المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام > أرشيف منتدى المجلس العام
   

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02/01/2010, 04:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Lightbulb !!..أهم الأخبار ليوم السبت..!!..16-1-1431هـ ..!!


.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بالخير والمسرات


!!..أهم الأخبار ليوم السبت..!!..16-1-1431هـ ..!!











خالد الفيصل يتشرف بغسل الكعبة اليوم



الأمير خالد الفيصل
مكة المكرمة: واس
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، يتشرف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز اليوم بغسل الكعبة المشرفة.
ويشارك أمير مكة المكرمة في هذه المناسبة العظيمة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وعدد من العلماء والوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة وسدنة بيت الله الحرام وجمع من المواطنين.
وسيقوم الأمير خالد الفيصل ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد وتدليك حيطانها من الداخل بقطع القماش المبللة بهذا المخلوط الذي يتم تجهيزه منذ وقت مبكر من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف. يذكر أن الكعبة المشرفة يتم غسلها مرتين في كل عام.






"القاعدة" ترتع في الصومال وتهدد بعبور البحر إلى اليمن
الرئيس صالح يشترط وقف اعتداءات الحوثيين على الأراضي السعودية قبل الحوار معهم



مسلحون من حركة الشباب الصومالية يشاركون في عرض عسكري بشمال مقديشو أمس
صنعاء، مقديشو: صادق السلمي، أ ف ب ، رويترز
في استعراض غير مسبوق يؤكد التحركات المريبة لتنظيم القاعدة في الصومال، أعلنت حركة الشباب المتشددة أنها مستعدة لإرسال تعزيزات للتنظيم في اليمن إذا شنت الولايات المتحدة هجمات انتقامية. وقال مسؤول الحركة مختار روبو أبو منصور وهو يحث مسلحي الجماعة الذين كانوا يتجولون في الأجزاء الشمالية من العاصمة مقديشو بزي موحد "لقد قلنا لإخوتنا في اليمن إننا سنعبر البحر ونصل إليهم لمساعدتهم".
وفي صنعاء، أعلنت الداخلية اليمنية العثور على هوية السعودي تركي بن سعد بن محمد قليص الذي كان بين القتلى الذين سقطوا في الغارة الجوية التي نفذتها السلطات اليمنية ضد معسكر لتنظيم القاعدة بمنطقة المعجلة بمحافظة أبين في السابع من شهر ديسمبر الماضي. ووفقاً للداخلية اليمنية فإن هوية تركي "صادرة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية".
إلى ذلك، قالت مصادر أمنية إن الأجهزة تمكنت من القبض على محمد علي الحنق أحد عناصر تنظيم القاعدة والمطلوب أمنياً.
وعلى صعيد آخر، حدد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح خمسة شروط قبل وقف الحرب التي يشنها الجيش ضد المتمردين الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران منذ شهر أغسطس الماضي. وجاء في مقدمة هذه الشروط التزام الحوثيين بوقف الاعتداء على أراضي السعودية. وجاء هذا الشرط بمثابة إضافة نوعية لشروط أربعة كان صالح قد أعلنها من قبل.


تابع هنـــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...0749&groupID=0





5 أثرياء عرب بينهم سعوديان ضمن أغنى 300 في سويسرا


يسلم بن لادن
جنيف: ماجد الجميل
بلغت ثروة خمسة مِن الأثرياء العرب يقيمون في سويسرا ما بين 10 إلى 13,5 مليار فرنك أي ما يعادل 9.68 مليارات إلى 13.06 مليار دولار خلال عام 2009. وبسبب الأزمة المالية العالمية لم يتزحزح هذا الرقم إلا قليلاً نحو الأعلى مُقارنة مع عام 2008.
والأثرياء الخمسة الذين ذكرتهم مجلة (بيلان) الاقتصادية السويسرية في تقريرها السنوي عن أغنى 300 شخص سويسري أو يعيش في سويسرا هم رجـل الأعمال السعودي، محمد الخريجي الذي يملك 1.45 ـ 1.93 مليـار دولار ( 1.5 ـ 2.0 مليار فرنك سويسري) وهو الرقم نفسه خلال 2007 و2008).
ورجل الأعمال السعودي عبد العزيز السليمان بثروة تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات فرنك (2.9 ـ 3.87 مليارات دولار) وهو الرقم نفسه خلال الأعوام2008 و 2007 و2006.إضافة إلى عائلة معوض اللبنانية التي تتراوح ثروتها بين مليار وملياري فرنك سويسري ( 968 مليونا و 1.45 مليار دولار ) (بزيادة 500 مليون فرنك عن عام 2008).

تابع هنـــــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...0766&groupID=0








قاض يحكم على سارق بكتابة بحث عن السرقة


الدمام: حامد الشهري
أكدت مصادر قانونية لـ"الوطن" أن وزارة العدل وجهت المحاكم بالتخفيف على الأحداث دون سن 12 عاماً بحيث تكون الأحكام الصادرة بشأنهم ذات طابع تأديبي. ووفقاً لذات المصادر فقد جاء التوجيه بناء على ما رفعته لجان مشكلة من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية، بعد دراسات موثقة عن دوافع الجريمة لدى الأحداث.
ووفقاً لمدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام عبدالرحمن المقبل فقد بدأ القضاة في العمل بهذه التوجيهات، مشيراً إلى الحكم الذي أصدره قاضي دار الملاحظة الشيخ زياد بن ناصر الزرعة والذي قضى بالحكم على حدث في جريمة سرقة، بأن يكتب بحثاً عن السرقة وأسبابها وآثارها على الحق الخاص والعام.
وأضاف أن الشيخ زياد استبدل كذلك عقوبات التفحيط وقطع الإشارة بالعمل التطوعي لصالح المعاقين داخل مركز التأهيل الشامل بالدمام.
وأضاف أن البحث عن بدائل اجتماعية للعقوبات السالبة للحرية هو مطلب أمني وتأهيلي لا يمكن الاستغناء عنه . ويرى إمكانية أن تشمل تلك البدائل المشاركة في أعمال يدوية أو مهنية، كنظافة المساجد والاهتمام بها، وخدمة الصائمين في مشروع "تفطير صائم".







"القياس والتقويم" يقرّ إعفاء الطلاب ذوي الظروف المادية الصعبة من الرسوم



إبراهيم الرشيد
الرياض: محمد آل ماطر
أقر مجلس الإدارة بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي،إعفاء الطلاب الذين لا يستطيعون دفع المبالغ المالية لدخول اختبارات القدرات،مؤكداً أنه يجري التنسيق حالياً مع الجهات المعنية لإعفاء الطلاب ذوي الحاجة.
وأشار المشرف على العلاقات العامة والإعلام بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد في حديثه لـ"الوطن" أمس إلى أن المركز استقبل طلبات مختلفة من جهات وجمعيات تطلب إعفاء طلاب بالتعليم العام من المبالغ المالية المقررة لدخولهم اختبار القدرات.
وطالب الرشيد بتغيير مسمى "رسوم" على المبلغ الذي يدفعه الطالب لدخول الاختبار،مؤكداً أن المصطلح الصحيح هو" مقابل" نظير ما يقدم للطالب من خدمات تتمثل في استقبال الطلب والتنسيق مع الجهات الأخرى وإعداد اختبار له وتهيئة المكان في كل مدينة على مستوى المملكة وتصحيح النتيجة وإخراجها نهائياً، مستبعداً وجود نية في الوقت الحالي لمجانية أو خفض المبالغ المحصلة على هذه الاختبارات .
وحول مصير تلك المبالغ المالية الطائلة التي يحصل عليها المركز"مقابل" إجراء اختبارات الطلاب والطالبات وخريجي الجامعات وغيرهم، لاسيما أن بعضهم يخفق في اختباره أو يريد الرفع من درجته التي حصل عليها فيقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى ويدفع هذه "الرسوم" مرة أخرى، أشار الرشيد إلى أن تلك الأموال تضمن إنشاء مركز مستقل للقياس والتقويم ذي استقلال مالي وإداري،وتغطية تكاليف ونفقات إجراء الاختبارات للطلاب والطالبات،وتشغيل وتطوير المركز والقيام بالبحوث اللازمة لذلك،مبيناً أن المركز يعمل من هذا التحصيل المالي على التشغيل والتطوير,وصرف رواتب الموظفين بالمركز والمتعاونين معه من المراقبين للاختبارات ،ومن يقومون بإعداد الاختبارات ودفع تكاليف طباعة الأسئلة، بالإضافة إلى تصميم نشرات توعوية ترسل لجميع المدارس الثانوية في المملكة،كون المركز يطبع أكثر من مليون نشرة توعوية للطلاب والطالبات وأولياء الأمور سنوياً.
وقال"إن الطالب الذي يرغب في إجراء الاختبار أكثر من مرة عليه أن يتحمل "الرسوم المالية" ،كون كل اختبار يقدمه المركز يختلف عن الاختبارات الأخرى، مع وجود تكاليف لعقد الاختبار الجديد.
وشدد على أن المركز ينصح الطلاب الذين دخلوا الاختبار لأول مرة وهم مستعدون للاختبار ولم تواجههم ظروف في ذلك بعدم تكرار الاختبار.
واستبعد الرشيد حصول أي خطأ أو ظلم في نتيجة أي طالب يخضع لاختبارات المركز، كون التعامل مع ورقة الطالب وتصحيحها يتم آلياً وليس هناك تدخل بشري نهائياً.
وأكد أن نتيجة الاختبار إلكترونية فورية يتمكن الطالب نفسه من الحصول على النتيجة وورقة التصحيح عقب الانتهاء منها مباشرة عن طريق الموقع الإلكتروني،مشيراً إلى أن هناك توجيهات مستمرة من مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري على تقديم جميع الخدمات وتسهيل الإجراءات لجميع الطلاب لإجراء اختباراتهم بكل يسر وسهولة.
الاختبارات التي يعدّها المركز
اختبار القدرات العامة (علمي ونظري).
اختبار القدرات العامة للجامعيين.
اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية.
الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية.
اختبار القبول للطالبات للتخصصات النظرية.
اختبار القبول للطالبات للتخصصات العلمية.
اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية.
اختبار رخصة المرشد السياحي العام.
اختبارات المرشدين السياحيين للمناطق.
اختبار التحصيل العلمي للتخصصات العلمية باللغة الإنجليزية.
اختبار اللغة العربية لغير أهلها.
اختبار الكفايات المهنية للمعلمين لصالح وزارة التربية والتعليم.







رفع قائمة بـ 40 وحدة سكنية مفروشة مخالفة لمحافظ جدة لإيقاف نشاطها



الأمير مشعل بن ماجد
الرياض: الوطن
رفع جهاز الهيئة العامة للسياحة والآثار بجدة لمحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد قائمة تحتوي على أربعين من الوحدات السكنية المفروشة بجدة التي لا تحمل تصاريح نظامية سارية المفعول وذلك لإيقاف نشاطها حتى يتم تصحيح أوضاعها. وأكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري أن إجراء الرفع لمحافظ جدة هو إجراء متبع منذ أن انتقل الإشراف إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار ويتم تنفيذه بناء على التوجيهات بالرفع بالمخالفين للمحافظ، مشيراً إلى أن الجهاز سيصدر غرامات مالية على المنشآت المخالفة تتراوح ما بين الثلاثة والعشرة آلاف ريال.
ونوه باستجابة الكثير من المستثمرين النظاميين في مجال الوحدات السكنية المفروشة الذين أكملوا جميع إجراءاتهم النظامية مؤكداً حرص الهيئة العامة للسياحة والآثار على رفع مستوى الخدمات التي تقدمها تلك المنشآت للمواطن والمقيم والساكن في هذه الوحدات مقابل ما يدفعه من إيجار يومي.
وبين المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة أنه من أجل ممارسة نشاط الإسكان في الفنادق والوحدات السكنية المفروشة فإن على المستثمر تقديم ما يثبت سلامة الإنشاءات للمبنى عن طريق ترخيص أمانة جدة، وكذلك إثبات توفير مواد وتجهيزات السلامة حسب تعليمات الدفاع المدني عن طريق إبراز رخصة الدفاع المدني.
يذكر أن مدينة جدة تحتوي على أكثر من 800 وحدة سكنيه مفروشة وأكثر من 100 فندق.








حصر 4850 منزلا متضررا وإعاشة 2300 أسرة ودعم الأمانة بـ455 آلية
ذوو المفقودين الخمسة لم يتقدموا لإجراء فحوصات الحمض النووي



آلية الدفاع المدني ترفع الأنقاض في أحد أحياء جدة المتضررة من السيول
جدة: براء العتيق
كشفت لجان تحديد صلاحية منازل متضرري السيول أمس في فحص المرحلة الثانية على 131 منزلا منها 49 مسكناً صالحاً و82 غير صالح للسكن، ليصل إجمالي ما تم حصره منذ بداية هذه المرحلة إلى 4850 مسكناً منها 993 صالحة و3857 غير صالحة.
وقامت وزارة المالية بصرف بدل السكن والإعاشة لـ 250 أسرة جديدة من متضرري السيول ثبت تضرر مساكنهم، ليصل إجمالي الأسر التي تمت إعاشتها وإسكانها في فحص المرحلة الثانية، إلى 2300 أسرة حتى أمس.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن"، أن لجان تقدير أضرار العقارات والمركبات قدرت أمس 162 عقارا ليصل إجمالي العقارات التي تم تقديرها إلى 3535 عقارا من أصل 11799 حصرتها لجان الحصر.
وأكد القرني أن عدد الأسر التي تم إيواؤها وصرف إعاشة لها توقف عند 8641 أسرة تضم 29412 فردا وعدد العقارات التي تم حصرها 11799 وعدد المركبات 10913 مركبة متضررة سيبدأ تقديرها فور انتهاء اللجان من تقدير العقارات المتضررة.
إلى ذلك توقف عدد الجثث التي تم العثور عليها في اليوم الـ 38 للكارثة عند 122 جثة منها 26 جثة مجهولة الهوية حتى أمس، في حين توقف عدد المفقودين عند 37 ولم يتقدم حتى أمس ذوو خمسة مفقودين لإجراء تحليل الحمض النووي DNA. وأشار القرني إلى أن وزارة المالية مستمرة بأعمالها ضمن خطة تدابير الدفاع المدني بالتعاقد لتأمين المعدات والآليات للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ وإزالة آثار الأمطار والسيول بأحياء وشوارع محافظة جدة حيث تم دعم الدفاع المدني بـ 46 آلية ودعم أمانة محافظة جدة بـ 455 آلية.







جسر الملك فهد يشهد عبور 17257 مركبة في ليلة رأس السنة



المدخل المؤدي إلى جسر الملك فهد
المنامة: راشد الغائب
أوضح مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور في البحرين المقدم موسى عيسى الدوسري أن الإدارة كثفت تواجدها على جسر الملك فهد لضمان انسياب الحركة المرورية وعدم التعطيل حيث بلغ عدد المركبات التي عبرت الجسر 17257 مركبة، ما بين قادمة ومغادرة، وذلك من الساعة الثانية عشرة من صباح الخميس الموافق 31 ديسمبر2009 وحتى الثانية عشرة من صباح الأول من يناير 2010 وأن تلك المعدلات تعتبر طبيعية مقارنة بأيام الأعياد.
وسجّلت الإدارة العامة للمرور 35 حادثاً مرورياً خلال يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر من الساعة الثامنة مساءً وحتى الثانية من صباح اليوم الأول من عام 2010 كان من ضمنها 3 حوادث إصابات بسيطة جداً فيما لم تسجل أي حالة وفاة وأن تلك المعدلات تعتبر طبيعية مقارنة بالأيام العادية.
وقال الدوسري "عدد الدوريات التي شاركت في الترتيبات المرورية لرأس السنة الميلادية تجاوز 58 دورية راجلة ومتحركة انتشرت في كافة شوارع المملكة وقد أشرف عليها عدد من ضباط الإدارة العامة للمرور".
من جانب آخر، سجلت وزارة الصحة البحرينية أول ولادة مع مطلع السنة الميلادية الجديدة لصبي في تمام الساعة 00.17 صباحا بمجمع السلمانية الطبي. وأطلق على المولود الأول اسم (حسين) من منطقة الدراز (شمال البحرين).












متضررو سيول جدة : ضحكوا علينا بكيس أرز وعلبة زيت




محمد القشيري-جدة

لم يصلنا سوى كيس ارز 10 كيلو وعلبة حليب وزيت نوعية رديئة ، هذا ما أجمع عليه عدد من متضرري كارثة سيول الأربعاء الحزين في جدة رغم التصريحات التي أطلقتها غرفة جدة والجمعيات الخيرية في قاعة المعارض بشمال جدة وتؤكد على توزيع 200 ألف سلة غذائية على 10 الاف أسرة يسكنون الشقق المفروشة . ووفقا لهذه الارقام كان من المفترض على اقل تقدير ان تحصل كل اسرة على 10 سلال غذائية تكفيها لعدة اسابيع لاسيما في ظل ما تم اعلانه من تبرعات من جانب التجار كان يفيض بها مركز المعارض والعديد من المواقع الاخرى فضلا عن التبرعات بالملابس والاجهزة الالكترونية وكوبونات شرائية بقيمة 500 ريال لكل أسرة وزعتها احدى الشركات .


وفي المقابل ينفي المتضررون ان يكون وصلهم من كل ذلك سوى كرتون يضم ثلاثة أنواع من المواد الغذائية تم وضعه أمام باب الشقق المفروشة في الأيام الأولى من حدوث الكارثة ، ولولا المبالغ المالية المخصصة للإعاشة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لكانوا في وضع مأساوي.


يقول سعيد حجام المطيري والبالغ من العمر 70 عاما :


في كل يوم كنا نسمع عن وصول تبرعات عينية من مواطنين كنوع من المساندة لإخوانهم المتضررين الذين فقدوا كل ما يملكون حتى أوراقهم الثبوتية.


تابع هنـــــــــــا
http://www.al-madina.com/node/211640








التحقيق مع مسؤولين بأمانة جدة في شبهة تجاوزات بمصروفات “الضنك”



حسن الصبحي - جدة

بدأت الجهات المختصة التحقيق مع مسؤولين بأمانة جدة على خلفية الاشتباه في تجاوزات بمصروفات برنامج “حمى الضنك” وسط مؤشرات على وجود ملاحظات على العقود المبرمة مع شركة متضامنة كلفت بالادارة الاستشارية لمشروع مكافحة الضنك الذي نفذته “الامانة” في عام 1429هـ وقدرت تكاليفه باكثر من 72 مليون ريال. وقالت المصادر ان من ابرز الملاحظات المرصودة : تخصيص رواتب عالية للعاملين في تخصصات ومهام لا علاقة لها بحمى الضنك وجمع بعض كبار المسؤولين بين رواتب الامانة والشركة الاستشارية بمبالغ تزيد عن 70 ألف ريال لكل منهم شهرياً.


واوضح مصدر مسؤول في “الامانة” ان قسم المشتريات كان قد طرح مشروع الاشراف على حمى الضنك للمناقصة العامة في شهر جمادى الثانية لعام 1429هـ وفي يوم الثلاثاء 26/7/1429هـ تم فتح المظاريف حيث تقدمت اربع شركات وبتحليل العطاءات فنياً تبين مطابقة احدى الشركات المتضامنة للشروط والمواصفات الفنية للمشروع وبمبلغ 73.400.340 ريال ثم الشركة الثانية بمبلغ 83 مليون ريال والثالثة بـ128 مليون ريال واعتذرت الشركة الرابعة. وجرى الاتفاق مع الشركة صاحبة العطاء الاقل على ان تكون نسبة 10% المطلوبة للتكاليف المستردة والتي اغفلها ضمن عطائه مشمولة ضمن اجمالي مبلغ العطاء وهو ما قبله واقر بذلك.


وأبدت الشركة التى جرى اختيارها بعض التحفظات حول رواتب بعض الوظائف بجداول الكميات وانها ترغب في رفع سقف هذه الرواتب لتتمكن من جلب واستقطاب الكوادر المؤهلة لها وتمت الموافقة على تعديل متوسطات الرواتب لتتمكن الشركة من استقطاب الكوادر المؤهلة المرغوبة للعمل وعلى ان لا يؤثر على السعر الاصلي للعطاء او ترتيب المتنافسين للمنافسة كما ان الشركة قبلت ان تقدم تخفيضاً اضافيا في حال تم التوصل لاتفاق نهائي معها.


«المدينة» من جانبها اجرت اتصالا هاتفيا يوم امس مع المشرف على المشروع بالامانة والذى يعمل وكيلا للأمين لابداء رأيه حول ما اثير من ملاحظات على عقود المشروع لكنه اعتذر عن التعليق بحجة انه غير مخول بالحديث مع الصحافة.








نظام مكافحة الفساد يطال 5 فئات أخرى بجانب موظفي الدولة



سعيد الزهراني - الطائف

اكدت مصادر “المدينة” ان تطبيق نظام مكافحة الرشوة او المصالح الشخصية لاينطبق فقط على موظفي الحكومة الرسميين بل يطال الكثير 5 فئات اخرى من خارج نطاق العمل الحكومي كالعاملين في المؤسسات ذات الشخصية العامة والمعنوية والخبراء المعينين من قبل الحكومة ، وكذلك العاملين في المؤسسات المشغلة للمرافق العامة ورؤساء واعضاء مجالس الادارات .. واكدت المصادر الامنية لـ “المدينة” ان نظام مكافحة الرشوة يعد في حكم الموظف العام في تطبيق أحكام هذا النِظام : كل من يعمل لدى الدولة أو لدى أحد الأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة سواء كان يعمل بصفة دائمة أو مؤقتة. كما يشمل النظام المحكم أو الخبير المعين من قبل الحكومة أو أية هيئة لها اختصاص قضائي .. وكذلك كل مكلف من جهة حكومية أو أية سلطة إدارية أخرى بأداء مهمة معينة. ويشمل ايضا كل من يعمل لدى الشركات أو المؤسسات الفردية التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو صيانتها أو تقوم بمباشرة خدمة عامة وكذلك كل من يعمل لدى الشركات المساهمة والشركات التي تساهم الحكومة في رأس مالها والشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول الأعمال المصرفية. ويتضمن النظام رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات المنصوص عليها في الفقرة الرابعة من هذه المادة. تجدر الاشارة الى ان الكثير يتناقلون ان تطبيق نظام الرشوة ينطبق فقط على موظفي الدولة ولايتعداهم الى غيرهم.


وكانت “المدينة” نشرت مؤخرا ان المباحث الادارية ستقوم عبر فروعها في مختلف المناطق بتقديم مكافآت تشجيعية لاصحاب البلاغات المؤكدة عن الفساد الاداري الذين يقومون بتقديم البلاغات عن طريق الرقم 980 او عن طريق اقسام تلقي البلاغات بفروع الادارة في اي منطقة ، حيث يتم استقبال البلاغ بكامل تفاصيله ومن ثم تقوم الجهات المختصة بالبحث عن مضمون البلاغ .. وفي حالة التوصل الى نتائج ادت الى الكشف عن اي عمليات فساد فإن الادارة ستقوم برفع الامر الى المرجع من اجل صرف مكافأة للمبلغ.


يذكر ان مواد اللائحة عرفت انواع الفساد والرشوة بأن كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعاً يعد مرتشياً .


ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. لا يؤثر في قيام الجريمة تجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بالعمل الذي وعد به وكل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للامتناع عن عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا الامتناع مشروعاً يعد مرتشياً ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النِظام ولا يؤثر في قيام الجريمة اتجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بما وعد به، وكل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية للإخلال بواجبات وظيفته أو لمكافأته على ما وقع منه ولو كان ذلك بدون اتفاق سابق يعد مرتشياً ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النِظام. كما ان اي موظف عام أخل بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعد في حكم المرتشي.








التخلص من بحيرة “ المسك ” خلال 250 يوما والاستفادة من مياهها للاستخدام الصناعي



حمود الصقيران - جدةتصوير : محمد باعجاجة

أكد مصدر بالشركة المنفذة لمشروع محطة تنقية مياه بحيرة الصرف الصحي ( المسك ) امكانية التخلص من البحيرة وتجفيفها بشكل كامل خلال مدة لا تتجاوز 250 يوما وتحويلها الى ارض خالية من المياه الملوثة التي تمتلئ بها حاليا ويزيد حجمها على 12 مليون متر مكعب تقريبا وذلك من خلال تنقية ومعالجة مياهها معالجة ثلاثية باستخدام تقنية متطورة بواقع 40 الف متر مكعب يوميا وتحويل الحمأة الموجودة بها الى اسمدة عضوية مفيدة او التخلص منها بدفنها . من جانبه قال المهندس نزار قمورية مدير عام شركة سويدو كيكو الشرق الاوسط الشركة المنفذة والمشغلة لمحطة المعالجة على بحيرة الصرف الصحي خلال جولة برفقة " المدينة " أول أمس على محطة المعالجة و التنقية الموجودة على ضفاف البحيرة ان التوجه القادم هو التركيز على مياه البحيرة فقط في عملية التنقية والمعالجة وعدم استقبال وايتات الصرف لتسريع عملية التجفيف وأشار الى ان الحمض العضوي الموجود المياه الموجودة في البحيرة متدنٍ جدا وهو عكس ما يعتقده الكثيرون وهو ما يسهل عملية المعالجة . وأوضح ان ضخ مياه البحيرة الى البحر مباشرة لتخفيض منسوبها امر غير مرغوب فيه سيؤدي الى تلوث كبير في مياه البحر ولم نصل الى الحالة الطارئة التي تجبرنا على ذلك فمنسوبها الان منخفض ومطمئن جدا ولا يدعو للقلق حتى عند هطول الامطار . وعن كيفية المعالجة في المحطة قال : إن العملية تبدأ بالصهاريج المحملة بمياه الصرف الصحي المسحوبة من المنازل ويتم فرز تلك الوايتات واجراء اختبار مخبري سريع للتأكد من حمولة كل وايت من حيث انها مياه صرف منزلي وليست مياه صرف صناعي او شحوما والتي يتم استبعادها حيث تلقي الوايتات حمولتها في الحوض الخاص بالمحطة وتمزج مع كميات اخرى يتم سحبها من البحيرة مباشرة لتبدأ عملية المعالجة والتنقية وفق طريقة علمية متطورة تضمن جودة عالية جدا في فرز الرواسب الرملية والدهون والتخلص التام من البكتيريا ومن ثم مرورها على حوض المعادلة ومن ثم تنتقل إلى أحواض الأغشية الحيوية والتطهير بالكلور ليتم تخزينها في حوض التخزين بهدف استخدامها في الأراضي الرطبة والغابة الشرقية ومشاريع الأمانة الأخرى وري الحدائق وتبريد المصانع واستخدامات البناء وغيرها . مشيرا الى انه يتم معالجة 30 الف متر مكعب من المياه الملوثة بالمحطة يوميا وتستمر عملية المعالجة البايلوجية ما يقارب ست ساعات ونعمل مع الامانة على تطوير المشروع وتوسيع قدرة المحطة لتصل الى 60 الف متر مكعب يوميا وهو ما سيجعل من عملية التجفيف والتخلص من مياه البحيرة اكثر سرعة وردا على المخاوف من عدم المصداقية بنقاء وصحة المياه التي تتم معالجتها في المحطة قال المهندس قمورية اؤكد ان المياه الناتجة عن عملية المعالجة والتنقية بالمحطة هي من اكثر المياه نقاء وسلامة فهي تمر بمراحل تقنية متطورة جدا في عملية التنقية والمعالجة والتطهير والتخلص من البكتيريا . والتي تجعل منها مياها صالحة للشرب ايضا وتأكيدا على ذلك فانني اقوم امام عدستكم بالغرف من المياه المعالجة حاليا والشرب منها انا وبعض المهندسين والفنيين العاملين بالمحطة .


بحيرة المسك


* بحيرة الصرف الصحي (المسك) بجدة هي أكبر مهدد للبيئة في المنطقة منذ اكثر من اثنين وعشرين عاماً.


* يجاور بحيرة المسك سبعة عشر حيا سكنيا في شرق مدينة جدة.


* تقع البحيرة المحمية بسدود ترابية على شرق الخط السريع- بمحاذاة طريق هدى الشام- الممتد من كوبري بريمان باتجاه مكة المكرمة وتبعد عن حي الصفا 17 كيلومترا.


* تمتد البحيرة على مد البصر في بطن تجمع عدة أودية بين الجبال وبطول يمتد إلى اكثر من 4 كيلومترات وعرض أكثر من 1.7 كيلومتر.


* يبلغ حجم البحيرة من المياه نحو 9.5 ملايين متر مكعب، ومسطحها 2.6 كيلومتر مربع.


* بلغت الأبعاد الهندسية لجسم السد الترابي القائم 1300 متر طولا و18 مترا عرضا وبارتفاع 10 أمتار.


* يبلغ عدد السيارات التي تفرغ حمولتها فيها يوميا أكثر من 1400 ناقلة ما بين وايت الى تريلا على مدار 24 ساعة يومياً.


* يبلغ حجم المياه التي تصل الى البحيرة 50 الف متر مكعب في اليوم الواحد.


* ارتفع سطح تلك البحيرة الى 125 مترا فوق مستوى سطح البحر وباتت تحجز نحو 19 مليون متر مكعب من المياه الملوثة نتيجة التفريغ اليومي المتكرر.


* يصل عمق تصريف صهاريج مياه الصرف والمجاري في البحيرة إلى أكثر من 7 امتار في بعض المواقع.


* البحيرة بعمقها الذي يصل إلى 18 مترا وبمكوناتها الصخرية والطينية تسمح لمياه المجاري الموجودة في البحيرة التسرب إلى المزارع والأحياء القريبة.









«البلاك بيري» .. هوس شبابي وصل للإدمان




حسن عبده - جدة

تباينت ردود الأفعال الشبابية حول ما اصطلح على تسميته بالـ «بي بي أم» و المعروف علميا بتقنية «البلاك بيري» والتي باتت إحدى احدث الموضات على الساحة الشبابية بين الجنسين و تأتي التقنية الجديدة متوافقة مع بروز سطوة مواقع التواصل الاجتماعي و التي أزالت الحدود بين فضاء التعارف لينضم «البلاك بيري» إلى قائمة خدمات التواصل التي أدمن عليها الشباب وهو ما أثار تساؤلات وتباين في الآراء حول جدية استخدام هذه التقنية والتي صممت في الأصل لرجال الأعمال في حين يستخدمها بعض الشباب من اجل المتعة . ويعتبر الـ Black Berry وترجمته بالعربية «ثمرة العليق»جهاز جوال يتيح الوظائف المعروفة للجوال كالرسائل القصيرة والوسائط والمكالمات الصوتية ، إضافة لإمكانية استقبال وإرسال البريد الالكتروني واستخدامات البلوتوث و الماسنجر و تصفح الإنترنت و المراسلة الفورية بين أجهزة Black berry والاتصال اللاسلكي .


توفير للوقت


سعود الحربي ، طالب جامعي ، أكد أن استخدامه لتقنية «البلاك بيري» وفرت عليه الكثير من الوقت والجهد ، مشيرا أنه امتلك الجهاز منذ 4 شهور واستطاع أن ينظم أوقاته بين الجامعة وعمله حيث يساعد والده في الشركة ، وأضاف الحربي « وأنا في الجامعة استخدمه في الدخول إلى رسائلي الالكترونية الخاصة بالعمل لأنجز مهماتي ، أما و أنا في العمل فاتواصل مع زملائي في الجامعة عبر خدمة «المسنجر»، مشيرا إلى أنه شكل شبكة تجمع أصدقائه في الجامعة بهدف تبادل الرسائل الفورية المباشرة عن أخبار الجامعة والمحاضرات والاختبارات .


و عن سلبيات التقنية ، أكد سعود أن العيب يكمن في المستخدم وليس في التقنية ، مشددا على أن أي وسيلة متى ما استخدمت سلبيا فستكون النتيجة سلبية والعكس بالعكس ، فالسكين قد نستخدمها لطهي الطعام و لإيذاء الآخرين .


استخدامات سلبية


إلى ذ لك ، قال سليمان محمود 26 سنة ، أن اغلب استخدامات الشباب لجهاز البلاك بيري سلبية، مشيرا إلى أن الجهاز صمم أصلا لرجال الأعمال ليتمكن أصحاب الجداول المزحومة من التواصل مع مهامهم في كل وقت ، وأضاف سليمان « للأسف فان أكثرية الشباب يستخدمون هذه التقنية لإضاعة الوقت من خلال الدخول إلى غرف الدردشة والتي أحيانا ما تكون بين الجنسين مما قد يتسبب في مشاكل أخلاقية .


موضة و كشخة


من جهتها ، قالت نورا سعيد ، إن هناك فتيات كثيرات ليس لهن احتياجات لهذه التقنية و إنما جعلوها مكملة لبرستيجهم الشخصي أو لتأكيد مواكبتهن لآخر التطورات» مؤكدة انه بعضهن تفتضح أمرها عند سؤالها عن أهم وابرز فوائد الجهاز ليتضح بأنها واكبت الموجة من باب التقليد لا أكثر ، كما أن جداول أعمالهن لم تصل إلى حد الازدحام لاقتناء الجهاز .


كما أبانت نوار ، أن بعض البنات يقتنيه لألوانه الزاهية ليس أكثر فهو مجرد ديكور ، مضيفة أن بعض البنات يلتهون في الدردشة او «الشات» مع صديقاتهن أثناء المحاضرات في الجامعة.


اقتصادي


أما مصطفى فواز ، فقد تحدث عن التقنية من الناحية الاقتصادية ، موضحا أن من ايجابيات «البلاك بيري» التوفير المالي حيث تفرض الشركات المقدمة للخدمة رسوم ثابتة ومحددة شهريا تغنيك عن الاشتراك في أكثر من خدمة ، حيث استطيع الاتصال التلفوني و ارسال الرسائل القصيرة واستخدام متصفح الانترنت في وقت واحد ، مؤكدا ان البلاك بيري بات واقعا لابد من التعاطي معه ، سواء كان للشباب حاجة حقيقة اليه او تعبيرا عن الرفاهية التقنية التي يتنافس الشباب للتباهي بها مواكبة للموضة .


إدمان التقنية


وفيما يتعلق بالأسباب وراء انتشار هذه الأجهزة بين الشباب ، قال محمد الغروي ، الأستاذ بمدرسة ذي النورين ، والمهتم بالشأن الشبابي ، انه أحيانا قد يكون هناك حاجة لمجموعة من الشباب مشتركة في الاهتمامات حلقة تواصل دائمة ، فوجدوا في الـ»البلاك بيري» ضالتهم باعتبار أنه اقل تكلفة ، وفي المقابل هناك شباب اقتنوا الأجهزة بدافع الغيرة والتقليد الأعمى . وحول مدى تأثير الـ «بلاك بيري» على تواصل الإنسان اجتماعياً قال الغروي ، انه هذا الجهاز سلاح ذو حدين فقد يكون ايجابياً في توصيل المعلومة لمجموعة من الناس وعلى النقيض تماماً يساهم هذا الجهاز في إضعاف قيمة التواصل فبعدما كان الناس يهنئون بعضهم البعض في المناسبات بالرسائل او الاتصال الهاتفي أصبحوا اليوم يقومون بذلك من خلال البلاك بيري ، فصار التواصل الاجتماعي يتجه الى مزيد من الاضمحلال.


وأشار الغروى إلى أن يمكن رؤية بعض مشاهد العزلة الاجتماعية في أماكن تجمعات الشباب حيث تجدهم شكلياً متواصلين ، لكنهم فعلياً متباعدين فكل فرد مندمج في جهازه البلاك بيري او «اللاب توب» فصار الشباب في اتجاه تبديل الصديق الفعلي بصديق الكتروني ، وحذر الغروي في ختام حديثه ، من الإدمان الذي أصاب الشباب منوها انه إذا نسى احدهم جهازه يسرع في العودة لاسترجاعه ، ليس لحاجته له أو ضرورته وإنما فقط لإدمانه عليه».









مستشفى بجدة يشترط 15 ألفا لعلاج طفلة أصيبت بقطع بالقدم

عبدالله الدهاس - مكة

رفضت 4 مستشفيات في مكة علاج طفلة اصيبت بقطع في عصب القدم اثناء لهوها بقطعة حديدية فيما اشترط مستشفى خاص بجدة دفع 15 الف ريال قبل اجراء العملية.
وقال المواطن ممدوح بن صادق الشريف لـ «المدينة» إن ابنته أصيبت بقطع في عصب القدم أثناء لهوها في سطح المنزل بسبب قطعة حديدية مما اضطره إلى نقلها على الفور لأحد المستوصفات الخاصة بحي العوالي بمكة وقد اعتذر عن معالجتها مشيرا إلى انه ذهب بها بعد ذلك إلى مستشفى النور ومن ثم مستشفيين خاصين احدهما في حي العزيزية والآخر في حي المنصور لافتا إلى أنهم اعتذروا بسبب عدم وجود طبيب مختص في مثل هذا النوع من الجراحة.
وأضاف اضطررت إلى الذهاب بها إلى جدة وإدخالها احد المستشفيات الخاصة ولكنني فوجئت بإصرار غريب من المدير الطبي وموظفي الاستقبال بدفع كامل مبلغ العملية (15) ألف ريال قبل الكشف عليها على الرغم من حالتها النفسية السيئة.
من جهته قال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة فايق حسين انه يحق للمواطن تقديم شكوى بما حصل لابنته للتحقيق فيها.








دبي تفتتح أعلى برج في العالم على أمل طي صفحة الأزمة الموجعة



ا ف ب - دبي

تفتتح دبي بعد غد البرج الذي يحمل اسم الإمارة ويرسم افقا جديدا للتصميم والبناء لكونه الاعلى في العالم، على امل طي صفحة موجعة من الانتكاسات التي هزت صورتها وبلغت ذروتها مع ازمة ديون مجموعة دبي العالمية.


وشركة اعمار العقارية المملوكة جزئيا لحكومة الامارة والتي طورت "برج دبي" الذي ينتصب كلمسة ساطعة من الفولاذ والزجاج، لم تكشف قط عن الارتفاع الحقيقي للبرج وتكتفي بالقول انه يتجاوز عتبة الثمانمئة متر.


ويتوقع ان يعلن الارتفاع النهائي في الافتتاح الرسمي مساء الاثنين خلال حفل ضخم سيقام بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم مقاليد الحكم في دبي.


والبرج الذي يرتفع لاكثر من 160 طابقا ويحتوي على 330 الف متر مكعب من الكونكريت و31400 طن متري من القضبان الفولاذية المستخدمة في هيكل البناء و57 مصعدا، تجعل منه هذه الارقام ايقونة عمرانية بكل معنى الكلمة. قدرت كلفة "برج دبي" الذي يمكن مشاهدته على بعد 95 كلم، عند بدء المشروع بمليار دولار لكن الكلفة الحقيقية تجاوزت هذا الرقم بحسب تقارير صحافية محلية.


وقال بيل بيكر، شريك الاعمال الهيكلية والهندسة المدنية في شركة "سكيدمور اوينغ اند ميريل" (اس او ام) التي صممت البرج ومقرها شيكاغو "لقد تعلمنا الكثير من برج دبي، ويمكنني القول انه بات بوسعنا ان نبني برجا بطول كيلومتر بسهولة. لقد حدد البرج مرجعية جديدة".


واضاف لوكالة فرانس برس انه بعد فوز المكتب بمسابقة بناء البرج "ظننا انه سيكون اعلى بقليل من اعلى برج في العالم (تايبيه 101 - 508 امتار)، الا ان العميل (شركة اعمار) ما انفك يطلب منا ان نزيد الارتفاع، ونحن قمنا بذلك مرات كثيرة. كنا نقوم بدوزنة التصميم وكانه آلة موسيقية".


وتصميم البرج يتمحور حول بنية مثلثة الاضلاع يتوسطها هيكل ضخم من الاسمنت، ويضيق مدى البرج كلما ارتفع، وعلى مراحل متفاوتة بين الاضلاع الثلاثة، قبل ان يتحول في اعلاه الى هيكل معدني تعلوه مسلة ضخمة. والتصميم مستوحى ايضا من تويجة زهرة الصحراء التي تنمو في منطقة الخليج.


ولعل ابرز تحديات البناء هو ضخ الخرسانة دون ان تتجمد على ارتفاع 605 امتار، وهو الارتفاع الذي يتحول بعده البرج الى هيكل معدني.


من جهته، قال جورج افستاثيو الشريك المدير في "اس او ام" والمسؤول المباشر عن مشروع برج دبي ان البنية المثلثة الاضلاع، والمعروفة بـ"واي شايب"، "تمنح اساسا متينا لبرج بهذا الارتفاع".


واضاف "لقد اعتمدنا هذا الشكل واستخدمنا عناصر من الهندسة الاسلامية والقناطر المستدقة، وكلما كنا نرتفع عاموديا، كنا نقلص الحجم للتخفيف من تأثير الرياح".


وعن تاثير الرياح ومدى تذبذب اعلى المبنى، قال افستاثيو "انه مبنى هادئ جدا، فبعض العواصف لن تشعر بها على الاطلاق، وقد تشعر بالعواصف الاقوى، الا أن البرج في العموم اهدأ من كل الابراج الشاهقة الاخرى في العالم بالرغم من كونها اقل ارتفاعا منه".


ونفذ اعمال البناء التي بدأت في 2004 تحالف بين سامسونغ الكورية وبيسيكس البلجيكية وارابتيك الاماراتية.


والبرج يضم اكثر من الف شقة و49 طابقا للمكاتب اضافة الى فندق في طوابقه السفلى يحمل توقيع المصمم الايطالي جورجيو ارماني، فيما ستكون الطوابق العليا بحسب بيكر مكاتب اشبه بان تكون "مكاتب للمراسم"، اي انها ستستقبل اجتماعات رسمية ولن تستخدم ليعمل فيها اشخاص بشكل دائم. وقبل ايام من الافتتاح، اكد عدد من الوسطاء العقاريين لوكالة فرانس برس ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ على وحدات البرج التي بيعت جميعها قبل سنوات، وذلك في نهاية سنة قاسية على القطاع العقاري في دبي، حيث انخفضت الاسعار بنسبة 50 في المائة بعد سنوات من الارتفاع الحاد. الا ان انخفاض الاسعار في البرج كان بحسب هؤلاء اقل حدة.


وقال رجل اعمال فلسطيني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "لقد اشتريت عام 2008 شقة من غرفة نوم واحدة في الطابق الثمانين مقابل ثلاثة ملايين دولار، وبذلك تكون خسارتي نظريا كبيرة مع تدني الاسعار".













وزارة المياه مددت عقد أحياء وسط وشمالي جدة بلا مبرر قانوني ولم تطبق غرامات التأخير
كشف مخالفات مالية وإدارية في مشروع للصرف الصحي بمليار
تحقيق: عدنان الشبراوي، حسين هزازي ـ جدة



كشف تقرير لديوان المراقبة العامة مخالفات مالية وإدارية في مشروع حيوي مهم للصرف الصحي في أحياء شمالي ووسط جدة بدأ تنفيذه العام 1426هـ بميزانية تبلغ 988 مليون ريال، ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، على رغم انتهاء الفترة الزمنية المحددة له بثلاثة أعوام. وأصدر ديوان المراقبة العامة تقريره النهائي بناء على فحص وتقييم المشروع بعد مرور عامين على تنفيذه، إضافة إلى جولات ميدانية عشوائية واجتماعات عدة مع الاستشاري المشرف والمقاول ومسؤولي مصلحة المياه في جدة. يكشف تقرير ديوان المراقبة العامة، الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه، أبرز المخالفات في: عجز المقاول تنفيذ المشروع في الفترة المحددة نتيجة تقصيره في أداء الأعمال وسوء إدارته، اتخاذ وزارة المياه قرار تمديد فترة العقد لمدة إضافية جديدة دون مبرر قانوني، وعدم تطبيق غرامات التأخير. واعتبر التقرير أن تأخير تنفيذ المشروع كبد خزانة الدولة لخسائر في المال العام تقدر بمئات الملايين، إضافة إلى مرور سنوات على بدء مشاريع الصرف الصحي دون تمكن المسؤولين عنها من إنجازها وتنفيذ أوامر عليا صدرت بخصوصها.


تابع هنــــــــــــــــــا
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0102324227.htm







والده عبد الرشيد جيلو لـ عكاظ : القضاء السعودي نزيه وعادل
الداخلية توفر السكن والمواصلات لأسرة سجين بريطاني
فيصل الأحمري ـ أبها



مكنت وزارة الداخلية والد ووالدة سجين بريطاني في أحد سجون منطقة عسير من زيارته لسبعة أيام في أسبوعين، إذ استقبلتهما إدارة السجن في مطار أبها عند وصولهما وسهلت لهما مقابلته عن طريق توفير السكن والمواصلات من وإلى السجن. وأعربت والدة السجين طاهرة (54 عاما) عن خالص شكرها للقيادة على حسن الضيافة والاستقبال والمعاملة الحسنة التي يحظى بها ابنها محمد وتمكينهم من زيارته وعلى حفاوة الاستقبال والضيافة، قائلة: «هذا بلد الإسلام وقبلة المسلمين وقدوة العالم أجمعين وقد لمسنا كل معاني الإسلام والإنسانية في هذا البلد الكريم حفظ الله حكامه وشعبه». بدوره، وصف والد السجين عبدالرشيد جيلو (57 عاما) في حديث إلى «عكاظ» القضاء السعودي بالنزيه والعادل، منوها بحسن تعامل جميع القطاعات الأمنية في السعودية من حيث تمكينه وأسرته من زيارة ابنهم وتوكيل محام للترافع في قضيته.

وأعرب والد السجين عن تقديره وامتنانه باسمه واسم أفراد أسرته لحكومة خادم الحرمين الشريفين، قائلا: «أود أن أوصل تحياتنا واحترامنا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك دولة الإسلام الأولى، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لمجلس الوزراء وزير الداخلية».


تابع هنــــــــــا
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0102324220.htm





الرياض تتزود بـ 1.25 مليون م3 مياه يوميا وبدء التنفيذ خلال 6 أشهر
الملك يأمر بتمويل الدولة إنشاء أكبر محطة تحلية في العالم

فالح الذبياني ـ جدة



أبلغ «عكاظ» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه فهيد بن فهد الشريف أنه سيتم البدء في تنفيذ محطة رأس الزور التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتمويل تكاليف إنشائها خلال ستة أشهر من الآن. وذكر أن المحطة التي سيتم الانتهاء من إنشائها في غضون ثلاثة أعوام ستكون أكبر محطة كهرباء ومياه في العالم، وستقوم بتزويد الرياض بالمياه المحلاة بطاقة 2400 ميجاوات كهرباء و 1.25 مليون متر مكعب من المياه. وأضاف أنه بعد عرض تعثر المشروع وعدم تقدم الشركات العالمية لإنشائه بسبب الأزمة العالمية أمر خادم الحرمين الشريفين بتحمل الدولة تكاليف الإنشاء وعدم انتظار انتهاء الأزمة حتى لا تتأخر مشاريع التنمية في المملكة ومن ضمنها المياه والكهرباء. وبين الشريف أنه تم اعتماد تكاليف محطة رأس الزور ومحطة كهرباء رابغ في الميزانية العامة للدولة التي أعلنت أخيرا، و سيتم لاحقا طرح مشروع تحلية ينبع المدينة المنورة قريبا إن شاء الله. ونفى أن تكون الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على الشركات والممولين أثرت على سير المشروعات التي يجري تنفيذها، مؤكدا «لم تتعطل أو تتوقف أي من المشروعات، جميعها تسير وفق البرنامج الزمني المحدد». وأضاف أن ميزانية المؤسسة بلغت 13.4 مليار ريال وهي أعلى ميزانية للمؤسسة منذ إنشائها وتحمل الكثير من المشروعات لتأمين إنتاج مياة محلاة و إطالة عمر المحطات القائمة.
وعن طاقة محطة كهرباء وتحلية رأس الزور، ذكر أنها تعد أكبر محطة من نوعها في العالم بعد اكتمال إنشائها بعد ثلاثة أعوام، وذكر أنها ستكون بطاقة 2400 ميجاوات كهرباء و 1.25 مليون متر مكعب من المياه محلاة وتعتبر أكبر محطة تحلية في العالم وستغذي مدينة الرياض بالمياه المحلاة بعد ثلاث سنوات، وتوقع أن يبدأ العمل في تنفيذ المشروع خلال ستة أشهر بعد أن تم طرح مناقصة التنفيذ أمام الشركات العالمية، وزاد «حدد يوم السبت 04/04/1431هـ موعدا لاستلام العروض فيما حدد يوم الأحد 05/04/1431هـ موعدا لفتح المظاريف». وأبان أن كمية الكهرباء التي ستصدرها المحطة تغطي احتياجات كل من شركة معادن والشركة السعودية للكهرباء والتي تم توقيع اتفاقية تصدير الطاقة بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للكهرباء وشركة معادن في وقت سابق وهو أول مشروع مشترك بين المؤسسة وشركة معادن والشركة السعودية للكهرباء لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة، لافتا أن هذا المشروع كان ضمن المشاريع التي طرحت بمشاركة القطاع الخاص (IWPP) على أساس البناء والتشغيل والملكية (BOO)، إلا أن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم في منتصف عام 2008م قد حالت دون تنفيذه ما دفع الدولة إلى اعتماده ضمن الميزانية التي أعلنت أخيرا.













دراسة تحذِّر من التدخين بالقرب من الأطفال حتى لا تنتفخ رئاتهم








أتاوا - تهاني الغزالي

حذَّرت دراسة أمريكية من التدخين بالقرب من الأطفال؛ لأن ذلك يعرضهم لخطر الإصابة بمرض انتفاخ الرئة عند الكبر حتى لو لم يدخنوا طوال حياتهم. وأشارت لينا لوفاسي البروفسورة المساعدة في كلية الصحة في جامعة كولومبيا مايلمان إلى أن الأطفال الذين يتواجدون في بيئة بها مدخنون لا يتعافون تماماً من التعرُّض لنتائج التدخين السلبي؛ حيث أظهرت الأشعة المقطعية أن رئات الأطفال الذين يقيمون مع مدخن في الصغر مختلفة عن الأطفال الذين لم يقيموا مع واحد منهم.

وأضافت جينا أن بعض آثار التبغ المضرة هي ذات مدى قصير، لكن الدراسة الجديدة تظهر أن آثار دخان التبغ في الرئتين قد تستمر لسنوات طويلة.وقد توصل الباحثون إلى تلك النتيجة بعد أن قاموا بعمل فحص بالأشعة المقطعية لـ1781 شخصاً غير مدخن، لكنهم كبر نصفهم في منازل فيها مدخن واحد على الأقل، وذلك في ست مناطق مختلفة في الولايات المتحدة.









شابة تنام على قضبان قطار وتفقد إحدى ساقيها










فرانكفورت - د.ب.أ

أفرطت شابة في ألمانيا في تناول المشروبات ليلة رأس السنة وترنحت في ساعة مبكرة من صباح أمس الجمعة بين قضبان مترو الأنفاق بمدينة فرانكفورت غربي ألمانيا.وذكرت مصادر الشرطة أن الشابة (19 عاماً) غالبها النعاس على الأرجح فنامت دون وعي فوق قضبان القطار الذي أطاح بإحدى ساقيها واستبعدت الشرطة وجود نية للانتحار.وأضافت الشرطة أن سائق القطار أصيب بصدمة عصبية، بينما نقلت الشابة للمستشفى بعد تحريرها من أسفل القطار بواسطة أجهزة هيدروليكية. وتشير المعلومات الأولية إلى عدم وجود خطر على حياة الشابة بعد إجراء عملية بتر الساق في المستشفى.










إيقاف أسرع قطار في العالم





بكين - (رويترز)

بعد أقل من أسبوع من بدء عمل أسرع قطار ركاب في العالم في جنوب الصين تعرض لأول مشكلة حدت من سرعته على يدي مدخن لم يطق صبراً على انتظار الوصول.

وأطلقت لفافة تبغ مشتعلة جهاز إنذار أرغم القطار على التوقف ساعتين ونصف الساعة وهي تقريباً المدة نفسها التي يقطع فيها مسافة 1100 كيلومتر بين جوانججو عاصمة إقليم جوانجدونج بجنوب الصين ومدينة ووهان في وسط البلاد.

وذكرت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء أن مديري القطار الفائق السرعة الذي بدأ العمل يوم السبت الماضي لم يتمكنوا من الإمساك بالمدخن الذي فرَّ من المكان قبل أن ينطلق جهاز الإنذار.

ونقل عن متحدث باسم مؤسسة جوانججو للسكك الحديدية قوله: «التدخين ممنوع تماماً في قطار ووهان - جوانججو الفائق السرعة حتى في دورات المياه... فهو قد يطلق أجهزة الإنذار، بل قد يتسبب في أعطال بالمعدات.»

وأوضحت شينخوا أن القطار كان في محطة جوانججو عندما وقع الحادث ولم يكن قد بدأ بعد رحلته التي ينطلق فيها بسرعة 350 كيلومتراً في الساعة.









موضة جديدة.. سافر مجاناً (واقفاً)





احتدمت المنافسة بين شركات الطيران منخفضة التكاليف.

فبعد أن أعلنت شركة الطيران الصيني أنها تدرس منح تخفيض 20% للركاب الذين يرغبون السفر واقفين عن متن طائراتها - أعلنت أمس شركة الطيران الإيرلندي منخفض التكاليف (راين اير) أنها ستمنح فرصة السفر مجاناً للمسافرين الواقفين أثناء الرحلة.

ونقلت وكالات أنباء عالمية عنها أن الخطة التي أطلق عليها (خطة السفر واقفاً) يجب أن يوافق عليها أولاً من قبل هيئة الطيران الإيرلندية. حيث تقوم الشركة بإلغاء المقاعد الخمسة الأخيرة لتمنح الفرصة للمسافرين الراغبين في السفر واقفين.









بعدما أصبحت العلاقات الإنسانية (افتراضية).. دراسة:
70% من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط يؤكدون إعاقته للنشاط الاجتماعي






أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها موقع Bayt.com بالتعاون مع شركة «YouGov Siraj» المختصة بالأبحاث أن حوالي 70% من مستخدمي الإنترنت، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون أن نشاطهم على الشبكة العنكبوتية قد أعاق نشاطهم الاجتماعي إلى الحد الذي أدى بالعلاقات الإنسانية أن تصبح الآن «افتراضية».

وتطابقت آراء المستطلعين بالإمارات مع هذه النسبة حيث يعتقد هؤلاء أن النشاط الاجتماعي يتم استبداله بالتواصل الافتراضي، فيما خالف 15% فقط منهم ذلك.

أما في باقي أنحاء الشرق الأوسط، فقد اتفق معظم الذين استطلعت آراؤهم، بنسب أكثر أو أقل، بأن الاتصال من خلال الإنترنت هو الشكل السائد للنشاط الاجتماعي، وخصوصاً في عمان ومصر والبحرين حيث نالت هذه الدول نسبة 76% و74% و73% على التوالي ممن وافقوا على ذلك. علاوة على ذلك، أقر المستطلعون بأن أشكال التواصل على شبكة الإنترنت حلت مكان الأشكال التقليدية، إذ قالت أغلبية ساحقة من الذين شملهم الاستطلاع- 80%- أن الرسائل الفورية والبريد الإلكتروني، ضمن أساليب أخرى للتواصل، تُستخدم الآن عوضاً عن الأشكال التقليدية من التواصل مثل البريد العادي والمكالمات الهاتفية.


تابع هنــــــــا
http://www.al-jazirah.com/1242021/ec23d.htm









صحيفة الريـــــــــــــــــــــاض








النظام يحقق العدالة.. والمشكلة في التطبيق.. و"الرقيب عاجز"!

«المتلاعبون» يستغلون الثغرات في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية




تحقيق - راشد السكران
صدر نظام المنافسات والمشتريات الحكومية عام 1427ه، وذلك بالمرسوم الملكي رقم م/58 وتم العمل به في بداية عام 1428ه، وقد حل محل نظام تأمين مشتريات الحكومة وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها الصادر عام 1397ه.ويعد النظام في مجمله مميزاً من حيث تحقيق العدالة والشفافية بين المتنافسين، وحماية المال العام، ولكن تبقى المشكلة في تطبيق النظام، لاسيما من بعض المسؤولين الذين يفضلون البحث عن الثغرات في النظام وليس سدها؛ لتحقيق أهدافهم الخاصة..!.
"الرياض" تتناول نظام المنافسات والمشتريات الحكومية من حيث الإيجابيات والسلبيات، بهدف كشف الثغرات التي قد يستغلها "اللصوص" لاختلاس المال العام، وتحصين المجتمع ضد الفساد المالي والإداري بكافة صوره وأشكاله..

إيجابيات النظام
في البداية تحدث الأستاذ صالح الحميدي مدير عام الشئون الإدارة والمالية بوزارة التربية والتعليم عن أبرز إيجابيات نظام المشتريات المعمول به حاليا في المؤسسات الحكومية، وقال: إنه يحقق أقصى درجات الكفاية الاقتصادية للحصول على المشتريات الحكومية وتنفيذ مشروعاتها بأسعار تنافسية عادلة، وتعزيز النزاهة، كما يحقق الشفافية في جميع الإجراءات، من خلال توفير المعلومات الواضحة والكاملة والموحدة عن العمل المطلوب وإتاحتها بسهولة ويسر للمتنافسين، وتمكينهم من الحصول عليها في وقت محدد، إضافة إلى توفير معاملة عادلة للمتعهدين والمقاولين تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص إذ إنه يعطي جميع المؤسسات والشركات والأفراد الراغبين في التعامل مع الحكومة ممن تتوافر فيهم الشروط فرصاً متساوية فيعاملون على قدم المساواة دون أي تمييز بينهم لأي سبب، ولهذا نصت المادة (7) من النظام ضرورة الإعلان عن جميع المنافسات الحكومية في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين محليتين، وبالوسائل الإعلانية الإلكترونية وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية للنظام، ويجب أن يُحدد في الإعلان عن المنافسة موعد تقديم العروض وفتح المظاريف ومكانهما.



وأضاف: لقد حدد النظام قواعد وإجراءات الشراء المباشر، وكذلك إجراءات المشتريات المستثناة من المنافسة العامة، كما حدد إجراءات صرف المقابل المالي لمستحقات الموردين والمقاولين دون تأخير.
وأشار إلى أن النظام المعمول به حاليا بشكل عام يسعى إلى تحقيق المصلحة العامة وحماية المال العام، إلى جانب تنظيم إجراءات المنافسات والمشتريات التي تقوم بها الحكومة ومنع تأثير المصالح الشخصية فيها، كما يعطي الأولوية في التعامل لكل ما هو وطني وفقاً لقواعد تفضيل المنتجات الوطنية، ويتم النص على ذلك في شروط ومواصفات الأعمال المطلوب تنفيذها، كذلك من إيجابيات النظام استبعاد المتعهدين أو الموردين الذين يعانون من أعباء تعيق تنفيذ الالتزامات المرتبطة بالمشروعات الحكومية حتى وإن تقدموا بأسعار أقل.


تابع هنــــــــــــــــا
http://www.alriyadh.com/2010/01/02/article486201.html










بعد الخسوف الجزئي للقمر.. المملكة تشهد كسوفاً جزئياً للشمس نهاية الشهر الجاري




خسوف القمر كما بدا أول من أمس
الرياض – محمد الحيدر
بعد ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر مساء امس الاول ستشهد المملكة كسوفاً جزئيا للشمس يغطي ما يقارب من 40% من سطحها ، وذلك عقب ظهر يوم 29 من محرم الجاري الموافق ل 15 يناير الحالي . والخسوف الجزئي للقمر يوم امس ، والكسوف الشمسي الجزئي المقبل ، هما أوائل الظواهر الفلكية في العام الهجري الجديد 1430ه .
وقال ل " الرياض" الفلكي عبد الرزاق البلوشي عضو اللجنة الإعلامية بالمشروع الإسلامي لرصد الأهلة : " شوهد القمر أمس الاول من جميع الأراضي السعودية وقد تغطى ما يقارب من 7 الى 9 في المئة من مساحته بظل الأرض . فالخسوف الجزئي يحدث عندما يقع جزء من القمر داخل ظل الأرض ، علماً بأنه عند الخسوف تشاهد حافة الأرض على سطح القمر منحنية على شكل قوس كما شاهدنا جزءاً منها مساء أمس ، واعتبر بعض علماء ما قبل الميلاد تقويس ظل الارض أثناء الخسوف أحد الأدلة المهمة على كروية الارض . وتجدر الاشارة أن الخسوف الجزئي للقمر مساء أمس استمر لما يقارب ساعة كاملة.







مليار شخص جائع حول العالم




طابور من الأطفال الفقراء يقفون في طابور لأخذ معونات في الهند
نيويورك - قنا :
قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي جوزيت شيران إنه مع ارتفاع أعداد الجوعى في العالم لتبلغ مليار شخص لأول مرة في التاريخ يجب بذل مزيد من الجهود والتنسيق لإطعام العالم في العام المقبل.
وقدمت شيران الشكر إلى جهود المجتمع الدولي والمجتمعات المحلية لمساهمتها في إنقاذ ملايين الأرواح حيث قام البرنامج هذا العام بتوزيع مساعدات غذائية على نحو 108 ملايين شخص في 74 دولة. وقالت المسؤولة الأممية أن العقد الحالي شهد معاناة كثيرة وكوارث طبيعية غير مسبوقة ونزاعات .
وفي نوفمبر الماضي أطلقت الأمم المتحدة حملة نوعية على الإنترنت تستهدف الأفراد وليس الحكومات المانحة التي تنوء تحت ثقل الأزمة الاقتصادية للمساهمة بتبرعات وتحدي الجوع الذي ينهش مليار شخص حول العالم.
ويهدف برنامج (مليار من أجل مليار) الذي دشنته منظمة "برنامج الأغذية العالمي" التابع للأمم المتحدة للوصول إلى مليار فرد من مستخدمي الإنترنت وقالت شيران " إذا تبرع مليار مستخدم للإنترنت بدولار أو يورو أسبوعيا فيمكننا عندها تغيير حياة مليار جائع حول العالم". وأضافت "إطعام مليار شخص قد يبدو كتحد حقيقي لكن في مقدور التبرعات الصغيرة إحداث تغييرات كبيرة.. على مر السنوات دعمت الحكومات برنامج الغذاء العالمي لإنجاز مهامه لإطعام جياع العالم.. لكننا لا نتوقع أن يقوموا بذلك بمفردهم".
وارتفع عدد جياع العالم بما يناهز 100 مليون فرد هذا العام ليتجاوز الرقم مليار شخص وفق برنامج الغذاء العالمي الذي أعلن عن حاجته إلى 6.7 مليار دولار للمساعدة في حين ساهمت الجهات المانحة حتى الآن ب 2.9 مليار دولار.









صورة وتعليق




مضاربون في سوق نيويورك للأسهم في آخر جلسة تداول لعام 2009 أمس الأول حيث سجلت السوق تراجعاً ليوم أمس «أ.ف.ب»













  #2  
قديم 02/01/2010, 04:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile


























































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد

دمتم في رعايــــــــــــــــــــة الله


.

.


  #3  
قديم 02/01/2010, 05:15 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
الف شكر رسام عالاخبار
لي عودة بعد قليل
_______________
عدنــــــــــا<<< غصب ون على غفلة

إقتباس
قاض يحكم على سارق بكتابة بحث عن السرقة

هههههههههههههههههههه
حلو والله هالحكم
جزاء من جنس العمل

*******

إقتباس
بعد الخسوف الجزئي للقمر المملكة تشهد كسوفا جزئيا للشمس نهاية الشهر الجاري

يارب رحمتـــــــك
عـاد الشمس اذا كسفت الله يستر تخوف
خصوصا لاصارت الدنيا ظلام
******
رسام الاحاسيس
يعطيك الف عافية ع مجهودك اليومي
فـ الاخبار والكاريكتيرات
تقبل مروري

اخر تعديل كان بواسطة » الشيهـانه في يوم » 02/01/2010 عند الساعة » 10:54 PM
  #4  
قديم 02/01/2010, 05:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللغز المحير؟
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/10/2007
مشاركات: 1,833
***
مو من عادتي ادخل ع روابط لكن لانه منك دخلت عليه
كفيت ووفيت ماقصرت يالغلا
:
الله يكون في عون اهل جــــدة ويرحم موتاهم ويلطف بحالهم ويشفي مرضاهم
:
احترامي لك وللجميع
لاإله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
***
  #5  
قديم 02/01/2010, 06:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يالله سترك بعد فيه كسووف

ربي ارحمنا برحمتك


مشكور اخوي ع مجهودك ..يعطيك العافيه
  #6  
قديم 02/01/2010, 07:33 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
ياملا العافيه والله
جهد صباحي تشكر عليه رسام
الله يرسم الابتسامه على وجهك دائماً يارب



لكـ مودتي
  #7  
قديم 02/01/2010, 07:39 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/03/2009
المكان: حـَآإئِلَ وِيُكَفِينُيّ هْوّآهْـِآ ..~!!
مشاركات: 558
ألف شكر يارسام

مجهود تستحق الشكر علية

,,

الله يكون بالعون ,, فيه كسوف نهاية الشهر

لحد يطلع ويناظر الشمس ,, يقولون خطر وممكن تنعمي
  #8  
قديم 02/01/2010, 08:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,893
الله يعطيك العافية اخوي رسام الاحاسيس
وشكرا لك على هذا المجلس الجميل والجهد المميز ...
وبعد ما شاء الله عليك ماخذ اول رد في اخبار الهلال من الصحف

بالتوفيق يالغالي ,,,
  #9  
قديم 02/01/2010, 10:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,231
هلا وغلا رسام..

افتقدنا منك اخبار المجلس امس..وعاذرينك بما امس كله احتفالات بالنيويير وفوز النصر..

اللي يشرح الصدر ان كل يوم نقرا فيها اخبار الصحف نحصل خبر
جديد عن اللجنه والتحقيقات مع شخصيات من امانه جده
بس ناقص التشهير فيهم..



رسام...
الله يعطيك العافيه ولاهنت يالذيب..






سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #10  
قديم 02/01/2010, 01:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اباتشي الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2009
المكان: مقابل الدره :)
مشاركات: 1,791
جزاك الله خير وكثر الله من امثااالك


يعطيك العآآآآفيه


تحيآآآآآتي يالغالي
  #11  
قديم 02/01/2010, 01:51 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: في عالم ثاني
مشاركات: 1,016
الف شكر اخوي على ها الاخبار
  #12  
قديم 02/01/2010, 04:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,383
،


الله يعطيك العافية على أخبـــــار المجلس


،
  #13  
قديم 02/01/2010, 05:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr.Scrub
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/02/2008
المكان: حولك حوليك
مشاركات: 2,284
R سام الاحاسيـ S

عوآفي يالطيب
مشكور على الأخبار


c.u
  #14  
قديم 02/01/2010, 07:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #15  
قديم 02/01/2010, 09:54 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه ع الاخبار.....
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:57 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube