#1  
قديم 19/06/2009, 11:07 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
مشاركات: 809
Question كيف تجعل الناس ينصتون إليك ؟

كيف تجعل الناس ينصتون إليك ؟



ألا تشعر بالضيق والانزعاج عندما تسترسل في حديث ما لتجد أن من تحدثه أبعد ما يكون عن ما تقول، لا يسمع ولا يتفاعل؟ لماذا لا ينصت الناس إلينا أحياناً؟ ماذا نفعل لدفعهم إلى الإنصات المثالي؟ إليك عزيزي القارئ ثمان طرق أساسية تجعل الآخرين ينصتون إليك :




1 / وضوح هدف الحديث :

قد يؤدي عدم وضوح هدف المتحدث من كلامه إلى انصراف المستمعين عن حديثه، بطريقة أو بأخرى. وستكون مهمة المنصت مستحيلة، إذا كان المتحدث نفسه لا يعرف عن ماذا يتحدث. عدم وضوح الهدف ربما يولد فهماً مغلوطاً لدى المستمع، ومثال ذلك عندما يناديك شخص ما وأنت على وشك القيام من المجلس ويقول: أريد معرفة رأيك في موضوع معين" دون أن يوضح ماذا يريد، فإن ذلك يؤدي إلى مللك وشرودك عن حديثه



2 / حركات العين :

توزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين، لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد شرد ذهنه قليلاً، فمن شأن ذلك أن يعيده إلى تركيزه عليك. ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن حركات العينين الانتقالية للمتحدث هي أكثر وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين. يقول السيد تشولار في مقال له بعنوان "في رمشة عين" أن "زيادة الرمش بالعين قد يعني أن المستمع يمر في مرحلة ضغط نفسي أو جسماني مثل القلق أو الغضب أو الملل". أما انخفاض معدل الرمش فإنه "يشير أحياناً إلى أن المنصت في حاجة إلى مزيد من المعلومات أو أنه ينصت إلى شيء يحتاج إلى تركيز عيني أكبر". وبما أن التجربة خير برهان، لاحظ كيف تتوقف رموش عيني من نمتدحه عن الحركة بطريقة توحي إلينا برغبته بالمزيد من الإطراء والمدح، جرب ولاحظ الفرق.



3 / الحديث المقبول والسهل الفهم :

التحدث بطريقة مقبولة وسهلة الفهم للآخرين تؤدي إلى إنصاتهم بشكل أفضل. لقد وعد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من يتحدثون بالأحاديث الطيبة والرقيقة بمنزلة عظيمة، فقال "إن في الجنة غرفاً ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها، فقال أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام". حديث حسن ,, صحيح الترمذي . وغالباً ما تكون الشخصيات التي تتمتع بهذه الصفة محببة إلى الناس.



4 / استخدام المستمع كمثال :

تخيل لو أنك سمعت اسمك أثناء حديث جانبي لاثنين في طرف المجلس ... ماذا ستفعل؟ لا شك أن فضولك سيدفعك إلى الالتفات التلقائي لمعرفة ما يقال عنك. تلك الاستجابة الفطرية عند سماع الاسم يجب أن تستغل لشد انتباه من يراد جرهم إلى حديث ما، فاستخدام المستمع كمثال أثناء الحديث هو بمثابة ضوء أحمر لامع لشد انتباهه. ولزيادة الانتباه يفضل أن يرافق المناداة بالاسم الإشارة باليد أو الاكتفاء بالنظر المباشر إلى العين بعد إدارة كامل الجسم إلى الشخص المعني، فذلك يزيد التفاعل. تجذب هذه الطريقة شاردي الذهن إلى الحديث، وهي طريقة مهذبة لإنهاء الأحاديث الجانبية وتحويل إنصاتهم إلى ما يقوله المتحدث.



5 / البدء بذكر الحقائق أو القصص :

إن ذكر الحقائق والقصص في بداية الحديث يجذب الانتباه، فعندما تتعالى الأصوات في نقاش حاد عن "سبب الأمية في الدول العربية" مثلاً، تكون أفضل طريقة لجذب الانتباه هي أن تقول: هل تعلمون أن الأمية انخفضت إلى نسبة كذا في عام كذا حسب آخر تقرير رسمي نشر مؤخراً"؟ وستجد أن الرؤوس اشرأبت إليك لمعرفة المزيد. وهنا يأتي دورك في مدهم بجمل سريعة وقصيرة من الحقائق لضمان المحافظة على انتباه المستمعين ومن ثمة دفعهم إلى الإنصات بجدية أكبر.



6 / إعادة الجمل والأفكار :

يؤدي إعادة بعض جمل أو أفكار المتحدثين إلى تفاعل أكثر للمستمعين مع ما تقول. مثال ذلك أن تقول "إنني أتفق مع نقطة محمد ..." أو "أعجبتني فكرة خالد ...". فالجملة الأخيرة لا تشد خالد فقط بل الآخرين الذين سيكونون أكثر فضولاً لمعرفة ما الذي أعجبك في فكرة خالد. ما تعيده من جمل لا يعني تسليمك أو اتفاقك التام معها، ولكنه أحد الأساليب المعينة على تحقيق الإنصات الإيجابي.



7 / تشجعيك الآخرين على المشاركة :

إن تشجيع المستمعين على المشاركة في الحديث يجعلهم أكثر تفاعلاً مع ما تقول. يمكن التشجيع بتوجيه أسئلة للمستمعين للتأكد من متابعتهم لحديثك، كأن تقول "كيف ترى ذلك يا أحمد؟" أو "هل تتفق معي يا علي أم لا"؟ وحتى لو كانوا غافلين عما تقول، فإن سؤالك سيعيد إليهم أهميتهم ويوجههم إلى الإنصات إليك. كما يمكن أن تشجع المستمعين على المشاركة عبر طلب أفكار إضافية أو اقتراحات منهم. احرص على أن تعطي المستمع الفرصة الكافية للتعليق فذلك يجعله يقظاً ومتابعاً.



8 / استخدام الأيدي :

كان استخدام الأيدي، وما زال، سمة أساسية للمتحدثين المؤثرين –وعلى رأسهم الرسول صلى الله عليه وسلم. إذ كان كثيراً ما يستخدم يديه لشد انتباه المستمعين، على سبيل المثال قوله: يقول الله تبارك وتعالى "من تواضع لي هكذا" وظل النبي عليه الصلاة والسلام يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوي به إلى الأرض (يقولون فظل يخفض يده حتى أدناها إلى الأرض)، "رفعته هكذا"، وقلب ظاهر كفه إلى السماء حتى جعله في السماء. رواه أحمد. إن استخدام الأيدي بمهارة هو أحد أسباب شد انتباه المستمعين.





المصدر / صيد الفوائد



اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/06/2009, 11:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
يعطيك العافيه ع الطرح الطيب
بارك الله فيـك
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/06/2009, 04:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,383
السلام عليكم ورحمة الله
طرق رائعــة للانصات كمتحدث
ايضا لانغفل الجانب الآخـــرمن الانصــات كمستمع
. . .
الانصات فن وادب في الحــوار مع الاخــرين


لكن غالب الناس يعتقدون أن الانصات هو الاستماع ولا فرق بينهما … ولكن في الحقيقة هناك فرق كبير بين الاثنين فالانصات هو التركيز العميق فيما يقوله المتحدث وسط خضوع تام لجميع الجوارح بلا تصنع أو تكلف أما الاستماع فهو التقاط الأذن لحديث ما سواء بقصد أو غير قصد .


للانصات أربعة أنواع رئيسية :
1-الانصات السلبي: وهو تجاهل مايقول الشخص كليا وهو أسوأ أنواع الانصات .
2-الانصات المصطنع: وهو تصنع الانصات أو متابعة الحديث مثل ترديد (نعم…نعم) .
3-الانصات الاختياري (الانتقائي): وهو سماع ما تريد سماعه فقط مثل ما يحدث عند محاولة بعضنا الانصات للأطفال الصغار.
4-الانصات الفعلي (الصادق): وهو الانصات بنية جادة وصادقة للفهم من دون التفكير في الرد على الكلام المسموع ، وهذا النوع هو أهم أنواع الانصات.

الانصات هو أهم مهارات اللغة الأولية يأتي بعدها التحدث والقراءة والكتابة تباعاً، وتأتي أهمية الانصات من أن قدرتنا على التحدث والقراءة والكتابة تعتمد بشكل أساسي على الانصات لما نسمعه من أساتذتنا .

لماذا ننصت ؟
هناك 7 أسباب رئيسية تدفعك لأن تكون منصتاً:
1-تعلم شئ جديد: ان الانصات الى مايفيد يعود عليك بفائدة متراكمة ليست بالهينة ستلحظها مع مرور الزمن حتى وان لم تلحظها أنت فان المحيطين بك سيلحظونها .
2-التأكد من معلومة معينة: الكثير من المعلومات والخبرات والتجارب التي قد لا تجدها في ثنايا الكتب تكون موجودة على ألسنة الناس انها تحتاج الى من ينصت فقط .
3-عند اظهار الاهتمام: لن تستطيع حل مشكلات الناس أو تقديم المساعدة لهم الا بعد الانصات لهم أولأ ولو سألت نفسك لماذا ألجأ الى فلان الفلاني عند حدوث مشكلة لي أود الحديث عنها فان الجواب غالبا لأنه يستمع لي ويظهر الاهتمام.
4-بناء علاقات: الانصات لمن يتحدث اليك يجعله يحس بالراحة ويؤدي ذلك الى بناء علاقة طيبة به وكما هو معروف ان بناء العلاقات الشخصي هو مفتاح للنجاح في مشروعات حياتية كثيرة.
5-فضول انساني: لابد أنك قد استرقت السمع مرة لاثنين يتحدثون عن موضوع عام في مصعد كهربائي أو في طاولة مجاورة لطاولتك في مقهى ما اذا باختصار الانصات طريق سريع لاشباع فضول الانسان.
6-الخوف من سوء العاقبة: من أمثلة هذا الانصات انصات صدام حسين للقاضي في المحاكمات التي تجري هذه الأيام .
7-عندما يكون المنصت طرفا: عندما تستمع لاثنين يأتون باسمك في حديث ما سرعان ماتنصت اليهم في ردة فعل تلقائية .

،،
،

للامــانة منقول من كتاب الاستاذ محمد النغيمش ‘‘ انصت يحبك الناس ‘‘
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/06/2009, 07:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيمfor uoy
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/04/2008
المكان: عروس المصايف
مشاركات: 1,211
ذكرتني بمادة مهارات الاتصال

......
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20/06/2009, 08:16 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/12/2008
المكان: I'm here
مشاركات: 336
يعطيك آلف عافية
على الموضوع الرائع

كم اتمنى ان نستفيد من طرحك الراقي لنتقي بأسلوب حوارنا
فاللاسف في وقتنا الحاضر نادراً مانجد من ينصت إلى حوار
نافع
قد لا يكون التقصير من المستمع ولكن لافتقار البعض منا لأساليب جذب الإنتباه التي -وللاسف- نغفل عن اهميتها
ونحاول التركيز على مايحويه حوارنا من معلومات نتفاخر بمعرفتنا لها .

ننتظر المزيد من إبداعك.
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/06/2009, 01:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MiLAN LoVeR
ميلاني مخضرم
تاريخ التسجيل: 17/08/2003
المكان: R I Y A D H
مشاركات: 3,940


كلمات روعه وطرح مميز واتمنى نستفيد منها !

لاهنت يالغالي ..
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23/06/2009, 02:05 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/01/2007
المكان: غربـة
مشاركات: 2,040
الأصعب من الحديث ( الإستماع اليه ) .


شكراً
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:58 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube