المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05/09/2009, 03:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار المنتخب السعودي ليوم السبت 15 / 9 / 1430 هـ من الصحـف ‏ ‏ ‏





إعـداد : Ң alzaeem Ң





في اتصالين هاتفيين برئيس البعثة في البحرين
سلطان ونواف يطمئنان على جاهزية الأخضر




البحرين - سامي اليوسف

أجرى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات اتصالين بطارق كيال رئيس بعثة منتخبنا في البحرين اطمأنا فيه سموهما على آخر استعدادات المنتخب لملاقاة البحرين في مباراة الذهاب التي ستقام مساء اليوم في استاد البحرين الوطني ضمن التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

وطلب سموهما من رئيس البعثة نقل تحياتهما لجميع أعضاء البعثة وتقديرهما للجهود التي يبذلها الجميع من أجهزة إدارية وفنية وطبية ولاعبين خلال هذه المرحلة من إعداد المنتخب للمشاركة في هذه التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم التي يسعى من خلالها لتقديم المستوى المشرف وعكس المستوى الحقيقي الذي وصلت إليه الكرة السعودية، معبرين عن سعادتهما لما تحقق من نتائج في مرحلة الإعداد.

وحث سموهما الجميع على أهمية التركيز ومضاعفة الجهد في المباراة من أجل تحقيق النتيجة الايجابية التي تساهم في مواصلة المنافسة على التأهل لكأس العالم، مشيدين بما يبذله جميع أعضاء المنتخب في هذا المجال ومتمنين التوفيق للمنتخبين السعودي والبحريني في تقديم مباراة تليق بالسمعة المعروفة عن المنتخبين الشقيقين.

من جهته عبر رئيس البعثة طارق كيال عن شكره لسمو الأمير سلطان وسمو الأمير نواف على حرص سموهما الدائم وللمتابعة التي يحظى به المنتخب وجميع أعضائه من أجل تهيئة الإمكانات لنجاح مراحل الإعداد والمشاركة في التصفيات النهائية الآسيوية مؤكداً حرص الجميع على بذل المزيد من الجهد ومواصلة العطاء من أجل تحقيق النتائج المرجوة التي تعكس المستوى المعروف عن المنتخب السعودي.



في ذهاب الملحق الآسيوي بالمنامة
منتخبنا يواجه البحرين في الطريق نحو المونديال




كتب - عمار العمار :

يعاود منتخبنا الأخضر مساء اليوم الركض من جديد لنيل البطاقة الأخيرة المؤهلة إلى المونديال العالمي لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي حين يلاقي نظيره المنتخب البحريني الشقيق على استاد البحرين الوطني بالرفاع الغربي بمملكة البحرين الشقيقة.

ويتجدد الصراع السعودي البحريني هذا المساء والذي يصب لمصلحة منتخبنا الأخضر من أجل التأهل عن الملحق الآسيوي المؤهل إلى ملاقاة المنتخب النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا في التصفية النهائية لخطف البطاقة الأخيرة المؤهلة إلى جنوب إفريقيا..

الأخضر أكمل استعداده لمباراتي الملحق بمعسكرين متتاليين حيث أقام معسكره الأول في مدينة صلالة العمانية وخاض خلالها مباراة ودية أمام منتخب عمان انتهت بخسارة منتخبنا بهدف لاثنين، عاد لاعبو المنتخب لأجواء الدوري المحلي وبعدها دخل المنتخب في معسكره النهائي بمدينة الدمام ذات الأجواء المشابهة لدولة البحرين وخاض خلال معسكره مباراة ودية أخرى كسبها أمام ماليزيا بهدفين لهدف وخسر معها خدمات مهاجمه نايف هزازي لينضم إلى عبده عطيف وأسامة المولد وأحمد الفريدي للإصابة وخالد عزيز لعدم استدعائه... ولكن الأخضر لا يتوقف على لاعب بعينه وسيجد مدرب منتخبنا بوسيرو البديل الجاهز والقادر على ملء المركز باقتدار.

يدخل منتخبنا هذه المباراة بعد حلوله ثالثاً في مجموعته خلف الكوريتين الجنوبية والشمالية وطافه قطار التأهل المباشر ليجد نفسه أمام شقيقه المنتخب البحريني في التحدي الأخير نحو التأهل، ويسعى منتخبنا اليوم إلى الخروج بنتيجة جيدة على أن يترك مسألة الحسم في الرياض، ويمتلك منتخبنا في هذا اللقاء عوامل الخبرة والتاريخ من أجل التفوق في لقاءي الملحق الآسيوي ويعتمد السيد بوسيرو على نخبة من اللاعبين القادرين بإذن الله على الخروج بنقاط المباراة أمام المنتخب البحريني المتطور الذي يسعى للتأهل لأول مرة في تاريخه إلى المونديال العالمي في جنوب إفريقيا، وسيلعب منتخبنا الأخضر بطريقة 4 - 4 - 2 حيث سيقف وليد عبدالله في حراسة المرمى وأمامه رباعي خط دفاع لم يستقر به الحال إلى الآن وربما يكون الرباعي المكون من أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله شهيل وعبدالله الزوري هو الأقرب للعب في هذا المركز وفي خط الوسط سيلعب أحمد عطيف وسعود كريري وحسين عبدالغني ومحمد نور وفي الهجوم ياسر القحطاني ومالك معاذ، ويمتلك بوسيرو أوراقاً بديلة رابحة تتمثل في محمد الشلهوب وتيسير الجاسم وحمد المنتشري وحسن معاذ وبالتأكيد سيستغلها مع مرور وقت المباراة وحسب الظروف.

وسيعتمد منتخبنا على الغزو من الأطراف بشكل أكبر نظراً لقوة العمق البحريني الذي سيتكون من ثلاثة لاعبين كما سيكون التصويب من بعيد حلا آخر خصوصاً في حال مشاركة حسن معاذ وتيسير الجاسم.

أما المنتخب البحريني الشقيق فيدخل المباراة بحلوله ثالثاً أيضا في مجموعته وتأهل لهذه المباراة بصعوبة بالغة وسيحاول التمسك بفرصته في التأهل خصوصاً وأن له تجربة سابقة خرج على أثرها أمام منتخب تيرنداد وتوباجو فتعادل ذهاباً وخسر إياباً في البحرين، ويمر المنتخب الأحمر البحريني بفترة رائعة استعاد معها نغمته المعروفة ولن يدع الفرصة تفوته هذه المرة ولذا سيضع ثقله كاملاً في هذه المباراة لكي يخرج بالفوز ليرتاح في الإياب، وكانت الاستعدادات البحرينية قد أوضحت رغبة الأشقاء في التأهل وكان آخرها فوزه بالبطولة الثلاثية التي أقامها في البحرين ففاز على كينيا بهدفين للاشيء أعقبه بفوز كبير على المنتخب الإيراني القوي بأربعة أهداف لهدفين، وسيعتري المنتخب البحريني نقصاً في صفوفه حيث سيغيب ثلاثة من أبرز عناصره يتقدمهم محمد سالمين ومحمد حبيل كما أوضحت التقارير الواردة من هناك إلا أن رغبة لاعبي البحرين في التأهل ستعوض النقص بالحماس والدعم الجماهيري المتوقع أن يحضر بكثافة وهو أخطر الأسلحة التي ستواجه منتخبنا في هذا اللقاء..

السيد ماتشالا الخبير بشؤون الكرة الخليجية هو من يقف على سدة تدريب المنتخب البحريني ويعتمد على مجموعة متجانسة من اللاعبين بالرغم من النقص ويلعب بطريقته المعتادة 5 - 3 - 2 والتي تتحول إلى 3 - 4 - 3 في حال الهجوم وسيمثل المنتخب البحريني كل من محمد سيد جعفر في حراسة المرمى وفي الدفاع الخماسي أحمد حسان وفوزي عايش على الطرفين وسيد عدنان وحسين بابا وإبراهيم المشخص في العمق الدفاعي وفي الوسط يلعب الثلاثي سلمان عيسى ومحمود عبدالرحمن (رينغو) وعبدالله عمر وفي الهجوم علاء حبيل وحسين علي (إسماعيل عبداللطيف)..

ويمتاز المنتخب الأحمر البحريني بالتحرك الجماعي وقدرته على التحول من الدفاع إلى الهجوم بصورة سريعة ويعتبر سلمان عيسى أبرز مفاتيح اللعب بجوار علاء حبيل ويجب على السيد بوسيرو تشديد الرقابة على هذا الثنائي للقضاء على الخطورة البحرينية.



بسيرو: البحريني قوي.. ومدربه متمكن.. والإصابات لن تقلل من إصرارنا على الفوز





البحرين - سامي اليوسف

قلل المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم المدرب البرتغالي خوسيه بسيرو من حجم تأثير الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبي الأخضر على أداء المنتخب وجاهزيته لمواجهة المنتخب البحريني اليوم في مباراة الذهاب ضمن التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010م بجنوب افريقيا.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق الخليج أن لدينا غيابات لعديد من اللاعبين بسبب الإصابات التي تعرضوا لها ولكن لن يكون لها تأثير خاصة في ظل تواجد اللاعبين في القائمة الذين يدركون المسؤولية الملقاة عليهم في تشريف الكرة السعودية وهم يمثلون المنتخب وهم متحفزون ومتطلعون لتقديم ما يرضي المسئولين والجماهير الرياضية، وأكد بسيرو أنه تابع المنتخب البحريني عن قرب وأن الأخضر جاهز للمواجهة.

وأكد بوسيرو أن المنتخب البحريني فريق قوي ولديه إمكانات جيدة حيث قدم مستويات في التصفيات السابقة كانت محل تقدير واحترام ويمتلك لاعبين جيدين ومدربا متمكنا ولديه طموح في مواصلة المنافسة على التأهل لكأس العالم.

وأشار بسيرو بأن الطموح لدى المنتخبين السعودي والبحريني للفوز بهذه المباراة من أجل مواصلة المشوار بالمنافسة على التأهل للنهائيات، وستكون المباراة صعبة خاصة وأننا نلعب على أرض الخصم وبين جماهيره ولكن لدينا ثقة كبيرة بلاعبينا الذين بذلوا جهودا في مجال الاستعداد لهذا اللقاء وتحقيق نتيجة، وعاد بسيرو في حديثه في المؤتمر إلى الوراء قليلا عندما قال: إن كان أمامنا الفرصة للتأهل من خلال المرحلة السابقة، ونحن لعبنا أربع مباريات كانت أشبه بالنهائيات ولكن يجب علينا نسيان الماضي والتركيز على المستقبل ونحن نريد التأهل لكأس العالم وهو حق مشروع للجميع، وسنكون عند مستوى الحدث في مباراة اليوم ونتمنى أن نقدم مع المنتخب البحريني مباراة متميزة في مستواها الفني يتمتع بها جميع المتابعين وتعكس صورة إيجابية عن الكرة الخليجية.



رئيس أعضاء شرف الشباب خالد بن فيصل:
متفائل بتجاوز البحرين والتأهل للمونديال.. وغياب هزازي غير مؤثر




كتب - علاء سعيد

عبر رئيس هيئة أعضاء الشرف بنادي الشباب سمو الأمير خالد بن فيصل عن تفاؤله الكبير بأن المنتخب السعودي سوف يحقق الفوز اليوم أمام المنتخب البحريني في لقاء الذهاب موضحاً بأنه ربط تفاؤله بما شاهده من روح معنوية عالية لدى اللاعبين في الوقت الحالي خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي يحظون به من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل.

وعن غياب المهاجم الشاب نايف هزازي عن مواجهة اليوم بداعي الإصابة قال: بكل تأكيد يعتبر نايف هزازي من اللاعبين المؤثرين سواء مع منتخب بلاده أو ناديه الاتحاد إلا أنه لا أتوقع أن تأثيره سيكون بالشكل الكبير خاصة وأن المنتخب السعودي يملك العديد من النجوم الآخرين الذين يمكنهم من تقديم نفس المستوى الفني الذي يقدمه الهزازي، وهذا الأمر يعتبر ميزة يتميز بها المنتخب السعودي عن غيره من المنتخبات الأخرى.



في أطول اجتماع فني في تاريخ الكرة الآسيوية
السعودي بالأبيض والبحريني بالأحمر والحكام بالأزرق والحارسان بالأسود والأخضر




البحرين- سامي اليوسف

في واحد من اطول الاجتماعات الفنية التي تسبق مباريات كرة القدم الاسيوية (استغرق ساعتين)، تقرر أن يلعب المنتخب السعودي غدا بالقمصان البيضاء والشورتات البيضاء، وسيرتدي الحارس السعودي الفانلة السوداء، فيما سيلعب المنتخب البحريني بالطاقم الأحمر الكامل وسيرتدي حارسه الفانلة الخضراء والشورت الأسود. فيما تقرر أن يدير طاقم الحكام المباراة بالفانلات الزرقاء التي لم يحضر الحكام غيرها. الاجتماع أداره المراقب الماليزي قمر الدين ساخاري بحضور مراقب الحكام التايلندي بيروم انبراسيروت وطاقم الحكام والمهندس عبدالله الجربوع وعلي الجابر عن المنتخب السعودي والاداري حسن خلفان عن المنتخب البحريني وحضرت (الجزيرة) الاجتماع بالكامل الذي تحدث فيه طويلا المراقب الماليزي وهدد غير مرة بوقف المباراة أو عدم اقامتها في حال عدم تنفيذ التعليمات اليوم. يذكر أن مباراتي الذهاب والإياب تقعان في أيام اللعب النظيف للفيفا المحددة من الخامس إلى التاسع من سبتمبر الجاري، وسيقدم كل منتخب أسماء الـ18 لاعبا (11 أساسيا و7 احتياط) قبل المباراة بـ90 دقيقة.



نفاد التذاكر وأكثر من 200 بطاقة للإعلاميين

البحرين - سامي اليوسف

ذكر الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم أحمد جاسم أنه قد تم طبع 22000 تذكرة للمباراة جميعها نفدت مساء أمس ولم يتبق سوى بعض التذاكر القليلة جدا للمنصة بقيمة 200 ريال للتذكرة.

فيما أصدرت سكرتارية الاتحاد البحريني نحو أكثر من 200 بطاقة للإعلاميين المتوقع حضورهم اليوم للتغطية.

من جانبه قال علي الجناحي مدير استاد البحرين الوطني: إن المركز الإعلامي سيكون جاهزاً بواقع 10 أجهزة كمبيوتر بخلاف توفير خدمة الواير لس للإنترنت وأجهزة الفاكس بخدمة الإعلاميين أسفل المنصة بالدور الأرضي للملعب.



(زين السعودية) تتكفل بنقل الجماهير السعودية إلى البحرين لمؤازرة الأخضر في لقاء الليلة



أعلنت شركة (زين السعودية) عن تكفلها بنقل أكثر من خمسمائة مشجع من الجماهير السعودية إلى مملكة البحرين الشقيقة، وذلك لتمكينهم من حضور المباراة التي سيخوضها منتخبنا الوطني ضد المنتخب البحريني الشقيق مساء اليوم السبت وذلك ضمن مباريات الملحق الآسيوي المؤهلة لكأس العالم.

وكشف الأستاذ عبد الله الدامر مدير إدارة التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في شركة زين السعودية أنه سيتم نقل المشجعين على حافلات فخمة تم تجهيزها لهذا الغرض، كما سيتم تزويد الجماهير السعودية بتذاكر الدخول إلى الملعب، إضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأعلام السعودية والشعارات والشالات والأدوات اللازمة للتشجيع في مدرجات الملعب.

وأضاف الدامر أن (زين السعودية) ستقوم بتأمين وجبة إفطار للمشجعين في البحرين قبيل المباراة، وستقدم لهم مصروفا يوميا لسد الاحتياجات الأخرى، وسيكون هناك مشرف في كل حافلة للتأكد من إفطار المشجعين وتوزيع الأدوات التشجيعية عليهم، ولتنظيم حركتهم أثناء دخول الملعب والخروج منه.

وأكد مدير التواصل المؤسسي والعلاقات العامة أن (زين السعودية) تضع دعم ومساندة المنتخب السعودي ضمن أولوياتها في المملكة، حيث تأتي هذه المبادرة في إطار الحرص الدائم لشركة (زين السعودية) على تجسيد دورها التكاملي في خدمة الوطن وشعبه الوفي، ومعاضدة الجهود المبذولة من مختلف القطاعات، والرامية إلى رفع راية هذا البلد المعطاء، وتعزيز مكانته وريادته العالمية، وذلك إيمانا منها بالدور المؤسساتي الذي ينبغي أن يضطلع به القطاع الخاص في خدمة المجتمع، والسعي إلى تحقيق رفاهيته من خلال تلمس مواطن الدعم والسبل المناسبة لتحقيق ذلك.

وأشار الدامر إلى أن الشركة تنطلق وفق التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المملكة وشعبها الوفي باعتبار أن مؤازرة المنتخب الوطني في المحافل الدولية ودعم الحضور الجماهيري ما هو إلا أحد الأنماط التي تتبعها الشركة في التعبير عن مدى اقترابها من المجتمع السعودي بدافع وحس وطنيين.

وبهذا تجدد زين السعودية تأكيدها على مواصلتها التحرك بهذا الاتجاه الوطني دوما باعتباره واجبا على كل من يعيش في حضن هذا البلد المعطاء من مؤسسات وأفراد.

هذا، وقد سجلت (زين السعودية) عددا من الإسهامات في دعم وخدمة الرياضة السعودية، فبالإضافة إلى رعايتها للمنتخب الوطني، فقد تكفلت بمصاريف حضور المشجعين لمساندة المنتخب السعودي على أرض الملعب في اللقاء الذي جمعه بنظيره الكوري الجنوبي في يونيو الماضي وبادرت بنقل الجماهير السعودية إلى العاصمة العمانية مسقط بما فيهم رابطة المشجعين؛ لمؤازرة الأخضر في بطولة خليجي 19 مطلع العام الحالي من خلال توفير ثلاث طائرات خاصة لنقل المشجعين ذهابا وإيابا مع توفير المساكن المريحة والمواصلات الآمنة، إضافة إلى مبالغ نقدية تسلم لهم بشكل يومي لسد الاحتياجات الأخرى، كما بادرت بشراء جميع تذاكر الدرجتين الأولى والثانية لمباراة المنتخب الوطني الأول السابقة التي جمعته مع نظيره الإماراتي في الرياض ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010م.



(الجزيرة) تكشف تفاصيل الإجراءات الأمنية والتنظيمية للجماهير
حاجز حديدي وأمني يفصل الجماهير ودوريات تحمي السيارات من المشاغبين


إجراءات أمنية مشددة وتنظيمية مميزة تصاحب إقامة المباراة في إستاد البحرين الوطني تفادياً لأية مشاكل قد تقع خاصة في ظل الحضور الجماهيري الغفير المتوقع.

(الجزيرة) اطلعت على كافة التفصيلات الأمنية التنظيمية بخاصة للجماهير السعودية حيث سيتم توفير منطقة خاصة لمواقف سيارات وحافلات الجماهير السعودية سيتم الإشارة إليها عبر لوحات إرشادية، كما سيتم حماية هذه المواقف من قبل الدوريات ورجال الأمن حفاظاً على ممتلكات الجماهير المتمثلة في السيارات.

وكما أكد أحمد جاسم الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم أمس في تصريحه ل(الجزيرة): سوف يتم تخصيص مقاعد الدرجة الأولى في أقصى اليمين وعددها تقريباً 2000 كرسي لجماهير المنتخب السعودي، حيث سيتم تحديد مسارات خاصة للجمهور فلن تختلط إطلاقاً بالجمهور البحريني، وسيفصل حاجز حديدي الجمهور السعودي عن الجمهور البحريني بالإضافة إلى توفير رجال أمن في منطقة تواجد الجمهور السعودي. وقد عقد مساء أمس اجتماع تنسيقي للجهات الأمنية التي ستتولى عملية تنفيذ الإجراءات والمسائل التنظيمية.



استاد البحرين الوطني.. بالأرقام:
افتتح 86 ويتسع لـ 35 ألف متفرج وأول مباراة اقيمت فيه بين البحرين والإمارات




يشكل استاد البحرين الوطني أحد أبرز معالم المنشآت الرياضية القائمة حالياً في مملكة البحرين، ومنذ افتتاحه رسمياً استضاف دورة كأس الخليج الثامنة لكرة القدم في الفترة من 22 مارس لغاية السابع من أبريل 1986 وكذلك بطولة كأس الخليج الرابعة عشرة والتي أقيمت خلال الفترة من 30 أكتوبر لغاية 12 نوفمبر 1998م.

ويتسع لـ35580 ألف متفرج (المنصة الأميرية والرئيسة (580) مقعداً - مدرجات الدرجة الأولى (20000) مقعد وهي مغطاة بالكامل - مدرجات الدرجة الثانية (15000) مقعد وهي مكشوفة ومنصة الإعلاميين الحديثة تضم 150 مقعداً).

ويوجد بالاستاد مضمار أولمبي لألعاب القوى وأبراج إنارة تم استبدالها إلى وحدات إنارة جديدة لتوفير قوة إضاءة مقدارها (1400 Lux) ليتناسب مع أعمال التصوير والنقل التلفزيوني وفقاً للمواصفات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). ويوجد لوحة نتائج إلكترونية ومركز إعلامي و(20) كبينة للتعليق الإذاعي والتلفزيوني ومواقف للسيارات يصل حجم استيعابها إلى (13000) سيارة. ويحتوي على مكاتب وغرفة اللياقة البدنية وكمال الأجسام ومجموعة من المخازن.

بدأ تشييد استاد البحرين الوطني في 11 ديسمبر 1980 وانتهى البناء في 14 ديسمبر 1982م. وأول مباراة رسمية أقيمت فيه كانت مباراة البحرين والإمارات في سبتمبر 1983 (تصفيات أولمبياد لوس أنجلوس).



القناص: الليلة سنلعب الشوط الأول

ذكر قناص الكرة السعودية المهاجم ياسر القحطاني إن مباراة الليلة هي بمثابة مواجهة الشوط الأول للمنتخبين حيث سيكون الشوط الثاني في الرياض. وقال من المهم لنا أن نخرج بنتيجة إيجابية ونحن نلعب خارج أرضنا ليكون الحسم بأيدينا في مباراة الرد وبين جماهيرنا. وأشار ياسر إلى أنه لمس من زملائه اللاعبين الجدية وروح الإصرار لتحقيق الفوز لأن الهدف أكبر من نتيجة مباراة بل الوصول الخامس للمونديال. وقال: (لقد استفدنا من معسكري صلالة والدمام لياقياً وفنياً، لقد طبق المدرب تكتيكاً جديداً خاصة في تنفيذ الأخطاء والكرات الثابتة، المنتخب البحريني فريق متطور وقوي ولديه مجموعة متجانسة من اللاعبين، مواجهتنا معه لن تكون سهلة).



إصابة المنتشري في أسفل الظهر



البحرين - سامي اليوسف

تعرض مدافع منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في مران الأمس في استاد البحرين الوطني لألم في أسفل الظهر في آخر الحصة التدريبية التي غلب عليها الطابع الترفيهي حتى في المناورة التي أجراها المدرب بسيرو.

ولم تتضح الصورة الطبية النهائية لحالة المنتشري بينما لم تصدر تأكيدات إدارية أو فنية حيال إمكانية مشاركته اليوم من عدمها. وقد استغرق مران الأخضر قرابة ساعة ونصف الساعة.





في ذهاب الملحق الآسيوي
المنتخب السعودي بآمال كبيرة ينشد عبور البحرين




الرياض - سعدون العويمري:

في لقاء قمة خليجية خالصة بنكهة آسيوية، وبصبغه عالمية، يستضيف منتخب البحرين منتخبنا الوطني مساء اليوم (السبت) على إستاد البحرين الوطني، في ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2010، وسط ترقب جماهيري كبير على مستوى القارة الآسيوية، والخليجية بشكل خاص.

منتخبنا يدخل لقاء اليوم بأمل العودة بنتيجة إيجابية قبل لقاء الرد الأربعاء المقبل بالرياض في لقاء الإياب، وقد استعد "الأخضر" لهذه المباراة بإقامة معسكرين الأول في صلالة لعب خلاله مباراة ودية مع المنتخب العماني خسرها بنتيجة1-2 والثاني في الدمام خاض خلاله مباراة ودية أمام منتخب ماليزيا كسبها بنتيجة 2-1 قبل التوجه للمنامة أمس الأول الخميس، وخسر المنتخب خلال معسكره في الدمام خدمات مهاجمه نايف هزازي الذي تعرض لإصابة بالرباط الصليبي، وابعدت الإصابة أيضاً المدافع رضا تكر، وتحوم الشكوك حول مشاركة لاعب الوسط عبدالرحمن القحطاني المصاب.

مدرب منتخبنا السيد بيسيرو يعتمد على طريقة لعب 4-4-2 بتواجد أربعة لاعبين في خط الدفاع ومثلهم في خط المنتصف، فيما يبقى خط المقدمة هو أبرز خطوط الفريق بوجود الثنائي ياسر ومالك اللذين عادا أخيراً لتمثيل "الأخضر" بعد أن غابا في الفترة الأخيرة لأسباب متفاوتة.

يمثل "الأخضر" في لقاء اليوم وليد عبدالله في حراسة المرمى وأمامه رباعي الدفاع عبد الله الزوري وماجد المرشدي وأسامه هوساوي وعبدالله شهيل "حسن معاذ" وفي خط الوسط سيلعب كل من حسين عبد الغني وأحمد عطيف ومحمد نور ومحمد الشلهوب، فيما سيتواجد في خط المقدمة الثنائي ياسر القحطاني ومالك معاذ.فيما سيبقى ناصر الشمراني وعبدالعزيز السعران على دكة البدلاء كأبرز أوراق بيسيرو الرابحة.من جانبه حقق المنتخب البحريني فوزاً معنوياً على ضيفه الإيراني بأربعة أهداف مقابل هدفين في آخر لقاء ودي لعبه قبل ملاقاة منتخبنا اليوم.

وكان المنتخب البحريني خاض تجربة ودية فاز فيها على نظيره الكيني بنتيجة 2-1 وذلك بعد عودته من معسكر تدريبي في النمسا لعب خلاله 3 مباريات ودية خسر في أحداها أمام انتر ميلان بطل الدوري الايطالي بنتيجة صفر-1.

ومن المنتظر أن يمثل المنتخب البحريني كل من السيد محمد جعفر في حراسة المرمى وأمامه فوزي عايش وحسين بابا والسيد محمد عدنان ومحمد حبيل وسلمان عيسى ومحمد سالمين وحسين سلمان وعبدالله عمر وعلاء حبيل وحسين علي "بيليه".

ماتشالا مدرب المنتخب البحريني يعتمد على طريقة لعب 4-4-2 معتمداً على قوة خط الوسط الذي يعتبر أبرز خطوط الفريق.



بعثة (الأخضر) تحط رحالها في المنامة.. وكيال يعد بتحقيق نتيجة ايجابية



الرياض - الرياض:

وصلت بعثة المنتخب السعودي فجر امس الجمعة عن طريق جسر الملك فهد الى العاصمة البحرينية المنامة لملاقاة نظيره البحريني مساء اليوم (السبت) على استاد البحرين الوطني، وكان في استقبال البعثة مسؤول المراسم بالسفارة السعودية عارف الشمري ومسؤول العلاقات العامة بالاتحاد البحريني لكرة القدم محمد قاسم ومندوب الاتحاد خالد خليل والمنسق العام للمنتخب المهندس عبدالله الجربوع الذي كان قد وصل في وقت سابق للاعداد والترتيب لاقامة البعثة.

وتوجه نجوم (الاخضر) عقب الوصول الى مقر الاقامة بفندق الدبلومات واجروا حصة التدريب الرئيسية عند الساعة العاشرة من مساء امس الجمعة على استاد البحرين الوطني.

وضمت البعثة عضو الاتحاد السعودي طارق كيال ومدير المنتخب فهد المصيبيح والمدرب خوسيه بسيرو بالاضافة الى الاجهزة الادارية والفنية والطبية 25 لاعبا هم: وليد عبدالله ومبروك زايد ومنصور النجعي واسامة هوساوي وماجد المرشدي ونايف القاضي وحمد المنتشري وعبدالله شهيل وعبدالله الزوري وحسن معاذ وتيسير الجاسم ومحمد مسعد ومناف ابو شقير وسعود كريري واحمد عطيف وعبداللطيف الغنام وحسين عبدالغني ومحمد الشلهوب ومحمد نور وياسر القحطاني ومالك معاذ وناصر الشمراني وعبدالعزيز السعران وريان بلال وعبدالرحمن القحطاني.

ومن المقرر ان تعود بعثة المنتخب ظهر غد الاحد الى الرياض لاقامة معسكر استعدادا لمباراة الاياب امام المنتخب البحريني المقرر اقامتها عند الساعة العاشرة والربع من مساء يوم (الاربعاء) المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

واجرى الرئيس العام لرعاية الشباب الامير سلطان بن فهد والامير نواف بن فيصل اتصالا امس برئيس بعثة المنتخب السعودي الى المنامة طارق كيال اطمأنا فيه على آخر استعدادات (الاخضر) لملاقاة شقيقه البحريني، وطلبا منه نقل تحياتهما لاعضاء البعثة كافة وتقديرهما للجهود التي يبذلها الجميع من اجهزة ادارية وفنية وطبية ولاعبين خلال هذه المرحلة من اعداد المنتخب للمشاركة في هذه التصفيات الآسيوية المؤهلة لكاس العالم 2010.

واطلع الرئيس العام ونائبه خلال الاتصال على النتائج التي تحققت حتى الآن في مرحلة الاعداد الحالية، مشيدان بما يبذله اعضاء المنتخب في هذا المجال.

وعبر كيال عن شكره للامير سلطان بن فهد والامير نواف بن فيصل على حرصهما الدائم وللمتابعة التي يحظى به المنتخب واعضائه كافة من اجل تهيئة كافة الامكانات لنجاح مراحل الاعداد والمشاركة في هذه التصفيات النهائية الآسيوية.

وأكد حرص الجميع على بذل المزيد من الجهد ومواصلة العطاء من اجل تحقيق النتائج المرجوة التي تعكس المستوى المعروف عن المنتخب السعودي.



المواجهة 27.. تأكيد سعودي أم تقليص دين بحريني

الدمام - عبدالله العبود:

تعد مواجهة اليوم التي تجمع المنتخبين البحريني والسعودي في ذهاب الملحق الآسيوي المواجهة رقم 27 بعد أن التقيا طوال تاريخهم في 26 لقاء في بطولات ومناسبات مختلفة، يأتي معظمها في دورات الخليج، إذ التقى الفريقان بدورة الخليج في 18مباراة، وفي كأس العرب مرتين، وكأس آسيا مثلهما، وودياً أربع مرات، وللمنتخب السعودي النصيب الأكبر لمرات الفوز إذ فاز في 15 مواجهة بينما فاز البحرين بخمس مواجهات وفرض التعادل نفسه في 6 مباريات، أما محصلة الأهداف الإجمالية من لقاءات الفريقين فكانت 69 هدفاً، عدد أهداف السعودية بمرمى البحرين بلغ 47 هدفا، في حين سجل البحرينيون 22 هدفاً بمرمى المنتخب السعودي.

فلمن ستكون الغلبة في اللقاء رقم 27 الذي يجمع الفريقين لأول مرة في الملحق الآسيوي المؤهل لكأس العالم؟.



إصابة المنتشري في التدريب الأخير ل(الأخضر)



المنامة - محمد الشيخ:

تعرض مدافع المنتخب السعودي حمد المنتشري الى إصابة حرمته من إكمال تدريب أمس الذي شهده استاد البحرين الوطني، وأكد الجهاز الطبي أن الإصابة طفيفة ولن تعيقه عن المشاركة في لقاء اليوم.

وكان تدريب أمس قد شهد تحفظ بيسيرو على التشكيلة، وأدى (الأخضر) تدريباً ترفيهياً ومفتوحاً، ولم يتح للخصم أي فرصة بأن يتعرف على ملامح التشكيلة.



لغة التحدي تشتعل قبل صافرة البداية في الملحق الآسيوي
بيسيرو متحدياً: لن نعود إلى الرياض إلا بالنقاط الثلاث




المنامة - محمد الشيخ:

أكد مدرب المنتخب السعودي البرتغالي خوسيه بيسيرو أن غياب أكثر من لاعب في صفوف المنتخب بداعي الإصابة لن يؤثر عليه في مواجهته للبحرين في الملحق الآسيوي الذي سيدشنه اليوم بمباراة الذهاب في المنامة. وقال بيسيرو في المؤتمر الصحفي للمباراة الذي عقد أمس إن غياب عبده عطيف وأسامة المولد ونايف هزازي وهم من العناصر الرئيسة لن يحدث أي هزة في المنتخب، مشددا على أنه يملك البديل الجاهز. وأضاف: «ثقتي في كل اللاعبين كبيرة، وهي تزداد مع اقتراب ساعات الحسم، وتلك الثقة استمدها من ملامستي للمسؤولية التي أجدها لدى كل عنصر في المنتخب». وامتدح بيسيرو المنتخب البحريني، مؤكدا بأنه من المنتخبات الخليجية المتطورة، قبل أن يستدرك قائلا: « ذلك لن يمنعنا من تخطيه، وأنا واثق أن أولى خطوات التأهل لملاقاة نيوزلندا ستبدأ من بوابته، فنحن جئنا للمنامة ونحن عازمون على العودة بالنقاط الثلاث». وشدد بيسيرو على رضاه عن معسكر المنتخب في صلالة والدمام، مشيرا إلى انه لم يشأ الضغط على اللاعبين خشية الإصابات.

وفي سؤال عن ضياع فرصة المنتخب السعودي في التأهل مباشرة إلى كأس العالم لأول مرة منذ العام 1994، أعترف بيسيرو بتفريطهم بفرصة التأهل المباشر في لقاء كوريا الشمالية في العاصمة الرياض، مرجعاً الأسباب إلى وصوله المتأخر إلى المنتخب الذي خاض معه أربع مباريات شبيهة باللقاءات النهائية. من جهته قال مدرب منتخب البحرين التشيكي ميلان ماتشالا في مؤتمره الصحفي أنه تمنى مواجهة السعودية على مواجهة كوريا الشمالية في الملحق الآسيوي، مشيرا إلى ثمة عوامل دفعته لذلك أهمها موعد إقامة المباراتين الذي تقرر أن يكون في شهر رمضان، بالإضافة إلى البعد الجغرافي.



وأضاف: «اللعب في رمضان له ترتيبات خاصة، إن من جهة مواعيد النوم أو عادات الأكل، وكذلك مواعيد التدريبات، وجميعها كانت ستؤثر علينا لو أننا واجهنا المنتخب الكوري، بيد أنها لن تكون بذات التأثير عند مواجهة السعودية، الذي سيعايش هو الآخر ذات المتغيرات، فضلاً عن قرب المسافة بين البلدين التي ستجعلنا نتفادى الإجهاد المتوقع من رحلات السفر الطويلة في شهر رمضان». ووصف ماتشالا المنتخب السعودي بالصعب والقوي لاسيما وأنه صاحب خبرة كبيرة اكتسبها من تأهله إلى نهائيات كأس العالم مباشرة لأربع مرات على التوالي، مشيرا إلى أنه يعيش حالياً ضغوطات جماهيرية وإعلامية بسبب فشله في خطف بطاقة التأهل المباشر. وأكد ماتشالا أن إعداد المنتخب السعودي كان أفضل من إعداد المنتخب البحريني، مرجعا السبب لاكتمال عناصره طوال المعسكرين اللذين أقامهما في صلالة والدمام. وقال: «منتخبنا لم يكتمل سوى قبل المباراة ب 72 ساعة، وذلك بعودة اللاعبين المحترفين، وهذا بالطبع أثر على الإعداد».



أكدوا عزمهم على العودة بنقاط الفوز
لاعبو (الأخضر): طريقنا إلى جنوب أفريقيا سيبدأ من المنامة




الدمام - محمد الشيخ، عبدالله العبود:

أكد قائد المنتخب السعودي حسين عبدالغني بأنه وزملاؤه اللاعبون باتوا في أتم الجاهزية لتحقيق الفوز في مواجهتهم مع البحرين في ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل لكأس العالم في جنوب أفريقيا.

وقال: "نحن مقبلون على مهمة في غاية الصعوبة، وبقدر ذلك نحن جاهزون، معسكرنا الإعدادي في صلالة والدمام كان ناجحاً، ومبارياتنا حققت الهدف، ولم يبق إلا ما سنؤديه داخل الملعب".

وشدد عبدالغني على أن "مباراة الذهاب هي الخطوة الأهم في مشوار التأهل، ولذلك سنرمي بثقلنا من أجل تحقيق الفوز".

واعترف هداف المنتخب السعودي ياسر القحطاني أن المهمة التي تنتظرهم اليوم صعبة، مشدداً على أن المنتخب البحريني لا يستهان به.

وأضاف: "نحن سنلعب أمام منتخب يشاطرنا الرغبة في بلوغ المونديال، فضلاً عما يملكه من لاعبين مميزين، ولأننا ندرك حجم المهمة، فسنكون في مستوى الحدث، ولن نقبل أن نفرط في استحقاق الوصول لكأس العالم للمرة الخامسة".

وعن جاهزيته الشخصية للمباراة قال: "أنا جاهز فنياً ومعنوياً، وكلي أمل بأن أظهر بالمستوى الذي تأمله جماهير (الأخضر)، وأدعو الله أن يوفقني وزملائي في تحقيق حلم الجماهير السعودية".

وأكد لاعب وسط المنتخب السعودي أحمد عطيف بأنه وزملاؤه اللاعبون سيدخلون مواجهة أمام منتخب البحرين وكأنها مباراة نهائية، مؤكداً بأنهم لن يرضوا عن الفوز بديلاً.

وقال عطيف: "استعداداتنا كانت جيدة، وفنياً المنتخب جاهز تماماً رغم غياب أكثر من عنصر أساسي، لكننا اليوم أكثر إصراراً على تحقيق الفوز ليكون بمثابة قنطرة العبور للمونديال".

وأشار عطيف إلى أن المباراة ستكون صعبة بكل المقاييس لقوة الفريق البحريني الذي يسعى لبلوغ المونديال لأول مرة في تاريخه.

وقال :"نحن نحترم قوة الفريق البحريني ونجومه، وندرك مدى ما يمنحه الجمهور والأرض له من قوة إضافية، إلا أنني واثق بأن الجماهير السعودية ستكون حاضرة في المنامة لمساندتنا وستقول كلمتها بقوة، فجماهير المنطقة الشرقية صاحبة مواقف مشهودة".وأبدى الحارس وليد عبدالله ارتياحه من جاهزية المنتخب مؤكداً بأن التفاؤل يسود اللاعبين الذين يسعون لتعويض اخفاقهم في التأهل المباشر في التصفيات النهائية.وقال: "لاعبو المنتخب اليوم أكثر إصراراً على التأهل للمونديال، لأنهم أدركوا –جيداً- بأنهم باتوا في مأزق أكون أولا أكون، ولذلك ستكون مباراة البحرين اليوم هي بوابة العبور نحو جنوب أفريقيا".

وأضاف: "قادرون على تجاوز المنتخب البحريني، وشدد على أن الأخضر قادر على تحقيق النتيجة الإيجابية التي ستعزز مكانته في مباراة الإياب يوم الأربعاء المقبل بالرياض". وأكد وليد عبدالله أن بيسيرو قدم للاعبين قراءة مميزة عن المنتخب البحريني، "المنتخب البحريني ليس غامضاً، بالنسبة لنا، بل على العكس، فنحن نراه مكشوفاً، لاسيما بعد ان قدم لنا المدرب بيسيرو قراءة مميزة عنه".

وتمنى وليد عبدالله بأن ينجح في المحافظة على نظافة شباكه، لافتاً إلى أنه يدرك تماما قوة الهجوم البحريني قبل أن يستدر بالقول: "دفاعنا متميز وهو قادر على الحد من خطورة مهاجمي البحرين".

واعتبر المدافع أسامة هوساوي الوصول ل(الشباك الخضراء) خطاً أحمر أمام لاعبي البحرين، مشدداً على أن الدفاع السعودي قادر على تشكيل سد منيع أمام أي خطورة بحرينية، "دفاع المنتخب منسجم، مهما تكن التشكيلة، وأملنا أن ننجح في تحطيم كل المحاولات البحرينية في العبور نحو مرمانا".

وأضاف: "معنويات اللاعبين مرتفعة وروح الإصرار والتحدي كبيرة، ونأمل أن نعود من المنامة بالنقاط الثلاث".

وأكد المهاجم مالك معاذ على أن لاعبي المنتحب مصممون على الفوز، مشيراً إلى أنه سيقفز بالمنتخب إلى نصف الطريق، "النتيجة الايجابية التي نبحث عنها هي الفوز، الذي سنبحث عنه رغم أننا نلعب مع المنتخب البحريني على أرضه، ونحن قادرون على تحقيقه".

ورفض معاذ كل المخاوف التي يبديها البعض بحال جاهزية المنتخب "أؤكد بأننا جاهزون، ومواجهة البحرين ستثبت ذلك".



الجماهير السعودية سر الإنجازات



الدمام - عبدالله العبود:

عُرفت جماهير المنتخب السعودي في المنطقة الشرقية بأنها أيقونة كثير من الانجازات التي تحققت في العقود الثلاثة الماضية، فهذه الجماهير الوفية كانت ولاتزال تقف بقوة، وتؤازر بحماسة في كل الاستحقاقات التي تقام في دول مجلس التعاون، فكم من بطولة حسمت بفضل دعمها القوي، وكم تأهل بصمت عليه بوقفتها الصادقة.

ولعل قرب مملكة البحرين من المنطقة الشرقية، ووجود جسر الملك فهد الذي يربط بين المملكتين يجعل فرصة الحضور الجماهيري من جانب مشجعي المنتخب السعودي كبيرة، وقد لامسنا التحركات التي بدأت مبكراً من أجل مساندة (الأخضر) في هذه المواجهة المصيرية.

وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد بدأت حملتها في تسيير عدد من الحافلات مبكراً عبر 20 حافلة إلى جانب الحافلات الأخرى التي تبرع بها عدد رجال الأعمال، فضلاً عن السيارات الخاصة المتوقع عبورها بكثافة إلى المنامة.

وما يؤكد أهمية الجماهير في مثل هذه المواجهات الحاسمة هو مطالبة لاعبي (الأخضر) بضرورة حضور الجماهير خلفهم في المباراة، إذ شددوا على أنهم سيعودون منتصرين متى ما وجدوا المساندة التي تليق بالجماهير السعودية.



لاعبونا مطالبون بالإقناع..
عامل الخبرة يساند منتخبنا أمام تفوق"الأحمر" المعنوي




المدينة المنورة – صالح الحبيشي:

قبل ساعات من المواجهة المرتقبة ل"الأخضر" أمام البحرين بالمنامة في ذهاب الملحق الآسيوي، غلب التفاؤل على الوسط الرياضي بتجاوز الشقيق البحريني، برغم أن اداء المنتخب في التجربة الودية امام ماليزيا لم يكن مقنعا حتى لنجوم المنتخب والجهاز الفني، إلا أن الواقع يقول ان عنصر الخبرة وعوامل أخرى تقف بقوة إلى جوار منتخبنا الأكثر تعوداً على مثل هذه المواجهات، منطقياً وبعيداً عن الخدع الفنية، المنتخب البحريني الأفضل معنوياً وفنياً، وفوزه الأخير على المنتخب الإيراني بنتيجة عريضة تمثل واقعاً ملموساً للمستوى الجيد والجاهزية الحالية ل"الأحمر" من الناحيتين الفنية والمعنوية.لاعبو المنتخب السعودي ومدربه البرتغالي بيسيرو مطالبون بالعودة من المنامة بنقاط اللقاء، أو على الأقل التعادل، لخوض مواجهة الإياب بالرياض الأربعاء المقبل بأريحية اكبر، مع أهمية التعامل مع المباراة وفق ظروفها، واستغلال تفوق لاعبينا بالنواحي المهارية والسرعة، واستثمارها إيجابياً وليس سلبياً، وهي مسؤولية يجب إدراكها من قبل المسؤولين عن المنتخب إدارياً وفنياً. بدون شك المقياس الحقيقي لتلك المواجهتين الحاسمة بين السعودي والبحريني، يكون بعطاء اللاعبين وتركيزهم و"فورمتهم" الفنية والنفسية داخل الملعب خلال ال90 دقيقة.إن المطلوب هو التعامل جيدًا مع معطيات المباراة وعوامل الضعف والقوة بالمنتخب البحريني، وكذلك الاستفادة من عنصر المفاجأة، وبدون شك المنتخب قادر على تجاوز البحرين. مهما كانت المؤشرات السلبية لبرنامج الإعداد والتجارب الأخيرة ل"الأخضر"، خصوصاً فيما يتعلق بالمباريات الودية، وفقد بعض العناصر، وآخرهم المهاجم نايف الهزازي، فإن المنطق يؤكد أن الصورة الكاملة للأخضر لم تتضح بعد، ونأمل ان تظهر الصورة الحقيقية لنجومنا هذا المساء.



رفض التعاطي مع الأمور الفنية
المصيبيح: نجحنا في الإعداد وثقتنا في نجومنا لا حدود لها




الدمام- محمد الشيخ

قال مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح بأنه يثق في لاعبي المنتخب وفي قدرتهم على الظهور بالمستوى الذي يضمن لهم تحقيق الفوز حينما يلتقون المنتخب البحريني اليوم في المنامة في ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا.

وشدد المصيبيح على أن إدارة المنتخبات وفرت كل ما طلبه مدرب المنتخب البرتغالي بيسيرو خلال مرحلة الإعداد، موضحا بأن المنتخب وصل للجاهزية المطلوبة.

ورفض مدير المنتخب السعودي التقليل من نجاح المعسكر، والتحجيم من قيمة مباراته الودية التي لعبها أمام منتخب ماليزيا والتي انتهت لمصلحته 2-1، "مباراة ماليزيا لن تكون مقياسا فنياً، ولم يكن هدفها ذلك، بقدر ما أن الهدف هو اختبار الخطط التي يمكن أن يطبقها المدرب في مواجهة البحرين".

وأبدى المصيبيح رفضه الخوض في التفاصيل الفنية، مؤكدا بأن ذلك من مسؤولية المدرب بيسيرو.

وقال: "استطيع التأكيد أننا جاهزون، ووصلنا للمستوى الذي نبتغيه قبل خوض هذه المواجهة الصعبة".

وأبدى المصيبيح حزنه لغياب عدد من العناصر المؤثرة في قائمة المنتخب، مشددا في الوقت نفسه على أن (الأخضر) يملك البديل الجاهز.



محمد الشلهوب..أعاد اكتشاف نفسه



الدمام- محمد الشيخ:

حتى ما قبل أشهر قليلة لم يكن الكثيرون يتوقعون أن يتمكن لاعب الوسط محمد الشلهوب من حجز مقعد له في تشكيلة المنتخب السعودي مجدداً، والسبب يعود إلى التراجع الملحوظ في مستواه والذي أبقاه أسيرا لمقاعد الاحتياط في ناديه الهلال.فالنجم ذو القدم اليسرى الشهيرة غاب عن مستواه المعروف في العامين الماضيين، ويرجع المقربون منه السبب إلى الظروف النفسية التي تكالبت عليه منذ كأس العالم الأخيرة التي جرت في ألمانيا عام 2006، حينما فجع بوفاة والدته وهو يستعد للمشاركة مع المنتخب في ثاني مبارياته في المونديال أمام أوكرانيا، حيث أدى الخبر المفجع إلى مغادرته مدينة هامبورغ متوجها نحو العاصمة الرياض، ولم يكد الشلهوب يلملم جراح فقدان الأم حتى باغته القدر بعد عام ونيف بفجيعة جديدة، تمثلت هذه المرة بوفاة والده، وهو ما جعله حبيسا للأحزان، رهينة للآلام، ما أثر على مستواه، وهو ما بدا واضحاً من خلال عدم قدرته على العودة لموقعه الأساسي في (الخارطة الزرقاء) الأمر الذي انسحب على وجوده في كتيبة المنتخب السعودي.

ورغم أن المدرب السابق ناصر الجوهر قد سعى غير مرة لاستدعائه لتمثيل المنتخب إلا أن ذلك كان يزيد العبء عليه، إذ لم يكن قادراً على تقديم المستوى المأمول الذي يرضي عشاقه الذين عرفوه نجماً ساطعاً منذ ارتدائه القميص الأخضر أول مرة في بطولة كأس أسيا عام 2000 التي استضافتها لبنان، وكان يومها أحد أبرز لاعبي البطولة على الإطلاق. وفي الوقت الذي كان البعض يراهن على أن نجم الشلهوب قد بدأ يأفل، فاجأ البرتغالي خوزيه بيسيرو الجميع بعد تعيينه مدربا للمنتخب السعودي خلفاً للجوهر باستدعائه لتشكيلة المنتخب من جديد خلال التحضير لمواجهة إيران في الجولة السادسة من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم في جنوب أفريقيا، ويومها بدأ اللغط عند البعض حول الجدوى من اختياره وهو أسير مقاعد الاحتياط في ناديه.ولأن بيسيرو خير من عرف نجومية الشلهوب وهو الذي أشرف على تدريبه حينما كان مدرباً للهلال، فقد راهن هو الآخر على قدرة الشلهوب في استعادة مستواه، فكسب الرهان بعد أن استطاع العودة لتألقه من خلال لمساته الساحرة ومهاراته الفذة التي أجبرت مدرب الهلال البلجيكي غيريتس على التعاطي معه كأحد أهم خياراته، وهو ما بدا واضحا في المباراتين اللتين لعبهما الفريق في دوري زين السعودي أمام القادسية ونجران إذ تألق بشكل لافت وبصم على تألق بإحرازه احد الأهداف الخمسة في مرمى نجران.

ويؤكد المراقبون لمعسكر المنتخب السعودي الذي خاضه استعدادا لمواجهة البحرين في الملحق الأسيوي المؤهل لمونديال جنوب أفريقيا أن الشلهوب كان من العلامات الفارقة فيه، ويعتبرون ذلك مكسباً كبيراً للمنتخب وللمدرب بيسيرو في هذا الاستحقاق الصعب، لما يتمتع به الشلهوب من مستوى متميز وخبرة عريضة.وينتظر أن يكون الشلهوب الذي لازم وصف (الموهوب) اسمه أحد الأوراق المهمة في يد المدرب البرتغالي، في تعزيز الجهة اليسرى التي افتقدت للمساته الساحرة في الآونة الأخيرة، ليقود منتخب بلاده للمرة الثالثة في مشواره الكروي، والخامسة في تاريخ الكرة السعودية.





تكتم على النواحي الفنية وأكد أن ملعب المباراة يحدد عودة القحطاني .. مدرب الأخضر:
متمسك بالأمل الأخير .. ماتشلا متمكن .. ولن نتأثر بالإصابات



البرتغالي بيسيرو مدرب الأخضر، والتشيكي ماتشلا مدرب البحرين مبتسمان بعد نهاية
المؤتمر الصحافي البارحة في المنامة.


مازن العميري من الدمام - عبد الرحمن أباعود من الرياض (هاتفيا) من المنامة

كشف البرتغالي بيسيرو مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده البارحة مع التشيكي ميلان ماتشالا مدرب منتخب البحرين في فندق الخليج قبل نزال الذهاب اليوم في الملحق الآسيوي المؤهل لكأس العالم, أن مدرب البحرين متمكن ولاعبوه مميزون, وقال ''قدمنا للبحرين من أجل الفوز والحصول على النقاط الثلاث وأنا متمسك بالأمل الأخير للتأهل لكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا''..

وأضاف ''جاهزون للمباراة وقد استعدينا لها من خلال المعسكر المختصر في صلالة وأيضا معسكر الشرقية إضافة إلى استعداد اللاعبين من خلال خوضهم مباريات مع فرقهم في الدوري''.



ووصف بيسيرو المنتخب البحريني بالمنتخب المتطور والطموح خصوصا أنه سيلعب على أرضه وبين جماهيره، رافضا أن تكون للإصابات تأثير على المباراة كون المنتخب السعودي يحظى بعدد وافر من اللاعبين المميزين في جميع المراكز.

وعن مشاركة اللاعب عبد الرحمن القحطاني في اللقاء قال ''اللاعب لم يدخل في التدريبات ولكنه أجرى بعض التدريبات مع مدرب اللياقة وستتضح مشاركته من خلال التدريب الأخير على ملعب المباراة'', رافضا الحديث عن الجوانب الفنية للمباراة خلال المؤتمر.من جانبه, أوضح التشيكي ميلان ماتشالا أنه يحترم المنتخب السعودي كثيرا ويدرك خطورته مبديا رفضه أن يكون تصريحه السابق بعد أن تمنى ملاقاة المنتخب السعودي بمثابة التقليل من قيمته, ومفندا تصريحه بأنه تمنى ملاقاة الأخضر بسبب قرب المسافة وتوافق العادات والديانة كون اللقاء سيلعب في رمضان إضافة إلى صعوبة السفر إلى كوريا الشمالية لو تقرر مقابلتها في الملحق الآسيوي.وأبدى المدرب استغرابه من عدم تأهل الأخضر مباشره إلى المونديال, وقال ''علينا استغلال ضغط الشارع السعودي على منتخب بلادهم'', وتابع ''استعدينا لهذه المباراة بخوض 16 مباراة ودية والأرض فرصتنا لكسب الأخضر''.

وأشار ماتشلا إلى أن اللقاء الودي الذي خاضه أمام المنتخب السعودي سابقا لم يكشف له كل شيء كون المنتخب السعودي لعب المباراة وهو غير مكتمل الصفوف.

وعن إشرافه سابقا على المنتخب السعودي, قال ''الأخضر لم يعد كما كنت أعرفه فالتشكيل الحالي لا أعرف منه سوى محمد نور وحسين عبد الغني ومحمد الشلهوب الذين كانوا ضمن المنتخب الذي كنت أشرف عليه ولكن بحكم متابعتي للمنتخب السعودي في هذه التصفيات أجد أنه منتخب جيد ولديه لاعبون مهاريون في المراكز كافة''.



من جهة ثانية, فضل الجهاز الفني في الأخضر تقسيم وجبة السحور للاعبي المنتخب فجر أمس الأول على فترتين حيث تناول اللاعبين في معسكر المنتخب المقام في الدمام استعدادا للمباراة السحور قبل أن يتناولوا وجبة أخرى في مقر إقامتهم في المنامة بفندق الدبلومات راديسون ساس قبل أن يؤدوا صلاة الفجر ثم يخلدوا للنوم.

على صعيد آخر, يغيب الدولي عبد الله المرزوقي مدافع البحرين عن لقاء الليلة على ستاد البحرين الوطني بسبب الإيقاف الذي صدر بحقه إبان مشاركته في لقاء الأوزبكي في التصفيات النهائية وينتظر أن تضم تشكيلة التشيكي ميلان ماتشلا مدرب البحرين السيد محمد جعفر, عباس عياد, محمد حسين, حسين بابا, سيد محمد عدنان, محمود جلال, محمد سالمين, عبد الله عمر, طلال يوسف , سلمان عيسى, وعلاء حبيل.

يُذكر أن المنتخب البحريني أجرى تدريبا مغلقا البارحة على ستاد نادي الأهلي وسمح لرجال الإعلام والصحافة بـالعشر الدقائق الأولى وتوجه بعدها اللاعبون والجهازان الفني والإداري لمعسكر المنتخب في فندق الخليج .



الشلهوب: خصمنا عنيد

إبراهيم بن محمد من الرياض

أبدى محمد الشلهوب نجم خط وسط المنتخب السعودي لكرة القدم ارتياحه لاستعدادات منتخب بلاده لمواجهة اليوم أمام البحرين في الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وقال ''اللاعبون جاهزون وبانتظار صافرة الحكم''.

وأضاف ''صحيح أن الرطوبة ستكون مشكلة لنا اليوم لكن في معسكر الشرقية اعتدنا عليها، لن تكون همنا، ولاعبو الأخضر معتادون على المواجهات الصعبة وتخطي الظروف القاسية''. وعن خصمهم اليوم، قال الشلهوب ''البحرين منتخب عنيد ومميز ويملك نجوما لها ثقلها في المنطقة ومحترفين في عدة دول خليجية شقيقة، وستكون مواجهتنا اليوم مختلفة كونها مونديالية 100 في المائة''. وشدد الشلهوب على أنه يثق كل الثقة في أنصار بلاده بأنهم سيحضرون الليلة ويساندونهم في ستاد البحرين الوطني، وقال ''شهادتي في جماهير بلادي مجروحة وهم السند بعد الله في عديد من الانتصارات والإنجازات والليلة رغم حصر عددهم ستكون كلمتهم وصوتهم الأقوى وسنحتفل الليلة بالفوز بإذن الله''.



«زين» تنقل أكثر من 500 مشجع

«الاقتصادية» من الرياض

أعلنت شركة زين السعودية عن تكفلها بنقل أكثر من 500 مشجع من الجماهير السعودية إلى البحرين لتمكينهم من مساندة المنتخب السعودي أمام مستضيفه البحريني في ذهاب المحلق الآسيوي ضمن التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

وأوضح عبد الله الدامر مدير إدارة التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في الشركة أنه سيتم نقل المشجعين على حافلات فخمة تم تجهيزها لهذا الغرض، كما سيتم تزويد الجماهير السعودية بتذاكر الدخول إلى الملعب، إضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأعلام السعودية، الشعارات، الشالات، والأدوات اللازمة للتشجيع في مدرجات الملعب، وتأمين وجبة إفطار للمشجعين في البحرين قبيل المباراة، وستقدم لهم مصروفا يوميا لسد الاحتياجات الأخرى، وسيكون هناك مشرف في كل حافلة للتأكد من إفطار المشجعين وتوزيع الأدوات التشجيعية عليهم، ولتنظيم حركتهم أثناء دخول الملعب والخروج منه.




الأجواء الإقليمية ستخيم على النزال المرتقب .. السقا يؤكد:
«العقدة» تؤرق البحرين .. و«الهواجس» تهدد الأخضر




بندر الرشود من الرياض

كشف الدكتور صلاح السقا أستاذ علم النفس الرياضي المساعد في جامعة الملك سعود وعضو الاتحاد السعودي سابقاً أن هناك عدة اعتبارات تجعل من لقاء المنتخبين السعودي والبحريني لقاء بطولة بين المنتخبي، وذكر أن من أهم تلك الأسباب التقارب الإقليمي وأن المنتصر من مجموع اللقاءين سيكون على قرب خطوة من مونديال العالم، وقال السقا:'' المباراة ينتظر لها أن تكون بطولة بين المنتخبين بغض النظر عن مرحلة التجديد التي عاشها المنتخبان في الفترة الماضية فالتنافس الإقليمي أو بمعنى أصح التنافس العربي بين المنتخبين سيطغى على أجواء المباراة ورغبة الوصول إلى كأس العالم لكل منتخب ستساهم في قوة ووهج اللقاء، خصوصاً أن الغالب سيكون على بعد خطوة من المونديال ومن الصعوبة التنبؤ بنتيجة المباراة أو ما ستؤول إليه نتيجتها ولكن الإثارة والقوة ستكونان حاضرتين بشكل كبير''.

وأضاف:'' وما يجب من لاعبي المنتخب السعودي أن يفكروا في هذا اللقاء تحديداً وينسونا تماماً لقاء الإياب حتى لا يتشتت ذهن اللاعب فمثلاً يجب على اللاعبين السعوديين الحاصلين على بطاقات صفراء سابقاً ويخشون حصولهم عليها في هذه المباراة حتى لا يحرموا من المشاركة في اللقاء المقبل، ألا يفكروا في هذا الأمر تماماً لأن التفكير في عدم الوقوع في الخطأ من شأنه أن يوقعك في الخطأ، إضافة إلى أن طغيان هاجس البطاقات قد يحرم اللاعب من اللعب بقتاليته وقوته المعروفة خشية الحصول على البطاقة الملونة، لذلك التفكير يجب أن ينصب على لقاء الذهاب فقط وتسجيل نتيجة إيجابية ومن ثم تكون مباراة الإياب مرحلة أخرى التفكير فيها يبدأ بعد نهاية اللقاء الأول''.



وعن المحفز لكل منتخب في تجاوز الآخر أجاب السقا:'' معظم اللقاءات السابقة شهدت علو كعب المنتخب السعودي على البحريني وتحقيقه نتائج إيجابية وربما يكون هذا العامل إيجابيا وفي مصلحة المنتخب السعودي حيث يسود الاعتقاد لدى اللاعبين البحرينيين انه من الصعوبة تحقيق فوز على المنتخب السعودي وهو أمر نفسي من الأولى أن يستغله المنتخب السعودي لمصلحته ويعزز هذا الاعتقاد ويتم استثماره إيجابياً لمصلحة السعوديين، خصوصاً أن البحرين يلعب على أرضه وربما النتائج السابقة التي كانت غلبة المنتخب السعودي سمة في لقاءاتهم من شأنها تشكيل ضغط على البحرينيين الذين يلعبون على أرضهم''.

واستطرد:'' عندما نصف بعض اللاعبن الذين يتقدمون تشكيل المنتخب السعودي بأنهم لاعبون مميزون فذلك لأنهم يجب أن يكونوا مميزين في كل شيء حتى في تصرفاتهم وتعاملهم مع بعض، ولا أعتقد أن أي أحداث حدثت سابقاً في الدوري وكان لها ردة فعل كألعاب خشنة أو نتائج تصويت أو قرارات تحكيمية تطغى على معسكر المنتخب لأن اللاعبين قادرون على الخروج من ذلك والبقاء في أجواء مميزة مليئة بالرغبة الجماعية لتحقيق عمل إيجابي مميز بعيداً عما حدث سابقاً أي عزل تلك الأمور تماماً وتبقى هناك أدوار إدارية وفنية تساعد على وحدة وتلاحم العناصر لتحقيق الهدف المراد تحقيقه ولكن قبل كل شيء تميز اللاعبين وقدرتهم على التعامل مع الأحداث تسهل من التخلص من جميع ما كان سابقاً''.





جاهزون للملحق
الأخضر يواجه البحريني اليوم بالروح المونديالية




أبها، المنامة: محمد الزهيان، المنسق الإعلامي
في منعطف تاريخي، تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة الأخضر المستديرة، صوب الإستاد الوطني بالبحرين لمتابعة اللقاء نصف المصيري الذي سيجمعه في الـ9:30 من مساء اليوم, مع منتخب البحرين في ذهاب ملحق التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.
لقاء اليوم يمثل عنق الزجاجة للمنتخب السعودي، لذلك يرى المتابعون لأدائه أن مواجهته مع الأحمر البحريني ستكون بمثابة البحث عن ذاته الكروية، التي اهتزت كثيراً في الآونة الأخيرة، مما جعله يلجأ لخوض الملحق سعياً للتأهل للمونديال.
وكان المنتخب السعودي استعد لمباراتي الملحق بمعسكر في مدينة صلالة العمانية استغرق 10 أيام خاض خلاله لقاءين وديين أمام المنتخب العماني خسر الأول بهدفين نظيفين وتعادل في الآخر بهدف لمثله، ثم استأنف الأخضر استعداده لمواجهة البحرين بمعسكر قصير انطلق بالدمام الخميس قبل الماضي خاض خلاله لقاء وحيدا أمام المنتخب الماليزي وكسبه بهدفين لهدف ثم غادرت البعثة أول من أمس للعاصمة البحرينية المنامة عن طريق البر استعداداً للقاء.
تكتيك مغاير
ومن المتوقع أن يخوض المنتخب السعودي المواجهة بتكتيك يحمل كثيرا من الجمل الجديدة التي سعى المدير الفني لتنفيذها مع اللاعبين، من بينها استغلال الاندفاع البحريني، بالارتداد السريع من العمق وطرفي الملعب، كما سيسعى الأخضر في كثير من أوقات اللقاء لاستدراج الأحمر إلى منطقة الضغط الهجومي الوهمي، بغرض استنفاد قواه البدنية، بحيث يتمكن المنتخب السعودي من تحقيق لدغة الفوز مع اقتراب المباراة من نهايتها.
في المقابل استعد المنتخب البحريني لهذه المواجهة بمعسكر داخلي في البحرين تخلله دورة ودية حيث كسب لقاءه الأخير أمام نظيره الإيراني 4/2.
من جهته عبر رئيس البعثة طارق كيال عن بالغ الشكر والتقدير للأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل بن فهد على حرصهما الدائم وللمتابعة التي يحظى بها المنتخب وكافة أعضائه من أجل تهيئة كافة الإمكانات لنجاح مراحل الإعداد والمشاركة في هذه التصفيات النهائية الآسيوية.. مؤكدا حرص الجميع على بذل المزيد من الجهد ومواصلة العطاء من أجل تحقيق النتائج المرجوة التي تعكس المستوى المعروف عن المنتخب السعودي.. كما أشاد بالجهود التي تبذل من جميع أعضاء المنتخب وبصفة خاصة من اللاعبين من أجل نجاح مرحلة الإعداد الحالية وتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الغد مع المنتخب البحريني.
وصول وثقة
وكانت بعثة الأخضر قد وصلت فجر أمس عن طريق جسر الملك فهد إلى العاصمة البحرينية المنامة لاستكمال الاستعدادات لملاقاة نظيره البحريني في مباراة الذهاب اليوم.
وكان في استقبال البعثة لدى وصولها البحرين عن طريق جسر الملك فهد مسؤول المراسم بالسفارة السعودية عارف الشمري ومسؤول العلاقات العامة بالاتحاد البحريني لكرة القدم محمد قاسم ومندوب الاتحاد خالد خليل والمنسق العام للمنتخب المهندس عبدالله الجربوع الذي كان قد وصل في وقت سابق للإعداد والترتيب لإقامة البعثة. ويرأس البعثة عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم طارق كيال، كما تضم مدير المنتخب فهد المصيبيح والمدرب خوسيه بسيرو بالإضافة إلى الأجهزة الإدارية والفنية والطبية و25 لاعبا، هم: وليد عبدالله ومبروك زايد ومنصور النجعي وأسامة هوساوي وماجد المرشدي ونايف القاضي وحمد المنتشري وعبدالله شهيل وعبدالله الزوري وحسن معاذ وتيسير الجاسم ومحمد مسعد ومناف أبو شقير وسعود كريري وأحمد عطيف وعبداللطيف الغنام وحسين عبدالغني ومحمد الشلهوب ومحمد نور وياسر القحطاني ومالك معاذ وناصر الشمراني وعبدالعزيز السعران وريان بلال وعبدالرحمن القحطاني.
اتصال واطمئنان
أجرى الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل بن فهد اتصالا أمس بعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس بعثة منتخب المملكة الأول لكرة القدم المتواجدة حاليا في العاصمة البحرينية المنامة طارق كيال اطمئنا خلاله على آخر استعدادات المنتخب لملاقاة المنتخب البحريني في مباراة الذهاب مساء اليوم.
وطلبا من رئيس البعثة نقل تحياتهما لكافة أعضاء البعثة وتقديرهما للجهود التي يبذلها الجميع من أجهزة إدارية وفنية وطبية ولاعبين خلال هذه المرحلة من إعداد المنتخب للمشاركة في هذه التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم2010 التي نسعى من خلالها لتقديم المستوى المشرف وعكس المستوى الحقيقي الذي وصلت إليه الكرة السعودية.
كما اطلعا خلال الاتصال برئيس البعثة على النتائج التي تحققت حتى الآن في مرحلة الإعداد الحالية معبرين عن سعادتهما لما تحقق فيها من نتائج، كما حثا الجميع على أهمية التركيز ومضاعفة الجهد في مباراة اليوم وذلك من أجل تحقيق النتيجة الإيجابية التي تساهم في مواصلة المنافسة على التأهل لكأس العالم وأشاد سموهما بما يبذله كافة أعضاء المنتخب في هذا المجال. كما تمنيا التوفيق للمنتخبين السعودي والبحريني في تقديم مباراة تليق بالسمعة المعروفة عن المنتخبين الشقيقين.
استعداد أخير
توجهت بعثه الأخضر عقب وصولها إلى المنامة إلى مقر الإقامة بفندق الدبلومات.. وقد أجرى المنتخب حصة التدريب الرئيسية في الـ10 من مساء أمس على إستاد البحرين الوطني الذي سيحتضن اليوم.
وكان مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خوسيه بسيرو قد عقد مؤتمرا صحفيا سيقام عصر أمس بفندق الخليج بالمنامة سيتناول خلال آخر استعدادات المنتخب قبل ملاقاة نظيره البحريني كما سيجيب على أسئلة واستفسارات ممثلي وسائل الإعلام. وكان المنتخب قد أجرى مساء أمس الخميس الماضي آخر تدريباته بمعسكره بالمنطقة الشرقية وذلك على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام والذي كان مغلقا.
عودة القحطاني
وشهد عودة مشاركة اللاعب عبدالرحمن القحطاني عقب اكتمال شفائه من الإصابة التي كان يعاني منها في مشط القدم ومنعته من المشاركة في التمارين خلال اليومين السابقين.
ومن المقرر أن تغادر بعثة الأخضر مطار المنامة ظهر غد الأحد عائدة إلى الرياض.



بيسيرو: الإصابات لن تثني الأخضر عن الفوز بنصف بطاقة التأهل للمونديال
أشاد باستعدادات المنتخب وثمن مستوى البحرين في مؤتمر صحفي أمس




المنامة: الوطن
أكد مدرب المنتخب السعودي، البرتغالي خوسيه بسيرو، أن الأخضر كامل الجاهزية لمواجهة منتخب البحرين مساء اليوم، وتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010م بجنوب إفريقيا، وقال " تابعنا المنتخب البحريني، وهو فريق قوي ولديه إمكانات جيدة وقدم مستويات في التصفيات السابقة كانت محل تقدير واحترام، فهو يمتلك لاعبين جيدين ومدرباً متمكناً ولديه طموح في مواصلة المنافسة على التأهل لكأس العالم".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق الخليج بالعاصمة البحرينية المنامة، على هامش المباراة، وأضاف " المنتخبان لديهما الطموح للفوز بالمباراة من أجل مواصلة المشوار بالمنافسة على التأهل للنهائيات، لذلك ستكون المباراة صعبة، خاصة أننا نلعب على أرض المنافس وبين جماهيره، ولكن لدينا ثقة كبيرة بلاعبينا الذين بذلوا جهوداً كبيرة في مرحلة الاستعداد، من أجل تحقيق نتيجة إيجابية ".
وعن الغيابات التي طرأت على صفوف الأخضر، قال بيسيرو " يغيب عدد من نجومنا بسبب الإصابات التي تعرضوا لها ولكن لن يكون لها تأثير، فالجميع يدرك المسؤولية الملقاة عليه لتشريف الكرة السعودية، ولعلي أرى تحفز اللاعبين للمباراة ".
وأشار بيسيرو بالقول " أمامنا الفرصة للتأهل من خلال المرحلة السابقة ونحن لعبنا 4 مباريات متتالية في التصفيات، كانت أشبه بالنهائيات، وليس أمامنا سوى نسيان الماضي والتركيز على المستقبل، فنحن نريد التأهل لكأس العالم، وهو حق مشروع للجميع وسنكون عند مستوى الحدث في مباراة اليوم، ونتمنى أن نقدم مع المنتخب البحريني مباراة متميزة في مستواها الفني يتمتع بها جميع المتابعين وتعكس صورة إيجابية عن الكرة الخليجية ".



مدرب إيران: رهبة الأخضر ستفتك بالبحرين



الرياض: عبد الله الفراج
أكد مدرب منتخب إيران أفشين جوتبي أن المنتخب السعودي لديه المقدرة في الوصول إلى نهائيات جنوب أفريقيا، حالة استطاعوا فرض أسلوبهم على أرض الميدان أمام المنتخب البحريني سواء في لقاء اليوم الذي يمثل الذهاب, أو العودة في الرياض، وأضاف "المنتخب البحريني هو الأقوى من حيث الجانب الفني والجاهزية، ولقد لمست هذا جيداً عند مواجهتنا معه في الودية الأسبوع الماضي والتي خسرناها 2/3، واستطيع التأكيد على فوز البحرين في حالة واحدة فقط، هي عندما يتخلى عن الشعور بالهيبة الذي كثيراً ما يتملك لاعبيه عند مواجهتهم المنتخب السعودي، لو حدث ذلك سأضمن لهم الفوز". وأضاف جوتبي " الأخضر يمتاز بتنوع أساليب أدائه, ولدى لاعبيه القدرة على قطع مساحات كبيرة من الملعب عند تنفيذهم للهجمة المرتدة، وبهذا الأسلوب كثيراً ما يستطيعون الفتك بالمنافس".



نايف هزازي ينفي تأثر الأخضر بغيابه



جدة : عماد عيسى
أكد مهاجم المنتخب السعودي والاتحاد نايف هزازي ثقته في قدرة الأخضر على تحقيق نتيجة إيجابية في مباراته اليوم أمام المنتخب البحريني.
وقال الهزازي الذي تسببت إصابته التي تعرض لها في لقاء المنتخب السعودي الودي أمام نظيره الماليزي في غيابه عن المباراة " كنت أتمنى من كل قلبي المشاركة في هذا اللقاء الحاسم ولكن إرادة الله فوق كل شيء وأنا واثق بأن زملائي قادرون على تحقيق تطلعات الجماهير السعودية ورسم الفرحة على وجوهها في هذه الأيام المباركة بما يجدونه من دعم ومساندة من الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل في هذه المرحلة الدقيقة من مشوارنا نحو التأهل للمرة الخامسة إلى نهائيات كأس العالم".
نايف رفض مقولة أن المنتخب سيتأثر بغيابه عن صفوفه في لقاء اليوم مؤكدا أن الأخضر السعودي طوال تاريخه لم يقف على لاعب واحد مهما كان حجمه في ظل توفر البديل الذي لا يقل بأي حال من الأحوال عن مستوى اللاعب الأساسي.
وأضاف قائلا " جميع خطوط المنتخب مكتظة بالنجوم والجميع قادر على سد أي غياب ولا أنسى أن الرغبة والإصرار في تعويض ضياع فرصة التأهل المباشر في التصفيات سيكونان كلمة السر في التأهل".
وحول تصريح مدرب المنتخب البحريني ماتشالا بأنه ارتاح من وجوده في مباراة اليوم قال " لا أعتقد أن المدرب ماتشالا يعني هذا التصريح فهو يعرف تماما قدرات المنتخب السعودي وكتيبة النجوم التي يزخر بها".



أنفلونزا الخنازير تهاجم لاعب الأخضر الشاب
يتلقى العلاج بمستشفى الرياض المركزي


الرياض : عبدالله البراك
أصيب لاعب المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم فواز القرني بفيروس "أنفلونزا الخنازير" عقب انضمامه إلى المعسكر الذي استأنف في الرياض يوم الثلاثاء الماضي.
وكان طبيب المنتخب وائل مسكه أجرى فحصاً طبياً للاعب اشتبه في إصابته بالفيروس، فنقله إلى مستشفى الرياض المـركـزي (الشميـسي) الذي أقر إصابـة اللاعـب، فتم تنـويـمه في المستشفى لتلقي العـلاج، وذلك بتوجـيه من نـائـب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اتحاد الكرة السعودي رئيس لجنة المنتخبات الأمير نواف بن فيصل.





في مباراة ذهاب الملحق الآسيوي المونديالي
الأخضر يتطلع لعـبور البحرين وقطع نصف الطريق نحو المـونديال
بيسيرو يدخل المباراة بتشكيلة مثالية لحسم الذهاب قبل الإياب




كتب – علي السلمي

يـدخـل الـمـنـتـخـب الـسـعـودي مـسـاء الـيـوم اخـتـبـارا صـعـبـا عـنـدمـا يـحـل ضـيـفـا عـلـى نـظـيـره الـبـحـريـنـي فـي مـبـاراة الـذهـاب لـمـنـافـسـات الـمـلـحـق الآسـيـوي الـمـؤهـل إلـى نـهـائـيـات كـأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا والتي يحتضنها استاد البحرين الوطني بالمنامة .. ويتطلع الأخضر السعودي إلى تحقيق نتيجة إيجابية قبل موقعة الإياب التي ستقام مساء الأربعاء المقبل على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، بينما يأمل البحرين الفوز وقطع نصف الطريق نحو المرحلة الأخيرة من التصفيات خصوصا أن المباراة تقام على أرضه وأمام أنصاره .. ومن المنتظر أن تكون المباراة حافلة بالندية والإثارة لاسيما في ظل الاستعداد المناسب لها من كلا المنتخبين .. ورغم أفضلية المنتخب السعودي المطلقة التي فرضتها نتائج المواجهات المباشرة خلال السنوات الماضية إلا أن مباراة الليلة تختلف كليا خصوصا أن كل منتخب يبحث عن إنجاز جديد يتمثل في بلوغ نهائيات كأس العالم وقد ظهرت أهمية المواجهة من خلال الاستعدادات القوية لكلا المنتخبين، حيث أقام الأخضر معسكرا في مدينة صلالة بسلطنة عُمان خاض خلاله مباراة ودية أمام المنتخب العُماني وخسرها بهدفين مقابل هدف قبل أن يقيم معسكرا ثانيا بالمنطقة الشرقية ويخوض خلاله مباراة ودية أمام منتخب ماليزيا وكسبها بهدفين لهدف .. بينما أقام المنتخب البحريني معسكرا في إيطاليا لعب خلاله مباراة ودية أمام فريق انتر ميلان وخسرها بهدف قبل أن يقيم معسكرا داخليا في المنامة واجه خلاله المنتخب الإيراني وهزمه برباعية نظيفة أكدت جاهزيته لمنازلة نظيره السعودي.
وقد بلغ الأخضر السعودي منافسات الملحق الآسيوي بعد أن حل ثالثا في مجموعته خلف الكوريتين ورغم أنه كان مرشحا للتأهل المباشر إلا أن الظروف لم تخدمه لتحقيق حلمه للمرة الخامسة على التوالي خصوصا في ظل الإصابات المتلاحقة لعدد من لاعبيه المؤثرين إلى جانب بعض الأخطاء الفنية والتحكيمية ويتطلع من خلال منافسات الملحق إلى تجاوز عقبة البحرين ثم الإعداد للمنتخب النيوزيلندي في المرحلة الأخيرة، ولا شك في أن المنتخب قادر على التواجد ضمن صفوة المنتخبات في جوهانسبرج صيف العام المقبل رغم صعوبة المهمة التي استعد لها بشكل مميز.
ويسعى اليوم إلى العودة بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل على أن يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره .. ورغم افتقاده بعض اللاعبين المميزين أمثال عبده عطيف وسعد الحارثي ونايف هزازي إلا أنه يملك عناصر مميزة في كافة خطوطه أمثال أسامة هوساوي وعبدالله شهيل في الدفاع وسعود كريري ومحمد نور وحسين عبد الغني في الوسط وياسر القحطاني ومالك معاذ في خط المقدمة.
كما أن مقاعد البدلاء ستكون زاخرة بعدد من اللاعبين المميزين أيضا أمثال حمد المنتشري ومحمد الشلهوب وناصر الشمراني وتيسير الجاسم .. وسيلعب المدرب البرتغالي بيسيرو بطريقة متوازنة دفاعا وهجوما وسيعتمد على الاختراقات من العمق وعبر الأطراف خصوصا أنه يملك لاعبين يجيدون الاختراقات والاستفادة من الكرات العرضية.
أما المنتخب البحريني فهو يسعى للاستمرار في المنافسة على البطاقة الوحيدة وإقصاء الأخضر من المنافسة لاسيما أنه استفاد من درس عام 2005 عندما تعادل 1 / 1 أمام ترينيداد وتوباجو على ملعب الأخير قبل أن يخسر على ملعبه بهدف ويفقد فرصة التأهل لكأس العالم بألمانيا .. ويملك المنتخب الأحمر لاعبين على مستوى عال غالبيتهم ينشطون في الدوري القطري وكذا الدوري الكويتي .. ومن المنتظر أن يفرض المدرب التشيكي ميلان ماتشالا بطريقته المعتادة، رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب السعودي خصوصا الثلاثي محمد نور وياسر القحطاني ومالك معاذ.
ويبرز في صفوف المنتخب البحريني محمد سيد عدنان وحسين بابا وسلمان عيسى وعلاء حبيل ومحمود عبدالرحمن ومحمد سالمين وعبدالله فتاي وجيسي جون.



الأخضر وحد أمانيهم وآمالهم .. المدربون الوطنيون بصوت واحد :
المجازفة اليوم مرفوضة .. والموازنة مطلوبة .. والروح مفتاح التفوق




اليوم - مكة المكرمة

توحدت اماني وآمال المدربين الوطنيين حول المباراة المرتقبة التي سيخوضها منتخبنا الكروي الاول مساء اليوم امام نظيره البحريني في ذهاب الملحق الآسيوي الذي أضحى بمثابة الامل الاخير للاخضر في تأهله لمونديال كأس العالم بعد ان فقد حظوظه في التأهل المباشر وكان «الميدان» قد استطلع رأي العديد من المدربين الوطنيين حول هذه المباراة التي سبقها ترقب تام في الشارع الرياضي بشكل عام والشارع السعودي والبحريني بصفة خاصة.



الشلهوب نجم وسط الاخضر يؤكد: معلومات ماتشالا تعزز عزيمتنا



علي القطان - الدمام

اكد نجم خط وسط المنتخب السعودي محمد الشلهوب ان مواجهة المنتخب البحرين اليوم ستكون قوية ومثيرة خصوصا ان كلا منهما لديه خلفية كاملة عن امكانيات المنتخب الآخر ،حيث جمعت المنتخبين عدة مباريات في السنوات الاخيرة على كافة الاصعدة واشار الشلهوب الى ان المنتخب البحريني من المنتخبات المتطورة التي يحسب لها الف حساب ولا يمكن الاستهانة بامكانياتها الفنية. واعتبر ان وجود المدرب التشيكي ميلان ماتشالا على رأس الجهاز الفني للمنتخب البحريني وهو الخبير في الكرة السعودية والخليجية عامة يأتي في صالح المنتخب البحريني لكن المدرب عادة لا يمثل نسبة كبيرة في الفوز بل اللاعبين داخل الملعب هم القادرون على تحقيق النتيجة الايجابية وان كانت هناك تأثيرات لا يستهان بها لأي مدرب.



الفارق مرتبة واحدة فقط
التصنيف العالمي يشعل مواجهة الأشقاء اليوم


ياسر الشهري ـ الرياض

أشعل التصنيع العالمي الذي صدر خلال الأيام القليلة الماضية من موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) الصراع بين المنتخبين السعودي والبحريني مبكرا ، حينما ظهر المنتخبان في مركزين متتاليين، حيث يتفوق الأحمر البحريني بفارق مركز واحد ونقطة واحدة أيضا واحتلت البحرين المركز 64 وبرصيد نقطي يبلغ 506، فيما احتل الأخضر السعودي المركز 65 وبرصيد 505 نقاط, وبلا شك فان تجاوز الأخضر المنتخب البحريني في مباراتي الذهاب والإياب ـ بحول الله ـ سيجعل الأخضر متفوقا على المنتخب البحريني من جهة وسيتقدم الأخضر حوالي عشرة مراكز في التصنيف الذي سيصدر نهاية شهر سبتمبر الحالي من الجهة الأخرى. فهل يستمر المنتخب البحريني متفوقا على الأخضر؟ أم أن منتخبنا الوطني سيظهر وينتصر ليعود إلى وضعه ومكانه الطبيعيين؟ سنشاهد ذلك مع نهاية اللقاءين المرتقبين للأشقاء.



في المؤتمر الصحفي للمدربين يوم أمس:
بوسيرو : الاصابات ارهقتنا وثقتي كبيرة في البدلاء
ماتشالا : الأحمر جاهز وأخشى المفاجأة السعودية




علي القطان-المنامة

عقد مدرب المنتخب الوطني السعودي الاول لكرة القدم البرتغالي بوسيرو عصر امس بفندق الخليج بالمنامة مؤتمرا صحفيا تحدث من خلاله عن مباراة اليوم التى ستجمع المنتخبين السعودي والبحريني في جوله الذهاب للملحق الآسيوي المؤهل لمونديال جنوب افريقيا حيث اكد بوسيرو ان المنتخب يبحث من خلال مباراة اليوم عن الحصول على نتيجة ايجابية من اجل ان تكون الامور اكثر سهولة في مواجهة الاياب في الرياض.
وبين بوسيرو ان درس المنتخب البحريني جيدا وهو منتخب قوي لايستهان به وقد اثبت تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة لذا فانه سيكون ندا قويا في المباراتين خصوصا في المباراة التى ستكون اليوم امام جماهيره في ملعب البحرين الوطني .
ولم يخف بوسيرو حسرته على الاصابات التى تعرض لها العديد من اللاعبين المميزين لكنه شدد على ان ذلك لن يكون عائقا لنجوم المنتخب السعودي لبذل جهود كبيرة للفوز بالمباراة ولديه ثقة كبيرة بالمجموعة المتواجدة .
وبين ان استعدادات المنتخب كانت لا تتعارض مع مصالح الاندية التى هي بحاجة دائمة للاعبيها مبينا ان الاستعدادات تمت حسب الامكانيات المتوافرة وحسب الظروف المحيطة لكن كل الامور مطمئنة وقد لمست من اللاعبين روح العزيمة و المسئولية وهم قادرون اليوم على قول كلمتهم ومواصلة المشوار نحو الوصول للمونديال المقبل في جنوب افريقيا 2010 وهذا هو الهدف الذي نبذل جميعنا جهودا لتحقيقه .
اما مدرب المنتخب البحريني التشيكي ميلان ماتشالا والذي اعقب مؤتمره مؤتمر بوسيرو فجدد التأكيد على صعوبة مباراة اليوم واكد ان المنتخب البحريني استفاد من معسكره الخارجي بالنمسا وخاض مباراة قوية امام فريق اوروبي عملاق هو الميلان وخسر المباراة بهدف كما خاض مباراتين امام كينيا وايران في البحرين وكسبهما لكن النتائج في المباراة الودية لا تقدم ولا تؤخر بل المهم هو ماسيبذله لاعبو منتخبنا في مباراة اليوم ومباراة الاياب في الرياض يوم الاربعاء المقبل .
ورفض التقليل من شأن المنتخب السعودي مؤكدا ان الكرة السعودية منبع للنجوم ولا تتأثر باصابة أي لاعب او رحيله .



على ذكرى التألق في كأس آسيا
مالك وياسر يعودان مجددا لقيادة هجوم الصقور


رغم تألق الثنائي مالك معاذ وياسر القحطاني في نهائيات كأس آسيا 2007 والتي بلغ خلالها الأخضر النهائي قبل الخسارة أمام العراق بهدف إلا أنهما لم يبرزا بالشكل المطلوب عقب تلك البطولة وتعرض مالك لإصابة أبعدته عن الملاعب قرابة السنة فيما تراجع مستوى القحطاني لظروف خاصة فضلا عن غيابه عن بعض المباريات بداعي الإيقاف .. ولكن اللاعبين استطاعا أن يعيدا توهجهما بشكل تدريجي حيث عكف مالك خلال فترة الصيف على تأهيل نفسه بعد تعافيه من الإصابة عبر أحد الأندية البرازيلية في حين ضاعف ياسر من جهوده لاستعادة مستواه ومهارته التهديفية وبات اللاعبون في قمة حضورهما اللياقي والفني لقيادة هجوم الملحق في تصفيات الملحق خصوصا وأن الجماهير تعقد عليهما أمالا كبيرة لفك شفرة الدفاع البحريني وهز شباكه على أرضه وأمام جماهيره التي ستحضر بكثافة لمؤازرته





بيسيرو: «صعبة» ... وماتشالا: أنتظركم بـ «شغف»



المنامة - هاني الباشا

أبدى مدرب منتخب السعودية البرتغالي خوزيه بسيرو أسفه لضياع فرصة التأهل «باكراً» الى نهائيات كأس العالم المقبلة، بعد تعادل «الأخضر» مع كوريا الشمالية في التصفيات الآسيوية النهائية الماضية وشدد على أهمية كسب لقاء البحرين اليوم والفوز بمباراة الرد في الرياض المقبلة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي لمدربي منتخبي السعودية والبحرين الذي عقد أمس في العاصمة البحرينية المنامة، إذ قال بسيرو إن الجهازين الفني والإداري واللاعبين يدركون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، من أجل اللحاق بالفرصة الاخيرة لبلوغ مونديال جنوب افريقيا صيف 2010 المقبل.

وقال: «برنامج المعسكرين الماضيين كان مناسباً جداً لوضع المنتخب، وغياب بعض اللاعبين بسبب الإصابات أمر مؤسف جداً، خصوصاً ان الغياب حدث لعناصر مهمة في المنتخب، ولكن ذلك لن يؤثر في الطموح والهدف المنشود من الجميع وهو التأهل، واللاعبون الموجودون حالياً قادرون على سد النقص والفراغ الذي تركه المصابون».

وأكد بسيرو أن المباراة ستكون صعبة خصوصاً أن المنتخب السعودي يلعب على أرض المنتخب البحريني وبين جماهيره، معبراً عن ثقته الكبيرة باللاعبين الذين بذلوا جهوداً في مجال الاستعداد لهذا اللقاء وتحقيق نتيجة جيدة.

وطالب مدرب «الأخضر» الاعلام والجمهور السعودي كافة بنسيان الماضي، مشدداً على أهمية تركيز «لاعبيه» على مباراة اليوم ولقاء الأربعاء المقبل، ووصف في الوقت ذاته استعدادات البحرين بـ«الجيدة»، قائلاً: «قمت بدرس منتخب البحرين وتقويمه جيداً، إذ انه يمتلك لاعبين جيدين ومدرباً متمكناً وخبيراً في شؤون الكرة الخليجية، وسنعمل جاهدين على كسب اللقاء».

وتمنى البرتغالي بسيور بأن تتسم المباراة بالحماسة والروح العالية والاحترام المتبادل بين المنتخبين، الى جانب تمنيه بتقبل الطرفين لقرارات التحكيم.

في المقابل، رحّب مدرب منتخب البحرين التشيخي ميلان ماتشالا بالمنتخب السعودي في المنامة، وشدد على أهمية المباراة للطرفين، وقال: «أنتظر هذا اللقاء بشغف، والمواجهة ستكون فرصة لكلا المنتخبين للاقتراب من بلوغ كأس العالم المقبلة، والرحلة مازالت طويلة وليست مقتصرة على مباراة واحدة فقط».

وأضاف: «ندرك قلق الشارع الرياضي في السعودية بشأن عدم تأهل منتخبه بشكل مباشر، إذ سيسعى «الأخضر» للتأهل الخامس على التوالي، كما أننا سنــحاول للمرة الثــانية المنافسة على التأهل، فمنتخب البحرين يحترم تاريخ نظيره السعودي وخبرته وعناصره المحترفة».

ونفى ماتشالا بأن يكون تقدم البحرين في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الاخير مؤشراً لأفضلية «الاحمر»، مطالباً لاعبيه بإثبات ذلك اليوم على المستطيل الأخضر، كما شدد على أهمية التفكير في المباراتين (الذهاب والإياب) وعدم الاهتمام بمباراة اليوم. كما نفى مدرب البحرين «العجوز» ماتشالا بأن يكون لحضور جماهير البحرين تأثير سلبي على لاعبيه، إذ اعتبر التواجد الجماهيري حافزاً كبيراً، كما أكد أن ما يميز مباراة اليوم أن طرفيها خليجيان.



السعودية والبحرين... صراع على «نصف بطاقة»



جدة - عبدالله الشمراني

تتجه أنظار الجماهير الرياضية في السعودية والبحرين مساء اليوم صوب استاد البحرين الوطني في المنامة، الذي سيحتضن اللقاء المنتظر والذي سيجمع بين منتخبيها في مواجهة الذهاب، في إطار الملحق الآسيوي المؤهل إلى مونديال جنوب افريقيا 2010، إذ يترقب المتابعون هذا اللقاء الذي يتوقع الكثيرون أن يحفل بالإثارة والندية والتنافس المحموم، لأهميته اللقاء من جهة ولتقارب الكفة الفنية من جهة ثانية.

ويدخــــــل أصحـــــاب الأرض والجمهور المواجهة، بعد أن أقاموا معسكراً إعدادياً في النمسا، خاضوا خلاله العديد من المباريات التجريبية، أبرزها أمام بطل الدوري الإيطالي فريق إنتر ميلان ومنتخب كينيا، واستكمل برنامجه الإعدادي في المنامة، بخوض لقاء قوي أمام الإيراني، كسبه البحرينيون بأربعة أهداف في مقابل هدفين، وكان بمثابة الرسالة القوية لجاهزية «الأحمر» لخوض نزال الليلة.

وسيرمي مدربهم ميلان ماتشالا بكل أوراقه، كونه يطمح الى تخفيف العبء النفسي عن لاعبيه في مواجهة الإياب، مستفيداً من الاستقرار في تشكيلته المتناغمة التي عمل عليها منذ فترة ليست بالقصيرة، لاسيما أن معظم لاعبي المنتخب البحريني الحاليين هم من يملكون الخبرة الدولية، وسبق لهم المشاركة في تصفيات الملحق الآسيوي في تصفيات 2006، عندما واجهوا منتخبي أوزبكستان وتيرنيداد وتوباغو، ومن خلال مرحلة الإعداد الماضية، عمد الجهاز الفني الى إغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه، ومعالجة الأخطاء في الخطوط الخلفية، إلى جانب تعزيز الشق الهجومي وتفعيله، مع الاعتماد على التنويع في بناء الهجمات أمام منافسيه.

ومن المنتظر أن يشرك المدرب ماتشالا في اللقاء كلاً من عباس أحمد في حراسة المرمى، ومحمد حسين وإبراهيم المشخص وحسين بابا وعلاء حبيل في الدفاع، وفوزي عايش ومحمد سالمين وسيد محمد عدنان وعبدالله عمر في الوسط، وإسماعيل عبداللطيف وحسين علي في الهجوم.

بينــما يخــوض المنتـخب السعودي اللقاء بعد رحلة إعداد في صلالة العمانية، التقى خلالها بمنتخب عمان خسرها بهدفي حسن ربيع في مقابل هدف وحيد، واستكمل برنامجه الإعدادي بمعسكر في المنطقة الشرقية، والتقى بالمنتخب الماليزي في لقاء ودي كسبه «الأخضر» بهدفين لهدف، سجل للمنتخب السعودي مالك معاذ وعبداللطيف الغنام، ولم تكن الفرص مواتية للسعوديين، إذ دخلوا في مأزق الإصابات وخسروا خدمات اللاعبين رضا تكر وعبدالرحمن القحطاني ونايف هزازي بداعي الإصابة، كما سيفتقد لاعب الوسط عبده عطيف للسبب نفسه.

وسعى المدير الفني للمنتخب السعودي بيسيرو، لتجهيز عناصره من الناحيتين الفنية واللياقية، في محاولة للوصــول إلى تشكيلة مناسبة تشارك في هذا اللقـاء، إلى جانب التصحيح الفني للأخطاء الفردية، خصوصاً في الخطوط الخلفية، ومن المتوقع أن يشرك المدرب كلاً من وليد عبدالله في حراسة المرمى، وأسامة هوساوي وحمد المنتشري وعبدالله الشهيل، وحسن معاذ في الدفاع، وحسين عبدالغني وأحمد عطيف ومحمــد نور وسعود كريــري في الوســط، وياسر القحطاني ومـالك معاذ في الهجوم.

وعلى صعيد الجانب الفني، نجد أن الحظوظ متساوية في كسب اللقاء، لذلك يتوقع أن تخرج المباراة بأداء فني عال، في ظل وجود كوكبة من النجوم في المنتخبين، وعادة ما تكون لقاءات المنتخبين ذات طابع قوي ومثير، بحكم التنافسي التاريخي بين المنتخبات الخليجية، ويعاب على لاعبي البحرين بناء هجماتهم عن طريق العمق، من دون الاعتماد على الهجوم من الأطراف، إذ ان دور خطي الجنب لا يتجاوز الدور الدفاعي، في الوقت الذي يعاب على أداء المنتخب السعودي، البطء في بناء الهجمات مع الأخطاء الدفاعية الفادحة، التي قد تكلف «الأخضر» في مباراة اليوم الكثير، والمنتخبان كتاب مفتوح لبعضيهما وأوراقهما مكشوفة، لذا فهي ستكون مباراة مدربين بالدرجة الأولى.



«زين» تنقل مشجعي «الأخضر» إلى البحرين

الرياض - "الحياة"

أعلنت شركة «زين السعودية» عن تكفلها بنقل أكثر من 500 مشجع من الجماهير السعودية إلى البحرين، وكشف مدير إدارة التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في شركة زين السعودية عبدالله الدامر أنه سيتم نقل المشجعين على حافلات فخمة تم تجهيزها لهذا الغرض، كما سيتم تزويد الجماهير السعودية بتذاكر الدخول إلى الملعب، إضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأعلام السعودية والشعارات والشالات والأدوات اللازمة للتشجيع في مدرجات الملعب.



ياسر: على من يشكك مشاهدة «نزال» المنامة



الدمام - زكريا حبيب

أكد مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ياسر القحطاني بأن خط الهجوم السعودي قادر على هز شباك المنتخب البحريني في المباراة التي ستجمع المنتخبين اليوم ضمن مباريات الملحق الآسيوي المؤهل إلى مونديال كأس العالم في جنوب أفريقيا المزمع إقامته في العام 2010، وقال القحطاني: «مباراة اليوم تعتبر مفترق طرق وسنسعى من خلالها هز شباك المنتخب البحريني والفوز عليه ذهاباً وإياباً للتأهل لملاقاة المنتخب النيوزلندي ومن ثم تحقق الحلم ببلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالى، واللعبة أصبحت معقدة وأمامنا مباراة صعبة اليوم في المنامة، نسعى للفوز فيها قبل أن نلعب المباراة الثانية في الرياض ولذلك نسعى كلاعبين لتقديم صورة جيدة عن المنتخب السعودي خصوصاً نحن كمهاجمين وسنحاول حسم اللقاء مبكراً».

ورد ياسر على كل من شكك في قدرة المنتخب السعودي على تجاوز المنتخب البحريني «نحن قادرون على تجاوز البحرين، ومن شكك في ذلك سيرى بنفسه ماذا سنقدم في مباراة البحرين بالمنامة».

وحول المطالبات الجماهيرية بتسجيله للأهداف في المباراة قال القحطاني: «أنا ومالك وكل نجوم المنتخب قادرون على هز الشباك البحرينية، وكلنا ثقة في الفوز على المنتخب البحريني وليس المهم من يسجل بقدر مايهمنا الفوز في المواجهة».

من جانبه شدد نجم وسط المنتخب السعودي محمد نور على تفاؤله الكبير بتخطي المنتخب البحريني في مباراة الذهاب وتكملة المشوار في جولة الإياب، وأكد نور أن «مواجهات المنتخبين الشقيقين كانت قوية خصوصاً في السنوات الماضية، وشهدت مبارياتهما إثارة وندية ولكن الفوز كان في الغالب لمصلحة المنتخب السعودي، أما الإعداد للمباراة فقد كان مميزاً وقوياً خصوصاً في المعسكر الذي أقيم بالمنطقة الشرقية، والتي تتميز بتشابه أجوائها مع أجواء المنامة التي ستشهد مواجهة الذهاب اليوم».

من جهته اعتبر نجم خط وسط المنتخب السعودي محمد الشلهوب أن مواجهة المنتخب البحرين اليوم ستكون قوية ومثيرة خصوصاً أن كل منهما لديه خلفية كاملة عن إمكانات المنتخب الآخر، إذ التقى المنتخبين في عدة مباريات في السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة، والمنتخب البحريني من المنتخبات المتطورة التي يحسب لها ألف حساب ولا يمكن الاستهانة بإمكاناتها الفنية.

واعتبر الشهلوب «وجود المدرب التشيخي ميلان ماتشالا على رأس الجهاز الفني للمنتخب البحريني وهو الخبير بأمور الكرة السعودية والخليجية عامة يأتي في صالح المنتخب البحريني، لكن المدرب عادة لا يمثل نسبة كبيرة في الفوز بل اللاعبون داخل الملعب هم القادرون على تحقيق النتيجة الإيجابية، وإن كانت هناك تأثيرات لا يستهان بها لأي مدرب».

أما قائد المنتخب السعودي حسين عبدالغني فقد أكد جاهزية زملائه اللاعبين لخوض المباراة المهمة ضد البحرين اليوم، والتي اعتبر عبدالغني بأنها ستكون مفتاح العبور لمواجهة نيوزيلندا والتأهل للمرة الخامسة لمونديال كأس العالم والذي يعتبر حلماً يراود كل اللاعبين.



مالك: من يكسب معركة الذهاب فسيلاقي نيوزيلندا



أكد مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مالك معاذ بان المهاجمين الحاليين في المنتخب قادرون على تعويض غياب النجم نايف هزازي الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي أخيراً، ووصف مالك مباراة اليوم بالصعبة، ملمحاً إلى أن الفريق الفائز في لقاء الذهاب سيكون هو الأقرب للتأهل ومواجهة المنتخب النيوزلندي في المحطة الأخيرة للتأهل لنهائيات كأس العالم.

«الحياة» أجرت دردشة قصيرة مع مالك بعد وصول البعثة السعودية إلى البحرين وقبل دخول اللاعب الحصة التدريبية الاخيرة امس، ووضح التفاؤل الكبير الذي كان عليه معاذ وزملاؤه قبل مواجهة الحسم اليوم، المهاجم الدولي كشف الكثير من خفايا «الأخضر» في الحوار الآتي:

> ماهي آخر استعدادات المنتخب السعودي لمواجهة منتخب البحرين؟.

- استعداداتنا اكثر من جيدة على جميع النواحي الفنية والبدنية واللياقية وكذلك النفسية، ونحن في انتظار موعد المباراة لكي نثبت للجميع بان المنتخب السعودي قادر على تقديم الصورة المعروفة عنه، وانه لا يزال من المنتخبات المميزة على مستوى القارة الآسيوية.

> كيف تقوم المعسكر الأخير الذي اقيم في المنطقة الشرقية؟

- المعسكر كان أكثر من رائع، فالأجواء كانت ممتازة والتدريبات اليومية جهزتنا للمواجهة المرتقبة، إضافة إلى تحقيق الهدف الأهم وهو الانسجام بين اللاعبين فنياً، ومن دون شك استفدنا من المعسكر في التعود على أجواء الرطوبة في المنطقة الشرقية التي تشابه أجواء البحرين وفي شكل عام، فان المعسكر يسير بحسب ما خطط له، خصوصاً في ظل الدعم والاهتمام الكبير الذي نجده من القيادة الرياضية، والتي نسعى لتحقيق آمالها وتطلعاتها وآمال كل الجماهير السعودية التي وقفت معنا طوال الفترة الماضية.

> هنالك مخاوف لدى الشارع الرياضي السعودي حول مستقبل الأخضر في مباراتي الملحق ما ردك؟.

- لماذا الخوف، فالمنتخب السعودي استعد جيداً للمباراة وخاض تجربتين ناجحتين الأولى كانت في عمان، والثانية في الدمام، وكل الأمور تسير على ما يرام، ووفق ما تم التخطيط له، وسنؤكد للجميع براعتنا وقدرتنا على التفوق وتحقيق الفوز المقرون بالأداء المميز، ولذلك ادعوا الجماهير السعودية للتفاؤل وتجديد دعمها للمنتخب ولن نخيب ظن السعوديين بنا، وسوف نواصل طريقنا لبلوغ مونديال العالم المقبل.

> قبل المباراة بـ 24 ساعة، هل المنتخب أصبح جاهزاً فنياً لمواجهة البحرين؟.

- نحن وصلنا لأعلى درجة من الجاهزية الفنية وبإمكاننا مقابلة أي منتخب في التصفيات وخطوط المنتخب مكتملة كافة حتى في ظل الإصابات التي لحقت ببعض اللاعبين، كما أن المدرب بيسيرو وضع نهجاً مميزاً في الفترة الأخيرة، سوف نسعى لتطبيقه في مواجهة اليوم، وبرأيي أن المنتخب السعودي جاهز لملاقاة أي منتخب ونحن على قدر من المسؤولية.

> الكثير من النقاد اعتبروا ان خوض المنتخب لمباراة ودية واحدة فقط في معسكر الدمام وامام منتخب متواضع مثل المنتخب الماليزي اضعف كثيراً إعداد الأخضر لمباراتي البحرين فما تعليقك؟.

- نحن استفدنا كثيراً من تجربتنا التي خضناها مع المنتخب الماليزي، فقد تحقق من خلالها الانسجام بين اللاعبين إضافة إلى تجربة أكبر قدر ممكن من اللاعبين وفي مختلف المراكز وفوق كل ذلك ارتياح المدرب من الأداء واكتشاف الأخطاء قبل مواجهة اليوم.

> هل لديكم معلومات كافية عن المنتخب البحريني؟

- منتخب البحرين قوي ومتطور وخاض مواجهات قوية جداً في التصفيات الآسيوية وهو من المنتخبات الجيدة والتي تقدم كرة قدم حديثة، ولذلك لن نتهاون في لقائنا معه بتاتاً، وسنحترمه وأتوقع أن تكون مباراتنا مع البحرين قوية جداً من الجانبين.

> مدرب البحرين ماتشالا وصف المنتخب السعودي بالسهل، وأكد بأنه واثق من هزيمة الأخضر في المباراتين فما تعليقك؟.

- ماتشالا مدرب كبير وله تاريخه الحافل مع المنتخبات الخليجية، وأعتقد ان كلامه يخصه وحده ولا يمكن ان اعترض على وجهة نظره، ولكن برأيي ان مثل هذه المباريات لا يمكن ان تحسم إلا في الميدان، وليس عبر التصاريح، ونحن قادرون على ان نخوض مواجهة قوية جداً مع اشقائنا في المنتخب البحريني ومن يعطي في الملعب من مجهود سيفوز، وانا واثق من مقدرة الاخضر على تجاوز المنتخب البحريني ذهاباً وإياباً.

> بكل أمانة هل هنالك مقارنة فنية بين المنتخبين السعودي والبحريني؟.

- كلا المنتخبين يملك الإمكانات والطموح، وهناك تقارب في المستوى الفني مع ميل الكفة لمصلحة الأخضر، خصوصاً أنه يمتلك الخبرة في التعامل مع مثل هذه المباريات الحاسمة والتي بلا شك تعتبر مفترق طرق للمنتخبين.

> وبالنسبة إلى الإعداد فكيف هي المقارنة بين اعداد المنتخبين لهذه المباراة؟.

- إعدادنا كان مميزاً سواء من خلال المعسكر الاول الذي اقيم في صلاله او في المعسكر الثاني الذي اقمناه في المنطقة الشرقية وعلى حسب ما سمعت بان المنتخب البحريني هو الآخر استعد بشكل جيد لهذه المباراة وكل هذه الامور ما هي إلا دلائل على قوة المباراة الفنية.

> لكن المنتخب البحريني خاض مباريات ودية قوية بعكس المنتخب السعودي؟.

- حتى المنتخب السعودي خاض مباراتين مهمتين امام عُمان وماليزيا والغرض من هذين اللقاءين تحقق وبشهادة من المدرب بيسير.

> النقاد الخليجيون يقولون ان الفائز في مباراة الذهاب هو الفريق الذي سيكون متأهل لملاقاة نيوزلندا؟.

- وانا كذلك اؤيد هذا الكلام فقد قلت ان مباراة الذهاب تعتبر مفترق طرق، ونتمنى الفوز فيها ومن ثم الفوز كذلك في مباراة الإياب.

> بكل صراحة هل وضعتم نيوزلندا في مخيلتكم من الآن؟

- نحن الآن نفكر في البحرين فقط لأننا أمام عقبة صعب تجاوزها، ومتى ما تجاوزنا هذه العقبة فاننا سنكون قادرين على مواجهة المنتخب النيوزلندي.

> هنالك تخوف لدى الشارع الرياضي السعودي على خط الهجوم، خصوصاً بعد إصابة نايف هزازي، ما تعليقك؟

- نايف لاعب كبير ومهاجم بارع وللامانة، فإن غيابه هذا الموسم يعتبر خسارة كبيرة للكرة السعودية وليس لنادي الاتحاد فقط، ولكن لو ننظر إلى الموضوع في شكل عام، فان المنتخب يضم اسماء عديدة في خط الهجوم، إذ يلعب معي ياسر القحطاني وناصر الشمراني وعبدالعزيز السعران وريان بلال وجميعهم قادرون على تمثيل الاخضر في شكل جيد، واكرر القول بان اصابة نايف هزازي خسارة كبيرة للمنتخب ولكنّ البقية قادرون على تكملة المشوار، ولو لاحظت في التدريبات الاخيرة تجد ان المدرب ركّز علي للعب بجانب ياسر القحطاني.

> اذاً انت وياسر القحطاني قادران على القيام بدوركما على اكمل وجه؟.

- ليس انا وياسر فقط وإنما جميع مهاجمي الاخضر قادرون على القيام بمهامهم على اكمل وجه.

> الجماهير السعودية تنتظر منكم الشيء الكثير في مباراة الذهاب امام البحرين فبماذا تعدهم؟

- جماهيرنا دائماً ما تلعب دوراً بارزاً في اي انتصار يتحقق للمنتخب السعودي لان تلك الجماهير هي اللاعب الخفي في جميع المباريات المهمة والحساسة، وبما ان جماهير المنطقة الشرقية عرف عنها دعم المنتخب السعودي والوقوف معه فانني اناشدها بالحضور لملعب البحرين الوطني للوقوف معنا في هذه المباراة المهمة.





في المنامة اليوم .. السعودي يواجه البحريني في ذهاب الملحق الاسيوي



حمدان الحربي ـ الدمام





يستضيف المنتخب البحريني لكرة القدم نظيره السعودي اليوم على استاد البحرين الوطني بالرفاع في ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل لملاقاة منتخب نيوزيلندا بطل منطقة أوقيانيا في الملحق الفاصل المؤهل بدوره إلى نهائيات كأس العالم المقررة في جنوب أفريقيا عام 2010.
ويلتقي المنتخبان إيابا على استاد الملك فهد الدولي في الرياض الأربعاء المقبل.
المنتخب البحريني يخوض تجربة الملحق للمرة الثانية على التوالي، ففي تصفيات مونديال 2006 اجتاز نظيره الأوزبكستاني في الملحق الآسيوي قبل أن يصطدم بملحق آخر مع ترينيداد وتوباغو، فتعادل معها 1-1 في ترينيداد ثم خسر 0-1 في المنامة فضاعت عليه فرصة التأهل إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخه.
في المقابل، فان المنتخب السعودي فرض ذاته ممثلا لعرب آسيا في نهائيات كأس العالم منذ عام 1994 في الولايات المتحدة حين حقق إنجازا ببلوغه الدور الثاني.
تأهلت البحرين إلى الملحق الآسيوي الفاصل لمواجهة السعودية بعد أن حلت ثالثة في المجموعة الأولى من الدور الحاسم للتصفيات خلف كل من أستراليا واليابان اللتين حجزتا مقعديهما مباشرة إلى نهائيات جنوب أفريقيا، فيما تقدمت البحرين على قطر وأوزبكستان الرابعة والخامسة.
أما السعودية فحلت ثالثة في المجموعة الثانية خلف الكوريتين الجنوبية والشمالية.
ومن المتوقع أن تكون المباراة حافلة بالندية والإثارة سيما في ظل الاستعداد المناسب لها من كلا المنتخبين، ورغم أفضلية المنتخب السعودي من خلال نتائج المواجهات المباشرة في الأعوام الماضية، فان مواجهتهما في الملحق الآسيوي تختلف كليا خصوصا وأن كل منتخب يبحث عن إنجاز جديد يتمثل في بلوغ نهائيات كأس العالم.
يدخل أصحاب الأرض المباراة بطموح الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور والخروج بنتيجة إيجابية قبل لقاء الذهاب في الرياض، ويدرك المدرب التشيكي ميلان ماتشالا صعوبة المهمة أمام منتخب يسعى إلى ظهور خامس على التوالي في المونديال.
تعززت صفوف المنتخب البحريني بالتحاق بعض المحترفين بالتشكيلة قبل يومين وهم جيسي جون (موسكورن أكسليسيور البلجيكي) وعبد الله عمر وعبد الله فتاي (نوشاتل السويسري) وسلمان عيسى (العربي الكويتي) ومحمد السيد عدنان (الخور القطري) ومحمد حسين (أم صلال القطري) وفوزي عايش (السيلية القطري) وحسين بابا (الشباب الإماراتي).
وانضم هؤلاء إلى محمد سالمين ومحمود جلال ومحمود عبد الرحمن وإبراهيم المشخص وحسين علي وعلاء حبيل ومحمد حبيل وإسماعيل عبد اللطيف وأحمد حسان والحارسين محمد السيد جعفر وعباس أحمد.
ومن المتوقع أن يعتمد ماتشالا طريقة حذرة مركزا على تحركات لاعبي الأطراف محمود عبد الرحمن وسلمان عيسى ومحمد حبيل وعبد الله عمر والمهاجمين حسين علي وجيسي جون (إسماعيل عبد اللطيف).
وكان المنتخب البحريني حقق نتيجتين إيجابيتين بفوزه على إيران 4-2 وكينيا 2-1 وديا، وأقام معسكرا تدريبيا في النمسا لعب خلاله عدة مباريات ودية أهمها مع بطل إيطاليا إنتر ميلان وخسر أمامه بهدف دون رد.
من جهته، يدخل المنتخب السعودي المباراة وهو مثقل بالإصابات حيث يغيب عدد من اللاعبين البارزين كالمهاجم الشاب نايف هزازي الذي تعرض لإصابة في الرباط الصليبي في المباراة الودية ضد ماليزيا ستبعده طويلا عن الملاعب.
كما يغيب المدافع رضا تكر بعد تفاقم آلامه، ويحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط عبد الرحمن القحطاني لإصابة مفاجئة تعرض لها، فضلا عن افتقاد "الأخضر" لعبده عطيف وسعد الحارثي وصالح بشير لإصابات متفاوتة.
خاض المنتخب السعودي مباراة ودية خسر فيها أمام نظيره العماني في صلالة 1-2، بينما فاز على ماليزيا في ثاني تجاربه الودية في معسكر الدمام.
ورغم افتقاده للاعبين مميزين فان المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو يملك عناصر بارزة في جميع خطوطه أمثال الحارس وليد عبد الله وأسامة هوساوي وعبد الله شهيل وعبد الله الزوري وماجد المرشدي في الدفاع وسعود كريري ومحمد نور وحسين عبد الغني وأحمد عطيف في الوسط وياسر القحطاني ومالك معاذ في خط المقدمة.
وكان الثنائي القحطاني ومعاذ قد نجحا في قيادة المنتخب السعودي إلى نهائي كأس اسيا 2007، لكن الإصابات المتلاحقة ابعدتهما عن قيادة خط الهجوم لكن بيسيرو سيعتمدهما أساسيين أمام البحرين للمرة الأولى منذ تلك الفترة.
كما أن مقاعد البدلاء لدى المنتخب السعودي تبدو زاخرة بعدد من اللاعبين الجيدين أيضا أمثال حمد المنتشري ومحمد الشلهوب وناصر الشمراني وتيسير الجاسم.



المصيبيح: نثق في لاعبينا

حمدان الحربي ـ الدمام

وصف مدير المنتخب فهد المصيبيح المباراة بالصعبة على الجانبين وهي الخطوة الأولى لهما وكل منهما يبحث عن نقطة انطلاق والفوز في هذه المباراة مضيفا "من هنا لابد من التركيز ونحن على ثقة بقدرات لاعبينا على الرغم من أن المباراة تقام على أرض المنتخب البحريني، وأعتقد ان الحضور الجماهيري السعودي مطلب وسيكون عامل دعم وتحفيز للاعبين في المباراة ودائما تعودنا من الجماهير السعودية المساندة والحضور لمباريات منتخبها.



بيسيرو يعلن عن ثقته

حمدان الحربي ـ الدمام

أبدى المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم خوسيه بسيرو تفاؤله بتأهل المنتخب أمام نظيره البحريني من خلال لقاءي الذهاب والإياب في الملحق المؤهل مضيفا " لو أعلم أن الأخضرالسعودي لن يتأهل لفضلت الانسحاب من هذه المهمة، وكان الاستعداد جيدا للبحرين من خلال معسكر الدمام وسرنا في الخط المرسوم له من قبل ومن خلال الأمور التي تمت برمجتها ومن خلال المعسكرات التي تمت، والمنتخب البحريني منتخب جيد ويقدم مستويات جيدة ويلعب بطريقة جيدة ونحن نعلم قيمة هذا المنتخب".



حذروا من التهاون بالخصم .. المدربون الوطنيون:
خبرة الأخضر ومهارة لاعبيه طريقنا للفوز




عبد الله الثبيتي ـ مكة المكرمة

حذر عدد من المدربين الوطنيين لاعبي المنتخب السعودي، من مغبة التهاون بالمنتخب البحريني في ذهاب الملحق الآسيوي اليوم، مطالبين بضرورة حسم النتيجة من المباراة الأولى لعدم الدخول في حسابات معقدة قد تكون نتائجها سلبية، وأكدوا في ذات الوقت على امتلاك منتخبنا لعناصر الحسم الممزوجة بالخبرة والمهارة والتي ستقودنا بعد مشيئة الله إلى الخروج بنتيجة إيجابية تسهل مهمة الإياب فإلى الآراء:

في البداية أوضح الوطني على كميخ أن التكهن بنتيجة اللقاء صعب لتساوي حظوظ المنتخبين ومعرفة كل منهما الآخر جيدا، علاوة على التحضير الجيد لهما استعدادا للمواجهة التي تعتبر لعبة مدربين في المقام الأول لاسيما وأن هناك مباراة رد، وكل الأمور واردة برغم الفوارق الفنية التي تصب لمصلحة الأخضر الذي يتميز بوجود لاعبين مميزين لديهم الخبرة في مثل هذه المواقف وقادرين على حسم المباراة في شوطها الأول إذا تم توظيفهم في الملعب بالشكل الصحيح والسليم، بالإضافة إلى التحضير الجيد من خلال مشاركة اللاعبين في معسكر أنديتهم وخوض العديد من المباريات الودية والرسمية، إلى جانب مباراتي المعسكرين الخارجي والداخلي أمام المنتخب العماني والماليزي، وهذا جعلهم على استعداد تام للقاء الذي نتمنى أن يكون سعوديا وهذا لن يتحقق إلا إذا سعى المدرب بسيرو إلى الهجوم منذ البداية والتخلي عن استدراج المنتخب البحريني للتعادل، خاصة وأن الأخير سيكون مدعوما بالأرض والجمهور وسيبادر بالهجوم الذي يعتبر وسيلة للدفاع، ومن المفترض أن يبدأ المدرب بخطة 4/4/2، والاعتماد على تنويع اللعب لفتح ثغرات في الدفاعات البحرينية والسعي الجاد لتسجيل هدف مبكر يبعثر أوراق الخصم ويمنح منتخبنا أفضلية للاعتماد على الهجوم المرتد، مع تأمين المنطقة الخلفية بمحورين لقفل المنافذ على مرمانا.

ويرى بندر الجعيثن أن أوراق المباراة مكشوفة للمدربين وكل منهما يعرف نقاط القوة والضعف في صفوف الآخر، وهي أشبه بمباريات الكؤوس وسيسعى كل مدرب إلى كسب نتيجة الذهاب، لخوض المواجهة الثانية بارتياح وبحسابات تخدمه، ولذلك ستخلو من الحذر وجس النبض وستلعب الخبرة دورا فيها وهذا يميل لمصلحة المنتخب السعودي الذي يجب أن يلعب بتوازن في الدفاع والهجوم، وخصوصا في ربع الساعة الأولى لامتصاص الاندفاع المتوقع للخصم، من ثم الاعتماد على انطلاقات الظهيرين مع دعم من لاعبي الوسط المتميزين بالمراوغة ودقة التمرير، في حين يتعين على الدفاع السعودي أن يكون يقظا ويفرض رقابة لصيقة على مفاتيح اللعب في الخصم.

فيما يؤكد المدرب خالد الحوار على أن المواجهة صعبة للمنتخبين ولا تقبل القسمة على اثنين، وكلاهما يبحثان عن الظفر بالنتيجة، ويتعين على بسيرو اعتماد عنصر المفاجأة وفرض التوازن في اللعب بين الهجوم والدفاع، والاستفادة من مهارات المهاجمين لكسب خطأ أو ضربة جزاء، وكذلك اعتماد الكرات القصيرة والبينية مع منح المهاجمين حرية للتقدم، وهذا لا يلغي ضرورة أخذ الحذر من الهجوم المفرط على حساب الدفاع، حيث أن ولوج هدف قد يكفل تسجيل آخر كون المنتخب سيبحث عن التعديل وهذا ما سيمنح منافسه فرصة لشن هجوم مرتد، ونتمنى التوفيق للأخضر من المواجهة الأولى ليخوض موقعة الإياب بارتياح كبير.



سجل تفوقه في 13 مباراة رسمية
الأخضر يلاقي البحرين على ذكرى رباعية آسيا




أنس الخميس ـ الرياض

على ذكرى الفوز العريض الذي حققه منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام شقيقه البحريني بأربعة أهداف نظيفة في كأس آسيا الأخيرة التي أقيمت في أربع دول هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، يتلاقى المنتخبان اليوم في مهمة دولية هدفها الوصول لنهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010م كرابع لقاء بينهما في التصفيات الآسيوية المؤهلة للنهائيات، حيث تقابلا في عام 1981م وخسر البحرين بهدف دون رد، وتواجها أيضا في تصفيات مونديال 2002م، وكسب الأخضر حينها شقيقه بأربعة أهداف نظيفة في المنامة، واكتفيا بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في مباراة الرد في الرياض، وبالنظر إلى تاريخ لقاءات الطرفين الرسمية نجد تفوقا ملحوظا للأخضر بـ13 فوزا من أصل 23 مباراة مقابل أربعة انتصارات للبحرين، و7 تعادلات بينهما، وكان آخر فوز للمنتخب البحريني في عام 2004، حين فاز في الدوحة بثلاثة أهداف في خليجي 17، وفي المنامة فاز الأخضر مرة واحدة في تصفيات مونديال عام 2001 بأربعة أهداف دون رد.
ووصل المنتخبان إلى الملحق الآسيوي بعد حلولهما في المركز الثالث في مجموعتهما، حيث خطف منتخبا كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية بطاقتي المجموعة الثانية التي تواجد فيها منتخبنا بجانب منتخبي إيران والإمارات وحقق الأخضر 12 نقطة من ثلاثة انتصارات ومثلها تعادلا وخسارتين مسجلا ثمانية أهداف ومثلها في مرماه.
فيما كان خطف بطاقتي الأولى منتخبا اليابان وأستراليا، وحل البحرين ثالثا بـ10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل، وخسر في أربع مباريات، وعليه من الأهداف ثمانية وله منها ستة.
يذكر أن المنتخب البحريني يخوض الملحق الآسيوي للمرة الثانية على التوالي، بعد وصوله إليه في تصفيات 2006، إلا أنه خسر فرصة التأهل على ملعبه بعد أن خسر مباراة الإياب على ملعبه بهدف دون رد وتعادل في الذهاب بهدف لمثله.

ملخص مباريات «الأخضر السعودي» في التصفيات النهائية لكأس العالم 2010

1 السعودية - إيران 1-1 مباراة الذهاب
2 الإمارات - السعودية 1-2 مباراة الذهاب
3 السعودية - كوريا الجنوبية 0-2 مباراة الذهاب
4 كوريا الشمالية - السعودية 1-0 مباراة الذهاب
5 إيران - السعودية 1-2 مباراة الإياب
6 السعودية - الإمارات 3-2 مباراة الإياب
7 كوريا الجنوبية - السعودية 0-0 مباراة الإياب
8 السعودية - كوريا الشمالية 0-0 مباراة الإياب

ملخص مباريات «الأحمر البحريني» في التصفيات النهائية لكأس العالم 2010

1 البحرين - اليابان 2-3 مباراة الذهاب
2 قطر - البحرين 1-1 مباراة الذهاب
3 البحرين - استراليا 0-1 مباراة الذهاب
4 أوزبكستان - البحرين 0-1 مباراة الذهاب
5 اليابان - البحرين 1-0 مباراة الإياب
6 البحرين - قطر 1-0 مباراة الإياب
7 استراليا- البحرين 2-0 مباراة الإياب
8 البحرين - أوزبكستان 1-0 مباراة الإياب



ياسر ووليد يؤكدان مفصلية المواجهة

حمدان الحربي ـ الدمام

اعتبر نجوم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مواجهة المنتخب البحريني بأنها غير سهلة ومفصلية تتطلب الحسم حيث قال المهاجم ياسر القحطاني بأنه وزملاءه عاقدون العزم على حسم الأمر لمصلحتهم ويدركون قوة وأهمية اللقاء مضيفا قوله "الحمدلله الكل في معنويات مرتفعة وجاهزية تامه لخوض هذا اللقاء والذي يتطلب جهدا وتركيزا كبيرين من الجميع، والجهاز الفني والإداري بذل كافة الجهود خلال المعسكر الأخير في الدمام وخضنا من خلاله مباراة تجريبية أمام ماليزيا، والتفاؤل موجود ونعلم أن المنتخب البحريني يطمح لمثل ما نطمح له ويبحث عن التأهل ولكننا وضعنا في اعتبارنا تجاوزه بمشيئة الله ".
واعتبر الحارس وليد عبد الله اللقاء ذا أهميه قصوى قائلا بأن هناك تفاؤلا من الجميع بأن الحسم وترجيح الكفة سيكون لصالح المنتخب السعودي وأن كان المنتخب البحريني عنيد إلا أنهم عاقدون العزم على تجاوزه والعودة وهم فائزون.





بيسيرو: نشعر بمسؤولية كبيرة.. صلاح السقا: القتالية وحدها ستقودنا للفوز



المنامة: مسفر الفرحان الرياض: عماد المفوز وفارس السبيعي
أجرى الأمير سلطان بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، و الأمير نواف بن فيصل، نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئيس لجنة المنتخبات، اتصالا أمس بعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئيس بعثة منتخب السعودية الأول لكرة القدم، الموجودة حاليا في العاصمة البحرينية المنامة، طارق كيال، اطمئنا فيه على آخر استعدادات الأخضر لملاقاة شقيقه البحريني، في مباراة الذهاب، التي ستقام عند الساعة العاشرة من مساء اليوم السبت على ملعب البحرين الوطني، ضمن التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2010م بجنوب أفريقيا.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



خليجية الناشئين تنطلق اليوم.. والأخضر يلاعب عمان الاثنين


خليجية الناشئين تنطلق اليوم.. والأخضر يلاعب عمان الاثنين
العين: «الشرق الأوسط»
تنطلق مساء اليوم السبت في مدينة العين الإماراتية، بطولة كأس الخليج السادسة للمنتخبات الخليجية للناشئين لكرة القدم، بلقاءين، يجمع الأول منتخب الإمارات «مستضيف البطولة» ومنتخب البحرين، فيما يجمع اللقاء الثاني الكويت وعمان، ويخوض المنتخب السعودي أولى مبارياته بعد غد الاثنين أمام عمان.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 05/09/2009 عند الساعة » 05:46 AM
  #2  
قديم 05/09/2009, 03:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2008
المكان: مـدري علآم ( الريآض ) اليوم مرتبكه
مشاركات: 3,519
الف شكر لكم والله يوفق الامنتخب اليوم ,,,


كل الود ,,,,
  #3  
قديم 05/09/2009, 03:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RICKEY
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/01/2009
المكان: ديااااااار الزعيم
مشاركات: 329
الله يعطيك الف الف الف عافيه
  #4  
قديم 05/09/2009, 03:11 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/06/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 213
الله يعطيكم العافيه
قلبي يقول تعادل او خساره مادري ليه؟؟
  #5  
قديم 05/09/2009, 03:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دحم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/11/2007
المكان: الشرقيه
مشاركات: 333
مشكووور

بتوفيق للمنتخب
  #6  
قديم 05/09/2009, 03:13 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/01/2006
المكان: (نـــــجـــــد)
مشاركات: 1,267
بالتوفيق للمنتخب ..

ياارب ..
  #7  
قديم 05/09/2009, 03:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ỸàśśèṜ∫20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/10/2008
المكان: في خط الهـجـُوم , بـجـانـب الرقـم 20 =$
مشاركات: 4,952
الـــف شكــــر لكــــم...,
  #8  
قديم 05/09/2009, 03:15 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/10/2008
المكان: "البيت"
مشاركات: 208
مشكوريــــــــــــــن على الاخبار .؛؛


وبالتوفيـــــق للأخضر $
  #9  
قديم 05/09/2009, 03:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/05/2009
المكان: .
مشاركات: 5,360
إقتباس
أنفلونزا الخنازير تهاجم لاعب الأخضر الشاب
يتلقى العلاج بمستشفى الرياض المركزي

الرياض : عبدالله البراك
أصيب لاعب المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم فواز القرني بفيروس "أنفلونزا الخنازير" عقب انضمامه إلى المعسكر الذي استأنف في الرياض يوم الثلاثاء الماضي.
وكان طبيب المنتخب وائل مسكه أجرى فحصاً طبياً للاعب اشتبه في إصابته بالفيروس، فنقله إلى مستشفى الرياض المـركـزي (الشميـسي) الذي أقر إصابـة اللاعـب، فتم تنـويـمه في المستشفى لتلقي العـلاج، وذلك بتوجـيه من نـائـب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس اتحاد الكرة السعودي رئيس لجنة المنتخبات الأمير نواف بن فيصل.

يؤؤؤؤؤ

مايشوف شر سلامات ان شاء لله

بالتوفيق للأخضر ومشكورين
  #10  
قديم 05/09/2009, 03:18 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/07/2009
المكان: روم الزعيم
مشاركات: 405
،

مشكورين على التغطيه يا احلى شبكة....,

,
  #11  
قديم 05/09/2009, 03:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ البرواز الأزرق
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 05/02/2009
مشاركات: 10
ألف شكر على الأخبار

وبالتوفيق لمنتخبنا اليوم ،،،
  #12  
قديم 05/09/2009, 03:20 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/08/2005
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 1,243
يالله يارب تفوز منتخب بلادي


يالله يارب السعوديه في الذهاب والاياب
  #13  
قديم 05/09/2009, 03:26 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
المكان: ملعب الهلال
مشاركات: 848
الف الف شكر
لكم وان شاءالله
ربي يوفق منتخبنا
وشكرا.......
  #14  
قديم 05/09/2009, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبود هلالي حتى الموت
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/12/2008
المكان: بــ ــ ـر يــ ـــ ـد ه
مشاركات: 441
بالتوووفيق للصقووور الخضر اليووووم
  #15  
قديم 05/09/2009, 03:55 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/07/2009
المكان: Club.Hilaly
مشاركات: 628
.
.

صباح الخير ع الجميع
وإن شاء الله الليله خضراء بإذن الله
يارب وفق المنتخب واجعل الفوز من نصيبه يارب
موفقين إن شاء الله
يعطيك الف عافيه يابعدي ..

..
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:06 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube