#1  
قديم 17/09/2002, 09:20 PM
كاتب رياضي
تاريخ التسجيل: 17/09/2002
مشاركات: 1
إلى لجنة التطوير

يحظى قطاع الرياضة والشباب بدعم كبير من الدولة في السنوات الماضية ولايزال مستمراً ولكن الأندية السعودية والاتحادات الرياضية ظلت تعتمد على هذا الدعم وهبات أعضاء الشرف رغم توسع انشطتها وتطبيق نظام الاحتراف وعودة اللاعب الأجنبي الأمر الذي جعل هذا الدعم يكون متواضعاً في نظر مسؤولي الأندية والاتحادات.. صحيح أن الدعم قل في السنوات الماضية بسبب الظروف الاقتصادية التي يعاني منها العالم ولكن الفوضى الإدارية التي يعاني منها جميع انديتنا حالت دون المساهمة في تجاوز هذه الأزمات الاقتصادية.
ففي جميع دول العالم للأندية موارد ثابتة وأنشطة جذب وسياحة تدر عليها أموالاً هائلة بينما تنتظر الأندية لدينا هبات أعضاء الشرف التي دائماً ما تكون مرتبطة بمطالب. وخلال العشر السنوات الماضية لم نشاهد أو حتى نسمع أن نادياً جماهيرياً كالهلال والاتحاد والنصر والأهلي أقام مهرجاناً صيفياً واستقدم أحد الفرق العالمية لإجراء مباريات ودية تدر أموالاً على خزانة هذه الأندية.. كل ما سبق يحتاج إلى عقليات إدارية تجارية قبل أن تكون رياضية ووجود هذه العقليات للاسف معدوم في انديتنا وعدم وجودها هو السبب المباشر إلى ما وصلت إليه الرياضة السعودية الآن!!
وكانت الخطوات الأولى للرياضة السعودية تركز على البنية التحتية من منشآت وأجهزة وإعداد كوادر وطنية تتولى الإشراف الفني عليها نجحت هذه الخطوات فالمنشآت العملاقة أصبحت تزين مدن المملكة، والمدربون الوطنيون اشرفوا على معظم المنتخبات لدينا وحققوا نجاحات كبيرة لم يحققها الأجانب ولكن للأسف هذه الخطوات "ارتطمت" بنظام ولوائح الأندية الرياضية التي للاسف تساعد على التلاعب وعدم العمل.. فالفواتير والمباريات التي تقام على الأوراق فقط تكفي لتعزيز ميزانية - أي ناد - فالنادي يلعب مباريات ودية على الورق فقط ويصرف مبالغ خيالية أيضاً على الورق والشاهد والرقيب على هذه الأحداث سكرتير (متعاقد) يقوم بكل شيء والاوراق نظامية 100%!!
كما أن الرئيس بامكانه أن يعرف أي مبالغ دون محاسبة وكذلك أمين الصندوق كل ذلك بسبب لائحة وأنظمة الأندية.
اننا نحتاج الآن إلى وقفة فاللجنة العليا لتطوير الرياضة مطالبة بدراسة دقيقة للوائح وأنظمة الأندية والاتحادات وباعتقادي أن وجود الشباب السعودي المؤهل في هذه الأندية سيعود بالنفع على الرياضة السعودية فلكم أن تتصوروا أن معظم أندية المملكة تتعاقد مع سكرتير من الخارج وهذه المهمة ليست بصعبة على الشباب السعودي لذلك اقترح أن تكون وظيفة أمين الصندوق في الأندية رسمية وتابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب طالما أن الرئاسة لازالت تدعم حتى يكون هناك رقيب على كل المصروفات وتتم محاسبته على كل صغيرة وكبيرة مسعودة تلك الوظائف في الأندية سيساهم في ايجاد وظائف بأعداد كبيرة للشباب السعودي.

** للاسف الشديد وهذه حقيقة ربما يجهلها الكثير ان (80%) من ميزانيات الاتحادات تصرف على الاعمال الإدارية والانتدابات الخارجية و(20%) فقط حصة الجانب الفني وهذا من اسباب النتائج المتواضعة لمعظم اتحاداتنا الرياضية.. ففي جميع بلدان العالم يحدث العكس فالجانب الفني يحتاج إلى موارد مالية كبيرة حيث التعاقد مع المدربين الخبراء العالميين ومكافأة اللاعبين المتميزين.. وهذا لن يكون الا بتقنين الصرف على الاعمال الإدارية والانتدابات ففي معظم الاتحادات يتسابق اعضاء مجلس الإدارة على رئاسة الوفود الخارجية بحثاًعن الانتدابات.. ويستغل معظمهم لوائح الاتحادات بالسفر على حساب الاتحاد حتى يكون رقم الانتداب كبيراً.. وفي الغالب يكون رئيس الوفد عضو مجلس ادارة والإداري عضو مجلس ادارة والمحاسب عضو مجلس وكل ذلك على حساب خزانة الاتحاد..
وتصدياً لهذه الظاهرة التي تهدد الرياضة السعودية فانني اقترح ان تحدد اللجنة الاولمبية مبلغ عشرين الف ريال كمكافأة سنوية لكل عضو في مجلس ادارة أي اتحاد.. ولا يحق لاي عضو ان يحصل على غير هذا المبلغ وهذا فيه شيء من المنطقية سيما وان جميع اعضاء الاتحادات جاءوا من أجل خدمة اللعبة.. ونحن هنا لا نطالبهم بالصرف على الاتحادات الرياضية بل نطالبهم بالمساهمة في الصرف على الجانب الفني على ان يكون المبلغ الذي تقدمه اللجنة الاولمبية كحافز لجميع اعضاء الاتحادات وبهذا فإن الاتحادات ستوفر مبالغ كبيرة بالاضافة إلى ان المجال سيكون مفتوحاً امام المتطوعين الذين يخدمون اللعبة في الأندية حيث سيترأس احدهم وفداً رياضياً أو يكون ادارياً في الوفد بعد ان اقتصر ذلك على اعضاء مجلس الإدارة.
وهناك نقطة هامة يجب مناقشتها وهي تواجد عدد كبير من المتعاقدين في الاتحادات الرياضية.. ففي كل اتحاد لابد ان تجد من ثلاثة إلى أربعة متعاقدين وللاسف الشديد ان اعمالهم سهلة جداً وبأمكان أي شاب سعودي القيام بها كأعمال السكرتارية والنسخ وحتى المستخدم.
وكذلك منصب المستشار الفني ففي كل لعبة لدينا من يحمل الشهادات العليا والخبرة الطويلة ما يؤهله بان يشغل هذا المنصب.
ولكن مجالس ادارات الاتحادات تحرص على ان يشغل هذا المنصب (متعاقد) لا يتعدى عمله اصدار الجداول وتأخير وتقديم المباريات.
وهذا عمل سهل يمكن أن يقوم به الشباب السعودي المتمرس داخل اروقة الاتحادات، اتمنى ان تساهم هذه المقترحات في مساعدة لجنة التطوير على دراسة وضع الرياضة السعودية.
  #2  
قديم 17/09/2002, 09:49 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 366
شكرا استاذي الكبير سعد الرويس
على مشاركتك لنا
مع تمنياتي لك بالتوفيق
إقتباس
وتصدياً لهذه الظاهرة التي تهدد الرياضة السعودية فانني اقترح ان تحدد اللجنة الاولمبية مبلغ عشرين الف ريال كمكافأة سنوية لكل عضو في مجلس ادارة أي اتحاد.. ولا يحق لاي عضو ان يحصل على غير هذا المبلغ

انا اوفقك الرأي في هذا الموضوع
واتمنى ان تأخذ بعين الاعتبار
وشكرا
  #3  
قديم 17/09/2002, 11:24 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/03/2002
مشاركات: 80
اهلا بالاستاذ سعد الرويس وحياك الله
بتصوري مشاكلنا ليست في امين الصندوق صحيح انه يوجد شباب سعودين قادرين على اتمام ذلك بكل نجاح .. ربما لك مقصد آخر ولكن ... التعــديل ليس في امين الصندوق بل في الرأس الكبيره ؟!

الخصخصه في اعتقادي هي السبيل الوحيد لتطوير كرتنا مع متابعه من الرعاية لرعاية الشباب .. وخير مثال عل نجاح ذلك هم اليابانين ..
  #4  
قديم 18/09/2002, 12:30 AM
مشرف سابق في منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 26/12/2000
المكان: السعوديه,الظهران
مشاركات: 3,807
تحياتي ,,,

اولا ياهلا ويا مرحبا فيك في منتدى الجمهور بشبكة الزعيم , شرفت المكان وحياك الله ,,,

موضوع في غاية الروعه والاهميه ,

فما يحظى به قطاع الرياضه من حكومتنا الرشيده من دعم لابد وان يُقابله حسن تصرف وحسن تدبير وتصريف لتلك الاموال , فالكل الان يشتكي , لا اللاعبين يستلمون حقوقهم ولا المدربين ولا الاداريين , الانديه مديونه بمبالغ طائله ولا اعتقد انها ستكون في مثل هذه الاوضاع لو كان هناك حسن اداره لمداخيل الانديه ,,,

فكرة ان يتم سعودة المهام الاداريه في الانديه امر رائع , وسيصبح الامر في غاية الروعه لو ان رعاية الشباب قامت بدور مكتب العمل بحيث يتم توظيف هذه الكوادر عن طريق رعاية الشباب وانتدابهم للعمل في الانديه ويكون المرجع هو رعاية الشباب , وتكون الرعايه هي المخوله في مساءلة ومراجعة عمل هذا الموظف ,,

إقتباس
للاسف الشديد وهذه حقيقة ربما يجهلها الكثير ان (80%) من ميزانيات الاتحادات تصرف على الاعمال الإدارية والانتدابات الخارجية و(20%) فقط حصة الجانب الفني وهذا من اسباب النتائج المتواضعة لمعظم اتحاداتنا الرياضية

مشكله كبيره جدا , فمن المتفق عليه ان الانديه تعتمد على الامور الفنيه , فاللاعب والمدرب ( اهم ) وبكثير من الاداري والذي يُفترض ان يكون دوره محدودا في الانديه , ولهذا فنسبة الصرف على الفنيين يفترض انها اضعاف اضعاف ما يُصرف على الاداري ( النسبه هنا معكوسه ) بشكل غريب جدا.

تحياتي لك ,,,




[align=center][/align]
  #5  
قديم 18/09/2002, 03:24 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/12/2001
مشاركات: 839
مرحبا اخوي سعد والله لو يوجد عقل اداري مــفتح في انديتنا كان الدخل المادي من النادي يكفي وربما اكثر لمصاريف النادي .

بجيك بشيئين وهي ..

عضوية الشرف في النادي سمعت انها بمبلغ 50 الف .. كم عندنا من عضو شرف ؟
نقول 100 عضو شرف في 50 الف = 5 مليون ... وبعض اعضاء الشرف اذا وصله خطاب في ذلك يمكن يدفع دبل 50 الف ..

اشتراكات النادي العضويه العاديه تجي حول مليونين .
دعايات على قمصان النادي .. مليون سنويا .
تأجير بعض المحلات في النادي .. 500 الف ..

تقريبا مبلغ 9 مليون ريال ..

هذه ميزانيه بسيطه ولكنها تكفي لو وضعنا ترشيد في الانفاق المالي ..

وضع اول اهتمام هو رواتب اللاعبين ..
اذا قلنا 400 الف شهريا رواتب اللاعبين معنى هذا
سنويا رواتب اللاعبين 4800000 بالخصومات تطلع 4 مليون سنويا ..

تبقى 5 مليون ..
الا يكفـي 3 مليون للتعاقد مع مدرب اجنبي بجهازه مع لاعب محتراف واحد مميز ..
ويتبقى مـليون .. 500 الف للالعاب الاخرى ... والباقي مكافأت للاعبين ..!

ومقدمات العقود هنا مشكله ولكن بالامكان حلها مع اعضاء الشرف .. هذا كله بدون دعم مادي من رئيس النادي ولا اعضاء الشرف !!

يعني تخيل لو عضو شـرف دعم النادي بلاعب عالمي محترف .. وآخر مدرب .. وثالث .. مكافات .. شهريه ..

فالاداره تبي ناس مـفتحه وتــبي ناس تعرف تــصرف ... ويكون بعـقل وعدم اسراف ..
  #6  
قديم 18/09/2002, 10:36 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 454
إقتباس
الآن إلى وقفة فاللجنة العليا لتطوير الرياضة مطالبة بدراسة دقيقة للوائح وأنظمة الأندية

يدرسون لوائح الاتحاد السعودي ثم يجون يدرسون لوائح الانديه ... اجل عمرك سمعت في مباراة تقام بعد صلاة الظهر !!!! هذا عند اتحادنا العزيز اذا تعذر اقمتها العصر !!!

حنا نمشي بالبركه ... والله يسـتر ..
  #7  
قديم 18/09/2002, 04:18 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/01/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 75
شكرا لكم ولا زيادة .....
  #8  
قديم 26/09/2002, 06:33 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/03/2002
المكان: في قلب كل هلالي
مشاركات: 519
حياك الله ياستاذ سعد والله بصراحة انت جبت شويت افكار جميلة اتنمى الاستعانه بها في لجنة التطوير.

عاشق الكيان الازرق
  #9  
قديم 26/10/2002, 08:37 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/08/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 464
مشكور اخوي الرويس
  #10  
قديم 10/12/2002, 07:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,602
حياك الله اخوي سعد
وحقيقة منتدى الهلال منتدى الجميع وهذا مالمسناه من سمو الامير والافكار البنائه هي غاية المنتدى وانا ارى انه بمجرد مشاركتك في منتدى الهلال دليل على انك غير متعصب
واشكرك على الطرح ونتقبل المزيد من اصحاب الرؤيا البعيدة
ومنتدى الهلال هو متنفس لمن اراد ان يتحدث فيما يخدم الرياضة السعودية
اتمنى من اخواني الهلاليين ان يشجعوااصحاب الافكار النيرة مناي نادي كان فمن خلال طرحهم تتفاعل الافكارونخرج بنتيجة ذات قيمة مادام ان الطرح بعيد عن الاساءة لأحد
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube