#1  
قديم 22/12/2009, 02:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ● • ѦẐỔẐ »~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/01/2009
مشاركات: 1,990
اخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 5 محرم 1431 ـ 22 ديسمبر 2009








ميزانية غير مسبوقة.. والملك يحذر من "مشروعات ضائعة"
الإنفاق العام يصل إلى 540 ملياراً بعجز متوقع 70 ملياراً

خادم الحرمين الشريفين يوقع أمس على مراسيم الميزانية العامة للدولة للعام 1431- 1432
الرياض، جدة: واس، خالد الزومان، شجاع الوازعي، مشاري الوهبي
واصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز نهج الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها المملكة حينما وجه في كلمته المصاحبة للإعلان عن الميزانية العامة للسنة الجارية 2009، كافة المسؤولين بالإسراع في تنفيذ المشروعات المعتمدة في الميزانية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية الإفصاح عن مدى اكتمال هذه المشروعات التي تأخر العديد منها بالرغم من أن المملكة تنفق فعلياً بصورة أكبر من المبالغ المقدرة في الميزانيات للسنوات الثماني الأخيرة.
وأقر مجلس الوزراء أمس أضخم ميزانية في تاريخ المملكة لعام 2010 بإنفاق 540 مليار ريال وزيادة بنسبة 14% عن الميزانية المقدرة للعام الجاري، مقابل إيرادات متوقعة قيمتها 470 مليار ريال أي بعجز يقدر بنحو 70 مليار ريال.
إلى ذلك اعتبر وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الإنفاق في الميزانية مدروسا، مشدداً على أنه بالرغم من عدم وضوح الرؤية بشكل كبير في توجهات الأسواق، إلا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قررت رفع المخصصات بالنسبة للمشاريع بهدف الاستمرار في النمو الاقتصادي، وهو ما رأى فيه أيضاً عنصر أساس يفيد باستمرار النمو على المدى الطويل، ويحد من التأثيرات العالمية على الاقتصاد السعودي.
إلى ذلك قال اقتصاديون لـ"الوطن" إن العجز الذي أظهرته الميزانية لن يؤثر على بيئة الاستثمار في المملكة، وأكدوا على إمكانية سد العجز عن طريق فوائض الأعوام الماضية، لكنهم أكدوا على ضرورة تنويع مصادر الدخل، حيث تراجعت نسبة تمثيل الإيرادات البترولية في حساب الإيرادات الفعلية في النتائج المالية لميزانية 2009، بنحو 4 % لتبلـغ نسبة مساهمتها في إجمـالي إيرادات الدولة البالغة 505 مليارات ريال، نحـو 86 %، مقارنة مع 90 % من إيـرادات ميزانية العام المـالي الأسبق 200.




شفافية الملك تطغى على تفاصيل الميزانية
هيئة دولية تنتقد درجة "شفافية" الإنفاق والمراقبة

خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس
جدة: وائل مهدي
إذا كانت أرقام الميزانية غير المسبوقة، وارتفاع الإنفاق العام الكبير قد لفتا انتباه الاقتصاديين وقطاع الأعمال، فإن شفافية خادم الحرمين وعتبه الواضح على الوزراء، ووزيـر المالية تحديدا، وحـديثه الصريح عن "مشاريع ضائعة" قد لفتت انتباه المواطنين، وأضحت موضـوع تعليقـاتهم وتفاؤلهم أمس بعـد إعلان الميزانية باستمرار نهج الإصلاحات الاقتصادية.
مراقبون ذكروا لـ"الوطن" أن الصراحة التي تبعت كارثة سيل الأربعاء في جدة أشارت إلى مواطن الخلل وضعف الشفافية في الإنفاق الحكومي.
وكان عدم توفر معلومات مستمرة خلال السنة المالية لمتابعة الإيرادات والنفقات تسبب في حصول المملكة على تصنيف متدن في "مؤشر الموازنة المفتوحة".






النائب الثاني يوجه أمراء المناطق برعاية ودعم الحملة الوطنية لتطعيم طلاب المدارس
ازدياد متوقع في حدة المرض وعدد الوفيات في موجته الثالثة

الأمير نايف بن عبدالعزيز
الرياض: محمد العواجي
وجه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أمراء المناطق برعاية ودعم الحملة الوطنية التي تنفذها وزارة الصحة لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية بلقاح أنفلونزا الخنازير والتي بدأت مطلع الأسبوع الحالي بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناطق ومحافظات المملكة تتبعها باقي المراحل الدراسية.
جاء ذلك في برقية وجهها إلى أمراء المناطق كافة حثهم فيها على إعطاء الحملة التي دشنها أمراء المناطق مؤخراً المزيد من الزخم بهدف إنجاحها لوقاية الطلاب والطالبات بمدارس المملكة من الإصابة بالمرض.
من جانب آخر أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة أطلقت حملة توعوية صحية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك تزامناً مع بداية انطلاق حملة تطعيم الطلاب والطالبات بهدف طمأنة أولياء الأمور والمجتمع التعليمي بمأمونية وسلامة اللقاح ورفع نسبة التطعيم بين الطلاب والطالبات وحث أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم على أخذ اللقاح، وأنه الطريقة المثلى لحمايتهم من الإصابة بالمرض، إضافة إلى تعريف المعلمين والمعلمات بأهمية التطعيم وتحفيزهم للمشاركة في الحملة ومساندتها من خلال القيام بدورهم في إقناع الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بمأمونية التطعيم وأهميته.
وأهاب المرغلاني بأولياء أمور الطلاب والطالبات إلى الموافقة على تطعيم أبنائهم وبناتهم بلقاح أنفلونزا الخنازير لوقايتهم من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة أن الموجة الوبائية الثالثة للمرض المتوقعة عالمياً خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية لافتاً إلى أن اللقاح آمن بإذن الله وذلك بشهادة منظمة الصحة العالمية وهيئات الغذاء والدواء وأنه يقلل من المضاعفات وأن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة.
تجدر الإشارة إلى أنه تم حتى الآن تطعيم أكثر من 65 مليون شخص حول العالم ولم تسجل أي مضاعفات شديدة ذات خطورة عالية على جميع من تم تطعيمهم.
وعلى الصعيد ذاته، قال مساعد مدير إدارة الأمراض الطفيلية والمعدية الدكتور أمين مشخص لـ"الوطن" إنه سيتم تخصيص غرفة في كل مدرسة لإجراء التطعيم، لافتاً إلى أنه سيتم تجهيز فرق التطعيم بصندوق تبريد توضع فيه اللقاحات بحسب المستهدف والعبوات الجليدية، وكذلك حامل لقاحات ونوعين من السرنجات إحداهما لخلط اللقاح والأخرى لإعطاء اللقاح، وصناديق وأكياس التخلص الآمن من بقايا التطعيم ومسوحات كحولية وشريط لاصق وكروت التطعيم.
وأضاف مشخص أن دور المراقب الصحي يكمن في تسجيل أسماء الطلبة وتعبئة كروت التطعيم ودور التمريض (1) يكمن في الإعداد للتطعيم من ناحية أخذ الكميات المطلوبة للتطعيم من صندوق التبريد لحامل التبريد حسب المستهدف للتطعيم، ودور التمريض (2) إعداد السرنجات ووضع سرنجات الخلط في جهة وسرنجات الإعطاء في جهة أخرى ودور التمريض (3) التحضير لإعطاء اللقاح.
وأشار مشخص إلى أن سحب العينات للفئة العمرية من 6 أشهر إلى 9 سنوات حددت جرعتين بينهما ثلاثة أسابيع كل جرعة 0.25 مل في العضل، والفئة العمرية من 10 سنوات وأكثر حدد لها 0.5 مل جرعة واحدة في عضلة الكتف، مشيراً إلى أن دور المراقب الصحي (3) يتمحور في تسجيل المطعّمين وتعبئة شهادات التطعيم وإعطائها للمطعمين، لافتاً إلى أنه يتم تسجيل المطعمين في نهاية اليوم وترفع يومياً للمديرية على أن ترفع لإدارة الأمراض المعدية بالوزارة بعد تجميعها حسب النموذج أسبوعيا قبل الساعة 12 ظهراً من يوم الأربعاء.



وزير الداخلية يوجه بعقد الاجتماع الأول لوكلاء إمارات المناطق


الرياض: واس
وجه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بعقد الاجتماع الأول لوكلاء إمارات المناطق بمقر الوزارة في الرياض وذلك بتاريخ 20/1/1431 برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم من أجل التحضير والإعداد للموضوعات المقرر إدراجها على مشروع جدول الأعمال السنوي لأمراء المناطق



أمير الرياض يستقبل أعضاء غرفة الرياض ومجلس جامعة الملك سعود


الأمير سلمان لدى استقباله أعضاء مجلس جامعة الملك سعود أمس
الرياض: الوطن، واس
استقبل أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتب سموه بقصر الحكم أمس رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي وأعضاء الغرفة التجارية والأمانة العامة الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة عودته لأرض الوطن وتهنئته بسلامة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وشفاء سموه من العارض الصحي الذي تعرض له.
وشكر سمو الأمير سلمان رئيس الغرفة التجارية الصناعية والوفد المرافق على زيارتهم وتهنئتهم.
كما استقبل أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم أمس مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان وأعضاء مجلس الجامعة الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة عودته لأرض الوطن وتهنئته بسلامة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وشفاء سموه من العارض الصحي الذي تعرض له.
من ناحية أخرى شهد أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في مكتب سموه بقصر الحكم أمس توقيع اتفاقية كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية بين جامعة الملك سعود ودارة الملك عبدالعزيز.
ووقع الاتفاقية مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان وأمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري.
وشكر أمير منطقة الرياض عقب رعايته توقيع الاتفاقية جامعة الملك سعود لمبادرتها بتأسيس كرسي للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية ومساهمتها مع دارة الملك عبدالعزيز في دعم قيمته وتعميق دوره في خدمة تاريخ المملكة وتاريخ الجزيرة العربية، داعيا الجميع للإسهام في هذا الكرسي العلمي بما يخدم أهدافه وأغراضه العلمية.






أطلق أعمال منتدى الرياض نيابة عن خادم الحرمين .. النائب الثاني:
مشاريع بالمليارات في ظل ركود عالمي.. هذا اقتصاد المملكة


نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية البارحة، إنطلاقة أعمال منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة.
وأكد الأمير نايف أن "تجاوز المملكة لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ومحدودية أثرها على الاقتصاد الوطني أكبر دليل على نجاح السياسات المالية والنقدية لحكومة المملكة العربية السعودية، ويتضح ذلك جليا من خلال تدشين العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية بمليارات الريالات في حين تعاني فيه دول العالم من ركود اقتصادي ونقص في السيولة النقدية". معتبرا أن ما تحقق "نتيجة لتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده التي من شأنها تكريس دعائم التنمية الشاملة والأمن والاستقرار والقضاء على كل ما يهدد أمن الوطن وسلامة المواطن من الداخل والخارج، ما هيئ الظروف الملائمة للبناء والتطوير والاستثمار".
بدوره أوضح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض التجارية رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي المهندس سعد المعجل أن المنتدى يقف اليوم على قاعدة صلبة بعد أن تطورات هياكله التنظيمية وطاقاته البشرية وتعززت مكانته لدى الجهات المعنية واستطاع خلال دوراته الثلاث السابقة اتباع منهجيات غير تقليدية مكنته من العمل على نشر النتائج والحلول المتوقعة من خلال القنوات الملائمة، لوضعها تحت تصرف متخذي القرار مع رصد ومتابعة ماتتم الموافقة عليه من توصيات وتنفيذه من قبل الأجهزة الحكومية والخاصة ذات العلاقة.
ولفت إلى أن جهود القائمين على المنتدى أثمرت عن تناول ومناقشة 21 موضوعا تهم الاقتصاد الوطني من خلال دراسات معمقة تمخضت عنها توصيات هادفة مشمولة بآليات علمية وعملية محددة للتنفيذ في موضوعات متعددة.
وأفاد أن المنتدى سيطلق توصيات دراساته والنتائج التي توصل اليها في أربع قضايا خلال الدورة الرابعة وهي الأمن المائي والغذائي والتنمية المستدامة وقطاع الأعمال السعودي ومواجهة التحديات الاقتصادية والأنظمة التجارية السعودية ومتطلبات التنمية والاستثمار في رأس المال البشري واقتصاد المعرفة والتي شهدت 14 حلقة نقاش حضرها 741 من المختصين و50 اجتماعا للفرق المشرفة على الدراسات.
وأعتبر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الرياض عبد الرحمن الجريسي أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتفعيل توصيات منتدى الرياض الاقتصادي جعل الجميع يتحمس لمزيد من العمل وتقديم الاقتراحات.
من جهته، وصف وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل قطاع الأعمال في المملكة "أنه ذو خبرة ودراية واسعة في إدارة أعماله واستثماراته في الداخل والخارج نتيحة الدعم الذي يلقاه القطاع الخاص من القيادة والتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة". وعد ذلك الدعم دافعا قويا للقطاع الخاص لبذل المزيد من الجهد ليكون عند مستوى هذه التطلعات والرقي بمستوى الخدمات المقدمة واستقرار الأسعار وتوفير السلع للمستهلك.
وكرم الأمير نايف بن عبد العزيز وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الفنية الأمين العام السابق للمنتدى الدكتور محمد بن حمد الكثيري، كما كرم الشركات الراعية للمنتدى، كما تسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة من رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الرياض عبد الرحمن الجريسي.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز مستشار وزير الداخلية، صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبد العزيز، وعدد من الوزراء ورجال الأعمال.


الأمير نايف:
رعاية الملك دعم لأعمال وأنشطة المنتدى


على بركة الله، نفتتح الدورة الرابعة لمنتدى الرياض الاقتصادي نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سائلا المولى عز وجل أن يكلل أعمالكم وجهودكم بالتوفيق والسداد.
الإخوة والأخوات:
إن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى لمنتدى الرياض الاقتصادي يجسد دعما كبيرا لأعماله وأنشطته، حيث ينعقد في ظل نمو اقتصادي متسارع واكبه إصلاحات شاملة شهدتها المملكة العربية السعودية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين.
وإنه لمن حسن الطالع أن تنعقد الدورة الرابعة للمنتدى متزامنة مع العودة الحميدة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى أرض الوطن سالما معافى، بعد أن من الله عليه بالصحة والعافية.
الإخوة والأخوات:
تبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين جهودا مقدرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهذه الجهود ظاهرة للعيان، ولعل من أبرز نتائجها ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي وإنجازات البنية التحتية والارتقاء بمستوى معيشة الأفراد وتطوير الموارد البشرية.
ويعتبر تجاوز المملكة لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ومحدودية أثرها على الاقتصاد الوطني أكبر دليل على نجاح السياسات المالية والنقدية لحكومة المملكة العربية السعودية، ويتضح ذلك جليا من خلال تدشين العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية بمليارات الريالات، في الوقت الذي تعاني فيه دول العالم من ركود اقتصادي ونقص في السيولة النقدية، وكان ذلك نتيجة لتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده التي من شأنها تكريس دعائم التنمية الشاملة والأمن والاستقرار والقضاء على كل ما يهدد أمن الوطن وسلامة المواطن من الداخل والخارج، ما هيأ الظروف الملائمة للبناء والتطوير والاستثمار.
الإخوة والأخوات:
إن ما يتميز به المنتدى، هو مشاركة واسعة من كافة أنحاء المملكة من رجال وسيدات أعمال وخبراء وأكاديميين واستشاريين، وتتسم فعالياته بالطرح العلمي لمختلف القضايا والمشاكل الاقتصادية الوطنية والبحث في الحلول المناسبة، وهذا ما جعل توصيات المنتدى في دورته السابقة تلقى اهتماما بالغا من خادم الحرمين الشريفين الذي أحالها إلى كافة الجهات الحكومية للاستفادة منها.
ولذا فإننا نتطلع أن يسفر عن هذا المنتدى في دورته الحالية توصيات مثمرة وعملية تساهم في دفع عجلة اقتصادنا الوطني إلى الأمام، بما ينعكس على هذا الوطن ومواطنيه بالخير والرقي والتقدم، كما نعلق آمالا كبيرة على هذا المنتدى ليصبح مركزا فكريا استراتيجيا لدراسة ومعالجة القضايا الاقتصادية من أجل تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة يعم نفعها سائر المواطنين أينما وجدوا على تراب هذا الوطن.
وفي الختام، لا يسعني إلا أن أتوجه بجزيل الشكر وعميق الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على دعمهما المتواصل واهتمامهما بكل ما من شأنه أن يخدم هذا البلد ومواطنيه، كما أتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري لمنتدى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ومجلس أمناء المنتدى وأمانته العامة، لجهودهم في تنظيم هذا اللقاء.





























  #2  
قديم 22/12/2009, 03:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
اهلاً وسهلاً بك عزوز .. يسعد صباحك ..

والف شكر لك ع طرح الاخبار الصباحيه ..

وتقبلي احترامي وشكري ..

دمت بخير
  #3  
قديم 22/12/2009, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,180
يعطيك ربي آلف عآفيه ع آلآخبار

شكرآ لك ..

تقبل مرووري ,,
  #4  
قديم 22/12/2009, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247



وهـ شكله مكتوم الضعيف

يعطيك العافيه ع المجهود

وقريت الاخبار قبل توصل الجريده^_*

تحياتي
  #5  
قديم 22/12/2009, 04:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
!!..أهم الأخبار ليوم الثلاثاء..!!..5-1-1431هـ ..!!



.

.

.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبآآآح الخيرات



!!..أهم الأخبار ليوم الثلاثاء..!!..5-1-1431هـ ..!!









ميزانية غير مسبوقة.. والملك يحذر من "مشروعات ضائعة"
الإنفاق العام يصل إلى 540 ملياراً بعجز متوقع 70 ملياراً



خادم الحرمين الشريفين يوقع أمس على مراسيم الميزانية العامة للدولة للعام 1431- 1432
الرياض، جدة: واس، خالد الزومان، شجاع الوازعي، مشاري الوهبي
واصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز نهج الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها المملكة حينما وجه في كلمته المصاحبة للإعلان عن الميزانية العامة للسنة الجارية 2009، كافة المسؤولين بالإسراع في تنفيذ المشروعات المعتمدة في الميزانية، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية الإفصاح عن مدى اكتمال هذه المشروعات التي تأخر العديد منها بالرغم من أن المملكة تنفق فعلياً بصورة أكبر من المبالغ المقدرة في الميزانيات للسنوات الثماني الأخيرة.
وأقر مجلس الوزراء أمس أضخم ميزانية في تاريخ المملكة لعام 2010 بإنفاق 540 مليار ريال وزيادة بنسبة 14% عن الميزانية المقدرة للعام الجاري، مقابل إيرادات متوقعة قيمتها 470 مليار ريال أي بعجز يقدر بنحو 70 مليار ريال.
إلى ذلك اعتبر وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف الإنفاق في الميزانية مدروسا، مشدداً على أنه بالرغم من عدم وضوح الرؤية بشكل كبير في توجهات الأسواق، إلا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قررت رفع المخصصات بالنسبة للمشاريع بهدف الاستمرار في النمو الاقتصادي، وهو ما رأى فيه أيضاً عنصر أساس يفيد باستمرار النمو على المدى الطويل، ويحد من التأثيرات العالمية على الاقتصاد السعودي.
إلى ذلك قال اقتصاديون لـ"الوطن" إن العجز الذي أظهرته الميزانية لن يؤثر على بيئة الاستثمار في المملكة، وأكدوا على إمكانية سد العجز عن طريق فوائض الأعوام الماضية، لكنهم أكدوا على ضرورة تنويع مصادر الدخل، حيث تراجعت نسبة تمثيل الإيرادات البترولية في حساب الإيرادات الفعلية في النتائج المالية لميزانية 2009، بنحو 4 % لتبلـغ نسبة مساهمتها في إجمـالي إيرادات الدولة البالغة 505 مليارات ريال، نحـو 86 %، مقارنة مع 90 % من إيـرادات ميزانية العام المـالي الأسبق 200.



شفافية الملك تطغى على تفاصيل الميزانية
هيئة دولية تنتقد درجة "شفافية" الإنفاق والمراقبة



خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء أمس
جدة: وائل مهدي
إذا كانت أرقام الميزانية غير المسبوقة، وارتفاع الإنفاق العام الكبير قد لفتا انتباه الاقتصاديين وقطاع الأعمال، فإن شفافية خادم الحرمين وعتبه الواضح على الوزراء، ووزيـر المالية تحديدا، وحـديثه الصريح عن "مشاريع ضائعة" قد لفتت انتباه المواطنين، وأضحت موضـوع تعليقـاتهم وتفاؤلهم أمس بعـد إعلان الميزانية باستمرار نهج الإصلاحات الاقتصادية.
مراقبون ذكروا لـ"الوطن" أن الصراحة التي تبعت كارثة سيل الأربعاء في جدة أشارت إلى مواطن الخلل وضعف الشفافية في الإنفاق الحكومي.
وكان عدم توفر معلومات مستمرة خلال السنة المالية لمتابعة الإيرادات والنفقات تسبب في حصول المملكة على تصنيف متدن في "مؤشر الموازنة المفتوحة".

تابع هنــــــــــا

http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...9328&groupID=0



المملكة تقر أكبر ميزانية بـ 540 مليار ريال تركز على بناء الإنسان
137.6 ملياراً لقطاع التعليم وتدريب القوى العاملة بزيادة 13% عن ميزانية 2009



خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسة جلسة مجلس الوزراء في الرياض أمس
الرياض: واس
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1431/1432.
وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عقب الجلسة إن المجلس تدارس بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1431/1432 وأقرها.
بعدها وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كلمة ضافية لإخوانه وأبنائه المواطنين أعلن فيها الميزانية، وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها الأمين العام لمجلس الوزراء عبدالرحمن بن محمد السدحان


تابع هنــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...9345&groupID=0





470 مليار ريال إيرادات 2010 بعجز 70 مليارا


الرياض: واس
صدرت أمس ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1431/1432 وقرار مجلس الوزراء الخاص بإقرار الميزانية.. وفيما يلي نصوص المراسيم الملكية:-
الرقم م / 1
التاريخ 4/1 /1431
بِعَوْنِ الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

تابع هنــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...9346&groupID=0





النائب الثاني يوجه أمراء المناطق برعاية ودعم الحملة الوطنية لتطعيم طلاب المدارس
ازدياد متوقع في حدة المرض وعدد الوفيات في موجته الثالثة



الأمير نايف بن عبدالعزيز
الرياض: محمد العواجي
وجه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أمراء المناطق برعاية ودعم الحملة الوطنية التي تنفذها وزارة الصحة لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل الدراسية بلقاح أنفلونزا الخنازير والتي بدأت مطلع الأسبوع الحالي بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناطق ومحافظات المملكة تتبعها باقي المراحل الدراسية.
جاء ذلك في برقية وجهها إلى أمراء المناطق كافة حثهم فيها على إعطاء الحملة التي دشنها أمراء المناطق مؤخراً المزيد من الزخم بهدف إنجاحها لوقاية الطلاب والطالبات بمدارس المملكة من الإصابة بالمرض.
من جانب آخر أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوزارة أطلقت حملة توعوية صحية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وذلك تزامناً مع بداية انطلاق حملة تطعيم الطلاب والطالبات بهدف طمأنة أولياء الأمور والمجتمع التعليمي بمأمونية وسلامة اللقاح ورفع نسبة التطعيم بين الطلاب والطالبات وحث أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم على أخذ اللقاح، وأنه الطريقة المثلى لحمايتهم من الإصابة بالمرض، إضافة إلى تعريف المعلمين والمعلمات بأهمية التطعيم وتحفيزهم للمشاركة في الحملة ومساندتها من خلال القيام بدورهم في إقناع الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بمأمونية التطعيم وأهميته.
وأهاب المرغلاني بأولياء أمور الطلاب والطالبات إلى الموافقة على تطعيم أبنائهم وبناتهم بلقاح أنفلونزا الخنازير لوقايتهم من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة أن الموجة الوبائية الثالثة للمرض المتوقعة عالمياً خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية لافتاً إلى أن اللقاح آمن بإذن الله وذلك بشهادة منظمة الصحة العالمية وهيئات الغذاء والدواء وأنه يقلل من المضاعفات وأن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة.
تجدر الإشارة إلى أنه تم حتى الآن تطعيم أكثر من 65 مليون شخص حول العالم ولم تسجل أي مضاعفات شديدة ذات خطورة عالية على جميع من تم تطعيمهم.
وعلى الصعيد ذاته، قال مساعد مدير إدارة الأمراض الطفيلية والمعدية الدكتور أمين مشخص لـ"الوطن" إنه سيتم تخصيص غرفة في كل مدرسة لإجراء التطعيم، لافتاً إلى أنه سيتم تجهيز فرق التطعيم بصندوق تبريد توضع فيه اللقاحات بحسب المستهدف والعبوات الجليدية، وكذلك حامل لقاحات ونوعين من السرنجات إحداهما لخلط اللقاح والأخرى لإعطاء اللقاح، وصناديق وأكياس التخلص الآمن من بقايا التطعيم ومسوحات كحولية وشريط لاصق وكروت التطعيم.
وأضاف مشخص أن دور المراقب الصحي يكمن في تسجيل أسماء الطلبة وتعبئة كروت التطعيم ودور التمريض (1) يكمن في الإعداد للتطعيم من ناحية أخذ الكميات المطلوبة للتطعيم من صندوق التبريد لحامل التبريد حسب المستهدف للتطعيم، ودور التمريض (2) إعداد السرنجات ووضع سرنجات الخلط في جهة وسرنجات الإعطاء في جهة أخرى ودور التمريض (3) التحضير لإعطاء اللقاح.
وأشار مشخص إلى أن سحب العينات للفئة العمرية من 6 أشهر إلى 9 سنوات حددت جرعتين بينهما ثلاثة أسابيع كل جرعة 0.25 مل في العضل، والفئة العمرية من 10 سنوات وأكثر حدد لها 0.5 مل جرعة واحدة في عضلة الكتف، مشيراً إلى أن دور المراقب الصحي (3) يتمحور في تسجيل المطعّمين وتعبئة شهادات التطعيم وإعطائها للمطعمين، لافتاً إلى أنه يتم تسجيل المطعمين في نهاية اليوم وترفع يومياً للمديرية على أن ترفع لإدارة الأمراض المعدية بالوزارة بعد تجميعها حسب النموذج أسبوعيا قبل الساعة 12 ظهراً من يوم الأربعاء.




نقل 11 طالبا بالطائف للمستشفى بعد تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير
الأعراض إجهاد وإعياء وإغماء والصحة تؤكد سلامتهم من الأخطار



الفرق الإسعافية أمام مدرسة موسى بن نصير الابتدائية بالطائف أمس استعدادا لنقل الطلاب
الطائف: ساعد الثبيتي
استنفرت الأجهزة المختصة بالطائف جهودها أمس لإسعاف 11 طالبا من طلاب مدرسة موسى بن نصير الابتدائية، بعد تعرضهم لحالات إجهاد وإعياء ودخول اثنين منهم في حالة إغماء بعد تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير داخل المدرسة.
وقد تم نقل الطلاب إلى مستشفى الأطفال فورا، وتم الكشف عليهم، وكانت حالاتهم مستقرة عدا حالة طالب كان يعاني من صداع. وتم وضعه تحت الملاحظة بينما غادر بقية الطلاب المدرسة.
وقد اطمأن مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس على صحة الطلاب، وتابع أحوالهم مع مدير المدرسة والشؤون الصحية بالمحافظة.
وذكر أن ما حدث للطلاب لم يكن سوى خوف من التطعيم خاصة أن نسبة الطلاب الذين رفض أولياء أمورهم التطعيم كبيرة جدا إذ لم يتم تطعيم سوى 26 طالبا من أصل 700 طالب في المدرسة.
من جهتها، قالت الشؤون الصحية بالطائف في بيان أصدرته أمس إن الفحوصات الطبية للطلاب الذين تم نقلهم من إحدى المدارس بعد تطعيمهم بلقاح أنفلونزا الخنازير أكدت سلامتهم من أية أعراض أو أخطار.
وذكر الناطق الإعلامي لصحة الطائف سعيد الزهراني أن الطلاب وعددهم 11 طالبا، تم نقلهم إلى مستشفى الأطفال من خلال فرق الإسعاف الطبية المرافقة لفرق التطعيم من باب الاطمئنان عليهم. وقال إنه تبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة سلامتهم من أي عارض طبي نتيجة "اللقاح"، مشيرا إلى أن حالة من الشحن النفسي أثرت على الطلاب فقط بعد إحساس أحدهم بصداع بعد التطعيم نتيجة مرض سابق لديه. وأضاف الزهراني أن الطلاب جميعا غادروا المستشفى بعد الاطمئنان عليهم، مفسرا إصابة هذا العدد من مدرسة واحدة بالخوف الجماعي الذي انتاب الطلاب بعد الحصول على اللقاح مما جعلهم يشعرون بالمرض، وهو ما يحدث في التطعيمات الشاملة الأخرى التي تنفذ بين حين وآخر في المدارس ضد أمراض أخرى.
وبين الزهراني أن هناك أعراضا معروفة تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة مثل الألم الخفيف والإحمرار أو تورم مكان الحقن وصداع بسيط أو ألم بالعضلات أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان. وأكد أن الفرق الطبية التي تجوب المدارس وعددها 315 فرقة طبية لم ترصد أية حالات أو إصابات نتيجة الحصول على اللقاح. وحول أعداد من تم تطعيمهم من الطلاب والطالبات بالطائف، ذكر الزهراني أن العدد وصل إلى حوالي 1500 طالب وطالبة في المدارس التي تم المرور عليها، مؤكدا أن الحملة سوف تستمر لمدة خمسة أسابيع.




مؤسسة التقاعد تصرف 15% بدل غلاء المعيشة


الرياض: الوطن
أنهت المؤسسة العامة للتقاعد كافة إجراءاتها لصرف بدل غلاء المعيشة بنسبة 15% من المعاش التقاعدي اعتباراً من الخامس عشر من محرم الجاري، لمتقاعدي الدولة من المدنيين والعسكريين والمستفيدين من الورثة.
وتودع المؤسسة أكثر من 375 مليون ريال شهرياً في حسابات المستفيدين في منتصف هذا الشهر وبإجمالي يزيد على 4500 مليون ريال للسنة كاملة.
يذكر أن جملة معاشات المتقاعدين الشهرية تتجاوز "2500" مليون ريال





انتقادات في الشورى لهيئة الاتصالات ومطالبات بتفعيل دورها الرقابي على الشركات
تقرير هيئة الاتصالات يكشف عن مباشرتها لـ1092 مخالفة


الرياض: عبد الله فلاح
كشف تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1428/1429 عن مباشرتها لـ 1092 مخالفة أغلبها تتعلق بعمل الشركات ولا يوجد من ضمنها قضايا لمواطنين أو شكاوى ضد تلك الشركات العاملة، ما دفع عددا من أعضاء مجلس الشورى لتوجيه انتقادات واسعة أمس للتقرير الذي قدمته للمجلس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.
وأوصت اللجنة في تقريرها بإلزام الجهات الحكومية بتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي وتوفير الإمكانات المالية والكفاءات الفنية المؤهلة اللازمة لتحقيق ذلك، فيما تركزت الانتقادات على تجاهل التقرير لقضايا المواطنين وما يتعرضون له من سلب لأموالهم من قبل شركات الاتصالات العاملة في المملكة. وأشار عضو المجلس الدكتور خليل البراهيم إلى أن التقرير قاصر في معالجته لظاهرة التلاعب بالفواتير وتساءل لماذا تتعرض جيوب المواطنين للسلب، واتفق معه عضو المجلس الدكتور عبدالله الكثيري الذي تساءل عن موقع المواطن وقضاياه من تقرير الهيئة.
ولفت إلى أن من يطلع على التقرير يظهر وكأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تدافع فيه عن شركات الاتصالات العاملة في المملكة دون اعتبار للمواطن.
وطالب عضو المجلس عامر اللويحق هيئة الاتصالات بالعمل على تفعيل دور صندوق الخدمة الشاملة الذي يهدف إلى إيصال خدمة الهاتف والجوال والإنترنت إلى القرى والهجر، فيما دعا شبيلي القرني إلى تفعيل دور الهيئة الرقابي في مجال خدمة الإنترنت مشددا على ضرورة إيجاد توصية خاصة بذلك.
من جانبه اقترح الدكتور خالد التركي أن تعطى كل جمعية خيرية مرخص لها من وزارة الشؤون الاجتماعية الرسائل النصية التي تساهم في زيادة إيرادات تلك الجمعيات كما هو الحال في رسائل الاتصالات التي تعنى بالتبرع بمبلغ من المال لصالح مرضى الفشل الكلوي وجمعية سرطان الثدي وغيرهما، وطالب من هيئة الاتصالات العمل على وضع آلية للحد من رسائل الإعلانات التي تقتحم خصوصية المواطن دون أن يكون له الحق في قبولها أو لا.
وحول جائزة السعفة الذهبية التي حصلت عليها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تساءل الدكتور طلال ضاحي عن الجهة التي تمنح الجائزة وهل هي محلية أم إقليمية أم دولية وما هي المعايير التي بموجبها تم منح الهيئة تلك الجائزة.
وبيّن الشيخ عازب آل مسبل أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقوم بـ 96 ألف معالجة يومياً للمراقبة على المواقع المحظورة لفرض الرقابة على المواقع غير الأخلاقية، ولكن في المقابل هناك مئات الآلاف من المحاولات من مستخدمي الإنترنت للوصول إلى تلك المواقع.
وكان مجلس الشورى قد أقر أمس مشروع اتفاق بين المملكة وألمانيا حول التعاون في المجال الأمني.
واستمع المجلس إثر ذلك، إلى عرضٍ مقدم من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض تلاه رئيس اللجنة الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، تضمن وجهة نظر اللجنة بشأن ما أثير من ملحوظات وآراء في جلسة سابقة تجاه طلب إضافة مادة إلى مواد القسم الرابع من الفصل الخامس من نظام التأمينات الاجتماعية لإيجاد قاعدة عامة تحكم موضوع الزيادات والبدلات.
ووافق المجلس على طلب إضافة مادة إلى مواد القسم الرابع من الفصل الخامس من نظام التأمينات الاجتماعية لإيجاد قاعدة عامة تحكم موضوع الزيادات والبدلات، وتنص المادة على الآتي:
"يجوز بقرار من مجلس الوزراء – بناء على اقتراح الوزير بعد توصية مجلس الإدارة - زيادة المعاش والعائدة للمشترك وأفراد عائلته، واستحداث تعويضات إضافية لهم، في حدود ما تسمح به حالة المركز المالي للمؤسسة".
وناقش المجلس تقريراً مقدماً من لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبد العزيز للعام المالي 1428/1429 وطلبت اللجنة منحها مهلةً لدراسة ما أثير من مرئيات على أن تبدي وجهة نظرها لاحقة. كما ناقش المجلس التقرير المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للموانئ للعامين الماليين 1427/1428 - 1428/1429، وقدمت عدد من المداخلات والمرئيات من أعضاء المجلس على التقريرين.




غرفة جدة تبدأ في تأهيل 3 آلاف منزل متضرر


جدة: حمد العشيوان
أعلنت لجنة تنسيق العمل الاجتماعي والخيري التي أطلقتها غرفة جدة البدء في مرحلة تأهيل وإصلاح أكثر من 3 آلاف منزل ضربتها السيول في جدة أخيراً بالتنسيق المباشر مع محافظة جدة، وكشفت أن المرحلة التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي ستستمر على مدار شهر كامل لتوفير سبل الحياة للمتضررين من السيول.
وقال نائب رئيس الغرفة رئيس لجنة تنسيق العمل الاجتماعي والخيري مازن بن محمد بترجي إن اللجنة بدأت نهاية الأسبوع الماضي مرحلة الأعمال الإغاثية الثالثة والتي تتضمن إصلاح 3 آلاف منزل من المنازل المتضررة على أن تستمر المرحلة الثالثة 30 يوماً، ويأتي ذلك في إطار سعي الغرفة لتوفير الحد الأدنى من سبل الحياة لعودة المتضررين من دور الإيواء والشقق السكنية إلى منازلهم في أقرب وقت ممكن لممارسة حياتهم الطبيعية، حيث تواصل اللجنة تقديم المساعدات العينية والغذائية للمتضررين جراء السيول التي داهمت مدينة جدة أخيرا وتنوعت الأعمال الإغاثية حسب احتياج المتضررين والأضرار التي لحقت بالمناطق والممتلكات.




صيانة 46 ألف متر من الطرق المتضررة بالسيول


جدة: محمد الزايد
نفذت الإدارة العامة للطرق بأمانة جدة صيانة لأكثر من 46 ألف متر مربع للطرق المتضررة من السيول.
وشملت عمليات الصيانة ترقيعات إسفلتية وهبوطات ونظافة وغيرها من الأعمال الضرورية اللازمة لصيانة الطرق، ومن المتوقع الانتهاء من جميع أعمال الصيانة خلال منتصف يناير.
وكشف مدير عام إدارة الطرق بأمانة جدة المهندس شاولي أن حجم خسائر الطرق التي ضربها السيل شرق جدة تزيد على 150 مليون ريال، وأنه مطلوب توفير 35 مليون ريال عاجلا لإعادة سفلتة الطرق وإنارتها وفتحها.
وأرجع أسباب تأخير إعادة الطرق المتضررة وإصلاحها في الأيام الأولى، إلى وجود السيارات التي جرفتها السيول في الطرقات، وخشية وجود وفيات داخلها أو التسبب في إتلاف المزيد منها.




إطلاق حملة "مرحلة ما بعد الصدمة " لتأهيل المتضررين



ممثلو الجهات المشاركة في حملة مرحلة ما بعد الصدمة
جدة : نجلاء الحربي
أطلقت مجموعة من شركات وتجار السعودية مشروع "مواساة- مرحلة ما بعد الصدمة"لمواساة وتأهيل متضرري السيول التي أصابت جدة .
جاء ذلك على هامش تدشين حملة المواساة ما بعد الصدمة التي أطلقت أمس بجامعة عفت وتحت مظلة جمعية "اكتفاء" وشركة أرامكس لإدارة الكوارث.
وقال مدير ومؤسس الحملة شرف الدباغ إن الحملة عبارة عن مشروع مكمل للمرحلة الإغاثية والتي ساهم فيها المجتمع المدني أفرادا وشركات بشكل لم يسبق له مثيل، ويعتمد على تطبيق أحدث البرامج لحصر المتضررين وتأهيلهم للعودة إلى حياة أفضل بصورة مستدامة، بحيث يغطي المشروع الأكثر 1000عائلة تضررا في قويزة وأم السلم ، وإعداد قائمة بيانات فائقة الدقة،بحيث يتم التعرف على احتياجات الأسر ومن ثم تقديم المساعدات والخدمات بصورة دقيقة وذلك عن طريق بطاقة إلكترونية ممغنطة تضمن تلقي المتضررين لاحتياجاتهم بصورة عادلة ومنتظمة. وذكرت رئيسية مجلس إدارة جمعية اكتفاء الخيرية جوهرة العنقري أن هذا التحالف سيحقق الهدف من هذه الحملة التي تعتبر الأولى من نوعها"لأن اكتفاء أصبحت من الجمعيات المتخصصة في المسح الميداني، وهي جمعية خيرية تجري أبحاثاً ميدانية في الأحياء الفقيرة ومرخصة من وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية، فنحن نريد تحقيق الهدف ليس بطريقة عشوائية لأن كثيراً من الأحياء أصبح فيها الكثير من الخلط بين الفقراء وبين المتضررين من السيول فتكون الخدمة المتقدمة متكاملة ومستمرة" مشيرة إلى أن المجال مفتوح لكافة القطاعات والجمعيات للمشاركة في هذه الحملة.




توقف ضحايا السيول عند 122 والمفقودون 39 والمجهولون 26
حصر 11799 عقارا و 10913 مركبة متضررة



أفراد الدفاع المدني يبحثون عن المفقودين في مياه أحد المجاري
جدة: براء العتق
توقف عدد ضحايا سيول جدة عند 122 ضحية في اليوم الـ27 للفاجعة، كما توقف عدد المبلغ عن فقدانهم عند 39 حالة وعدد مجهولي الهوية عند 26 حالة، إلى ذلك لم يتقدم ذوو الـ 8 مفقودين لإجراء التحليل أو تأكيد البلاغات لينضموا إلى الـ 31 الذين سبقوهم لذلك.
وأوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن" أن عمليات البحث والتمشيط مازالت مستمرة، بواسطة رجال الدفاع المدني والقوات المسلحة والحرس الوطني، مشيرا إلى أن عمليات رش المبيدات للمناطق المتضررة وتجمعات النفايات والمخالفات مازالت جارية، بالإضافة إلى عمليات إزالة الركام التي تقوم بها الأمانة بدعم من آليات الدفاع المدني، وشفط المياه من المناطق المتضررة مازالت مستمرة.
وأوضح أن عمليات الإيواء وصرف الإعاشة للأسر المتضررة مازالت مستمرة،حيث تم أمس حصر 266 أسرة جديدة تضم 790 فردا، ليصل العدد الإجمالي للأسر التي تم إيواؤها وصرف الإعاشة لها إلى 8278 أسرة تضم 28369 فردا منذ بداية الكارثة. إلى ذلك أوضح وكيل محافظة جدة المشرف على لجان حصر الأضرار محمد بن حمد الوافي أن لجان الحصر المكونة من محافظة جدة والدفاع المدني باشرت أعمالها بتاريخ 11/12/1430، وزاد عددها على التوالي إلى أن وصل 35 لجنة حتى يوم 20/12/1430، ولكبر حجم الكارثة وزيادة عدد المتضررين استمرت اللجان في عملها لمدة عشرة أيام أخرى انتهت في 30/12/ 1430، وسلمت جميع استمارات ما حصر وهو 11799 استمارة ضرر في العقار والممتلكات و 10913 استمارة ضرر في المركبات لإدارة الدفاع المدني لتسليمها للجان التقدير المشكلة من وزارة الداخلية ووزارة المالية التي باشرت عملها ميدانياً حسب اللوائح المنظمة لعملها، وبذلك تعد لجان حصر الأضرار منتهية أعمالها بتاريخ 30/12/ 1430.




الأرصاد وموقع BBC يتوقعان هطول أمطار غزيرة على جدة اليوم


جدة: حسن السلمي
حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من عودة أجواء عدم استقرار حالة الطقس على المملكة اليوم، والتي سوف تتسبب في هطول مزيد من الأمطار الرعدية التي يسبقها نشاط في الرياح السطحية على مناطق شمال وغرب المملكة ابتداء من منطقة تبوك لتصل إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة، ومحافظة جدة.
وتأتي توقعات الرئاسة العامة للأرصاد هذه المرة متوافقة مع عودة تنبؤات موقع BBC Weather بتكون سحب رعدية ممطرة ابتداء من اليوم على مناطق الوسط الغربي للمملكة لتشمل محافظات منطقة مكة المكرمة، وخصوصا محافظة جدة لتكون ذروتها مساء اليوم.
وفي الوقت الذي أكد فيه عدد من متابعي الطقس أن الموقع الخاص بـ "BBC Weather" كان قد تنبأ بغزارة الأمطار التي هطلت على منطقة مكة المكرمة، وتسببت في جريان أودية شرق جدة التي راح ضحيتها أكثر من 150 شخصاً، أكدت الأرصاد في تقريرها اليومي على موقعها الإلكتروني أن تشكيلات السحب اليوم ستظهر أغلبها منخفضة ومتوسطة، وتتخللها سحب ركامية رعدية ممطرة، ويليها انخفاض ملموس في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب المملكة.
وأشارت إلى أن الرياح السطحية على منطقة البحر الأحمر تكون شمالية غربية بسرعة 20-45 كلم في الساعة على الجزء الشمالي منه، وجنوبية غربية إلى غربية على الجزءين الأوسط والجنوبي منه بسرعة 18-45 كلم في الساعة، ويبلغ ارتفاع الموج خلالها من متر إلى مترين. إلى ذلك، تناقلت المواقع الإلكترونية أمس تحذيرات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بشأن التشكيلات الجديدة للسحب الرعدية التي ستظهر في سماء منطقة مكة المكرمة اليوم، وربطتها بتنبؤات موقع الـ "BBC Weather" الذي أكدت أنه كان قد تنبأ بالأمطار التي اجتاحت سيولها أحياء شرق جدة.





القوات المسلحة تؤمن الشريط الحدودي بأسلاك شائكة



أفراد من القوات المسلحة يتابعون أية عملية تسلل في قرية الجابري
الشريط الحدودي، جازان: ناصر حبتر، عبدالله البارقي، مهدي السروري
أكدت مصادر عسكرية مطلعة أن القوات المسلحة أمنت أمس كامل الشريط الحدودي بالأسلاك الشائكة، في حين وجهت المدفعية عدة ضربات لمواقع رصدت فيها بعض المتسللين.
يأتي ذلك بعد ضربة السبت الموجعة التي وجهتها القوات المسلحة السعودية للمتسللين المسلحين على الشريط الحدودي حين حاول المتسللون مهاجمة القوات السعودية عن طريق مواقع مختلفة.
وواصلت القوات المسلحة تصديها لمجموعات من المتسللين مساء أول من أمس في مناطق بالقرب من قرية الجابري ومركز المشنق وأغارت طائرات الأباتشي التابعة للقوات البرية على عربات تحمل مسلحين بعد تجاوزهم للحدود في اتجاه المملكة وكبدتهم خسائر فادحة.
كما كان للمدفعية وناقلات الجنود البرادلي والمشاة البرية والبحرية دوراً بارز في العملية التي حظيت بمتابعة دقيقة وإشراف مباشر من مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان.
من جهتها تمكنت فرق المجاهدين منذ بداية الأحداث من القبض على 12397 متسللا فيما كان مجموع المتسللين خلال العام الماضي والذين تم القبض عليهم 121500متسلل.
وأشار المصدر إلى أنه تم خلال الـ10الأشهر الماضية ضبط 142ألف طلقة نارية متنوعة وقذيفتين آر بي جي، وقنابل يدوية، وصواعق، وكبسولات ومتفجرات وأقلام ديناميت وعدد من الرشاشات والبنادق والمسدسات و12بلاطة حشيش.









باداوود : ارتفاع إصابات الضنك بجدة إلى 18 حالة مؤكدة



بسام بادويلان - جدة



ارتفعت حالات الإصابة بحمى الضنك في محافظة جدة حيث تم تسجيل عشر حالات جديدة خلال الأسبوع الحالي ليصبح إجمالي الحالات خلال أسبوعين 18 حالة مؤكدة.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي باداوود أن المديرية وضعت “خطة وبائية” رفعت إلى المحافظة، لتتم من خلالها عمليات المكافحة والرش بجهود مشتركة بين الجهات المعنية “أمانة جدة، الهلال الأحمر، وصحة جدة” للوقوف على الوضع في الأحياء المتضررة من السيول، حيث تقوم الأمانة بتكثيف عمليات الرش، فيما يتم عمل استقصاء وبائي للتأكد من وجود الاستقصاء الحشري، كما قامت المديرية بأخذ عينات من خزانات المياه في المدارس والبيوت والمستنقعات لإجراء الفحص عليها والتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية الخطيرة كالكولويرا والتايفوئيد، وبينت الفحوصات وجود تلوث بسيط في مياه الخزانات تم التعامل معه بزيادة نسبة الكلور.
وأكد د. باداوود أن حجم الضرر في المناطق المنكوبة كبير ويحتاج إلى المزيد من الجهد لمكافحة انتشار أية أمراض أو أوبئة، لافتا إلى أن المديرية تخاطب أمانة جدة بشكل مستمر حتى يوم أمس لتكثيف أعمال الرش ومكافحة البعوض.






ضابط يسيء التعامل مع سيدة وزميل آخر يحتوي الموقف



رصدت “المدينة” سوء تعامل من بعض منسوبي الدفاع المدني مع المراجعين خاصة كبار السن والنساء، حيث رفع أحد الضباط صوته بطريقة غريبة على إحدى السيدات (إنتي ما تفهمين ) لتكرارها السؤال عن مواعيد الصرف وآليته الجديدة. وعلى النقيض من هذا الضابط تعاون أحد رجال الدفاع المدني ممن يقلون عنه رتبة، مع السيدة عندما لجأت إليه حيث شرح لها طريقة وشروط التقديم للحصول على إعانات الدفعة الثانية بأسلوب هادئ وخلال دقيقة واحدة، لتخرج من المبنى وهي تدعو له وتشكره على حسن تعامله معها .
وعلق العميد القرني على هذا التصرف بأن رجال الدفاع المدني بشر وهم يواجهون ضغوطاً كبيرة في عملهم خاصة من بعض المواطنين الذين لا يقتنعون بضرورة تحديد آليات لعملية الصرف إضافة إلى تحديد المواعيد المقررة للجان.
وشكى المسن عائض المطيري من سكان حي قويزة بأنه قدم منذ الصباح الباكر للحصول على الاعانة، وقال إنه تعب من كثرة نزول وصعود السلالم بالمديرية، دون أن يقدروا كبر سنه وفقده للبصر في إنهاء معاملته أو تحديد الالية التي يمكنه إنهائها بها بدلا من الصعود والنزول بين أدوار المبنى، وعن ذلك يقول المطيري “كل موظف يوجهني إلى الغرفة أو الصاله الاخرى حتى عجزت عن المواصلة ولم تستطع قدماي حملي”.
وفي صالات الصرف تواصل الصرف لمن يحملون اوراقا ثبوتية معتمدة من قبل اللجان الميدانية لتحديد التقديرات والاعانات.
مشاهدات
- كان عدد من المواطنين يعيشون حالة من التوهان داخل مديرية الدفاع المدني لعدم وضوح آلية تنفيذ الإجراءات بالصلات المحددة لصرف الإعانات وعدم تعاون بعض رجال الدفاع المدني مع الجمهور .
- في المبنى الثاني تحديدا يوجد طابور كبير عن طريق احد الاسياب الضيقة، وقد تضجر عدد من المصطفين من طول الانتظار لمقابلة اللجان المختصة.
- تجمع عدد كبير من المراجعين أمام الباب الرئيسي بعد ان قامت وزارة المالية بنشر أوراق تضم أسماء الذين شملتهم الاعانات.
- نسبة كبيرة من المراجعين هم من كبار السن والنساء بينما ندر وجود الشباب ممن تقل اعمارهم عن 40 عاما.
- الطريق المقابل للمديرية ازدحم بالسيارات وكان كثيرا ما يتم إغلاقه أو تأخر حركة السير عليه لوقت طويل.






طلاب متطوعون : نضحي براحتنا بعد الدراسة لتخفيف جراحات الأسر المنكوبة



محمد المرعشي - جدة تصوير: محمد باعجاجة



مجموعة من الشباب الطامحين إلى فعل الخير لم تثنهم ظروفهم الدراسية أو العوائق التي تعترض طريقهم عن الإسهام في مساعدة المتضررين بالأحياء المنكوبة من سيل الأربعاء، يخرجون فور انتهاء وقت الدراسة للتجمع ومن ثم التوجه إلى تلك الأحياء، ويبقون خارج منازلهم حتى ساعات متأخرة من المساء لإيصال المساعدات للمتضررين.“المدينة” رافقت مجموعة من المتطوعين في رحلتهم اليومية أمس وكانت البداية من مستودع شرق الخط السريع الذي وضع لتسهيل إيصال المساعدات للمتضررين، بحيث تأتي الشاحنات بالمساعدات من مركز المؤتمرات والمعارض وتنزل حمولتها فيه ليأتي بعد ذلك الدور على سيارات الشباب الخاصة والتي طوعوها معهم أيضاً في ذلك العمل. وعادة يبدأ العمل باجتماع يبدأ وقت اشتداد الظهيرة للتنسيق وترتيب آلية توزيع المساعدات وتحديد الوجهة، خمسة شباب ودليل من أهل الحي وفتاتان تنطلق بهم ثلاث سيارات دفع رباعي لتجوب الأزقة عبر فرق متوزعة على كافة الأحياء المتضررة، وتبدأ المهمة بالاستعانة بالدوريات الأمنية لمرافقة المتطوعين حتى انتهاء جولتهم.
وبعد الوصول للوجهة المعنية ينطلق الدليل برفقة قائد الفرقة لتحديد المنازل الأكثر تضرراً لإيصال المساعدات إليها، وماهي إلا دقائق حتى تبدأ التجمعات حول المتطوعين من أهالي تلك الأحياء، فئة للمشاهدة وأخرى لتدل على محلات المتضررين وثالثة رغبة في الاستفادة من المساعدات. ورغم الجهد المضني الذي يبذله الشباب إلا أن هناك نظرات ناقمة من البعض ترمقهم بصمت في ظل اقتصار توزيع المساعدات على البيوت المتضررة، فيما يظل آخرون يترقبون الحصول على نصيبهم منها حتى ولو لم يطلهم أي ضرر من السيول، ويستمر العمل حتى تقارب الشمس على الغروب فتنتهي المهمة في انتظار يوم آخر يستعيد فيه الشباب نشاطهم للانطلاق في رحلة جديدة. عبدالرحمن الحسين أحد المتطوعين يقول: نعمل ونحن سعيدين جداً لمساعدة الناس حتى إننا قد نتأخر وقد نتغيب عن دراستنا متى ما رأينا أن هناك محتاجاً ينتظر أن تصل إليه المساعدات، ونحن نسعى بكل جد للوصول إلى كافة المتضررين ولكن ضيق الوقت يجعلنا نحاول يوماً بعد الآخر أن نزيد من جهدنا.
وأشار إلى أن كل العمل يقوم به شباب سعوديون، من التحميل والترتيب وتنزيل المساعدات واستطلاع أحوال الأسر. وبين خالد إبراهيم أن التوزيع لا يكون عشوائياً خاصة وأنهم مؤتمنون على تلك المساعدات بأن لا تصل إلا للمتضررين فقط، ويضيف: “معنا فتاتان تدخلان المنازل وتحددان حجم الضرر واحتياجات الأسرة لنقوم نحن بإيصال المساعدات المتوفرة خاصة السلال الغذائية وسلال لوازم الأطفال ولوازم المطبخ والمياه،
ونحن نعمل بكل جهد للوصول إلى مناطق المتضررين، وأعتقد أننا غطينا كل المناطق التي وصلتها أضرار السيول ونسعى للبحث عن المزيد مؤملين الأجر من الله تعالى”.









الاشتباه بوجود جثث طفلين وفتاة بوادي قوس يستنفر المدني للبحث بآليات جديدة



فهد الحسني -جدة تصوير - احمد حجازي



يكثف “مدني جدة” خلال اليومين المقبلين من عمليات البحث والتمشيط في أعلى وادي قوس بعد اشتباه عن وجود جثتين لطفلين دون الـ 15 عاما وأخرى لفتاة كانوا ضحايا جرف السيل لمنزل كامل وكان الدفاع المدني قد عثر على بقية افراد الاسرة خلال عمليات البحث السابقة والتي كان آخرها الفتاة التي وجدت امس الاول في ذات الوادي ووفقا للمشرف على عمليات الانقاذ بالدفاع المدني العقيد محمد الشعباني فإن البحث يشمل مساحات شاسعة من الوادي حيث يشتبه في وجود طفلين دون سن 15 عاما وفتاة في الوادي حسب البلاغات المقدمة حيث تم امس الاول العثور على جثة احدى الفتيات المعروفة والمبلغ عنها مسبقا ولم نجد صعوبة في التعرف على هوية الجثة لوجود البلاغ المسبق عنها اضافة الى بقية الجثث ويتم تمشيط الوادي بحثا عن الجثث المشتبه في وجودها وقال العقيد الشعباني : إن الدفاع المدني بدأ يوم امس في شق حفرة بديلة للبحيرة الحالية وشق قنوات تصريف من البحيرة الرئيسية الى البحيرة الجديدة لتصريف المياه بها والبحث في البحيرة " الحفرة " الرئيسية عن اي جثث مؤكدا ان منسوب المياه كبير وبدأ في النزول عن المعدل السابق وسيتم الحفر في موقع بديل لتصريف المياه من البحيرة الرئيسة التي تم العثور في اجزاء قريبة منها على اعضاء بشرية و تحويلها الى الجهات المختصة لإجراء التحليلات الخاصة عليها والتعرف على هوية اصحابها مشيرا الى ان احدى البحيرات تم تجفيفها وهي بحيرة الصواعد وتم اعادة تمشيطها بالمتر وعلى اعماق مختلفة. وأكد الشعباني الذي يشرف ميدانيا على عمليات رفع الانقاض والتمشيط على مدار الساعة - والذي رافقته " المدينة" يوم امس - دعم عمليات البحث والتمشيط بآليات اضافية للمساهمة في رفع التربة والطين من اجزاء كبيرة من الاودية حيث قسمت المنطقة الى مربعات وكل مربع بإشراف مباشر من أحد الضباط وعدد من الافراد ودعمهم بالآليات الكفيلة بالمساهمة في انجاز عمليات البحث والتمشيط بالشكل المأمول مشيرا الى ان الاعماق التي يتم البحث خلالها تصل الى المترين حيث لا يكتفى فقط بتمشيط الاجزاء العلوية من التربة بل الحفر على اعماق من متر الى مترين في كافة الاجزاء التي يتم البحث فيها مشيرا الى ان بعض الجثث المشتبه في وجودها ربما طمرت على اعماق تتجاوز المتر وهذا ما نتحسب له وعليه تتم عمليات البحث حسب الأعماق المذكورة.









خادم الحرمين الشريفين: من يجد تقصيرا من وزير المالية فليخبرني



المدينة - جدة



أكد معالي وزير المالية أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين صدرت بأن تتضمن الميزانية اعتمادات ومشاريع جديدة تزيد عمّا تم اعتماده بالميزانية الحالية ، وتم التركيز على المشاريع التنموية التي ستؤدي - بمشيئة الله - إلى زيادة الفرص الوظيفية ، ووزعت الاعتمادات المالية بشكل رُكّز فيه على قطاعات التعليم ، والصحة ، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية ، والمياه والصرف الصحي ، والطرق ، والتعاملات الإلكترونية ، ودعم البحث العلمي.
وكان مجلس الوزراء أقر في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله امس الاثنين الرابع من محرم 1431هـ الموافق للحادي والعشرين من شهر ديسمبر للعام 2009م في قصر اليمامة بمدينة الرياض الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1431 / 1432هـ.
وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة: إن المجلس تدارس بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين في هذه الجلسة التي بدأت بآيات من القرآن الكريم الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1431 - 1432هـ وأقرها.


تابع هنـــــــــا
http://www.al-madina.com/node/208391









375 بلاغا ضد مشوهي الشوارع

عبد المحسن الحارثي ــ الرياض


أكثر من 375 بلاغا في الشهرين الماضيين، تلقاها هاتف عين النظافة في أمانة منطقة الرياض، الخاص بمراقبة رمي المخلفات والنفايات من المركبات في الشوارع والطرقات، ضمن حملة أطلقتها أمانة الرياض بالتعاون مع إدارة مرور الرياض، والتي تهدف للقضاء على ظاهرة رمي المخلفات في شوارع العاصمة.
وتعتمد آلية رصد المخالفات على تسجيل أعضاء برنامج «عين النظافة» السريين، لأرقام لوحات السيارات المخالفة، ومكان ووقت حدوث المخالفة، بالإضافة لنوعها وتسجيلها أثناء البلاغ الرسمي.
وكان عدد المخالفات بلغ في شهر ذي القعدة 240 مخالفة، فيما بلغت في شهر ذي الحجة الـ117 مخالفة، وقد حددت في وقت سابق الغرامة المالية على المخالفين بمبلغ 200 ريال.
وتتواصل أمانة منطقة الرياض مع أعضاء برنامج عين النظافة، من خلال رسائل (s m s ) لإبلاغهم بشكل مستمر عن المخالفات، واستلام الملاحظات التي تم تسجيلها في حق المخالفين، كما وضعت الأمانة موقعا إليكترونيا تابعا للإدارة العامة للنظافة clean.alriyadh.gov.sa/Section.asp?sec=eyesticket ، والذي يهدف إلى الاستفسار عن أية مخالفات نظافة قد تسجل على مركباتهم، من خلال إدخال رقم لوحة المركبة





معلم يحول التراب فنا

هبة الزاهر ـ القطيف




قلاع ومجسمات تستوقف مرتادي شاطئ سنابس في محافظة القطيف، بعد أن نحتها مدرس التربية الفنية في مدرسة القطيف الابتدائية عبدالخالق إسماعيل ومجموعة من الشبان.
وبين عبد الخالق أن النحت على الرمال فكرة عالمية وموجودة على مستوى العالم، وسجلت انتشارها عبر مواقع الإنترنت بشكل واسع.
وأوضح عبد الخالق أن بدايتهم كانت متواضعة، مضيفا بالقول: «منذ خمسة أعوام كنت وثلاثة شبان نمارس هوايتنا في النحت على نفس الشاطئ، وكان أقصى عمل وصلنا إليه ما بين الـ70 والـ80 ســـــنتــــــيمترا، فيما أصبحنا اليوم ننفذ أعمالا تصل ارتفاعاتها إلى ثلاثة أمتار، بفضل التقنيات الحديثة التي ساعدتنا للوصول إلى هذا الارتفاع».
وأوضح عبد الخالق أنه أسس جماعة للنحت والفنون التشكيلية في مركز التنمية الاجتماعية في سنابس، مبينا أنهم شاركوا غير مرة في مهرجانات محلية وداخلية، إضافة إلى الدعوات الموجهة إليهم من بينها المشاركة في مهرجان الجنادرية هذا العام.




اختبار القدرات العامة 14 محرم

نواف عافت ـ الرياض


حدد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الفترة من 14 إلى 21 محرم موعدا لإجراء اختبار القدرات العامة، وأوضح مدير المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود أن المركز يتيح للطلاب خدمة جديدة لهذا العام وهي التسجيل على قائمة الانتظار في حال لم يجد مقاعد شاغرة في مقر الاختبار، حيث سيتم إبلاغ الطالب في حال تأكيد حجز الاختبار عن طريق رسالة sms لجوال الطالب المسجل في الملف ويمكن للطالب المسجل على قائمة الانتظار التوجه لمركز الاختبار في موعد التسجيل، وسيتم السماح له بالدخول حسب المقاعد الشاغرة بسبب الغياب، ويمكن التسجيل عن طريق موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org
وذكر أن أداء الاختبارات سيكون خلال الفترة من 14 إلى 21/1من الشهر الجاري، مهيبا بضرورة التسجيل في المواعيد المتاحة، حيث يتيح المركز للطالب التسجيل حتى قبل الاختبار بـ 24 ساعة، وأنه لن يسمح بدخول غير المسجلين قطعيا.
وشدد على أهمية ضرورة اصطحاب الطالب أصل بطاقة الأحوال للسعوديين وأصل الإقامة الخاصة بالطالب لغير السعوديين والحضور في الموعد المسجل للطالب.












استبدلت وأصلحت 2140 محولاً واستعانت بالطائرات
(الكهرباء) تعيد الخدمة لـ 166 ألف مشترك في جدة







الجزيرة - الرياض :

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها أعادت الخدمة لـ 166 ألف مشترك في جدة انقطعت عنهم الخدمة بسبب السيول، مشيرة إلى أنها قد اضطرت للاستعانة بطائرات الدفاع المدني لإجراء عمليات إنزال جوي داخل إحدى المحطات وقتها للقيام بإصلاحها حيث تعذر الوصول إليها بسبب محاصرة مياه السيول لها.

وقال عبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب الرئيس للشؤون العامة بالشركة أن الحصر المبدئي الذي جرى في نفس يوم الكارثة أفضى إلى تحديد العديد من الخسائر التي حدثت حيث انقطعت الكهرباء عن محطة أم السلم بالكامل بإجمالي20 مغذياً وتم إعادة الكهرباء إلى المحطة بالكامل خلال 24 ساعة فقط حيث تمت الاستعانة بطائرات الدفاع المدني لإنزال المختصين داخل حرم المحطة نظراً لصعوبة الوصول إليها عن طريق البر، كذلك انقطاع الكهرباء عن 6 مغذيات بمحطة تحويل تربينات رقم 3 بالمدينة الصناعية بجدة وتم إعادة الكهرباء في نفس اليوم، كما حدث انقطاع للكهرباء عن 11 مغذياً ناجم عن عطل محول بمحطة تحويل مدائن الفهد وتم إعادة التيار إلى المحول والمغذيات في نفس اليوم، كما حدثت أعطال متفرقة على مغذيات الجهد المتوسط بمحطات التحويل الرئيسة في مختلف أنحاء محافظة جدة طالت 116 مغذياً، حيث بلغ عدد المغذيات المفصولة 165 مغذياً جهد متوسط بحمل إجمالي قدرة 203.76م. وفيما بلغ إجمالي محولات التوزيع الخارجة عن الخدمة 2140 محول توزيع وبلغ عدد المشتركين المتضررين من انقطاع الخدمة الكهربائية أكثر من 166 ألف مشترك
.




استمراراً لمكافأتها ولمدة شهر أيضاً
(الاتصالات) تقدِّم الرسائل النصية والصوتية والوسائط مجاناً







الجزيرة - سعود الهذلي :

أعلنت شركة الاتصالات السعودية إطلاقها مكافأة مجانية جديدة لعملاء الجوال المفوتر, تتمثل في تقديم خدمة الرسائل النصية والرسائل الصوتية ورسائل الوسائط المتعددة بالمجان للملايين من عملاء الجوال المفوتر الحاليين؛ ليستفيدوا منها بالتواصل على شبكة الجوال لمدة 30 يوماً.

وبيَّنت الشركة في بيان صحفي وزعته أمس أن المكافأة الجديدة تبدأ بتاريخ 5-1-1431هـ الموافق 22-12-2009م، وتستمر لمدة 30 يوماً. مشيرة إلى أن هذه المكافأة تشمل جميع عملاء الجوال المفوتر باستثناء عملاء قطاع الأعمال، كما أنها تشمل جميع أنواع الرسائل النصية والصوتية ورسائل الوسائط المتعددة داخل شبكة الاتصالات السعودية فقط، باستثناء الرسائل التفاعلية والرسائل أثناء التجوال. كما أكدت أن المكافأة المجانية الجديدة للرسائل تأتي استمراراً لرسائل العرفان والشكر التي تقدمها لجميع عملائها داخل المملكة؛ نظير ولائهم لها وارتباطهم بمختلف خدماتها بشكل متواصل، إضافة إلى وصول عدد عملاء الجوال إلى أكثر من 20 مليون عميل، فضلاً عن أن هذه المكافأة تأتي امتداداً لسلسلة المكافآت والتخفيضات المتميزة التي ظلت ولا تزال الشركة تطلقها باستمرار لتقديم أرقى الخدمات لعملائها بجودة عالية وأسعار تنافسية.

علما بأن مكافأة الرسائل المجانية الحالية تعدُّ امتداداً للمكافأة التاريخية السابقة التي قدمتها الشركة لعملائها، والتي تمثلت في مكالمات الجوال المجانية لمدة شهر كامل على مدى 24 ساعة، كما أنها تعدُّ بمثابة رسالة واضحة تهدف من خلالها الشركة إلى توطيد وتعزيز العلاقة مع عملائها بكل شفافية ووضوح، وفق استراتيجية الشركة، وتجسيداً لشعارها (حياة أسهل)، الذي من خلاله أتاحت الشركة لعملائها الفرصة للتواصل فيما بينهم بأقل التكاليف وأيسرها وبأعلى مستويات الجودة من خلال أوسع وأكبر شبكة تغطية على مستوى المملكة.





الأمير فيصل بن عبدالله: الاتفاقية تحقق تطلاعات خادم الحرمين في تطوير التعليم
التربية والتعليم العالي توقعان اتفاقية لقياس كفايات المعلمين وتحصيل الطلاب







الرياض - عبدالرحمن اليوسف

وقع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وزير التربية والتعليم ومعالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور خالد العنقري أمس اتفاقية تعاون بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) ووزارة التعليم العالي ممثلة بالمركز الوطني للقياس والتقويم يتم من خلالها تنفيذ عدد من المشاريع ذات العلاقة بمجال عمل المركز التي تحتاجها برامج مشروع (تطوير) ومنها اختبارات المعلمين والمعلمات التي تهدف لتحديد مدى توافر الكفايات الأساسية لدى المعلمين والمعلمات الجدد والمقابلات الشخصية المقننة ووضع معاييرها وآليات تنفيذها.كما تشمل الاتفاقية أيضا تأسيس وتنفيذ نظام الاختبارات الوطنية التي تهدف لقياس مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات في مراحل محددة، وتقويم جودة نواتج التعليم في المملكة العربية السعودية. وعبر سمو وزير التربية والتعليم عن سروره واعتزازه بتوقيع هذه الاتفاقية مع المركز الذي أصبح من المراكز المرموقة ذات السمعة العالمية لما قدمه من إنجازات أسهمت بشكل فعال في تحسين جودة المؤسسات التربوية, وعن ثقته أن هذا التعاون بين المركز ومشروع تطوير سيسهم في تحقيق المشروع لأهدافه وفي تحقيق مبدأ الشراكة في تطوير التعليم الذي تعمل به وزارة التربية والتعليم بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية - حفظهم الله -. من جهته عبر معالي وزير التعليم العالي، رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم عن سعادته بهذه الاتفاقية التي تجسد التكامل بين الأجهزة الحكومية وتستفيد وتقدر الإنجازات الوطنية ومنها المركز الوطني للقياس والتقويم الذي أصبح بحمد الله مركزاً متخصصا يخدم القطاعات التربوية في مجال القياس والتقويم الذي تتنامى أهميته في الأنظمة التربوية والعملية المتطورة. وأعرب معاليه عن شكره وتقديره لسمو وزير التربية والتعليم على ثقته بالمركز ووعد بأن المركز سيوظف إمكاناته وخبراته في المجالات التي نصت عليها الاتفاقية من خلال المشاريع التي ستطلق قريبا بين الطرفين في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم الذي يلقى عناية خاصة من قبل ولاة الأمر. الجدير بالذكر أن مشروع تطوير تم تأسيسه انطلاقاً من حرص خادم الحرمين على تطوير التعليم العام في المملكة بجميع مجالاته ليسهم بشكل فعال في تحقيق خطط التنمية في المملكة ودعم الاقتصاد المعرفي من خلال تطبيق مجموعة من البرامج والمبادرات تشمل وضع المعايير التربوية وتطوير المناهج والتطوير المهني للعاملين في التعليم وتنمية المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة لدى الطلاب والطالبات وتطوير التقنية والبيئة المدرسية. الجدير ذكره أن تأسيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي لعام 1421ه قد تم تأسيسه بموجب الأمر السامي ليكون مركزاً مستقلاً إدارياً ومالياً يرأس مجلس إدارته وزير التعليم العالي، ويعنى المركز بتقديم الاختبارات المختلفة خاصة ما يستخدم منها للقبول الجامعي حيث بلغ عدد الاختبارات التي يقدمها المركز عشرين اختبارا تشمل اختبارات القدرات لخريجي الثانوية العامة وخريجي الجامعات والاختبارات التحصيلية المختلفة والمبنية على التحصيل الدراسي في مقررات محددة المملكة وخارجها. واختبارات الكفايات اللغوية سواء اللغة العربية أو الإنجليزية وبعض الاختبارات المهنية لخريجي بعض التخصصات في مجال الإرشاد السياحي والتعليم والتحقيق والإدعاء كما يعمل المركز على اختبارات التعرف على الموهوبين بمستويات مختلفة وكذلك التعرف على الميول المهنية لدى طالبي العمل. وقد قدم المركز اختباراته منذ إنشائه إلى حوالي (2.700.000) ألف طالب وطالبة ووصلت أصداء اختباراته واستفادت منها العديد من المؤسسات التعليمية والمهنية داخل المملكة وخارجها.





صحيفة الريـــــــــــــاض



يدشنها أمين العاصمة احتفاء بعودة الأمير سلطان

حديقة ولي العهد تفتح أبوابها لأهل الرياض اليوم


حديقة ولي العهد بعد تجهيزها
متابعة_ علي الحضان
تزامناً مع عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام, يفتتح سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف صباح اليوم الثلاثاء حديقة ولي العهد، ذكر ذلك ل"الرياض" الدكتور إبراهيم الدجين مدير عام الحدائق وعمارة البيئة
وقال إن حديقة ولي العهد تقع في موقع مميز وفي مجمع طرق رئيسية يحدها من جهة الجنوب شارع المعذر ومن الغرب طريق الملك خالد ومن الشمال شارع أبي العباس العسقلاني وتقع على مساحة إجمالية تقدر ب 50 ألف متر مربع.
وتماشيا مع خطة أمانة منطقة الرياض بالتوسع في نشر الرقعة الخضراء وتوفير عناصر الترفيه والاستجمام بإنشاء الحدائق حتى تواكب النهضة والتطور التي تشهدها مدينة الرياض بما يحقق متطلبات الترفيه لساكني المدينة, حيث يتم تصميمها وتنسيقها بأسلوب عصري وعالمي يراعى فيه بساطة التصميم واستخدام العناصر الطبيعية والمحلية في إنشائها استنادا على طبيعة المكان وأهدافه ليجد فيها المواطن والمقيم المتنفس المميز للترفيه والتسلية.
وبين الدجين أن حديقة ولي العهد تحتوي في وسطها على نافورة وشلال بمساحة 2300متر مربع على شكل شلال متدرج بها عدد كبير من النوافير والإضاءة الداخلية والخارجية بالإضافة لنظام بخار مائي يلطف الجو ويعطي لمسة جمالية لتدرج المياه , ومن الخارج يحيط بالحديقة ممر مشاة من بلاط



مضمار أعد للجري

الانترلوك بطول 1200 متر وعرض 7 أمتار ومنار بحوالي 200 عمود تجميلي, وتتوزع في أرجاء الحديقة مسطحات خضراء على مساحة 16000متر مربع عملت بطريقة فنية وتصميم يوحي بطبيعة المكان, كما تم تنفيذ مناطق مفتوحة حول الحديقة تتيح الرؤية الكاملة لأجزاء الحديقة ومزودة بكراسي من الخرسانة للجلوس تزيد عن 60 كرسياً,



  #6  
قديم 22/12/2009, 04:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896




















































عذرا لأي خطأ،،، فالكمال لله جل قدرته،،،

دمتم في رعايــــــــــــــــــــــة الله..

عذراً ما انتبهت ان الاخبار نزلت قبل لا انزلها الا لما خلصت
.

.

.



اخر تعديل كان بواسطة » S.SAM في يوم » 22/12/2009 عند الساعة » 04:51 AM
  #7  
قديم 22/12/2009, 04:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك ربي آلف عآفيه ع آلآخبار

شكرآ
لك ..
  #8  
قديم 22/12/2009, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه ع الاخبار....
  #9  
قديم 22/12/2009, 07:39 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
الله يعطيكم ألف عافية عزوز + رسـام

تقبلوا تحيـاتي الصباحية .
تستاهلون أحلى تحية .



لكــم مودتي
  #10  
قديم 22/12/2009, 08:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
صباح الخير ...

الله يعطيكم العافية عزوز ورسام ...

جهد كبير ومجلس جميل ..

والله يطرح الركة بالميزانية

دمتم بحفظ الله ,,,
  #11  
قديم 22/12/2009, 09:11 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله عزوز & رسام الاحاسيس ..
صباح الخير جميعا ..





يعطيكم ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #12  
قديم 22/12/2009, 09:37 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: الشرقيه
مشاركات: 51
مشكورين والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 22/12/2009, 03:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
إقتباس
الأرصاد وموقع BBC يتوقعان هطول أمطار غزيرة على جدة اليوم






ايوة الاجواء مغيمه
وتم اخلائنا من الجامعات اليوم .!!
الله يستر ويعدي اليوم على خييير




يعطيكم العافيه ما قصرتو




  #14  
قديم 22/12/2009, 03:53 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
الله يعطيك العافية وأنا أخوك..

جهدك رائع وجبار حقيقة..

بالتوفيق للجميع..

تحياتي..

..سيناتور هلالي..
  #15  
قديم 22/12/2009, 06:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/11/2008
المكان: في احضان الحياه
مشاركات: 2,613
ماشاء الله تبارك الله
عيني عليكم بارده
ابداع في ابداع
اول مره ادخل هذا القسم وان شاء الله ليست الاخيره
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:44 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube