحة الإجراءات الحمائية ونوه الوزير الصيني إلى العلاقة المميزة بين البلدين وبناء على هذا تم التوصل كما تم تكليف نائبا للوزير من قبل البلدين لا يجاد حلول مناسبة, من جانبه اعتقد الوزير العساف أن التشاور الودي هي أفضل الحلول للمشاكل التي تطرأ بين البلدين.

يشار إلى أن اجتماعات الدورة الرابعة للجنة السعودية الصينية المشتركة برئاسة وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووزير التجارة الصيني ومشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال قد بدأت أمس بفندق الانتركونتنينتال بالرياض. وكانت أول الاجتماعات قد بدأ منذ نحو 14 عاما واستمرت باستمرار العلاقة القوية بين البلدين. وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف قد أكد خلال كلمة ألقاها أن الاقتصاد السعودي وبمتابعة دقيقة من قيادة المملكة استمر في تنفيذ برنامجه للإصلاح وإعادة الهيكلة وتحديث وتطوير الأنظمة مما انعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي المحلي وذلك بزيادة الإنفاق الحكومي على المشروعات التنموية حيث تقوم الحكومة حاليا بتنفيذ مشروعات كبيرة الحجم في قطاعات سكك الحديد وتحلية المياه وإنتاج الكهرباء واستخراج المعادن إضافة إلى مشروعات البنية التحتية الأخرى التي تركزت على قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والبلدية والمياه والصرف الصحي والتعاملات الالكترونية ودعم البحث العلمي»، مشيداً بالشركات الصينية التي تسهم في تنفيذ 100 مشروع من مشروعات البنية التحتية المهمة بالمملكة حيث بلغ إجماليها نحو 44 مليار ريال. وأشاد معاليه بالعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين والتنسيق الجيد بينهما في المحافل الدولية وفي عدد من القضايا المهمة خاصة موضوع التغير المناخي ومحاولة إقحامه من قبل بعض الدول في أجندة معالجة الأزمة المالية العالمية. مؤكداً أهمية التنسيق بين المملكة والصين لضمان عدم استغلال الأزمة في تحقيق المصالح الخاصة ببعض الدول من خلال محاولتها مراجعة وتغيير المهمات الأساسية لمؤسسات التنمية الدولية المختلفة والتدخل في التوجهات الإستراتيجية لها ومحاولة تسيير سياساتها الاقتراضية والهيكل الإداري الداخلي لها معززين القوة التصويتية للدول النامية في مؤسسات (بريتون وودز) مع دعم إضعاف القوة التصويتية لأي دولة نامية. جدير بالذكر أن المملكة وفقاً لتقرير أداء الأعمال لعام 2009م الصادر عن البنك الدولي قفزت إلى المرتبة الثالثة عشر عالمياً، كما أصبحت في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية باعتبارها أفضل بيئة استثمارية، وتسعى حالياً لتكون ضمن الدول العشر الأول على مستوى العالم عام 2010م، مشيرا إلى أن حجم التدفقات المالية الحقيقية للاستثمارات المباشرة إلى المملكة بلغ عام 2008م، 38.2 بليون دولار.



الشمس (تحتجب) للمرة الأولى في العام الجديد بالمملكة



الجزيرة - سلطان القاران :

تشهد سماء المملكة بمشيئة الله يوم الجمعة المقبل أول كسوف للشمس للعام الهجري الجديد، وهو كسوف جزئي حيث ستتفاوت نسبة الجزء المحتجب من قرص الشمس من منطقة إلى أخرى.

ففي المنطقة الوسطى سيحتجب 21%، وفي الغربية 29.9% وكلما اتجهنا إلى الشمال تقل تلك النسبة نظراً لابتعاد تلك المناطق عن مسار الكسوف، وخلال رحلة الكسوف التي سوف تستمر 3 ساعات تقريباً فإن الكسوف سوف يقطع حوالي 12.900 كيلومتر وهو ما يغطي 0.87% من سطح الأرض.

وأوضح المهندس ماجد أبوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن الكسوف بشكله العام هو كسوف حلقي وسوف يكون مشاهدا وسط إفريقيا الوسطى والمحيط الهندي وشرق آسيا وسوف يشاهد في شكله الجزئي في معظم إفريقيا وآسيا وإندونيسيا بما في ذلك سماء المملكة ومساحات واسعة من الوطن العربي.

وأضاف: إن مسار الكسوف الحلقي سوف يبدأ في الساعة 8.14 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة في معظم إفريقيا الوسطى وسوف يكون بداية الكسوف الجزئي في مكة المكرمة الساعة 7.40 ويبلغ الكسوف ذروته الساعة 8.55 عنها يكون الجزء المحتجب 29% من قرص الشمس على أن ينتهي الكسوف في الساعة 10.29 صباحاً.



علماء: انفجار سوبرنوفا قد يبيد الأرض




واشنطن – قنا :

يقول علماء أمريكيون: إن الحياة على وجه الأرض قد تباد قريباً بانفجار نجم يبعد عن كوكبنا بأكثر من 3 آلاف سنة ضوئية. وذكر علماء فلك من جامعة فيلانوفا بفلادلفيا أن النجم (تي بكسيديس مهي) سيتعرض للتدمير الذاتي في انفجار بالغ الضخامة يدعى (سوبرنوفا) ستبلغ قوته 20 مليار تريليون ميغاطن من مادة تي ان تي شديدة الانفجار.

وعلى الرغم من المسافة التي تفصل الأرض عن النجم وتقدر بنحو 3260 سنة ضوئية وهي مدة قصيرة نسبيا مقارنة بالمصطلحات الكونية.. إلا أن الطاقة العنيفة التي سيولدها الانفجار النووي الحراري قد تزيل تماماً طبقة الأوزون على ما أوردت (التلغراف) البريطانية عن العلماء.

وأوضح العلماء أنه وبحسب المعلومات الواردة من مسار الأشعة فوق البنفسجية الدولي فإن (تي بكسديس) مكون في الأصل من نجمين يدعى أحدهما (القزم الأبيض) وهو يمتص الغازات وينمو باطراد ثم ينفجر تلقائياً عند بلوغ كتلته القصوى المحتملة لنجم وفي هذه الحالة يحدث انفجار عظيم.

وأظهرت صور التقطها التليسكوب الفضائي (هابل) بلوغ النجم مرحلة ما قبل الانفجار العظيم وذلك بسلسلة من الانفجارات الصغيرة أو (تجشأت) تعرف علمياً ب(نوفا) تحدث بصورة دورية كل عقدين من الزمن بدأت في 1890 وتوقفت في 1967م.

ويقول العلماء: إن الانفجار المقبل تأخر عن موعده ما يقرب من 20 عاماً.

ويأتي التقرير بعد ثلاثة أشهر من خروج العلماء بنظرية مفادها أن سكان الأرض من الديناصورات ربما أبيدوا تماماً قبل 65 مليون عام بعد اصطدام مذنب هائل يبلغ قطره 25 ميلا أي أربعة أضعاف حجم المذنب الذي اعتقد في السابق أنه يقف وراء انقراض تلك المخلوقات الضخمة.

وربط فريق من الباحثين من جامعة (تكساس للتقنية) بين أضخم فوهة بالعالم على الإطلاق جرى اكتشافها مؤخرا قبالة سواحل الهند وانقراض الديناصورات وأخفق العلماء في فك لغزها حتى اللحظة.



منقبات يتحايلن على المنع بـ (الكمامات)



القاهرة - الجزيرة :

لجأت الطالبات المتنقبات بجامعة القاهرة لارتداء الكمامات بدلاً من النقاب كوسيلة للتحايل على قرار منع دخولهن لأداء امتحان نصف العام الدراسي بالنقاب. وكانت محكمة القضاء الإداري بمصر قد أيَّدت قرار رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان بمنع المتنقبات من حضور الامتحانات بحجة أنهن يستعملن هواتف محمولة مخبأة في ملابسهن في عمليات الغش، مشيرة إلى أن ما يتطلبه أداء الامتحان من إحكام المراقبة لا يتوافر في وجود النقاب.

ووجدت الطالبات في الكمامة حلاً للخروج من مأزق دخول الامتحانات بدون النقاب، حيث لا يوجد قرار أو قانون يمنع ارتداء الطالبة للكمامة الواقية التي تؤدي دور النقاب في تغطية الوجه، وبالفعل سمحت لهن الجامعة بأداء الامتحانات بالكمامات.

وكانت إحدى الطالبات المتنقبات بجامعة عين شمس قد تقدمت ببلاغ رسمي الأحد الماضي لتمكينها من دخول الامتحان بالكمامة الواقية من وباء مرض إنفلونزا الخنازير بناءً على تعليمات وزارة الصحة المصرية.













تعاون " الداخلية" يكشف للأمن التركي مواقع لتصنيع الكبتاجون
ضربة أمنية محكمة تحبط تهريب 8 ملايين حبة مخدرة مخبأة في «شيول»



حبوب كبتاغون أعدت لترويجها في أوساط الشباب بهدف تدمير عقولهم .

الرياض -واس

صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن المتابعة الأمنية الاستباقية لشبكات الجريمة المنظمة التي تمتهن تهريب المخدرات إلى المملكة قد أسفرت بتوفيق الله عن الحيلولة دون تهريب // 087ر351ر8 // ثمانية ملايين وثلاثمائة وواحد وخمسين ألفاً وسبعة وثمانين قرص كبتاجون ، تم إخفاؤها داخل إطارات معدة ثقيلة (شيول) منقولة على متن شاحنة ، وتقدر قيمتها السوقية ب // 730ر287ر292 // مائتين واثنين وتسعين مليوناً ومائتين وسبعة وثمانين ألفاً وسبعمائة وثلاثين ريالاً. وقد تم بعد التنسيق مع مصلحة الجمارك العامة ، ضبط مستقبليها بالمملكة وعددهم (6) ستة أشخاص (3) ثلاثة سعوديين و (3) ثلاثة غير سعوديين. وأكد المتحدث الأمني حرص وزارة الداخلية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على اتخاذ إجراءات وقائية لاستباق مخططات براثن الفساد الذين يستهدفون المملكة بآفة المخدرات وإحباطها قبل وصولها ، وذلك بتنسيق الجهود ، مع كافة الدول المعنية ، في مكافحة تهريب المخدرات إلى المملكة من مصادرها ، والحيلولة دون تمريرها عبر الحدود ، وملاحقة متزعمي هذه النشاطات الإجرامية أينما كانوا ، والقبض عليهم لتقديمهم إلى القضاء لنيل جزائهم العادل. من جهة ثانية أسهمت المعلومات التي وفرتها وزارة الداخلية بالمملكة في تنفيذ أكبر عملية أمنية ضد مصنعي أقراص الكبتاجون في تاريخ الجمهورية التركية وذلك بعد أكثر من عام من متابعة دائرة مكافحة التهريب والجرائم المنظمة في الجمهورية التركية لنشاطاتهم حيث أدت المعلومات التي قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتمريرها إلى الأجهزة الأمنية المختصة بالجمهورية التركية إلى ضبط عدد من المواقع التي تم تجهيزها لتصنيع أقراص الكبتاجون في الجمهورية التركية والعثور على أكثر من (30) طناً من المواد التي تكفي لتصنيع أكثر من ( 200) مائتي مليون قرص كبتاجون تقدر قيمتها السوقية بما لا يقل عن (000ر600ر1 ) ألف وستمائة مليون دولار .



صعوبة الاستغناء عنهم جعلهم يستغلوننا
«السواق».. شر لابد منه!



بعد أيام قليلة من الانضباط..»يتشرطون» أويهربون

تحقيق-أمل الحسين

السائق بشر مثلنا فرضت الحاجة الملحة له وجوده في معظم البيوت السعودية، هذه الحاجة وضعت كثيراً من الأسر في مواقف محرجة ومضحكة ومؤلمة، خاصة النساء، كثير ممن التقيناهن أكدن على رغبتهن في الاستغناء عن السائق ولكن لا حيلة لذلك، فالاستغناء عنه يعني تعطيل أمور أساسية في حياة المرأة، فهو من يتولى ذهابها للعمل وإحضارها منه وقضاء حاجاتها..وفي هذا المقام التقينا مع عدد من النساء المستفيدات من السائقين وبمعنى آخر المحتاجات للسائقين، وأثناء إعدادنا للعمل فوجئنا أن للرجال نصيباً كبيراً من الضرر، وهذا ما سنعرفه من خلال حديث ضيوفنا الذين اتفقوا مع الضيفات أن الجيد منهم عملة نادرة، وسبب الندرة يقين السائقين بحاجتنا لهم، لذا لاعجب عندما يتحول الجيد ويشكل عامل إزعاج لأهل البيت، فنحن وتحت إلحاح الضرورة لن نستطيع الاستغناء عنهم، فنضطر لقبول اقل المواصفات لقضاء حاجاتنا.


"يستغلون"

في البداية تقول سارة الحمود: في السنتين الأخيرتين أحضرت ما يقارب من أربعة عشر سائقاً، بواقع سائق كل أسبوع أو عشرة أيام، في كل مرة يطرح علي السائق شروطاً وطلبات بعد أن يمضي عدة أيام في العمل، وذلك بعد أن يتعرف على أماكننا التي نرتادها وطلباتنا، احد السائقين طلب منا تقليل المشاوير وقال "إذا كنتم تريدون هذه المشاوير سأتقاضى 100 ألف ريال في الشهر!"، وأحدهم رفض تنظيف السيارة وقال "مهمتي قيادة السيارة وليس تنظيفها".

أما نورة عبداللطيف فتقول: قد أعد كتاباً كاملأً عن السائقين الذين مروا علي ، فقد أتاني سائق وأعطاني ورقة رتب فيها مشاويرنا حسب مزاجه، فعندما نقول له الساعة الخامسة لا يخرج إلا الخامسة والنصف وهكذا، وعندما نسأله يقول انه نائم أو يشرب شاي، حتى عندما نكون في السوق أومستشفى أوغيره لا يحضر مباشرة عند طلبه، ويستغرب سؤاله عن التأخير، حيث يرى أن لا ضير من تأخره ولن تخرب الدنيا بسبب هذا التأخر!، كلامه كثير، وتذمره لا ينتهي، وآخر طلباته أن نغير السيارة لأنها لا تناسبه فهو معتاد على قيادة نوع معين من السيارات!، ورغم سوئه أعتبره سائقاً جيداً مقارنة بغيره.

كما تحدثت سميرة المحمد عن تجربتها، حيث قالت: أحضرت أكثر من سائق خلال شهر واحد ورأيت العجب منهم، احدهم طلب أن يرى غرفته قبل العمل ليحدد إن كانت تناسبه أم لا، وعندما رآها طلب تغيير "الموكيت" كون لديه حساسية منه ويريد سراميك، مشيراً إلى انه يفضل أن تكون السيارة جلداً حتى لا يتحسس، أما الآخر فطلب نوعاً معيناً من الأكل وإذا لم نوفره له فعلينا أن ندفع 500 ريال بدل طعام، وهذا منفصل عن راتبه المقدر ب1800 ريال، والآخر أعطانا ساعات معينة للعمل، وعندما أبلغناه بأن احدى البنات طبيبة ولديها مناوبات، مما يعني تغير أوقات الدوام قال بكل سهولة "هذا الأمر يتولاه إخوانها أو والدها أو تستأجر سيارة أجرة"، وكثير من المواقف المشابهة مما جعلنا في حركة دائمة مع دخول وخروج السائقين.


شر البلية ما يضحك

أما سعدية الفريج فكان سائقها دائم الخلاف مع زوجته التي تعيش في بلده، وأثناء القيادة يتفاجؤون باتصال على هاتفه ويجيب عليه بسرعة ثم يبدأ يتكلم بحدة وعصبية، وفي احدى المرات اشتد خلاف سائقي مع زوجته فزاد عصبية، فما كان منه إلا أن وقف جانباً وبدا يشتمها، حتى انه نزل من السيارة ليتمكن من الحركة والشتائم، وتركنا أكثر من نصف ساعة وصوته عال جداً، وعندما ركب السيارة أخذ يضرب في مقود السيارة من غضبه ثم يزيد من السرعة، وعندما تحدثه أي واحدة منا يقول انه لا يحب النساء فهن أصل المشاكل، ودائم الحديث عن أن الرجل مسكين بينما المرأة قاسية، وفي احدى المرات قال لابنتي التي طلبت منه تهدئة السرعة أن لا تتحدث معه إطلاقاً واستشهد بالآية" الرجال قومون على النساء"، وطلب منها قراءة القران لتعرف فضل وميزة الرجل عن المرأة.


خسائر مادية

أما ناصر الفيز فلسائقه سلوك غريب في الشارع، حيث يقول: أفراد أسرتي يثنين على حرص السائق، والدليل عندما يكونوا في الطريق والإشارة خضراء يسير ببطء حتى تضيء الحمراء ويقف مترقباً الإشارة الخضراء ليكون أول من يسير، وكنت سعيداً بهذا الحرص، إلا أني استغرب الحوادث المتكررة ويكون الخطأ عليه، فالسيارة عميل دائم للورشة، وأتساءل كيف يتوافق الحرص مع هذه الأخطاء؟، حتى رأيته في احدى المرات وهو يقود السيارة بسرعة جنونية وكيف أنه يتعجل قبل أن تضيء الإشارة حمراء، أي انه يفعل خلفنا عكس ما يفعل أمامنا، وقد تكبدنا خسائر مادية كبيرة بسبب تصليح سياراتنا وسيارات الطرف الآخر المتضررة وبعد كل هذا نتفاجأ بهروبه.

وأضاف عبيد العتيبي أن معاناة ناصر هي ذاتها ما يمر به معظم من يستعينون بالسائقين مع اختلاف المواقف، وقال: من شدة وكثرة المواقف المزعجة بسبب السائقين حاولت لفترة أن أقوم بهذه المهمة لاستغني عن السائق، إلا أني لم أتمكن بسبب تضارب وقت أعمالي الرئيسية مع أعمال أفراد أسرتي من النساء، حيث إن أعمالهن أيضاً رئيسية، ففي كل مرة أعزم على الاستغناء عن السائق تغلبني أمور الحياة الملحة، ووجود سائق يعني تجربة جديدة مع القلق والإزعاج، فكم مرة اتصل علي المرور لأحضر واخذ سيارتي من الشارع بعد أن صدم بها السائق وهرب وتركها، وكم مرة تتعرض بناتي للخطر بسبب استهتار السائقين، وفي كل مرة قصة جديدة.



وأشار إلى أن وجود السائق بحد ذاته ليس مشكلة لو كان اعتمادنا عليهم جزئياً، فالسائق نفسه سيعرف أنه سيستغنى عنه في حالة إخلاله بالعمل باي صورة كانت، إلا أن الحاصل في حالنا أن اعتمادنا عليهم كامل واساسي وهم يعون هذا الأمر، فأنا لا أطمئن بأن تأخذ زوجتي وبناتي سيارات أجرة في كل مرة أردن قضاء حوائجهن، وأنا لا أستطيع تلبية هذه الحاجات لظروف عملي، لذا أنا وغيري مضطرين للسائقين وتحمل الخسائر التي يتسببون بها.

الكفالة

أما مريم السالم فتشتكي خسائرها المادية التي تكبدتها بسبب نقل كفالات السائقين، فعندما تذهب لمكتب لاستئجار سائق لا يعطيها المكتب فرصة كافية لتجربته، ، وتقول: بعد نقل الكفالة بأيام يظهر الوجه الآخر، الاعتراضات المتواصلة، الاحتجاجات المستمرة، أعطال دائمة في السيارة، طلب مبالغ مالية لتوفير قطع غيار للسيارة، وإدعاء عدم معرفة الطرق ونسيان الأماكن ثم هروب.

وتمتد مشكلة خسائر الكفالة لسعد الحيتان المراسل بإحدى الوزارات، ولديه ابنتان تعملان معلمات في مدارس أهلية، وطبيعة عمله تفرض عليه التواجد مبكراً في الوزارة، وهو يستطيع توصيل بناته لمدارسهن مبكراً، إلا أن المشكلة تكمن في الانصراف ظهراً حيث إن بناته يخرجن قبله بساعات، علاوة على صعوبة بقاءهن في المدرسة بعد انتهاء الدوام كناحية نظامية، فأضطر أن يحضر سائق يكاد يكون أخذ البنات من المدرسة عمله الأساسي، إلا أن قلة العمل لم تريح سعد من مشاكل السائقين، حيث يقول: راتب السائق مع إصلاحات السيارة التي تنتقل من يد سائق لسائق يعادل راتب إحدى الابنتين، علماً أن عمل السائق يتمثل في إحضار الابنتين من المدرسة وأحياناً في حالة انشغالي هو من يوصلهما للمدرسة، أحضرت على كفالتي اثنين وهربا وخسرت المبلغ الذي تكبدته لاستقدمهما، بدأت أخذ من الموجودين في البلد رغم ارتفاع رواتبهم، فنحن لا نستفيد سوى من راتب واحدة والأخرى للسائق وتصليح السيارة، شروط السائقين لا تنتهي وطلباتهم غريبة ومستمرة، وتحت إلحاح الحاجة اضطر أن اتحمل وأنفذ كثيراً من الطلبات ، والمحصلة أننا لا نستفيد فعلياً من راتب البنات سوى 2000 ريال.











خادم الحرمين يؤكد أهمية تطوير التعليم ويثني على دور رجاله في حمل أمانة تنشئة الجيل



واس- الرياض

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة أمس صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم يرافقه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن معمر ونائب الوزير لشؤون البنين الدكتور خالد السبتي ونائب الوزير لشؤون البنات نورة الفايز.
وتشرف سمو وزير التربية والتعليم خلال الاستقبال بتقديم عرض لخادم الحرمين الشريفين عن التوجهات المستقبلية لوزارة التربية والتعليم التي تم إعدادها منذ تشرف سموه بمهام الوزارة والتي تسعى إلى تحقيق تطلعات وآمال خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من خلال رفع نوعية التعليم العام وجودته خلال فترة قياسية نسبياً . وتشمل هذه التوجهات الرؤية المستقبلية لقطاع التربية والتعليم وأبرز منطلقات وأسس المرحلة المقبلة.
كما تشرف سموه بتقديم بعض المقترحات لتحقيق أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
وقد أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أهمية تطوير التعليم بمختلف مراحله ودور رجال التربية والتعليم وبخاصة المعلمين والمعلمات الذين يحملون رسالة هذا الوطن وقيمه وأخلاقياته كما يحملون على عواتقهم أمانة عظيمة في تنشئة الجيل.واستمع سمو وزير التربية والتعليم ومسؤولو الوزارة إلى توجيهات الملك المفدى حيال الرؤية المستقبلية لقطاع التربية والتعليم.
من جهة ثانية استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة أمس وزير التجارة الصيني تشان ده مينغ والوفد المرافق له.
ونقل الوزير الصيني لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقدير فخامة الرئيس هوجينتاو رئيس جمهورية الصين الشعبية فيما حمله الملك المفدى تحياته وتقديره له. كما جرى استعراض عدد من الموضوعات التي تهم البلدين.
ومن جهة ثالثة استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في الديوان الملكي بقصر اليمامة أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله.
كما استقبل الملك المفدى إبراهيم وصالح وعبدالله أبناء محمد السليمان ونبيل وفيصل ابني عبدالعزيز بن محمد السليمان الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين على عزائه ومواساته لهم في فقيدهم عبدالعزيز بن محمد السليمان رحمه الله.
وقد دعا الملك المفدى الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. حضر الاستقبال أصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من المسئولين.



ارتفاع أسعار وجبات “الكبسة” 25% وتوقعات بارتفاع أسعار “البسمتي”40%



روبا عبد العال- جدة

كشف متعاملون في مطاعم ومطابخ إعداد وجبات “الكبسة” إلى ان هناك ارتفاعا في اسعار الوجبات “الدجاج” و”اللحم” مشيرين إلى ان ارتفاع سعر الوجبة سببه ارتفاع في اسعار الارز البسمتي الذي يعد العنصر الرئيس لإعداد وجبة السعوديين الشهيرة.
ولفت المتعاملون إلى ان تلك الزيادة ربما تتسبب في تراجع الاقبال على الوجبة الاولى لدى المواطنين، واشاروا إلى ان ارتفاع الارز واكب ارتفاع العديد من السلع الاستهلاكية التي شهدت هي الاخرى ارتفاعات في اسعارها.
وفي الوقت الذي ألقى العاملون في المطاعم باللوم على المستوردين للارز، كشف محمد الشعلان وهو من اكبر مستوردي الارز بالمملكة، إلى ان ارتفاع سعر الكبسة سواء الدجاج او اللحم يعود لارتفاع اللحوم بشكل عام، مشيرا إلى ان هناك ارتفاعا مرتقبا لاسعار الارز خلال الفترة المقبلة يتراوح بين 20 إلى 40 في المائة.
وتشير آخر الإحصائيات أن السعودية تحتل المرتبة الأولى استهلاكاً لتناول الكبسة في منطقة الخليج حيث ينفق السعوديون ما يقارب أربعة مليار ات ريال سنوياُ لشراء أرز الكبسة .
أسعار السوق
ويقول أبو عبد الله صاحب استراحة : « إن ارتفاع الأرز بالأسواق أمر ملحوظ، مما سيضطرنا إذا استمر هذا الارتفاع إلى رفع سعر الطلبات، وما نخشاه أن يكون ذلك سبب في تراجع إقبال الأسر للمجالس وإقامة الولائم أو الحد منها في حال ارتفاعها مرة أخرى، مشيرا إلى ان تلك الارتفاعات تسببت في تراجع الارباح.
من جهة أخرى يقول فايز مدير فرع في أحد المطاعم الشهيرة لبيع « الكبسة والبخاري « إن الأسعار ترتفع حسب أسعار السوق ، وهناك تفاوت في الأسعار حسب درجات الأرز ونوعيته فهناك درجة أولى (الممتاز) للأرز الهندي ( البنجابي ) الذي يتراوح سعره من 220 – 300 ريال لعبوة 45 كيلو، بينما يتراوح سعر الدرجة الثانية والثالثة للأرز الباكستاني ( البسمتي ) من 180-200 ريال لعبوة 45 كيلو، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار قائمة الوجبات لدينا بنسبة 25 في المائة، تقريباً حيث ارتفع سعر وجبة الكبسة للفرد من 3 إلى 4 ريالات ، أما الوجبة المكونة من أرز وربع دجاجة أو أرز مع قطعة لحم فمن 5 إلى 6 ريال للفرد الواحد « .
ويؤكد احد البائعين في محل لبيع المواد الغذائية ويدعى “شكور” :«ارتفع سعر الأرز الهندي من 180 ريالا إلى 220 ريالا لفئة 45 كيلو بينما زاد الأزر البسمتي من 140إلى 180 ريالا لنفس الفئة .
وهو ما يتماشى مع ما يقوله حمزة “موظف” في ميني سوبر ماركت، قائلا: نشتري الأرز بالجملة بسعر مرتفع نحو 30% عما سبق ، وهو ما يجعلنا مضطرين إلى بيعه بالتجزئة بزيادة حتى لا نتحمل الخسارة من ازدياد السعر ولضمن نسبة ربح جعلنا قادرين على الاستمرار في السوق.
الأسعار مستقبلًا
وفيما يقول رياض مورد لمطابخ شعبية لبيع الكبسة « ارتفعت الأسعار بشكل بسيط و أسعار الأرز الهندي والبسمتي ثابتة حالياً عما كانت قبل أربعة أشهر لكن الشواهد تؤكد على الارتفاع تدريجياً في الفترة المقبلة.
غياب الأجهزة الرقابية
ومن جهته أشار الدكتور ممدوح عبد الله باعويضان مدير مركز البحوث والتنمية بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز إلى أن إعلان الجمارك بتخفيض الرسوم الجمركية للكثير من السلع نظراً لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية أمر يترتب عليه تراجع الأسعار وليس زيادتها .
وقال باعويضان : « إن المبرر المنطقي للارتفاع النسبي الملحوظ في أسعار المواد الاستهلاكية سواءً منتجة محلية أو مستوردة يعود إلى التلاعب بالأسعار من عدة جهات وليس بناءً على مبررات منطقية بالأسواق العالمية وعليه، فإنه من الضروري تدخل الجهات الرقابية وتفعيل دور “حماية المستهلك” حتى يضمن ويشعر المواطن ان عملية التسعير ليست قائمة على نظم محاسبية عشوائية..
ومن جهته أخرى أوضح محمد الشعلان أحد مستوردي الأرز بالأسواق السعودية لـ «المدينة» أن ارتفاع أسعار وجبات الأرز « الكبسة» بالمطاعم قد يعود إلى ارتفاع أسعار المدخلات الأخرى كاللحم أو الدجاج أو غيره وليس الأرز فقط «
وقال الشعلان : «إن هناك ارتفاعا في سعر الأرز لكن لن يظهر تأثيره الآن وإنما في الأشهر المقبلة بنسبة تتراوح بين 20 في المائة إلى 40 في المائة مشيراً إلى أن تجار الأرز لم يزيدوا في أسعارهم حالياً» . وقال مدير عام شركة «الشعلان» محمد الشعلان: بشكل عام ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ لأسباب خارجية تعود إلى استيراد هذه المواد من الخارج بسبب عدم إنتاجنا لها وبالتالي نحن المستوردين مقيّدون بأسعار الأسواق العالمية» .





رئيس هيئة البيعة: القنوات الجديدة نقلة نوعية



الأمير مشعل بن عبدالعزيز

الرياض: واس

أثنى رئيس هيئة البيعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز، على ما قامت به وزارة الثقافة والإعلام من خطوة مميزة تنفيذاً لأمر ورؤية خادم الحرمين الشريفين ببدء بث القنوات الأربع الجديدة للتلفزيون السعودي.
وعد سموه ذلك إضافة ذات أبعاد خاصة ونقلة نوعية لمؤسسات الإعلام المرئي السعودي وخص-حفظه الله- قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية بالإشادة وأنهما تتواءمان والرسالة السامية لدولتنا مهبط الوحي وقبلة المسلمين قاطبة في شتى بقاع الأرض وأنهما بلا شك تلامسان وجدان المسلمين وتحركان شغاف القلوب ببثهما المباشر والدائم على مدار الساعة من الحرمين الشريفين.
وتمنى سموه من الله العلي القدير أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه تعالى وأن يتقبله في ميزان حسنات مؤسس هذه الدولة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وأبنائه وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين دائماً لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين .
كما أثنى سمو رئيس هيئة البيعة على جهود وزير الثقافة والإعلام في هذا الصدد وأكد أن الإعلام في وقتنا الراهن من أهم وأسمى الرسائل التي متى ما أخلص العمل فيها وابتغي بها وجه الله سبحانه أدت ثمارها المنشودة وأسهمت بشكل كبير في تثقيف وتوعية المشاهدين وتغطية جميع المناسبات والمحافل التي تتم في داخل وخارج المملكة العربية السعودية متمنياً لجميع القائمين على المنابر الإعلامية في المملكة التوفيق والسداد.



المبيت في العمل لموظفات النوبات هاجس الأسر والأزواج

الطائف: نورة الثقفي

قد تجد الفتاة المتزوجة عذرا لدى جهة عملها التي تعمل بنظام "النوبة" كالممرضات والحاضنات في دور الرعاية عندما ترفض نوبة المبيت بينما لا تجد العازبة لها عذرا في ذلك على الرغم من اعتراض بعض الأسر على مبيت الفتيات خارج منازلهن ، فالمتزوجة تبرر ذلك بأنها لا تريد أن تقع في إحراج مع زوجها قد يدفعها لأمور لا تحمد عقباها، فتقع عندها في الفخ العازبة والتي لا تملك حيلة أو خروجا من الأمر إلا بصعوبة أمام أسرتها التي ترفض مبدأ مبيت الفتاة خارج البيت.
وفي هذا الشأن تقول " مريم الزهراني " موظفة بإحدى دور الرعاية الاجتماعية إن فترات نوبتها عادة ما تكون ليلا مما يجعلها تقضي وقت المبيت والنوم خارج منزل أسرتها، مشيرة إلى أنها كانت تواجه إحراجا شديدا في بدايات عملها وخاصة عندما كانت تأتي في الفترة المسائية لعملها من والدها الذي كان يشدد عليها بأن تترك هذا العمل أو أن تقوم بتغيير نظام النوبة، مضيفة أنها كانت تقنعه دوما بالأجر الذي سوف تتقاضاه من الله وخاصة في السهر في هذه الدور وعلى المحتاجين والمرضى منهم.
وبينت أنها ضحية زميلاتها المتزوجات واللاتي لا يستطعن ترك منازلهن ليلا والمبيت خارجها مما يجعلها هي وغيرها عرضة لهذا الموقف الحرج مع أسرهن .
وأشارت سيدة أخرى فضلت بأن يشار إليها بـ " أم راكان " والتي تعمل موظفة بإحدى الجمعيات الخيرية بالطائف وغير متزوجة أنها تجد متعة في المبيت خارج المنزل والسهر على فئات تحتاج الرعاية والاهتمام ، مضيفة أنها دائما تحاول الحصول على جدول لها ثابت بالمبيت أثناء عملها لكونها تعشق العمل ليلا وتنجز به كثيرا من المهام المتعلقة بمجال عملها إضافة إلى بعض الفتيات اللاتي يكن معها ، حيث يكون فريقا يعمل بجد وتحلو معه حكايات السمر والسهر وربما يغلب عليهن النوم القلق المتوتر وخاصة إذا كان هناك مرضى أو معاقون أو نحو ذلك من الحالات المختلفة التي تحتاج العناية والمتابعة المستمرة ليلا ونهارا.
وذكرت أنها الآن على أعتاب عش الزوجية وأنها تخشى من عدم موافقة زوجها على المبيت خارج المنزل مطلقا مهما كانت الأسباب، مشيرة إلى أنها عرضت الفكرة عليه إلا أنه قال سوف يتغير كل شيء بعد الزواج فهناك منزل وزوج ينبغي الاهتمام بهما أكثر، وإن كان لم يمانع عملي، ولكنه ممانع من العمل خلال الفترة المسائية، مشيرة إلى أنها في حيرة من أمرها بكيفية إقناع زوجها بالمبيت ولو ليوم واحد وخاصة بعد تعلقها بالكثير من السيدات والفتيات في هذه الدار.
وبينت "ندى الهندي" ممرضة بمستشفى خاص أنها تقضي الفترة المسائية في عملها وتواصل الليل بالنهار حتى الثامنة أو العاشرة صباحا وتشير إلى أنها تعود مرهقة تماما من عملها وتقضي وقتها أثناء العودة إلى منزلها بالنوم ومتابعة بعض الشؤون المنزلية البسيطة.
وذكرت أنها تحاول أن تجد مخرجا من المبيت خارج المنزل وخاصة أنها ترى تعنت بعض السيدات المتزوجات في عدم البقاء ليلا مطقا ومهما كانت الأسباب مما يجعها عرضة للمكوث هي وبعض الفتيات الأخريات غير المتزوجات للمبيت خارج المنزل والبقاء في العمل، وتمنت أن يتم مساواتهن بالفتيات السعوديات الأخريات واللاتي يعملن بالمستشفيات الحكومية حيث تنتهي فترة دوامهن عند الساعة العاشرة مساء .



يوما من "البرد الحقيقي" بعد انتهاء "مربعانية دافئة"

الرياض: معيض الحارثي

أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أنه سيدخل اليوم "موسم الشبط" الذي يعتبر أشد برودة هذا الشتاء، ويستمر 26 يوما وتكثر فيه السحب الممطرة، لافتا إلى أن "موسم المربعانية" الذي انقضي بنهاية أمس جاء هذا العام دافئا بسبب الأمطار التي هطلت في الأشهر الماضية على مناطق المملكة، وفيها تتغلّب المنخفضات الدافئة على المرتفعات الباردة.
وأضاف أن موسم الشبط مأخوذ من الشهر السرياني "شباط"، وسيستمر حتى 21 صفر المقبل، ويسمى في منطقة الخليج بـ"برد البطين" ، وهو شديد البرودة ومصحوب برياح شديدة أحيانا، وينقسم إلى نجمين هما "النعايم" و"البلدة" مقسمان على 13 يوماً لكل منهما، ففي "النعايم" يشتد البرد لاسيما في الصباح الباكر، وتكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، وفيه "برد الأزيرق" وسمي بذلك لأن الأجسام تزرّق من شدة البرد، وغالباً ما تكون السماء في بدايته صافية مزرقة بسبب تعرض المنطقة لنفحات المرتفعات الجوية الشمالية, وفي منتصف هذه المدّة تتكاثر السحب الممطرة.
وأضاف أن "في نجم "البلدة" يكون الجو بارداً رطباً غير جاف. إلا أن هذا البرد يبدأ في الانحسار تدريجياً كلما اقترب النجم من نهايته، ويكثر جريان الماء في غصون الأشجار التي تبدأ أوراقها بالظهور، وهو مؤشر للمزارعين على حرث الأراضي الزراعية وتسميدها كيماويا".
وبسؤاله عن موسم "المربعانية" الذي لم يأت هذا العام بالبرودة المعتادة قال الزعاق إن "الملاحظ هذا العام أن المربعانية كانت دافئة لعدة أسباب أهمها أن هذا العام يعتبر من السنوات الممطرة على جدول دورة المطر التقريبية, وسقوط الأمطار يعني تغلب المنخفضات الدافئة على المرتفعات الباردة".
ولفت إلى أنه "من حسن الحظ أن الأمطار هطلت في أواخر "الوسم" وأول المربعانية على مناطق عدة من المملكة، وهذا المطر شكل عازلاً على وجه الأرض. مما جعل الأرض لا تُخرج البرودة المخزنة في جوفها بما يسمى عندنا بـ"الصقيع" الذي لم يظهر هذا العام كثيراً. حيث إن برد المربعانية ينبع من الأرض على خلاف "الشبط" المتشكل في رياحها، وهذا له أثر سلبي على النباتات. لأن الطقس المعتدل يجعل النباتات تعلو لأعلى فيفاجئها برد الشبط فتموت لعدم حصولها على مناعة ضد البرد في المربعانية. لأن الطقس إذا كان شديد البرودة في المربعانية فإن النباتات تنخفض إلى أسفل فتتأصل عروقها في التربة، فإذا فاجأها البرد كانت قوية الجذور، فلا يؤثر عليها كثيراً . الأمر الذي جعل الناس يتباشرون في السابق عندما يتجمد الماء في موسم المربعانية لأنه مؤشر إيجابي للحفاظ على مزروعاتهم لاحقاً واستطاعتها مقاومة البرد.



توصية بتخفيض نصاب المعلمات إلى 20 حصة وعدم تكليفهن أعباء إضافية

الرياض: فاطمة باسماعيل

أوصى اللقاء الحواري الرابع عن ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في ختام أعماله بضرورة تخفيض نصاب المعلمات من الحصص حتى تتمكن المعلمة من إعطاء المهنة حقها في ضوء تطبيق المناهج المطورة وتقنيات التعليم الحديثة وعدم تكليفها بأعباء إضافية خارج تخصصها وعملها الأساسي، فيما اعترض مدير عام التربية والتعليم المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران على هذه التوصية بحجة أنها ليست من صلاحيات إدارة التعليم رغم اقتناع الإدارة بأهمية تخفيف النصاب "ولكن الواقع يفرض غير ذلك".
وأكد الدكتور العمران في حديثه لعدد من التربويات في ختام اللقاء الحواري الذي أقيم بمركز الملك فهد الثقافي صباح أمس أن الوزارة توزع نصاب المعلمات بمعدل 20 حصة دراسية فقط لكل معلمة، ولكن يزيد ذلك أحياناً بسبب الغياب والإجازات المنتشرة بين المعلمات ليصل إلى 24 حصة دراسية، مشيراً إلى أن هذه المشكلة لا يعاني منها قطاع البنين.
وشدد العمران على ضرورة أن تلم المعلمات بحقوقهن، وكذلك واجباتهن وتأديتها على أكمل وجه، مشيداً بالدقة والجودة في مدارس البنات، واستدرك " لكن هناك مشكلتان لا تزالان تورقان هذا القطاع هما غياب المعلمات ونوعية العلاقة بين العاملات"، مؤكداً على أهمية العمل بروح الفريق الواحد.
وأبدت نائبة وزير التربية التعليم لشؤون البنات نورة الفايز في كلمتها سعادتها لمناقشة قضية هامة هي ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وسعدت لاختيار أسلوب تنفيذه عن طريق الحوار، مشيرة إلى أهمية اللقاء في تحقيق التواصل والتكامل وتبادل الخبرات وتوثيق العلاقات بين الإدارات والأفراد ذوي العلاقة.
وأكدت الفايز أن بناء مجتمع المعرفة أصبح خيارا وطنيا استراتيجيا تسعى جميع قطاعات الدولة لتحقيقه وأن الوزارة تعمل على تحقيق التوجيهات السامية الهادفة إلى جعل التعليم محور التنمية المستدامة وربط مخرجات مؤسساته بالاقتصاد المعرفي من خلال الاستثمار الحقيقي للقدرات البشرية والتوظيف الواعي للبنى التحتية والموارد المتاحة .
وأكدت مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتورة البندري بنت عبدالله آل سعود في تصريح لـ"الوطن" أن المعلمة لا تكلف بأي عمل غير التدريس وأي عمل إضافي لها يعتبر من باب التطوع من قبلها ولا يفرضه أحد عليها، وقالت "المعلم والمعلمة لو طبقوا ميثاق أخلاقيات التعليم لن يحتاج الطالب لميثاق وأن أغلب المشاكل تأتي من تعامل المعلمة والمعلم مع الطلبة والطالبات"، مؤيدة اقتراح تخفيض عدد الحصص الدراسية لكن أرجعت عدم إمكانية تطبيق ذلك لضغط الإجازات.



طائرة "السعودية" تترك بعض ركابها في مطار جدة رغم حجوزاتهم المؤكدة
مصدر في الخطوط: تعويض أصحاب التذاكر النقدية الكاملة بمجانية

جدة: محمد الزايد

وجد ركاب طائرة الخطوط السعودية المتجهة من جدة إلى الدمام على الرحلة رقم 1126 أول من أمس أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه، حيث فوجئوا باستبدال الخطوط الطائرة المقررة سلفا بأخرى صغيرة، لم تستطع استيعاب جميع المسافرين رغم حجوزاتهم المؤكدة. وتخلف عدد من الركاب عن اللحاق بالرحلة رغم وجودهم في المطار قبل الإقلاع بساعة ونصف، ما أدى إلى مشادات كلامية مع موظفي الخطوط، انتهت بإعلان تعويض الركاب بتذكرة مجانية خلال شهر وصالحة للاستعمال لمدة سنة. ولكن الركاب فوجئوا مرة أخرى حين توجههم إلى الحجز من جديد على الرحلة التالية والمقررة في الثانية عشرة ليلا إلا خمس دقائق، بأن التذاكر المجانية لن تصرف إلا لمن دفع ثمن تذكرته الأولى نقدا، ولا يحق للطلاب أو أصحاب التذاكر المخفضة والحكومية التعويض.
وتباينت ردود فعل الركاب حول التعويض الذي قدمته الخطوط لهم، حيث صفق بعضهم للخبر غير مصدقين ومتناسين ما حصل من مشادات كلامية مع موظفي الخطوط.
وأكد الراكب عمر محمد فلاح أنه قدم للمطار في وقت مبكر، وفوجئ بأن موظفي السعودية يخبرونه بتغيير الطائرة إلى طائرة أصغر حجما من المقرر لظروف لا يعلمها رغم أنه يملك حجزا مؤكدا عليها، وأن الموظفين أبلغوه بأنه تم أخذ العدد المطلوب لاستيعاب الطائرة ممن قدم مبكرا لكافة الدرجات، وأن هناك ركابا يحملون تذاكر سياحية تم ترحيلهم على درجة الأفق والدرجة الأولى ليكتمل نصاب الطائرة لتطير في موعدها.
واعتبر الفلاح أن التعويض بادرة طيبة حسب تعبيره من الخطوط السعودية وتقديرا للركاب واحتراما لوقتهم، مشيرا إلى أنه تعرض لمواقف عدة من هذا النوع في أكثر من مطار ولم يحظ بما حظي به مساء أول من أمس في مطار جدة من الحصول على تذكرة مجانية جراء التأخير، واعتبرها بمثابة الاعتذار الذي كان لا يأتي حتى شفهيا حسب قوله.
وعلى النقيض من الفلاح، بدا الطالب ذيب الشهراني مستاءً من عدم حصوله على تذكرة مجانية بحجة أن تذكرته تخضع لنظام التخفيض الخاص بالطلاب. وقال إنه يعد راكبا مثله مثل أي راكب دفع قيمة تذكرة نقدية كاملة، وأن التأخير طاله، كما طال باقي الركاب، رغم حضوره في الوقت المحدد وبحجز مؤكد. وتساءل: لماذا لا يمنح تذكرة مجانية جراء التأخير الذي تسببت فيه الخطوط؟
من جهته، أوضح مصدر مسؤول بإدارة الخطوط السعودية -فضل عدم ذكر اسمه- أن النظام ينص في مثل هذه الحالات على تعويض الراكب الذي قام بدفع قيمة التذكرة كاملة فقط. وبسؤاله عن حال التذاكر المخفضة أو ما في حكمها كالحكومية أكد أن النظام لم يتطرق لمثل هذه الحالات وإنما التعويض للتذاكر النقدية فقط.





الاحتلال يقتل 5 فلسطينيين أعلنت "كتائب أنصار السنة"التي عرفت نفسها بأنها أحد تشكيلات الجماعات "السلفية الجهادية" في فلسطين مساء أمس، أن ناشطين ثلاثة من بين 5 فلسطينيين استشهدوا في غارة إسرائيلية وسط غزة أمس ، هم أعضاء في صفوفها. وفي الصورة جانب من المنازل التي دمرتها إسرائيل في نابلس














  #2  
قديم 11/01/2010, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حتى ظلالي هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2007
المكان: { .. مسآفر في سما النسيان ~
مشاركات: 2,502
أوووووووووووووووووووووولي ض1
^
الله يذكر زمان اول بالخير ق1


لي باكـ لما اصحى الصبح :$

بس الخبر الي شدني من جد
خبر المنقبات الي بمصر ق1ق1
ماشاء الله تبارك الله .. الله يثبتهم

................

باكـ

صباح الخير
صباح الاختبارات والزكام

نجي للاخبار الحين

إقتباس

علماء: انفجار سوبرنوفا قد يبيد الأرض



عسى هذا الي يقولون فيهـ بينتهي العالم بعام 2012
يالله لا تغضب علينا بس


إقتباس
منقبات يتحايلن على المنع بـ (الكمامات)



ماشاء الله تبارك الله
الله يرزقهم على قد نيتهم ويثبتهم


إقتباس
صعوبة الاستغناء عنهم جعلهم يستغلوننا
«السواق».. شر لابد منه!




شر وبس ..!
الا مرض

أنا قايلهـ لامي ان جاني ضغط والا سكر فهو من السواقين

مدري ليهـ يحبون يرفعون ضغطي
مع اني حبيبهـ معهم

وعلى كرهي لهم كلللللللهم
اللهم سواق واحد يوم كنت بالروضهـ وسنتين بالابتدائي هو الي حبيته بس
ليتهـ يرجع الحين

الا ان بالصيفيهـ جلسنا بدون سواق .!
بغيت شوي وانهبل

من جد مانقدر نستغني اببببببد


إقتباس
طائرة "السعودية" تترك بعض ركابها في مطار جدة رغم حجوزاتهم المؤكدة
مصدر في الخطوط: تعويض أصحاب التذاكر النقدية الكاملة بمجانية



هذا الي جاكم

اتصالات سعوديهـ & خطوط سعوديهـ
والنتيجهـ وحدهـ


رسام
عساكـ ع القوة يارب

اخر تعديل كان بواسطة » حتى ظلالي هلالي في يوم » 11/01/2010 عند الساعة » 09:57 AM
  #3  
قديم 11/01/2010, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شوق الكويت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: KUWAIT
مشاركات: 5,948
يعطيك العافيه اخوي رسام عالاخبار

تسلم يدك
  #4  
قديم 11/01/2010, 06:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً بك رسام الاحاسيس , يسعد صباحك ..

كعادتك مجهود صباحي مميز .. الله يعطيك عافيه ..
والف شكر لك .. وتقبل احترامي ..

دمت بخير
  #5  
قديم 11/01/2010, 06:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صبحكم الله بالخير

..

الا اشوف كل شي غلا الهيل الرز السكر حتى البيبسيي ..

يالله سترك بسسس ..

..

وع مبرقعات مصررر كفو والله جبتووهاا ..الله يستر عليم دنيا واخره ..

....

يعطيكم العافيه ع الاخبار
  #6  
قديم 11/01/2010, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
مشكور رسام ..

جهد صباحي رائع كعادتك..

بس وش ذا الي يبي يبيد الأرض..؟!! الله يكافينا الشر..

..سيناتور..
  #7  
قديم 11/01/2010, 07:30 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
*****
صباح الخير

*******
إقتباس
العلماء انفجار سوبر نوفاء قديبيد الأرض

يــــــــــــــــــــــارب سترك ورحمتك


إقتباس
منقبات يتحايلن على المنع بالكمامات

ماشاء الله تبارك الله الله يزيدهن من فضله
ومصر وش خليتوا بالله لدول الكفر!!
ويمكن هم احسن منهم بعد عندهم حرية اكثر!!

إقتباس
السائقين شر لابد منه

وأنـــــا أشهد
*******
رسام الاحاسيس
يعطيك الف عافية
تقبل مروري
  #8  
قديم 11/01/2010, 08:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
الله يعطيك العافيه رسام جهد تستحق عليه كل الشكر .


أجل نبي ننقرض مثل الديناصورات لاقيننا هذولا كل يوم مطلعين لنا اشاعه .




لكم مودتي
  #9  
قديم 11/01/2010, 09:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،

جهد مميز في اعداد أخبـــار المجلس

الله يعطيك العافية على المتابعـــة

،
  #10  
قديم 11/01/2010, 12:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ^ABO FaHaD^
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/07/2005
المكان: ًًُ IWENT DREMIS^^^
مشاركات: 12,889
مشكووور يالغااالي ع الاخبااااار


والله يطووول بعمرك ويسعدك ,,,,
  #11  
قديم 11/01/2010, 02:05 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

رسام الاحاسيس
يعطيك ربي الف عافيه

قريت الاخبار عالسريع ,, تو راجعه من الدوام ومزفته بقوه
4 ساعات والنهايه بملف وورد
حسبي الله ونعم الوكيل

اخبار مميزه كعادتك ,, وتنسيقك الجديد رائع

رسام الاحاسيس
موفق دآئمـــآ
  #12  
قديم 11/01/2010, 04:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/02/2009
المكان: الشرقيه ~ !
مشاركات: 2,791
’’’’ يعطيكـ الف عافية رسام ع التغطية ,,,
,,, لاعدمنــــــــاكـ يابطل,,,
  #13  
قديم 11/01/2010, 05:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
رسام الاحاسيس

يعطيك العافيه ع المجهود

إقتباس
منقبات يتحايلن على المنع بـ (الكمامات)



القاهرة - الجزيرة :

لجأت الطالبات المتنقبات بجامعة القاهرة لارتداء الكمامات بدلاً من النقاب كوسيلة للتحايل على قرار منع دخولهن لأداء امتحان نصف العام الدراسي بالنقاب. وكانت محكمة القضاء الإداري بمصر قد أيَّدت قرار رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان بمنع المتنقبات من حضور الامتحانات بحجة أنهن يستعملن هواتف محمولة مخبأة في ملابسهن في عمليات الغش، مشيرة إلى أن ما يتطلبه أداء الامتحان من إحكام المراقبة لا يتوافر في وجود النقاب.

ووجدت الطالبات في الكمامة حلاً للخروج من مأزق دخول الامتحانات بدون النقاب، حيث لا يوجد قرار أو قانون يمنع ارتداء الطالبة للكمامة الواقية التي تؤدي دور النقاب في تغطية الوجه، وبالفعل سمحت لهن الجامعة بأداء الامتحانات بالكمامات.

وكانت إحدى الطالبات المتنقبات بجامعة عين شمس قد تقدمت ببلاغ رسمي الأحد الماضي لتمكينها من دخول الامتحان بالكمامة الواقية من وباء مرض إنفلونزا الخنازير بناءً على تعليمات وزارة الصحة المصرية.

كفوا والله

قسم بالله بعض المشايخه بمصر مدري شيبون



تحياتي
  #14  
قديم 11/01/2010, 09:37 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
الله يعطيك الف عافيه اخوي رسام الاحاسيس على هالجهد اللي تقدمه
بيض الله وجهك يالغالي وعوافي على جهدك ..

وعز الله الفساااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااد منتشر بالبلد بس الله يعين ويوفق كل مخلص ... ويحفظ ويطول بعمر ملكنا الغالي عبدالله بن عبدالعزيز .. والله اني احبه من كل قلبي ويبي لنا كل خير وراحه
  #15  
قديم 11/01/2010, 11:10 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:18 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube