#1  
قديم 06/09/2002, 04:45 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 768
مكتبة طالب العلم

بسم الله الرحمن الرحيم

مكتبة طالب العلم




الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى ... وبعد
فهذه قائمة بأسماء بعض الكتب المهمة التي يحتاجها الطالب المبتدىء , ولا يستغني عنها الراغب المنتهي , قدمتها على غيرها من الكتب بعد طول تأمل ونظر وسؤال لأهل الخبرة والاختصاص , كل في مجال اختصاصه , مراعياً في انتقائها شمولها واستيعابها لغالب مسائل الفنون والمعارف التي دارت حولها هذه المؤلفات , مع الأخذ في الحسبان سهولتها ويسرها ... وذلك بعد إلحاح كثير من طلاب العلم علي في إخراجها ... حيث يشتكي الكثير منهم كثرة الكتب وتناسلها بشكل لافت غريب ! حتى لقد بات من المتعذر على المتابع – خصوصاً المبتدىء – الاصطفاء لنفسه منها ... راجياً أن يغتني طلاب العلم بها عما سواها من المؤلفات في تأصيلهم العلمي , وتحصيلهم المعرفي ... سائلاً المولى جل وعلا أن ينفع بها كاتبها وكل من سيفيد منها إنه سميع مجيب ... ومن شاء معرفة المزيد عن هذه الفنون وغيرها وكذا عن المصادر المعتمدة في كل فن وطرائق الاستفادة منها بشكل مفصل فعليه بمحاضرة (التأصيل العلمي) لكاتب هذه السطور , ولا يفوتني هنا أن أنبه إلى أنني لم أراع ترتيباً معيناً عند سرد أسماء الكتب داخل المجال الواحد ... كما أن كل كتاب في كل مجال قد وضع لغرض معين لا يسد غيره مسده فيه غالباً كما ظهر لي بالتجربة , على أنه ينبغي للطالب أن يولي الكتب التي وضع تحت أرقامها خط عناية خاصة . والله الموفق .
إعداد : أحمد بن علي القرني – المدينة النبوية -26/10/1419هجرية – ت8461637*

الكتب المرشّحة
المجال

1- مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية مع شرحها للشيخ ابن عثيمين .
2- تفسير ابن كثير مع الإكثار من مراجعة التسهيل لابن جزي . وتيسير الكريم الرحمن لابن سعدي , وأضواء البيان للشيخ محمد الأمين الشنقيطي . 3- التحبير في علوم التفسير للسيوطي مع مباحث في علوم القرآن للقطان . 4- المفردات للراغب الأصفهاني 5- أسباب النزول للواحدي . 6- تفسير آيات الأحكام للسايس . 7- حق التلاوة لحسني شيخ عثمان .
8- المدخل لعلم القراءات للدكتور رزق الطويل . 9- التفسير والمفسرون للذهبي .
10- مناهج القراء وسنن المجودين للدكتور عبد العزيز القارئ . 11- قواعد التفسير للدكتور خالد السبت . 12- المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم لمحمد فؤاد عبد الباقي .
13- الفهرس الموضوعي لآيات القرآن الكريم لمحمد مصطفى محمد .
القرآن الكريم وعلومه

1- جامع الأصول لابن الأثير . بتحقيق الأرنؤوط (مع ملاحقه وفهارسه) ومجمع الزوائد للهيثمي . ومن رام الاختصار فعليه بجمع الفوائد للمغربي فإنه قد حوى مقاصد هذه الكتب مجتمعه وأضاف إليها زوائد الدارمي وابن ماجه . 2- الفتح الرباني للساعاتي . 3- ترتيب صحيح الجامع لعوني شريف . 4- رياض الصالحين للنووي . 5- الأذكار له أيضاً .
6- المقاصد الحسنة للسخاوي , أو كشف الخفاء للعجلوني . 7- فتح البارئ لابن حجر .
8- جامع العلوم والحكم لابن رجب . 9- فيض القدير للمناوي . 10- توضيح الأحكام من بلوغ المرام للبسام . 11- نزهة النظر لابن حجر ,مع تيسير مصطلح الحديث للطحان .
12- إرواء الغليل للألباني . 13- النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير .
الحديث الشريف وعلومه

1- العقيدة الواسطية مع شروحها. 2- شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي المعز . 3- معا رج القبول للحكمي 4- القول المفيد شرح كتاب التوحيد للعثيمين .5- الدين الخالص , وقطف الثمر كلاهما لصديق حسن خان 6- القواعد الطيبات لأشرف عبد المقصود .7- الفرق بين الفرق للبغدادي .8- الموسوعة الميسرة للأديان والمذاهب المعاصرة (الطبعة الثالثة) .
9- أعلام السنة المنشورة للحكمي . 10- أشراط الساعة للوابل . 11- أصول في السنن والبدع للعدوي . 12- صفات الله للسقاف . 13- سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة للأشقر 14- الإبداع في مضار الإبتداع للشيخ علي محفوظ . 15- معجم البدع لرائد أبو علفة .16- الدرر السنية لابن قاسم .
العقيدة
وما
إليها

1- مختصر في أحد المذاهب الأربعة , وأشهرها عند الحنابلة (العمدة أو الدليل أو الزاد). وأو عبها الأخير وأعظم شروحه " الشرح الممتع " لابن عثيمين مع الإستفادة من الروض المربع بتحقيق د. عبد الله الطيار وزملائه . 2- زاد المعاد لابن القيم . 3- فتاوى اللجنة الدائمة .4- فتاوى إسلامية جمع المسند . 5- مجموع فتاوى ابن عثيمين . 6- مذكرة الأمين في الأصول . 7- شرح الورقات للفوزان . 8- تقريب الوصول لابن جزي بتحقيق د. محمد المختار الشنقيطي . 9- القواعد والأصول الجامعي للسعدي .10- الوجيز في القواعد الفقهية للبورنو . 11- تسهيل الفرائض للشيخ ابن عثيمين . 12- تاريخ الفقه الإسلامي للأشقر .
13- الاقتصاد الإسلامي لعبد الله الطريقي .
الفقة
وما
يتعلق
به

1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس . 2- القاموس المحيط . 3- المعجم الوسيط .
4- المزهر للسيوطي , أو مختصرة "البلغة" لصديق حسن خان . 5- تاريخ آداب العرب للرافعي . 6- التذكرة في قواعد اللغة العربية لمحمد خليل باشا , الكواكب الدرية للأهدل , مع إمكانية الاستغناء عن الثاني بألفية ابن مالك وشروحها . 7- البلاغة العربية في ثوبها الجديد لبكري شيخ أمين . 8- أصول الإملاء لعبد اللطيف الخطيب . 9- روضة العقلاء لابن حبان . مع بهجة المجالس لابن عبد البر .10- مجمع الأمثال للميداني . 11- مقامات الحريري . 12- وحي القلم وتحت راية القرآن للرافعي . 13- مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي لأحمد قبش . 14- الكليات للكوفي . 15- العمدة لابن رشيق . 16- جواهر الأدب للهاشمي . 17- معجم الأخطاء الشائعة للعدناني . 18- العروض الواضح لمحمود حقي , وهذا لمحبي علم العروض .
علوم
العربية

1- عيون الأثر لابن سيد الناس , مع السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية للدكتور مهدي رزق الله , أو السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أحمد العمري . 2- البداية والنهاية لابن كثير . 3- معجم البلدان لياقوت الحموي .4- حاضر العالم الإسلامي للدكتور جميل المصري . 5- عصر الخلافة الراشدة للدكتور أحمد العمري . 6- أطلس جغرافي للعالم (بدون تحديد) .
السيرة
والتاريخ
والجغرافيا

1- ميزان الاعتدال للذهبي . 2- تقريب التهذيب لابن حجر .3- الإصابة لابن حجر .
4- سير أعلام النبلاء للذهبي .5- تاريخ الخلفاء للسيوطي .6- البدر الطالع للشوكاني .
7- الأعلام للزركلي مع تتمته .8- معجم المؤلفين لرضا كحالة , مع تكملته .
الرجال
والتراجم

1- أدب الدنيا والدين للماوردي . 2- مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة .
3- مختصر شعب الإيمان للقزويني . 4- الآداب الشرعية لابن مفلح وغذاء الألباب للسفاريني . 5- تذكرة السامع والمتكلم لابن جماعة . 6- الزاجر عن اقتراف الكبائر للهيتمي . 7- تهذيب مدارج السالكين لعبد المنعم العزي . 8- مختصر جامع بيان العلم وفضله للمحمصاني .
الآداب

1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية والذي احتوى على نحو 90كتاباً ورسالة مما ألفه الشيخ , إضافة إلى سائر كتبه ورسائله الأخرى , والتي يمكن الاستعانة بالنشرة التي صنعها الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود وفقه الله . 2- جميع مؤلفات ابن القيم مع الاستعانة في قراءتها بكتاب "التقريب لعلوم ابن القيم " للدكتور بكر أبو زيد . 3- جميع مؤلفات العلامة عبد الرحمن السعدي . 4- جميع مؤلفات العلامة ابن باز . 5- جميع مؤلفات الشيخ ابن عثيمين ... وينبغي على طلاب العلم الاعتناء كثيراً بكتب هذا الإمام تحصيلاً ودرساً فإن فيها من العلوم والتحرير مالا يكاد يوجد في غيرها في هذا العصر .6- مؤلفات وتحقيقات الشيخ محمد الأمين الشنقيطي . والشيخ الألباني , والشيخ بكر أبو زيد .(سوى ما تقدم) . 7- الجداول الجامعة في العلوم النافعة .
إلمامات شتى

* وختاماً : فإنه ينبغي لطالب العلم الحريص – بعد أن يحصل هذه المجموعة – ألا يتوقف عندها , وينغلق عليها , بل عليه أن يتابع كل ما يرى أن له فيه منفعة ... والقاعدة : أنه لا يخلو كتاب من فائدة .!
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:19 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube