#1  
قديم 31/12/2009, 04:38 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Lightbulb !!..أهم الأخبار ليوم الخميس..!!..14-1-1431هـ ..!!



.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبآآآآح الخيرات




!!..أهم الأخبار ليوم الخميس..!!..14-1-1431هـ ..!!










خادم الحرمين والرئيس السوداني يبحثان القضايا الإقليمية والدولية
البشير لـ"الوطن": جهود الملك عبدالله أسهمت في احتواء تداعيات أزمة دارفور


جانب من مباحثات خادم الحرمين والرئيس السوداني في الجنادرية أمس
الرياض، الجنادرية: عمر الزبيدي، واس
أكد الرئيس السوداني عمر البشير الذي وصل إلى الرياض أمس أن زيارته للسعودية "تأتي لاستكمال المشاورات مع خادم الحرمين الشريفين بما يدعم العلاقات بين البلدين، مثمنا دور الملك عبدالله بن عبدالعزيز في القضايا الإقليمية والدولية "مما أسهم في احتواء تداعيات أزمة دارفور من جهة وتقريب وجهات النظر بين السودان وتشاد من جانب آخر". وقال البشير في تصريح لـ"الوطن" إن الزيارة تمثل أيضاً فرصة لتقديم التهنئة للقيادة السعودية بعودة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز من رحلته العلاجية. وأكد البشير "دعم السودان حكومة وشعبا لموقف السعودية في الدفاع عن أراضيها ضد المعتدين".
من جانبه أشار السفير السوداني لدى السعودية عبدالحافظ إبراهيم إلى أن المباحثات التي عقدت بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس البشير في القصر الملكي في الجنادرية "تناولت عددا من الموضوعات السياسية والاقتصادية". وقال إن المملكة "لاعب مهم في متابعة التطورات والحراك السياسي في عملية التحول الديموقراطي من خلال اتفاقية السلام الشامل التي أنهت الحرب بين شمال وجنوب السودان".
وأضاف أن توضيح الصورة لخادم الحرمين "يأتي لما له من دور هام في البيت العربي". وبين السفير أن الجانب الاقتصادي من الزيارة "اشتمل على تجاوب القيادة السودانية مع دعوى خادم الحرمين لمشاريع الأمن الغذائي التي تتضمن تنفيذ مشاريع غذائية مملوكة للسعودية في الخارج". وأوضح أن الحكومة السودانية "قدمت عرضا لمشروع تحسين التشريعات الاستثمارية في السودان لتكون جاذبة للقطاع الخاص السعودي". وحول تجاوز الرئيس البشير لقرار المحكمة الجنائية، قال السفير إبراهيم إن القادة العرب وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين "كان لهم دور بارز في قمة الكويت إضافة إلى قادة الدول الإفريقية من خلال تبنيهم عدم التعامل مع هذا القرار".
وكان خادم الحرمين الشريفين قد أقام في مزرعته بالجنادرية مساء أمس مأدبة عشاء تكريماً للرئيس السوداني والوفد المرافق له، حضرها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وأمير منطقة الرياض وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين.






"تقصي الحقائق" تفتح ملفات الفساد بجدة لعقود ماضية
أمير مكة: الاحترازات الحالية لدرء السيول مسكنات والحل الجذري لم يبدأ بعد



الأمير خالد الفيصل لدى تفقده أمس الأحياء المتضررة من سيول جدة ويبدو الأمير مشعل بن ماجد
جدة: محمد الشمري، مشاري الوهبي



أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن لجنة تقصي الحقائق في فاجعة سيول جدة "فتحت ملفات أرشيفية تخص الفساد الإداري والمالي في جدة منذ عقود ماضية".
وكانت "الوطن" قد أشارت لذلك في أعداد سابقة.
وقال الأمير خالد في نهاية جولته التفقدية التي شملت أمس الأحياء المتضررة ورافقته فيها "الوطن" إن اللجنة ستظل في حال انعقاد مستمر حتى يتم تسليم تقريرها لمقام خادم الحرمين الشريفين، مشدداً على أنه "لا تهاون في كل ما يتعلق بصنع مسببات المأساة".
وأوضح الأمير خالد أن كل من يلزم سير التحقيقات سيتم استدعاؤه والاستفسار منه ومساءلته، حيث لا تهاون في هذا الأمر. وأضاف أن هناك المزيد من الأشخاص سواء من جهات حكومية أو خاصة سيتم استدعاؤهم أو إيقافهم لصالح التحقيق خلال الأيام المقبلة، فنحن لانزال في الأسبوع الرابع وسنعمل على جمع كل الحقائق قبل الرفع بها لولي الأمر ليوجه بما يراه. ولفت الأمير خالد إلى أن كـل الإجراءات الاحترازية التي تعمل عـلى تنفـيذها جهات الاختصاص لدرء مخاطـر السيول ليسـت إلا مـسكنات وحلولا مؤقتة، أما الحل الجذري فلم يبدأ بعد.


كشف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، لـ "الوطن" أن لجنة تقصي الحقائق في "فاجعة سيول جدة" والتي تعتبر في حال انعقاد مستمر حتى يسلم تقريرها لمقام خادم الحرمين الشريفين، وأنها فتحت بالفعل ملفات إرشيفية تخص "الفساد الإداري والمالي" في جدة منذ عقود ماضية، دون أن يضع حداً أدنى لحقبتها التاريخية، ومشددا على أنه "لا تهاون في كل ما يتعلق بصنع مسبباتها".
وشدد الفيصل على أن كل العناصر والملفات المتعلقة بأسباب هذه المأساة والفاجعة التي تعرضت لها جدة سوف تغطى ويحقق فيها، مضيفا "كل من يلزم سير التحقيقات استدعاؤه والاستفسار منه ومساءلته سوف يكون ذلك، ولا تهاون في كل ما تعلق في صنع مسببات الفاجعة".
وأفصح أمير مكة، الذي كان يرد على أسئلة لـ "الوطن" الحاضرة ضمن الوفد الصحفي، المتنقل معه خلال جولته التفقدية لأعمال رفع الضرر ووضع الحلول العاجلة في أحياء شرق وجنوب جدة، عن أن هناك المزيد من الأشخاص، سواء من جهات حكومية أو خاصة، منتظر أن يتم استدعاؤهم أو إيقافهم لصالح التحقيق خلال الأيام المقبلة"، مضيفا "نحن لا نزال في الأسبوع الرابع، وسوف نعمل على جمع كل الحقائق، ومن ثم نرفع بها إلى ولي الأمر ليوجه بما يراه".
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة أمس، أن كل الإجراءات الاحترازية التي تعمل على تنفيذها جهات الاختصاص لدرء مخاطر السيول، ليست إلا مسكنات وحلول مؤقتة، أما الحل الجذري فإنه لم يبدأ بعد.

إعادة تخطيط
وقال في نهاية جولة تفقدية شملت الأحياء المتضررة شرقي جدة والسد الاحترازي لدرء مخاطر بحيرة المسك إن ما نراه اليوم مسكنات وحلول عاجلة لتفادي السيول في الأيام والشهور المقبلة، لكن الحل الجذري للمشاكل لم يبدأ حتى الآن، نجمع العديد من الدراسات التي عملت، رغم أنها لم تنفذ، وذلك من أجل اختيار الحل الأنسب. وقال ستتم إعادة تخطيط كل الأحياء الواقعة شرق الخط السريع.
ورفض الفيصل ذكر عدد الموقوفين على ذمة التحقيق في فاجعة سيول جدة، لكنه أكد أن بعضا منهم لا يعملون في القطاع الحكومي، وأن البعض منهم يتم إخلاء سبيله بعد أخذ ما لديه من أقوال.

حل جذري لمشكلة السيول
وأضاف "سوف نخرج بحل جذري لمشكلة السيول في جدة، ومشكلة المنطقة الواقعة شرق جدة بمحاذاة طريق الحرمين، والتي معظمها عشوائي ولم تخضع لدراسة وهي عبارة عن اعتداءات على الأراضي وإحياءات طبقت عليها صكوك، وكلها تحتاج لإعادة تقييم ودراسة ووضع مخطط لها والعمل على تنفيذه بكل جدية".
وشدد على أن الحل الجذري يتم من خلال عمل دراسة كاملة وشاملة لشرق جدة تكون مرتبطة بالمخطط الرئيسي للمدينة، تشمل تصريف مياه السيول والأمطار والصرف الصحي، ولكن يجب الإسراع والإتقان في التنفيذ والمتابعة والإشراف على الشركات المنفذة، وأي عوائق سوف تزال وكلها محل اهتمام.
وعن وضع الرقابة على المشاريع الحكومية بعد وقوع الكارثة، قال "سوف تكون أشد والمتابعة أفضل".

الموكب يتوقف
وأثناء تجول الأمير خالد الفيصل في حي الصواعد شرقي جدة وبرفقته محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد وأمين جدة المهندس عادل فقيه، استوقف الموكب عدد من سكان الحي ليشتكوا له سوء حال الحي وغياب عمال النظافة الذين لم يظهروا إلا في مساء اليوم السابق لجولة الأمير.
وطمأن الأمير سكان الحي بأنه جاء تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني، وأن القيادة عاقدة العزم على قطع دابر الفساد.
وقال "حضرنا لنتفقد، وسوف نؤكد على جميع الملاحظات التي رصدناها أو تلك التي سمعنا بها من قبل المواطنين". وقال مخاطبا السكان "كبيركم بالنسبة لنا أب، ومتوسطكم في العمر أخ، وصغيركم ابن لنا".
واستمر الحديث بين أمير منطقة مكة المكرمة وسكان الحي نحو تسع دقائق، ولم يمنعهم أحد من بث شكاواهم التي استمع لها الأمير بإصغاء واضح، وبدا بشكل جلي أن السكان مستعدون لهذا اللقاء إذ تجمع العشرات منهم فيما تحدث باسمهم اثنان من السكان واللذان أظهرا فصاحة في اللسان.

مشروعات قيد التنفيذ
وانتقل الأمير خالد الفيصل بعد ذلك إلى مشاريع لا تزال قيد التنفيذ ومنها مجرى السيل الذي يبدأ من شرق كوبري بريمان وينتهي إلى البحر، ثم انتقل إلى السد الاحترازي الثالث لبحيرة المسك "سد السامر" حيث أمضى هناك 34 دقيقة استمع خلالها إلى تفاصيل دقيقة عما تم إنجازه وتفاصيل أكثر دقة عن كل الاحتمالات التي يمكن أن تحدث في حال هطول الأمطار مجددا على جدة.

ما بني على خطأ يجب أن يصحح
ولدى وقوف الأمير خالد الفيصل فوق السد الاحترازي، قال في إجابته على سؤال أحد المواطنين "ما بني على خطأ يجب أن يصحح.. المشكلة أن إصلاحه أصعب من لو أننا بدأنا بداية من الصفر، نحن الآن نبدأ على أخطاء سبق وأن ارتكبت ولا بد أن نصححها ونعالجها وهذه تأخذ مدة أطول لكن لابد أن تصحح ولابد أن نتلافى ما ارتكب من أخطاء الماضي".
وزاد بقوله "من الآن وصاعداً لابد أن يكون كل شيء مدروس، كل شيء معتمد وكل شيء نظامي، لن نسمح بالعبث ولن نسمح بالاستيلاء على الأراضي دون حق، هذه لابد أن تعرفوها، وأملاك الدولة لا يجب أن يتعرض لها أحد بأي عذر كان والاستيلاء عليها والسيطرة على الأراضي، يجب أن يتوقف سواء بقصد إحياء أو بأي قصد آخر.. لم يعد مقبولا من اليوم فصاعداً".
وتلقى الأمير بحرص ملاحظات فنية من قبل مسؤول عسكري تابع لإدارة الدفاع المدني حول السد الاحترازي الجاري عمله، الذي شدد على أهمية كسوة السد بمادة خرسانية صلبة، لتلافي ضغط المياه، الذي يمكن أن يمثل خطرا على السد في أسوأ الظروف، خاصة أن السد يقع بين جبلين.
وأحال الأمير سؤال لـ "الوطن" حول مدى جدوى الحلول العاجلة الثلاثة التي أقرها المقام السامي كمشاريع طارئة لتلاشي أي خطر ينتج عن تسرب "بحيرة الصرف الصحي" في شرق جدة، بقيمة تجاوزت الـ 100 مليون، إلى أمين جدة المهندس عادل فقيه، الذي قال بدوره "المشاريع التي أقرت انتهت بالكامل ونفذت، مفصلا جدوى تلك المشاريع".
وقال فقيه "نحاول أن تكون كل المشكلات تحت السيطرة لكن التوفيق بيد الله، ولا نستطيع أن نؤكد الآن أنه لو جاء سيل كبير في جدة، ماذا سيحدث؟ لكن نستطيع أن نؤكد لكم أن كل الجهود بذلت بقدر أقصى من الإمكانيات المتاحة".

اهتمام رأس الدولة
وهنا عاد الأمير خالد الفيصل بالقول "ما نؤكد عليه أيضاً أن هناك دراسة سوف تقدم لولي الأمر عن حاجة جدة من مشاريع لتلافي الأخطار في المستقبل، واهتمام خادم الحرمين الشريفين ليس له حدود".
وقال "الجميع تأمل المقدمة التي في نص الأمر الملكي والتي فيها دلالة واضحة على اهتمام رأس هذه الدولة بحاجات المواطن وتلافي هذه الأخطار، وعمل جميع ما يلزم، لتلاشي حدوثها مرة أخرى".

مزيد من الموقوفين
وفي رد على استفسار طرحته "الوطن"، قال الأمير خالد الفيصل "انتظروا مزيدا من الموقوفين خلال الفترة المقبلة"، وذلك في إطار تحقيقات لجنة تقصي الحقائق، التي لا تزال تعمل في أسبوعها الرابع منذ تشكيلها بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

معلومات قبل الفاجعة
وأوضح في هذا الخصوص أن لدى إمارة مكة المكرمة معلومات بشأن وجود فساد في بعض الأجهزة الحكومية قبل فاجعة السيول، وهو الأمر الذي سهل مهمة لجنة تقصي الحقائق.
وقال إن من مهمات وصلاحيات الإمارة المتابعة والتقصي عن سير المشاريع، وهذا ما كنا نفعله، وكنا محضرين تقارير كثيرة وملفات كبيرة، على بعض المسؤولين في الأجهزة الحكومية، مؤكدا أن تلك الملفات والتقارير كانت من الوسائل الجيدة التي ساعدت لجنة تقصي الحقائق في اتخاذ قرارات سريعة.
وحول عدد الموقوفين وتباين الأرقام الواردة في الصحف، قال "أوقف عدد من المسؤولين في أجهزة حكومية وأخرى غير حكومية، وما زلنا نتحفظ عليهم للتحقيق، والعدد في تباين، هناك موقوفون يطلق سراحهم بعد الفراغ من استجوابهم".
وأبان أن لجنة تقصي الحقائق لا تزال تجمع المعلومات، ولا تزال تستفسر من بعض الشخصيات والمسؤولين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص"، مضيفا "نحن في الأسبوع الرابع، نحن لجنة تقصي الحقائق، سوف نجمع كل الحقائق ونتقصاها، ونرفع ما وجدناه لولي الأمر، بعد ذلك يصدر التوجيه بما يراه".

أسماء الموقوفين
وحول إعلان أسماء المتورطين وإمكانية توصية اللجنة بذلك، اكتفى الأمير خالد الفيصل بالقول "تعرفون التوصية"، في إشارة منه إلى أن التحقيقات جارية والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، ملمحا إلى أن ما نشر في الصحف من وصف لطبيعة أعمال ومراكز من أوقفوا بأمر لجنة التقصي، يكشف بشكل غير مباشر أسماء بعض الموقوفين".

حول وزارة المالية
وفيما يخص اعتمادات وزارة المالية، قال أمير منطقة مكة المكرمة "نحن الآن في تواصل واتصال مستمر مع وزارة المالية لصرف الاعتمادات في أسرع وقت ممكن، وكذلك نتواصل مع المالية لصرف الإعانات السريعة، وسوف يتم في الأيام المقبلة".

مشاهد
• رافق الأمير خالد الفيصل في الجولة التي بدأت باكراً من الساعة التاسعة صباحاً، محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وأمين جدة عادل فقيه، فيما لم تشاهد "الوطن" من مديري الإدارات الحكومية غير العسكرية، سوى مدير إدارة الطرق والنقل مفرح الزهراني.
• الجولة شملت كافة الأحياء المتضررة، ودخل أمير المنطقة من أقصى الجنوب، عند مخططات الكيلو 11 من عند طريق مكة القديم، وتتابعت الجولة، على كافة الأحياء حتى العودة للخط السريع والمرور من شارع "جاك" الشهير.
• توقف الأمير خالد الفيصل عند أكثر من تجمع للأهالي في منطقة الجنوب واستمع إلى شكاواهم وملاحظاتهم
• في وقت كانت سيارة الأمير خالد متوقفة على مرتفع منطقة العمل عند السد الاحترازي الجديد، وحين المغادرة، وفي لحظة كان عادل فقيه في المقعد الخلفي، هم الأمير مترجلا بالنزول مع المنحدر، وأشار للسائق بتهبيط السيارة، وقال مازحاً "لتذهب بمن فيها".
• وقف الأمير خالد الفيصل عند أكثر من منطقة عمل خلال الجولة، أبرزها مشاريع قنوات التصريف واستمع لشروحات المسؤولين، وأسمعهم العديد من الملاحظات.
• العديد من المنازل المتوزعة في أقصى جنوب جدة خلف قويزة، وهي الأكثر ضررا، حيث منطقة السيل الأولى الآتي من الجبل، بمجرد الوقوف فيها ومشاهدة مآذن المساجد بين استراحة أو منزل، تعطي دلائل على عمليات التعدي .






وكيل "الزراعة": ارتفاع أسعار الطماطم والخيار أشد ضررا على المستهلك من غلاء الأرز



العبيد يتوسط وكيل وزارة الزراعة المساعد ومدير العلاقات العامة بالوزارة في الرياض أمس
الرياض: حسين بن مسعد
قال وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبد الله بن عبد الله العبيد إن ارتفاع أسعار السلع الغذائية المستهلكة يوميا مثل (الطماطم والخيار والكوسة) أشد ضررا على المواطنين المستهلكين من الطبقة الفقيرة من ارتفاع أسعار سلع غذائية كالأرز.
وتوقع العبيد في مؤتمر صحفي أقيم أمس في الرياض للإعلان عن تنظيم الوزارة ورشة عمل الزراعة المحمية، زيادة قروض البنك الزراعي المقدمة للمستثمرين في البيوت المحمية، مشيرا إلى أن الوزارة تتطلع إلى وضع استراتيجية لهذا النوع من الزراعة ، بالتعاون مع بيوت الخبرة الدولية.
وفيما يتعلق بموضوع القمح قال العبيد "يجب أن يفهم الجميع أن الزراعة في المملكة ليست (قمحا) بل هي نشاط متكامل يضم العديد من الأنشطة"، موضحا في الوقت نفسه أن طبيعة الموارد المتاحة في المملكة تفرض على القطاع الزراعي أن يغير من سياساته وتوجهاته، وفي جميع دول العالم السياسات المرتبطة بالقطاع الزراعي تسمى سياسات قصيرة المدى.

قال وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبد الله بن عبد الله العبيد إن ارتفاع أسعار السلع الغذائية المستهلكة يوميا مثل (الطماطم والخيار والكوسة) أشد ضررا على المواطنين المستهلكين من الطبقة الفقيرة من ارتفاع أسعار سلع غذائية كالأرز.
وقال الدكتور العبيد في المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس في الرياض للإعلان عن تنظيم الوزارة ورشة عمل الزراعة المحمية خلال الفترة من 6- 8 أبريل 2010 تحت شعار "نحو أمن غذائي مائي"، إن المملكة لا تستخدم المزروعات المعدلة وراثيا ولا تنتجها للمحافظة على الجوانب البيئية للمملكة، و هناك جدل عالمي حول استيرادها، حيث تستورد من خلال منتجات تتمثل في الأعلاف بشكل كبير وفق إجراءات تم الاتفاق عليها خلال إجراءات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وأكد أن أنظمة المملكة تسمح بدخول المنتجات المعدلة وراثيا بشرط أن تحوي المعلومات الدالة على ذلك على المنتج نفسه لترك الأمر للمستهلك نفسه، مشيراً إلى أن السلع التي تأتي للمملكة على نوعين (سلع طازجة ومصنعة).
وأكد العبيد أن تطور الإنتاج والمساحة المزروعة في البيوت المزروعة بلغت المساحة في عام 1983 نحو 191 هكتارا والإنتاج 13 ألف طن، وفي عام 2004 وصل الإنتاج إلى 480 ألف طن بمساحة بلغت 55004 هكتارات، وارتفع الإنتاج في عام 2008 بحدود 738 ألف طن بمساحة تقدر بـ 9 آلاف هكتار، وتركزت في منتجات معينة مثل الطماطم والخيار والكوسة والفلفل، أي أن المساحة المزروعة لمحاصيل الخضراوات من خلال البيوت المحمية على مستوى المملكة تزايدت في الفترة من عام 2003 إلى عام 2008 ، حيث ارتفعت من 2182 هكتارا إلى 7713 هكتارا، بما يعادل أكثر من ثلاثة أمثال ونصف، كما تزايد الإنتاج خلال نفس الفترة من 168,112 طنا إلى 619,278 طنا بما يعادل 3,7 أمثال، مما يظهر مدى الكفاءة الإنتاجية لهذه النوعية من الزراعة وحاجة المملكة تأسيسا على ذلك إلى التوسع في استخدام تقنيات الزراعة المحمية وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي.
وأضاف العبيد أن الوزارة سعت إلى تنمية زراعة البيوت المحمية منذ أكثر من 40 عاما، بهدف تسريع وتيرة العمل في تطوير الزراعة المحمية، مشيراً إلى أن الوزارة تتطلع إلى وضع استراتيجية للزراعة المحمية، وذلك من خلال التعاون مع بيوت الخبرة الدولية، مبيناً أن هنالك تعاونا بين الوزارة والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني، وقد تم الوصول للمسات النهائية لوضع معايير وأسس لممارسة الزراعة العضوية وتطويرها.
من جانب آخر وفيما يتعلق بموضوع القمح قال العبيد "يجب أن يفهم الجميع بأن الزراعة في المملكة ليست (قمحا) بل هي نشاطا متكاملا يضم العديد من الأنشطة"، موضحا في الوقت نفسه أن طبيعة الموارد المتاحة في المملكة تفرض على القطاع الزراعي أن يغير من سياساته وتوجهاته، وفي جميع دول العالم السياسات المرتبطة في القطاع الزراعي تسمى سياسات قصيرة المدى، ودعا مزارعي القمح للتحول إلى أنشطة اقتصادية زراعية أخرى بما يحقق استقرارهم.
وتوقع الدكتور العبيد زيادة قروض البنك الزراعي المقدمة للمستثمرين في البيوت المحمية والتي تبلغ 25%، لتتناسب مع توجهات الدولة. وأضاف العبيد أنه لا يوجد تعاون مع الجهات الحكومية الأخرى لتشجيع صناعة البيوت المحمية.
يذكر أن ورشة العمل التي أعلنت وزارة الزراعة عن تنظيمها ستناقش مجموعة من البحوث التطبيقية وأوراق العمل حول أحدث الطرق والمستجدات والتقنيات العلمية والتطبيقية في مجال الزراعة المحمية وسبل زيادة كفاءة الإنتاج في الزراعة المحمية ، ووسائل وتقنيات الري الحديثة الرامية للحفاظ على المياه، وتوجهات ونوعيات المبيدات التي توفر استهلاكا آمنا للمنتجات الزراعية المستخدمة فيها، وأفضل الطرق لتسويق المنتجات الزراعية التي تنتجها البيوت المحمية.






التربية توجه بحصر حالات العنف ضد الطلاب


العيص : مخلد الحافظي
طالبت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس بوضع حد لظاهرة إيذاء الأطفال أو الإساءة لهم سواء داخل المدرسة أو خارجها.
جاء ذلك خلال تعميم عاجل وجهته وزارة التربية والتعليم لجميع إدارات المدارس حيث شددت الوزارة في خطابها على وجوب اكتشاف حالات العنف والإساءة للطلاب التي تتم ممارستها ضد الطلاب الذين تقع أعمارهم بين 6-18سنة وتحميل مسؤولية ما يقع على هؤلاء الطلاب على المتسببين في ذلك سواء المعلمون أو أولياء الأمور أو الزملاء والأقران وغيرهم.
كما نوهت الوزارة على جميع إدارات المدارس بوجوب إشعار إدارة التربية والتعليم بجميع ما يقع للطلاب من حالات إيذاء داخل المدرسة أو خارجها حتى لو يتم إنهاء المشكلة ويكون ذلك بشكل سري وعاجل.








أمانة جدة تنفي إيقاف 25 من منسوبيها
مؤمنة:لا صحة لتكليف الشرطة بحراسة أرشيفها


جدة: محمد الزايد،حسن السلمي
نفت مصادر بأمانة جدة ما تردد حول إيقاف 25 من منسوبي الأمانة أول من أمس، مطالبة بتحري الدقة في المعلومات والرجوع للأمانة لأخذ المعلومات الصحيحة بعيدا عما وصفته هذه المصادر بالشائعات المغرضة على حد تعبيرها.
وخيم الهدوء أمس على مبنى برج أمانة محافظة جدة و المديرية العامة للمياه ومقر كتابة العدل بعد حملة الإيقافات التي طالت على مدى الخمسة أيام الماضية عددا من منسوبي هذه القطاعات الحكومية، إضافة إلى عدد من الشركات والمؤسسات الحكومية والأهلية. وأكدت مصادر "الوطن" في كافة هذه القطاعات عدم إيقاف أي موظف أمس في أي منها، عدا ما تردد من إشاعات تناقلها عدد من الموظفين والمتابعين، إضافة إلى بعض وسائل الإعلام من أنه تم أول من أمس إيقاف قرابة 25 موظفا من موظفي أمانة جدة ، وهو ما نفته المصادر بنفس القطاع.
و أكدت المصادر استمرار أعمال لجنة تحقيق فرعية بمقر شركة المياه الوطنية تقوم بفحص ملفات وسجلات مشروعات الصرف الصحي القديمة.
وتنوي لجنة تقصي الحقائق توسيع دائرة التحقيق لتطال مسؤولين في إدارات ذات علاقة بأحداث السيول، إضافة إلى رجال أعمال ومقاولي مشاريع ورؤساء بلديات فرعية والتي ستتضح معالمها خلال الأسبوع المقبل.
وحول أنباء ترددت عن تكليف الشرطة بحراسة أرشيف الأمانة نفى مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة بالأمانة عصام محمد مؤمنة صحة هذه الأنباء ، مشيرا إلى أن حراسة برج أمانة جدة وباقي مقرات الأمانة ومنشآتها تقع على عاتق رجال الأمن والسلامة التابعين لها .
وأضاف أن الوضع الأمني في الأمانة لم يطرأ عليه أي تغيير، وأن رجال الأمن والحراسات بالأمانة يعملون على أحدث التقنيات باستخدام تكنولوجيا وأنظمة وتعليمات أمنية بكافة المواقع الهامة والحساسة وبمنشآت الأمانة بصفة عامة، وأن كافة الإجراءات المتبعة أمنيا تتماشى مع جميع الإجراءات والأنظمة المتبعة بوزارة الداخلية.








أغرب القصص والطرائف على شبكة الإنترنت عام 2009
فيس بوك وتويتر استحوذا على اهتمام العالم من السياسة للفنون للرياضة والجريمة



الصفحة الرئيسة لموقع "يوتيوب"
برلين : رويترز
بدأت المواقع الاجتماعية الكبرى على شبكة الإنترنت مثل (فيس بوك وتويتر) في شغل حيز كبير من حياة الملايين حول العالم والتي امتلأت بالقصص والمواقف الطريفة والغريبة كان أشهرها الشاب الأمريكي دانا هانا الذي عطل حفل زفافه من أجل تحديث حسابه على الـ"فيس بوك وتويتر ويوتيوب".
وقد امتلأ العالم بالقصص الغريبة في عام 2009 سجلتها تلك المواقع أو كانت هي مصدرها الرئيسي ابتداء من البلدة الألمانية التي نشرت إعلانا عن مواد إباحية عن طريق الخطأ على موقعها الإلكتروني إلى احتفال زوجين تسللا إلى البيت الأبيض بانتصارهما على موقع "فيس بوك". وانخدع العالم ليصدق أن طفلا في السادسة من عمره احتجز داخل منطاد منزلي الصنع حلق في الهواء وحده. وثبت أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب" أرض خصبة للكثير من القصص الغريبة والأكاذيب . ونصح الأطباء البريطانيون بتجاهل الرسائل الغرامية من المرضى بعد أن شهد موقع "فيس بوك" بعضها. وطُلب من النواب في هولندا عدم إرسال رسائل إلى موقع "تويتر" أثناء وجودهم بالبرلمان وفي كندا اضطر نائب بالبرلمان للاعتذار عن إهانة خصم على موقع "تويتر".
وفي نيويورك حصل خمسة من "عمال المراحيض" على وظائف على أن يبعثوا برسائل على موقع "تويتر" من المراحيض الموجودة في ميدان تايمز للترحيب بالسائحين والمتسوقين ثم يبعثوا برسائل أخرى عن لقاءاتهم. وأصدرت المحكمة العليا ببريطانيا أول إنذار قضائي من خلال موقع "تويتر" لمنع مستخدم للموقع مجهول الهوية من انتحال صفة مستخدم آخر. وبعث برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برسائل نصية إلى اللاجئين العراقيين في سوريا حتى يستطيعوا استبدال القسائم بأطعمة طازجة من المتاجر المحلية. وأظهرت دراسة مسحية أمريكية أن واحدا من كل خمسة سائقين يقرأ أو يرسل رسائل نصية من وراء عجلة القيادة. وقال روبرت داربلنت رئيس نادي السيارات الأمريكي " التقنيات الجديدة التي تساعدنا على أداء مهام متعددة في حياتنا اليومية والمواقع الاجتماعية التي تزداد شعبية تمثل تحديا تصعب مقاومته". ومثلت أنفلونزا (إتش1 إن1) المعروفة إعلاميا باسم أنفلونزا الخنازير تحديا آخر ومصدرا غنيا للأخبار الغريبة. في مصر ذبحت آلاف الخنازير على الرغم من أن منظمة الأمم المتحدة قالت إن الذبح الجماعي "خطأ حقيقي" لأن هذه السلالة من الأنفلونزا لم تكتشف في الخنازير. ونصح مشجعو كرة القدم الروس باحتساء الويسكي في رحلة إلى ويلز لمشاهدة إحدى المباريات المؤهلة لنهائيات كأس العالم للوقاية من فيروس (إتش1 إن1). وفي اليابان توقف المرشحون عن المصافحة. وأوقع انتشار وسائط جديدة الناس في مشاكل , حيث ألقي القبض على لصوص هولنديين بمساعدة إحدى كاميرات رؤية الشارع وهي خدمة توفرها جوجل. وبعث لص بريطاني صورته الشخصية إلى صحيفة لأن المجرم المطلوب إلقاء القبض عليه قال إن الصورة التي تحتفظ بها الشرطة له لا تعجبه . ونشرت صورة طالب بريطاني يتبول على نصب تذكاري لقتلى الحرب ببريطانيا في صحيفة مما أدى إلى توجيه اتهامات له. وفي الهند اندلعت مشاجرة بين الطيارين وطاقم إحدى الرحلات الجوية. وفي الولايات المتحدة تجاوز طياران بشركة نورثوست وجهتهما بمئتين وخمسين كيلومترا. وقالا إنهما فقدا الاتجاه أثناء استخدامهما جهازي الكمبيوتر المحمول في قمرة القيادة. وجرى التنديد بمسؤولين في مجال سباقات الخيول في أستراليا لإقامتهم سباقا للأقزام. وجرى السباق في مضمار بين أقزام يرتدون القمصان المميزة للمشاركين في سباقات الخيول وامتطوا فيه خنازير. وحث مجلس السياحة بالعاصمة الفرنسية باريس السكان المحليين على القيام بواجبهم لمكافحة انخفاض الزوار بنسبة 17% بعبارة "ابتسم من فضلك" وفي النرويج تبين أن الأبقار السعيدة أكثر إنتاجا. ومنذ طبقت قواعد جديدة عام 2004 تسمح للأبقار بالاسترخاء لما يصل إلى نصف اليوم على حاشيات مطاطية ذكر مسؤولون أنها تنتج مزيدا من اللبن وتعاني من إصابات أقل في الضرع. وطلبت مدرسة ايرلندية من التلاميذ إحضار المناديل الورقية الخاصة بهم معهم لمساعدة المدرسة على توفير الأموال , بينما قال مسؤولون في كوبا إن البلاد تواجه نقصا حادا في المناديل الورقية. واحتلت قضية التغير المناخي موقعا مهما في عام 2009. ومن أجل توفير المياه والكهرباء حث الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الشعب على التوقف عن الغناء أثناء الاستحمام. أما من يتمنون إحراق جثثهم بعد وفاتهم لكنهم يشعرون بالقلق من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري حتى بعد مماتهم فعلموا أن هناك متعهدا للجنازات في فلوريدا توصل إلى طريقة أكثر صداقة للبيئة وذلك بإذابة الجسم باستخدام عملية كيميائية.











ضبط مستشار بأمانة جدة.. والتحقيق مع 50 متورطا في “كارثة السيول”




جدة - المدينة

واصلت الجهات الأمنية في محافظة جدة التحقيق مع عدد من الموقوفين الذين تم ضبطهم واستدعاؤهم خلال الايام الماضية من عدة جهات حكومية وأهلية، على خلفية قضايا فساد اداري متنوعة يشتبه بتورط بعضهم فيها ومنها مشاريع مياه وتصريف سيول وتخطيط وتراخيص بناء ومشاريع خدمية أخرى. وتجاوز العدد 50 شخصا بينهم مسؤولون في أمانة جدة وادارة المياه ومقاولون ورجال أعمال ومتقاعدون. و اشارت مصادر الى اطلاق سراح بعضهم بعد استكمال التحقيق معهم واستجوابهم حول القضايا التي كان يشتبه بتورطهم فيها. وترددت أنباء عن القبض أمس على مستشار في أمانة جدة وبعض مراقبي التعديات. وزار فريق من لجنة التحقيق مقر هيئة الاحياء وحماية البيئة للاطلاع على الآليات والاجراءات التي تم اتخاذها للتحذير من السيول والامطار والتحذيرات المناخية وطرق تعميمها على المواطنين والجهات المعنية. فيما ذكرت أنباء ان مجموعة من الموقوفين لا علاقة لهم بكارثة سيول جدة وان امارة المنطقة قد رصدت في وقت سابق عدة ملاحظات ومخالفات وتجاوزات وتساهل في أداء عدد من الجهات الحكومية في محافظة جدة وتم استدعاؤهم بعد استكمال الادلة والبراهين التي تدينهم في تلك التجاوزات.







أمير مكة : “تقصي الحقائق” أوقفت مسؤولين في الحكومية والأهلية وعمليات الإيقاف مستمرة




طلال عاتق - جدةتصوير - بكري القرني

قال صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة بان لجنة تقصى الحقائق التي امر بتشكيلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لكشف أسباب فاجعة جدة اوقفت عددا من المسئولين في الاجهزة الحكومية وفي القطاع الاهلي وتم التحفظ عليهم للتحقيق وسيتم اطلاق سراح عدد منهم والتحفظ على اخرين حسب مجريات التحقيق. واضاف سموه ان هناك عددا اخر سيتم ايقافهم من بعض الجهات الحكومية وغير الحكومية حسب ما يتطلبه التحقيق سواء الاستدعاء او الاستفسار او التحقيق مشيرا الى ان لجنة تقصى الحقائق سوف تواصل جمع كل الحقائق لرفعها لولي الامر لاصدار ماتراه من توجيه . جاء ذلك خلال جولته التفقدية يوم أمس على الاحياء المتضررة شرق جدة،


تسريع الصرف


وقال سموه في اجابته على سؤال لـ "المدينة" عن بدء صرف المليون التي وجه المليك بها لذوي الشهداء الذين راحوا ضحايا سيول الاربعاء فى الثامن من ذي الحجة الماضي وبين سموه بانهم في تواصل مع وزارة المالية لصرفها في اسرع وقت ممكن وكذلك نحن نتواصل مع وزارة المالية إيضا لصرف الاعانات السريعة للاغاثة في اسرع وقت ممكن ونتوقع ان شاء الله ان تكون خلال الايام المقبلة. وكان صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل قد قام صباح امس بجولة على الأحياء المتضررة شرق جدة جراء السيول التي داهمت منازلها وطرقها الاربعاء الثامن من شهر ذي الحجة الماضي وراح ضحيتها 122 شخصا واكثر من 38 مفقودا وزار سموه احياء كيلو 14 وحي الصواعد وقويزه والسامر ومجرى السيل الذي يتم تنفيذه حاليا لتخفيض بحيرة التوفيق والسد الذي تعمل الامانة عليه في حي السامر. كما التقى سموه عددا من الاهالي واستمع الى مطالبهم واحتياجاتهم كما استمع الى قصيدة نبطية اصر طفل في الثانية عشرة من عمره على القائها على مسامع سموه، كما التقى سموه مهندسي المشاريع الجاري تنفيذها لدرء مخاطر السيول والحلول العاجلة التي يتم العمل عليها في هذه الاحياء.


شكوى مواطن


واستمع أمير مكة الى شكوى مواطن من تدفق المياه في حي الصواعد وطفح مياه الصرف الصحي ووعد سموه المواطن بحلها ووضع دراسة شاملة لحل مشاكل احياء الخط السريع، كما اشتكى مواطنون من عدم وجود آليات الامانة وحضورها اليوم فقط ووعد سموه بتواجدها اليوم وبشكل دائم، كما اشتكى مواطن اخر في حي السامر من عدم وجود منافذ لاحياء شرق الخط السريع ووعد سموه بمخطط شامل لاحياء شرق الخط وفتح منافذ لها.


بحيرة التوفيق


ثم وقف سموه على قناة يجري العمل على تنفيذها للسيول وتخفيض نسبة المياه في بحيرة التوفيق واستمع من المهندسين عن مواعيد الانتهاء من المشروع وكيفية عمله والهدف منه واستمع من وكيل امين جدة المهندس كتبخانه للمشاريع أيضا عن آلية عمل القناة والتي ستعمل على تخفيض منسوب المياه في بحيرة التوفيق عبر قناة انشئت من البحيرة الى مجرى السيل لتصريف المياه الى البحر


رافق سموه في جولته على الأحياء المتضررة كل من صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وامين جدة المهندس عادل فقيه والفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني وعدد من اعضاء لجنة تقصى الحقائق وجمع من مديري ومسئولي الدوائر الحكومية في منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة








إحالة زوج المفقودة "38" بسيول جدة للجهات الأمنية بعد الاشتباه بتقديمه “بلاغاً كاذباً” بفقدها

سعد ال منيع - جدة



تحقق الجهات الأمنية مع احد المواطنين بعد ابلاغه عن فقدان زوجته " ن . س " في سيول جدة لدى الدفاع المدني أملا في الحصول على تعويض من قبل الجهات المختصة واكتشاف وجودها بعد ورود معلومات للدفاع المدني بانها في حالة طيبة وموجودة لدى اسرتها .
“المدينة” كانت اوردت قصة فقدانها في سيول جدة بتاريخ 16/12/1430 هـ تحت عنوان " سيل الأربعاء يحرم الدوسري من زوجته ويعيق قدمه عن الحركة " حيث تحدث الزوج عن تفاصيل فقدان زوجته، كما أوردت " المدينة" أول أمس خبر العثور عليها بعد ابلاغ زوجها بانها موجودة وكانت طوال الفترة الماضية لدى احدى الاسر الافريقية تحت عنوان " العثور على مواطنة بعد شهر من اختفائها في سيول جدة لدى اسرة افريقية".
واوضح العميد محمد عبدالله القرني مدير المركز الاعلامي باسناد الدفاع المدني بجدة لـ”المدينة” ان المواطن تقدم في بداية الامر للابلاغ عن فقدان زوجته في سيول جدة ولم يعثر عليها فتم التعامل مع البلاغ بكل جدية واعلان اسم زوجته ضمن قوائم اسماء المفقودين وبعد التدقيق من قبل الدفاع المدني وردت معلومات الى احتمالية وجودها على قيد الحياة وتم الاستفسار من عمدة الحي عن هذه المعلومة وبعد التاكد منها تقدم بعد ذلك الزوج بالابلاغ عن وجودها وافاد ان هناك اسرة افريقية كانت تقيم لديها في الفترة الماضية قامت بعد ذلك بايصالها الى اخيها والذي بدوره ابلغ الزوج .
واضاف القرني عندما حضر المواطن وشقيق الزوجة للابلاغ عن العثور على الزوجة لدى الدفاع المدني تم كتابة محضر رسمي بوجود الزوجة وانها بصحة تامة واقرار الزوج وشقيقها بذلك والغاء اسمها من قوائم المفقودين ليصل العدد الى 37 مفقودا وتم بعدها احالة المبلِّغ الى الجهات الامنية لاستكمال الاجراءات النظامية في هذا الجانب وللتحقيق معه عن ملابسات ابلاغه عن فقدان زوجته وسبب تأخره في إلغاء البلاغ.









“تقصي الحقائق” تتسلم ملفات المشاريع المنفذة منذ 1370هـ بجدة

 المدينة - جدة



كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية قد سلمت لجنة تقصي الحقائق ملفات المشاريع التي نفذت بمدينة جدة منذ عام 1370هـ كما تم الاستعانة بعدد من المهندسين بالوزارة لفرز هذه الملفات وتقديم تقارير حول هذه المشاريع. واوضحت المصادر انه منذ تشكيل لجنة تقصي الحقائق في سيول جدة تم تجنيد 15 موظف بوزارة الشؤون البلدية والقروية للقيام باخراج جميع ملفات المشاريع من ارشيف الموزارة والتي نفذت بمحافظة جدة منذ العام 1370هـ الى الان والتي تم اعتمادها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ونقلها الى مدينة جدة مقر لجنة التحقيق. واسعانت اللجنة بمهندسين من وزارة الشؤون البلدية والقروية للقيام بدراسة هذه المشاريع وتقديم تقرير مفصل عنها. من جهة أخرى اكدت مصادر بشركة الكهرباء عن قيام الشركة باعداد ملفات كاملة عن المنازل التي تم ايصال الكهرباء اليها حيث تم تصوير جميع الملفات المتعلقة بذلك والموافقات التي صدرت من امانة محافظة جدة بايصال الكهرباء لهذه المنازل لتسليمها للجنة تقصي الحقائق في حاله طلبها ذلك.








الفلكية : خسوف الليلة يبدأ 9:53 وينتهي 10:54 مساء

عناد العتيبي - الطائف



أكدت الجمعية الفلكية بجدة أمس أن سماء المملكة ومعها العالم العربي، تشهد بمشيئة الله تعالى مساء اليوم (الخميس) 14 محرم الموافق 31 ديسمبر (حسب تقويم أم القرى) خسوفا جزئيا صغيرا للقمر ، والذي سيكون افتتاحا للسنة الميلادية الجديدة 2010 م وسوف يكون مشاهدا بالعين المجردة ، موضحة أنه سيحدث خسف للجزء الأيمن للقمر كما يبدو للراصد حيث سيغطي ظل الأرض سطح القمر بمقداره 8,1% وسوف يشاهده جميع القاطنين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية . وقال شرف السفياني نائب رئيس الجمعية الفلكية بجدة انه في تلك الليلة وعندما يكون القمر في برج التوأمان يبدأ القمر بإذن الله في الدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض الساعة (8:20 م) حسب توقيت مكة المكرمة وسوف تكون بداية الخسوف الجزئي الساعة (9:53 م) وسوف يصل الخسوف الجزئي ذروته في تمام الساعة ( 10:23 م) وينتهي الخسوف الجزئي في تمام الساعة (10:54 م) وسوف يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض الساعة (12:27ص) . وعن أسباب هذا الخسوف اوضح السفياني ان ذلك يعود إلى انه في منتصف كل شهر قمري تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة إلى جانب ذلك فأن الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس تجر خلفها مخروطا من الظل ويحدث في بعض الأحيان أن يمر القمر عبر ذلك الظل وتحدث عندها ظاهرة الخسوف ويمر القمر أحيانا في حافة ظل الأرض وعندئذ يحدث خسوف جزئي وأحيانا ينغمر تماما في ظل الأرض ويحدث الخسوف الكلي ، ولا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور البدر المكتمل إذ لا يمكن للقمر أن يدخل مخروط ظل الأرض إلا في الوقت الذي يكون فيه بدرا في منتصف الشهر القمري ، وهذا الحدث لا يتكرر شهريا على الرغم من وقوع القمر في طور البدر وذلك لان مدار القمر حول الأرض مائل وليس مساويا لمدار الأرض حول الشمس فيحدث أن يمر القمر أعلى مخروط الأرض أو أسفله .






صحيفة الريـــــــــــــــــــــــــاض






أكثر من مليار شخص يمتلكون إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت

مدير تطوير الأعمال بشركة Google في المملكة ل « الرياض »: 40 مليون مستخدم عربي للشبكة من مجموع 325 مليون نسمة


عبدالرحمن طرابزوني
دبي – حوار- علي القحيص
بعد أن تحول العالم إلى قرية صغيرة من خلال وسائل تقنية المعلومات المختلفة بفضل التكنولوجيا الرقمية، والقائمين عليها من العقول المتخصصة المبدعة في هذا المجال الفني الحيوي الهام الذي اصبح مصدرا للمعلومات العامة وكل ما يحتاجه المرء من احصائيات ومعلومات في مجال الاقتصاد والسياسة والثقافة والشأن المحلي بشكل عام، وقد وفرت التقنيات الحديثة كل ما يحتاجه الباحث والصحفي والمهتم بالبحث عن أي معلومة تجدها بضربة زر أمامه على شاشة الكمبيوتر نصاً وصورة، وأصبح (قوقل) أحد أهم المصادر البحثية لأي إنسان يريد الحصول على أي معلومة صغيرة أو كبيرة، حتى أصبح يطلق على الانسان الذكي وسريع البديهة والموسوعة بأنه أشبه ب (قوقل)، وفي هذا المجال حاورنا عبدالرحمن بن إسماعيل طرابزوني، مدير تطوير الأعمال بشركة Google في المملكة العربية السعودية، ليحدثنا عن أهمية وخصائص هذه الشبكة العنكبوتية الأكثر تطوراً في العالم، حيث أفادنا بأنه يوجد الآن أكثر من مليار شخص يمتلكون إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت – جميعهم يصنعون ويتشاركون ويبحثون عن المعلومات. وفي كل يوم، يبحث مئات الملايين من الناس عن المطاعم والعطلات والأخبار والكتب ويقوم الكثير منهم بمقارنة الأسعار والمنتجات، أو التحقق من مواعيد الرحلات وتأخرها، أو التواصل مع أصدقائهم عن بعد. وقد وصلت نسبة كثافة استخدام أرقام محيرة – أكثر من 80 مليار رسالة بريد إلكتروني ترسل و3.7 ملايين صورة يتم تحميلها يومياً، وقد وصل حجم محيط التدوين إلى أكثر من 100 ضعف حجمه منذ ثلاثة أعوام مضت ويستمر في التضاعف بمرور 200 يوم.



تابع هنـــــــــــا
http://www.alriyadh.com/2009/12/31/article485819.html












بالبريد الالكتروني

بعد جمع البيانات نصل إلى المعلومة وبعد جمع المعلومات نرتقي إلى المعرفة

لعلنا نبدأ بالنظرية الهرمية من حيث أولوية الصعود من قاعدة الهرم حتى الوصول إلى قمته، فقاعدة الهرم العريضة نمثلها هنا بالبيانات، ونستطيع القول بأن المعلومات مكانها الصحيح يقع في منتصف الهرم، ثم تتربع على قمة الهرم المعرفة.
يصح لنا أن نشبه البيانات بما تزودنا به الصحف والتقارير، وما نقوم بمطالعته من خلال كافة الوسائل الحديثة المطبوعة منها وكذا المرئية والمسموعة، فمثلا المرسوم الملكي الذي يُنشر في الصحف، أو يظهر على تقنية التلفاز بقصد توضيح أمر ما هو بيان. عليه باستطاعتنا أن نشير إلى المعلومات على أنها مجموعة من بيانات متفرقة وفي الآن ذاته من مصادر متنوعة، هذه البيانات الخام حتى تصبح معلومات يستفاد منها في المستقبل وتصاغ كقيمة يعتد بها، يجب معالجتها بإحدى طريقتين، الطريقة الأولى والتي تساهم بشكل كبير جدا في رأب الفجوة الرقمية التي يعاني من عمقها العالم بأكمله في وقتنا الراهن، وهي معالجة هذه البيانات عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة والاتصالات بتوجيه بشري، ويبدو لي والله أعلم أن هذه الطريقة مهضومة وغير معقدة ولا تفتقر بالضرورة إلى إيضاح، فمن أبرز جوانبها، جانب حق النفاذ، جانب التوعية الأمنية الرقمية، وجانب تدريب كافة أفراد شرائح المجتمع على التعامل مع هذه التكنولوجيا، أما الطريقة الأخرى والتي لا تقل أهمية عن سابقتها، فهي معالجتها بالعقل البشري، فمن المعلوم أن النهج المألوف لهذه الطريقة هو اختزان كم كبير من البيانات داخل العقل لبلورت أو تحليل مجال بعينه، ينتج عن هذه العملية معلومة ذات معنى تجاه هذا المجال، وأكثر من ذلك؛ إذا توفر للعقل البشري كم كبير من المعلومات عن مجالات متفرقة يصبح هذا العقل قد سلك الطريق الصحيح نحو المعرفة.
اسمحوا لي أن ألتفت الآن إلى المعرفة حيث الأمور هنا تقع في إطار تحسين نوعية الحياة، والعيش في تقدم مستمر، وهذا بالضبط ما يشار إليه في كنف مجتمع المعرفة بالتنمية المستدامة؛ إذا نستطيع أن نقول بأن المعرفة هي وقود لا ينفد، يقوم هذا الوقود بدورة على تغذية المجتمع بالطاقة اللازمة ليتحرك نحو العالم الأول، وفي تقديري الشخصي في هذه المرحلة بالتحديد، مرحلة نهاية الصعود والوصول إلى قمة الهرم حيث توجد المعرفة، نستطيع أن نتلمس وبوضوح السر العتيد والغامض، ذلك هو سر وصول المجتمعات المتقدمة إلى الابتكارات وجني براءات الاختراع. هذا من منظور المعرفة كقيمة مضافة للفرد والمجتمع، أما من الزاوية التعريفية لها فهي القدرة على الاستعمال الفوري للمعلومات المختزنة.
في الختام فإن ما قاله العالم كيث ديفلين عميد كلية العلوم في جامعة سانت ماري في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في كتابة المشهور الإنسان والمعرفة، سوف يساعدنا على فهم جوانب أخرى من هذه الفروق، حيث أردف في ثنايا مؤلفه بكلمات مختصره هي: " توجد البيانات على الأوراق وفي أسطوانات الكمبيوتر، وتوجد المعلومات في الفكر الجماعي للمجتمع، وتوجد المعرفة في الفكر الفردي للشخص".
* باحث في مجال مجتمع المعلومات









علامات

ليلة الحب الكبير

ماضي الخميس
ابدأ عامك الجديد بالفرح .. تذكّر من تحب وبادرهم بالمحبة .. أعلن حبك على الملأ دون خوف أو خجل .. الحب حقيقة كبرى لا يمكن أن نخفيها .. ونعمة عظمى لا يمكن أن نخجل منها .. اجعل قطار الحب ينطلق من لسانك ليصل الى من تودهم .. دع أمواج الفرح تتسلل الى أعماقك .. وانثر ألوان الفرح والبهجة في نفوس من هم حولك .. نحتاج في عامنا الجديد الى الفرح .. اجعل الفرح شعارك وديدنك .. وعبّئ رصيد السعادة لمن هم حولك.
انتهى عام كما الأعوام التي انتهت .. وسيبدأ عام جديد فلا يكن كالذي سبقه .. اجعل عامك الجديد مختلفا .. مليئا بالبهجة والدهشة .. ابحث في دفاتر حياتك .. ابحث عن اصدقائك الذين سقطوا في طي النسيان .. ابدأ بأقرب الأقربين وانشر الحب بينهم .. إن القلوب التي جف نبع الحب فيها قاسية لا تعرف اللين .. الحب يجعلنا نسمو فوق الجراح .. ونعلو على كافة التأثيرات السلبية التي نتعرض لها.
هذا عام جديد .. املأ أيامه بالفرح والحب .. لا تفرط في لحظات دون أن تغتنمها بالسعادة .. ولا تهمل دقائق دون أن تجعل بها ألف ابتسامة .. لا تدع الأيام تتسلل من حياتك دون أن تستثمرها بما ينفع ويفيد .. لا تقبض على نفسك وهي تتسلل الى عالم الفرح .. اركل الحزن برجلك .. والغِ مفاهيم الأسى من داخلك .. وعش حياتك كما قال أمين الريحاني ( أود ان احيا دون أن ابغض احدا، وأرتفع دون ان أترفع على احد، وأتقدم دون ان أدوس على من هم دوني او احسد من هم فوقي ).
لا تكن من البائسين اليائسين العابسين .. واصنع الفرح وازرع بذور التفاؤل .. أنعش حياتك بمباهج الدهشة .. انسج خيوط الحب خيمة تظلل حياتك .. لا تقاوم الحب .. ولا تقسو على من تحب .. ولا تحرم القلب من جذوة العشق أن تشتعل به .. لا تقسو على نفسك وعلى من هم حولك .. واصنع من الابتسامة مهنة تشتهر بها .. أنت صاحب السعادة وصانعها .. أنت صاحب الفرح وصائغه .. وأنت فنان المحبة وعاشقها .. لا تجعل حياتك بلا بهجة أو حب أو فرح.
هذه سنة جديدة .. لا تبدأها وأنت محمل بأثقال الماضي .. ألق عن كاهلك هموم سنوات أخرى .. أنت ابن هذا العام وسيده .. بيدك مفاتيح السعادة فابحث عن ابوابها الصحيحة .. وابتعد عن كل ما من شأنه أن ينغص عليك أيامك وعامك وحياتك.
في العام الجديد ..
كل عام وأنتم بخير وسعادة .. لكم ولأشيائي الجميلة .. وطفلتي الصغيرة .. وحكاياتي التي لا تنتهي .. وأبطالها الذين لا يفارقون خيالي .. ودمتم سالمين.



















تمهيداً للرفع به إلى الهيئة العامة لإدراجه ضمن أعمال جلسات المجلس القادمة
لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى تناقش مشروع تنظيم زواج السعودي من غير سعودية والعكس







ناقشت لجنة الشؤون الأمنية إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى خلال اجتماعها العادي الثامن عشر، الذي عقدته برئاسة رئيس اللجنة اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق، مشروع تنظيم زواج السعودي من غير سعودية، وزواج السعودية من غير سعودي.

واستعرضت اللجنة مشروع النظام الذي يتكون من إحدى عشرة مادة، وأبرز التعديلات المدخلة عليه، وعقب المداولة والمناقشة المستفيضة قررت اللجنة توجيه الدعوة لمسؤولين في عددٍ من الجهات الحكومية ذات الاختصاص لحضور أحد اجتماعات اللجنة، لمناقشة مشروع النظام والاستئناس بآرائهم.

وقررت اللجنة إخضاع مشروع النظام لدراسة متأنية قائمة على أسس علمية مدروسة لمعرفة أكبر قدر من المرئيات تجاه الموضوع قبل تقديم تقريرٍ إلى المجلس.

كما درست لجنة الشؤون الأمنية خلال الاجتماع، البندين (ثانياً، وثالثاً) من محضر هيئة الخبراء رقم (536) وتاريخ 23-1-1430هـ، بشأن محضر لجنة الحج العليا الثاني لعام 1430هـ المتضمن دراسة منع المركبات التي تقل حمولتها عن (25) راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ورأت اللجنة خلال المناقشة أن منع هذه المركبات خلال فترة الحج من نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سيسهم في انسيابية الحركة المرورية ويقلل من كثافة المركبات كما يسهم في تسهيل عملية تنقل سيارات الطوارئ والخدمات وسيحل من المشكلات المتكررة خلال المواسم السابقة.

وقررت اللجنة الموافقة على رفع الموضوع إلى الهيئة العامة بالمجلس في اجتماعها المقبل تمهيداً للموافقة على إدراجه ضمن جدول أعمال المجلس في جلسات قادمة.








«تاكسي للنساء» في القاهرة لن يقف للرجال ولونه حريمي





القاهرة - (د.ب.أ) :

تدرس محافظة القاهرة تنفيذ مشروع «تاكسي السيدات» على غرار «عربة السيدات بمترو الأنفاق»، حسبما نقل أمس عن محمود ياسين نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية قوله إن شركة «كايرو كاب» المسؤولة عن مشروع «تاكسي العاصمة» عرضت الفكرة وتتم دراستها في الوقت الحالي، وسيتم وضع شرط تولي سيدة قيادة هذه السيارات المخصصة للنساء، كما سيتم تخصيص لون محدد للتاكسي الجديد بحيث يعرف المارة أنه مخصص للسيدات فقط، ولا يسمح للرجال بركوبه.

وقال ياسين إن المشروع تحكمه بعض القوانين يجب دراستها وأهمها كيفية تجاوز المادة التي تنص على عدم أحقية سائق التاكسي في الامتناع عن الوقوف للركاب أو توصيلهم للمكان الذي يود الراكب الذهاب إليه، ولذلك تتم دراسة المشروع من الناحية القانونية بحيث لا يسمح للركاب غير السيدات بالركوب بشكل قانوني لا تعاقب عليه السائقات.








  #2  
قديم 31/12/2009, 04:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile









































اعتذر لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق

في آمـــــــــــــــــــــــــان الله


.

.


  #3  
قديم 31/12/2009, 05:18 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله رسام الاحاسيس ..

صباح الخير جميعا ..
ما شاء الله تبارك الله على هالنشاط والمجلس اليومي ..
الله يقويك يالغالي ..



ماينلام ..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #4  
قديم 31/12/2009, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ maistro2t
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/08/2006
المكان: Bernabeu
مشاركات: 1,004
إقتباس
ضبط مستشار بأمانة جدة.. والتحقيق مع 50 متورطا في “كارثة السيول”

طب وش الفائدة ..؟ ليه ما يشهر به بكل جريدة و يسجن عشآن يعرف و يتعظون اللي بعده ..


إقتباس
وكيل "الزراعة": ارتفاع أسعار الطماطم والخيار أشد ضررا على المستهلك من غلاء الأرز

وش اللي مـآ غلا بس ..؟







بالتوفيق اليوم لهلالنا بإذن الله تآريخية .
يعيطيك العافية رسآم .
  #5  
قديم 31/12/2009, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً وسهلاً بك رسام الاحاسيس .. واسعد الله صباحك بكل خير ..
كعادتك متميز بحضورك وبطرحك للاخبار ..

الف شكر لك .. ولمجهودك المميز ..
وتقبل احترامي وشكري ..

دمت بخير
  #6  
قديم 31/12/2009, 06:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يعطيكم العافيه ع الاخبار

مجهوود راائع تشكرون عليه
  #7  
قديم 31/12/2009, 06:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ داااني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/03/2007
المكان: ^^^ عروس البحر ^^^
مشاركات: 4,720
يسلموا يا الغلا على التغطية الأخبارية الرائعة

وبالتوفيق للزعيم اليوم ...
  #8  
قديم 31/12/2009, 06:50 AM
تقنـي ممُيـز
مراسل الـ NBA
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
المكان: مدينة سيد الخلق / Berlin
مشاركات: 2,108
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
صباح الليرات !! <~ معذور :| ..


يعطيك العافية ،، ..

  #9  
قديم 31/12/2009, 07:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Carizma
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/11/2008
المكان: .. هلآليَ / مدريديَ ..
مشاركات: 15,332
مششكور خيو على الاخبار ،
قوآك اللــه
  #10  
قديم 31/12/2009, 07:23 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
صباح الخير والمسرات

إقتباس
إحالة زوج المفقودة "38" بسيول جدة للجهات الأمنية بعد الاشتباه بتقديمه “بلاغاً كاذباً” بفقدها

حبل التسذب قصير
ذكرني بسالفة قريتها قبل فترة بعد غرق جدة
كاميروني رامي ولدين من عياله العشرةبالبحرعقب
مااعلنوا عن التعويضات للمفقودين
يبي يحصل مليون عن كل راس
واخرتها كشفوه لاحصل عنب الشام ولابلح اليمن
اللهم لك الحمد


إقتباس
الفلكية : خسوف الليلة يبدأ 9:53 وينتهي 10:54 مساء

يـــــــــــــــــــارب ارحمـنا برحمتـك

*******
رسام الاحاسيس
يعطيك العافية على هالمجهود
تقبل مروري
  #11  
قديم 31/12/2009, 07:42 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
هلا بـ R سام الاحاسيـ S

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته ،،


صن كيو خيو ع الأخبار و الكاريكاتيرات

إقتباس
ضبط مستشار بأمانة جدة.. والتحقيق مع 50 متورطا في “كارثة السيول”

الحمدلله ، و الله يقويهم حتى يعاقبون كل من خانوا الأمانه !!


يسلمو ع مجهودك الجبار



بـ التوفيق لك ،،


سي يا

فيّو
  #12  
قديم 31/12/2009, 04:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ م-ن-ص-و-ر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2009
المكان: فى قلب أمى الحنون
مشاركات: 2,122
مشكور أخوى على النقل ......والله يكفينا شر الغلاء
  #13  
قديم 31/12/2009, 05:06 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/05/2008
مشاركات: 552
Icon16

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة maistro2t

بالتوفيق اليوم لهلالنا بإذن الله تآريخية .
.


حزينة حزين ...

  #14  
قديم 31/12/2009, 07:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:40 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube