#1  
قديم 25/12/2009, 04:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
Arrow !!..أهم الأخبار ليوم الجمعة..!!..8-1-1431هـ ..!!



.

.

.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبآآآآآح الخيرات







!!..أهم الأخبار ليوم الجمعة..!!..8-1-1431هـ ..!!









منسوبات مدرسة ابتدائية يتركن طالبة تنزف حتى خروج الطالبات في دومة الجندل



اللباس المدرسي للطفلة ريم تغطيه الدماء بعد سقوطها
دومة الجندل : محمد الحسن
تجاهلت منسوبات الابتدائية الثانية للبنات في دومة الجندل نزيف طالبة في العاشرة من عمرها حتى نهاية اليوم الدراسي وامتنعن عن إبلاغ ولي أمرها أو الاتصال بأي جهة إسعافية لإنقاذ الطالبة ريم بنت ربيع الربيع بعد سقوطها على آلة حادة سببت لها نزيفاً حاداً وانقطاعاً لشرايين في أعلى قدمها.
وأكد والد الطالبة ربيع الربيع لـ"الوطن" أن ابنته التي تدرس في الصف الخامس الابتدائي بالابتدائية الثانية بدومة الجندل بمنطقة الجوف قد تعرضت للسقوط على آلة حادة بعد أن دفعتها إحدى الطالبات في المدرسة.
وأوضح تقرير طبي صدر من مدير مستشفى دومة الجندل العام والمدير الطبي الدكتور ربيع ألسبيله والدكتور حسام السيد أن الطالبة فحصت تحت التنويم واتضح "إصابتها بكدمة وتمزق حاد وانقطاع شريانين في الجهة اليمنى من منطقة الوسط نتج عنه نزيف" وأكد التقرير أنه تم إيقاف النزيف "بعملية جراحية لخياطة التمزق".
وقال والد الطالبة الربيع": مديرة المدرسة ومساعدتها وكذلك المرشدة الطلابية لم يقمن بالاتصال الفوري بي أو حتى محادثة أمها تلفونياً بالرغم من وجود أرقام هواتفنا لدى المدرسة"مضيفاً أن "منسوبات المدرسة أهملن طفلته وتهاون بصحتها وتخاذلن في أي محاولة لنقلها للمستوصف أو مركز الهلال الأحمر" مؤكداً أنها" بقيت تنزف حتى وقت خروج الطالبات وقامت صديقاتها بحملها إلى بيت أقارب لها بعد أن عجزت عن المشي" وأضاف"الإصابة بليغة والدماء كانت على لباسها المدرسي"وقال "أوصلتها للمستشفى وأجريت لها عملية جراحية عاجلة استغرقت أكثر من ساعتين".وقدم الربيع شكوى رسمية لإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف، حيث أكد مدير العلاقات العامة بها مراد المطرود أن"أهمية دور المعلمة المناوبة متابعة الطالبات وعدم تعرضهن للأذى أو الإصابة في المدرسة"، مشيراً إلى أنه "تم تشكيل لجنة للتحقيق والوقوف على ملابسات وتفاصيل الحادثة" وقال "ستتم محاسبة المقصرات وعلاج ذلك سريعاً".






موقوف يلقي بنفسه من مبنى المحكمة


دومة الجندل: محمد الحسن
رمى موقوف أول من أمس نفسه من الدور الأول لمحكمة دومة الجندل بعد وصوله لها لتصديق أقواله واعترافه شرعاً بعدة قضايا سرقة.
وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الجوف العقيد دامان ونيس الدرعان إنه" توجد قضية سرقة كبيرة مشترك فيها العديد من الأشخاص ومن ضمنهم الموقوف الذي رمى نفسه، وقد تم القبض عليه في وقت سابق والتحقيق معه وعندما بعث لمحكمة دومة الجندل و تم تصديق أقوله واعترافه شرعاً رمى بنفسه من خلال سور المحكمة الداخلي من الدور الأول وسقط على الأرض مما أدى إلى كسر في أحد أصابع يده وقد تم تحويله لمستشفى دومة الجندل العام وما يزال يتلقى العلاج اللازم بالمستشفى".






سكان العيص ينصبون خياما قرب منازلهم تحسبا لمواجهة الهزات الأرضية
الجهات المعنية تطمئن المواطنين باستقرار الأوضاع وتنفي إخلاء المنطقة



مواطن بالعيص نصب خيمة داخل منزله للاحتماء بها عند حدوث هزات أرضية
العيص: مخلد الحافظي
بدأ سكان العيص في نصب خيام داخل منازلهم أو بالقرب منها، وذلك بعد عودة الهزات الأرضية الأسبوع المنصرم، في الوقت الذي طمأنهم فيه رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب بأن الوضع طبيعي ولا يدعو للقلق، نافياً وجود أي مؤشرات لإخلاء المنطقة من السكان.
وكان عدد من المواطنين قد نصبوا خيامهم وسط أحواش منازلهم وبالقرب منها للجوء إليها في حال عادت الهزات إلى وضعها السابق.
وقال المواطن عبدالرحمن السناني إن أغلب المواطنين بالعيص قاموا بشراء الخيام ووضعها داخل المنازل والعمائر وبالقرب منها تحسباً لحدوث أي طارئ والاحتماء بتلك الخيام.
من جانبه، ذكر مدير الدفاع المدني بمحافظة ينبع العميد زهير أحمد سبية، أنه رغم استقرار الوضع بالعيص إلا أن لديهم خططا جاهزة ومعدة مسبقا وكذلك فرقا ميدانية وعناصر مدربة وآليات وطائرات عمودية للتدخل السريع، تنطلق من قاعدة المديرية العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة في حالة استدعى الأمر ذلك.
وأشار سبية إلى أن إدارة الدفاع المدني لم تبلغ من قبل هيئة المساحة الجيولوجية بحدوث هزات خلال اليومين الماضيين سوى هزة يوم الجمعة المنصرم.
أما مدير المستودع الخيري بالعيص عبدالله بن محمد الميلبي فقد ذكر أن المستودع الخيري بالعيص استلم جميع الخيام التي نصبت بمركز الإيواء بالفقعلي من قبل فرع وزارة المالية بالمدينة
المنورة، وأنه تم توزيع عدد منها على المواطنين في القرى والهجر التي تقع في نطاق الهزات الأرضية. وقال إن من يرغب بالحصول على خيمة من المواطنين فعليه التوجه إلى المستودع
الخيري بالعيص لاستلامها.
وفي ذات السياق، أكد أستاذ الجيولوجيا بمجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي بالدمام عالي الزهراني عدم إمكانية توقع نهاية للاهتزازات الأرضية بحرة الشاقة بالعيص طالما أن فالق البحر الأحمر موجود وفي اتساع وتباعد حيث إنه لابد من أن يصاحب هذا الاتساع والتغير اهتزازات وتغيرات.
وقال أستاذ الجيولوجيا إنه من الصعب جدا التنبؤ بمكان وزمان وقوة الهزات حيث إنها تارة تنشط في العيص وتارة في أملج وأخرى في ينبع أو جازان أو في خليج العقبة على امتداد سواحل
البحر الأحمر من الشمال إلى الجنوب وكذلك في الجهة المقابلة في القارة الإفريقية. وأكد أن مثل هذه الاهتزازات بعددها ودرجتها هذه تعد في عالم الزلازل طبيعية، وأن هناك حداً
معيناً لقوة الاهتزاز وفي حالة تجاوز هذا الحد تبلغ الجهات الأمنية المعنية بتأمين الاستقرار للسكان. وقال الزهراني إن جميع الدراسات تؤكد سير الأمور نحو كل ما هو مطمئن وإنه لا داعي
للقلق والتخوف من قبل المواطنين حيث إن حرة الشاقة بالتحديد مرت بمرحلة تغيير جيولوجي بسيط، مشيراً إلى أن عدد الهزات الأرضية منذ 23/4/1430 حسب تقرير هيئة المساحة الجيولوجية الخاص ببرنامج جلوب البيئي، بلغ 27 ألفا و200 هزة أرضية معظمها متناهية الصغر تم الشعور بنحو 207 هزات منها بمنطقة حرة الشاقة تتراوح قوتها بين 3 إلى 5,39 درجات على مقياس ريختر. وقد أدت تلك الهزات إلى تصدعات وتشققات أرضية مختلفة في العرض والطول بلغ عرض بعضها 5 أمتار تقريبا وعمقها أكثر من 20 مترا وجميعها كانت بعيدة عن المناطق السكنية. وأشار الزهراني إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية قامت بوضع صبات أسمنتية حول تلك التصدعات لمراقبة توسعها.
كما أكد أن هيئة المساحة الجيولوجية بذلت كافة الجهود والإمكانيات وتعاملت مع الحدث كما يجب، وقدمت تقارير ساهم في رصدها وتسجيلها وتحليلها عدد كبير من العلماء والمختصين من الهيئة ومن خارج الهيئة حيث قامت بتشكيل عشر فرق عمل فنية متخصصة وفريق دعم حقلي وفريق دعم جوي جميعها تعمل تحت إشراف لجنة عليا.
وأضاف أن تقرير هذه الفرق خرج بحزمة من التوصيات التي ترى ضرورة اعتمادها وتنفيذها خلال خطة التنمية التاسعة من عام 1431 إلى 1435.





871 منزلا صالحا للسكنى من بين 3990 دهمتها السيول
توقف عدد الضحايا عند 122 والمفقودين عند 38




آثار الأمطار في حي الجامعة بجدة
جدة: براء العتيق
أتمت لجان الكشف عن صلاحية مساكن ضحايا السيول المرحلة الثانية بفحص 3990 مسكناً منها 3119 غير صالحة. وتوقف عدد ضحايا السيول عند 122 وعدد المفقودين عند 38، وعدد الجثث مجهولة الهوية عند 26 جثة، وذلك في اليوم الثلاثين لفاجعة الأربعاء.
وبين لـ"الوطن" أمس مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني أن الأسر التي أثبتت اللجان صلاحية مساكنهم ستعاد إليها بعد انتهاء مرحلة التسكين الحالية.
وأضاف القرني أن فرق البحث والإنقاذ والتمشيط تواصل عملياتها بمشاركة 45 ضابطاً من الدفاع المدني، فضلا عن دعم الحرس الوطني، والقوات المسلحة والأسطول الغربي.
كما تستمر فرق الأمانة برش المبيدات وإزالة ركام ومخلفات المباني والمنازل المتضررة وشفط المياه بدعم من آليات ومعدات الدفاع المدني، كما تستمر الجهات المسؤولة عن وضع بحيرة المسك في مراقبتها ورفع تقارير كل ساعة عنها.
وأكد أنه تم أمس إيواء وصرف الإعاشة لأسـرة جديدة تضم 17 فردا، ليصـل العدد الإجمالي للأسر التي تم إيواؤهـا وصرف الإعاشة لها إلى 8381 أسـرة تضم 28475 فردا منذ بداية الكارثة.

أنهت لجان الكشف عن صلاحية المساكن في المرحلة الثانية الكشف على 3990 مسكنا منها 871 صالحا و3119 غير صالح للسكن حتى أمس، إلى ذلك توقف عدد ضحايا السيول عند 122 ضحية وعدد المبلغ عن فقدانهم عند 38 وعدد الجثث مجهولة الهوية عند 26 جثة في اليوم الـ 30 للفاجعة، فيما تبقت 5 عائلات بلغت عن مفقودين لم تتقدم لإجراء تحليل الـDNA.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن"، أن الأسر التي أثبت كشف اللجان صلاحية مساكنهم يتم إعادتهم إلى مساكنهم بعد انتهاء مرحلة التسكين الحالية.
وأشار إلى أن فرق البحث والإنقاذ والتمشيط تواصل عملياتها، بمشاركة 45 ضابطا من الدفاع المدني وعدد من الأفراد والآليات طبقا للاستراتيجية الجديدة، كما يستمر الحرس الوطني بعدد ضابطين و50 فردا لمساندة الدفاع المدني لمسح وتمشيط حي الصواعد، بالإضافة إلى مواصلة القوات المسلحة والأسطول الغربي بعدد ضابطين و50 فردا لمساندة الدفاع المدني لمسح وتمشيط المناطق المحددة للبحث عن المفقودين، كما تستمر فرق الأمانة برش المبيدات وإزالة ركام ومخلفات المباني والمنازل المتضررة وشفط المياه بدعم من آليات ومعدات الدفاع المدني، كما تستمر الجهات المسؤولة عن وضع بحيرة المسك في مراقبتها ورفع تقارير كل ساعة عنها.
وأكد أنه تم أمس إيواء وصرف الإعاشة لأسرة جديدة تضم 17 فردا، ليصل العدد الإجمالي للأسر التي تم إيواؤها وصرف الإعاشة لها إلى 8381 أسرة تضم 28475 فردا منذ بداية الكارثة.




متطوع من "أصدقاء جدة" يشاركون في نظافة حي غليل



بعض المتطوعين من أصدقاء جدة يشاركون في تنظيف حي غليل
جدة: محمد الزايد
شارك نحو 200 متطوع من برنامج "أصدقاء جدة" في نظافة حي غليل وإزالة آثار السيول والأمطار من الشوارع المتضررة بمشاركة الجمعيات الأهلية الاثنين الماضي، وذلك بهدف توحيد الجهود التطوعية وعدم تشتتها.
وأوضح مدير البرنامج جمال المنذري بأن فريقاً تابعاً "لأصدقاء جدة" وقف على حي غليل واطّلع على الأضرار الناتجة عن السيول والأمطار، موضحا أنه تم تشكيل لجنة من نفس الحي للتنسيق مع الجهات الحكومية؛ بالإضافة إلى توفير جميع الإمكانات المادية من قبل أمانة جدة.
وأشار إلى تفاعل شباب وشابات المجتمع الجداوي مع سيل جدة من خلال العمل التطوعي الذي شهد إقبالا كبيرا منهم؛ حيث زاد العدد إلى 1500 متطوع منذ بداية السيول، وتنافسوا بروح عالية من أجل المساهمة في مساعدة الأسر المتضررة من السيول.
وأشار إلى أن حالات الكوارث الطبيعية هي المناخ الطبيعي لتكثيف الأعمال التطوعية في ظل بحث الشباب عن فرص للتطوع لاسيما أن تلك الثقافة انتشرت لدى جمهور الشباب خصوصا في المناطق المتضررة، وأصبحت هناك قاعدة عريضة من الشباب المتطوعين يشكلون إضافة قوية لأصدقاء جدة في كافة الأحياء المتضررة.
وأوضح أن ما يزيد عن 150 متطوعا شاركوا في مساعدة الأسر المتضررة بتنظيف شققها وإخراج الأثاث من المنازل المتضررة من جراء سيل الأربعاء.
و أضاف أن البرنامج يساند جميع الجهات الحكومية والفرق التطوعية والجمعيات والجهات ذات العلاقة في تحقيق أهدافها بطريقة منظمة وهادفة وسهلة حتى تحقق جميع الأهداف.
وشدد على ضرورة رسم خارطة طريق وخطة استراتيجية لتوجيه العمل التطوعي وجعله أكثر فعالية من خلال تحديد احتياجات المجتمع بناء على معلومات دقيقة ترسم صورة واضحة للواقع.
وقال إن البرنامج يحاول من خلال الجهود التي يبذلها المتطوعون بث رسائل مباشرة وغير مباشرة للجمهور للتعريف بأهداف ورسالة المجتمع ؛ بهدف الوصول إلى تغذية المجتمع بدور وواجب التكافل الاجتماعي في بنائه وتطويره والمساهمة في تنميته على المدى البعيد.
وأبان أن أهم أولويات البرنامج هي وضع حلول ذكية وغير نمطية تطبق على أرض الواقع من خلال خطط أصدقاء جدة المستقبلية.
وأكد أن تجربة العمل التطوعي مهمة جدا للشباب، فالتطوع يمنح الفرصة للمواطنين للتدريب على المساهمة في الأعمال والمشاركة في اتخاذ القرارات، كما أن التطوع ظاهرة مهمة للدلالة على حيوية الناس وايجابيتهم، ولذلك يؤخذ مؤشراً للحكم على مدى تقدم الشعوب والمجتمعات.




أنظمة للأحوال الجوية في مدارس البنات


الأحساء : عبدالله السلمان
أصدرت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات في الأحساء تعميمًا بعدم محاسبة معلمات الهجر حال تأخرهن عن الحضور إلى مدارسهن في الموعد المحدد بسبب سوء الأحوال الجوية حفاظًا على سلامتهن.
وأكد مدير الإدارة محمد الملحم جميع مديرات الهجر إلى ضرورة وضع الخط الأحمر في حينه مع مراعاة عدم محاسبة الموظفات والمدرسات في المدرسة بل في حال اضطرار الموظفة للغياب –بسبب الأحوال الجوية – فإنه يحسب من إجازتها الاضطرارية وفي حال استنفادها الإجازة يحسب غيابا بعذر بدون راتب مبيناً أنه لا يحق لمديرة المدرسة صرف الطالبات إلى منازلهن إلا بنهاية اليوم الدراسي مع وضع خطة للطالبات تتضمن أنشطة وبرامج تطبقها في الظروف الطارئة ولن تعفى إدارة المدرسة من المسؤولية في حالة حدوث مشاكل للطالبات-لا سمح الله- نظير عدم وجود رقيب عليهن.




صحة الطائف تجهّز فرقا طبية وتعتمد خطة طوارئ


الطائف : ساعد الثبيتي
استيقظ أهالي الطائف يوم أمس على أجواء ضبابية تنذر بوجود أمطار حيث تلبدت الغيوم في السماء وغطى الضباب الشوارع والطرقات منذ بزوغ الفجر وتدنت مستويات الرؤية لأقل من 50 مترا وبعد ساعات انكشفت الغيوم وتحول الجو إلى صحو عام.
وقد استنفرت الأجهزة المختصة كافة استعداداتها تحسبا لمواجهة الأمطار التي تشهدها المنطقة منذ يومين.
من جهته وجه مدير الشؤون الصحية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان كافة المستشفيات والإدارات والمراكز الصحية برفع الجاهزية في حالة هطول الأمطار تحسبا لأي طارئ,وشدد على ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي ملاحظات أو أي طارئ أثناء هطول الأمطار , والحرص على التعامل السريع مع أي طارئ.
كما وجه بتشكيل فريق عمل من مختلف الإدارات المعنية من أجل أن يكون هناك تكامل في التعامل مع حالات الطوارئ.
وقال الناطق الإعلامي ومدير غرفة العمليات بصحة الطائف سعيد الزهراني إن هناك جاهزية متكاملة للتعامل مع مختلف الأحداث، مؤكدا أنه تم تجهيز العديد من الفرق الطبية الميدانية من المستشفيات والمراكز الصحية للتدخل ميدانيا في أي وقت، حيث تقتضي الخطة تحريك كل مستشفى حكومي وعددها 12 مستشفى فرقتين في أي وقت ويمكن رفع العدد في حالة الطوارئ إضافة إلى المراكز الصحية والمستشفيات الأهلية, وقال إن غرفة العمليات لديها القدرة الكاملة للتعامل مع البلاغات التي ترد من الجهات الحكومية الأخرى مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر أو من خلال البلاغات التي ترد أحيانا عن طريق بعض المستشفيات الطرفية أو المراكز الصحية على الطرقات السريعة والخارجية ,مؤكدا أن هناك خطة طوارئ يتم العمل بها على مدار الساعة وبالذات أثناء الطوارئ, وبين أن غرفة العمليات أبلغت كافة المراكز الصحية والمستشفيات الخارجية بسرعة تمرير البلاغات إلى غرفة العمليات في حالات وجود سيول أو أمطار غزيرة من أجل إسناد تلك المراكز وفقا لخطة الطوارئ العامة، وذكر أن غرفة العمليات يرتبط بها أكثر من 150 سيارة إسعاف ,إضافة إلى المستشفيات والمراكز الصحية والمستشفيات الأهلية وبعض المستشفيات العسكرية,كما تم ربط عمليات الهلال الأحمر والدفاع المدني وآمن الطرق وعمليات المطار بعمليات الصحة من أجل سرعة تمرير وتبادل البلاغات المختلفة.





42 فتاة يرسمن البسمة على وجوه أطفال 73 أسرة متضررة بجدة
عبر تقديم الهدايا والألعاب والأدوات المدرسية



فتيات قافلة الخير خلال تقديمهن الألعاب والحقائب لأطفال الأسر المتضررة بجدة
جدة: حسن السلمي
أطلق نادي الفتيات بجمعية الشقائق النسائية بجدة الثلاثاء الماضي قافلة "بنات الخير" المكونة من 42 فتاة لمواساة أطفال 73 أسرة تضررت من سيول جدة عبر تقديم الهدايا والألعاب والحقائب والأدوات المدرسية للأطفال في مقر إقامتهم بالشقق السكنية المفروشة.
وقالت مديرة إدارة برامج الفتيات والمشرفة على قافلة "بنات خير" إيمان أحمد باعيسى إن القافلة تهدف إلى مواساة الأطفال، والأسر المتضررة جراء سيول جدة عبر تقديم الهدايا والألعاب كجزء من الدعم النفسي لهم، إضافة لبث روح التكافل الوطني والاجتماعي في نفوس فتيات النادي والمتطوعات ليكونوا جزءاً فاعلا في المجتمع. وأكدت أنه تم فرز وتغليف الهدايا والألعاب بمشاركة الفتيات المتطوعات، ومن ثم تنفيذ زيارة ميدانية شملت 73 أسرة في الشقق المفروشة عبر قافلة مكونة من 42 فتاة متطوعة، وبدأن في توزيع 55 صنفاً من احتياجات المواليد، و60 صنفا آخر من الحقائب والأدوات المدرسية، و73 صنفا من الاحتياجات العائلية الضرورية. وأوضحت الطالبتان أنهار محمد، وأمجاد الأهدل أنهما تشعران بالارتياح والسعادة لتوزيع الهدايا لأطفال الأسر المتضررة في الشقق المفروشة، وأن ما يقدمنه برفقة زميلاتهن يمثل أقل واجب يمكن أن يقدمنه للأطفال والأسر المتضررة.




ساب يفوز بلقب أفضل بنك في المملكة لعام 2009




فاز البنك السعودي البريطاني (ساب) بالجائزة التي يسعى إليها قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية، ألا وهي لقب "أفضل بنك في المملكة عام 2009".
وتسلم الجائزة ريتشارد غروفس، العضو المنتدب لـ"ساب" في احتفال أقامته في لندن مجلة ذي بانكر، وهي مجلة عالمية مرموقة اختارت "ساب" لنيل الجائزة لتقديمه أفضل أداء بين البنوك في المملكة العربية السعودية خلال العام.
وتضمن هذا الأداء المرموق لساب، تطوير أعمال البنك المالية الإسلامية الهامة بشكل متزايد، وتضمن ذلك إدخال السحب الإسلامي المكشوف ومنتجات المتاجرة الحدية (الهامشية)، الاستثمار في مجموعة من الشركات التابعة تشمل الاستثمارات المصرفية وخدمات التأمين والأوراق المالية، وتقوم ساب مع الشركات التابعة بعرض خدمات مالية متكاملة لعملائها المحليين والعالميين، إضافة إلى تعزيز العلاقات الدولية مع مجموعة إتش أس بي سي، والذي أدى إلى زيادة ملحوظة في التعاملات مع الصين ومع دول أخرى في الشرق الأقصى خلال العام 2009.
وقال ريتشارد غروفس، العضو المنتدب لـ"ساب" إن تواصل الاستثمار في الابتكار لدى ساب وفي توسعة الشبكة الإلكترونية والتقنية يهدف إلى تحسين الخدمة التي نقدمها لعملائنا الكرام، وإنه لفخر كبير أن يفوز ساب بجائزة أفضل بنك في المملكة عام 2009.. كما يسعدنا كذلك في خضم هذا السوق المالي التنافسي الكبير أن نحظى بالاعتراف بالتقدم الذي وصلنا إليه والذي جعل منا أكثر البنوك اختياراً في المملكة.




مصممة إكسسوارات سعودية تسوق أعمالها بالبريد الإلكتروني
من تصاميمها أزرار الأكمام الرجالية الفضية المطلية بمادة الروديوم



من تصاميم بدرية ناصر
الدمام: سهام الدعجاني
لم تمنع دراسة الحاسب أربع سنوات بدرية ناصر من خوض تجربة تصميم الإكسسوارات. حيث ظل التصميم فترة طويلة مجرد هواية لم تخضع للتطبيق حتى بدأت تنفيذها فعليا منذ أكثر من عام، أنتجت خلاله أكثر من مئة تصميم من ذهب وفضة حاز على قبول عدد كبير من النساء، وأصبحت لا ترتدي سوى ما تصممه بنفسها من الإكسسوارات.
تقول بدرية إن فكرة تصميم الذهب والفضة لم تأت بين يوم وليلة. بل كانت حصيلة بحث طويل في عالم التصاميم الذي كان يستهويها. حيث أمضت الكثير من الوقت لمتابعة آخر التصاميم الحديثة في عالم الإكسسوارات وابتكار تصاميم أخرى، مشيرة إلى أنها تستمد بعض أفكارها من التصاميم التي تشاهدها في أسفارها، مضيفة عليها ذوقها الخاص في التصميم.
وعن بداية دخولها مجال التصميم تذكر بدرية أنها ظلت فترة طويلة تبحث عن جهة تمكنها أن تنفذ تصاميمها، حتى اتفقت مع أحد مصانع المجوهرات لينتج أول تصميم لها، والذي كان عبارة عن أسماء. مشيرة إلى أنها تقوم في البداية بإعداد رسم توضيحي للتصميم، ثم تقوم بشرح عناصره حتى يتم تنفيذه بإتقان كما تخيلته.
وقالت بدرية إن انتشار تصاميمها كان يرجع بالدرجة الأولى للبريد الإلكتروني. حيث أشارت إلى أنها عند انتهائها من أي تصميم تقوم بتصويره وإرساله لصديقاتها اللاتي يقمن بإعادة إرساله أيضا حتى حقق انتشارا جيدا، مشيرة إلى أن بعض الصديقات ااُقترِحن عليها أن تقوم بعرض تصاميمها في الموقع الشهير "face book "، ولكنها فضلت البريد الإلكتروني لسرعة انتشاره برأيها. وأضافت بدرية أنها لم تشارك بتصاميمها بأي معرض كون تكلفته برأيها أكبر من العائد المالي الذي سوف تحصله. بالإضافة إلى أنها ترى أن أغلب النساء في المعارض يقمن بالتفرج فقط وليس الشراء، مشيرة إلى أن التسويق الإلكتروني كان بمثابة اختبار لمدى إقبال الناس على تصاميمها. حيث تنوي في الخطوة المقبلة افتتاح محل خاص بتصاميمها.
وعن أفضل تصاميمها قالت إنها صممت لوالدتها تصميما خاصا في عيد الأم عبارة عن زهـرة بداخلها لؤلؤ تفردت به، مضيفـة أن الإقبال كان على الفضة أكثر من الذهب لانخفاض سعرها.
وعن كيفية إيصال المنتج إلى الزبونة أوضحت بدرية أنها هي المسؤولة عن التوزيع حيث تتفق مع الزبونة على مكان معين لتسليم الإكسسوار أو عن طريق شركات الشحن، وذلك بعد أن تستلم سعره عن طريق تحويل المبلغ على حسابها.
وقالت إن أبرز تصاميمها إقبالا كان شعار " سوبر مان " الذي حاز على إقبال من قبل المراهقات، كذلك تصاميم أزرار الأكمام الرجالية " الكبك " الفضية المطلية بمادة الروديوم لحفظها والتي حازت على قبول كبير من النساء اللائي يحرصن على اقتنائها ليقدمنها هدايا في المناسبات".









أهالي أبو جعالة انتظروا أمين جدة 5 ساعات بموقع الاستقبال ولكنه لم يحضر





سعد ال منيع - أبو جعالة / تصوير: بكري القرني
الغى امين محافظة جدة المهندس عادل فقيه يوم امس زيارة لقرية ابو جعالة بعد ان وعد اكثر من 100 شخص منهم حضروا الى مبنى الامانة يوم السبت الماضي، بزيارتهم للوقوف على المنازل التي أزالتها لجنة التعديات بالرغم من إيصال خدمة الكهرباء لها وسكن اصحابها بها منذ عشرات السنين.
وقد ألغيت الزيارة دون سابق إنذار حيث تواجد اكثر من 500 شخص في الموقع المعد لاستقبال الامين لمدة خمس ساعات قبل أن يبلغوا بتأجيل الزيارة، حيث جهز الأهالي خيمة بكامل تجهيزاتها وخسروا اكثر من 25 الف ريال لتجهيز الموقع.
حضر الجميع وغاب الأمين
“المدينة “ تواجدت في موقع الاستقبال منذ الساعة العاشرة صباحا، والذي ازدحم بأكثر من 500 مواطن من اهالي ابو جعالة، بعد تأكيد من مصادر بأمانة جدة بحضور الامين برفقة عدد من مهندسي الامانة وتوفير حافلة لنقله ومرافقيه، حيث جهز الاهالي الموقع بخيمة كبيرة واكثر من 250 سجادة، ولكن الأمين لم يأت حيث أفادت ذات المصادر “ المدينة” عند الساعة 11.30 صباحا بان الزيارة أجلت الى وقت آخر دون ابداء الاسباب.
وما أن نقلت “المدينة” الخبر للاهالي بدت علامات الدهشة وخيبة الامل على وجوه الحضور، وقال بعضهم : لن نيأس وسنظل في موقعنا لان امين جدة وعدنا بالحضور، وتم ارسال عدد من وجهاء اهالي المنطقة الى مبنى الامانة لمقابلته ومعرفة اسباب عدم حضوره ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك رغم أنه كان متواجدا بالمبنى.
وعد لم يتحقق
منصور العتيبي يقول: اجتمع اغلب الأهالي عند مدخل المنطقة لاستقبال امين جدة والقيام بجولة عليها ومشاهدتها على ارض الواقع ورؤية المنازل التي يسكنها المواطنون والمدارس الموجودة بها، بالاضافة الى ما قامت به لجنة التعديات من هدم للمنازل واخراج سكانها ومصادرة عدادات الكهرباء التي ركبتها شركة الكهرباء بموافقة الأمانة.
واضاف كنا نطلع الى هذه الزيارة ليرى المهندس عادل فقيه الامور بصورة اوضح ولكن للاسف لم يحضر رغم وعده بزيارة المنطقة والاستماع لشكاوى الأهالي الذين انتظروه منذ الساعة السادسة صباحا، ونحن لن نغادر موقعنا في هذه الخيمة الا بعد الاجتماع بالامين الذي مازلنا نثق بوعده لنا لمشاهدة الامور على الطبيعة.
لقاء مرفوض
محمد الغامدي من سكان ابو جعالة يقول: ذهبت ومعي اثنان من اهالي ابو جعالة لمقابلة الامين امس بعد انتظار لاكثر من خمس ساعات في موقع الاستقبال ، إلا أن رجال الامن بالامانة رفضوا ادخالنا اليه بحجة أنه في اجتماع مع عدد من الموظفين فلم نستطع مقابلته.
ونحن نطالب الامين بالحضور إلى ابو جعالة ليقف على معاناة الاهالي ميدانياً.
“المدينة” نقلت خبر التأجيل
بدوره قال مبارك البقمي: لديّ منزل بمنطقة ابو جعالة اسكنه مع عائلتي منذ سنوات طويلة وتتوفر به الكهرباء ولكن للاسف لجنة التعديات تطرق بابي وتطلب مني مغادرته لهدمه بحجة انه مخالف وانني معتد على هذه الاراضي، والمنطقة يوجد بها 15 مسجدا ومدرستان إضافة إلى اخرى تحت الانشاء، وهناك ايضا 3 مقابر قامت الامانة بتسويرها لتمكين اهالي المنطقة من دفن موتاهم فيها.
واضاف: شرحنا لامين جدة يوم السبت الماضي جميع المشاكل التي تواجهنا ووعدنا بالحضور خلال هذا الاسبوع، وقبل ايام اتصل موظف من مكتب الامين يبلغنا بأن “الأمين” سيقوم بزيارة للمنطقة ومشاهدة الواقع ورصد الملاحظات والشكاوى التي تقدمنا بها، ولكن فوجئنا من خلال محرر جريدة “المدينة” بانه لن يحضر، فقمنا بإرسال وفد من اهالي ابو جعالة إلى الامانة لمقابلة الامين ومعرفة اسباب تأجيل الزيارة ولكنه لم يستقبلهم .
دهشة واستغراب
وابدى علي الغامدي دهشته وقال: لم اكن اتوقع ان يخلف الامين وعده لاهالي ابو جعالة اثناء زيارتهم له يوم السبت الماضي حيث استمع لشكاواهم واطلع على الوثائق التي بحوزتهم، وقال بالحرف الواحد “اعدكم بزيارة لمنطقتكم ورؤية الامور على أرض الواقع والقيام بجولة كاملة على المنطقة” ، فاستبشر الأهالي خيرا بوعد الامين ولكنه لم يتحقق.
وزاد: تم تقديم شكوى في شهر رمضان الماضي نطالب فيها بايصال التيار الكهربائي للمنازل التي يسكنها الاهالي قبل عام 1424 هـ وهي موجودة بالمصورات الجوية ووعد الامين بايصالها شرط ان تكون منازل يسكنها الاهالي ومبنية قبل العام 1424هـ .
مشاهدات
* أكثر من 500 مواطن من أهالي ابو جعالة تجمعوا لاستقبال أمين جدة
* تجهيز موقع الاستقبال كلف 25 ألف ريال حسب إفادة الأهالي
* تم إعداد خطة مسبقة لمسار الزيارة التي لم تتم
* المدينة ابلغت الأهالي بالغاء الزيارة بعد انتظار 5 ساعات
* أعدد من الحضور بدا عليهم غضب شديدمن إلغاء الزيارة رغم وعد الأمين المسبق للأهالي
الأمانة: الموعد الجديد لم يحدد
مصدر مسؤول بامانة جدة قال: كان مقررا ان يجتمع الامين باهالي ابو جعالة في زيارة للمنطقة مع عدد من المهندسين بالامانة، ولكن الزيارة تم تأجيلها الى وقت آخر لم يحدد بعد، بسبب ظروف ومواعيد حالت دون إتمامها اليوم “أمس الخميس”.






إغلاق التلفزيون عند سماع “الرعد” والتزام الأماكن العليا حال السيول





شدد العقيد أربعين على وجوب تطبيق تعليمات السلامة لحالات الأمطار والسيول والابتعاد عن مجاري الأودية وخاصة المتنزهين وأصحاب الخيام..
** إذا كنت في المنزل وكان هناك رعد مصاحب للأمطار يفضل قفل التلفزيون.
** عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة أو محاولة المشي في المياه الجارية.
** استخدام عصا أو قطعة من حديد للتأكد من عدم وجود حفريات بالطريق.
** عدم عبور أي مجارٍ للمياه تزيد عن قدم ارتفاعا خاصة المتحركة ومحاولة تجنبها.
** عدم السماح للأطفال بالسباحة أو اللهو في تجمعات المياه.
** عدم الخروج من المنزل عند حدوث السيول والتزام الأماكن العليا.
** توجيه كافة أفراد الاسرة إلى أعلى المنزل بعد فصل التيار الكهربائي.
** الحرص على عدم لمس الاجهزة الكهربائية أو أعمدة الإنارة المبللة.
** مراقبة الأطفال وبالذات بالقرب من التجمعات المائية التي تحدثها الأمطار.





مصادر يمنية ترجح مقتل ناصر الوحيشي وسعيد الشهري المدرجين على قائمة الـ 85







عادل السلمي - جمال الهمداني - جدة - صنعاء




رجح مصدر في اللجنة الأمنية العليا اليمنية، مقتل القياديين في تنظيم القاعدة ناصر الوحيشي وسعيد الشهري المدرجين على قائمة المطلوبين الـ 85 للجهات الأمنية السعودية، في غارة جوية شنها الجيش اليمني فجر أمس على تجمع للتنظيم في محافظة شبوة (650 كلم شرق صنعاء) قتل فيها 34 عنصرا من تنظيم القاعدة وأصيب نحو 30، بحسب ما ذكره مصدر في الداخلية اليمنية. من جهته، قال اللواء منصور التركي في اتصال هاتفي مع «المدينة» عصر أمس إن «الجهات الأمنية السعودية تعمل على التحقق من ذلك، من خلال الاتصالات التي تجرى مع الجانب اليمني».


إلى ذلك، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الدكتور رشاد العليمي أن بلاده كانت قد استفادت من «تبادل معلوماتي» مع إحدى دول الجوار، فيما يتعلق بالضربات الاستباقية التي استهدفت عناصر تنظيم القاعدة في اليمن. مشيرا إلى أن قرار تلك العمليات كان يمنياً ونفذته وحدات أمنية يمنية دون أية مشاركة أمنية خارجية.


وقال مصدر أمني يمني طلب عدم الكشف عن هويته إن «الغارة شنت في وقت كان فيه عشرات من عناصر القاعدة مجتمعين في وادي رفض»، المنطقة الجبلية المعزولة في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة. واضاف أن قائد التنظيم في جزيرة العرب ناصر الوحيشي كان موجودا في هذا الاجتماع، مؤكدا أن «بين القتلى قياديين من التنظيم، منهم سعد الفطحاني ومحمد احمد صالح عمير». وأكد المصدر نفسه أن بين القتلى أيضا سعوديين وإيرانيين كانوا يشاركون في اجتماع وادي رفض، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية حول عدد هؤلاء أو مركزهم في التنظيم. فيما قال مصدر آخر في أجهزة الأمن اليمنية لفرانس برس إن «الجيش شن غارة جديدة بناء على معلومات قدمها مواطنون ابلغوا السلطات بمكان اجتماع القاعدة في وادي رفض». وصرح المسؤول اليمني الذي طلب عدم كشف هويته أن «المشاركين في الاجتماع كانوا يعدون لاعتداءات على منشآت اقتصادية في اليمن ردا على عمليات الأسبوع الماضي». وتأتي هذه العملية بعد أسبوع من غارة للجيش في 17 ديسمبر أسفرت عن مقتل ثلاثين من ناشطي القاعدة في محافظة أبين واعتقال أكثر من ثلاثين آخرين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وبذلك يرتفع عدد الذين أعلنت صنعاء عن مقتلهم إلى 68 في ثمانية أيام من أعضاء «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب».






انتهاء مخاوف 13 حيا شرق السريع وبديل لبحيرة الصرف خلال 3 أشهر







محمد القشيري-جدة




كشفت مصادر «للمدينة» ان محطة المعالجة التابعة للشركة الوطنية للمياه ستبدأ عملها خلال الثلاثة أشهر القادمة وسيتم تحويل جميع وايتات الصرف الصحي إلى المحطة لمعالجة مياهها إضافة إلى سحب مياه بحيرة الصرف الصحي وتجفيفها بالتزامن مع عمل محطة الامانة لمعالجة الصرف الصحي والتي بدأت عملها خلال الشهر الحالي لتنهي بذلك تخوف سكان 13 حيا بشرق المحافظة من تسرب مياه البحيرة إلى أحيائهم بعد أن تعذر وجود بديل لصب مخلفات صهاريج الصرف الصحي منذ اكثر من 25 عاما حتى وصل حجم المياه بالبحيرة 22 مليون متر مكعب .


وقال الدكتور إبراهيم كتبخانة وكيل أمين جدة لـ «المدينة» إن هاجس المواطنين من بحيرة الصرف او بحيرة المسك كما يطلق عليها ستنتهي خلال الاشهر القادمة وبتجفيف فعلي كبير رغم ان الامانة قامت بسحب كميات كبيرة من البحيرة إلى أن وصل ارتفاع منسوب المياه إلى 8 أمتار مكعبة ولكن مع الكميات الكبيرة للسيول زادت كميات المياه وبالتالي استوجب عملية التجفيف عن طريق شفط ما يعادل 60 الف متر مكعب يوميا من المياه لضخها في محطة معالجة المياه التابعة للامانة أي ما يعادل 6 ملايين متر مكعب في السنة وهي كمية ستساهم في تجفيف المياه مع الكميات الكبيرة التي ستشفطها الشركة الوطنية للمياه عبر محطتها القريبة من المطار وستقوم المحطة بتحويل جميع مسارات صب صهاريج التصريف إلى تلك المحطة . مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيعجل من عملية البدء في الخطط طويلة الأجل المعمولة للبحيرة وكانت أمانة جدة وتحديدا من إدارة المشاريع قد أعلنت منذ أكثر من عامين عن انتهاء دراسة لإمكانية تحويل موقع بحيرة الصرف إلى حديقة عامة .





رباعيات

 شعر: محمد عبدالقادر فقيه



ما أقربَ الأمسَ إذْ كانت مدارسُنا
على الحَصيرِ.. وإذْ أقْلامُنا القصَبُ
من المدارس ما يُحْصَى لها عددٌ
يؤمُّها من بنِينا جَحْفَلٌ لجِبُ
من الجوامعِ مثْل الصَّرح شامخةً
إلى الكواكبِ قد شُدَّت لها الطُّنُبُ
من البعوثِ.. وقد عادتْ يؤَرِّقها
مجدٌ لنا بضمير الغيبِ يقْتَربُ











في التقرير الثاني للدفاع المدني
تسليم 96 جثة و 25 مجهولة

حسين هزازي ـ جدة






أظهر تقرير المرحلة الثانية الصادر أمس عن لجنة حصر الأضرار الناجمة عن سيول جدة: 3016 منزل غير صالح للسكن، والاستعانة بخبراء هندسيين من أمانة جدة في المرحلة الثالثة لتقييم المنازل إنشائيا. وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة في جدة العميد محمد القرني أنه عثر على 25 جثة مجهولة الهوية بعد مرور شهر على الكارثة لم يتم التعرف عليها حتى الساعة، بينما سلمت 96 جثة لذويها.

وأبان العميد القرني أن 3800 مسكن متضرر خضع لخبراء هندسيين لتقييمها وتحديد مدى صلاحيتها للسكن. وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالات الطارئة في جدة العميد محمد القرني أن مهمة لجان الحصر التابعة للدفاع المدني هي حفظ أحقية المتضرر بالإعانة وكشف المستغلين للأزمة، من خلال تدقيق ثبوتيات الضرر في السكن والممتلكات «كشفت هذه اللجان عدم أحقية بعض المتقدمين، ونقلت الصورة كما هي من خلال التقارير المرفوعة إلى محافظة جدة».

وأشار العميد القرني إلى أن التقديرات المالية تخص وزارتي الداخلية والمالية، بعد التقارير التي ترفع من لجان الحصر التابعة لمديرية الدفاع المدني بقائمة الشهداء والمتضررين والمستحقين، ونسبة الأضرار التي وقعت عليهم. وأكد في الوقت نفسه أن جميع الأشخاص المتقدمين للجنة الحصر في المرحلة الأولى سجلوا في قائمة المستحقين وصرفت إعاناتهم لمدة أسبوعين، وفي المرحلة الثانية تم التحقق من قائمة المتضررين في المرحلة الأولى «طالبنا بثبوتيات أضرار وأوراق الجميع الرسمية، وقيمت المنازل، وتأكدنا من إمكانية عودة الجميع إلى منازلهم أو الاستمرار في إيوائهم حتى الانتهاء من المرحلة».






ضرر 6 أسر من أمطار رضوان ـ الطائف
عبدالله المقاطي ـ ظلم






حصرت لجنة ثلاثية مكونة من الدفاع المدني والشرطة والمركز الإداري في رضوان البارحة الأولى، أضرارا تعرضت لها مساكن ست عائلات إثر هطول أمطار غزيرة على محافظة الطائف.
ورصدت اللجنة في تقريرها أضرارا عدة، منها: سقوط أحواش، وتمزق خيام، تمهيدا للرفع بها لجهات الاختصاص، فيما تواصل حصر الأضرار في مناطق شمال الطائف التي شهدت جريان أودية السرار والعقيق.
وبدوره، أنقذ الدفاع المدني 9 محتجزين مكثوا لعدة ساعات في أودية العقيق وغيثا، فيما أغلق طريق عشيرة ــ المحاني لعدة ساعات نتيجة طمر سيول وادي العقيق للطريق.
من جهته، أفاد الناطق الإعلامي في صحة الطائف ومدير العمليات سعيد الزهراني، أنه حركت أربعة فرق طبية مجهزة للتمركز بجوار أودية العقيق وغيثا شمال لنحو 10 ساعات لإسعاف المحتجزين الذين أنقذوا من قبل فرق الدفاع المدني.
أما المواطن فواز بن صنيتان الذيابي، أوضح في حديث لـ «عـكاظ» أن السيول حاصرت بعض منازل قرية السالمية نتيجة جريان وادي السرار وعدم وجود عبارات لتصريف السيل على طريق عشيرة ــ المحاني.





قصص الأربعاء في ذاكرة الناس

وفاء باداود ـ جدة





القصص التي حدثت جراء سيل الأربعاء لم تبرح ذاكرة الناس بعد، وعلى الأخص أولئك الذين عايشوا الحدث بشكل مباشر ومنهم السيدة زينب حسن علوي، التي داهمت السيول منزلها في كيلو ستة، في اللحظة التي كانت تتأهب فيها للسفر إلى مدينة شرورة جنوبي المملكة من أجل إقامة حفل زفاف ابنها، «فجأة رأينا كميات من الماء لم نرها طوال حياتنا تدهم المنزل لتجرف الأثاث وحاجيات زفاف ابني، وأخذت المياه تزداد حتى غطتنا أنا وأفراد أسرتي الخمسة، فأخذت أصرخ واستغيث فسمع استغاثتي سكان الطابق العلوي فأسرعوا في إنقاذنا عن طريق أسلاك الأطباق الفضائية، حينما أسرع الجيران بسحبنا إلى الأعلى وأخذنا نشاهد مشاهد المأساة ومشاهدة الجثث تنجرف أمام أعيننا».
وقضى طاهر من سكان كيلو ستة ساعات من الهلع والخوف على أطفاله الستة، §«تلقيت اتصالا من قريب لي يخبرني عن الكارثة وأنا في مقر عملي في حي الفيصلية فهرعت إلى المنزل، ولكنني قضيت ست ساعات في الطريق السريع المؤدي إلى المنزل كانت أطول ساعات عمري، فأطفالي في خطر وأنا ليس بيدي حيلة ولكن الله لطف بأبنائي، وساهم سكان الحي والجيران في عملية الإنقاذ غادرنا بعدها أنا وأبنائي المنزل إلى قريب لنا في أحد الأحياء ومكثنا لديه بضعة أيام، وحينما عدنا انتظرنا من يمد يد العون لنا فلم يأت أحد إلا بعد ثلاثة أسابيع، حينما حضر الدفاع المدني وشاهد المنزل وهو خال من جميع الأثاث، فزودونا بمواد غذائية حوت علبة حليب مجفف، تونة، فول، جبنة، مكرونة، وبطانية صغيرة».











النفط يتراجع إلى 76 دولاراً بعد وصوله أعلى مستوى 77.5 دولار للبرميل






لندن - (رويترز)

انخفضت أسعار النفط صوب 76 دولاراً أمس الخميس في تداول ضعيف نسبياً بعد أن لمست لفترة وجيزة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع إذ دعمتها مكاسب الأسهم وهبوط مخزونات النفط في أسواق مستهلكين رئيسين.

وقد انخفضت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 23 سنتاً إلى 76.44 دولار للبرميل بعد أن وصلت خلال أمس إلى 77.48 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الرابع من ديسمبر - كانون الأول.

وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 45 سنتاً إلى 75.00 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأول الأربعاء بما يزيد على ثلاثة بالمئة وهي أكبر زيادة خلال يوم في نحو خمسة أسابيع بعد أن أظهرت البيانات الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة على مدى الأسبوع الماضي.

وانخفضت أيضاً مخزونات المنتجات النفطية الرئيسة مثل البنزين وزيت التدفئة في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم. وقال محللون إن بعض المستثمرين حافظوا على أرباحهم قبل عطلات أعياد الميلاد وبعد تسارع سعري على مدى ثلاثة أيام حتى أمس الأول الأربعاء.

وقال أوليفير جاكوب لدى بتروماتريكس: كان ارتفاع الأسعار أمس الأول قوياً بعد بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.. ولذا فإن كثيراً من المستثمرين يعدلون أوضاعهم.

الأحجام ضيئلة جداً في يوم قصير قبل العطلة.. وكان التداول في البورصة ضعيفاً أيضاً..» وقال مستثمرون إن البيانات الأمريكية ساعدت في تحويل زخم السوق إلى اتجاه صعودي هذا الأسبوع في أعقاب انخفاض إلى ما دون 69 دولاراً بعد فترة من التداول في نطاق ضيق في وقت سابق من شهر ديسمبر.

وقال تيتسو ايموري وهو مدير صندوق في شركة استماكس المحدودة في طوكيو: كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إيجابية أكثر مما توقعته السوق.. ولذا فهناك عوامل إيجابية كثيرة الآن.





غرفة الرياض تطرح 163 وظيفة للشباب






في إطار الجهود التي تبذلها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لتوطين الوظائف وإتاحة الفرصة لشغلها أمام الشباب، دعا مركز التوظيف في الغرفة الراغبين في العمل بالقطاع الخاص لإجراء المقابلات الشخصية لشغل 163 وظيفة في عدد من المنشآت خلال الفترة من 27 إلى 30 ديسمبر الحالي.

حيث تبدأ يوم الأحد 27 ديسمبر بشركة التمكن الإداري الساعة التاسعة صباحا المقابلات الشخصية لشغل 4 وظائف لحملة الماجستير وبكالوريوس إدارة الأعمال تحت مسمي (مدير تنفيذي، نائب مدير تنفيذي، مسئول تقنية معلومات).

كما يتم في نفس اليوم إجراء المقابلات الشخصية لحملة المؤهل الثانوي لشغل 20 وظيفة تحت مسمي (مندوب مبيعات) في شركة العمران للبلاط والسيراميك وستكون المقابلات بمقر الغرفة عند الساعة العاشرة صباحا.

وفي يوم الاثنين 28 ديسمبر سيتم إجراء المقابلات الخاصة لشغل 21 وظيفة في شركة اتحاد ومصانع الأسلاك تحت مسمي (مدخل بيانات، محاسب، فني، موظف استقبال) لحملة الدبلوم والمؤهل الثانوي وذلك بمقر الغرفة عند الساعة العاشرة صباحا، كما سيتم في ذات اليوم بمقر الغرفة عند الثانية عشرة إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 50 وظيفة في مجموعة صافولا (بندة) تحت مسمي (مصفف،كاشير) لحملة المؤهلات المتوسطة وما فوق.

وفي يوم الثلاثاء 29 ديسمبر إجراء المقابلات الشخصية بمقر الغرفة بالدور السادس الساعة العاشرة صباحا لشغل 40 وظيفة بشركة الموارد للأغذية لحملة المؤهل المتوسط وما فوق تحت مسمي (بائعين) فيما يتم في نفس اليوم الساعة التاسعة صباحا إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل وظيفة (موظف سنترال) في مركز جدة للكمبيوتر لحملة المتوسطة وما فوق بمقر المركز.

وفي يوم الأربعاء 30 ديسمبر سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 15 وظيفة في المعهد السعودي للبيع بالتجزئة والتسويق بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحا لحملة المؤهل الثانوي وما فوق تحت مسمى (متعدد المهارات). فيما يتم في نفس اليوم عند الساعة الثانية عشرة بمقر الغرفة إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 12 وظيفة تحت مسمي (مدير فرع) لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم وذلك بالمعهد العربي للتسويق والبيع (إيمز).







صحيفة الريـــــــــــــــــــــــــاض






تسببت في مشاكل البطالة والمخدرات وقضايا الدعارة

أنفلونزا العمالة السائبة تلقي بظلالها على أحياء الرياض




عمالة سائبة تحتل إحدى الحدائق دون خوف أو رادع
الرياض-مناحي الشيباني تصوير-فهد العامري
أبدى عدد من سكان أحياء مدينة الرياض تخوفهم من تكدس العمالة السائبة في الشوارع ووصفوا مخاطر تلك العمالة على حياتهم اليومية بأنها أشد فتكاً من مخاطر أنفلونزا الخنازير على حد تعبيرهم .
وتتمثل مخاوف السكان في عدم ارتياح المواطنين على أسرهم عند مغادرتهم صباحاً وبث الخوف وارتفاع معدل جريمة السرقات وظهور الجرائم الأخلاقية وجرائم التزوير وتصنيع الخمور وانتشار المواد الغذائية مجهولة المصدر والرديئة وتشويه المظهر العام ومضايقة المواطن في رزقه ورفع معدل البطالة بين الشباب ورفع العبء على رجال الأمن في أعمالهم وتكبيد الدولة خسائر كبيرة عند ترحيل تلك العمالة .
وحمل المواطنون مؤسسات حكومية متعددة مسؤولية تكدس العمالة في الشوارع ، وأكدوا على جرائم يرتكبها المرتزقة تجار التأشيرات الذين يدفعون بتلك العمالة للشوارع دون السؤال عنهم ..وكذلك وجود فئة أخرى تساعدهم على العمل كما حملوا عدداً من المؤسسات الأمنية مسؤولية تكدسهم في الشوارع وبعض المؤسسات الأخرى كأمانة منطقة الرياض ووزارة العمل ودوريات الجوازات .
وطالب السكان الجهات المعنية بالتدخل السريع للحد من تكدس هذه العمالة في الشوارع والتي أصبحت تهدد أمنهم النفسي ،وقالوا في لقاءات معهم أمس إن العمالة السائبة أصبحت تهددأمنهم ورزقهم وتسببت في بطالة أبنائهم الذين أصبحوا منغلقين على أنفسهم واعترف عدد من الآباء بأن أبناءهم تورطوا في تعاطي المخدرات بسبب البطالة ومضايقة العمالة له حيث أصبح عدد من أبنائهم خلف السجون بسبب تورطهم في السرقات !!.





تابع هنـــــــــــــــــــا


http://www.alriyadh.com/2009/12/25/article484123.html





السعوديون ينفقون أربعة مليارات ريال سنوياً لتناول «الكبسة»



جدة-ياسر الجاروشة
ينفق السعوديون مالا يقل عن أربعة مليارات ريال سنوياً لتناول وجبة الكبسة التي تعد أشهر
الوجبات الغذائية في المملكة ودول الخليج.
وأشارات إحصائية تضمنتها دراسة ميدانية أجراها أحد المطاعم المتخصصة إلى أن حجم استهلاك السعوديين من الأرز يبلغ 80% من حجم السوق الخليجي بكمية تتجاوز مليوناً ومائتي ألف طن سنوياً وبمتوسط قدره 48 كيلوغراماً من الأرز للفرد سنوياً، وهو ما يضع السعوديين في المرتبة الأولى استهلاكاً في تناول الكبسة .
وقال وليد أبو راشد المدير التنفيذي لأحد المطاعم الكبيرة التي أعدت الدراسة أن وجبة الكبسة تعد وجبة غذائية متكاملة ، وبين أن وجود مطاعم سعودية عالية الجودة وتتبع أحد الأساليب في تصنيع وإعداد الوجبات يعد من الضرورات في ظل وجود مطاعم عالمية تفد إلى السوق السعودي .
وقال إن وجود مطاعم سعودية من شأنه القضاء على ارتفاع الأسعار في مطاعم الوجبات الخفيفة إلى جانب أن المطاعم الشعبية السعودية تستخدم المنتجات الطازجة وهو ما يعطي قيمة غذائية للوجبة .





يجدن الطبخات العالمية وتنسيق الزهور وعمل المساج

الفلبين تدرب "خادمات متميزات" للعمل بالخارج





عدد كبير من العاملات المدربات يعملن في السعودية
مانيلا - د ب أ:
سوزان كامبي لم تعمل من قبل خارج الفلبين كمساعدة منزلية لكنها واثقة من أنها لن تخذل الصديق الذي أوصى بها لمستخدم في أسبانيا. وكامبي ( 39 عاما ) ام لولدين أكملت لتوها برنامجا تدريبيا مدته شهران ونصف بشأن الخدمات المنزلية بمؤسسة التعليم التقني وتنمية المهارات التابعة للدولة، تقول بفخر " أستطيع أن أقوم بأعمال منزلية كثيرة. استطيع القيام بالإسعافات الأولية وأجيد فن تنسيق الزهور وطي فوط المائدة على طريقة الفنادق"
وبرنامج الخادمات المتميزات ليس إلا واحدا من بين مئات البرامج التي توفرها مؤسسة التعليم الفني للفلبينيين الباحثين عن عمل في الخارج. بيد أنه مع ذلك من بين أكثر البرامج شعبية ويمكن ان يتاح مجانا بموجب منحة دراسية حكومية.
وتقول كامبي انه فضلا عن تعليمها أساليب التنظيف فإن الطلاب في برنامج الخادمات المتميزات يتعلمن كيفية صنع المخبوزات وتشغيل أجهزة مثل الغسالات الكهربائية وتنظيف الأرضيات وطبخ الوجبات العالمية. وأضافت " مدربونا يعلمون أننا سنذهب للعمل في الخارج لذا يدربوننا على إعداد الوجبات العالمية ".









الخادمات المميزات يقمن بعمل الوجبات العالمية وتقديم الطعام على طريقة الفنادق

يقول مدير مؤسسة التعليم التقني اجوستو سيوكو ان في عام 2008 التحقت ما يقدر ب 54 ألف متدربة ببرنامج المؤسسة ووجدوا وظائف في الخارج. وأضاف " برنامج الخادمات المتميزات صمم لتوفير تدريب على مستوى راق للمساعدات المنزليات حتى لا يصبحن خادمات عاديات بل خادمات متميزات يتلقين مرتبات ضخمة، وهناك عدد كبير من خريجاتنا يعملن الآن عاملات خدمة منزلية في مناطق مختلفة بالخارج . في عام 2008 كانت هونج كونج وسنغافورة وايطاليا والإمارات العربية المتحدة والسعودية وجهاتنا الرئيسية". وكشف سيوكو أنه ثمة برامج تعليمية أخرى في المؤسسة هي خدمة الكمبيوتر والطهو التجاري والمساج العلاجي وتفصيل الملابس.
وقد بلغت تحويلات الفلبينيين العاملين في الخارج إلى بلادهم 4ر16 مليار دولار العام الماضي بما يزيد على 10 في المئة من إجمالي الناتج القومي للفلبين.





أمن المعلومات

منها برنامج تجسس على لوحة المفاتيح




تقرير – خالد المسيهيج
تهديدات جديدة لأجهزة الحاسب تنتقل عبر وسائط التخزين ومنصات تبادل الملفات
في هذا التقرير سنستعرض عدداً من المخاطر التي تم الإعلان عنها في بعض المواقع المتخصصة في أمن المعلومات، وسيتم اقتراح بعض وسائل الأمن المجانية التي تحقق قدراً مقبولاً من الحماية.

تابع هنــــــــــــــا
http://www.alriyadh.com/2009/12/25/article484231.html





تسببا في واحدة من أكبر الخدع في أمريكا

السجن لأمريكيين ادعيا أن ابنهما يطير في منطاد خرج عن السيطرة



ريتشارد هيني مع ابنه فالكون (رويترز)
دنفر - أ. ف. ب
تلقى زوجان امريكيان ادعيا ان ابنهما في منطاد اختباري خارج عن السيطرة بالسجن مع التنفيذ من قبل محكمة كولورادو (غرب).
وحكم على الوالد ريتشارد هيني (48 عاما) بالسجن ثلاثة اشهر بعدما اقر بالتهمة الموجهة اليه بمحاولة التأثير على ممثلي الامن اذ ان الشرطة شاركت في محاولة اعادة الطفل الذي ادعى الاهل انه على متن منطاد خارج عن السيطرة.
اما زوجته مايومي (45 عاما) فقد حكم عليها بالسجن 20 يوما.
الحادث الذي حبس انفاس الامريكيين على مدى ساعات في 15 تشرين الاول-اكتوبر تحول سريعا الى احدى اكبر الخدع في تاريخ الولايات المتحدة.وكان الامريكيون قد تسمروا امام شاشات التلفزيون لمتابعة مسار المنطاد بعدما راحت محطات التلفزيون تنقل مباشرة الحدث من خلال مروحية، ظنا منهم ان الطفل البالغ السادسة قد جعل المنطاد يطير عرضا.
وقد علقت الرحلات الجوية في مطار دنفر خشية ان تصطدم بالمنطاد.
وبعد هبوط المنطاد من دون ان يكون على متنه احد اعلن الوالدان انهما عثرا على الطفل في قبو المنزل الذي اختبأ فيه خوفا من العقاب.






الزوجان ريتشارد ومايومي هيني بعد الحكم عليهما بالسجن( رويترز)

لكن السلطات سرعان ما اكتشفت ان في الامر خدعة اعدتها عائلة هيني لتسهيل مشاركتها في برنامج لتلفزيون الواقع.وفي المحكمة التي اكتظت بالحضور دان القاضي ستيفن شابانسمي "الخدعة المعد لها" التي "تستند الى الغش والاستغلال: استغلال اطفال عائلة هيني ووسائل الاعلام وعواطف الناس بهدف كسب المال".
وقدم ريتشارد هيني اعتذاراته الى فرق الاغاثة موضحا "انا فعلا آسف واريد ان اقدم اعتذاري الى كل فرق الاغاثة والاشخاص في المنطقة الذي شاركوا في العمليات".
وسيمضي ريتشارد هيني 30 يوما كاملا في السجن. ويمكن بعدها الافراج عنه خلال ساعات النهار ليتمكن من العمل شرط ان يعود للنوم في السجن حتى انتهاء عقوبته.
وستنفذ زوجته مايومي عقوبتها بعد ان ينتهي من تنفيذ عقوبته. وبامكانها ان تختار القيام بذلك يومين في الاسبوع لتتمكن من العمل.وقال القاضي ان هيني لن يبدأ تنفيذ العقوبة الا بعد فترة الاعياد مراعاة للاطفال.وقال المدعي العام اندرو لويس ان الخدعة تسببت بكلفة قدرها حتى الان 47 الف دولار ويحتمل ان ترتفع اكثر.
وينبغي على العائلة ان تدفع هذه الكلفة بموجب ترتيبات تحدد لاحقا.
وطالب لويس بإنزال عقوبة السجن لتكون رادعا لأشخاص آخرين قد يرغبون بالقيام بأمر مماثل.





سنة "الرحمة" شهدت انتشاراً لفيروس H1N1 ولكن خريطة التكوين مختلفة

إنفلونزا الخنازير.. الإصابة غالبا ما تنتهي بالشفاء التام!



العلاج في الحالات الشديدة
د.خالد بن عبد الله المنيع
كتبت هذه الأسطر بعد ستة أشهر من معالجة الكثير من حالات الانفلونزا المستجدة، وسماع أحاديث المجالس وقراءة ماكتب عنها في الصحافة والمنتديات ومشاهدة كيفية تناول بعض وسائل الإعلام للموضوع. وفيما يلي نستعرض بعض الأوهام التي ظهرت بشأن هذا المرض في حين نقابلها بالحقيقية العلمية.
* وهم: مرض انفلونزا الخنازير خطير جداً
* حقيقة: المرض غالباً خفيف وأحياناً متوسط ونادراً شديد
* وهم: كلمة "وباء " تفيد الخطورة
* حقيقة: كلمة "وباء " تعني الإنتشار الواسع لأي مرض معدي ولا تعني بالضرورة خطورة المرض.







تابع هنــــــــــــــــــــــا

http://www.alriyadh.com/2009/12/25/article484162.html

اخر تعديل كان بواسطة » S.SAM في يوم » 25/12/2009 عند الساعة » 05:01 AM
  #2  
قديم 25/12/2009, 04:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
































































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته

اسأل الله لي ولكم التوفيق

في آمــــــــــــــــــــــــــــان الله


.

.

.






  #3  
قديم 25/12/2009, 05:42 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/01/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 2,059
صباحك كله ورد وسروو ومشكور على الاخبار والكاريكتيرات الجااااااامده صراحه !!
  #4  
قديم 25/12/2009, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
إقتباس
منسوبات مدرسة ابتدائية يتركن طالبة تنزف حتى خروج الطالبات في دومة الجندل

وي حسبي الله عليهم

اتمنى انهم يعاقبون كلهم ع اهمالهم لو بناتهم ماتركوهم كذاا



إقتباس
أهالي أبو جعالة انتظروا أمين جدة 5 ساعات بموقع الاستقبال ولكنه لم يحضر


ولن يحضر


إقتباس
غرفة الرياض تطرح 163 وظيفة للشباب

موفقين

إقتباس
السعوديون ينفقون أربعة مليارات ريال سنوياً لتناول «الكبسة»



ع طاري الكبسه يقولون الرز بيغلى







يعطيك العافيه ع الاخبار

لاهنت
  #5  
قديم 25/12/2009, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا بك رسام الاحاسيس , الله يسعد صباحك بكل خير ,,
وألف شكر لك ع المجهود المميز دائماً بطرح الاخبار ..

واضحكني كاريكاتير الببسي على مين
عوافي لك .. وتقبل احترامي وشكري ..

دمت بخير
  #6  
قديم 25/12/2009, 06:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ همس الحراااير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/08/2008
المكان: الموج الأزرق
مشاركات: 4,137






ههههههههههههههههه كاركاتير معبر الصراحة

يعطيك العافية رسااااااااااااااااااااام جهد تشكر علية
  #7  
قديم 25/12/2009, 06:38 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 25/08/2009
المكان: !.ح ــــــآئـــــل.!
مشاركات: 51
يعطيك العآآآفيه رسام الاحاسبس
على جهودك الرائعه

تقبل مروري
  #8  
قديم 25/12/2009, 07:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا رسام..

صباح الخير جميعاً..


إقتباس
السعوديون ينفقون أربعة مليارات ريال سنوياً لتناول «الكبسة»

ما جاب العيد فينا غير هالكبسه..
بس لازم الواحد يقاومها..والا النتيجه في الاخير راح تكون كارثيه..

إقتباس
يجدن الطبخات العالمية وتنسيق الزهور وعمل المساج

الفلبين تدرب "خادمات متميزات" للعمل بالخارج

وينهم فيه ذولا..؟؟
وشلون نجيبهم..؟؟
راح يوفرون علينا اشياء كثيره
يعني تقدررون تقولون 5 في 1 ..هذي الخمسه جات وانا اكتب الرد..وشلون لو اني ماخذ راحتي في التفكير..؟؟



رسام..

الله يعطيك العافيه يا بطل..
مجهود كبير وتنسيق رائع تشكر عليه..






سلااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #9  
قديم 25/12/2009, 12:44 PM
كاتب مفكر بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 22/11/2005
المكان: في زمنٍ حياديّ
مشاركات: 1,848
إقتباس
منسوبات مدرسة ابتدائية يتركن طالبة تنزف حتى خروج الطالبات في دومة الجندل

حسبنا الله ونعم الوكيل!

...

شكرًا لكَ أخي رسام الأحاسيس هذا المجهود الكبير منكَ
ودمتَ في رعاية المولى
  #10  
قديم 25/12/2009, 03:16 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/08/2008
المكان: الــريـــاض
مشاركات: 4,262
ألف شكر وماقصرتي على الأخبــار
  #11  
قديم 25/12/2009, 03:47 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #12  
قديم 25/12/2009, 04:12 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Queen of Hearts
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2007
مشاركات: 1,195
منسوبات مدرسة ابتدائية يتركن طالبة تنزف حتى خروج الطالبات في دومة الجندل

حسبي الله عليهم ... بآنتظآر عقوبة على آدآرة المدرسة
ويعطيكم العآفية على الآخبآر
  #13  
قديم 26/12/2009, 03:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896


.

.

يا هلا فيكم اخواني
نورتم الموضوع بطلتكم
أسعدني مشاركتكم وحظوركم
يعطيكم ربي الف الف عافيه يا رب
شكرا جزيلا لكم

.

.

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube