المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11/08/2002, 12:22 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضة العربيه والعالمية
تاريخ التسجيل: 28/07/2001
مشاركات: 1,149
تــــاريــــخ كــــرة الــــقــــدم

[c]السلام عليكم ..


لما كان الميل إلى اللعب فطريا ً في الإنسان ، كان استعمــاله الكرة منذ خلقه الله ، و من أقوال أحد الشعراء المصريين في عهد المسيح عليه الســـلام ((ويتجه نحوك و يقذفك بالكرة )) . ولقد كان قدماء المصريين يلعبون الكرة وكان لعبــهم يشبه كثيراً لعبة ((كرة الشبكة التي نلعبها الآن)) . وقد استعملوا كرات مخيطة مصنوعــــــــة من الجلد ومحشوة بغلاف نبات الذرة ، فكانت تشبه الكرة الحالية إلى حد كبير .

ولعب الصينيون كرة القدم منذ ألفين وخمسمائة سنة . وقد عرفـت اللعبة باسم (تسـو تشو tsu chu ) ، ويعني هذا الاسم ضرب كرة مصنوعة من الجلد بالقدم ، ومــــــــارس الصينيون هذه اللعبة سنوات عديدة ويقول المؤرخون إن هذه اللعبة كانــــــــت جزءا من منهاج التدريب العسكري عام 500ق .م ، وأنها كانت تقوم على مبادئ في الهـــــــــجوم والدفاع ، وخطط في اللعب ذات فائدة فعلية في الإعداد للمعارك الحربية وقد وصــــــفت اللعبة بصورة مفصلة فكانت الأهداف عبارة عن قائمين من البوص ويبلغ ارتفاعـــــــها حوالي عشرة أقدام ، تمتد بينهما شبكة من الحرير ، وتسجل النقطة إذا مرت الــكرة فوق الشبكة ، أو داخل ثقوبها . وكانت الكرة مصنوعة من الجلد ومحشوة بالشعر ، وقد أخذوا في ملء الكرة بالهواء ابتداء من القرن الخامس .

وقد سمى الإغريق رجالهم بالكرة ( الهارباستم Harpastum ) فكان الرجال يدحرجون الكرة إلى خط في آخر المدينة يدافع عنه فريق منهم بأي اسلوب ممكن من أساليب الدفاع ، وكان روح القتال ظاهرة في أخلاقهم أثناء اللعب ، وأخذ الرومان عن الإغريق هـــــذه اللعبة وأصبحت عندهم لعبه حربية .

لما غزا الرومان إنجلترا ، نقل الإنجليز لعبة الهالرباستم ، وأقبلوا عليها إقبالاً شديداً ، ولقد بنت الأساطير الكثيرة كيف كان يلعب الناس الكرة في شستر يوم الثلاثاء المـقدس بعد أن يكفروا عن خطاياهم وكان اللعب غير مقيد بقواعد أو أحكام ، وكان يجــــري في الشارع في ملعب طوله ميل تقريباً يرسم في نهايته خطان متقابلان يقام على منتــــصف كل منهما المرمى وكانت غاية اللعب أن تصل الكرة فوق خط المرمة إما بواسطــــــــــة ضربها بالقدم أو دحرجتها باليد أو حملها أو الجري بها أن ضربها وإيقافها بعـــــصا ، و كان يبدأ اللعب برمي الكرة بين اللاعبين من يدر رجل له مكانته بينهم ، وكانــــــت ترى مباراة تشترك فيها الأيدي والأرجل وتتقاطر منها الدماء وتتناثر الأشلاء وتقــــــــتلع في النوافذ وأبواب .

وقد شاعت اللعبة خلال القرن الثالث عشر والقرون التالية ، وحـاول كثير من ملوك تلك العصر في إنجلترا واسكتلندا محاربتها ، وأصدروا قوانين تحرم ممارستها نظــــــراً لخشونتها ولأنها تصرف الناس عن الفروسية ، ولكن قوانين الملوك لم تؤثر في حمــاس
اللاعبين ، فقد ظل الصبية يلعبون ، وظلت الكرة تلعب في شوارع مدينة شتر ، وقـــــــد أشرق فجر اللعبة الحديثة في مستهل القرن الماضي حينما انتقل اللاعبون من الشــوارع إلى السهول الخضراء والأفنية و انتشرت اللعبة فجاه في المدن والمدارس و أخذت كــل مدينه و مدرسه تضع قوانينها الخاصة التي تلائم ظروفها ز وسرعان ما تكون اتحـــــاد كرة القدم عام 1863 م إذا اتفق عدد من الأندية على أن يتبارى بعضهم مع البعــــــض الأخر وفقا لأحكام موحدة .


وفي المنتصف القرن الماضي ، قامت معركة فاصله بين المناصرين للب الكـــــره باليد ، والمعارضين لأية صوره من صور استخدام الأيدي ، مهما كانت في اللـــــــعب وكان من الطبيعي أن يؤدي هذا الانقسام في الرأي إلى لعبتين أحدهما كره القدم الســائدة
(soccer) والأخرى لعبه الرجي (rugger) وقد تولت كمبرجح ، وشفيلد ، ولنــــــــــــــدن ، ونوتنجهام ، وبعض مدن لانكشير قياده وضع قوانين النظام القائم على استخدام الأيـدي . وقيل أن لاعبي شفيلد كانوا يلعبون وهم يرتدون قفازات جديده حتى لا تستخدم اليــــــدان بأي صوره من الصور . وبمجرد أن تكون اتحاد كره القدم ، دانت جميع أنديه القـــــــدم بإنجلترا لقوانينه بالطاعة ، وتوفيرا للراحة المتبادلة ، وحرصا على حسن كيان اللـــــعبة بصفة عامه .


ومنذ ذلك الحين أخذت اللعبة تنتشر تدريجيا في الدول الأخرى . ووقعت مسئوليـــة تقديمها أولا إلى مراكز القوات الحربية عبر البحار ، على الجنود والبحارة ، ثم قامــــت أندية مثل كورنثيانز Corinthians ، وكاسولس Casuals ، ومدلسكس Middlesex ، بجــولات خارجية كان من آثارها أن قام كثير من الدول بتكوين اتحاداتها الأهلية ، وأدى ذلك النمو الشامل إلى تكوين الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904م الذي بدأ بانضمام سبع اتحادات ، وأصبح الآن يدير اللعبة في أكثر من خمسين دولة ، وإذا كانت إنجلترا قد هيأت أسباب النمو والانتشار لكرة القدم في العصور الماضية فإن نغيرها من الدول قد ارتقى باللــعبة إلى درجة رفيعة من الفن في العصر الحاضر .

ولقد أقبلت شعوب الدول العربية على مزاولة هذه اللعبة إقبالاً شديداً ، و أصبحـت كرة القدم تمثل مكان الصدارة بين غيرها من الألعاب في برامج المدارس والجامعـات ، ونشاط الأندية والساحات ، وأخذت الهيئات والحكومات تنفق على النهوض باللعبة عـن سعة وتوليها من اهتمامها الشيء الكثير وقام بكل بلد عربي اتحاد للعبة ينضم شــــئونها ويعمل على رفع مستاها .

جميع الحقوق محفوظه © لــ ســ(الثنيان)ـــامي
[/c]
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:41 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube