#1  
قديم 03/11/2009, 08:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: عمها : عالم من اختياري
مشاركات: 3,217
Cool أخبار المجلس لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 15/11/1430هـ@

اعضاء المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

أقدم لكم

أخبار المجلس لهذا اليوم الثلاثاء الموافق 15/11/1430هـ



المملكة: لن نسمح بتعكير صفو الحج وأمن الحجيج




[B]شدد مجلس الوزراء في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض أمس، على أن سياسة المملكة لا تسمح لأية جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي. وناشد المجلس جميع الحجاج البعد عن كل ما يعكر صفو الحج، إذ عليهم الاستفادة من وجودهم في الأراضي المقدسة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والالتزام بمقاصد الحج الشرعية، امتثالا لقوله تعالى{الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهِن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى* واتقونِ يا أولي الألباب}. واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير عن استعدادات جميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون إلى المملكة من جميع دول العالم، سائلا الله لهم التوفيق والقبول من الله عز وجل.

تنويه ومباحثات

عالميا، بارك مجلس الوزراء فوز خادم الحرمين الشريفين بجائزة «برشلونة ميتينج بوينت»، لما يتمتع به من نظرة ورؤية مستقبلية سديدة وامتلاكه روح المبادرة الإيجابية التي تمثلت في إنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، مستمعا في الوقت ذاته إلى تقرير عن تطورات الأحداث والأنشطة الداخلية والخارجية.

عربيا، أطلع الملك المجلس على مباحثاته مع صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر، منوها بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين وحرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات.

كما أطلع خادم الحرمين الشريفين مجلس الوزراء على فحوى الرسائل والاتصالات واللقاءات التي أجراها في أسبوع، ومنها الرسالة التي بعثها لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، الرسالة التي تلقاها من الرئيس المصري محمد حسني مبارك، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

محليا، نوه مجلس الوزراء بدعم الملك لجامعات المملكة في جهودها العلمية، مشيرا إلى أن ما حققته جامعة الملك سعود من انجازات علمية ومستويات متقدمة بين نظيراتها في العالم يجسد ما يحظى به التعليم عامة والتعليم العالي خاصة من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين.

إقرار وتعيين

وفي شأن آخر، وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ــ أو من ينيبه ــ بالتباحث في شأن مشروع اتفاق للتعاون في مجال الدفاع المدني بين حكومتي المملكة وقطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وأقر المجلس تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ــ أو من ينيبه ــ بالتباحث في شأن مشروع اتفاق في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها بين حكومتي المملكة وقطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق مجلس الوزراء أيضا، على القواعد المنظمة لافتتاح قنصليات فخرية وتعيين قناصل فخريين في مناطق المملكة وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار، ومذكرة تفاهم ملحقة ببروتوكول بين حكومتي المملكة والصين للتعاون في قطاعات البترول والغاز والمعادن.

وفوض المجلس رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ــ أو من ينيبه ــ بالتباحث مع وكالة الفضاء الأوروبية في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة ووكالة الفضاء الأوروبية للتعاون في مجال الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

وأقر مجلس الوزراء أيضا، نقل الدكتور عبد العزيز بن صالح بن سعد بن سلمة من وظيفة مستشار إعلامي بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة وكيل الوزارة للإعلام الخارجي بذات المرتبة في وزارة الثقافة والإعلام، الدكتور صالح بن محمد بن عبد الله النملة من وظيفة وكيل الوزارة للإعلام الخارجي بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة مستشار إعلامي بذات المرتبة في وزارة الثقافة والإعلام.

ووافق المجلس على نقل راشد بن عبد الرحمن بن محمد التويجري من وظيفة مستشار شرعي بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة مدير عام المتابعة بذات المرتبة في وزارة الداخلية، وتعيين عبد العزيز بن صالح بن عبد الله المونس على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، الدكتور سليمان بن محمد بن عبد الله العيدي على وظيفة مستشار إعلامي بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الثقافة والإعلام.






منصور بن متعب وزيراً للشؤون البلدية والقروية


صدر أمس أمر ملكي في ما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 167 التاريخ: 14/ 11/ 1430هـ بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13وتاريخ 3/3/1414هـ.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية عن رغبته في استقالته من منصبه.
أمرنا بما هو آت:
أولا: الموافقة على قبول استقالة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز من منصبه بناء على طلبه.
ثانيا: يعين صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزيرا للشؤون البلدية والقروية.
ثالثا: على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا.
عبد الله بن عبد العزيز
جدير بالذكر أن الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز حاصل على الدكتوراة من الولايات المتحدة في الإدارة العامة، عمل أستاذا في قسم الإدارة العامة في جامعة الملك سعود، له العديد من الدراسات والأبحاث، واشترك في عدة لجان كان آخرها رئيسا للجنة العامة للانتخابات البلدية، أشرف على انتخابات المجالس البلدية في المملكة عام 1426هـ، عين بأمر ملكي رقم أ/11 وتاريخ 14/2/1427هـ نائبا لوزير الشؤون البلدية والقروية بمرتبة وزير، إلى أن تم تعيينه أمس وزيرا للشؤون البلدية والقروية







الديوان الملكي ينعى الأميرة هيا بنت عبد العزيز


نعى الديوان الملكي في بيان صدر البارحة، وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، عن عمر يناهز الـ 80 عاما، إثر مرض عانت منه.
وسوف يصلى على جثمان الفقيدة بعد صلاة عصر اليوم في جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض.
تغمدها الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه وأسكنها فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.






بدأ التطعيم بلقاح الانفلونزا الأسبوع المقبل .. وإلزام شركات التأمين بتكاليف الكشف

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، بدء حملة التطعيم ضد وباء انفلونزا الخنازير الأسبوع المقبل، بعد أن أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء اللقاح. وأوضح مرغلاني أن الوزارة تنتظر استلام الكميات المتبقية من اللقاح، تمهيدا لإرسال خطابات رسمية لأولياء أمور الطالبات والطلاب عن طريق المدارس لأخذ موافقتهم على تطعيم أبنائهم، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن إرسال بعض المدارس لخطابات لأولياء الأمور يعد «اجتهادا منها ولن يعتد فيه». وبين المتحدث الرسمي أن الخطابات حدد فيها الآثار الجانبية للقاح والتي تنحصر في ألم خفيف واحمرار أو تورم مكان الحقن، وصداع بسيط أو ألم بالعضلات أو ارتفاع درجة الحرارة وغثيان تختفي في يومين كحد أقصى. ولفت مرغلاني إلى أن اللقاح لن يعطى للذين يعانون من حساسية لمشتقات الدجاج والبيض، أو حساسية للقاح الانفلونزا الموسمي، مفيدا أنه من الممكن حدوث مضاعفات شديدة كما في اللقاحات الأخرى. وأفاد المتحدث الرسمي أن أولوية التطعيم ستحدد في اجتماع اللجنة الذي سيعقد قريباً، مشيراً إلى أنه على ثقة بأن التطعيم سيحظى بقبول من جميع أفراد المجتمع على اعتبار أنه اختياري. من جهته، أبلغ «عكاظ» نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لشؤون الدواء الدكتور صالح باوزير، أن الهيئة تأكدت من أن اللقاح يسوق بنفس التركيب في 17 دولة أوروبية، إذ أن جميع الدراسات و التحاليل تؤكد على أن الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة، التي لا تختلف في مجملها عن تأثيرات لقاح الانفلونزا الموسمية.




"التمييز" تصادق على قتل وصلب «سفاح حائل»


صادقت محكمة التمييز في الرياض على حكم المحكمة العامة في حائل بالقتل والصلب بحق شاب في الثانية والعشرين من عمره، لإقدامه على خطف أربعة أطفال وفعل الفاحشة بهم وخطف طفل في الثالثة من عمره وفعل الفاحشة فيه وتركه في صحراء شرق حائل حتى توفي فيها. يذكر أن المحكمة العامة في حائل أصدرت حكما سابقا بالقتل حرابة لمغتصب الأطفال في العاشر من جمادى الآخرة الماضي، إذ أقرت لجنة من ثلاثة قضاة تنفيذ حد الحرابة بحق الجاني، مبررين ذلك بـ «بشاعة الجرم الذي ارتكبه»، ورفعت المحكمة قرارها إلى محكمة التمييز للنظر فيه وتدقيق اعتراف الجاني. وكانت السلطات الأمنية قد ألقت القبض على الجاني قبل أسابيع، أثناء بحثه عن طفل يكون ضحية جديدة له، إذ تبين وبحسب لائحة الاتهام أن الجاني يعمد إلى خطف الأطفال الأبرياء في أوقات الظهيرة من أمام منزلهم أو من خلال إيهامهم بإيصالهم إلى المدرسة ومن ثم التوجه بهم إلى مكان مجهول ليمارس فعلته البشعة. وأسهم تعاون طفل في السابعة من عمره، في إلقاء القبض على الجاني الذي حاول فعل الفاحشة فيه إلا أنه تراجع عن قراره وترك الطفل الذي أبلغ الأجهزة الأمنية بأوصاف السيارة، حيث نصب رجال الأمن كمينا أوقع بالمجرم وقبض عليه متلبسا بجرمه. من جهتها، تسعى أمانة منطقة حائل إلى ترتيب ساحة القصاص، عبر نقل بسطات التمور من الموقع إلى مكان آخر، خلال فترة تنفيذ الحكم.




الحمين: الهيئة تدرس مشاركة المرأة




كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد العزيز الحمين أن الهيئة تدرس عمل المرأة ليكون لها دور في التوعية والنصح والتوجيه والإرشاد. وأضاف: طبيعة عمل المرأة في الهيئة ستتأكد عقب الانتهاء من الدراسة، «نحن جادون في تطبيق الأمر خصوصاً أن هناك توصيات من مجلس الشورى حول هذا الشأن». وأوضح الحمين، أن الهيئة في طور التحول إلى الحكومة الإلكترونية والتي ستشهد نقلة نوعية في تقنية المعلومات والاتصالات وهي خطوة لميكنة أعمالها بالكامل، وذكر أنه يتم حاليا العمل على إنشاء مركز إعلامي متخصص في الهيئة، وإيجاد كادر كامل متفرغ للعمل، وسينتج عن ذلك انتاج برامج هادفة على مستوى وسائل الإعلام عموماً. جاء ذلك خلال محاضرته في جامعة الملك سعود في الرياض أمس، في الندوة التي احتضنتها الجامعة بعنوان (الهيئة بين النقد والتجريح). وأشار الحمين، أنه ومنذ توليه رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجد التعاون والتفهم من وسائل الإعلام في نقل أعمال الهيئة في خدمة المجتمع، مرحبا في ذات الوقت بالنقد الهادف، وأوضح أن الهيئة تعمل على تطوير أدائها لتفادي القصور في عملها، وأنها تعمل مع العديد من الشركات والخبراء والمختصين لإيجاد خطة استراتيجية لتطوير العمل في الهيئة على مستوى العمل الميداني أو الإداري والمالي. وعن تحويل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى وزارة، قال الحمين، «القيادة مع تطوير أداء الجهاز». وأشار إلى أن الهيئة تعمل في قضايا ابتزاز الفتيات بالسرية والستر، وفي رده على إحدى المداخلات حول رسم صورة ذهنية لدى الأطفال عن دور الهيئة قال الحمين، هناك شراكة مع وزارة التربية والتعليم للمساهمة في غرس القيم الدينية لدى الأطفال في كافة مراحل التعليم العام[IMG]




مدير جامعة الملك سعود:

اكتشاف طبي يسرع فحص مصابي الانفلونزا



أعلن مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان في مؤتمر صحافي عقد أمس، عن توصل الجامعة إلى اكتشاف يختصر الزمن في الكشف عن مرض انفلونزا الخنازير. وأوضح في رد على سؤال لـ «عكاظ» حول تفاصيل الاكتشاف، أنها ستعلن بعد تسجيله عالميا في مؤتمر صحافي يعقد في الأسابيع الثلاثة المقبلة. وأفاد العثمان أن هذا الاكتشاف سيختصر الزمن أمام الأطباء لفحص المريض ومعرفة مدى سلامته من مرض انفلونزا الخنازير، إذ أنه يوفر الجهد والتكاليف، لافتا إلى أن مختبرات الجامعة ومعاملها لديها مؤشرات لاكتشافات طبية جديدة مقبلة ستعلن بعد تسجيلها عالميا. وأكد مدير الجامعة أنه ستنشأ شركة خاصة في الجامعة قريبا تساعد في تسويق مبتكراتها واختراعاتها، مشيرا إلى أن الجامعة لديها في الوقت الحالي 110 منتجات. وذكر العثمان إلى أن الاكتشاف الطبي الذي حققه أستاذ الجامعة الدكتور عادل المقرن مع فريق بحثي عالمي تجاوزت تكلفته مليوني دولار وحظي باهتمام واسع في الأوساط العالمية، مشيرا إلى أن هذا الانجاز يعد أحد ثمار كرسي الشيخ محمد العمودي.



وزارة الصحة تعلن وفاة 4 حالات بمرض إنفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة أنه في إطار المتابعة المستمرة لمستجدات الوضع لمرض إنفلونزا الخنازير فقد تم تسجيل أربع حالات وفاة لمواطن ومقيمين ومقيمة أصيبوا بفيروس إنفلونزا الخنازير ليس لها علاقة بالمدارس. وأعربت الوزارة عن خالص العزاء والمواساة لأسر المتوفين وذويهم، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته.




خالد بن سلطان لدى حضوره ختام تمارين اعتراض الصواريخ البالستية :

المملكة لن تسمح لكائن من كان بالتدخل في شؤونها الداخلية




قال مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان إن المملكة لن تسمح لكائن من كان بالتدخل في شؤونها الداخلية، كونها لم تتدخل منذ تأسيسها في الشؤون الداخلية لأية دولة من الدول.
ووعد الأمير خالد بن سلطان خلال حضوره أمس اختتام فعاليات التمرين التعبوي الذي أجرته قوات الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ البالستية في حفر الباطن البارحة، أن القوات المسلحة لن تسمح «لأي متهور يحدث نفسه للمساس بثرى بلادنا الغالية».
وقال مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام «لا أخفيكم بأنني ومنذ أن وطأت قدماي على أرض هذه المنطقة الغالية على قلوبنا جميعا وأنا يخالجني شعوران».
وأضاف «شعور بالفخر والاعتزاز بما قدمه منسوبو هذه المنطقة البواسل من تضحيات جسام إبان العمليات العسكرية التي صاحبت تحرير دولة الكويت الشقيقة، والتي كنت أتحسسها وأفاخر بين أقراني القادة العسكريين من الدول الشقيقة والصديقة آنذاك بما قدمه أبناء الأرض الطاهرة من جهود مضنية وأعمال جليلة وبطولات جسيمة». فيما تمثل الشعور الثاني لمساعد وزير الدفاع والطيران في استرجاع ذكرياته مع زعماء وقادة دول العالم الذين وقفوا معه في هذه المنطقة، وبالأخص قيادات المملكة المتعاقبة منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.
من جهته، رأى قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن مطر البقمي إشراف الأمير خالد بن سلطان على التمارين ووقوفه عليها صورة مشرقة لقائد جند نفسه ووقته لخدمة هذه القوات وصقل كوادرها من الضباط والأفراد ليكونوا على مستوى عال من الاحترافية العسكرية، وفق توجيهات ودعم من القيادة.
يشار إلى أن الأمير خالد بن سلطان شهد تمرين الدرع الأخضر 2 الذي أجرته القوات الجوية الملكية السعودية مع القوات الجوية الفرنسية في مدينة ديجون شرق فرنسا، وشارك فيه نخبة من منسوبي قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف بطائراتهم المقاتلة من طراز إف 15 في عدة طلعات هجومية ودفاعية، وفي مجال الحرب الإلكترونية.
كما وقف على اختتام التمرين التعبوي الصمصام 3 الذي أجرته القوات البرية الملكية السعودية الذي أقيم في المنطقة الجنوبية يوم الأربعاء الماضي، وشاركت فيه وحدات من قيادة المنطقة الجنوبية في تمرين مشترك إلى جوار أشقاء لهم من القوات البرية الباكستانية. ويعد هذا التمرين هو الثالث ضمن فعاليات تمارين الصمصام، والأول الذي يجري على أرض المملكة، حيث عقد قبله تمرينان في باكستان .




حائل ترتوي بالسيل



شهدت المنطقة الواقعة جنوب غرب حائل خلال الأيام القليلة الماضية هطول أمطار غزيرة ارتوت إثرها الأرض، وجرت الشعاب، واستقبلت السدود في تلك المنطقة مياه السيول بعد أن ظلت تعاني الجفاف. من هذه السدود سد العوشزية وسد الروضة وسد المستجدة، ووصلت المياه إلى ارتفاعات متفاوتة بين المتر والمترين حسب قياس السدود.

ومن جانب آخر توقف جريان وادي الرمة بعد أن ظل لأكثر من خمسة أيام يسيل بالقرب من البعايث متجها نحو القصيم، وكان طوال الأسبوع الماضي مكانا مفضلا للمتنزهين.






فتاة تستنجد: ابتروا ساقي



صرخة أطلقتها فتاة (لا ترغب ذكر اسمها) من بين جدران مسكنها الأربعة، التي لا يقبع خلفها سواها، تستنجد بالأطباء ومحبي الخير لبتر ساقها، التي فقدت معها وبها سعادتها في الحياة، وتمنت الفتاة أن تجد في بتر ساقها حلا يخلصها من الوجع، وألم معاناتها المتراكمة، من ديون مالية وضغوط نفسية. وأوضحت الفتاة المريضة أنها تعاني الإعاقة منذ ولادتها، مبينة أن ظروفها الصعبة بعد وفاة والدها في حادث سير، أجبرتها على العيش وحيدة في منزلها المكون من شقة سكنية دون عائل أو معين، وتضيف «عطبت ساقي جراء سقوطي المتكرر عليها من الدور العلوي، لان شقتي في الطابق الأول وأنزل حبوا مجبرة كي أتوجه إلى المستشفى لتقلي العلاج». وأشارت الفتاة إلى أنها بدأت ترفض تلقي العلاج، نظير صعوبة توجهها لزيارة المستشفى، إلى جانب غياب سيارة مجهزة تقلها إلى جلسات العلاج، إذ كثيرا ما تحرج من طلب جيرانها أو الاستدانة لدفع مبالغ تنقلاتها.



لص «المصفحة» سرق 1.6 مليون وترك 1.8 مليون

تحفظت أمس الجهات الأمنية في شرطة جدة على موظفين اثنين في شركة نقل الأموال على خلفية سرقة مليون و 600 ألف ريال من سيارة مصفحة مخصصة في تموين الصرافات الآلية ظهر أمس الأول في حي الفيصلية، وكان أحد العاملين في الناقلة توارى عن الأنظار ما أثار حوله الشبهات. يشار إلى أن سلطات الأمن كانت تلقت بلاغا عن الواقعة من موظفي الشركة أشارا فيه إلى اختفاء رفيقهم وتتحرى السلطات عن علاقة المختفي بفقدان المبلغ الكبير، وأشارت المصادر إلى أن الشرطة تحفظت على سائق الناقلة لأن مهمته تقتصر في القيادة ولا تستلزم هبوطه منها تحت أي ظرف كما تحقق السلطات حول دوافع تصرفه، ولم يتم توجيه الاتهام رسميا ضده ورفيقه. وكشفت التحريات مع الموقوفين أن المتهم اكتفى بسرقة مليون وستمائة ألف ريال وترك خلفه مليونا وثمانمائة ألف ريال كانت محفوظة داخل كيس، وأشار الموقوفان أمام سلطات التحقيق إلى أنهما غادرا الناقلة إلى أحد مراكز التسوق لقضاء الحاجة. وأبلغ المتحدث الإعلامي في شرطة جدة العقيد مسفر داخل الجعيد أن التحقيقات لا تزال تتواصل مع العاملين في المركبة لحظه وقوع السرقة مشددا على ضرورة أن يتقدم كل من لديه معلومات عن الواقعة للجهات الأمنية.




في خطتها الوقائية للطلبة من أنفلونزا الخنازير
صحة عسير توصي بتوزيع دوام المدارس إلى صباحي ومسائي وتقليص زمن الحصة إلى 30دقيقة





دعت الشئون الصحية وادارات التربية والتعليم بمنطقة عسير الى تقسيم الدوام الرسمي في مدارس المنطقة الى فترتين صباحية ومسائية وسرعة تقسيم الفصول المزدحمة والتعاقد مع معلمين جدد لشغلها ودراسة تقليص زمن الحصة الدراسية الى 30 دقيقه وتفريغ المرشد الصحي بكل مدرسة تفريغا كليا للعمل في مراقبة الطلاب والتوعية الصحية والإشراف على نظافة البيئة المدرسية كما دعت الى دعم بنود وسائل النقل المدرسي لزيادة وسائل النقل وتقليص الازدحام داخل السيارة وتنظيم دخول الطلاب وخروجهم بما يضمن منع التكدس وتقليص فرص انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين الطلاب جاء ذلك عقب اجتماع فريق من الشئون الصحية بمنطقة عسير وممثلي مديري خدمات الطلاب بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الذي عقد مؤخرا في اطار التنسيق القائم بين الوزارتين وشملت التوصيات التي تلقت "الرياض" نسخة منها ضرورة الزام العاملين في المقاصف المدرسية بلبس غطاء الرأس والكفوف والكمامات وحصولهم على شهادات صحية سارية المفعول لتقليل فرص انتشار المرض.



عالم سعودي يكتشف طريقة تحد من السرطان



حقق أستاذ المناعة بكلية الطب في جامعة الملك سعود الدكتور عادل المقرن إنجازاً طبياً مهما عندما تمكن بالاشتراك مع فريق عالمي من اكتشاف طريقة جديدة تقود إلى علاج يحد من انتشار الخلايا السرطانية.
ويشمل العلاج حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون والرئة عن طريق استخدام تقنية التماثل الجزيئي. ويرتكز هذا الاكتشاف على محورين الأول لإنتاج أجسام مضادة في المعامل واستخدامها مباشرة في مقاومة انتشار السرطان. والآخر هو إنتاج لقاح مناعي تم اختباره على حيوانات التجارب بنجاح، وهو يحفز جهاز المناعة في المرضى على إنتاج الأجسام المضادة.

توصل أستاذ المناعة واستشاري أمراض المناعة بكلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود الدكتور عادل بن عمر المقرن وأستاذة مناعة الأورام من جامعة ولاية نيويورك الدكتورة كيت ريتنهاوس أولسون وعلماء مشاركون آخرون إلى اكتشاف طبي لطريقة جديدة تقود إلى علاج مناعي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون والرئة وذلك عن طريق استهداف مستضدات الأورام باستخدام تقنية التماثل الجزيئي والذي يعد إنجازاً عالمياً لجامعة الملك سعود.
وقد أثمرت الدراسات المتواصلة التي قام بها فريق البحث في الخمس السنوات الماضية عن تطوير علاج مناعي لمستضدات الأورام باستخدام التماثل الجزيئي ويرتكز هذا الاكتشاف على محورين الأول في إنتاج أجسام مضادة في معامل الأبحاث واستخدامها مباشرة في مقاومة انتشار السرطان وهذا النوع جاهز لتطبيقه في المرحلة السريرية على المرضى والتي ستبدأ بإذن الله في شهر يناير 2010 والمحور الثاني هو إنتاج لقاح مناعي والذي تم تصميمه واختباره على حيوانات التجارب بنجاح والذي يحفز جهاز المناعة في المرضى المصابين على إنتاج الأجسام المضادة، ومما يجعل هذا النوع من العلاج المناعي واعداً ومشجعا هو قدرته على الحد من انتشار الخلايا السرطانية وبالتالي الحد أو التقليل من استعمال العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي له آثار سلبية في أغلب الأحيان عند استعماله على مرضى هذه الأنواع من السرطان.
وأشار المشرف على كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لإمراض المناعة والحساسية الدكتور عادل بن عمر المقرن والعضو المشارك في الدراسة إلى أن النتائج التي خلصت إليها الأبحاث المتواصلة في هذا الموضوع تعتبر اكتشافا مهما في مجال العلاج المناعي للأورام والذي يعتبر إحدى القنوات المهمة والواعدة التي لفتت انتباه العلماء والمختصين نظرا لأنها تتعامل مع الجهاز المناعي في جسم الإنسان وطريقة رد الفعل المناعي لهذه الأورام.
وبين أن هذه الاكتشاف هو نموذج لما تطمح الجامعة إلى تحقيقه والذي يقوم على أساس تحويل الأفكار إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية تعود بالنفع على المتجمع وبالتالي يكون للجامعة إسهام حقيقي مع جهود الدولة في التحول إلى اقتصاد المعرفة، إذ إن أساس الاقتصاد القائم على المعرفة هو ذلك الذي يقوم على ما يعرف برأس المال الفكري وهو الذي يطور الفكرة إلى منتج استهلاكي لافتا إلى أن الجامعة ماضية قدما نحو تحقيق هذه الأهداف التطويرية بدعم مثل هذه المشاريع البحثية التعاونية الرائدة.
يذكر أن هذا الاكتشاف الطبي العالمي الهام نشر في سلسلة من المقالات البحثية في عدد من المجلات الرائدة في هذا التخصص والتي كان آخرها قد نشر بمجلة Neoplasia توثيقا لنتائج هذه الدراسات الهامة في عدد شهر أغسطس 2009 وهي مجلة عالمية رائدة في أبحاث الأورام، كما أشارت إليه صحيفة "يو إس أي توداي" الأمريكية وقناة CBS News الأمريكية.
من جهته, أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان أن إنجاز اكتشاف الجامعة للعلاج المناعي الذي يحد من انتشار الخلايا السرطانية يأتي في إطار سلسلة التعاون مع الجامعات العالمية والاتفاقيات التي وقعتها الجامعة كوسيلة لتطوير منظومة البحث العلمي، لافتا إلى أنه لن يتم هذا التطوير إلا من خلال التعاون مع الأصدقاء والدول.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مدير جامعة الملك سعود بمناسبة توصل الدكتور عادل بن عمر المقرن أستاذ المناعة واستشاري أمراض المناعة بكلية الطب والمستشفيات الجامعية والمشرف على كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لأمراض المناعة والحساسية، والدكتورة كيت ريتنهاوس أولسون أستاذة مناعة الأورام من جامعة ولاية نيويورك وعلماء آخرون إلى اكتشاف طبي لطريقة جديدة تقود إلى علاج مناعي يحد من انتشار الخلايا السرطانية في حالات سرطان الثدي والمستقيم والقولون والرئة، وذلك عن طريق استهداف مستضدات الأورام باستخدام تقنية التماثل الجزيئي.
وكشف العثمان عن قيام الجامعة بالإعلان عن 110 منتجات قابلة للتسويق أخرجت من مختبرات الجامعة منها خمسة منتجات تم التعاقد فيها مع شركات عالمية في ثلاث دول مشيرا إلى أن أول منتج سيتم الإعلان عن تسويقه خلال الأسابيع القليلة المقبلة يتعلق بفيروس أنفلونزا الخنازير H1N1 وطريقة الاكتشاف المبكر للفيروس مما يوفر عنصري التكاليف والزمن.





كاريكاتير




































انتظروا الاضافات

تقبلوا خالص احترامي


بو فهد عم جواهر@

اخر تعديل كان بواسطة » بو فهد عم جواهر في يوم » 03/11/2009 عند الساعة » 08:47 AM
  #2  
قديم 03/11/2009, 08:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045




أحسن شيء في هالكركاتير ( ذكريات أنا )
ألف شكر لك يالغالي
  #3  
قديم 03/11/2009, 09:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
الله يعطيك العافية بو فهد ..
وشكر لك هذا المجلس وهذا الجهد ...
دمت برعاية الله ,,,
  #4  
قديم 03/11/2009, 09:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله بو فهد ..
صباح النور والسرور ..


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اجل يوزع مكافات على زملائه اللاعبين لانهم قدموا مستويات مميزة .. وين عايشين .. !!


اسمحلي انزل هالخبر الغريب ..
آسيوي يشترط 5000 ريال لاعتناقه الإسلام

مهد الذهب – مالك معيض
اشترط عامل آسيوي يعمل في إحدى الدوائر الحكومية بمحافظة مهد الذهب مبلغاً مالياً بلغ (5000)ريال وذلك ليوافق على أن يشهر إسلامه ويعتنق الدين الإسلامي الحنيف .
وذلك بعد جهود حثيثة قام بها عدد من فاعلي الخير غير أن الآسيوي رفض اعتناق الإسلام إلا بعد حصوله على المبلغ معللاً حاجته الماسة للمبلغ . هذا العرض انصدم به الدعاة في مهدالذهب وقوبل بالرفض بعد استياء كبير عم فاعلي الخير الذين ابدوا استغرابهم من عرضه الغريب ببيع ديانته السابقه وشراء الديانة الجديدة بمبلغ مالي دون أن تؤثر المعجزات الإلهية وحديث الدعاة في ذهنه .

قليل خاتمه ..

يعطيك ربي الف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #5  
قديم 03/11/2009, 09:34 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/08/2007
المكان: جنة الدنيا > دار زايد <
مشاركات: 240
مشاهد من جائزة ابو ظبي الكبرى لسباقات فورمولا واحد

















أقيم السباق على حلبة "مرسى مارينا" في أبوظبي.. والتي سجلت بدايتها في سباقات الفئة الاولى


المرحلة الـ 17 والأخيرة من بطولة العالم لسباقات الـ "F1" لهذا العام 2009























البريطاني "هاملتون" بعد انسحابه من السباق










ماء الورد












انتظرونا العام المقبل

  #6  
قديم 03/11/2009, 02:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Msh3al_37
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/07/2005
المكان: In my dream world
مشاركات: 1,548
يعطيك الف عافيه



اكيد انها موية ورد ؟؟؟ ما اتوقع
  #7  
قديم 03/11/2009, 02:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/12/2006
المكان: وش دخل ابوك
مشاركات: 4,234
هلا وغلا بو فهد..

الله يعطيك العافيه..ولاهنت يالغالي..

اقول..وين ينباع ماء الورد..؟؟





سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
  #8  
قديم 03/11/2009, 03:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حتى ظلالي هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2007
المكان: { .. مسآفر في سما النسيان ~
مشاركات: 2,502


!!!!!!!!!!

ما اقول الا الله يهنيكم بالامارات






زي لما احد بثر عندكـ وتسميهـ اسم مثل وجههـ
وفجأهـ يدق على جوالك وهو جنبكـ


^
هذا الرد برعايهـ جمهورية السودان الشقيقهـ
  #9  
قديم 03/11/2009, 03:38 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: عمها : عالم من اختياري
مشاركات: 3,217
شوووهدت الردود

اقدم شكري لكل من رد

تقبل خالص احترامي

عمها@
  #10  
قديم 03/11/2009, 03:40 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/02/2009
المكان: الريـــاض(الله لايخلينا)
مشاركات: 2,554
وزارة الصحة تعلن وفاة 4 حالات بمرض إنفلونزا الخنازير
الله يغفر لهم ويرحمهم يااارب,,

ماتلاحظوون كاتبين بالخبر مالهم علاقة بالمدراس يعني لاتزعجووونا ترى مب معطلين لكم ,,,



حائل ترتوي بالسيل


ماشاء الله عقبالنا يارب -الله يغيثنا-


الله يعطيكـ العافية يابو فهد ماااقصرررت,,
  #11  
قديم 03/11/2009, 05:16 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #12  
قديم 03/11/2009, 05:57 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: عمها : عالم من اختياري
مشاركات: 3,217
شوووهدت الردود

اقدم شكري لكل من رد

وردودكم حافز لي

تقبل خالص احترامي

عمها@
  #13  
قديم 03/11/2009, 09:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
يعطيك العافيه يابو فهد ماقصرت

جهد تشكر عليه

إقتباس
ووافق المجلس على نقل راشد بن عبد الرحمن بن محمد وظيفة مستشار شرعي بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة مدير عام المتابعة بذات المرتبة في وزارة الداخلية،


ماشاء الله تبارك الله ..يستاهلها ابوعبدالرحمن الله يوفقه ويعينه وعقبال الخامسة عشر ان شاء الله واهني ولده الأكبر عبدالرحمن ابو راشد وهو موجود معنا بالشبكه وهوضابط برتبة ملازم اول
اقسم بالله انه ينحط عالجرح يبرى ولا ني اجامل او انافق بكلامي لكن له وقفات الله يوفقه وعلى فكره تعرفت عليه من خلال منتدى آخر غير الشبكه وتقابلنا وبعده عرفت انه بالزعيم

بس عندي استفسار بسيط تطفل مني بس تحملني ..

وش معنى هالكلمه هذي بكل رد اشوفه لك

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بو فهد عم جواهر
عمها@

ويعطيك العافيه على جهدك يابوفهد
  #14  
قديم 03/11/2009, 09:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2002
المكان: عمها : عالم من اختياري
مشاركات: 3,217
شوووهد الرد

عمها
هي اختصار بو فهد عم جواهر = عمها
يعني عم جواهر

تقبل خالص احترامي

عمها@
  #15  
قديم 03/11/2009, 10:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/04/2006
المكان: في مكان لايراني فيه الناس ولكن الله يراني
مشاركات: 5,117
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بو فهد عم جواهر
عمها
هي اختصار بو فهد عم جواهر = عمها
يعني عم جواهر

تقبل خالص احترامي

عمها@

اهاا وصلت يابوفهد
الله يحفظك ويحفظ جوااهر
احترااااامي لك ..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube