المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 15/06/2009, 02:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبـار المنتخـب السعـودي ليوم الإثنين 22 / 6 / 1430 هـ من الصحــف





إعـداد : Ң alzaeem Ң





وصف نامي بالعنصر المهم وقال: لا تهمني مطالبات تنسيقه من فريقه.. بوسيرو في مؤتمر صحفي:
الإصابات لن تحد من رغبتنا في بلوغ المونديال.. ومشكلتنا في إضاعة الفرص السهلة.. والجماهير ستقودنا للانتصار




متابعة - فهد السبيعي:

وصف مدرب منتخبنا الوطني البرتغالي بوسيرو مستوى المنتخب بأنه يسير وفق ما هو مخطط له من خلال المباريات التي قاد بها الجهاز الفني للخروج بـ 7 نقاط من أصل 9 في المباريات الثلاث الماضية.. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مقر المركز الإعلامي باستاد الملك فهد الدولي قبيل مران الأمس، وأوضح أن نتيجة المباراة الماضية أمام منتخب كوريا الجنوبية تعتبر جيدة قياسا بالظروف التي صاحبت اللقاء.

وأضاف: المنتخب السعودي منتخب كبير والإصابات التي عانى منها وخسر بسببها العديد من اللاعبين المهمين كان آخرهم عبده عطيف يجب أن لا تقف في طريقه والمنتخب الكبير لا يتأثر بأي ظروف ويجب أن يكون لديه البديل القادر على تحقيق رغبة ملايين الجماهير، وأنا على يقين أن كل لاعب في المنتخب لديه نفس الحماس والأمل الذي يسكن قلوب جميع السعوديين في الوصول لنهائيات كأس العالم للمرة الخامسة.

وبين أيضاً أن مباراة المنتخب الكوري الشمالي مهمة ومختلفة لأنها نقطهة وصول للمحفل العالمي وهي مسؤولية كبيرة على الجميع، مؤكداً أنه لن يخشى اللعب مهاجماً منذ البداية كونه مدركاً أن الجانب الكوري لن يجد بداً من اللعب بطريقة دفاعية في هذه الأجواء الحارة، إضافة إلى أن التعادل من الأمور التي يحتاج إليها على أقل تقدير.

كما رفض بوسيرو الحديث عن اختياراته للاعبين في رده على الانتقاد الذي يتعرض له بسبب محمد نامي الذي يواجه شبه التنسيق في ناديه، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعتبر سلبياً في تصنيف اللاعبين، وقال: أنا مدرب للمنتخب السعودي ولست مدرباً للهلال واختياري لأي لاعب يأتي وفق تكتيك معين أبحث من خلاله عن اللاعب الذي يخدمني في طريقتي وهو ذات الأمر الذي ينطبق على وجود ناصر الشمراني في المباراة الأخيرة بالرغم من عدم التوفيق الذي لازمه.

كما بين خلال حديثه أن التقارب والتفاهم وصل إلى حد كبير بينه وبين اللاعبين وهو ما سيساعد الأخضر على اللعب بروح عالية في اللقاء المقبل.

واعترف المدرب البرتغالي أن المشكلة التي تواجه المنتخب حالياً هي ضياع الفرص السهلة لكن عاد وأكد أنه سعى خلال الفترة الماضية إلى معالجة هذا الأمر بالوقوف مع اللاعبين جميعاً وليس المهاجمين فقط على استثمار الفرص التي تسنح لهم بالتسجيل، وامتدح أيضاً طريقة لعب المنتخب الكوري الشمالي و وصفها بالسريعة والتي ترتكز على ترابط جميع الخطوط مما جعل من مهمة التسجيل في مرماهم أمراً صعباً.

وطالب بوسيرو الجمهور السعودي بلعب الدور الواجب عليه بالوقوف مع اللاعبين في هذه المباراة المهمة، متمنياً أن يحقق للمنتخب السعودي ولنفسه إنجازاً بالوصول إلى نهائيات كأس العالم.

عودة هوساوي والزوري

وكان لاعبو منتخبنا قد أدوا تدريبهم الرئيس مساء أمس بعد المؤتمر الصحفي الذي بدأ بالجانب اللياقي حيث قام جميع اللاعبين بالجري حول المضمار بما فيهم هوساوي والزوري اللذين غابا عن تدريب الأمس بداعي الإصابة ومن ثم طالب الجهاز الفني الصحفيين بالمغادرة بعد مرور الربع ساعة الأول ليكمل التدريب مغلقاً. ووضح من خلال ذلك بحث البرتغالي بوسيرو عن التشكيل والتكتيك المناسب للقاء المقبل والمهم أمام منتخب كوريا الشمالية.



من القلب
الصقر الأولمبي.. وعراب الرياضة!!
صالح رضا




عندما شاهدت تدشين صاحب السموالملكي الأمير سلطان بن فهد ونائبه صاحب السموالملكي الأمير نواف بن فيصل لحفل مشروع الصقر الأولمبي وهوبرنامج طموح وقوي.. تمنيت قبل ذكر جوائزه الضخمة للاعبين في الألعاب الفردية والجماعية أن تعلن خطة لوجستية بمشاركة وزارة التربية و(التعليم) وعدد من الجهات الحكومية والأهلية الأخرى ضمن إطار برنامج الصقر الأولمبي.. ليكون المشروع والبرنامج أكثر فعالية بالمشاركات الوطنية من جميع المؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بدعم البرنامج.

ومع ذلك فضخامة المبالغ ستكون دافعا لأبطالنا في زمن أصبحت المادة تمثل حجر الأساس في معظم الأمور.. وبلا شك فالأبطال الأولمبيون يستحقون تلك المكافآت متى ما وصلوا للأولمبياد وحققوا ميداليات ترفع شأننا الرياضي في المحفل الدولي الكبير.

هذا وتداعت الذكريات إلى ذاكرتي لأبطال أولمبيين رفعوا قامتنا وهامتنا ورؤوسنا بدورة ميونيخ عام 1972 م التي تعتبر أول مشاركة لنا في الأولمبياد برئاسة عراب الرياضة السعودية صاحب السموالملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - رئيسا للوفد.. والأستاذ عبدالرحمن الدهام إداريا للوفد.. وكان لمشاركتنا الوطنية في التصفيات النهائية الأولمبية بميونخ بألمانيا صدى كبير في المجتمع الرياضي - رغم محدوديته آنذاك - وفي المجتمع المدرسي كذلك بحكم أن معظم المشاركين كانوا يتبعون وزارة المعارف - التربية والتعليم حاليا - وبما أن التعليم جزء من أجزاء التربية لهذا فإن اسم (وزارة التربية والتعليم) يعتبر خطيئة تربوية كبرى ويدل على أن من أطلق الاسم ليس تربويا وبعيدا عن التربية ورجالها.. فالمفروض أن تكون (وزارة التربية) فقط...

وبالعودة للموضوع أذكر أن مشاركاتنا كانت في سباقي الثماني مئة والأربع مئة والمائة متر حواجز.. وكذلك شاركنا في ألعاب الوثب العالي والطويل والأربع مئة تتابع وقد مثلنا من اللاعبين الأبطال بلال سعيد وعبدالرزاق معاذ وغازي مرزوق وسيف عبداللطيف - رحمه الله - وهؤلاء كانوا من النادي الأهلي.. كذلك اللاعبون منصور الجعيد من تعليم الطائف وحسين الطيب من الوحدة بمكة المكرمة وحميد الجمعان من الهلال بالرياض وفاروق التركي من ثقيف بالطائف وسعد خليل من نادي الشباب بالرياض وغيرهم ممن غاب واستغاب عن الذاكرة.. وقد اختيروا لإنجازاتهم في مسابقات مناطقهم التعليمية حين كان التعليم يعج بحراك رياضي منتج وفعال ثم وئد بعدها لمدة تزيد على الثلاثين عاما لتتأثر الحركة الرياضية السعودية جراء ذلك الوأد.

هؤلاء الأبطال من رئيس الوفد.. للجهاز الإداري والجهاز الفني واللاعبين رفعوا رؤوسنا كثيرا في أولمبياد ميونخ 72.. - رغم أنني كنت حينها في المرحلة الابتدائية - وتم النقل التلفزيوني مسجلا بالأبيض والأسود إلا أنه ثبت في ذاكرتي وذاكرة جيلي الذين ينتمون للرياضة بالممارسة أوالمتابعة آنذاك.

وقد غرست المشاركة الأولمبية في نفوسنا المباهاة بأبطال الوطن ونحن نشاهدهم في الحدث العالمي.. وكانت الأماني معطرة بالاستزادة والاستمرار على تلك الوتيرة من التمثيل وبالتالي تحقيق الأرقام الأولمبية في الأولمبيات التالية ورفع علم المملكة عاليا في كل محافلها ومناشطها.. ولكن للأسف خابت تطلعاتنا لأسباب منها إهمال وزارة المعارف للنشاط الرياضي بمعناه الصحيح.. وانشغال البقية بكرة القدم على حساب أم الألعاب.

إن ألعاب القوى هي تاج الرياضة وواسطة عقدها الثمين.. فقد أضحت تمثل حراكا عالميا ضخما.. وما يتبعها من برامج إستراتيجية تقتضي عملا مضنيا وأموالا طائلة بمنأى عن كرة القدم واليد والطائرة والسلة والفروسية...فألعاب القوى هي التي جعلت الولايات المتحدة تسيطر على الميداليات الذهبية وتعانق عنان السماء في كل محفل أولمبي خاصة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.. والآن بدأت الصين هذه القوة المبعوثة من وراء سورها العظيم في مزاحمة الولايات المتحدة على عرش الأولمبياد..

ونحن هنا يقود زمام ألعاب القوى ويتسنم رئاستها رجل متمرس ومنتج ومعطاء وصاحب فكر وإنجاز وهوالأمير نواف بن محمد.. وشهادة لله إن هذا الرجل مكسب قومي وكبير لرياضة ألعاب القوى.. وإذا لم يدعم هوواتحاده بميزانيات مفتوحة وبصلاحيات كاملة من الرعاية ومن وزارة التربية والقطاع الرياضي العسكري فقد جنينا على رياضة وطن بأكمله لأن أم الألعاب في العالم المتحضر هي ألعاب القوى وهي أساس الرياضة وتاجها الزاهي.. ويستطيع لاعب واحد في ألعاب القوى حصد ست ميداليات ذهبية أوفضية أوبرونزية ويرفع علم بلاده ست مرات في المحفل الأولمبي الكبير..

هذا ويبقى السؤال.. هل يستطيع برنامج الصقر الأولمبي الذي يستهدف أولمبياد لندن أن يكون صورة متطورة ومنجزة كخطوة ثانية بعد خطوة أولمبياد ميونخ 72 ؟! هذا ما نتمناه كما نأمل من برنامج الصقر الأولمبي دعوة الأبطال الذين شاركوا في أولمبياد ميونخ 72 كضيوف شرفيين.. فالوفاء من شيم ولاة هذا الوطن منذ تأسس على يد الملك الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن وإلى أن تقوم الساعة.. فلن يكلف الشركة الراعية تكريم هؤلاء الأبطال حضورهم أولمبياد لندن عرفانا لهم.. والله وحده من وراء القصد.

متأهلون بإذن الله !!

الحقيقة لن أزيد وأعيد في التعليق على مباراتنا المفصلية بعد غد الأربعاء مع المنتخب الكوري الشمالي.. فالزملاء كل في موقعه اشبعوا المباريات الماضية والقادمة مع كوريا الشمالية تحليلا وتمحيصا وتحميصا ولم تبق شاردة أوواردة إلا قيلت وكتبت عبر جميع الوسائل المقروءة والمرئية وستتكرر اليوم وغدا وبعد الغد.. ولي رأي مختصر بل هي أمنية أن يكتفى بتمارين (الاستريش) وهي تمارين الاستطالة وتفكيك العضلات والتركيز على خطة اللعب بحيث لا يستنزف اللاعبون أكثر مما هم مستنزفون عقب موسم رياضي طويل لم يبق ولم يذر... حتى عندما تحل ساعة الصفر يكون اللاعبين في أفضل جاهزيتهم البدنية والمعنوية. هذا ولنتوكل على الله ولنحزم أمورنا ونذهب إلى إستاد الملك فهد متسلحين بإيماننا العميق بالله ومتوكلين تمام التوكل عليه عز وجل ثم بدعم جماهيرنا الهادرة سنكسب اللقاء وسنتأهل بإذن الله إلى مونديال 2010 بجنوب إفريقيا... والله ولي الصالحين.

نبضات !!

* الاجتماع الأهلاوي الشرفي الأخير حظي بتبرعات فاقت العشرين مليون ريال إضافة لتحمل أحد أعضاء الشرف للجزء الأكبر من تعاقد النادي مع لاعب أجنبي.. الجماهير الأهلاوية من جانبها قدرت هذه العطايا السخية وهؤلاء المتبرعين الكرماء.. والجميع متأكدون من سرعة إيداع تبرعاتهم الكريمة لحساب النادي !!

* في الاتحاد أمور غير مفهومة.. فعندما انتهى الوقت المحدد لتسليم ملفات الترشيح لإدارة نادي الاتحاد وكان وقتها ملف الأستاذ طلعت لامي النمري هوالمكتمل وهوأيضا الوحيد المستكمل الشروط.. فلماذا لم يرفع حينها ترشيحه للرئيس العام لاعتماده ؟!! سؤال موجه للأمير خالد بن فهد رئيس أعضاء شرف نادي الاتحاد !!

* ستبقى الانتخابات الأهلاوية علامة جودة ونبراسا لكل انتخابات الأندية.. بمصداقيتها ودقة تنفيذها وإنفاذها برعاية صاحب السموالملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المجلس الشرفي الأهلاوي !!

خاطرة: أولئك الذين تعشعش الآثام في نفوسهم.. يتخيلون دوما أن كل عين تستشف ما بداخلهم !!



عذاريب
كي لا يموت الصقر
عبد الله العجلان




يظل مشروع (الصقر الأولمبي) في فكرته وتوقيته وأهدافه خطوة مهمة في تاريخ الرياضة السعودية، وبداية رائعة للعمل بمنهجية وبخطط بناء بعيدة المدى.. لكننا في ذات الوقت لا نريد لهذا المشروع العملاق أن يتحول فقط إلى شعار براق، أو أن نحتفي به لمجرد الاحتفاء ودون أن نوفر له الظروف والأدوات والإمكانات والآليات ليكون بمثابة النقلة النوعية التي كنا نحلم بها ونتطلع إليها لرياضة أكثر علمية وانضباطية ومنجزات..

كثيرون أثنوا على موضوع المكافآت والحوافز على مستوى الأبطال والاتحادات، وعلى الرغم من قيمة وأهمية جانب التحفيز إلا أن هذا لا يكفي لصناعة الأبطال الأولمبيين، ولا لتطوير أداء اتحادات كانت ومازالت عاجزة عن إدارة نفسها والارتقاء بمنافساتها ومسابقاتها المحلية.. الأمر الذي يجعل المشروع ناقصا ومعطلا وهدرا للأموال وضياعا للجهد والوقت والأحلام إذا لم تكن في مقدمة اهتماماته إعادة هيكلة ومكونات وطريقة إدارة الاتحادات، ومستوى وكيفية تنفيذ برامجها ومشاركاتها على صعيد الأندية والمنتخبات..

لا نريده بلا ريش ولا جناحين يموت في عشه، وإنما صقرا ينمو ويكبر ويطير ويحلق في سماءات العالم ليقتنص ما لذ وطاب من الذهب والفضة.

بوسيرو.. لا تورطنا!

أكثر ما أخشاه قبيل مواجهة منتخبنا التاريخية المصيرية الحاسمة أمام كوريا الشمالية هو أن يتورط المدرب بوسيرو ويورطنا معه فيقرأ أو يستمع بواسطة مترجم أو صديق ويتأثر بما تكتبه بعض الأقلام من آراء ونصائح وتوجيهات وتحليلات موغلة بالتناقضات والأهواء، لدرجة أنها ترسم له طريقة اللعب المناسبة، والتشكيلة المثالية للمباراة، ومن يلعب أساسيا ومن يبقى في دكة الاحتياط، وكيف يدافع ومتى يهاجم..؟!

في مباراة مفصلية صعبة وحساسة كهذه لا يجوز الحديث عنها والتعامل معها إعلاميا بلغة متعالية تدفع البعض إلى الخوض في أمور فنية بحتة، وإصدار أوامر على أنها خطة إنقاذ، ووصفة علاج بدونها لن نتمكن من تحقيق الفوز، وهنا الوضع يتعدى مسألة النقد والتحليل والقراءة الفنية إلى التدخل في عقل وفكر وقرارات المدرب، والضغط عليه وإرباكه وتأليب الرأي العام ضد أفكاره واختياراته وتصرفاته..

من أجل منتخب الوطن، وقبل واحدة من أهم وأغلى المواجهات في تاريخه.. اتركوا المدرب (بوسيرو) يعمل بأسلوبه ووفق قناعاته وتماشيا مع مسؤولياته وأيضا صلاحياته، وساعتها سيكون الأخضر بإذن الله على موعد مع منجز سعودي جديد وتأهل خامس لنهائيات كأس العالم..

نار الأوصياء على النصر

من الضروري ومن المفيد له وللكرة السعودية أن نرى النصر قويا غنيا بالنجوم، قادرا على إحراز البطولات وليس فقط الأمل بالمنافسة عليها كما حدث في السنوات العشر الماضية.. ومن العدل والإنصاف الإشارة إلى أن جميع الإدارات الأخيرة السابقة تعبت وأنفقت وبذلت المستحيل من أجل تحقيق طموحات الجماهير النصراوية، لكن في كل مرة تصطدم الآمال والأحلام بواقع نصراوي مرير صعب ومعقد، وبتراكمات شائكة لا يمكن تجاهلها والتغاضي عنها، حتى وإن قيل إن هنالك تطورا وتغييرا نحو الأفضل، بدليل أن ما يجري اليوم بخصوص التعاقدات شبيه إلى حد كبير بما قامت به إدارة الأمير فيصل بن عبدالرحمن، ليبقى السؤال كيف ومتى يعود النصر..؟!

برأيي أن النصر لن تغيره طفرة التعاقدات، ولا مجيء هذه الإدارة أو تلك طالما أنه يستسلم ويثق بأقلام أثبتت غير مرة فشلها، ومحدودية تفكيرها، وعدم مصداقيتها، ولأنها تهتم بمحاربة الهلال وتشويه صورته والتشكيك ببطولاته أكثر من متابعتها واهتمامها بالشأن النصراوي، ولأنها كذلك تفتقد الاستقلالية فنجدها تارة تمارس (السمسرة) في التعاقدات، والقيام بدور الوسيط والمنسق والمرافق الشخصي للرئيس تارة أخرى كما شاهدنا في رحلة التوقيع مع السهلاوي..!

إضافة إلى إشكالية الأسماء الصحافية هنالك أطراف قريبة ومعروفة تحاول تعويض فشلها وغياب دعمها باللجوء إلى المشاكسات الإعلامية الفارغة، واختراع قضايا تافهة ضد الهلال وضد بعض الوسائل الإعلامية لكسب ود الجمهور النصراوي الذي يريد عملا أو دعما أو كلاما يصب في مصلحة ناديه قبل وأهم من أي شيء آخر..

تستطيع إدارة الأمير فيصل بن تركي أن تصنع معادلة مختلفة ومجدية لحاضر ومستقبل النصر، متى ما تمكنت من عزل نفسها وتهميش فئة الانتهازيين الذين يتطلعون إلى بناء أمجاد شخصية هلامية على حساب مصلحة النصر وآمال وطموحات جماهيره..!

على الورق

لا يوجد تفسير لعدم استلام لاعب محترف مثل مبروك زايد لجزء كبير من مقدم تجديد عقده إلى ما قبل يومين أو ربما إلى موعد آخر، سوى أن اللاعب وقع أثناء إجراءات التجديد قبل شهرين على أنه تسلم كامل المبلغ، أو أن لجنة الاحتراف تجاوزت عن هذه الثغرة والتلاعب في الأوراق ولوائح وأنظمة الاحتراف..

في الحالتين، وإزاء الكثير من هكذا مواقف تتعلق بالانتقال والتجديد، نحن أمام معضلة تنسف قيمة وجدوى الاحتراف.. أما أن اللاعب المحترف لا يفهم معنى التوقيع على أوراق وعقود تحدد مصيره ومستقبله وتثبت أنه استلم مبلغا لم يتسلمه، لذلك عليه أن (يتمرمط) ويبكي ويشتكي إلى أن يتكرم أحدهم ويمنحه حقوقه بالتقسيط الممل.. أو أن لجنة الاحتراف لا تحرص على تطبيق قراراتها ولوائحها، فتغض الطرف أحيانا وعلى كيفها عن شرط عدم وجود أية مستحقات متأخرة لأي لاعب محترف قبل الموافقة على تسجيل لاعب محترف جديد للنادي..

في الشأن ذاته.. أتفق مع الزميل (عبدالواحد المشيقح) على أن مبدأ الصلح والتصالح يتنافى مع مفهوم وقواعد الاحتراف، ويجعل اللوائح والقوانين عرضة للتلاعب وسوء التطبيق. وضياع حقوق طرف أو طرفين لفائدة طرف ثالث لا تستطيع أنظمة وقرارات اللجنة الوقوف في وجهه، والتصدي لعبثه وتجاوزاته.. فتدب الفوضى، وتضيع طاسة الاحتراف في دوامة المجاملة والتسهيلات..

***

* الكلمة الفصل بعد غد ستكون للجماهير السعودية..

* وعلى نجوم الأخضر أن يكونوا على قدر المسؤولية وبمستوى وقيمة وأهمية المباراة.

* ابتعاد رئيس بفكر وعلاقات وخبرة وعقلية علي العايد خسارة كبيرة لنادي الحزم.

* قلت من قبل إن التستر على ما يجري في العميد لن يدوم، وها هو الرئيس الذهبي والرجل القوي طلعت لامي يكشف الأوضاع الاتحادية على حقيقتها..!

* سيعاني الاتفاق كثيرا بسبب المجاملات وغياب الرؤية الواضحة والمنهجية وسياسة الانضباطية الإدارية داخل مجلس الإدارة.. والتسويق الغريب لراشد الرهيب وهروب المدرب البارع (اندوني) وانتقال المهاجم الماهر (تاجو) من مؤشرات مرحلة الانهيارات المقبلة..!!

* إصابة النجم عبده عطيف بقطع في الرباط، وقبله ومثله الحارثي والكويكبي والعمري وبشير بنفس الإصابة وبدون التحام أو مخاشنة.. للحديث عن هذا الملف المزعج بقية..

* كنا نتمنى من الإدارة النصراوية في أول اختبار حقيقي لها أمام جماهيرها والرأي العام أن تكون واضحة وشفافة وتعلن عن مقدار وطريقة دفع ومضمون ومدة عقد محمد السهلاوي وأنه إعارة لمدة سنة وليس انتقالاً نهائياً كما تردد وأثير.



فواصل

* جاءت استقالة سمو الأمير خالد بن فهد من رئاسة أعضاء شرف الاتحاد لتشكل ضربة موجعة للنادي ولمجلسه الشرفي. فسموه من الشخصيات البارزة التي يمثّل وجودها في الوسط الرياضي مكسباً كبيراً وإضافة نوعية مميزة. وكان حرصه على مبادئ المنافسة الشريفة واحترامه للمنافسين لافتاً بشكل كبير. لذلك فالجميع يعتبر استقالته خسارة للوسط الرياضي كاملاً وليس للاتحاديين فقط.

***

* أكثر من يجب أن يشعر بأهمية مباراة المنتخب القادمة هم اللاعبون الذين تقع على عواتقهم مسئولية التأهل لكأس العالم، فالمطلوب منهم تقديم عطاء وجهد مضاعف أمام كوريا الشمالية التي لا يعتبر الفوز عليها مستحيلاً أو صعباً وخصوصاً أن المباراة سوف تُقام على أرضنا وبين جماهيرنا. فهل يشعر اللاعبون بهذه المسئولية ويؤدونها كاملة لتكون الفرحة للوطن.

***

* رعاية شركة زين للدوري السعودي تمثّل نموذجاً لتفاعل الشركات الوطنية مع الفعاليات والأنشطة الرياضية، ونتمنى أن تحذو بقية الشركات حذوها في الدعم والتفاعل لتحقيق المنافع المتبدلة.

***

* بطولة القارات التي انطلقت هذا الأسبوع في جنوب إفريقيا يربطها بالمملكة وبالجماهير الرياضية في المملكة روابط قوية. فهذه البطولة ولدت وترعرعت في استاد الملك فهد الدولي بفكرة ورعاية وتمويل سعودي ولكنها للأسف بعدما اشتد عودها وأصبح لها شأن كبير على مستوى العالم ابتعدت وتوارت حتى المشاهدة تم حجبها عن المشاهد السعودي إلا من خلال التلفزيون المدفوع.

***

* مهما كان حجم الغياب في صفوف منتخبنا فإن بقية اللاعبين قادرون بإذن الله على أداء المهمة والواجب وإظهار الأخضر في أزهى وأجمل حلله والانطلاق به إلى ملاعب جنوب إفريقيا بعد تحقيق الفوز على كوريا الشمالية في مواجهة الأربعاء القادم.



الكاريكاتير







قال إنه يتمنى رؤية الجماهير تكتظ بها مدرجات الاستاد الدولي..
بيسيرو: كوريا الشمالية أهم من تجديد عقدي.. وأجواء الرياض ستخدمنا في موقعة الحسم






الرياض سطام النفيسة:

طالب مدرب المنتخب السعودي بسيرو الجماهير الرياضية بمساندة المنتخب في لقائه الهام والحاسم يوم الأربعاء المقبل على ارض استاد الملك فهد الدولي بالرياض في إطار التصفيات المؤهلة لمونديال جنوب أفريقيا وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس: "المنتخب يحتاج لدعم الجماهير السعودية في المباراة الأهم من عمر التصفيات، وأريد ان أرى الاستاد كما كان عليه في لقاء الإمارات الماضي، لأن الجمهور له دور فاعل ومهم في جميع اللقاءات، خصوصاً امام منتخب كوريا الشمالية الذي يعتبر قوياً، ونحن نعرف أهمية المباراة ولدينا الثقة الكاملة بجميع اللاعبين ولسنا متخوفين من احد، فالعمل في برامج الاعداد يسير بطريقة ممتازة وكل شيء على مايرام وبالرغم من الاخطاء التي حدثت امام كوريا الجنوبية الا أن المنتخب سيكون جاهزاً ان شاء الله للمباراة الأهم"

وعن غياب عبده واحمد عطيف أوضح: "هما من اللاعبين المهمين في المنتخب، ولكن نحن في الجهاز الفني لا ننظر الا للاعبين الجاهزين بغض النظر عن أية أشياء أخرى، وثقتنا في جميع اللاعبين كبيرة بدون استثناء، وأمام كوريا سنلعب على ألا يسجل في مرمانا أي هدف وبعد ذلك نبحث عن التسجيل في مرمى الخصم، خصوصاً وان الفريق الضيف سيلعب بفرصتين"

ورفض بسيرو الحديث عن تجديد عقده مع المنتخب وقال:"لدي مهمة صعبة الجميع يدركها وبعد ذلك لكل حادث حديث وبصراحة مايشغل تفكيري في الوقت الراهن هو الفوز امام كوريا، ويجب أن تكون لدينا الرغبة في الفوز وان شاء الله المنتخب سيكون جاهزاً للمباراة، وأعرف ايضاً أن المنتخب الكوري لم يتعود على اللعب في الأجواء الحارة وهذا ما سوف نستفيد منه في المباراة، كما أننا عملنا خلال الفترة الماضية على معالجة الكثير من الاخطاء منها ضياع الفرص السهلة مثلما تكررفي لقاء المنتخب امام كوريا الجنوبية، ولكن يوم الأربعاء سنعمل على عدم التفريط بالفوز وسنلعب بأكثر من تكتيك فني في المباراة مع احتمالية اشراك بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا إلا في بعض الوقت في اللقاء الأخير".



الفحوصات تثبت سلامة هوساوي والزوري

الرياض سطام النفيسة:

طمأن رئيس الجهاز الطبي للمنتخب الدكتور جمال الخليفة الجماهير الرياضية حول إصابة المدافعين أسامة هوساوي وعبدالله الزوري، وقال ل"دنيا الرياضة:" هوساوي والزوري شاركا بفعالية بعد ان اثبتت نتائج الفحوصات الإشعاعية سلامتهما". من جهة ثانية أغلق مدرب المنتخب بسيرو التدريبات للحفاظ على السرية والاستفادة من عنصر المفاجأة في اللقاء الهام يوم الأربعاء، وسيسمح للاعلامين بمتابعة جزء من تدريبات اليوم، ومن ثم العودة الى قرار الاغلاق يوم غد الثلاثاء منذ بدايته، وكان المنتخب الكوري الشمالي قد أدى حصته التدريبية أمس على ملعب الامير فيصل وكذلك تدريبات اليوم فيما يؤدي مرانه الاخير يوم غد (الثلاثاء) على أرض ملعب الملك فهد بعد مران المنتخب السعودي.

من جهة ثانية يحضر نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل اليوم الاثنين تدريبات المنتخب عند الساعة السابعة على ملعب الامير فيصل بن فهد.



إياك أعني
من سيقود المنتخب في مواجهة كوريا؟!


أحمد المصيبيح

سألني في البداية رياضي سابق .. أيهما تفضل أن تجلب مدربا عالميا بملايين الدولارات أم لاعبا عالميا يدعم الفريق من الناحية الفنية.. فأجبته مباشرة من خلال الوضع الحالي والفكر الاحترافي للاعبين أن اللاعب المثمر أجدى من المدرب.

. فقاطعني مباشرة قال: إن ما اعنيه ليس مدربا للفريق الأول وإنما للقطاعات السنية المهملة في الأندية.. قال الملايين تصرف على مدربي الفريق الأول واللاعبين الأجانب.! أما فرق الناشئين والشباب فتترك لمدربين (أي كلام) والبركة في سوق البيع والشراء الرائج هذه الأيام بين الأندية ذات الإمكانات المحدودة والأندية صاحبة الملايين!

. حيث تكتفي الأندية المليونيرة بشراء عقود اللاعبين الجاهزين وتتجاهل القاعدة التي لو صرف عليها نصف مايصرف على الفريق الأول لجنت الأندية مواهب تصقل بالشكل الصحيح وتقدم للفريق الأول بتربية احترافية سليمة!

.. وذكرني (أستاذي) كيف كان حال الهلال كمثال عندما كان يولي قاعدته الاهتمام الكبير ويجلب لها بروشتش وكوبالا و زوران وكيف كان يغص بالمواهب وبدعم المنتخبات بنجوم عديدة.. أما الآن فهو لم يستطع خلال الأعوام الأخيرة تقديم مهاجم واعد أو صانع لعب متمكن أو أظهرة تساهم في علاج المشكلات الفنية التي عانى منها المدربون الذين تعاقبوا على تدريب الفريق لتطبيق خطط اللعب الحديثه.. فمن بعد الدوخي لعب في هذا المركز أكثر من ستة أو سبعة (اظهرة) وفي الجهة اليسرى (سد) الزوري شيئا من الفراغ وهو بالمناسبة منتقل من (نهضة) الشرقية وقد اتفق مع الاستاذ في الكثير مما قاله ولكنه ربما يوافقني بان اغلب الادارات تبحث عن الحلول السريعة على طريقة اشهر الاندية في العالم ولكن لماذا لاتجمع الاندية المليونيرة بين البناء وشراء عقود الجاهز لتحقيق الاهداف القريبة والبعيدة.

نقاط سريعة

. غياب عطيف إخوان عن المنتخب مؤثر جدا ولكن بإذن الله سنعوض النواقص الفنية بالبدلاء والحضور الجماهيري أمام كوريا الشمالية.

. مسئولية عبد الغني ونور وياسر مضاعفة في توجيه زملائهم قبل وأثناء المبارة فالكل مسئول وكابتن سواء بالشارة أو بدون!!

. لا احد يرفض عشق (البعض) للمداخلات الفضائية ولكن مانرفضه هو حرصهم على (الترزز) من اجل تسجيل (الحضور) فقط دون أي إضافة للمتلقي.. فالكلام مكرر ولا يحمل جديداً ولو كان لي في الأمر شيء لقبلت بالمداخلة ولكن بدون صوت!!

. الكلام الأخير:- أخلاقياتك هي رصيدك عند الناس فأحسن عملك وخلقك لتكن أغنى الأغنياء..!





فنيان: القحطاني والشمراني الأنسب لقيادة هجوم الأخضر أمام كوريا الشمالية
ركزا على أن اللاعبين يكملان بعضهما بعضاً في الميدان




الرياض: أحمد الأسمري
طالب قائد فريق الشباب والمنتخب السعودي السابق، المحلل الحالي في قناة الدوري والكأس القطرية صالح الداود, مدرب المنتخب البرتغالي خوزيه بيسيرو بالإبقاء على ياسر القحطاني وناصر الشمراني ثنائياً أساسياً في خط المقدمة السعودي خلال اللقاء المرتقب أمام كوريا الشمالية في ختام التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010, نظراً لامتياز اللاعبين بأدوارهما المكملة لبعضهما البعض.
وأضاف الداود "ينتظر أن يعمل منتخب كوريا الشمالية خلال مجريات النزال على تضييق المساحات وإغلاق المناطق الخلفية أمام الهجوم السعودي سعياً لحرمانه من التسجيل وعدم إتاحة الفرص أمامه بأقصى جهد, ولاحظت في أكثر من لقاء للمنتخب الكوري الشمالي اعتماده المستمر على خطة دفاعية تظهر في تكتيك 5/4/1".
وأكد الداود أن الرد السعودي الأنسب على الخطة الكورية، وبالأخص في خط الهجوم، يتمثل في تواجد مهاجمين اثنين أحدهما لاعب صندوق يجيد استثمار الكرات العرضية وماهر في الضربات الرأسية وآخر مشاغب وسريع ويشكل قلقاً وإزعاجاً للمدافعين أمامه, وهو ما دعاه لاختيار القحطاني والشمراني من بين زملائهما على أن تظل التغييرات مفتوحة حسب ما يراه بيسيرو من واقع اللقاء.
واستطرد أن وجود كل من القحطاني والشمراني يعني قوة إضافية للآخر, فالأول من اللاعبين الأذكياء ويدعمه تمركزه السليم في منطقة الـ18, والثاني مهاري وصاحب انطلاقات سريعة تجعله يقتنص الفرص الخطرة في لحظات كثيرة.
وزاد "في حال فضل بيسيرو إشراك اللاعب نايف هزازي في المقدمة فأنصحه أن يكون ذلك على حساب ياسر القحطاني, ليس تقليلاً من الأخير فهو نجم كبير لا جدال عليه, لكن لرغبتي في ألا يؤدي هزازي والقحطاني أدواراً متشابهة".
وعن اللاعب عبدالعزيز السعران وإمكانية استفادة الأخضر منه في المباراة بإشراكه في التشكيل الأساسي, أشار الداود أن ذلك سيكون مغامرة خطرة غير معلومة العواقب, نظراً لأن السعران يعتمد على كونه لاعب مساحات والدفاعات الكورية لن تسمح بذلك, كما أنه تفوقه في عامل الضغط على حامل الكرة سيقابله حرص كوري على عدم التهاون في تخليص الكرات وتشتيتها.
ولقي رأي الداود تأييداً صريحاً من المشرف العام على الفئات السنية بنادي الرائد المدرب الوطني هاني أنور الذي تحدث أيضاً عن مناسبة الشمراني والقحطاني في مواجهة الأجسام الصلبة والقوية التي يتمتع بها مدافعو كوريا الشمالية, عدا أن هذين اللاعبين الأفضل على مستوى المملكة وأنهما يشكلان خطورة لا تضاهى في وجه أي فريق مع استمرار التفاهم والتجانس فيما بينهما.
وزاد أنور بقوله "إضافة إلى المهارات الفنية التي يتمتع بها ياسر وناصر فإن كفتهما ترجح مقارنة بأي مهاجم سعودي آخر نظراً لخبرتهما وتجربتهما في المباريات المهمة الحاسمة كحال مباراة كوريا الشمالية التي تحتاج إلى لاعب له وزنه وحجمه المعتبر داخل الميدان, وهو ما لم يتمتع به حتى الآن نايف هزازي بحكم صغر سنه رغم أنه لاعب ذكي وقناص ويمتلك كثيراً من الإيجابيات التي يتمناها أي مهاجم".
وأرجع أنور عدم التوفيق الذي لم يحالف مهاجمي المنتخب السعودي في المباراة الماضية أمام كوريا الجنوبية وعلى وجه الخصوص ناصر الشمراني إلى مهارة المدافعين المقابلين وتفننهم في مضايقة المهاجمين السعوديين, مشدداً على أن إضاعة الفرص أمر طبيعي لأي مهاجم وأن الشمراني نجم من طراز الهدافين الكبار ويمتلك قدرة كبيرة على تعويض أي فرصة بتسجيل غيرها وصنع الفارق لزملائه, ولا أدل من كونه حامل لقب هداف الموسم السعودي لعامين متتالين.



حشد جماهيري وحافلات من كل المناطق لمؤازرة المنتخب
تحت شعار "قلوبنا معك يالأخضر"




أبها، الدمام، المدينة المنورة: الوطن، علي دعرم، محمد عبدالله
قدم الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد، ونائبه الأمير نواف بن فيصل خالص شكرهما وتقديرهما لرئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية للاتصالات الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز (الراعي الرسمي للمنتخب) على مبادرة الشركة بشراء تذاكر لقاء منتخب المملكة وكوريا الشمالية الذي سيقام بعد غد الأربعاء على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض في آخر مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010م جنوب أفريقيا إلى جانب مساهمة الشركة في تقديم مبلغ مليوني ريال مكافآت تشجيعية للاعبين ولأعضاء الجهازين الفني والإداري للمنتخب حال تأهله بمشيئة الله تعالى إلى النهائيات.
وأكدا على أن هذه المبادرة تأتي في إطار الدعم والاهتمام الذي يوليه القطاع الخاص في المملكة لقطاع الشباب والرياضة لحرصه الدائم وفي إطار مسؤولياته الاجتماعية تجاه المجتمع أن يكون شريكاً في كل منجز وطني ورياضي يتحقق للرياضة السعودية على الصعيدين القاري والدولي.
من جانبه تكفل عضو شرف القادسية هاني عبدالعزيز الحوطي بتسيير خمس حافلات من الأحساء ومثلها من المنطقة الشرقية لدعم المنتخب في المباراة، كما سيتم توفير وجبتي الغداء والعشاء للجماهير التي ستسافر بهذه الحافلات، إضافة إلى الأعلام والشالات للجمهور الرياضي الراغب بالحضور للمباراة.
من جانبه ثمن رئيس القادسية عبدالله الهزاع هذه الخطوة معتبراً أنها تواصل لدعم الحوطي للقادسية والمنتخبات السعودية بكافة فئاتها.
وسيكون تجمع الحافلات يوم الأربعاء بعد صلاة الظهر مباشرة وذلك في منطقة النعاثل بالهفوف بالقرب من المحكمة الرئيسية الكبرى بالأحساء, ويتولى التنسيق للحافلات مندوب نادي القادسية بالأحساء أبو محمد الجويسم.
بدوره تبرع عضو شرف أحدي بخمس حافلات لنقل الجماهير الأحدية إلى الرياض لدعم ومساندة المنتخب.
وبدأت إدارة النادي تسجيل أسماء الجماهير الراغبة في المشاركة اعتباراً من بعد مغرب أمس بمقر النادي بطريق المطار، وحددت فجر الأربعاء موعداً لمغادرة الحافلات إلى الرياض والعودة بعد المباراة مباشرة وسيكون شعارها "قلوبنا معك يالأخضر".



القاضي: نحتاج التركيز والتوفيق لنتخطى كوريا الشمالية
أبدى تفاؤله بتحقيق التأهل الخامس وأشاد بقدرات بيسيرو




جدة: عبدالرحمن زيد
يقف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم على مفترق طرق وهو يواجه نظيره الكوري الشمالي في آخر خطواته نحو التأهل الخامس على التوالي لنهائيات كأس العالم.
وأعد الأخضر العدة لتحقيق التأهل، وهو ما يكشفه مدافعه نايف القاضي الذي يبدو متفائلاً تماماً بقدرة المنتخب على تحقيق الحلم، على الرغم من اعترافه بقوة الخصم الكوري الشمالي.
* كيف ترى تحضيراتكم لمواجهة كوريا الشمالية؟
ـ جيدة ولله الحمد، والمباراة لن تكون سهلة، والمنتخب الكوري قوي، لكننا سندخل اللقاء وكأنه نهائي فحتى نصل كأس العالم لا بد أن نفوز وأن نقدم كل ما لدينا.
* خرجتم متعادلين في مواجهتكم الأخيرة أمام كوريا الجنوبية.. كيف ترى تلك النتيجة؟
ـ بصراحة كنا نطمح لتحقيق الفوز، وكنا حريصين عليه لنخوض لقاء كوريا الشمالية بارتياح أكبر، لكن المنتخب الكوري الجنوبي كان يلعب دون ضغوط، وعلى الرغم من أنه كانت لنا المبادرة في التسجيل منذ الدقائق الأولى، إلا أننا لم نوفق بالتسجيل وخرجنا متعادلين دون أهداف، وأعتقد أن التعادل كان نتيجة جيدة.
* هل أثر فيكم الجمهور الكوري والأرض فخرجتم متعادلين؟
ـ الأرض والجمهور من العوامل المهمة لأي منتخب، وقد وصلنا مرمى المنتخب الكوري بجدارة لكن لم نوفق في ترجمة الفرص، وكان المنتخب الكوري يلعب بحرص للمحافظة على مرماه، والاعتماد على الكرات الثابتة أكثر.
* هل تعتقدون أنكم الأقرب للفوز من ضيفكم الكوري الشمالي؟
ـ المباراة منعطف مهم لنا، ومن خلالها ستتحدد بطاقة التأهل، خاصة أن المنتخب الكوري الشمالي يملك فرصة جيدة، وليس أمامنا سوى الفوز وسنسعى له وبإذن الله سنكون نحن المتأهلين.
* غياب لاعبين بحجم أحمد وعبده عطيف كيف ترى تأثيرهما على المنتخب؟
- عبده لاعب كبير مؤثر، وكذلك شقيقه أحمد الذي سيغيب لنيله بطاقة حمراء، لكن أعتقد أن المدرب لديه البديل الذي سيقوم بنفس الأدوار، وما يميز المنتخب السعودي أن البديل موجود في جميع الخطوط.
* ما الذي تحتاجونه للتأهل؟
ـ الجميع جاهز فنياً ومعنوياً وإدارياً، وكل ما نريده حضور جماهيرنا ومساندتنا، وهذا غير مستغرب عليها، زملائي اللاعبون سيقدمون كل ما لديهم للتأهل للمرة الخامسة.
* ما الذي تخشاه على الأخضر من خصمه الكوري الشمالي؟
ـ لا أخشى سوى غياب التوفيق، فجميع اللاعبين قدموا مستويات مميزة خلال التصفيات النهائية، ولم يتبق سوى التوفيق لتحقيق التأهل.
* كثيرون أكدوا أن بيسيرو غير شكل الأخضر فنيا وتكتيكاً، كيف تنظر للأمر؟
ـ لن أقيم بيسيرو، والجميع أشادوا به رياضيين ومحللين، وأعتقد أن عمله يتحدث عنه، فلديه عقلية تدريبية كبيرة فنياً وتكتيكياً، ويتعامل مع المباريات بطريقته.
* وكيف تجد خط الدفاع بعد مشاركتك وزميلك أسامة هوساوي في عمقه في اللقاء السابق؟
ـ جميع الموجودين في خط الدفاع لديهم الكثير، وقد قدمت أداء منسجماً مع هوساوي في المباراة الماضية، ويبقى للمدرب رؤيته الفنية فيمن سيشكل خط الدفاع في مباراة كوريا الشمالية.
* برأيك ما الفرق بين المواجهتين مع الكوريتين؟
- في الأولى أمام كوريا الجنوبية خرجنا بالتعادل، وتلك كانت مسألة إيجابية أمام منتخب يلعب وقد ضمن التأهل، أما في الثانية أمام كوريا الشمالية فنحتاج إلى تركيز أكثر، كونها مباراة نهائي وكأس، ولن نفرط فيها حتى نسعد جماهيرنا.



بيسيرو: استبعدت هزازي واستعنت بالشمراني لضرورات التكتيك والاستراتيجية
مدرب الأخضر ينشغل بإصلاح كراسي منصة المؤتمر الصحف


الرياض: عبدالله البراك
تفرغ مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، البرتغالي جوزيه بيسيرو لإصلاح الكراسي الخاصة بمنصة المؤتمر الصحفي الذي أقامه مساء أمس بقاعة المؤتمرات الصحفية في ملعب الملك فهد الدولي، واستغرق في ذلك نحو الـ5 دقائق من زمن المؤتمر.
وكان بيسيرو أكد في مؤتمره الصحفي أمس أن طريقة العمل الخاصة بالمباراة الهامة أمام كوريا الشمالية تسير بطريقة جيدة، وأن جميع أفراد المنتخب جاهزون لخوض المباراة المصيرية، موضحاً أنه سار على اتجاه تأكيد أهمية المباراة والتركيز على المسؤولية التامة للتعامل معها، مع عدم التخوف منها على الرغم من أهميتها، مشدداً على أن المنتخب في انتظار دعم الجمهور، وقال "حتى لو حدث الإخفاق لاسمح الله فإن الدعم الجماهيري للاعبين يبقى مطلوباً".
وشدد بيسيرو على أن غياب اللاعبين عبده عطيف وأحمد عطيف يشكل ضربة قوية، لما للاعبين من أهمية كبيرة في صفوف المنتخب، وقال "في المنتخب ننظر إلى اللاعبين المتواجدين حالياً، والذين أثق فيهم وفي إمكانياتهم، لذا ينبغي على الجميع مساعدتهم لتمثيل المنتخب، ونحن نعد غياب اللاعبين عبده وأحمد عطيف عن المباراة من قبيل سوء الحظ".
مضيفاً "المنتخب السعودي منتخب كبير وقادر على تعويض أي لاعب، ولا بد أن يكون جاهزاً في جميع الحالات، ولدي الثقة في اللاعبين جميعاً وهم لاعبو خبرة".
ورد بيسيرو على سؤال عن عقده بقوله "لا أريد أن أتكلم عن العقد وتركيزي التام هو على مباراة كوريا الشمالية".
وحول وجود اللاعب الظهير الأيمن محمد نامي في صفوف المنتخب، على الرغم من بحث ناديه الهلال عن ظهير أيمن ليشغل مركزه، قال "أنا مدرب للمنتخب، ولست مدرباً لنادي الهلال، وأثق في جميع اللاعبين الذين اخترتهم لأنني أختار من يستحق التمثيل، وأنا آسف للرد على هذا السؤال لأن وجود نامي أساسياً أو احتياطياً في الهلال يخص نادي الهلال".
وامتدح بيسيرو منتخب كوريا الشمالية خصوصاً دفاعه، واصفاً إياه بالمنتخب القوي دفاعياً، حيث لم يدخل مرماه سوى أهداف قليلة في التصفيات، وأضاف "بما أنه يحتاج للتعادل فقط، نتوقع أن يدافع أكثر لضمان عدم تسجيل هدف في مرماه، لذلك نتمنى أن نكون في كامل مستوانا، ويجب أن يكون لدينا الرغبة والصبر للظفر بالنتيجة، ونعلم أن ذلك لن يكون سهلاً، لكننا نعد اللاعبين لجميع الظروف".
وعن عامل الجو وهل سيؤثر على المنتخب الكوري الشمالي، قال "عامل الجو يمكن أن يكون ضد الكوريين لعدم تعودهم على اللعب في هذه الأجواء وفي نفس الوقت قد يكون عاملاً ضد لاعبي المنتخب السعودي لذا هم مطالبون بتضحيات كبيرة في جميع دقائق المباراة"، موضحاًَ أن الفريق المدافع سيكون أقل جهداً بعكس المهاجم الذي سيبذل جهداً أكبر.
وحول ضياع الفرص السهلة في مباراة الأخضر الأخيرة أمام كوريا الجنوبية، قال "كوريا الجنوبية أيضا أضاعت فرصاً لأن كرة القدم تحتاج للتوفيق، وتدربنا على تتويج الفرص السهلة التي تتهيأ لنا لتحقيق الأهداف".
وأكد بيسيرو على أنه غير متابع لكافة وسائل الإعلام لعدم وجود الوقت الكافي لذلك بسبب تفرغه لعمله، مضيفاً أنه على علم بوقفة الإعلام مع المنتخب السعودي، وقال "أريد أن أشكر الإعلام، وأن أوجه رسالة من خلاله للجمهور السعودي الذي أدعوه للحضور إلى ملعب الملك فهد الدولي لتدعيم المنتخب في المباراة الهامة كونه عاملا قوياً ومهماً".
وأضاف "حضور الجمهور في مباراة الإمارات السابقة في التصفيات كان جيداً حتى اللحظات الحرجة التي شهدتها المباراة بتأخر المنتخب وحدوث بعض الأخطاء كان الجمهور واقفاً جنباً إلى جنب مع اللاعبين مما تسبب في قلب النتيجة وتحقيق الفوز في تلك المباراة لذلك هو عامل مهم".
وحول إشراكه للمهاجم ناصر الشمراني رغم إبداع المهاجم نايف هزازي في المباريات السابقة في التصفيات، قال بيسيرو "أنا معجب بمهاجمي المنتخب جميعاً وحين أختار أحدهم فأنا أختاره للتكتيك والاستراتيجية المتبعة في المباراة".
من جهة أخرى يلتقي نائب الرئيس العام لرعاية الشباب، نائب رئيس الاتحاد لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل اليوم بلاعبي المنتخب وجهازيه الإداري والفني خلال حصته التدريبية على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، ليطمئن على سير الاستعدادات ويشحذ همم اللاعبين قبل لقاء كوريا الشمالية.
وكان بيسيرو فتح تدريبات المنتخب أمس لمدة 10 دقائق فقط، قبل أن يقوم بإغلاقها أمام وسائل الإعلام والجماهير رغبة في تطبيق بعض الخطط والأساليب التي سينتهجها أمام كوريا الشمالية.
وشهدت التدريبات مشاركة اللاعبين المصابين المدافعين أسامه هوساوي وعبدالله الزوري بعد شفائهما من الكدمتين اللتين لحقتا بالأول في فخذه والثاني في مشط قدمه في إشارة إلى جاهزيتهما للمشاركة في اللقاء.
بدوره أغلق المنتخب الكوري الشمالي تدريباته أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في خطوة من القائمين عليه لإخفاء أوراقه، وإضفاء السرية على خططه وتكتيكاته للمباراة.





بالرغم من انه يلعب بخيار واحد أمام كوريا الشمالية
محللو القنوات الفضائية يتفقون على حضور الاخضر


اليوم - مكة المكرمة

اتفق العديد من محللي القنوات الفضائية على ان الاخضر السعودي بالرغم من دخوله مباراته المرتقبة امام كوريا الشمالية في ختام التصفيات الاسيوية الحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوف افريقيا بفرصة واحدة فقط بعكس المنتخب الكوري الشمالي الذي يلعب بفرصتي التعادل او الفوز اتفقوا على ان الاخضر قادر على تحقيق الهدف المنشود المتمثل في التأهل لمونديال 2010 لاسيما وان المباراة تقام على ارض الاخضر وبين جماهيره ناهيك عن الاخضر بقيادة بيسيرو استعاد هيبته الى حد بعيد.



الأخضر الخطير يشحذ همم الجماهير

اليوم - مكة المكرمة

شحذ الاخضر الذي تنتظره مباراة مرتقبة يوم الاربعاء القادم امام كوريا الشمالية تحدد مصيره في التأهل لمونديال 2010 همم الجماهير الرياضية وتجلى ذلك الامر من خلال تأكيد الجماهير الرياضية عبر منتديات الانترنت عن وقوفها قلبا وقالبا الى جانب الاخضر في مباراته المرتقبة امام كوريا الشمالية والتي يدخلها الاخضر وهو رافع شعار (اكون او لا اكون). وشددت الجماهير الرياضية بان وقوفها الى جانب الاخضر لن يقتصر على الحضور لملعب المباراة فقط وانما على الدعم والمؤازرة الفعالة لرفع معنويات اللاعبين لتحقيق الهدف المنشود المتمثل في التأهل.



تحليق الصقور محط أنظار كل العرب

اليوم - مكة المكرمة

تترقب الجماهير السعودية بشكل خاص والجماهير العربية بصفة عامة المباراة التي سيخوضها الاخضر السعودي يوم الاربعاء المقبل امام نظيره الكوري الشمالي في ختام التصفيات الاسيوية الحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا والتي يدخلها الاخضر بفرصة الفوز فقط لتأكيد حجز مقعده في مونديال جنوب افريقيا. وهذا الترقب صاحبه تفاؤل كبير بتحقيق الاخضر السعودي الهدف المنشود المتمثل في الفوز وتأكيد الصقور الخضر تحليقهم في سماء دولة جنوب افريقيا حيث يقام مونديال 2010م.



أكد أن الجمهور السعودي سيكون كلمة السر .. بسيرو :
الأخضر جاهز لموقعة الحسم ولا نخشى استبسال الكوريين
الزوري وهوساوي يعودان للتدريبات بعد زوال الإصابة




اليوم – الرياض

اكد مدرب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم البرتغالي خوسيه بسيرو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء امس بقاعة المؤتمرات الصحفية باستاد الملك فهد الدولي بالرياض على هامش المعسكر الذي يأتي في اطار برنامج اعداد المنتخب لملاقاة نظيره الكوري الشمالي بعد غد الاربعاء بالرياض في الجولة الاخيرة ضمن التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010م بجنوب افريقيا ان الاستعداد يسير كما هو مخطط له لملاقاة المنتخب الكوري الشمالي حيث نعمل جميعا بما يتوافق مع اهمية هذه المباراة التي تعتبر جسر العبور لنهائيات كأس العالم مشيرا الى ان الجميع يقدر المسئولية الملقاة عليهم ولكننا لسنا متخوفين من القيام بها ونحن بانتظار دعم ووقوف الجمهور السعودي الذي سيكون له دور فاعل وهام في تحفيز اللاعبين. واوضح بسيرو ان جميع اللاعبين الذين تعرضوا لاصابات منعتهم من المشاركة مهمون بالنسبة لنا ولكن الاهم الاعتماد على المجموعة الجاهزة حاليا والمنتخب السعودي يعد من المنتخبات القوية والمعروفة وهو جاهز دائما لكل الظروف . مضيفا ان المنتخب الكوري الشمالي لديه امكانات جيدة والدليل قلة الاهداف التي دخلت مرماه وبالطبع فهو سيعتمد على الناحية الدفاعية في المباراة القادمة كونه يمتلك فرصتين ولكن يجب ان تتوفر لدينا الرغبة بالفوز مع عدم الاستعجال في تحقيق ذلك. من جهة اخرى واصل المنتخب مساء امس تدريباته على استاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي شهد عودة اللاعبين اسامة هوساوي وعبد الله الزوري للتمارين بعد زوال الاصابة التي منعتهم من المشاركة في تمارين يوم اول امس وسيؤدي المنتخب تدريبه مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة مساء على استاد الامير فيصل بن فهد بالرياض.



ختامها لوحة «جمالية» أمام كوريا الشمالية

اليوم ـ مكة المكرمة

يسود تفاؤل عريض في الشارع الكروي السعودي برؤية لوحة جمالية في قمة الابداع يبدع في رسمها الاخضر بآخر مبارياته بالتصفيات الآسيوية الحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا التي تجمعه بنظيره الكوري الشمالي مساء بعد غد الاربعاء واللوحة الجمالية التي تترقب الجماهير رؤيتها بابداع الاخضر في مباراته امام كوريا الشمالية غالية الثمن الى حد بعيد حيث ان ثمنها يكمن في حجز الاخضر مقعده في المونديال العالمي الذي يعتبر الوصول اليه بمثابة الحلم لكل دول العالم.



أمام كوريا الشمالية الأخضر ينشدها نصرا واحتفالية

اليوم - مكة المكرمة

ينشد الاخضر السعودي في مباراته المرتقبة امام كوريا الشمالية في الجولة الاخيرة من التصفيات الاسيوية الحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 الانتصار الذي يعد خيار الاخضر الوحيد لحجز مقعده الى جانب كوريا الجنوبية متصدر المجموعة الثانية بمونديال جنوب افريقيا مع نهاية التصفيات بعيدا عن اي حسابات اخرى. ولاشك ان انتصار الاخضر على كوريا الشمالية سيلعب دوره في توزيع الاحتفالية في كل ارجاء الوطن نظرا لان الانتصار يعني تأهل الاخضر مباشرة لمونديال جنوب افريقيا.





رفض الحديث عن نامي والهلال وأكد أنه لا يعلم ما يدور في الإعلام.. بيسيرو:
"الحر" ليس في صالحنا.. وهزازي والشمراني "حبايبي"




عبد الله الجريان من الرياض

قلل البرتغالي بيسيرو مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده البارحة في ستاد الملك فهد الدولي في الرياض, من تأثير الأجواء الحارة في كوريا الشمالية واستفادته منها في لقاء المنتخبين المنتظر بعد غد في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وقال "صحيح أن لاعبينا متعودين على اللعب في الأجواء الحارة، ولكن هذا لا يعني أنهم لن يبذلوا مجهودا مضاعفا ولكن يجب أن نعلم أن الفريق الذي يدافع لن يستهلك طاقة كبيرة بعكس الذي يبحث عن الهجوم".

واستبعد تأثر الأخضر بغياب عبده وأحمد عطيف، وقال "نعلم أهميتهما، وكذلك اللاعبين الذين أصيبوا في فترات سابقة، ولكن يجب أن نركز على اللاعبين الموجودين والذين يملكون إمكانات كبيرة، وعموما المنتخب السعودي منتخب كبير، والكبير يجب أن يكون جاهزا في أي وقت".

واعترف بثقل الحمل الملقى على عاتقه وعاتق اللاعبين للوصول إلى المونديال العالمي، بيد أنه استدرك "لا نخشى كوريا الشمالية، وكل ما نحتاج إليه دعم جماهيرنا وخاصة أن المباراة على أرضنا، حتى لو كانت هناك أخطاء من اللاعبين يجب أن تدعمهم الجماهير"، مذكرا إياهم بمساندتهم للاعبين في لقاء الإمارات عندما نجح الأخضر في قلب تأخره إلى فوز.

وأوضح أن المنتخب الكوري الشمالي لديه إمكانات فنية جيدة ولم يتلق مرماه أهداف كثيرة, وقال "المباراة لن تكون سهلة، وأتمنى أن يكون اللاعبون في مستواهم وأنا على ثقة كبيرة بإمكانياتهم لتجاوز المباراة والوصول إلى نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا".

وأرجع كثرة إهدار الفرص السهلة في مباراة كوريا الجنوبية الماضية إلى عامل التوفيق, وقال "حصلنا على فرص، ولم نوفق في استثمارها كما هو حال المنتخب الكوري أيضا، وهذه هي دائما إثارة كرة القدم".

وعن ركن المهاجم نايف هزازي على دكة الاحتياط، رغم تسجيله هدفين بخلاف ناصر الشمراني، أجاب "كل اللاعبين أحبائي، لا أفرق بينهم، وأنا من يختار اللاعب المناسب لي وفق تكتيكي داخل الملعب".

وتحفظ بيسيرو عن الحديث في تجديد عقده عامين، مضيفا "أنا مدرب و لا أخشى إنهاء عقدي، ولكن علاقتي مع الاتحاد السعودي مبنية على التعامل الراقي".

ورفض الحديث عن وجود محمد نامي في ظل بحث ناديه عن لاعب في الظهير الأيمن, وقال "لن أتحدث عن الهلال، وأنا اخترت من احتاج إليه".

وعن مدى رضاه عن مواكبة الإعلام السعودي مشوار المنتخب السعودي قال "أنا غير متابع لما يدور في الإعلام".

على صعيد آخر، أغلق بيسيرو تدريب الأمس الذي جرى وسط أجواء ترابية، حيث طالب الإعلاميين بمغادرته بعد بدايته بـ 15 دقيقة، واتضحت خلاله جاهزية المدافعين أسامة هوساوي، وعبد الله الزوري بعد غيابهما عن تدريب أمس الأول.

من جهة ثانية, منع مدرب منتخب كوريا الشمالية خلال مران منتخبه الأول البارحة على ستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض جميع رجال الإعلام المتواجدين من تغطية المران, مؤكدا أيضا أن مران اليوم سيكون مغلقا ولن يسمح بدخول أي إعلامي, وقال "سأطبق لائحة الاتحاد الآسيوي وسأمنح ربع ساعة للإعلاميين قبل المران الذي سيكون الأخير على ستاد الملك فهد الدولي, ملعب المباراة استعدادا للقاء الأخضر".





بيسيرو: حظ «الأخضر» سيئ... وأرفض الحديث عن نامي



الرياض - علي المرشود

قلل مدرب المنتخب السعودي الأول البرتغالي بيسيرو من تأثير غياب الأخوين عبده وأحمد عطيف عن قائمة «الأخضر» الأساسية في المباراة المقبلة، قائلاً: «الكل يعلم جيداً قيمة وأهمية ابني عطيف في صفوف المنتخب ومدى تأثيرهما إلا أن البديل الجاهز موجود ولا أعاني من هذه المشكلة، وقبل ابني عطيف تعرض الحارثي ومالك معاذ وغيرهما الكثير للإصابات وهذا من من سوء حظ المنتخب السعودي، والاعتماد سيكون على جميع اللاعبين الموجودين في القائمة، والجميع يدرك أن المنتخب السعودي منتخب كبير، ولا يمكن له أن يتأثر بغياب أي لاعب مهما كان حجمه، ولدي الثقة الكبيرة بكل اللاعبين الموجودين في القائمة».

ودافع عن الاتهامات الموجهة للاعبيه بكثرة اضاعة الفرص السهلة في المباراة الماضية، قائلاً: «حتى المنتخب الكوري الجنوبي أضاع هو الآخر فرصاً سانحة للتسجيل وهكذا هي كرة القدم، وأنا جلست مع اللاعبين وحذرتهم من هذا الأمر كثيراً».

وأشاد بالحالة النفسية الجيدة للاعبيه: «اللاعبون لديهم الحماسة الكبيرة من أجل الفوز خصوصاً أن المباراة تقام على أرضنا وبين جماهيرنا، واللاعبون أنفسهم لا يحتاجون إلى تحضير لأنهم لاعبون محترفون من فئة الكبار ويعرفون المسؤولية الملقاة على عاتقهم وهم جديرون بهذه الثقة».

ورداً على سؤال عن تأثير تجديد عقده لتدريب المنتخب السعودي لمدة عامين على حالته المعنوية ومن ثم على الفريق قبل المباراة الختامية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، قال: «ينصب تفكيري تماماً خلال المرحلة الحالية على مباراة كوريا الشمالية من دون النظر لمثل هذه الأمور».

ورفـض البرتغالي بيسيرو الإجابة على سؤال حول التناقض في اختياراته للاعبين خصوصاً اللاعب محمد نامي الذي لا يحظى برضا جماهير فريقه الهلال.

وقال: «أنا لست مدرباً للهلال أنا مسؤول عن المنتخب السعودي فقط، محمد نامي لاعب موجود الآن في المنتخب وليست لي علاقة بناديه معه، وكل لاعب موجود الآن في المنتخب جدير بأن يكون لاعباً أساسياً، وأرجو منكم عدم التطرق لمثل هذه الأمور في مثل هذه المرحلة لأهميتها».

وأبدى ترقبه لأية مفاجآت من المنتخب الكوري الشمالي، قائلاً: «وضعت في الحسبان هذا الأمر، ولكننا سندخل المباراة من أجل الفوز، واعتمادي سيكون على منعهم من التسجيل والمبادرة بأن يسجل لاعبونا، والمنتخب الكوري الشمالي منتخب قوي بدليل أن شباكه لم تستقبل أهدافاً كثيرة وهم حضروا للرياض من أجل التعادل الذي يخدم موقفهم في عملية التأهل وعلينا التحلي بالصبر وعدم استعجال الفوز».

وحول إسهام عامل الطقس في منح الأفضلية للمنتخب السعودي، قال: «اللاعبون متعودون على مثل هذه الأجواء، ولكنهم مطالبون بتقديم تضحيات كبيرة في هذه المباراة».

ووصف مباراة المنتخب المقبلة بـ «التاريخية» في معرض مطالبته للجماهير الرياضية بدعم «الأخصر» ومؤازرته.

وأضاف: «أطالب الجماهير بالوقفة الجادة، واللاعبون في هذه المباراة يحتاجون للدعم الشعبي والجماهيري كعادتهم وأرجو من الجمهور أن يتعامل مع الأخطاء التي تحدث خلال المباراة على أنها عفوية وألا يتم التركيز عليها، وأرجو أن يكون تفاعل الجمهور مشابهاً لما حدث في مباراة الإمارات والتي خسرنا في بدايتها واستطعنا بدعمهم أن نقلب الطاولة في وقت وجيز».

واختتم المدرب المؤتمر الصحافي بخطب ود وسائل الاعلام حين وصف ما ينقل له عما تذكره وسائل الاعلام بـ «الإيجابي»، مؤكداً أنه كمدرب لا يوجد لديه الوقت الكافي لمتابعة ما يدور في وسائل الإعلام، مطالباً إياها بدعم الأخضر في المرحلة المقبلة.



هوساوي: كوريا قوية... والتأهل مسؤولية الجميع



الرياض – محمد القناص

أكد مدافع المنتخب السعودي أسامة هوساوي، صعوبة مهمة «الأخضر» في مواجهته المقبلة أمــام كوريا الشمالية الأربعاء المقبل، والتــي سيحتضنها استاد الملك فهد الدولي، واعـــتبر هـــوســـاوي أن مهمة نجاحهم في تجاوز خصمهم تخضع لعوامل عدة، أهمها التواجد الجماهيري الذي يعول عليه لاعبو المنتخب السعودي كثيراً «المباراة المقبلة هي مباراة صعبة بلا شك، وخصمنا فيها هو المنتخب الذي أعتبره الحصان الأسود في المجموعة، ونتمنى أن نحقق الفوز فيها».

وأوضح هوساوي أن أحد أهم الأسباب، التي ستسهم في حسم تأهلهم إلى المونديال المقبل في جنوب أفريقيا هو التواجد الجماهيري، وقال: «صحيح أننا نلعب المباراة بأمل واحد فقط لا غير وهو الانتصار، الذي يجب أن نحققه في هذا اللقاء، وأهم الأسباب التي يجب أن تتواجد في ملعب اللقاء يوم المباراة هو التواجد الجماهيري، الذي لا يقل أهمية عن الحضور الفني للفريق على أرض الميدان، وأي لاعب في العالم يتمنى أن يلعب في كأس العالم، إذ ان هذه البطولة تضعه تحت المجهر أمام أعين الإعلام العالمي والجماهير».

واختتم هوساوي حديثه بالتأكيد على أهمية تضافر الجهود في تهيئة الجو المناسب للاعبي المنتخب في اللقاء المقبل، وقال: «هناك مسؤوليات تقع على عاتقنا نحن كلاعبين، أهمها أن نتأهل إلى المونديال، وأعلم أن هذا الأمر ليس مطلباً فحسب، ولكنه أمر يجب تحقيقه، والمسؤولية لا تقع علينا فقط، ولكن على عاتق الجميع، وهي مهمة مشتركة بين الجماهير والإعلام والرياضيين بشكل عام».



الصقر الأولمبي

صالح ناصر الحمادي

أعلنت القيادة الرياضية برنامج «الصقر الرياضي»، ووضعت حوافز لصناعة بطل قاري وأولمبي بدءاً من 2012، مع الاحتفاظ بالأبطال الحاليين لمواصلة الحضور العربي والخليجي وفي الدورة الإسلامية وغرب آسيا. ولكن هل لدينا فكر إداري في الاتحادات الرياضية يترجم هذا المشروع العملاق؟ وهل لدينا آلية محاسبة دقيقة للاتحادات النائمة في العسل والغائبة عن أجواء المنجز الرياضي؟

مشروع «الصقر الأولمبي» سيصنف الاتحادات الرياضية، وسيقدم الحوافز المالية، وستكون أمامنا خمسة اتحادات رياضية تستحق الدعم والاهتمام، لعل في مقدمها اتحاد القوى واتحاد الفروسية واتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن ماذا عن بقية الاتحادات؟ هل لها برنامج متابعة دقيق؟ وهل تصل المواطنة لدينا إلى الابتعاد كما فعل رئيس اتحاد الطائرة محمد مفتي وأمين اتحاد اللعبة صالح القاسم بعد أن أمضى أكثر من ثلاثين عاماً في المنصب نفسه؟

اختصر المفتي والقاسم الطريق على اللجنة الأولمبية وعلى القيادة الرياضية وفضّلا الانسحاب بعد مشوار حافل، وكان ابتعادهما شجاعة ومواطنة صادقة ويشكران عليها، فهل البقية الذين يعيشون باتحاداتهم تحت الفقر الفني والإداري قادرون على الابتعاد ومنح غيرهم فرصة العمل؟ وهل هناك شجاعة أيضاً عند اللجنة الأولمبية لتحديد وتصنيف الاتحادات ومن ثم الرفع عن الاتحادات التي تدور في فلك التقليدية والضياع؟

صناعة البطل تحتاج إلى الموهبة والوقت والمال، وقد وقف الأمير نواف بن فيصل من خلال جولته على عدد من الدول الأوروبية وعدد من دول أميركا الجنوبية على آخر التطورات العلمية لصناعة البطل، وعاد يحمل مشروع «الصقر الأولمبي» بفكر مسؤول وقّاد وحماسة مسؤول محب ومخلص لوطنه وأبناء بلده، ولكن الأسئلة التي تتمدد على الشفاه عن الفكر الإداري في الاتحادات الرياضية والمسافة بين فكر الأمير الشاب والحرس القديم.

مشروع «الصقر الأولمبي» ذو محاور عدة، والاستراتيجية لتنفيذ هذا المشروع العملاق أعلنها الأمير نواف بن فيصل، والمطلوب تطبيق هذه الآلية بقوة ومن دون مساومة على حساب «الوطن» الذي يعلو ولا يُعلى عليه، لأن التضحية برئيس اتحاد أو أي عضو ستشعر البقية بقيمة العمل وأهمية المقاعد التي يشغلونها.

رئيس اتحاد الطائرة محمد مفتي والأمين العام صالح القاسم نموذجان حيّان أمامنا لمن يفضّل مصلحة بلده على مصالحه الشخصية، فقد كان بإمكان هذا الثنائي التشبث بالكراسي والاستفادة من «برستيج» المنصب إلى نهاية الدورة الحالية، ولكن شجاعتهما وإخلاصهما للقيادة الرياضية وللوطن كانا أقوى من مغريات المناصب المتحركة، ومن المتوقع أن تسري هذه الشجاعة وهذه المواطنة على عدد من الرؤساء والأمناء القدامى الذين يتسابقون على الرحلات السياحية وينسون أن مشروع «الصقر الأولمبي» سيعرّيهم وسيجعلهم تحت الضوء، وعندها سيكون الإبعاد هو الحل الذي قد يشوّه كل مشوارهم الرياضي.



هوانا شمالي و«زين»..!

عبد الله الشيخي

هناك فرق بين تأهلنا إلى نهائيات كأس العالم في الدورات الأربع الماضية، وبين بطاقة التأهل التي نخوض معركتها بعد ثمان وأربعين ساعة أمام كوريا الشمالية.

هذه المرة الوضع يختلف تماماً، فنحن لم نضمن التأهل، وتعادلنا أو خسارتنا - لا سمح الله -، ستغيبنا عن هذا الحدث العالمي للمرة الأولى منذ مونديال 94 في أميركا.

وحده الفوز سيمنحنا البطاقة العالمية، دون النظر إلى نتيجة إيران، وهذا ما سنعمل له، ومن أجله، على رغم كل الظروف والعقبات التي تقف في طريقنا، وأهمها هذه الغيابات الكبيرة والمؤثرة.

فمع قدوم البرتغالي بوسيرو لقيادة الأخضر فنياً، استطعنا أن نمسك بأمل المنافسة من جديد، بعد أن كنا سنفقده، ولكننا في الوقت نفسه خسرنا العديد من العناصر المؤثرة أمثال مالك معاذ، والفريدي، وأولاد عطيف.

وأزعم أن غياب أحد هذه الأسماء فقط لو تعرض له أي منتخب آخر، لكان ودع التصفيات مبكراً، فيما يرفض المنتخب السعودي، كما هي عادة المنتخبات الكبيرة، أن يخرج خاسراً أمام كوريا الجنوبية.

في تلك المباراة كسبنا نقطة، هي في نظري تساوي نقاط المباراة الثلاث، بالنظر إلى مواجهة خصم كبير، يلعب على أرضه وبين جمهوره، وفقداننا لأحد أبرز اللاعبين، أحمد عطيف الذي خرج مطروداً بالبطاقة الحمراء،

وإذا كنا قد واجهنا صعوبات في تلك المباراة، فإن مواجهة الأربعاء أمام المنتخب الكوري الشمالي «المتطور جداً»، والمنافس القوي على بطاقة التأهل، تبدو بالنسبة لي أكثر صعوبة من المباراة السابقة.

ذلك أن الكوري الشمالي، لم يأت إلى الرياض للنزهة، وهو يعرف من سيواجه، ولكن الأهم أن نعرف نحن خصمنا جيداً، ونحترمه كثيراً، وندرك أهمية المباراة له ولنا، وعلينا أن نستفيد من عاملي الأرض والجمهور.

وليس هناك ما هو أهم في هذا الأسبوع من المنتخب، الذي سيكون خلفه أكثر من خمسة وعشرين مليون سعودي، يشجعونه ويؤازرونه، ويدعون له بالتوفيق، ليتوج مستوياته الأخيرة بإعلان التأهل - إن شاء الله - من الرياض.

تلك أمنيات ودعوات مواطني المملكة العربية السعودية، ومن يعيش على أرضها، وأمنيات العرب والمسلمين في كل مكان، حيث اعتادوا أن يرو في كل كأس عالم «الأخضر» سفيراً للكرة العربية في المونديال.

صحيح أن المنتخب سيفقد الثنائي «عطيف أخوان»، لإصابة الأول وطرد الآخر في المباراة الأخيرة، إلاّ أن البديلين في قائمة بيسيرو سيكونان في مستوى زميليهما، ولن نشعر بالفرق، وهذا ما يميز الكرة السعودية.

أما استاد الملك فهد الدولي «مسرح العمليات» فلا أظن أبداً أن سيكون هناك موضع قدم في مدرجاته، كون جمهور «الأخضر» يعي دوره تماماً، ويعلم أن مهمة الأربعاء هي «دعوة وطن».

ومن الواجب عليّ وعلى كل مواطن سعودي، أن نقول لشركة «زين» السعودية للاتصالات شكراً على هذه المشاركة الوطنية، وشكراً لهذا الدعم الكبير لمنتخب المملكة، الذي ينم عن شعور بأهمية الحدث، وإحساس بالمسؤولية الوطنية.

وبإذن الله سيكون هوانا شمالي وزين..!





الأمير نواف بن فيصل يتابع استعداد الأخضر لموقعة كوريا
الفحوصات الطبية تحدد مشاركة هوساوي والزوري اليوم




ناصر الطلحي ـ الرياض
تكشف الفحوص الطبية اليوم، مدى إمكانية عودة المدافع أسامة هوساوي، وعبد الله الزوري للتدريبات، بعد غيابهما أمس الأول بداعي الإصابة، وإن كانت مشاركة هوساوي واردة أمام كوريا الشمالية وبالتالي احتفاظ بسيرو بثنائي الدفاع هوساوي والقاضي في الوقت الذي يتقدم عطيف اخوان قائمة المستبعدين عن لقاء كوريا لإصابة عبده وإيقاف أحمد إضافة إلى ماجد بلال وصاحب العبد الله والزوري.
على صعيدا آخر تبدأ زين السعودية غدا الثلاثاء في توزيع التذاكر المجانية التي أعلن عنها الأمير حسام بن سعود وينتظر أن يصل عدد التذاكر إلى 62 الف تذكرة .
من جهة أخرى يطمئن الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس لجنة المنتخبات مساء اليوم على استعدادات الأخضر للقاء المصيري أمام منتخب كوريا الشمالية بعد غد الأربعاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض حيث سيتابع التدريبات على ملعب الأمير فيصل بن فهد ومن ثم الاجتماع بالجهازين الفني والإداري واللاعبين.
على صعيد آخر وصف الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد، ونائبه الأمير نواف بن فيصل مبادرة شركة زين [الراعي الرسمي للمنتخب] بشراء تذاكر لقاء منتخب المملكة ومنتخب كوريا الشمالية بأنها تأتي في إطار الدعم والاهتمام الذي يوليه القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية لقطاع الشباب والرياضة، لحرصه الدائم وفي إطار مسئولياته الاجتماعية تجاه المجتمع أن يكون شريكا في كل منجز وطني ورياضي يتحقق للرياضة السعودية على الصعيدين القاري والدولي، وقدما خالص شكرهما وتقديرهما للأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة على المبادرة.
وكانت الشركة الراعية قد أعلنت عن شراء تذاكراللقاء الذي سيقام مساء الأربعاء المقبل، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، في آخر مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010م بجنوب أفريقيا، إلى جانب مساهمتها في تقديم مبلغ مليوني ريال مكافآت تشجيعية للاعبين ولأعضاء الجهازين الفني والإداري للمنتخب في حالة تأهله إلى النهائيات.



بسيرو: الأخضر جاهز لكل الظروف
الفحوصات تحدد مشاركة هوساوي والزوري




ناصر الطلحي ـ الرياض
تكشف الفحوص الطبية اليوم، مدى إمكانية عودة المدافع أسامة هوساوي، وعبد الله الزوري للتدريبات، بعد غيابهما أمس الأول بداعي الإصابة، وإن كانت مشاركة هوساوي واردة أمام كوريا الشمالية وبالتالي احتفاظ بسيرو بثنائي الدفاع هوساوي والقاضي في الوقت الذي يتقدم عطيف اخوان قائمة المستبعدين عن لقاء كوريا لإصابة عبده وإيقاف أحمد إضافة إلى ماجد بلال وصاحب العبد الله والزوري.
من جانبه أكد المدرب البرتغالي خوسيه بسيرو خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء أمس باستاد الملك فهد الدولي، على حسن سير الاستعداد في المعسكر كما هو مخطط له لملاقاة المنتخب الكوري الشمالي، حيث نعمل جمعيا بما يتوافق مع أهمية المباراة التي تعتبر جسر العبور لنهائيات كاس العالم، مشيرا إلى أن الجميع يقدر المسئولية الملقاة عليهم، ونحن بانتظار دعم ووقوف الجمهور السعودي الذي سيكون له دور فاعل وهام في تحفيز اللاعبين، وأوضح بسيرو أن جميع اللاعبين الذين تعرضوا لإصابات مهمين بالنسبة لنا، ولكن الأهم الاعتماد على المجموعة الجاهزة حاليا والمنتخب يعد من المنتخبات القوية والمعروفة وهو جاهز دائما لكل الظروف، مضيفا بان المنتخب الكوري الشمالي لديه إمكانات والدليل قلة الأهداف التي دخلت مرماه وبالطبع فهو سيعتمد على الناحية الدفاعية في المباراة، كونه يمتلك فرصتين ولكن يجب أن تتوفر لدينا الرغبة بالفوز مع عدم الاستعجال في تحقيق ذلك.
من جهة أخرى واصل المنتخب مساء أمس تدريباته على ستاد الملك فهد الدولي، والذي شهد عودة اللاعبين أسامة هوساوي وعبدالله الزوري للتمارين بعد زوال الإصابة التي منعتهما من المشاركة في مران أمس، وسيؤدي المنتخب تدريبه اليوم عند الساعة السابعة مساء على استاد الأمير فيصل بن فهد.





بيسيرو: أعيدوا لي جماهير الأخضر أمام الإمارات وسأضمن لكم بطاقة المونديال



الرياض: عماد المفوز ومشاري الفهد
قال البرتغالي خوسيه بيسيرو مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم, إنه ليس متخوفا من مباراة كوريا الشمالية بعد غد الأربعاء, ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال كأس العالم في جنوب أفريقيا.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



قائد الأخضر حسين عبد الغني: لن نمنح الكوريين أي فرصة لالتقاط الأنفاس



عماد المفوز
أكد قائد المنتخب السعودي حسين عبد الغني أن مواجهة كوريا الشمالية بعد غد الأربعاء ستكون فرصة حقيقية للاعبين الذين يشاركون لأول مرة مع المنتخب, للعب في كأس العالم, وأشار في حوار لـ«الشرق الأوسط» إلى أنهم سيقاتلون حتى النهاية، من أجل خطف ورقة التأهل إلى "المونديال"، مؤكداً بأنهم لن يمنحوا الضيوف الذين يلعبون بفرصتي الفوز والتعادل, فرصة تطبيق مخططاتهم, واعدا الجماهير السعودية باحتفالية كبرى في درة الملاعب.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 15/06/2009 عند الساعة » 05:16 AM
  #2  
قديم 15/06/2009, 02:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ♥ N E V E S ♥
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/05/2007
المكان: PIN:28E6FBA7
مشاركات: 25,530
يعطيكم الف عافيه

وبالتوفيق للأخضر
  #3  
قديم 15/06/2009, 02:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بدر _ 10
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2008
المكان: 리야드, 사우디 아라비아
مشاركات: 4,836
مشكورين على التغطيه الرائعة ،

وبالتوفيق لمنتخبنا ، وان شاء الله يتأهل للمره الخامسه على التوالي ،،
  #4  
قديم 15/06/2009, 02:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العصفور المشاغب
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/04/2006
المكان: تبوك
مشاركات: 415
بالتوفيـــق للصقور الخضـــــر
وأتمنى الملعب يكون مليان
انا متخوف من جماهير الرياض بصراحة
ويعطيكم العافية
  #5  
قديم 15/06/2009, 02:52 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/11/2008
مشاركات: 678
بالتوفيـــق للصقور الخضـــــر
وأتمنى الملعب يكون مليان
انا متخوف من جماهير الرياض بصراحة
ويعطيكم العافية
  #6  
قديم 15/06/2009, 02:53 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 21/06/2007
المكان: الرياض
مشاركات: 5
بالتوفيق للاخضر والى الامام وان شاء الللله نشوفك بجنوب افريقيا


والصراحة اشكر شركة زين على شرائها التذاكر

انتظر يوم الاربعاء على احر من الجمر اهههه متحمس
  #7  
قديم 15/06/2009, 02:54 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 10/08/2007
المكان: Canada
مشاركات: 790
إعـداد : Ң alzaeem Ң

مشكور والله يعطيك العافيه

وانشالله حضور 75 الف متفرررررررررررررج

يالله يا شباااااب الهمه
  #8  
قديم 15/06/2009, 03:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/10/2007
المكان: بحرك ياهلال
مشاركات: 330


بالتوفيق انشاءالله لـ منتخبنا في مباراته القادمه

وانشاءالله بمجهود اللاعبين يتم حصد النقاط الثلاث

وتكون مباراة مشرفة بالإداء والنتيجة لـ.. أخضرنا
  #9  
قديم 15/06/2009, 03:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دروبي طويله
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/12/2008
مشاركات: 122
بالتوفيق للأخضر السعودي

مع أني افضل حسن معآذ على نامي ومدري وش اللي معجب نامي بالمدرب

لكن ماباليد حيله
  #10  
قديم 15/06/2009, 03:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ mimoo.20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/03/2008
المكان: السعودية
مشاركات: 1,560
يــ ع ــطيكم الف عــــــــــــافيـــه ع ــالاخبـــار


ويارب يفوز المنتخب السعودي ويتأهل للمرهـ الخامسه لكـــأس العالم


سي يو
  #11  
قديم 15/06/2009, 03:26 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/08/2008
مشاركات: 807
الله يعطيكم الف عافية

وإن شاء الله يقر ربنا اعيننا بتأهل الأخضر اللهم امين




ستبقى الأسطورة الخالدة .. يا سآمي ..

  #12  
قديم 15/06/2009, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ R A Y I D
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/10/2007
المكان: المدينه المنوره+الجبيل
مشاركات: 2,120
بالتوفيـــق للصقور الخضـــــر..........................................................
  #13  
قديم 15/06/2009, 03:58 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/02/2009
مشاركات: 89
الله يوفقك يا أخضرنا ياغاااااااااااااااااالي
  #14  
قديم 15/06/2009, 04:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ L F C
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/05/2008
المكان: ،، !
مشاركات: 3,956


يعطيكـم العافيـه .. !!
وباذن الله سنـزف المنتخـب لـ نهائيـات كأس العـالم
بـ مشئيـه الله .. !!

  #15  
قديم 15/06/2009, 04:24 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 1,087
بالتوفيـــق للصقور الخضـــــر
وأتمنى الملعب يكون مليان .....
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:41 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube