#1  
قديم 08/01/2010, 05:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
!!..أهم الأخبار ليوم الجمعه.!!..22-1-1431هـ ..!!



.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات وعمر قلوبكم بالطاعات




!!..أهم الأخبار ليوم الجمعه.!!..22-1-1431هـ ..!!












40 % من المصريين يعتبرون السعودية نموذجاً ضد الفساد تليها الصين


القاهرة:محمد عوض
اعتبر 40 % من المصريين المشاركين في دراسة بحثية شملت 1400 حالة موزعة على محافظات مختلفة باستثناء المحافظات الحدودية أن السعودية هي النموذج الأمثل بالنسبة لهم تليها الصين ثم اليابان.
وفسرت الدراسة التي أجراها مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام بعنوان "خبرة المصريين واتجاهاتهم إزاء الفساد والشفافية" السبب في اختيار السعودية نموذجا بارتفاع المستوى الاقتصادي بها وارتفاع مستوى الدخل والتخطيط والتنظيم الجيد الذي شهدته المملكة خلال السنوات القليلة الماضية، فضلا عن الاعتبارات الدينية والعربية.

اظهرت دراسة بحثية مصرية أن 40 % من المصريين تمنوا أن تكون المملكة نموذجا اقتصاديا لبلادهم .
وجاءت المملكة في المرتبة الأولى بين اختيارات العينة موضع الدراسة ، التي أعدها مركز الدراسات السياسية والإستراتجية في الأهرام، تلتها الصين في المرتبة الثانية بنسبة 20% ثم اليابان بنسبة 17 %.
وفسرت الدراسة – التي أجراها المركز تحت عنوان "خبرة المصريين واتجاهاتهم إزاء الفساد والشفافية" أسباب اختيار السعودية كنموذج إلى ارتفاع المستوى الاقتصادي بالمملكة ومستوى الدخل والتخطيط والتنظيم الجيد الذي تشهده في كافة مشروعاتها لاسيما خلال السنوات القليلة الماضية بالإضافة إلى العديد من الاعتبارات الدينية والعربية .
إلى ذلك أظهرت الدراسة التي أجريت على 1400 حالة موزعة على محافظات مصر المختلفة باستثناء المحافظات الحدودية أن الخدمات البنكية والاتصالات احتلت نصيب الأسد من حيث مستوى جودتها بالنسبة لتقدير المواطنين لمستوى الخدمات الحكومية .
ورأى 75% من المواطنين المصريين أن مستواهما جيد. فيما رأى نحو 45% من المواطنين أن التعليم قبل الجامعي سيئ وأن خدمات الصرف الصحي سيئة لدى نحو 47% فيما رأى نحو 48% من المواطنين أن خدمات كل من النقل العام والخدمات الضريبية سيئة أيضا.
واحتلت الرعاية الصحية نصيب الأسد في سوء الخدمات الحكومية من وجهة نظر المواطنين بنسبة 58%. ولفتت الدراسة إلى أن 88 % من المواطنين يعتبرون الفقر أحد مظاهر الفساد وسببا له أيضا ، حيث رأوا أن انخفاض الأجور والمرتبات هو أحد أسباب الفساد. كما تطرقت الدراسة إلى اتجاهات المصريين نحو الخصخصة حيث ثبت أن نحو 80% يرفضونها وأن المشكلة الأكبر التي تواجه الخصخصة هو غياب الوضوح والشفافية بنسبة نحو 36% في حين رأى نحو 30% أن البيع يتم بأسعار أقل من القيمة الحقيقية .
وعرضت الدراسة لمظاهر الفساد في المؤسسات التعليمية حيث أكدت أن نحو 6% دفعوا رشاوى لإلحاق أحد الأطفال بالدراسة وأن نحو 7% يدفعون رسوما غير قانونية لمدرسة أطفالهم.
وبالنسبة للخدمات الصحية الحكومية فأكد نحو 11% من المواطنين أنهم دفعوا رشاوى لإدخال أحد مرضاهم لمستشفيات حكومية وأن نحو 9% دفعوا رشاوى للحصول على العلاج بهذه المستشفيات.وبالنسبة لأهم قضايا الفساد التي يعرفها المواطنون فقد جاءت حوادث الطرق في المقدمة تلاها التحرش الجنسي ثم غسيل الأموال .





إعادة 15 نزيلا بعد هروبهم من مستشفى الأمل بجدة



اجتماع لإدارة مستشفى الأمل بجدة لبحث حالة الهروب أمس
جدة: سامية العيسى، محمد الزايد، حمد العشيوان
استعادت إدارة مستشفى الأمل في جدة، بدعم من الدوريات الأمنية، 15 نزيلا تمكنوا من الهرب من عنبر (B)، وهو قسم "الحالات الحادة وإزالة السموم"، ويضم 63 منوماً للعلاج من حالات إدمان مختلفة على المخدرات.
وأوضح مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود لـ"الوطن" أن 15 نزيلا من العنبر، اعتدوا أثناء توزيع وجبة العشاء مساء أمس، على موظف الأمن والممرض، واستطاعوا الحصول بالقوة على مفتاح بوابة العنبر، وبعد خروجهم، ادعوا لرجال الأمن في البوابة الخارجية أن هناك حريقا في العنبر.
وأضاف أن رجال الأمن هرعوا إلى الداخل للوقوف على الحريق المزعوم، ومحاولة الشروع في الإخلاء، وتبين عدم صحة الادعاء، حيث تمت محاصرة البوابة التي توجهوا لها، والقبض على اثنين منهم قبل خروجهم، كما ضبط 4 آخرون في محيط المستشفى.
وقال باداود إن إدارة المستشفى بدعم من الدوريات الأمنية وبعد التنسيق والاتصال بذويهم، استطاعت الوصول إلى الـ9 الآخرين في أماكن متفرقة، وأعطوا الخيار بالعودة إلى المستشفى لاستكمال العلاج أو الخروج.
وأكد عدم وجود أي نزيل أمني بين الذين حاولوا الهرب، أو من المتهمين بقضايا أمنية سابقة، مفيداً أن حالتهم تعتبر من الحالات العلاجية العادية.
وأوضح باداود أنه تم تشكيل لجنة من إدارة الطوارئ والأمن والسلامة في الشؤون الصحية، وإدارة المستشفى والجهات الأمنية لدراسة الوضع وضمان عدم تكراره.







دراسة توصي بإلزام المعلم بأداء قسم المهنة عند تعيينه
كشفت قصورا في الاهتمام بأخلاقيات التعليم


الرياض: محمد آل ماطر
أوصت دراسة بحثية جديدة بإلزام المعلم بأداء القَسَم عند التعيين للوظيفة لكي يستشعر دوماً قداسة المهنة وعظيم مسؤوليتها قبل طلابه، وزملائه، وتزويد كل معلم بنسخة من ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم عند التعيين والتوقيع بالاستلام،وأن تتبنى وزارة التربية والتعليم إنشاء نظام للترخيص لممارسة مهنة التعليم، فلا يزاول المعلم مهنة التعليم إلا بعد الحصول على رخصة التدريس.
وشددت الدراسة على أهمية المواثيق الأخلاقية لمن يعمل في مهنة التعليم، كون التحدي الحقيقي لنجاح مهنة التعليم هو أن يجد ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم طريقه للتطبيق العملي، ولا يكون مجرد مواد وشعارات مكتوبة فقط؛ بل يجب أن يستخدم في المواقف التعليمية لتيسير سبل التعامل والتواصل، وتحسين الأداء، وخدمة أهداف المجتمع.
أكد ذلك الباحث المشرف التربوي بإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة يحيى بن محمد بن علي الخبراني، خلال مشاركته بالرياض أمس في اختتام أعمال اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية تحت عنوان "تطور التعليم: رؤى، ونماذج، ومتطلبات".
وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي المرحلة الثانوية العامة الحكومية بنين "نهاري" بمدينة الرياض وعددهم "3212" معلماً حسب إحصائية مركز المعلومات والحاسب الآلي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض للعام الدراسي ،1429-1430.
وأختار الباحث عينة دراسته بالطريقة العنقودية العشوائية، وذلك بتحديد مكاتب التربية والتعليم بمدينة الرياض، التي بلغ عددها "10" مكاتب "الجنوب، الدرعية، الدفاع، الروابي، الروضة، السويدي، الشرق، الشمال، الغرب، الوسط" ومن ثم اختيار المدارس بطريقة عشوائية بنسبة 25% من كل مكتب إشراف، بعد ذلك تم اختيار عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية لكل مدرسة تم تحديدها، وقد بلغ حجم العينة "642" معلماً بنسبة "20%" من مجتمع الدراسة الأصلي.
وأضاف الخبراني أن على المؤسسات المعنية بإعداد المعلم وتأهيله إيجاد البرامج المتميزة والمناهج والمقررات التي تسهم في رفع الأداء المهني والأخلاقي للمعلم، بحيث تكون أخلاقيات مهنة التعليم متطلباً رئيساً في تأهيل المعلمين،والتأكيد على المعلم بأن دوره لا يقتصر على التعليم ونقل المعارف فقط، بل يترجم أخلاقيات المهنة وأهدافها و ما تمليه عليه السياسة التعليمية إلى واقع عملي سلوكي يهتم بالنمو المتكامل للطالب روحياً، وعقلياً، واجتماعياً، ونفسياً، وتفعيل دور وسائل الإعلام في التوعية بإقامة البرامج التي تتناول أهمية مهنة التعليم، ودور المعلم، والتعريف بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، وأن يكون هناك دور تعاوني وتكاملي بين المؤسسات التربوية والإعلامية.
وطالب الخبراني وزارة التربية والتعليم بتفعيل مواد ومبادئ ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم بين المعلمين، وذلك من خلال الدورات التدريبية، والأنشطة، وورش العمل، وإقامة الندوات، والبحوث، والدراسات التي تتعلق بأخلاقيات المهنة،ومراجعة ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم من الجهات ذات الاختصاص كل خمس سنوات، مع إضافة ما يحتاج إليه من أخلاقيات لم تذكر من قبل،ووضع معايير واختبارات مقننه تضمن اختيار أفضل مخرجات التعليم العام للقبول في كليات إعداد المعلمين للحد ممن يسيء إلى مهنة التعليم،ومعايير للتقويم الذاتي لجميع المعلمين عن مدى ممارستهم لأخلاقيات مهنة التعليم، على أن يقوم كل معلم بتعبئة تقويمه ذاتياً؛ ليحدد جوانب القوة وجوانب الضعف في أدائه المهني، وممارساته السلوكية؛ ليعزز نقاط القوة، ويعالج نقاط الضعف.
وأوصى الباحث بإجراء دراسات تتعلق بمعوقات تفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.







أميّة تدرب طالبات الماجستير على التطريز والخياطة والأشغال الفنية
أتقنت صناعة الشماغ وتدرب الفتيات على 27 غرزة



من الأزياء التراثية التي تصممها السفياني
الطائف: نورة الثقفي
أمية لا تعرف القراءة والكتابة. لكنها تجيد مهارات يدوية في التطريز والأشغال الفنية، مما أهلها لتدريب عدد كبير من الفتيات منهن طالبات في مرحلة الماجستير، واتخذت محسنة محمد السفياني ركنا قصيا في مركز تجميل خاص بابنتها تعرض من خلاله مشغولاتها اليدوية، والتي تميزت بدقتها في مجال الخياطة اليدوية والتطريز بطريقتها حتى تمكنت من صناعة الشماغ الرجالي.
تقول السفياني إنها شاركت في عدد من المهرجانات المختلفة كسوق عكاظ في دورته الأولى، وفي المهرجان الذي أقيم بقصر المربع بالرياض. إضافة إلى تدريبها لعدد من الفتيات على هذه المهنة في جمعية النهضة بالرياض، وقامت أيضا بتدريب بعض طالبات الماجستير بمنزلها على الغرز والمشغولات الفنية حيث تمكَّن من إتقانها. إضافة إلى أن هناك سعوديات يعشن بالخارج يأتين لها خصيصا ليستفدن من أعمالها في الغرز، ويحاولن الترويج لمنتجاتها في البلدان التي يقمن فيها.
وذكرت السفياني أنها امتهنت الخياطة، وتميزت في صنع وإبداع العديد من الغرز، مشيرة إلى أنها أحبت هذه المهنة منذ طفولتها، ومازالت تزاولها إلى الآن على رغم من كبر سنها. مضيفة أنها تجد نفسها في هذا العمل المتميز التي تقوم به.
وبينت محسنة أنها تصنع الثياب المطرزة للرجال والنساء، وكذلك الدروع الخاصة بالفتيات، والجراب الخاص بالسكاكين والسيوف وآخر خاص بالمكحلة.
وقالت إنها تطرز الغترة بعد سحب خيوطها بطريقتها الخاصة بالتطريز. إضافة إلى عمل بيت المراوح، وهو عبارة عن جيوب متنوعة تستخدم لحفظ الصور والحاجيات.
وذكرت أن الثياب التي تدعى "الدروع" ترتديها الفتيات اللائي يتزوجن، وعادة بعد سنة تقريبا من زواجها يتم ارتداء الثوب المصرر، والآن تغير الوضع، فأصبحت الفتيات يرتدين أي ثياب، ولا يشترط أن يكون ذلك قبل أو بعد الزواج.
وذكرت السفياني أنها دربت 8 متدربات بجمعية النهضة للفتيات في الرياض، وأن المتدربات كن يستصعبن الإمساك بالإبرة، وكان التدريب على 27غرزة وهي من الغرز النادرة التي تقوم بعملها مثل غرزة الصروف، وهي غرزة لا أحد يستطيع أن يتقنها لصعوبتها، ومن الغرز الأخرى التمديدة والباركة والمباطنة والمراوسة والشقرة، وغرز الصوغ، وهي خاصة بالخنجر والسيف، وهذه الغرز معمولة من الصب التي تستخدم لبعض مسميات الملابس المختلفة مثل فرشات مداخل الحمامات، وكنف الراعية التي تستخدمه الراعية في المرعى. حيث تضع به أدوات خياطتها من الحرير والقصب والإبر الخاصة بها، مشيرة إلى أنها قامت بتطوير بعض الغرز مثل الباركة والجدلة ونحو ذلك.
وعن طريقة تسويق أعمالها قالت إنها تشتغل وتطرز قطعا مشغولة باليد، ولا تحاول أن تبيعها. حيث إن هناك عدم تقدير لأهمية وقيمة هذا العمل، موضحة أن الكثير من الناس يستغربون الثمن الذي تحدده لبعض القطع المشغولة، وهذا الثمن تضعه نظرا لطول الفترة التي تمكثها في الخياطة، وخاصة أن عمل بعض هذه الغرز يستغرق قرابة السنة والنصف، مشيرة إلى أنها قد قامت ببيع خنجر لأحد زبائنها بالرياض بسعر 4000 ريال، وآخر في مكة بـ 7000ريال . وعن إدخالها لبعض التحسينات في موضة التطريز قالت " أقوم كل بعد فترة بتغيير الشكل والرسم المعد للخياطة لدرجة أن إحدى زبوناتي قالت إني مصممة وخبيرة أزياء" مضيفة أنه يمكن الخياطة على حبات الهيل بشكل دقيق. بحيث تظهر بشكل جمالي في القطع المشغولة بإتقان تام.
وأوضحت السفياني أنها تقوم بصنع جراب للسكاكين وتسميه "إلحاق"، ولا تزال تحتفظ بأحد هذه الجرابات منذ أن كانت صغيرة، مشيرة إلى أن صنع هذه الجرابات الخاصة بالسكاكين يتم من جلود الحيوانات، وأن الغرز التي تكون بجراب السكين عادة ما تكون صعبة للغاية. إضافة إلى صنعها لبيت المكحلة والذي يطلقون عليه الآن "بيت الجوال" . كما تصنع بيت المراوح والحائط لحفظ المراوح وبعض الحاجيات، ويوضع فيه الخيوط الحريرية والرصاص.
وعن تطريز الطرح والعباءات قالت إن تصميم وتطريز الطرحة قد يستغرق ثلاثة أشهر، ولها أبرة خاصة، مضيفة أنها مازالت تحتفظ بثياب بناتها الخاصة بعرسهن والتي خاطتها بنفسها. وتتمنى السفياني أن يكون هناك وعي عام بأهمية محافظة على التراث ، مشيرة إلى أنها ذهبت لقصر شبرا بالطائف ، وتبرعت لهم بأشياء كثيرة وقديمة لديها، وأبدت استعدادها التام لتدريب الفتيات والإشراف عليهن بمحافظة الطائف متى ما وجد المكان المهيأ لهن.







طرق نسائية طريفة لسرقة المقتنيات الثمينة
سيدة وضعت خاتما ذهبيا في فمها وطرق ذكية لإخفاء أدوات التجميل



حارسة أمن تمارس عملها في أحد المراكز التجارية
أبها : نادية الفواز
تشتكي بعض المحلات من ظاهرة السرقات، والمشكلة أن السرقة في هذه المحلات تكون لها طبيعة خاصة . فالسارق هنا يصعب تحديده أو كشفه، حيث إن السارق في الغالب يكون عنصرا نسائيا، تصعب معرفته وضبطه لظروف اجتماعية، ويرى خبراء واختصاصيون أن اتجاه المرأة للسرقة يكون أحيانا نتيجة لزيادة احتياجات المرأة ومتطلباتها. بعد التطور الكبير الذي لحق مختلف مناحي الحياة، وخاصة فيما يخص مستلزمات المرأة.
يقول محمد فؤاد حمودة (مدير مبيعات شركة مستلزمات كهربائية) إن 70% من السرقات هي من السيدات، وإن معظم هذه المسروقات عبارة عن مستلزمات نسائية ، وإنه مر بالعديد من الحكايات التي كانت بطلاتها سارقات نسائيات.
يقول "غالبا ما تتم رؤية هذه السرقات عن طريق الكاميرات المثبتة في أرجاء المحل، والتي رأينا فيها العديد من الحيل النسائية في السرقات، وخاصة مع وجود موضة الحقائب الكبيرة التي تمكن المرأة من سرقة سشوار أو لاب توب أو أجهزة تصفيف الشعر والبودي كير والمانيكير وأدوات تنظيف البشرة، وغيرها من المستلزمات النسائية".
وأضاف حمودة أن "معظم المحلات تستعين بعميلات سريات أو حارسات أمن يقمن بمراقبة المبيعات النسائية، وضبط حالات السرقة".
وحول العقوبات التي تطبقها المحلات في مثل هذه الحالات قال إن "الكثير من المحلات تحاول أن تحل المشكلة دون اللجوء إلى الجهات الأمنية، وذلك بكتابة تعهد على السارقة مرفقا بصورة من الهوية، وأحيانا يتم إلزام السارقة بدفع ثمن القطعة مرتين، مع المنع من دخول المحل مرة أخرى"، مبينا أن معظم الحالات تنتهي بالتوسل وطلب العفو وتعهد السارقة بعدم العودة للسرقة. كما أن بعض السيدات تنكر قيامها بالسرقة، وتحاول التهديد باستدعاء رجال الهيئة كوسيلة للدفاع .
وأضاف محمد عسيري (بائع في محل إكسسورات في أحد مولات عسير) أنه يفاجأ بعجز كبير في نهاية كل شهر بسبب سرقة السيدات للإكسسوارت والعطور والحقائب والأحزمة النسائية والخواتم.
وذكر أن الحراسة لم تجد نفعا. لأن القطع المسروقة سهلة الحمل ويمكن إخفاؤها بسهولة، مبينا أنه على الرغم من وجود حراس أمن ورقابة شديدة فإن السرقات مستمرة، وأحيانا تتم باتفاق مجموعة من الفتيات على سرقة أكبر كميات من الإكسسوارت عبر حيل نسائية، وطرق ذكية في إخفاء هذه الأدوات. إضافة إلى أدوات التجميل .
وتقول أمل الصالح (ربة منزل) "لاحظت وجود سرقات في بعض المحلات، وأحيانا يكون هناك تعاون بين صديقات في عملية السرقة، وكذلك هناك أمهات يربين بناتهن على السرقات، وقد رأيت العديد من الحالات التي تقوم فيها المرأة بسرقة الأشياء الدقيقة كالحقائب والعطور والخواتم".
وأضاف يسلم محمد (بائع في محل ذهب) أن "نسبة السرقات النسائية محدودة بسبب تشديد الرقابة، وقد ضبطت العديد من السيدات اللاتي يسرقن الخواتم، وقد صادفت حالة لسرقة امرأة لخاتم وضعته في فمها وأخرجته عندما هددتها"، مشيرا إلى أن وضع المرأة يسهل عليها عملية السرقة، وأنها تستخدم أحيانا العباءة في إخفاء المسروقات.
ويقول مدير العلاقات العامة والإعلام بشرطة عسير العقيد عبد الله القرني أن وضع المرأة في موضوع السرقات وإثباتها من جانب أصحاب المحلات تعتبر مشكلة كبيرة، وذلك لصعوبة ضبط المسروقات مع المرأة عند خروجها من المحل.
وشدد على ضرورة وضع نظام رقابة مشددة من قبل هذه المحلات تلافيا للسرقة، مبينا أن من أهم الأسباب المؤدية إلى ذلك : ضعف الوازع الديني، والحاجة، ووجود العديد من المغريات التي تجعل المرأة تتجه للسرقة لتلبية احتياجاتها. مؤكدا أن حل هذه المشكلة يكمن في تشديد الرقابة، والاستعانة بأجهزة إنذار كافية.
ويضيف استشاري طب الأسرة والمجتمع في برنامج الدراسات العليا بعسير الدكتور يحيى الخالدي أن "السرقة تصرف لا يمكن أن يكون له مبررات، وذلك لما نعرفه من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع عند تفشي السرقة . وأبان أن اتجاه بعض السيدات للسرقة إما أن يكون نتيجة للحاجة والرغبة في الحصول على كافة المتطلبات، وخاصة بسبب وجود تطور كبير في العديد من المجالات والمغريات التي تخص المرأة من أزياء وملابس ومجوهرات وإكسسورات حاصرت المرأة، وجعلتها تريد أن تكون مثل غيرها من السيدات دون التفكير في الوسيلة. وأضاف الدكتور الخالدي أن "هناك عوامل أخرى قد تتسبب في اتجاه المرأة للسرقة، ومن أهمها الأسرة، وعدم توفير إمكانيات مادية جيدة للمرأة أو بسبب البطالة، وعدم توفر فرص عمل نسائية تخدم المرأة، وتخدم سوق العمل. مع وجود الاحتياج وعنصر الإبهار في كافة المستلزمات النسائية.. "
وأشار إلى أننا بالضرورة نحتاج إلى تشديد الرقابة على المحلات لحماية التجار من هذه السرقات. مع أهمية توفير فرص عمل للمرأة، وإعطا~ها فرصة لتوفير احتياجاتها بشكل مناسب .
وشدد الدكتور الخالدي على ضرورة توعية المرأة بأن القيمة الأساسية للإنسان تكمن في ذاته وثقافته، وليست في مظهره، وأن الركض وراء المظاهر للتباهي أمام الناس لا يمكن أن يحقق بناء متوازنا لشخصية المرأة التي تحتاج إلى تطوير فكرها وشخصيتها في الحياة، وأن تفتش كيف يمكن أن تثبت ذاتها وتبني قدراتها ومستقبلها، مشيرا إلى وجود فئة من السيدات لديهن ظروف اقتصادية جيدة، ولكنهن يعانين من داء السرقة، وهو مرض نفسي معروف. وأضاف أن المرأة بحاجة إلى نظرة واقعية من قبل المجتمع ومحاولة الأخذ بيدها لبناء ذاتها بالثقافة والوعي والعمل على التعمق في معاني الحياة بدلا من القشور لتصل إلى قناعة الابتعاد عن المظاهر وعمل كل ما يمكن للحصول على الرغبات الضرورية والكمالية، مبينا أن طبيعة المرأة عموما والمرأة الشرقية خصوصا مجبولة على حب الزينة والتجمل والذي قد يتطلب مبالغ طائلة. كما أن هناك مشكلة في مبالغة المحلات في الأسعار. مما قد يؤدي إلى اتجاه المرأة للسرقة حتى لا تشعر أنها أقل من غيرها.






الحقيل : ترسية المرحلة الأخيرة من مشروع قطار الحرمين مارس المقبل
حصر61 عقارا بالمدينة المنورة لنزع ملكيتها والانتهاء من تثمين 27 عقارا منها



عمليات تمهيد لمسار قطار الحرمين
المدينة المنورة: سفر العزمان
كشف الرئيس العام لمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل لـ"الوطن" أن المؤسسة تعمل حالياً على ترسية المرحلة الأخيرة لقطار الحرمين في شهر شهر مارس من العام الجاري .
وتشمل المرحلة الأخيرة الجوانب الفنية والتشغيلية، وتشييد الخط الحديدي، وإنشاء نظام الإشارات والاتصالات وتوريد القطارات والمعدات وأسطول النقل والصيانة، إضافة إلى إنشاء خطين حديديين مكهربين بطول 450 كلم. وترسية عقد الصيانة والتشغيل لمدة 12 عاماً للمشروع .
وقال الحقيل إن مشروع قطار الحرمين يحظى بمتابعة مستمرة من القيادة الرشيدة ويسير وفق الخطط المدروسة ووفق المواصفات القياسية والمعايير التي تتناسب مع كل الظروف مؤكداً عدم تعرض المشروع لأي عوائق تواجه حتى الوقت الحالي .
كما كشف المهندس الحقيل عن الانتهاء من تثمين 27 عقارا من أصل 61 عقارا تم حصرها بالمدينة المنورة ستنزع ملكيتها لصالح مشروع قطار الحرمين موضحاً أن لجنة حصر العقارات خلصت إلى أن 61 عقارا بالمدينة المنورة معظمها مَزارع تعترض طريق المشروع سيتم نزع ملكيتها للصالح العام.
وأوضح الحقيل أن اللجنة حصرت حتى الآن 800 عقار في كل من مكة المكرمة ومدينة جدة تمثل المرحلة الثانية من العقارات التي سيتم نزعها لصالح المشروع، مبينا أن عدد العقارات في مكة وجدة قابل للزيادة في حال احتاج المشروع إلى ذلك، وتتشكل عضوية لجنة التثمين، بحسب المهندس الحقيل، من وزارة العدل ووزارة النقل والأمانات والغرف التجارية بالإضافة إلى المؤسسة العامة للخطوط الحديدية.
من جهته كشف مدير إدارة الطرق والنقل في منطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب لـ"الوطن " عن انطلاق أعمال المرحلة الأولى لمشروع قطار الحرمين من المدينة المنورة من قبل المقاول المنفذ للمشروع من خلال أخذ عينات من التربة واختبارها وتقديرها مشيراً إلى أن التصاميم قد تم تسليمها للمقاول وأن أعمال البناء والتشييد ستبدأ تلاحظ على أرض الواقع في شهر صفر المقبل .
وأوضح المهندس كاتب أن مدة تنفيذ المرحلة الأولى والتي انطلقت العام الماضي تستغرق 3 سنوات تبدأ من تاريخ ترسية المشروع حيث تتزامن مع بقية مراحل المشروع الذي يتوقع أن يستفاد منه في نهاية العام 2012 ، وتشمل هذه المرحلة تصميم وتنفيذ أعمال البنية الأساسية، المتمثلة بأعمال تسوية ورصف مسار الخط الحديدي وبناء الجسور والعبارات وجسور الوديان ووضع العوارض الأسمنتية على امتداده.
وأضاف أن مسار القطار يمر بتضاريس مختلفة؛ سهول ترصف وجبال تقطع ومناطق منخفضة تردم ووديان سوف تنفذ عليها جسور، وكذلك إنشاء معابر جمال سيتم تشييدها بطريقة حضارية تواكب التطور الحضاري الذي تعيشه المملكة عامة ووزارة النقل خاصة .
وقال إنه تم تشكيل لجنة لمتابعة مشروع قطار الحرمين برئاسة وكيل وزارة النقل للطرق المهندس عبدالله مقبل وعضوية كل من نائب رئيس المؤسسة العامة لخطوط السكك الحديدية للشؤون الفنية المهندس علي القرني ومدير عام النقل والطرق بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني ومدير عام الطرق والنقل في المدينة المنورة المهندس زهير كاتب.
وأوضح المهندس زهير أن انطلاقة المشروع في المدينة المنورة ستكون من مدينة الملك عبدالله للعلوم والمعرفة مروراً بطريق الهجرة ثم الفرع وأن ما يتناوله البعض عن تغيير مساره لا أساس له من الصحة.













مفقـودون بين أحــلام العــودة والمـــــوت بأسرار “الأربعاء”






فاطمة مشهور – إيمان أحمد – جدة


رسمت « فاجعة جدة» خارطة جديدة للحزن والألم حتى تباين لون الدمع فى المآقى وأصبح الكل يبكى عالمه الخاص الذى شوهه السيل فى ساعات وغيّرت من ملامحه كارثة الأربعاء الأسود .. رجال ونساء وشيوخ وأطفال ودّعوا الحياة بعد صراع طويل مع الماء ومنازل لم تقو على الصمود أمام الطوفان الجارف وفتحت أبوابها مجبورة لتستقبل ضيف الموت . ومركبات استسلمت لمصيرها وتحركت مأمورة بلا محرك ولا سائق الى طريق غير معلوم .. وعلى الرغم من هول الفاجعة وفصولها وأحداثها التى هزت القلوب ولم تستطع الأيام طىّ صفحتها المؤلمة يبقى وجع الفقد والغياب فى منظورنا هو الأشد مرارة وقساوة على النفس . فذوو المفقودين لا زالوا حتى اليوم - رغم مرور شهر ونصف الشهر- على الكارثة يتعلقون بحبال الأمل ويتمسكون بالأحلام الوردية التى تزورهم ليلا ونهارا وتؤكد لهم أن الابن عائد وذراعيه مفتوحتان لحضن الأم . والزوجة أيضا قادمة وعلى ثغرها بسمة الاشتياق لبيتها وزوجها وأطفالها الصغار كما الأب العجوز عائد يلوح بعصاه من بعيد مؤكدا انتصاره على الماء والطوفان وخروجه معافى من بين انياب السيل المميت .. هذه هى أحلام المنام - وما أجملها حقا - وهى تسكّن الصرخات وتجفف الدموع وتهدىء الأقدام التى أتعبها المسير بحثا عن الأهل والأحبة . نعم الأحلام عقار العجزة ومرهم المحرومين بل نحسبه أقوى دواء للوجع المزمن والألم الذى لا يغيب . «المدينة» تشارك المكلومين حلمهم وتتعلق معهم بنفس حبال الأمل وتطرق أبواب بيوتهم فى قويزة والصواعد والكيلو 14 لتسمع قصص الفقد والغياب بل وتقف على المآسى المريرة التى توجع القلب والقلم ويصبح استعادتها على الورق يحتاج لجهد جهيد .
من المستشفى
جابر مبارك العجمي – 10سنوات – من أب كويتى وأم سعودية حكايته مع الفقد بدأت فى أعقاب عودته من المستشفى برفقه والدته وإخوته إذ داهمهم السيل العارم فلم تستطع الأم السيطرة على جريان الماء المتسارع ولم تملك أمام الطوفان الإمساك بصغارها . أخذت الأم تصرخ وتنادى طالبة النجدة والمساعدة من آخرين وكانت تتمنى لو منحها الله فى هذا اليوم العصيب ألف يد وساعد لتحمل فلذات الكبد بين أحضانها وفجأة أفلت «جابر» من يدها وكأن السيل اكتفى به ليكون مفقود هذه الأسرة . صرخات الأم وصوت ندائها العالى لم يشفعا بعودة جابر ثانية لنقطة البداية وغاب دون أن تسمع منه الأم جواب «متى العودة ؟»
الأب والأم لم يتركا شعاع أمل الا وتحركا صوبه حتى السراب توسما فيه الخير وركضا وراءه ربما يقدم لهما جابر ويعيد اليهما الطفل الجميل ..أجمل ما فى الأم والأب هى تلك الثقة الكاملة فى رضا الرحمن والإيمان الكامل بقضاء الله هذا ما أكداه بقولهما : «ان كان جابر حيا فقلوبنا معه وحياتنا له وان مات فهو بين يدى الأرحم منا ومن العالم كله» .
صايل وسعد والهنوف
بحكاية صايل وسعد والهنوف نحسب أن القلم ينزف أحباره لايكتب الكلمات فالأسرة المكونة من الأب والأم وخمسة من الأبناء كانت بأكملها هدفا للسيل يريدهم جميعا بلا تفريق . هذا ما أكده خـال الأطفال فواز العتيبي الذى اكد «للمدينة» قائلا : إن اختى وزوجها وابناءها الخمسة فقدوا فى السيل وقد عثر على جثثهم الا ثلاثة منهم وعلى الرغم من بحثنا المتواصل عن الأطفال الثلاثة الا ان الأمل فى كل يوم يغيب ويتوارى بل يموت أيضا . صدقونى انا لا أنام بحثا عن الأطفال أريدهم أحياء أو اموات كى أستريح . أجرينا تحليل الحمض النووى ولم يقدم جديدا .. «صايل وسعد والهنوف» أمانة فى عنقى إما ان يعيشوا معى او اواري جثثهم التراب بيدى كى يستريحوا بجوار أختى . وأكمل فواز : شىء صعب أن تبحث عن مفقود غائب وتركض وراء سراب بعيد ولكن لا ملجأ لى إلا الله ولا سبيل أمامى الا الدعاء أن يرد الله ابناء اختى وان يبقى لهذه الاسرة اسما يتحرك ويتنفس ويعيش بيننا .
الأصم الأبكم
رفض سلمان برناوى طفل قويزة الأسمر – 13 عاما - الذى حرمته الأيام من نعمة السمع والكلام وداهمته بنوبات الصرع المتكررة إلا أن يشارك زملاءه الأصحاء رؤية مشاهد المطر المنهمر وطوفان الماء الجارف وخرج من بيته لينعم بهذه الصورة الغريبة على عينيه .. الأطفال من حوله يصرخون من الخوف ولكنه ابدا لا يسمع الصرخات ولا يتكلم بمفردة واحدة يعبر بها عن الهلع الساكن فى قلبه الصغير . فقط يشاهد سلمان بعينيه السيارات السابحة واسوار البيوت المنهدمة . يرى النساء يركضن والرجال الأشداء يبكون من هول الكارثة فيما هو يشاركهم فقط نظرة الدهشة والاستغراب وكأنه يتساءل لماذا يهرب العالم من الماء ؟
لحظات وغاب سلمان الأسمر منقادا - بغير إرادة منه - لقوة السيل وسافر مع تيار الماء الى رحلة بدأت يوم الأربعاء ولم يكتب لها حتى اليوم تاريخ عودة . غاب سلمان مخلفا وجعا فى قلب محبيه أما كانت أو أبا أو إخوة ورفقاء ... القصة يختزلها الأب عبد الله برناوي فى كلمتين قائلا «ابنى أصم أبكم ومريض بداء الصرع المتكرر.. أيامه صراخ وبكاء ودموع . تعذبنا كثيرا فى رحلة تربيته ولكن صدقونى ما أجمله العذاب وما أحلاه الصراخ على مسامعى .. كم أتمنى اليوم عودته ورؤيته وأحلم بساعة احمله فيها بين أحضانى حتى ولو عذبنى العمر كله .
الشجرة الخضراء
قصة أقرب إلى سيناريوهات الأفلام كان أحمد الفلاح – 9 سنوات - البطل فيها والضحية حيث ذهب الصغير – مغربي الجنسية – مع والده إلى مسجد الحى بقويزة ليؤديا معا صلاة الظهر وفجأة داهم السيل المسجد العامر وطلب الإمام من الأطفال الصعود لأعلى والهرولة الى السطح مخافة الموت «غرقا» وحسبما أفاد حارس المسجد انه رأى احمد متعلقا بشجرة كبيرة آملا أن تكون هى جسر نجاته من السيل العارم ولكن يا للاسف خذلته الشجرة وذهبت به ومعه الى الطريق المجهول. حكاية غريبة فالسيل لم يرحم بشرا ولا جمادا ولم يفرق بين القلوب الخضراء واوراق الشجر الأخضر أيضا ...صلاة الظهر وترتيل آيات الرحمن والركوع والسجود كان آخر فصل من فصول حياة أحمد . وما أجمله حقا المشهد الأخير والصغير يستقبل السيل ساجدا . غاب أحمد وغابت الشجرة الخضراء معه ولم يتبق فى قصته إلا الأمل الساكن فى قلب الأم والأب وكذا الدعاء المتواصل من الأخ الأصغر الذى يرفض ترك المسجد ويردد فى كل صلاة «يارب رد أحمد لى» .
محبوب في القلب
حسين محبوب – عامان ونصف العام – حكايته غريبة التفاصيل فالصغير لا يزال يتعلم الخطو على بساط الحياة ووقتما أجاد هذا الفن غافل والده ووالدته يوم الأربعاء الى باب المنزل المفتوح ليواجه السيل «منفردا» ولأنه لقاء غير متكافىء بين الطفل والطوفان كان للسيل الغلبة والنصر وفاز الماء فى جولته بغنيمة لا تجيد الكلام ولا تملك القدرة على الصراخ العالي .. مشوار طويل قطعه الأهل بحثا عن طفل العامين والنصف .. طرقوا كل الأبواب وراجعوا مستشفيات العلاج بحثا عن الصغير فيما باءت كل المحاولات بالفشل الذريع ...الأب رمضان محبوب يقول : لن أهدأ فى رحلة بحثى عن صغيرى وسأظل أجلد ذاتى وأحرقها على «الغفلة» التى انتابتنى يوم السيل حتى خرج حسين الى باب المنزل وحده . وقال : لقد كبر الأمل داخلى وقتما طالبونى بتحليل الـ DNA ولكن للأسف خفت الأمل من جديد وغاب . ورفع رمضان يديه الى الرحمن داعيا «اللهم رد لى ولدى وسندى من فم السيل الجائع فكم انا مشتاق اليه» .
إعاقة العقل
وكأن السيل يختار ويبحث عن الضعفاء « قليلي الحيلة» ممن لا يملكون ساعد المقاومة ولا أقدام الركض السريعة .. سامي وزهراء الأهدل . طفلان بعقول «معاقة» لا يفكران كما يفكر الأصحاء. تعاملا مع السيل بفرحة واستقبلا طوفانه بابتسامة تزيّن الشفاه . خرج الطفلان - 13 عاما - أمام منزلهما بالكيلو 14 سعيدين بقدوم المطر يركلان الماء بأقدامهما وهما متشابكا الأيدى وكأنهما تعاهدا -مع غير عهد - على العيش سويا بنصف عقل والغياب معا لشهر ونصف . استجاب سامي وزهراء لصوت السيل المسموع وتحركا معا ليحملهما على متنه برفق الى عالم بعيد ومجهول . وعلى الرغم من الحزن البادى والمرسوم على ملامح الأب علي الأهدل الا انه أهدى «المدينة» كلمات كالمرهم مؤكدا أن هذين الطفلين يمثلان طريقه الى الجنة وانه يتمنى عودتهما ليظل لهما أبا وصديقا وخادما . وقال: سامي وزهراء هما نور العين الذى أرى به الحياة فليت السيل يعيد لى الوديعة ولا يحرمنى من أجر الحياة وطريق جنات النعيم .
بسطة وغياب
لم يكن الأطفال وحدهم هم طعام السيل . فالطوفان الجارف لا يملك القدرة على التمييز بين كبير وصغير ولا يطلب شهادات ميلاد للمحمولين على متن الماء وقطار الغياب . فسعد الجهني – 39 عاما - يعمل على بسطة لبيع الأجهزة الكهربائية ويخطب قوت يومه من خلال العمل الحلال . وفى يوم الأربعاء تحرك السيل بقوة جريانه صوب هذه البسطة الفقيرة فى وقت كان سعد يهاتف والده ويقول: إن هذا اليوم يا أبي «عصيب» فإياك أن تخرج من البيت . وفجأة انقطع الاتصال . حاول الأب مرارا وتكرار الاتصال بابنه ولكن لا مجيب ..فلقد جرف السيل سعد وهاتفه ليكون تحذيره للأب أكبر دليل على بر الوالدين والخوف عليهم من الموت القادم بلا رحمة . الكلمات الأخيرة التى نطق بها «سعد» لا زالت حتى الآن تتردد فى مسامع الأب الكبير . أما سعد وبسطته وهاتفه فقد طواهم المجهول ولا ندرى الى أين كان المسير ؟
الأب المكلوم قالط الجهني يقول: لقد أخذ السيل ابنى وهو خائف علىّ وها أنا اناديه بقلب راض عنه وعين تواقة لرؤيته : «عد يا سعد فأنا على الباب أنتظر» .
لا عاصم اليوم
«ولو كنتم فى بروج مشيدة» هذه الجملة وحدها تكفى لتكون البداية ونحن نكتب عن غسان الذى صعد الى أعلى سطوح بيته لينجو من الطوفان فهدّم السيل المنزل بأكمله ولم يكتف به وحده بل أخذه برفقة 3 أطفال و4 نساء .. درس يدحض احلام النجاة ويؤكد ضعفنا أمام سيف الموت فالمياه لا تصعد لأعلى لتطال غنيمتها الضعيفة ولكنها تجبر المتحصنين الانصياع لصوتها و النزول اليها – جبرا – .
الحكاية بتفاصيلها الغريبة يرويها الأب فيصل غرم الله الغامدي قائلا : كنت متواجدا في بيت أرحامي بحى الصواعد ووقتما داهمنا السيل صعدنا جميعا الى أعلى البيت ولكن السيل العارم لم يرحمنا وهدم البيت بأكمله . لحظات عصيبة ليس بمقدوري نسيانها ، فالسيل اختطف الكل حتى لم ينج من بيت أرحامى الا امرأة واحدة ، اما البقية 3 أطفال واربع نساء ما زالوا فى عداد المفقودين .. لا تتعجبوا من قصتنا بل اسخروا معى من الراكضين بحثا عن سطح عال . فلقد رأيت السيل بعينى وهو يجبرنا وينادينا ولا نملك امام صوته الا القبول.
طفل السنوات الأربع
حكاية أخرى بطلها الطفل الجميل صالح القحطاني – 4 سنوات – الذى خطفه السيل من أمام عين أمه واخته اللتين خرجتا أمام باب منزلهم بالكيلو 14 ليتابعا أحداث الطوفان الغريبة وما كانتا تدريان أن عيون السيل ترصد الغنيمة التى قبضا عليها بيد من حديد . نعم نجح السيل فى الفوز بالطفل الصغير رغم محاولات الأم والأخت للحاق به .. غاب صالح وقدمت الأم لطماتها وصرخاتها ودموعها «قربانا» فيما رفض السيل قربان الدموع . شهر ونصف الشهر والأم والأخت على الأبواب ينتظران أن يرد السيل الوديعة ويعيد الطفل الجميل للأحضان ورغم غياب البشرى وتأخرها كثيرا الا أن الأمل يكبر مع إشراقة كل شمس ولا يخفت مع أفولها .. كلمات الأب علي القحطاني - رغم قلتها - كانت دليلا دامغا على إيمان الرجل بقضاء الله وقدره وتسليمه بما اراد الرحمن ومع الكلمات الرصينة الجميلة سقطت دمعة من العين وهو يردد أمام «المدينة» ابنى عائد الينا .. صدقونى سيعود ومعه الفرح والابتسام هذا ما أراه بعين الأب ويستشعره فؤاد الأم المكلومة.























رئيس المجلس الأعلى للقضاء لـ"عكاظ" :
دراسة مشروع لتوسعة صحن الطواف في الحرم المكي

أحمد الحذيفي ـ الرياض





أبلغ «عـكاظ» رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عن دراسة مشروع توسعة ساحة الطواف في الحرم المكي الشريف. وبحسب مصادر «عـكاظ» فإن المشروع ،الذي ينتظر أن يخفف الضغط على صحن الطوائف الذي يشهد كثافة كبيرة من الحجاج والمعتمرين والزوار، يهدف إلى تحقيق معدلات سلامة أعلى لضيوف الرحمن، وبحسب الإحصاءات التي يصدرها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج فإن عدد الطائفين أوقات الذروة يصل إلى 40 ألفا في الساعة الواحدة بمعدل ستة أشخاص في المتر المربع الواحد.ويأمل كثير من المعنيين بإدارة حركة الحشود البشرية داخل الحرم المكي الشريف أن تتم الاستفادة من الرخص الشرعية وإيجاد حلول فقهية، إلى جانب وضع ترتيبات تنظيمية لمنع حدوث الازدحام.وكان خبراء في إدارة الحشود البشرية رأوا أن الحلول الهندسية ممكنة إما من خلال الصحن الكبير، أو المطاف الهيدروليكي أو الرواق المطور، ويشكل صحن المطاف فراغا دائريا قطره 64.8 م ومركزه الكعبة المشرفة، فيما تبلغ المساحة الإجمالية لصحن المطاف نحو 4.1 ألف م2.

من جهة أخرى ، قال ابن حميد لدى حضوره خميسية الجاسر في الرياض أنه فرغ من إعداد دراسة من خمسة مجلدات عن سيرة أئمة الحرم الشريف بعنوان «تاريخ أمة في سير أئمة»، وتهدف المجلدات التوثيقية التي أنجزها رئيس المجلس الأعلى للقضاء على مدى ثلاثة أعوام إلى توثيق سير الأئمة والخطباء ومن أدوا صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، منذ العهد الذي تلا الخلفاء الراشدين إلى آخر إمام تم تعيينه في الحرمين الشريفين .

وبين رئيس المجلس الأعلى للقضاء أن خدمته وعمله في الحرم المكي الشريف تمتد لنحو 50 عاما عندما كان طالبا وحفظ القرآن، وتحدث عن عشقه لمكة المكرمة وأنها أقرب إلى قلبه من الرياض.

وعن أبرز المعوقات التي واجهها عند تأليف الموسوعة هو عدم وجود كتب تتحدث عن تراجم أئمة الحرمين الشريفين، وحث على عقد الندوات والدراسات عن أئمة الحرمين الشريفين، مؤكدا عزمه على إنجاز موسوعة أخرى على الخدمات التي تتعلق بالحرمين الشريفين مثل السقاية والرفادة والوعظ والتدريس.









الطابق المستور
الأقدام بدلاً من العجلات

حسين الحجاجي ـ جدة



الغالبية لا يترددون في اللجوء إلى سياراتهم في أي مشوار حتى وأن كان لا يبعد كثيرا.
والسؤال الذي طرح على شريحة عشوائية في جدة:
لماذا لا نفكر في الاستغناء عن السيارة في المشاوير القريبة؟.
هل هذا يعود للترهل الذي يعيشه بعضنا أو الرغبة في قضاء الأمور بسرعة، ولماذا الإصرار على تحمل الازدحام المروري بالسيارة على السير بضع خطوات مشيا.
66 في المائة قالوا: السبب ليس الزهد في المشي، لكن لطبيعة الأجواء التي لا تسمح بالمشي، فالرطوبة وارتفاع درجة الحرارة والأتربة تعوق الاستغناء عن السيارة حتى في المشاوير القصيرة، ونفت هذه الشريحة أن يكون هناك ترهل في أسلوب الحياة أو كسل.
13 في المائة عارضت تلك الرؤية بقولها: بالفعل الكسل والرغبة في عدم التعرض للتعب مهما كان، كما أن الرغبة في الوصول للهدف من المشوار يرتبط في الأذهان بضرورة السرعة والتي لا تتحقق إلا بالسيارة، لهذا تجد الكثير حالما يصل لا يحاول أن يوقف سيارته بعيدا عن المكان الذي وصل إليه، ويبحث عن موقف مواجه أو أمام المكان مباشرة، لهذا، الارتباك المروري غالبا ما يكون أمام الدوائر الحكومية، وبالذات قريبا من أبوابها؛ نتيجة لتلك الحالة التي يرفض معها الكثير السير خطوات بسيطة على الأقل من باب ممارسة رياضة المشي.
11 في المائة لم تستسغ تلك الرؤية حينما اعترضت: لا توجد مشاوير قريبة يستطيع الإنسان قطعها مشيا، فالتخطيط العمراني ومصالح الناس تقع على مسافة تتطلب الاستعانة بالسيارة في كل الأحوال، أما تلك المصالح التي تقع حولنا وبالقرب منا، فالكثير وبدون أي تفكير تجده يترك السيارة ويتوجه إليها مشيا، ولا صحة أبدا أن الجميع يلجأ للسيارة حتى لو كانت مصلحته تقع على بعد خطوتين، بل العكس هو الصحيح، فجميل أن يبتعد أحدنا عن قيادة السيارة وتوتر الحركة المرورية وازدحام الطرق.
10 في المائة وهي الفئة التي لم تبتعد كثيرا عن رؤية (11 في المائة) السابقة حينما قالت:
لا نظن أن هناك من يستخدم سيارته في كل الأحوال، والمسألة لا تتعلق بالمشي أو ثقافة المشي بقدر ما هي مصالح تجبرنا على الركض نحو السيارة لإنجاز تلك المصلحة، بل أنه هناك من يترك سيارته ويستخدم أجرة من أجل ألا يعيش توتر القيادة بسيارته، أو لأنه يعلم مسبقا بالكثافة المرورية هناك وتعذر الحصول على موقف نظرا للازدحام. وأضافت بعض المواقع مثل البلد ربما أضاع أحدنا وقته في البحث عن موقف أكثر مما يفترض، في حين يختصر الكثير تلك المعاناة بإيقاف السيارة واستخدام الأجرة، ومن ثم قطع المسافة مشيا وحسب الموقع الذي يود الوصول إليه.
















حصر 1799 عقاراً و10913 سيارة.. الدفاع المدني لـ «الجزيرة»:
إيواء 8822 أسرة وإعاشة 30115 متضررا من سيول جدة






الجزيرة - أحمد القرني

ما زال (74) ضابطاً و(424) فرداً و(109) معدة وآلية من فرق الدفاع المدني يواصلون عمليات البحث عن المفقودين في كارثة سيول جدة، ويجوبون الأحياء والمناطق المتضررة على مدار الساعة فيما بلغ حالات الوفيات 122 حالة و37 حالة بلاغ مفقودين. وكشف مدير المركز الإعلامي العميد محمد القرني أن عملية سحب المياه من بحيرة الحرازات ما زالت مستمرة بواسطة آليات ومعدات الدفاع المدني وتم إرسال 50 وايت لإكمال شفط المياه، وتم دعم أمانة محافظة جدة بـ455 آلية ومعدة لإزالة آثار السيول بأحياء المحافظة. وأوضح العميد القرني بأن عمليات صرف بدل الإعاشة والسكن مستمرة حيث تم إيواء 8822 أسرة وصرف إعاشة لعدد 30115 شخص وحصر 11799 عقار و10913 مركبة.










الأرصاد: موجات صقيع قادمة






الجزيرة - جمال الحربي :

توقَّع مدير الإعلام في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أن تنحدر درجات الحرارة إلى مستويات منخفضة جداً خلال الأيام القادمة خصوصاً على شمال ووسط وشرق المملكة والمرتفعات الجنوبية بالمنطقة الغربية وجنوب غرب المملكة تصل في بعضها إلى درجات حرارة ما دون الصفر.

مبيناً أنه من المتوقع أن يؤثر الصقيع سلباً على المحاصيل الزراعية والمواشي ويعزز من انتشار الإنفلونزا.ودعا القحطاني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والاستفادة من الإرشادات الموجودة في الجهات المختصة خصوصاً في الجانب الصحي والزراعي حيث إنه في مثل هذه الفترة يتكون الصقيع وينذر بالخطورة, وأضاف أن الرئاسة ستتابع دراسة حالة الطقس بشكل مستمر والإعلان عن الحالات والطوارئ التي تحتاج إلى الإعلان عنها وإبلاغ الجهات المعنية بوقت كافٍ لتتعامل معها وفق الإجراءات كلٌ حسب اختصاصه.









مقيم يؤجر بيت المسجد ويستقيل من الإمامة





الجزيرة - سعود الشيباني :

قام إمام مسجد بحي العقيق بتأجير منزل المسجد وتقديم استقالته من الإمامة. وأكد عدد من المواطنين بحي العقيق شمال مدينة الرياض أن إمام أحد المساجد قام بتأجير المنزل التابع للمسجد بمبلغ وقدره (40) ألف ريال وقام بشراء سيارة نوع فورد وقدم استقالته من الإمامة مما سبب لهم حرجا كبيرا لعدم وجود إمام بديل وكذلك رفض من عرض عليهم إمامة المسجد بحجة عدم وجود منزل وغلاء المنازل بالحي.

وطالب جماعة المسجد من وزارة الشؤون الإسلامية شؤون المساجد التدخل سريعا وإلزام إمام المسجد بإعادة المبلغ وعدم تجديد العقد مع المستأجر سنة أخرى حيث مضى شهران على تأجير المنزل.










نجوم الكلمات







- من اعتذر إليك من ذنب وما غفرته فقد شده بعنقك.

- الإحسان أمانة عند المحسن إليه فانتبه أين تضع أمانتك.

- الجزع أتعب من الصبر.

- لا تصحبوا الأشرار فإنهم يمنون عليكم بالسلامة منهم.

- قليل عاجل خير من كثير آجل.

- الفرص من طبيعتها النفور والابتعاد، تمر بسرعة ولا يمكن لسوى الرجل الحازم أن يقبض عليها.

- أن المنى رأس مال المفلسين.

- وضاءة النفوس أنضر من وضاءة الأجساد.

- من ظلم نفسه كان لغيره أظلم ومن هدم مجده كان لمجد غيره أهدم.

- الحلم والأناة توأمان ينتجهما علو الهمة.

- لو أعطي كل إنسان ما تمنى لأكل بعضنا بعضاً.

- لا ينبغي للعاقل أن يطلب طاعة غيره ونفسه ممتنعة عليه!

- كثير التشكي عدو نفسه وعدو الناس.

- أفضل السيرة طيب الكسب وتقدير الإنفاق.

- اجعل سرك لواحد ومشورتك إلى ألف.

- بالرأي تصلح الرعية وبالعدل تملك البرية وبالرفق تستخدم القلوب.

- الغضب على من لا تملك عجز وعلى من تملك لؤم.

-ألق حسن الظن على الخلق وسوء الظن على نفسك لتكون من الأول في سلامة ومن الآخر على الزيادة.

- السعادة تتم بصفاء العقول من كدر الخرافات وصدأ الأوهام.

- نخادع أنفسنا عندما ننجح ونقول: نحن السبب، وإذا أخفقنا كان غيرنا هو السبب!

- أيسر شيء الدخول في العداوة وأصعب شيء الخروج منها.








  #2  
قديم 08/01/2010, 05:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile




















































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد

دمتم برعايــــــــــــــــــــــــة الله



.

.


  #3  
قديم 08/01/2010, 05:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شوق الكويت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2008
المكان: KUWAIT
مشاركات: 5,948
رسام يعطيك العافيه عالاخبار ....


يسلمووو عالجهد المبذوول بالأخبار
  #4  
قديم 08/01/2010, 06:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله رسام الاحاسيس ..

ما شاء الله عليك حطمت الرقم القياسي في تنزيل اخبار المجلس ..
الله يقويك وعقبال ما نشوفك بقينيس للارقام القياسية ..

إقتباس

رئيس المجلس الأعلى للقضاء لـ"عكاظ" :
دراسة مشروع لتوسعة صحن الطواف في الحرم المكي

كل شئ وسعوه بالحرم الا صحن الطواف ..
بس السوال اللي محيرني كيف رح يوسعونه .. ؟؟!
يعني رح يبنون عليه طوابق مثل الجمرات ..


ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
من جد حالة تستحق الدراسة ..


ابد ما تصير معي..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #5  
قديم 08/01/2010, 06:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
..... .....


صبحكم الله بالخير ..

إقتباس
الأرصاد: موجات صقيع قادمة




ياااااااااااااااااااااااارررب نبيييي نجمممد تبي ثلججججج

ياربي نبي نحسس بالبرررررررررد




إقتباس
رئيس المجلس الأعلى للقضاء لـ"عكاظ" :
دراسة مشروع لتوسعة صحن الطواف في الحرم المكي


اممممم احس مايجي وش بيسوون يعني ؟!





يعطيك العافيه خيوو ع مجهوداتك الراائعه

الصباح بدون اخبارك مايسوى شيي
  #6  
قديم 08/01/2010, 09:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
وعليكم السلام والرحمه
صباح الخير جميعا وجمعه مباركه +
مرررررره زمان عن الاخبار وحشتني بصراحه
ماقول غير الله يعدي هالاختبارات على خير وينجحنا _> مجتهده مره


إقتباس
فيما بلغ حالات الوفيات 122 حالة و37 حالة بلاغ مفقودين

حرام عليهم ليش الكدب يعني.!! اللي ماتو الافات مدري على مين يضحكو
اخويه موظف بالبلديه يقول جاهم تقرير سري عن عدد الوفيات والله فوق ماتتصوروا العدد مره كبير ..
الله يرحمهم بس ويجازي اللي كان السبب ،،







يعطيك الف عااافيه خييووو ..
  #7  
قديم 08/01/2010, 10:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
مشكور رسام الله يعطيك العافية ,,


لاتنسوا سورة الكهف

= اللي يسرقوا الله يهديهم ,,
= واللي فقدوا أهاليهم الله يصبرهم يارب ,,
الأعداد بالآلآف وهذولي صجونا مصرين إنها بالمئات على مين تلعبها على مين باابن الناس >>
= أما الأمية ماشاء الله عليها
= الكاريكاتيرات تضحك


شكر لك
بطلة
  #8  
قديم 08/01/2010, 01:45 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747
::

اهلآ وسهلآ بك اخوي رسام
صباحكم خير وعافيه يآرب ,, وجمعه مبآركه عالجميع
إقتباس
الأرصاد: موجات صقيع قادمة


ياساااتر
وش بقى لنا اصقع وابرد من كذاا
الله يعيننا يآرب

صارلتي هالسالفه قبل اسبوع تقريبآ
دخلت كارفور ابي اشتري محول كهربا ,, طبعا قيمته يمكن ريالين او 3 ريال
وطلعت بحساب 64 ريال
وكلها اشياء ما احتاجها ,, بس مشكلة اللي يدخل هالاماكن وهو جوعان

::

مشاركات: 1,111
ماشالله تبارك الله مشاركاتك صار رقمها مميز
عقبال ال11,111

رسام الاحاسيس
عسآك عالقوه يآرب
موفق دآئمـــآ

اخر تعديل كان بواسطة » M!ss 7up في يوم » 08/01/2010 عند الساعة » 07:22 PM
  #9  
قديم 08/01/2010, 02:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ التفاحة الهلالية
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/09/2009
مشاركات: 5,351
الله يعطيك الف الف عافيه اخوي على الاخبار

إقتباس
الأرصاد: موجات صقيع قادمة




الله يستر اكثر من هاذا البرد الله يعين
  #10  
قديم 08/01/2010, 07:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عبدالله A
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
المكان: القصــيم
مشاركات: 1,005
رسام يعطيك العافيه عالاخبار ....


يسلمووو عالجهد المبذوول بالأخبار
  #11  
قديم 08/01/2010, 09:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ BAGGIO.1
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: ღ John Terry ღ
مشاركات: 685
مشكووور مشكووور ...

عآفآك الله يآالغآلي ...
  #12  
قديم 08/01/2010, 11:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 09/01/2010, 02:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شوق الكويت
رسام يعطيك العافيه عالاخبار ....


يسلمووو عالجهد المبذوول بالأخبار

حيآآآك ربي أختي شوق الكويت
نورتي المتصفح بطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Blue Sun
هلا والله رسام الاحاسيس ..

ما شاء الله عليك حطمت الرقم القياسي في تنزيل اخبار المجلس ..
الله يقويك وعقبال ما نشوفك بقينيس للارقام القياسية ..

كل شئ وسعوه بالحرم الا صحن الطواف ..
بس السوال اللي محيرني كيف رح يوسعونه .. ؟؟!
يعني رح يبنون عليه طوابق مثل الجمرات ..


ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
من جد حالة تستحق الدراسة ..


ابد ما تصير معي..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,



حيآآآك ربي أخوي Blue Sun
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
أبشرك خلاص من اليوم متوقف عن أخبار المجلس جاتني ترقيه
بالنسبه لصحن الطواف أذكر قبل فتره أعلنو عنه
اتوقع بسون دور ثاني بنفس الصحن والله أعلم
لا لا أبد ما يقصد أحد من ربعنا



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال
..... .....


صبحكم الله بالخير ..






ياااااااااااااااااااااااارررب نبيييي نجمممد تبي ثلججججج

ياربي نبي نحسس بالبرررررررررد







اممممم احس مايجي وش بيسوون يعني ؟!





يعطيك العافيه خيوو ع مجهوداتك الراائعه

الصباح بدون اخبارك مايسوى شيي


حيآآآك ربي أختي شموخ
نورتي الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
والله من زمان ودي أشوف ثلوج مره وحده بس شفناها ودي أشوفها كل يوم عندنا
مثل ذكرت قبل شوي أختي سمعت والله أعلم انهم بسوون دور ثاني بالصحن
شكرا لك وعساك سالمه دوم يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الزعيم15
وعليكم السلام والرحمه
صباح الخير جميعا وجمعه مباركه +
مرررررره زمان عن الاخبار وحشتني بصراحه
ماقول غير الله يعدي هالاختبارات على خير وينجحنا _> مجتهده مره




حرام عليهم ليش الكدب يعني.!! اللي ماتو الافات مدري على مين يضحكو
اخويه موظف بالبلديه يقول جاهم تقرير سري عن عدد الوفيات والله فوق ماتتصوروا العدد مره كبير ..
الله يرحمهم بس ويجازي اللي كان السبب ،،







يعطيك الف عااافيه خييووو ..




حيآآآك ربي أختي عاشقة الزعيم 15
نورتي الموضوع بطلتك أختي
الله يعافيك يا رب
يالله ان شاء الله بكون عندي وقت وانزل الاخبار بعد اليوم وما اعتقد والله
آمين يا رب الله يرحمهم برحمته
الي ماتو كثير بس الاعلام ما يقول
حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل




إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بطلة
مشكور رسام الله يعطيك العافية ,,


لاتنسوا سورة الكهف

= اللي يسرقوا الله يهديهم ,,
= واللي فقدوا أهاليهم الله يصبرهم يارب ,,
الأعداد بالآلآف وهذولي صجونا مصرين إنها بالمئات على مين تلعبها على مين باابن الناس >>
= أما الأمية ماشاء الله عليها
= الكاريكاتيرات تضحك


شكر لك
بطلة


حيآآآآك ربي أختي بطله
نورتي الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
أحس انهم متخلفين مره يضحكون على مين بس



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة M!ss 7up
::

اهلآ وسهلآ بك اخوي رسام
صباحكم خير وعافيه يآرب ,, وجمعه مبآركه عالجميع

ياساااتر
وش بقى لنا اصقع وابرد من كذاا
الله يعيننا يآرب

صارلتي هالسالفه قبل اسبوع تقريبآ
دخلت كارفور ابي اشتري محول كهربا ,, طبعا قيمته يمكن ريالين او 3 ريال
وطلعت بحساب 64 ريال
وكلها اشياء ما احتاجها ,, بس مشكلة اللي يدخل هالاماكن وهو جوعان

::

مشاركات: 1,111
ماشالله تبارك الله مشاركاتك صار رقمها مميز
عقبال ال11,111

رسام الاحاسيس
عسآك عالقوه يآرب
موفق دآئمـــآ


حيآآآك ربي أختي M!ss 7up
نورتي الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
بالعكس والله نبي صقيع وبرد أكثر أكثر نبي نعيش أجواء لندنيه 100%
زين وقفتي على 64 فقط غيرك ما يوقفه الا الألف
ما شاء الله عليك متابعه مره صرآحه ما كنت عارف اني وصلت هذا الرقم
الجميع ان شاء الله يا رب
الف شكر لك أختي


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة التفاحة الهلالية
الله يعطيك الف الف عافيه اخوي على الاخبار




الله يستر اكثر من هاذا البرد الله يعين



حيآآآآك ربي أختي التفاحه الهلاليه
نورتي المتصفح بطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الزعيــــ20ـــــم
رسام يعطيك العافيه عالاخبار ....


يسلمووو عالجهد المبذوول بالأخبار


حيآآآك ربي أخوي الزعيم
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة BAGGIO.1
مشكووور مشكووور ...

عآفآك الله يآالغآلي ...

حيآآآك ربي أخوي باجيو
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المالك_ الحزين
الف شكر
والله يعطيكم العافيه


حيآآآك ربي أخوي المالك الحزين
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
  #14  
قديم 09/01/2010, 02:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
عذرا أخواني لأي قصور

طبعا ترقيت الحين وراح أكون متواجد بالرياضه السعوديه مؤقتا وما ادري راح يكون عندي وقت أكون معكم بأخبار المجلس أو لا
ان شاء الله اذا الله أراد بكون معكم

في آمان الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:45 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube