#1  
قديم 05/01/2010, 04:33 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Lightbulb !!..أهم الأخبار ليوم الثلاثاء.!!..19-1-1431هـ ..!!



.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات وعمر قلوبكم بالطاعات




!!..أهم الأخبار ليوم الثلاثاء.!!..19-1-1431هـ ..!!











ربط المنح ببرامج إسكان تضمن حصول المواطن على مسكن
خادم الحرمين يجدد تأكيده على التنفيذ الدقيق لبرامج ومشاريع الميزانية



خادم الحرمين والنائب الثاني في جلسة مجلس الوزراء أمس
الرياض: واس
أقر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عدداً من الضوابط والإجراءات لتوفير منح أراض سكنية للمواطنين وتسهيل حصولهم على مساكن.
وتضمنت الضوابط أن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بربط برنامج المنح التي تنفذها الوزارة ببرامج إسكان تضمن حصول المواطن على مسكن، وتخصيص أراض للهيئة العامة للإسكان لتتولى بناء وحدات سكنية مناسبة عليها توزع على المواطنين بحسب الضوابط والإجراءات التي تضعها الهيئة.
كما تضمنت الضوابط والإجراءات أن تراعي وزارة الشؤون البلدية والقروية عند تخصيص أراض للهيئة أن تكون ضمن المخططات الحكومية المعتمدة، وأن توفر الخدمات فيها من المبالغ المعتمدة في الميزانية أو وفقاً للائحة التصرف في العقارات البلدية، وأن توزع تلك الأراضي في مختلف أنحاء المدينة التي تخصص فيها لما يؤدي إليه ذلك من اندماج المستفيدين من مشاريع الإسكان مع باقي أفراد المجتمع .
كما وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع السلطات المختصة في الدول الأخرى في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والتوقيع عليه.

تابع هنــــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...1104&groupID=0







خالد الفيصل: كل الجهات معنية بتقديم مكة للعالم قدوة في النظام والنظافة والجمال



الأمير خالد الفيصل لحظة تدشين مسابقة تجميل مكة المكرمة
جدة: أحمد ردة
حمّل أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الجميع المسؤولية الكبرى في جعل مكة المكرمة مثالاً للتقدم والرقي ورمزاً للحضارة الإنسانية العظمى. وقال الفيصل خلال إعطائه إشارة البدء لانطلاق المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة أمس بفندق بارك حياة بنادي الفروسية بجدة والتي تنظمها أمانة العاصمة المقدسة تحت شعار "بحب مكة نلتقي" إننا نعمل جادين لتكون مكة قبلةً للمسلمين ليس فقط في الحج والعمرة، ولكنها في مختلف نواحي التنمية الحقيقية والتطور الحضاري الذي يستحقه كل مسلم كان مواطناً أو مقيماً على هذه الأرض، لافتاً إلى الدور الكبير الذي يجب أن تضطلع به الجهات كافة في تقديم مكة للعالم والمجتمع قدوةً في النظام والنظافة والجمال والمظهر والمحتوى.
وأكد الأمير خالد الفيصل خلال تدشين المسابقة والموقع الإلكتروني لها على شبكة الإنترنت، أن استراتيجية التنمية في منطقة مكة تبنى على الخطط التنموية في السعودية، وتنمية المنطقة تنطلق من الكعبة، ولولا الكعبة ما كانت مكة، ولولا مكة لما حظيت هذه المنطقة بهذا الاهتمام العالمي والإسلامي الكبير حضارياً وإقتصادياً وثقافياً وإجتماعياً.

تابع هنـــــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...1112&groupID=0








ســكان جدة يـقاطعـون المياه الغازية بقـناعة "ربّ ضارّة نافعة"
طلاب المدارس الأكثر إقبالا على شرائها رغم منعها بالمقاصف



الطلبة الاكثر شراء قبل وبعد اليوم الدراسي
جدة: عبدالرحمن إدريس
باختلاف الاحتجاج على رفع سعر البيبسي إلى زيادة 50 % (منذ أسبوعين)، أكد العديد من المستهلكين في جدة أن هذا المؤشر سيكون عامل تنبيه مباشر وقوي في إيجاد القناعة بالأضرار الصحية التي يسببها تناول المشروبات الغازية, وهو ما أشار إليه الأطباء في مختلف التخصصات. وحسب رأي الاستشارية الدكتورة إيمان أشقر، فإن المشروب الغازي ساعد في تفشي ظاهرة السمنة ونتائج الإفراط الذي يرجع إلى انخفاض السعر واعتياده ثابتا ، مما أتاح الإقبال المتكرر ومن ثم احتمالية التبعات بأمراض زيادة الوزن وخاصة بين الأطفال والمراهقين إلى جانب عوامل أخرى مساعدة.
وتتفق وجهات نظر كل من الدكتور علي الأكرم والدكتور هاني محمد بادحدح في ذلك، بينما يوضح الاستشاري النفسي الدكتور أحمد عبداللطيف، وجود ما يسمى بالعادة في هذا الإدمان على المشروبات الغازية ، وحقيقة وجود مواد تساعد على ذلك ، مع غياب التوعية الصحية والإشراف التربوي لنشر ثقافة صحية ، مما ساعد في الإفراط والإحساس بعدم القدرة على تجنب هذا المشروب.
وفي الشارع العام كان الاستياء من جانب آخر حيث ينظر الكثيرون إلى أنه جشع تجاري وغياب مسؤولية الرقابة ، مع الإشارة إلى استغلال الموقف من البقالات ومحلات البيع وخاصة البوفيهات برفع السعر لجميع المشروبات الغازية بنفس النسبة، والمقارنة في ذلك بالقيمة المضافة منذ فترة لبعض المشروبات غير الغازية مثل مشتقات (السن توب، وحليب السعودية) والتي ارتفعت إلى هذا المستوى بـ 50 % للعبوات التي كانت لسنوات بريال واحد فقط.
ويقول المتسوقون إن الجهات المسؤولة في حال عدم متابعتها لما يحدث فإن الخشية من لجوء التجار إلى زيادات في مواد تموينية أخرى .
ولا يتردد الصغار من استنكارهم للزيادة لأنها تعني الكثير في التأثير على مصروفهم اليومي ، وتوضح المتابعة أن المعدل لاستهلاك الفرد يصل إلى عبوتين من حجم 330 مللترا، للأعمار ما بين 7 إلى 21 سنة ، حسب بحث ميداني أخير شمل مدارس جدة للمراحل الثلاث في محافظة جدة ، والذي خلص إلى أنه معدل مرتفع وخطير.
من ناحيتهم يتضح أن علاقة الطلبة بالمشروبات الغازية لها مرجعية التعود وسهولة الحصول على هذا المشروب دون وعي بالمخاطر الصحية المحدقة نتيجة الإفراط في تناوله. وكان للزيادة انعكاس في الإقبال على العبوات الزجاجية التي لم تطلها الزيادة حتى الآن، مع كمية أقل من المحتوى مقارنة بالعلب المعدنية والعبوات البلاستيكية ، وحرصت نقاط البيع على تعبئة الثلاجات منها ضمانا للإقبال إلى حين.
المستهلكون في جدة يعتقدون بأن الزيادة استغلال نظرا للإقبال على هذا المشروب ، والتأكيد في ذلك بوجود مشروبات مثل كوكاكولا لم تتجه نحو رفع السعر ، إضافة إلى أن المخزون ومواد التصنيع الخام وأجور العمالة في شركات التعبئة المحلية بجدة وغيرها متوفرة سابقا للمبررات التي قيل إنها تأثرت بالغلاء العالمي، وبالتالي فإنها مخالفة صريحة ، وإلا فإن اتخاذ قرار بهذا الشأن كان يجب أن يعلن للعامة قبل أن تكون المفاجأة ، والتي تحتمل مقاطعة المشروبات الغازية أو انخفاض الإقبال عليها كما كان سابقا، حيث يفيد التجار بأن دخل المشروبات الغازية في محافظة جدة وحدها يتجاوز ألفاً ومائتي مليون ريال سنويا ، بما يعني استهلاك 220 ألف طن لنفس الفترة.
ولأسباب معروفة وفقا للتجار فإن جدة سجلت أعلى نسبة استهلاك من مشروب غازي هو "البيبسي" خلال فترة الـ3 سنوات المنتهية.
وحول مخاطر البيبسي على الأسنان قال العديد من الأطباء إنها ناخرة خلال فترة مبكرة وإليها يرجع التسوس ، وهو ما يؤكده الدكتور " مجدي منشي " أخصائي الأسنان ، كذلك وطبقا لاتفاق في الآراء يجب الرجوع إلى تحذير الباحثين من أن الإكثار من تناول الأطفال للمشروبات الغازية قد يكون مضراً بسبب احتوائها على مواد حافظة قد تكون لها علاقة بأمراض الكبد والشيخوخة المبكرة والإصابة بمرض باركنسون ، وحسب دراسة أجراها علماء في جامعة شفيلد ببريطانيا فإن المادة الحافظة "إي 211" قد تتلف خلايا الحمض النووي الريبي عند البشر.
كما حذر العلماء من أن مادة "بنزوات الصوديوم "قد تكون مسؤولة عن الإصابة بمرض السرطان. إضافة إلى العديد من الدراسات المماثلة ، وهو ما يجعل الأمور كما يقول الأطباء ، مع الإثارة المصاحبة برفع الأسعار ، فرصة وتوعية مجانية للتقليل من شربها ، ومن ثم تفادي المخاطر الصحية التي تجلبها ، وتحقيق مقولة ( ربّ ضارّة نافعة ) ، فقد بينت تجارب أجريت حول تأثير المادة الحافظة "إي 211"على خلايا خميرة حية أنها قد تكون تتلف منطقة في الحمض النووي الريبي وأن هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على إحداث تلف كبير للحمض النووي الريبي في الخلايا أو الحبيبات الخيطية ، وهي عبارة عن تكوينات في منتهى الصغر بداخلها جينات تتحرك وتسبح داخل الخلية بعيدا عن نواتها، حيث تتواجد الغالبية العظمى من المورثات وقد تشل نشاطها كلياً ، وإن المتقدرات أو الحبيبات الخيطية تستهلك الأوكسجين من أجل تزويدك بالطاقة وإذا دمرتها فعندها يتعطل عمل الخلايا .
الملفت في (إدمان) المشروبات الغازية ، أنه وبالرغم من منعها في المقاصف المدرسية استمرار الإقبال عليها قبل الدخول وعند الخروج من أسوار التعليم ،
حيث الانتشار للمبيعات غير الصحية بأنواعها، وفي غياب واضح لمسؤولية التوجيه والتوعية من المعلمين، وكما يعتقد البعض أنها مهمة ( وظيفة ) في المدارس وأداء للتلقين الروتيني داخل الفصول فقط ، فلا مجال حتى الآن للالتفات عمليا إلى ما يحقق مفهوم الجسم السليم ( الصحة ) في العقل السليم ( التعليم ) .







سبعيني يستنجد بالشرطة لحمايته من ضرب زوجته


الدمام: حامد الشهري
أحالت شرطة جنوب الدمام أول من أمس سيدة سعودية ( 23 عاماً )إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في الدمام على خلفية اتهامها بالاعتداء البدني على زوجها السبعيني. وأكدت مصادر أمنية لـ"الوطن" أن المجني عليه تعرض إلى رضوض وخدوش في مواقع متفرقة من جسده، مشيرة إلى أن الزوج اتهم زوجته بالاعتداء عليه بواسطة مواد معدنية رجحت المصادر أنها أدوات تستخدم في الطهي.
وأوضحت المصادر أن السبعيني المتزوج حديثاً من المعتدية يخوض ـ على الأرجح ـ علاقة متوترة مع زوجته الشابة التي اتهمها بالتسلط عليه بشكل متكرر، وطالب الشرطة بردع الزوجة ومعاقبتها أشد العقوبة بسبب مواصلتها الضرب المبرح له.
وأشارت المصادر إلى أن القضية منظورة حالياً في قسم دائرة الاعتداء على النفس ومن المرجح أن تحال إلى المحكمة في حالة عدم تنازل الزوج.
من جهته, أكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العميد يوسف القحطاني لـ "الوطن" تلقي شرطة الدمام بلاغ الزوج السبعيني، مضيفاً أن الشرطة استدعت الزوجة التي أدلت بمعلومات أولية لدى فريق التحقيق، وبعدها تمت إحالة ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لمواصلة مجريات القضية. ورفض القحطاني الإفصاح عن أي معلومات أخرى.

(ماله شهر تزوج تذكرونه أو لا أعتقد انه هو نفسه والله أعلم)













تحقيقات لكشف مصير 1.6 مليار أنفقتها أمانة جدة على تصريف السيول والأمطار خلال 39 عاما






سعد ال منيع - جدة


شرعت لجنة التحقيق في دراسة ملفات وميزانيات وعقود مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول التي نفذتها امانة جدة منذ 39 عاما وقدرت تكلفتها بـ 1.6 مليار ريال . وكشف مصدر مسئول بوزارة شئون البلدية والقروية لـ “المدينة” عن أن فريقا من الوزارة يضم 15 موظفا ومهندسا قد انهى حصر جميع ملفات مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول التي نفذت منذ عام 1392 هـ وحتى الان وتم تزويد لجنة التحقيق بملفين الاول : جميع مشاريع البلديات التي نفذت بجدة منذ عام 1370 هـ .. والثاني : مشاريع تصريف مياه الامطار ودرء مخاطر السيول . واكدت مصادر في أمانة جدة أن جملة ما تم انفاقه على هذه المشاريع خلال 39 عاما الماضية بلغ 1.6 مليار ريال تم خلالها اعتماد تنفيذ 30 مشروعا من بينها 3 مشاريع تم اعتمادها العام الماضي.
فيما أعلنت وزارة المالية مؤخرا أنه تم اعتماد ما يزيد على 2.2 مليار ريال لمشاريع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول خلال فترة الخطة الخمسية الثامنة فقط والتي انتهت بنهاية 1430هـ ، مؤكدة أن هذا المبلغ هو الأعلى على مستوى المملكة . ويتضمن نظام تصريف مياه الأمطار الحالي بجدة شبكات تصريف مياه الأمطار والقنوات المفتوحة لتصريف مياه السيول ومحطات الضخ والمصبات . وقد تم تخطيط شبكة تصريف مياه الأمطار الحالية في البداية في أوائل السبعينات وقد تم تنفيذها في المناطق الوسطى بالمدينة وهذا النظام لا يزال يتم تطويره وتحسينه في مناطق أخرى من المدينة وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع منذ عام 1392هـ حتى الآن ومن ضمنها المشاريع الجاري تغطي ما يقرب من 40% فقط من المدينة.
ويتكون النظام الحالي لتصريف مياه الأمطار والسيول من شبكات تصريف مياه أمطار وهي شبكات تقوم بنقل المياه إلى البحر بواسطة شبكة خطوط صرف معظم هذه الخطوط عبارة عن مواسير دائرية في حين أن الخطوط الرئيسية في شكل صندوق خرساني مستطيل ومخرجها إلى البحر وصل أجمالي الأطوال المنفذة منها حوالي 200 كيلو متر، هذا فضلا على مشاريع تنفيذ عبارات صندوقية بأطوال تصل إلى 33 كيلو . أما فيما يتعلق بمجاري السيول والتى تم تنفيذها خلال الأعوام الماضية التي تبلغ ثلاث قنوات في الشرق والشمال والجنوب لحماية مدينة جدة من مياه الأمطار القادمة من هذه الأودية، يبلغ طولها الإجمالي حوالي 62 ألف متر، وجميعها تصب مياهها إلى البحر.
وهذه القنوات هي القناة الشمالية( مجرى السل الشمال) والذي يبلغ طوله ما يزيد على 16 ألف متر وهي ليست مغلقة حيث حولت للضخ الميكانيكي إلي بحيرة قصر السلام وذلك حفاظا علي مأخذ المياه لمحطة التحليه الذي يقع جنوب مسار القناة الشمالية لو نفذت، ويصل طول القناة الشرقية المنفذة بمحاذاة طريق الحرمين وتصب في شرم أبحر 20 ألف متر، أما القناة الجنوبية (مجري السيل الجنوبي) فيصل طوله إلى ما يزيد على 18 ألف متر القناة الجنوبية تم توصيلها للبحر عبر القاعدة البحرية وتم عمل مسار بعرض 200م .ط وكذلك جسر بنفس الطول لتعبر إلي البحر ، هذا فضلا على القنوات المفتوحة التي تم إنشاؤها بمنطقة الأمير فوار بأطوال تصل إلى ما يقرب من 7 ألاف متر.
وخلال السنوات الثمانية الأخيرة أولت أمانة جدة موضع تصريف مياه الأمطار والسيول عناية من خلال تدعيمها للإدارة الإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول، فخلال الثماني سنوات الأخيرة مرت الإدارة بثلاث مراحل حيث كانت موجودة ضمن إدارة للإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول ومشاريع الطرق، ومن ثم تم فصلها بعد ذلك في إدارتين أحدهما لمشاريع الطرق والأخرى للإشراف على تنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول .
ومنذ ما يزيد على 5 أشهر قام امين محافظة جدة بإنشاء إدارة عامة للمياه ضمت تحت مظلتها مشاريع إدارة الإشراف على إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول وكذلك مشاريع صيانة الشبكات والإشراف على مشاريع بحيرة الصرف ومتابعتها ويتضمن نظام تصريف مياه الأمطار الحالي والذي تشرف عليه إدارة المياه، شبكات تصريف مياه الأمطار، والقنوات المفتوحة لتصريف مياه السيول، ومحطات الضخ، والمصبات.
















عكاظ جمعت المتضررين بالمسؤولين
الضحايا : المطالب لم تتحقق .. الجهات : الكارثة أكبر من العمل

أدار الملتقى: منال الشريف، ليلى عوض، فاطمة آل عمرو





الحالة النفسية التي أضحى عليها سكان الأحياء المتضررة من السيول في جدة شرحها بالأمس الطب النفسي بأنها تتحول؛ تبدأ بالشعور بالصدمة لأسابيع ما تلبث أن تتحول إلى شعور بالغضب. ومن التقيناهم في «عكاظ» من أهالي ضحايا أمطار الثامن من ذي الحجة الماضي تحول ما تغص به حلوقهم إلى صوت عال بالمطالب، مستندين في ذلك على الإنصاف الحكومي الرامي إلى معالجة الأوضاع في أسرع وقت. ومن هنا نواجه اليوم تلك المطالب بالجهات ذات العلاقة ونقدمها وفق الاتي:
• «عكاظ»: هل لديكم أي استفسارات موجهة إلى الدفاع المدني أو وزارة الصحة، مراكز الأحياء أو الجمعيات الخيرية؟
ـــ قدمت الجمعيات الخيرية معونات، ولكن لا يزال سكان الحي متأثرين نفسيا من اثار السيول، وازدادت حالتنا سوءا بعد أن أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني أوامرها لهدم منازلنا دون مراعاة الحالة النفسية التي يمر بها السكان، لماذا فعل الدفاع المدني ذلك؟
* ماجد العتيبي (من أهالي قويزة).
ـــ نتمنى من وزارة الصحة أن تجتاز منازلنا لتطمئن على صحة الأهالي والحالة النفسية التي يمرون بها، وأنا أنتقد بشدة الجمعيات الخيرية التي تقوم بالاتصال على أهالي الحي لتقديم المعونات في مقرها في الوقت الذي يحتاجون إلى من يقف بجوارهم، وأن يراعوا فعلا الظروف التي يعيشها المواطنون وخصوصا من يجد صعوبة في المواصلات. لماذا تم التعامل معنا بهذا الشكل؟
* جابر السلمي (من أهالي قويزة).
ـــ فواز الجهني: تعقيبي على تقصير جهات رسمية تجاه سكان جدة التي لم تضع أي إرشادات أو تنبيهات عن طريق الوسائل الإعلامية تحسبا لمخاطر مقبلة.
الطفلة أصيلة العتيبي التي فقدت عائلتها: أطالب بمنزل وسيارة والتعويض بأسرع وقت ممكن، وأطلب من الدفاع المدني البحث عن أشقائي المفقودين صايل وعلي وسعد والهنوف.
ـــ ماجد العتيبي: لي وجهة نظر مختلفة، فالأضرار لم تحصر إلى الآن في منزل «أصيلة» وضمنها أكثر من خمس عائلات تسكن في جوار منزلها لماذا؟

ـــ يجيب مدير الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبد الله الجداوي قائلا: جميع الجهات لم تكن منفصلة عن سكان الحي، وكانت كل جهة تؤدي دورها على أكمل وجه ممكن لصالح المتضررين، وثمة كثير من الانتقادات والشكاوى كانت موجهة فعلا للدفاع المدني وكل له وجهة نظر مختلفة، وفي مقابل ذلك أريد التنويه أن لجنة الحصر وقت حدوث الكارثة قامت بحصر الأضرار وفقا لما تنص عليه اللائحة، حيث حددت مدة الحصر بعشرة أيام، ولكن حجم الكارثة كان أكبر من أن تحصر في عشرة أيام، وقد تمت الموافقة من صاحب السمو الملكي محافظ محافظة جدة على أن تمدد عشرة أيام أخرى حتى أصبحت عشرين يوما، ولا ننسى أن لدى الدفاع المدني 90 لجنة و90 ضابطا جميعهم كانوا مكلفين بهذه المهمة، وكل ضابط يمثل لجنة واحدة، وثمة ضباط من خارج المحافظة كلفوا جميعا لمواجهة الكوارث، ومدير عام الدفاع المدني في اللحظات الأولى قام بتكليف 375 ضابطا من مناطق أخرى كي يستطيعوا إنجاز ماكلفوا به على أكمل وجه ممكن ولدعم موقف زملائهم في إدارة جدة. واللجنة أنهت أعمالها واستكملت أعمال الحصر حتى انتهت وأدخلت البيانات في الحاسب الالي. وفيما يتعلق بجوانب إزالة المباني أو هدمها كما يقال فإن الدفاع المدني لا علاقة له بمثل ذلك لا من قريب أو من بعيد.
لم نفرض على المواطن نوعية السكن وكانت المسألة اختيارية، مع العلم أن السكن قابل للتمديد، ولا علاقة للدفاع المدني بصرف الإعاشة على المواطنين وهي من الأمور المتعلقة بوزارة المالية ونحن مجرد جهة تسجل البيانات وبرمجتها في الحاسب الالي ونقوم بإرسالها إلى وزارة المالية وهي الجهة التي حددت صرف الإعاشة كل أسبوعين. وأريد التنويه أن هناك جوانب سلبية ظهرت إبان الأزمة منها البيانات غير الصحيحة والمغلوطة من أشخاص ليست لهم علاقة إطلاقا بالكارثة ويتقدمون إلينا بغرض الحصول على مبلغ من المال أو سكن.
• «عكاظ»: إلى متى سيظل سكان حي قويزة يسكنون في الشقق المفروشة؟
ـــ العميد الجداوي: إلى أن يتحسن وضع سكان الحي، فهناك لجان متخصصة تقدر الأضرار الموجودة، ونحن ننظر إلى البيئة المحيطة للسكن إن كانت صالحة أم لا ولا تقتصر نظرتنا على السكن من الداخل فقط.
ـــ يرد مدير الدفاع المدني في محافظة جدة: اللجنة المخصصة لحصر الأضرار لم تنتظر أحدا ليأتي، وإنما كانت الية عملها عبارة عن خريطة للمناطق المتضررة، مقسمة إلى مربعات، موزعة إلى مجموعات، لتقوم بالمرور على كل موقع سواء كان مسكنا أو متجرا أو مركبة، وقد يصادف أن بعض المواقع التي تمر عليها اللجان لا تجد أصحابها، ولكن بمجرد مراجعتهم لمقار اللجان التي كانت ضمن نطاق الأحياء المتضررة فإن الوقوف على الموقع يتم في حينه.
• ويطرح ماجد العتيبي سؤالا على الدفاع المدني: كيف تقومون بحصر الأضرار وأنتم تهدمون العمائر السكنية وتدعون بعد ذلك أن المباني تهدمت بفعل السيول؟
ـــ العميد الجداوي: إطلاقا لم نقم بمثل ذلك، والهدم ليس من مهمات الدفاع المدني، بل هو من مهمات جهات أخرى، وعلى من يدعي ذلك إثباته، وهناك إجراءات لا بد أن تستكمل فيما يتعلق بعدد الإصابات والوفيات والإجراءات الموجودة، وحصر عدد الوفيات لم يكن أمرا سهلا كما يعتقد البعض، فهناك أمور يجب أن نتحرى عنها، كون بعض ما يصلنا من بلاغات غير صحيحة ما اضطرنا لاتخاذ إجراءات عاجلة لتحري المصداقية.
ـــ مدير عام الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود يجيب: الإجراءات التي يتم اتخاذها نتيجة أوضاع معينة، كتلك المشاكل التي تتعلق بالمعلومات غير الصحيحة أو تلك التي تتعلق بالخلافات الأسرية كصرف مبالغ التعويض، لهذا السبب هناك إجراءات يتم استحداثها، ما جعلنا نتحرى نحن أيضا، وطلب بعض الإضافات من الدفاع المدني، والمسؤولون حريصون كل الحرص على أن ننتهي منها بأسرع وقت ممكن، ولكن الظروف التي تواجهنا تضطرنا للاستعانة ببعض الترتيبات الإضافية.
• نحن نريد أن تصرف لنا التعويضات في أسرع وقت ممكن، فعمليات حصر المتضررين لها أكثر من شهر، ونأمل أن تتولى جهة أخرى غير الدفاع المدني، ومطالبي: تسريع لجان متخصصة لحصر الأضرار والتعويض، بالإضافة الى أننا لم نر من الشؤون الصحية أي جهود تذكر.
* صالح الزبالي.
ـــ وتدلي الدكتورة هالة الشاعر بدلوها: في الأسبوع الأول كنا مسؤولين عن حي قويزة، وقد تمت فعلا زيارة الموقع لإنقاذ سكان الحي ووجدنا رفضا شديدا من البعض، وأنا لا ألومهم على الإطلاق، فكنا نقوم بعملية التوزيع على المنازل وكان ذلك في البداية.
ـــ بينما يوضح مدير الدفاع المدني في جدة العميد عبد الله الجداوي: الدفاع المدني في الأزمات وفي الكوارث والطوارئ ليس جهازا فمفرده ، وإنما هناك مظلة كاملة تشمل كل القطاعات الحكومية وتعمل تحت مظلة المجلس الأعلى للدفاع المدني الذي يرأسه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وكل جهة حكومية لها مهمات واختصاصات ضمن نطاق الكارثة تتولى مهماتها ودورها، أما فيما يتعلق بالإماكانات والدعم الموجود؛ ففي اليوم الأول وصل 475 ضابطا في جدة و مايقارب 2000 فرد من أفراد الدفاع المدني، وقد أنشأنا معسكرا في المطار القديم وما زال يعمل، وما زلنا نعمل إلى يومنا هذا سواء كان بسحب المياه من البحيرات المتجمعة أو البحث عن المفقودين أو إعادة الأوضاع إلى الأفضل، والدفاع المدني قام من خلال التنسيق مع وزارة المالية بدعم موقف الأمانة باستئجار أكثر من 600 معدة من مقاولين وأصحاب مؤسسات وشركات لتؤدي العمل على أكمل وجه ممكن، بالإضافة إلى وجود غرفة طوارئ تابعة للدفاع المدني موجودة إلى الآن لتقديم الخدمة للمواطن.
وقال العميد عبد الله الجداوي موجها حديثه للمواطن صالح الزبالي: رجال الدفاع المدني ومنسوبوه هم جزء من النسيج الاجتماعي لهذا المجتمع، ولا يمكن أن نتعمد إطلاقا الإساءة لأي مواطن بل نتفاعل مع آلامه ونقدر ظروفه ونسخر كل وقتنا وطاقاتنا لخدمته.
• «عكاظ»: ما هو الدعم الذي قدمته وزارة الصحة للمتضررين في الأزمة؟
ـــ يجيب الدكتور باداود: كان في حي قويزة ثلاث نقاط لتقديم الخدمات وهي؛ مركز صحي قويزة، ومركز طبي آخر بإشراف جمعية زمزم ووزارة الصحة، وفي نفس الموقع توجد أربع فرق إسعافية خاصة بالهلال الأحمر، ويوجد أيضا مستودع طبي متنقل موجود بجانب جمعية زمزم يحتوي على جميع أنواع الأدوية ونقوم بتوزيعها على العيادات الصحية والجمعيات الخيرية والجمعيات الخاصة بالهلال الأحمر، وللزملاء في جمعية الطب النفسي أيضا.
إضافة إلى أن هناك بعض المواقع التي لم تكن مهيأة على الإطلاق لتقديم الخدمة واضطررنا بالفعل إلى وضع مخيم، ولا ننسى أن أول عشرة أيام من الكارثة كان الوضع في تلك المنطقة غير آمن بالإضافة إلى التوجيهات من الدفاع المدني باحتمالية هطول أمطار في أي وقت وحدوث سيول أخرى، وبالتالي كنا نبحث عن المكان المناسب في تلك المواقع من أجل تقديم الخدمة، كما أن لدينا عشر فرق متحركة داخل الأحياء المتضررة وفي آخر (شارع جاك) الكائن بالقرب من مسجد الصواعد، وقد لا تكون هذه الخدمات كافية للمتضررين حينها فحجم المشكلة كبير وحاولنا بقدر الإمكان توفير أكبر قدر من النقاط داخل الأحياء المتضررة.










تجاوزنا الأزمة العالمية بفضل سياستنا المتحفظة .. الجاسر محافظ «ساما»:
723 مليارا تمويلات البنوك للقطاع الخاص

ماجد الميموني ــ الرياض





فند محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد الجاسر، متطلبات القطاع الخاص والمتعلقة بتسهيل التمويلات البنكية، وأكد أن القطاع البنكي يساهم في تمويل القطاع الخاص بشكل كبير، مشيرا إلى أن الائتمان البنكي المقدم للقطاع الخاص في نهاية شهر نوفمبر الماضي بلغ نحو 723 مليار ريال، وهو ما يشكل نسبة 160 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للقطاع الخاص، وما يقدر بنحو خمسة أضعاف حجم القروض القائمة المنوحة من صناديق التنمية الحكومية. وأشار الدكتور الجاسر خلال لقائه برجال الأعمال في مجلس الغرف السعودية في الرياض أمس، إلى أن إقراض البنوك للقطاع الخاص في السنوات الثلاث الماضية يقدر كمتوسط بنسبة نمو سنوية تتجاوز 19 في المائة، علما أن متوسط نسبة نمو الناتج المحلي للقطاع الخاص خلال الفترة نفسها وصل لـ 4.2 في المائة.

وفيما طالب بتفهم وضع البنوك من خلال حمايتها لودائعها البنكية، أشار إلى أن دور المؤسسة يقتصر على الإشراف على البنوك وليس إدارتها، مشددا على أن البنوك عليها أن تحفظ سلامة ودائعها قبل الإقراض البنكي، وهي ليست «جمعيات خيرية».

وقال أننا لانحتاج إلى بنوك جديدة وأكد استقرار معدل نمو القروض الاستهلاكية بفضل الضوابط التي تنص على ألا تزيد مدة سداد القرض على خمس سنوات ولا تزيد على 30 في المائة من قيمة الراتب، مشيرا إلى أن هذه الضوابط الواضحة ليست لكسب الشعبية حول دور المؤسسة ولكن لملاءمتها للقطاع المصرفي.

وحول تثبيت قيمة الريال أمام الدولار، أوضح محافظ مؤسسة النقد أن اختيار الدولار عملة ربط، لم يكن لأسباب عاطفية أو سياسية، ولكن لأسباب اقتصادية كانت وما زالت قائمة، مشيرا إلى أن أبرز هذه الأسباب يعود إلى تقييم صادرات المملكة بالدولار، إضافة إلى أن حوالى ثلثي واردات المملكة تسعر وتدفع بالدولار. وأضاف أن هناك تأثيرا إيجابيا من ربط الريال بالدولار الأمريكي من خلال المحافظة على قيمة إيرادات النفط.

وقال إن المؤسسة تنتهج سياسة رقابية متحفظة تعتمد على مبادئ الإشراف البنكي الفعال وتطبيق معايير المحاسبة الدولية التي أكدت سلامة هذا النهج، مشيرا إلى أن هذه السياسية حدت بشكل كبير من انكشاف البنوك السعودية للمنتجات المهيكلة، ومحافظتها على الملاءمة الجيدة مدعومة باحتياطيات كافية.

وأكد أن الاقتصاد السعودي تجاوز الأزمة المالية العالمية بفضل السياسات الاقتصادية المتبعة، مشيرا إلى أنه رغم انكماش القطاع النفطي بنسبة 6.4 في المائة خلال 2009، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي سجل معدل نمو إيجابي بلغ 0.15 في المائة، وذلك راجع إلى دور القطاع غير النفطي المحلي، لا سيما الحكومي أربعة في المائة.

وأشار إلى أن الحكومة تمكنت من زيادة الإنفاق الفعلي في 2009 بنسبة 5.7 في المائة، مقارنة بإنفاق العام الذي سبقه رغم انخفاض إجمالي الإيرادات في عام 2009 بنسبة تجاوزت 54 في المائة.

وحول إذا كان هناك مستوى مستهدف لمؤشر التضخم من قبل مؤسسة النقد، أوضح أنه لا يمكن وضع مستهدف للتضخم، مشيرا إلى أن من طبق مثل هذا المشروع فشل في السابق، لكنه أضاف أنه من المهم أن تستقر الأسعار أكثر بدلا من وضع مستويات مستهدفة لمؤشر التضخم.

وحول تكتم البنوك المحلية حول مدى تأثرها بأزمة مجموعتي سعد والقصيبي بعكس البنوك الخارجية والخليجية، أوضح أن إعلان البنوك الخارجية والخليجية عن مدى انكشافها على شركتي سعد والقصيبي كانت «انتقائية»، بمعنى أن هناك شركات أخرى تأثرت ولكن لم يعلن عنها.











الأمير فيصل بن بندر يأمر بلجنة تحقيق
طبيب المرارة ينهي حياة ندى بخطأ طبي .. ويعترف

ماجد المرشد ـ بريدة



تسبب خطأ طبي في مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، منطقة القصيم، أمس في إنهاء حياة الشابة ندى إبراهيم الثويني (24 عاما)، وذلك إثر خضوعها لعملية استئصال للمرارة. وإزاء اعتراف الطبيب الذي أجرى العملية بخطئه، «بقطعه الشريان الأورطي للشابة أثناء إخراج منظار العملية»، أقرت مديرية الشؤون الصحية في منطقة القصيم في بيان أصدرته أمس، حصلت «عكاظ» على نسخة منه، بخطأ الطبيب وإهماله في العملية وتسببه بوفاة الشابة.
وأمر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في وفاة الشابة ندى ومعاقبة المتسببين، مبديا اهتماما كبيرا مع حالة وأسرة ندى.
بدورها شددت الشؤون الصحية في منطقة القصيم في بيان لها على أنها ستتخذ الإجراءات النظامية بحق الطبيب المعالج والمتبعة في مثل هذه الحالات.
وأفادت مديرية الصحة في بيانها أنها شكلت لجنة متخصصة للتحقيق وإعداد التقارير الطبية المتكاملة عن الحالة وملابساتها لعرضها على لجنة شرعية، يشرف عليها قاضي شرعي واستشاريين سعوديين متخصصين في هذا المجال. وأوضح البيان أن ندى أدخلت إلى المستشفى، إثر معاناتها من وجود حصوات في المرارة، دخلت على إثرها إلى غرفة العمليات لإجراء عملية استئصال المرارة عبر المنظار.
وتابع بيان الصحة: أنه وأثناء إجراء العملية انقطع جزء من الشريان الأورطي، ما تسبب في نزيف داخلي للمريضة، استدعي على إثره استشاري جراحة الأوعية الدموية في المستشفى لإمكانية السيطرة عليه وإيقاف النزيف الذي سبب في انخفاض ضغط الدم، ما استوجب نقل المريضة إلى غرفة العناية المركزة، التي توفيت فيها في وقت لاحق.
من جانبه، قال لـ«عكاظ» والد ندى وهو في حالة انهيار إننا نجهز لدفنها، وهو تم عصر أمس، فيما أكد شقيق المتوفاة محمد الثويني أن الدكتور الذي أجرى العملية اعترف بخطئه، الذي أنهى حياة شابة تخرجت قبل أشهر وتنتظر تعيينها.
وقال محمد إن الأخطاء بدأت مع ندى منذ اللحظة الأولى لدخولها المستشفى، الذي دخلته وهي تسير على قدميها وفي كامل قواها لتخرج منه جثة هامدة.

وفند الثويني الأخطاء التي تعرضت لها ندى قبل إجراء العملية الجراحية التي أنهت حياتها في عدم توفر دم في بنك الدم، ما أجبر شقيقها على التبرع قبل إجراء العملية، كما أضاع قسم الأشعة صورة الإشعة المقطعية وطلبوا صورة أخرى.

وتابع الثويني: «بعد وفاة ندى ذهبنا إلى مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة والذي رافقنا بنفسه إلى المستشفى واستدعى الطبيب الذي أجرى العملية الجراحية ويدعى (جلال)، واعترف بخطأه أمامنا».

ويعيد الخطأ الطبي للأذهان حالات الأخطاء المتكررة في مستشفى الملك فهد التخصصي في بريدة، إذ لم يمض أكثر من أسبوعين على وفاة طفلة لا يتجاوز عمرها عاما ونصف العام، إثر حقنها بإبرة مهدئة لأخذ صورة شعاعية لها.











لوقوعهم بنحو 200 مادة
تصويت صامت على الأنظمة القضائية في الشورى

فارس القحطاني ــ الرياض



خيم الصمت على الأعضاء تحت قبة مجلس الشورى في جلسة أمس، عند التصويت على فصول ومواد مشاريع أنظمة المرافعات الشرعية، الإجراءات الجزائية، والمرافعات أمام ديوان المظالم، إذ اعترضوا على التصويت لكل مادة على حدة.
وسجل التصويت عدم صدور أية معارضات على مواد الأنظمة، سعياً إلى الانتهاء من التصويت بشكل سريع على المواد التي تتجاوز 200 مادة.
وأوضح نائب رئيس المجلس الدكتور بندر الحجار، أنه من حق رئيس المجلس تقديم بند على آخر وفق المادة الرابعة من نظام عمل المجلس، بهدف إحياء المجلس عن طريق المداخلات والمناقشات التي يتميز بها المجلس في مناقشته تقارير الجهات الحكومية.
وقال الحجار: «مشاهدي برنامج مجلس الشورى عبر التلفزيون السعودي لن يكون أمامهم أي موضوعات تناقش أو مداخلات لأعضاء المجلس، بل سيكون العمل بشكل صامت وحركة التصويت على مواد النظام».
بدوره، أفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد الغامدي، أن المجلس سيواصل التصويت على بقية مواد مشروع نظام المرافعات الشرعية، ومشروعي نظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم في جلسة مقبلة.
وأوضح الأمين العام، أن تقرير اللجنة بشأن مشروعات الأنظمة القضائية الثلاث جاء بعد 38 اجتماعا عقدتها اللجنة بحضور عدد من المسؤولين من مختلف الجهات ذات العلاقة بالشأن القضائي.
وأشار الغامدي إلى أن مراجعة المجلس لهذه الأنظمة استندت على ما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات، بهدف إزالة ما قد يوجد بها من ازدواج وتداخل عن طريق اقتراح التعديلات اللازمة بما يتوافق مع نظام القضاء ونظام ديوان المظالم.






سكان الأحياء المجاورة: نعاني من تلوث حقيقي
غاب الرقيب فحول أفارقة جسر العمال إلى صالون حلاقة
محمد الدقعي ــ جدة



استغل عمال مخالفون من الجنسية الأفريقية غياب الرقيب في المنطقة الواقعة أسفل جسر العمال «كيلو 7»، إثر هطول الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها المحافظة أخيرا، لامتهان الحلاقة في الهواء الطلق، مستخدمين أدوات بدائية وغير صحية.
ويتخذ حلاقو هذه المنطقة من فيء الجسر مقرا دائما لجلساتهم وشرب الشاي في بيئة ملوثة ومليئة بالطين، إذ تعبث فيها القوارض وتحيط فيها مخلفات السيول والأمطار ومياه الصرف الصحي المتسربة من قنواتها المخصصة.
وبالرغم من تلوث الموقع وانتشار البعوض والحشرات الناقلة للمرض في المنطقة بشكل كبير، تمكن ما بات يعرف بـ«حلاقي الهواء الطلق» من جذب العديد من الراغبين في الحلاقة على الطريقة الأفريقية البدائية التي تعتمد على قص الشعر ونثره في الشوارع دون أي ضوابط صحية أو إنسانية.
ورصدت «عكاظ» كيفية تنظيف مخلفات الحلاقة التي ستزيد من تلوث المنطقة وستساهم في انتشار الأمراض الوبائية الخطرة بين سكان الأحياء المجاورة للجسر الذي تمثل مساحة الظل فيه ملجأ مناسبا للمخالفين في تنفيذ أعمالهم بعيدا عن أعين الرقابة التي تزور الموقع بين الحين والآخر دون أدنى تدخل يذكر.
من جانبهم، أكد سكان الأحياء المجاورة لصالون الحلاقة المفتوح أن الأفارقة زادوا تلوث المنطقة على طريقتهم، إذ يخلفون وراءهم كل يوم بقايا طعامهم والشعر الذي يجزونه في الهواء الطلق.
وطالبوا الأمانة بمزيد من الرقابة على تلك المنطقة التي أصبحت ملوثة بيئيا، على حد قولهم، ودعوها إلى رفع مخلفات الأمطار ونزح المياه الراكدة التي ظلت على ما هي عليه منذ هطول الأمطار وحتى الآن لم يتعامل معها أحد ما ساعد الأفارقة على اتخاذ هذا المكان لمزيد من إفساده.
ودعوا لإيجاد حل مناسب ومثالي لمشكلة التلوث الحاصلة تحت الجسر خوفا من تفاقمها مستقبلا، وخصوصا إذا ما تزامنت مع هطول الأمطار.








صحيفة الريـــــــــــــــــــــــــــــــاض







لجنة التعديات قدمت ل « تقصي الحقائق « أسماء ثلاثين متهماً بالاعتداء على أراضي مجاري السيول

مصادر رسمية تنفي وجود « قائمة ممنوعين من السفر » في قضية سيول جدة



جدة – مكتب «الرياض»
نفت جهات رسمية صدور أي تعليمات للجهات المختصة بمنع سفر أي شخص من المطلوبين للتحقيق في لجنة تقصي الحقائق على خلفية كارثة سيول جدة والتي لا تزال تواصل أعمالها في استجواب وسماع أقوال كل من له علاقة بالكارثة.
وأكدت مصادر ل"الرياض" أنها لم تتلق أي توجيهات في هذا الصدد حتى الان وليس لديها قائمة منع من السفر تتعلق بهذه القضية.
وكانت لجنة تقصي الحقائق بدأت عملها في مساءلة مسؤولين في جهات خدمية وقضائية وعلى ضوء هذه التحقيقات والمعلومات التي تتم بسرية تامة ستتم معرفة كل المدانين في هذه الكارثة وتحديد مسئولية كل طرف فيها وسيتم بعد ذلك الرفع بالنتائج النهائية خلال الفترة القادمة.
من ناحية أخرى سبق للجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات على الأراضي الحكومية أن رفعت للجنة تقصي الحقائق أسماء ثلاثين شخصا من المتهمين بالاعتداء على الأراضي في مجاري السيول وبيعها على المواطنين في عدد من المواقع المتضررة في جدة.







حمى الاستهلاك تصيب الصغار بعدوى الشراء

إعلانات الأطفال تدخل إلى ثيابهم وطعامهم ولعبهم عبر «فلة»و«لولوكاتي»



رسوم ابطال المسلسلات الالكترونية تغري الأطفال للإستهلاك

الخبر، تحقيق ـ عبير البراهيم
دخل الأطفال مرحلة جديدة من المساهمة في التأثير على قرارات الوالدين " الأب ، والأم " وذلك فيما يخص المشتريات المتعلقة بهم وذلك ماأكده العديد من أولياء الأمور الذين أصبحت اختياراتهم في الشراء لاحتياجات الأطفال تتأثر بما يشاهده الأطفال يبث على قنواتهم المخصصة والتي تأتي على شكل إعلانات تجارية تعرض بضاعتها بطرق مشوقة وجميلة وبأشكال مغرية حملت في شكلها " فلة " المحببة للأطفال و" لولوكاتي " التي أصبحت "تخربش" في مقتنيات الأطفال وتظهر على دفاترهم المدرسية وحقائبهم وكذلك أقلامهم ولعبهم وثيابهم والعديد من الأشياء الكثيرة التي لاحصر لها ، حتى أصبح الطفل لايكتفي بما يشاهده ويتابعه على قنوات الأطفال المخصصة التي أصبحت تبث على مدار 24 ساعة بل أصبح يبحث عن عالمه الكارتوني في محلات بيع مستلزمات الأطفال التي أكدت بأنهم يأتون برفقة والديهم ليطلبوا حاجياتهم بمسميات الشخصيات الكارتونية المثيرة لديهم حتى تحول الطفل تدريجيا إلى طفل مستهلك.
وقد لوحظ بأن تحول الطفل إلى طفل مستهلك من خلال تلك الإعلانات التي تبث على قنوات الأطفال أصبحت متفاقمة ومنتشرة إذ لم يكن يخلو بيت منها وذلك ماأكدته بعض الأمهات .



تابع هنـــــــــــــا
http://www.alriyadh.com/2010/01/05/article487040.html













توقعات بارتفاع أسعار المواد الغذائية 8%.. والمنتجات الزراعية 15% خلال العام الحالي



جدة – معيض الحسيني
توقع تجار ومستوردون في سوق الأغذية ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والحبوب ومنتجات الخضار خلال العام الحالي بنسبة تتراوح بين 7% و15% بسبب عدم ثبات الدخل والطلب وتباين التكاليف والمصروفات على المنتجين من سنة إلى أخرى، والأحوال الجوية التي ستؤثر سلبا في الإنتاج الزراعي خلال هذا العام.
وقال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة جدة الدكتور عبدالله بن محفوظ إن المؤشرات الحالية تؤكد ارتفاع أسعار الخضار والفواكه بنسبة تصل إلى 15% خلال العام الحالي، رغم الانخفاض الكبير الذي تشهده هذه المنتجات حاليا، بسبب كثرة العرض الذي تسبب فيه الاستيراد الكبير استعدادا لموسم الحج الماضي، مشيرا إلى أن الارتفاع سيبدأ من الشهر القادم، بسبب الأحوال الجوية وارتفاع الطلب عليها خلال العام الحالي بنسبة كبيرة. واستبعد ابن محفوظ انخفاض السلع الغذائية والحبوب، غير أنه توقع أن تشهد المعلبات ثباتا في أسعارها بسبب ذكاء التجار الذين يحاولون دائما فتح أسواق جديدة لبيعها محليا بأسعار مقبولة، في حين ارتفعت أسعار السكر بشكل كبير قبل دخول السنة الجديدة، في حين لا يمكن حتى الان الحكم على أسعار الأرز لوجود كميات كبيرة لدى المستوردين تغطي حاجة السوق المحلي لمدة ستة أشهر قادمة وهذا قد يجبر المصدرين على خفض أسعارهم في المستقبل القريب بعد إعلانهم عن ارتفاع الأسعار.
وفيما يتعلق بالزيوت النباتية أوضح ابن محفوظ أن المصانع الوطنية قوية وتستطيع التحكم في الأسعار، فيما ستسجل أسعار اللحوم والأسماك ثباتا خلال العام الحالي.
وارجع ابن محفوظ عدم تراجع أسعار بعض السلع في السوق المحلي رغم تراجعها في الخارج إلى المستهلكين أنفسهم الذين يغضبون من أي موجة ارتفاع ثم ما يلبثون حتى يخضعوا لرغبة التجار ويعودوا لاستهلاكها بكثرة غير مبالين بتلك الزيادات وعدم تراجع أسعارها في السوق المحلي، بالإضافة إلى أن الأسعار القديمة لبعض السلع كانت بسبب عدم قدرة التجار على رفع هامشهم الربحي، وعندما تأتيهم الفرصة لفعل ذلك فلن يفرطوا فيها ويعودوا إلى أسعارهم القديمة.
من جهته قال نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة تجارة جدة الدكتور واصف كابلي إن هناك ارتفاعا مستمرا في رواتب الموظفين العاملين في المصانع المنتجة وتكاليف الخامات، بالإضافة إلى ارتفاع رواتب العاملين في السوق المحلي لدى المنتجين وكذلك عدم ثبات سعر صرف الدولار بالنسبة للمستوردين المحليين والتوقعات المحتملة في ارتفاع أسعار النفط، مما سيؤدي إلى ارتفاعات في أسعار المواد الغذائية والحبوب والخضار تصل إلى 7%. وأضاف أن هذه الارتفاعات ستشمل جميع أنواع البضائع المستوردة دون استثناء، في حين قد تشهد سلع أخرى ارتفاعات أكبر بسبب ظروف طارئة مثل الكوارث الطبيعية.
وأشار كابلي إلى ابرز السلع التي ستشهد ارتفاعات خلال العام الحالي وهي الأرز والحليب ومشتقاته والبيض في حين سجل السكر ارتفاعا قبل نحو شهرين من الان.
وأكد أن عدم عودة بعض السلع إلى أسعارها الطبيعية خلال العام الماضي رغم الانخفاض الملموس الذي سجلته في أسواق خارجية يرجع إلى انعدام الرقابة ورفض تجار التجزئة البيع بالأسعار القديمة التي كانوا يضطرون إليها بسبب ظروف اقتصادية معينة جعلت أرباحهم لا تتجاوز نصف ريال في بعض السلع، لذلك لا يمكنهم ترك هامش الربح الحالي والعودة إلى الأرباح المنخفضة.









اخر تعديل كان بواسطة » S.SAM في يوم » 05/01/2010 عند الساعة » 04:53 AM
  #2  
قديم 05/01/2010, 04:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile



































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد

عذرا ما رديت على موضوع أمس تفاجأت الموضوع راح الارشيف بدري

دمتم برعايــــــــــــــــــــــــــــــــة الله

.

.


  #3  
قديم 05/01/2010, 05:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
سبعيني يستنجد بالشرطة لحمايته من ضرب زوجته



خخخخخخخخخخخخخخخخ

حقك وماجاك يالهيس^^

هذي دوعة مرتك الاولى وعييلك

يعطيك العافيه رسام

تحياتي
  #4  
قديم 05/01/2010, 06:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يعطيكم العافيه ع الاخباااار

لاهنت
  #5  
قديم 05/01/2010, 07:38 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
الله يعطيك ألف عافية رسام .

ضحكني السبعيني اللهم لا شماته وين الشيبان عنه يشوفون ولد جيلهم
وش تسوي فيه بنت جيلنا .


لكـ مودتي .
  #6  
قديم 05/01/2010, 08:50 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
الف شكر رسام عالاخبار والمجهود

لي عودة للتفاصيل بعد الجامعة

سلام
  #7  
قديم 05/01/2010, 08:52 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
هلا بـ R سام الاحاسيـ S

صباح الخير

إقتباس
مشيرة إلى أن الزوج اتهم زوجته بالاعتداء عليه بواسطة مواد معدنية رجحت المصادر أنها أدوات تستخدم في الطهي.
وأوضحت المصادر أن السبعيني المتزوج حديثاً من المعتدية يخوض ـ على الأرجح ـ علاقة متوترة مع زوجته الشابة التي اتهمها بالتسلط عليه بشكل متكرر، وطالب الشرطة بردع الزوجة ومعاقبتها أشد العقوبة بسبب مواصلتها الضرب المبرح له.

مو معقوله تأذي زوجها من دون سبب !
احسنوا الظن في الزوجه ترى مهما كانت شديده من برى إلا أنها ضعيفه من داخل
زوجة السبعيني حبيتك و أنا ما اعرفك



ياعمري ع الحريم



ههههههههههههههههههه
طب إلا الآن مازالت موجوده سياسة كل ثم أدفع في المطاعم!


ثانكس رسام على مجهودك الجبار .. بـ التوفيق لك



سي يا

فيّو
  #8  
قديم 05/01/2010, 11:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
يعطيك العافية اخوي رسام
جهد جميل ومجلس رائع ..

شكرا لك يالغالي ,,,
  #9  
قديم 05/01/2010, 12:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
يعطيك العافية رسام..

بالتوفيق لجميع الأحبه..

..سيناتور..
  #10  
قديم 05/01/2010, 02:07 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/02/2008
المكان: city..Jizan
مشاركات: 679
يعطيك الف عافية..




  #11  
قديم 05/01/2010, 02:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mo0o0oDE
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/10/2008
المكان: فـي قلبـ من أحـٌـبـ .. !
مشاركات: 727
عطاك ربي الف الف عاااافيه
مجهود طيب منك يامبدعه ^^ (( احلى من خخخ ^^ نسيت ))


عسآك دوم عالقوة


تحياتي لك
  #12  
قديم 05/01/2010, 02:32 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

يعطيك العافيه رسام الاحاسيس
اخبار رائعه
خصوصا خبر السبعيني

رسام الاحاسيس
موفق دآئمــآ
  #13  
قديم 05/01/2010, 03:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،

سبعيني يستنجد بالشرطة لحمايته من ضرب زوجته

الله يخلف
وانقلبت الايه
وبعدين الله يهديك تتزوج وحدة بعمر بناتك . . .

.
,
.

الأمير فيصل بن بندر يأمر بلجنة تحقيق طبيب المرارة ينهي حياة ندى بخطأ طبي .. ويعترف

حسبنا الله ونعم الوكيل في هالاطباء السباكين بشهادة طبيب . . . الى متى

رحم الله الاخت ندى


رســـام
الله يعطيك العافية على اخبار المجلس


،



  #14  
قديم 05/01/2010, 07:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #15  
قديم 05/01/2010, 08:40 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/07/2009
المكان: جيت وش جابك حبيبي ... من بعد طول المغيبي :(
مشاركات: 137
الله يعطيــــــــــــــــك العافية ماقصرت
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:00 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube