#1  
قديم 21/06/2009, 12:54 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/11/2004
المكان: بني تميم
مشاركات: 2,829
مسلسل صدام حسين لان يرى النــــــــــــور حاتم علي


بسم الله الرحمن الرحيم
قالت أطراف عراقية أن مسلسل يحكي عن صدام حسين رحمه الله قد يعيد حرب الطائفية بي العراق ونار الرعب من جديد وكانت مجموعة أم بي سي والبي بي سي وغيرها المحت أستعدادها لتحمل تكاليف المسلسل لكن الاطراف الشيعية والسنية رفضت ذلك خشيت حدوث نهر من دماء من جديد وقد أنتجت البي بي سي مسلسل عن صدام قصير لكن منع من عرضه من أغلب محطات العربيةولايعرف سبب ذلك يتناول مراحل حياته من تعذيب وهو طفل الى سجنه الى نهاية حياته ويستطردخبير الجوانب الشخصية في الاستخبارات المركزية الأمريكية سابقاً جيرولد بوست إن الرئيس العراقي صدام حسين "ليس مجنونا" كما يدعي أو يعتقد البعض. جاء ذلك بعد دراسة مكثفة أجراها الخبير شملت الكتب التي كتبت عن الرئيس العراقي وخطبه وقراراته السياسية والمقابلات التي أجراها مع الآخرين، ورسم على أساسها صورة نفسية لصدام حسين. وأضاف جيرولد بوست أن الرئيس صدام حسين إنسان متكامل من الناحية النفسية "لكنه يمثل أكثر أنواع الشخصيات السياسية خطورة،هو ما يسمى بنوع النرجسية الخبيثة"
ويعتقد بوست أن أعمال صدام حسين تحكمها حسابات منطقية وعقلانية مما يجعلها من النوع الذي يمكن التنبوء به، وليست مجرد أعمال ناجمة عن رغبات عشوائية. وقال بوست إن الرئيس العراقي:" ليس مجنوناً... من الممكن جداً أن يتم فهم تصرفاته. ولكن يكون ممكناً ردع زعيم ما، أو أن يتم العمل ضد زعيم في وقت أزمة، فإن على المرء أن يمتلك فهماً دقيقا عما يمكن أن يثير اهتمام هذا الزعيم".
وكان بوست قد بدأ برنامجاً داخل الاستخبارات المركزية الأمريكية في الستينيات، وقام خلال هذا البرنامج برسم نفسي لشخصيات قادة وزعماء دول العالم. وخلال عقدين عمل خلالهما مع الحكومة، درس الشخصيات العالمية الرئيسية، ولكنه لا يستطيع أن يتكلم علناً عن مضمون دراساته. إلا أنه يستطيع أن يتحدث عن دراسته الخاصة بصدام حسين لأنه قام بها بعد أن ترك العمل في الحكومة.
أما عن التفاصيل التي توصل إليها بوست حول شخصية صدام حسين، فإنه يعتقد أن أسرارها تكمن في طفولة صدام التي تبدأ منذ ولادته. ويقول بوست:" إن المرء لا يستطيع أن يتخيل دخولاً إلى هذه الدنيا أسوأ من دخول صدام إليها". فقد توفي والد صدام حسين ,أخوه الأكبر بينما كانت والدته حاملاً به، مما جعل الأم تمر بفترة كآبة شديدة وحاولت الانتحار عدة مرات وأن تجهض وتتخلص من الجنين وعندما ولد صدام رغماً عنها لم ترغب حتى في النظر إلى وجهه.
وقضى صدام سنوات طفولته الثلاث الأولى في كنف أحد أخواله الذي كان يحبه، لكنه عاد إلى والدته التي كانت قد تزوجت أحد الأقرباء البعيدين بعد ذلك.
ويقول بوست إن زوج أم صدام كان قاسيا جداً على صدام الطفل من الناحية النفسية والجسدية، مما ولَّد في الأخير ما يسمى بـ"النفس الجريحة" وهي شخصية هشة حساسة جداً تجاه حتى أتفه الأمور. ويستطرد بوست أن صدام يخفي شخصيته الهشة تحت ستار من المظاهر المتعجرفة. ولذلك فإن مرؤوسيه يعرفون تماماً أنه"لا يتحمل أي نوع من أنواع النقد". ويضيف بوست أن صدام يعوض عن النقص في جوانب شخصيته من خلال"تعظيم الذات"، والطموحات الكبيرة لدرجة أنه يفقد القدرة على رعاية شعبه، ويفقد القدرة على مشاركة الآخرين آلامهم ومعاناتهم" ويعتقد بوست أن طفولة صدام والطريقة القاسية التي عامله بها زوج أمه جعلته يصمم على عدم الإذعان لقوة أكبر من قوته مرة أخرى".
وعوض عن العنف الذي تعرض له عندما كان طفلاً ضعيفاً بأن مارس العنف ضد الآخرين عندما أصبح قادراً على ذلك. وقد استخدم صدام "العنف والاستعداد التام لفعل أي شيء لأي شخص في محاولاته للسيطرة على محيطه".
ويقول بوست إن صدام هرب من والدته عندما كان في سن الثامنة، وعاد إلى خاله الذي رعاه وعلمه وأقنعه بأنه سيكون ذا شأن عظيم في المستقبل. وصدق صدام حسين تنبؤات خاله بقوة مما جعله" يرى نفسه على أنه يملك دوراً بطولياً ليلعبه على المسرح العالمي، وشغل ذلك الأمر باله على مدى السنين الطويلة، خاصة أن العالم لم يلتفت إليه بشكل فعلي إلى أن حدثت أزمة الخليج عام 1991م، عندما رفض صدام حسين الانصياع لإرادة المجتمع الدولي والانسحاب من الكويت التي كانت القوات العراقية قد احتلتها في أغسطس 1990م.
وحيث إن أمريكا تنوي شن حرب وشيكة على العراق، فإن بوست يعتقد أن رسمه لشخصية صدام حسين قد يكون مفيداً في التنبؤ بما قد يفعله.
لكن بعض المختصين الآخرين ليسوا متأكدين من جدوى الدراسة التي أجراها بوست ولا يشاطرونه الرأي، ويقولون إن من المستحيل تكوين صورة نفسية دقيقة عن الشخص ما لم تتم مقابلته شخصياً ودراسته وجهاً لوجه. كا يستشهد منتقدو بوست بأنه فشل في توقع ردة فعل صدام حسين عام 1990م عندما قال أمام لجان استماع للكونجرس إن الرئيس العراقي سيتراجع إذا هدده المجتمع الدولي باستخدام القوة. لكن بوست يصر على أنه كان على حق في ذلك الوقت، لكن موقف صدام تغير عندما علم أن هناك احتمالاً لأن تقوم الولايات المتحدة بتصفيته.
أما الدرس الهام الذي يمكن استخلاصه من أجل الحرب المقبلة فهو، حسب رأي بوست أن صدام إذا شعر أن قضيته خاسرة فإنه سيحاول تدمير أكبر قدر ممكن من العالم قبل أن ينتهي. ففي عام 1991م قام صدام بإشعال حرائق حقول النفط الكويتية عندما شعر أنه يتحتم عليه الانسحاب منها. ولكن إذا كانت هناك حرب أخرى وشعر صدام أنه سيموت لا محالة، فإن بوست يعتقد أن الرئيس العراقي سيستخدم أسلحة الدمار الشامل.
ولا يعتقد بوست أن صدام سيقبل بالتخلي عن منصبه ويذهب إلى المنفى، لأن" القوة فقط هي التي تحرك هذا الرجل... والحياة دون قوة ليست حياة بالنسبة إليه".
ويضيف بوست أن صدام ليس من النوع الذي يبحث عن الشهادة فهو شخص صبور ويفكر بعمق:" إنه لا يريد أن يدخل في صراع. ولكن إذا ما حوصر فإنه سيتحول إلى شخص خطير جداً".
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/06/2009, 03:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رجل من عالم آخر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: شبكة الزعيم
مشاركات: 9,761
إن شاء الله ما يطلع
أنا كرهت العراق كلها بعد أحداث حرب الخليج
ولا تبوني أفرح بتوقيف المسلسل
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/06/2009, 04:31 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/02/2008
المكان: مانشستر - بريطانيا
مشاركات: 1,223
صدام يستاهل يتسوى له مليون مسلسل ..!

ولا عزاء للشيعه الرافضين الجبناء ..!

الله يرحمك يا ابو عدي .


عوووافي ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/06/2009, 06:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/11/2004
المكان: بني تميم
مشاركات: 2,829
ويذكر أن ايران قد عاتب سفيرها منتجي مسلسل وأي ممثل سوري يقوم بمسلسل صدام لتأثيره على نفسيات الايرانين
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/06/2009, 08:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/11/2004
المكان: بني تميم
مشاركات: 2,829
خطاب الخميني ضد صدام وأعلنه الحرب على العراق وكما يدعي تحرير كربلاء والنجف من عدو الاول صدام حسين على مايذكر المقبور الخميني
http://www.youtube.com/watch?v=lznLzMeI5tA
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23/06/2009, 11:26 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/12/2007
مشاركات: 950
ياناس هذا الرجل قلبه ميت ومايهاب احد صدق من سماك اخر الرجال الشجعان
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:32 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube