#1  
قديم 07/06/2009, 10:37 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/07/2005
المكان: www.arefe.com/vb
مشاركات: 924
مقابلة للعريفي مع جريدة الوطن يوم الأحد 14/6/1430هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مقابلة لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي مع جريدة الوطن

وكانت هذه المقابلة اليوم { الأحد } 14/6/1430هـ الموافق 7/6/2009م نترككم مع المقابلة




محمد العريفي يلاعب طفله خلال رحلة السعودية من الدوحة إلى الرياض


الدوحة, حائل: بندر العمار

فاجأني الشيخ الدكتور محمد العريفي عند طلبي إجراء لقاء معه ونحن في طريق العودة من الدوحة إلى الرياض على رحلة الخطوط السعودية وعلى ارتفاع 35 ألف قدم برده المباشر والمبتسم: وهل أنا (ديانا سبينر) حتى تجري لقاءك معي بالطائرة؟.
واستمرت البسمة خلال الحوار كاملا بقفشاته ودبلوماسيته للهروب من بعض الأجوبة وتركها مفتوحة، ولكنه اعترف أن الله فتح عليه وحبب البنات والشباب فيه فلذلك ترك الصراع مع الحداثة والليبرالية لغيره من المشايخ كما يقول وتخصص بمشاكل وهموم محبيه رافضا أن تكون وسامته هي سبب ذلك الحب على الأقل من جهة البنات وكاشفا في الوقت نفسه خبرا لـ»الوطن» عن قرب عودته إلى التلفزيون السعودي في رمضان المقبل، هنا الحوار كاملا:



• تتداول بين الفينة والأخرى أخبار حول حصولكم على الجنسية القطرية، ما مدى صحة ذلك؟

- أنا والله أستغرب مثل هذه الأخبار العارية عن الصحة وكل ما في الأمر أن التلفزيون السعودي لم يرحب بظهوري على شاشته أنا وغيري ربما نصل إلى عشرة أسماء في الماضي دون إبداء أسباب واضحة، وأنا أخذت دورات تدريبية كثيرة في طريقة الحوارات والإقناع بالتعامل مع الكاميرا وكونك تأخذ هذه الدورات وتجلس في بيتك أمر غير معقول ففتح لي تلفزيون قطر المجال ببرنامج أسبوعي على الهواء، كذلك فتحت لي LBC المجال وقناة اقرأ.


• وهل تم اتخاذ شي من قبل الوزير الدكتور عبدالعزيز خوجة حيال السماح لكم بالظهور على التلفزيون السعودي؟

نعم تم الاتفاق معنا للظهور في برنامج خلال حديث الإفطار في رمضان المقبل وهو خبر أعلنه لأول مره وعبر «الوطن» ونشكر الوزير عبدالعزيز خوجة على توجهاته المباركة.


• تزويج الفتيات صغيرات السن ما نظرتكم له وهل تقفون ضده؟

هذا لا يعتمد فقط على سن البنت بل يعتمد على قوة جسدها ويعتمد على فكرها وعقلها وقدراتها فقد تكون في أحوال كثيرة الفتاة في السابعة عشرة من عمرها ومع ذلك تكون غير مهيأة للزواج كأن تكون أمها أهملتها أو تربت مابين خادمات ومربيات وبالتالي لا تزال تشعر بحس الطفولة وبعض الفتيات تكون في الرابعة عشرة أو دون ذلك ومع ذلك فكرها وعقلها ونوعية تربية أمها لها وتهيئتها الجسدية والنفسية تتحمل الزواج ونحن رأينا في السابق عدداً من الفتيات وإلى اليوم أعمارهن في الخامسة عشرة وتزوجن ورزقن بأولاد ويعشن حياة طبيعية وهن في
الثالث متوسط.


• ولكن يا دكتور قاعدة «سد الذرائع» والتي يتذرع بها الكثير من القضايا مثل قيادة المرأة وغيرها.. ألا ترى أن هذه القاعدة تتطلب إصدار قرار أو تشريع لمنع مثل هذا الزواج؟

- لا، باب سد الذرائع إذا غلب الظن على الشر ولا ينطبق هذا على الفتاة ذات الخامسة عشرة ولا يمكن ضرب مثال في تزويج الفتاة بالعاشرة لأنه نادر الحدوث فلا يصح استصدرا قرار بشأن أمر نادر الحدوث فإذا كان في السنة تتزوج 500 ألف فتاة كم واحدة منهن تتزوج في سن العاشرة وإثارة مثل هذه القضايا لاستصدار قانون لا يصح فلو طالبت بقانون لتزويج بنت السابعة لضحك منك الناس فلا تطرق مثل هذه الحوادث لأنها ليست أمرا غالبا إنما يستصدر القانون إذا كان الأمر غالباً.


• خفت لهجة الخطاب الديني تجاه التيارات الأخرى مثل الحداثيين والليبراليين هل هو تطور الفكر في هذا الخطاب؟

- أنا لا أخفيك سرا أنني منذ البداية حاولت الابتعاد عن الانشغال بالرد على الليبراليين والعلمانيين وتتبع أفكارهم ونحو ذلك لأن غيري من المفكرين يكفيني ذلك وأكثر، طرحي يهتم بالشباب والبنات وحمايتهم وذلك لأن عندي نظرة ومن خلال قول لسفيان الثوري «من فتح له بشيء فليلزمه «وأنا يسر الله لي وكسبت محبة البنات والشباب من الخامسة عشرة إلى سن المراهقة وربما بعض المشايخ لا يكون مقبولا عندهم وأنا لا أريد أن أقفل الأبواب التي اطرقها بالنسبة للعلمانيين والليبراليين وشخصيا لي علاقات طيبة مع العلمانيين والليبراليين، علاقة لطيفة وأحيانا متصلة.


• الخطاب الذي يتبعه الشيخ سليمان الدويش مثلا هل تراه مناسبا؟

- أنا والله لست متابعا له، فالشيخ سليمان يكتب في الشبكة العنكبوتية وأنا دخولي على النت قليل خصوصا بعد حجب موقع الساحات.


• دكتور محمد كثرت الانتقادات للدكتور عائض القرني بعد تعاونه مع الفنان محمد عبده وانتقادات أخرى لوضعه جائزة مليون ريال لمجاراة قصيدته مطالبين بأن يتبرع الشيخ بالمليون لفعل الخير خصوصا أن القصيدة نبطية والشيخ عائض كان في الماضي من أكبر منتقدي هذا الشعر ما تعليقاتك حول هذا؟

- أجاب ضاحكا (والله لا أعلم ما الذي دفع الشيخ عائض إلى هذا وبالنسبة للمليون فإن شاء الله عند الدكتور عائض مليون آخر يتبرع به لأعمال الخير) ولا أكتمك سرا أني دخلت أحد المنتديات وقرأت هذا الخبر وحاولت أن أبحث عن القصيدة ولم أتمكن من قراءتها لكن قد يكون للشيخ عائض وجهة نظر والشيخ عاقل ولا أظنه يتخذ قرارا إلا وقد درس تبعاته قبل أن يتخذه ولعله يعطي مليونا غيره لأعمال الخير.


• هل تتوقع أن الشيخ عائض يريد مزيدا من الشهرة كشاعر بتعاونه مع محمد عبده؟

- والله أنا لست بشاعر ولا أعلم ما الذي دفع الشيخ إلى هذا ولا أعلم ما هي ملابسات هذا القرار وهذه الفكرة وقد يكون اقتراحاً من قبل بعض الناس الذين ينفقون أموالهم بأشياء لا تنفع وربما اقترح عليه واحد منهم بأنني متكفل بهذه القصيدة.


• تعتزم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركيب كاميرات بالأسواق هل ترى أن ذلك من باب الحد من الحريات العامة؟

- لا أعتقد أن الهيئة تقدم على قرار دون دراسات موسعة وأنا أعرف أن الإخوة عندهم مركز كامل للدارسات مرتبط بأجهزة الدولة الأخرى مثل المباحث والاستخبارات والشرطة ووزارة الشؤون الإسلامية وربما ارتأت أن فيه مصلحة وأنا لا أخفيك أنه لا علاقة لي بالإخوة في الهيئة ربما واحد أو اثنين ألتقي بهم أحيانا أما بالنسبة للأسواق فإنه لا علاقة لي بها ولي أكثر من عشر سنوات لم أذهب إلى السوق إلا مرة أو مرتين وأخذ غرضي وأخرج مباشرة.


• دكتور لا تمارس الدبلوماسية معنا هل تؤيد أو لا تؤيد القرار؟

(أنت شمالي يا بعد حيي) والله لا أكتمك سراً أنني لا أعرف حيثيات القرار ولكن (واثق الخطوة يمشي ملكا) ولكي أحكم، الحكم يحتاج لمعرفة جميع حيثيات الموضوع.


• كان إعجاب الفتيات بالمشاهير محصورا بين الفنانين ولاعبي الكرة ولكن وسامتك كسرت هذا الاحتكار عليهم وهناك من يقول إن أكثر مشاهدي ومتابعي العريفي من الجنس اللطيف ولا أدل على ذلك من قصة الفتاة التي اتصلت على الشيخ عبدالله المطلق والتي طلبت منه الدعاء لها بأن يرزقها رجلا مثلك وسألها الشيخ هل تريدينه لجماله أم لعلمه فأحرجت الفتاة وقالت لعلمه فقال سأدعو لك أن يرزقك الله بزوج مثل الشيخ السدلان دام هدفك العلم؟

- «الشيخ ضاحكا (قصر صوتك وإلا خلنا نغير مكاننا )لأن زوجته كانت تجلس بجانبه وتسمع اللقاء» بلغني أن الشيخ عبدالله المطلق نفى هذه القصة وركبت عليه ونشرت والجمال أمر نسبي فبعض الناس يرى فلان جميلا فيما لا يراه الآخرون هكذا ولكن هو قبول يضعه الله تعالى لمن يشاء ولكن ليس الجمال سبب القبول.


• كثـرة البرامج التلفزيونية للعريفي حتى أصبح نجما تلفزيونيا هل تبحث عن أن تكون نجما إعلاميا؟

- ربما اختلف عن بعض المشايخ الذين يسجلون للقنوات بمكافأة مالية أما بالنسبة لي فأكثر برامجي أسجلها بنفسي وأنا خطيب جمعة وسأخطب على كل حال، فأتفق مع مؤسسة تأتي وتسجل ومحاضراتي أقدمها، ودروسي العلمية وإذا سجلت أنتجها وأهديها القنوات الغنائية وغير الغنائية مجانا وجعلتها وقفا لله تعالى وربما كثير من القنوات يسد الوقت الـذي عنـدها بمحاضراتي ودروسي والناس يظنونني مكثرا وهو ليس إكثارا.




إلى هنا انتهى الحوار ,, نسأل الله أن يجعل الشيخ محمد العريفي مباركاً أينما كان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...3173&id=105186

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/06/2009, 01:14 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 29/04/2006
المكان: قلب القصيــــد
مشاركات: 193
نعم الشيخ والله

اما الشيخ عائض فتحته مليون خط وعليه الف علامة استفهام


لاهنت اخوي ع النقل
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10/06/2009, 01:02 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/07/2005
المكان: www.arefe.com/vb
مشاركات: 924
يعطيك العافية أخي على التشريف
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10/06/2009, 07:46 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: فى قلب الهلال
مشاركات: 3,349
يعطيك ربي الف الف الف عافية
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube