#1  
قديم 24/12/2009, 04:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
!!..أهم الأخبار ليوم الخميس..!!..7-1-1431هـ ..!!



.

.

.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم وروحمة الله وبركاته
صبآآآح الخيرات


!!..أهم الأخبار ليوم الخميس..!!..7-1-1431هـ ..!!









"الشورى" يدرس مقترحا "للمرأة المنتجة في بيتها"


الرياض: مشاري التركي، واس
رفع المستشار الشرعي بوزارة العدل حمد بن خنين عريضة إلى رئيس مجلس الشورى طلب فيها دراسة إمكانية تنفيذ مشروع المرأة المنتجة في بيتها من أجل رفع الإنتاجية لدى الأسر والقضاء على البطالة وتوفير دخل للأسرة خاصة التي فقدت عائلها.
وقال المستشار الخنين إن تأمين مكائن خياطة وخامات توزع على الأسر الفقيرة تقوم بخياطة الملابس وتطريزها ومن ثم إقامة معرض لهذه المنتجات يتم افتتاحه أمام الجمهور لبيع المعروضات وتسليم الثمن لتلك الأسر، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب برامج تدريبية مكثفة في هذه المجالات تحت إشراف معاهد فنية وشركات تدريب، وقال إن ذلك يمكن أن يشمل الحاسب الآلي ومكائن الخياطة وأدوات الحياكة ومعدات الطبخ بأنواعها وأدوات صناعة المعجنات والمقبلات وإعداد الزهور وصياغة الإكسسوارات، كما اقترح إمكانية تسليم المقاصف المدرسية وكليات البنات للقيام بإعداد الوجبات فيها، وفتح المجال لزيارة البيوت المحتاجة لإيجاد مورد لتلك الأسر.
من جهة أخرى، استقبل رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مكتبه بمقر المجلس أمس سفير الجمهورية العربية السورية لدى المملكة مهدي دخل الله.
ونقل السفير السوري لرئيس الشورى خلال اللقاء تحيات وتقدير رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش، فيما حمله آل الشيخ تحياته وتقديره لرئيس الشعب السوري.
وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وسوريا وسبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس الشعب السوري.




استسلام المتسللين بالجابري أو تدمير موقعهم اليوم



أحد جنود القوات المسلحة المرابطين على الشريط الحدودي تعلو وجهه ابتسامة ثقة تؤكد ارتفاع روحه المعنوية هو وزملائه
الجابري، الخوبة: ناصر حبتر، عبدالله البارقي
تنتهي اليوم مهلة الـ48 ساعة التي منحتها القوات السعودية للمتسللين المسلحين في قرية الجابري على الشريط الحدودي مع اليمن. ورصدت "الوطن" أمس جاهزية القوات المسلحة التي يتمركز أفرادها بشكل جيد استعداداً لتنفيذ أي أمر بهذا الصدد.
وكان مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان قد أمهل المتسللين المسلحين 48 ساعة تنتهي اليوم إما بالانسحاب إلى داخل الأراضي اليمنية أو الاستسلام أو هدم موقعهم عليهم وتطهيره منهم.
وفى المناطق الأخرى من الشريط الحدودي والتي كانت تشهد مواجهات سابقة لم تسجل أية حوادث كبرى سوى محاولات فردية جدا لمتسللين كالتي يتعامل معها حرس الحدود في السابق ويتم التعامل معها في حينه على الفور مما يعني سيطرة سعودية كاملة على جميع المواقع.
وكانت قوات الأمن قد تمكنت من القبض على أكثر من 5800 متسلل.




القوات السعودية تثبت جدارتها في مواجهة المتسللين وتقضي على مخاوف حروب العصابات


جازان: عبدالله البارقي
مع إعلان مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أول من أمس شبه انتهاء العمليات الحربية الكبرى ضد المتسللين على الشريط الحدودي الذين حاولوا المساس بأمن ومقدرات الوطن، أصبحت حدودنا الجنوبية طاهرة من المتسللين الذين تم إبعادهم عن الأراضي السعودية في عدة أيام، فيما سهرت قواتنا المسلحة على تأمين القرى الحدودية لمنع أي متسلل مسلح يحاول الدخول والعبث بأمنها.
وكانت الأيام الماضية قد شهدت تلقين جنود قواتنا المسلحة لأولئك المتسللين المسلحين دروساً قاسية، لأنهم خططوا للمساس بأرض الوطن ففشلوا في ذلك حيث واجههم رجال القوات الجوية والبرية وأسكتوا كل من يحاول إطلاق النار على الشريط الحدودي السعودي.
تدمير الكهوف والجبهات
وحاول المتسللون أن يتحصنوا في كهوف جبال دخان ورميح والدود، إلا إن تلك الكهوف كانت شاهدا على جثثهم التي لفظتها تلك الكهوف فلم يستطيعوا المقاومة فقد تلقتهم قذائف الطيران بقصفها لمعاقلهم وقلاعهم وأبراج مراقبتهم، فيما كانت طلقات المظليين السعوديين، تنثر أشلاءهم عندما يحاولون التسلل بين حين وآخر لأرض الوطن فخرت قواهم وحاولوا فتح جبهات أخرى في مواقع عدة ولكن كانت النهاية لهم وفر الكثير منهم هاربين.
حيل المتسللين مكشوفة
ولجأ المسلحون إلى استخدام طرق وأساليب خلال المواجهات بدأت باستخدام الحيوانات المفخخة، وكذلك الأطفال أو ارتداء الزي النسائي، والاختباء وسط النازحين من القرى إلا أنه تم كشفهم، كما عمد أولئك المتسللون إلى حمل الأسلحة معهم بعد أن يرتدوا الزي النسائي في محاولة لإيقاع الضرر بالقوات السعودية إلا إن خططهم تم كشفها مباشرة وإبطالها على الفور.
وشهدت قرى الغاوية، القرن، الصبخاية المجدعة والخوبة والجابري مواجهات بين القوات السعودية والمتسللين المسلحين والذين قضت عليهم القوات السعودية، حيث حاولوا في تلك القرى تخزين أسلحتهم بها، وكذلك عملية الانتشار في القرى الحدودية لقربها من الشريط الحدودي، وقد عمد المتسللون إلى تخزين الأسلحة في المنازل، والمزارع، والمدارس بعد إن أخليت تلك القرى إلا أنه تم كشفها مباشرة والقضاء عليهم، بالإضافة إلى أن أولئك المتسللين حاولوا الانتشار عن طريق الحالات الفردية، ومحاولة الدخول إلى القرى الداخلية إلا أن قوات السعودية كشفت مخططهم وأوقعت بهم خسائر فادحة.
أما الجابري فقد كانت نهاية هجماتهم الانتحارية حيث ألحقت بهم القوات السعودية خسائر فادحة، في العتاد والأنفس، حيث كانوا يودون القيام بعملية انتحارية كبيرة في صفوف القوات السعودية إلا انه تم رصدهم، ووضعت التكتيكات العسكرية التي أنهت قواهم في مركز الجابري حيث قدموا على شكل مجموعات كثيرة مسرعين بسيارات ذات دفع رباعي وتمكن الطيران السعودي من قصفهم بعد أن احكم كمين الكماشة على أولئك المتسللين.
قصف إمدادات المتسللين
وتمكنت القوات السعودية من إحكام السيطرة على كل مصادر الإمداد الغذائي، والعسكري لأولئك المتسللين، فقد رصدت القوات البحرية زورقين محملين بالأسلحة والمقاتلين المتوجهين للمتسللين، وتم تدميرهما في عرض البحر، بالإضافة إلى أن الدعم والإمداد البري الذي تم رصده يحمل كثيرا من الغذاء حيث كانوا يحاولون إيصاله للمتسللين في الكهوف الجبال وتم قصفه وقد رصدت عدد من السيارات عند محاولتها إيصال المؤن والعتاد لأولئك المتسللين في الجبال والكهوف والخنادق التي حاولوا الاختباء بها متسللين مستأجرين.
كما حاول قادة المتسللين استئجار عدد من الأفارقة للقتال معهم، بعد أن هوت قواهم وتفكك تنظيمهم، وذلك مقابل مبالغ مالية كبيرة واستطاعت القوات السعودية السيطرة عليهم والفتك بهم كما تم القبض على عدد كبير منهم حيث قبض على مجموعة منهم حاولوا التسلل إلى الأراضي السعودية وقتال القوات السعودية وقد قبض على عدد منهم يحملون عددا من الأسلحة، والقنابل والبدل العسكرية اليمنية، وكذلك بعض العملات الأجنبية، ومخازن للذخيرة.
القبض على 5800 متسلل
تمكنت قوات الأمن من القبض على أكثر من 5800 متسلل حيث تمكنت قوات الأمن ممثلة في الشرطة والدوريات من القبض على أكثر من 4 آلاف متسلل حاولوا الدخول للأراضي السعودية، فيما ألقى المجاهدين القبض على 1800 متسلل خلال أيام مواجهات القوات السعودية مع المتسللين المسلحين وبعزيمة أفراد القوات المسلحة والتقنية تم إفساد مخططات المتسللين المسلحين، تلك المعنويات لرجال القوات المسلحة التي نزلوا بها إلى أرض المعركة حيث وضعوا لأنفسهم خيارين لا ثالث لهما إما النصر أو الشهادة، فقد كانت معنوياتهم عالية، التقنيات الحديثة التي يقاتلون بها المتسللين، لم تمهل العدو كثيرا كما قضت عليهم طائرات إف 15، وفككت تجمعاتهم طائرات الأباتشي وأحرقتهم نيران المدفعية، فلم يعد لديهم أي محاولة للقتال سوى التسلل بحالات فردية لقيت حتفها بنيران القناصة من أفراد القوات السعودية.
وفي تلك الجبال الشاهقة تسمع صيحات الأبطال، وصدى أصواتهم يسبق دوي المدافع، لقد ادخلوا الرعب في قلوب العدو منذ قدومه واعتدائه على الحدود السعودية ، فيما لم يصب جيشنا بالكلل، فبعدما طهر القرى بدأ بتأمينها، ومن ثم رصد أي متسلل يحاول الوصول للحدود وما أمامه إلا الاستسلام أو الموت.




مؤسسة سلطان الخيرية تنشئ 75 وحدة سكنية


جازان: عصام عريشي
أعلن الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أنّ أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، سيقوم الاثنين القادم بتدشين 75 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الخيري الذي حظي بدعم من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وأشار الأمين العام إلى أن المشروع يشمل 50 وحدة سكنية في محافظة أحد المسارحة و25 وحدة أخرى في محافظة ضمد إلى جانب مركز للرعاية الصحية الأولية في قرية الراحة وبئر ارتوازية وشبكة للمياه في قرية حصامة المحازرة، وذلك بتكلفة بلغت نحو 15 مليون ريال إضافة إلى ثلاثة ملايين ريال لتأثيث الوحدات السكنية وأعمال الكهرباء. وأوضح الأمير فيصل بن سلطان أنّ هذه المرحلة من المشروع ستسهم في توفير بيئة حضارية و تحقيق نقلة معيشية تتوفر فيها كافة مقومات الحياة الكريمة والخدمات المطلوبة.
من جانبه ذكر الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية أن وحدات مشروع إسكان جازان تحتوي كل منها على ثلاثة مجالس وصالتين وغرفتي نوم وثلاث دورات للمياه ومطبخ وفناء خارجي، مشيراً إلى اكتمال أعمال السفلتة وإنارة ورصف الشوارع الخارجية للمشروع.




بلاغ يقلص عدد المفقودين إلى 38 وثمانية يتخلفون عن البصمة الوراثية



صهريج يعمل على شفط مياه الأمطار من أحد الشوارع بجدة أمس
جدة: براء العتيق
انخفض عدد المبلغ عن فقدانهم بسيول جدة إلى 38 حالة في اليوم الـ 29 للفاجعة، بعد تقدم ذوي المواطن محمد محمد الضامري 23 عاما لإبلاغ الدفاع المدني بأنه بصحة جيدة وعلى قيد الحياة، في الوقت الذي تقدم فيه 30 شخصا من عائلات المفقودين لإجراء تحليل الـDNA لمضاهاته بجثث الضحايا مجهولة الهوية والتي وقفت عند 26 جثة، وتخلف 8 مبلغين عن إجراء التحليل.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن"، أن المبلغ عن فقدانهم الذين لم يتقدم ذووهم لإجراء التحليل هم 5 مواطنين و 3 مقيمين.
وأشار القرني إلى أن عدد الضحايا توقف عند 122 ضحية، فيما لا تزال أعمال البحث جارية في المواقع التي تم تقسيمها حسب خطة البحث.
وأضاف أن عمليات البحث والتمشيط مازالت مستمرة، بواسطة رجال الدفاع المدني والقوات المسلحة والحرس الوطني، مشيرا إلى أن عمليات رش المبيدات للمناطق المتضررة وتجمعات النفايات والمخلفات مازالت جارية، بالإضافة إلى عمليات إزالة الركام التي تقوم بها الأمانة بدعم من آليات الدفاع المدني، وشفط المياه من المناطق المتضررة ، وأنه تم تحريك 12 فرقة إنقاذ وعدد من صافرات الإنذار ومعدات ثقيلة مختلفة الأنواع ومواتير شفط مياه.
وأكد أن اللجان أنهت تقدير 2040 استمارة عقار متضرر حتى أمس، مشيرا إلى أنه تم أمس إيواء وصرف الإعاشة لـ 73 أسرة جديدة تضم 200 فردا، ليصل العدد الإجمالي للأسر التي تم إيواؤها وصرف الإعاشة لها إلى 8380 أسرة تضم 28458 فردا منذ بداية الفاجعة.
من جانبه أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة النقيب عبد الله العمري أن مراقبة بحيرة المسك استمر من خلال وجود فرق الإنقاذ وصافرات الإنذار ،بالإضافة إلى أن آليات الأمانة استمرت بأعمالها في إزالة الركام وشفط المياه بدعم آليات الدفاع المدني بالمناطق التي شهدت تجمع للمياه.
وأكد أنه تم توزيع وحدات الإنقاذ على مداخل الأودية لمنع دخول أي شخص حفاظا على سلامتهم، بالإضافة إلى جاهزيتها للتعامل مع أي حالة طارئة يتم التبليغ عنها، بالإضافة إلى مراقبة منسوب السيول القادمة وتقدير الضرر عنها والتعامل معها. وأهاب القرني بالمواطنين والمقيمين باستمرارية البقاء في الأماكن الآمنة وقت الأمطار والتعامل مع التحذيرات والتنبيهات التي تصدر عن الأوضاع الجوية، وعدم التجول بالأماكن التي من الممكن أن تتعرض لارتفاع في منسوب المياه مما يتسبب بالسيول.
يذكر أن المفقودين الذين لم يتقدم ذووهم لإجراء تحليل الـDNA هم : شانتاس محمد نيرابيل - 28 سنة - هندي الجنسية، امير تالنجام بالشندرا - 34 سنة- هندي الجنسية، عمر حسن محمد صغير - 27 سنة - يمني الجنسية ، طيبة حسن العمودي، سعودية.
شاها عبيد جريش العتيبي- سعودية.





غياب 60% من طلاب جدة بسبب الأمطار


جدة: حسن السلمي
شهدت مختلف مدارس البنين والبنات بجدة أمس حالات غياب وصلت إلى 60% بسبب استمرار هطول الأمطار وتخوف أولياء الأمور من تكرار مأساة الأربعاء الأسود.
وطمأن مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أمس جميع أولياء أمور الطلاب بمأمونية وضع المدارس بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت بجدة أول من أمس، مؤكدا اتخاذ إدارته كافة الخطط الاحترازية والتوعوية لمواجهة هطول الأمطار، والتأكيد على مديري المدارس بالمتابعة المستمرة لحالة الجو بالتنسيق مع الدفاع المدني.
وكشف الثقفي عن ارتفاع نسبة غياب الطلاب أمس، وأنها وصلت لقرابة 60%، وبرر ارتفاع نسبة الغياب بهاجس الخوف لدى أولياء أمور الطلاب، وأنهم كتربويين يشاركون الأهالي مخاوفهم على أبنائهم. وأشار إلى طلب إدارته تقارير عاجلة من المدارس حول أي تطورات جديدة فيما يتعلق بالمباني المدرسية وبرامج التوعية وخطط الإخلاء إذا استمر هطول الأمطار على المحافظة.




الأحوال الجوية توقف الدراسة في القنفذة وتحطم سوق عمق الشعبي


القنفذة، عمق: عبدالرحمن الغبيشي، محمد المجدوعي
أوقف مدير التربية والتعليم للبنين والبنات بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي أمس الدراسة عن أكثر من 500 مدرسة للبنين والبنات بعد أن هطلت أمطار غزيرة على قرى محافظة القنفذة شملت مراكز القوز وحلي والقنفذة والمظيلف والعرضيات سبقتها عواصف ترابية استمرت إلى ما بعد الدوام الرسمي في الساعة الثامنة إلا ربعا وانقطعت الكهرباء عن قرى مركز حلي لمدة خمس ساعات بينما انقطعت الكهرباء عن مدينة القنفذة العاصمة الإدارية للمحافظة قرابة الساعة ، وأدت الأمطار إلى تعطل الطريق الساحلي جدة جازان بعد انعدام الرؤية الأفقية، كما لم تسجل أي حادثة احتجاز حسب ما ذكره مدير الدفاع المدني العميد حسن بن علي القفيلي.
ومن ناحية أخرى أدت الأمطار الغزيرة والعواصف الترابية إلى انهيارات في بعض مباني القش بالسوق الشعبي بعمق بينما توقفت الدراسة في قرى مركز الساحل التابع لإدارة التربية والتعليم بمحائل عسير.
وأكد رئيس مركز عمق محمد السريعي أن إمارة منطقة عسير من خلال أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد تؤكد على متابعة أوضاع القرى.
ففي الساعة السادسة تماماً من صبيحة أمس الأربعاء شهدت محافظة القنفذة والمحافظات الساحلية التابعة لمنطقة عسير عواصف ترابية أدت إلى إزالة الهناكر في بعض القرى واقتلاع الأشجار وتعطيل الطريق الساحلي واستمرت إلى الساعة الثامنة مما صعب على الطلاب الحضور إلى مدارسهم.
وأوضح مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي أنه وبناء على الأوامر الصادرة من وزير التربية والتعليم ومديرعام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة المبني على خطاب هيئة الأرصاد ولما لوحظ من صعوبة دوام الطلاب والطالبات وبعض المعلمين والذين تبعد مدارسهم عن أماكن سكنهم بمسافة تتعدى عشرات الكيلو مترات وخوفاً عليهم فقد تم إرسال رسائل بالجوال إلى جميع مديري ومديرات مدارس محافظة القنفذة بالتنسيق مع المشرفين المنسقين في المدارس ومديري مراكز التربية والتعليم بالمحافظة لاعتماد هذا التوقف نظراً لصعوبة الأحوال الجوية. وقد هطلت الأمطار بداية من الساعة الثامنة صباحاً واستمرت إلى الساعة العاشرة إذ أدت وأدت إلى تعطل الكهرباء في قرى محافظة القنفذة استمر بعضها إلى خمس ساعات كما في مركز حلي جنوب القنفذة. وقد أوضح مصدر في شركة الكهرباء أن فرق الطوارئ قد أعادت التيار وقد أدت العواصف إلى سقوط أسلاك الضغط العالي في مدخل بلدة الكدوة واقتلاع بعض الأشجار في قرى شرق وادي حلي.
ومن ناحية أخرى قامت "الوطن" بمتابعة الوضع في قرى مراكز سعيدة الصوالحة وعمق والبرك إذ أدت الأمطار والعواصف التي سبقتها إلى تحطم مباني سوق عمق الشعبي على الطريق الساحلي جدة ـ جازان المصنوعة من القش بينما سال وادي عمق وقسم قرى بلدة عمق إلى قسمين في ظل إمكانية زيادة جريان السيل الذي يخترق البلدة.
وأشار مدير الدفاع المدني العميد حسن بن علي القفيلي إلى أن آليات الدفاع المدني على أهبة الاستعداد. وأشار إلى أن الإدارة لم تتلق أي بلاغ عن احتجاز ممتدحاً قرار وزارة التربية والتعليم ممثل في مدير التربية والتعليم بإيقاف الدراسة في هذا اليوم.




إنقاذ 9 محتجزين نتيجة الأمطار بوادي العقيق


الطائف: ساعد الثبيتي
أنقذت فرق الدفاع المدني بالطائف مساء أول من أمس 9محتجزين نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الطائف مساء أول من أمس وشملت الأحياء والمراكز الإدارية التابعة لها،وقد تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني نتيجتها عدداً من البلاغات عن محتجزين والتماسات كهربائية تسببت في حرائق بمنازل ومحلات تجارية .
وذكر الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف المقدم خالد بن عبد الله القحطاني أن ثلاث فرق إنقاذ باشرت عند الساعة الواحدة صباحاً إنقاذ تسعة أشخاص كانوا منقطعين شرق وشمال وادي العقيق ووادي غيثا التي تبعد عن محافظة الطائف ما يزيد عن 110 كيلو مترات حيث سال الوادي بارتفاع يزيد عن 1.5 متر وغمر بعض السيارات هناك واستمرت عمليات الإنقاذ حتى بزوغ شمس هذا اليوم، وبين أن رجال الإنقاذ اقتحموا الأودية ووصلوا إلى المحتجزين الذين وجد بعضهم على بعد 7كلم بعد المسيل، كما باشرت فرق الإنقاذ إخلاء عدد من المحتجزين بمنطقة البركة باتجاه مدركه بوادي العقيق بعشيرة وآخرين في منطقة رضوان. وحذر الناطق الإعلامي جميع المواطنين والمقيمين من خطر النزول في بطون الأودية ومجاري السيول والسكن في المنخفضات وشعاب الأودية وخصوصاً في مواسم الأمطار التي حانت.









توجه لإغلاق معاهد أهلية تبتز خريجي الثانوية العامة

 جابر المالكي - الرياض



أكد صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري مدير المركز الوطني للقياس والتقويم التابع لوزارة التعليم العالي أن المركز لم يعتمد أيًا من المعاهد ومراكز التدريب التي تقدم دورات تسمى «تأهيلية» لدخول اختبار القدرات العامة. وردًا على سؤال لـ"المدينة" عن مدى ايقاف تلك المعاهد والبرامج التدريبية من قبل المركز كونها غير ملمة بماهية الاختبار وتبتز الطلاب.. قال إن المركز يفكر بجدية في الرفع إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لوقف تلك البرامج التي تقدمها تلك المعاهد التجارية. وأوضح أن من يقدم هذه الدورات غير ملم بماهية الاختبار ويوهمون الطلاب بأنهم سيناقشون أسئلة تأتي في الاختبار وبالإضافة إلى إضاعة أوقات الطلاب وابتزازهم في وقت هم في أمس الحاجة إلى التركيز على دراستهم. وأضاف إن المركز أصدر الطبعة الخامسة من الحقيبة التدريبية لاختبار القدرات العامة حيث اشتملت على وصف كامل عن الاختبار وأقسامه والتهيئة لدخول الاختبار مع أمثلة تدريبية واختبارات تجريبية تفاعلية ودورة تدريبية لاتقل مدتها عن ثلاث ساعات. كما انه تم إضافة كتاب يحتوى على تعريف باختبار القدرات العامة وأهدافه وبماذا يقيس محتوى طريقة الأسئلة وتعليمات الاختبار وأنظمته والتهيئة للاختبار وفنيات الإجابة وبالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأمثلة المحلولة بالتفصيل.





مصادر لـ المدينة : موظفون بجهات حكومية ضمن قائمة مزوري بيانات المتضررين





محمد القشيري - جدة


كشفت مصادر بوزارة المالية عن وجود مزورين قدموا معلومات شخصية لإضافتهم ضمن المستفيدين من الأحياء المتضررة بسبب سيول الأربعاء وقالت المصادر إن المزورين يعملون فى عدة جهات حكومية من بينها قطاعات أمنية ووزارة الشؤون البلدية والصحة حيث سيتم إضافة أسمائهم في كشوفات مخصصة ورفعها إلى الجهات المختصة لمحاسبتهم وإعادة الأموال التي صرفت منذ سيول الاربعاء ضمن الإعاشة والإسكان بالشقق المفروشة ومن ثم إعادتها إلى خزينة وزارة المالية. وأضاف المصدر أن هؤلاء المزورين والذين وصفهم بالطفيليين تمت مناقشة وضعهم لدى إمارة منطقة مكة المكرمة وستقوم وزارة المالية برفع خطاب إلى الجهات العليا لاتخاذ ما يلزم وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم. واوضح المصدر ان وزارة المالية قامت حاليا بمخاطبة جميع الشقق المفروشة التي يسكنها المتضررون بالاحياء المنكوبة عبر الحاسب الالي المرتبط بوزارة الداخلية لالزام جميع السكان بضرورة التعاون مع لجنة الحصر الثانية للتأكد من أحقية الساكنين بالشقق واستكمال واستمرار المعونات المادية عن طريق صرف شيكات لكل أسرة. وأشار المصدر ان اللجنة المالية رصدت تلاعبات كبيرة عند زياراتها بالشقق المفروشة ووجدت أن بعض الساكنين يقومون بإجبار الأطفال بالادعاء بأنهم من أسرة كبيرة لزيادة المعونات والتعويضات المالية. وحول تعويض أصحاب الشقق المفروشة بالمبالغ لقيامهم بإسكان المتضررين طوال 40 يوما قال المصدر إن وزارة المالية حددت مبالغ لكل شقق مفروشة تقدر بـ 70% من قيمة الايجار المحدد من قبل الغرفة التجارية وهيئة السياحة في الأوقات الموسمية تقديرا لهم وبينت المصادر عن تعاون مع اللجان الميدانية لحصر الاسر الفقيرة وخاصة من جانب النساء لاضافتهم لدى الضمان الاجتماعي لاضافتهم ضمن المستفيدين وصرف مساعدات شهرية لهم. من جانبه حث العميد محمد القرني المتحدث باسم الدفاع المدني جميع المواطنين المشمولين بالتعويضات بسرعة مراجعة لجان الكشف الميدانية المتواجدة في مقر الدفاع المدني أمام محطة المساعد بحي قويزة حيث ترفض لجان الصرف صرف المساعدات لحين التأكد من إثبات امتلاك المتضرر لمنزله بالاحياء المتضررة ومن المعلومات التي أدلى بها عند عملية الحصر أثناء وقوع الكارثة لان عملية الصرف في الايام الاولى من وقوع الكارثة روعي فيها تقديم المعونات الانسانية وشمولية في التوزيع لكافة المتقدمين ولن تستكمل لجنة الصرف صرف المعونات المالية إلا بعد التأكد من كل مستفيد وأضاف القرني أن عدد الذين تم صرف المعونات لهم للدفعة الثانية وصل عددهم إلى أكثر من 3000 منزل من أصل 8278 حيث لم يراجع البقية ولم يتعاونوا مع اللجنة للتأكد من بياناتهم التي أدلوا بها.







القرني : رصد 18048 بلاغا و 37 حالة تماس وإنقاذ محتجز واحد في منزله




سعد آل منيع - جدة

كشف العميد محمد عبدالله القرني مدير المركز الإعلامى بإسناد الدفاع المدني بجدة ان عدد البلاغات التي وصلت للدفاع المدني وصل الى 18048 بلاغا منذ بداية هطول الامطار يوم امس الاول الثلاثاء حتى التاسعة من صباح الاربعاء وقال إن اغلب البلاغات تمحورت حول الاستفسار عن بحيرة الصرف الصحي والمدة التي تستمر فيها الامطار ومعرفة الاودية التي سالت بها مياه الامطار مضيفا ان هناك 37 حالة تم التعامل معها وهي التماس كهربائي في عدد من المواقع مما ادى الى نشوب بعض الحرائق كما تم رصد حالة احتجاز لشخص واحد داخل منزله بسبب هطول الامطار واضاف انه تم نشر 21 فرقة انقاذ من قوات مركز الاسناد و60 قاربا ومواطير للشفط وقلابات وشيولات ورافعات وونشات لسحب السيارات مضيفا انه تمت اضافة بعض المعدات الثقيلة من باصات و11 شيولًا و14 بكات و 15 وايت شفط و 16 سيارة لوبد. وعن الأودية قال القرني إن بعض الاودية سالت بشكل خفيف في جدة ومنها وادي قوس ووادي الحفنة ووادي مريخ اما الاودية التي سالت بمكة المكرمة فهي وادي رهجان ووادي ظاف ووادي الحسينية ووادي الشعبة ووادي مر ووادي كتان وقد قامت عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بإنقاذ 4 حالات واطفاء 5 حرائق كما تم انقاذ 14 حالة في بحرة مشيرا ان هناك تجمعات للمياه في عدد من المواقع وخاصة بشرق جدة اما بالنسبة لبحيرة الصرف الصحي شرق الخط السريع فلم يكن هناك ارتفاع في منسوب المياه.






نقل جدّة.. نتكلّم في الكورة أحسن




م. طلال القشقري

صديقي البحريني (بُو يوسف) هاتفني بالأمس القريب، ودار بيني وبينه حوار، أخبركم إيّاه لكن بشرط كتمانه:


هو: بُو صُهيب: مع هدوء عاصفة جدّة، وباختصار نبّئني (وِشْ) صار؟


أنا: نعمة الأمطار صارت نقمة، إذ هطلت لتنفع البلاد والعباد، فحالت جهات وأفراد دون نفع البلاد والعباد، وسالت في مجراها الطبيعي المأمورة به من ربّها شطْر البحر، فاصطدمت بما خطّطته ونفّذته الجهات والأفراد، فغضبت وهشّمت ما واجهته من حجر وشجر ومدر وبشر في مجراها المجبورة عليه!.


هو: (يَهْ.. يَهْ)، طيّب والمجاري؟.


أنا: إيهِ.. إيهِ (يَبُو) يوسف، أمّا المجاري، فحالُ جدّة معها كحال بيتٍ أنشئ بلا أساسات، أو خيمة نُصِبت بلا أوتاد، أو عربة صُنعت بلا عجلات!.


هو: (يَهْ.. يَهْ)! تقصد ما في تصريف أمطار ولا مجاري؟!.


أنا: صُرفت مليارات، والمشروعات المُنجزة ضئيلات!.


هو: إنّ إنشاء كامل التصريفيْن الآن وبشكل صحيح سيتطلّب إعادة شاملة أو جزئية لتخطيط جدّة، وسيُكلِّف كثيرًا ويُغرْبل أحياء، ويزيل أخرى قائمة، هل فكّرتم في نقل جدّة لمكان آخر تبنون فيه قبل ذلك البنية الأساسية المطلوبة؟


أنا: نقل جدّة؟! هل أنت (صاحي)؟ (دي) جُلّ الأراضي الساحلية، من جدّة إلى ينبع شمالاً (320 كيلاً) ومن جدّة إلى الليث جنوباً (180 كيلاً)، مكتوب على لوحات منصوبة بجوارها كلمتان جميلتان خفيفتان هما: (أملاك خاصّة)!.


هو: (يَهْ.. يَهْ)، نتكلّم في الكورة أحسن، لقد (تشطّر) منتخبنا على منتخبكم لكن (شنو) الفائدة، فمنتخب الأبقار النيوزيلندي هو مَن تأهّل لكأس العالم!.










أمطار ثلاثاء جدة: 170 منطقة مائية حرجة واختلاط بالمجاري وتغيّب المدارس


مؤكداً إغلاق محطات المعالجة احترازياً لمنع وصول البكتيريا ..كتبخانة وكيل أمين جدة لـ عكاظ :
170 نقطة تجمع مائي حرجة

عدنان الشبراوي ــ جدة





كشف لـ «عكاظ» أمس وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة، عن رصد 170 موقعا سماها مناطق حرجة في جدة تجمعت فيها المياه بسبب انخفاض تلك المناطق بطبيعتها، وجار عمل اللازم لشفط هذه المياه. وقال في حوار هاتفي: إن شركة المياه الوطنية أغلقت محطات المعالجة كإجراء احترازي عند هطول الأمطار، ما أدى لتراكم مياه الأمطار واختلاطها مع مياه الصرف الصحي في الشوارع، متوقعا إبقاء إغلاق محطات المعالجة لمدة أسبوعين على الأقل لضمان عدم وصول البكتيريا للمحطات. وأكد كتبخانة أن بحيرة الصرف آمنة عقب أمطار البارحة الأولى، مشيرا إلى أنها ارتفعت بمقدار 10 سنتيمترات فقط، ليبلغ ارتفاع مياه البحيرة 9,8 أمتار، فيما زاد منسوب السد الاحترازي 30 سنتيمترا وكل المؤشرات آمنة.
وأعلن كتبخانة أن السد الاحترازي الجديد انتهى وصمم ليكون بارتفاع سبعة أمتار وطول 160 مترا في قاعدة 25 مترا لحماية حي السامر 3 من مخاطر بحيرة الصرف الصحي، لا سيما أن البحيرة واقعة في مجرى وادي بني مالك الذي يعتبر أكبر الأودية التي تصب في جدة.
وطمأن أهالي جدة بشكل عام وسكان شرق جدة من أي انهيار لسد البحيرة أو ارتفاع مقلق في منسوبها بعد أمطار البارحة الأولى، مشيرا إلى أنه لا مجال لمقارنتها مع أمطار الثامن من ذي الحجة الماضي.
وأوضح كتبخانة أن الأمانة بدأت في تشغيل مشروع توسعة محطة المعالجة على بحيرة الصرف، الذي يهدف إلى معالجة مياه البحيرة ثلاثيا وفق أحدث أنظمة المعالجة، برفع كفاءة محطة المعالجة عند البحيرة لتزيد طاقتها من 30 ألف متر مكعب من المياه حاليا إلى 60 ألف متر مكعب يوميا.
وأكد أنه مع تشغيل المحطة الجديدة التي تعد أول محطة معالجة بنظام الأغشية الخلوية في المملكة لن يتم استقبال أية صهاريج للصب في البحيرة، مشيرا إلى أنه تم إنشاء مصب خاص للصهاريج بسعة 50 صهريجا في المرة الواحدة، وبطاقة يومية تصل إلى 3700 صهريج، وتستقبل حاليا ما يصل إلى 250 صهريجا كمرحلة أولية لبدء التشغيل.

وأكد أن الأمانة ستمنع أية ناقلات صرف صناعي من تصريف المياه في مصب محطة المعالجة، وستراقب الناقلات والتأكد من المياه المحملة، حيث أن المحطة مصممة لاستقبال ناقلات الصرف الصحي فقط.

وقال إن عمل المحطة الجديدة يتم عن طريق سحب المياه من خزان التجميع وإجراء تصفية خشنة لها ونزع المواد الزيتية والشحم وتمرير المياه على مصافي أوتوماتيكية دقيقة لا تتجاوز قطع ثلاثة مليمترات.






مؤكداً أن وضع بحيرة الصرف آمن .. العميد القرني لـ عكاظ :
إنقاذ 22 في مكة والجموم وبحرة .. ولا احتجازات في جدة

عبد الرحمن الشمراني ـ جدة






كشف لـ «عكاظ» مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة في جدة العميد محمد القرني عن إنقاذ 22 مواطنا احتجزتهم الأمطار التي هطلت أمس الأول على العاصمة المقدسة والجموم ومركز بحرة. وأوضح العميد القرني أن جدة لم تشهد تسجيل أية حالة احتجاز، فيما تعاملت فرق الطوارئ مع 37 بلاغ تماسات كهربائية، مقللا من مخاطر ارتفاع منسوب مياه بحيرة الصرف الصحي الذي ازداد نحو 25 سنتيمترا فقط «وهذا الارتفاع لا يشكل أية خطورة»، مؤكدا عدم إخلاء أي نزوح أو إخلاء للأحياء.

وأشار العميد القرني إلى أن الدفاع المدني سيعيد النظر في عودة الأسر من شقق الإيواء إلى منازلهم التي تضررت بفعل سيول الأربعاء الأسود، مشيرا إلى أنه من الممكن تأجيل عودتهم حتى إشعار آخر، نظرا للتجمعات المائية التي تشكلت نتيجة أمطار البارحة الأولى، ما يجعلنا بحاجة لمزيد من الوقت للتعامل معها وشفطها من الشوارع.









• كيف تسير الأوضاع في جدة بعد أمطار أمس الأول؟

ــ يمكنني القول بأنها مستقرة، والمشكلة الوحيدة أمامنا تكمن في التجمعات المائية في عدد من الأحياء الشرقية، والعمل جار حاليا لشفطها عبر وايتات الصرف، رغم أننا قضينا أوقاتا طويلة بعد أمطار الشهر الماضي لإعادة تأهيل تلك الأحياء وصلت إلى نسبة 70 في المائة.

• كم عدد الحالات التي تعاملتم معها؟

ــ لم تشهد مدينة جدة أية حالة احتجاز لكن تعاملت فرق طوارئ الدفاع المدني مع 37 بلاغا عن تماسات كهربائية، فيما أنقذت 16 حالة احتجاز في بحرة وأربع في العاصمة المقدسة وحالتين في الجموم.

• ما حجم الأضرار التي سجلت في أمطار أمس الأول؟

ــ أعدنا تأهيل العديد من الشوارع، تمهيدا لعودة الناس إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية ومع هطول الأمطار سنحتاج إلى إعادة النظر في عودة المنقولين في شقق الإيواء إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية، حيث حدد الدفاع المدني فترة لإعادتهم لكننا مع الأمطار الجديدة ستتأجل عودتهم، لا سيما وأن منسوب المياه في الشوارع والبحيرات ارتفع في أحيائهم التي خرجوا منها، ونحتاج إلى وقت إضافي للتعامل معها من جديد.

• هل أخليتم أحياء أو سجلتم حالات نزوح في جدة؟

ــ لا لم نخلِ أي حي كما لم نسجل أية حالة نزوح من الأحياء القريبة من بحيرة الصرف الصحي لأن ارتفاع منسوب المياه كان قليلا فيها ولم يتجاوز 25 سنتيمترا.

• كيف وجدتم تعاطي السكان مع أمطار أمس الأول؟

ــ كان أفضل من المرحلة السابقة، ويبدو أنهم أدركوا أهمية الهدوء في معالجة مثل هذه الظروف، ولاحظنا تعاونهم بشكل كبير، إذ تلقت عمليات الدفاع المدني أكثر من 18 ألف اتصال من المواطنين والمقيمين ومعظمها تساؤلية واستفسارية وما هو المطلوب منهم في الأوقات الماطرة.

• كيف يواجه الدفاع المدني مخاطر السيول في حال حصلت مجددا؟

ــ الخطط معدة مسبقا وتتمثل في توزيع وحدات الإنقاذ الأرضية عند المواقع التي تشكل خطرا، وتوزع صافرات الإنذارحسب ظروف كل موقع، بالإضافة إلى التدخل السريع لفرق الإنقاذ الجوية ووحدات الإطفاء لحالات الالتماس الكهربائي، ولدينا خطة متكاملة تنفذ بشكل إيجابي عبر غرفة عمليات اللجنة الفورية الدائمة وتضم مندوبين من كل الإدارات الحكومية، وكل عمل يخص جهة ما يتم تمريره إلى غرفة العمليات وكل مندوب يتولى إشعار إدارته لأداء مهماته.






توقيعات على قميص تكرم معلماً

عبد العزيز الضلعان ـ عرعر





ابتكر معلمون في عرعر طريقة رأوا أنها مثالية لتكريم زميلهم معلم التربية الرياضية المتقاعد، فوضعوا قميصا أبيض على مدخل صالة الحفل ليوقع عليه المدعوون بأسمائهم ويكتبوا له كلمة بالمناسبة ويظل هذا القميص تذكارا لزميلهم مدى الحياة.
جاء ذلك خلال حفل أقامه قسم التربية البدنية في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية لتكريم المعلم يوسف بن عثمان اليوسف معلم التربية البدنية في مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الابتدائية وهي أقدم مدرسة في منطقة الحدود الشمالية بعد أن أحيل إلى التقاعد بناء على طلبه بعد أن قضى أكثر من ربع قرن في سلك التربية والتعليم.
وحضر الحفل مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن أحمد الروساء ومساعده للشؤون التعليمية عباس بن صالح العنزي والمساعد للشؤون التعليمية فهد بن حامد الهديب وعدد من المشرفين التربويين ومديري المدارس ومعلمي التربية البدنية في مدارس عرعر.
وكان الحفل استثنائيا بكثرة الحاضرين وطريقة إعداده، ووقع الحضور على القميص الذكرى لمعلم الربع قرن الذي يعتبر الأب الروحي لمعلمي التربية البدنية في عرعر، وقدمت جائزة تقديرية عبارة عن جهاز حاسب آلي «لاب توب» ودرع تذكارية وبعض الهدايا من قسم التربية البدنية وعدد من زملائه المعلمين.
وقال رئيس قسم التربية البدنية في تعليم الحدود الشمالية سليمان بن صالح الحميد إن هذا الحفل هو أقل واجب يقدم للمعلم اليوسف، فيما أكد المعلم المحتفى به أن هذه اللفتة أدخلت السرور إلى قلبه وشعر معها أن ما قام به خلال الأعوام الماضية لم يذهب سدى.
ونشرت «عكاظ» في العدد 15045 بتاريخ 8/11/1430هـ على صفحتها الأخيرة خبرا عن تقاعد المعلم يوسف اليوسف بعد ربع قرن بلا غياب ولا لفت نظر ولا حتى تأخير، وهو ما دعا مدير مدرسة في جدة إلى إرفاق قصاصة من الخبر المنشور وتثبيتها في كشف حضور وانصراف المعلمين في مدرسته لمدة أسبوع، مطالبا المعلمين أن يحذوا حذو هذا المعلم المخلص وليكون لهم قدوة في الانضباط والإخلاص والعمل للمصلحة العامة.






أنقذ 14 نفساً ورحل شهيداً
فرمان خان بطل ينتظر التكريم خارج الذاكرة


نعيم تميم الحكيم ــ جدة





تظل سيرة الأبطال باقية في أذهان كل الناس لسنوات طويلة، وفرمان علي خان، شهد أهالي جدة ببطولته، بعد إنقاذه أربع عشرة نفسا كادت السيول تجرفهم، وستبقى ذكرى فرمان في عقولهم ما بقوا على ظهر البسيطة. قوبل فرمان بتكريم مباشر وغير مباشر، من فئات المجتمع، فانتشرت رسائل في البريد الإلكتروني تصفق لبطولته وتفانيه، وأظهرت وسائل الإعلام تلك التضحيات، وكتبت المواقع والمنتديات الإلكترونية عن ذلك البطل. كما أن الهيئات والمنظمات الإنسانية والخيرية قامت بتكريم الشهيد، فكفلت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية أبناءه في باكستان، وزراتهم الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مدينة سوات الباكستانية، لتقدم مساعدة مالية لأبنائه، الذين كانوا ينتظرونه ليفرحهم بالهدايا والألعاب، وساهمت في بناء مسجد القرية المهدم منذ سنوات، وبناء مدرسة بجواره.
لم يكن حزن والد فرمان الطاعن في السكن ووالدته الكبيرة وزوجته المكلومة على وفاته، لأنهم على يقين أنه مات شهيدا، لكن حزنهم لأنه كان يتمنى رؤية ابنته جويرية أربع سنوات، والتي لم يرها منذ ولادتها، وكان ينوي السفر لرؤيتها. ولفرمان ابنتان أخريان، زبيدة سبع سنوات، ومديحة ست سنوات، وله أربعة إخوة، وخمس أخوات.
وذكر والد فرمان عمر رحمن أن ابنه كان يملك قلبا طيبا، ودماثة في الخلق، وسماحة، وعاش بسيطا يرعى بقالة والده الصغيرة في قريته. وكان بارا بوالدته حتى أنه اشترى دواء لوالدته ليأخذه معه عند سفره، وقبل وفاته أوصى صديقه شاه خان بالمحافظة عليه وإيصاله لوالدته.
يستعيد والداه بعض ذكريات ابنه حيث قال : «لم تكن له أي مشاكل، رغم أنه أعزب في بلاد الغربة، وكان كثير الصلاة والذكر، ومن المواظبين على الصلوات جماعة في وقتها، إضافة إلى مساعدة كل من يريد الاقتراض من البقالة من المعسرين والفقراء من سكان الحي».
الأربعاء المشؤوم
ويلتقط صديقه شاه طرف الحديث ليكمل رواية اللحظات الأخيرة من حياة الشهم فرمان: «كأنه كان على موعد مع الموت، فأراد أن يستعد للقياه ويكلل حياته بمحاسن الأعمال، في ذلك اليوم المهول حيث يحكي جيرانه ومعاشروه في الحي الذي يقطنه، أنه ظل يوم استشهاده مستيقظا طوال الليل يقرأ القرآن الكريم، وقبيل أذان الفجر، خرج مسرعا إلى المسجد المجاور للبقالة التي يعمل بها كبائع، وبعد الصلاة عاد إلى البيت وكان في قمة النشاط والانشراح والبشاشة، مستنير الوجه يكثر من ذكر الله، يداعب أصدقاءه، وكأنه يودعهم».
لم يكمل بعد سنته السادسة في السعوديه والتي كان يمني النفس في أن تكون نهايته مع أهله وبناته في بلده لكن القدر كان أسرع من أمانيه ففي يوم الاربعاء المشؤوم كان على موعد مع سيول جدة ؛ليكون هو أحد الرجال الذين ضحوا بأنفسهم ليحيا أربعة عشر شخصا وليهزم الفساد الذي فاحت رائحته على إثر كارثة جدة .
وحين دهم السيل الحي كان في مقدمة المهرولين لإنقاذ المحتجزين، وقد حاول أقرباؤه أن يمنعوه، ولكنه أصر على أن يسطر معاني البطولة في اليوم الرهيب، حيث لم ينتظر فرمــان قرارا من مسؤول ولا حضورا إعلاميا ولم يسع إلى موسوعة جينس ليحطم رقما قياسيا في الإنقاذ، بل استخدم دواليب سيارات وحبلا وألواحا خشبية لإنقاذ 14 نفسا تستغيث، وحينما هم بإخراج الشخص الـ15 جرفه السيل محتضنا الحبل الذي أنقذ به أرواح غيره.
أربع عشرة مرة يربط الحجارة في طرف الحبال ويرميها للمستغيثين، وتضربه أمواج السيل وتحاول أن تجرفه ولكنه يتشبث فيوفقه الله في انتشالهم واحدا بعد الآخر ، فيزمجر السيل وتتلاطم أمواجه في وجه فرمان ، أربع عشرة مرة تهزم إرادة فرمان إرادة السيل، فيبيت الأخير النية ويتحين الفرصة، وحين يختل توازن فرمان وهو ينقذ الضحية الخامسة عشر ة وفي طرفة عين ينقض عليه السيل ويجرفه إلى حيث ينال ثوابه في الآخرة إن شاء الله.
بذرة التضحية
لم يعبأ السيل بأن الشهيد بإذن الله حاصل على شهادة جامعية وشهادة في فن الكاراتيه ولديه العديد من الشهادات في الأعمال التطوعية في باكستان، وقد راقبه وهو يخرج من منزله في الكيلو 13 محاولا إيجاد ألواح خشبية كان يمدها ليتشبث بها الغرقى، و إطارات سيارات و حبل غير مبال بغدر السيل، أو وجود شحنات كهربائية محتملة بين أمواجه.
لقد أتت بذرة التضحية التي أرساها الإسلام في نفوس أتباعه من عرب وعجم أكلها في محنة هذا السيل، وأنبتت أمةَ الإسلام الباسقة ــ ولا تزال ــ أمثال البطل الشهيد الباكستاني فرمان خان، الذي ضحى بنفسه التي بين جنبيه في سبيل نجاة أنفس لا يعرفها ولم يجتمع معهم بنسب ولا مصلحة دنيوية، ولكنها الشهامة والرجولة، لقد قدم الغالي لينال الأغلى، وباع النفيس ليشتري الأنفس في الجنة.
وإن كان السيل قد أسدل الستار على حياة بطلنا الشهيد، فإنه لم ولن يسدل الستار على ذكراه التي يجب أن تمتد لتشمل الإحسان إلى بنياته الثلاث فمن حقهن ليس فقط بمليون ريال أسوة بشهداء المملكة، بل لا نجاوز الحق إذ نقول حقهن في أربعة عشر مليون ريال، أنقذ والدهن حياة أصحابها من الغرق، ولكن المطالبات امتدت لتصل منحهن الجنسية السعودية وإطلاق اسمه على أحد شوارع جدة أوميادينها.
تكريم التضحية
وتوالت التكريمات بحق البطل الشهيد وأهله وأبنائه حيث منحت الحكومة الباكستانية زوجة وبنات الشهيد الباكستاني «فرمان علي» قطعة أرض في مدينة إسلام أباد، ومبلغ 500 ألف روبية باكستانية عرفانا منها بالدور البطولي الذي فعله الشهيد أثناء وقوع كارثة سيول جدة. وإنقاذه 14 شخصا من الموت والغرق، قبل أن يسقط في المياه ويلقى حتفه وهو يهم بإنقاذ حياة غريق آخر.
واجتمع وزير المغتربين الباكستاني بوالد ووالدة وشقيقة الشهيد، وشقيق زوجة البطل الباكستاني وأعلن خلال اللقاء تقديم الوزارة قطعة الأرض والمبلغ المالي تثمينا منها للدور العظيم الذي أبداه الشهيد وإنقاذه عددا ممن احتجزتهم السيول من الموت المحقق.
ورافق الوزير الباكستاني أسرة فرمان علي لمقابلة السفير السعودي في باكستان الذي استقبلهم وعبر لهم عن مواساة المملكة العربية السعودية لهم حكومة وشعبا، وأخبرهم عن آخر التطورات، مؤكدا لهم أن الحكومة السعودية تدرس الملف الخاص بالشهيد البطل وسيتم إطلاعهم قريبا عن ما يتخذ من إجراءات، وطالبت بعض الأصوات بالنظر في منحه تكريما تقديرا لبطولته ووطنيته بالرغم من انه لم يمض في السعودية سوى ست سنوات.
وكانت هيئة الإغاثة الإسلامية والندوة العالمية للشباب الإسلامي قد زارت أيضا أسرة الشهيد في باكستان وجمعت بعض التفاصيل عن حال الأسرة، وأعلنت عزمها تقديم كل الدعم لأسرة الشهيد الباكستاني مثمنا دوره البطولي النادر.
لتبقى أسطور فرمان خالدة في ذاكرة أهالي جدة لن تمحى بمر السنين وستظل مضرب الشجاعة والوفاء والشهامة لمسلم ضحى بحياته من أجل إخوته وقت الشدائد والمحن .






أزهقوا الأرواح ودمروا الممتلكات وخانوا الأمانة .. رئيس محكمة الرياض لـ عكاظ :
رد الأموال المسروقة لا تجزئ عقوبة متسببي كارثة جدة

نعيم تميم الحكيم ــ جدة





طالب رئيس المحكمة الجزئية في الرياض الدكتور صالح آل الشيخ بضرورة جعل رد الأموال جزءا من العقاب المراد بالمتورطين في هذه الكارثة. وأكد آل الشيخ لـ «عكاظ» أن رد المتورطين في كارثة جدة ما أخذوه من أموال المشاريع ظلما وعدوانا إلى حساب إبراء الذمة لا يبرئهم. مبينا أن موضوع كارثة جدة يعتبر موضوعا خطيرا ومحزنا جدا فهو كارثي بمعنى الكلمة، مفيدا أن رد الأموال المسروقة والمنهوبة لا يجزئ إطلاقا لأن هذه السرقة ترتب عليها ذنوب عديدة منها إزهاق الأرواح وتدمير ممتلكات وسرقة مال مخصص لمشاريع تنموية وخيانة للأمانة. مشددا على أن من ساهم في كارثة جدة أوقع ضررين أحدهما عام وهو التعدي على حقوق الدولة والآخر خاص عندما قتل أرواحا بطريقة غير مباشرة بعدم تنفيذ مشاريع الصرف الصحي وتصريف السيول .
وبحسب قاضي محكمة الرياض من وجهة نظر قضائية فإن دفع الأموال لايعفيه من الحق الخاص وهو طلب العفو من أسر جميع القتلي والمتضررين إضافة لحق الدولة في ذلك. ولفت آل الشيخ إلى أن تشكيل خادم الحرمين الشريفين للجنة التحقيق سيسهم في محاسبة كل مخطئ ولن يفلت من العقاب أي شخص ثبت في هذه القضية لأن هذه الجريمة لا تغلق بمجرد رد الأموال المسروقة والمنهوبة وإنما بمعاقبة كل مخطئ حتى يكون عبرة للآخرين ورداعا لهم .
من جانبه أكد المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان بضرورة رد كل شخص أخذ أموالا بغير حق أن يعيدها فورا إلى الدولة سواء عن طريق حساب إبراء الذمة أو غيره ، مبينا أنه من الضرورة جعل استراد أموال الدولة جزءا من الحكم الذي يصدر في حق المتسببين في الكارثة .
ودعا المحامي والمستشار القانوني الدكتور عبد العزيز القاسم بمعاقبة كل من يتعدى على مال الدولة أو غيرها تعزيريا؛ سواء بقطع يده أو غيرها من العقوبات التعزيرية الأخرى سواء كان مكن المتورطين في كارثة جدة أوغيره وجعله قانونا عاما معتمدا في الدولة .
مشيرا إلى أن اعتماد هذه الطريقة يغلق أبواب التعدي على أموال الدولة بحيث لاتترك تحت رحمة ضمائر الناس لتستيقظ وقت ما تشاء.
موضحا أن النظام المالي في أي دولة في العالم لا يصلح إلا إذا كان مربوطا بعقوبات رادعة، وذلك يكون بتفعيل المحاسبة والمراقبة على المال العام .
لافتا إلى أن حساب إبراء الذمة إن يظل مشرعا للقلة من أصحاب الضمائر الحية لرد الأموال، يجب أن لا يكون هو المنفذ الوحيد لمعالجة هذه المشكلة، فإن جعل المال العام تحت رحمة الضمائر الميتة حتما سيضر بالاقتصاد الوطني، ويجعل المال العام عرضة للتعديات وبالتالي تتكرر مأساة جدة في مدن أخرى من المملكة.






اللطم وتهمة اللقافة بدل رش المستنقعات

علي بن غرسان ــ مكة المكرمة



تحقق أمانة العاصمة المقدسة في شكوى المواطن طارق عبدالله البقعاوي، التي يتهم فيها تعمد موظف في بلدية العزيزية ضربه ونعته بـ «اللقافة والتدخل في ما لا يعنيه»، إثر مطالبته برش مستنقعات الحي التي خلفتها مياه الأمطار في مكة المكرمة أخيرا.
وأوضح البقعاوي أنه بعد انتظار دام 45 دقيقة لانتهاء رئيس البلدية من اجتماعه وتسليمه خطاب طلبه، فاجأه الموظف المعني بطلب مغادرة المكان، بحجة أن طلبه لا يخدم الصالح العام، مضيفا «حاولت إقناع الموظف بضرورة لقائي رئيس البلدية، إلا أنه فاجأني بلطمة على وجهي وأمطرني بوابل من الشتائم أمام عدد من المراجعين، ما دفعني إلى التوجه لأمانة العاصمة المقدسة وتحرير شكواي ضد البلدية».
وفي حين أكد لـ «عكاظ» مصدر رفيع داخل أمانة العاصمة المقدسة، استلام الشكوى وبدء التحقيق فيها، والتزامهم بإعطاء كل ذي حق حقه، نفى رئيس بلدية العزيزية المهندس تركي عزت، صحة إدعاءات المواطن، واصفا إياها بـ «المفتعلة»، وأضاف «هذا المواطن سبق له تكرار ذات السيناريو قبل أعوام عدة، ودائما ما يتحجج بالاعتلال النفسي في حال مواجهته».
واستهجن المهندس تركي توجه المواطن إلى وسائل الإعلام لحل قضيته، وطالبه بالتوجه إلى الجهات القضائية التي ستفصل في القضية بين الطرفين على أكمل وجه، مضيفا «نحن جميعا موجودون لخدمة الصالح العام، ولم نوجد في مكاتبنا لعمل مثل تلك التصرفات التي يزعمها المواطن».
وبين البقعاوي أنه تخصص منذ أعوام في مكافحة الفساد والتسيب في الجهات الحكومية كافة، مضيفا بالقول: «سبق لي النجاح في 20 قضية سابقة واجهت فيها المسؤولين بقصورهم تجاه الخدمات المقدمة».
وخلص البقعاوي «أحمل عددا من شهادات الشكر تجاه ما أقدمه من مواجهات ضد المقصرين في أعمالهم، وهذه ليست اللطمة الأولى التي واجهتني أثناء عملياتي تلك، حيث تلقيت لطمة مماثلة قبل سبعة أعوام، وصعدت القضية إلى الجهات المختصة، لكنها انتهت بصلح آنذاك، وبشكل عام لن تثنيني تلك الصفعات عن إكمال مسيرتي تجاه مجتمعي».






ربيع الأول آخر موعد لتلقي طلبات التقاعد المبكر واستقالة شاغلي الوظائف التعليمية
حسم 3 أيام من راتب المعلمات والمعلمين في الإجازة الاستثنائية


متعب العواد ـ حائل





اعتمد المدير العام للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم صالح بن عبد العزيز الحميدي قرار جديدا، يقضي بحسم ثلاثة أيام من راتب المعلمات والمعلمين في الإجازات الاستثنائية. واستند القرار على تعميم أصدره رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بشأن مراعاة حسم ما يقابل الإجازة الاستثنائية التي يتمتع بها المشمولون بلائحة الوظائف التعليمية، مع ما يقابل الإجازة الاستثنائية من الحد الأدنى للعطل الصيفية عن كل شهر، وفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية. وفي شأن ذي صلة، فتحت إدارات التربية والتعليم في مناطق المملكة قبول الراغبين في الاستقالة والتقاعد المبكر لشاغلي الوظائف التعليمية، وحددت الإدارات العامة للتربية موعد الثامن من ربيع الأول آخر يوم لتقديم الطلبات على أن يكون بداية التقاعد والاستقالة بعد انتهاء العام الدراسي 1430-1431هـ.







صحيفة الريـــــــــــــــــــــاض




مصري يحرق نفسه أمام نافذة حبيبته في الشارقة



تقيم في الشارقة الكثير من الأسر العربية بسبب انخفاض اسعار المساكن بالمقارنة مع دبي

دبي - أ. ف. ب:
توفي شاب مصري في الحادية والعشرين من العمر بعد أن أقدم على إحراق نفسه أمام منزل حبيبته الفلسطينية التي يبدو أنها تركته من اجل احد أصدقائه، بحسب ما أفادت صحيفة غلف نيوز اليوم الأربعاء.
وذكر ضابط في الشرطة للصحيفة أن الشاب قدم إلى أمام نافذة منزل حبيبته في الشارقة فجر الجمعة وهدد بقتل نفسه حرقا إذا لم ترد على اتصالاته مؤكدا لها انه يحبها ولا يستطيع العيش من دونها، وإذ بالشابة تتجاهل حبيبها السابق وتغلق النافذة وتطفئ الأضواء لتعود إلى النوم، فقام الشاب المصري بصب البنزين على نفسه وأشعل النار بجسده. وأصيب الشاب بحروق بنسبة 95% وتوفي بعد ساعات قليلة في المستشفى.
وقد ترك الشاب رسالة يؤكد فيها انه مستعد للموت لان حبيبته تركته لتدخل في علاقة مع واحد من اعز أصدقائه.





وافدون يحوّلون «محالهم» التجارية إلى صيدليات تبيع الأدوية

مطالب قانونية بتفعيل دور المستهلك عند تبليغه عن المخالفات ومنحه جزءاً من قيمة الغرامة



المحال التجارية اصبحت تبيع العديد من الادوية

الرياض – فهد الثنيان
طالب متخصص قانوني بردع تجاوزات العمالة الوافدة في المحلات والبقالات الذين يقومون بعرض وبيع منتجات مجهولة المصدر، إضافة إلى بيعهم أدوية ومسكنات غير مصرح ببيعها إلا بورقة طبية وتخزينها في درجات حرارة سيئة مما يحول الدواء إلى داء.
وقال المستشار القانوني طلال الدعجاني ل"الرياض" ان كثيرا من العمالة الوافدة استغلت الفرصة بازدواجية عمل مراقبي البلدية والتجارة مع مراقبي وزارة الصحة بتحويل المحلات والبقالات إلى صيدليات مبعثرة يباع فيها المسموح وغير المسموح من المنتجات المتعددة حتى وصل التساهل إلى بيع الأدوية مثل البنادول والفيفادول، حيث أن المادة الفعالة فيهما هي البارفيتمول وتستخدم معها مواد أخرى لتزيد من فعاليتهما في ظل الاستخدام غير المبني على استشارة طبية.
وأكمل أن كثيراً من هذه الأدوية مقيدة ولا تصرف إلا بورقة من الطبيب، ولكن جهل العمالة واستسهالهم كونها أدوية مسكنات فقط جعل تداولها مشاعاً لدى البقالات.
وأردف أن الخطر الأكبر هو أن بعض هذه الأدوية مغشوشة ولا يعرف مصدرها، وبعضها الآخر لا يعرف تاريخ انتهاء صلاحيتها ويكفي للدلالة على خطورة الوضع بأن كثيرا من الأدوية يجب أن تكون درجة الحرارة عند حفظها 25 درجة مئوية وتباع وتخزن لدى المحلات والبقالات بدرجة حرارة فوق 40 درجة مئوية صيفاً لتتحول هذه الأدوية إلى خطر يهدد صحة المستهلك.
ولفت الدعجاني إلى أن الإشكاليات لا تقف عند هذا الحد بل إن مندوب البلدية ليس مخولاً بمراقبة هذه الأدوية، إضافة إلى أن العقوبات غير كافية لردع المخالفين وبخاصة أن هناك أعدادا كبيرة من العمالة الوافدة يعملون لحسابهم الخاص في هذه المحلات.
وطالب بتشديد الرقابة على البقالات التي تبيع الأدوية، كما ناشد بتفعيل دور المستهلك الذي قام بالتبليغ عن هذه التجاوزات بمنحه جزءا من مبلغ الغرامة المقررة عند تبليغة لجمعية حماية المستهلك، وهذا الأمر أجازه النظام بحسب حديثه، مضيفاً "وبهذا الأمر يرتفع سقف الرقابة على المخالفين حيث أن تبليغ المستهلك يساعد على منع الكثير من التجاوزات غير النظامية".





أدوات التعليم الإلكتروني

طاولات تفاعلية لفصول المستقبل



متابعة - د.هند الخليفة
طورت مجموعة بحثية في جامعة درم في بريطانيا طاولة مدرسية للطلبة تشبه إلى حد كبير السبورة التفاعلية، حيث يمكن للطالب التفاعل مع المادة العلمية المعروضة على طاولته وأيضا يمكن للأستاذ التحكم بما يعرض على طاولة الطالب. تعتمد الطاولة على شاشة تعمل بتقنية اللمس وأيضا مزودة بمجسات لاسلكية للتواصل مع الطاولات الأخرى أو جهاز التحكم لدى الأستاذ.
الطاولة مازالت تحت التجربة والتطوير ويتوقع أن يصل سعر الواحدة حوالي ألف جنيه إسترليني.





الرياضيات خطوة بخطوة
يقدم محرك والفرام (wolfram alpha) الذي تحدثنا عنه في موضوع سابق، خدمة رائعة لمن يجدون في حل بعض المعادلات الرياضية مشكلة تواجههم عند عمل الواجبات المدرسية.
فالخدمة تقدم توضيحا خطوة بخطوة لكيفية حل معادلة بسيطة من الدرجة الأولى أو الثانية أو حتى معادلة تحتوي على دوال تكاملية أو متعددة الحدود. وللاستفادة من هذه الأداة، أسبق المعادلة الرياضية بكلمة (Solve) وعند ظهور النتيجة يمكن الضغط على زر (“Show steps”) لتوضيح كيف توصل المحرك للحل خطوة بخطوة.



  #2  
قديم 24/12/2009, 04:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896




















































عذرا لأي خطأ فالكمال لله جل قدرته
اسأل الله لي ولكم التوفيق
في آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله


.

.

.







  #3  
قديم 24/12/2009, 06:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً وسهلاً بك رسام الاحاسيس, ويسعد صباحك ..
والف شكر لك ع المجهود المميز بطرح الاخبار .. الله يعطيك العافيه ..

وتقبل احترامي وشكري .
دمت بخير
  #4  
قديم 24/12/2009, 06:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
صباح الخير اخوي

جهد مبارك تشكر عليه الله يعطيك العافيه ..
  #5  
قديم 24/12/2009, 06:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
الف شكرر ع الاخباار

واحلى شي الكركتيراات ولا بكراكتير الميزانيه هههههههههههههههههههههه

جابها ع الجررح

لاهنت
  #6  
قديم 24/12/2009, 07:31 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
إقتباس
توقيعات على قميص تكرم معلماً

هالخبر هيض ذكريات وايام ثالث ثانوي
كناموقعين على ملابس بعض كل طالبات الفصل
ومازلنا نحتفظ بالملابس والذكريات الخوالي

*******
إقتباس
أنقذ 14 نفساً ورحل شهيداً فرمان خان بطل ينتظر التكريم خارج الذاكرة

المفروض ينشر ويوثق كل اللي سواه وتكريمه يكون على مستوى عالي
من شان نشوف اكثر من فرمان خان

********

إقتباس
مصري يحرق نفسه أمام نافذة حبيبته في الشارقة

ماشاء الله تبارك الله قمة الوفاء
هالوفاء ملاحظته كاثر هالايام من اخواننا العرب
كل يوم بتقليعه

******
رسام الاحاسيس
الف شكر وعوافي على هالجهد
  #7  
قديم 24/12/2009, 07:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابـوعزوز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/01/2009
المكان: في قلب ياسر
مشاركات: 5,960
والف شكر لك ع المجهود المميز بطرح الاخبار .. الله يعطيك العافيه ..

وتقبل احترامي وشكري .
  #8  
قديم 24/12/2009, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Maha`
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2008
المكان: ♥ Riyadh
مشاركات: 9,315
إقتباس
القوات السعودية تثبت جدارتها في مواجهة المتسللين وتقضي على مخاوف حروب العصابات


الله ينصرهم على المعتدين

إقتباس
مصري يحرق نفسه أمام نافذة حبيبته في الشارقة

استغفر الله العظيم
لآحول ولآ قوة الآ بالله




مصدق نفسه







رسآم الاحآسيس
تسلم يمنآك ع الاخبآر
  #9  
قديم 24/12/2009, 09:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه على الاخبار.....
  #10  
قديم 24/12/2009, 10:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سع ـود
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 20/05/2008
مشاركات: 1,443
يعططيك العافية رسام
مبدع كل يوم
  #11  
قديم 24/12/2009, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
^
^
إقتباس
حمله نصراويه الحين مسوينها بعد ماشافوا مستويات الهلال يقولون ان كوزمين ماكان قصده يرمي الفانيلة

حلووووووووه

الله يعطيك العافية اخوي رسام ...
وشكرا لك هذا المجلس وهذا الجهد ..
دمت بحفظ الله ,,,
  #12  
قديم 24/12/2009, 10:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 3,004
الف شكر لك ع المجهود المميز بطرح الاخبار .. الله يعطيك العافيه ..

وتقبل احترامي وشكري .
دمت بخير
  #13  
قديم 24/12/2009, 12:39 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
عوااااااااااااااااافي رســـــام

ماشاء الله أخبار كافيه ووافيه .



لكـ مودتي
  #14  
قديم 24/12/2009, 12:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
الله يعطيك العافية على هالأخبار ..
جهد مبذول واستشعار للمسؤولية أيها الغالي..

فشكرا لك..

..سيناتور هلالي..
  #15  
قديم 24/12/2009, 01:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỸàśśèṜ∫20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/10/2008
المكان: في خط الهـجـُوم , بـجـانـب الرقـم 20 =$
مشاركات: 4,954
اخباار جداً رائـعه , ومتابعه أروع ..
كل الشكرلك ,,,
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:37 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube