#1  
قديم 18/08/2002, 10:24 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
: أخبار الجهاد والمجاهدين يوم الأحد9/6/1423

أخبار متفرقة ليوم 8/6/14321 - 17/8/2002 خيبة الامل وعدم الامان تظللان افغانستان

قندهار (افغانستان) : (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
بعد اسوأ موجة جفاف تشهدها افغانستان فى تاريخها الحديث لم تتبخر المياه فحسب من الجنوب بل تبددت معها الامال التى انتعشت بعد سقوط حكومة طالبان فى العام الماضي.
ويشعر اهالى الجنوب بالفعل بتجاهل العالم الخارجى وحكومة كابول الكامل لهم مع تزايد الشعور بعدم الامان وعودة تجارة المخدرات فيما لم يصلهم سوى القليل من المعونات الاجنبية.
ولم ينس الافغان تخلى الامريكيين عنهم بعد ان ساندوهم للاطاحة بالغزاة السوفيت لتسقط البلاد فريسة حالة من الفوضى من جديد. وفى قندهار المعقل السابق لطالبان فى الجنوب يتساءل الناس بالفعل عما اذا كان التاريخ سيكرر نفسه.
وقال سائق يعمل لدى احدى وكالات الامم المتحدة فى قندهار \"كانت توقعات الافغان كبيرة لما ستقدمه اوروبا وامريكا. كانوا يأملون ان يحاول /الغرب اعادة بناء افعانستان ويعمل على تحقيق الاستقرار. لا يبدو ان هذا سيحدث.. تخلوا عن افغانستان\".
ويحتاج جنوب افغانستان للكثير اذ انهارت الانظمة الصحية والتعليمية خلال عقدين من الحرب وسوء الادارة فيما ادى الجفاف الى تفاقم المعاناة. ورغم تعهد جهات دولية مانحة فى طوكيو فى يناير كانون الثانى بتقديم 5ر4 مليار للبلاد الا انها لم تتلق شيئا يذكر.
وفى مكاتب برنامج الغذاء العالمى التابع للامم المتحدة يقول اسكندر خان ان المخازن بها 400 طن قمح فقط وانه لا يعرف موعد وصول الشحنة التالية.
ويقول ديديرك فان هالسيما من جماعة اطباء بلا حدود ان الجهات المانحة لافغانستان اصابها الاعياء حتى قبل ان تصل الاموال الموعودة وتابع \"من السهل تقديم وعود براقة حول مائدة التعهدات الا ان الامر يختلف عند التنفيذ وفى واقع الحال كان الالتزام ضعيفا\".
وتابع \"تحول الاهتمام العالمى بالكامل الى العراق وغلف النسيان افغانستان. انها الفرصة الوحيدة التى منحت البلاد بارقة امل فى مستقبل افضل خلال 23 عاما ويجب ان يستغلها المجتمع الدولي\".
وفى اقاليم مثل هلمند وارزكان وزابول لم يحصل سوى قلة من مسؤولى الحكومة على اجورهم منذ سقوط طالبان ويشكون من ان كابول لا ترسل اموالا سائلة. ويعتبر نقص الاموال احد اسباب تنامى فراغ السلطة.
ويقول عبد الغنى وهو سائق سيارة اجرة فى قندهار يسافر للاقاليم المجاورة \"الفوضى تفشت بالفعل فى هلمند اذ يسرق مسلحون السيارات\".
و الجميع يتفق على ان حالة الامن كانت افضل كثيرا أيام طالبان . ورغم الشعور بعدم الامان فان البعض يكسب قوته بشكل قانونى اذ يقول سائقو الشاحنات على الطرق المؤدية لباكستان وايران ان هناك رواجا فى تجارة اجهزة التلفزيون والفيديو واشرطة الموسيقى والعطور والتى كانت طالبان تحظرها.
ويحقق اخرون مكاسب بطرق غير مشروعة. ففى العام الماضى شنت طالبان حملة ناجحة للقضاء على انتاج الخشخاش والافيون فى جميع انحاء البلاد الا ان تجارة المخدرات عادت من جديد بعد انهيار حكمهم. ويقول مسؤولون ان الهيروين يتدفق من جديد على ايران والغرب.
واعترف مسؤولون محليون بان الحملة التى نظمتها الحكومة للقضاء على المحصول فشلت الى حد كبير بل قد تكون جاءت بنتائج عكسية اذ ان الفلاحين وعدوا باموال للقضاء على حقول الخشخاش الا انهم لم يحصلوا عليها مما اصابهم بالغضب. ورغم حصول اخرين على الاموال الا انهم زرعوا الخشخاش على اى حال فيما يستعد اخرون لزراعته فى نوفمبر تشرين الثانى المقبل نظرا لعدم وجود بديل اخر لكسبو العيش

الشرطة الألمانية تدهم مقرات لجمعيات خيرية عربية
برلين ـ أ.ب: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
دهمت الشرطة الالمانية امس مكاتب لجمعيات خيرية عربية تشك السلطات الالمانية انها تمول حركة حماس بالاموال.
وقالت وزارة الداخلية الالمانية في بيان ان الشرطة التي كانت تبحث عن وثائق تتعلق بجمعية الاقصى عثرت على وثائق وكومبيوترات في مكتب وشقق تابعة للجمعية الاسلامية في سوليجن وبرونستشفيج.

ضغوط أميركية لدفع كرزاي وفهيم للتعاون على بناء جيش قومي

كابل: باميلا كونستابل*(السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
اعلن كل من رئيس الحكومة الافغانية حميد كرزاي ووزير دفاعه الجنرال محمد فهيم انهما قررا التعاون الكامل في قضايا حاسمة وحيوية من ضمنها بناء جيش قومي جديد لافغانستان. ومعلوم ان العلاقة بين كرزاي وفهيم اتسمت بالتنافس والتوتر خلال الاسابيع الاخيرة. ففي خطاب بثته الاذاعة الافغانية ليل اول من امس اشاد الرئيس كرزاي بالجنرال فهيم عقب التعليقات التي ادلى بها، ووصفها بأنها «تبعث على الامل» إزاء اهمية بناء جيش افغاني موحد، ذي قاعدة واسعة، ونزع سلاح المليشيات المحلية بما فيها ميليشيا فهيم نفسه. وقال متحدث باسم فيهم امس انه «شخص وطني يعمل بجدية» وله علاقات «ودية» مع كرزاي و«يتعامل بجدية» مع المطالب المحلية والدولية بعمل الحكومة الافغانية على بسط الامن في البلاد، وتأسيس جيش قومي يشمل كل المجموعات العرقية. وقال مير جان، المتحدث باسم فهيم، «بعد 23 عاما من القتال في افغانستان هناك أعداء يريدون نسف العلاقة بين فهيم وكرزاي»، مؤكدا على عدم وجود نزاع بينها الآن.
ويذكر ان الجنرال فهيم كان قائدا لقوات «تحالف الشمال» الذي تتكون غالبية قواته من مجموعة التاجيك العرقية المتمركزة في منطقة وادي بانجشير شمال افغانستان. اما كرزاي، فهو يتحدر من مجموعة البشتون العرقية، وكان قد جرى اختياره في مؤتمر برعاية منظمة الامم المتحدة لرئاسة الحكومة الافغانية المؤقتة التي اعقبت سقوط حكم حركة طالبان. ولا يحتفظ كرزاي بأي قوات تحت سيطرته المباشرة، اذ يعتمد على قوة متعددة الجنسيات في العاصمة كابل لتأمين سلطته، كما يعتمد على القوات الاميركية لحماية امنه الشخصي. وكان كرزاي قد قرر على نحو مفاجئ تغيير حراسه التابعين لوزارة الدفاع بقوات اميركية خاصة وذلك اثر اغتيال نائبه حجي عبد القدير الشهر الماضي. وكان قد تردد ان فهيم ابدى غضبه تجاه عدم الثقة من جانب كرزاي، كما تحدثت تقارير حول مواجهة بينهما. وكانت هذه المخاوف، الى جانب المشاكل المستمرة إزاء برنامج بناء قومي تدعمه الولايات المتحدة لتكوين جيش قومي في افغانستان، قد دفع الرئيس الاميركي جورج بوش الى إرسال مبعوثه الخاص زالماي خالدزاد الى كابل هذا الاسبوع لعقد لقاءات مع كل من كرزاي وفهيم. وابلغ خالدزاد صحافيين افغانا يوم الاربعاء الماضي بأن كرزاي وفهيم أكدا له انهما يتعاونان في القضايا الرئيسية، كما اكد ايضا ان العلاقة بينهما «جيدة الآن». وقال مسؤول اميركي ان فهيم ادلى بتصريحات ايجابية، وان كرزاي اكد على ان فهيم يعمل الآن ما هو صائب وايجابي. واكد المسؤول الاميركي ان موقف فهيم اصبح ايجابيا إزاء بناء جيش قومي وانه «يرى الآن ان تعدد الجيوش في البلاد يمثل مشكلة، وان الجيش القومي هو الحل، وهذا تغيير في حد ذاته».
وطبقا لمصادر افغانية، فإن الجنرال فهيم وحلفاءه يعتقدون ان تأسيس جيش قومي في البلاد ربما يضر بسلطتهم. نتيجة لذلك لم تتعاون وزارة الدفاع بصورة كاملة في هذا المشروع.
* خدمة «واشنطن بوست» ـ خاص بـ«الشرق الاوسط»

10000 جندي الخسائر الأمريكية المحتملة وخبراء البنتاجون يخفون الحقيقة عن الرأي العام كي لا يتراجع عن دعم الحرب
قاعدة عسكرية جديدة في ديار بكر التركية و70 بطارية باتريوت خلال شهر تحضيراً \"لضرب العراق\"

الوطن: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
فيما تواصل واشنطن استكمال العناصر الضرورية لشن حربها ضد العراق، وذلك وسط تأكيدات من البنتاجون بإمكانية حسمها خلال فترة زمنية وجيزة فإن عسكريين وخبراء أمريكيين واصلوا بدورهم تكثيف ضغوطهم لحمل البيت الأبيض على دراسة الاحتمالات الأخرى ومن ثم الاستعداد لمواجهتها عسكريا وسياسيا.
فعلى صعيد استكمال عناصر الحرب أكدت وزارة الدفاع أن خبراء عسكريين أمريكيين يعملون الآن على إعداد قاعدة عسكرية إضافية في جنوب شرقي تركيا، وقالت مصادر في الوزارة إن القاعدة الجديدة تقع في منطقة ديار بكر في جنوب شرقي تركيا، وأنها كانت في الأصل مطارا صغيرا تابعاً للجيش التركي، وقد حصلت واشنطن على تصريح من أنقرة بإعادة تأهيلها وتوسعتها ثم استخدامها في حالة بدء العمليات العسكرية ضد العراق.
كما أعلن جنرال سلاح الجو الأمريكي رونالد كاديش أن البنتاجون وضع بالفعل 30 بطارية من بطاريات صواريخ \"باك 3\" باتريوت متطور القدرات في \"الميدان\" ورفض كاديش الإفصاح عن المواقع التي أرسلت إليها تلك البطاريات المخصصة لمواجهة الصواريخ الموجهة، إلا أنه قال إن شركة \"لوكهيد مارتن\" التي تنتج \"باك 3\" ستسلم نحو 70 بطارية إضافية قبل نهاية سبتمبر المقبل.
خلال ذلك تنتشر في العاصمة الأمريكية الآن تحذيرات من عسكريين سابقين حول بعض التقديرات الشائعة عن المدى الزمني للعمليات العسكرية المقترحة ضد العراق، ومسارها المتوقع والخسائر التي ستترتب عليها بين القوات الأمريكية، والمألوف أن يتولى العسكريون السابقون التعبير عن آراء عسكريين حاليين لا يزالون في الخدمة مما لا تسمح لهم اللوائح بالمشاركة في الحوارات الدائرة عن مسار الحرب.
فقد انتقد الجنرال السابق باري ماكفري تقاعس الإدارة عن إعداد الرأي العام الأمريكي للخسائر المحتملة، وقال ماكفري الذي كان قائدا لقوات المشاة خلال حرب تحرير الكويت إن الخسائر التي يتوقعها في الحرب المقبلة قد تصل إلى عشرة آلاف جندي إذا ما استخدم صدام حسين أسلحة بيولوجية أو كيماوية، وأضاف \"هناك من لا يرغبون في مناقشة هذا حتى لا يتراجع الرأي العام عن مساندة مشروع الحرب، إلا أن ذلك أثبت من قبل أنه خيار قصير النظر، إذ إن مفاجأة الرأي العام بخسائر كبيرة تؤدي إلى تعقيدات لاحقة أكثر خطورة بكثير. إن علينا أن نصارح الناس بكل الاحتمالات.
وقال جنرال سلاح الجو المتقاعد ميريل ماكبيك الذي شارك أيضا بدور رئيسي في عاصفة الصحراء إن الحديث عن حرب تستمر لمدة 4 أو 5 أيام هو \"حديث غير واقعي في كل الاحتمالات\" وقال ماكبيك إن طائرات رجاله خلال الحرب السابقة حاولت تعقب صدام حسين لمدة 43 يوما بقصف كل موقع يحتمل أن يلجأ إليه الرئيس العراقي، وأضاف ما يقال الآن عن التعجيل بقتل الرئيس العراقي ومن ثم انهيار قواته ونظامه هو كلام أحمق. لقد كان في الحرب الأولى يعلم أن الهدف الرئيسي هو إخراجه من الكويت وليس قتله، أما الآن فإنه يعلم بالنوايا الحقيقية وليس من المنطقي افتراض أنه سيقدم لنا رأسه على طبق بعد أيام\".
وأوضح المحلل العسكري جورج سوليفان - وهو بدوره ضابط متقاعد - kأن \"المنطق الأساسي\" لخطة البنتاجون الحالية يرتكز على أمرين: الأول هو استخدام سلاح الجو لقصف شبكات القيادة والاتصال التابعة للقوات العراقية ومن ثم قطع صلة صدام بقواته وعزله في موقع واحد ومنعه من الاتصال بأي موقع آخر في العراق، والاعتماد على قوة أرضية محدودة -بدعم من المعارضين المعروفين وغير المعروفين- لقطف الثمار على الأرض، أي بتأمين إخراج أراضي العراق قسما بعد الآخر من سيطرة الحكومة المركزية المعزولة.
إلا أن سوليفان قال إن هذا السيناريو الذي يشكل جوهر الخطة الأمريكية يتناسى قسما أساسيا من الأراضي العراقية، ذلك هو العاصمة بغداد، وأضاف الخبير الأمريكي \"هناك ما يدل على أن صدام حسين يستعد أيضا لجعل المعركة من أجل بغداد هي المعركة الفاصلة، ولست أدري كيف يتوقع البعض أن تستغرق مثل هذه المعركة مجرد أيام محدودة. لقد دخل الإسرائيليون لبنان في ساعات ولكنهم وقفوا أمام بيروت، وذلك على الرغم من تفوقهم العسكري والتكنولوجي الساحق\".
ويقول معارضو هذا الرأي الذي ذهب إليه سوليفان إن الشعب العراقي قد ينتفض ضد صدام حسين، وأن 70.000 جندي من الجيش العراقي استسلموا في \"أم المعارك\" دون إطلاق رصاصة واحدة، مما يعني أن عدد المستسلمين سيكون أكثر هذه المرة بالنظر إلى تدهور ظروف العراق.
إلا أن سوليفان يرد على ذلك بأنه لا وجود لدلائل قاطعة باحتمال حدوث تمردات واسعة النطاق في صفوف العسكريين أو المدنيين العراقيين مع بدء القصف الجوي الأمريكي. ويضيف \"ليس بإمكاننا وضع خطة عسكرية على أساس احتمالات غير واضحة، إن لدى صدام قوات خاصة وقوات حرس جمهوري وهي تتسم بالولاء له وبوسعها أن تقاوم لفترات طويلة إذا ما تحصنت في بغداد\".
أما الباحث الاستراتيجي المعروف جيمس رسل من مركز \"المواجهات المعاصرة\" في واشنطن فإنه ينتقد بدوره ما يسميه \"التبسيط المخل الذي يتناول به البعض في البنتاجون خطط الحرب بدعوى أن التوقعات المتشائمة لم تتحقق عام 1991م، ومن ثم فلا مبرر لدراستها الآن\".
وقال رسل \"إن العراق ليس أفغانستان وإن \"المخابرات المركزية\" تعرف أن المعارضة العراقية هي فخارة خاوية ولا يمكن مقارنتها بتحالف الشمال في أفغانستان، لقد كان تحالف الشمال متمرساً عسكريا لسنوات من الحرب ضد الروس ثم ضد طالبان. وكان مسلحا إلى حد متطور نسبيا، فضلا عن أن قوته كان يمكن مقارنتها بقوة طالبان، ولكن المعارضة العراقية تختلف في كل شيء عن التحالف الشمالي\".
وقال رسل إن افتراض أن الأكراد سيزحفون من الشمال لاحتلال بغداد هو افتراض مفرط في التبسيط لأنه لا يضع في اعتباره أن سكان وسط العراق سيرفضون ذلك، بهدف النظر عما إذا كانوا يحبون صدام حسين أم يكرهونه. وأضاف \"سيقاوم سكان الوسط أي زحف كردي إلى مناطقهم مهما كانت الأسباب\".
وأوضح الباحث الأمريكي أنه لا مصلحة للأكراد الآن في الخروج من مناطقهم والزحف على بغداد، وأضاف \"لقد جربوا بطش صدام حسين وهم يخشون ذلك بحق، ثم إن أوضاعهم الحالية جيدة جدا، فهم يتمتعون بحكم ذاتي وأحوالهم الاقتصادية مزدهرة بما يحصلون عليه من صندوق النفط مقابل الغذاء ومن أحوال التهريب التجاري والنفطي بين العراق وتركيا، إنهم غير متحمسين لأي مشروع قد يغير الأمر الواقع\".
وبصرف النظر عن تسريبات الخطط العسكرية واجتهادات المحللين وأجهزة الإعلام فإن الاحتياج النهائي لأي حرب أمريكية ضد العراق سيتلخص في الاستيلاء على بغداد.
قد يضاف إلى هذا الاحتياج تفصيلة هنا وأخرى هناك -مثل محاولة قتل الرئيس العراقي أو تدبير انقلاب داخلي وما إلى ذلك- ولكن استبعاد هذه التفاصيل جميعا يعيد الأمر إلى محتواه الحقيقي أي إلى ضرورة الاستيلاء على بغداد إذا كان للرئيس بوش أن يحقق هدفه بتغيير النظام في العراق.
ويقول مدير المخابرات المركزية السابق جورج وولسي إن معركة بغداد ستكون هي \"قلب\" الحرب المقبلة، وإن كافة المؤشرات تفيد بأن تلك المعركة ستكون \"بالغة البشاعة\"، وفسر وولسي ذلك بقوله إن القوات الموالية للنظام في بغداد ستتمترس في العاصمة، وإنه لن يكون من السهل على القوات الأمريكية أو مؤيديها دخولها.
ولأن في هذا السياق أن يسعى الرئيس صدام حسين إلى إطالة أمد المواجهة إلى أبعد حد زمني ممكن، إذ إن الوقت سيخدمه كثيرا على الصعيدين الإقليمي والدولي، ويقول الميجور المتقاعد جيفري دريكسل الذي يعمل الآن باحثا في الشؤون العسكرية في مركز \"جلوبال ستراتيجي\" إن الإدارة \"لم تضع في اعتبارها أسوأ الافتراضات\".
وقال دريكسل إن \"مديري\" البنتاجون لا يريدون أن يذهبوا للرئيس بوش ومعهم خطة قد تجعله يشعر بالقلق، ويتمهل في شن الحرب، ولذا -حسب قوله- فإنهم لا يضعون أمامه إلا الافتراضات المواتية، وسخر دريكسل من تصريح أدلى به المساعد السابق لوزير الدفاع كين آدلمان الذي قال فيه إن الحرب المقبلة ستكون مثل وجبة شهية من الكعك، وإن الوقائع ستثبت أنها أسهل من مشوار السير الذي استمر 100 ساعة، واندحرت خلاله القوات العراقية في عاصفة الصحراء، والمعروف أن آدلمان هو صديق شخصي مقرب لنائب وزير الدفاع الحالي بول وولفتز.
وقال دريكسل إن مثل هذه التقديرات تتجاهل معطيات كثيرة للغاية، وإنها \"حمقاء حتى ولو كانت صحيحة\" وفسر دريكسل ذلك بقوله إن تصوير أي حرب بأنها نزهة يؤدي في العادة إلى كوارث ضخمة، وأن الأفضل هو اتباع منطق العسكريين في البنتاجون وليس قياداته المدنية، أي وضع قوات كبيرة وتركيز مرتفع للنيران ولو كان الأمر يحتاج عمليا إلى ما هو أقل.
وأوضح دريكسل أن محاولة غزو كوبا عام 1961م بالاعتماد على مقولات من نوع إن الشعب الكوبي سينتفض ضد كاسترو وأنه يكفي الاعتماد على المعارضة أدى إلى كارثة خليج الخنازير التي هزت أركان المؤسسة العسكرية الأمريكية، وإن استخدام القوة بالتقسيط كما حدث في فيتنام أدى إلى تقويض بعض أركان هذه المؤسسة.
وأضاف الباحث الأمريكي أنه يتعين على الإدارة أن تجيب على أسئلة \"غير سارة\" من نوع: ماذا لو لم تتمكن القوات الأمريكية من حسم الموقف في بغداد بسرعة؟ ماذا لو تفجر غضب في الشارع العربي هدد مصالح الولايات المتحدة في المنطقة؟ ماذا لو تمهل الأكراد في دخول وسط العراق؟ ماذا لو لحقت بالقوات الأمريكية نسبة خسائر كبيرة في الأرواح إذا ما استخدم صدام أسلحة غير تقليدية؟ وقال دريكسل \"إن هذه هي الأسئلة التي يتعين طرحها في نقاش واضح ينصت له الشارع الأمريكي جيدا حتى يعرف الجميع أن الحرب المقبلة قد لا تكون بالضرورة وجبة من الكعك الشهي\".

الدولار يتراجع أمام اليورو والين بعد تراجع ثقة المستهلكين للشهر الثالث على التوالي

لندن: «الشرق الأوسط» والوكالات(السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
تراجع الدولار امام اليورو والين امس لليوم الخامس بسبب المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي الاميركي. وجاء التراجع بعد استقرار العملة الاميركية صباحاً مدعومة بمكاسب وول ستريت وترقبا لسلسلة من البيانات الاقتصادية الاميركية تشمل مؤشر ثقة المستهلكين.
وجاء انخفاض الدولار، حسبما ذكرت وكالة «بلومبرغ»، بعد ان اعلنت وزارة التجارة ارقاماً اظهرت تراجع بيانات المنازل الجديدة في شهر يوليو (تموز) على عكس المتوقع الى 1.649 مليون وحدة سنويا. كذلك اظهرت بيانات جامعة ميشيغان تراجع مؤشر ثقة المستهلكين الى 87.9 نقطة في شهر اغسطس (اب) الحالي مقارنة بـ88.1 نقطة في شهر يوليو. وقالت وزارة العمل الاميركية ان مؤشر اسعار المستهلكين المقياس الرئيسي للتضخم في الولايات المتحدة ارتفع 1ر0 في المائة الشهر الماضي بعد ارتفاع مماثل في يونيو (حزيران).
وكان من المتوقع ان يظهر مؤشر ثقة المستهلكين الذي تصدره جامعة ميشيغان تحسنا طفيفا الى 88.3 في اغسطس في حين كان يتوقع ارتفاع بيانات اسعار المستهلكين الاميركيين بنسبة 0.2 في المائة في يوليو بعد ارتفاعها بنسبة 0.1 في المائة في يونيو. اما بالنسبة لبيانات المنازل الجديدة فقد كان من المنتظر ان ترتفع بمعدل 1.7 مليون وحدة سنويا بالمقارنة مع 1.672 مليون في يونيو.
وارتفع الانتاج الصناعي الاميركي بنسبة 0.2 في المائة في يوليو لكن المكاسب تركزت بدرجة كبيرة على قطاع السيارات مما جعل بعض المحللين يتعاملون مع البيانات بحذر.
وبلغ اليورو 98.57 سنت مقابل الدولار في نيويورك صباح امس بعد ان كان يتداول بسعر 98.14 سنت صباحاً في لندن. كذلك تراجع الدولار مقابل الين الى 117.24 ين من 117.39 ين. اما بالنسبة لاسواق الاسهم، فقد ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى في بداية المعاملات في بورصة لندن للاوراق المالية امس بفضل استمرار الارتفاع الذي شهدته اول من أمس الخميس اسهم قطاعي البنوك والنفط.
وارتفع سهم شركة كورس بعد ان أعلنت تحقيق تقدم في برنامج التخلص من بعض وحداتها.
وارتفع المؤشر المكون من أسهم 100 مؤسسة بريطانية كبرى 40.5 نقطة بنسبة 0.94 في المائة الى 4368.0 نقطة بعد ارتفاعه اول من أمس 156 نقطة ليصعد بذلك الى أعلى مستوياته منذ خمسة اسابيع.
وزاد سهم شركة «كورس» أربعة في المائة بعد بيع مصهر للالومنيوم في كندا بمبلغ 165 مليون دولار واعلانها انها ما زالت تعتزم بيع باقي ممتلكاتها في قطاع الالومنيوم قبل نهاية العام الجاري.
لكن سهم شركة «رويال اند صن الايانس» للتأمين انخفض بنسبة ثلاثة في المائة بعد صعوده 13 في المائة اول من أمس بعد ان قالت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية انها تجري مراجعة لتصنيف الشركة لاحتمال خفضه وبعد ان خفض بنك «كريدي سويس فرست بوسطن» الاستثماري السعر المستهدف للسهم الى 166 بنسا.
لكن المؤشر البريطاني تراجع قبيل الاقفال بقيمة 7.30 نقطة، او 0.17 في المائة عن اقفال اول من امس، مسجلاً 4320.20 نقطة. وفي طوكيو، اغلقت الاسهم اليابانية على انخفاض طفيف امس بعد ارتفاعها في وقت مبكر مدعومة بسهم شركة «دوكومو» للاتصالات واسهم لشركات كبرى اخرى وسط تعاملات محدودة بسبب عطلات الصيف.
وهبط مؤشر نيكاي بنسبة 0.08 في المائة اي 7.44 نقطة الى 9788.13 نقطة بعد ارتفاعه الى 9883.65 نقطة في التعاملات الصباحية بعد ارتفاع وول ستريت اول من امس لليوم الثاني على التوالي. وتراجع مؤشر توبكس الاشمل بنسبة 0.06 في المائة الى 961.12 نقطة.
وجرى تداول 510.64 مليون سهم فقط وهو ادنى مستوى يومي منذ يوم الاثنين الماضي عندما جرى تداول 499 مليون سهم واقل بكثير من متوسط حجم التداول في الاسبوع الماضي البالغ 726 مليون سهم.
وهبط سهم دوكومو بعد ارتفاعه في وقت مبكر ليسجل 264 الف ين بانخفاض 1.2 في المائة.
وهبط سهم تويوتا 1.53 في المائة الى 2905 ينات فيما يعكس قلق المستثمرين من ارتفاع الين في الفترة الاخيرة.
وانخفضت اسعار الاسهم الاميركية عند الفتح امس بعد ان فشلت توقعات متفائلة من شركة «ديل كومبيوتر» في حفز عمليات شراء من جانب المستثمرين الذين حرصوا على البيع لجني الارباح بعد من يومين من صعود الاسهم.
وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز الذي يقيس اداء قطاع عريض من السوق والمؤلف من اسهم 500 شركة 6.98 نقطة أي بنسبة 0.75 في المائة الى 923.27 نقطة فيما هبط مؤشر داو جونز المؤلف من اسهم الشركات الصناعية الكبرى 50.6 نقطة اي بنسبة 0.57 في المائة الى 8676.54 نقطة.
اما المؤشر المجمع لسوق الاتحاد الوطني لتجار الاوراق المالية (ناسداك) الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا فقد ارتفع 12.60 نقطة اي بنسبة 0.94 في المائة الى 1332.41 نقطة.

خبير سعودي يدعو لسحب الأموال من أميركا قبل تجميدها

البيان: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002) طالب خبير قانوني سعودي بسرعة سحب الاموال العربية من أميركا قبل تجميدها. ونقلت صحيفة «الوطن السعودية امس عن مصادر «مطلعة» تأكيدها أن المؤسسات التي رفع أكثر من 500 من أقرباء ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر،
شكوى قضائية ضدها بتهمة المساهمة في تمويل شبكة القاعدة، ستنسق فيما بينها لدراسة موضوع الشكوى والتصدي لها، معتبرة أن الشكوى «خارجة عن العقل والمنطق».
ودعا قانونيون الهيئات والافراد الذين يطالبهم أصحاب الدعوى بدفع أكثر من تريليون دولار، للاتحاد فيما بينهم وتوكيل مكتب أو أكثر من مكاتب المحاماة الشهيرة في الولايات المتحدة للتصدي للشكوى. وتزعم الدعوى أن المتهمين مولوا أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه ويشتبه في أنه وراء الهجمات الارهابية في نيويورك وواشنطن في سبتمبر الماضي.
وأكد الامين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الاسلامي عبد الوهاب نور ولي في تصريح لـ «الوطن» أن اتصالات ستجري بين الهيئات المعنية للتنسيق فيما بينها بشأن تكليف مكتب محاماة إذا اقتضى الامر للدفاع عن مصالح هذه الهيئات في الخارج.
وشدد نور ولي على أن «الاثارة الاميركية عبارة عن قضية استفزازية لاشغال المؤسسات الخيرية والحكومات في المنطقة في قضايا لا أساس لها وخارجة عن المنطق». وقال ان ما حدث في 11 سبتمبر «أخطاء مجموعة من الافراد ولا يمكن أن تتحمل نتيجتها الحكومات والمؤسسات»، مضيفا «عندما ارتكب أجانب حوادث تفجيرات في الرياض لم تحمل الحكومة السعودية حكومات ومؤسسات بلادهم مسئوليتها».
من ناحيته شدد المستشار القانوني عمر الخولي على ضرورة الاتحاد فيما بين هذه الهيئات لتوكيل مكتب محاماة معروف في الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن «التجربة أثبتت أنه ليس كل مكاتب المحاماة الاميركية يؤمن جانبها وقد تستغل ملاءة العميل في المبالغة في الاتعاب والمماطلة وتطويل القضية». وحول صحة الدعوى الاميركية، قال الخولي لـ «الوطن» «إن المعايير القانونية اختلطت بالسياسية، وكما وظفت واشنطن الهيئات والمنظمات الدولية لخدمة أهدافها ثم عرجت على القانون الدولي لصالح قضاياها، فإنها الآن تستخدم قوانينها الداخلية لتحقيق تلك الأهداف سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة». وأضاف الخولي «نخشى أن يكون هذا الاجراء مقدمة لاستصدار حكم قضائي تتخذه الولايات المتحدة ذريعة لبسط نفوذها على آبار النفط في منطقة الخليج تحت غطاء قرار تستصدره من مجلس الامن الدولي، ومن ثم يتم تقسيم حصيلة الايرادات الناتجة عن بيع النفط لسداد التعويضات وتترك الفتات للدول المنتجة لمواجهة المتطلبات الأساسية كما فعلت بالعراق». ودعا الخولي الهيئات والمؤسسات التي ستواجه الدعوى القضائية إلى «سحب أموالها وأصولها من الخارج بقدر استطاعتها قبل التحفظ عليها نتيجة حكم يصدره أي قاض أميركي». ـ د.ب.أ

هاجس هجمات نيويورك يصل مطار القاهرة، طيار بريطاني يرفض الاقلاع للاشتباه في دواليب الأطعمة

البيان: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
لاول مرة يرفض قائد احدى الطائرات البريطانية الاقلاع من مطار القاهرة مشتبهاً في دواليب الاطعمة التي تحتوي على الوجبات الغذائية للركاب معرباً عن خوفه من تكرار اعمال ارهابية على الطائرة مثلما حدث بأميركا.
وكان قائد الطائرة البريطانية اثناء استعداده للقيام برحلة العودة إلى بلاده قد لاحظ ان دواليب الاطعمة المقدمة من كاترينج مصر للطيران والتي تقدم خدمة الوجبات للخطوط الجوية البريطانية غير مغلقة بالبرشام الخاص بالدواليب طبقاً للقواعد المتبعة. رفض قائد الطائرة الاقلاع بتلك الدواليب غير الآمنة. وطلب من سلطات الامن بالمطار انزال جميع ركاب الطائرة. واجراء عملية فحص امني لتلك الدواليب. وافقت سلطات الامن بالمطار على طلب قائد الطائرة. وطلبت من السلطات المختصة سحب الطائرة إلى موقع الطواريء المخصص للكشف عن المتفجرات بالطائرات. شعر قائد الطائرة بضخامة بلاغه والاجراءات المتبعة في هذا الشأن فقرر موافقته الاقلاع بالطائرة والتنازل عن طلبه والاقلاع بالطائرة على مسئوليته. وسمحت سلطات الطيران المدني باقلاع الطائرة على مسئولية الشركة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية في هذا الشأن

واشنطن ترفض إدانة إسرائيل لاستخدامها الفلسطينيين دروعاً بشرية

الرياض: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
رفضت الادارة الامريكية توجيه ادانة الى (سرائيل) لاستخدامها المواطنين الفلسطينيين كدروع بشرية وذلك في اطار حملة القتل والاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية، وذلك على الرغم من شن منظمات حقوق انسان انتقادات لاذعة ضد (اسرائيل) بسبب هذا الاسلوب.وكان باحثو منظمة مراقبة حقوق الانسان الأمريكية المستقلة (هيومان رايتس واتش) قد رصدوا انتهاكات اسرائيلية خطيرة لقوانين الحرب وأعرافها، مثل أسلوب استخدام الدروع البشرية، حيث يستخدم الفلسطينيون كساتر يقي جنود الاحتلال الاسرائيليين من النيران المضادة، فيما وصفت هذا الاسلوب بأنه أمر محرم قطعيا ويستدعي التحقيق فيه..وقد وقع أخر حادث من هذا النوع منذ يومين في مخيم جنين بالضفة الغربية، حين أجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلية شابا فلسطينيا على الطرق على منزل أحد قادة حركة المقاومة الفلسطينية حماس وما أن فعل ذلك حتى فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلية النيران عليه فأردته قتيلا دون مبرر واضح ثم هدمت المنزل وبداخله قائد (حماس).وتعليقا على هذا الحادث قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه لا يوجد لديه تفاصيل أو معرفة كافية بالحادث ومن ثم لا يستطيع التعليق عليه، ورفض توضيح موقف محدد للادارة الأمريكية حيال استخدام (اسرائيل) للمواطنين الفلسطينيين كدروع بشرية وقال موقفنا هو أنه يجب وقف العنف والارهاب.وطالب المتحدث بعودة التعاون الامني بين الفلسطينيين والاسرائيليين.. مشيرا الى أن ذلك يمثل أمرا حيويا من أجل تحقيق تقدم للأمام في الخروج من الأزمة

ناطحات السحاب في أمريكا تقوي دعائمها تخوفًا من هجمات جديدة

البيان: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
ذكرت تقارير إعلامية أنه خلال الاحد عشر شهرا الماضية، عكفت فرق العمل في بعض ناطحات السحاب في مدينة نيويورك بشكل سري على تقوية المباني لمقاومة أي هجمات إرهابية بالقنابل على مستوى الشارع.
وقالت التقارير أن أحد هذه المباني هو برج سيتي جروب سنتر المكون من 59 طابقا ويقع في قلب حي مانهاتن. وقام العمال بتغليف دعامات المبنى الضخمة برقائق خشبية سميكة طليت بلون يجعلها تشبه قطع الالومنيوم حتى تتماشى مع باقي المبني. أما في الداخل فقد تم وضع دروع من الصلب والنحاس والصفائح الثقيلة على الدعامات وأجزاء أخرى من المبنى.
وأوضحت التقارير الاعلامية أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي أقنعت مالكي ناطحات السحاب الشهيرة بتقوية مبانيهم.
وعلى غرار برجي مركز التجارة، فإن برج سيتي جروب سنتر الذي تملكه شركة عقارات بوسطن، يرمز إلى القوة المالية وبالتالي قد يصبح هدفا للارهابيين. وقال النائب الاول لشركة عقارات بوسطن، روبرت سيلسام «لدينا برنامج قيد التنفيذ لتحسين الامان والامن في مبانينا». ورفض سيلسام شرح ما يجري من أعمال في برج سيتي جروب سنتر. ـ د.ب.أ
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/08/2002, 10:29 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
أمريكا تفتقد الأمن .. فهل ستوفره لغيرها !!!
رعب اختطاف الأطفال يجتاح الأميركيين

(السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
تجتاح المجتمع الاميركي حالة من الذعر بسبب تزايد حالات خطف واغتصاب وقتل الاطفال بالاضافة الى حوادث خطف الاناث فيما بدأ بعض الاباء فى تدريب أطفالهم
على طرق الهروب فى حالة التعرض للاختطاف والاحتفاظ ببصمات أصابعهم وتخزين عينات من الحمض النووى لتسهيل مهمة العثور عليهم فى حالة اختطافهم.
وعلى الرغم من محاولة الدوائر الرسمية الاميركية توجيه النصح للاباء والتأكيد على أنه لا يوجد ما يدعو لحالة من الذعر تضر بالاسر وبالاطفال معا تنقل وسائل الاعلام الاميركية قصصا لبعض الامهات التى دفعن بأطفالهن الى مؤسسات معنية لتعريف الاطفال على حسن التصرف فى حالة تعرضهم للاختطاف اضافة الى عمل برامج يتعلم من خلالها الاطفال طرق حماية النفس ووسائل الهروب فى حالة التعرض للاختطاف. وبينما تشير الاحصائيات الرسمية الى أن جرائم اختطاف الاطفال واغتصابهم ثم قتلهم لم تزد مقارنة بسنوات سابقة تتناسى الأسر الاميركية تلك الأرقام وتركز فقط على حوادث خطف واغتصاب وقتل الأطفال الأخيرة التى يتناقلها الاعلام الاميركي يوميا وبمحطاته التلفزيونية المختلفة على تفاصيلها وتطوراتها الأمنية والقضائية.
وعلى الرغم من تحذير عدد من الخبراء من أن البرامج التى يدفع العديد من الاباء أطفالهم للمشاركة فيها غير مفيدة ولن تساعد سوى فى بث الرعب غير المبرر فى قلوب الاطفال يظهر بين يوم وآخر تفاصيل طرق الحماية المبتكرة التى يلجأ اليها الاباء ومنها وضع دائرة تلفزيونية داخل حجرة الاطفال يمكن لباقى أعضاء الاسرة من معرفة ما يجرى فى غرف أطفالهم فى حالة عدم وجودهم فيها.
كما قررت بعض الاسر تزويد الاطفال بهواتف محمولة من أجل الاطمئنان عليهم فى كل لحظة ومعرفة الاماكن التى يتواجدون فيها فى كل الأوقات وكذلك تسهيل المهمة على الاطفال للاتصال بالاباء فى حالة تعرضهم لاى حادث طاريء. أ. ش. أ

معلومات عن اتفاق سري بين صنعاء وواشنطن
لانطلاق حملة عسكرية مشتركة ضد عناصر القاعدة في اليمن

صنعاء - عبده عايش (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
رغم نفي السلطات الرسمية لأي اتفاق بين اليمن وامريكا للقيام بعملية عسكرية مشتركة لمطاردة عناصر من تنظيم القاعدة، وتأكيدها في ذات الوقت على قدرة اجهزة الأمن اليمنية للتصدي للخارجين عن القانون وبسط سيطرتها على كل مناطق اليمن، الا ان تسريبات رددتها وسائل اعلام عالمية افادت ان اتفاقاً سرياً ابرم بين صنعاء وواشنطن من اجل اطلاق عملية واسعة النطاق ضد عناصر يشتبه بصلاتها بتنظيم القاعدة يوجدون حالياً في محافظات جبلية وعرة باليمن.
واشارت هذه الوسائل الى ان تحضيرات سرية تجري على قدم وساق من اجل البدء بالعملية العسكرية الهجومية المشتركة ضد عناصر من تنظيم القاعدة يختبئون في محافظات مأرب والجوف وشبوة.
واوضحت ان العملية ستطلق عقب انتهاء العسكريين الامريكيين من التدريبات الخاصة بمواجهة القوى الارهابية التي تتلقاها القوات الخاصة اليمنية المعنية بتنفيذ العملية العسكرية ضد اعضاء القاعدة المفترضين في اليمن.
هذا في الوقت الذي تزعم فيه الادارة الامريكية امتلاكها معلومات بشأن اختباء عناصر القاعدة في اليمن الذين يخططون لضرب اهداف امريكية سواء في اليمن او في امريكا نفسها.
الجدير بالاشارة ان حملة عسكرية سيرتها الحكومة اليمنية في الثامن من كانون اول الماضي بهدف القبض على مطلوبين يشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة، هما ابو علي الحارثي وابو عاصم الأهدل كانا يختبئان في محافظة مأرب، قد تعرضت لخسائر بشرية ومادية غير متوقعة، حيث قتل قائد الحملة اضافة الى 24 عسكرياً آخرين واسر عدد كبير منهم وبآلياتهم الحربية.
على صعيد آخر اصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قراراً قضى بانشاء جهاز للأمن القومي للجمهورية اليمنية، تفوق صلاحياته الاجهزة الأمنية الاخرى ويعنى بتأمين سلامة اليمن وحماية أمنها القومي.
والجهاز الذي ينشأ لأول مرة في تاريخ اليمن له صلاحيات واسعة باعتباره اعلى جهاز على مستوى الدولة، ولميزانية مستقلة وصلاحية القبض القضائي، وله الحق في التدخل ورصد وجمع المعلومات من وعبر جميع الاجهزة الامنية اليمنية المختلفة والقيام بالتحقيقات مباشرة.
كما ان من مهماته رصد وجمع وتوفير وتحليل المعلومات الاستخباراتية عن كافة المواقف والانشطة المعادية الموجهة من الخارج، التي تشكل تهديداً للأمن القومي لليمن وسيادته ونظامه السياسي ومركزهالاقتصادي والعسكري وتقديم المقترحات المناسبة للتعامل معها ومواجهتها.
وسيقوم جهاز الأمن القومي اليمني بكشف ومكافحة الانشطة التخريبية المعادية وتأمين حدود اليمن وجزرها من أي اختراق للعناصر المعادية الموجهة من الخارج، ورصد وجمع المعلومات عن كافة الانشطة التجسسية الموجهة بكافة اشكالها وصورها واغراضها والعمل على كشفها ومحاربتها.
وكذا تأمين حماية القوات المسلحة والأمن وغيرها من مؤسسات ومرافق الدولة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية لليمن في الخارج من أي اختراقات معادية للأمن القومي، والمحافظة على اسرار الدولة السياسية والعسكرية والاقتصادية.
وسيكون لجهاز الأمن القومي اليمني ذراع خارجي يتعاون مع الاجهزة المماثلة في البلدان الاخرى لجمع المعلومات والتحريات حول من تتوافر ضدهم شبهات قوية ومعلومات موثقة لارتكاب انشطة واعمال تخريبية.
على صعيد متصل افادت مصادر يمنية ان جهات استخباراتية اجنبية تنشط منذ فترة في اليمن لتجنيد عملاء لها في اوساط شرائح المجتمع اليمني، بهدف الحصول على اكبر قدر من المعلومات تتعلق بأنشطة احزاب سياسية وقوى اجتماعية ومدى فعالياتها وتأثيراتها في الشارع اليمني وايضاً لجمع ورصد معلومات وتحركات عناصر يشتبه بعلاقتها بتنظيم القاعدة في اليمن.
وحسب هذه المصادر فان ما يربو على 2500 عنصر تم تجنيدهم واغلبهم من فئة طلاب الجامعات والعاطلين عن العمل وتستغل الاجهزة الاستخباراتية الاجنبية حالات تردي المستوى المعيشي والاجتماعي لليمنيين والاغراء المالي المهول. وربطت هذه المصادر بين اتساع عملية التجنيد وبين تحركات سفارات دول غربية مريبة وزيارات مكثفة لمسؤولين امنيين اجانب لصنعاء.
وكشفت هذه المصادر ان المخابرات اليمنية تبذل جهوداً واسعة النطاق لكشف العملاء ورصد تحركاتهم والجهات التي تقوم بتجنيدهم، وفي هذا الاطار تقوم المخابرات اليمنية بعملية توظيف شباب يمنيين للعمل في جهاز الأمن السياسي \"المخابرات\"، ويبدو ذلك اشارة اكيدة الى الصراع الاستخباراتي بين الاجهزة اليمنية واجهزة استخبارات اجنبية وخصوصاً الامريكية والبريطانية.

11 قتيلا بحمى غرب النيل في الولايات المتحدة

الجزيرة: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
أعلن مركز المراقبة والوقاية في واشنطن وفاة ضحيتين جديدتين بفيروس حمى غرب النيل, ليرتفع عدد ضحايا المرض في الولايات المتحدة إلى 11 شخصا منذ مطلع العام الحالي.
ووفقا للمركز فإن إحدى الضحيتين تعيش في جنوب ولاية أريزونا الواقعة على خليج المكسيك في حين تعيش الأخرى في ولاية إلينوي.
وأشار المركز إلى أن عدد المصابين بالفيروس ارتفع من 160 إلى 251 شخصا في الـ 24 ساعة الماضية بالولاية التي تقع جنوب الولايات المتحدة على خليج المكسيك.
وتتركز الإصابات في تسع ولايات بالإضافة إلى واشنطن العاصمة، وتكثف السلطات الأميركية حاليا من عمليات رش المبيدات في الشوارع لقتل البعوض الذي يتغذى على دماء الطيور والحيوانات ويعتقد أنه ينقل الفيروس.
في غضون ذلك نقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر أمس الجمعة عن خبراء أميركيين أن عدد الأشخاص المصابين بفيروس غرب النيل في الولايات المتحدة قد يتجاوز الألف حالة مع نهاية الأسبوع.
وتوجد غالبية حالات الإصابة في ولاية لويزيانا حيث سجلت ثماني وفيات و85 حالة إصابة، ويتوقع المزيد. وكان حاكم الولاية قد أعلن حالة الطوارئ مطلع الشهر حتى تتمكن السلطات من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للمرض. يشار إلى أنه لا يوجد لقاح مضاد لفيروس غرب النيل.
ويعد حجم انتشار المرض الأكبر هذه المرة منذ اكتشافه في ولاية نيويورك عام 1999، وبلغ عدد الأشخاص الذين قتلوا بسببه 27, وانتشر المرض في 30 ولاية. .
ويتسبب المرض في إصابة الأصحاء بما يشبه الإنفلونزا, ولكنه يكون قاتلا بالنسبة لضعاف الصحة أو أولئك المصابين بفيروس H V I المسبب للإيدز

انتقادات لبوش بسبب خططه الأمنية

بي بي سي: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
هاجم توم داشيل عضو الحزب الديمقراطي وزعيم الأغلبية في الكونجرس الأمريكي الرئيس جورج بوش قائلا انه يحاول الحصول على صلاحيات ديكتاتورية في اطار مساعيه لمحاربة اي هجمات ارهابية قد تقع في المستقبل.
وكان بوش قد اتهم في وقت سابق الديمقراطيين بانهم لايبدون المرونة التي يحتاجها لحماية الولايات المتحدة والشعب الأمريكي.
ويلقي بوش باللائمة على الحزب الديمقراطي في تعطيل خططه الرامية الى اقامة وزارة لشؤون الامن الداخلي.
وجاء الاشتباك بين الجانبين خلال الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لنصب \"ماونت روشمور\" التذكاري وهو عبارة عن صخرة جبلية بولاية ساوث داكوتا نحتت فيها تماثيل مجسمة لرؤوس أربعة من أبرز الرؤساء في التاريخ الأمريكي ومنهم جورج واشنطن وابراهام لنكولن.
وفي كلمته أسفل النصب كرر بوش قوله انه بحاجة لبعض المرونة \" حتى لاتكون يداه مقيدة\" في التعامل مع ما وصفه بالوظيفة الاهم المتمثلة في حمايةالامن الداخلي.
وكان االديمقراطيون قد عارضوا اقامة الوزارة التي اقترحها بوش الى جانب منح ادارة الرئيس الامريكي صلاحيات أخرى منها تعيين وفصل الموظفين.
وقال داشيل الذي يمثل ولاية ساوث داكوتا في الكونجرس تعليقا على كلمة بوش إنه لايريد ان يمنح الرئيس الأمريكي او أي رئيس امريكي صلاحيات ديكتاتورية وهو ما يعني تنازلا عما وصفه بالقيم التى ارساها السابقون.
واضاف داشيل ان الرئيس ليس من حقه ان يقوم بفصل أي موظف او نقله بدون موافقة الكونجرس.
ويقول مراسل بي بي سي جستين ويب ان الكلمات التي اختارها داشيل في خطابه تشير الى ان الديمقراطيين بدأوا في التخلي عن سياستهم الدفاعية السابقة.
ويضيف انهم اصبحوا مستعدين الآن للتعامل بشكل انشط مع الرئيس الامريكي لأول مرة منذ هجمات سبتمبر/ أيلول الماضي.

هواجس محاسبية تخيم على شركة كابل أمريكية

بي بي سي : (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
أصبحت شركة تشارتر كوميونيكايشنز ثاني شركة كابل في الولايات المتحدة تخضع ممارساتها المحاسبية للتحقيق.
وأقرت الشركة، وهي رابع أكبر مشغل لتلفزيون الكابل في البلاد، بأن هيئة محلفين عليا طلبت وثائق ذات صلة بمسك الدفاتر لديها وبزبائنها، وسط هواجس في شأن الطريقة التي تدرج فيها بعض تكاليفها في دفاترها المحاسبية.
وأكدت تشارتر بهدوء للمستثمرين أنها تبدي تعاونا كاملا مع التحقيق، إلا أن أسهمها تراجعت على الرغم من ذلك بمعدل 8 بالمئة خلال الدقائق الأولى من المتاجرة التي جرت أمس، الجمعة.
وألقي القبض، الشهر الماضي، على تنفيذيين في أدلفيا، وهي سادس أكبر شركة كابل في البلاد، ووجهت إليهم تهمة الاحتيال المحاسبي في الشركة، التي كانت تقدمت بطلب إفلاس في نهاية حزيران/يونيو المنصرم.
توعّد بدعوى قضائية
ولم يأتِ هذا التحقيق الأخير، الذي يجريه المدعي العام في الناحية الشرقية لولاية ميزوري، كمفاجأة بالنسبة لتشارتر.
فالشهر الماضي، أقيمت دعوى جماعية ضد الشركة تزعم أن بياناتها المحاسبية تضمنت محذوفات وأكاذيب، ما أدى إلى أسعار أسهم مضخمة.
وفي الواقع، فإن أسهم الشركة قد أدت أداء سيئا، بحيث شهدت تراجعا منذ تعويم سعرها بقيمة نحو 21 دولارا في مطلع عام 2000 ليصل سعر السهم اليوم إلى 2.5 دولار
واستنادا إلى تشارتر، فإن القضية التي تنظر فيها هيئة المحلفين هي نفس القضية التي تتناولها الدعوى الجماعية. وتتعلق هواجس أخرى بمسائل شتى من قبيل الشروط التي تضعها الشركة على حسابات الزبائن غير المسددة، وهو ما يعتبر مصدر قلق دائم لحاملي أسهم تشارتر.
ومما لا شك فيه أن الاضطراب يسود أوساط المستثمرين: ففي 18 تموز/يوليو، عندما عبر محلل في مريل لينش عن دواعي القلق إزاء ممارسات محاسبية للشركة يمكن أن تكون مضلِّلة، هبطت أسعار أسهم تشارتر بمعدل ينيف على الـ13 بالمئة.
تراكم الديون
وقد بدأت تشارتر، التي يسيطر عليها المؤسس المشارك في مايكروسوفت بول آلن، أعمالها في تقديم خدمات تلفزيون الكابل، ولكنها انتقلت الآن إلى سوق الموجات العريضة المنطوي على وعود أكبر من ناحية نظرية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال آلن، الذي يملك 56 بالمئة من تشارتر، إنه يمكن أن يشتري الأسهم التي في حوزة باقي حاملي الأسهم بأجمعها بحيث تصبح الشركة شركة خاصة.
وقال آلن إنه سينظر في أمر \"إعادة هيكلة التعاملات\" بغية خفض ديون تشارتر التي ترهق كاهلها وكأنها جبال والبالغة 17.5 بليون دولار، وهو أمر قد ينطوي على إجراءات من قبيل تحويل الدين إلى حقوق للمساهمين أو عملية شراء بالجملة.

تحليل: الولايات المتحدة تضغط على السعودية لتغيير مواقفها
واشنطن تطالب الرياض بالموافقة على ضرب العراق، ووقف دعم الفلسطينيين، وتغيير مناهج التعليم والخطاب الاسلامي.

ميدل ايست اونلاين الرياض - من عمر حسن (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
تشدد الولايات المتحدة الضغوط على السعودية، احد حلفاءها الرئيسيين في المنطقة، لارغامها على اجراء تغييرات داخلية واعتماد موقف اكثر اعتدالا بشأن العراق والقضية الفلسطينية، وفق ما رأى محللون ودبلوماسيون.
ووردت هذه التعليقات بعد ان رفع اقرباء عدد من ضحايا هجمات 11 ايلول/سبتمبر الخميس دعوى قضائية امام محكمة اميركية، ذكرت في اطارها منظمات اسلامية سعودية واسماء ثلاثة من كبار افراد العائلة المالكة. وبلغت قيمة التعويضات التي تمت المطالبة بها ثلاثة ملايين مليار دولار.
وكان محلل في مؤسسة \"راند كوربوريشن\"، وهي مؤسسة استشارية، عرض تقريرا على البنتاغون اعتبر فيه ان السعودية عدوة للولايات المتحدة.
وقال المحلل السعودي داود الشريان \"انه نوع من ممارسة الضغط لتحقيق تغييرات تطالب بها الولايات المتحدة مثل الخطاب الاسلامي، والوقوف مع الجمعيات الاسلامية وتغيير مناهج التعليم، بالاضافة الى علاقة الرياض بالفلسطينيين وموقفها الرافض لضرب العراق\".
واوضح الشريان، وهو رئيس مكتب صحيفة \"الحياة\" في السعودية، ان \"السعودية لم تبد تجاوبا كبيرا مع هذه المتطلبات مثل باكستان واليمن مثلا، لانها تعول على العلاقات التاريخية بين البلدين. لكن امريكا لم تعد تنظر الى العلاقات التاريخية بنفس الطريقة السابقة\".
وقال شريان ان \"التقرير والقضية والزج باعضاء من الاسرة الحاكمة هو جزء من الحملة، لم يأت بالصدفة وليس بعيدا عن العين الرسمية في واشنطن\".
وقال دبلوماسي عربي في الرياض ان الحملة ضد السعودية تدبرها جماعات صهيونية في الولايات المتحدة بسبب موقف المملكة \"الصلب\" من القضية الفلسطينية.
وقال الدبلوماسي \"انني اتوقع ان تزداد الهجمة شراسة لان السعوديين مصرون على عدم تغيير موقفهم من القضية الفلسطينية\".
وكان ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز قد عرض خطة سلام عربية اقرتها القمة العربية المنعقدة في بيروت في آذار/مارس الماضي وتدعو الى قيام علاقات طبيعية مع اسرائيل مقابل انسحابها الكامل من الاراضي المحتلة.
وعلى صعيد اخر، اعتبر بشر بخيت، مدير مركز بخيت للاستشارات المالية (مستقل) ان الدعوى القضائية تشكل خطورة على القوة الاقتصادية للسعودية.
وقال \"ان الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، لا يرى من العرب وخاصة السعودية الا النفط والاستثمارات الخارجية. والهدف الان هو الاستثمارات\".
واضاف ان \"الارقام التي طلبوها خيالية وتساوي الناتج الداخلي السعودي لمئات السنين. انها سخافة\".
وكان اكثر من 600 من اقرباء ضحايا هجمات 11 ايلول/سبتمبر الماضي الخميس دعوى قضائية ضد السودان وسبعة مصارف دولية ومنظمات خيرية اسلامية وثلاثة امراء سعوديين يتهمونهم بالمشاركة في تمويل تنظيم القاعدة. ويطالب رافعو الدعوى بنحو مليون مليار دولار من المؤسسات والف مليار دولار من الاشخاص المستهدفين.
والامراء الثلاثة الذين تم ذكرهم في الدعوى هم وزير الدفاع والطيران الحالي الامير سلطان بن عبد العزيز ال سعود الذي يشغل ايضا منصب رئيس شركة الخطوط الجوية السعودية، والرئيس السابق للاستخبارات السعودية الامير تركي الفيصل آل سعود، ورجل الاعمال محمد الفيصل آل سعود شقيق الامير تركي والمدير الحالي لبنك فيصل الاسلامي.

وفد عسكري روسي كبير يزور كابول

كابول- اف ب(السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
أعلن وزير الدفاع الأفغاني محمد قاسم فهيم صباح اليوم السبت\"17-8-2002\" خلال مؤتمر صحافي أن وفدا عسكريا روسيا رفيع المستوى يزور كابول حاليا لتقييم احتياجات الجيش الأفغاني من المعدات.
وقال الوزير إن \"60 تقنيا روسيا موجودون في كابول لتقييم التصليحات أو الاستبدال اللازم\" للمعدات العسكرية.
وأضاف أن \"شركاءنا الأميركيين وافقوا على تمويل عملية شراء قطع غيار لإصلاح المعدات من روسيا\".
يشار إلى ان كل التجهيزات العسكرية تقريبا لدى القوات الأفغانية روسية الصنع.
ويجري حاليا تشكيل الجيش الوطني الأفغاني ويفترض أن يتجاوز عدده 50 ألف رجل في غضون أربعة أعوام.

جريمة أمريكية جديدة ضد الشعوب الفقيرة
افريقيا الجنوبية المهددة بالمجاعة ترفض مساعدات اميركية من الاغذية المعدلة وراثيا

الكاب-ايمسي فيريرا: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
حذرت الامم المتحدة من ان نصف دول افريقيا الجنوبية مهددة بالمجاعة لكنها تعرقل وصول مساعدات من الولايات المتحدة بسبب تخوفها من الذرة المعدلة وراثيا مما يمكن ان يزيد من خطورة مشاكلها الغذائية.
وقالت مديرة برنامج الاغذية العالمي جوديت لويس للمنطقتين الشرقية والجنوبية في افريقيا، ان كلا من موزمبيق وزامبيا وزيمبابوي عبرت عن قلقها من ارسال ذرة صفراء تشكل الجزء الاكبر من المساعدة الاميركية. وجاءت اشد الاحتجاجات من رئيس زامبيا ليفي مواناواسا الذي اكد مؤخرا انه \"من الضروري فحص الذرة قبل توزيعها على شعبنا\". واضاف \"نفضل الموت على استهلاك مادة سامة كهذه\".
وتتلقى غالبية الدول السبع المهددة بالمجاعة - انغولا وليسوتو ومالاوي وموزمبيق وسوازيلاند وزامبيا وزيمبابوي - منذ سنوات ذرة اميركية. لكن المخاوف الصحية \"ظهرت مؤخرا\"، على حد تعبير لويس. وقالت ان هذه الدول \"تسأل عن مدى خطرها على الصحة وتخشى ان تؤثر على محاصيلها الزراعية اذا زرعت من جديد او ان تؤثر على لحوم الماشية اذا تناولتها\".
واتهم وزير الزراعة في زامبيا مونديا سيكاتانا الجهات الدولية المانحة بانها خدعت بلاده لسنوات لكنه لم يوضح ما اذا كانت حكومته سترفض 23 الف طن من الذرة الاميركية يفترض ان تتسلمها في نهاية الشهر الجاري. وكانت زيمبابوي التي تضم نصف سكان المنطقة المهددة بالمجاعة في ايار تسلمت شحنة من الذرة الصفراء الاميركية. وقال برنامج الاغذية العالمي ان شحنة ثانية تضم 15500 طن ما زالت مجمدة في مرفأ دوربان في جنوب افريقيا.
ويرى البرنامج ان نقص البقول في زيمبابوي ناجم عن عملية الاصلاح الزراعي التي يتبعها الرئيس روبرت موغابي. وطلبت زيمبابوي وموزمبيق وزامبيا طحن حبوب الذرة لمنع انباتها او حتى نقلها في حاويات مغلقة باحكام. وقبلت سوازيلاند وليسوتو ومالاوي المساعدة الاميركية بدون اي شرط. وترفض الولايات المتحدة التي يفترض ان تقدم حوالي 500 الف طن من المواد الغذائية بطلب من برنامج الاغذية العالمي، ارسلت منها حتى الآن 165 الف طن من الذرة، طحن الحبوب. اما البرنامج فلا يملك المال الكافي لتلبية هذا الطلب. واكدت منظمة الصحة العالمية من جهتها ان الذرة الاميركية سليمة ولا تشكل اي خطر على الصحة.
وقال الباحث في جامعة ويتووترسراند في جوهانسبورغ جيسون لوت ان الذرة المطحونة لا يمكن ان تحفظ بشكل جيد ويمكن ان تنقص عندما تظهر المجاعة فعليا. واضاف ان \"هناك مزيجا من الجهل والمكر من جانب القادة الافارقة\". واضاف ان \"حبوب الذرة لا تشكل اي خطر لكنها تشكل وسيلة لالهاء الناس عن المشاكل الحقيقية التي يتحملون مسؤوليتها\".
واشار الى زيمبابوي التي رأى انها \"لن تقر ابدا بان المجاعة سببها سياسة الاصلاح الزراعي\". ويأمل برنامج الاغذية العالمي في ان يلعب رئيس جنوب افريقيا تابو مبيكي الذي سيستضيف قمة الارض \"دور وسيط\". وقالت لويس \"لدينا الاغذية في جهة والناس المحتاجون اليها في جهة اخرى. علينا ان نحل هذه المشكلة\". ويؤكد البرنامج ان خطر المجاعة في افريقيا الجنوبية يشكل احد اخطر الازمات الانسانية في الوقت الحالي. وتقدر هذه الوكالة التابعة للامم المتحدة بسبعة ملايين شخص عدد الذين يواجهون حاجة ملحة للاغذية مؤكدة ان هذا العدد قد يتضاعف حتى نهاية العام الجاري.

استقالة مدير أجهزة الهجرة الاميركية

واشنطن: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
اعلن جيمس زيغلر مدير اجهزة الهجرة الاميركية التي تعرضت لانتقادات مرات عدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الماضي، امس الجمعة انه قدم استقالته الخميس للرئيس الاميركي جورج بوش. وبرر زيغلر في رسالة موجهة الى موظفي اجهزته نشرت امس الجمعة قراره بتبني مجلس النواب الشهر الماضي مشروع قانون ينص على تقسيم اجهزة الهجرة الى قسمين منفصلين. وسيتم ضم احد القسمين الى وزارة الامن الداخلي المستقبلية بناء على رغبة البيت الابيض والذي يجب ان يقره مجلس الشيوخ. وستوظف الوزارة الجديدة حوالى 170 الف شخص وبميزانية 38 مليار دولار. اما القسم الاخر المتعلق بشؤون التأشيرات فسيبقى تابعا لوزارة العدل.
(أ ف ب)

إسرائيل تأمل أن ترى العراق حطاما، وتحرض أمريكا على الهجوم المبكر!

العصر: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
أعربت اسرائيل عن أملها بحصول هجوم أميركي على العراق، معتبرة أن قلب الحكومة العراقية بقيادة الرئيس صدام حسين سيحرم الفلسطينيين من أبرز داعميهم . وقال زلمان شوفال المستشار السياسي لرئيس الوزراء ارييل شارون أن \"تغيير النظام في العراق أساسي بمقدار ما يؤدي الى إضعاف القوى المتشددة في الجانب الفلسطيني\" . وأضاف شوفال السفير السابق في واشنطن \"ان مثل هذا التغيير سيقلب المعطيات في الشرق الاوسط ويدفع القيادة الفلسطينية باتجاه طريق التسوية\" إلا أن شارون دعا هذا الأسبوع الولايات المتحدة الى عدم تأخير هجوم محتمل على العراق، بحسب ما ذكرت مصادر مقربة من رئاسة الوزراء الاسرائيلية. وقال شارون امام ضباط أميركيين ان الولايات المتحدة \"لن تجد في المستقبل ظروفا افضل للقيام بمثل هذه العملية\". . يشار إلى ان شارون كان صرح اخيرا بان العراق هو مصدر الخطر الرئيسي على اسرائيل. . وقال وزير الخارجية شيمون بيريز من جهته أن \"المشكلة ليست في معرفة ما إذا كان يجب (ضرب العراق) بل متى يجب القيام بذلك\". .
وأشار استطلاع للرأي نشر الجمعة إلى أن غالبية الاسرائيليين يؤيدون ضربة أميركية للعراق. . وتحدث عدد من كبار المسؤولين الاسرائيليين في الايام الاخيرة عن النتائج الايجابية في نظرهم لمثل تلك العملية. . وقال الجنرال اسحق ايتان القائد السابق لمنطقة وسط اسرائيل في 9 أغسطس \"الضربة التي ستوجهها الولايات المتحدة للعراق ستضرب (بشكل غير مباشر) السلطة الفلسطينية\". . ونقلت الصحف عن وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر قوله \"قلت للاميركيين أنهم لا يجب أن ينتظروا منا البقاء مكتوفي الايدي\". واضاف \"الاميركيون يتفهمون وجهة نظرنا لكن لا أستطيع أن أؤكد مع ذلك أنهم أعطونا الضوء الأخضر\".

بوش الإبن يواجه معارضة أصدقاء العائلة للهجوم على العراق!

العصر: (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
تدخل مستشارون أمريكيون مقربون من عائلة بوش بثقلهم لمعارضة إعلان الحرب على العراق. فقد نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مقال رأي كتبه برينت سكوكروفت بلهجة حادة و جاء تحت عنوان :\"لا تهاجموا صدام\". و قال مراقبون أن شخصية كاتب المقال بوصفه مستشار سابق لبوش الأب لشؤون الأمن و أحد المخططين لحرب الخليج الثانية و كذا علاقات الصداقة التي تربطه بعائلة بوش كانت ستجعل منه سندا رئيسيا لبوش الإبن –أو على الأقل هذا ما كان يتوقعه الأخير- غير أن موقفه \"المفاجئ\" اعتبر بمثابة \"قذيفة مدفع تسقط في حديقة البيت الأبيض\"!
و يرجع الكاتب –و هو جنرال متقاعد في سلاح الجو الأمريكي- دواعي موقفه إلى \"نقص الأدلة\" التي يفترض أن تربط صدام ب\"الإرهاب\" محذار أن الهجوم على العراق لن يكون \"نزهة\" بل سيكون الثمن باهظا و \"داميا\".و يرى سكوكروفت بأنه \"من المستحيل كسب الحرب ضد الإرهاب في غياب تعاون مندفع من المجموعة الدولية\" ملمحا أن إعلان الحرب ضد العراق سيضع حدا لذلك \"التعاون\". و استبعد استخدام صدام أسلحة الدمار الشامل ضد أمريكا لأنه يدرك أن ذلك سينهي حكمه، كما أن هجوما شاملا على العراق سيضر بالاقتصاد الأمريكي و ربما تحول إلى \"معركة أرمجدون في الشرق الأوسط\"، على حد قوله. و قد رد ريتشارد بارل و هو أحد \"صقور\" البنتاغون الحاليين على برينت و قال أن التراجع عن مهاجمة العراق و الإطاحة بحاكمها من شأنه أن \"يسقط الثقة عن الرئيس بوش و يلحق الضرر بجبهة الحرب على الإرهاب\"، فيما عقب عضو مجلس الشيوخ شاك هاغل بدعوة بارل إلى \"الالتحاق بأولى الوحدات القتالية الزاحفة على بغداد\".
و يرى مراقبون أن \"صمت\" بوش الأب و إبداء مقربين منه آرائهم علانية \"له مغزى واحدا\" و هو أن الرئيس السبق لا يريد إحراج إبنه برأي معارض. و اختار ممثل ولاية تكساس في مجلس النواب الجمهوري ديك أرمي الحديث عن \"المبادئ التي تتبناها أمريكا\" و عدم تطابقها مع إعلان الحرب على بلد لم يبادر بالاعتداء. غير أن وزير الخارجية السابق هنري كيسنغر لم يعارض الحرب مبدئيا و دعا في مقال نشرته واشنطن بوست إلى \"التحضير الدبلوماسي الدقيق لها\" في إشارة إلى \"أهمية\" كسب دعم الحلفاء الأوروبيين و العرب.

وزير الدفاع الأفغاني :قواعد تنظيم القاعدة مازالت موجودة في أفغانستان

مفكرة الإسلام :صرح محمد فهيم وزير الدفاع الأفغاني أمام لقاء صحفي أنه يؤيد وجود القوات الأمريكية في البلاد إلى حين \' القضاء تماما\' على تهديدات مقاتلي القاعدة .
وقال فهيم :\' اعتقد بأن تنظيم القاعدة وقواعده مازالت موجودة في أفغانستان ، وخاصة حول الحدود الجنوبية لأفغانستان ، في كل لحظة هناك احتمال لزعزعة استقرار الموقف ووقوع هجمات \'.
ومضى فهيم يقول \'عندما نتوصل إلى نتيجة مشتركة مع القوات الأمريكية بأن خطر الإرهاب انتهى تماما فأنني واثق من انه لن تكون هناك حاجة لوجود جنود أمريكيين \' .
وصرح فهيم لوكالة رويتر بعد مؤتمر صحفي بأنه يعتقد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة والملا عمر زعيم حركة طالبان مازالا على قيد الحياة ، ولم يذكر أن كان يعلم مكان وجودهما أو لماذا يعتقد انهما لا يزالان على قيد الحياة .
هذا وقلل وزير الدفاع الأفغاني محمد فهيم يوم أمس السبت من شأن تقارير صحفية تحدثت عن وجود شقاق بينه وبين الرئيس حامد قرضاي تخشى الولايات المتحدة من أن تضعف الحكومة الافغانية التي تتولى السلطة بعد الإطاحة بحركة طالبان .
وقال فهيم \'يمكنني أن أقول بوضوح إن هذه القضية بعيدة تماما عن الحقيقة \' .
وأضاف \'ويمكنني أن أؤكد انه في الحكومة وخاصة بيني وبين قرضاي لا توجد خلافات وتجمعنا علاقات عمل وثيقة ومخلصة \'.
وكان زالماي خليل زاد مبعوث الولايات المتحدة الخاص قد التقى مع الاثنين – فهيم وقرضاي – الأسبوع الماضي مما عكس مدى قلق واشنطن إزاء تقارير وسائل الإعلام الأجنبية عن وجود خلاف بينهما .
ويعتقد أن فهيم غضب بشدة عندما طلب قرضاي أن توفر قوات أمريكية خاصة له أفراد الحراسة بدلا من فريق تم تشكيله من التحالف الشمالي الذي يتزعمه وزير الدفاع .
هذا وينتمي الرجلان لجماعتين عرقيتين مختلفتين حيث أن فهيم من الطاجيك وقرضاي من البشتون وهو الأمر الذي يثير شكوكا عميقة وانعداما للثقة بين العشائر في أفغانستان .
وصرح فهيم للصحفيين بأن ما أشيع عن وجود خلاف بينه وقرضاي روجتها مصادر من تنظيم القاعدة وطالبان إلى جانب \'أعداء بعينهم\' في إشارة فيما يبدو إلى باكستان .
هذا ووصف فهيم بادشاه خان زادران الذي كان حتى وقت قريب حليفا للقوات الأمريكية في عملية تعقب القاعدة بأنه \'مجرم وهارب...يطمع في السلطة \'.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/08/2002, 10:37 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/01/2002
مشاركات: 792
صحيفة أمريكية تشكك في أن يكون معتقلي جوانتانامو من المقاتلين أو من الأشخاص المطلوبين

مفكرة الإسلام : (السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
فيما يعتبر اعترافا هاما من أكبر صحيفة أمريكية ، شككت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية في عددها أمس الجمعة في أن يكون معتقلي جوانتانامو هم الأشخاص المطلوبون على حد قولها .
ودعت الصحيفة إلى إيجاد آلية ‏ما للتحقق من هوية المحتجزين في قاعدة جوانتانامو بكوبا والتأكد من كونهم الأشخاص ‏المطلوبين بالفعل .
وقالت الصحيفة : \'إن الكشف عن المعلومات الأساسية ‏للأشخاص المعتقلين في تلك القاعدة ستكون بداية جيدة\' مشيرة إلى ضرورة \'التدقيق في ‏القصص التي يرويها المحتجزون لتبرئة أنفسهم\' .
وأضافت \'إن البلدان التي ينتمي إليها هؤلاء المعتقلون يمكن أن تقوم بدور مهم ‏في هذا الإطار كما يمكن أن يؤدي مجلس الشيوخ الأمريكي دورا بناء في هذه القضية\' .
وأوضحت الصحيفة قائلة : \'على الأقل فأن بعض المحتجزين في جوانتانامو والذين تم أسرهم خلال ‏الحرب في أفغانستان لديهم مبررات معقولة عن كونهم أسروا نتيجة سوء فهم أو معلومات ‏خاطئة \'.
وكانت مجلة النيوزويك الأسبوعية الأمريكية قد نقلت عن عدد من المحتجزين في كوبا قولهم أنهم ‏كانوا يعملون لصالح مؤسسات وجمعيات خيرية وأنهم اسروا من قبل جماعات أفغانية ‏جندتهم القوات الأمريكية لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان .
وقالت الواشنطن بوست \'في بلد مثل أفغانستان فان الفرق بين مقاتل عدو وعامل في ‏مؤسسة خيرية قد لا يكون واضحا بشكل جلي\' ن وأشارت الصحيفة إلى أن الدول التي ينتمي إليها معظم المحتجزين في جوانتانامو هي في كل الأحوال دول حليفة وليست عدوة \'.
وأضافت \'لا يبدو واضحا حتى الآن متى ستنتهي هذه الحرب ولذلك فان احتجاز أشخاص ‏معينين بحجة قيامهم بأعمال عدائية قد يعني احتجازهم لفترة غير محددة\' .

صحيفة بريطانية : يجري تصنيع الهيروين بمئات الكيلوجرامات أسبوعيًا في أفغانستان

(السبت 8/6/1423 – 17/8/2002)
ذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية أنه يجري حاليًا تصنيع الهيروين بمئات الكيلوغرامات أسبوعيًا في مصانع بنيت حديثًا في شرق أفغانستان، مما يثير مخاوف فورية من تدفق نوعية جديدة من الهيروين عالية الجودة وسهلة النقل إلى أوروبا.
وتضيف الصحيفة: إن تجديد إنتاج الهيروين الذي توقف في عهد حكومة طالبان وخلال العملية العسكرية الأميركية في صيف العام الماضي، يعتبر ضربة قاضية للجهود التي تقودها بريطانيا لوقف إنتاج المخدرات في أفغانستان.
ولكن عودة مختبرات تصنيع الهيروين من الحشيش حيث ينتج كل واحد منها ما قيمته 400000 جنيه من الهيروين أسبوعيًا، تكشف عن فشل البرنامج البريطاني في الحد من الإنتاج وتصنيع الحشيش في أفغانستان.
وتقول الصحيفة: كما أن إنتاج المخدر ذي القيمة المالية العالية قد يؤدي إلى زعزعة استقرار أفغانستان مجددًا، ففي الأسابيع القليلة الماضية وقعت هجمات بالقنابل وحوادث اغتيالات ونسب بعضها إلى عناصر مقربة من تنظيم القاعدة ومقاتلين سابقين في حركة طالبان، ولكن آخرين يقولون أن هذه الجرائم مثل اغتيال عبد القادر نائب الرئيس ووزير في كابول في شهر يوليو لها علاقة بثارات على خلفية تجارة الحشيش، وأما القنبلة التي انفجرت في مخزن في مدينة جلال أباد الشرقية وقتلت 28 شخصًا على الأقل قيل بأنها من عمل أمراء المخدرات، ولكن المسؤولين يقولون: إن الحادث ربما نجم عن سوء تخزين مواد متفجرة.
وعلمت الأوبزيرفر عن وجود ثلاثة مختبرات لإنتاج الهيروين في التلال الواقعة جنوب شرق جلال أباد قرب الحدود مع باكستان ويعتقد بأنها مجرد جزء من مختبرات عديدة أخرى في المنطقة، كما تم تأسيس مصنعين في مقاطعة أشبن، ومصنع آخر في أدال خيل إحدى مقاطعات إقليم نانغارهار.
وقال أحد المقيمين المحليين نسيم شنواري: إن هذه المصانع تعمل في وضح النهار وتنتج ما بين 70 و 100 كيلوغرام من الهيروين النقي المركز يوميًا وهي قادرة على زيادة إنتاجها إذا ما توافر لها إمداد متصل من الحشيش الخام.
يذكر أن توني بلير قد أعطى الحملة لوقف إنتاج المخدرات دعمه الشخصي وتعهد بإنفاق 20 مليون جنيه من خزينة الدولة لهذا المشروع وبهذا الدعم اقتنعت الحكومة الأفغانية المترددة بالإعلان عن حظر زراعة الحشيش قبل ستة أشهر.

انتفاضة الأقصى تقلب موازين الاحتلال

تقرير / قسام

خاص-قسام

يواجه الشعب الفلسطيني ومنذ اندلاع انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من شهر أيلول عام 2000، حرباً ضارية تشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي مستخدمة كافة أنوع الأسلحة بدءاًِ بعمليات الحصار والإغلاق المتواصلة، إلى استخدام أشد أنواع الأسلحة فتكاً ودماراً عن طريق قصف المدن والقرى الفلسطينية بطائرات F16 وطائرات الأباتشي والدبابات والزوارق الحربية والرشاشات الثقيلة، والجدير ذكره أن هذه الإجراءات ا لإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني لم تلقي بظلالها القاتمة على الشعب الفلسطيني بل انعكست سلباً على المجتمع الإسرائيلي جعلت الكثيرين منهم يطالبون بوقف هذه الاعتداءات والعودة إلى طاولة المفاوضات.

ومن أبرز جوانب الانعكاسات السلبية على الاحتلال الاسرائيلي جراء الاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني والتي مارستها الحكومات الإسرائيلية وخصوصاًً حكومة شارون الحالية.

· الخسائر البشرية وما رافق ذلك من خوف وقلق بين أفراد المجتمع الإسرائيلي نتيجة الشعور بانعدام الأمن.

· انخفاض نسبة الزيادة السكانية في المستوطنات والرغبة في الرحيل.

· الخسائر الفادحة التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي.

فعلى صعيد الخسائر البشرية، أشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن انتفاضة الاقصى شهدت تسجيل أعلى ارقام للقتلى من المحتلين في تاريخ إسرائيل جاء نتيجة لردات الفعل الفلسطينية في أعقاب الاعتداءات الإسرائيلية من قتل واغتيالات وهدم للبيوت .

إن تصاعد عدد القتلى والجرحى الإسرائيليين جعلت غالبية الإسرائيليين يشعرون بالخوف وانعدام الأمن، ووصل الحد بالكثير منهم إلى التردد على العيادات النفسية بنسبة مضطردة، حيث خلصت الدراسات الإسرائيلية إلى أنه في العام 2001 بلغ مجموع المترددين على العيادات النفسية 99 ألف إسرائيلي بزيادة قدرها 10 ألاف عن العام الذي سبقه حسبما أفادت الجمعية الإسرائيلية "عيران"، وتزداد عملية تردد الإسرائيليين على العيادات النفسية بين الأفراد القاطنين بالقرب من المواقع التي تحدث فيها العمليات العسكرية، وانتشرت ظاهرة الانتحار حيث سجلت الجمعية المذكورة أكثر من 3700 حالة من هذا النوع، وأصبحت الأمهات الإسرائيليات يخشين على أبنائهن الذهاب إلى المدارس حتى أنهن يخفن على أنفسهن لخشيتهن من عدم وجود من يرعى أبنائهن في حالة تعرضهن لأي حادث، ويشير المراقبون إلى أن الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتدهورة وصلت إلى أعلى درجاتها، ومن المتوقع حدوث الأسوأ في الفترة القادمة الأمر الذي دفع بأكثر من مليون إسرائيلي إلى مغادرة إسرائيل إلى بلادهم الأصلية أو أماكن أخرى في أوروبا وأمريكا بحثاً عن الأمن المفقود في إسرائيل.

التوسع الاستيطاني في خطر ؟؟

أما عن انعكاسات الإجراءات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني على الأوضاع الديموغرافية في المستوطنات فبعد أن بلغت نسبة زيادة السكان في المستوطنات إلى 12% عام 1999، انخفضت لتصل إلى 8% عام 2000، ثم انخفضت لتصل إلى 5% عام 2001، وذاد هذا الانخفاض عام 2002 ، ويأتي هذا الانخفاض على الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها الحكومة الإسرائيلية من أجل تثبيت الاستيطان، وتدعيمه، وذلك عن طريق منحه الأولوية في خطط التطوير ورصد المبالغ الطائلة لأعمال البنية التحتية وتطوير القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها الصناعة والزراعة وإقامة المواقع الاستيطانية الجديدة والتوسع الاستيطاني، إلا أن نسبة الزيادة السكانية شهدت تراجعاً ملموساً خلال العام 2001 حيث تراجعت بنسبة 3% عما كانت عليه في العام 2000.

فباستثناء ثلاث مستوطنات دينية ملتزمة هي مستوطنات بيتار عيليت وموديعين عيليت وكوخاف يعقوب شهدت هذه المستوطنات مجتمعة زيادة سكانية بنسبة 50% من جملة زيادة عدد السكان في المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، فإن باقي المستوطنات لم تشهد إلا زيادة طفيفة بل سجلت 45 مستوطنة زيادة سلبية في عدد سكانها بسبب مغادرة عدد كبير من سكانها ومعظم هذه المستوطنات تقع في عمق الضفة الغربية والغور، وقد أصبح لدى الرأي العام الإسرائيلي رأياً سائداً بعدم أهمية هذه المستوطنات ففي استطلاعات الرأي العام أشار 54% منهم بأن المستوطنات تقف عقبة في طريق السلام، في حين استعد 40% منهم لمغادرتها بدون شروط ويرغب 71% منهم الرحيل عنها بشرط حصولهم على التعويض.

الخسائر التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي:

ولعل الجانب الأهم في الانعكاسات السلبية للممارسات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني منذ اندلاع الانتفاضة هو الوضع الاقتصادي الذي يصيب كل أفراد المجتمع الإسرائيلي وعلى مختلف المستويات، إذ تعرض الاقتصاد الإسرائيلي إلى خسائر فادحة خلال الفترة من 29/9/2000 وحتى 31/1/2002 وترجع أسباب هذه الخسائر الكبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي إلى السياسات الاقتصادية التي انتهجتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية منذ احتلالها في العام 1967. إذ عملت إسرائيل على خلق علاقة جديدة لم تكن موجودة من قبل بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، حيث نجحت إسرائيل في ربط الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الإسرائيلي بعد أن قطعت روابطه القديمة باقتصاديات الدول المجاورة والاقتصاديات العالمية وذلك عبر ثلاث محاور رئيسية.

الأول: جذب العمالة الفلسطينية الرخيصة إلى سوق العمل الإسرائيلي خصوصاً في القطاعات التي تحتاج إلى كثافة عمالية مثل الزراعة وأعمال البناء وهي قطاعات لا يحبذها العامل الإسرائيلي ويفضل العمل في المجالات التقنية التي تدر عليها دخلاً أعلى.

وقد نجحت إسرائيل في استقطاب عدداً كبيراًً من العمال الفلسطينيين وصل في بعض الأحيان إلى 40% من حجم العمال الفلسطينيين وبلغ عشية انتفاضة الأقصى 145 ألف عاملاً.

الثاني: جعل المناطق الفلسطينية سوقاً رائجة للمنتجات الإسرائيلية التي تجد صعوبة في المنافسة في الأسواق العالمية بحيث أصبحت السوق الفلسطينية ثاني أكبر سوق للمنتجات الإسرائيلية بعد الولايات المتحدة الأمريكية وسوق الاتحاد الأوروبي.

الثالث: تطبيق السياسات الإسرائيلية الاقتصادية على اقتصاديات الأراضي الفلسطينية، حيث طبقت أنظمة الجمارك والضرائب الإسرائيلية تلقائياً على المنتجات الفلسطينية، كما أن الصادرات والواردات الفلسطينية لا تتم إلا عبر وكلاء إسرائيليين ومن الموانئ الإسرائيلية.

ونتيجة لهذه السياسات أصبحت معظم الواردات والصادرات الفلسطينية تتم مع وعبر إسرائيل.

وبعد توقيع اتفاقيات السلام بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل أصبحت العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الإسرائيلية علاقة رسمية تحكمها بشكل أساسي بروتوكول باريس الاقتصادي.

هذا وشهدت القطاعات الاقتصادية والإسرائيلية خسائر كبيرة منذ اندلاع الانتفاضة وكان أبرزها:

قطاع السياحة: وهو من أكثر القطاعات الاقتصادية الإسرائيلية التي تضررت حيث قدر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي خسائر هذا القطاع بـ1.8 مليار دولار حتى 17/1/2002. ووصل هذا القطاع إلى حافة الانهيار، حيث تم تسريح ما بين 50- 60 ألف موظف من أصل 220 ألف موظف عاملون في هذا القطاع كما تم إقفال 25 مؤسسة في قطاع الفنادق من أصل 35 مؤسسة، كما انخفض معدل الأشغال الفندقي ليصل إلى 48% وانخفاض معدل الليالي السياحية في الفنادق بنسبة 66% حسب ما أوردته صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلاًَ عن جمعية أصحاب الفنادق وأن دخل الفنادق عام 2001 من السياح الأجانب بلغ 260 مليون دولار بانخفاض قدره 61% من العام 2000 وذلك لانخفاض نسبة الحجوزات في الفنادق بنسبة 33% عام 2001 عما كان عليه عام 2000 ليس هذا فحسب بل أن نسبة المسافرين عن طريق مطار اللد قد انخفضت بنسبة 15%.

كما طالت الخسائر شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية "العال" حيث تكبدت خسائر بلغت 83 مليون دولار، ويتوقع أن تبلغ 105 مليون دولار وذلك للانخفاض في عدد المسافرين القادمين بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة حيث انخفض عددهم بنسبة 40% عام 2001 عما كان عليه عام 2000 ونتيجة للأوضاع الأمنية قامت الكثير من شركات الطيران الدولية بالايعاز لموظفيها وأطقم طائراتها بعدم المبيت في إسرائيل، هذا بالإضافة إلى تعليق الحجيج الروسي بتعليمات من أسقف روسيا، وتوقف العلاقات السياحية بين مصر وإسرائيل.

وبشكل عام فإن المراقبين يعتقدون بزيادة حجم الخسائر في قطاع السياحة هذا العام إذا ما استمرت الأوضاع الأمنية في التدهور ليبلغ حجم الخسائر إلى 3.1 مليار دولار.

قطاع الزراعة: وقد تكبد هذا القطاع خسائر تقدر بـ120 مليون دولار، حيث تكبدت المستوطنات لزراعية خسائر كبيرة تقدر بحوالي 4 مليون دولار، وإتلاف كميات كبيرة من المحاصيل الزراعة كالزيتون وتراجع محصول الحمضيات.

قطاع الصناعة: هذا القطاع تكبد خسارة جسيمة اثر هبوط الإنتاج الصناعي بنسبة 10% في الربع الأول من عام 2001، ثم 6% في الربع الثاني من نفس العام، وعلى صعيد القطاعات الصناعية شهد قطاع التكنولوجيا المتطورة في إسرائيل تراجعاً أدى إلى هبوط الناتج الإسرائيلي 5% وهو الأسوأ منذ العام 1953 وكان الناتج المحلي سجل ارتفاعاً في العام 2000 بمعدل 6.4% نتيجة ازدهار أعمال شركات التكنولوجيا، وقد أدى هذا التراجع إلى تقليص عدد العاملين في هذا القطاع بنسبة 6%، كما انخفضت صادرات إسرائيل من الماس المصقول بنسبة 15% عام 2001 حيث انخفضت من 5.3 مليار دولار عام 2000 إلى 4.5 مليار دولار عام 2001، كما انخفضت الواردات الإسرائيلية في الماس غير المصقول بنسبة 19%.

قطاع البناء والإسكان: لقد تراجع قطاع البناء بنسبة 8% من القيمة المضافة بسبب منع العمال الفلسطينيين من الوصول لعملهم وذلك أن 25% من قطاع البناء يعتمد على العمال الفلسطينيين وتقدر خسائر هذا القطاع بحوالي 650 مليون دولار. إلا أن إعمال البناء متواصلة في المستوطنات لإرضاء المستوطنين حيث تم بناء 152 وحدة سكنية من أصل 600 وحدة في كافة أنحاء إسرائيل وفي خلال شهر تشرين الثاني وكانون الأول تم بناء 77 وحدة سكنية .

قطاع العمالة: ارتفعت نسبة البطالة في إسرائيل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل حيث بلغت 9.9% حيث ازداد عدد العاطلين عن العمل خلال ديسمبر 2001 بنحو 6200 وبلغت البطالة رقماً قياساً إذ بلغت 204 ألف عامل وتحتل إسرائيل بذلك المرتبة الثانية من حيث نسبة البطالة بين الدول الأوروبية.

قطاع الاستثمارات: وقد تعرض قطاع الاستثمار إلى هزة عنيفة حيث انخفضت الاستثمارات في النصف الأول من عام 2001 إلى 2.5 مليار دولار. من أصل 5.8 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق، ويشير المراقبون الإسرائيليون إلى أن قطاع الاستثمار سيتراجع إلى 1.3 مليار دولار عام 2002. بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة، والتراجع الذي شهده قطاع التكنولوجيا، ومن الجدير بالذكر أن قطاع الاستثمار قد شهد ازدهاراً في عهد باراك إذ وصلت مجموع الاستثمارات الأجنبية بدءاً من شهر يوليو "تموز" 1999 بـ12 مليار دولار وهذا رقم قياسي سنوي زيادة عن عام 2000 حيث وصل إلى 8.6 مليار دولار.

قطاع التجارة الخارجية: وقد تعرض قطاع التجارة الإسرائيلية بخسائر فادحة جراء انتفاضة الأقصى حيث انخفض التبادل التجاري مع الفلسطينيين بنسبة 45.7% حيث كان حجم التبادل التجاري قبل اندلاع الانتفاضة بلغ 2.5 مليار دولار في السنة ويرجع سبب هذا الهبوط إلى الإجراءات الإسرائيلية من اغلاق وحصار الذي تفرضه على المناطق الفلسطينية كما انخفض التبادل التجاري مع مصر بنسبة 30% في النصف الأول من العام 2001.

وانخفضت عائدات التجارة وقطاع الخدمات حوالي 1.7% كما انخفضت الصادرات بنسبة 13.1%، وسجلت الواردات تراجعاً بنسبة 6.4%، وعلى صعيد التجارة الداخلية طرأ ركود في الاستهلاك الداخلي حيث انخفض مستوى استهلاك الفرد ليصل إلى 0.6% بعد أن كان 3.6% عام 2000، وانخفض شراء السيارات بنسبة 0.1% والأجهزة الكهربائية بنسبة 7.4% والأغذية والمشروبات بنسبة 0.3% ويتوقع الخبراء أن يكون العام 2002 عام كساد وجمود اقتصادي إذ سيكون النمو الاقتصادي أقل من 1% وانخفض مستوى الأعمال في كل أنحاء إسرائيل نتيجة استمرار الانتفاضة حيث هبط بنسبة 36% في نتانيا وفي القدس 34% وتل أبيب 32% وحيفا 31%.

قطاع المال والأسهم والسندات: أثر استمرار الانتفاضة في الزيادة في سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الشيكل حيث واصل الدولار الارتفاع مقابل الشيكل مما يؤثر سلباً على الاقتصاد الإسرائيلي، إذ يقلل من ثقة المستخدمين الأجانب للعملة الإسرائيلية. أما جدول أسعار الأسهم في بورصة تل أبيب انخفض بنسبة 2.5%، واستمر انهيار أسهم شركات التكنولوجيا بكل فروعها وخسرت العديد من الشركات مليارات الشواقل وأدى هذا الانهيار إلى مغادرة شركات يابانية بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة ومن المعروف بأن اليابان هي أكبر شريك تجاري لإسرائيل في أسيا بعد هونغ كونغ.

الموازنة العامة: لقد دخلت إسرائيل العام 2002 دون التصويت على الميزانية بعد أن سجلت أسوأ أداء اقتصادي لها منذ نصف قرن تقريباً بعد الخلاف بين الأحزاب الشريكة في حكومة الاتحاد الوطني حول قضايا الاستقطاعات التي تؤثر على ناخبيهم وإذا لم تتمكن الكنيست من التصويت على الموازنة حتى 31 أذار المقبل يتعين الدعوة إلى انتخابات مبكرة خلال السنة نفسها بدلاً من الانتخابات العادية المرتقبة في تشرين الثاني عام 2003.



وقد ارتفع العجز في الموازنة ليصل إلى 3.8 مليار دولار عام 2001 بعد أن كان 1.8 مليار دولار عام 2001 أي ما يعادل 3.3% من إجمالي الناتج المحلي، وبلغ العجز المالي السنوي الحكومي لعام 2001 بنسبة 4.6% من مجمل الناتج العام. وهو عجز يقدر بـ21.3 مليار شيكل وهو ما يتجاوز السقف التي حددته الحكومة بـ7.4 مليار شيكل ويرجع سبب هذا العجز إلى الانخفاض الحاد في مدخولات الدولة من ضريبة الدخل خصوصاً في الربع الأخير من عام 2001 ويتوقع خبراء صندوق النقد الدولي أن يبلغ العجز المالي عام 2002 إلى 4.8% من الناتج المحلي.


كتائب الشهيد عز الدين القسام

الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية -حماس -

http://www.qassam.net


الأحد 9جمادى الآخر1423-18أغسطس 2002م تحديث 9:10 م بتوقيت مكة المكرمة


مقتل 35 روسي على أيدي مجاهدي الشيشان ونجاح المجاهدين في الانحياز للجبال
آخر الأخبار





أخبار :آسيا :الأحد 9جمادى الآخر1423-18أغسطس 2002م تحديث 5:36ص بتوقيت مكة المكرمة



مفكرة الإسلام : بينما زعمت القوات الروسية أن الاشتباكات التي وقعت أمس بين مجاهدي الشيشان والقوات الروسية أسفرت عن مقتل 35 مقاتلا شيشانيا أكدت مصادر المجاهدين أن العكس هو الصحيح .
وذكرت وكالة أبناء القفقاس أن 35 جنديا روسيا و عشرة رجال شرطة شيشانيين كانوا يحاربون إلى جانب الروس قد لقوا مصرعهم أثناء العملية التي شنها المجاهدون الشيشانيون من أجل استرداد بعض القرى الواقعة في منطقتي أوروس ـ مارتان و أتشخوي ـ مارتان ، و أضافت المصادر نفسها أن العملية أدت أيضا إلى تفجير ثمانية سيارات عسكرية روسية .
وكانت مجموعة شيشانية مؤلفة من نحو 400 مقاتل قد استعادت في وقت مبكر من صبيحة أول أمس الجمعة عدة قرى شيشانية و انحازت في الليلة نفسها إلى الجبال عند حلول الظلام .
و أثناء العملية أنشأ الشيشانيون مراكز مراقبة مؤقتة في بعض القرى و الطرقات حيث نقلت وكالة أنباء قفقاس ـ سنتر عن قائد المنطقة الجنوبية الغربية دوكا أوماروف قوله :'لقد فرض المجاهدون الشيشانيون سيطرتهم على أوروس ـ مارتان و أتشخوي ـ مارتان و أقاموا مراكز مراقبة في القرى و الطرقات الواقعة هناك ' .
من جانبه قال رضوان أرسانوكايف من اللجنة العسكرية الشيشانية لدى حديثه لوكالة الأنباء الشيشانية الرسمية شيشان برس أن الوحدات الشيشانية نفذت الأوامر التي وجهت لها و استعادت عدة قرى تقع في مناطق أتشخوي ـ مارتان و أوروس مارتان و فيدينو و بأن كافة الوحدات انسحبت بعد أن فرضت سيطرتها على هذه القرى و هي: شالاجي، غيخي ـ تشو، مارتان ـ تشو، ياندي ـ كوتار، ستاري ـ أتشخوي، تانجي ـ تشو، روشني ـ تشو و تسا ـ فيدينو
و أردف المسئول الشيشاني أن الخسائر التي تكبدوها كانت قليلة جدا و بأنهم حصلوا بالمقابل على الكثير من الغنائم خلال هذه العملية التي كان الهدف منها إظهار مقدرة الوحدات الشيشانية على التنسيق على حد قوله
و قال رضوان أرسانوكايف إن قرار تنظيم هذه العملية اتخذه الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف أثناء اجتماع عقدته اللجنة العسكرية الشيشانية مؤخرا



الأحد 9جمادى الآخر1423-18أغسطس 2002م تحديث 9:10 م بتوقيت مكة المكرمة


ارتفاع قتلى فيروس النيل الغربي إلى 11 شخص في أميركا
آخر الأخبار

-
أخبار :أمريكا الشمالية :الأحد 9جمادى الآخر1423-18أغسطس 2002م تحديث 8:10 م بتوقيت مكة المكرمة



مفكرة الإسلام : تزايدت في الولايات المتحدة وطأة العدوى بفيروس النيل الغربي الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة، فقد ذكرت مصادر طبية أميركية أن عدد الأشخاص المصابين بالفيروس قد ارتفع من 160 شخصا إلى 251 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، في حين ارتفع عدد القتلى بسببه إلى 11 قتيلا، بزيادة شخصين أخيرا، أحدهما من ولاية لويزيانا، بينما الآخر من ولاية ألينوي ..
ويجدر بالذكر أن الفيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق لدغ البعوض، وقد بدأ ظهوره في أميركا منذ عام 1999، وبدأ انتشاره في نيويورك، وأصيب به نحو62 شخصا، مات سبعة منهم، والأكثر عرضة للوفاة بهذا المرض، هم كبار السن، الذين يعانون من الأ/راض المزمنة، والتي تؤثر على المناعة ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/08/2002, 12:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/11/2001
المكان: روضـة سـدير
مشاركات: 1,695
ماأجمل أخبارك
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19/08/2002, 05:25 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/08/2002
المكان: الريااض
مشاركات: 23
مشكوور ما تقصر يا لغالي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:16 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube