المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2002, 06:27 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/08/2002
مشاركات: 9
Smile قناة المجلس العام##الجمعة##

[c]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

*الجمعة 14/6/1423هـ الموافق 23/8/2002م

بسم الله الرحمن الرحيم







أسعد الله صباحكم بكل خير
يتجدد بكم اللقاء في قناتكم المفضلة قناة المجلس العام




اليحيى يطلع الفصائل الفلسطينية على اتفاق غزة



أفكار أمريكية لتقسيم السلطة والثروة بين الخرطوم والمتمردين

*إيران تحشد قواتها تحسبا لضرب العراق



هبوط حاد في الصادرات الأميركية إلى السعودية

*ردود أفعال متباينة بشأن سحب المليارات السعودية





[gl]أهلاً بكم [/gl]





عقدت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية اجتماعها في غزة مساء الخميس بحضور وزير الداخلية اللواء عبد الرزاق اليحيى. وقال اليحيى قبيل اللقاء إنه سيطلع القوى الفلسطينية على التطورات السياسية واللقاءات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة إضافة إلى تفاهم "غزة بيت لحم أولا" الذي تم التوصل إليه مع إسرائيل.

ويقول مراسل الجزيرة في غزة إن الاجتماع كان بمثابة استجواب لليحيى حول التفاهمات الأمنية مع إسرائيل.

ولم يستبعد وزير الداخلية الفلسطيني إمكانية عقد لقاءات ثنائية مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي. وقال ممثل حماس في الاجتماع محمود الزهار قبيل بدئه إن الحركة سوف تستمع للوزير اليحيى ولكنها ستؤكد مجددا رفضها لاتفاق "غزة بيت لحم أولا" وستقدم مبرراتها لهذا الرفض. وقال سكرتير لجنة المتابعة إبراهيم أبو النجا إن الاجتماعات تهدف إلى بلورة برنامج وطني.

وتضم لجنة المتابعة 13 فصيلا بينها حماس والجهاد الإسلامي وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين.



بعض قادة التنظيمات الفلسطينية أثناء مؤتمرهم الصحفي في دمشق

وكانت عشرة تنظيمات فلسطينية لديها مكاتب في دمشق انتقدت الخطة الأمنية القاضية بانسحاب إسرائيلي تدريجي من أراضي الحكم الذاتي، ووصفتها في بيان مشترك بأنها جريمة في حق الشعب الفلسطيني.

واستنكر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الموقعة على البيان، ما دعاه عدم تغيير السلطة الفلسطينية سياساتِها وقبولَها بالحلول الجزئية، مؤكدا أن التقارب السياسي بين حماس والسلطة الفلسطينية أمر مستحيل.

وقال الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة إن الخطة مجرد مناورة تكتيكية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أعلن بوضوح أمام مجلس وزرائه أن ما فعله لا يعني خروج القوات الإسرائيلية من بيت لحم وغزة.

وأضاف حواتمة في تصريح للجزيرة أن الدبابات الإسرائيلية داست اتفاق "غزة بيت لحم أولا" باستمرار توغلاتها في الأراضي الفلسطينية، ودعا السلطة الفلسطينية إلى إنهاء ازدواجية الموقف والاتفاق على سياسة وقيادة وطنية موحدة تدير بها الصراع في ضوء استمرار العمليات العسكرية والاغتيالات الحالية.

من جهته قال مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين إن قذائف القسام التي أطلقتها الحركة في وقت سابق على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغزة، لن تتوقف مادام الاحتلال قائما. وكان الشيخ ياسين يعقب على الطلب الذي تقدمت به إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية بشأن وقف القذائف التي تطلقها حركة حماس على المستوطنات القريبة من قطاع غزة.



الأب عطا الله عقب الإفراج عنه

في غضون ذلك أَفرجت سلطات الاحتلال عن الناطق السابق باسم الكنيسة الأرثوذكسية الأب عطا الله حنا بعد ساعات من اعتقاله. وقامت السلطات الإسرائيلية باستجوابه في مركز شرطة المسكوبية بالقدس.

وقال الأب حنا إن الشرطة وجهت إليه ثلاث تهم هي التحريض على ما وصفته بالإرهاب, وزيارة دول معادية -في إشارة إلى لبنان وسوريا- والالتقاء مع شخصيات معادية حسب الوصف الإسرائيلي، في إشارة إلى لقائه مع الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله. وأضاف أنه أوضح خلال التحقيق موقفه من دعم المقاومة ضمن الطرق المشروعة والحضارية.






اعلن اثنان من الفصائل الكردية المعارضة لايران اليوم الخميس 22-8-2002 قيام الجيش الايراني بنشر حشود عسكرية على طول الحدود مع اقليم كردستان بشمال العراق تحسبا لقيام الولايات المتحدة الاميركية بهجوم على العراق.
وقال اكراد عراقيون يعيشون في المناطق الحدودية ان السلطات الايرانية قامت قبل ايام بغلق احد المنافذ الحدودية الرئيسية مع كردستان وبتشديد اجراءات مراقبة حدودها مع شمال العراق.
وصرح حسين يزدانبه نا، امين عام "اتحاد ثوار كردستان"، وهو فصيل كردي ايراني معارض ينشط من شمال العراق، ان "الجيش الايراني يترقب قيام الولايات المتحدة الاميركية بشن الحرب ضد العراق، لكي يبدأ بالتدخل في شؤون المنطقة الكردية في الشمال وفي عموم العراق".
وكشف يزدانبه نا في حديث لوكالة فرانس برس ادلى به في اربيل شمال العراق اليوم الخميس "عودة وحدات الجيش الايراني بكثافة الى المواقع الحدودية التي كانت تشغلها اثناء حرب الخليج الاولى 1980-1988 (بين ايران والعراق)، وان قوات من الحرس الثوري ومن الجيش باتت تنتشر منذ ايام على طول الحدود العراقية الايرانية الممتدة على الفي كيلومتر.
وقال يزدانبه نا ان "ايران دفعت كذلك بمجموعات غير ايرانية مجهزة باحدث الاسلحة الى حدودها مع شمال العراق. وحدد من هذه المجموعات مسلحي حزب العمال الكردستاني ومسلحي جماعة اصولية كردية عراقية تدعى (انصار الاسلام) وقوات فيلق بدر الذي يتألف من الشيعة العراقيين".
ودعا امين عام ثوار كردستان الولايات المتحدة الاميركية في حال بدأت بشن الحرب ضد العراق الى حماية الاكراد في العراق وايران على السواء من الجيش الايراني.
في غضون ذلك اكد مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني وهو اكبر وأقدم تنظيم كردي ايراني معارض استقدام طهران قوات عسكرية كبيرة الى المناطق الحدودية مع شمال العراق، وحدد المصدر وجود القوات في قصبات بيرانشهر و سردشت وبانا.
واضاف "ان مروحيات عسكرية تابعة للجيش الايراني تنفذ باستمرار طلعات في المناطق الحدودية بهدف مراقبة المنطقة، وان السلطات الايرانية تتذرع لتبرير وجود الحشود العسكرية على الحدود مع شمال العراق، بسعيها لمنع تهريب البضائع وانتقال الاشخاص الى اراضيها بصورة غير مشروعة".
وقال قرويون اكراد عراقيون يسكنون المناطق الحدودية ان "السلطات الايرانية اغلقت هذا الاسبوع احد المنافذ الرئيسية مع شمال العراق ويمر عبر قصبة (حاج عمران) الحدودية والتابعة لمحافظة اربيل".
وفي طهران تحدث قائد الجيش الايراني الجنرال محمد سليمي الاربعاء عن "خطط واجراءات" اتخذتها القوات المسلحة الايرانية "لافشال التهديدات الاميركية" ضد ايران






[shdw]هبوط حاد في الصادرات الأميركية إلى السعودية[/shdw]


*تظاهرة في لبنان ضمن حملة لمقاطعة المنتجات الأميركية*

قال تقرير لقسم التجارة الخارجية في مكتب الإحصاءات الأميركي إن الواردات السعودية من المنتجات الأميركية هوت إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما وسط توتر متصاعد في علاقات البلدين منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

وتلقى البضائع الأميركية في المملكة وغيرها إعراضا متزايدا وسط مشاعر غضب شعبي عارم من السياسة الأميركية تجاه القضيتين الفلسطينية والعراقية. ورافق حملة المقاطعة هذه إقبال على منتجات بديلة من دول عربية وإسلامية كالمنتجات السورية بالأردن والإيرانية في السعودية ودول خليجية أخرى.

ونقلت صحف سعودية عن التقرير قوله إن قيمة المنتجات الأميركية التي استوردتها السعودية بلغت 2.2 مليار دولار حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي مما يعني انخفاضا بأكثر من 30% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2001.

وهذا الرقم هو الأدنى منذ 1990 عندما بلغت الصادرات الأميركية إلى السعودية في الأشهر الستة الأولى 1.7 مليار دولار فقط، وهو أقل من نصف الحجم الاعتيادي للصادرات المتمثل بخمسة مليارات دولار والذي تم تسجيله عام 1998.

كما تراجعت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة بنسبة 24.2% فهبطت إلى 5.6 مليارات دولار مقابل 7.4 مليارات دولار في الأشهر الستة الأولى عام 2001. وخلال نفس العام بلغت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 13.3 مليار دولار بينها 95% من المنتجات النفطية والغازية.





[shdw]ردود أفعال متباينة بشأن سحب المليارات السعودية[/shdw]



أثار تقرير سحب سعوديين مليارات الدولارات من الولايات المتحدة ردود أفعال متباينة عن صحة تلك السحوبات التي جاءت وسط توتر علاقات الجانبين ومخاوف من قيام الإدارة الأميركية بتجميدها بعد أن رفع أهالي قتلى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول دعوى قضائية ضد مسؤولين وشخصيات سعودية.

فقد شكك الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال في أنباء ترددت عن قيام مستثمرين سعوديين بسحب ما يتراوح بين 100 و200 مليار دولار من الأسواق والبنوك الأميركية. وقال الأمير في تصريح إذاعي إنه متمسك باستثماراته هناك وإنه يعمل على زيادة حصصه في شركات بعينها بالولايات المتحدة.


[gl]استثمارات بـ 800 مليار دولار[/gl]



ويملك الأمير الوليد وهو ابن أخ العاهل السعودي الملك فهد استثمارات ضخمة في عدد من الشركات التي تتداول أسهمها في البورصات الأميركية. ويرى مراقبون أن رحيل المستثمرين عن الأسواق الأميركية يضر باستثماراتها ويكبدها خسائر جمة. وتقدر مصادر الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة بما قد يصل 800 مليار دولار.

وأضاف الأمير الوليد -وهو من أغنى أثرياء العالم- أن المعلومات التي لديه تشير إلى عدم صحة ما تردد عن سحب استثمارات سعودية من الولايات المتحدة، مبينا أن "ما أقوله لكم يمثل موقف الأسرة السعودية المالكة مائة في المائة".


وكان الأمير يرد على تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز هذا الأسبوع الذي قال إن مستثمرين سعوديين سحبوا استثمارات بما بين 100 و200 مليار دولار احتجاجا على تزايد مشاعر العداء للسعودية في الولايات المتحدة عقب هجمات سبتمبر/أيلول.


[shdw]مصداقية التقرير[/shdw]

ويرى المراقبون أن ما يكسب تقرير الصحيفة مصداقية هو هبوط الدولار الذي جاء وسط تحركات مالية أسهمت في إضعافه مقابل العملات الأخرى. وكانت تلك التحركات المتمثلة في هروب المستثمرين من الأسواق الأميركية أحد سببين في هبوط الدولار.

وقال يوسف ميشال إبراهيم الباحث في مجلس العلاقات الخارجية -وهو معهد أميركي للأبحاث- إن "ما يجري الحديث عنه اليوم هو موجة ذعر". وأضاف "لو كنت أملك 50 مليون دولار وبدؤوا يحدثونني عن تجميد أموالي فإني سأقوم بإخراجها بسرعة".

وقال إن "العملية بدأت بهدوء كبير منذ خمسة أشهر وتسارعت في الشهرين الماضيين". وتابع هذا الخبير أن الحركة تسارعت مع نشر تقرير مؤسسة راند كوربوريشن لأبحاث الدفاع الذي يدعو علنا إلى تجميد الودائع السعودية في الولايات المتحدة.

ويبدو أن الحديث عن أسماء رجال أعمال سعوديين أثرياء على لوائح سوداء تتعلق بمنظمات للعمل الخيري يشك بعلاقاتها مع تنظيم القاعدة، أدى إلى تسريع سحب هذه الأموال. وقال إبراهيم إن "هناك مائتي أسرة في السعودية على الأقل تسيطر كل منها على مائتي مليون دولار".

اليورو والأسهم الأوروبية بديل مناسب
وشكا الخبير نفسه من أن حجم رؤوس الأموال السعودية من استثمار النفط ونقص إمكانيات الاستثمار في المملكة أديا إلى تعزيز هذه الظاهرة، موضحا أن "ليس هناك أدوات استثمار في المملكة".

وأضاف أن ظهور اليورو كبديل حقيقي للدولار والموقف الأكثر تعاطفا الذي تتبناه أوروبا حيال السعودية ساهما في إعادة توجيه تدفق الاستثمارات السعودية إلى أوروبا. ورأى أن هذه الاستثمارات ستتم بعد اليوم "في سوق السندات الأوروبي وأسواق الأسهم أو بشكل ودائع مالية".






[gl]زمزم الإيرانية تنافس المشروبات الأميركية بالسعودية[/gl]

حققت شركة إيرانية للمشروبات الخفيفة رواجا كبيرا في المملكة العربية السعودية بطرح "بديل إسلامي" للمشروبات الأميركية الشهيرة مثل كوكاكولا وبيبسي كولا التي تشهد -شأنها في ذلك شأن منتجات أميركية أخرى- مقاطعة شعبية في الوطن العربي.

وقال الموزع السعودي للمشروب الذي أطلق عليه اسم زمزم كولا إن الطلب بلغ ثلاثة أمثال التوقعات في الأسبوع الأول من طرح المشروب للبيع في المنطقة الشرقية من المملكة. وقال المدير العام لمؤسسة المجرة للمواد الغذائية فارس خواجة إن المبيعات ممتازة بفضل حملة مقاطعة المنتجات الأميركية وجودة مشروب زمزم كولا.

وكان الغضب الشعبي من الولايات المتحدة لتأييدها إسرائيل خلال الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي سببا في انتشار حملة لمقاطعة السلع الأميركية أدت إلى خفض الصادرات الأميركية للسعودية بأكثر من 40% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وقالت مؤسسة المجرة إن أكثر من أربعة ملايين عبوة من المشروب الجديد بيعت في الأسبوع الأول. وتضيف المؤسسة أنها تشعر بالقلق بشأن قدرة الشركة الإيرانية على تلبية الطلب عندما يبدأ توزيع المنتج في مناطق أخرى بالسعودية.

وقال خواجة إن الطلب في المنطقة الشرقية وحدها كان مصدرا لضغوط كبيرة على الشركة. وأضاف أن شركة زمزم تعتزم تطوير مصانعها وزيادة إنتاجها في إيران لتلبية الطلب المتزايد على مشروباتها.

كما تبحث الشركة إمكانية إقامة مصنع في البحرين أو الإمارات العربية المتحدة بما يتيح إعفاء منتجاتها من الرسوم الجمركية ويخفض كلفة النقل. وتبيع زمزم كولا منتجاتها في البحرين والعراق وباكستان وبعض الدول الأفريقية وتأمل في أن توسع عملياتها لتشمل دولا أخرى.












[shdw]بيكهام يكشف حياته الخاصة في كتاب جديد[/shdw]

يستعد ديفيد بيكهام كابتن المنتخب الإنجليزي لكرة القدم -نجم خط الوسط في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي- لإصدار كتاب جديد عن سيرته الذاتية يكشف فيه تفاصيل حياته الخاصة.

وقالت دار هاربركولينز للنشر إن الكتاب الذي سيصدر في أواخر عام 2003 سيكون أول استعراض متعمق لسنوات حياة بيكهام الأولى ومسيرته الكروية حتى نهاية الموسم الحالي.

وقال بيكهام في بيان له "رغم أنني شاركت في مشروع أو اثنين للكتب من قبل فسوف تكون تلك أول سيرة ذاتية حقيقة لي".

وسيتناول بيكهام -المتزوج من فيكتوريا مطربة فريق سبايس غيرلز- الأحداث المهمة في حياته الكروية كما سيتحدث أيضا بالتفصيل عن أسرته وحياته الشخصية.

وأعرب مدير النشر في دار هاربركولينز مايكل دوجارت عن أمله في أن يعتلي الكتاب صدارة الكتب الأكثر مبيعا عند طرحه في الأسواق العام القادم.










[gl]الاستحمام في البحر يسبب أمراضاً خطيرة [/gl]

أشار تقرير للأمم المتحدة نشر مؤخراً، الى ان الاستحمام في البحر يسبب امراضاً على نطاق العالم اكثر مما تسبب به الاوبئة مثل الجذام والدفتيريا.


وحتى أخذ غطسة قصيرة في مياه تجتاز المعايير الاوروبية والاميركية للتلوث يمكن ان يكون خطيراً.


ويقول التقرير ان واحداً من بين كل 20 شخصاً يستحم في تلك المياه سيصاب بالمرض بعد غطسة واحدة.


ويتناقض هذا التقرير ـ الذي تمت صياغته من قبل ممثلين لثماني هيئات دولية، من بينها برنامج الامم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة البحرية الدولية ـ يتناقض مع التأكيدات الحكومية المتكررة بأن السباحة في المياه المصادق عليها رسمياً تعتبر آمنة.


ويضيف التقرير قائلاً: «تسبب التلوث البحري في أزمة صحية من الحجم العالمي» ومن شأن التلوث الناجم عن مياه الصرف الصحي ان يسبب امراضاً خطيرة مثل التهاب السحايا والتهاب الكبد أ، في كل من بريطانيا والدول الاخرى.


ولكن العدد الاكبر من الحالات يكون عبارة عن امراض طفيفة نسبياً مثل اوجاع المعدة والاذن والانف والحنجرة.


غير ان الاصابة بهذه الامراض تصل الى نسب هائلة فالتقرير الذي يحمل عنوان «بحر من المشاكل» يقدر ان الاستحمام في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي يسبب «حوالي 250 مليون حالة اصابة بأمراض المعدة والامعاء والجهاز التنفسي كل عام».


وتشير التقديرات الى ان الامراض الناجمة عن الاستحمام في مياه البحار تكلف العالم سنوياً حوالي 1.56 مليار جنيه استرليني.





[shdw]حدث في التاريخ، 23 اغسطس [/shdw]


* 1244 العثمانيون ينجحون في تطهير مدينة القدس من فلول الصليبيين، اثر الهزيمة التي منيت بها جيوشهم بقيادة فريدريك الثاني.


* 1711 فشل المحاولة البريطانية لغزو كندا عن طريق البحر.


* 1775 ملك انجلترا جورج الثالث يرفض عرض المستعمرات الاميركية للسلام ويعلن عن تمرد هذه المستعمرات.


* 1903 افتتاح المؤتمر الصهيوني السادس في مدينة بال في سويسرا وسط خلاف بين المشاركين حول مكان إقامة «الوطن اليهودي»: أوغندا أم فلسطين.


* 1908 مولد الكاتب المسرحي الفرنسي آرثور اداموف.


* 1914 اليابان تعلن الحرب على ألمانيا خلال الحرب العالمية الاولى.


* 1926 وفاة الممثل السينمائي الاميركي رودولف فالنتينو الذي أحدث موته موجة من الهستيريا وعمليات الانتحار اجتاحت العالم.





[gl]كاريكاتير القناة[/gl]







[gl]كـــــــتاب القناة[/gl]





روايات خالدة، «أمير الذباب».. رفضها الناشرون لأنها أظهرت وحشية النفس البشرية

ولد الروائي البريطاني وليام جيرالد جولدينج في كورنوال سنة 1911، بدأ حياته شاعرا ونشر كتابه الأول الأشعار وله من العمر اثنان وعشرون سنة، ثم كتب روايته الأولى «أمير الذباب» سنة 1954التي رفض نشرها أكثر من عشرين ناشرا،


ولكنها حققت نجاحا كبيرا بعد نشرها. تأثر بالحرب العالمية الأولى وهو طفل صغير وشارك بالحرب العالمية الثانية وهو رجل كبير. درس العلوم الفيزيائية عامين في جامعة أكسفورد ثم غير اتجاهه ودرس الأدب الانجليزي كما درس اللغة اليونانية القديمة وكتب رواية تدور أحداثها في اليونان قديما. حاز على جائزة بوكر كبرى الجوائز البريطانية في الأدب، كما حاز على جائزة نوبل في الأدب سنة 1983.


أحب جولدينج مصرا وقال عنها: مصر في داخل كياني .. فأنا في حقيقة الأمر مصري فرعوني قديم بكل ما لدى الفراعنة من هوس وجنون وبراجماتية روحية ومقدرة على الإيمان الذي يُفهم بأكثر من طريقة. وبعد فوزه بجائزة نوبل قام برحلة إلى مصر سجل وقائعها في كتابه «الهدف المتحرك». من أهم رواياته بنشر نارتن، سقوط حر، شعائر المرور، الورثة، الهرم، الظلام المرئي، رجال من ورق . وللبحر حضور طاغٍ في روايات جولدينج، ذلك أنه خدم خمس سنوات في البحرية الملكية البريطانية، حتى انه ساهم في تدمير المدمرة الألمانية بسمارك وفي إنزال نورماندي الشهير،


فالبحر في روايات جولدينج هو الطبيعة التي على المرء التعامل معها الممثلة للمجهول الغامض. يرى البعض أن جولدينج ليس كاتبا أخلاقيا، ولكنه شاهد على سلوك البشر، وقد قال يوما: إن الروائي هو شخص متشرد.. لأنه ممزق وحائر بين وسيلتين من التعبير. وعن روايته «أمير الذباب» التي تحولت إلى فيلم سينمائي قال جولدينج: إن موضوع الرواية هو محاولة لتتبع نقائص وعيوب المجتمع، وارجاعها إلى نقائص الطبيعة البشرية ..


وقد حاول جولدينج استكشاف الأماكن المظلمة في الطبيعة الإنسانية، لذلك نجد المؤلف وقد أظهر الوحشية المستترة في أعماق النفس البشرية، والظلام الموجود في قلوب الناس، فالعدو الحقيقي الذي يحمل الخطيئة كامن في داخل الإنسان لا في خارجه،


ومن هنا نجد أن معظم أعمال جولدينج تقدم البشر عدوانيين يغلب عليهم الشر، و «أمير الذباب» رواية رمزية، ينبغي أن تُقرأ على أنها رواية أخلاقية تشتمل على مفهوم ذهني عن الرداءة الإنسانية التي يمكن أن توجد أو تتعايش مع النظرية المسيحية الخاصة بالخطيئة الأولى.

.. تبدأ أحداث الرواية في جزيرة معزولة عن العالم، أبطالها مجموعة من الأطفال، وجدت نفسها في عزلة إجبارية بعد سقوط طائرتهم التي كانت تقلهم، بعد أن هربوا من بلدهم بريطانيا التي تعرضت لعدوان بقنبلة ذرية، وكان عليهم مواجهة واقعهم الجديد بأقل الإمكانيات،


معظمهم لم يصل سن المراهقة الذي يصيب المرء بالحيرة والارتباك وفقدان الثقة بالنفس، كان بعضهم دون السادسة، ودون خبرة بالمكان وبحياة كهذه!.. شخصياتهم متمايزة، وكذلك أعمارهم، وكذلك قدراتهم.


كان أكبرهم رالف، ذو الشعر الأشقر الذي عثر على صدفة كبيرة كأنها بوق، إذا نُفخ فيها تطلق صوتا مميزا يملأ الغابة ضجيجا، وذلك ما جعل الجميع يجمعون على أن مَنْ تكون الصدفة بيده يملك حق مخاطبة الآخرين، وكانت الصدفة وسيلتهم لدعوة الجميع للتجمع عند الضرورة أو لعقد اجتماع. وكان بينهم فتى سمينا يضع نظارة على عينيه ومصابا بالربو،


أطلقوا عليه اسم بيجي أي الخنزير الصغير. كما كان هناك توأمان هما سام واريك، وفتى اسود يسمى روجر، رغم صغره إلا أنه يمتلك ثقة بنفسه، فضلا عن آخرين كانوا يشكلون عبئا في تنظيمهم. ثم التقت هذه المجموعة من الأطفال بمجموعة أخرى يسيرون بخطوات متجانسة في صفين متوازيين يقودهم فتى يسمى جاك يمتاز بوجود النمش على وجهه، يأتمرون بأمره ويساعده موريس.


بعد جولة قام بها بعضهم تأكد لهم أن الأرض التي يعيشون عليها محاطة بالمياه من كل جانب، جزيرة زورقية الشكل، لا تخلو من الصخور والمنحدرات الصخرية الشاهقة، مليئة بالأشجار ذات الظلال الخضراء، غنية بثمار جوز الهند الشبيهة بالجماجم، لا تخلو من الحياة البرية، فقد تأكد لهم وجود الخنازير على أرض الجزيرة وتمكنوا مؤخرا من اصطياد أحدها.


تمزقت ملابسهم المكونة من الزي المدرسي الرمادي والأزرق، وكانت هناك بقايا شارات مدرسية وشعارات وشرائط ملونة ملتصقة بالجوارب وعلى البلوفرات. وقد بدت عليهم إمارات البؤس والإرهاق. وهنا قرروا أن ينتخبوا من بينهم زعيما، كان واضحا أن المنافسة تنحصر بين رالف وجاك..


إختاروا رالف، لأنه كان يمتلك الصدفة، قرروا أن ينظموا حياتهم وتكون لهم قوانين، يحصلون على الطعام، يجمعون الفواكه ويصطادون، بمعنى مواصلة حياتهم حتى يُعثر عليهم، وكان من حسن حظهم وجود ذلك الجدول الذي يجري فيه الماء العذب.


تمكنوا من بناء ثلاثة أكواخ لتحميهم من تقلبات الجو والمطر، ولكن الأطفال الصغار الذين كانوا يتخيلون وجود وحش قلب عليهم المواجع وأربكهم. قرر رالف إشعال نار دائمة عند القمة الصخرية القريبة من الشاطيء، استعان بنظارة بيجي لتجميع حزمة ضوء الشمس وإشعال النار في الأخشاب الهشة المتآكلة، وهو الأمر الذي هلل وهتف له الأولاد بصخب،


وساعدهم على شواء أول خنزير اصطادوه. قرروا إدامة النار حتى يكون دخانها علامة على وجودهم، وعندما لاحت سفينة من بعيد، كانت النار منطفئة، وهو الأمر الذي أشعل الفتنة بينهم. وفي غمرة خلافاتهم كسروا نظارة بيجي، وبقيت له عدسة واحدة يعتمد عليها في الرؤية.


هكذا مرت الأيام ثقيلة وقد اعتادوا على التأرجح البطيء من الفجر إلى الغسق السريع، يتقبلون بارتياح مباهج الصباح، وأحيانا يقومون ببناء القلاع الرملية، أو حفر قنوات رملية تمتليء بمياه المد والجزر. فالمياه التي تبدو بلا نهاية من حولهم، متوحشة، وتمنع وصولهم إلى وطنهم، تجبرهم أن يكونوا مشدودين إلى الجزيرة، وأنهم هنا لا حول لهم ولا قوة.


كان توجه جاك نحو الصيد، صيد الخنازير، يقود مجموعة من الأولاد الذين يأتمرون بأمره. أما رالف الذي انتخبوه زعيما لهم فقد كان يحرص على إشعال النار الدائم، لكي تكون مع الدخان دليلا على تواجدهم في هذا المكان المعزول لعل ذلك يساهم في العثور عليهم عاجلا. كان جاك يستفز رالف، وسخر منه غير مرة، ويعبر عن ازدرائه له،


كل هذا أدى إلى تبادل التهم بينهما علنا. وانتهى النزاع بانقسامهم إلى مجموعتين. الأولى تضم رالف وبيجي والتوأمين سام وأريك، والثانية تضم بقية الأطفال كلهم مع جاك الذي أطلق عليهم اسم القبيلة، عدا سيمون الذي آثر أن يعيش في الغابة إلى أن تجمع عليه الذباب الأسود محيطا به من كل جانب فلوث سيده وأخيرا قُتل بأيدي القبيلة شر قتلة ظنا أنه الوحش.


اعتاد جاك وقبيلته على صيد الخنازير برماح مدببة صنعوها من أغصان الغابة، وراحت تصرفاتهم تقسو يوما بعد يوم، وحياتهم تتوحش، حتى أنهم أخذوا يدهنون أجسامهم ويلونون وجوههم بأقنعة من الدهانات، ويرقصون رقصا هستيريا وأخيرا قرروا الإغارة على رالف وسلبه نيرانه،


ثم أخذ نظارة بيجي عنوة، وهو الأمر الذي حدا برالف إلى الذهاب إليهم في مقرهم الجديد عند الصخور الجبلية المنيعة للتفاوض معهم حول المشاركة بالنيران واسترجاع نظارة بيجي الذي ما عاد يرى بدون نظارته، ولكن جاك رفض ذلك وآثر القتال الذي راح ضحيته بيجي، وأسر التوأمين سام وأريك وهروب رالف الذي أصبح وحيدا وهدفا للقبيلة، بينما تناثرت الصدفة إلى أشلاء إثر ضربة قوية.


يقن رالف أن الخطر يحيط به من كل جانب بعد مقتل بيجي وأسر التوأمين اللذين انضّما إلى قبيلة جاك خوفا على حياتهما. ترك رالف مكانه على الشاطيء واختبأ في الغابة الكثيفة، وركع بين الظلام، واجتاحته مشاعر الوحدة المريرة، والإحساس بأنه منبوذ، واستنفرت القبيلة أفرادها للعثور على رالف الذي كان يحسن الاختباء،


وفي قمة غيظهم الهمجي راحوا يحرقون الغابة لإطباق الحصار على رالف الذي اضطر إلى الجري نحو الشاطيء، تعثر فوق أحد الجذور، وسقط متدحرجا على الرمال ثم انحنى بإذلال رافعا يده لأعلى لكي يتفادى الضربات ومحاولا الصراخ طالبا الرحمة.. وفي تلك اللحظة كان هناك ضابط بحري يقف على الرمال وينظر إلى أسفل نحو رالف في دهشة ممزوجة باليقظة والحذر.




[gl]هدية القناة[/gl]

إضغط هنا





[shdw]
وللجميع اعطر تحية وارقها من جميع طاقم القناة والى ان يتجدد بكم اللقاء مرة آخرى نتمى لكم وقتا سعيدا دمتم بخير
[/shdw] [/c]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/08/2002, 07:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
الـــسلام before الكلام؛




يعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/08/2002, 07:31 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376


يسلمووووو يالغالي
ويعطيك ألـ 1000ـف عافيه على هالجهد
المبذول منك

وياليت تتأكد من الرابط الهديه ،،،
أختك :
الفيروسه ،،
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/08/2002, 09:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/06/2001
المكان: قلب كل هلالي
مشاركات: 2,342



مشكور والله يعطيك العافيه وماقصرت



وبدايه موفقة اخوي
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/08/2002, 11:55 AM
عضو سابق بمجلس إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/10/2001
المكان: السعودية
مشاركات: 8,113
ياهلا والله ومرحبا فيك اخوي الشبح شيحانكو بشبكة ومنتديات الزعيم

بداية أكثر من رائعة أخوي
وعساك على القوة انشاء الله ..
ومشكور على الهدية اللي بوقتها بهاليوم الفضيل


تقبل تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/08/2002, 12:27 PM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 10/02/2002
المكان: القصيم
مشاركات: 4,067
[gl]ألف شكر لك أخوي [/gl]

[gl]الله يعطيك العافيه[/gl]
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/08/2002, 01:20 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكوووور والله يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23/08/2002, 05:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2001
المكان: في قلب كل هلالي
مشاركات: 2,803
هلا فيك....ومشكور ما قصرت
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23/08/2002, 05:31 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/07/2002
المكان: RIYADH
مشاركات: 315
اول مشكركه لك كذا , شلون بعدين
ويلكم
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23/08/2002, 10:44 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/04/2002
مشاركات: 708
إبداع ,,

الله يعطيك الف عافية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 23/08/2002, 11:04 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/08/2002
مشاركات: 9
مشكورين على ردودكم الرائعة ...

وأنا ماسويت إلا الواجب ...

تحياتي لكم ...
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 23/08/2002, 11:06 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/08/2002
مشاركات: 9
الأخت الفيروسه الزرقاء ...

الوصلة تشتغل ومافيها أي شي ...

تأكد من عندك ....
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:52 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube