#1  
قديم 30/12/2009, 05:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Arrow !!..أهم الأخبار ليوم الأربعاء..!!..13-1-1431هـ ..!!



.

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبآآآآح الخيرات




!!..أهم الأخبار ليوم الأربعاء..!!..13-1-1431هـ ..!!











الملك يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع عباس ويلتقي البشير اليوم
الملك يلتقي الرئيس السوداني في الرياض اليوم



خادم الحرمين الشريفين يستقبل الرئيس الفلسطيني والوفد المرافق له في الرياض أمس
الرياض: عمر الزبيدي، واس
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مع رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس مساء أمس في الرياض، تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام المتعثرة.
كما بحثا ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال الوصول إلى حل عادل وشامل في المنطقة يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
ويستقبل الملك اليوم الرئيس السوداني عمر البشير.

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مع رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس مساء أمس في الرياض، تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام المتعثرة. كما بحثا ضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال الوصول إلى حل عادل وشامل في المنطقة يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وحضر الاستقبال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز. كما حضره من الجانب الفلسطيني رئيس دائرة شؤون المفاوضات الدكتور صائب عريقات، وعضو اللجنة المركزية عزام الأحمد، وسفير فلسطين لدى المملكة جمال عبد اللطيف الشوبكي، ومستشار الرئيس الفلسطيني الناطق الرسمي نبيل أبو ردينة.
إلى ذلك، التقى الرئيس محمود عباس في قصر المؤتمرات في الرياض مساء أمس أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، جرى خلاله بحث آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.
وكان الرئيس عباس قد وصل والوفد المرافق له إلى الرياض أمس في زيارة للمملكة، حيث استقبله لدى وصوله الصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي، وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل, والسفير الفلسطيني ومندوب عن المراسم الملكية. من جانبه بين الشوبكي لـ "الوطن" أن "المباحثات تركزت على التراجع الأمريكي المؤسف من عملية السلام، والتحول في حكومة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى تبني واشنطن الموقف الإسرائيلي". وأضاف أن أوباما كان في بداية فترة توليه الرئاسة قد طالب إسرائيل بوقف كامل للعملية الاستيطانية وهو الأمر الذي لم يتم تنفيذه وتم التحايل عليه، مؤكدا أن الجهود العربية في مجلس الأمن قد تساهم في تحقيق إيقاف كامل لعملية الاستيطان في الأراضي المحتلة بشكل كامل. وأشاد الشوبكي بالموقف الأوروبي الشجاع مقارنة بنظيره الأمريكي الذي تراجع عن مواقفه الداعمة للسلام العربي الإسرائيلي أمام ضغط اللوبي اليهودي على حكومة أوباما، مؤكدا أهمية التنسيق العربي لإيجاد موقف واضح من الوضع الفلسطيني المتدهور، والعمل على الضغط دوليا للوصول إلى إنهاء الاحتلال. وأوضح الشوبكي أنه تم البحث أيضاً في ورقة العمل المصرية الخاصة بالمصالحة الفلسطينية والتعقيدات التي تواجهها إثر رفض حركة حماس القبول بالورقة المصرية الخاصة بهذه المصالحة، مبينا أن ذلك يضعف الموقف الفلسطيني في التفاوض. وفي سياق متصل، يصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى الرياض اليوم في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين. وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وسيقوم الرئيس السوداني بزيارة لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة ويؤدي بعدها مناسك العمرة.







ولي العهد: كنا نتمنى ممن يقاتلوننا أو من يحرضونهم لو وجهوا سلاحهم باتجاه أعدائنا
أسر الشهداء والمفقودين والمصابين في عيون قائدهم الملك عبدالله



ولي العهد لدى استقباله كبار ضباط القوات المسلحة أمس
الرياض: واس
قال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز: إننا وإذ ندافع عن بلدنا، فإننا نرد ونصد ونردع كل من يحاول المساس بسيادة وطننا ومواطنيه والمقيمين عليه.
وأضاف خلال لقائه كبار ضباط القوات المسلحة أمس: ولا أخفيكم بأنه يحز في خواطرنا هذا الفعل المشين ومثل هذه المناوشات التي ليست من مصلحة أحد، لأن أي قطرة دم تراق من الطرفين تدمي قلوبنا، والدم العربي المسلم غالٍ وعزيز على قلوبنا، وكنا نتمنى ممن يقاتلوننا أو من يحرضونهم على القتال، لو وجهوا سلاحهم باتجاه أعدائنا لا أن تكون البندقية باتجاهين متضادين، وكان الأولى بهؤلاء المتسللين لو ساهموا في بناء بلدهم وانضموا إلى قيادته العزيزة التي لا تود إلا كل الخير لجميع الشعب اليمني.
وقال ولي العهد: تأكدوا جميعاً بأن كافة أسر الشهداء والمفقودين والمصابين هم في عيون قائدهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرجل الفذ.
وكان ولي العهد، قد استقبل في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران أمس بحضور مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، كبار ضباط القوات المسلحة يتقدمهم رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن صالح بن علي المحيا ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن حسين بن عبدالله القبيّل وقادة أفرع القوات المسلحة الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعودته إلى أرض الوطن.
وألقى الفريق الأول الركن صالح المحيا كلمة هنأ في مستهلها الجميع بعودة سمو ولي العهد، وقال: الحمد لله الذي جعلنا مسلمين متحابين، وخلف قيادتنا متماسكين، والحمد له أولاً وآخراً بأن أعادكم سالمين غانمين لوطنك ومحبيك، كي تكتمل المسيرة التي بدأتموها في تطوير قواتنا المسلحة والدعم الذي نلقاه من قائدنا الأعلى لكافة القوات العسكرية خادم الحرمين الشريفين.
وأكد المحيا أن الأبطال الصامدين المدافعين عن حدودنا الجنوبية، على مختلف مستوياتهم أخذوا من عودة سمو ولي العهد جرعات معنوية عالية، انطلقوا يقاتلون بعزيمة وقوة إيمان بعدالة مواقف المملكة، وفي وقت راحتهم عمتهم أفراح غامرة، سائلاً الله أن يديم على سموه ثوب الصحة والعافية.
بعد ذلك وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
الحمد لله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.
أيها الإخوة والزملاء رجال القوات المسلحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أحييكم وأرحب بكم، وأشكركم جميعاً على ما عبرتم به من مشاعر صادقة وأمنيات طيبة، ودعوات خالصة وإنني لأبادلكم نفس المشاعر حباً ووفاءً وصدقاً وعرفاناً، وإنني من مقامي هذا لأشكر باسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، كل رجل عامل مخلص منكم وأخص بالشكر أولئك الرجال المقاتلين الأبطال البواسل، الذين يدافعون عن حق وعن شرعية بلادنا.
أيها الإخوة :
إن المملكة العربية السعودية دولة كانت ولا تزال دولة سلام، ومحبة له، وكم عملت عليه وصنعته لكثير من الأوطان ولها سجل حافل من الأيادي البيضاء في جميع دول العالم في هذا المجال ولكن مع شديد الأسف وجدنا أنفسنا أمام موقف فرض علينا وليس أمامنا إلا أن نواجهه بعزة وكرامة.
أيها الزملاء
إننا وإذ ندافع عن بلدنا، فإننا نرد ونصد ونردع كل من يحاول المساس بسيادة وطننا ومواطنيه والمقيمين عليه ولا أخفيكم بأنه يحز في خواطرنا هذا الفعل المشين ومثل هذه المناوشات التي ليست من مصلحة أحد، لأن أي قطرة دم تراق من الطرفين تدمي قلوبنا، والدم العربي المسلم غالٍ وعزيز على قلوبنا، وكنا نتمنى ممن يقاتلوننا أو من يحرضونهم على القتال، لو وجهوا سلاحهم باتجاه أعدائنا لا أن تكون البندقية باتجاهين متضادين، والعالم من حولنا يسارع الخطى في البناء والتطور وكان الأولى بهؤلاء المتسللين لو ساهموا في بناء بلدهم وانضموا إلى قيادته العزيزة التي لا تود إلا كل الخير لجميع الشعب اليمني، واعلموا وأنتم تقومون بواجب الدفاع عن وطنكم، بأن الله معنا، والعالم كله معنا، لأننا لم نعتدِ على أحد، ولا نرضى بأن يكون رجالنا قوة شر ضد الأشقياء، بل قوة خير وسلام.
أيها الإخوة الزملاء :
لقد كنت في يوم السبت الماضي بين أبنائي المصابين في مستشفى القوات المسلحة في الرياض وقد أذهلني ذلك الإصرار العميق، والعزيمة الصادقة لدى كل واحد منهم وهم يتمنون الشفاء العاجل ليعودوا إلى أرض المعركة إيماناً منهم بصدق العقيدة ووضوح الهدف، وثقوا وتأكدوا جميعاً بأن كافة أسر الشهداء والمفقودين والمصابين هم في عيون قائدهم الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرجل الفذ، الحريص على كل فرد منهم. فلمقامه الكريم خالص الشكر وعظيم التقدير باسمكم جميعاً والشكر موصولاً لجميع القادة العسكريين ولجندهم الميامين، والله أسأل أن يتولانا جميعاً بعطفه ورحمته، وأن يمن بالفردوس الأعلى لشهدائنا الأبرار، وأن يكتب السلامة لمفقودينا، والشفاء العاجل لمصابينا، والنصر المبين لوطننا الغالي.
أنا مفوض من خادم الحرمين الشريفين الملك - رعاه الله - بأن أقوم بخدمتكم جميعاً وسيتولى الابن خالد ورئيس هيئة الأركان العامة متابعة كل احتياجاتكم الخاصة والعامة ولا تترددوا، أنا منكم وإليكم في الصغيرة والكبيرة وأشهد الله بحبكم وتفانيكم وإخلاصكم في أداء واجباتكم والله ينصركم على أعدائكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من ناحية أخرى تسلم سمو ولي العهد نسخة من التقرير السنوي الخامس والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي خلال استقباله أمس لوزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر ونائب المحافظ الدكتور عبدالرحمن الحميدي وكبار المسؤولين في المؤسسة.
وفي نهاية الاستقبال تسلم سمو ولي العهد ميدالية ذهبية قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بسكها بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس أرامكو السعودية.
كما استقبل ولي العهد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي رئيس اللجنة الرئاسية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين وأعضاء اللجنة الرئاسية الذين قدموا للسلام عليه.








توقيف مسؤول استحكامات بأمانة جدة
لجنة بالشورى تبرئ طريق الحرم من كارثة السيول


جدة، الرياض: محمد الزايد، حسن السلمي، مشاري الوهبي ،عبدالله فلاح، مشاري التركي
طالت حملة التوقيفات الكبرى الخاصة بالتحقيق في فاجعة سيول جدة مسؤولاً بإدارة الاستحكامات في أمانة جدة، وسط أنباء عن توقيف مسؤول بإدارة الأمطار وتصريف السيول وآخر بإدارة الموارد البشرية "لم يتواجدا بمكتبيهما أمس أثناء وصول فرقة المباحث الإدارية".
يذكر أن لجنة تقصي الحقائق في الفاجعة تباشر منذ السبت الماضي من خلال فرق المباحث الإدارية توقيف عدد من الموظفين الكبار والمستشارين ومديري العموم من السابقين والحاليين في ثلاث جهات حكومية على الأقل هي أمانة جدة، والمديرية العامة للمياه وكتابة العدل، إضافة إلى مقاولين ومسؤولي شركات مرتبطة بمشاريع في محافظة جدة.
إلى ذلك تم تكليف نائب المشرف العام على المديرية العامة للمياه بمنطقة مكة المكرمة بتسيير أعمال المديرية لحين الانتهاء من التحقيق مع مشرفها العام الموقوف حالياً.
وأوضحت مصادر "الوطن" أن التكليف تم بصورة شفوية وعبر الهاتف.
ميدانياً يتفقد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل اليوم، المواقع المتضررة من سيول "فاجعة جدة" التي داهمتها في الثامن من ذي الحجة الماضي، ليقف على سير أعمال السلطات المحلية المختلفة في رفع أضرار الكارثة، وتفقد أحوال قاطني تلك الأحياء المتضررة في مناطق شرق وجنوب المحافظة.
وفي مجلس الشورى استبعد وكيل وزارة النقل للطرق المهندس عبدالله المقبل أن يكون طريق الحرم سبباً في كارثة سيول جدة إذ رأى أن الطريق كان سبباً في تخفيف المشكلة خاصة على الأحياء الغربية منه.
وكان المجلس قد كلف لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بإعداد تقرير كامل ومفصل عن كارثة السيول تمهيداً لرفعه للجهات العليا.


واصلت لجنة تقصي الحقائق في "فاجعة سيول جدة"، حملة التوقيفات لليوم الرابع على التوالي، وطالت أمس، مسؤولا بإدارة الاستحكامات في أمانة جدة، إضافة إلى اثنين آخرين، إلا أنهما لم يتواجدا بمكتبيهما أثناء مداهمة فرقة المباحث الإدارية.
وعلمت "الوطن" من مصادرها، أن عناصر فرقة المباحث الإدارية أخذت معلومات متكاملة عنهما وعن مقر سكنهما و أماكن تواجدهما، غير أنه لم يعلم حتى إعداد هذا الخبر مساء أمس، عن مصيرهما، وهل تم توقيفهما أم لا.
وأوضحت المصادر أن المسؤولين اللذين لم يتواجدا بمكتبيهما، يعمل أحدهما في إدارة الأمطار وتصريف السيول، فيما يعمل الآخر في إدارة الموارد البشرية، وأكدت أن التوقيف لم يطل أمس إلا مسؤولا بإدارة الاستحكامات.
ويصل عدد المسؤولين والموظفين من "أمانة محافظة جدة" الموقوفين على ذمة التحقيقات حتى أمس، نحو 15 شخصا، إضافة إلى اثنين مطلوبين لم يكونا متواجدين بالأمانة أمس لحظة حضور فرقة المباحث الإدارية، وتباينت وظائف الموقوفين بين مسؤولين إداريين واستشاريين ومساعدين لأمين جدة على مدى الأيام الأربعة السابقة، على خلفية تقصى حقائق تختص بتوجيه اتهامات لمن تم توقيفهم في قضايا عدة تناقشها وتحقق فيها اللجنة، مما استوجب استدعاء عدد كبير من المسؤولين.
وقالت مصادر أخرى مطلعة إن لجنة التحقيق في الفاجعة، تجري تحركات وحملات توقيف واستدعاءات أخرى خارج نطاق القطاعات الحكومية، وهو ما يرجح أن هناك تواصلاً لعمليات توقيف لمطلوبين من قطاع الأعمال.
ومعروف أن لجنة "تقصي الحقائق" شرعت من خلال فرق المباحث الإدارية منذ السبت الماضي، بتوقيف عدد من المسؤولين، توزعت مرجعياتهم العملية، ما بين موظفين حكوميين يعملون على مستوى مستشارين ومديري عموم ومسؤولين كبار سابقين ولاحقين في ثلاث جهات حكومية على الأقل هي "أمانة جدة، والمديرية العامة للمياه وكتابة العدل"، إضافة إلى مقاولين ومسؤولي شركات مرتبطة بمشاريع البني التحتية في المحافظة.
إلى ذلك شهدت أجواء العمل اليومي بأمانة جدة تواجد وحضور لكافة منسوبي الأمانة من حيث الانضباط في عمليات الحضور المبكر والانصراف في الموعد المحدد لنهاية الدوام الرسمي بسبب استمرار حملة التوقيفات التي شهدتها الأمانة منذ مطلع الأسبوع الحالي، وألمح عدد من الموظفين بأمانة جدة تزايد حدة الخوف والترقب من قبل كثير من الموظفين والمسؤولين نتيجة زيادة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم من قبل اللجنة حتى أمس.
وزاد تخوف الموظفين انتشار إشاعات جديدة حول أسماء إضافية رشحتها تلك الشائعات للاستدعاء من قبل لجنة تقصى الحقائق بالتزامن مع حملة تكليفات جديدة لسد شواغر المسؤولين المتغيبين جراء توقيفهم..







وكالة الحرمين تعتمد الحسم من رواتب الموظفين بقلم الرصاص


المدينة المنورة: علي العمري
طالب وكيل موظفي المسجد النبوي الشريف أمام المحكمة الإدارية بمكة المكرمة أمس بإلزام المسؤولين في وكالة المسجد بتقديم صورة من مسيرات رواتب هؤلاء الموظفين لشهر الحج الماضي. واشتملت مطالبة وكيل الموظفين على ضرورة تقديم تفسير مقنع حيال ما تقوم به الوكالة من خصم رواتب الموظفين باستخدام "المرسام" بعد اعتماد الرواتب من الجهة الأم بشكل نهائي.
وكانت الدائرة 19 بالمحكمة الإدارية بمكة المكرمة قد عاودت النظر في القضية أمس بحضور ممثل موظفي المسجد وممثل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين.
واستهلت الدائرة أعمالها بالاستماع مجدداً إلى دعوى الموظفين والتي جاء فيها أن تحويل رواتبهم إلى البنوك المحلية أسوة بباقي موظفي الدولة يعد تسهيلاً وضرورة لما تقتضيه الحاجة والمصلحة العامة.
وأمام ذلك تم تأجيل النظر في القضية مرة أخرى ليصل عدد الجلسات التي تم فيها استعراض القضية إلى 15 جلسة.


طلب وكيل موظفي المسجد النبوي الشريف خلال الجلسة التي عقدت أمس بالمحكمة الإدارية بمكة المكرمة إلزام المسؤولين في وكالة المسجد النبوي الشريف بتقديم صورة من مسيرات الرواتب لشهر الحج الماضي، وتقديم تفسير مقنع حيال ما تقوم به وكالة المسجد النبوي من خصم رواتب الموظفين باستخدام "المرسام" بعد اعتماد المرتبات من الجهة الأم بشكل نهائي، وهو ما اعتبره وكيل الموظفين مخالفة نظامية صارخة، إلى جانب كونها شبهة تثير التساؤلات، وتعزز من مطالبة الموظفين الذين ما زالوا يصرون على تحويل رواتبهم عبر البنوك المحلية من خلال نظام سريع أسوة بباقي موظفي الدولة.
وكانت الدائرة التاسعة عشرة بالمحكمة الإدارية في مكة المكرمة قد عاودت النظر في القضية أمس بحضور ممثل موظفي المسجد النبوي الشريف وممثل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، فيما
استهلت الدائرة أعمالها بالاستماع مجددا إلى دعوى الموظفين التي جاء فيها أن تحويل رواتب الموظفين إلى البنوك المحلية أسوة بباقي موظفي الدولة يعد تسهيلاً ضرورياً لما تقتضيه الحاجة والمصلحة العامة خلافاً لما يراه المرجع من حرمته كونه يدخل في باب الربا وفقا لموقف الرئاسة الذي تم تفنيده من قبل علماء شرعيين معتبرين، إضافة إلى أن موقف المحكمة الإدارية يتطابق مع موقف الموظفين حيث سبق لها أن أصدرت حكما يقضي بتحويل رواتب بعض موظفي الرئاسة في مكة المكرمة إلى البنوك فيما اعتبر الحكم الرئاسة جهة لا يحق لها أن تتصدر الفتوى باعتبار أن هناك جهة رسمية منوطاً بها ذلك.
وأشار وكيل الموظفين خلال الجلسة إلى أن الموظفين يصابون بالدهشة والريبة حينما يلزمون بالتوقيع على استلام المرتبات وبدل الحج كاملا، ويفاجؤون بأن الحسم قد تم بقلم رصاص،
حيث لا يتم الحسم بشكل رسمي، كما هو معتاد في الدوائر الحكومية وغير الحكومية. كما أن الموظفين لا يمكنون من التوقيع على قرار الحسم عند غيابهم، وهذا هو النظام المعمول به طوال تلك السنوات وحتى الآن. وتساءل: كيف يحصل هذا الإخلال بالنظام الذي يؤدي إلى عدم المصداقية لاسيما من جهة تدعي تورعها من كل ما هو محل شك وريبة؟.
وعاود وكيل موظفي المسجد النبوي الشريف التأكيد على مطالب الموظفين، مشيرا في عريضته التي قدمت لأعضاء الدائرة إلى المطالبة بتطبيق النظام المنصوص عليه في عملية صرف الرواتب، وإنهاء معاناة بعض الموظفين الذين لم يتسلموا رواتبهم اعتراضاً على هذه الطريقة، مطالبين الإدارة باعتماد تواقيعهم على الرواتب المستلمة حقيقة دون اللجوء إلى تلك الطرق البعيدة عن الدقة. وطالب الوكيل بإلزام الرئاسة بإحضار مسير رواتب الحج الخاصة بموظفي المسجد النبوي الشريف لمعاينتها على الطبيعة والتأكد من صحة الدعوى.
وعلى ضوء ذلك، جرى تأجيل نظر القضية إلى 28 من الشهر بعد المقبل لدراستها مجددا. وبذلك يصل عدد الجلسات التي تم فيها استعراض القضية منذ بداية القضية 15 جلسة.







10 وفيات بأنفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 10 وفيات بمرض أنفلونزا الخنازير (5 حالات لمواطنات و4 لمقيمات وواحدة لمواطن) ليرتفع عدد الوفيات إلى 115 منذ ظهور المرض.
إلى ذلك نفت الوزارة أمس وجود أي فرق طبية لديها ترش البيوت بمبيدات فيروس أنفلونزا الخنازير محذرة من الشائعات الرائجة بهذا الشأن.








ظهور مواطنة يقلص عدد المفقودين إلى 37
توقف عدد الضحايا عند 122 جثة



آلية تعمل على رفع الأنقاض من أحد الأماكن المتضررة بجدة أمس
جدة: براء العتيق
تقلص عدد المفقودين في سيول جدة إلى 37 بعد تقدم المواطن خالد بن محمد راجح الدوسري، لإدارة الدفاع المدني أمس، ببلاغ يفيد بأن زوجته نجاة سالم الريفي 41 عاما، على قيد الحياة وبصحة جيدة، بعد أن قام نسيبه بتسليمها له، وأخبره أنها كانت خلال الفترة الماضية عند أسرة أفريقية، فيما توقف عدد الجثث التي تم العثور عليها في اليوم الـ 35 للكارثة عند 122 جثة منها 26 جثة مجهولة الهوية حتى أمس، إلى ذلك لم يتقدم ذوو خمسة مفقودين لتحليل الـDNA حتى أمس.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن"، أنه تم حصر عائلة جديدة مكونة من 13 فردا لم تكن مشمولة في صرف بدل الإسكان والإعاشة بالمرحلة الأولى ليصل إجمالي عدد الأسر إلى 8641 تضم 29345 فردا.
وأشار إلى أن وزارة المالية صرفت بدل الإعاشة والسكن للمرحلة الثانية لـ 500 أسرة ليصل إجمالي الأسر إلى 1600 أسرة، فيما رصدت لجنة الكشف عن المساكن 18 مسكنا منها 3 صالحة و15 غير صالحة ليصل إجمالي ما تم الكشف عليه 4514 مسكنا منها 893 صالحا و3621 غير صالحة، فيما قدرت لجنة التقدير والتي ترأسها وزارة الداخلية وعضوية وزارة المالية201 عقار بإجمالي 3006 عقارات تم تقديرها منذ أن بدأت أعمالها .
وأضاف أن وزارة المالية قامت في إطار عملها ضمن خطة تدابير الدفاع المدني بالتعاقد لتأمين المعدات والآليات للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ وإزالة آثار الأمطار والسيول بأحياء وشوارع محافظة جدة، حيث تم دعم الدفاع المدني بعدد 46 آلية ودعم أمانة محافظة جدة بعدد 455 آلية.










المياه الملوثة تصب في خزانات سكان قويزة.. ومدير الشركة يعتذر عن الرد







سلمان الفقيه - جدة - تصوير - وليد الصبحي




أبدى عدد من المواطنين استغرابهم من تدفق مياه الشبكة الرئيسية للمياه المحلاة إلى خزاناتهم في حي قويزه، وهي تحمل كميات من الطمي والطين بدلا من المياه العذبة، بعدما تكسرت بفعل الهبوطات التي تعرضت لها الشوارع بسبب السيول. وقال الموطن سعيد بن حسين: إنهم فوجئوا بعد وصول المياه عبر الشبكة إلى منازلهم لأول مرة أمس منذ كارثة السيول بأن المياه ملوثة.


وقال المواطن الدكتور عبدالله غريب: إن الحي تحول إلى برك وبحيرات من مياه الشبكة، كما قام أهالي الحي بتنظيف وتعقيم الخزانات الخاصة ووضع عوازل عليها بعد كارثة السيول التي غمرت الحي على حسابهم بتكلفة تتراوح ما بين (9500 - 15000) ومع ذلك أصبت بدهشة صباح أمس عندما صبت مياه شركة العين التي كانت عبارة عن مياه ملوثة بالمجاري إضافة إلى أنهم قاموا بالاتصال على هاتف شركة المياه الوطنية ولم يجب أحد منهم، معبراً عن أسفه لما ما يحدث لسكان الحي الذين أجبروا على التحلي بالصبر على تضرر منازلهم وجلب المياه على نفقاتهم، مطالباً بإصلاح خطوط أنابيب المياه وتنظيفها من مياه الصرف الصحي.


من جهته اعتذر المهندس عبدالله العساف مدير فرع شركة المياه بجدة عن التعليق على ملاحظات الحي التي رصدتها عدسة «المدينة» ونقلتها له هاتفياً عصراً أمس وفضل عدم التجاوب.


المياه الملوثة متغيرة اللون في القوارير


أحد المواطنين يستخرج المياه الملوثة من خزان منزله


الخزانات امتلأت بالمياه الملوثة بالطين والطمي


القارورة مليئ بالملوثة
















قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية



أعلنت وزارة الثقافة والإعلام أن قناتي القرآن الكريم والسنّة النبوية سيكون بثهما على الترددات التالية:
* أفريقيا: على القمر (NSS7)
الموقع المداري 22 درجة غرب
القناة القمرية 18 بتردد (4179MHz/R) الحزمة (C) حيث بدأت الخدمة بتاريخ 24/12/2009م.
* أمريكا الجنوبية: على القمر (هيسباسات 1 سي)
الموقع المداري 30 درجة غرب
القناة القمرية رقم (61- الحزمة (Ku)
التردد (12132MHz/H)
حيث بدأت الخدمة بتاريخ 24/12/2009م.
* أمريكا الشمالية: القمر (جالاكسي 19)
الموقع المداري 97 درجة غرب.
القناة القمرية رقم 26 الحزمة (Ku)
التردد 12152MHz/H
حيث ستبدأ الخدمة في 10/1/2010م.
* آسيا: القمر (أسياسات 5)
الموقع المداري 5ر100 درجة شرق.
القناة القمرية رقم (C5V) الحزمة (c)
التردد 3820MHz/V
وستبدأ الخدمة بتاريخ 1/2/2010م.
* أوروبا: القمر هوت بيرد 8 و 9
الموقع المداري 13 درجة شرق
قناة القرآن الكريم:
القناة القمرية رقم 96 الحزمة (Ku)
التردد 12654MHz/H
وستبدأ الخدمة بتاريخ 1/2/2010م.
قناة السنّة النبوية:
التردد 12380MHz/H
وستبدأ الخدمة بتاريخ 10/1/2010م.












تسعيني ونيف يقترن بثلاثينية

فهد المطيري ـ بحرة






رغم تقدمه في العمر واقترابه من دخول القرن الثاني من حياته، قرر حمدان المعبدي الحربي (95 عاما) الزواج من فتاة بكر في الثلاثين من عمرها، بعد تجربتين سابقتين له، كان نتاجهما أربع إناث وستة ذكور أنجبوا 35 حفيدا. وفي وقتٍٍ ارتسمت معالم الفرح على محيا الحربي أو (أبو عوض الله) ــ كما يحب أن ينادى، بدا في صحة جيدة وهو يتجول في أروقة القاعة التي احتضنت زفافه أخيرا، عازيا تمتعه بصحة جيدة إلى مداومته على المشي، حيث يقطع مسافة ستة كيلو مترات يوميا من حي العتيبية إلى الحرم المكي الشريف ذهابا وإيابا للصلاة والعبادة.
وبين أبو عوض الله أنه يعتمد في غذائه على المواد الطبيعية الخالصة، إذ لا تخلو وجباته من: الدخن، السمن البري، وحليب الإبل والأغنام، موضحا أنه كان يقصد مزرعتهم قبل بيعها في قرية البرزة (70 كيلو مترا شمال مكة المكرمة)، إذ يقضي هناك جل وقته بين النخيل والمزروعات المختلفة فلاحا يحرث ويغرس ويصرم.
ولم يبد الحربي امتعاضا من دخله من الضمان الاجتماعي، الذي لا يتجاوز ألفي ريال، إذ يقول: «الرزق بيد الخالق وحده»، ويضيف: الأهم هو محبة الناس وتقديرهم واحترامهم لي، وسبق لي أن تزوجت أول مرة من زوجة شقيقي بعد وفاته، والتي كانت تكبرني بعام واحد بقطعة زل وذبيحتين فقط، وهي لا تزال معي إلى الآن، لكنها على فراش المرض منذ أعوام.
وبين أبو عوض الله أن زوجته الثانية اقترن بها عندما كان في الأربعين من عمره، ولكنها رحلت عنه بعد إنجابها أنثيين وستة ذكور، مشيرا إلى أن المهر ــ آنذاك ــ كان كمهر زوجته الأولى.







شائعات.. نكات ودعوات .. الرسائل مجاناً

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف






من روح الدعابة إلى نشر الشائعات إلى الأدعية مرورا ببعض المعلومات العامة ازدهرت الهواتف الجوالة بالرسائل. واستحوذت النكت على نصيب الأسد من هذه الرسائل خصوصا بين فئة الشباب، فيما تبادل الكبار رسائل الأدعية والنصائح التوعوية وحملات الاستغفار، ولم يخل الموضوع من غرائب.
وأصبح من المألوف أن تشاهد رجلا أو امرأة وأنت تقف عند إشارة مرور أو في مكان عام ينظر إلى جواله ويقهقه عاليا، وهو ما وصفه البعض بأن الرسائل خففت من ضغوط الحياة اليومية وسط تندر بأن شحن الكهرباء أكثر من الهاتف استجابة لاستهلاك الطاقة المتواصل في الهواتف بسبب سيل الرسائل.
ومنذ إطلاق العرض، أصبح من النادر أن تمضي بضع دقائق دون أن تصلك رسالة، حتى أن بعض المشتركين اضطروا إلى تغيير نغمة الرسائل أو تحويل الجهاز إلى الصامت في أوقات العمل أو النوم، فيما قدرت مصادر مطلعة في شركة الاتصالات عدد الرسائل المرسلة من الجوال الواحد ما بين 15 إلى 20 رسالة يوميا، وأكدت أن كل هذا العدد لم يكن متوقعا.
وتجلى الحس الفكاهي في غالبية الرسائل وتحولت معها أجهزة الجوالات إلى أجهزة مضحكة، فما يكاد أحدهم يفتح رسالة الجوال حتى يعقبها بابتسامة أو قهقهة، أما الرسائل الفارغة فكان لها وجود في هذا الحراك الفكاهي، ومن بين الرسائل التي انتشرت بشكل واسع رسالة تقول: (عطست.. الحمد لله)، وأخرى تقول: (الآن أثني رجلي اليمنى وأمد اليسرى، فأحببت أن أخبرك بكامل تفاصيل حياتي)، وثالثة: (اليوم الخميس وغدا الجمعة.. انشر تؤجر). وهناك من يروج للشائعات كأن يدعو لزواجه وفي آخر الرسالة يكتب (لا تصدق الرسائل بلاش).
ولم يغب عن العرض المجاني تبادل بعض الثقافة الدينية رغم تبديع بعضها من قبل أهل العلم بسبب ربطها بتوقيت محدد، كحملة الاستغفار التي انتشرت أخيرا، إلا أن رسائل النصائح الدينية والإكثار من الاستغفار وكذلك الحث على صيام عاشوراء كانت الأكثر تبادلا.
وعزا مراقبون ما يحدث إلى الثقافة الاستهلاكية التي يمارسها أفراد المجتمع خلافا لوقت الفراغ والعمل بمقولة «شي بلاش ربحه بين». وانتقد البعض جهل المتعاملين وعدم الاستفادة من العرض بما يفيد من ابتكارات أو غيرها، خصوصا أن هذا العرض هو من أكبر العروض الإعلانية للشركة.








القائم بأعمال سفارة نيامي لـ عكاظ : هويات منفذي الاعتداء لم تتضح بعد
القتلى السعوديون الـ 4 في حادثة النيجر من آل مرة

عبد الله العريفج، ماجد الميموني ـ الرياض






علمت «عكاظ» أن المتوفين الأربعة في حادثة مقتل السعوديين الذين تعرضوا لاعتداء مسلح في منطقة تيلا بيري الصحراوية في النيجر ينتمون لعائلة واحدة من قبيلة «آل مرة»، فيما أحد المصابين زياد بن عبد الله آل الشيخ النجل الأكبر لمدير الأمن العام الأسبق، وأن إصابته خفيفة إثر تعرضه لطلق ناري في فخذه، كما أن المصاب الخامس إصابته طفيفة وهو من قبيلة آل مرة، وجميعهم أصدقاء. وكلف صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية سفارة خادم الحرمين الشريفين في النيجر بتشكيل فريقي عمل؛ الأول تولى متابعة أوضاع السعوديين الأربعة القتلى والمصابين، واستكمال إجراءات نقلهم إلى المملكة عبر طائرتي إخلاء طبي كان قد أمر بهما خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، فيما يتولى الثاني متابعة ملف التحقيقات الأمنية مع السلطات المختصة هناك وموافاة وزارة الخارجية بالنتائج أولا بأول.
وفي حين ذكرت مصادر «عكاظ» أن السلطات في النيجر أوقفت ثلاثة أشخاص مشتبه بهم كانوا على مقربة من موقع الجريمة، أكد مدير الدائرة الإعلامية المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي «أن الوزارة لم تتلق أية معلومات بشأن التحقيقات التي فتحتها السلطات النيجرية، وأن السفارة السعودية في نيامي على اتصال بالسلطات المسؤولة هناك».
ويتضح من خلال الحادثة أن دوافع المسلحين كانت بهدف السرقة حيث سلب المهاجمون مقتنيات وممتلكات المعتدى عليهم في منطقة صحراوية شبه معزولة، وهو ما يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر في الاقتراب من تلك المناطق.
وكان ستة مواطنين سعوديين في رحلة صيد قد تعرضوا لاعتداء مسلح أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم أول من أمس في منطقة صحراوية تبعد عن العاصمة نيامي مسافة 150 كيلو مترا، أسفر عن وفاة ثلاثة بينما توفي الرابع بعد ذلك متأثرا بإصابته، وإصابة اثنين آخرين.
وأعرب السفير أسامة نقلي باسم سمو وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عن تعازيه ومواساته لأسر المتوفين، ودعواته بالشفاء للمصابين.
وأبلغ نقلي «عكاظ» أن المسلحين الذين هاجموا المواطنين السعوديين الستة سلبوا مقتنيات المجموعة وأطلقوا النار عليهم ولاذوا بالفرار بينما كانوا يؤدون صلاة الفجر جماعة، مبينا أن وزارة الخارجية أبلغت أسر المتوفين والمصابين ظهر أمس الأول بالحادثة وبالإجراءات التي اتخذت لنقلهم إلى المملكة.
من جهة أخرى، أبدى القائم بالأعمال في سفارة جمهورية النيجر في المملكة عمر طاهرو أسفه لما حدث من قتل وجرح لستة سياح سعوديين في منطقة تيلا بيري في جمهورية النيجر، مؤكدا أن أي مساس بالسياح السعوديين يعد مساسا بمواطني النيجر.
وثمن العلاقة السعودية النيجرية، وعدها علاقات طيبة وأخوية. وعن التحركات لإلقاء القبض على الجناة، أكد طاهرو أنه يوجد خط ساخن بين السفارة السعودية في النيجر وقوات الأمن النيجرية لملاحقة منفذي عملية قتل السياح السعوديين.
وبين: لم يتحدد بعد إن كان منفذو العملية إرهابيين أو قطاع طرق، لافتا إلى أن قوات الأمن والمباحث يعملون على كافة الأصعدة لإلقاء القبض على الجناة.
وأضاف طاهرو: السياح السعوديون كانوا متجهين نحو دولة مالي قبل أن يتعرضوا لحادث القتل في منطقة تدعى تيلا بيري تبعد ما بين 100 ـــ 150 كم عن العاصمة نيامي، مفيدا أن المنطقة حدودية مع دولة مالي وهي منطقة آمنة ـــ على حد وصفه ـــ معتبرا الحادثة غريبة بالنسبة للسياح.
وعن إيقاف سلطات النيجر ثلاثة في سيارة على الحدود مع مالي للاشتباه بهم، ذكر أنه لا يتوافر حتى الآن معلومات دقيقة عن الذين ألقي القبض عليهم أو الذين تجري ملاحقتهم، باستثناء ثلاثة أشخاص مشتبه بهم ولم تتم إدانتهم بصفة رسمية.









الهدوء يخيم على مبنى أمانة جدة.. وتساؤلات عن قيادي هارب
محمد الدقعي ـ جدة





ساد الهدوء أجواء مبنى أمانة جدة أمس بعد يومين شهدت خلالهما ردهات المبنى عمليات أمنية، تمثلت في ضبط وإحضار قيادات عليا وموظفين حاليين وسابقين، لاستجوابهم حول كارثة جدة التي خلفت أضرارا بشرية ومادية كبيرة. ورصدت «عكاظ» ترقب بعض الموظفين من باب الفضول للمستجدات الجارية في أعمال لجنة تقصي الحقائق لمعرفة هوية الموظفين المتوقع اصطحابهم للمثول أمام الجهات الأمنية للمساءلة بعد ضبط العشرات في اليومين الماضيين.
وعلى النقيض الآخر يتبادل موظفون النكت والطرف في ما بينهم وعبر البريد الإلكتروني والهواتف النقالة، بهدف تلطيف الأجواء المشحونة التي تمر بها الأمانة، وبالتحديد في ممراتها ومكاتبها موظفيها.
ويشترك موظفو الأمانة في الحساسية العالية من أسئلة المتطفلين، ويقابلونهم بحالة من الصمت عند الحديث عن الأشخاص الذين تم القبض عليهم.
والسؤال العريض الذي تطرحه ألسنتهم حول هوية المسؤولين المتوقع إخضاعهم للتحقيق أو الاستجواب مجددا، وتنصب التوقعات في قيادي غادر البلاد ويخضع ثلاثة من موظفي إدارته للاستجواب حاليا.
وعلق موظفون في الأمانة لـ«عكاظ» ورفضوا الإدلاء بأسمائهم، أن عددا من زملائهم الذين يخضعون حاليا للاستجواب حاولوا الخروج من مكاتبهم قبل دخول رجال الأمن وأن أحدهم رفض في بداية الأمر الخروج من مكتبه ما لم يتم استدعاؤه رسميا، بيد أنه رضخ للأمر الواقع وغادر بصحبة رجال المباحث الإدارية.
ويشير أحد الموظفين إلى أن العاملين في الأمانة يؤكدون أن البعض ممن يخضعون للاستجواب لن يعود إلى المبنى في إشارة إلى تورطهم في قضايا كانت سببا في مأساة جدة.
وطالب آخرون بالنظر في أسباب منح رواتب عالية لبعض الموظفين من جنسيات غير سعودية تتجاوز مائة ألف ريال لكل موظف في ظل وجود كوادر وطنية مؤهلة ومدربة داخل الأمانة وخارجها.
الموظفون يدفعهم الفضول للخروج من مكاتبهم من حين لآخر لمراقبة الوضع ومتابعة أي حالات قبض جديدة، وانتشر عدد من الموظفين في طوابق المبنى المتعددة، ما أجبر مدير الأمن في الأمانة عصام محمد مؤمنة على مراقبة الوضع عن قرب للمحافظة على الهدوء والنظام في العمل مع التركيز على عدم السماح بالتصوير داخل المبنى الذي اكتظ بأكثر من 1000 موظف وأكثر من 500 مراجع كنوع من الخصوصية داخل المبنى.
وأوضح مؤمنة أن التصوير داخل المبنى محظور بتعليمات عليا شددت على عدم السماح بالتصوير داخل المنشأة.
ويقول عايض الحربي، أحد مراجعي الأمانة، إنه في السابق كان يراجع معاملات بناء مساجد في مختلف أرجاء محافظة جدة، وكان إنجاز الإجراءات يستغرق وقتا طويلا لاستخراج تصريح البناء، مشيرا إلى استخراج تصاريح مماثلة خلال أسبوع بعد كارثة جدة. فيما يرى المراجع للأمانة أحمد الرامي، الذي تواجد في المبنى أمس، أن موظفي الأمانة اتخذوا أسلوبا جديدا في إدارة العمل، مضيفا «أسلوبهم بات سلسا وبعيدا عن التعقيد، ما انعكس على المراجعين بمشاعر الارتياح».
ويبين الرامي أن معاملته التي تعطلت أكثر من سنة أنجزت بعد كارثة جدة في أسبوع واحد، داعيا الأمانة إلى الاستمرار في هذا النهج وأن لا يكون وقتيا ناتجا بسبب الكارثة.













عملاء الاتصالات السعودية يستمتعون بالعرض المجاني
الاتصالات السعودية تمرر أكثر من مليار رسالة مجانية خلال 72 ساعة








الجزيرة - سعود الهذلي

أعلن مدير عام الشؤون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية الأستاذ محمد بن سليمان الفرج أن الشركة مررت أكثر من مليار رسالة مجانية بين عملائها خلال 72 ساعة من بدء إطلاقها مكافأة الرسائل المجانية تحت شعار «شكرنا يتواصل» منتصف الأسبوع الماضي، كمكافأة لعملائها نتيجة ولائهم وتقديرهم للشركة وخدماتها.

وقال الفرج إن القنوات الإخبارية والمنتديات والمواقع الإلكترونية السعودية والعربية تناولت خبر الرسائل المجانية من STC مع تقارير حول محتوى هذه الرسائل التي يتبادلها العملاء خلال هذه الأيام بين عملاء الاتصالات السعودية، مشيراً الفرج أن الكثير من عملاء الشركة من خلال هذه التقارير عبر عن امتنانهم للاتصالات السعودية لهذا العرض التاريخي والذي أتاح لهم فرصة للتواصل مع أقربائهم وأصدقائهم وتبادل الرسائل مجانا على مدى 24 ساعة، ومهما كان حجم الرسالة للوسائط، أو عدد كلمات الرسائل القصيرة، وبدون النظر لعدد الرسائل باليوم الواحد.

وبين الفرج أن الرسائل المجانية الحالية تعد امتداداً للمكافأة التاريخية السابقة التي قدمتها الشركة لعملائها والتي تمثلت بمكالمات الجوال المجانية لمدة شهر كامل وعلى مدى 24 ساعة، كما أنها تعد بمثابة رسالة واضحة تهدف من خلالها الشركة لتوطيد وتعزيز العلاقة مع عملائها تبعاً لمبدأ الشفافية والوضوح الذي يعد جزء من إستراتيجية الشركة، وتجسيداً لشعارها «حياة اسهل» الذي من خلاله أتاحت الشركة لعملائها الفرصة للتواصل فيما بينهم بأقل التكاليف وأيسرها وبأعلى مستويات الجودة من خلال أوسع وأكبر شبكة تغطية على مستوى المملكة.كما نوه الفرج إلى أن العرض سيتواصل على شبكة الجوال لمدة 30 يوماً بدون قيود أو شروط، ابتداء من تاريخ 5-1-1431هـ الموافق 22-12-2009م، مشيرة إلى أن هذه المكافأة تشمل جميع عملاء الجوال المفوتر باستثناء عملاء قطاع الأعمال، كما أنها تشمل جميع أنواع الرسائل النصية والصوتية ورسائل الوسائط المتعددة داخل شبكة الاتصالات السعودية ولا تشمل الرسائل التبادلية، وتواكب في الوقت ذاته عرض التوفير الحقيقي من «سوا» الذي يتيح لكافة عملاء الجوال الحصول على أرصدة إضافية مجانية تصل إلى 90% من قيمة بطاقة الشحن الفعلية.







شركة الاتصالات تفتح شهيتنا للتنكيت
فهد الحوشاني







بعد شهر المكالمات (المجانية) الذي قدمته اتصالات السعودية انتقلنا إلى شهرٍ من الرسائل المجانية! وقد استعان البعض بمخزونه القديم من الرسائل وانضم آخرون إلى قائمة مرسلي الرسائل ولم يكونوا كذلك من قبل!..

لقد تحولت هذه الخدمة المجانية إلى ما يشبه مهرجانات الترفيه والضحك التي تقيمها بعض الدول وتدعو لها كبار المضحكين ونجوم الكوميديا!.. فما حصل يعتبر مهرجاناً للضحك أو على الأقل مناسبة (عامة) لرسم الابتسام لأن أغلب الرسائل كانت في مجال النكت، حيث استثارت هذه الهدية المجانية قرائح ومواهب السعوديين ليبدأوا بإصدار طرائف ونكت مختلفة لم تسلم منها الاتصالات السعودية نفسها، ومنها تلك التي تقول إن الاتصالات تفكر بفصل الموظف الذي أشار عليها بتنفيذ هذه الخدمة أو تلك التي تقول إن الاتصالات بعد شدة الضغط على (النظام) وتعطله بسبب كثرة الرسائل غيرت شعارها إلى حياة أصعب وغيرها الكثير مما كشف عن قدرات لا يستهان بها في تأليف النكت وصياغتها بحرفية تتفوق على من سبقونا في هذا المجال.

ومن الإيجابيات التي يمكن رصدها أن هناك تواصلاً اجتماعياً قد تم استحداثه خلال منذ بداية الشهر، لكن النكت طالت كل شيء وأحياناً إرسال لا شيء! حتى أن البعض أرسل رسائل فارغة المحتوى أو مجرد حروف الهجاء!.

ولهذا فأنا أقترح أن تقر الشركة هذه الخدمة سنوياً لتجعلها موسماً سنوياً لإصدار النكت والترفيه و(التنفيس) ولو أصدرتها في كتاب فإن ذلك حق من حقوقها أنتجه مشتركوها، وساهم فيه كما يشاع موظفون لديها يمتهنون صناعة النكت وإرسالها! والنكتة كما هو معروف ترصد بشكل دقيق التغيرات والأحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها وتساهم في توثيق الحياة الاجتماعية للمجتمعات! هناك بالتأكيد استغلال سيئ لهذه الخدمة سواء من حيث الكم أو الكيف! وكان بإمكان الشركة دعوة مشتركيها إلى الحرص على أن تكون رسائلهم بعيدة عن ما يسيء سواء بالتعرض لأشخاص أو منطقة أو فئة، لأن تلك النوعية من الرسائل كانت أسوأ ما في الموضوع!. وبشكل عام فإن الاتصالات أعطتنا فرصة للضحك والابتسام.. واستمرار شهر الرسائل وشهر المكالمات سنوياً هو أمر إيجابي للشركة وللمشتركين!.






مطر الكلمات
الرحلة في الخطوط السعودية شختك بختك

سمر المقرن






إذا كنت تنوي السفر على متن الخطوط الجوية السعودية، فعليك أن تؤمن أولاً بالحظ، لأن رحلتك هذه ستكون (شختك بختك)، فقد يكون مقعدك مكسوراً ولن تجد عنه بديل، وقد تكون طاولة الطعام مكسورة وستضطر في هذه الحالة أن تضع صينية الطعام في حضنك، وقد تكون شاشة التلفزيون لا تعمل، والرحلة طويلة، وأنت من النوع الذي لا يأتيك النوم في الطائرة، عليك أن تعمل حسابك قبل السفر وتحضر معك حقيبة مليئة بالمسليات، إن كنت من النوع الذي يحب القراءة فهذا جيد وليس عليك في هذه الحالة إلا أن تحمل كتاباً أو كتابين تقضي معهما وقت الرحلة، وأحذر أن تكون هذه الكتب ممنوعة حتى لا تتعرض للمصادرة ولن تجد ساعتها ما يسليك في رحلتك، تأكد قبل حمل هذه الكتب أنها ممهورة بختم إحدى المكتبات المحلية.

في كل هذه الحالات لن تجد ما يضمن لك حقك، فمثلاً لن تستطيع استعادة جزء من مبلغ تذكرة الطائرة في حال (حظك) رماك على مقعد ناقص أو أعرج، ولن تحصل على أي تعويض في حال فوجئت بأن شيئاً من حقوقك كراكب لم تحصل عليه، عليك هنا أن تكون خلوقاً وتلتزم الصمت، وإن لم تكن كذلك وحاولت المطالبة فستكون في هذه الحالة (مؤدباً) غصباً عنك!.

لا تتفاجأ عزيزي المسافر إن كنت قد حجزت على متن أي رحلة على درجة الأفق، ووجدت أن هذه الدرجة قد تم إلغاؤها وأن الطائرة مكونة من درجتين (أولى) و(سياحية) مع أني ولخبرتي الطويلة مع شركات الطيران الذي أعرفه أن الطائرة التي لا يكون فيها سوى درجتين تحسب (بيزنس) و(سياحية) ولا يمكن أن تجد هذا على أي طيران في العالم سوى على الخطوط السعودية، وهذا ما حدث بالفعل مع إحدى صديقاتي التي سافرت قبل أسبوعين من القاهرة إلى الرياض وتذكرتها على درجة (الأفق) إلا أنها فوجئت في مطار القاهرة بأن هذه الدرجة ألغيت وعليها إما أن تركب الدرجة السياحية أو تدفع مزيداً من الريالات لتصعد إلى الدرجة الأولى، ونظراً لحالتها الصحية اضطرت المسكينة أن تدفع المزيد مع أن المقاعد في تلك الطائرة لا ترتقي أبداً إلى مرتبة الدرجة الأولى، أكلتها المسكينة واضعة نصب عينها مقولة (مجبرٌ أخاك لا بطل).

أيضاً هناك مشكلة أخرى يُفترض أن لا نجدها عبر الخطوط السعودية والتي عرفنا عنها (المحافظة) بدليل أنها تقريباً المؤسسة السعودية الوحيدة في هذا العهد التي لم تقم بتوظيف النساء لديها، ومن هذا المنطلق المحافظ فإنني أدعوها للنظر في مسألة الاختلاط داخل الطائرة، فمع هذا كله ليس من المنطق أن تركب المرأة التي تسافر وحدها بجانب رجل، خصوصاً على مقاعد الدرجة السياحية الضيقة جداً، وحبذا لو تم احترام المرأة الراكبة خصوصاً من تُفصح لموظف الكاونتر بعدم رغبتها الجلوس بجانب رجل، هذا لم أجده أبداً على الخطوط السعودية ولك أن ترى مشهداً غالباً ما يتكرر على معظم الرحلات عندما تبدأ النساء بمحاولة تغيير المقاعد والمشكلة هنا تقع في (حلق) طاقم الملاحة، مع أنه على الخطوط الأخرى بما فيها الأجنبية تحترم هذا الأمر عندما تُبلغ المرأة موظف الكاونتر بعدم رغبتها بالجلوس في مقعد بجانب رجل، قليلاً من التنظيم، ومزيداً من العمل، وشيئاً من الاحترام يا خطوطنا العزيزة.












صحيفة الريـــــــــــــــــــــــــــــــاض








«الرياض» تروي قصصاً متناقضة بين الإنقاذ و«الجمهرة على الفاضي»

المتفرجون على مآسي الآخرين..



«فضوليون» يتفرجون على مآسي الآخرين ويوثقون خصوصياتهم دون وجه حق

المجمعة، تحقيق – سعدون الثبيتي
المبادرة والتدخل لإنقاذ الآخرين في الكوارث والحوادث واجب انساني يتطلب الحكمة وعدم المجازفة غير المحسوبة والتي قد يخسر الإنسان فيها حياته.. لكن ان يطغى الفضول للفرجة أو التفرغ لتوثيق الموقف بالتصوير بكاميرات الهواتف او الكاميرات الأخرى دون التدخل او محاولة الإنقاذ او حتى التفكير في أي طريقة قد تساعد في الإنقاذ أو تقليل الضرر؛ فإن هذا يعد سلوكا خطيرا يجب التوقف عنده طويلاً وإيجاد حلول التوعية لسلبياته..
فمثلاً في كارثة جدة الأخيرة انتشرت مقاطع كثيرة جداً يتم تداولها عبر الهواتف المتنقلة والبريد الالكتروني وكذلك عبر خدمة اليوتيوب وأظهرت تقاعساً كبيراً عن تأدية الواجب الإنساني من قبل الفضوليين الذين تفرغوا للتصوير وتلذذوا بمآسي الآخرين، وتعرية خصوصياتهم، وفي المقابل هناك من عرضوا أنفسهم للخطر ونجحوا في إنقاذ أناس سواء في كارثة جدة الأخيرة او في حوادث أخرى وقعت قبلها ومنها حادثة إنقاذ امرأة حائل.
أزمة ضمير ووعي
في تعليقه على هذه السلوكيات قال أ.د. فهد بن عبدالعزيز العسكر أستاذ الصحافة بقسم الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يجب أولاً أن نقدر الفضول فهو طبيعة بشرية، لكن يجب ألا يتعارض الفضول مع الواجب الإنساني، مشيراً إلى أن الأمر يعتبر مقبولاً عندما يبهر الإنسان موقفاً غريباً ويبدأ في تدوينه بما يتاح له من وسائل التقنية الحديثة ما لم يتعارض هذا الفضول مع تأدية الواجب الإنساني، فهنا لا بد ان ننحاز للإنسانية، أما من دفعه الفضول للتصوير دون مساعدة المحتاجين للمساعدة فإنه يجب على هؤلاء ان يراجعوا أنفسهم، وعلى مؤسسات المجتمع ان تتحرك إذا كان هناك من كان يتفرج على أناس يغرقون ويحتاجون للإنقاذ واكتفوا بالتصوير وإطلاق الضحكات، فهذه هي الكارثة الحقيقية وتنبئ عن أزمة في الضمير الإنساني.

تابع هنــــــــــــــا
http://www.alriyadh.com/2009/12/30/article485412.html







القبض على مراهقين قفزا داخل مدرسة بنات

المجمعة – سعدون الثبيتي
تمكنت شرطة محافظة المجمعة أول من أمس من إلقاء القبض على مراهقين قاما بالقفز الى داخل إحدى مدارس البنات بالمجمعة ليلاً وكتابة رقم هاتف جوال احدهما اضافة الى كتابة عبارات اخرى دون إحداث اي اضرار او سرقة أي شيء من المبنى.وتمكنت الشرطة في وقت وجيز من متابعة الحادثة ومن ثم القاء القبض على اثنين من ثلاثة شبان قاموا بالقفز في وقت سابق الى داخل مبنى المدرسة، ولا يزال البحث جارياً عن الثالث بعدما تم التعرف على هويته عن طريق اعتراف زميليه والذين قاموا بهذا التصرف الأرعن بهدف الغزل المكشوف، الامر الذي وفر الوسيلة السهلة للوصول إليهم ومعرفة هوياتهم والقبض عليهم. ولا تزال التحقيقات جارية معهم في قسم الشرطة.







  #2  
قديم 30/12/2009, 05:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Smile









































































عذرا لأي خطأ

اسأل الله لي ولكم التوفيق

في آمـــــــــــــــــــــــــــان الله


.

.

.


  #3  
قديم 30/12/2009, 07:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
هههههههههههههههههههههههههههههه

يان الاستيسيين مهاابييييل

هبلو بشعبناا ماسو فيهم خير خ خ خ خ خ


يعطيكم العافيه ع الاخبار
  #4  
قديم 30/12/2009, 08:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسعد صباحك رسام الاحاسيس ..
كعادتك متميز في طرح الاخبار .. ومجهود تشكر عليه ..


كاريكاتير يحكي واقع بشكل مضحك

الف شكر لك ع الطرح .. وتقبل احترامي .
دمت بخير
  #5  
قديم 30/12/2009, 08:13 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..

تم قراءة الاخبار على السريع بسبب النوم..
الله يعطيك العافيه..




سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #6  
قديم 30/12/2009, 10:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
عوافي رسام على الأخبار .. يعطيك ربي الصحة

لول جد مثل قناة الأخبارية برنامج سؤال اليوم قمة في الفضاوة
بارك الله فيك رسام الأحاسيس
بارك الله فيك
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي

اخر تعديل كان بواسطة » sugarfall في يوم » 30/12/2009 عند الساعة » 10:43 AM
  #7  
قديم 30/12/2009, 05:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895


بصراحة ها الاسئلة السامجة بعض الاحيان تستمتع بردود العالم عليها
على الاقل تشوف عقليات وتفكير الناس ...

شكرا لك اخوي رسام ق1
  #8  
قديم 30/12/2009, 08:58 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747

::

يعطيك العافيه رسام
مجهودك متواصل ماشالله عليك ,, عساك عالقوه يارب

شكرآ لك
  #9  
قديم 31/12/2009, 01:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #10  
قديم 31/12/2009, 01:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Mr.Scrub
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/02/2008
المكان: حولك حوليك
مشاركات: 2,284
إقتباس
عملاء الاتصالات السعودية يستمتعون بالعرض المجاني
الاتصالات السعودية تمرر أكثر من مليار رسالة مجانية خلال 72 ساعة

مليار أجل
أشوى أنهم بيطلعونها من خشومنا بعد ماينتهي العرض يارب سترك


على قولتهم .. الحقوق تبي حلوق


هذا اللي حاصل
المشكله غير السرق والوقت اللي يخلصون فيه المشروع , ليتهم يزبطون شغلهم
يعني أسرق بس زبط شغلك


عوافي يابطل < بدري يابطل
  #11  
قديم 31/12/2009, 01:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بطلة
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/09/2009
المكان: مدينة السنافر
مشاركات: 3,141
Thumbs up

الله يعطيك العافية رسام على الاخبار المنوعة


شكر لك
بطلة
  #12  
قديم 31/12/2009, 02:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الذيبـ9
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/07/2007
المكان: • سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•
مشاركات: 7,755
رسـآم

الله يعطيك العــآفية
  #13  
قديم 31/12/2009, 02:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
يا هلا وغلا فيكم اخوني
اسعدني تشريفكم المتصفح



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ الهلال
هههههههههههههههههههههههههههههه

يان الاستيسيين مهاابييييل

هبلو بشعبناا ماسو فيهم خير خ خ خ خ خ


يعطيكم العافيه ع الاخبار



يا هلا شموخ
نروتي الموضوع بطلتك
كل يوم يطلعون لنا واقع مؤلم
الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الكلاسيكي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسعد صباحك رسام الاحاسيس ..
كعادتك متميز في طرح الاخبار .. ومجهود تشكر عليه ..


كاريكاتير يحكي واقع بشكل مضحك

الف شكر لك ع الطرح .. وتقبل احترامي .
دمت بخير

يا هلا فيك اخوي
نورت الموضوع بطلتك
مدري اذا أصحاب الشأن يشوفون نفس الي نشوفه أو لا
الله يعافيك اخوي ويا هلا فيك


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo_nasser
هلا وغلا رسام..

تم قراءة الاخبار على السريع بسبب النوم..
الله يعطيك العافيه..




سلااااااااااااااااااااااااااااااااااااام


يا هلا ومليون غلا فيك أبو ناصر
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة 匚尺Д乙丫 日〇丫
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
عوافي رسام على الأخبار .. يعطيك ربي الصحة

لول جد مثل قناة الأخبارية برنامج سؤال اليوم قمة في الفضاوة
بارك الله فيك رسام الأحاسيس
بارك الله فيك
أتمنى لك التوفيق
تحيتي قبل مودتي



يا هلا ومليون غلا فيك اخوي كريزي مان
أكيد خلصت الرامج ويحاولون يتونسون على عقول الناس
الله يعافيك اخوي ونورت الموضوع بطلتك



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مقبل


بصراحة ها الاسئلة السامجة بعض الاحيان تستمتع بردود العالم عليها
على الاقل تشوف عقليات وتفكير الناس ...

شكرا لك اخوي رسام ق1


يا هلا وغلا فيك اخوي ماجد
نورت الموضوع بطلتك
ما ينلامون والله لانهم ما يدرون عن الطبخه
يا كثر الناس الي تشوف تفكيرهم سطحي لأبعد حد
العفو اخوي ويا هلا فيك


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة M!ss 7up

::

يعطيك العافيه رسام
مجهودك متواصل ماشالله عليك ,, عساك عالقوه يارب

شكرآ لك



يا هلا فيك ميس
نورتي الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المالك_ الحزين
الف شكر
والله يعطيكم العافيه

يا هلا وغلا فيك اخوي
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Mr.Scrub
مليار أجل
أشوى أنهم بيطلعونها من خشومنا بعد ماينتهي العرض يارب سترك


على قولتهم .. الحقوق تبي حلوق


هذا اللي حاصل
المشكله غير السرق والوقت اللي يخلصون فيه المشروع , ليتهم يزبطون شغلهم
يعني أسرق بس زبط شغلك


عوافي يابطل < بدري يابطل


يا هلا ومليون غلا فيك اخوي مستر سكروب
نورت الموضوع بطلتك
حسبوها وأعلنو عنها على أساس يحذرون الناس
وانت الصادق ما يزبط الشغل على شان باكر يقول ما كفى الدعم ابي زود
الله يعافيك يا بطل ويا هلا فيك


إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بطلة
الله يعطيك العافية رسام على الاخبار المنوعة


شكر لك
بطلة


يا هلا فيك اختي
نورتي الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب



إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الذيبـ9
رسـآم

الله يعطيك العــآفية


يا هلا وغلا فيك أخوي الذيب
نورت الموضوع بطلتك
الله يعافيك يا رب
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube