#1  
قديم 20/12/2009, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
!!..أهم الأخبار ليوم الأحد..!!.. 3-1-1431هـ ..!!



.

.

.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبآآآح الخيرات


!!..أهم الأخبار ليوم الأحد..!!.. 3-1-1431هـ ..!!






الملك عبدالله والأمير سلطان يستقبلان ولي عهد أبو ظبي


الرياض: واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- في قصره بالرياض مساء أمس ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يرافقه ولي عهد إمارة دبي سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، وولي عهد ونائب حاكم إمارة الشارقة سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وولي عهد ونائب حاكم إمارة رأس الخيمة سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وولي عهد إمارة أم القيوين سمو الشيخ راشد بن سعود المعلا، وولي عهد إمارة الفجيرة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، وولي عهد إمارة عجمان سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان.
ونقل أصحاب السمو لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال تحيات وتقدير إخوانه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأصحاب السمو حكام الإمارات أعضاء المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة.
كما أعربوا عن تهنئتهم للملك المفدى بمناسبة عودة ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران المفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة. وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للجميع وحملهم تحياته وتقديره لإخوانه سمو رئيس دولة الإمارات وحكام الإمارات.
حضر الاستقبال نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وسفير الإمارات لدى المملكة العصري سعيد الظاهري.
كما استقبل الأمير سلطان بن عبدالعزيز في قصر سموه بالعزيزية مساء أمس ولي عهد أبو ظبي والوفد المرافق له. وقد أعرب الجميع عن تهنئتهم لسموه بسلامة عودته إلى المملكة. وعبر الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن شكره وتقديره لهم على زيارتهم ومشاعرهم الأخوية الصادقة.
حضر الاستقبال أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء.
إلى ذلك، غادر ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق له الرياض مساء أمس. وكان في وداعهم بمطار الملك خالد الدولي مستشار سمو ولي العهد الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وسفير الإمارات لدى المملكة العصري بن سعيد الظاهري، ومدير مطار الملك خالد المكلف المهندس عبدالله الطاسان ومندوب عن المراسم الملكية.




النائب الثاني: مسيرة الملك خالد مكارم أخلاق وعهد رخاء



الأمير نايف وأمير عسير في حفل جائزة الملك خالد بالرياص أمس
الرياض: منصور الحاتم
وصف النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز مسيرة الملك خالد بن عبدالعزيز "يرحمه الله" بأنها مسيرة أمة اتسمت بالخير والدعوة إلى مكارم الأخلاق.
وكان عهده الميمون عهد رخاء وتطور للمملكة في شتى الميادين
جاء ذلك أثناء رعايته مساء أمس حفل توزيع جائزة الملك خالد بن عبدالعزيز "الدورة الأولى" .
الموجة الـثالثة للأنفلونزا تكشر عن أنيابها بعد 14500 حالة مؤكدة
105 حالات وفاة وفحص إكلينيكي لـ80 ألف حالة



الأمير سلمان يدشن حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير أمس
الرياض: محمد العواجي
سجلت مختبرات وزارة الصحة منذ تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير أكثر من 14 ألفاً و500 إصابة مؤكدة، فيما بلغ عدد الحالات المفحوصة إكلينيكياً أكثر من 80 ألف حالة. ووفقاً لوكيل الوزارة للطب الوقائي الدكتور زياد ميمش فقد بلغت حالات الوفاة 105.
وأمام ذلك، ومع بواكير الموجة الثالثة للفيروس والتي وصفها الدكتور ميمش بأنها "الأشد ضراوة والأسرع انتشاراً". دعا وكيل الوزارة أولياء أمور الطلاب والطالبات لعدم التردد في الموافقة على تلقيح أبنائهم، لافتاً إلى أن كل مركز صحي سيكون مسؤولاً عن تغطية الجهات التعليمية التي تحيط به.

انطلقت أمس في مناطق ومحافظات ومراكز المملكة حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير (H1N1) والتي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وشهد أول أيام التطعيم التي دشنها أمراء المناطق ومحافظو المحافظات ومديرو التربية والتعليم للبنين والبنات ضعفا كبيرا في استجابة الطلاب وأولياء أمورهم بأخذ جرعات اللقاح.
وخيبت الحملة التي انطلقت أمس لاستهداف طلاب المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة ومعاهد التربية الخاصة، ورياض الأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة توقعات وآمال الكثير من التربويين ومنسوبي وزارة الصحة، حيث كانت إجراءات التطعيم التي تمت للطلاب والطالبات قليلة جداً.
ففي منطقة الرياض دشن أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه أمس حملة تطعيم طلاب وطالبات منطقة الرياض ضد أنفلونزا الخنازير التي تنظمها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام ناظرة.
وبحسب مصادر "الوطن" فإن فرقاً من الشؤون الصحية بمراكز الرعاية الصحية بأحياء الرياض تجولت على عدد من المدارس " بنين وبنات"، فكانت نتائج الزيارات غير مرضية حيث كان الكثير من الطلاب غير موافقين شفهياً والبعض أحضر خطابا يؤكد على رفض التطعيم، في الوقت نفسه الذي مازالت تنتظر فيه إدارات المدارس خطابات الموافقة من أولياء أمور الطلاب غداً.
وكشفت نفس المصادر أن أعداد الطلاب الذين قبلوا التطعيم في بعض مدارس البنين والبنات لم يتجاوز 5% من نسبة أعداد الطلاب والطالبات بالمدرسة.
من جانبهم، تفاءل عدد من الأطباء المرافقين للحملات وعدد من مديري المدارس، متوقعين زيادة أعداد الطلاب الذين سوف يتم إعطاؤهم اللقاح خلال الأيام القليلة المقبلة، كون بعض أولياء أمور الطلاب لم يطلعوا على خطاب الموافقة، والبعض ينتظر نتائج التطعيم ليوم أمس، وآخرين يحاولون البقاء لنهاية الأسبوع لمعرفة نتائج التطعيمات وآثارها على الطلاب والطالبات.
وأعلنت إدارة التربية والتعليم بالرياض في بيان صحفي لها أمس تدشينها حملة تطعيم الطلاب ضد الأنفلونزا المستجدة بمشاركة وزارة الصحة حيث شملت الحملة طلاب المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة ومعاهد التربية الخاصة ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية سليمان بن علي المقوشي، إن الحملة التي ستستمر لمدة خمسة أيام تهدف إلى تطعيم جميع الطلاب الذين حصلوا على موافقة أولياء أمورهم، وذلك عبر المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة بالتنسيق مع الصحة المدرسية بالإدارة والتي قامت بالتواصل مع المدارس والتنسيق معها لتسهيل مهمة الفرق الصحية، إضافة إلى الاستفادة من غرف الانتظار التي تم تخصيصها سابقا لهذا الغرض.
وأوضح مدير الصحة المدرسية بتعليم الرياض الدكتور وحيد الخميس أنه تم تفعيل دور المربي الصحي في كل مدرسة ليتولى مهمة التنسيق داخل المدرسة مع الفرق الصحية الزائرة، مضيفا أنه سيتم لاحقا جمع نسب وأعداد الطلاب الذين تم تطعيمهم، وسوف يعلن عن ذلك في حينه.
إلى ذلك، أوضح مساعد مدير عام الرعاية الصحية الأولية بالرياض الدكتور منصور بن علي اليوسف أن اليوم الأول في حملة التطعيم لا يعتبر مقياسا لإقبال الطلاب أو إحجامهم، مبيناً أن استمارات التطعيم التي توقع من أولياء أمور الطلاب ليست من مسؤولية وزارة الصحة.
وأضاف أن الفرق الصحية تقوم بتقديم الاستمارات لمن لم يحصلوا عليها سابقا.
وحول عدد من تم تطعيمهم من الطلاب، قال اليوسف إن الإحصاءات في طور الإعداد وسيتم إعلانها فور اكتمالها من خلال التنسيق مع إدارة الإعلام بوزارة الصحة.
وأكد مدير مراكز الرعاية الصحية والطب الوقائي بمحافظة خميس مشيط محمد سعد العمري أن الحملة تم تدشينها بالمحافظة صباح أمس، حيث كلفت مراكز الرعاية الصحية بتشكيل الفرق الخاصة بالطلاب والطالبات، مشيراً إلى أنه تم خلال اليوم الأول زيارة 67 مدرسة على مستوى البنين والبنات بالمحافظة والتي تتضمن 35الف طالب وطالبة.
وأشار العمري لـ"الوطن" أن عدد الطلاب والطالبات الذين تم إعطاؤهم اللقاح لم يصل للرقم المأمول، كون هناك أولياء مترددون في الموافقة على إعطاء أبناؤهم اللقاح في أول أيام الحملة، متفائلاً أن أعداد الطلاب الذين سوف يتم إعطائهم اللقاح في الأيام القليلة المقبلة سوف يكون في ازدياد.
وفي أبها دشن وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم بن سالم الحنيني أمس الحملة الوطنية لتطعيم الطلاب والطالبات ضد الفيروس بدءا بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والمعلمين والمعلمات.
وفي الباحة دشن وكيل إمارة المنطقة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود حملة التطعيم بلقاح أنفلونزا الخنازير للمدارس التي تنفذها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة.
وفي جازان دشن أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بمكتبه بمقر الإمارة فعاليات الحملة الوطنية للتطعيم ضد أنفلونزا الخنازير.
وفي محافظة الدرب دشن المحافظ غازي بن مالح الشمري انطلاقة حملة تطعيم أنفلونزا الخنازير لطلاب مدارس المرحلة الابتدائية.
كما دشن مدير التربية والتعليم بمحايل عسير الدكتور حسن إبراهيم إدريس أمس البدء بحملة تطعيم لقاح الأنفلونزا المستجدة والتي ستشمل طلاب المدارس الابتدائية والتربية الخاصة ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي سراة عبيدة دشن محافظها أحمد بن سعيد الشهراني في مدرسة الفاروق الحملة التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس الخنازير.
كما دشن محافظ ظهران الجنوب محمد بن حمود النايف بمقر المحافظة انطلاق حملة تطعيم طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ومعلميهم ضد أنفلونزا الخنازير.
ودشن محافظ بيشة مساعد التمامي حملة تطعيم طلاب المدارس ضد مرض أنفلونزا الخنازير. كما دشن محافظ بلقرن عبدالله بن علي بن جاري حملة التطعيم لأنفلونزا الخنازير وذلك في مقر المحافظة بسبت العلايا.
وفي المنطقة الشرقية دعا مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي بالمنطقة الدكتور خالد بن عبدالرحمن التركي أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى عدم الالتفات للمبالغات الإعلامية التي صاحبت ظهور وباء أنفلونزا الخنازير، مؤكداً أن "الآثار الظاهرة لهذا اللقاح مشابهة في أعراضها للقاحات الأخرى والتي لا تعدو أكثر من الاحمرار في موضع الإبرة، إلى جانب التورم والألم والتي تزول أعراضها سريعاً".
وأكد الدكتور التركي أن اللقاح "آمن ويحمي من المرض، فضلاً عن تقليل نسبة المضاعفات التي قد تنجم عنه " مشيراً إلى أن اللقاح "تمت إجازته من قبل منظمة الصحة العالمية وهيئات الغذاء والدواء العالمية في أوروبا وأمريكا والسعودية"، لافتاً إلى أن من دواعي عدم إعطاء اللقاح هو وجود حساسية للقاح الأنفلونزا الموسمي أو وجود حساسية للبيض، إلى جانب عدم إعطاء اللقاح لمن تمت إصابتهم بالمرض من خلال نتيجة فحص مخبري مؤكدة.
من جهة دشن وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني حملة تطعيم رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ضد فيروس أنفلونزا الخنازير والتي تستهدف طلاب و طالبات المدارس الابتدائية بالمنطقة.
وفي سياق متصل دشن وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية المساعد صالح المحيميد حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير التي تشمل 70ألف طالب وطالبة بالمنطقة.
وفي السياق نفسه دشن محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي برنامج اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير لجميع طلاب وطالبات المدارس للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي المدينة المنورة دشن أمير المنطقة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمس الحملة الوطنية لتطعيم الطلاب والطالبات بلقاح ضد أنفلونزا الخنازير بحضور مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور خالد ياسين ومدير عام التربية والتعليم للبنين الدكتور تنيضيب بن الفايدي.
وتشمل الحملة جميع المراحل التعليمية بدءاً بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات.
كما قام محافظ الطائف فهد بن معمر أمس بتدشين حملة التطعيم"بلقاح أنفلونزا الخنازير"بحضور مدير الشؤون الصحية بالمحافظة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان وتم تطعيم بعض الطلاب إيذانا بانطلاق الحملة.
وفي لفتة أبوية أدخلت الطمأنينة في نفوس الحضور من طلاب المرحلة الابتدائية ومسؤولي التربية والتعليم والصحة أصر محافظ القنفذة فضا البقمي أن تكون بداية الحملة منه تشجيعاً لهم ولقناعته بعدم وجود أي مبرر للخوف من أخذ تطعيمات أنفلونزا الخنازير.
إلى ذلك شهدت 42 مدرسة للبنين و البنات تابعة لمكتب التربية والتعليم بحلي جنوب القنفذة إقبالا متدنيا من الطلاب على التطعيم، على الرغم من إعادة صياغة استمارات موافقة أولياء الأمور لأخذ لقاح إنفلونزا الخنازير.





105 حالات وفاة و14500 إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير في المملكة

الرياض: محمد العواجي

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور زياد بن أحمد ميمش لـ"الوطن" أن مختبرات الوزارة سجلت منذ تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير "إتش1إن1" أكثر من 14 ألفا و500 إصابة مؤكدة بالفيروس، و105 حالات وفاة، بينما بلغ عدد الحالات المفحوصة إكلينيكياً أكثر من 80 ألف حالة. ودعا ميمش أولياء الأمور إلى الموافقة على إعطاء اللقاح لأبنائهم خصوصاً أن الموجة الثالثة للفيروس على وشك البدء، وستكون أشد ضراوة وأسرع انتشاراً بسبب المناخ الشتوي.
وأضاف ميمش أن الأشهر القليلة الماضية زاد فيها عدد الحالات بسبب الموجة الثانية التي تواجهها المملكة حالياً، لافتاً إلى أن وزارة الصحة قامت بوضع سياسات وإجراءات عملية مما ساعد في سرعة علاج الحالات المصابة وتقليل الإصابة بالفيروس من خلال انتشاره بين الناس.
وأكد ميمش أن المرحلة الثانية لتطعيم طلاب وطالبات التعليم العام انطلقت أمس في جميع مناطق المملكة ضد الفيروس بالتنسيق مع إمارات المناطق ومديريات الشؤون الصحية ووزارة التربية والتعليم لإعطاء الطلاب اللقاح، مؤكداً أن الحملة تستهدف تطعيم جميع المراحل بدءاً بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات.
واستطرد أن الوزارة تلقت توجيهات سامية كريمة بتنفيذ الحملة لتطعيم طلاب وطالبات المدارس في جميع المراحل الدراسية من رياض أطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والابتدائي والمتوسطة والثانوي لوقايتهم من الإصابة من هذا المرض وعدم انتشاره في المدارس خاصة أن الموجة الوبائية الثالثة للوباء المتوقعة عالمياً خلال موسم الشتاء سوف تزداد فيها حدة المرض والحالات والوفيات على مستوى العالم حسب التوقعات العلمية والعالمية حيث تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم على البدء في تنفيذ حملة وطنية لتطعيم الطلاب والطالبات في جميع المراحل بدءاً بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى المعلمين والمعلمات أمس في جميع مناطق ومحافظات المملكة تتبعها باقي المراحل الدراسية وأبان أن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة وقد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من الإعطاء وهي عبارة عن ألم خفيف، احمرار أو تورم مكان الحقن، صداع بسيط، أو ألم بالعضلات أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان، لافتاً إلى أنه من دواعي عدم إعطاء اللقاح هو وجود سابق حساسية مفرطة للبيض أو وجود حساسية للقاح الأنفلونزا الموسمي، وفي حالات نادرة قد تحدث مضاعفات شديدة كما في اللقاحات الأخرى.
وأكد ميمش أن كل مركز صحي سيكون مسؤولا عن تغطيه الجهات التعليمية التي تحيط به، مؤكداً أن الحملة خصصت لها وزارة الصحة مدة زمنية لا تزيد على خمسة أسابيع.
وبين أن وزارة الصحة قامت بطباعة أكثر من 10 ملايين نموذج موافقة ولي أمور الطلاب والطالبات، ليتم توزيعها على مدارس المملكة عن طريق وزارة التربية والتعليم.
وأهاب بجميع أولياء الأمور إعطاء الموافقة وعدم التخوف من وجود أعراض جانبية حيث إن اللقاح أثبت مأمونيته وذلك بشهادة هيئات الدواء والغذاء العالمية في أوروبا وأمريكا وهيئة الغذاء والدواء السعودية مشددا على أن الفيروس سريع الانتشار.




ضوابط للنظر في المخالفات الصحية للحد من إهمال المرضى


الضوابط الجديدة تحد من الأخطاء الطبية
الرياض: محمد العواجي
اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الضوابط والمعايير الاسترشادية للنظر في مخالفات أحكام الأنظمة الصحية حيث سيمثل هذا القرار نقلة نوعية لتطوير إجراءات العمل في لجان النظر في المخالفات الصحية والتشديد في إيقاع العقوبات بحق المخالفين لهذه الأنظمة. كما يستهدف تحقيق العدل في الأحكام الصادرة عن هذه اللجان.
ويأتي هذا القرار حرصاً من وزارة الصحة على عدم التباين بين قرارات لجان النظر في مخالفات الأنظمة الصحية ولوائحها التنفيذية في تحديد المخالفات وإسنادها إلى النصوص النظامية التي تحكمها وتقدير الجزاء المناسب لها ومنعاً لما يسببه ذلك من تباين بين القرارات الصادرة في المخالفات المتماثلة. كما أن هذه الضوابط والمعايير ستساعد على توفير الأساس النظامي لهذه القرارات الصادرة من اللجان وستحميها من إبطالها من قبل ديوان المظالم حيث ستستند على نصوص نظامية معتمدة. وستتولى الإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة متابعة تنفيذ هذه القرارات. وسيطبق القرار على لجان النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ونظام المؤسسات الصحية الخاصة ونظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية واللوائح التنفيذية لهذه الأنظمة. ويتضمن القرار قيام الشؤون الصحية بترشيح أعضاء لجان المخالفات من ذوي الكفاءة والخبرة وعرضها على الإدارة العامة للشؤون القانونية مشفوعة بالسيرة الذاتية لكل مرشح لإعداد مشروع قرار تشكيل اللجنة وفق النظام، وأن تعرض الشؤون الصحية قرارات لجان المخالفات على الإدارة القانونية قبل اعتمادها من وزير الصحة، للتأكد من استيفائـها للإجراءات النظامية، وأن تتولى الإدارة القانونية متابعة تنفيذ القرار وتقييم تطبيقه دورياً ومنحها صلاحية اتخاذ الإجراءات اللازمة وعقد الاجتماعات الدورية مع اللجان المختصة والجهات ذات العلاقة بما يكفل تطوير عمل اللجان وتحقيق الأهداف المرجوة من هذا القرار.


تابع هنـــــــــــا
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...9150&groupID=0




السعوديون يستحوذون على نصف قائمة الأغنى عربيا
دخول الرشيد وخروج القصيبي والصانع وتصدر الوليد




الوليد بن طلال
جدة: وائل مهدي
استحوذ الأثرياء السعوديون على 56% من قائمة أغنى 50 عربياً والذين تجاوزت ثرواتهم 207 مليارات دولار هذا العام رغم الأزمة المالية العالمية.
وشهدت القائمة التي أعدتها مجلة أريبيان بزنس 2009 دخول 12 ثرياً سعودياً للمرة الأولى أبرزهم ناصر الرشيد بثروة بلغت 8.8 مليارات دولار. كما شهدت القائمة خروج أسرة القصيبي ومعن الصانع الذي كان يحتل المرتبة الثانية على مستوى أثرياء المملكة في السنة الماضية.
وتصدر الأمير الوليد بن طلال القائمة بثروة مقدارها 18 مليار دولار محافظاً على المرتبة الأولى للسنة السادسة على التوالي.

سيطر الأثرياء السعوديون على أكثر من نصف قائمة مجلة اريبيان بزنس 2009 لأغنى 50 عربياً والذين تجاوزت ثرواتهم 207 مليارات دولار هذا العام رغم الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالأسواق، في الوقت الذي تراجعت فيه معظم ثروات رجال الأعمال في الإمارات وخرجت بعض الشخصيات من القائمة. أما الكويت والإمارات فقد حازتا على المرتبتين الثانية والثالثة بعد المملكة من ناحية عدد الأثرياء، رغم تراجع ثروات رجال الأعمال في الدولتين.
وشهدت القائمة التي تصدرها المجلة اليوم الأحد، دخول 12 ثرياً سعودياً للمرة الأولى كان أبرزهم الملياردير ناصر الرشيد والذي كان دخوله قوياً حيث احتل المرتبة الخامسة بثروة بلغت 8.8 مليارات دولار، كما شهدت القائمة في الوقت ذاته خروج أسرة القصيبي والملياردير معن الصانع الذي كان يحتل المرتبة الثانية على مستوى أثرياء المملكة في السنة الماضية.
وتصدر الأمير الوليد بن طلال كالعادة القائمة بثروة مقدارها 18 مليار دولار. حيث حافظ على المرتبة الأولى للسنة السادسة على التوالي، وقد نجح الوليد في التفرد وبشكل ملفت في زيادة ثروته خلال الاثني عشر شهرا الماضية بما يقارب المليار دولار على الرغم من الفترة الحرجة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي.

واحتل المرتبة الثانية رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر بعد أن زادت ثروته من 8.8 مليارات دولار في عام 2008 إلى 9.7 مليارات دولار في عام 2009 الذي شهد كذلك تراجع ثروات بعض الأثرياء السعوديين، من بينهم عائلة العليان التي تراجعت ثروتها من 7.2 مليارات دولار إلى 6.9 مليارات إضافة إلى صالح كامل رئيس غرفة جدة الذي تراجعت ثروته من 5.3 مليارات دولار إلى 4.9 مليارات دولار.
ولا يزال ناصر الخرافي أغنى شخصية كويتية هذا العام وثالث أغنى شخصية عربية رغم انخفاض ثروته خلال الفترة نفسها من 9.6 مليارات دولار إلى 9.4 مليارات.
وتراجعت ثروات رجال أعمال الإمارات وخاصة رجال أعمال دبي بصورة ملفتة حيث خسرت عائلة الغرير ما يقرب من 700 مليون دولار لتصبح ثروتها هذا العام 7.1 مليارات دولار، فيما تناقصت ثروة عائلة قرقاش بنحو 200 مليون دولار وثروة ماجد الفطيم بنفس المبلغ وتراجعت ثروة عبدالله الفطيم بنحو 500 مليون دولار.
ولم تحصل المجلة على معلومات كافية عن أغنياء قطر واكتفت باسم الملياردير القطري بدر الدرويش الذي دخل قائمة هذا العام للمرة الأولى بثروة قدرها 1.7 مليار دولار.
وأوضح مدير تحرير مجلة أرابين بزنس العربية ومدير تحرير موقعها الإلكتروني حسن عبدالرحمن في تصريح لـ"الوطن" أن القائمة عكست متانة الاقتصاد السعودي في مواجهة الأزمة حيث حافظ غالبية الأثرياء في المملكة على ثرواتهم.
وقال: "قام محررو المجلة بتقييم معمق ومتابعة دقيقة على مدى ثلاثة أشهر للحصول على المعلومات حول الشخصيات الواردة في القائمة. التي تأخذ أهمية خاصة كونها تأتي بعد الأزمة العالمية التي أثرت على مختلف القطاعات الاقتصادية، كما أدت إلى تراجع ثروات وزيادة أخرى".
أما أغنياء مصر فقد مثلهم هذا العام في القائمة نجيب ساويرس (3.3 مليارات دولار) وشفيق جبر (2.1 مليار دولار)، وغاب أحمد عز الذي كان موجوداً على القائمة للعام الماضي، وأرجع عبدالرحمن سبب خروج عز إلى عدم تمكن المجلة من الحصول على معلومات كافية عن التغيرات الحاصلة في مجموع شركاته بعد الأزمة العالمية.
وقال عبدالرحمن: "للحصول على المعلومات الشفافة فقد قمنا بالاستعانة بالمواقع الخاصة بالشركات وبمعلومات أسواق الأسهم وبعض الجهات البحثية الاقتصادية العربية والعالمية.
من بينها بلو مبرج وداو جونز ورويترز وايكونميست انتلجينس يونت، الأسواق المالية، ومجلة فوربس العالمية وبزنس ويك ومجلة فورتشن ويورو بزنس وميريل لينش، والكثير من المصادر البحثية المحلية والعالمية".
وقال عبدالرحمن: "لابد من الإشارة أيضا أن الأسماء التي وردت في قائمة العام الماضي وغابت هذا العام ترجع إلى عدم قدرتنا على الوصول إلى معلومات جديدة وكافية بعد الأزمة".




تقدم شخص لتحليل "DNA" وتخلف 8 مبلغين عن مفقودين
توقف عدد الضحايا عند 121 شخصاً ومجهولو الهوية 25


جدة: براء العتيق
أوضح مدير المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بجدة العميد محمد القرني لـ"الوطن" أنه تقدم شخص واحد أمس في اليوم الـ 25 للكارثة لإجراء تحليل الـ DNA ليتبقى 8 عائلات فقط لم يتقدموا لإجرائه ويصل مجمل الذين أجروا التحليل حتى أمس 31 عائلة من أصل 39 بلاغ مفقودين من السيول، مهيبا بهم إلى التقدم في أقرب وقت والتحاقهم بمن سبقهم إلى ذلك.
وقال إن آليات الدفاع المدني والأمانة مازالت تقوم بعملياتها في المناطق المنكوبة، مشيرا إلى توقف عدد الضحايا عند 121 جثة وعدد الجثث مجهولة الهوية عند 25 جثة، فيما تم إيواء وصرف إعاشة 12 أسرة جديدة تضم 28 فردا، ليصل إجمالي الأسر التي تم إيواؤها وصرف إعاشة لها إلى 7797 أسرة تضم 26711 فردا.
وأضاف أن لجان تقدير أضرار السيول أنهت العمل على 1000 استمارة من أصل 22762 استمارة تم حصرها منذ بداية الكارثة مقسمة بين 11849 عقارا 10913 ومركبة متضررة، بعدما تم أمس إضافة 47 عقارا و44 مركبة متضررة إثر استكمال بيانات الاستمارات التي كانت تنقصها معلومات المتضررين.




مقتل رجل أمن وإصابة زميله بالمنطقة المركزية للحرم المكي



الرقيب المصاب فهد عيضة المولد يتلقى العلاج بمستشفى النور التخصصي أمس
مكة المكرمة: خالد الرحيلي
لقي رجل أمن مصرعه إثر إصابته بطلق ناري في مقدمة رأسه وأصيب زميله برصاصتين وذلك فجر أمس بالمنطقة المركزية بجوار الحرم المكي الشريف في حين تمكن رجال الشرطة من القبض على الجاني بموقع الحدث بعد الاشتباه فيه .
وأكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان أنه خلال عمل الدوريات السرية التابعة لشعبة الأمن الوقائي بشرطة العاصمة المقدسة فجر أمس بالمنطقة المركزية لاحظت شخصا مشتبها به يحمل حقيبة وعندما ترجل رجلا الأمن إليه طلبا منه إثبات الهوية وتبين أنه سعودي الجنسية وبحوزته حقيبة وبتفتيشها وجدا بداخلها أغراضا شخصية وقطعة معدنية ملصق بها مادة يشتبه بأنها حشيش مخدر وعندما اصطحباه لمركبة الشرطة تمهيدا لتسليمه لمركز الشرطة باغتهما بإخراج مسدس كان يخفيه تحت معطفه وأطلق عليهما 3 طلقات أسفرت عن وفاة أحد رجال الأمن وإصابة زميله الآخر في حين تم القبض على الجاني في حينه بالموقع من قبل رجال الشرطة مباشرة .
وقال الرائد الميمان إنه تم نقل جثمان رجل الأمن المتوفى الجندي أول عبده الفاهمي إلى ثلاجة الموتى لمعاينة الجثة والكشف عليها من قبل الطب الشرعي أما زميله الرقيب فهد عيضة المولد فتم إسعافه على الفور إلى مستشفى النور التخصصي ونوم فيه وحالته مستقرة بينما أحيل الجاني إلى مركز شرطة أجياد لإتمام ما يلزم تمهيدا لإرسال كامل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام دائرة الاعتداء على النفس بحكم الاختصاص .
وقال فهد علي المولد ابن خال المصاب الرقيب فهد المولد، إنه منوم بمستشفى النور التخصصي حيث يتلقى العلاج من رصاصتين إحداهما في كتفه والأخرى في الظهر وأن وضعه حاليا مستقر ، مشيرا إلى أن المولد متزوج وله من الأبناء ولد وبنتان.
من جهة أخرى أقيمت صلاة الميت أمس على رجل الأمن المتوفى في الحرم المكي الشريف ، فيما تم دفنه في مقابر المعلاة.




التربية: موافقة الدفاع المدني شرط العودة للمدارس المتضررة بجدة
تدريب المعلمات على الإخلاء المنظم للطالبات دون ارتباك


الشلوي عاد لمستنقعه ينتظر مصيره بعد أن تخلى عنه الجميع
الرياض ، جدة : حسن السلمي، الوطن
وجهت اللجنة الوزارية للمدارس المتضررة جراء سيول جدة إدارتي التربية والتعليم بتأمين الطلبات العاجلة للبنين والبنات وصرف سلفة بمبلغ "500,000 " ألف ريال لكل إدارة من الصندوق المدرسي على أن يتم تسديدها بعد الميزانية بثلاثة أشهر، والعمل على حصر جميع التلفيات بالمدارس لإنزالها من العهدة حسب الإجراءات النظامية المتبعة والعمل على تأمين الاحتياج وفق البنود المخصصة لكل بند.
كما وجهت اللجنة بالتعاقد مع شركة أمن متخصصة لمدة شهرين لوضع ورديات على المواقع المتضررة أو ما يراه مدير التعليم كحل بديل بتعيين حراس أمن على الأجر اليومي، والتأكيد على وقوف الفريق الهندسي على المواقع المتضررة والوصول لتوصية تضمن إعادة تهيئة هذه المدارس لكي تكون صالحة للدراسة.
وشددت اللجنة على عدم العودة للمدارس إلا بعد الحصول على شهادات سلامة المنشأة من مكاتب استشارية هندسية معتمدة وموافقة الدفاع المدني، وذلك بعد تأهيل المباني المدرسية، إضافة إلى أن عودة السكان لهذه الأحياء شرط أساسي لعودة استئناف الدراسة بها.
ووجهت اللجنة بالإسراع في جمع الوثائق بمختلف أنواعها بالمدارس وإصلاح ما يمكن إصلاحه بإعادة وترتيب تلك الوثائق واستخراج بدل فاقد للتالف، وتوزيع الطلاب والطالبات من المدارس مناسبة للبنين والبنات عند الحاجة، وتعيين ما يلزم من سائقين على الأجر اليومي.
وأضافت اللجنة إلى توصياتها ضرورة معرفة المدارس التي تستقبل الطلاب والطالبات بديلاً مؤقتاً عن المدارس المتضررة مع ضرورة الإعلان على بوابات المدارس المتضررة عن ذلك متضمنا ً رقم هاتف جوال للتواصل ورصد المعلومات، إضافة إلى تجهيز موقع لاستقبال الطلاب والطالبات منسوبي المدارس وإعداد آلية متكاملة للتواصل معهم ومع أولياء أمورهم لمعرفة مكان دراسة كل طالب وطالبة ووضعهم الدراسي.
وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وجه مسؤولي الوزارة بالتوجه إلى محافظة جدة للوقوف على أوضاع مدارس البنين والبنات المتضررة جراء كارثة السيول التي ألحقت أضرارا ً بالغة في بعض أحياء مدينة جدة وتحديد احتياجاتها وسرعة تهيئتها لاستقبال الطلبة والطالبات، فيما قامت اللجنة الوزارية بالتوجه إلى محافظة جدة في يوم الثلاثاء 21 / 12 / 1430.
ووقفت اللجنة على جميع المدارس المتضررة واطلعت على مستوى الأضرار التي لحقت بالمدارس وبنيتها الأساسية وتجهيزاتها، فيما تمت مناقشة أوضاع تلك المدارس واحتياجاتها مع مديري التربية والتعليم للبنين والبنات في محافظة جدة.
من جهة أخرى بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بجدة في إعداد خطة تدريبية عملية لتطبيق الإجراءات الميدانية لمواجهة الفيضانات والسيول الناتجة عن هطول الأمطار بهدف تعويد الطالبات والمعلمات والموظفات على الحركة بشكل منتظم بعيدا عن الارتباك والتدافع خلال إخلاء المدارس.
جاء ذلك في خطاب تلقته مختلف مدارس البنات بجدة، ويتضمن اعتماد تنفيذ تطبيقات وتدريبات عملية ميدانية على خطط المدارس المتعلقة بمواجهة كوارث السيول والفيضانات.
وعلمت "الوطن" من مصادر بإدارة تعليم البنات أن فريقا تدريبيا من مركز تدريب الدفاع المدني بجدة سوف ينتقل خلال أيام لمقر إدارة تعليم البنات للبدء في تدريب مشرفات تربويات ومعلمات عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة بقاعات تعليم البنات، وأن هذه الخطوة تأتي لإعداد مدربات ميدانيات ينقلن إجراءات مواجهة أخطار السيول إلى المعلمات والطالبات بالمدارس.
وشدد توجيه مدير تعليم بنات جدة عبد الكريم الحقيل لمديرات المدارس على أهمية متابعة سلامة مخارج الطوارئ بمختلف المباني المدرسية، ومنع إغلاقها نهائيا، والاستفادة من المواد العلمية المتاحة والمتوفرة على الموقع الالكتروني لإدارة التربية والتعليم على الرابطhttp://www.998.gov.sa/Ar/Enlightenment/s/book3.pdf والمعتمدة من إدارة الدفاع المدني للاسترشاد بها، وتوعية منسوبات الميدان بالإجراءات الاحترازية وأساليب الأمن والسلامة حول كيفية التصرف في حالات السيول والفيضانات.




القوات المسلحة تكبد المتسللين خسائر فادحة وتفشل خططهم في الجابري
استخدموا قطيعاً من الدواب ليتسللوا للحدود السعودية


أحد رجال القوات المسلحة يتابع أي عملية تسلل على الشريط الحدودي
الشريط الحدودي، جازان: ناصر حبتر، عبدالله البارقي
في عملية محكمة أحبطت القوات المسلحة السعودية أمس هجوماً كبيراً شنه المتسللون على جبل الدخان جنوب السعودية.
وبدأت المواجهات في وقت متأخر من مساء أول من أمس، واستمرت حتى صباح أمس، في وقت كبدت فيه القوات السعودية خسائر فادحة في صفوف الإرهـابيين المـأجورين.
وشهدت العملية المباغتة مشاركة القوات الجوية بالطائرات وكذلك المدفعية الأرضية إضافة إلى رجال القوات الخاصة البرية والقوات الخاصة البحرية "الكوماندوز"، وتمت العملية وفق خطه محكمة وصفت بالكماشة، حيث تمت محاصرة المتسللين المسلحين والذين كانت أعدادهم بالمئات وتمت تصفيتهم والقضاء عليهم.
فيما شهد الشريط الحدودي مساء أمس هدوءاً نسبياً لا يخلو من الحذر والترقب في خطوة وصفها مسؤولون عسكريون بأنه الحذر دون الدخول في أي مفاجآت وفق استعداد كامل ومعنويات عالية من قبل رجال القوات المسلحة لصد أي محاولات لتجاوز حدود هذه البلاد.
كما أفشلت القوات المسلحة مساء أول من أمس خطط وتمويهات المتسللين المسلحين حيث حاول المتسللون استخدام قطيع من الدواب "الحمير" للهجوم على مركز الجابري.
وكشف مصدر عسكري إن المتسللين قاموا بدفع قطيع من الدواب بشكل جماعي وبسرعة إلى الحدود السعودية، فيما حاولوا التسلل من أماكن أخرى، وقد عمدوا إلى ذلك في الليل، ليتم رصد الاندفاع وإيهام القوات السعودية بان تلك الدواب هي متسـللون يحاولون الوصول إلى الأراضي السعودية للقيام بعملية انتحارية، إلا انه بما تمتلكه القوات السعودية من تقنيات حديثة تم رصد تلك الدواب، وكذلك تحركاتهم الفردية من مواقع أخرى، وتم القضاء عليهم حـيث نتـج عنه حصيلة كبيرة من القتلى في صفوفهم كما تم تدمير عدد من خنادقهم، ومتاريس قناصتهم في الجبال القريبة من مركز الجابري.




"العمل" تطالب الباحثين عن وظائف بتنمية ثقافتهم العمالية


الرياض: الوطن
دعا وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني طالب العمل إلى تنمية ثقافته العمالية ليصبح مثقفاً عمالياً حتى يحصل على العمل المناسب وذلك من خلال اكتسابه للتخصص المعرفي أو التدريب العملي المطلوب وتعلمه لمهارة الاتصال والتعامل مع الآخرين والمهارات الفنية والمهنية الميدانية ، وسلوكيات العمل المطلوبة، وفن البحث عن العمل وتقديم الذات والقدرة على بناء السيرة الذاتية .
وقال في تصريح له أمس إن وزارة العمل تُولي الثقافة العمالية أهمية خاصة لتصبح العمالة الوطنية الخيار المفضل لدى القطاع الخاص حيث خصصت الوزارة وعن طريق موقعها الإلكتروني www.mol.gov.sa مواد تعليمية موجهه لطالبي العمل وللعاملين في القطاع الخاص تضمنت دليلاً للسلامة والصحة المهنية يوضح مفهومها والأهداف العامة التي تسعى لتحقيقها والسلامة بالمنشآت الصناعية ومجالات السلامة وبيئة العمل السليمة وأدوات الوقاية وغيرها فيما يتعلق بسلامة العامل. كما احتوى الموقع على دليل لآلية التدريب على رأس العمل اشتمل على أهميته ومراحله وأنواعه وفوائده وأثر التدريب على تطوير الموارد البشرية ومراحله. وعلى مادة عن حقوق العامل وواجباته توضح الحقوق العامة للعمالة في نظام العمل السعودي .
وأشار الحقباني إلى أنه يمكن لطالب العمل ومن خلال موقع الوزارة الإلكتروني التعرف على مواد عن سلوكيات العمل تتضمن المبادئ والقيم والقواعد والمعايير التي تحكم مسيرة العاملين في بيئة العمل وتنظيم شؤونهم. ويمكنه أيضاً التعرف على مواد عن مراحل تسويق الذات تشتمل على كيفية تحديد الهدف والسعي نحو تحقيقه وإعداد السير الذاتية والإرشادات لكيفية بناء وكتابة السيرة الذاتية وأنواعها والبيانات والمعلومات المطلوبة في السيرة الذاتية النموذجية، وإيضاح أنواع المقابلات الشخصية والتهيئة لها والإرشادات العامة التي يجب اتخاذها عند إجرائها .
وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير على أنه وفي مجال اهتمامات الوزارة في هذا الجانب قامت الوزارة بتفعيل الإدارة العامة للثقافة العمالية ومن أهدافها العمل على تطوير العمالة الوطنية وإعدادها اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً بما يتلاءم مع ضرورات التطور الاقتصادي والتنموي للمجتمع، ويتيح لهذه العمالة مواجهة المشكلات الإنتاجية والصناعية وما يواكبها من تطور تقني متزايد، وتزويدها بالمبادئ والقيم والثقافة التي ترسخ سلوكيات وأخلاقيات العمل ، وبإمكان طالبي العمل والعاملين في القطاع الخاص التواصل مع الإدارة على الهاتف (012104517) أو على الفاكس (012104516) أو عن طريق البريد الإلكتروني
[email protected]
وفي ختام تصريحه حث الدكتور الحقباني طالبي العمل على الدخول لموقع الوزارة الإلكتروني والاطلاع على ما يحتويه من بيانات ومعلومات أساسية ومهمة لطالبي العمل ولمن هم على رأس العمل.








محافظ أبين ـ اليمن لـ«عكاظ»: عملات خليجية ومفكرة احتجاجات في حوزتهما
مقتل سعوديين من قائمة الـ 85 في هجوم على القاعدة
بد الله العريفج ـ أبين (هاتفيا)




كشف لـ «عكاظ» محافظ أبين أحمد الميسري عن مقتل سعوديين اثنين من المدرجين في قائمة المطلوبين الـ 85 المعلنة من وزارة الداخلية، في الضربة الاستباقية الأولى التي شنتها قوى الأمن واستهدفت مخابئ ومعسكرا لتدريب الإرهابيين من عناصر تنظيم القاعدة في أبين الخميس الماضي.
وأوضح المحافظ الميسري لـ «عكاظ» هاتفيا من مديرية زنجبار صباح أمس، أن مطلوبين اثنين آخرين في قائمة الـ 85 (أحدهما إصابته بليغة) تمكنا من الفرار إلى جانب آخرين من مستشفى مديرية لودر بعد وقت قصير من نقلهما إليه، جراء إصابتهما في الحملة الأمنية التي استهدفت مواقع للقاعدة في أبين.
عملات نقدية
وبحسب الميسري، عثرت الأجهزة الأمنية اليمنية بحوزة القتيلين على عملات نقدية سعودية وإماراتية، إلى جانب مفكرة تتضمن تأمين احتياجات التنظيم الضال من سكاكين وأشرطة لاصقة وبطاريات لاستخدامها في تصنيع محلي لمواد يراد استخدامها في عمليات إجرامية، إضافة إلى أجهزة لشبكة اتصالات داخلية خاصة بالتنظيم الإرهابي كان قد جرى تحريزها لدى أجهزة البحث الجنائي في أبين.
وسألت «عكاظ» الميسري عن كيفية فرار المطلوبين وكيفية معرفة أنهما من المدرجين على لائحة المطلوبين للأمن السعودي، فأرجعه إلى غياب التنسيق مع الأجهزة الأمنية المحلية لاستيعاب ما بعد الضربة الأمنية، في حين أسعف مواطنون المصابين ونقلوهم إلى مستشفى لودر بسياراتهم الخاصة، مؤكدا أن عناصر من القاعدة التي نجت من الهجوم طوقت المستشفى وهربت رفاقها المصابين، ومن بينهم المطلوبان السعوديان في القائمة الأمنية.
واستدرك القول إن الأجهزة الأمنية كانت لديها معلومات توافرت قبل الحملة عن وجود عناصر سعودية خطرة وقد تكون قيادية في التنظيم الإرهابي، مشيرا إلى أنه لا يوجد أدنى شك في أن اقتحام مسلحي القاعدة مستشفى لودر وتهريب المصابين السعوديين مع آخرين من عناصر التنظيم بالقوة دليل دامغ على أنهما ـــ أي المطلوبين السعوديين ـــ يعتبران عنصرين أساسيين في التنظيم بل قياديين، ولهذا جاءت عملية تهريبهما ضمن آخرين «فضلا عن أن المعلومات المتوافرة لدينا تؤكد أنهما قياديان بارزان».
تهريب المصابين
ويلفت محافظ أبين إلى أن مجموعة تضم سعوديين وإماراتيا وباكستانيا، كانوا في محيط الموقع المستهدف ولم يصابوا بأذى، تولوا نقل المصابين إلى المستشفى وهربوا من تبقى من المصابين من الموقع المستهدف إلى أماكن أخرى، مفيدا أن عدد السعوديين ـــ ووفقا للمعلومات التي توافرت قبل بدء الهجوم الأمني في محافظة أبين ـــ ملفت للنظر من خلال حركتهم وتنقلاتهم داخل المحافظة وأسواقها وأنهم قد يتجاوزون العشرة، إلى جانب أعداد من جنسيات أخرى عربية.
وبين الميسري أن أجهزة الأمن تواصل عمليات تمشيط وملاحقة لتعقب الفارين من الإرهابيين، وهي تعتمد على وسائل الملاحقة الفردية كأسلوب ناجع للوصول إليهم، خصوصا أن المنطقة المستهدفة في البحث عن فارين مفتوحة لا يمكن لأحد أن يوجد فيها إلا من تقطعت به السبل في التحرك والتنقل، على اعتبارها منطقة بعيدة ونائية.
ضحايا مدنيين
ويؤكد الميسري أن القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو صالح الكازمي تسبب في مقتل أسرته بكاملها من خلال استغلال قريته (مودية) لإنشاء معسكرات لتدريب الإرهابيين وهاجمتها قوى الأمن، معبرا عن أسفه لسقوط ضحايا مدنيين من بينهم طفلة الكازمي ذات الأحد عشر عاما التي أصيبت خلال العملية وتحظى برعاية الدولة اليمنية.
ويخلص المحافظ في نهاية حديثه بالإشارة إلى أن مخططات عناصر القاعدة في أبين التي سبق أن نفذتها تشمل محاولة القاعدة الفاشلة اغتيال مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز في أغسطس الماضي، وكذلك محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في صنعاء، واستهداف مقار ونقاط تفتيش أمنية وأخرى عسكرية.




مدير المستشفى المتسبب في وفاة د. الجهني لـ«عكاظ»:
نعترف بالخطأ وتقصير الفريق الطبي سبب المصيبة

عبد الله الحارثي ـ جدة


اعترف لـ «عكاظ» مدير المستشفى المتسبب في وفاة الدكتور طارق الجهني طبيب الأسنان (تحتفظ الصحيفة باسمه)، بالخطأ الذي ارتكب أثناء إجراء العملية الجراحية لإنقاص وزن المريض الذي يزن 173 كيلو جراما، ودخل على إثرها في غيبوبة استمرت 22 يوما حتى فارق الحياة. وقال مدير المستشفى: «المريض راجع المستشفى قبل عامين وكان مترددا في إجراء العملية، لكنه أراد إجراءها لمعرفته بالجراح الذي زامله في المستشفى التخصصي، وتم اختياره للجراح على أساس الرعاية الأفضل والإمكانيات المتوافرة في المستشفى». وبين أن المريض أدخل المستشفى بعد منتصف الليل، وكانت الظروف في جدة غير مناسبة بسبب فاجعة الأمطار والسيول، مشيرا إلى أن العملية صنفت بـ «غير الحادة»، أي يمكن تأجيلها. وأوضح المسؤول الأول في المستشفى أن المريض أدخل إلى غرفة العمليات في «ظروف لا أعلمها، حيث كنت خارج المملكة وجرى تخط للنظام المعتاد في مثل هذه العمليات الحرجة».

وأكد مدير المستشفى أن توقيت العملية «غير مناسب»، معللا بأن الوقت كان فترة إجازة، ولم تتم له الإجراءات الروتينية التي تتبع لأي مريض عادي كون الشخص الذي ستجرى له العملية طبيبا وحضر بمعرفة رئيس قسم الجراحة.
واستطرد : «من المفترض عمل كافة الفحوصات قبل العملية، واتضح أن بعض المعلومات الطبية غائبة عن الجراح وطبيب التخدير، علمنا بها من خلال لجنة التحقيق التي وجهت للطبيبة سؤالا حول معرفتها بأن المريض مصاب بالربو».
ولفت مدير المستشفى إلى أن الطبيبة «لم تكن تعلم بالتاريخ المرضي، إذ إن الوقت كان قصيرا لأخذ كافة معلوماته الطبية، ولم يقل إنه مصاب بأي مرض، ومعروف طبيا أن مريض الربو يعاني من مشاكل ضيق التنفس بسبب زيادة الوزن التي تضغط على القفص الصدري».
وأفاد المدير أن «الطبيبة سؤلت حول الإجراءات الاحترازية، واستخدام مواد معينة أثناء التخدير والتي لم تكن تعلم بإصابته واستخدمت مواد أخرى للشخص العادي، رغم أنها متخصصة وتمارس التخدير منذ أكثر من 15 عاما وتعمل أستاذا مشاركا في جامعة القاهرة».
وكشف المسؤول عن المستشفى أن الطبيبة «لم تحصل على ترخيص مزاولة المهنة في المملكة، لأنها في بداية استكمال أوراقها، وصادف ذلك فترة الإجازة، وهي مقيمة نظامية وزوجها استشاري في المستشفى، وعملها طبيبة مؤقتة إلى أن يتم إنهاء كافة إجراءاتها النظامية».

وحول تجاوز خطوط حمراء طبية، بين هنا مدير المستشفى أن المريض عرض وقت دخوله المستشفى على طبيب التخدير المساعد الذي تولى الفحص المبدئي، مضيفا قوله: «أجرى المريض فحوصات شاملة خارج المستشفى، وأخبرنا عنها وتم الاعتماد عليها دون إحضارها، أو إطلاع الأطباء عليها، وتم التعامل معها من مبدأ حسن النية لكونه طبيبا معروفا».
وزاد مدير المستسشفى في هذا الجانب : «ولم يشعر الأطباء بوجود أمراض مزمنة، وأبلغهم بجاهزيته للعملية، مما حدا بطبيب التخدير توقيع المريض على ورقة تفيد بخلوه من الأمراض المزمنة، وفي اليوم التالي عرض على الجراح الذي أكمل الإجراءات لإجراء العملية».
وأشار إلى أن المريض أدخل إلى غرفة العمليات التي يوجد فيها 12 من أعضاء الفريق الطبي من مختلف التخصصات وكان يتنفس بشكل طبيعي والقلب يعمل أيضا بشكل طبيعي، وعندما أجرت الطبيبة عملية التخدير بإدخال الأنبوب، واجهت عائقا للوزن الزائد إذ إن الرقبة قصيرة بسبب الشحوم، وعادة في مثل هذه الحالات تستخدم الكمامة في الوجه والتنفيخ في اليد».
وفي هذه الأثناء ـــ بحسب مدير المستشفى ـــ «استدعي استشاري التخدير ليتولى إدخال الأنبوب، ووجد مقاومة شديدة، وعرف أنها حالة حرجة واستخدم المنظار ووجد الشعب والحويصلات الهوائية مغلقة، ونقص الأوكسجين في الدم وتوقف التنفس وبعده توقف القلب، رغم الإنعاش اليدوي».
وأعلن مدير المستشفى أنه «بالفعل بدأ مفعول دواء الربو وتفتحت الشعب الهوائية وعاد التنفس بشكل طبيعي، حضر طبيب المخ والأعصاب وتم تقييم الحالة وأبلغهم أن الحالة حرجة ونقل إلى الإفاقة لمدة ثلاث ساعات ومن ثم العناية المركزة قرابة الساعة ولا بد من استخدم وسيلة تبريد الجسم، إلا أنه طلب نقله إلى مستشفى التخصصي حيث مكث في التبريد 72 ساعة، وقيم من قبل الاستشاريين واتضح أنه توفي دماغيا».

وهنا بكى مدير المستشفى متأثرا وتذكر ابنه الذي توفي وهو لم يكمل 22 عاما، وقال «أشعر بالحزن على وفاة زميل المهنة ولكن هذا قضاء الله وقدره وسوف أقدم التعازي لأسرته، إذ صعقت بخبر الوفاة عندما اطلعت على الخبر».
ونفى مدير المستشفى إغلاق غرف العمليات مفيدا بأنه لم يبلغ من الشؤون الصحية بذلك.
بدورها وقفت «عكاظ» على سير العمليات التي أجريت أمس في عشر غرف بشكل طبيعي.
وخيم الحزن أمس على مركز الابتسامة الطبي الذي أنشأه الدكتور طارق الجهني قبل وفاته، حيث بين زميله سمير عبدوس أن الفقيد خصص المركز لتقديم خدمة برسوم زهيدة ليستفيد منه أصحاب المداخيل المتوسطة، بينما يفتح مجانا في أيام محددة للفقراء والأيتام، مشيرا إلى أن الفقيد توفي قبل افتتاحه مركزا مجانيا لتدريب طلاب طب الأسنان.





مجلس حماية المنافسة يتقصى ويحقق مع منتجي ومعبئي المشروبات الغازية في رفع الأسعار
5 ملايين ريال عقوبة قصوى تضاعف عند تكرار المخالفة

منال الشريف ـ جدة، واس ــ الرياض


قرر مجلس حماية المنافسة البدء في إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في انتهاك بعض منتجي ومعبئي المشروبات الغازية لمواد نظام المنافسة والإدعاء فيها. وأوضح أمين عام المجلس محمد بن أمين سندي، أن هذا القرار أتى بناء على الزيادة المتوازية لأسعار بيع بعض المشروبات الغازية والتوقيت المتقارب في التطبيق. وقال لـ «عكاظ» مصدر مسؤول في وزارة التجارة - رغب عدم الإشارة إليه - إنه لا أحد من المسؤولين يعلم بالمدة التي سيستغرقها مجلس حماية المنافسة للتقصي والبحث وجمع الأدلة والتحقيق حول مخالفة بعض منتجي ومعبئي المشروبات الغازية، لنظام المنافسة وإقدامها على تشكيل تكتلات لترفع من خلال ذلك الأسعار، وهو الأمر المخالف للنظام.
وأضاف أنه إذا ثبتت المخالفة فستطبق عقوبات منها الغرامة المالية التي تبدأ من ألف ريال ولا تتجاوز خمسة ملايين ريال للمخالفة الواحدة، وفي حالة العودة إلى المخالفة مرة أخرى تضاعف الغرامة.
واستبعد المصدر عودة الأسعار مرة أخرى في حال ما ثبتت المخالفة والسبب يعود إلى ارتفاع أسعار الألمنيوم والسكر، لكنه قال إنه كان من المفترض أن توضح الشركات، قبل اتخاذ قرار رفع الأسعار، الأسباب التي دفعتها إلى اتخاذ قرار الزيادة بفترة كافية حتى تصل المعلومة إلى المستهلك ويعي ما يدور حوله.
و يهدف نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 4/5/1425هـ، إلى حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.








حمى الماعز ليست انفلونزا

محمد داوود ــ جدة




عمم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون على جميع الدول الأعضاء معلومات عن مرض انفلونزا الماعز ومسبباته، وطرق العدوى وأعراض المرض والعلاج، كذلك الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها في هذا الصدد.
واعتبر مختصون أن «مرض انفلونزا الماعز الذي تشهده بعض الدول الأوروبية، والعربية أخيرا لا يشكل خطورة مثل انفلونزا الخنازير»، موضحين «أن المرض لا ينتقل من الإنسان إلى الإنسان، وأن المسبب له بكتيريا تصيب المواشي وليس فيروسا».
ولفتوا إلى «إمكانية الوقاية من المرض بطهي اللحم جيدا أو غلي (بسترة) الحليب، وفي حالة التعرض للمرض يعالج بالمضادات الحيوية».
إجراءات وقائية
وفي تحرك سريع، أعلن المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة عن «تعميم على جميع الدول الأعضاء بمرض انفلونزا الماعز ومسبباته وطرق العدوى وأعراض المرض والعلاج، كذلك الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها ومنها تثقيف الجمهور حول مصادر العدوى، والتخلص السليم من المشيمة ومخلفات الولادة وأنسجة الجنين والأجنة المجهضة للماعز والأغنام، وعدم الاقتراب من الحظائر والمختبرات التي توجد فيها حيوانات مصابة، واستخدام اللبن المبستر ومنتجاته، واتباع الإجراءات المناسبة لتعبئة وحفظ وغسيل الملابس في المختبرات، والحجر الصحي للحيوانات المستوردة والتأكد من كون المرافق التي بها حيوانات مصابة بعيدة عن المناطق المأهولة بالسكان، واختيار الحيوانات دائما لوجود الأجسام المضادة للبكتيريا، ومنع انتشار ذلك الميكروب عن طريق الهواء.
أعراض المرض
وأشار خوجة إلى «أن المرض محصور الآن في هولندا، ولا يعتبر حاليا وباء أو ذا خطورة عالية».
وقال «إن انفلونزا الماعز التي ظهرت في هولندا، وأصابت نحو 2300 شخص توفي منهم ستة أشخاص، ما هي إلا بكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي وأن العدوى تأتي من التلامس مع الماعز المصابة.
وذكر «أن الحكومة الهولندية اتخذت عددا من الإجراءات منها التخطيط لذبح كل المواشي من الماعز المصابة التي تحمل البكتيريا بشكل مركز».
وأوضح «أن أعراض المرض هي ارتفاع عال في درجة الحرارة وصداع شديد وإعياء عام، وألم في العضلات والتهاب وألم في الحلق، وسعال ورعشة وعرق وغثيان وقئ وإسهال وألم في البطن وألم في الصدر، وأن الحرارة قد تستمر من يوم إلى 15 يوما، ويمكن حدوث فقدان في الوزن ومن المضاعفات الخطيرة للمرض التهاب الغشاء المبطن للقلب، وأن فترة الحضانة من 2ـ 3 أسابيع بعد التعرض للعدوى».
تسمية خاطئة
أما نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية واستشاري التغذية العلاجية الدكتور خالد علي المدني فاعتبر «أن تسمية المرض بانفلونزا الماعز تسمية خاطئة، حيث إن المسبب للمرض هو بكتيريا وليس فيروسا» فالمسبب لجميع أنواع الانفلونزا هو فيروس، وكان هذا المرض غير معروف لذلك سمي بـ (كيو فيفر)، حيث إن أعراض المرض تظهر على هيئة سخونة وحرارة مرتفعة دون معرفة سبب المرض، وحرف الكيو كان يمثل علامة الاستفهام عند الأطباء.
وشدد المدني على ضرورة «التفريق بين الأمراض التي تسببها الفيروسات والأمراض التي تسببها البكتيريا، فالفيروسات كائنات حية دقيقة تعتمد في نموها وتكاثرها على خلايا الإنسان أو الحيوانات الحية، وتاليا تعتبر في هذه الحالة طفيلا على الإنسان أو الحيوان، أما البكتيريا فهي تنمو وتتكاثر عندما تتوافر لها البيئة المناسبة، وأقصد في ذلك التغذية والحرارة والرطوبة، ومن هذا المنطلق نجد أن الفيروسات لا يمكن أو يصعب علاجها بالمضادات الحيوية، في حين أن الأمراض الناتجة من البكتيريا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية المناسبة».
ولاحظ «أن المرض ينتقل من الماعز المصابة عن طريق حليبها غير المغلي أو عن طريق غبار الحظائر الملوثة للإنسان، لكن إلى الآن لا توجد حالات مثبتة علميا انتقال المرض من الإنسان إلى الإنسان.. وهناك تطعيمات للماعز للوقاية من هذا المرض».






إحياء شيك بـ 35 مليوناً ابتلعه السيل

عدنان الشبراوي ـ جدة






أعادت المحكمة العامة في جدة شيكا مصرفيا بـ35 مليون ريال، أتلفته السيول التي ضربت جدة الشهر الماضي وذهب مع مياهها الموحلة. وأصدرت المحكمة قرارها بإبطال الشيك الضائع وإلزام البنك بإعادة إصدار شيك جديد بمعرفة الساحب والمستفيد من الشيك المحرر. وحضر الجلسة طرفا القضية (صاحب الشيك والمستفيد)، بالإضافة إلى شهود عيان أكدوا للقاضي أن الشيك تاه بين السيول، مشيرين إلى أنه ــ أي الشيك ــ كان داخل السيارة التي جرفتها المياه في حي قويزة. وعلمت «عكاظ» من مصدر مطلع أن صاحب الشيك والمستفيد منه راجعا البنك بهدف إعادة المبلغ المحجوز، على اعتبار أن الشيك مصدق، إلا أن البنك طلب صكا شرعيا يستند عليه لإلغاء الشيك، وهذا أمر تقرره المحكمة. واطلع القاضي ناظر القضية على تقارير الدفاع المدني حول المنطقة التي جرفتها السيول وطلبي صاحب الشيك والمستفيد منه بفك حجز المبلغ في البنك، كما استمع القاضي للشهود، ليقرر بعدها إبطال الشيك وإلزام البنك بإعادة إصدار شيك جديد بمعرفة صاحب الشيك والمستفيد منه، كما تقرر إبلاغ مؤسسة النقد لإكمال اللازم وفق النظام.
وأكد لـ «عكاظ» طرفا القضية (صاحب الشيك) و (المستفيد) أن الشيك الضائع كان محل صفقة تجارية بينهما وأنهما لجآ إلى المحكمة لفك حجز المبلغ في البنك وهو ما قررته المحكمة بهدوء.





متضررون من الأمطار يواجهون أمين جدة

حسين هزازي ـ جدة




وعد أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه سكان قرية أبو جعالة بزيارة قريتهم والوقوف على مشكلتهم ودراسة أوضاعهم مع لجنة التعديات، على خلفية اتهامهم لها بإزالة مساكنهم رغم أنهم يملكون صكوكا زراعية بذلك.
وأكد لـ «عكاظ» أكثر من 150 مواطنا من قرية أبو جعالة (جنوبي مستشفى الملك خالد في محافظة جدة) أنهم وقعوا ضحية السيول التي جرفت منازلهم وأمتعتهم، ولجنة التعديات التي هدمت منازلهم رغم امتلاكهم صكوكا زراعية ـــ على حد قولهم.
وقالوا خلال تجمعهم أمام مكتب أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه إن لجنة التعديات لم تكتف بما تسببت به الأمطار والسيول من خسائر كبيرة في ممتلكاتهم وماشيتهم، حتى تأتي آلياتها وتهدم ما تبقى من منازل بحجة التعدي، ما دفعنا للتجمع وطلب مقابلة أمين جدة لتقديم شكوى ضد لجنة التعديات.
وأشاروا إلى أن آلاف المواطنين يسكنون قرية أبو جعالة وفيها كل الخدمات ولديهم تصاريح رسمية، مؤكدين أنهم رفعوا سابقا العديد من الشكاوى التي انتهت في الأدراج ـــ على حد تعبيرهم. وكشفوا عن امتلاكهم صكوكا زراعية رسمية حصلوا عليها من أمانة جدة للأراضي التي يعيشون عليها، وأن بنك التسليف منحهم قروضا زراعية لبناء مساكنهم على تلك الصكوك، مستغربين قرار لجنة التعديات بإزالتها حاليا.





معاكسات وملاحقات ودماء في السوق

أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة


حبس المتسوقون في مركز تجاري في المدينة المنورة أنفاسهم أمس عندما هوى شاب في مقتبل العمر من أعلى المتجر إلى الأرض وسقط وسط بركة من الدماء. وأحدثت الواقعة حالة من الفوضى وسط النساء والأطفال الذين تجمعوا حول الشاب الممدد على الأرض فاختلطت صرخات الشاب الجريح مع استغاثات المتسوقين. وبحسب شهود عيان في الموقع، فإن حراس أمن مركز التسوق لاحقوا الشاب ومعه آخرون إلى الطابق الأول، وبعد لحظات هوى أحدهم إلى الأرض وسط بركة من الدماء ليتم نقله على عجل إلى المستشفى بواسطة سيارة طبية تتبع الهلال الأحمر، فيما هرب رفاقه إلى مكان غير معلوم، وبحسب مدير مستشفى الملك فهد الدكتور محمد فخري الأيوبي أن الشاب تعرض لإصابة في الرأس نتج عنها جرح تهتكي في الفروة، إلى جانب كسر مضاعف في عظمة الفخذ الأيمن وكسر متحرك في مفصل كاحل القدم، ولا يزال المصاب تحت الملاحظة الطبية. وفي وقت لاحق تحفظت السلطات الأمنية على حراس الأمن للتحقيق في ظروف الحادث.




عتراض على مخالفة مرورية بالضرب حاتم المسعودي، عبد الكريم المربع ـ مكة المكرمة


أثارت مخالفة مرورية خلافا وتشابكا بالأيدي أمس الأول بين رجل أمن يعمل في مرور العاصمة المقدسة مع شاب ووالده، إثر اعتراضهما على المخالفة التي حررها رجل الأمن، بسبب عدم حمل الشاب رخصة قيادة بالإضافة لعدم ربطه حزام الأمان.
وأوضح الناطق الإعلامي في إدارة مرور العاصمة المقدسة الرائد فوزي الأنصاري، أن رجل الأمن نقل لتلقي العلاج في أحد مستشفيات مكة المكرمة، إثر تعرضه لإصابات متفرقة جراء العراك، مشيرا إلى أنهم أحالوا ملف القضية لشرطة مكة المكرمة للنظر والبت فيها.
من جهته أكد الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبد المحسن الميمان، التحفظ على أطراف القضية للتحقيق الأولي معهم في قسم شرطة المعابدة، تمهيدا لتحويلهم إلى هيئة التحقيق و الإدعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية.




أعوام عقوبة قاتل الريموت كونترول يو. بي. آي ـ لندن

أصدر قاض بريطاني أمراً بسجن رجل ثلاثة أعوام؛ لأنه تسبب في قتل زوجته عندما رماها بجهاز التحكم عن بعد بالتلفزيون «ريموت كونترول» خلال لحظة غضب.
وكان بول هارفي (46 عاماً) الذي يعمل مهندساً كهربائياً، دخل في جدال لأسباب غير معروفة مع زوجته غلوريا لاغونا (48 عاماً)، قبل أن يرشقها بجهاز التحكم وفارقت حينها الحياة.
وتبين أن لاغونا، وهي دبلوماسية أمريكية سابقة، تعاني من عيب خلقي في الشرايين، وأن تعرضها لأية ضربة مهما كانت «خفيفة» على منطقة الرقبة والرأس، يمكن أن تقتلها وهذا ما حدث فعلا بعد تعرضها للضربة بـ «الريموت كونترول».
وذكرت محكمة «أولد بايلي» أن الزوج (اسكتلندي وله سجل عنفي سابق) رمى «الريموت كونترول في اتجاه زوجته في لحظة غضب وغيظ».
وقال هارفي بعد صدور الحكم عليه لإدانته بالقتل غير العمد «رشقتها بالريموت كونترول وأصبتها في رأسها»، مضيفاً إن زوجته بدأت بالصراخ وصارت تقول أشياء «غير مفهومة» قبل أن تنهار على الأريكة.
وعند وصول رجال الإسعاف إلى المنزل لمعاينة زوجته قال هارفي وهو يبكي «ماذا فعلت؟»، مضيفاً «أعتقد أني قتلت زوجتي.. ضربتها بالريموت كونترول على رأسها».
وتوفيت لاغونا بعد نقلها إلى مستشفى كولدج في لندن، وقال الأطباء إن سبب وفاتها كانت نتيجة نزيف في الدماغ.












80% من أولياء الأمور يرفضون تطعيم أبنائهم ضد الأنفلونزا






عبدالله الدهاس - ماجد الشربي عبدالرحمن أبو رياح _ علي العويفي عبدالله الزهراني _ عبدالله المانع ثامر المالكي سالم السناني عبد الله ظافر ، المكاتب



بدأت وزارة الصحة امس المرحلة الأولى من حملة تطعيم طلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بلقاح أنفلونزا الخنازير بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم وسط توقعات بضعف الاقبال في ظل رفض قرابة 80% من أولياء أمور الطلاب تطعيم أبنائهم في الطائف ومكة وابها والباحة وذلك بناء على أوراق الموافقة التي أرسلتها المدارس وذلك على الرغم من التطمينات التي أطلقتها وزارة الصحة قبل عدة أشهر . من جهته توقع مدير الأمراض المعدية بوزارة الصحة الدكتور رأفت عبدالحكيم أن يكون الإقبال جيدا مشيرا إلى أن الإحصائيات الرسمية لعدد الطلاب الذين بدأوا في اخذ اللقاح ستتضح خلال يومين ومن جانبه قال مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الأولية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالحفيظ بن معروف تركستاني لـ( المدينة ) أن التطعيم سيكون في المدارس مشيرا إلى التنسيق بين المراكز الصحية و المدارس لحصر أسماء الطلاب الراغبين في اخذ اللقاح بحيث يتم إرسال فرق ميدانية لكل مدرسة لتطعيم الطلاب اللقاح .
وفي الطائف رفض العديد من طلاب وطالبات بمدارس التعليم العام بمحافظة الطائف اخذ جرعات التطعيم .واظهرت نتائج نماذج موافقة أولياء الأمور والتي وزعت على المدارس نهاية الأسبوع الماضي عن تدني عدد الموافقات حيث سجلت المدارس نسب رفض وصلت الى 80% من إجمالي مجموع الطلب ، ففي حين رفض 484 طالبا في إحدى المدارس الإبتدائية أخذ اللقاح وافق فقط13 طالبا على التطعيم من مجموع الطلاب البالغ 461 .
كما رفض 240 طالبا في مجمع تعليمي يضم المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة أخذ اللقاح المضاد من أصل 320 طالبا .فيما رفض 34 طالبا في إحدى المدارس الإبتدائية وهو عدد الطلاب بالمدرسةجنوب الطائف أخذ العقار .
ورفض 503 طلاب يمثلون جميع الدارسين في مدرسة ابن سينا الثانوية بالمخواة التطعيم.
المدينة " التقت ببعض المعلمين الذين أكدوا وجود تحفظ من الكثير من أولياء أمور الطلاب على اخذ أبنائهم للقاح خوفا منه رغم ان هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أجازته وأكد مدير عام الوحدة الصحة المدرسية بتعليم المنطقة الشرقية الدكتور احمد النشمي " للمدينة " ان من يقوم بتطعيم الطلاب المراكز الصحية وليس الوحدة الصحية المدرسية وذكر ان دور الوحدة الصحية الإشراف على الحملة موضحا ان المراكز الصحية القريبة من المدارس تتولى حملة التطعيم بواسطة فرقة طبية مكونة من طبيب وممرض وسيارة إسعاف وأضاف ان للوحدة الصحية دورا آخر هو التنسيق مع أولياء الأمور و اخذ موافقتهم على اخذ اللقاح الذي نتوقع رفض الكثير منهم له رغم انه آمن ومجاز من وزارة الصحة. الجدير بالذكر أنه تم حتى الآن تطعيم أكثر من (65) مليون شخص حول العالم ولم تسجل أي مضاعفات شديدة ذات خطورة عالية على جميع من تم تطعيمهم.





100 ألف ريال غرامة الأخطاء الطبية والاتجار بالأعضاء وإنهاء حياة الميؤوس من شفائه





بسام بادويلان- جدة



إعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الضوابط والمعايير الاسترشادية للنظر في مخالفات أحكام الأنظمة الصحية، وهو ما يمثل نقلة نوعية لتطوير إجراءات العمل في لجان النظر في المخالفات الصحية والتشديد في ايقاع العقوبات بحق المخالفين لهذه الأنظمة، فضلاً عن تحقيق العدل في الأحكام الصادرة عن هذه اللجان.
وتراوحت غرامات الأخطاء الطبية بين عشرة آلاف ومائة الف ريال وهو الحد الأعلى الذي يطبق على عدة حالات مثل إنهاء حياة مريض ميئوس من شفائه ولو كان بناء على طلبه، او اجهاض امرأة حامل دون ضرورة لإنقاذ حياتها، إجراء عمليات جراحية تجريبية غير مسبوقة على الانسان، الاتجار بالاعضاء البشرية أو زرع أعضاء يعرف الطبيب أنها تدخل في هذا النطاق.


تابع هنــــــــــا


http://www.al-madina.com/node/207834








صحيفة الرياض








يمني يهرب فتاة من الشرقية ويخفيها في شقة بالرياض

الرياض : مناحي الشيباني
قادت شكوك فرقة ميدانية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي البطحاء عن تورط وافد يمني في تهريب فتاة سعودية من المنطقة الشرقية للرياض بعد التغرير بها عن طريق الهاتف حتى حضرت عن طريق النقل الجماعي وقام هو باستقبالها وإيوائها في شقة في حي البطحاء لأكثر من خمسة عشر يوماً قبل القبض عليهما في أحد الأسواق بالرياض .
وجاءت عملية القبض على اليمني بعد شكوك فرقة تابعة لهيئة البطحاء في وضع وافد يمني برفقته فتاة في الخامسة عشرة من عمرها داخل أحد الأسواق بالبطحاء في وضع مخل بالآداب العامة للتسوق وبعد الاقتراب منهما وسؤال الفتاة اعترفت على الفور بأن الوافد اليمني قام بالتغرير بها عبر الهاتف حيث كانت تربطه بها علاقة عاطفية عبر الهاتف واستطاع إقناعها للحضور عبر النقل الجماعي للرياض بعد أن أخبرته أنها تقيم في المنطقة الشرقية وقام باستقبالها في الرياض حيث كان يعمل قائد سيارة لموزين مما ساعد في تنقلهما بحرية على حد اعترافها كما اعترف الوافد اليمني بأنه قام بإيوائها في إحدى الشقق في حي البطحاء من أكثر من أسبوعين قبل القبض عليهما الخميس الماضي داخل السوق .
وقامت فرق هيئة فرع البطحاء بتسليم المتورطين في القضية لمركز شرطة البطحاء لاستكمال التحقيق معهما .








اتصال كاذب يدخل سيدة العناية المركزة

مكة المكرمة – فواز السالمي
لم تتمالك سيدة سعودية في العقد الرابع من العمر قواها ونقلت إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة بمكة وذلك عقب تلقيها لاتصال هاتفي من سيدة عربية ادعت فيه أن ابنة هذه المواطنة دخلت في شجار وعراك عنيف بالأيدي في مدرستها الثانوية ما أدى إلى تدخل الشرطة والقبض على ابنتها.
ولكن عقب التحقق من الموضوع عن طريق أولياء أمر الطالبة اتضح انه لا صحة أبداً لما قالته المتصلة العربية وإنما هي مجرد مكيدة واتصال كاذب وحاقد كان القصد منه تصفية حسابات نسائية قديمة.










عمالة وافدة تواسي أهل العروس بإطعامهم بلطي بحيرة المسك
أمانة جدة تهمل بلاغاً منذ عام عن أسماك ملوثة تباع بأسواق المدينة







(الجزيرة) - خالد العيادة

لم تر بعض العمالة الوافدة غير أن تواسي سكان جدة الذين ما زالوا منشغلين بأزمة السيول وتداعياتها بمنتجات سمكية من بحيرة المسك (15 كيلو عن جدة) ورأت هذه العمالة أن تقديم وجبة دسمة من سمك البلطي الملوث بمياه المجاري والسيول لأهل جدة سيخفف عنهم المأساة واعترف مدير عام مركز الثروة السمكية بجدة بوجود من يبيعون هذه المنتجات في سوق الأسماك والمطاعم، وقال طلال أبوشوشة (للجزيرة): يعيش في البحيرة نوع من سمك البلطي مؤكداً انهم اطلعوا على صيد الأسماك من هذه البحيرة من خلال بلاغات المواطنين التي أكدوا عبرها وجود صيادون من العمالة الوافدة يقومون باصطياد السمك من بحيرة المسك ويبيعونه لمحلات الأسماك وبعض المطاعم، وأضاف شوشة: بعد تلقينا البلاغات قمنا بإرسال فرقة من مركز الثروة السمكية للوقوف على البحيرة، والتأكد من وجود الأسماك وتابع: بعد التأكد من وجودها أخذنا عينات من الأسماك المباعة للمواطنين كما أخذنا عينات أخرى من البحيرة بالتعاون مع مركز المزارع السمكية للتأكد من مكوناتها وبعد التحليل اتضح لنا أنها أسماك ملوثة سبب طبيعة مياه البحيرة، وبسؤال (الجزيرة): هل تمت مخاطبة الجهات المعنية بذلك؟ قال أبوشوشة: موضوع الأسماك الملوثة لم يكن وليد اللحظة، وقد خاطبنا الأمانة حوله منذ أكثر من سنة ولدينا خطابات تثبت ذلك، ولكن لم يتغير شيء ولم تحرك أمانة جدة ساكناً في هذا الخصوص، وأشار أبوشوشة إلى أن إنتاجية البحيرة من السمك البلطي تتجاوز طنين إلى 3 أطنان والصهاريج تدفق يومياً بالبحيرة من (1000 - 1300) وايت وكلها تصب في بحيرة المسك، وتابع: الذين يقومون بالصيد من هذه البحيرة هم عمالة غير نظامية، مشيراً إلى أن المجلس البلدي اقترح على الأمانة أن تسلم البحيرة إلى شركة لمعالجة مياهها وتنقيتها والاستفادة منها في الري والزراعة وفي مجال الإعمار والبناء الذي يستهلك مياهاً كثيرة.




فيما بلغ عدد المنومين في المستشفى خلال الفترة ذاتها (144)
399 مراجعاً لطوارئ مستشفى الصحة النفسية










بريدة - ناصر الفهيد :

بلغ مراجعو الطوارئ بمستشفى الصحة النفسية ببريدة خلال شهر ذي القعدة من عام 1430ه (399). ذكر ذلك ل(الجزيرة) مدير مستشفى الصحة النفسية محمد القاسم، الذي أشار إلى أنه بلغ مراجعو العيادات الخارجية (1848) مراجعاً فيما بلغ عدد المنومين في المستشفى خلال الفترة ذاتها (144) نزيلاً من الجنسين، كما بلغ عدد الإجراءات الاجتماعية الخاصة بالضمان الاجتماعي (21) حالة، فيما بلغت الأشعة التشخيصية (51) حالة، بينما الفحوصات المخبرية (4426)، كما تم صرف عدد (12644) وجبة غذائية لنزلاء المستشفى وأن نسبة الأشغال بالمستشفى بلغت 107%، وبيّن القاسم أن هناك جهوداً يبذلها منسوبو المستشفى لتوفير أفضل الخدمات الصحية وفق الخطط والتعليمات من قبل وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالقصيم.









  #2  
قديم 20/12/2009, 06:02 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896


































  #3  
قديم 20/12/2009, 07:08 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
المكان: رومـــــــــا
مشاركات: 1,023
إقتباس
مقتل رجل أمن وإصابة زميله بالمنطقة المركزية للحرم المكي

أستغفرالله واتوب اليه بالحرم ويهالشهر الحرام وقتل
الاهالدرجة صارالقتل بهاالزمن اسهل من شرب الماء عندالقتلة
الله يكفينا الفتن

*****

إقتباس
يمني يهرب فتاةمن الشرقية ويخفيها في شقةبالرياض

وووووووووي يالله سترك
والله انهم نقص بعض اليمنى اللي عندنا فيهم حقارة مب طبيعية
الله يكفينا شرهم ويسترنا بستره وبنات المسلمين

*******

يعطيك العافية رسام الاحاسيس
تقبل مروري
الك

اخر تعديل كان بواسطة » الشيهـانه في يوم » 20/12/2009 عند الساعة » 08:07 AM
  #4  
قديم 20/12/2009, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه على الاخبار...
  #5  
قديم 20/12/2009, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سيناتور هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/03/2009
مشاركات: 4,660
الله يعطيكم العافية..

وش يبي ذا اليمني الحقير..؟!!

بعدين وشلون البنت المسكينة تطيعه وتجي من الشرقية إلى الرياض..؟!! وين أهلها ..؟!!

بعدين النقل هل يقوم بنقل السيدات من دون موافقة أهاليهن ..؟!! والله الدعوى فوضى كذا..!!

إيييييييييييه الله يصلح الحال بس..

ويستر علينا وعلى أهالينا والمسلمين من كل سوء وفتنة..

..سيناتور هلالي..
  #6  
قديم 20/12/2009, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Carizma
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/11/2008
المكان: .. هلآليَ / مدريديَ ..
مشاركات: 15,332


إقتباس
R سام الاحاسيـ S

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...


  #7  
قديم 20/12/2009, 07:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/11/2006
المكان: ๑ دآر كسِاهآ بآلعِز قآيدهِآ *
مشاركات: 4,738



أول خبر أحلى خبر بالنسبالي ..

يا حبي لكم يا أولياء العهود .. الاماراتيين والسعوديين

والله اني اتريا شيوخنا يزورون ولي عهد المملكة ..

مب كانهم هم بس اللي زاروه حتى احنا كأنا زرناه ..

الله يحفظهم كلهم يا رب .. شيوخنا وملوكم وامرائكم ..

::


وبالنسبة للاخبار الثانية ..

صراحه جميعها مؤلمة .. عورت قلبي والله ..
من قتل وخطف .. واغواء .. وفر عمره من الطابق الثاني .. ووووووووووو

الله يهديهم يا رب ..

::

ويعطيك العافيه .. يا رب ..
  #8  
قديم 20/12/2009, 01:00 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/12/2007
المكان: إن شاء الله حائــل للأبد (قلب)
مشاركات: 477
جهد كبير الله يعطيك العافيه عليه


أخبار كافيه ووافيه



لكـ مودتي ,,
  #9  
قديم 20/12/2009, 02:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
R سام الاحاسيـ S
هلا بك يالغالي .. والله يعطيك العافية ,,,
سلام ,,,
  #10  
قديم 20/12/2009, 05:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عبدالله A
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
المكان: القصــيم
مشاركات: 1,005
يعطيك العافيه على الاخبار...
  #11  
قديم 20/12/2009, 06:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
المكان: هنــــآك بعيـــــد
مشاركات: 747
اخبار مؤلمه والله
اكثر شي اللي عور قلبي الشاب اللي رمى نفسه
لاحول ولاقوه الا بالله
رسام
مدهر ماشالله وش عندك
عساك عالقوه يارب

موفق دآئمآ
  #12  
قديم 20/12/2009, 11:28 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 20/12/2009, 11:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ḾŎĤǍṀẠḊ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/11/2007
المكان: هنآك ^_^ !
مشاركات: 4,419
الله يعطيك العافيه اخوي
اخبار تضيق الصدر واختبار يضيق الصدر اكثر

شوكرا
  #14  
قديم 21/12/2009, 12:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكلاسيكي
عضو مجلس إدارة الموقع الرسمي
تاريخ التسجيل: 06/04/2003
المكان: دنـيــآي ~
مشاركات: 18,713
وعليكم السلام ..

يسعد صباحك رسام الاحاسيس , والله يعطيك العافيه ع الاخبار ..
الله يعطيك العافيه , وتقبل احترامي ..

دمت بخير
  #15  
قديم 21/12/2009, 01:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
إقتباس
الشيهـانه

fahad-2008

سيناتور هلالي

هلالي جوه خيالي

dal3_uae

عقـل الهلال

ماجد مقبل

الزعيــــ20ـــــم

M!ss 7up

المالك_ الحزين

شكسبـal.zaeemـــير

الكلاسيكي

يا هلا فيكم اخواني
صباح الخير لكم جميعا
نورتو وشرفتو الموضوع بطلتكم
الله يعافيكم ويسلمكم يا رب
اسعدني وجودكم وردودكم اسعدتني أكثر
دمتم بحفظ الله ورعايته

بالنسبة لنقطة اليمني
صراحة استغربت وين أهل البنت بكل ذي الفتره
معقوله محد يبيها
ناس مدري وش تبي من الحياه معقوله في أحد بالكون ما يعرف ان عياله امانة بعنقة يسأل عنهم يوم القيامه
حسبنا الله ونعم الوكيل


شاكر لكم اخواني كووووووولكم واحد واحد وحياكم والله

إقتباس
M!ss 7up

عاد الواحد لازم يسوي شي حلو بيومه ويخلي غيره يستفيد الدنيا ما منها فايده
اللهم اجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم

الله يعينكم اخواني على الاختبارات ويوفقكم يا رب

لكم كلكم


نلتقي اليوم ان شاء الله بأخبار جديده وحلوه وتفتح النفس ان شاء الله

في آمـــــــان الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:46 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube