#1  
قديم 03/01/2010, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Lightbulb !!..أهم الأخبار ليوم الأحد..!!..17-1-1431هـ ..!!



.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات وجعلها عامرة بالطاعات



!!..أهم الأخبار ليوم الأحد..!!..17-1-1431هـ ..!!










ولي العهد يوافق على شراء طائرتين لتعزيز أسطول الإخلاء الطبي
من طراز ليرجت 60 وتتسع لسرير و7 مقاعد ومجهزة بأحدث المواصفات



ولي العهد لدى استقباله رئيس المجلس الأعلى للقضاء والوفد المرافق له
الرياض: واس
صدرت موافقة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على شراء طائرتين من طراز "اللير جت 60" تعزيزا لأسطول الإخلاء الطبي الجوي التابعة للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في إطار توجيهاته بدعم الإخلاء الطبي الجوي بعدد من الطائرات التي يتناسب أداؤها وأجواء المملكة حرصا منه - على سرعة نقل المرضى والجرحى والمصابين في وقت قياسي ومن خلال أسطول حديث يضم عدة أنواع من الطائرات وبطواقم طبية وفنية عالية التدريب وقد تم وصول الطائرات الجديدة يوم الخميس الماضي.
أوضح ذلك مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي مبيناً أن عملية شراء الطائرات التي جاءت بعد موافقة سمو ولي العهد تأتي ضمن اهتمامه - حفظه الله - المستمر بتحديث الأسطول لمواكبة التطوير التقني والفني بأحدث الطائرات التي توفر أفضل إمكانيات لنقل الحالات المرضية اليومية المتزايدة .
وكان في استقبال الطائرات لحظة وصولها منسوبو الإخلاء الطبي الجوي يتقدمهم مدير إدارة الإخلاء الطبي الجوي اللواء المهندس الطيار الركن حمد بن عبدالرحمن الحسون.
من جهة أخرى وجه ولي العهد، شكره وتقديره لوزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي على ما عبر عنه من تهنئته بمناسبة نجاح الحج لعام 1430 وأن ما تحقق من نجاح بفضل الله ثم بفضل ما تحشده حكومة المملكة من طاقات بشرية وإمكانات مادية.
وقال ولي العهد في برقية جوابيه للوزير "إننا إذ نشكر لكم ما أبديتموه من مشاعر، لنقدر لكم ولمنسوبي الوزارة ما قدمتموه من خدمات وجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام ،ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً لعمل ما فيه عز للإسلام والمسلمين، إنه سميع مجيب".
وكان وزير الحج قد رفع برقية تهنئة لولي العهد بمناسبة انتهاء حجاج بيت الله الحرام من استكمال أداء نسك الحج.
إلى ذلك، استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في قصر سموه بالعزيزية مساء أمس رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد يرافقه أصحاب الفضيلة أعضاء المجلس ورؤساء محاكم الاستئناف في المملكة الذين قدموا للسلام على سموه .
وقد عبر الجميع عن فرحتهم وسعادتهم بعودة سمو ولي العهد إلى أرض الوطن داعين الله أن يحفظ سموه من كل مكروه وأن يديم على المملكة أمنها واستقرارها .
وأعرب سمو ولي العهد عن شكره وامتنانه لهم على ما أبدوه من مشاعر صادقة متمنياً للجميع التوفيق، كما استقبل الأمير سلطان بن عبدالعزيز أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه.






أمير مكة يتشرف بغسل الكعبة بحضور الرئيس السوداني



أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل يتوسط الرئيس السوداني عمر البشير، وعلاء مبارك نجل الرئيس المصري عقب غسل الكعبة المشرفة أمس
مكة المكرمة: خالد الرحيلي
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، تشرف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس بغسل الكعبة المشرفة جريا على العادة السنوية حيث يتم غسل الكعبة في الأول من شعبان والأول من محرم، وذلك بتدليك جدران الكعبة من الداخل بقطعة من القماش المبلل بماء زمزم والمخلوط بأجود أنواع الطيب. وشارك أمير منطقة مكة المكرمة في هذه المناسبة رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أغلو، ووزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، وعدد من أصحاب الفضيلة العلماء والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة وسدنة بيت الله الحرام وجمع من المواطنين. وفور وصول الأمير خالد الفيصل ومرافقيه إلى المسجد الحرام كان في استقبالهم الرئيس العام لشؤون الحرمين، ومدير عام شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء يوسف مطر وعدد من المسؤولين. بعد ذلك اتجه الجميع إلى صحن المطاف عبر باب الملك عبدالعزيز والرواق الداخلي حيث قام سموه ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل.
إثر ذلك، طاف الجميع حول البيت العتيق ثم أدوا ركعتي الطواف خلف مقام إبراهيم. وعقب الانتهاء من مراسم الغسيل تسلم أمير منطقة مكة المكرمة هدية تذكارية بهذه المناسبة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين.







إيقاف 3 مهندسين بوحدة الطرق بأمانة جدة



فرق الدفاع المدني تواصل عملها في البحث عن جثث أو مركبات غارقة في مخلفات السيول أمس
جدة: حسن السلمي، محمد الزايد، براء العتيق
أوقفت المباحث الإدارية 3 مهندسين بإدارة إنشاءات الطرق بأمانة جدة ليرتفع عدد الموقوفين على ذمة التحقيق في فاجعة السيول إلى 17 من الأمانة فقط.
وعلمت "الوطن" أن الموقوفين الثلاثة هم مهندس إداري وآخر بوحدة الطرق، وثالث مساح بنفس الوحدة.
إلى ذلك، باشرت لجان الكشف على المنازل إنشائياً عملها أمس لتحديد المستفيدين من صرف بدل الإعاشة والسكن في المرحلة الثالثة. ويتولى عمل اللجان 20 مهندساً من الأمانة، و20 مندوباً من وزارة المالية، و20 ضابطاً من الدفاع المدني.
ووفقاً لمدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني فقد تم الكشف على 12 منزلاً أمس ثبتت صلاحية 8 منها ليصل إجمالي ما تم حصره 4862 مسكناً منها 1001 صالحة.


ألقت عناصر المباحث الإدارية يوم الأربعاء المنصرم القبض على ثلاثة مسؤولين بإدارة إنشاءات الطرق بأمانة جدة، ليرتفع بذلك عدد الموقوفين على ذمة التحقيق في فاجعة السيول بجدة إلى 17 مسؤولا من أمانة جدة فقط. وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة بالأمانة أن فرقة من المباحث الإدارية باشرت صباح الأربعاء الماضي عمليات القبض مجددا على مسؤولين معينين بالأمانة، وطالت ثلاثة مسؤولين بإدارة الطرق، الأول يعمل مسؤولا بالإدارة، والآخران أحدهما مهندس في وحدة الطرق، والآخر مساح بإنشاءات الطرق بنفس الوحدة.
وكشفت المصادر عن استمرار صدور التكليفات المؤقتة التي يعتمدها بين يوم وآخر أمين جدة المهندس عادل فقيه، وتتضمن تكليفات مؤقتة لبعض المسؤولين بالأمانة للقيام بمهام المسؤولين المتغيبين عن العمل بعد إيقافهم من قبل لجنة تقصي الحقائق، ولحين وضوح الرؤية حول التحقيقات الجارية معهم بسبب استمرار اقتياد قرابة 17 مسؤولا يعملون بإدارات حساسة بالأمانة، ويتطلب العمل فيها سرعة إنجاز معاملات المواطنين، ومعاينة المشاريع ومتابعتها في ظل استمرار إيقاف هؤلاء المسؤولين لفترة تجاوزت الأسبوع منذ إلقاء القبض عليهم داخل مكاتبهم مطلع الأسبوع قبل الماضي. ويأتي القبض على المسؤولين الثلاثة الذين يعملون في إدارة الطرق وإنشاءاتها ضمن مسلسل تعقب المسؤولين الذي تجريه لجنة تقصي الحقائق، وطال ابتداء من مطلع الأسبوع الماضي أعدادا كبيرة من المسؤولين، بينهم موظفون ورجال أعمال وعقاريون، ومسؤولو بعض الشركات التي نفذت مشاريع حيوية بمحافظة جدة خلال السنوات الماضية.
إلى ذلك، علمت "الوطن" أن مسؤولين ونواب مشرفين باشروا مهام تسيير أعمال المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة بعد إلقاء القبض على ثلاثة مسؤولين رفيعي المستوى حاليين وسابقين في إدارة المديرية، وإدارة والمشاريع والتخطيط بعد استمرار إيقافهم لمدة تجاوزت الأسبوع أيضا.







تطعيم 60 ألفا ضد أنفلونزا الخنازير والإصابات المؤكدة 15500
سجلت 124 حالة وفاة وخصصت 76 عيادة لاستقبال الحالات المشتبه بها



خالد مرغلاني
الرياض: محمد العواجي
أعلنت وزارة الصحة أمس وصول إجمالي من تم تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير بالمملكة حتى أمس إلى 60 ألف شخص بينهم طلاب وطالبات في المرحلة الابتدائية.
وفيما بلغ عدد الحالات المؤكدة إصابتها بالمرض 15500 حالة والمشخصة سريريا 74752 حالة، وصل عدد الوفيات إلى 124 حالة معظمهم من الأطفال والشباب والنساء الحوامل، بعكس الأنفلونزا العادية التي تصيب كبار السن (65 عاماً فما فوق).
بدوره، أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور خالد محمد المرغلاني أن الوزارة خصصت 76 عيادة لاستقبال حالات الإصابة والحالات المشتبهة في 76 مركزاً صحياً بالمدن والمحافظات. وتعمل هذه العيادات منذ الصباح وحتى منتصف الليل.


كشفت وزارة الصحة أمس أن إجمالي من تم تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير في المملكة منذ وصول اللقاح وحتى أمس بلغ حوالي 60 ألف شخص بما في ذلك طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، فيما بلغ عدد حالات المرض المؤكدة مخبرياً بالمملكة 15500 حالة، والمشخصة سريرياً 74752 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات حتى الآن 124 حالة معظمهم من الأطفال والشباب والنساء الحوامل بعكس الأنفلونزا العادية والتي تصيب كبار السن ومن هم في سن 65 عاما فما فوق.
وبيّنت الوزارة في بيان لها أمس أنها لم تسجل أي مضاعفات ذات خطورة عالية على جميع من تم تطعيمهم، كما بلغ عدد من تم تطعيمهم حول العالم أكثر من 65 مليون شخص مـنهم 48 مليوناً في الولايات المتحـدة الأمريكية، فيما لم تسجل أيضـاً أي آثار جانبية شديدة الخطـورة وهي لا تختلف عن تلك التي تحدث في اللقاحات الأخرى الـتي تم إعطاؤها من قبل سواء أثـناء الطفولة أو في سن المدرسة، والـتي قد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفـترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من أخذ اللقاح.
وناشدت الصحة وفقا للبيان جميع أولياء أمور الطلاب والطالبات بالإسراع في تطعيم أبنائهم وبناتهم بلقاح أنفلونزا الخنازير وذلك لوقايتهم من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس، خاصة وأن الموجة الوبائية الثالثة للمرض والمتوقعة عالمياً أن تكون أشد المراحل بسبب زيادة البرودة خلال موسم الشتاء الحالي، "وبالتالي ستزداد حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية".
وأشارت الوزارة إلى أن الفيروس سجل إصابات ووفيات كبيرة في جميع دول العالم خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك بسبب الانسياق خلف الشائعات غير العلمية التي تدعي أن أخذ اللقاح يسبب الإصابة بأعراض جانبية، على الرغم من أن إحصائيات المضاعفات الجانبية التي تنتج عن اللقاح أثبتت عدم وجود أي مشاكل من أخذه وأن اللقاح أثبت مأمونيته وسلامته، بشهادة منظمة الصحة العالميـة، وهيئات الغذاء والدواء في أمريكا وأوروبا والمملكة وأنه لا يوجـد أي دليل علمي على عدم مأمونيتـه، داعية الجميع مواطنين ومقيمين من كافة الفئات العمرية للحصول على التطعيم من خلال مراكـز الرعاية الصحية الأولية الـتي تم الإعلان عنها في المرحـلة الأولى من إعطاء اللقاح بجمـيع منـاطـق ومحافظات المملـكة.
إلى ذلك دعا مساعد مدير إدارة الأمراض المعدية والطفيلية الدكتور أمين بن عبدالمجيد مشخص جميع أوليا الأمـور بإبداء الموافقة على إعطاء أبنـائهم اللقاح حيث إنه أصبح مطلباً مهـماً في ظل الظروف التي نعيشها في الوقت الحالي بسبب انتشار الفيروس بين الناس وكذلك بسبب ظروف طقس المملكة البارد حالياً, حيث إن الفيروس دق ناقوس الخطر والأمر أصبح بيد أولياء الأمور في سلامة أبنائهم.
وأشار مشخص لـ"الوطن" إلى أن معظم دول العالم في الوقت الحالي لم تعد قادرة على فعل التشخيص المخبري لجميع الحالات، مرجعاً السبب إلى أن عدد الحالات أصبح أكبر من أن تتمكن أي دولة من فعل التشخيصات المخبرية لها، لافتاً إلى أن جميع الحالات المعلن عنها هي من الحالات المصابة والتي أجري لها تشخيص مخبري.
وقال مشخص إن الحملة خصصت لها الوزارة مدة زمنية مقدراها خمسة أسابيع انتهى منها أسبوعان حيث قامت الوزارة عبر مراكزها الصحية المنتشرة في الأحياء بتطعيم طلاب التعليم العام، مبيناً أن الحملة لم تكن مخصصة للمناطق الأشد ضراوة بل كانت شاملة لجميع مناطق ومحافظات المملكة بحسب الخطة التي أعدتها الوزارة.
من جهة أخرى، ناشد المتـحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكــتور خالد بن محمد المرغلاني جمـيع المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات التي سبق أن أصدرتها الوزارة حفاظاً على صحـة وسلامة الجميع وحمايتهم من الإصابة بالمرض.
وقال لـ"الوطن" تجب سرعة مراجعة أقرب مرفق صحي في حال وجود أحد عوامل الاختطار أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو بلغم دموي أو ازرقاق في الجسم"، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية بغسل اليدين بالماء والصابون والحرص على تغطية الفم في الأماكن المزدحمة وعدم مخالطة المصابين.
وأكد أن الوزارة خصصت 76 عيادة لاستقبال حــالات الإصابة والحالات المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخنـازير "إتش1 إن1" في عيادات جديدة في 76" مركزا صحيا في مخـتلف المدن والمحافظات موزعة عـلى ثمان عشرة محافظة ومنطــقة صحية بإنحاء المملكة وتعـمل هذه العيادات الجديدة منذ الصباح وحتى منتصف اللــيل حيثجهزت خصيصا لاستقـبال حالات الإصابة والحالات المشتبه بإصابتها بأنفلونزا الخـنازير وزودت بالأدوية النوعية اللازمة ، بالإضافة إلى استمرار عمل جمــيع مراكز الرعاية الصحية الأولية الأخرى في فترات الدوام الرسمية.







التعليم العالي تؤكد قبول 92٪ من خريجي الثانوية في الجامعات
تجاوز عدد المبتعثين للدراسة في الخارج 50 ألف طالب وطالبة



الجندان يكرم القائمين على المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع
الهفوف: عدنان الغزال
أكد وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي أن نسبة ما تم استيعابه في الجامعات السعودية للعام الجامعي الحالي بلغت 92% من إجمالي خريجي المرحلة الثانوية واصفاً هذه النسبة بأعلى نسب القبول على المستوى العالمي فيما بلغ عدد الجامعات الحكومية والأهلية في المملكة 34 جامعة تغطي 79 محافظة فيما وصلت الكليات الجامعية إلى 443 كلية.
جاء ذلك خلال كلمته في حفل إطلاق المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع في جامعة الملك فيصل والتي أشار فيها إلى تطوير برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، ليتجاوز عدد المستفيدين منه اليوم 50 ألف مبتعث ومبتعثة، وما زال البرنامج مستمراً.
وأكد العوهلي سعي المملكة للتحول إلى مجتمع معرفي مبدع قادر على توليد المعرفة وتوطينها واستثمارها وتحويلها إلى منتجات ذات إسهامات عالية في مسيرة التنمية الخيرة في بلادنا العزيزة، والتركيز على مواءمته لاحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية الوطنية الشاملة.
من جهته أشار مدير الجامعة الدكتور يوسف الجندان إلى أن هذا المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع هو أول مركز من نوعه تحتضنه مؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني والعربي حيث سيسهم في دعم جهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والإدارة العامة لرعاية الموهوبين في وزارة التربية والتعليم لتحقيق النمو المعرفي والتطبيقي في مجال تربية الموهوبين للقائمين على برامج تنمية الموهبة والإبداع في المملكة.
عقب ذلك قدم مدير المركز الدكتور عبدالله الجغيمان عرضاً مرئياً للخطة الاستراتيجية للمركز، والتي تضمنت إثراء البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات العلمية في مجال تربية الموهوبين والمبدعين، وبناء برامج أكاديمية في مجال تربية وتعليم الموهوبين، وتطوير أنظمة ولوائح رعاية الموهوبين والمبدعين في مؤسسات التعليم العالي، وبناء نظم ضمان الجودة والاعتماد لبرامج تربية وتعليم الموهوبين في المؤسسات التعليمية، ونشر ثقافة الموهبة لدمج مهارات التفكير الإبداعي في المنهج الدراسي بمدارس التعليم العام والجامعات في المملكة، لافتاً إلى أن المركز سيقوم بتقديم برامج أكاديمية متعددة منها الماجستير والدبلوم العالي، وتطوير اللائحة المنظمة لرعاية الموهوبين في مؤسسات التعليم العالي.
بعد ذلك، انطلقت فعاليات اللقاء العالمي المصاحب للحفل، حيث ألقى مدير المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، ورقة عمل بعنوان "مساهمة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعرف وتنمية الموهبة"، أشار فيها إلى أن اختبارات القدرات العامة والتحصيلية مكنت الجامعات من اختيار الطلاب المتميزين وأصحاب القدرات العليا، ومع أن الجامعات استفادت من هذه الاختبارات في معايير للقبول بها إلا أنه لم يلاحظ التركيز على المتميزين من الطلاب، ولم يلاحظ المركز استثمار هذه القدرات في التدريس بالجامعات أو تنميتها لدى الطلاب، مما يسبب كمونها- على حد قوله.
وكشف أن المركز يقوم حالياً بمشروع إعداد الأدوات والمقاييس للتعرف على الطلبة الموهوبين وتوجيههم إلى البرامج المناسبة، والمشروع لصالح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والإبداع، ويهدف إلى تطوير الأدوات والمقاييس اللازمة للتعرف على الموهوبين وتأسيس نظام لاختيار الطلاب وتوجيههم لبرامج موهبة وتطوير نظام حاسوبي لخدمة نظام الاختيار والتوجيه والمتابعة، والاختيار يشمل الطلاب والطالبات من مرحلة الثالثة ابتدائي وحتى الثالث الثانوي.
كما ألقى عضو هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة معاجيني، محاضرة بعنوان "برامج رعاية الموهوبين في مؤسسات التعليم العالي: رؤى وتطلعات"، أوضح فيها أنه تم خلال السنوات العشر الماضية انتشار رعاية الطلاب الموهوبين من الجنسين في عدد كبير من مدارس التعليم في معظم مناطق ومحافظات المملكة بفضل تطبيق برنامج رعاية الموهوبين المدرسي، وقد بلغ أكثر من 3000 برنامج.
وأكد الباحث الرئيس للبحث الوطني للكشف عن الموهوبين ورعايتهم الدكتور عبدالله النافع آل شارع في محاضرته "التطور التاريخي للموهبة في المملكة"، نمو عدد براءات الاختراع والابتكار والتي يحصل عليها السعوديون بحيث أصبحت المملكة أكثر الدول العربية نموا في عدد براءات الاختراع التي تحصل عليها سنويا، وكذلك المشاركة في المعارض الدولية والإقليمية في المخترعات والمبتكرات للطلاب، وزيادة في مؤتمرات المخترعين السعوديين السنوية ومعارض المبتكرات، مؤكداً على ضرورة إيجاد برامج إثرائية منهجية متكاملة ومتتابعة ومنتظمة لرعاية الموهوبين.







نظام مركزي جديد لاختبارات الثانوية العامة
يهدف إلى تطوير الأداء التقني في رصد الدرجات



جانب من حضور ورشة عمل تشغيل النظام المركزي لاختبارات الثانوية العامة بجدة أمس
جدة: حسن السلمي
انتهت الإدارة العامة للاختبارات والقبول بوزارة التربية والتعليم من تصميم نظام إلكتروني مركزي ضخم لاستيعاب الكم الهائل من معلومات وبيانات ودرجات طلاب الثانوية العامة تحت مسمى "النظام المركزي المطور" لاختبارات الثانوية العامة.
ويأتي هذا النظام المركزي المطور لاستيعاب آلاف أذونات الدخول للبرنامج في وقت واحد من قبل مديري المدارس والمشرفين التربويين، ومكاتب التربية والتعليم خلال إدخال بيانات ومعلومات ودرجات طلاب الثانوية العامة الذين يتجاوز عددهم سنويا 300 ألف طالب وطالبة في قرابة 7 آلاف مدرسة ثانوية على مستوى المملكة.
وأطلقت وزارة التربية خلال الأسبوعين الماضيين دورات تدريبية متخصصة حول آليات وطرق تشغيل واستخدام هذا النظام الإلكتروني من قبل مديري إدارات الاختبارات والقبول بمختلف الإدارات التعليمية في المملكة لنقل محتوى الدورة التدريبية لجميع المشرفين التربويين ومديري المدارس الثانوية قبيل بدء تشغيل البرنامج خلال الأسبوعين المقبلين بالتزامن مع انطلاق تسجيل بيانات طلاب الثانوية العامة.
وفي ذات السياق، افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي صباح أمس الدورة التدريبية لمستخدمي النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتستضيفها إدارة تعليم جدة بمشاركة مسؤولي إدارات الاختبارات والقبول في عشر إدارات تعليمية على مستوى المملكة لتدريب عدد من المشرفين التربويين بهذه الإدارات حول استخدام النظام الجديد.
وشدد على ضرورة الإلمام الكافي بجميع جزئيات البرنامج، وآليات تشغيله من خلال الاستفادة القصوى من البرنامج التدريبي الذي تنفذه الوزارة حول النظام المركزي المطور لاختبارات الثانوية العامة من أجل تطوير الأداء التقني في العمل التعليمي.
وأوضح أن ما يتلقاه المتدربون من معلومات حول تشغيل النظام وآلية العمل به سيتم نقله من خلال هؤلاء المتدربين إلى الميدان عبر عقد لقاءات تدريبية مكثفة خلال المرحلة المقبلة لتدريب المعلمين ومديري المدارس على استخدام النظام الجديد الذي صمم من أجل تيسير عملية اختبارات الثانوية العامة من جهة، وضمان الدقة والجودة فيها من جهة أخرى.
من جانبه، قال مدير إدارة الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبد الرحمن الزهراني إن الدورة تقام من أجل تدريب وتأهيل عدد من المشرفين التربويين على طريقة استخدام النظام الجديد، والتعامل معه بشكل كامل لإعدادهم كمدربين يتولى كل منهم تدريب عدد من المعلمين ومديري المدارس المسؤولين عن تشغيل النظام بالمدارس.
وكشف الزهراني عن البدء الفعلي في تشغيل البرنامج لأول مرة مع بدء اختبارات الفصل الدراسي الأول هذا العام، وأن الدورة التدريبية سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، وتشتمل على جانبين أحدهما نظري، والآخر تطبيقي، وتنفذها الشركة المصممة للنظام، والتي ستمنح من جانبها المتدربين شهادات اجتياز دورة في النظام الجديد.







التربية تجدد تحذيرها تحميل الطالبات أعباء مالية



طالبات بأحد الفصول وقد تزينت جدرانه باللوحات
الرياض: محمد آل ماطر
جدد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن منصور العمران، تحذيراته لإدارات المدارس الحكومية الأهلية وتحفيظ القرآن "ابتدائي، متوسط، ثانوي" ومعاهد التربية الخاصة من طلب أي مشاركات أو مطالبات مادية أو مالية من الطالبات وأولياء أمورهن، مشيراً إلى أن تلك المطالبات تعد مخالفة لتوجيهات سياسة التعليم في المملكة والأنظمة والتعاميم، وإضافة إلى مردودها السلبي على الطالبات وأولياء أمورهن.
ونوه العمران في تعميم لمدارس المنطقة أمس إلى أن الحكومة الرشيدة اهتمت بالتعليم وخصصت له من ميزانية الدولة ما جعله مجانياً وسهل انتشاره وتطويره على النحو الذي نراه عليه الآن، وأصبحت معه المدارس معنية بتقديم الخدمات التربوية والتعليمية دون إرهاق لأولياء الأمور بأي التزامات أو مطالبات مادية أو مالية، حتى لو كانت للمشاركة في تحسين بيئة المدرسة أو ما يماثلها، لما في ذلك من مخالفة.
وعلمت "الوطن" أن مكاتب التربية والتعليم وبعض إدارات المدارس "البنات" بمنطقة الرياض، تلقت عدداً من الشكاوى من قبل أولياء أمور طالبات، حول تكليفهن بعمل الكثير من الأنشطة اللاصفية داخل المدرسة، منها ما يتعلق باللوحات الفنية والتعليمية وأخرى تتعلق بمستلزمات" تزيين" الفصل الدراسي للطالبة،
كما علمت أن تلك الطلبات تزايدت في الفترة الأخيرة بالنسبة للطالبات على عكس الطلاب، حتى أصبحت ثقلاً مالياً يعاني منه أرباب الأسر وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين يذوقون الأمرين إما من إرضاء ابنتهم، أو الصرف المالي على تلك الطلبات.






متخصصون يوصون باستبدال الكتب المدرسية ببرامج إلكترونية
المطالبة بفرض "رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه وتفعيل درجة السلوك



منصور القباع
الرياض: محمد آل ماطر
أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدال الكتب الدراسية ببرامج إلكترونية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة، مع تكليف شركات ورقية لتوزيع واستلام الكتب الدراسية على الطلاب، لإعادة تدويرها إلى وسائل تعليمية ورقية أو أوراق تصوير يستفاد منها.
كما طالب التربويون بفرض "رسوم رمزية" على الطالب الذي يتلف كتبه الدراسية أثناء العام الدراسي وتفعيل درجة السلوك، في الوقت نفسه الذي مازال التعليم الإلكتروني في تطوير المناهج ضعيفاً، في ظل وجود توصية تدعو وزارة التربية والتعليم إلى تزويد كل طالب وطالبة بجهاز حاسوب طوال فترة دراسته.
جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان" المحافظة على الكتب الدراسية"بمشاركة عدد من المشرفين التربويين وعدد من مديري وكلاء المدارس بجميع المراحل الدراسية، ومجموعة من الطلاب بالمرحلة الثانوية في مناقشة محاور الورشة نهاية الأسبوع الماضي بمقر تعليم الرياض.
وأشادت التوصيات بفكرة دمج المراحل الدراسية الثلاث "المتوسطة – الثانوية" في كتاب واحد على أن يراعى حجم الكتاب على شكل ورقات مضغوطة وحقيبة وربط تسليم نتائج الطلاب بتسليم الكتب المدرسية نهاية الفصل الدراسي ،بالإضافة إلى أهمية وضع عنصر بارز في نماذج زيارات المشرفين التربويين للمدارس تعنى بالاهتمام بالكتب الدراسية.
وأشارت التوصيات إلى أهمية توظيف الإعلام التربوي لتثقيف الطلاب والمجتمع بأهمية المحافظة على الكتب والممتلكات الخاصة والعامة، وإنشاء قناة إعلامية تربوية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم تخدم الجوانب التربوية والتعليمية والتوعية في المجتمع.
وأشاد رئيس الورشة رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين منصور بن موسى القباع، بمشاركة الطلاب في المناقشة خلال الورشة لما له
من أثر ايجابي في إثراء موضوعات الورشة والوصول لتوصيات إجرائية ميدانية تخدم العملية
الدراسية والوعي التربوي في المدارس والمجتمع.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم تعاني سنوياً من رمي الملايين من كتب المقررات الدراسية نهاية العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي الواحد، ولم تستطع وضع الحلول الرادعة للعبث
بتلك الكميات الهائلة التي تكون من نصيب الشوارع القريبة من أسوار المدارس وخاصة خلال فترة الاختبارات، أو تكون حاويات النفايات مصيرها الأخير للخلاص منها.
ورصدت" الوطن" في الأعوام المنصرمة إلزام الطالب بإعادة كتبه الدراسية للمدرسة إذا رغب في استلام نتيجته الدراسية، غير أن تلك الطريقة فتحت باب مشاكل على مديري المدارس، وتلقوا خلالها العديد من الشكاوى من أولياء أمور الطلاب، كون ذلك الإجراء غير نظامي من قبل مدير المدرسة.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد وزعت ما يقارب خمسة ملايين قرص cd أوصى عدد من المتخصصين التربويين وطلاب الثانوية العامة، باستبدالها بالكتب الدراسية على أن تسلم للطالب أقراص حاسوبية أو وضعها في موقع الوزارة ويزود الطالب بعهدة حاسوب طوال فترة دراسته في المرحلة.














الفيصل: إسرائيل “الطفل المدلل” في المجتمع الدولي يفعل ما يشاء دون عقاب




عبدالرحمن حمودة - الرياض




اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في مكتبه بالوزارة امس مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو . وجرى خلال الاجتماع بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع في المنطقة .


وعقب الاجتماع أوضح سموه أن العلة في عدم الوصول إلى حلول في عملية السلام هي المعاملة المميزة لإسرائيل، مطالبا المجتمع الدولي بوقفة حازمة وجادة بوضع حد لسياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عموما، وفي مدينة القدس خصوصا.


ورأى سموه في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي أحمد اوغلو أن المطلوب حتى يتغير أسلوب معاملة إسرائيل وضع مقترح محدد يعلن المسائل الأساسية التي هي الحدود، والقدس، واللاجئين، وغيرها من المشكلات الأساسية، ودعوة الأطراف للمفاوضة للوصول إلى نتيجة. وتابع قائلا: «إذا وصلوا لنتيجة كان ذلك جيدا، وإذا لم يصلوا لنتيجة تذهب القضية إلى المحكمة الدولية، هذا هو أسلوب التعامل مع القضايا المشابهة للقضية الفلسطينية».وشدد سمو وزير الخارجية على أن رفض إسرائيل للسلام ليس في صالحها، موضحا أنها أول من تهدد بعدم الاستقرار الذي يحصل في منطقة الشرق الأوسط.


ووصف سمو الأمير سعود الفيصل إسرائيل بـ»الطفل المدلل» في المجتمع الدولي يفعل ما يشاء دونما مساءلة أو عقاب. وقال « غيرها من الدول عندما تخرق القانون الدولي تلقى جزاءها إلا إسرائيل، وإذا ارتكبت دولة أخرى جرائم حرب تأخذ جزاءها إلا إسرائيل».وقال: «نحن دائما متفائلون ونأمل في الخير، ونأمل من المجتمع الدولي أن يعي مسؤوليته لأن ترك الأمور لن يعالجها».


وأشار الفيصل إلى أن المحادثات مع نظيره التركى تطرقت إلى «المشكلات التي تزخر بها منطقتنا، على رأسها المشكلة الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب والفكر الضال والمنحرف الذي يعصف بالمنطقة ويهدف لإشاعة الفتنة وإثارة النزعات العرقية والطائفية». ورأى أن أهمية دور تركيا «تنبع من كونها دولة إسلامية كبرى، ترتبط بعلاقات جيدة، وتتسم بالاحترام المتبادل مع دول منطقة الشرق الأوسط، مع عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، والعمل وفق أطر الشرعية الإقليمية والدولية، وهو الأمر الذي جعل من تركيا طرفا فاعلاً في المنطقة».


وجدد سموه دعم المملكة لاستقرار ووحدة اليمن. وقال «المملكة كانت من أشد الداعين إلى أن يكون لمجلس التعاون موقف حاسم في موضوع تطوير اليمن ورفع مستوى المعيشة فيه إلى أن يصل إلى المستويات الموجودة في بلدان الجزيرة العربية، وهناك برنامج ضخم تقوم به المملكة في هذا الإطار، وهذا من الأسباب التي تجعلنا نتألم عندما نرى القتال في اليمن والخروج عن التعايش السلمي بين أطياف القبائل اليمنية، لأن هذا يفسد ويبدد الموارد ويضيع الفرص، والبرنامج كان يمضي على أحسن ما يرام إلى أن قامت الحرب في اليمن التي عطلت التنمية».


وأشار سموه إلى أن المملكة تتفاوض مع إيران لنقل «إيمان بن لادن « من سفارة المملكة في طهران ، وقال « نحن في مفاوضات مع الحكومة الإيرانية للتعامل مع الموضوع على نفس المستوى وترك خيار المغادرة للبنت نفسها ولا نرغب في الدخول في مواضيع سياسية ربما تعطل سفر الفتاة من طهران، ونحن نعتبر هذه المسألة إنسانية الطابع».


وعن الدور المطلوب من إيران لتحسين علاقتها مع دول الخليج، أكد سموه إنه لا يطلب من إيران شيئا خاصا لا ينطبق على جميع الدول، إنما التعامل على أسس القانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير وحسن الجوار، مؤكدا أن تلك هي صفة العلاقات الطبيعية بين الدول. وأكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ، أن بلاده تولي اهتماماً كبيراً للتوسط لحل الملف النووي الإيراني بالطرق الدبلوماسية، مشيرا إلى أن هناك فرصا لتنفيذ هذه الجهود الرامية إلى إيجاد حل في المجتمع الدولي.وأوضح أوغلو أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وتركيا بلغ ستة مليارات دولار، داعيا إلى زيادة التبادل الاستثماري بين البلدين.







المنظمة الدولية للحماية المدنية: احتواء المليك لكارثة سيول جدة وثيقة للعمل الإنساني في مواجهة الأخطار





عبدالعزيز الشلاحي - الرياض

أشادت المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني بقرارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المتعلقة بتخفيف معاناة المتضررين جراء كارثة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة، وتوجيهاته الخاصة برعاية جميع العائلات التي أخليت من منازلها وتقديم كل ما يلزم من خدمات الإيواء العاجل والإعاشة والمساعدات المادية والعينية لتجاوز هذه الكارثة، بالإضافة إلى الحرص على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتجنب تكرار مثل هذا الأمر في المستقبل. وأكدت المنظمة أن هذه المبادرة وقرارات خادم الحرمين الشريفين في التعامل مع هذه الكارثة تمثل وثيقة للعمل الإنساني في مواجهة كافة الأخطار.


وأشادت المنظمة نفسها بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بسرعة مواجهة تداعيات هذه الكارثة وما أسفرت عنه من خسائر في الأرواح والممتلكات من خلال قرارات سريعة لمساعدة المتضررين، وتقديم كل ما يعينهم على مواصلة حياتهم بصورة طبيعية لحين إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه.


وأعربت عن تقدير كافة المنظمات الإنسانية في العالم لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك


عبدالله بن عبدالعزيز في ميدان العمل الإنساني والتي تجلت في أروع صورها في أعقاب كارثة السيول التي اجتاحت أجزاء كبيرة من محافظة جدة. وعبر الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية الدكتور نواف الصليبي عن أسفه وحزنه وعزائه للقيادة السعودية والشعب السعودي لما أسفرت عنه كارثة السيول من خسائر في الأرواح والممتلكات معرباً عن ثقته في قدرة الأجهزة الحكومية بالمملكة على تجاوز هذه المحنة واستيعاب آثارها.


وأضاف الصليبي إننا ننظر وكافة الهيئات والمنظمات الإنسانية بكثير من التقدير لمبادرات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز في رعاية العائلات والأسر المنكوبة جراء السيول التي غمرت محافظة جدة، كما نقدر الجهود المتميزة التي بذلت في عمليات الإنقاذ ومساعدة المتضررين من المواطنين والمقيمين بالمملكة.







أمانة جدة : ضخ 250 ألف متر مكعب من مياه الاحترازي إلى البحر.. الثلاثاء





حمود الصقيران - جدة تصوير : بكري القرني

تبدأ أمانة جدة اعتبارا من بعد غد الثلاثاء في ضخ 250 الف متر مكعب من مياه السد الاحترازي بواقع مليون متر مكعب اسبوعيا الى سد التوفيق الجديد الذي يوشك العمل على الانتهاء منه حاليا ومن ثم الى مجرى السيل في القناة الشمالية عبر انابيب تخترق الأرض الفضاء باتجاه قناة التصريف التى تمتد من حى الصفا باتجاه الغرب الى البحر.


وقال مصدر بالأمانة ان هذا الإجراء يعد خطوة اولى نحو التخلص من كميات المياه التي يحتضنها السد الاحترازي الموازي لبحيرة الصرف الصحي بعد هطول الامطار الاخيرة وتجفيفه بشكل كامل والابقاء عليه فارغا تحسبا لهطول اية امطار اخرى في المستقبل على المنطقة والتي قد ترفع منسوب المياه في البحيرة الى الحد الاعلى الذي يتوجب عند حدوثه فتح مفيض البحيرة لتصريف المياه اليه للتخفيف عن البحيرة وعدم الدخول في مرحلة الخطر.


وكانت أمانة محافظة جدة على مدار اكثر من ثلاثة اسابيع مضت تعمل على انجاز مشروع سد التوفيق الاحترازي الذي يقع شرق حي السامر 4 «التوفيق» ويبعد عنه بما لايزيد على 200 متر تقريبا وشارف العمل فيه على الانتهاء ويبلغ ارتفاعه 13 مترا ونصف بينما يصل طوله الى 260 مترا ويبلغ عرضه 8 امتار واقيمت على الجهة الجنوبية منه محطة استقبال على شكل شرم يتسع بشكل تدريجي نصبت عليه 10 مضخات عملاقة لسحب المياه وتصريفها عبر خطين من الانابيب المصنوعة من الفايبر جلاس المقوى تمتد من محطة استقبال المياه بالسد متجهة نحو الغرب مرورا بمحاذاة حي التوفيق من الجهة الجنوبية لتصب في مجرى السيل الذي يجري العمل على الانتهاء منه ويخترق الارض الفضاء المقابلة لحي الربيع باتجاه قناة التصريف الشمالية التي تمتد من حي الصفا باتجاه الغرب الى البحر.


من جانبهم تخوف اهالي احياء شرق السريع وخصوصا اهالي حي التوفيق من تحول السد الجديد الى بحيرة صناعية جديدة وتصبح المعاناة اكبر واعظم خصوصا وان المنطقة مفتوحة والوصول اليها سهل جدا وستكون مكانا مباحا لوايتات الصرف الصحي لالقاء حمولتها فيها لقربها وعدم وجود رقابة عليها. كما يبدون قلقهم من تحولها الى اماكن مفتوحة لتكاثر البعوض وانتشار الحشرات بالقرب من منازلهم اضافة الى الروائح التي تنتج عن المياه الراكدة التي ستكون في السد. كما ابدوا تخوفهم من وجود مرمى النفايات القديم في مجرى الوادي المؤدي الى السد وهو ما سيجعل المياه القادمة الى السد ملوثة وتحمل كميات كبيرة من النفايات التي ستحول السد الى مردم جديد.







رئيس المجلس:حلول عاجلة لمواجهة السيول.. والمواطنون: نتمنى ألا تكون على الورق

أحمد الخيري – القنفذة

وعد حمزة بن علي الرفيدي رئيس مجلس بلدي المظيلف، بحلول عاجلة لمواجهة أخطار السيول في القرى والهجر، في الوقت الذي تمنى فيه المواطنون ألا تكون هذه الوعود على الورق فقط دون أن يروها على الطبيعة. جاء ذلك في لقاء رئيس وأعضاء المجلس البلدي بالمظيلف بالمواطنين في مركزي المظيلف ودوقة، بحضور رؤساء المراكز وشيوخ وأعيان القبائل ومديري الإدارات الحكومية بقاعة المحاضرات الكبرى بمكتب الدعوة والإرشاد بمكتب المظيلف التي امتلأت بالحضور. وقال رئيس المجلس في كلمته :إن اللقاء هو الأول للمجلس لحداثة عهده بالتشكيل الذي تم مؤخرا وقال:إن شعار المجلس هو “ الصوت صوتك والطموح طموحك ونحن نبلغه نيابة عنك للمسؤولين “ . وأوضح أن المجلس سيكمل مابدأه الأعضاء السابقون عندما كان يتبع لبلدية القنفذة وبين أن المجلس خصص يوم الاثنين من كل أسبوع لاستقبال مقترحات وشكاوى المواطنين سواء حضوريا أو على الفاكس أو بالاتصال ووعد بدراسة كل مايرد إليه في الإمكانيات المتوفرة والمعتمدة في هذا الخصوص. وعن أخطار السيول أشار إلى أن التنسيق قائم مع البلدية في هذا الخصوص وهناك حلول عاجلة لدرء أخطار السيول عن القرى وخاصة القريبة من الأودية.
بعد ذلك استعرض رئيس بلدية المظيلف المهندس عماد الصبحي منجزات البلدية ووصفها بأنها تحققت خلال شهور فقط وردد ذلك كثيرا، مبينا أن عمر البلدية لم يكمل العام وأنجزت العديد من المشاريع الضرورية بإمكانياتها المتواضعة وبجهود ذاتية ، موضحا أن أهم مشروع تم انجازه هو مشروع طريق الأربعين الموصل إلى شاطئ البحر الأحمر بطول عشرة كيلو متر تقريبا مزدوج وتم تزويده بعدد 310 أعمدة كهرباء مزدوجة وأشار إلى أن هناك مشاريع لتحسين الواجهات البحرية والأسواق الشعبية ومشاريع لإزالة الزحف الرملي وتم اعتماد مشروع مبنى البلدية وتم تسليمه للمقاول المنفذ وأيضا تم تخصيص عدد من الأراضي للإدارات الحكومية على شارع الأربعين الذي يضم مبنى للمستشفى تحت الإنشاء ومبنى للأمارة تم استلامه ووعد المواطنين بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية قريبا .من جهته لم يخف رئيس البلدية أمام المواطنين قلقه من الاستثمار الذي أصبح يهدد الواجهة البحرية لمواطني المظيلف ويحاول الاستيلاء على المتنفس البحري الوحيد للمواطنين وقال رفعنا بذلك للمسؤولين ونحن في صدد متابعة ذلك وأبدى تخوفه من ذلك كثيرا مؤكدا أن للمواطن حقوقا يجب المحافظة عليها ليجد المتنفس الذي يقضي فيه إجازاته الأسبوعية وغيرها وقال إذا لابد من إقامة المشاريع الاستثمارية يجب أن تكون بعيدا عن متنفس المواطنين الوحيد. وتساءل المواطنون عن كارثة جدة وأنها تذكرهم بكارثة سيول 1418هـ وأن البلدية لم تحرك ساكنا والوضع مازال كما هو عليه من قبل؟ وأجاب رئيس البلدية :إن هناك مشاريع عاجلة لدرء أخطار السيول وهناك حلول عاجلة ولجان للحالات الطارئة تم تشكيلها بعضوية الدفاع المدني وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة سترى النور قريبا وطالب شيوخ وأعيان القبائل بتحذير مواطنيهم من بطون الأودية ووضع الحلول وعرضها على المجلس البلدي لدراستها عاجلا، وطالب المواطنون بسرعة إيجاد الحلول على الطبيعة وعدم الاكتفاء بالحلول على الورق وحول تأخر المشاريع البلدية عن القرى التي تتبع البلدية أجاب رئيس البلدية:إن البلديات التي تتبع محافظة القنفذة هي خمس بلديات وجميعها يراجع أمانة مدينة جدة من حيث ميزانية المشاريع، وهذا مما يؤخر الاعتمادات المالية لهذه المشاريع وكذلك يساهم في التأخير المقاول الذي يستلم المشاريع الخاصة بالبلديات التي تتبع محافظة القنفذة ووعد بإيجاد الحلول بعد مخاطبة الأمانة وخاصة للمشاريع الضرورية والحيوية وحول تدني النظافة وهو مااتفق عليه جميع الحضور كانت الإجابة أن القرى التي تتبع البلدية تتجاوز المائة قرية وتزيد والمعدات المتوفرة لاتتعدي ثلاث إلى أربع سيارات فقط لخدمة هذه القرى. واعترف المجلس البلدي بتدني مستوى النظافة إلى أقل من المطلوب بكثير ووعد رئيس المجلس بدراسة ذلك مع رئيس البلدية ومحاولة إيجاد الحلول لها.








شابان من الباحة يقطعان 850 كم سيرا على الأقدام





عبدالرحمن أبو رياح - الباحة

قطع الشابان إسماعيل الجبري وعلي عبدالعزيز الغامدي أكثر من 850 كم مشيا على الأقدام من الباحة إلى الرياض ابتهاجا بعودة الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن . وذكر إسماعيل في اتصال لـ “المدينة” أنهما قطعا أكثر هذه المسافة في حوالى 15 يوما منذ أن قاما من مكتب جريدة “المدينة” في الباحة مرورا بالطائف حتى وصلا إلى القويعية عبر الطريق الرئيسي الذي يربط هذه المناطق ببعضها. واضاف أنه من المتوقع وصولهما غد الأحد ، مشيرا إلى أنهما واجها العديد من المواقف الطريفة والصعبة حيث قاما بإسعاف بعض المتعطلين على الطريق بين الطائف والرياض في ساعة متأخرة من الليل كما شاهدا بعض الحوادث ولولا عناية الله ثم التحاق الشاب نايف الغامدي بسيارته كان الوضع سيكون أشد حيث أن الغامدي يقوم بالتوقف بين مسافة وأخرى لتزويدهما بالمؤن اللازمة للرحلة. وأضاف انهما كانا يقطعان ما يقارب الخمسين إلى الستين كيلو مترا في الطريق الذي يتجاوز طوله الألف كيلو متر. متمنيا أن يصل وزميله إلى هناك في الوقت المحدد الذي حدداه بواحد وعشرين يوما تقريبا.


















أمانة جدة تستعين بآليات العاصمة المقدسة لتنظيف الأحياء
الجامعة تستنكر تفريغ مياه الصرف في مجرى السيل

سعود البركاتي ـ جدة



استنكرت جامعة الملك عبد العزيز في محافظة جدة تفريغ مياه الصرف في مجرى السيل الذي يمر داخل حرم الجامعة، ودعت إدارتها فرق الأمانة والدفاع المدني لإيقاف ذلك «فورا».
وأعرب المشرف العام على إدارة الأمن والسلامة في الجامعة الدكتور عبدالقادر تنكل عن استغرابه من تفريغ المياه في مجرى السيل داخل حرم الجامعة، مشيرا إلى أننا جميعا في موسم الشتاء والذي تتكاثر فيه الحشرات الناقلة للمرض، ما يشكل خطرا على طلاب الجامعة ومنسوبيها وأهالي الأحياء المجاورة.
وأفاد أن الجامعة تنتظر بفارغ الصبر خلو المجرى من المياه، للحد من تكاثر البعوض الناقل لحمى الضنك والأمراض الأخرى.
وتعمل فرق الدفاع المدني على تجفيف بحيرة المياه في حي الصواعد، مستعينة بصهاريج الصرف الصحي التي تنقل تلك المياه إلى مجرى السيل الداخل في حرم الجامعة بإشراف الأمانة.
من جهة أخرى، استعانت أمانة جدة بآليات وعمال أمانة العاصمة المقدسة للمساهمة معها في رفع الأضرار التي لحقت بأحياء شرق جدة، جراء مياه الأمطار والسيول، إذ وصلت نحو 40 معدة بطواقمها التشغيلية إلى أحياء الصواعد والحرازات.
ووسط استياء بالغ من أهالي أحياء شرق جدة تجاه التباطؤ في عمليات رفع الأنقاض وإعادة تأهيل المناطق المتضررة، طالب عدد منهم أمانة جدة تكثيف جهودها وتعزيز إمكانياتها لرفع الأضرار التي لحقت بأحياء المواطنين، ليتمكنوا من العودة إلى منازلهم.
وأوضح مصدر في أمانة جدة لـ«عكاظ» أن فرقها ستعمل حاليا على إزالة الأضرار والمخلفات التي أعقبتها مياه الأمطار والسيول، وأن عمليات الرفع ستستمر حتى تنظيف آخر شارع.







السيول خربت بيته وأتلفت الأثاث
العبدلي يبحث عن سكن بديل براتب 150 ريالاً

عارف الشهري ـ جدة



«لا أعلم أين سأنام مع أطفالي وزوجتي إذا انتهت فترة إسكان المتضررين من السيول في الشقق المفروشة، فأنا لا أملك منزلا وأثاث الشقة التي كنت أسكنها بالإيجار ولا زلت أدفع أقساطه خربته السيول تماماً ولم يعد صالحاً للاستخدام». هذا حديث سلمان أحمد العبدلي من سكان كيلو 14 الذي أصبح يدور في حلقة مفرغة من القلق والحيرة يتعاظم طول قطرها كلما شاهد ولديه فواز وأحمد (سنتين وثلاث سنوات) يلهوان بجواره ويقبلان بعضهما.
يقول العبدلي: لم تحصر لجان الدفاع المدني الأضرار التي لحقت بمنزلي وعندما طلبت منهم الحضور أخبروني بأنهم سيدونون في محاضرهم بأن المنزل غير صالح للسكن كبقية منازل الحي، وطلبوا مني مع مندوب الإمارة تنظيف المنزل من آثار السيول والتوجه إلى إحدى الشقق المفروشة ريثما يتم الانتهاء من عملية الحصر وتوزيع التعويضات.
وأضاف: المشكلة التي أواجهها حالياً تتمثل في مطالبات مالك العقار بضرورة إخلاء الشقة المتضررة لرغبته في إسكان ابنته وزوجها اللذين تضرر منزلهما في السيول أيضاً، «راتبي لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، لا يتبقى لي منه سوى 150ريالا بعد استقطاع قيمة أقساط الأثاث والسيارة وقرض البنك».
ويتمنى العبدلي حصوله على شقة يسكنها وإن كانت بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، ويؤكد أنه سيعمل على توفير أقساطها من عمله الإضافي على سيارته الخاصة، خصوصا أن توفر السكن البديل لشقته المتضررة بات مستحيلا مع الارتفاع الفاحش في أسعار العقارات بعد كارثة السيول التي ضربت جدة حيث وصلت أسعار الشقق المكونة من ثلاث غرف إلى أكثر من 20 ألف ريال في السنة لدى بعض ملاك العقار الانتهازيين.








ساعدها في الدراسة فكافأته بالخلع

حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة



بعد ثمانية أعوام تحمل خلالها المشقة والعناء، كانت المكافأة طلب الخلع منه، شرح بدأ به حديثه لـ «عكاظ» المواطن نايف الحارثي (38 عاما)، والذي رفض طلاق زوجته واستلام المهر المعاد إليه، بعد صدور حكم قضائي بخلعها أخيرا في مكة المكرمة، بحجة إساءة معاملته لها.
وبين المواطن أنه تزوج أثناء دراسة زوجته مرحلة البكالوريوس، إذ كان يضطر لإيصالها وإرجاعها من وإلى كليتها حتى لا يتسبب في حرمانها من مواصلة رحلتها العلمية، مضيفا «عندما دخلت زوجتي لمرحلة الماجستير، واجهت صعوبات عدة آنذاك، حيث صادفت إنجاب ابنينا سارة ومحمد، ما دفعني لأخذهما إلى والدتي التي كانت ترعاهما لحين عودة زوجتي من محاضراتها».
وبين الحارثي أنه رغم الصعوبات التي واجهته ودفعته للتنازل عن بعض حقوقه الزوجية، إلا أنه كان يشعر بالسعادة كونه يسهم في تعليم زوجته. واعتبر الزوج المخلوع مرحلة نيل زوجته درجة الدكتوراه مفصلية في حياته، إذ كان يضطر لترك عمله في مدينة الطائف حيث يعمل في قطاع أمني ثلاثة أيام من نهاية الأسبوع طيلة أعوام ثلاثة، لمرافقة زوجته إلى المدينة المنورة، حيث كانت تحضر رسالتها في جامعة طيبة.
وزاد الحارثي «استغنت الجامعة عن خدمات الدكتور المشرف على رسالتها آنذاك، ما دفعنا للعودة إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة لتكمل رسالتها عند دكتور يدرس نفس تخصصها، وبدأت معه معاناة من نوع آخر، حيث كانت تستثمرني لتقديم خدمات مجانية له، كأداء الحج والعمرة، وإيصال ما يحتاجه من طلبات إلى منزله، حتى لا تتعثر رسالتها».
وخلص الحارثي إلى أن ذوي زوجته أوعزوا إليها بطلب الخلع، طمعا في راتبها بعد انتهاء دراستها، معللا ذلك إلى ترديدها لجملة بعد فترة من تخرجها «أنا دكتورة وأنت جندي، وبيننا فوارق كثيرة، فطلقني».









«الخطوط» تلتزم الصمت .. والطيار لـ»عكاظ» : الخطوة حل لفرق العملة
رفع أسعار تذاكر «الأفق» و«الأولى»الداخلية المصدرة من الخارج 25%

ماجد الميموني ـ الرياض



استهلت الخطوط الجوية السعودية عامها الجديد بزيادة غير مبررة في أسعار التذاكر الداخلية المصدرة من الخارج بنحو 25 في المائة على درجتي «الأفق» و«الأولى».
وكشف لـ «عكاظ» رئيس مجلس إدارة شركة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار، إحدى كبريات شركات السفر في المملكة، أن التعميم الصادر من قبل الخطوط الجوية السعودية ينص على بدء رفع أسعار التذاكر المصدرة من خارج المملكة للمدن السعودية، بمعنى أن التذاكر المصدرة من خارج المملكة للتنقل في مدينتين سعوديتين للقادم من الخارج ستكون بزيادة 25 في المائة.
وأشار الدكتور الطيار إلى أن هذه الخطوة تأتي لإيجاد حل لفرق العملة المحلية، مؤكدا أن هذا الخطوة مطبقة من قبل كافة الخطوط الجوية العالمية.
وفيما نفى الدكتور الطيار أن يكون هناك تغير في أسعار التذاكر الداخلية، وذلك حسب التعميم الصادر من قبل الخطوط الجوية السعودية لمكاتب السفر والسياحة.
وأفاد الدكتور الطيار أن الحكومة تدعم أسعار التذاكر داخليا من أجل المواطن، أما التذاكر المصدرة من الخارج فاعتقد أن هذا القرار تأخر كثيرا ــ على وصفه.
فيما حاولت «عكاظ» الاتصال عدة مرات بالمسؤولين في الخطوط الجوية السعودية للاستفسار حول إشكالية أسعار التذاكر، ولكن دون جدوى ودون الحصول على أية معلومة. وكانت حركة السفر الداخلية في العام الماضي 2009 قد فاقت كل التوقعات، حيث زاد الطلب على السفر الجوي بين المدن السعودية بنسبة عشرة في المائة.
وتمتلك «السعودية» حاليا أسطولا يضم 100 طائرة من نوعيات مختلفة، إضافة إلى 70 طائرة جديدة وصل منها حتى الآن ست طائرات من طراز إيرباص.















عرض QUICK net من stc يستقطب مستخدمي الإنترنت بالمملكة





الجزيرة- سعود الهذلي

شهد عرض QUICK net لتصفح الانترنت عبر شبكة الجيل الثالث عالي السرعة من الجوال والأول من نوعه على مستوى المملكة إقبالاً واسعاً من مستخدمي الإنترنت بالمملكة، حيث تضمن العرض شريحة سوا برودباند مع رصيد مجاني 100 ريال، إضافة إلى مودم Quick الجديد المتطور مقابل 270 ريال فقط في علبة واحدة، ومما يسهل الحصول على خدمة الانترنت عبر شبكة الجيل الثالث عالي السرعة، وجعلها في متناول الجميع بسعر مخفض وبطريقة ميسرة وبدون شروط وقيود.

واستقطب العرض العملاء نظراً لإمكانية شراء أكثر من باقة إنترنت خلال الشهر الواحد، إضافة إلى إمكانية الاستفادة من الباقة المختارة لمدة 30 يوماً من تاريخ شرائها وحتى استنفاد رصيد البيانات، إلى جانب شراء باقات مختلفة في كل مرة.






طالب المتمردين بعدم الاعتداء على أراضي المملكة.. والقربي يتوعد بالتصدي لأي مقاتل أجنبي
الحوثيون يستجيبون لشروط الرئيس اليمني بوقف القتال والحوار









صنعاء - عبدالمنعم الجابري - وكالات:

استجاب المتمردون الحوثيون أمس السبت لدعوة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح لإحلال السلام وأكدوا استعدادهم للحوار شرط إيقاف الحرب وأعلنوا في بيان منسوب لمكتب قائدهم (عبدالملك الحوثي) قبولهم بالنقاط الخمس. وقال المتحدث باسم المتمردين محمد عبد السلام في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس: إن هذا الموقف يأتي تجاوباً مع اليد الممدودة التي أبداها الرئيس اليمني لإعادة السلام. وأضاف (نرحب بدعوة رئيس الجمهورية في العودة إلى الحوار ونعتبرها دعوة إيجابية وخطوة صحيحة على طريق السلام والعودة إلى الأمن والاستقرار). وكان الرئيس اليمني قد دعا المعارضة إلى الحوار وطالب الحوثيين وتنظيم القاعدة بإلقاء السلاح والجنوح إلى السلم. وفي مقال نشرتها يومية (الثورة) الرسمية الجمعة قال الرئيس (نتطلع الى أن يكون العام الجديد بداية للصفح والتسامح بين الجميع وأن تستجيب فيه العناصر المتمردة في محافظة صعدة لصوت العقل في الجنوح للسلم والتخلي عن العنف وإراقة الدماء والالتزام بالشروط التي وضعتها الدولة لإيقاف نزيف الدم). وأضاف شرطا جديداً على المتمردين بالإضافة إلى الشروط السابقة الخاصة بتخليهم عن استخدام السلاح: وهو (الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية). وخاطب الحوثيين: (إذا ما قبلت تلك العناصر بدعوة السلام فإن الدولة تمد يدها للسلام) كما دعا صالح عناصر القاعدة إلى جعل هذا العام الجديد محطة فاصلة للمراجعة والوقوف مع النفس وخاطبهم قائلاً: حان الوقت لأن تلقوا بأسلحتكم وتتجنبوا العنف والإرهاب وأعمال الشر لكي تصونوا أرواحكم وتكونوا مواطنين صالحين في مجتمعكم تساهمون بإيجابية في مسيرة بنائه وازدهاره. وتأتي دعوة الرئيس اليمني فيما توعد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أمس السبت بأن بلاده لن تسمح بتسلل أي مقاتلين أجانب رداً على إعلان المتمردين الصوماليين استعدادهم لمناصرة عناصر القاعدة في اليمن. وقال القربي: إن اليمن لن يقبل على أراضيه أية عناصر إرهابية وسيكون بالمرصاد لكل من يفكر العبث بأمنه واستقراره. وقال كان الأحرى بهؤلاء الذين يتوعدون بتصدير قوى الإرهاب إلى الآخرين بأن يساهموا في تحقيق الأمن والاستقرار لبلدهم الذي مزقته الحروب.






الطائف تستعد لمهرجان الورد مبكراً









الطائف - عليان آل سعدان:

بدأت الاستعدادات الأولوية لإقامة مهرجان الورد بمحافظة الطائف في بداية فصل الربيع ابتداء من غرة شهر ربيع الأول من العام الهجري 1431 الذي تتفتح فيه الزهور والورود في جميع المناطق الجبلية بالمحافظة وفي مقدمتها منطقتا الهدا والشفا السياحيتان اللتان يرتادهما سنوياً أكثر من 3 ملايين من السياح والمصطافين من داخل المملكة وخارجها وبدأت اللجان المتخصصة بعقد اجتماعاتها تحت مظلة ورعاية الغرفة التجارية الصناعية لوضع الخطوط العريضة والدراسات اللازمة قبل وقت مبكر من موعد انطلاق المهرجان الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة. وعلى صعيد ذي صلة علمت (الجزيرة) من مصادر مطلعة أن جهات لها علاقة بالورد وتاريخه بالطائف سوف تتقدم هذا العام بدراسة جديدة لحماية الورد من لسعات البرد القارسة، حيث سبق أن أشارت إحصائيات العام الماضي لموت ملايين من زهور الورد في جبال الشفا والهدا، وتضع الدراسة العديد من الحلول من ضمنها وضع محميات للمحافظة على جميع كميات وأعداد زهور الورد في منطقتي الشفا والهدا التي وصل إنتاج الورد فيها خلال الأعوام الماضية إلى مرحلة متقدمة.







صحيفة الريـــــــــــــــــــاض






ضبط لص انتحل ورفيقه صفة رجال المباحث وقاما بطعن ربة منزل





أحد المتهمين بعد ضبطه

الرياض- مناحي الشيباني
أطاحت دوريات الأمن بشرطة منطقة الرياض بأحد اللصوص فيما تمكن شريكه من الهرب بعد أن تقمصا دور رجال مباحث ودخلوا منزل أحد المقيمين وتسبب أحدهما في طعن ربة المنزل بيدها عندما حاولت مقاومته هي وزوجها بعد كشف أمره ، فيما قامت فرقة أخرى بنقل المصابة لأحد المستشفيات لعمل الإسعافات الأولية وحالتها مطمئنة فيما لاتزال التحقيقات جارية معه في مركز شرطة منفوحة لمعرفة شريكه في الجريمة واحالتهما للجهات القضائية .
ومن جهة أخرى اشتبهت إحدى فرق دوريات الأمن في سيارة تبين أنها مسروقة باسلوب الصدم من الخلف ومعمم عليها من مركز شرطة العليا ، وتمت متابعتها واستيقافها وضبط سائقها وتسلم لمركز شرطة طويق.

تابع هنـــــــــــا

http://www.alriyadh.com/2010/01/03/article486501.html






  #2  
قديم 03/01/2010, 05:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile












































































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد

دمتم برعايــــــــــــــــــــــــــــــة الله

.

.



  #3  
قديم 03/01/2010, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا رسام الاحاسيس , يسعد صباحك ..
كعادتك تطل علينا وتمتعنا باخبار اليوم .. الله يعطيك العافيه

شكراً لك .. ولمجهودك المميز ..
وتقبل احترامي .. دمت بخير
  #4  
قديم 03/01/2010, 05:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..

صباح الخير..

إقتباس
ساعدها في الدراسة فكافأته بالخلع

الشرهه مو عليها..الشرهه عليك انت وجهك ..كان دقدقت براسها باقرب جدر لين
تطيح الدكتوراه على الماجستير...بعدها دجها وخلها تدور واحد يتكفل بها..
المشكله بكل مره يقولون...الرجل اناني..الرجل جحود..الرجل ماله امان..
دحنا غلابه..



خخخخخخخخخخخخخخخخخخ مسوي بيردها لها..


رسام..

الله يجزاك خير..








سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

  #5  
قديم 03/01/2010, 06:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات صبااحكم بررررررررد

اخبار زوينه مافيها اموات وبلاوي كثيره

يعطيك العافيه اخووي
  #6  
قديم 03/01/2010, 09:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سع ـود
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/05/2008
مشاركات: 1,443
هلا رسام
يعطيك العافية ع الاخبار اليومية
حسبي الله على اللي طعن ربة المنزل ما عنده ضمير
رسام ما عندك دراسه
  #7  
قديم 03/01/2010, 09:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
وعليكم السلام...
صباح الخير رسام...
يعطيك العافيه ع الاخبار...
  #8  
قديم 03/01/2010, 09:56 AM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
الله يعطيك العافية على هالاخبار ,
  #9  
قديم 03/01/2010, 10:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2008
مشاركات: 552
السلام...

الله يعطيك العافية رســام على الاخبار ..

ساعدها في الدراسة فكافأته بالخلع

الدنيا ماعــاد فبها أمــان لأحــد ..



ضبط لص انتحل ورفيقه صفة رجال المباحث وقاما بطعن ربة منزل

أخاف هذولا اللي كلموا بريماكس .. ..



الف شكر لك ثانية على الاخبار ..
  #10  
قديم 03/01/2010, 11:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
الله يعطيك العافية رسام الإحساس..

دائما تغنينا بعد الله - جزئيا- عن متابعة الصحف ..

أدام الله رأسك طويلا لتمتعنا كثيرا..

..سيناتور..
  #11  
قديم 03/01/2010, 11:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ maistro2t
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/08/2006
المكان: Bernabeu
مشاركات: 1,004
و عليكم السلام و الرحمه .. صباح الخيرات رسام


إقتباس
رئيس المجلس:حلول عاجلة لمواجهة السيول.. والمواطنون: نتمنى ألا تكون على الورق

أقلقني إذا زينو شي .

إقتباس
أنا دكتورة وأنت جندي، وبيننا فوارق كثيرة، فطلقني

العقل نعمة .
طيب وشو له تزوجته من أول ..؟
مالت عليها بس , بعد ناوي يرجعها ..؟



تراه ما يقصد أبو بلوتوث


عوااافي رسآم
  #12  
قديم 03/01/2010, 04:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247
يعطيك العافيه

مجهود رائع ومتميز


تحياتي
  #13  
قديم 03/01/2010, 07:46 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 03/01/2010, 10:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ م-ن-ص-و-ر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2009
المكان: فى قلب أمى الحنون
مشاركات: 2,122
مشكووووووووووووووورين ويعطيكم الف عااااااااااااااااااااافية
  #15  
قديم 04/01/2010, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
يا هلا فيكم اخواني
نورتم وشرفتم المتصفح
سعدت لاطلالتكم
الله يعافيكم يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الكلاسيكي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا رسام الاحاسيس , يسعد صباحك ..
كعادتك تطل علينا وتمتعنا باخبار اليوم .. الله يعطيك العافيه

شكراً لك .. ولمجهودك المميز ..
وتقبل احترامي .. دمت بخير


حياك يا غالي ويا هلا فيك
أسعدني مرورك
العفو اخوي والله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo_nasser
هلا وغلا رسام..

صباح الخير..



الشرهه مو عليها..الشرهه عليك انت وجهك ..كان دقدقت براسها باقرب جدر لين
تطيح الدكتوراه على الماجستير...بعدها دجها وخلها تدور واحد يتكفل بها..
المشكله بكل مره يقولون...الرجل اناني..الرجل جحود..الرجل ماله امان..
دحنا غلابه..



خخخخخخخخخخخخخخخخخخ مسوي بيردها لها..


رسام..

الله يجزاك خير..








سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام



حياك يا غالي ابو ناصر ويا هلا فيك
أسعدني مرورك أخوي
طيب لو تطلقت يعني واثقه انها بتاخذ طيار

انت تشوف وجهها بس خخخخخخخخخ
حياك يا غالي
الله يجزاك بالخير والجنه يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال
صباح الخيرات صبااحكم بررررررررد

اخبار زوينه مافيها اموات وبلاوي كثيره

يعطيك العافيه اخووي

يا هلا فيك اختي شموخ
اسعدني مرورك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سطيح
هلا رسام
يعطيك العافية ع الاخبار اليومية
حسبي الله على اللي طعن ربة المنزل ما عنده ضمير
رسام ما عندك دراسه


حياك يا غالي ويا هلا فيك
اسعدني مرورك وطلتك
الله يعافيك يا رب
لا أبشرك ماخذ اجازه


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة fahad-2008
وعليكم السلام...
صباح الخير رسام...
يعطيك العافيه ع الاخبار...


حياك يا غالي ويا هلا فيك
أسعدني مرورك الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الماسه الزرقاء
الله يعطيك العافية على هالاخبار ,


يا هلا فيك أختي
أسعدني مرورك وطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ومضات في آفاق التميز
السلام...

الله يعطيك العافية رســام على الاخبار ..

ساعدها في الدراسة فكافأته بالخلع

الدنيا ماعــاد فبها أمــان لأحــد ..



ضبط لص انتحل ورفيقه صفة رجال المباحث وقاما بطعن ربة منزل

أخاف هذولا اللي كلموا بريماكس .. ..



الف شكر لك ثانية على الاخبار ..



يا هلا فيك ومضات
أسعدني مرورك
الله يعافيك يا رب
يمكن هم عاد ما ندري وينه بريمو يشوف الي صار




إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة سيناتور هلالي
الله يعطيك العافية رسام الإحساس..

دائما تغنينا بعد الله - جزئيا- عن متابعة الصحف ..

أدام الله رأسك طويلا لتمتعنا كثيرا..

..سيناتور..


حياك يا غالي سيناتور
أسعدني مرورك
الله يعافيك ويجزاك بالخير يا رب




إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة maistro2t
و عليكم السلام و الرحمه .. صباح الخيرات رسام




أقلقني إذا زينو شي .



العقل نعمة .
طيب وشو له تزوجته من أول ..؟
مالت عليها بس , بعد ناوي يرجعها ..؟



تراه ما يقصد أبو بلوتوث


عوااافي رسآم


حياك يا غالي ويا هلا فيك
أسعدني مرورك الله يعافيك يا رب
مدري وش حاده عليها أكيد عجزت خلاص
لا لا ما يقصده أبد
الله يعافيك اخوي ويا هلا فيك



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ام متعب التميمي
يعطيك العافيه

مجهود رائع ومتميز


تحياتي


يا هلا فيك ام متعب
أسعدني مرورك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المالك_ الحزين
الف شكر
والله يعطيكم العافيه



حياك يا غالي ويا هلا فيك
أسعدني مرورك
الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة م-ن-ص-و-ر
مشكووووووووووووووورين ويعطيكم الف عااااااااااااااااااااافية


حياك يا غالي ويا هلا فيك
أسعدني مرورك
الله يعافيك يا رب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:22 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube