#1  
قديم 19/12/2009, 06:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896
!!..أهم الأخبار ليوم السبت..!!.. 2-1-1431هـ ..!!



.

.

.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبااااح الخيرات على الجميع
على البركة المدرسة والاختبارات لكل الي يدرسون والمدرسين وجميع الموظفين المهم على البركة الدوامات


!!..أهم الأخبار ليوم السبت..!!.. 2-1-1431هـ ..!!






منح خادم الحرمين جائزة الملك خالد للإنجاز الوطني


خادم الحرمين يتسلم جائزة الملك خالد للإنجاز الوطني من الأمير فيصل بن خالد
روضة خريم، الرياض: واس
تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في روضة خريم أمس جائزة الملك خالد للإنجاز الوطني في دورتها الأولى، تشرف بتقديمها أمير منطقة عسير، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد الخيرية، رئيس هيئة الجائزة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز خلال استقبال الملك المفدى له ولأعضاء هيئة الجائزة.
وقال خادم الحرمين إن جائزة الملك خالد عزيزة علينا وجائزة نعزها ونحترمها.
إلى ذلك، وصل إلى الرياض مساء أمس قادما من روضة خريم خادم الحرمين الشريفين. وكان في استقباله أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.



الفايز: لا أملك عصا سحرية لحل مشاكل نقل المعلمات




الوفد التعليمي خلال زيارته لمصنع التمور في الغاط أول من أمس
الغاط: فاطمة باسماعيل
قالت نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز في كلمتها بندوة "واقع التعليم" التي عقدت بمركز الرحمانية في محافظة الغاط مساء أول من أمس إنه ليس بيدها عصا سحرية لحل مشاكل نقل المعلمات. وأضافت: "العين بصيرة واليد قصيرة"، ولو تمت تلبية كل طلبات النقل لخلت القرى من المعلمات خصوصا أن 80% من المعلمات يرغبن بالنقل للمدن الرئيسية، وأن الحل يتمثل في التدرج بالنقل. وشددت الفايز على أنه لن يتم تعيين أي معلمة السنة المقبلة إلا بعد اجتياز اختبارات القياس.





حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير تواجه تحدي المدارس اليوم


الرياض: محمد آل ماطر، معيض الحارثي
في الوقت الذي تطلق فيه وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الصحة اليوم حملة تطعيم طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ومعلميهم ضد أنفلونزا الخنازير، مازالت المخاوف من الآثار السلبية للقاح تلقي بظلالها على أوساط الأسر وأولياء أمور الطلاب والطالبات، رغم تطمينات وزارة الصحة المتكررة التي تؤكد أن اللقاح آمن، ويحمي من المرض، ويقلل من المضاعفات، وأن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها من قبل سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة، وقد تحدث بعد إعطاء اللقاح بفترة قصيرة وتختفي دون علاج خلال يوم أو اثنين من الإعطاء، وهي عبارة عن ألم خفيف، واحمرار أو تورم مكان الحقن، وصداع بسيط، أو ألم بالعضلات أو ارتفاع في درجة الحرارة وغثيان.
وفيما ستتابع حملة التطعيم خلال الأسابيع المقبلة لتشمل بقية المراحل الدراسية، شددت إدارة تعليم الرياض على أهمية تعاون الأسر مع المدارس في تطعيم الطلاب، حيث أكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية بالرياض سليمان بن علي المقوشي مأمونية اللقاح، موضحا أن الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة علما بأن من يعاني من فرط حساسية سابق للبيض أو لديه حساسية تجاه لقاح الأنفلونزا الموسمي لا ينصح بإعطائه اللقاح.
وبين المقوشي أن الحملة تنطلق اليوم وتستمر حتى نهاية الأسبوع الدراسي، مؤكدا أنه لن يتم تطعيم الطلاب إلا بموافقة خطية من ولي أمر الطالب، حيث وزعت إدارات المدارس استمارات على أولياء أمور الطلاب تتضمن موافقة ولي الأمر على تطعيم ابنه بالمدرسة.
وأشار المقوشي إلى أنه سيتم تأجيل تطعيم طلاب الصف الأول الابتدائي بالجرعة الأساسية الثانية من لقاح "الثلاثي الفيروسي"، والجرعة المنشطة الثانية من شلل الأطفال والثلاثي البكتيري إلى بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجاري لينفذ ابتداءً من 13 ربيع الأول 1431.
وعبر لقاءات أجرتها "الوطن" لوحظ أن نسبة كبيرة من أولياء أمور الطلاب الذين تم اللقاء بهم يرفضون التطعيم حيث قال المواطن فهد التميمي إنه أفاد بعدم الموافقة على تطعيم طفله في الاستمارة التي وزعتها مدرسته، ولم يكتف بذلك بل اتصل بالمدرسة هاتفيا ليخبرهم بعدم التطعيم. وأشار إلى أن موجة المرض انخفضت بشكل كبير خلال الأيام الماضية ولم يعد هناك تخوف يذكر، الأمر الذي دفعه لعدم الموافقة على التطعيم خوفا من الآثار الجانبية المحتملة.
في حين يشير المعلم منصور الدوسري إلى عدم وجود مبرر للتخوف من اللقاح ناصحا أولياء أمور الطلاب بالموافقة على التطعيم لحماية أبنائهم من المرض خاصة أن هناك موجة قادمة متوقعة قد تأتي مع برودة الشتاء، وقد تضر كثيرا بالطلاب الذين لم يتلقوا التطعيمات.
وأبدى عبدالله القرني، ولي أمر أحد الطلاب تخوفه من النتائج السلبية للقاح على المدى الطويل، مشيرا إلى أن هذه المخاوف دعته إلى إشعار أبنائه بعدم السماح لمدرستهم بتطعيمهم.
ويشاركه عوض محمد العمري، ولي أمر أيضا في أن الكثير من أولياء أمور الطلاب وغيرهم متخوفون من نتائج هذا اللقاح، لاسيما بعد أن تركت وزارتا الصحة والتربية والتعليم موضوع التطعيم خياراً لولي الأمر.





استئنافات ضد منع المآذن أمام المحكمة الأوروبية
مسلمون وسويسريون من أصحاب الفكر الحر يدافعون عن حقوق الإنسان وحرية الأديان



مسجد زيورخ في سويسرا
جنيف: ماجد الجميل
تلقت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ستة استئنافات ضد منع بناء المآذن في سويسرا، أحدها قدَّمه الناطق السابق باسم المركز الثقافي الإسلامي في جنيف، عبدالحفيظ الورديري الذي قال لـ"الوطن" إنه أرسل طلبه إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورج (شرق فرنسا) في 15 ديسمبر الجاري بواسطة البريد الدولي وكذلك عن طريق الفاكسميل، وأنه تلقى أول من أمس رسالة بواسطة الفاكسميل مِن المحكمة تُعلمه بتلقي الطلب وقيام المحكمة بتسجيله رسمياً.
وأوضح أنَّ الاستئناف الذي قدَّمه يستند إلى انتهاك المواد 9، و13، و14 للمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان. وتضمن هذه المواد حرية المُعتقد الديني، والحق في عدم التعرض والتمييز، والحق في الاستئناف أمام المحكمة الأوروبية والمحاكم الوطنية.
وحرص الورديري أن يؤكِّد لـ"الوطن" أنه لم يُقدِّم استئنافه باسم المسلمين فقط، بل باسم المسلمين وعدد كبير من المواطنين السويسريين، وأصحاب الفكر الحـر الذين يدافعـون عن حقـوق الإنسـان، وكـافة أولئك الذين رأوا أن منع بنـاء المـآذن ينتهك الحريات الأساسية في بلدهم.
وإلى جانب الورديري، تقدمت خمسة مكاتب للمحاماة باستئنافات ضد قرار منع بناء المآذن، مُوزَّعة في جنيف (مكتب بيير دوبرو، ومكتب باسكال مورير)، وبروكسل (مكتب جورد البريدال)، وباريس (مكتب كريستوف بيتيتي، وهو ابن القاضي السابق لمحكمة حقوق الإنسان)، وبوردو ـ جنوب فرنسا ـ (مكتب برتراند فافر). وقد اختارت المكاتب الخمسة منسقاً عاماً لها هو المحامي السويسري، أوير، الأستاذ في كلية القانون بجامعة زيورخ.
ومِن أجل قبول الاستئناف أمام المحكمة الأوروبية، تشترط المحكمة على الجهة المُستأنِفة أن تكون قد استنزفت محاولاتها أمام المحاكم الوطنية قبل التوجه للمحكمة الأوروبية، وهو نصّ أمري في قانون المحكمة وقد تم تطبيـقه في أغلب قضايا الاستئناف التي شـهدتها المحكمة الأوروبية.
غير أن هذه الحالة لا تنطبق على الطلب الذي تقدم به الورديري، الذي لم يتقدم باستئناف ضد منع بناء المآذن أمام المحاكم السويسرية قبل التوجه للمحكمة الأوروبية.
ويفند الورديري ذلك لـ"الوطن" قائلاً: شرط الاستئناف أمام المحاكم الوطنية قبل المحكمة الأوروبية لا ينطبق على حالة منع بناء المآذن، لأنَّ المحاكم السويسرية غير مُخوَّلة بالنظر في دعوى استئناف ضد قرار يستند على تصويت شعبي مثلما هي حالة منع بناء المآذن. وقال: لقد تم توضيح ذلك للمحكمة الأوروبية...، وعلاوة على ذلك فإن المحكمة الأوروبية نظرت في شكاوى واستئنافات، وإن كانت في حالات نادرة، في قضايا لم يتم طرحها على المحاكم الوطنية بسبب استحالة ذلك، مؤكداً أن سويسرا "موقعة ومصادقة على المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان، وهي من ثم ملزمة بتنفيذ قراراتها".
لكن ما يضعف الآمال في الحصول على قرار من المحكمة الأوروبية يُبطِل فيه منع سويسرا بناء المآذن، ويمنع أي محاولة بهذا الشأن قد تجري في دولة أوروبية مستقبلاً، هو تصريح رئيس المحكمة، جان بول كوستا، في بداية الشهر الحالي بقوله أنه "ليس مِن السهل القبول باستئناف أمام المحكمة ضد نتيجة التصويت حول المآذن". وقال رئيس المحكمة أيضاً إن قضية المآذن "تفرض مشكلة قضائية معقدة وحساسة... من الصعب على المحكمة أن تصدر حكماً ضد قرار جاء نتيجة تصويت شعبي".
من جانبه قال المحامي بيير دو برو لـ"الوطن"، وهو أحد المحامين الخمسة المُستأنفين ضد منع بناء المآذن: إن هذه الصعوبات يمكن حلها بواسطة اجتهادات قضائية من المحكمة الأوروبية نفسها، خاصة وأن هناك سوابق بهذا الشأن.




هزة أرضية تضرب حرة الشاقة


أملج: نايف البرقاني
رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي هزة أرضية بلغت قوتها 3.7 درجات على مقياس ريختر عصر أمس بحرة الشاقة، شعر بها بعض سكان قرى العيص بالمدينة المنورة و أملج التابعة لمنطقة تبوك.
وأوضح مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني محمود زهران أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة في حرة الشاقة بلغت قوتها 3.7 درجات على مقياس ريختر على عمق 18 كيلو مترا، عند الساعة 4.42 من عصر أمس، شعر بها سكان قرى القراصة، العميّد، الهدمة، الفرع بالعيص وقرى مرخ، الشبحة، الرويضات بمحافظة أملج.
وبين زهران أن هيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة تؤكد أن كافة المتغيرات من حيث القياسات الحرارية، وتركيزات غاز الرادون وثاني أكسيد الكربون في معدلات مطمئنة، مشيراً إلى أن الهيئة ما زالت تراقب النشاط الزلزالي والمتغيرات المصاحبة له، من حيث التغير في الأشكال الموجية للهزات الأرضية المسجلة، وكذلك القياسات الحرارية، وقياسات غاز الرادون، ومدلولاته العلمية.





مؤكداً أن الجمعية تنتظر قرارات وزارة التجارة في قضية ارتفاع أسعار المشروبات الغازية

د. آل تويم : «حماية المستهلك» ستتبنى حملات مقاطعة لوقف ارتفاع السلع غير المبرر



الرياض - فيصل العبدالكريم
قال الدكتور ناصر بن ابراهيم ال تويم نائب رئيس جمعية حماية المستهلك ورئيس الجمعية السعودية للادارة إن جمعية حماية المستهلك تنتظر قرار وزارة التجارة حول قضية ارتفاع أسعار المشروبات الغازية لتدلي عقب ذلك بدلوها في هذه القضية،مبينا أن الجمعية رغم حداثة نشأتها تبنت كثيرا من المواقف الحازمة ضد المغالاة في الأسعار وأن الجمعية قد تتبنى حملات " مقاطعة " ضد أي منشأة تجارية ترفع أسعار سلعها دون وجود مبررات حقيقية.
وأضاف ال تويم أن الجمعية أعطاها النظام الكثير من الحقوق وتبني قضايا المستهلك ومحاربة المغالاة في الأسعار ، مؤكدا أن الجمعية تتابع بعناية فائقة كافة القضايا التي تتعلق بالمستهلك مع الجهات ذات العلاقة وأنها قد ترفع قضايا أمام السلطات القضائية ضد بعض الجهات حكومية كانت أو تجارية عندما تتهاون في تطبيق الأنظمة أو تغالي في الأسعار.
وأضاف"قمنا بالتنسيق مع وزارة التجارة وهي بدورها ستدرس الموضوع وعلى ضوء هذه المعطيات سيتم إقرار الزيادة أو وقف الزيادة، نحن في الجمعية لدينا لجنة للبحوث والدراسات تنتظر مرئيات وزارة التجارة ، وستتبنى دراسة أسعار كافة السلع ، ولدينا حاليا دراسة لأسعار السيارات في بلدان المنشأ وأسعار بيعها في المملكة ومقارنتة هوامشها الربحية مع الدول المشابهة في أنظمتها مع المملكة ، ومتى ما رأينا أن الأسعار مبالغ فيها ستطلب الجمعية من الجهات ذات العلاقة اتخاذ قرار بهذا الخصوص ، وكذا الحال مع المشروبات الغازية والتي أحدثت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية وبما أن وزارة التجارة تصدت لهذا الموضوع فسننتظر قرارها ونحن أيضا سنقوم بدراسة مستقلة وإذا وصلت الدراسات لنتيجة متطابقة ونبدي وجهة نظرنا حينها بكل تجرد.
وأضاف ال تويم أن شركات المشروبات الغازية صرحت بأن منتجاتها مقارنة بدول أخرى تعتبر منخفضة ، ولكن ما يدعو للتوقف أن الدولة قدمت تسهيلات كبيرة ومزايا مغرية للمنتجين لاتقدمها تلك الدول، وآراء كثير من المختصين أكدت هذا الأمر ، وزارد بقوله :" إن كان هناك أسباب منطقية لهذا الارتفاع فكان يجب أن يكون هناك تدرج في رفع الأسعار وأن يتم عبر الجهات الحكومية كوزارة التجارة ، وبالاضافة لارتفاع الأسعار لنا أدوار توعوية وسنقيم في الجمعية ورشة عمل وسنصدر منشورات تحذر من مخاطر المشروبات الغازية لزيادة وعي المستهلك بمخاطر هذه المشروبات إلى حين الانتهاء من الدراسات وصدور النتائج".
ورد ال تويم على الانتقادات التي توجه لجمعية حماية المستهلك كونها جهة تنضوي تحت لواء وزارة التجارة وعدم قدرتها على اتخاذ مواقف حازمة واختفاء صوت الجمعية في مثل هذه القضايا بالرغم من أنها تعتبر " صوتا " للمستهلك وخاصة بعدم الرد على بعض البيانات المضلله من الشركات والوسائل الاعلانية ، مبينا أن أنظمة الجمعية تؤكد أنها جهة مستقلة عن أي جهة حكومية وكفل لها الاستقلالية المالية والادارية، بل ومكنها النظام من إتخاذ القرارات، مضيفا أن


د. ناصر بن ابراهيم آل تويم

الجمعية لم تستكمل بعد بنيتها الادارة والتنظيمية خاصة وأنها حديثة النشأة وقدمت خلال أقل من عام تعتبر ايجابية.وأوضح أن التنسيق مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص أسوة بالتنسيق مع عدة جهات أخرى كالجمارك وهيئة الغذاء والدواء والأمانات حيث تقوم الجمعية بنقل صوت المستهلك لتلك الجهات وأخذ التوضيحات منها ، مضيفا :"نحن نتوخى اتخاذ قرارات أو أن نتبنى آراء دون معطيات ودراسات مستوفية وهذا ما يحدث في قضية المشروبات الغازية حيث ننظر للقضية من جهتي ارتفاع الأسعار ومخاطرها الصحية على المستهلك ولذلك سنطالب الشركات مستقبلا بوضع تحذيرات من مخاطر هذه المشروبات على العبوات".
وقال ال تويم إن الجمعية تتبنى بشكل رئيس محاربة أي غلاء في الأسعار من أي جهة منتجة ولأي سلعة كانت ، مبينا أن الجمعية ستتخذ الاجراءات النظامية لحماية وتبصير المستهلك ، موضحا بقوله :"على المستهلك أيضا مسؤولية لأن أصوات المستهلكين وقرارتهم تشكل ضغطا هائلا على الشركات ، وربما تستخدم الجمعية مستقبلا صوت المستهلك في المطالبة بمقاطعة بعض السلع التي ترتفع أسعارها بشكل غير مبرر أو تكون ضارة صحيا ، ونحن الآن لن نستبق الأحداث ونصدر أحكاما انفعالية خاصة وأن ارتفاع الأسعار باتت ظاهرة عالمية لأسباب مختلفة ، والجمعية ليس في يدها سلطة وإنما هي جهة توعوية ومؤسسة مجتمع مدني ونتواصل مع الجهات ذات العلاقة حسب الأنظمة الموجودة لديها ويكفله لها النظام، ونحن من الممكن أن نرفع قضايا أمام السلطات القضائية ضد أي جهة حكومية أو تجارية قد تقصر في عملها".
وبيّن ال تويم أن الجمعية ستنتهي خلال الفترة المقبلة من وضع الاستراتيجية العامة للجمعية ، وستفتتح أول فرعين للجمعية في جدة والدمام.







إذا لم يجدوا من يدافع عنهم

رئيس لجنة المحامين: سنتكفل بالترافع عن المدانين في كارثة سيول جدة


د.ماجد قاروب
جدة – معيض الحسيني
أكد رئيس لجنة المحامين في غرفة تجارة جدة الدكتور ماجد محمد قاروب أحقية المدانين في كارثة سيول جدة توكيل محامين للدفاع عن أنفسهم عند محاكمتهم.
وقال ل"الرياض" إن النظام كفل لأي متهم مهما كانت جريمته توكيل محام للدفاع عنه، ولا يجوز لأي محام الاعتذار عن قبول الترافع والدفاع عن المدانين في كارثة سيول جدة، إلا إذا كان الأمر يتعلق بالتخصص، بحيث يتجه المدان إلى محام للترافع عنه في قضية غير متخصص فيها.
وأضاف قاروب أن على المجتمع احترام أي محام يترافع عن متهمين في هذه القضية ولا يبادله العداوة والحقد، فكما يريد المجتمع محاكمة كل مسؤول مقصر في هذه القضية، عليه أن يدرك أن النظام كفل له حق الدفاع عن نفسه بالطريقة التي يراها، فلا نعالج كارثة إنسانية بكارثة قانونية، خاصة أن الجميع يطالبون بالعدالة وتطوير، وعلى المجتمع تقبل هذا الوضع ولا يحرم المدانين من حقوقهم القانونية.
وأشار قاروب إلى وجود اتفاق بين لجنة المحامين في غرفة جدة والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لتوفير الدعم القانوني المجاني لكل من يثبت للجنة حاجته لمحام وقدرته على سداد أتعابه، مما يعني إلزام اللجنة بتوفير محامين للمدانين في كارثة سيول جدة في حالة عدم قبول أي محام للترافع عنهم.
وأوضح قاروب أن جميع الأحكام والعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النظام قابلة للتطبيق بحق المدانين في هذه الكارثة، لكن لا ينبغي علينا استباق الأحداث ونخلط بين التعاطف والتوقع والواقع، فهناك لجنة مكلفة بدراسة هذه القضية والتحقيق فيها ولا ينبغي أن نعرضها لاي ضغط إعلامي، وهناك أوراق ومستندات وأصول للتحقيق والتقاضي منصوص عليها في النظام ويجب أن يحترمها الجميع.








التحقيق في تسرب غاز تسبب في انهيار مبانٍ بجامعة طيبة




بعض آثار تسرب الغاز
المدينة المنورة – خالد الزايدي
بدأت جامعة طيبة والجهات الأمنية المختصة التحقيق لكشف ملابسات حادث تسرب غاز في المعامل المركزية تسبب في سقوط بعض الحوائط وتضرر المباني واقتلاع الأبواب والشبابيك والأسقف المستعارة وتهشم الزجاج الخارجي والداخلي .
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة العقيد منصور بن بطيحان الجهني أن الحادثة ناتجة عن تفريغ للغاز حيث إن المعمل موصل بشبكة غاز مركزية تسرب الغاز من خلالها خلال الليل وأدى ذلك إلى زيادة الضغط الداخلي وخروج الغاز من الموقع محدثاً أضرارا بالمبنى , مشيرا إلى أن الشركة المسؤولة عن الصيانة كانت تعمل في الموقع مساء أول من أمس الخميس..وقد قام القسم المختص باتخاذ اللازم لتحديد السبب الحقيقي لذلك ومازالت أعمال التحقيق جارية.









اليوم.. تطبيق قرار منع حمل السوائل والمستحضرات التجميلية على متن «الطائرات الدولية»

«نساء المكياج» متذمرات.. والفقراء ينتظرون توزيع «الحاويات»!


ضحى لا تؤيد حظر العطور
تحقيق - تركي العمري
تبدأ الهيئة العامة للطيران المدني اليوم السبت تطبيق قرار حظر حمل السوائل والمواد الهلامية ضمن أمتعة الركاب الشخصية على متن طائرات الرحلات الدولية المغادرة من مطارات المملكة، والسماح بها ضمن "أمتعة العفش" التي تخضع للكشف الدقيق بواسطة أجهزة متخصصة قبل نقلها إلى الطائرة.
"الرياض" زارت مطار الملك خالد الدولي، وتابعت إجراءات تطبيق القرار الذي بدأت الجهات الأمنية المسئولة عن امن المطار بالترتيب له منذ ستة أشهر، ومن ذلك وضع لافتات على كونترات المطار للرحلات الدولية التابعة لشركات النقل المحلية والدولية، وكذلك لافتات باللغتين العربية والانجليزية.
وأكدت القطاعات العاملة في المطار على الانتهاء الكلي من التنسيق للبدء في العمل وتطبيقه اليوم، بما يحفظ أمن الركاب بعد الخروج من نقطة التفتيش الاخيرة للمسافرين.
التطبيق يبدأ اليوم
وقال المتحدث الإعلامي للهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ خالد الخيبري إنه تم حظر حمل السوائل والمواد الهلامية والمضغوطة ضمن الأمتعة الشخصية المحمولة في جميع الرحلات الدولية من مطارات المملكة، وذلك تمشياً مع التوصيات الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولية، مشيرا إلى أن التطبيق سيبدأ صباح اليوم السبت عند الساعة السادسة صباحاً.
وأضاف أن القرار يشمل حظر كافة السوائل المعبأة في عبوات زجاجية أو بلاستيكية أو معدنية التي تزيد أحجامها وكمياتها عن (100 ملل) كالمشروبات والعطور بأنواعها، وكذلك المواد الهلامية والمستحضرات التجميلية كالكريمات والجل والشامبو ومعجون الأسنان، إضافة إلى العبوات المضغوطة المعدة للاستخدام في شكل رذاذ وسيسمح بشكل استثنائي فقط للمواد الضرورية كحليب الأطفال وغذاء المرضى والأدوية والمستلزمات الطبية وبعض الاحتياجات الإنسانية بكميات محدودة جداً، متمنيا تعاون جميع المسافرين مع الجهات الأمنية بالمطار.
النساء متذمرات
واعتبرت المسافرات أن القرار لا يناسب متطلبات النساء اللاتي يفضلن أخذ مستحضراتهم التجميلية وخصوصاً أدوات المكياج في حقائبهن اليدوية، كذلك حرصهن على حمل العطور والكريمات خلال سفرهن.
وتقول شمس الضحى الشجاع انها لا تؤيد القرار، حيث انها لا تستغني عن مستحضرات التجميل والعطورات الخاصة بها داخل الطائرة، متمنية ان يتم استثناء النساء من القرار وذلك لحرصهم الشديد على الاستعانة بمستحضرات التجميل خلال التنقل من مكان إلى آخر، أو يتم رفع كمية المواد المحظورة عن 100 ملل.



تابع هنــــــــا
http://www.alriyadh.com/2009/12/19/article482620.html










230 ألف طالب في 670 مدرسة ابتدائية بالرياض يتلقون لقاح المستجدة .. اليوم



الرياض منصور الحسين
يبدأ 230 ألف طالب في 670 مدرسة ابتدائية تابعة الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين اليوم السبت بحملة تطعيم لقاح الإنفلونزا المستجدة والتي ستشمل طلاب المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة ومعاهد التربية الخاصة، ورياض الأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة.
ذكر ذلك مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية الأستاذ سليمان بن علي المقوشي وأوضح أن الحملة ستستمر لمدة خمسة أيام مشيرا إلى انه سيتم تأجيل تطعيم طلاب الصف الأول الابتدائي بالجرعة الأساسية الثانية من لقاح الثلاثي الفيروسي، والجرعة المنشطة الثانية من شلل الأطفال والثلاثي البكتيري إلى بداية الفصل الدراسي الثاني من العام 1430 1431 ه لينفذ ابتداءً من تاريخ 13 ربيع الأول 1431 ه.
وبين المقوشي انه سيتم اخذ موافقة أولياء الأمور من خلال توزيع استمارات على الطلاب موجهة لأولياء أمورهم مضيفا أن الدواء كما ذكرت التعليمات آمن بإذن الله وان الآثار الجانبية للقاح لا تختلف عن تلك التي تحدث من اللقاحات الأخرى التي تم إعطاؤها سواء أثناء الطفولة أو في سن المدرسة علما أن من يعاني من فرط حساسية سابق للبيض أو لديه حساسية تجاه لقاح الإنفلونزا الموسمي لا ينصح بإعطائه اللقاح.







«الداخلية » تطلق رقماً للإبلاغ عن الفساد الإداري والرشوة


منصور الشهري ـ الرياض

طلقت وزارة الداخلية رقما هاتفيا خاصا (980) للإبلاغ عن الفساد الإداري والرشوة والتزوير. وعلمت «عكاظ» أن المباحث الإدارية ستتولى استقبال مكالمات المواطنين والمقيمين عبر إدارة مختصة تبدأ عملها أولا بالتأكد من صحة البلاغات، ثم التحري الدقيق بشأنها ومن ثم ضبط المتورطين. وتأتي هذه الخطوة مرادفة لخدمة الرقم (991) الذي خصصته وزارة الداخلية لاستقبال البلاغات والمعلومات الأمنية والمرئيات التي تسهم في رفع كفاءة الأداء الأمني. وخصصت الوزارة في هذا الإطار رقم الفاكس (4082558 ـ 01) لاستقبال الوثائق المهمة الداعمة لموضوع البلاغ. وكانت وزارة الداخلية قد أطلقت خدمة الرقم (990) لاستقبال البلاغات الخاصة بالإرهاب والإرهابيين والمعلومات المتعلقة بأمن البلاد والمجتمع، وتتميز هذه الخدمة بعدم طلب الكشف عن هوية الشخص صاحب البلاغ.




أمين المجلس الأعلى للقضاء لـ عكاظ :
النظر في اعتراضات تقارير التفتيش والتظلمات

عبد الله الداني ـ جدة




ينظر المجلس الأعلى للقضاء اليوم في عدد من التقارير المقدمة من الإدارة العامة للتفتيش القضائي حول بعض الاعتراضات والتظلمات، وذلك في الاجتماع الذي يرأسه الدكتور صالح بن حميد.
وكشف لـ «عكاظ» أمين عام المجلس الشيخ عبد الله اليحيى أن الاعتراضات التي تضمنها تقرير إدارة التفتيش القضائي كانت من القضاة حول تقارير التفتيش القضائي وتظلم بعض المواطنين من تأخر إجراءات القضايا، مبينا أن هذه الأمور سيتم بحثها والكشف عنها في اجتماع اليوم.
وأوضح اليحيى أن المجلس يستكمل اليوم النظر في مشروع قواعد اختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم المعروض عليه والذي يشتمل على قواعد الاختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم، وتنظيم العلاقة بين رئيس المحكمة والقضاة لديه، ويحدد المهمات والاختصاصات المناطة به.
وأضاف: سبق للمجلس دراسة مشروع القواعد حيث كلف لجنة تحضيرية لمراجعتها في ضوء ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات، وسوف يعرض المشروع في نسخته النهائية لمناقشته والتصويت عليه، كما يتم النظر في تعيين قضاة التنفيذ لعدد من المحاكم ودعم قضاة التنفيذ في المحاكم العامة في كل من الرياض، مكة، جدة، والدمام، كما ينظر في ترقية عدد من القضاة إلى الدرجات القضائية المستحقين لها، وترقية عدد من الملازمين القضائيين إلى درجة قاضي (ب) بناء على حصولهم على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء.
يحضر الاجتماع أعضاء المجلس المشايخ؛ عبد الرحمن الكلية، إبراهيم الحقيل، أحمد الغامدي، محمد العبد الله، الدكتور علي حكمي، الدكتور عبد العزيز الربيعة، الدكتور عبد الرحمن آل غزي، ظافر القرني، فهد الفارس ،والأمين العام للمجلس الشيخ عبد الله اليحيى.








التحقيق مع جانيين خطفا حقيبة امرأة

منصور الشهري ـــ الرياض


أوقفت شرطة منطقة الرياض شابين في العشرينيات من العمر إثر تورطهما في قضية خطف حقيبة يدوية من امرأة آسيوية.
وقالت شرطة منطقة الرياض أمس إن دورية أمنية في حي غبيراء جنوبي الرياض شاهدت سيارة تسير بدون لوحات قرب أحد الأسواق، ولحقت امرأة آسيوية، حيث خطف مرافق السائق حقيبة المرأة ولاذا بالفرار.
وأفادت الشرطة أن الدورية الأمنية تابعت السيارة وأبلغت الفرق المتواجدة في الحي والأحياء القريبة التي سدت بدورها كل المنافذ أمام الجانيين اللذين ترجلا من السيارة ولاذا بالفرار سيرا على الأقدام، إلا أن الدوريات الأمنية تتبعتهما حتى ضبطت المرافق الذي بحوزته حقيبة المرأة وتمكن السائق من الهرب في لحظتها. وسلم رجال الأمن المرافق مع السيارة إلى الجهات المتخصصة في مركز شرطة البطحاء والتي كلفت فريق بحث لديها للبحث عن السائق، والذي ضبط في وقت قياسي. وفتحت الشرطة تحقيقا موسعا مع الجانيين لمعرفة مدى علاقتهما بسرقات أخرى مسجلة لدى السلطات الأمنية، وسيحالان إلى القضاء حال استيفاء الإجراءات اللازمة.






لبيني يزور شهادة لزيادة الراتب
خادمة تستغل عشاء أسرة خارج المنزل وتسرق 100 ألف

إبراهيم علوي ــ جدة


أوقعت شرطة جدة بخادمة إندونيسية تبلغ من العمر 25 عاما، سرقت أسرة مكفولها التي خرجت لتناول العشاء خارج المنزل.
وعلمت «عكاظ» أن الخادمة دخلت غرفة نوم الأسرة وسرقت مبلغا ماليا يصل إلى 100 ألف ريال كانت داخل خزانة حديدية، ووضعت الأموال في كيس النفايات وخرجت بحجة إلقائها في الحاوية، لتهرب نهائيا من المنزل.
وفور اكتشاف الأسرة اختفاء الخادمة بحثوا عنها في أرجاء المنزل واكتشفوا سرقة الأموال ليقدم رب الأسرة بلاغا إلى الجهات الأمنية في مركز شرطة الشرفية والتي تابعها مدير المركز، وحددت المواقع التي من المحتمل وجود الخادمة فيها، وبعد أعمال رقابة دامت 12 ساعة قبض على الخادمة في الموقع واقتيدت إلى الشرطة للتحقيق معها.
من جانبه، حذر الناطق الإعلامي لشرطة جدة العقيد الجعيد من إغفال مراقبة العمالة المنزلية، مشددا على أهمية أن يعي الأب والأم خطورة إهمالها ووضع الأشياء الثمينة في متناولها.
وفي قضية ثانية، فضل أربعة من مخالفي نظام الإقامة والعمرة الإبلاغ عن منتحل صفة رجل أمن، بدلا من تسليمه ما يحملونه من أموال، إذ تسلم مركز شرطة الشمالية بلاغا من رجلين وامرأتين من الجنسية الإندونيسية، أفادوا فيه بوجود شابين حاولا سرقتهم إثر انتحالهما صفة رجال أمن.
وأشار المبلغون الأربعة في محضر التحقيق إلى أن منتحلي صفة رجال الأمن طلبا تفتيشهم وسرقتهم أثناء ذلك، غير أنهم كشفوا مخططهم وفضلوا اللجوء إلى الجهات الأمنية بهدف إيقاف اللصوص الذين حاولوا تهديدهم بعدم الإبلاغ كونهم من متخلفي العمرة.
وشرع مركز شرطة الشمالية في ملاحقة اللصوص ضمن المواقع التي أبلغ عنها متخلفو العمرة، وجرى اصطيادهم في زقاق مظلم داخل أحد الأحياء التي يمارسون فيها جرائمهم.
وأشار العقيد الجعيد، إلى أن التحقيقات جارية ولم يتم الكشف عما إذا كان منتحلي صفة رجال الأمن قد نفذا جرائم أخرى سابقة، مثمنا البلاغ الذي تقدم به متخلفو العمرة الذي منع ضعاف النفوس من ابتزازهم.
من جهة أخرى، تحقق شعبة التزييف والتزوير في شرطة جدة مع وافد فلبيني متهم في تزوير شهادة خبرة من مستشفى معروف، لاستغلالها في ملفه الوظيفي ورفع راتبه، غير أن التحريات الأمنية للشعبة تابعت المزور وضبط مع شهادته المزورة وأحيل إلى الجهات المختصة لإجراء اللازم.












خلفاً للشربتجي والغانم يواصل ابتعاده.. (الجزيرة) تكشف:
طاش ما طاش يتفق مع المخرج الأردني محمد عايش لجزئه القادم





الجزيرة - الرياض

في سبق جديد ل(الجزيرة) فقد تأكدت الصحيفة من مصدر ذي ثقة أن المخرج الأردني محمد عايش سيكون المخرج القادم والرسمي للمسلسل الجماهيري (طاش ما طاش) والذي سيكون رمضان المقبل في جزئه السابع عشر على قناة mbc خلفاً للمخرج السوري هشام شربتجي الذي هو الآخر انفردت بخبره (الجزيرة) السنة الماضية حين وقعت معه (الهدف) عقداً لتصوير الجزء الماضي.

ومحمد العايش أردني بدأ مهنته مبكراً منذ كان في الخامسة عشرة من عمره، حيث عرض عام 1974م مسرحية (الرحالة ابن بطوط) برعاية الراحلة الملكة علياء وكان ممثلاً فيها، ثم التحق بالتلفزيون الأردني بداية السبعينيات فمثل في أول مسلسل أردني ملون (رأس العين) وقبله مثل في (الأخرس والقلادة الخشبية)، ثم قاده شغفه لدراسة الفن، فالتحق بالمعهد العالي للسينما في القاهرة ودرس الإخراج السينمائي، وكان مخرجاً منفذاً لثلاثة وخمسين مسلسلاً خلال أحد عشر عاماً، وهي ظاهرة لم تتكرر مع أي مخرج آخر، ويعود السبب في ذلك إلى أنه في تلك الفترة كان من أفضل مساعدي الإخراج في الأردن وكان المخرجون المنفذون قلّة ما تسبب بتزايد الطلب عليهم، حتى بدأ الإخراج عام 1993م.

وخلال السنوات الماضية أخرج مسلسلات كثيرة منها مسلسل (أبو العارف) والجزء الأخير من (أبو عواد)، و(أتحداك يا دمعي) ومسلسلات بدوية منها (غريب الديار) و(الاصيل) و(الشهم) و(النخوة) ومن الأعمال التاريخية قدم أعمالاً في الأردن والسعودية والكويت مثل المسلسل السعودي (خلف خلاف) و(الإمام الشافعي) ومسلسل (الغاية والوسيلة)، كما أخرج عريباً ثلاثية (صنع في) وهي جزء من مسلسل المخرج نجدت أنزور (المارقون) فكانت كل ثلاث حلقات تتحدث عن موضوع والعمل مقسم إلى ثلاثيات وقدم عايش ثلاثية المغرب، كما أخرج المسلسل الكويتي الشهير (للخطايا ثمن).

طاش ما طاش مرّ على إدارة الإخراج فيه ثلاثة مخرجين تناوبوا على إخراجه كان أولهم السعودي عامر الحمود ثم تلاه مواطنه عبدالخالق الغانم حتى جاء هشام شربتجي السنة الماضية ليستقر المقام عند محمد عايش.








منح 20% للجهات التي ترفع إيراداتها تشجيعا لموظفيها





الجزيرة- سيف الأحمد

يدرس مجلس الشورى خلال جلستيه العاديتين الستين والحادية والستين للسنة الأولى من الدورة الخامسة التي يعقدهما الأسبوع المقبل، عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

ويناقش المجلس ضمن جدول أعمال جلسته العادية الستين التي يعقدها الأحد المقبل، تقريراً للجنة الشؤون المالية بشأن مشروع نظام إيرادات الدولة، المكون من 31 مادة موزعة على ستة فصول، ويتميز هذا النظام المهم الذي درسته لجنة الشؤون المالية بالعديد من السمات، حيث يعتمد في تصنيفه على الأنظمة الحديثة المماثلة، وتحديده لمهام ومسؤوليات الجهات بتطبيق أحكام مشروع النظام بكل دقة، وتأكيده تنمية وتطوير الإيرادات وإيجاد الحوافز اللازمة لتحقيق ذلك، ووضعه للإجراءات واقتراح العقوبات الكفيلة بإحكام الرقابة على إيرادات الدولة ومتابعة استيفائها، إضافة إلى مراعاة المرونة في الأساليب المستخدمة في تحصيل إيرادات الدولة لتتمشى مع الإجراءات المتبعة في التحصيل.

ويقترح مشروع النظام وفقاً للتعديلات المدخلة على بعض مواده، بأن يخصص للجهة التي تحقق زيادة في إيرادات ميزانيتها ما يقابل 20 في المئة من الزيادة المتحققة في إيراداتها للسنة المالية المنتهية عن السنة السابقة، وذلك ضمن اعتمادات ميزانيتها، ومنح مكافأة تشجيعية للموظفين الذين عملوا على تحقيق هذه الزيادة. كما أدرج المجلس في جدول أعمال جلسته، تقريراً للجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بشأن تعديل البنود (أولاً) و(ثانياً) و(سادساً) من محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري (الثالث والتسعين) الخاص بدراسة قطاع الرقابة المركزية والدراسة المتعلقة بأجهزة التحقيق. ويتوقع أن ينظر المجلس في تقرير مقدم من لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن طلب تعديل الفقرة رقم (4) من المادة (الثالثة) من النظام العام للبيئة، إضافة إلى تقريرٍ مقدم من لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام الخدمة المدنية ومواد نظام مجلس الخدمة المدنية بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ويقع على جدول أعمال الجلسة الحادية والستين التي يعقدها الاثنين المقبل تقرير للجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية حول التعاون في المجال الأمني، وتقرير للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1428 / 1429 هـ، وتقرير للجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1428 - 1429 هـ.

كما ضَمّنَ جدول أعمال جلسته تقريراً للجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقريرين السنويين للمؤسسة العامة للموانئ للعامين الماليين 1427-1428هـ و1428-1429هـ، وتقريراً للجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1428-1429هـ.











أمانة جدة تنفي سرقة وثائق مخططات تصريف السيول


حسن الصبحي - سعيد العدواني- جدة



نفى مصدر رفيع المستوى في أمانة محافظة جدة ان تكون المستندات والوثائق الخاصة بمشاريع ومخططات تصريف مياه الأمطار والسيول في جميع احياء جدة، قد فقدت او تعرضت للسرقة. وقال المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- إن الأمانة قامت بخطوات احتياطية خلال الاسابيع الماضية للحفاظ على هذه المستندات والوثائق من خلال تغيير «أقفال» بعض المكاتب والأرشيف وكذلك مضاعفة اعداد رجال الامن المسؤولين عن مراقبة ومتابعة هذه المواقع التي تضم تلك المستندات وكذلك اجراء نسخ اضافية من هذه المستندات وتوزيع مواقعها في اكثر من مبنى يخص الأمانة.
وتشير مصادر مطلعة الى ان الأمانة قامت ايضا بتزويد لجنة تقصي الحقائق المشكلة بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بنسخ من هذه المستندات التي تؤكد موقف الأمانة وسلامته تجاه مشاريع تصريف مياه السيول والامطار، واكدت هذه المصادر أن اللجنة فعلاً تدرس حالياً الوثائق التي طلبت بموجبها الأمانة ميزانيات وتنفيذ مشاريع عاجلة لتصريف السيول.
كما نفى مصدر أمني ما تناقله البعض حول تعرض ارشيف امانة محافظة جدة للسرقة واختفاء ملفات ووثائق رسمية من الارشيف . وقال المصدر إن شيئا من هذا لم يحدث ولم تتلق الجهات الامنية أي بلاغ حول تعرض ارشيف الامانة للسرقة وانه في مثل هذه الحوادث تباشر الفرق الامنية التحقيقات على الفور وتعمل على كشف حقيقة الحادثة ان وقعت فسجلات الوقوعات لدى الجهات الامنية لا يوجد فيها اي حادثة سرقة بأمانة جدة ، نافيا ان يكون هناك تغييرات في افراد وقوات رجال الامن العاملين في شرطة البلدية .
وكانت شائعات قد تسربت في أوساط جداوية بسرقة مستندات ووثائق تتعلق بمشاريع تصريف السيول ومياه الأمطار وكذلك المستندات التي تخص المخططات والأحياء التي أقيمت في بطون الأودية وتسببت في كارثة سيول جدة .





الطائف تدخل قائمة المدن العالمية المعززة للصحة العامة


دخلت الطائف ضمن 1000 مدينة عالمية معززة للصحة العامة . وقام محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر بتوقيع رسالة تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتصبح الطائف احدى المدن المعززة للصحة عالميا .. حيث يركز اليوم العالمي للصحة في 2010 على موضوع التوسع الحضري والصحة . ووجه مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله كركمان البرنامج بالعمل على كل مامن شأنه الرقي بمدينة الطائف الصحية التي تعد صحية بكل ماتعنية الكلمة من خلال توفر البنية التحتية المتميزة, اضافة الى طبيعتها الخلابة واجوائها العليلة ,لافتا الى اهمية الشراكة المجتمعية في هذا الاطار . من جانبه قال منسق برنامج المدن الصحية بالطائف على المالكي ان توقيت هذه الاتفاقية سيترتب عليه خلال الاحتفال باليوم العالمي للصحة في العام الجديد 2010 اطلاق عدة انشطة في محافظة الطائف والتي من شأنها تعزيز اهداف برنامج المدن الصحية بالطائف,مشيرا ان ابرز الفعاليات التي ستقام على غرار اليوم العالمي للصحة تخصيص يوم للتدريب البدني ,حيث سيتم اغلاق شوارع امام حركة المركبات بغية تعزيز الصحة النفسية والبدنية .
مثل سير الاسر لمسافات تتراوح مابين 5 الى 10كيلومترات وتخصيص طرق للدراجات الهوائية ,وممارسة التمرينات الرياضية,وتخصيص يوم رياضي بمشاركة الفرق المحلية في الالعاب المختلفة,وتشجيع الاسر على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا وبدء اليوم بممارسة التمارين الرياضية,وتناول وجبة الافطار الصحية ,وتخصيص ايام للوجبات الصحية بحيث تشتمل على الخضروات والفواكه الجوانب الاساسية فيها وذلك من اجل تشجيع العادات الغذائية الصحيحة لحياة صحية تخلو من الامراض القلبية الوعائية.




سد ترابي بارتفاع 5 أمتار لتخفيف سرعة السيول قبل وصولها لمرافق الجامعة





سعيد العدواني -جدة تصوير : وليد الصبحي



عملت جامعة الملك عبد العزيز على انشاء قناتين بعمق 4 الى 5 أمتار ترتبط مع مجرى السيل الموجود بنهاية الطرف الجنوبي الشرقي للجامعة وانشاء سد ترابي بعد القناتين بارتفاع 5 امتار وطول 2 كلم وعرض 10 امتار وذلك فى خطوة احترازية للحد من مخاطر السيول بعد الكارثة الاخيرة التي تعرضت لها الجامعة وشرعت وكالة الجامعة للمشاريع في إنشاء احتياطات إضافية هدفت من خلالها الى منح الجامعة فرصة ووقت اطول للقيام بعمليات الاخلاء للطلاب والمنسوبين عند هطول امطار ولحظة السيول قبل مداهمته المباني ومرافق الجامعة .
وقال الدكتور عبد القادر تنكل المشرف العام على ادارة الامن والسلامة :إن العمل على انشاء القناتين والسد الترابي بهدف التخفيف من شدة مياه السيول وربط القناتين بمجرى السيل الموجود بالجهة الجنوبية الشرقية بالجامعة واشار ان الهدف من هذه الاجراء ليس وقف المياه او صدها من الدخول للجامعة ولكن نهدف من ذلك الى الحصول على مدة اطول للقيام بعمليات الاخلاء للعاملين والمنسوبين بالجامعة في حالة حدوث كارثة مثل ما حدث من قبل لا سمح الله ونحصل على مدة للقيام بعمليات الطوارئ والاخلاء , وأشار تنكل الى انهم من خلال التجارب والدراسات حددت مدة الاخلاء التي يمكن القيام بها في فترة تستغرق 45 دقيقة وبالتالي انشاء هذه القنوات والمصد يمنحنا فترة اطول ومتسعا من الوقت يزيد عن الساعتين وبالتالي يمكننا القيام بعمليات الاخلاء وابعاد الطلاب والعاملين بالجامعة من الاماكن الخطيرة الى اماكن ومرافق عامة اكثر أمنًا . وقال تنكل: إنهم لم يخططوا للوقوف امام مياه السيول بتلك الاجراءات ولكن الهدف الحد من شدتها وتخفيف قوتها وتعطيل مدة وصولها لمرافق الجامعة اما مسألة صدّ المياه ومنع دخولها للجامعة فذلك يحتاج الى انشاءات هندسية علمية اكثر قوة من السد الترابي الذي عمل , ولفت الى ان شركات متخصصة عملت على انشاء السد الترابي وردمه وتكوين المصد والتي عملت على ذلك طوال 24 ساعة حتى تم الانتهاء من 90 % من المصد الذي لا يمكن ان يوقف جريان السيول في حالة وصولها اليها ولكن بهدف تخفيف سرعتها وتعطيل وصولها لمرافق الجامعة .






المشرف على قناتي القرآن والسنة : نقل روحانية المدينة ومساجدها ومآثرها





عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري



قال لـ “المدينة” مستشار وزير الثقافة والإعلام المشرف على قناتي القرآن الكريم من المسجد الحرام وقناة السنة من المسجد النبوي الشريف الدكتور سليمان العيدي إن قناة السنة النبوية منارة من منارات الدعوة في ربوع المدينة المنورة استكمالاً لمسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله على بصيرة وهدى وستكون مخصصة لنقل روحانية المدينة المنورة ومساجد المدينة المنورة والمواقع والمآثر التي تحتضنها طيبة الطيبة كما ستنقل الصلوات من المسجد النبوي الشريف مباشرة على الهواء وإذا رغبت قنوات أخرى بنقل الصلوات من المسجد النبوي الشريف وسيكون ذلك عبر أستديو قناة السنة النبوية.
وأضاف العيدي من داخل استديو قناة السنة النبوية قبيل انطلاقتها بساعات (أمس) إن القناة ستُخصص لكل ما يخدم سنة النبي صلى الله عليه وسلم والسيرة العطرة، فهي تختص بهذين المنهجين وسيكون في الخطة المقبلة بعض البرامج التي تخدم هذا المنهج، مشيراً إلى أن غالبية برامج القناة في المرحلة الأولى وثائقيات تبعد عن الرتابة التقليدية في الحوار وفي المقابلات، ونريد أن يكون الفكر الذي يخرج من هذه القناة فكرا يوحي بصناعة البرامج التلفزيونية الوثاقية الذي يقدم بشكل قصير وستكون رسالته عالية جداً ذات قيمة عالية جداً تؤديها أكثر من البرامج الحوارية المكررة في القنوات الأخرى، ستكون الأولوية لنقل الدروس التي تُلقى بالمسجد النبوي وتقديمها ونقلها مباشرة بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب يومياً، كما ستُقدم برامج وثائقية تخدم برامج المآثر والمعالم التي توجد في المدينة المنورة، والتجربة السابقة في القناة الأولى تكشف عن حوالى 70 موقعا إلى 100 موقع، فإذا جاءت قناة السنة النبوية ودرست هذه المواقع فسوف يكون لدينا رصيد كبير من المواقع ومنها أيضا المواقع التي وقف فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتجه للمدينة المنورة. وختم العيدي تصريحه بالقول: أنا متأمل كثيراً أن أفكار معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة حول هذه القناة وهي أفكار ستكون ذات بعد فكري نير يستفيد منها المتخصصون في علم السيرة وعلم السنة.






نطلاق “شاعر المليون 4” وتأهل سعودي وقطري




عبدالهادي الصويان - المدينة المنورة
انطلقت مساء أول أمس بمسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي أولى حلقات مسابقة “شاعر المليون” في نسختها الرابعة والتي ضمت 48 مشاركاً من 12 دولة عربية، هي: السعودية والامارات والكويت والبحرين وعُمان وقطر والأردن وسوريا وتونس والسودان واليمن والعراق. وكان شعراء السعودية هم المشاركون الأكثر في البرنامج بـ 19 شاعراً، ثم الكويت بـ 8 شعراء، تلتها الأردن بـ 5 شعراء، فالإمارات بـ 4 شعراء، وقطر بثلاثة شعراء، وكذلك عُمان واليمن بشاعرين، أما البحرين وسوريا والعراق وتونس والسودان فتشارك كل منهم بشاعر واحد.
وشهدت الحلقة تأهل الشاعرين السعودي سطام بن بتلا والقطري علي الغياثين.
وتم الإعلان عن أسماء الشعراء الـ 48 المشاركين، ثم قدم مدير أكاديمية الشعر بهيئة أبوظبي وعضو لجنة التحكيم سلطان العميمي شرحاً مفصلاً عن آلية توزيع الشعراء على حلقات البرنامج، وأوضح أن المرحلة الأولى من المنافسات تتضمن ست حلقات يشارك في كل حلقة ثمانية شعراء، وتقوم لجنة التحكيم بتأهيل اثنين منهم فيما يتأهّل اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة من التحكيم والتصويت الجماهيري، وأما المرحلة الثانية والتي تضم 24 شاعراً فتتوزع على أربع حلقات، تضم كل حلقة 6 شعراء وتقوم لجنة التحكيم بتأهيل الشاعر الحاصل على أعلى نسبة من الدرجات كما يتأهل شاعر آخر عن طريق التصويت، وفي المرحلة الثالثة والتي تتكوّن من حلقتين يشارك في كل حلقة 4 شعراء يحصل أحدهم على التأهل من لجنة التحكيم فيما يتأهل شاعران آخران بالتصويت، وفي المرحلة ما قبل النهائية يتنافس الشعراء الستة المتأهلون لهذه المرحلة وتستحوذ لجنة التحكيم على 50% من الدرجات وتمنح 50% من الدرجات للتصويت.
بعد ذلك تم الاعلان عن الشعراء الثمانية الذين سيفتتحون أولى حلقات المسابقة، وهم إبراهيم البلوي وأحمد الضباعي وثاني الدهمشي وحميد البحري وربا الدويكات وسطام بن بتلا وعبدالله المطيري وعلي الغياثين، وبعد أن استمعت اللجنة لنصوص الشعراء تم الاعلان عن الشاعرين اللذين أهلتهم لجنة التحكيم وهم سطام بن بتلا من السعودية وعلي الغياثين من قطر. فيما انتقل شعراء الحلقة الستة إلى تصويت الجمهور، وفي نهاية الحلقة تم الإعلان عن شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الاولى والتي ستضم كلاً من حصة هلال (ريمية) ورائد الشيباني ومسعود الوايلي من السعودية وفهد السعدي من عُمان ومحمد فياض الحويطي من الأردن ومشاري الشليمي وناصر العجمي من الكويت ومنير المرزوقي من تونس.


.

.

.



يالله تخيلو جهزت الاخبار وكلش تمام التمام يفصل الاتصال جلس ربع ساعه عشرين دقيقه عشان يرد قسم خلاص

يمكن من الشماته الي ببداية الموضوع ويمكن شي ثاني بالموضوع الي قبل


دمتم في آمــــــــــــــــــــــــــان الله ورعايته


  #2  
قديم 19/12/2009, 06:07 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2007
المكان: بكـــل مكـآآن وزمآآن
مشاركات: 2,896


























































أخيرا


اسأل الله أن يوفقكم بالاختبارات وتبشرونا بالنتايج الزينه



اعتذر على أي خطأ فالكمال لله جل قدرته


دمتم
  #3  
قديم 19/12/2009, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Carizma
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/11/2008
المكان: .. هلآليَ / مدريديَ ..
مشاركات: 15,332


إقتباس
R سام الاحاسيـ S

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...


  #4  
قديم 19/12/2009, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỳάṡṣẻя
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
المكان: لاهاي - هولندا
مشاركات: 3,847
..
..
..
..
..

عوآآآفي أخوي على النقل
  #5  
قديم 19/12/2009, 06:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباحكمم بردد

إقتباس
الفايز: لا أملك عصا سحرية لحل مشاكل نقل المعلمات


وش تملكين اجل


إقتباس
حملة التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير تواجه تحدي المدارس اليوم




خواتي من الصبح وهم لاحد يطغم انتبهو انتبهو

قلت مادري اروح اطعم احمسهم

إقتباس

هزة أرضية تضرب حرة الشاقة


لاحول ولا قوه الا بالله

ياربي نبي هالسنه سنه خير علينا وعلى بلادنا يارب رحمتك



إقتباس
اليوم.. تطبيق قرار منع حمل السوائل والمستحضرات التجميلية على متن «الطائرات الدولية»


ليه بعدددد


يعطيك العافيه خيو ع الاخبااار
  #6  
قديم 19/12/2009, 06:45 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/03/2005
المكان: جـدة
مشاركات: 3,632
داخله عشان الاخبار .. وقريتها على السريع
برجع بالتفصيل ان شاءالله ،،
يعطييك الف عافيه يارب

إقتباس
اسأل الله أن يوفقكم بالاختبارات وتبشرونا بالنتايج الزينه

آآآآآآآآآميييييييين
  #7  
قديم 19/12/2009, 07:16 AM
قلم تربوي بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/11/2008
مشاركات: 1,912
جزاك ربي الجنة


وتسلم على الأخبار واللهم وفق الجميع وأحمي العباد والبلاد آمين ..
  #8  
قديم 19/12/2009, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
الله يعطيك العافية اخوي رسام الاحاسيس
شكرا لك على ها المجلس وها الجهد الجميل ..
ودمت بحفظ الله ,,,
  #9  
قديم 19/12/2009, 08:30 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/09/2009
مشاركات: 711
يعطيك العاافية يالغالي على الاخبار
  #10  
قديم 19/12/2009, 10:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله رسام الاحاسيس ..

صباح النور والسرور ..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #11  
قديم 19/12/2009, 01:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỸàśśèṜ∫20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/10/2008
المكان: في خط الهـجـُوم , بـجـانـب الرقـم 20 =$
مشاركات: 4,954
مجهود جداً رآئـع ..
ألـف شكـُر لك ,,,
  #12  
قديم 19/12/2009, 02:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،

الله يعطيك العافية على أخبـــار المجلس

دمت بخير

،
  #13  
قديم 19/12/2009, 03:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ● • ѦẐỔẐ »~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/01/2009
مشاركات: 1,990
ماشاء الله على الابداع الرائع والجهد
R سام الاحاسيـ S

الف شكر لك على التغطيه الرائعه
  #14  
قديم 19/12/2009, 04:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ام متعب التميمي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2007
المكان: في ــ♥ــه
مشاركات: 2,247



خخخخخخخخخخخخخ حرام عليهم يحرمونها من الميك اب تخيل شكلها من دونه


الطيران يحاولون يلبسون العالم نقابات بالغصب^_^


تحياتي
  #15  
قديم 19/12/2009, 04:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وجــدان
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/09/2008
المكان: ( حايل ) يآبعد حي الشمال ويآبعد مِيته
مشاركات: 783
.,

يعطيك العافيه رسام الاحاسيس
جُهد تشكر عليه .. عساك ع القوه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:43 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube