#1  
قديم 06/01/2010, 05:42 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المكان: الدمام
مشاركات: 133
تاريخ أسطورة آسيا وقائدها الأفضل على الإطلاق الإمبراطور ( صالح النعيمة )

تاريخ أسطورة آسيا وقائدها الأفضل على الإطلاق الإمبراطور ( صالح النعيمة )

هو كابتن الأخضر السعودي ، ذلك الواثق بنفسه وقدراته ، الشجاع الذي يلعب بفدائية غريبة ، المدافع الذي لا يخشى أحداً .. هو صالح النعيمة وكما يقول أهل السعودية (والنعم بحاله) !!

لاعب هادىء إلى أبعد الحدود ، يمتاز بدماثة الأخلاق وطيبة القلب والثقافة والعلم ولذلك نال على حب الجميع واحترامهم وحصل على سمعة طيبة في الأوساط الرياضية السعودية والعربية ..


كابتن نادي الهلال والمنتخب السعودي وقائد آسيا الأسطوري

الملقب عند عشاقه بالأمبراطور


ولد صالح بن محمد النعيمة عام1379 هـ

بداياته


بدأ صالح النعيمة حياته الرياضية صباح يوم الأحد 10\10\1396هـ (1976م) أي يوم توقيعه رسميا في كشوفات الهلال وظل لمدة عام كامل إحتياطياً ثم لعب أول مباراة له يوم الجمعة 10\10\1397هـ أمام القادسية وسجل أول أهدافه.



يعود الفضل في تسجيل صالح النعيمة في الكشوفات الهلالية لمؤسس الهلال شيخ الرياضيين الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد الذي كان أول من توقع له مستقبلاً باهرا .



ًوقع عليه الإختيار عام 1398هـ للمشاركة مع المنتخب الوطني في زمن قياسي نوعاً ما وشارك مع المنتخب كلاعب أساسي في البطولة الآسيويةالتي أقيمت في بانكوك


مذكرات من حياة النعيمة


* كان والد صالح النعيمة يمنعه وهو في المرحلة الابتدائية من الانضمام إلى فريق الحارة "حي عليشة", وكان صالح يفرح كثيرا بقدوم الضيوف إلى والده حتى يستطيع مزاولة معشوقته إلا أن النتيجة علقة ساخنة في المساء مهما حاول الهروب .


* في المرحلة المتوسطة وجد صالح فرصته باللعب خاصة بعد موافقة الوالد. بعد بعث المدرسة له بخطاب يطلب سرعة انضمام صالح للفريق المدرسي.


* فوجئ صالح في أحد الأيام وهو يشارك الفريق المدرسي بالمرحلة المتوسطة بصالح الشنيفي والذي طلب منه وبعد معرفة ميوله بالتوجه معه لنادي الهلال وعلى الفور توجها للنادي وقابلا هناك مؤسس الهلال عبد الرحمن بن سعيد, والذي طلب من صالح مقابلته في اليوم التالي في مكتب رعاية الشباب لتسجيله بالنادي, وكان ذلك يوم الأحد 10/10/1396هـ (1976م)


* شهد أول تدريب للنعيمة بالهلال استقبالا حارا له من لاعبي الهلال واستقبالا خاصا من المدرب الإنجليزي الشهير جورج سميث.


* في التمرين الثاني للنعيمة مع الهلال واجه موقفا محرجا مع اللاعب عبد الله فودة "العمدة" حيث انقض عليه بكل قوة رغبة في الحصول على الكرة وعندها التفت إليه العمدة قائلا " إيه مالك عامل راجل وشايف نفسك شديد" فرد عليه النعيمة "أعجبك"


* أتيحت أول فرصة للنعيمة بالمشاركة أساسيا في الفريق الأول بدوري عام 1396هـ أمام نادي الشعلة بعد إصابة اللاعب الأساسي حين ذاك بداح ليشركه المدرب إلى جوار عبد الرحمن بشير ويقدم حينها مستوى رائعا بشر الجماهير الهلالية بقدوم نجم كبير.

كانت مباراة الهلال مع غريمه النصر في دوري 1976 هي المباراة التي بزغ فيها نجم النعيمة وكما تعرفون فمباريات النصر والهلال تأخذ بقلوب كل الجماهير السعودية لما فيها من حماس وقوة وإثارة ولما فيها من تنافس أزلي بين القطبين الكبيرين الهلال والنصر وفي هذه المباراة عرفت الجماهير السعودية صالح النعيمة عندما أحرز هدفاً رأسياً جميلاً استقر في شباك النصر لتخرج جماهير الهلال فرحة سعيد وهي تمجد لاعباً ولد في هذا اليوم اسمه صالح النعيمة !!

بعدها ظهر صالح النعيمة بقوة وخاصة في المباريات الكبيرة التي لا يظهر فيها سوى الكبار ولعب مباراة جميلة أمام النصر السعودي انتهت بالتعادل بهدفين ومن ثم لعب مباراة أخرى لا تنساها جماهير الهلال وهي مباراة الهلال والاتحاد التي انتهت بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف ..



* قد يجهل الكثيرون أن النعيمة اختير كابتنا للمنتخب قبل اختياره كابتنا للهلال, وعند عودته من المنتخب اختير كابتنا للهلال وكان ذلك عام 1402هـ.


* من المباريات المحلية التي لا ينساها النعيمة. نهائي كأس الملك 1403هـ أمام الاتحاد حيث كلف من المدرب الهلالي فلهو بمراقبة نجم الهجوم الاتحادي عيسى حمدان الذي كان من أقوى وأسرع المهاجمين السعوديين واستطاع النعيمة القضاء على خطورته.


* قبل نهائي كأس الملك عام 1409هـ. حدث للنعيمة موقف طريف حيث فوجئ بأحد الجماهير التي استقبلت الفريق في المطار يقول :"أنت فرحان بهدفك في الطائي لا تفرح كثير حيجيك أبو عبد الله" ـ يقصد ماجد عبد الله ـ هذه الكلمات من ذلك المشجع كان لها وقع كبير في نفس النعيمة وعندها اتخذ قرارا إما أن يكون أو لا يكون. وفي يوم النهائي تألق النعيمة وتوج الهلال بالكأس بعد الفوز على النصر 3/0.
الامبراطور صالح النعيمه يخلص الكرات الخطره من امام مهاجمي النصر ماجد ومحيسن والهريفي في مباراه النهائي المشهور 3 / 0 عام 1409 هـ

# من المواقف المثيرة التي يتذكرها النعيمة مع المنتخب موقف حدث في دورة الألعاب الآسيوية في تايلاند في مباراة منتخبنا ضد المنتخب القطري حيث كلف النعيمة بمراقبة منصور مفتاح أحد أبرز مهاجمي القارة في ذلك الوقت واستطاع الحد من خطورته طيلة 85 دقيقة من المباراة إلا أنه أصيب بإرهاق كبير جعله يطلب من زميله بالمنتخب إبراهيم تحسين إكمال المهمة خلال الخمس دقائق المتبقية إلا أن المفتاح استطاع تسجيل هدفين في الوقت المتبقي هما هدفى التعادل للمنتخب القطري.


* بعد الفوز الكبير بالكأس الآسيوي عام 1984م وعند العودة بالطائرة لأرض الوطن واللاعبون في قمة الفرحة يمنون أنفسهم سرعة الوصول. إذا بكابتن الطائرة يعلن عن وجود خلل فني بالطائرة عندها أصيب اللاعبون بهلع شديد وتذكر النعيمة الحادثة الجوية لنادي مانشستر يونايتد عقب تحقيق كأس أوروبا عندما سقطت بهم الطائرة وتذكر حادثة منتخب الجزائر وعندها نسي النعيمة واللاعبون فرحة الفوز وكل شيء وكانت الرحلة كما يقول النعيمة أطول زمن في حياته.


* لا يمكن أن ينسى النعيمة الاستقبال التاريخي لأبطال آسيا بأرض المطار عام 1984م بحضور الأمير فيصل بن فهد رحمه الله و100 ألف مشجع سعودي وكم كانت فرحته وهو يهدي الأمير الراحل كأس البطولة.


* أغلى واعز وسام حصل عليه النعيمة كانت كلمات الملك فهد بن عبد العزيز بعد العودة بكأس آسيا عام 1984م حيث كان النعيمة قد تعرض لإصابة بالرأس خلال البطولة وبعد أن تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين سأله عن إصابته وبعد أن طمأنه النعيمة عن الإصابة قال له: "أنت رجال ماينخاف عليك" تلك الكلمات كانت أعظم هدية تلقاها النعيمة في حياته.


* بعد الفوز بكاس آسيا 1988م كان النعيمة قد اتخذ قرارا بأن يقدم الكأس مباشرة للأمير فيصل بن فهد رحمه الله هدية تقدير وعرفان وجميل وقال له: باسمي وباسم زملائي نهديك هذا الكأس فأنت تستاهله أبا نواف فرد الأمير الراحل" وأنتم تستاهلونه فأنتم أبطال".


# انقطع النعيمة عن الكرة أكثر من 6 سنوات وعاد بعدها وعمل كمدير لجهاز الكرة في نادي الهلال لمدة عام. وحقق مع الهلال في تلك الفترة بطولة الكؤوس الآسيوية عام 1996م.


مميزات صالح النعيمه التي يتميز بها عن أي لاعب آخر

* الطول المناسب للاعب كرة القدم المدافع.
* الثقة الكبيرة بالنفس والكنترول الجيد على الكرة.
* بث الحماس والرفع من معنويات وروح زملائه اللاعبين.
* الإخلاص والتضحية والتفاني من اجل الشعار الذي يحمله.
* إجادة الضربات الرأسية بشكل متقن.
* إجادة تنفيذ الكرات الثابتة وضربات الجزاء.
* يتميز بالحس الهائل في توقع تحركات المهاجمين بالكرات والاستحواذ عليها دون استعمال الألعاب الخشنة.
* يجيد وبدقة متناهية إرسال الكرات الطولية لزملائه المهاجمين واختصار المسافة من الوسط للهجوم.
* الأخلاق الحميدة مع زملائه اللاعبين في النادي أو في الأندية الأخرى.


مواقف تاريخية للكابتن


* في مباراة دوري الـ 16 بين الهلال والنصر في كاس ولي العهد عام 1418هـ. وبعد سقوط ماجد عبد الله على أرض الملعب انطلق النعيمة من مقعده مسرعا لمساعدة رفيق دربه داخل الملعب وكان النعيمة حينها يعمل مديرا لجهاز الكرة في نادي الهلال.


* رفض أخيرا تلبية دعوة الاتحاد الآسيوي لتكريمه ضمن اللاعبين المكرمين لدخولهم في نادي المئة للمباريات الدولية.مرجعا النعيمة رفضه ذلك إلى عدم تشرفه بالسلام على سكرتير الاتحاد الآسيوي بيتر فلمبان الذي حاول منع لاعبي المنتخب السعودي من أداء الصلاة قبل مباراتهم أمام المنتخب الإماراتي في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 1990م


بعض ما قيل في صالح النعيمة


# الملك فهد العزيز: "أنت رجال وما ينخاف عليك".


# شيخ المعلقين الرياضيين محمد لطيف: "مافيش حاجة من معاني الكابتن ناقصاك".


# جورج سميث "أنت لاعب المستقبل إمكاناتك كبيرة وموهبتك عالية والفرصة أمامك عريضة".


# كارلوس ألبرتو المدرب البرازيلي المعروف: "أعصابك ستساعدنا في تجاوز ركلات الجزاء والفوز بكأس آسيا".


# كلمة لاعبي الهلال في حفل اعتزال النعيمة: "لقد عشت معنا أعواما طويلة قاسمتنا الأفراح والأحزان, وقاسيت معنا المعاناة وشاركتنا متعة الانتصار لقد كنا في تعاوننا وتفاعلنا كالجسد الواحد وكنت أنت القلب النابض وكنت القوة الكامنة عندما ينتابنا الضعف ويرهقنا طول الطريق".


أنجازاته

آخر إنجازات الإمبراطور هو إنجاز القرن حيث وقع عليه الإختيار من قبل اللجنة الأولمبية الدولية ليكون أفضل لاعب في الخليج .

حصل ( صالح النعيمه ) على جائزه اللجنه الاوليمبيه عام 1408 هـ .

حصل ( صالح النعيمه ) على جائزه افضل لاعب في البطوله العربيه للانديه عام 1408 هـ.

حصل ( صالح النعيمه ) على جائزه افضل لاعب في بطوله الخليج الرابعه بالرياض عام 1406 هـ .

في عام 1399هـ مثل المنتخب في دورة الخليج الخامسة وخقق المنتخب المركز الثالث في تلك البطولة.

عام 1399هـ شارك زملاءه نجوم الهلال في الفوز بدرع الدوري للمرة الثانية .

عام 1400هـ حقق مع فريقه كأس الملك بعد فوزهم على الشباب 3\1

عام 1402هـ شارك مع زملاءه في تحقيق كأس الملك بعد فوزهم على الإتحاد 3\1

عام 1405هـ حقق مع فريقه بطولة الدوري الممتاز

عام 1405هـ قاد المنتخب الأول لتحقيق كأس آسيا الثامنة لأول مرة في سنغافورة

عام 1406هـ قاد الهلال للفوز بالدوري الممتاز للمرة الرابعة

عام 1406 قاد الهلال لتحقيق أول بطولة خارجية ألا وهي كأس الخليج

عام 1407هـ حقق مع فريقه أولى بطولاته من كأس الإتحاد

عام 1408هـ حقق مع الهلال بطولة الدوري الممتاز للمرة الخامسة

عام 1409هـ قاد فريقه للفوز بكأس الملك من أمام النصر بنتيجة 3\0

عام1410هـ قاد الهلال للفوز بالدوري الممتاز للمرة السادسة

عام 1410هـ قاد الهلال لتحقيق بطولة كأس الإتحاد


صالح النعيمة المدافع الهداف


صالح النعيمة المدافع الهداف تميز عن غيره من المدافعين بتسجيل الأهداف وخاصة من الضربات الحرة التي يجيد تنفيذها

لعب صالح النعيمة (150 ) مباراة دولية

مجموع أهدافه: (45) هدفاً

سجل للهلال : (39) هدفاً

سجل للمنتخب : (6) أهداف

أول هدف سجله في تاريخه كان في مرمى القادسية موسم98هـ

أول هدف في مباراة نهائية كان عام 1402هـ في نهائي كأس الملك أمام الإتحاد وانتهت المباراة بفوز الهلال 3\1.

آخر هدف سجله في لقاء نهائي كان في نهائي كأس آسيا عام 1988م في مرمى كوريا الجنوبية


اللوحة الشرفية للإمبراطور


* كلف مسؤولية قيادة الهلال عام 1982م
* اختير للمنتخب السعودي عام 1978م
* كلف مسؤولية قيادة المنتخب عام 1981م
* أكثر اللاعبين السعوديين حملا للبطولات ككابتن بعد يوسف الثنيان.
* الكابتن السعودي الوحيد الذي استمر قائدا للمنتخب أكثر من 10 سنوات
* حمل كأس الأمم الآسيوية ككابتن للمنتخب السعودي مرتين 1984م/1988م, وهو اللاعب الوحيد الذي نال هذا الشرف محليا وعربيا وآسيويا.
* أول لاعب سعودي يسجل في جميع أندية الدوري الممتاز كسابقة تاريخية تميز بها.
* حمل كأس الخليج للأندية مرة واحدة.
* حمل كأس الملك ككابتن للهلال 3 مرات.
* حمل درع الدوري الممتاز ككابتن للهلال 4 مرات.
* حمل كأس الاتحاد السعودي ككابتن للهلال مرة واحدة.
* حمل كأس التصفيات الأولية لكأس العالم التي أقيمت في الرياض.
* حصل على لقب اللاعب المثالي والممنوح من اللجنة الأولمبية السعودية 3 مرات 1981م/ 1983م/1984م.
* حصل على لقب أفضل مدافع آسيوي عام 1984م.
* حصل على لقب أفضل مدافع آسيوي عام 1988م.
* اختير كابتنا لمنتخب العرب في مباراته الودية أمام نجوم هولندا التي أقيمت في الدوحة عام 1985م كأول كابتن لمنتخب عربي يتم تشكيلة.
* حصل على لقب أفضل لاعب في بطولة الأندية الخليجية الرابعة عام 1986م.
* أفضل لاعب عربي في البطولة العربية الخامسة للأندية أبطال الدوري عام 1986م.
جائزة التفوق الرياضي للجنة الأولمبية الدولية عام 1988م.
* اختير كابتنا لمنتخب المشرق العربي في مباراته أمام منتخب المغرب العربي في القاهرة عام 1989م.
* أفضل لاعب عربي عام 1989م. والممنوح من مجلة الرياضي العربي.
* حمل بطولة آسيا للأندية أبطال الكؤوس كمدير للفريق الأول بالهلال.
* لعب طوال مشواره الرياضي أكثر من 150 مباراة دولية.
* سجل خلال مشواره الرياضي 45 هدفا منها 6 أهداف مع المنتخب. و36 هدفا مع الهلال.
* حقق الرقم القياسي للاعب الكابتن على المستوى العربي والآسيوي في الصعود للمنصة فقد صعد للمنصة 38 مرة مع ناديه ومنتخب بلاده.
* اختير من قبل اللجنة الأولمبية الدولية كأفضل لاعب سعودي في القرن الماضي.
* اختير لاعب القرن الخليجي في الاستفتاء الذي أجرته صحفية الأنباء الكويتية.




إعلان الاعتزال


كان الكابتن صالح النعيمة قد أعلن قراره النهائي بالاعتزال بعد ضمان الهلال تحقيق بطولة الدوري عام 1409هـ.
وفي المباراة الأخيرة للهلال في الدوري أمام الرائد كان منظر الجماهير الهلالية الغفيرة محزنا جدا وهي تطالب كابتنها الفريد بالعدول عن قرار الاعتزال وتعلق اليافطات الضخمة التي تنادي بذلك ومنها " لا للاعتزال يا صالح".
لكن الإصابة والتي تحامل عليها النعيمة كثيرا من أجل عشاقه كان لها رأي آخر وأبت إلا أن تحرم جماهير الكابتن من الإمبراطور.


وداع أسطوري للإمبراطور بحضرة نجوم العالم

يوم 6/9/1991م هو اليوم الحزين لعشاق الكابتن صالح النعيمة.
حيث وقفت الجماهير السعودية بمختلف ميولها في ملعب الملز سابقا إستاد الأمير فيصل بن فهد حاليا وهو اليوم المشهود لهذا الملعب الذي شهد أكبر حضور جماهيري في تاريخه.
حيث كان هناك الحفل التاريخي الذي كان بحضرة نجوم العالم ونجوم المنتخب السعودي وكان من بين نجوم العالم
# اللاعب البرازيلي الشهير زيكو.
# كابتن منتخب هولندا وأحد أفضل اللاعبين في العالم رود كرول.
# اللاعب الأرجنتيني الشهير هداف كأس العالم 1978م كمبس.
# الحارس البلجيكي وأفضل حارس مرمى في العالم عام 1987م جين ماري باف.
# اللاعب الكامروني الشهير روجيه ميلا.
# اللاعب الإيطالي إليساندرو التوبيللي.
# الحارس الكاميروني توماس نكونو أحد أفضل الحراس في العالم في مونديال عام 1990م في إيطاليا.
# اللاعب الإسباني ريكاردو.
# الإيطالي ترنتني.
# الفرنسي "جرس".
أما من النجوم السعوديين فقد شارك منهم:
ماجد عبد الله , محمد عبد الجواد, عبد الله الدعيع, أحمد جميل, عبد الله صالح, فهد المصيبيح, منصور الموينع, محيسن الجمعان, سامي الجابر, محمد السويد, فؤاد أنور وغيرهم من نجوم الكرة السعودية.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:53 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube